الجمعة، نوفمبر 22، 2013

عويس معوض في حوار للمدونة : المؤسسة الثقافية في مصر .. لن تتغير


‏عويس معوض الخطيب‏

أرفض قصيدة النثر العامية وأقبلها بالفصحي 

المؤسسة الثقافية في مصر  لم ولن تتغير 

التغيير في مصر سيبدأ بتطوير التعليم وإصلاح الضمائر 

لا يوجد حركة نقدية في مصر 

أسسنا نهضة أدبية في الفيوم قبل مرحلة الصراعات وتضخم الذات 

أطلقوا عليه شيخ مبدعي الفيوم " هو من الاجيال الاولي التي اسست نادي ادب الفيوم مع مجموعة من الادباء القدامي الذين حملوا علي عاتقهم مسئولية الادب والثقافة ولم يبخلوا بوقتهم ولا جهدهم في سبيل إثراء الحركة الابداعية في مصر والفيوم . انه جيل الثمانينيات .. الجيل الذهبي للفكر والادب والثقافة ... هو الاديب القاص عويس معوض . احد اهم الادباء الذين قادوا حركة الادب في محافظاتهم . شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات واللقاءات والنوات الفكرية والشعرية . بدأ حياته الادبية كزجال وشاعر .. ثم وجد قلمه يتجه الي السرد والدراما .. صدر له مجموعتان قصصيتان هما " الرجل الذي سرق وجهي " و " للحلم منحنيات " وكتاب نقدي واحد هو " عبقرية الظل " ... وأجرت معه المدونة هذا الحوار 

كيف بدات علاقتك بالأدب وتحديدا كتابة القصة ؟

بداية علاقتى بلادب من الثانويه كنت اكتب زجل وكنت اظن انى شاعر لامثيل له
لحد مارحت الجامعه فى دار العلوم والتقيت بابناء جيلى مشهور فواز فولاز عبدالله والسماح عبدالله
ود عبد الحكم العلامى ود عبد الناصر العيسوى ود محمد سيد اسماعيل وغيرهم من ابناء الجيل ...وقتها كنا فى مكان واحد فى المدينه الجامعيه ...كنا بنقعد بالليل نعمل حلقه للسماع والنقد وسمعت منهم الشعر اتكسفت من نفسى
قلت اللى انا بكتبه ده هبل .
قالى مشهور الله يرحمه : لازم تقول

قلت
قالى انتى تميل فى كتابتك للدراما "اكتب قصه"

كتبت اول قصه وقتها ودخلت بيها مسابقه فى الجامعه وفازت وكانت هي البداية

س.. انت مقيد دائما . غائب .. عن الحركة الادبية في الفيوم .. لماذا ؟


انا كنت مؤسس الحركه الادبية فى الفيوم منذ اوائل الثمانينيات
جينا على جيل الحاج بسيونى وغيرهم كانوا ناس طيبين
وقتها كنت انا وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وغيرهم
من خلال البدايه دى بدانا نهضه ادبيه وندوات جبنا فيها كتير من ادباء العاصمه وماكنش ده بالساهل ...كان القائمين على الثقافه وقتها مجموعه من الموظفين
حاربنا وصرفنا من جيوبنا . ومن خلالنا طلع جيل فجيل ...ناس بعد الغياب سيطرت على الحركه فى الفيوم وبقت المساله نحتايه وميزانيه قلت فليسعك بيتك

لكن كثير من ابناء جيلك لم يعتمدوا مبدأ " فليسعك بيتك " انت متهم بالخمول و الانشغال بالحياة والعمل ؟

لا ولكن للاسف تضخم الذات انا اكتب وانقد وامارس ابداعى لكن من خلال نفسى كل ابناء جيلى بعيدين مين منهم قال اعتمد مبدأ غير فليسعك بيك ...ماعاد العمر يحتمل صراعات لاطائل منها والادب لابد ان يهذب النفوس ويرقى بالناس
لا ان نحيا من خلاله فى صراعات لاطائل منها ومع ذلك انا متواجد مش مختفى ولكن فقط بعيد عن صراعات لا تجدى

هل هذا الغياب كان سببا في توقف قلمك عن كتابة القصة الفصيرة ؟

لم يتوقف قلمى ولكن انت تعلم النشر ومشكلاته انا عندى مجموعه تحت الطبع ياريت لو تعرف حد ينشرلى من غير مايقولى هات فلوس يبقى جزاك الله خيرا

بمناسيبة النشر : هل تري ان منظومة النشر الإقليمي يستفيد منها المبدع الحقيقي ؟

والله هى خطوة مفيده بالطبع ياريتها كانت على ايامنا انما هى متنفس للادباء ومع ذلك مافيش منظومه لا يدخلها فساد الكمال لله وحده انما لابأس بها

ما رأيك في الحركة الثقافية والادبية في الفيوم الان ؟

انا لى مقوله قديمة حديثه(الفيوم بها ادباء افذاذ دون حرحكة ادبية فذة) للاسف الشديد مافيش حد بيحب حد والكل له ذات متضخمه ويسعى لتحيق ذاته بشكل فردى رغم ان باقى المحافظات بل والقاهرة العاصمة تستطيع ان تعد مبدعيها الحقيقين على اصابع اليد

ألا تري معي ان مرحلة الصراعات قد انتهت في الفيوم بلا رجعة ؟

انتهت الصراعت وبقى تضخم الذات
اكيد انتهت بس للاسف اصبع شىء ياصديقى ان يظن الكل انهم فاهمون وما يفعلونه هو الصواب وان ان رأى مخالف هو خطأ

ما رأيك في دور المؤسسة الثقافية في مصر في أعقاب الحراك الثوري ؟

لن تتغير الامور الحال كما هو حال المؤسسه الثقافيه يزداد سوء كالحاله العامه للبلد واظن ان الثقافه هى المؤسسه الوحيده التى حتى لو تغيرت البلاد لم تتغير

ودور اتحاد كتاب مصر .. هل يختلف عن دور المؤسسة الثقافية ؟

كل الادوار متشابهه ياصديقى فاكر زمان عزت زين صديقنا المسرحى كان عامل عرض لمحفوظ عبد الرحمن اسمه حفلة على الخازوق وبفكر عزت وقرأته الواعيه غير الفنال وبعبقرية محمد حمد شفاه الله كتب وقال: حرس يحل محل حرس ووزير زير يروح ويحل وزير ........هذا هو التوصيف الحقيقى

هل تري أن هناك امل في التغيير بشكل عام؟

لمهم ان نغير انفسنا ولا اظن ان هناك امل قريب ياصديقى ابدأ باصلاح التعليم والضمائر اولا ثم ابحث عن الامل الامل بعيد جدا ولست من المتشائمين كما يظمن البعض ولكن فقط اقرأ الواقع بعين بعيدة عن التعصب تقدر تقولى اين الثورة؟ اين الشهداء؟ماذا غيرت الثورة؟اختلاف الثوار وتقسيمهم حال الثقافه؟ الكل فاسد

هل تري في مصر حركة نقدية موازية للحركة الابداعية ؟

بالطبع لا وانا قلت ده فى مقدمة كتابى الاخير (عبقرية الظل) وزمان احد الاستاذه العباقرة قال: اصنعوا نقادكم بانفسكم واحنا للاسف حتى من يكتبون يكتبون لاغراض للاسف الشاعر فلان فى جريده الفلانيه او المركز الفلان فاكتب عنه حتى اكون من اصحاب الحظوة ويبقى المبدعون الحقيقيون مدفونون لايشير اليهم احد

ما رايك في قصيدة النثر ؟

انا ضد قصيدة النثر على طول الطريق مع شعر العامية لان العامية اذا خلت من الموسيقى فقدت عمودها الفقرى وتحولت الى مجرد حكايه اما فى الفصحى فلا يكتبها الا المتميزون وللاسف فتحت الطريق لكل من هب ودب ومن يعرف ولا يعرف ليكتب ويقول انا بكتب نثر ومعظمهم لا يستطيع ان يكتب بيتا واحدا موزونا للاسف والشاعر لابد ان يمر بكل مراحل الكتابه ثم يتخلص منها
  • وهل الشعر موسيقي فقط ؟

  • ماقلتش ان الشعر موسيقى انا كلامى واضح العامية لازم انما الفصح ممكن راجع ماقلت ياصديقى

  • قصدة النثر في العامية والفصحي واحد .. فماذا تقصد وكيف تفرق بينهما ؟

  • انا ارفض النثر تماما فى العاميه واقبله فى الفصحى اذا تمكن الكاتب العاميى تخاطب الوجدان الشعبى مالفرق بين الحكايه والشعر فى العامية مثلا؟

  • خاص / مدونة الشاعر صبري رضوان 

ليست هناك تعليقات: