الثلاثاء، مارس 13، 2012

مشروع طباعة مائة كتاب









مشروع طباعة 100 كتاب






محمود الأزهري










هذه فكرة طموحة للنشر التعاوني أضعها بين أيدي الكُتَّاب والمبدعين ودور النشر ومراكزه المتنوعة والمتعددة لعلها – هذه الدعوة - أن تجد قبولا من إحدي دور النشر فتتبناها وتعمل على تنفيذها هذا ؛ ولا مانع من أن تقدم أكثر من دار نشر بتبني نفس الفكرة والعمل على تحقيقها على أرض الواقع .. والفكرة تتمثل في مشروع طباعة مائة كتاب لمائة مبدع وكاتب


وطريقة تنفيذ المشروع كالتالي


1) يتم الاكتتاب في المشروع بمائة اسم و قيمة الاشتراك مائة جنيه ويأخذ المشترك من دار النشر ما يفيد اشتراكه في المشروع وسداده لقيمة الاشتراك ورقم المسلسل له لأن النشر سيكون بحسب أولوية الاشتراك وعند اكتمال تسديد الاشتراكات يكون لدينا : 100*100 = 100000 مبلغ عشرة آلاف جنيه


2) يلتزم كل عضو بشراء نسخة واحدة من كل كتاب مطبوع وبالتالي سيكون لدينا : 100كتاب * 10 جنيهات = 1000 ألف جنيه


3) يلتزم كل عضو بدفع مبلغ 100 جنيه عند تسلمه لكتابه


4) إجمالي ما سيدفعه العضو و 1200 جنيه مصري


5) يُطبع من كل كتاب ألف تسخة ويكون الكتاب في حدود 100 ورقة علي الأكثر ، يتسلم المؤلف 100 نسخة بعد قيامة بدفع الاشتراك مسبقا ودفع 100 جنيه عند تسلمه لنسخ كتابة ويتم بيع 100 كتاب للمشتركين مقابل 10 جنيه للكتاب يتبقي 800نسخة توزع كالتالي 300 نسخة لدار النشر المنفذة للمشروع تملكها ملكية كاملة وتتبقي 500 نسخة تكون مناصفة بين المؤلف والناشر على أن تقوم دار النشر بتسويقها وتوزيعها بمعرفتها والمشاركة بها في المعارض والأنشطة الثقافية


6- بعد تجميع عشرة آلاف جنيه يتم طباعة كتب بها والعائد من المبيعات على المشتركين وتسديد باقي الاشتراك يتم طباعة كتب به ، مثلا لو طبعنا 5كتب فإن كل مشترك سيشتري خمس نسخ بمبلغ 50 جنيه والعائد يكون خمسة آلاف جنيه 50* 100= 5000 جنيه إضافة إلي تحصيل باقي الاشتراك من المؤلفين 5* 100 = 500 جنيه إضافة إلي مبيعات دار النشر من هذه الكتب المطبوعة (300نسخة )


7- يقترح أن تتم طباعة كتابين كل شهر


8- إجمالي ما سيدفعه الكاتب 1200جنيه مقابل :


1- طباعة 1000نسخة من كتابه 2


- حصوله على 100 نسخة من كتابه


3- حصوله على 99كتابا لزملائه في المشروع


4- حصوله على نصف عائدات مبيعات 400نسخة


9- إجمالي ما ستحصل عليه دار النشر :


1- مبلغ 1200 جنيه من كل عضو في المشروع :


1200 *100= 120000 مائة و عشرين ألف جنيه


2- 300 نسخة من كل كتاب : 300 * 100 = 30 ألف نسخة


3- نصف عائدات مبيعات 400 نسخة من كل كتاب


10- يمكن لدار النشر المنفذة للمشروع أن تزيد على هذه العناصر المقترحة أو تعدّل منها على أن يكون الإطار النهائي معلنا لكل المشتركين وفي شكل تعاقد بين المشتركين ودار النشر 11- إذا رغب الكاتب في دفع كل ما عليه وهو 1200 جنيه دفعة واحدة فله ذلك على أن تلتزم دار النشر بماتم الاتفاق عليه وهو طباعة كتابه وتسليمه 100 نسخة منه ومائة كتاب من باقي كتب المشتركين معه في المشتروع .


12- إذا تم الوفاء بطباعة كتابين كل شهر فإن مشروع طباعة مائة كتاب سينتهي في أربع سنوات وشهور غالبا .










محمود الأزهري

جوجل تحتفل بذكري موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب



احتفلت جوجل بذكري ميلاد موسيقار الاجيال الفنان محمد عبد الوهاب والذي 
ولد في (13 مارس 1902 -ورجل في  4 مايو 1991[1])،وهو  أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم و ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان .

الأحد، مارس 11، 2012

أحمد المريخي في "حركات مراهقين"






"حركات مراهقين" ديوان جديد للشاعر المصري أحمد المريخي، الديوان يضم 25 قصيدة في ثلاثة أجزاء؛ الأول بعنوان "سيرة ذاتية للصبر" وهو مجموعة قصائد تأتي في نسق مترابط، تتوالد فيه القصائد تصاعديًا على مستوى المضمون، وتتميز ببناء دائري حيث تنتهي القصائد إلى نقطة البدء مخلفة وراءها مساحة كبيرة للتأمل، أما الجزء الثاني فيحمل عنوان "حكايا" وتنتظم قصائده سمات التكثيف والمفارقة والحذف، بينما جاء الجزء الأخير بعنوان "على مشارف الأربعين" قريبا في مضامينه إلى المراجعات الوجودية للذات الإنسانية، حيث تسبح قصائده في عوالم صوفية محملة بأسئلة كبرى.
وتتميز قصائد الديوان- إلى جانب اعتمادها السرد كتقنية رئيسية- بلغة حانية، تمزج بين اللغة الكلاسيكية العتيقة ومفردات الواقع لتنتج رؤية خاصة في شعرية قصيدة النثر.
و"حركات مراهقين" كُتبت قصائده في الفترة من (خريف 2009 إلى شتاء 2010) وصدر عن دار وعد للطباعة والنشر والتوزيع، وهو الديوان الثاني للشاعر بعد ديوانه "ضد رغبتي" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في 2008، وللمريخي ديوان قيد النشر بعنوان "ما فعلت يدي".


من أجواء ديوان حركات مراهقين:


حصةُ اليوم


ليس بيدي الآن شيء
وكنت كذلك
ما فات فات
ربما يعود
هل قلت لكم إن آدم لم يخطئ
وإبليس كذلك،
وإن العالم وجهان يتغذيان على الأخطاء!
؛
«طُز يا أبانا»
إنّـا نعرف ذلك
وسوف نروى لك القصة؛
كنا نأمل وأنت تحكى لنا حدوتة "الصياد العجوز والسمكة الذهبية"
أن تنحاز ولو مرة لامرأة الصياد؛
المرأة تطمعُ في الحياة!
لكنك كل يوم تنحاز إلي الصياد
كنا نتظاهر بالنوم
فتشد البطاطين على أجسادنا
وعندما تطمئن إلى أننا استغرقنا فى الفراش
تختلى بالكمبيوتر،
تسبح فى أحلامك لتشاهد فيلم الحياة
كنا نشاهد ما تشاهد.. ونتضاحك:
ألم يدرك أن فى غرفته شباكاً مفتوحاً على الفراندا،
وأن زجاجه الموارب يستقبل قمر الله
ويمنحنا زاوية للرؤية؟!
كم أنت طيبٌ أيها الأب.
؛
«عموما طُز..»
فقد حصلنا على أبٍ جديد؛
"شريرٌ إلي حد ما"،
يحتفي بالحياة
يترك لنا اللاب توب
وينشغل مع الجار فى لعب الطاولة
موحيا لنا أنه وأننا لا نعرف شيئا عن خاصية الـ"هيدن"
وما أجمل جارنا؛
"شريرٌ حرير"
يودود لأبى عن انشغالنا المريب
والشرُ ممتع حقا
فقد كنا نستقطبُ ابنَ الجار ليشاركنا فرجتنا
وفي آخر السهرة
نسأله إن كان استمتع بالفيلم حقا!
ويرد الجار: يا أولاد..
الفيلمُ أكبرُ ممن كانَ في الإرث أبانا!
؛
ويا أبانا
ذات مرة، واثنتين، وخمسين مرة
تستوقفكَ الجميلةُ الجميلةُ
الجميلة
تفتح لك كرمها
وأنت ترغبُ وتتأوّه وتتمنى..
لكنك تكذبُ عليك وتكذبُ علينا
لهذا مُت
لو أنك غامرت لبقيت
وكتبت كتاباً غير الذى أخلفت
غير الذى استهلكنا!
؛
فيا أبانا الذى أفنانا
فى الأرض
وفى السماوات
وفى الملكوت
وتعتقد بأنك سيدُ العارفين..
«طُز»
أنت خطأ العالم
وما نحن بحالمين!

المؤتمر الأدبى الكبير حول ( ظاهرة التمرد والثورة لدى كتاب القصة بأسيوط)

الشاعر/ محمد جابر المتولي



المؤتمر الأدبى الكبير حول ( ظاهرة التمرد والثورة لدى كتاب القصة بأسيوط)


برنامج المؤتمر
 
الساعة 12 ظهرا
بقاعة عزت عبد الله كلية الآداب ـــ جامعة أسيوط
جلسة أولى :
لمناقشة كتاب القصة بأسيوط :
للنقاد :
محمد عبد المطلب
رئيس أتحاد الكتاب فرع الجنوب
الناقد والقاص عبد الحافظ بخيت
رئيس النادى المركزى سوهاج
الدكتور يوسف جاد
استاذ دكتور النقد الادبى كلية اداب جامعة اسيوط
الاستاذ الصحفى / أسامة فاروق
صحفى بجريدة أخبار الأدب
الجلسة الثانية :
صباحية قصصية بمصاحبة العود
شعبان كامل
أحمد راشد البطل
مؤمن أحمد
محمد فكرى
هويدا عاشور
اشرف رشاد
الساعة 6 مساءا بقصر ثقافة أحمد بهاء الدين
جلسة التكريم .
قراءة فى نصوص المكرمين لــ

الناقد عبد الجواد خفاجى
الناقد أشرف عكاشة

الجلسة الرئيسية
تحت عنوان
الثورة والتمرد لدى كتاب القصة باسيوط
د . جــــمــال التلاوى
الشاعر : درويش الاسيوطى
د. ســـعيد أبو ضيف
د. ثروت عكـــاشـة

أـمين عام المؤتمر الشاعر محمد جابر المتولى
رئيس المؤتمر الروائى / فراج فتح الله
مدير عام الفرع الاستاذ / صبرى شارف

الخميس، مارس 08، 2012

بعد تهديده بحرق نفسه :- شاعرة الشعب زينات القليوبي توجه رسالة تضامن مع سعيد شحاتة

الشاعر / سعيد شحاتة


أرسلت شاعرة الشعب زينات القليوبي رسالة عبر صفحتها الخاصة بالموقع الاجتماعي " الفيس بوك " للشاعر سعيد شحاتة الذي ههد بحرق نفسه قبل ساعات بعد تلقيه إهانة من أحد مسئولي الثقافة وفيما بلي نص رسالة القليوبي :-

صدمني هذا الخبر الصاعق صدمة قاتلة ( كأم وشاعرة ) أعتـــــز وأفخــــــر بكون : الشاعر المصري الشاب الخلوق ( سعيـــــــــــد شحاتـــــــــه ) الكبير شعراً وإنسانية وعزّة وكرامة و ثقة كاملة بالنفس وبقدراته الإبداعية الهائلة الخلاقة .. أحد ( أعـــــــزّ أبنائي الشعراء ) الذين أفتخـــــر وتفتخــــــر (( مصــــــــــر )) بهــــــــــم .. فهو : الودود المهذب المرح المعطاء .. وهو : الحاصل علي المراكز الأولي في ( شعر العامية ) علي مستوي الجمهورية .. وهو : الذي شجعه والتف حول موهبته بالتآييد و التشجيع كبار النقـــــاد و الشعراء و أحتضنته الجماهير في معارض الكتاب الدولية والمؤتمرات والأمسيات والندوات الشعرية .. فكيف وبأي عقل وأي منطق وأي حسابات يدفع هذا (( الشاب الشاعر المبدع حتي النخاع )) إلي فكرة : ( إحــــــراق نفســـــه ) وهو الشاب والزوج والأب لأطفال صغــــــــار ؟!!!!!!!!!! إلا إذا كانت ( الإهانـــــة ) التي وجهــــــــت إلي ( شخصـــــــــه ) أحدثت : دافعاً نفسيـــــــــاً هائـــــــــلاً .. كان وقعــــــــه علي ( نفســـــــــــه ) أكبـــــر وأشـــــد عنفــــــاً .. و أفظـــــــــع ألمـــــــــاً .. من : الإحتــــــــــراق ؟!!!!!!!!!!!!! ............ من هنــــــــــا وهنـــــــــاك أطلقهــــــــا (( صرخــــــــة عاليــــــــــة مدويــــــــــة )) في وجـــــــــه كل من دفعــــــوا إبنــــــــي الشاعــــر المصـــــري العلـــــــم (( سعيــــــــد شحاتــــــه )) لهــــــــذه : ( الفكــــــرة اليائســــــــة ) .. وفي وجــــــه كل من إستغــــــــاث بهــــــــم ولم ( يغيثـــــــــوه ) من ( الظلــــــــم الواقـــــــــع عليـــــــه بالإهانــــــــة المتعمــــــدة لشخصــــــه ) .. وفي كل من سمـــــــــع بهذه ( الواقعــــــــة ) من الزمـــــــــــلاء والزميــــــــــلات في مجالات الشعـــــــــــر والصحافــــــــة والإعــــــــــلام .. وأقـــــــول : للجميـــــــــع ولا استثني منهــــــــم أحــــــــــداً .. أحملكـــــــم جميعــــــــاً : (( المسئوليـــــــــة الكاملـــــــــة )) تجــــــــاه (( حمايــــــــة حيـــــــاة الشاعــــــــر سعيــــــد شحاتـــــــه )) فـــــــــــوراً وبأســـــــــرع وقــــــــت .. و سرعــــــــة إجــــــــــراء التحقيـــــــــق مع المُتسبــــــــب في وصـــــــوله إلي هــــــــذه الحالـــــــة من اليـــــــــآس والإحبــــــــاط .. وأقســــــــم باللـــــــــه العلـــــــــي العظيــــــــــم أنــــــه : إذا حدث لاقـــــــدر اللــــــــه أي مكـــــــروه لإبني الشاعـــــــــر (( سعيـــــــد شحاتـــــــه )) أننـــــــي (( سأجعلهــــــــــا القضيـــــــــة التي أنهــــــي بهـــــــــا تاريخـــــــــي ولـــــو علـــــــي جثتــــــــي )) ولــــــن يكفيني شئ في هذا العالــــــــم أمـــــــام (( ضيــــــــاع مستقبلـــــه وحياتــــــــه وحيـــــــاة زوجتـــــه وأطفالــــــــه )) .. حتي وإن احرقــــــت بيــــــــدي قبل لساني وقلبي ( قلـــــــــب كل متسبــــــــب وكل ساكــــــــت وكل متهــــــــــاون ) ........... والله علي ماأقول شهيد .. وكفي بالله شاهداً ووكيلا ............... 
المقره بما فيه / شاعرة الشعب : زينات القليوبي

قصة " ليلة الخميس " للقاص/ عيد كامل





                                        ليله الخميس

طوبي للمشائين بجوار الحوائط طوبي لجاعلي اذانهم من طين طوبي للغرباء في اواطنهم وطوبي لهذا الشاب الذي تلقي ابتسامه المدير الخبيثه في حياديه دائما المدير يذكره وهو يعطيه راتبه الاسبوعي انه يتركه يشمي ساعه مبكرا عن معاده دون ان يحاسبه عليها وهو لا يقول ان يعمل ساعتين زياده دون حساب اضافي .
ترك المحل تبابعه ابتسامات العاملين معه العزاب والعواجيز وقف امام محل بائع الجرائد نظر باستغراب الي اولئك الذين يشترون الجرائد القوميه والمعارضه ما الذي يجعلهم يدفعون فلوسهم في تفاهات تذكر مديده الصباحي في المجلس المحلي الذي يشتري الاهرام منذ خمس وعشرون عاما حاول ان يفسر مغزي ذلك
اخذ جريده عن اخبار حوداث الدعاره ومجله اجنيبه اخري لا يعرف اسمها ولا يعنيه الا الصورالتي تحتويها .
مر من امام سينما تعرض فيلم اسمه الرغبه تظهر الممثلات علي الافيش شبه عرايا .انحني عند مقهي صديقه القديم انه اللقاء الاسبوعي الذي يتجتموعون في حجره داخليه تابعه للمقهي يتبادلون سجائر الحشيش واعينهم علي الدش الاوربي يعتبروه زعيمهم لقدرته علي شرب اكبر عدد من السجائر ولفوزه في مبارات الدمينو والطاوله قدم له صاحب المقهي سجايره حبلي بالحشيش قائلا :
جرب الصنف ده يعلي الدماغ ويعلي حاجه تانيه
ايوة واحنا في ليله مباركه
خرج يسير بخط واثقة يستغرب من الأفلام التي تعرض شاربي الحشيش يترنحون في سيرهم .
مر علي صيدليه الواقف فيها صديق من اصدقاء الدبلوم يمر عليه كل خميس يتحدثون عن أحوالهما ويتابعون اخر إخبار أصدقاءهما كل مره يعطيه برشامه خاصة
¬_ المره ديه جرب النوع المصري ده
_ يا راجل احسن يكون مضروبا
_ هم المصريون يعرفوا يعملوا حاجه صح الا ده
مر بمحل الكباب الذي يمر عليه كل اسبوع ابتسم له الشيف القائم علي عمله لن يستطيع ان يشتري كباب اليوم عليه ان يكتفي بلحمه راس .
صعد الي شقته بالدور السابع اخذها عاليه لرخص ثمن ايجارها وضع الصحف وسيجارته والبرشام واللحم ونظر الي زوجته النائمه وبجوراها ادويه الضغط والسكر نظر الي جسمها الذابل من تاثير تصحيح الكراسات ومسح الصحون نام علي الكنبه في خمول .

عاجل / الشاعر سعيد شحاتة يهدد بحرق نفسه داخل هيئة قصور الثقافة

اليوم السابع


هدد الشاعر سعيد شحاتة أحد العاملين بإدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بإحراق نفسه داخل مبنى ديوان عام الهيئة وذلك لتعرضه للإهانة من محمد أبو المجد القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
وكان شحاتة قد وجه رسالة لكل من المجلس العسكرى ووزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيس اتحاد كتاب مصر، بأنهم إذا لم يأخذوا له حقه سيقوم بإحراق نفسه وإحراق مبنى الهيئة بالكامل وأقسم على ذلك، مشيرا إلى أنه توجه بشكوى شفاهية لنائب رئيس الهيئة أحمد زحام ولم يتخذ أى إجراء.


              المدونة

وقد أكد الشاعر سعيد شحاتة انه لا ينتوي احراق الهيئة قائلا في تعليق له علي الخبر بالموقع

1

هاولع فى نفسى

بواسطة: سعيد حامد شحاتة
بتاريخ: الخميس، 8 مارس 2012 - 13:09
يمكننى أن أحرق نفسى فقط،،،، أما الهيئة فهى ملك مصر وأنا لست ممن يحرقون أملاك مصر

الأربعاء، مارس 07، 2012

لقاء مفتوح مع نائب مجلس الشعب محمد أبو حامد بمر كز شابيك الثقافي




ينظم مركز شبابيك الثقافي بدعوة  ندوة بمشاركة  النائب محمد أبو حامد عضو مجلس الشعب للنقاش المفتوح حول القضايا السياسية الراهنة في مصر يوم الخميس 8 مارس السابعة مساءا بمقر المركز 20 ش المقطم الرئيسي " ش المطافي " - المقطم

الثلاثاء، مارس 06، 2012

مناقشة هرم ق. خ . بورشة الزيتون للقاص إميلل صابر







تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة المجموعة القصصية هرم ق. خ. للكاتب إميل صابروذلك قى تمام السابعة والنصف من مساء الاثنين الموافق 12 مارس 2012 يناقش المجموعة أ. أشرف عامر د. شريف الجيار أ. أسامة ريان
ويدير اللقاء الكاتب الكبير أ. جمال مقار

نادي أدب الفيوم يستأنف نشاطه ....مناقشه ديوان كلام مدهون )للشاعر سيد كامل




يقيم نادى أدب الفيوم ندوة نقدية لمناقشه ديوان (كلام مدهون ))للشاعر سيد كامل باستضافه د .شريف الجيار والقاص عويس معوض والشاعر حازم حسين ويدير الندوة الشاعر محمد حسنى وذلك ف تمام الساعه السابعه مساء يوم الخميس الموافق 15\3 بقصر ثقافه الفيوم بقاعه الشهداء
وتأتي هذه الندوة كبداية لانشطة النادي التي توقفت قبل شهر عقب احداث مبارة الاهلي والمصري ببورسعيد 

السبت، مارس 03، 2012

الموجز تنشر تفاصيل اختفاء الشاعر الجميلي شحاتة صاحب دار وعد للنشر

نشرت جريدة الموجز منذ قليل تفاصيل اختفاء الشاعر الجميلي احمد شحاتة صاحب دار وعد للنشر وأكد الجميلي ان جهة أمنية اختطفته لمدة 3 ايام 
 والمدونة تنقل الخبربتفاصيله من الموجز :-


صاحب دار وعد للنشر بعد اختفائه 3 أيام: جهة أمنية وراء اختطافي وسأتقدم ببلاغ للنائب العام

Sat, 03/03/2012 - 20:00

  • الجميلي: مجهولون قالوا إنهم مباحث اختطفوني وسألوني عن حركة مينا دانيال ومجلس قيادة الثورة
  • صاحب دار وعد: اعتدوا علي بالضرب واللكمات وأنزلوني من السيارة معصوب العينين وهددوني بالقتل بالرصاص إذا
  • صاحب دار وعد: شخص اسمه “مدحت بيه” وصف حركة مينا دانيال بـ تكفيرية وغير وطنية
اتهم الجميلي أحمد شحاتة صاحب دار وعد لنشر, وعضو اللجنة التنسيقية لحركة مينا دانيال جهة أمنية لم يسمها بالمسئولية عن اختطافه لمدة 3 أيام, مؤكدا أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام لكشف تفاصيل ما تعرض له.ونقل مقربون من الجميلي على لسانه قوله إنه تم اختطافه بعد اجتماع له مع مجلس قيادة الثورة حيث اتصل به شخص, وأخبره أنه يريد القدوم إلى مقر دار النشر التى يملكها ولكنه لا يعرف الطريق, فقال له الجميلى “انتظرنى عند كوبرى 6 اكتوبر” , إلا أنه فوجئ بمجهولين قالوا له نحن مباحث ووضعوه فى سيارة.
وأضافوا أنه في اليوم الأول لاختطاف لم يحدث معه شيء, ولكن في اليوم الثاني جاءه شخصان وسألاه عن حاله, فأخبرهما أنه بخير, ثم جاء شخص ثالث ينادونه باسم “مدحت بيه” وسأله عن حركة مينا دانيال وأسماء بعض الذين ينتمون إلى الحركة ووصف الحركة بأنها تكفيرية وغير وطنية وتقوم باستقطاب الناس بهدف الكفر.
وقالوا إن هذا الشخص قال للجميلى “مجلس قيادة الثورة ده الهدف منه تخريب البلد بعد ما بدأت تستقر وسوف يكون هناك رئيس قادم وبعدها الحزب الحاكم هو اللى يتكلم واللى انتوا بتعملوه ده تخريب والناس مش لاقيه تاكل “، وأنه بعدها بحوالى ساعة ونصف اعتدى عليه شخص بالضرب واللكمات تحت الإبط أصابته بألم شديد مازال يعانى منه حتى الآن ثم أنزلته سيارة وهو معصوب العينين وهددوه بأنه إذا نظر خلفه سيطلقون عليه الرصاص.
ونقلوا عنه قوله إنه لا يعلم شخصية الجهة التي قامت باختطافه, وأنه يعتقد أنها جهة أمنية, مشيرا إلى أنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام يروي فيه ما حدث معه.
وكان المحامى سيد فتحي مدير مركز نبيل الهلالي للحريات قدم بلاغاً حمل رقم 62/389 إلى النائب العام ووزير الداخلية ومدير أمن القاهرة باختفاء الجميلي أحمد شحاتة رئيس تحرير دار وعد للنشر , وكشف البلاغ أنه متغيب منذ يوم الثلاثاء 28 فبراير عقب خروجه من دار النشر إلى ميدان التحرير , وأن هناك شبهة اختطاف في الموضوع.

بعد أنباء عن اختفائه ...الجميلي شحاتة يكتب :- مثقف القرية الفاجر هو أنا




بقلم / الجميلي شحاتة 
 شاعر وصاحب دار وعد للنشر


يبدو أن المناخ الثقافي في مصر سيظل في حاجة لوقت أطول لترسيخ قيم الثورة التي دفع إخواننا وأصدقاؤنا أرواحهم ثمنا غاليا لتحرير الأفئدة والعقول من كثير مما ران عليها عبر سنوات القهر والقمع والشك والريبة؛ وهو ما دفعني لكتابة هذه السطور أشكر من خلالها أولا أصدقائي من المثقفين المصريين الذين أبدو قلقا وانزعاجا شديدين على خلفية ما تعرضت له منذ أيام من حادث يمكن لأي مواطن مصري أن يتعرض له دون أن يشير ذلك إلى أي بطولة أتمتع بها فهو حادث عادي جدا يمكن أن يتعرض له أي مصري يحب أهله ووطنه. ولقد آذاني كثيرا أن أتعرض وأن يتعرض أصدقائي لحملة مغرضة من الطعن في مروؤتهم وشرفهم لا لشيء إلا لأنهم كتبوا وناشدوا بضرورة البحث عن مواطن اختفى فجأة لتنتشر شائعات لا أساس لها من الصحة أنني كنتُ في بلدتي بصعيد مصر ...! وهو الأمر الذي يمكن لي أن أقر وأعترف به لو خرج أحدهم للرأي العام ليؤكد أنه قابلني أو رآني رؤيا العين وهو ما لم يحدث حتى الآن وأتحدى أن يحدث ولو مرة واحدة فقط . ولقد أشار الصديق الشاعر أشرف البولاقي لشئ هامه وهو من الغباء فيما يفتعل شيئا كهذا أن يذهب لبلدته المعروف فيها وأشار بعضهم لحضوري فرحا هناك وأظن أن الان معظم الأفراح يستخدم فيها تصوير الفديو للفرحة والتوثيق وأكيد من تم التقاط صورة لي ولو بوجه الخطأ فعلي من يدعي ذالك اظهار هذه الصورة الأمر يتلخص في أن البلدة تغلغل فيها التيار الإسلامي وانتشر سواء أكان أخواني أو سلفي وهم يروني أنا كمثقف أو مدعي للثقافة أنني فاجر بل وكافر وليس هذا جديدا عليا فقد حدثت تلك الشائعات أيام اعتقالي في رواية الزعيم يحلق شعره فقد قال بعضهم أنه شو أعلامي ولتحقق الرواية مبيعا أكثر فحسبي الله ونعم الوكيل الغريب في الأمر أن من يتبني فكرة وجودي في البلد هو شاعر صديق من بلدتنا لا ذنب لي في عدم تحققه لذا رأيتني مضطرا للاعتذار لصديقي أشرف البولاقي وأحمد الجعفري وغيرهم علي ما أصابهم من وراء صداقتهم لي ولقد قام الصديق أشرف البولاقي بالاتصال ببعض الناس في قريتي ولم يجزم له أحد أنه رآني بعينه ومعروف عن أشرف البولاقي مواقفه مع أصدقاءه ليس معي وحدي فخالص اعتذاري له علي ما لاقي لقد تعرضت خلال أيام ثلاثة لأقسى عمليات الترهيب والتجويع فضلا عن ممارسات عنيفة تركت آثارها في جسدي واستعدت معالجات طبية تمت وسط الأهل والأصدقاء في وجود أطباء متخصصين وكنتُ أرجو أن تتحرك بعض جهات التحقيق للبحث عمن وراء تلك الحادثة بدلا من أن يتفرغ البعض لإعادة انتاج شائعات ليتها اكتفت بالنيل مني فقط وهو ما اعتدت عليه لكنها مضت تنال من الشرفاء والمخلصين.

الخميس، مارس 01، 2012

مؤتمر " مستقبل الثقافة المصرية بعد الثورة :

شعراء غضب يستعدون لإطلاق مؤتمرهم الأول برعاية نقابة الصحفيين في السادس والسابع من مارس 2012 .

من 6 إلي 7 مارس 2012
نقابة الصحفيين ـ الدور الرابع




القاعة الرئيسية


اليوم الأول : الثلاثاء 6 مارس 2012
الساعة : 5 : 7 مساء


المحور الأول و الذى يشارك فيه أيضا المفكر و الناشط الأستاذ / كمال زاخر و نصحح المحور الأول كما يلى المحور الأول " مفهوم الدولة المدنية والدستور القادم "
المشاركون : الدكتورة رباب المهدي ـ الباحث حسني عبد الرحيم ـ المحلل والكاتب السياسي محمد الفضل ـ الدكتور محمد السيد إسماعيل - الأستاذ كمال زاخر
يدير الندوة : الشاعر محمود قرني


المحور الثاني : " مستقبل العمل الثقافي المستقل بعد الثورة "
الساعة : 7,5 : 9,5 مساء


المشاركون : الدكتور عماد أبو غازي ، الفنان محمد عبلة ، الدكتورة هبة شريف ،
الشاعر أحمد عبد الجواد يتحدث عن تجربة ساقية الصاوي ، الشاعر عاطف عبد العزيز يتحدث عن تجربة شعراء قصيدة النثر غضب


يدير الندوة : الشاعرة غادة نبيل


اليوم الثاني : الأربعاء 7مارس 2012
الساعة 5 : 7 مساء


المحور الثالث :
نقد السياسات الثقافية الرسمية ومساءلتها
المشاركون : الدكتور مجدي يوسف ، الدكتور سيد البحرواي ، الدكتور يسري عبد الله
يدير الندوة : الدكتور فارس خضر


المحور الرابع :
الساعة : 7,5 : 9,5
مستقبل حرية التعبير في ظل صعود التيار الإسلامي
المشاركون : المفكر السياسي نبيل عبد الفتاح ، الدكتور علي مبروك ، الدكتور حسنين كشك ، الكاتبة والباحثة بسمة عبد العزيز .
يدير الندوة : الدكتور يسري عبد الله

الأربعاء، فبراير 29، 2012

الراحل الكبير ثروت عكاشة ودوره فى الثقافة المصرية ـ فى ورشة الزيتون





يقام الأثنين القادم 5 فبراير بورشة الزيتون ندوة عن
(الراحل الكبير ثروت عكاشة ودوره فى الثقافة المصرية)
وسيتحدث فى الندوة الصديقان :أ على أبوشادى
أ حلمى النمنم وسيتم عرض فيلم (الفارس النبيل ) سيناريو وتعليق مكاوى سعيد وإخراج سامى ادريس، ويدير اللقاء أ. شعبان يوسف

مسابقة حركة أدباء الفيوم الادبية



                         حركة أدباء الفيوم


حركة نشأت في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير تسعى إلى التنمية الإبداعية وربط المجتمع بالثقافة بشكل عضوي وجاد
تعلن الحركة


: وبالتعاون مع محافظة الفيوم وجمعية رواد قصر ثقافة الفيوم عن




مسابقة حركة أدباء الفيوم

الدورة الأولى






شروط المسابقة :


تشمل المسابقة ثلاثة أفرعٍ رئيسيَّةٍ ... شعر الفصحى وشعر العامية والقصة القصيرة ــ


_ لا يزيد عُمرُ المُتسابق على أربعين عاماً


_ يتقدَّم المُتسابق بمجموعة نصوص تتراوح من خمسة إلى عشرة نصوص شرط ألا يقل مجموع صفحاتها على عشر صفحات


يرفق المتسابق بالأعمال بياناته الشخصية وسيرته الأدبية وبيانات الاتصال به ــ


قرارات لجنة التحكيم نهائية ولايجوز التظلم منها وحركة أدباء الفيوم غير ملزمة برد الأعمال سواء فازت أو لم تفُز ــ


آخر موعد لتقديم الأعمال يوم الأثنين الموافق 12 مارس 2012ــ


يمنح الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى جوائز مالية 1000 جنية - 750 جنية - 500 جنيةــ


وشهادات تقدير للمراكز المتقدمة


ترسل الأعمال بالبريد السريع على العنوان " الفيوم ــ قصر ثقافة الفيوم ــ نادي الأدب " أو على البريد الإلكتروني f.literarymovement@gmail.comــ













مجلس أمناء حركة أدباء الفيوم


الروائي \ محمد جمال الدين


الشاعر \ حازم حسين


الدكتور \ محمد ربيع هاشم


الشاعر \ شحاته إبراهيم

الأحد، فبراير 26، 2012

المثقفون ينعون زوجة الاديب الكبير يوسف القعيد

توفت الي رحمة الله تعالي اليوم السيدة حرم الاديب الكبير يوسف القعيد نسأل الله تعالي ان يتغمدها بواسع رحمته وأن يلهم الاهل الصبر والسلوان
وقد تقدم الكثير من المثقفين بنعي الراحلة وسيقام العزاء غدا بمسجد الشرطة شارع صلاح سالم
والعزاء تلغرافياً : مدينة نصر شارع الطاقة خلف النادي الأهلي مشروع الـ 29 عمارة .. العمارة رقم 28 أمام توكيل موبينيل .
رحم الله الفقيدة وألهم أسرتها الصبر والسلوان
والمدونة تتقدم بالعزاء سائلين الله ان يكون ذلك اخر الأحزان

طارق الشناوي يكتب :- فضيحة الرقابة فى مهرجان الأقصر سيد خطاب يمنع التصريح بعرض فيلم " الخروج " على لجنة التحكيم



الناقد/ طارق الشناوي
سيد خطاب / رئيس الرقابة علي المصنفات


بقلم / طارق الشناوي
خوفا من الغضب أو هكذا على الأقل إعتقدت الرقابة على المصنفات الفنية فى مصر فلقد إمتنع الرقيب " سيد خطاب " عن منح الفيلم الروائى " الخروج " تصريحا بالعرض حتى ولو كان فقط للجنة تحكيم المهرجان وهكذا تم قبل لحظات قليلة سحب نسخة الفيلم من العرض فى مهرجان الأقصر السينمائى فى دورته الأولى برغم انه كان الفيلم الروائى الطويل الوحيد الذى يمثل السينما المصرية.
المؤكد أن فيلم "الخروج" الذي شهد العرض الأول له فى مهرجان دبي السينمائي الدولي قبل أكثر من عام لا يمكن أن يمر بسهولة للعرض الجماهيري في مصر ولكن كنت أتصور أن العرض فى إطار المهرجان ممكن ولكن الرقابة كانت حادة وصارمة فى قرار المصادرة وذلك خوفا من ان يحدث ما يعكر صفو العلاقات بين المسلمين والأقباط.
هذا هو أول إخراج لهشام العيسوي والذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو.. تناولت الأحداث عائلة مصرية تدين بالمسيحية إلى هنا والأمر يبدو عادى ولكن استطاع المخرج أن يقتحم الخط الأحمر في التعامل مع الشخصية القبطية وتغلغل أكثر في تفاصيل هذه العائلة لنرى الابنة الكبرى التي لعبت دورها "صفاء جلال" وقد صارت فتاة ليل تبيع شرفها من اجل أن تضمن حياة كريمة لابنها.. الشقيقة الصغرى الوجه الجديد "ميرهان" على علاقة غير شرعية بشاب مسلم لعب دوره الوجه الجديد "محمد رمضان" تريد الزواج منه وتهدده بأنها حامل.. زوج الأم "أحمد بدير" يلعب القمار ويستحوذ على أموال العائلة عنوة.. بالطبع لو أن هذه العائلة مسلمة فسوف يتقبلها المجتمع المصري بمسلميه وأقباطه بدون حساسية ولكن طبقاً لكل التجارب السابقة في التعامل مع الشخصيات القبطية التي تحمل أي قدر من الإدانة الأخلاقية في الدراما سواء المسلسلات أو الأفلام فان الغضب بل والمظاهرات داخل الكنيسة وربما أيضاً خارجها هو المصير الذي ينتظر مثل هذه الأعمال الفنية!!
تعودنا في الدراما أن نضع أوراق "السوليفان" على الشخصية المسيحية وكأننا نرفع راية مكتوباً عليها ممنوع اللمس أو الاقتراب .الإحساس العام الذي يسيطر غالباً على صناع العمل الفني أن المتفرج لا يريد أن يرى شخصية من لحم ودم وأنه فقط يقرأ عنوانها لكنه لا يتعمق في تفاصيلها.. كان يبدو وكأن هناك اتفاق ضمني على ذلك بين صناع العمل الفني والجمهور الجميع ارتاحوا إلى استبعاد الشخصية القبطية!!
لمعالجات الفنية التي اقتربت من العائلة المصرية القبطية وجهت لها انتقادات مباشرة من الكنيسة الأرثوذكسية في مصر برغم أن الهدف الفكرى لم يكن هو الحديث عن الديانة بقدر ما هو تناول عائلة مصرية مسلمة أو مسيحية!!
على سبيل التذكرة فقط فإن السنوات الأخيرة شهدت اكثر من غضبة عارمة بسبب أعمال فنية تعاملت بحساسية وهدوء مع العائلة القبطية في مصر ورغم ذلك وجهت لها انتقادات حادة منها مثلاً مسلسل "أوان الورد" الذي لعبت بطولته "سميحة أيوب" و "يسرا".. سر الغضب هو أن "سميحة" لعبت دور امرأة قبطية تزوجت مسلم ولم يقلص مساحات الغضب أن مخرج المسلسل "سمير سيف" مسيحي متدين.. لقد كان بالمسلسل فريق متعادل من المسلمين والأقباط خلف الكاميرا حتى يضمن ألا يثير حفيظة أحد طالما أن أقباطاً شاركوا في صنعه إلا أن الاحتجاجات ازدادت واضطر "البابا شنودة" إلى إقامة سحور قبل نهاية رمضان في الكاتدرائية لإنهاء هذا الاحتقان الذي اشتعل في رمضان 2001 وقت عرض المسلسل.. مسلسل "بنت من شبرا" عرض بعدها بنحو ثلاث سنوات بطولة "ليلى علوي" أثار الغضب لأن البطلة أشهرت إسلامها حتى أن التليفزيون المصري الرسمي بعد أن أعلن عن عرضه في رمضان تراجع قبل 24 ساعة فقط من بداية البث ولم يعرض المسلسل بعدها إلا في قناة خاصة وكأن الدولة تريد أن تقول للأقباط أنها ليست مسئولة عن العرض.. مسلسل "مين اللي ما يحبش فاطمة" بطولة "شيرين سيف النصر" واجه أيضاً مساحات من الاحتجاج المسلسل قصة "أنيس منصور" وذلك لأن البطلة أيضاً أشهرت إسلامها في نهاية الأحداث.. في مسلسل "يا رجال العالم اتحدوا" الذي كتبه عاطف بشاي ورغم ذلك لم يخلو الأمر من غضب لأن "حسن حسنى" كان يؤدي في المسلسل شخصية رجل مسيحي يريد الطلاق من زوجته ولهذا يفكر في تغيير الطائفة وليس الديانة حتى يتمكن من الحصول على الطلاق اعتبر هذا السلوك من بعض الأقباط يتنافى مع الدين!!
أما الفيلم الذي حظي بأكبر مساحة من الغضب فهو "بحب السيما" عام 2004 إخراج "أسامة فوزي" وتأليف "هاني فوزي" وبطولة "ليلى علوي" و "محمود حميدة" كان أول فيلم يتناول عائلة مسيحية الزوج والزوجة والابن لم يتحمل قطاع عريض من الأقباط ذلك خاصة وأن الفيلم اتهم من قبل بعض المغالين بين "الأرثوذكس" بأنه يروج للمذهب "البروتستانتي".. شكلت الدولة وقتها لجنة للتصريح بالفيلم حرص آنذاك الرقيب "مدكور ثابت" على أن يشارك في عضويتها أكبر عدد من الأقباط من نقاد وكتاب ورفضت اللجنة التصريح بالفيلم بل طالب بعض أعضائها بالاستعانة برجال الكنيسة لأخذ الموافقة أمام ذلك الرفض تم تشكيل لجنة أخرى أيضا ضمت أغلبية عددية من الأقباط روعي في تشكيلها أن يكونوا أكثر مرونة في تقبل تواجد عائلة مسيحية في الدراما وبالفعل وافقت اللجنة على الفيلم بدون محذوفات..
الحقيقة هي أن المشاهد المصري وأيضاً العربي تعود على رؤية الشخصيات المصرية في الأغلب مسلمة وإذا قدمت شخصية قبطية فإنها غالباً إيجابية مثلاً "مرقص أفندي" في "أم العروسة" قبل نحو 45 عاماً هذا الدور الذي أداه "منسي فهمي" كان عليه أن يتستر على "عماد حمدي" وينقذه من الفضيحة حتى لا يعرف أحد انه اختلس من الخزينة للإنفاق على فرح ابنته.. آخر شخصية محورية قبطية قدمت في فيلم "حسن ومرقص" 2008 التي أداها عادل إمام حيث لعب دور أستاذ علم اللاهوت وحرص عادل إمام على أن يلتقي "البابا شنودة" ويطلعه على السيناريو قبل الشروع في تصوير الفيلم وبالفعل تم إجراء بعض التعديلات الدرامية ليصبح البطل أستاذاً في علم اللاهوت بدلا من كونه فى السيناريو الأصلى "قسيسا".. وبالطبع فان موافقة البابا لعبت دوراً في تقبل عدد كبير من الأقباط لشخصية "مرقص" كما أن السيناريو الذي كتبه "يوسف معاطي" قدم إطاراً هندسياً صارماً ليضمن الحياد الدرامي التام بين المسلمين والأقباط في كل المواقف وتلك "السيمترية" أى التماثل الشديد في المواقف خصمت الكثير من قيمة الفيلم أصبحنا بصدد معادلة حسابية وليس عملاً فنياً.
هذه المرة مع فيلم "الخروج" لا توجد هذه المعادلة برغم أن المخرج ربما بعد نصيحة من أحد العاملين بالفيلم قدم علاقة هامشية عاطفية موازية بين قبطي ومسلمة.. مأزق هذه الأفلام هو أن المتفرج لم يألف رؤية شخصيات قبطية تمارس أي قدر من الانحراف طوال تاريخ الدرامافى مصر ولهذا تنتقل الحساسية التي نراها في الشارع إلى دار العرض وبدلاً من أن يشاهد الجمهور شريطاً سينمائياً به عائلة مصرية بعيداً عن ديانتها سوف يراها عائلة قبطية بل ويعتبرها البعض في هذه الحالة تحمل إدانة شخصية وليست درامية نكتشف أن بين المثقفين الأقباط هناك عدداً منهم يرفض أن يرى شخصية قبطية منحرفة ورغم ذلك فان الحل لا يمكن أن يصبح هو المنع الرقابي ولكن أن يألف الجمهور مشاهدة العمل الفني ولا يرى شخصيات تعبر عن أديان بقدر ما يراها تحمل هموم وأحلام وإحباطات عائلة مصرية!!
يجب أن نعترف بأن ما نراه في الدراما من حساسية تتحمل وزره الحياة الفنية والثقافية المصرية لأنه كلما طال الابتعاد والغياب زادت الحساسية ولكن على صناع الأعمال الفنية أن يواصلوا الطريق ويمنحوا الشخصيات القبطية حضورها الدرامي.. لدى ملاحظات متعددة على فيلم "الخروج" ولكنى أدافع عن حق المخرج في أن يرى فيلمه النور ويعرض على الناس وأن تراجع الرقابة المصرية موقفها فى مصادرة الفيلم الممنوع عرضه حتى فى المهرجانات وهى سابقة خطيرة لم تحدث من قبل توحى مع الأسف بأن المصادرة سوف تصبح سيفا باترا فى يد النظام!!


طارق الشناوي
tarekelshinnawi@yahoo.com

حركة أدباء الفيوم تطالب باقالة مدير الامن

حركة أدباء الفيوم تطالب باقالة مدير الامن



كتب

/ شحاتة ابراهيم

ارسلت حركة ادباء الفيوم فاكسا الى وزير الداخليه اللواء محمد ابراهيم يوسف تطالبه باقالة اللواء صلاح العزيزى مدير امن الفيوم مخاطبين اياه بقولهم ( على خلفية ذلك التقصير الشنيع والتخاذل العظيم الذى تلاقيه الفيوم من القيادات الامنية بها وبناء على كل هذه الفوضى الامنية الشاملة والعارمة التى عمت المحافظة لان الجهاز الامنى الذى كنا نتوقع منه خدمتنا وحمايتنا صار سببا من اسباب تعميق محنتنا ..لذلك وحرصا على وطن وثورة وعلاقة طبيعية بين الشعب وجنوده نطلب من سعادتكم اقالة اللواء صلاح العزيزى مدير امن الفيوم وكبار مساعديه الذين اثبتوا على مدى سبعة شهور انهم حجر الزاوية فى المشكلة عن عمد لا بحسن نية وسريرة)
وحركة ادباء الفيوم من الحركات التى كان لها دور اثناء ثورة يناير وبعدها ويتكون مجلس امنائها من الروائى محمد جمال والدكتور محمد ربيع هاشم والشاعر شحاته ابراهيم والشاعر حازم حسين

السبت، فبراير 25، 2012

مسابقة "أبيات" تعلن الفائزين الثلاثة .. وبدر المطيري أوّلاً



وكالة أنباء الشعر – أحمد الصويري




على قناة الوطن الفضائية مساء اليوم، أعلنت لجنة مسابقة "أبيات" الشعريّة التي قامت على كتابة بيتين من الشعر النبطي أو الفصيح في حبّ الكويت تنافس فيها الشعراء عبر صفحة المسابقة على موقع تويتر، أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وهم على الترتيب الآتي:


المركز الأول وجائزته 15 ألف دينار كويتي للشاعر بدر ناصر المطيري عن بيتيه:
سارت سفينتنا بحادي وربان .... على طريق الشح والحر والبرد
دليلنا نجم الصباحي بالازمان .. حتى رست فينا على ذروة المجد


والمركز الثاني ويحصل على 5 آلاف دينار كويتي وكان من نصيب الشاعر مبارك المجروب العجمي عن البيتين:
الشعور الي احسه غير عادي ... اشعر ان كل بيت في هالارض بيتي
والله انّي كل مانادى المنادي .............احمد الله واشكره انّي كويتي


فيما حلّ في المركز الثالث وجائزته 3 آلاف دينار كويتي، الشاعر أحمد فريد الكندري عن بيتيه:
أقولُ لِجُملةِ الشُّعَراءِ هاتوا ..... فكلٌّ للكويتِ لهُ وِصاةُ
وما كانت بلادي غيرَ رُوحٍ .... يُفرِّقُني وإيَّاها المَماتُ


وقد اختارت اللجنة الشعراء الثلاثة الذين فازوا من بين عشرة شعراء تمّ الإعلان عنهم مساء اليوم هم:
أحمد فريد الكندري، مبارك المجروب العجمي، حمد بن شريم العازمي، ريا محمد هاشم، إبراهيم عثمان الشمري، فيصل سعود العنزي،براك سلمان الخالدي، بدر ناصر المطيري، فهد الحسن منصور، حمد مبارك العازمي.

جائزة أهم كتاب عربي

جائزة أهم كتاب عربي


هي جائزة سنويّة أطلقها صاحب السموّ الملكي رئيس مؤسّسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل لتشجيع التأليف النوعي للكتب المهمّة.
الأهداف
تطبيقاً للبند الأول من بنود "مبادرة شركاء من أجل الكتاب العربي" التي تمّ الإعلان عنها في ختام مؤتمر حركة التأليف والنشر الذي عُقد في بيروت في 1-2 تشرين الأول/أكتوبر 2009، أعلن صاحب السموّ الملكي رئيس مؤسّسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل عن "جائزة أهمّ كتاب عربي". وينصّ البند الأول من بنود المبادرة على الآتي: "تشجيع التأليف النوعي للكتب المهمّة ذات الارتباط الوثيق بقضايا المجتمع العربي وتحديات العصر، وتقديم الحوافز المادية والأدبية لأهم الكتب التي تصدر سنوياً".
الرؤية
منح هذه الجائزة، وقيمتها مائة ألف دولار، سنوياً لأهم كتاب عربي.
اهم النتائج
من المتوقّع أن تسهم الجائزة في تحقيق الأهداف المنشودة من وراء إطلاقها.
تفاصيل
شروط الترشيح لجائزة أهم كتاب عربي


أن يكون الكتاب المرشح للجائزة في كلّ عام قد صدر خلال العام السابق عليه، نظراً لكون الجائزة سنوية، وأن يكون مؤلفه متمتعاً بجنسية إحدى الدول العربية.
أن يتمّ الترشيح بصورة شخصية، أو عبر مؤسّسة ثقافية أو تربوية أو فكرية ينتمي إليها المؤلف، أو من خلال دار النشر التي أصدرت الكتاب المرشّح.
أن يكون معيار الترشيح هو ما يمثله مضمون الكتاب من "أهمية" في ظل ما يواجهه العالم العربي من تحديات وما يرنو إليه من تطلعات، بمعزل عن أرقام توزيع الكتاب أو مدى انتشاره.
يشمل الترشيح كافة مجالات الإبداع والمعرفة في شتى الحقول والتخصصات باستثناء الأعمال المترجمة إلى اللغة العربية.
يُرسل الطلب على العنوان البريدي لمؤسّسة الفكر العربي ويرفق بأربع نسخ من الكتاب المرشّح( بالإضافة إلى كتاب ترشيح من قبل الهيئة المرشِّحة في حال كان الترشيح غير فردي).


قيمة الجائزة:
تبلغ قيمة الجائزة خمسة وسبعين ألف دولار للفائز النهائي، وخمسة آلاف دولار للأسماء الخمسة التي تصل إلى القائمة القصيرة للجائزة.

جوجل تحتفل بذكري أمير الرحالة ابن بطوطة

<



احتفل موقع البحث الشهر " جوجل " بذكري امير الرحالة " ابن بطوطة " حيث صدرت جوجل صفحتها الرئيسة بسلسلة صور تعبر عن احتفائها بذكري الرحالة المعروف وان بطوطة هو
محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي عرف بابن بطوطة (ولد في 24 فبراير 1304 - 1377م بطنجة) (703 - 779هـ) هو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين. ولد في طنجة سنة(703 هـ/1304 م) بالمغرب. اسمه الكامل هو أبو عبدالله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي. درس في فتوته الشريعة وقرر عام 1325م وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا. وإتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.
عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة. تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين
في أول رحلة له مر ابن بطوطة في الجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة:   "من طنجة مسقط رأسي في" يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324 م "معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام, منفردا عن رفيق آنس بصحبته, وركب أكون في جملته, لباعث على النفس شديد العزائم, وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة... فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور, وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور, وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصبا, ولقيت كما لقيا نصبا.
تم الاستعانة بموقع ويكيبديا 

دهشة الصورة في ديوان " صدفةٌ بغمازتين " للشاعر محمود مغربي بقلم: محمود رمضان الطهطاوي

دهشة الصورة في ديوان " صدفةٌ بغمازتين

للشاعر محمود مغربي






يقلم:



محمود رمضان الطهطاوي





حالة من الصفاء والدهشة تمرق في عمق الحرف .. لترسم صورة مدهشة ، خاطفة ، مكثفة ، قابلة للـتأويل والـتأمل .. مرتحلة داخل الذات .. طارحة بثمارها الشهية متعددة الألوان والمذاق .


تجربة ثرية .. بعد رحلة عميقة وطويلة مع الشعر .. يقدم لنا الشاعر " محمود المغربي ديوانه السادس " صدفة بغمازتين " الصادر عن بورصة الكتابة عام 2012، بعد طرحه " صمت الوقت مشترك ، و" أغنية الولد الفوضوي " ،و" العتمة تنسحب رويدا " ، و " تأملات طائر " و" ناصية الأنثى " يأتي هذا الديوان محملا بتجارب سابقة سامقة .. ليؤكد شعرية المغربي التي تعتمد على الصورة الومضة .. ولا عجب أن نقرأ قصيدة سطرا .. أو جملة فيما اسماه " تجليات " التي استحوذت على نصف الديوان تقريبا ، بعد ستة عشر قصيدة ما هي بالطويلة أيضاً .. بل والسطر الشعري لا يزيد عن (4) كلمات ويبقى في كل معظم الأحوال كلمة أو كلمتان ..


هذا التكثيف الذي يؤكد قدرة الشاعر على بلورة الصورة ،وطرحها وإذابتها وصهرها في أقل عدد من الكلمات .. تؤكد قدرة الشاعر على امتلاك ناصية الحرف .. والغوص في عمق الكلمة لاستحلابها .. وتوظيفها في موضعها راسما تلك الصورة الدهشة الرامزة من خلال حجب لا يغيم ولا يعتم ، بل يواري بين ستار شفيف يعطي للقلب مساحة للمتعة .. والروح ومضة للمروق .. وللعقل فرصة للتأمل ..


نلحظ ذلك من الوهلة الأولى ونحن نطل على الإهداء " إليها " كلمة يتيمة تقف سامقة في بياض الصفحة .. وتترك للفراغ / بياض الورق مساحة شاسعة .. للبحث عن هذه الملهمة التي يلقي إليها بهذا العبق القادم .. إهداء ماكر .. وما إن ندلف لعمق الديوان .. نتشوف صور الشاعر ، القصائد ، حتى نشعر بالحيرة .. ونسأل هل هي صاحبة " صدفة بغمازتين " في قصيدته الأولى " صُدفة تمطر بنتا بغمازتين " والتي تقول :


" في البلاد البعيدة ..


يظلّل روحي غيمٌ كثيفٌ


وثلجٌ


وشمس خجول " ص9


ثم تقول :


" بعينيك


أدخل كرم جدودي


بشغبي


وفوضاي " ص10


أم هي المهرة الأسطورة كما يذكرها في " بستاني ينتظرُ شروق الشمس " وهو يناديها :


" أيتها المهرةُ


ضُميني


لمي شَعْثَ حروفي


فأنا بستاني


يعشقُ كل تراب أزاهيرك " ص 15


أم هي تلك المطمئنة ، العارفة قدرها ومكانتها .. ومهما طاف وجال حط في ركابها .. واستقر في عشها ، كما يصورها في قصيدته : " ياطائري غرد هناااااااااااااك .. هنا " ،والتي تقول بثقة :


" ياطائري


حلِِّق كيفما شئت


في الجهاتَ الأربعة


في الفصول


خربش فضاءات الميادين


وحدك " 19


وبين الجهات الأربعة / الفصول ،وبين الأنثا عشر ألفاً في هناااااااااااااك " ، نجد مقابلة تؤكد هذه الثقة ، فإذا افترضنا جدلاً أن هذه الأحرف تشير إلى عدد اشهر العام ،والفصول الأربعة هي بالطبع معروفة " فهنا تؤكد الحبيبة على ارتحال الحبيب طوال العام بعيدا عنها ، ولكن على ثقة بعودته إليها كما تقول في نهاية القصيدة :


" وحدي ...


مسبحةُ التهدُّج في صلاةِ الفجر .. " ص 21


أم هي تلك الغجرية / الندى رمز البكور والصباح الجلي كما يصورها في قصيدة " الغجرية .. والرعيان " والذي يرسم معها حالة توحد في صورة فريدة ، رامزة ،وهو يعلن في نهاية القصيدة :


" أيها الرعيان ..


أطردُكم جميعا ..


واحدًا


واحدًا


وأُغرِّي جسدي لندى فجرًا " ص 24


أم تلك الممزوجة فيه ،والتي يربطها صراحة باسمه وهي يرسم مساحات بوحه في قصيدة " نشيد الحضرة " فيتموسق معها في لحظة صوفية متدفقة وهو يتلو ورده :


" يارب


وحُدك أنت المنانُ المحمودٌ الصنعة


هذا محمودك


يرجوكَ


ويستعطفُكَ


فهل تمنحه بُساط القدرة


كي يطوي بُعده


يدخل عدوًا


بستان الخضرة!! " ص 26


إنه الإهداء الماكر الذي يفتح مسامات القصيدة المغربية ،ويجعلنا نتشوف نحاول فك الطلسم ( الإهداء ) ولكن يبقى السر في بطن الشاعر ، وتبقى لنا متعة الغوص في قصيدته .. نتعطر بنسمات روحها .. ونسكب من خمر لذتها في قلوبنا العطشى ، ونذوب في حنايا خيالها الوسيع بصورها ليبحث كل منا عن ليلاه .


دهشة الصورة


وتبقى لنا دهشة الصورة في قصيدته المكثفة ، نجدها في فلسفة قصيدة " هامش " بتلك المقابلة / الحوارية بينه وبين ( إليها ) التي ترفض أنتعيش في الهامش وتبغي متنا .. تتقابل الأسطر الشعرية بينه وبينها تصنع صورة رامزة ( هي : لن أبقى في الهامش ، هو : الهامش سيدتي أملكه ، هي : أبغي متنا ، هو : لكن المتن بلا خجل / يسكنه القٌ / لا أعرف أين أراضيه " تصنع هذه المقابلة صورة تفتح مسامات الـتأويل و تناوش العقل والروح .


وفي قصيدتي " الكريسماس " و " وجمرة " يجسد الشاعر صورة الوحدة الذي يعاني منها ، ففي الأولى يسرد لنا وحدته في حدوتة شعرية فيظهر هذه الوحدة القاتلة وسط هذا الصخب / الاحتفال بالكريسماس ليظهر المفارقة في صورة بسيطة في مظهرها ،مدهشة في جوهرها / تأملها ، أما قصيدة جمر ، فيكفي أن يقول " ليلٌ شاسعٌ / وأرضي قفرٌ/ مفردٌ أنا / لا صباح لي " . ص31


وفي قصيدة "خجول" تبرز دهشة الصورة بين المهرة والبحر العجوز المرتبك الخجول .. قصيدة من أثنتي عشر كلمة تستنطق صورة مدهشة ، يرسمها بمهارة وكأنها لوحة تتجسد أمامنا .


وهكذا كل قصائد الديوان غزيرة بالصور الدهشة ، يقتصد فيها الشاعر كثيرا .. لا عن بخل ولكن عن قدرة فائقة على رسم الصورة بأقل عدد من الكلمات ..


وكما يقول في آخر طلاته " تجليات " شكرًا لكل وقتٍ يصنع لنا متسعا "


نقول شكرا شاعرنا المغربي لما منحته لنا من بهجة وصور عذبة داعبت أرواحنا .. وقصائد شعر طللنا فيها على ليلانا .. لقد وجلت في أعماقنا بتلك الصدفة الجميلة بغمازيتها .. فأبهرتنا لحد الدهشة .. وأمتعتنا لحد التوحد في صورك الدهشة



صدور " فارس بني عقبة " للشاعر احمد ابو حج عن دار وعد للنشر

صدر مؤخرا عن دار وعد للطباعة والنشر والتوزيع ديوان شعر جديد تحت عنوان "فارس بنى عقبة" بالعامية بلهجة اهل العريش ,
للشاعر"أحمد ابوحج" رئيس نادى الأدب بالعريش
الديوان صادر عن اقليم القناة وسيناء الثقافى فرع شمال سيناء , وهو من الحجم المتوسط يقع فى 92 صفحة يضم خمسة عشر قصيدة متنوعة فى حب الوطن وقضايا متنوعة فى التعبير عن الوطنية , معظم القصائد تتحدث عن تجربة وطنية خالصة وتحكى عن تاريخ عميق للفروسية والبطولات , الجدير بالذكر ان الشاعر صدر لة ديوان مكتوبة فى ننى العين ايضا هذا العام عن الهيئة العامة للكتاب بالقاهرة , وديوان وجة آخر للقمر صادر عام 2001م والشاعر لة دور كبير فى اثراء الحركة الأدبية والثقافية فى سيناء , وهو باحث فى التراث وصدر لة كتاب بحث ميدانى فى العلوم الإجتماعية العام الماضى , تحت عنوان ! قبائل بنى عقبة فى الوطن العربى الفواخرية فى سيناء ! يتحدث عن تاريخ القبيلة التى ينتمى اليها الشاعر , ومن الجدير بالذكر ان القبيلة قامت بتكريم الشاعر احمد ابوحج لمجهودة الواضح فى خدمة القبيلة والكتابة عن تاريخها المشرف

في رسالة من الشاعر سعيد شحاتة إلي الشاعر سعد عبد الرحمن :- الثقافة الجماهيرية بتاعتنا

الشاعر سعد عبد الرحمن
من سعيد شحاته
 في 24 فبراير، 2012‏ في 09:28 مساءً‏ ·‏




الحمل ثقيل بالفعل وإعادة هيكلة المنظومة الثقافية كان بمثابة الأمل ونافذة (الخروج إلى المطلق) الذى نحلم به، ولكن العراقيل التى توضع فى منتصف الطريق تثقل الكواهل وتضعضع العظام وتجمد الدماء فى العروق،،، حلمنا كثيرا بإعادة الهيكلة بالشكل الذى يجعلنا أقرب إلى هدفنا وبالأسلوب الذى يضع سن الرمح فى دائرة النشان، كنا نحلم بأن يصبح سرب الأدباء والمثقفين والفنانين -الذين تعاقدت معهم الهيئة وما زالت تتعاقد معهم بحجة تطوير الأداء وتوجيه الدفة- فى مقدمة الصفوف وبيمينه راية المبادرة للوصول إلى المبتغى الذى نحلم به فى هذه الفترة العصيبة من تاريخ بلد أصابها الشلل وقضى عليها الكساح ووصل بها جهل النظام الذى خرجنا للقضاء عليه إلى هذا الحد من اللا شيء
حلمنا كثيرا وبعد أن قامت الثورة حلمنا أكثر وسعينا للحاق بتلابيب هذه الأحلام، وشعرنا بأننا الفاتحون الجدد، ولكن صدمة الواقع وما يحدث الآن يجعلنا نقف لنتأمل الأمر وأعيننا تبحث فى اللا نهائى على اللا منتهى
أشعر أن الثورة قد وصلت إلى هيئة قصور الثقافة وأشعر أن هيئة قصور الثقافة لم تسع للوصول إلى الثورة بأى حال من الأحوال، حيث تمكن المجهضون من القضاء على ما كنا نسعى إليه قبل أن نبلغه، لذا قررت أن أقف على أعتابكم فى هذه المرة وأنا أحمل الراية البيضاء، دون أن أحنى جبهتى لأحد ودون أن أتخلى عن فرد واحد من أفراد الخلية، أتقدم إليكم وكلى أمل فى أن تنظروا إلى كتيبة الأدباء الذين يرفعون أصوات الاستغاثة من كل شبر كتب على لافتته (هنا الثقافة الجماهيرية مصر) أتقدم إليكم وأعلم جيدا أن ثقل الحمل يحتاج إلى التكاتف، والتكاتف يحتاج إلى المحبة، والمحبة تحتاج إلى القلوب الرحيمة، والقلوب الرحيمة يجب أن تتميز بالعدل وعدم المجاملة وألا تحابى وترفع من قدر من لا قدر له على حساب من لا يمكن للذهب أن يضاهى قدره، هذا ما يحدث بالفعل، فتهميش الأدباء الآن وإغراقهم فى أعباء الأعمال الإدارية والبحث عن أخطائهم غير المقصودة بالفعل هو القتل بعينه، الهيئة لم تتعاقد مع هذه الكائنات الملائكية لهذا الغرض وأنت تعلم ذلك جيدا، فالهيئة تعاقدت معهم للنهوض بها وللوصول إلى أغوار الشارع المصرى الذى أصبح فى أمس الحاجة إلى كلمة صادقة من جهة حياد لا علاقة لها بأطراف الصراع وليست لها أى أغراض أو مكاسب سوى تقديم المنتج الروحانى الذى يرتقى بكل ذرة من ذرات الشارع المصرى،،،، لذا أرجو منكم أن تتركونا نتعامل مع هذا المكان باعتباره جنة نسعى للإضافة إليها لا للانتقاص من شأنها، أتقدم إليكم ليعلم القادة الذين جاءوا ليضعونا حملا ثقيلا على قلوبهم أن هذه الهيئة أنشئت من أجل من تجربون قتلهم بكافة الوسائل القذرة وأهمها البحث عن أخطائهم لتقديم أوراق التهميش اللازمة لذبحهم وعدم الاعتراف بهم، أتحدث إليكم ليعلم النبلاء أنهم غايتنا وقدوتنا وليعلم الذين جاءوا ظانين أنهم الأباطرة الجدد أنك تنتمى إلينا أولا وأخيرا لا إليهم، أتحدث إليك لأننى عرفتك جيدا لذا فضلت أن أذكرك أنك سعد عبد الرحمن الشاعر وأن هذه هى الثقافة الجماهيرية (بتاعتنا) نحن (الأديب، الرسام، الموسيقى، الفنان .....) ولو كره الحاقدون المدّعون الذين غرتهم المناصب الزائفة.

الجمعة، فبراير 24، 2012

اعتذار الناقد الدكتور يسري عبدالله عن عضوية لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة:









أعتذر عن عضوية لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ نظرا لأن السياسات الثقافية لم تزل تتعاطى مع المثقفين المصريين بوصفهم موظفون يتم استدعاؤهم في أية لحظة، وهذا ما أرفضه، ولا أقبله أبدا، كما أشكر أصدقائي من النقاد والمبدعين داخل اللجنة متمنيا لهم التوفيق، فضلا – وهذا هو الأهم – عن أن ثمة موقفا ثابتا سبق وأن أعلنته يعبر عن "تيار الثقافة الوطنية المصرية"، والذي أعد أحد مؤسسيه، والداعين إليه، يتعلق بالسياسات الثقافية الراهنة، والتي لم ترق إلى مستوى الزخم الثوري الراهن، ولم تعبر عن مصر الثورة، ففي اللحظة التي كان ينتظر فيها المثقفون المصريون تحولا جذريا في أداء


وزارة الثقافة، في أعقاب الثورة المجيدة في الخامس والعشرين من يناير، عبر إعادة الاعتبار لقيم الكفاءة العلمية والإبداعية والأخلاقية في مواجهة سيادة مفهوم أهل الثقة الذي ظل مسيطرا على سياسة الوزارة طيلة العشرين عاما الماضية على أقل تقدير . وكذلك بالنظر لحلم المثقفين باستبعاد كل أذناب وسدنة النظام البائد في إطار الدور الذي يجب أن تلعبه الوزارة في القضاء على ميراث الدولة الشمولية عبر إقصاء رموزها، في مقابل إعادة الاعتبار لكل المثقفين والمفكرين والمبدعين الذين تم إقصاؤهم على يد هؤلاء الزبانية.


في هذا التوقيت العصيب جاء إعلان وزير الثقافة شاكر عبد الحميد عن التشكيل الجديد للجان المجلس الأعلى للثقافة تكريسا مخزيا للسياسات الفاسدة التي تمثل التركة الأفدح في تاريخ وزارة الثقافة ويأتي في الوقت نفسه تفسيرا لقرارات التعيين التي أصدرها بعدد من مواقع الوزارة التي أتت لصالح بعض من مشايعيه ومشايعي سياساته ، ما يعد واحدا من أقسى التعبيرات فجاجة عن تمدد نظام مبارك وأذنابه من هؤلاء السدنة والفاسدين الذين سدت شحومهم المتزايدة رئة الباحثين عن هواء جديد.
موقع الف ليلة وليلة