الجمعة، نوفمبر 22، 2013

عويس معوض في حوار للمدونة : المؤسسة الثقافية في مصر .. لن تتغير


‏عويس معوض الخطيب‏

أرفض قصيدة النثر العامية وأقبلها بالفصحي 

المؤسسة الثقافية في مصر  لم ولن تتغير 

التغيير في مصر سيبدأ بتطوير التعليم وإصلاح الضمائر 

لا يوجد حركة نقدية في مصر 

أسسنا نهضة أدبية في الفيوم قبل مرحلة الصراعات وتضخم الذات 

أطلقوا عليه شيخ مبدعي الفيوم " هو من الاجيال الاولي التي اسست نادي ادب الفيوم مع مجموعة من الادباء القدامي الذين حملوا علي عاتقهم مسئولية الادب والثقافة ولم يبخلوا بوقتهم ولا جهدهم في سبيل إثراء الحركة الابداعية في مصر والفيوم . انه جيل الثمانينيات .. الجيل الذهبي للفكر والادب والثقافة ... هو الاديب القاص عويس معوض . احد اهم الادباء الذين قادوا حركة الادب في محافظاتهم . شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات واللقاءات والنوات الفكرية والشعرية . بدأ حياته الادبية كزجال وشاعر .. ثم وجد قلمه يتجه الي السرد والدراما .. صدر له مجموعتان قصصيتان هما " الرجل الذي سرق وجهي " و " للحلم منحنيات " وكتاب نقدي واحد هو " عبقرية الظل " ... وأجرت معه المدونة هذا الحوار 

كيف بدات علاقتك بالأدب وتحديدا كتابة القصة ؟

بداية علاقتى بلادب من الثانويه كنت اكتب زجل وكنت اظن انى شاعر لامثيل له
لحد مارحت الجامعه فى دار العلوم والتقيت بابناء جيلى مشهور فواز فولاز عبدالله والسماح عبدالله
ود عبد الحكم العلامى ود عبد الناصر العيسوى ود محمد سيد اسماعيل وغيرهم من ابناء الجيل ...وقتها كنا فى مكان واحد فى المدينه الجامعيه ...كنا بنقعد بالليل نعمل حلقه للسماع والنقد وسمعت منهم الشعر اتكسفت من نفسى
قلت اللى انا بكتبه ده هبل .
قالى مشهور الله يرحمه : لازم تقول

قلت
قالى انتى تميل فى كتابتك للدراما "اكتب قصه"

كتبت اول قصه وقتها ودخلت بيها مسابقه فى الجامعه وفازت وكانت هي البداية

س.. انت مقيد دائما . غائب .. عن الحركة الادبية في الفيوم .. لماذا ؟


انا كنت مؤسس الحركه الادبية فى الفيوم منذ اوائل الثمانينيات
جينا على جيل الحاج بسيونى وغيرهم كانوا ناس طيبين
وقتها كنت انا وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وغيرهم
من خلال البدايه دى بدانا نهضه ادبيه وندوات جبنا فيها كتير من ادباء العاصمه وماكنش ده بالساهل ...كان القائمين على الثقافه وقتها مجموعه من الموظفين
حاربنا وصرفنا من جيوبنا . ومن خلالنا طلع جيل فجيل ...ناس بعد الغياب سيطرت على الحركه فى الفيوم وبقت المساله نحتايه وميزانيه قلت فليسعك بيتك

لكن كثير من ابناء جيلك لم يعتمدوا مبدأ " فليسعك بيتك " انت متهم بالخمول و الانشغال بالحياة والعمل ؟

لا ولكن للاسف تضخم الذات انا اكتب وانقد وامارس ابداعى لكن من خلال نفسى كل ابناء جيلى بعيدين مين منهم قال اعتمد مبدأ غير فليسعك بيك ...ماعاد العمر يحتمل صراعات لاطائل منها والادب لابد ان يهذب النفوس ويرقى بالناس
لا ان نحيا من خلاله فى صراعات لاطائل منها ومع ذلك انا متواجد مش مختفى ولكن فقط بعيد عن صراعات لا تجدى

هل هذا الغياب كان سببا في توقف قلمك عن كتابة القصة الفصيرة ؟

لم يتوقف قلمى ولكن انت تعلم النشر ومشكلاته انا عندى مجموعه تحت الطبع ياريت لو تعرف حد ينشرلى من غير مايقولى هات فلوس يبقى جزاك الله خيرا

بمناسيبة النشر : هل تري ان منظومة النشر الإقليمي يستفيد منها المبدع الحقيقي ؟

والله هى خطوة مفيده بالطبع ياريتها كانت على ايامنا انما هى متنفس للادباء ومع ذلك مافيش منظومه لا يدخلها فساد الكمال لله وحده انما لابأس بها

ما رأيك في الحركة الثقافية والادبية في الفيوم الان ؟

انا لى مقوله قديمة حديثه(الفيوم بها ادباء افذاذ دون حرحكة ادبية فذة) للاسف الشديد مافيش حد بيحب حد والكل له ذات متضخمه ويسعى لتحيق ذاته بشكل فردى رغم ان باقى المحافظات بل والقاهرة العاصمة تستطيع ان تعد مبدعيها الحقيقين على اصابع اليد

ألا تري معي ان مرحلة الصراعات قد انتهت في الفيوم بلا رجعة ؟

انتهت الصراعت وبقى تضخم الذات
اكيد انتهت بس للاسف اصبع شىء ياصديقى ان يظن الكل انهم فاهمون وما يفعلونه هو الصواب وان ان رأى مخالف هو خطأ

ما رأيك في دور المؤسسة الثقافية في مصر في أعقاب الحراك الثوري ؟

لن تتغير الامور الحال كما هو حال المؤسسه الثقافيه يزداد سوء كالحاله العامه للبلد واظن ان الثقافه هى المؤسسه الوحيده التى حتى لو تغيرت البلاد لم تتغير

ودور اتحاد كتاب مصر .. هل يختلف عن دور المؤسسة الثقافية ؟

كل الادوار متشابهه ياصديقى فاكر زمان عزت زين صديقنا المسرحى كان عامل عرض لمحفوظ عبد الرحمن اسمه حفلة على الخازوق وبفكر عزت وقرأته الواعيه غير الفنال وبعبقرية محمد حمد شفاه الله كتب وقال: حرس يحل محل حرس ووزير زير يروح ويحل وزير ........هذا هو التوصيف الحقيقى

هل تري أن هناك امل في التغيير بشكل عام؟

لمهم ان نغير انفسنا ولا اظن ان هناك امل قريب ياصديقى ابدأ باصلاح التعليم والضمائر اولا ثم ابحث عن الامل الامل بعيد جدا ولست من المتشائمين كما يظمن البعض ولكن فقط اقرأ الواقع بعين بعيدة عن التعصب تقدر تقولى اين الثورة؟ اين الشهداء؟ماذا غيرت الثورة؟اختلاف الثوار وتقسيمهم حال الثقافه؟ الكل فاسد

هل تري في مصر حركة نقدية موازية للحركة الابداعية ؟

بالطبع لا وانا قلت ده فى مقدمة كتابى الاخير (عبقرية الظل) وزمان احد الاستاذه العباقرة قال: اصنعوا نقادكم بانفسكم واحنا للاسف حتى من يكتبون يكتبون لاغراض للاسف الشاعر فلان فى جريده الفلانيه او المركز الفلان فاكتب عنه حتى اكون من اصحاب الحظوة ويبقى المبدعون الحقيقيون مدفونون لايشير اليهم احد

ما رايك في قصيدة النثر ؟

انا ضد قصيدة النثر على طول الطريق مع شعر العامية لان العامية اذا خلت من الموسيقى فقدت عمودها الفقرى وتحولت الى مجرد حكايه اما فى الفصحى فلا يكتبها الا المتميزون وللاسف فتحت الطريق لكل من هب ودب ومن يعرف ولا يعرف ليكتب ويقول انا بكتب نثر ومعظمهم لا يستطيع ان يكتب بيتا واحدا موزونا للاسف والشاعر لابد ان يمر بكل مراحل الكتابه ثم يتخلص منها
  • وهل الشعر موسيقي فقط ؟

  • ماقلتش ان الشعر موسيقى انا كلامى واضح العامية لازم انما الفصح ممكن راجع ماقلت ياصديقى

  • قصدة النثر في العامية والفصحي واحد .. فماذا تقصد وكيف تفرق بينهما ؟

  • انا ارفض النثر تماما فى العاميه واقبله فى الفصحى اذا تمكن الكاتب العاميى تخاطب الوجدان الشعبى مالفرق بين الحكايه والشعر فى العامية مثلا؟

  • خاص / مدونة الشاعر صبري رضوان 

وطني يغيبُ هنيهة... لكنه حتما يفيق..شعر: مختار عيسى إلى «ثروت الخرباوي»، كاشف «سر المعبد»


شعر: مختار عيسىإلى «ثروت الخرباوي»، كاشف «سر المعبد»



...وسيسألون عن النبأ
قل: كان زيفا واختبأ...
في (المعبد السري)، كفّنه اللئام
قلنا: اليك المشتكى والملتجأ
فأطل من خاض المفازة نازفا 
وعليكِ قد ألقى السلامْ
وعلى مُؤوّلهِ الملامْ!
اني أراكِ تُهدهدين الحُلمَ فوق وسادتي
وستكتبينَ على السحاب حكايتيَّ، 
ترتّلينَ نشيديَ اليوميَّ في وضَح الظلامْ
علّ الذين تمدّدوا مثل السحالي يعلمون
أنَّ المقيمَ مع النظائر لا يُضامْ
اذْ ليس للمكلوم ان يَلجَ الزحامْ
مادام فرسانُ الكلام تزوّدوا...
مِن خطبة «الحجاج»، أو «بترا» «زياد»
واصطفَّ أتباعُ «الحسين» مع «اليزيدْ»
ذبحوه ثم استرجعوا...
نصبوا الخيام، وجهزوا شِعر الحداد !
هي كربلاءُ العقل عادت من جديدْ!
هي فتنة العثمانِ، 
والعنسيّ، 
والعبسيّ 
والأمويّ
والمأمونِ 
والخوّانِ
والخلانِ والإخوانِ
والملكِ الرشيدْ
هي ابنُ رشدٍ 
وابن فقدٍ
قال زيدٌ 
قال عمروٌ
في الحشايا، والثريدْ
واختلّ ميزان الوليدْ
هي خلوة الحلاج، 
والنصِّ الشهيدْ!
مادام عشاق الدماء تزينوا...
للسفحِ، 
للذبح المقدسِ، 
للزنيمْ
واستخلصوا الأحكامَ من كهف اللئيم
وتراكن الشيخُ اللئيم الى النذورْ
غوثاك يا بئر التميم!
وتأرّق العرّافُ، واشتعل البخورْ
وتعطّر الموعودُ للوهم الرغيدْ
وقفوا ببابك بالطوارق، والحوارق، والردى
ألقوكِ للعنّينِ رهنًا للكَبَدْ
ما صان خِدركِ ساعة
ولصحْبهِ ترك المغانمَ والمددْ
بدَدٌ بدَدْ
وإذاكِ تنتفضين يا بنت الرجا
ألقيتِ حبلا من مَسدْ
كي لا يمرّ غريبهم صوبَ الجسدْ 
جلّ الذي أنجاك من بيت الكَمَدْ
أحدٌ أحدْ
٭٭٭
لا تخذلي المنذور، لا تلقي العتاب على النديم
ذا عشقه (الوثنيُّ)، و(الشِّرك) الطهورْ
ذا ذنبُهُ المغفورْ!
ذي صعْدة للنّجوِ من أرض الكذائبِ، 
واحتلاكِ الصبحِ، 
والحزنِ المقيمْ
ذي رحلة المعراجِ في برق القضا
حيث اصطفاف الناسكينَ...
الى الرِّضا!
هو من أشفَّ الرُّوحَ حتى الرقرقهْ
وأماط عن بدن الحقيقةِ سرّها، 
واستنطقهْ
لا تعذلوه اذا النهارُ تعشّقهْ، 
واذا المُكافرُ صدّقهْ
خذلوه ما خذلوه لكن شُبّهت...
لهُمُ انكساراتٌ، وظنّوها ارتحالا
ما ذلّ الا للثكالى
هو مَنْ تسامى، 
ارتاح فوق سحابةٍ...
واستوسدَ الصبرَ الجميلْ 
ما خرّ تحت سنابك التسفيلِ، يشتاقُ السكوتْ
بل زادهُ الصمتُ الجلالا
ألقى الوجوهَ الناعباتِ الى المرايا بغتةً
كيما يحدّث عن طويتها الخبيء 
ويضيء ما احتلكتْ مدائنُ صبرِهِ
حتى تلالا!
لا لمْ يكن الا عَشوقا مِصرَهُ
وبلادُه ليستْ قصيدًا وارتجالا
لكنّها الوجعُ، الصهيلُ، يزيده فيها اشتعالا
اني رأيتكَ واحدا
تغدو وترجعُ سيّدا
وكأنك الرمقُ الأخيرُ أشدُّهُ
ويشدُّني
صوتا
صدى
به أستجيرُ من الفنا
وأردُّه نحو العدا
لا لم تكن حين ارتجفتَ مع المدى
حين القلوب تعطرتْ
وسمعتَ للحشد النبيلْ..
غير ابتهالات السماء، فأمطرتْ
فوق الميادين الرجالا
واذا الشوارع وحّدت أسماءها
حين استردَّت خفقها، 
وتدثرت بالكبرياءْ
ما استشفعتْ غير الهطولْ، 
فالأرضُ عطشى..
والخلقُ أظماها الحريقْ
وانشقَّ بَرْقٌ، 
واستفاق النيلُ من خدَرالسُّباتْ
فتقاطرالعُشاقُ، ما غاب النداء عن الحلوقْ
ما كان إلا رفرفات الصبحِ في الأفق الطليقْ
وخريطة نحو الطريقْ
الكلُّ أعلاها، تَنَادَى: «يا أُخَيّ» و«يا رفيق»
من «أربعين» وقلتها:
»سيجيءُ يومٌ ترتجي الأنفاسُ ان ترتدّ للرئتين لا تجدُ ارتدادا»
وأجاءه الرحمنُ من قلب السّنا
وطني هُناك
وطني هُنا 
وأنا أنا 
ما بدّلتني النائباتُ، وما احتشدتُ لغيرهِ
ما ذلّ عزفي، ما انحنى
لم أشربِ الأحلامَ غيرَ بكأسهِ
لم أسْكرِ الأضلاعَ دونَهْ 
اني أحبُّك يا صديقْ
وطني الظلامة والبريقْ
وهو المياهُ هو الحريقْ 
وهو العتامة والسطوعْ
لا تعْذلوا الهَيّامَ ان رامَ الرجوعْ
وأذلّ مدمعه حدادا
وطني يغيبُ هنيهة 
لكنّه حتما يُفيقْ 
وبأبيض الأحلامِ يغتالُ السوادا!

نقلا عن جريدة الوطن الكويتية 

"الرصيفُ الذى يحاذِى البحْر".. ديوان للشاعر سمير درويش

غلاف الديوان

مغامرة شعرية جديدة للشاعر المصري سمير درويش
في ديوانه الحادي عشر "الرصيفُ الذي يحاذِي البحْر"، الذي صدر حديثًا عن دار النسيم بالقاهرة، يواصل الشاعر المصري سمير درويش حواره الشعري مع الأنثى من منطلق محب صوفي، ليس بشكل غيبي بوهيمي كما عند المتصوفة القدامي، ولكنه ينطلق من المتعين المحسوس إلى الشفيف المراوغ، والعكس.. وذلك عبر قصيدة طويلة تحتل الديوان كله- كما يفعل في معظم تجاربه الشعرية- مقسمة إلى مشاهد مكثفة، يأخذ كل منها عنوانًا قصيرًا دالاً، يكمل اللوحة أحيانًا ويتحاور معها أحيانًا، في لوحة موازية تكتمل بعنوان الديوان نفسه، الذي أخذه درويش من سطر داخل أحد المشاهد، وهو مبتدأ لا خبر له، يترك مساحة شاسعة لخيال القارئ كي يكمل المعنى.
قصائد سمير درويش في هذا الديوان يختلط فيها الشعري بالنثري، الواقعي الخشن بالهلامي الناعم، الملموس بالمحسوس، الفرح بالفقد والرثاء والعزلة، والتعبد بالتمرد على كل الثوابت والفوقيات.. كما تشيع بين سطوره الموسيقى واللوحات التشكيلية والغناء والرقص واقتباسات من كتب مقدسة. هذه العوالم التي ليست غريبة عن شعره، إنما تنصهر معًا في توليفة شعرية خاصة، تصنع تميز التجربة، وتجعلها إضافة إلى منجزه الخاص.
يقول درويش في إحدى لوحات الديوان: "شفتَاهَا اللتَانِ كفتحةٍ شقَّهَا الجرَّاحُ/ لا تجيدانِ التقبيلَ،/ لكنَّ العبثَ بهِمَا يغشِّي عينيْهَا/ ويأخذُ عقلَهَا المنطقيَّ إلَى عالمٍ فوضويٍّ،/ ويجعلُ جسدَهَا يذوبُ فِي حرارتِهِ/ كقطعةِ حلوَى،/ وتُصدِرُ أصواتٍ متداخلةً يعرِفُهَا الشعراءُ/ الذينَ كثيرًا ما يأخذُونَ الجانَ/ إلَى المقاهِي والباراتِ."
أصدر سمير درويش عشرة دواوين غير هذا الديوان: قطوفها وسيوفي 1991، موسيقى لعينيها خريف لعيني 1993/ النوارس والكهرباء والدم 1998/ الزجاج 1999/ كأعمدة الصواري 2002/ يوميات قائد الأوركسترا 2008/ من أجل امرأة عابرة 2009/ تصطاد الشياطين 2011/ سأكون ليوناردو دافنشي 2012/ وغرام افتراضي 2012 أيضًا.. بالإضافة إلى روايتين: خمس سنوات رملية 2004، وطائر خفيف 2006

جائزة الشيخ زايد للكتاب تختتم أعمال لجنة الفرز والقراءة لترشيحات الدورة الثامنة


جائزة الشيخ زايد للكتاب تختتم أعمال لجنة الفرز والقراءة لترشيحات الدورة الثامنة
وكالة أنباء الشعر - أبوظبي 
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن اختتام أعمال لجنة الفرز والقراءة للدورة الثامنة (2013-2014) عقب اغلاق باب استقبال الترشيحات مسجّلة 1482 ترشيحاً في مختلف فروعها، بما يقارب زيادة بنسبة 12% بالمقارنة مع الدورة السابقة. وتتكون اللجنة من د.علي الكعبي، د.خليل الشيخ ومصطفى السليمان وبرئاسة الامين العام الدكتور علي بن تميم.

هذا ويأتي عدد ترشيحات فرع المؤلف الشاب ما يعادل 27% من إجمالي الترشيحات المقبولة، تلاه فرع الآداب بنسبة 23% ومن ثم فرع التنمية وبناء الدولة بنسبة 13% فيما كانت عدد ترشيحات فرع الفنون والدراسات النقدية 10% من المجمل، وفرع الترجمة بنسبة 8% .

وعن الدول التي تقدمت لترشيحات الدورة الثامنة، فتدفّقت الترشيحات للجائزة هذا العام من كافة دول العالم، حيث سجلت أعلى الترشيحات من المملكة المتحدة وثم الولايات المتحدة وإيطاليا وروسيا وكندا وفرنسا وألمانيا والهند وسويسرا وهولندا وأسبانيا ، بالإضافة الى مشاركات من 20 دولة عربية سجلت أعلى الترشيحات من مصر، ثم المغرب، والعراق، والسعودية ، والأردن، والإمارات ، ولبنان، وسوريا، والسعودية وتونس.

ومع إعلان انتهاء أعمال لجنة الفرز والقراءة والتي امتدت من 14 -17 من الشهر الجاري، تبدأ مرحلة التحكيم. وستعلن الجائزة القائمة الطويلة خلال الأيام القادمة تباعاً، تمهيدأً لبدء اعمال التحكيم والتي ستستغرق 3 أشهر" ومن الجدير بالذكر فإن الهيئة العلمية وضعت المعايير والآليات الدقيقة للتحكيم بالاضافة لمراجعة التقارير بموضوعية ، محققة اللوائح والشروط المعرفية العامة للجائزة.

وستلي مرحلة التحكيم دراسة ومصادقة التقارير واعلان القوائم المرشحة من قبل الهيئة العلمية، وصولا إلى تحديد قائمة المرشحين للفوز بفروع الجائزة التسعة ، كما ستختتم الجائزة دورتها الثامنة بحفل تكريمي لتوزيع الجوائز على هامش معرض أبوظبي للكتاب، في الرابع من شهر مايو من العام 2014.

وتبلغ قيمة جائزة "الشيخ زايد للكتاب" الإجمالية سبعة ملايين درهم وتقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم الأعمال المرشحة، والى جانب ذلك، تقوم الجائزة بدعم الناشرين من خلال شراء ألف نسخة من أي كتاب يفوز بأي فرع من فروعها.

وتتضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب تسعة فروع هي؛ فرع شخصية العام الثقافية التنمية ، والتنمية وبناء الدولة، وأدب الطفل والناشئة، والمؤلف الشاب، والترجمة، والآداب، والفنون والدراسات النقدية، والنشر والتقنيات الثقافية، والثقافة العربية في اللغات الاخرى، وأخيرا.


ويذكر أن الجائزة ستعلن عن أجندتها في المرحلة المقبلة على موقعها الالكتروني www.zayedaward.ae.

الخميس، نوفمبر 21، 2013

مسابقة المواهب الأدبية (دورة محمد البساطي) لعام 2013 بالمجلس الأعلى للثقافة

مسابقة المواهب الأدبية (دورة محمد البساطي) لعام 2013
بالمجلس الأعلى للثقافة




وافق الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة علي انطلاقة الدورة الثانية من مسابقة المواهب الأدبية لعام 2013/ دورة محمد البساطي التي تنظمها الإدارة العامة للشئون الأدبية بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة التي تدعو الأدباء والشعراء الموهوبين من الأجيال الجديدة للاشتراك بالمسابقة في المجالات الآتية: الرواية والمجموعة القصصية وديوان شعر الفصحي، وذلك وفق الشروط الآتية: ألا يزيد سن المتسابق عن 35 خمسة وثلاثين عامًا من واقع بطاقة الرقم القومي عند التقدم للمسابقة. ويكتب المُتسابق عمله الأدبي باللغة العربية الفصحى في حدود 70 سبعين صفحة فلوسكاب A4 وبخط Simplified Arabic فونت 14، وأن يكون مُراجعًا نحويًا ولغويًا. وألا يكون العمل المُقدم للمسابقة قد فاز بأي جائزة مصرية أو عربية، أو تم نشره بأي صورة للنشر. وألا يكون المتسابق قد فاز بجائزة المسابقة في الدورة الأولى، ويكتب المٌتسابق سيرته الذاتية متضمنة: اسمه وتاريخ ميلاده وبياناته الشخصية وأعماله الأدبية المنشورة من قبل محددة بمكان وزمان النشر، وكذلك الجوائز الأدبية التي حصل عليها في ورقة منفصلة. وألا يكتب المٌتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية بالصفحات الداخلية للعمل المقدم للمسابقة. ويقدم المُتسابق صورة شخصية حديثة، وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي علي الوجهين. وكذلك يقدم المُتسابق عمله من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر، مع نسخة علي أسطوانة مضغوطة (CD )، ويكتب المُتسابق إقرارًا بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلي أية مسابقة أخرى، أو تقدم به لأية جهة لنشره (خاصة أو عامة)، أو تعاقد علي نشره بأية صورة من صور النشر.
ويٌقدم المتُسابق عمله للإدارة العامة للشئون الأدبية بالعنوان التالي: 44 شارع المساحة ـ الدقي ـ الجيزة ـ الدور الرابع/ في مواعيد العمل الرسمية. ويبدأ التقدم للمسابقة اعتبارًا من 1/10/2013 وينتهي التقدم إليها يوم 31 ديسمبر2013، وتعلن نتيجة المسابقة 1/7/2014 في احتفالية بإحدى قاعات المجلس الأعلى للثقافة. علي أن تكون قيمة جائزة المركز الأول 3000 ثلاثة آلاف جنيه، والثاني 2000 ألفا جنيه،. والثالث 1000 ألف جنيه في كل مجالات المسابقة، وتنشر الأعمال الفائزة بالمركز الأول بسلسلة كتاب المواهب.
الروائي خليل الجيزاوي
المشرف علي المسابقة

أدبي الباحة يرصد ( 60000) الف ريال لجائزته الثقافية لهذا العام

أدبي الباحة يرصد ( 60000) الف ريال لجائزته الثقافية لهذا العام

أدبي الباحة يرصد ( 60000) الف ريال لجائزته الثقافية لهذا العام أدبي الباحة يرصد ( 60000) الف ريال لجائزته الثقافية لهذا العام
اللجنة الاعلامية بالنادي 
أقر مجلس إدارة النادي بالباحة جائزته الإبداعية الثقافية لهذا العام1435هـ بقيمة تزيد عن ستين ألف ريال موزعة على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى 
وحول الجائزة أوضح رئيس النادي الشاعر حسن بن محمد الزهراني إن أهداف الجائزة تتمثل في إثراء المكتبة العربية بالبحوث والدراسات النقدية الجادة وتشجيع الباحثين والنقاد وتنشيط الحراك البحثي وإبراز إبداعات أبناء منطقة الباحة كجزء من الوطن الكبير مضيفا ان مقدار
الجائزة الأولى / ثلاثون ألف ريال 
والجائزة الثانية / عشرون ألف ريال 
بينما الجائزة الثالثة / عشرة آلاف ريال 
ويشترط للمشاركة في المسابقة أن تكون الدراسة شاملة ووافية وتلم بمحاور الجائزة وأن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية الفصحى ملتزماً بشروط البحث العلمي في التحليل والتوثيق وألا يقل عدد صفحات الدراسة عن (200) صفحة A4.وأن ترسل (4) نسخ من الدراسة مطبوعة مع (C.D) على عنوان نادي الباحة الأدبي وسيرة ذاتية للمشارك وأن تكون الدراسة خاصة بجائزة الباحة ولم يسبق نشرها كما أن النادي غير ملزم بإعادة البحوث التي لم تفز بالجائزة(إلى أصحابها) مؤكدا التزام النادي بطباعة الدراسة الفائزة في نفس العام ومن حقه طباعة ونشر البحوث المشاركة والتي لم تفز وتكون جيدة المستوى .
وقد حدد مجلس إدارة النادي آخر موعد لاستقبال المشاركات في 1/6/1435هـ الموافق 1/4/2014م.كما تم تحدد موعد حفل توزيع الجوائز ومهرجان الشعر العربي الثاني بين14-16/7/1435هـ الموافق 13-15/5/2014م فيما سيتولى تحكيم الدراسات والبحوث التي تقدم للنادي نخبة من النقاد السعوديين والعرب المعروفين كما أن المسابقة مفتوحة للدارسين والدارسات من السعوديين والعرب

اليوم ...أشعار فؤاد حداد في ذكري مولده ورحيلة بمركز إعداد القادة بالعجوزة

اليوم ...أشعار فؤاد حداد في ذكري مولده ورحيلة بمركز إعاداد القادة بالعجوزة 

يقيم اليوم مركز اعداد القادة بالعجوزة احتفالية شعرية وغنائية بذكري الشاعر الراحل فؤاد حداد يشارك في الاحتفالية  محمود حميدة و رجب الصاوى وحسن حداد وحام حداد وأحمد إسماعيل وحازم شلهين وفرقة إسكندريلا " أمين حداد 

معوض يوسف يكتب :- جماليه العنوان ومضمون النص "دراسه في قصيده "كهل في مقتبل العمر للشاعر / صبري رضوان




جماليه العنوان ومضمون النص"دراسه في قصيده "كهل في مقتبل العمرللشاعر / صبري رضوان

"معوض يوسف يوسف""نادي الأدب-قصر ثقافه الفيوم"

كهل في مقتبل العمر"هي احدي قصائد ديوان "أزقه تشتهي قطعه سكر"للشاعر صبري رضوان ولعل اول ما يستوقف القارئ في هذه القصيده هو تلك المفارقه التي يقوم عليها العنوان فمقتبل العمر يشير الي مرحله عمريه في حياه الانسان وهي مرحله الشباب بكل ما ترمز اليه من النشاط والحيويه والفعل والقدره علي الاخصاب ,أما الكهوله فانها تشير - علي العكس من ذلك الي مرحله متأخره في حياه الانسان وبالتالي فان دال "الكهوله" يحمل دلاله مغايره ومناقضه تماما لما تحمله مرحله الشباب من دلاله انها دلاله العجز والضعف والركون الي الراحه وعدم القدره علي العطاء يا لها من مفارقه ذهنيه قد اكسبت العنوان قيمه ايحائيه ساهمت في الكشف عن العالم النفسي للشاعر ومدي ما يعانيه من تشظي واذا كان العنوان كما يري اساتذه النقد الادبي "ليس زائده لغويه"وانما هو يمثل "بطاقه هويه"او "عتبه من عتبات النص"التي توصل الي المضمون وهو ما يعني ان هناك علاقه تريط بين العنوان والنص..هنا يصبح "العنوان اعلان والنص يقوم بدور المفسر لهذا الاعلان مما لا يمكن للعنوان ان يقوم به نظرا لتركيبه الفقير اذ لا يتعدي حدود الجمله في الأغلب"(1) ونحن عندما ندخل الي عالم النص ونسبح في اجوائه يتبين لنا ان كل جزئيه من جزئياته تلقي بظلالها علي هذا العنوان فمنذ السطور الأولي في القصيده. مللت ضحكتها المريبه هي لا تأخذ بيدي نحو شئ لافت لأنكم لستم مهيأين لفعل شئ يخصني. يخيل اليك انك امام شاعر يتبرم من حبيبته وينحي عليها باللائمه لأنه يدرك تماما أنه لا أحد غيرها في استطاعته أن ينقذه مما هو فيه فهذه الحبيبه في نظره وكما يقول عنها هي الوحيده القادره. علي انتشال طلائها من اظافري وانتشال معطفها من روحي غير انها لم تفعل شيئا من اجله ولذا نري شاعرنا يمضي في شحن العبارات بمشاعر الالم والشكوي ممكن يلاقيه علي يد حبيبته من تصرفات تتسم بالعدوانيه تنزع من داخله الاحساس بالامن والطمأنينه وتشعره بالوحده علي الرغم من ملازمته لها في سهراتها فقد اصبحت هذه الحبيبه بالنسبه له كتاب يستلب العذوبه ويقتنص الأناشيد من عودي أنا بينها كل ليله وحيد تمارس افعالا فاضحه معي كأن تطلق اعيره في فراشي اذ تتعانق كل هذه العبارات الوارده في هذا المقتبس"يستلب العذوبه"و"يقتنص الأناشيد"و"تمارس افعالا فاضحه"و"تطلق اعيره"بما تحمله من دلالات سلبيه لتصب في اتجاه واحد وهو رسم صوره توحي بالقتل والقهر والاقصاء لتلقي بظلالها في النهايه علي عنوان القصيده كأن الشاعر اراد هنا ان يرسل للأخرن برساله مفادها أن مثل هذه الممارسات التي تتعرض لها الذات الأنسانيه الشابه كفيله بأ تطحنها وتذهب بقواها وتصيبها مبكرا بالكهوله والشيخوخه ,بنيه التكرار, " ان البحث عن مدي العلاقه التي تربط بين العنوان ومضمون النص الشعري يدفعنا حتما الي الذهاب الي احدي البنيات الجماليه التي يأخذنا اليها الشاعر صبري رضوان وهي بنيه التكرار يقول الشاعر عن حبيبته ثم تترك لي فوق الوساده قبرا بحجم كفيها وكهلا في مقتبل العمر لا يستطيع ان يقاوم غوايتها لا يستطيع ان يخدعها لايستطيع ان يرجمها بقبله وأود ان اشير هنا الي انه قد سبق لي ان اعتمدت علي هذا المقطع في دراستي السابقه لأشير من خلاله الي حضور الذات الشاعره في حالات الضعف داخل الديوان ولكنني الأن انقل هذا المقتبس ذاته لأتحدث من خلاله ايضا عن جماليه التكرار بما يلعبه من دور فاعل في الكشف عن علاقه العنوان بالمضمون وقد يري البعض هنا انه كان بأمكان الشاعر ان يختصر هذا التكرار في سطر واحد بدلا من ثلاثه سطور فيقول مثلا "لا يستطيع ان يقاوم غوايتها ويخدعها ويرجمها بقبله" وفي نظري لو ان الشاعر فعلها لأطاح بجماليه هذا التكرار اذ ان هذا التكرار حسبما اراده الشاعر لم يصور فحسب حاله العجز التي وصل اليها وانما كرس ايضا لهذا الضعف والعجز من خلال هذه الافعال الثلاثه"يقاوم,يخدعها,يرجمها"التي جاءت جميعها في صيغه المضارع وجاء كل فعل منها وهذا هو المهم منفصلا عن الفعلين الاخرين داخل سطر شعري واحد مستقل بذاته وهو ما يفيد ان الشاعر لم تصبه الكهوله والشيخوخه فجأه وانما حدث ذلك بعد ان قام بأختبار قدرته علي المواجههوهو لم يقمبأختبار قدرته هذه دفعه واحده وانما جاء ذلك علي مراحل فقد لجأ اولا الي المقاومه بكل ما ينطوي عليه فعل المقاومه من استخدام للعنف المادي ولما لم يستطع لجأ الي وسيله اخري لا تتطلب منه جهدا بدنيا ولكنها تتطلب قدرا من الدهاء والذكاء والحيله وهي "الخداع"ولما لم يستطع لجأ الي الرجم بقبله وهذا هو اضعف الايمان غير انه لم يقدر ايضا وهو ما يعني في النهايه ان حاله الضعف والعجز ظلت تلازم الشاعر وهو لم يزل في ريعان الشباب حتي اصابته بالكهوله والضعف. كذلك لعب تكرار العباره وتكرار المفرده علي امتداد القصيده دورا في تشكيل الرؤيه الشعريه فقد كرر الشاعر عباره "مللت ضحكتها المريبه"ثلاث مرات وكرر مفرده "مللت"اربع مرات جاءت هكذا علي التوالي "مللت نبيذها"و"مللت هضابها التي تقتلع الأناناث"و"مللت بياضها القاتم"و"مللت انحلالها اليومي"وهو كما نري تكرار يتسم بالتنوع مما ساهم ليس فقد في تكثيف حاله الملل وانتشاره داخل جزئيات القصيده وانما ايضا في نقل الشعور بهذا الملل الي وجدان القارئ. المرأه/الحبيبه-المرأه/الوطن تتردد في قصيده "كهل في مقتبل العمر"عبارات والفاظ كثيره تحيل علي المرأه/الحبيبه علي نحو ما نجد في قوله "تمارس افعالا فاضحه معي"و"تترك لي فوق الوساده"و"لم تعد تداعب اطفالها"ز"أو تجهز لهم الحليب"و"ضحكتها",طلائها معطفها,نبيذها,سهراتها,خطواتها,بياضها,ولكن هناك ايضا من الدوال ما يحيل علي الوطن الشوارع,هضابها,تصنع معتقلا,مقابر جماعيه,تسك عملتها,مستشفي الاورام,مدرجات الملاعب,قطار,مدينه,الأزقه.اذا لقد حشد الشاعر القصيده بالعديد من المفردات والعبارات التي تحمل ايحاءات رمزيه تعطي للقارئ الحق في تأويل القصيده وتفسير اي جزء من جزئياتها علي النحو الذي يراه ولعل الجزء الأخير من القصيده يكثف من تلك الرمزيه.يقول الشاعر: مللت انحلالها اليومي لم يعد يعنيها غير هؤلاء الذين يتسلقون وجوهنا ويفكرون في طرق مشروعه ومقنعه لتهجيرنا جميعا الي مستشفي الأورام الي مدرجات الملاعب تشجيعا للفريق الواحد والمدرب الوحيد واللاعب الوحيد بتعصب واضح بعد كل هدف مصنوع من تسلل واضح وعرقله واضحه. في هذا المقتبس يخرج الشاعر بدلاله المرأه الي دلاله رمزيه موحيه من خلال مفردات الفريق,المدرجات,الملاعب,المدرب,هدف,تشجيع,عرقله,تسلل..التي تستدعي احدي الألعاب الرياضيه المختلفه ولتكن مثلا لعبه"كره القدم"لا ليحدثنا عن"ماتش كوره"وانما لعمل اسقاطات علي لعبه اخري هي لعبه "نظام الحكم"في الدوله ليوجه من خلالها الهجوم والانتقادات الازعه لهذا النظام المستبد الذي يقوم علي مبدأ اقصاء الجميع فيما عدا رجل واحد يختذل الدوله كلها في شخصه وهو الحاكم القابع علي عرش هذا النظام ليصبح هو اللاعب الوحيد الذي ينفرد بالسلطه ويحرك رموز نظامه الذين يدينون له بالولاء تجاه بناء المعتقلات والمقابر الجماعيه لمعارضيه ومن يتظاهرون ضده من اجل الدفاع عن حقوقهم في الحريه والعيش الكريم بينما يقوم هؤلاء الطغاه بقتل الطفوله واهمال حق الاطفال في الرعايه وكذلك اهمال حق الشعب في العلاج ليتركونه نهبا للأمراض القاتله وعلي الرغم من ذلك نري هؤلاء الطغاه يدفعون الشعب الي التصفيق لهذا الحاكم الطاغيه المتسلط ويطالبونه بعدم الخروج علي طاعته.كذلك يفضح الشاعر كذب هذا الحاكم هو وحاشيته ورموز نظامه فيما يزعمون من انجازات حققوها بطرق مشروعه وهي في الحقيقه انجازات محاطه بالشبهات لأن هذه الانجازات المزعومه لا تأتي الي من احد طريقين اما بأتباع اساليب ملتويه وغير مشروعه تقوم علي المراوغه والخداع والتسلل من الابواب الخلفيه واما انها تأتي علي حساب الشرفاء بعد عرقلتهم وابعادهم عن اماكنهم. وهكذا استطاع الشاعر صبري رضوان ان يمزج بين المرأه والوطن في صوره شعريه ذات رمزيه شفافه وهكذا جاء الوطن عنده في هذا النص يحمل دلاله تحيل علي نظام الحكم في الدوله وهو نظام استبدادي يلاقي الشاعر علي ايدي رموزه القهر والهوان الذي يتحول تحت وطأته الي كهل وهو في مقتبل العمر. "معوض يوسف يوسف" "نادي الأدب-قصر ثقافه الفيوم"

وزير الثقافة يوقف الأنشطة الثقافية حدادا علي شهداء رفح


وزير الثقافة يوقف الأنشطة الثقافية حدادا علي شهداء رفح

أعلن د/ صابر عرب وزير الثقافة وقف جميع الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية المقامة بفروع الثقافة المختلفة لمدة ثلاثة أيام حدادا علي أرواح شهداء رفح من جنود مصر الذين استشهدوا علي خلفية انفجار يارة مفخخة أودت بحياة 11 مجندا واسفرت عن عدد من المصابين 

الأربعاء، نوفمبر 20، 2013

غضب شعبي بعد حرق علم مصر .. والشاعرة إلهام عبد التواب تكتب : " حكاية علم "


غضب شعبي بعد حرق علم مصر .. والشاعرة إلهام عبد التواب تكتب : " حكاية علم " 
حكاية علم
على المعابد محفور
جواة القلب مطبوع
بلون الدم موجود
علمى رمز وجودى على خريطة الكون
بالوان دم المجهول
أترفع على أرض الفيروز
علمى أحمر ......أبيض ....أسود
لكل واحد منهم معنى فى الدنيا
أبيض نقاء وصفاء السرية
أحمر بالأمل أكون موجود
وقوة عنوان للعداء الحدود
وبالإشراق بالعيال الثوار
والأسود مر عليكى يامصر ظلم وأستعمار
وتخلصت منه ومحدش اقدر عليكى يأثر فيكى
هم اللى إتأثروا بينا
علمنهم بدل ما يلوا لسانه
بعربي نطق الإجنبي كلامنا
الله يحمكى يا بلدنا
من كل غدار أو حاقد أو متلون
عاوزين الفتنة بنا