الخميس، ديسمبر 15، 2011

متابعة لقضية الدعاية الانتخابية لعزت زين ....تليسكوب مصري يكتب مجددا ..... وأشرف أ بو جليل يرد

الشاعر / أشرف أبوجليل

تليسكوب مصري ؟
كتب المدعو " تليسكوب مصري " الموظف بقصر ثقافة الفيوم والذي فجر قضية نشر دعاية الفنان -عزت زين -  الانتخابية داخل قصر الثقافة بالمخالفة . كتب مجددا بصقحة الشاعر سعد عبد الرحمن علي _ الفيس بوك - ما اعتبره سبابا علنيا بحقه من قبل ا لمدافعين عن زين وقد رد الشاعر اشرف ابو جليل علي مشاركة تلسكوب مصري بالصفحة نفسها  .. وفيما يلي نص ماكتبه تليسكوب وتعقيب ابوجليل :-



  • الشاعر الجليل الاستاذ / سعد عبد الرحمن
    صباح الخير على حضرتك


- تعلمون سيادتكم وتطالعون نشرنا ومداخلاتنا والتي لم نتجاوز فيها مطلقا حدود اللياقة والادب .

- بل اننا لم نقبل بحقكم اي تجاوز واعلنا مرارا اعتراضنا على اي تجاوز بحقكم أو بحق اخرين .
ولكن :
- عندما ننشر على صفحتكم الموقرة ادلة يقينية تثبت تجاوزا ومخالفة لتعليمات صدرت.. ينهال علينا من ادعوا صداقة حضرتك وعلى صفحتك بهذه الالفاظ :
* محــــــــمد حـــــــــمدي :
- تليسكوب مصر ... ( حمرا )

* أشــــرف أبــــــو جلـــــيل :
- لا يزال الساقط اخلاقيا طر طور الامن السابق
- فهناك ( أنبشاوي ) حقير تافه
- وهذا السقوط الوظيفي والاخلاقي لهذا الموظف التافه

* محــــمود عــــــبد المعـــــطي :
- أين كنت انت ايها الصعلوك
- هذا الوضيع الكاذب

* محــــــمد حســــــني :
- يكفي عليك هذا السباب أيها التليسكوب اللعين القذر
- هذا الحقير معروف لنا جميعا

* حــــــــــــازم حســـــــين :
- انحداره القيمي والاخلاقي وتنطعه الوظيفي وفساده وعواره الانساني

----------------------------------بعــــــــده


    • تليسكوب مصري
      - وبغض النظر عن من المحق ومن المدان .. هل يليق مثل هذا اسلوب .. وعلى صفحة سيادتكم .. أي في حضرتكم .
      - اريد ان افهم ما هو مصدر حصانتهم حيال هذا السب والقذف العلني وعلى صفحة سيادتكم ؟
      - ولماذا لم يلهبهم حماسهم هذا حيال كم المخالفات والتجاو
      زات التي نتناولناها على مدارما يقرب من عام .
      - ثم ما علاقة أي منهم بما نشر وهو محصور بيننا وبين الادارة والشخص محل المخالفة والذي ترفع عن المداخلة مصدرا اعوانه .
      - ويكون دربا من الخيال والوهم ان نظن انكم راضون عن هذا .
      ثم :
      - اراهم يناشدون وبجلون ويعلنون صداقتهم الحميمة بحضرتك والاستاذ احمد زحام
      - اين كانت تلك الصداقة الحميمة حيال ما تعرضتم له سيادتكم على صفحات الفيس
      - واين كان هؤلاء حيال ما تعرض له الاستاذ / احمد زحام .. وقد كنا رغم اختلافنا معه من أوائل من استهجنوا واعلنوا رفضهم واستنكارهم للتجاوزات التي لحقت بحقه
      - لم نسمع عنهم ولم نراهم مطلقا كما هم الان.. باستثناء الاخ / رضا العربي
      - ولماذا الزج باسم الاستاذ / احمد زحام كلما تناولنا شخصيات بعينها من الفيوم .
      --------------------------
      --------
      - ورغم اننا اعلنا مرارا اننا لسنا الاستاذ / قمبشاوي .. ومع هذا هم يصرون على مهاجمته وسبه في شخصنا تلميحا بأوقح العبارات والاتهامات.. بل ان الاخ ابو جليل هاجمه تصريحا في قوله (فهناك أنبشاوي حقير تافه )!!!.

      -وعما يتردد ونال اعتراض البعض من كوننا( اكونت مستعار) .. اعتقد انها مصادفة لم ارتب لها .. وقد كانت من محاسن الصدف .. والشرف لنا ان نكون هكذا..
      - ذلك يؤكد على اننا لم ولن نسعى لمطمع في جاه أو سلطة أو الصعود على أطلال الاخرين أو نحقق ميزة شخصية لنا من وراء جهدنا .
      - ( وتليسكوب مصري ) على مدار ما يقرب من العام لم يقدم مخالفة دون دليل يقيني .. ولم يستثمر في تجاوز حدود اللياقة والادب .. أو الادعاء الكاذب .

      - والى الذين تطاولوا علينا وعبروا وفقا لسلوكهم :
      - ما اسهل ان نضع تلك الصور أو غيرها وترسل للجهات الرقابية والقانونية تحت اسم ( فاعل خير ) .
      - ولكن لمن يدرك أولا يدرك .. نحن نبغي الاصلاح.. وليس الإيزاء .
      --------------------------
      -----------------
      والخلاصة :
      - حضرتك .. الصور طبقا للواقع وصحيحة تماما وليست ملفقة ..
      - بل نني شاهدت بنفسي صورة لــ( بــــنر ) يتم تعليقه على مدخل القصر .. لكن صاحبها رفض نشرها خشية ضرر الزملاء الذين يعلقون .
      - وبعض الصور حضرتك تبين تناول وتداول الدعاية على مكاتب الموظفين وليست قاصرة على الملصقات فقط ..، ولدينا صور لشخصيات واضحة تتداول الدعاية .
      - والرسالة التي نوهنا عنها والتي سبنا بها ( عزت زين ) صحيحة ومنشورة على صفحتنا .
      - مهاجمة سيادتكم وطلب اقالتكم .. منشورة على صفحات الفيس .. ولدينا صورة منها .
      - ولم ندعي على احد بالباطل .. أو دون ادلة .
      - لكن ادارة الفيوم تحديدا عودتنا كلما نشرنا مخالفة تمس أي منهم.. جندو اتباعهم لتشويه معالم الحقيقة.. والانحراف بالمتابع عن بؤرة الموضوع .. وتلك سياستهم .

      - ونتفق مع من يطالبون بفتح تحقيق مع كل من تجاوز بالباطل ( أيـــا كـــان ).. ولا غضاضة لدينا مطلقا ..
      - ولكن لابد من قوة ومتانة وطهارة ( ادوات الفحص والتحقيق ).
      - فلا يعقل ان يتوجه أيا كان بالسؤال الى شخص أو موظف مرتبط ادبيا أوظيفيا أواجتماعيا أوماديا أو الكل معا برئيسه .. ويتوقع منه الشهادة ضده بأنه خالف.. فهو مسلك نادر .
      - اساليب التحقيق والتحقق متعددة ولكنها تحتاج الى حنكة وخبرة ومثابرة واخلاص لوجه الحق .

      تحياتي
      وهذا رد الشاعر / أشرف ابوجليل

      10 hours ago
    •  
      الى البصاص الكبير ( دي مش شتيمة دي محاولة لترجمة تليسكوب ) انت حر في أن تقف في حضرة سعد عبد الرحمن أو بين يديه في النهايه حر في شكل وقوفك أمامه اللائق بشخصيتك لا بشخص سعد فالرجل نعرفه من زمن بعيد كصديق لانقف في حضرته مثلك ثانيا عندما يكون أتباع المبدع الكبير هذه الأسماء التي يعرف قيمتها سعد عبد الرحمن فأنت تعرف إذن قيمة عزت زين أن له مريدين هم المبدعون حقا والصادقون حقا والمخلصون للثقافة في مصر أولا وفي الفيوم حقا وهم النافحون عنها وعم مستقبلها وهم من خاضوا معارك ضد الفساد بالفيوم من 25 عام أيام أن كنت أنت موظفا ..... ثالثا محاولتك للوقيعة بيننا وبين الأستاذ سعد تليق بسلوكك الشائن المزمن في إحداث الوقيعة بين الناس والأستاذ سعد يعلم من سنوات عديدة من - إن حدث مكروه - من سيقف معه ومن سيقف ضده رابعالا أجد أفضل مما قاله الشاعر الكبير مظفر النواب ( سنقلق راحتكم بيتا بيتا وسنخنقكم في اليقظة والكابوس ، لعل الله يثير الرحمة في أحد منكم ، مع أن إثارة أي حذاء أسهل من ذلك )

      17 minutes ago

صدور : ريم تقابل شهداء 25 يناير : للاديب / محمد عاشورصدور صدور


صدور : "ريم تقابل شهداء 25 يناير ": للاديب / محمد عاشور

صدرت المجموعة القصصية الثانية للأطفال" ريم تقابل شهداء 25 يناير " عن الهيئة العامة للاستعلامات للقاص محمد عاشور ، رسوم المبدعة د. نجوى عبد الحميد ، المجموعة بها خمس قصص تناقش ثورة الخامس والعشرين من يناير وما حدث عبر أيامها 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والاديب عاشور هو :-

 : محمد عاشور هاشم .

* جمهورية مصر العربية – مواليد محافظة الجيزة .
* حاصل على بكالوريوس كلية التجارة – جامعة القاهرة ، شعبة محاسبة .
يكتب الرواية والقصة والمسرحية والسيناريو !
* عضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر 2009 .
* عضو الأمانة العامة للمؤتمر الثقافي الخاص بفرع محافظة السادس من أكتوبر 2010 م ، ومقرر لجنة الأبحاث .
* الأمين العام المساعد لمؤتمر 6 أكتوبر الثقافي 2011 م .
* شارك في عدد من المؤتمرات الثقافية في مصر :
- مؤتمر أدباء مصر 2008 م مرسى مطروح .
- ورشة عمل لمؤلفي ورسامي أدب الطفل "مشروع كتاب المستقبل " مكتبة الأسكندرية ، مايو – يونيو 2009 م .
- مؤتمر أدباء مصر 2009 م الإسكندرية .
- ورشة " كن ليبراليا " لكتاب الطفل حول تنمية مبادئ الليبرالية وحقوق المواطنة عند الأطفال ، برعاية مؤسسة فريدريش نومان الألمانية ، من 26 – 12 – 2009 م وحتى 28 – 12 – 2009 م بالفيوم .

* جوائز في الأدب حصل عليها :

- جائزة سوزان مبارك < سابقا > لأدب الطفل ، عام 2007 م .
- جائزة الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ، " أدب الطفل " المركز الأول 2010 م .
- جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للكتابة الإبداعية في أدب الطفل 2011 م .
* كتب صدرت له :
- " جنة الحكايات " مجموعة قصصية للطفل ، عام 2008م ، الناشر : الهيئة المصرية العامة للكتاب .
- " في لوحته وحيدا " مجموعة قصصية للكبار ، 2011 م ، الهيئة المصرية لقصور الثقافة .



الشارقة تصدر " هنا يموتون مرات عديدة " للقاص ابراهيم حسين الفائز بالمركز الاول في القصة القصيرة


أصدت جائزة الشارقة منذ أيام المجموعة القصصة الفائزة بالمركز الاول في دورتها الرابعة عشر لعام 2010 < هنا يموتون مرات عددة > والتي حصدها القاص المصري الفيومي ابراهيم حسين تضم المجموعة 16 قصة تبدأ بالقصة عنوان المجموعة وتختتم بقصة _ اللعنة الزرقاء تحت الجلد -


وكانت الشارقة اعلن الفائزين في مسابقتها علي النحو التالي :-  

 في مجال "الشعر" كالتالي: فاز بالمركز الأول حسن بن مبارك بن محمد الربيح "السعودية" عن مجموعته "احتواء بامتداد السراب"، وفاز بالجائزة الثانية فايز أحمد العباس "سوريا" عن مجموعته "فليكن موتي سعيداً"، وفاز بالجائزة الثالثة علي محمد حسين الأسدي من "العراق" عن مجموعته "قلق برائحة الغروب".

نوهت لجنة التحكيم بكل من مجموعة "أنا من رآك" لهمام خالد عبد يحيى من "فلسطين"، ومجموعة "ظل النخلة" لسفيان رجب من "تونس"، مجموعة "نصفها موج ونصفها الآخر لغة" لماهر تحسين آغي من "سوريا".

وفاز في مجال "القصة القصيرة" فاز بالجائزة الأولى إبراهيم حسين مصطفى من "مصر" عن مجموعته "هنا يموتون مرات عديدة"، وفاز بالجائزة الثانية حوسام فتحي "المغرب" عن مجموعته "هوامش على سيرة حزن"، فازت بالجائزة الثالثة أسماء سعد محمد الدعاس "الكويت" عن مجموعتها "الأرض".

ونوهت لجنة التحكيم بـ: مجموعة "كل الأشياء من تحتي" لمحمد رأفت محمد رشيد "مصر"، ومجموعة "مطرٌ أخير على خريف القلب" لداوود محمد الفريح "سوريا"،

الأربعاء، ديسمبر 14، 2011

سويف والسباعي وحداد يفوزون بجائزة كفافيس الدولية






الثلاثاء: 13 ديسمبر 2011 , الساعة 2:53 مساء

محيط
كتب سميرة سليمان


حصلت الروائية المصرية أهداف سويف، والشاعر أمين حداد، والكاتب والمترجم بشير السباعى على جائزة كفافيس الدولية، فى دورتها الثانية عشرة، التي تنظم بالتعاون بين قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وسفارة اليونان بالقاهرة ووزارة الخارجية اليونانية والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة، تم إعلان ذلك خلال الحفل الذى أقيم مساء أمس، الاثنين، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.


وشهد الحفل إعلان جوائز كفافيس لأدباء اليونان، حيث فاز الشاعر جورج روناس بجائزة الشعر، فيما فاز الأديب ذيمتريس ستيفاناكيس بجائزة الرواية، فيما حصل الأستاذ الدكتور ستيفاوس جيرولانوس على جائزة تقدير، نظرا لإسهامه فى نشر أعمال الشاعر قسطنطين كفافيس.


كما حصل الشاعر المصرى رفعت سلام، الحاصل على جائزة كفافيس فى الشعر عام 1993، على جائزة تقديرية خاصة لقيامه بترجمة الأعمال الكاملة للشاعر اليونانى كفافيس، وصدور العمل خلال شهر نوفمبر الماضى عن هيئة قصور الثقافة المصرية.


وتتكون لجنة اختيار الأعمال الفائزة عن الجانب المصرى من الدكتورة أمينة رشيد، أستاذ الأدب الفرنسى بجامعة القاهرة، والمترجمة والناقدة الدكتورة سحر الموجى، الروائية ومدرسة الأدب الإنجليزى بجامعة القاهرة، ويرأس اللجنة الشاعر حسام نصار، وكيل أول وزارة الثقافة.

البابطين تجهز للطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين

البابطين تجهز للطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين



وكالة أنباء الشعر- خاص




أعلنت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عن تجهيزاتها الأخيرة لإصدار الطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، والذي من المنتظر أن يصدر خلال الفترة القادمة.


ووفقا لبيان صادر عن المؤسسة فإنها قد بدأت بتلقي الاستمارات من قبل الشعراء الذين لم تضم الطبعتان الأولى والثانية أسماءهم، إضافة إلى تحديث بيانات الشعراء السابقين الموجودة أسماؤهم في المعجمين السابقين.


وقال الأمين العام للمؤسسة عبدالعزيز السريع إنه تم تشكيل لجنتين لهذا الغرض، واحدة للنظر في الشعر والسِّير المقدمة وتحديد مدى ملاءمتها للمعجم، والثانية لجنة لتحرير الاستمارات بعد إجازة بياناتها من اللجنة الأولى.


وأضاف السريع: أن هناك إقبالاً كبيرًا من الشعراء المعاصرين على المعجم في طبعته الثالثة، حيث رأت المؤسسة أن الحاجة إلى هذه الطبعة تقتضيه الزيادة الملحوظة في عدد الشعراء العرب وخصوصًا من جيل الشباب، حيث مضى على إصدار الطبعة الثانية حوالي تسع سنوات، بينما صدرت الطبعة الأولى عام 1995.


وأكد الأمين العام أن المؤسسة سهلت الحصول على الاستمارة للشعراء الراغبين بالانضمام، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت.


يذكر أن عدد شعراء الطبعة السابقة بلغ 1946 شاعرًا، ومن المتوقع أن تشهد الطبعة الثالثة ازديادًا ملحوظًا في عدد الشعراء.





صدور " كتاب العدوده وتجلياتها في صعيد مصر" للشاعر أشرف البولاقي





صدر عن دار وعد للنشر والتوزيع للشاعر والناقد أشرف البولاقي

مصر عرابة أبيدوس وبرديس والكتاب يشكل احتفاء خاصا بفن العدودة المصرية الذي شكل وحده ظاهرة ابداعية لا مثيل لها

والشاعر محمود عبد المعطي يكتب / هذه الأوراق سرقت من زميل مسرحى وهو على خشبة المسرح






الشاعرمحمود عبد المعطى :- إذا كان من يكذب على نفسه محاولا خداع الآخرين مجنون فأعتقد أن جميع من يشاهدون هذا العبث عاقلون

 
نص ما كتبه الفنان الشاعر محمود عبد المعطي ايضا معلقا علي المنشور بصفحة الشاعر سعد عبد الرحمن من قبل احد موظفي قصر ثقافة الفيوم الذي اطلق علي نفسه ( تليسكوب مصري ) مدعيا ان المخرج المسرحي عزت زين العابدين قام بالدعاية الانتخابية داخل قصر ثقافة الفيوم كمرشح في انتخابات مجلس الشعب المرحلة الاولي 


يا سيادة الموظف المحترم .. أرجو أن تحترم عقولنا .. فلا يوجد إنسان على وجه الأرض يحاول تشويه المكان الذى يطعم منه أولاده إلاك .. وليس عزت زين بنبى حتى لا يجد من يهاجمه سواك . فأين كنا نحن رواد هذا المكان ونحن لا نتغيب يوما واحدا عن صعود هذا السلم ورؤية تلك الجدران . هل من المعقول أن ثقافة الفيوم عن بكرة أبيها مبدعون وموظفون . مدنسون وانت الوحيد صاحب الخلق الرفيع والشرف الثورى الذى يناضل ضد الفساد.. سيادتكم موظف فى هذا المكان ولك أيضا عملك الفنى فيه فلا يستطيع فرد أمن أن يفتش عن سيادتكم بعد مواعيد العمل الرسميه وبالتحديد وقت صلاة العصر .. ولك مطلق الحرية أن تتجول بهذا اللاصق الجميل الواضح تماما فى صورك كى تلصق وتصور وتنزع ما صورته مرة أخرى .. وإلا فنحن جميعا داخل ثقافة الفيوم عميان وأنت المبصر الوحيد .. أرجوك كن مبصرا حتى لا يتسلل سمك إلى قلبك .. وبماذا يفيدك تشويه وجه الثقافة فى الفيوم وهدم رموزها أمام أعين الجميع بهذا السخف والتضليل . أقولها لك صراحة .. لأنك فاشل وظيفيا وإبداعيا لذلك يبتسم لك السواد الأعظم كى تقوم بدور المخرب .. عذرا أيها المحترمون . فلقد فاض الكيل وأعتقد أنه فاض بكم أنتم أيضا..... 
ويستكمل بعض المعطي قائلا :-
ملحوظة هامة
هذه الأوراق سرقت من زميل مسرحى وهو على خشبة المسرح يقوم بعمل بروفة وقبل حضوره إلى قصر الثقافة إلتقى بالأستاذ عزت وطلب منه هذه الأوراق كى يقوم بتوزيعها فى الحى الذى يسكن فيه ولا أعلم ماذا يضر السادة الزملاء لو ظهرت وجوههم فى الصور ... اللهم قنى شر الشياطين

الثلاثاء، ديسمبر 13، 2011

تعليقا علي ما نشر بشأن الدعاية الانتخابية بقصر ثقافة الفيوم :- الشاعر حازم حسين يكتب :- ليس دفاعا عن عزت زين

نص ما كتبه الشاعرحازم حسين  على صفحة الأستاذ سعد عبد الرحمن بخصوص ما اثير حول قيام الفنان المخرج عزت زين العابدين بنشر دعايته الانتخابية داخل قصر ثقافة الفيوم والتي نشرها شخص علي صفحة الشاعر سعد عبد الرحمن باسم مستعار
أدعو كافة العاملين والرواد والمبدعين لكتابة مذكرة موقعة من الجميع ضد هذا الشخص بمخالفاته وتجاوزاته السابقة والحالية مع المطالبة بنقله من القصر حتى نستنشق هواءً نظيفاً


( الشخص الذي يتنكر خلف اسم مستعار عليه أولاً أن يعلن عن هويته الحقيقية لنتحقق من مدى مصداقيته ونحن في حكم المؤكد لدينا معرفتنا لشخصه ولمدى مصداقيته بين جميع العاملين والرواد بالقصر والفرع بلا استثناء إلى حدٍ يجعلني أجزم أن هذا الشخص هو أول شخص في العالم يتحقق عليه ومعه اجماع تام وكامل بمدى انحداره القيمي والأخلاقي وتنطعه الوظيفي وفساده وعواره الإنساني
ليس دفاعاً عن عزت زين ولا عن كاريمان جبيلي فلهما من التاريخ الوظيفي والعملي والإبداعي والإنساني ما يدافع عنهما أفضل من جميع أبناء الفيوم وليس مثقفيها فقط ولكنه دفاع عن القيمة والمبدأ وعن ذواتنا أيضاً لأننا كأشخاص نرى أنفسنا محترمين وذوي قيم ومبادئ صنعنا بها ومعها ثورة كنا في القلب منها منذ بدايتها لا يصح أن تُرتَكب هكذا مخالفة كما يقول السيد التلسكوب ونحن نراها ولا نستهجنها ونأخذ منها موقفاً وهي تخالف القانون والعدالة ولهذا فما قاله هذا الشخص إهانة لكل العاملين والمبدعين والرواد الذين يحملون قصر ثقافة الفيوم فوق أكتافهم ويقيمون فيه ويدعمونه أكثر مما يدعمه هذا الشخص بتاريخه الوظيفي والادعائي في الفن والإبداع الذي لا أعتقد أنه محل تقدير من أحد
أنا أشهد شهادة حق عن نفسي وأنا أحد دائمي التردد على المكان وفي كافة الأوقات وحتى الدور الخامس مقر قاعة نادي الأدب الذي أشرف برئاسة مجلس إدارته أنني لم أر أي دعاية مما تم ذكرها بداية من بهو القصر وحتى سلم الدور الخامس الذي أشار له السيد الفاضل الذي يخجل من إسمه أو لا يحمل من شجاعة الثقة والإيمان بالذات والتقدير للفعل ما يحفزه على الإعلان عنه
أن ا أطالب الأستاذ الشاعر / سعد عبد الرحمن بفتح تحقيق في هذه الواقعة واستدعاء كل العاملين والرواد من المثقفين والمبدعين والفنانين للشهادة ومحاولة الوصول لهذا اللهو الخفي والتحقيق معه وأطالب السيد مدير عام الفرع بفتح ما لديه من شكاوى ومخالفات تخص هذا الشخص في الداخل والخارج وفي مواقع العمل التي عمل بها بداية من تسريب خامات ومنتجات الموقع لمنزله وللجهات التي يتعاقد معها على أعمال خاصة وحتى ما يتداوله الناس عن مشاكله الأخلاقيه حتى نبرئ ساحته مما نسمعه عنه من فساد أو نطهر القصر والفرع والهيئة من فاسد كاذب . )



الاثنين، ديسمبر 12، 2011

إحالة موظفين بوزارة الثقافة للتحقيق بعد تقديمهم شكوى لوقف طبع ديوان كفافيس لأنه يحث على الرذيلة



وزير الثقافة أعاد الشكوى برئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية مؤشرا عليها بعبارة “مع تحياتي”.. ونصار أحالهم للتحقيق

البديــل ـ أ ش أ:

قرر حسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مجموعة من موظفي إدارة الإعلام الخارجي بالقطاع الذين تقدموا بأول شكوى من نوعها لوزير الثقافة الجديد الدكتور شاكر عبد الحميد يشكون فيها رئيس القطاع مما احتواه أحد إصدارات القطاع بعنوان “مقتطفات من شعر قسطنطين كفافيس” ترجمة بشير السباعى، وهو الشاعر الذى تحتفل مصر هذه الأيام بذكراه وجاء فى الشكوى أن هذه الأشعار تحث على الرذيلة.


وأكد نصار فى تصريح له اليوم أنه مُصر على أنه لن يتم إرهابه أو إرهاب قطاع العلاقات الثقافية الخارجية لما له من تاريخ حافل فى حرية الفكر والإبداع .. ولن يتخلى القطاع تحت رئاسته عن دوره التنويرى والحداثى.


وتساءل نصار: هل هذه الشكوى تعد مقدمة لخلق طابور خامس يقف ضد حرية الفكر والإبداع .. أم أنها بداية التلون السياسى المعهود فى حادثة مثيرة للغرابة والدهشة ــ وقبل أن تنتهى الانتخابات البرلمانية الجارية ــ ومع إرهاصات صعود تيار الإسلام السياسى، وبعد تشكيل حكومة الإنقاذ الوطنى الجديدة.


يذكر أن الشكوى حين وصلت إلى وزير الثقافة، أعادها إلى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية مؤشرا عليها بعبارة “مع تحياتى”.

أحمد مجاهد يكتشف سرقة جزء من أرض هيئة الكتاب تبلغ قيمته 13 مليون جنيه



أحمد مجاهد يكتشف سرقة جزء من أرض هيئة الكتاب تبلغ قيمته 13 مليون جنيه




وكالة أنباء الشعر- القاهرة

اكتشف د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب سرقة 523 متراً مربعاً من أرض الهيئة المصرية العامة للكتاب، المخصصة لبناء مطبعة على شارع فيصل الرئيسي، والتي تبلغ قيمتها حولي من 11: 13 مليون جنيه مصري، حيث يتراوح سعر المتر بين 20 إلى 25 ألفاً.


وفي بيان صادر عن وزارة الثقافة فإن د. مجاهد اكتشف سرقة هذه الأرض وإقامة وحدات سكنية عليها بعد توليه رئاسة هيئة الكتاب، أثناء إقامة معرض فيصل للكتاب بشهر رمضان الماضي، وقام وقتها بمخاطبة الهيئة العامة للمساحة للتعرف على حقيقة أرض الهيئة وحجم التعدي عليها ، وجاء في تقرير هيئة المساحة أن الأرض المسروقة تبلغ مساحتها 523 متراً مربعاً وقد تم التعدي عليها وهدم السور المحيط بالأرض واقتطاع هذا الجزء منها وبناء أبراج سكنية عليها.


وأكد د. مجاهد أنه سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإعادة هذه الأرض ومقاضاة وملاحقة أي فرد أو جهة شاركت فى هذا الاعتداء.

قصائدي باللغة العربية كعلاقة حب جديدة‎ : للشاعر الدنامركي نيلس هاو




إصطياد السحالي في الظلام

خلال المجازر
نتمشى على طول البحيرات غافلين.
تحدثت أنت عن سيمونسكي,
و راقبتُ أنا غراب القيظ
يلتقط فضلات الكلب.
كل واحد منا منغمس في نفسه
مطوقٌ بقوقعة جهلٍ
تقِي أهوائنا.

يؤمن الهيوليون**
أن فراشة في جبال الهيمالايا
بخفقةٍ من جناحها
بوسعها التأثير على الطقس في القطب الجنوبي.
قد يكون هذا صحيحاً.
ولكن
حيث الدبابات تزحف
والأشلاء والدماء
تتقاطر من الأشجار
فليس ثمة ما يتأثر.

البحث عن الحقيقة
كاصطياد السحالي في الظلام.
العنب من جنوب أفريقيا,
الأرز من باكستان,
البلح ينمو في إيران.
نحن مع فكرة الحدود المفتوحة
من أجل الفواكه والخضروات,
لكننا مهما نلف وندور
فالمؤخرة تظل في الخلف.

الموتي يدفنون عميقاً في طيَّات الصحف,
لهذا,دون أن نتأثر,
بوسعنا الجلوس
على مقعد في ضواحي الفردوس
حالمين بالفراشات.




نساء كوبنهاغن


ها أنا أقع في الحبّ من جديد
خمس مرّات مع خمس نساء مختلفات
وأنا في طريقي بالباص رقم 40
الذاهب من جادّة "نيال" الى ضاحية "أوستربغو".
كيف يتسنّى للمرء أن يسيطر على نفسه في ظروف كهذه؟
كانت إحداهن ترتدي معطف فروٍ، والأخرى جزمة مطّاطٍ حمراء.
الأولى تطالع صحيفة شعبيّة، الأخرى كانت تقرأ "هايدجر".
والشوارع غارقة بالمطر.
عند جادّة "آما" صعدت أميرة مبتلّة بالأمطار،
كانت متّقدة وجامحة، فوقعتُ في غرامها كلّياً
لكنّها ترجّلت عند ميدان البوليس وحلّت مكانها
ملكتان بحجابين كاللّهيب،
ظلّتا تتحدّثان بصخب مع بعضهما بالباكستانيّة
طوال الطريق المفضي الى مستشفى البلديّة،
فيما كان الباص يغلي شِعراً.
كانتا أختين بذات الجمال،
لذا ضاع قلبي بينهما
فخطّطت فوراً لحياة جديدة
في قرية قرب "راوالبندي"،
حيث الأطفال يكبرون
في رائحة الكركدية،
فيما أمّهاتهم اليائسات يغنّين أغاني تقطع القلب
عند حلول الغسق
الذي يغطي سهول باكستان اللا متناهية.
لكنهما لم ترياني!
وتلك التي في معطف الفرو بكت خلف قفّازيها
حين ترجّلت في جادّة "فاريماج".
الفتاة التي كانت تقرأ "هايدجر" أطبقت كتابها فجأة
وتطلّعت نحوي مباشرة بابتسامةِ إزدراء،
وكأنّها لمحت نكرةً ما
في ذروة إنحطاطه. وهكذا انفطر قلبي
للمرّة الخامسة حين نهضتْ وغادرت الباص
مع بقية الأخريات.
يالقساوة الحياة!
واصلت مشواري موقفي باص قبل أن أستسلم.
وهكذا تنتهي الأمور دائماً: أقف وحيداً على جانب الرصيف،
أدخّن سيجارةً، منتشياً وتعيساً قليل





زيارة من أبي


جاء والدي المتوفى في زيارة
وجلس على كرسيه ثانية، الكرسي الذي حصلت عليه.
"حسناً، يا نيلس!"، قال.
كان أسمر وقوياً، شعره يتلألأ مثل طلاء أسود.
كان سابقاً ينقل شواهد قبور الآخرين هنا وهناك بقضيب فولاذي وعربة يد، كنت أساعده.
وهو الآن ينقل شاهدته الخاصة
بنفسه. "كيف حالك؟"، قال لي.
أخبرته بكل شيء، مشاريعي، جميع محاولاتي الفاشلة.
على لوحة الإعلانات ثمة سبع عشرة فاتورة معلّقة.
إرمها بعيداً، ستعود إليك مجدداً بالتأكيد!"، قالها مبتسماً.
"لسنين عديدة كنت شديداً على نفسي"،
قال مسترسلاً، "أضطجع يقظان وأتفكر
كيف أكون إنساناً لائقاً،
فذلك أمر مهم!".
قدمت له سيجارة،
لكنه كان قد أقلع عن التدخين الآن.
الشمس في الخارج تشعل النار في جميع السقوف والمداخن،
جامعو القمامة يصخبون ويصيحون على بعضهم
في الجادة تحت. نهض أبي من مكانه
ومضى نحو النافذة وحدّق إليهم في الأسفل.
"إنهم مشغولون"، قال أبي، "هكذا ينبغي أن تكون،
إفعل شيئاً!".




الحبّ يُعمي


الحبّ يُعمي - وفي كل يوم، حين يمرّ الأعمى من هنا
وهو يدرج بعصاه
تتوقف حركة المواصلات كلياً ربع ثانية
فيما ملائكة الرب تصعد وتهبط
وطبيب العيون يغلق عيادته
الحب يُعمي
لكن الجنس لا يضير: بصري لا عيب فيه
يمكنني رؤية كل شيء
لهذا السبب قصائدي الغرامية فاشلة جداً
بعينين مغلقتين أهمس في التلفون
وعند المحطة يقف الأعمى
مثل رسول إنجيليِّ
ويدندن تحت المطر:
معاق من الحب
العشاق الجدد يقبلون أنامل بعضهم
أعرف ذلك جيداً».




يجب عليك أن تقوله بنفسك


ذلك،
الذي لا يقول شيئاً
يتخيل
أن الصمت الذي يحيط بصمته
يقول كل شيء
ولكن هذا الصمت يتحدث بصوته
هذه هي المشكلة
الأهم هو ما يحدث داخل منطقة الصمت
ولكن لا أحد يستطيع التحكم بهذا
هناك ملائكة و.. تتحدث في الجوقة
إذا أردت شيئاً قالت
يجب عليك أن تقوله بنفسك





الرُّوحُ ترقصُ في مهدها


إذا صَحَّ أنَّ الرُّوحَ تُولَدُ عَجوزًا
وتَغدو، مع مَرِّ الحياة، أكثرَ شبابًا
فأنا وأنتِ أكبرُ، وأصغرُ،
واحدُنا من الآخَر؛
ومِثلُ هذا الاندِماج خَطِر.

لِنَكُنْ صادِقَيْن:

نحن نعيشُ، كلَّ يومٍ، مع القَدَر،
كما أولئك الَّذين يَعيشون في الدِّلتا،
مع المَدِّ والجَزر:
إنَّهم يَتآخَوْن مع القمر؛
ونحن نَعيشُ فيه.

القلبُ يَنبُضُ في حُرِّيَّة،
والرُّوحُ تَرقُصُ في مَهدها.


نقلا عن / مجله النرد
الكتاب: حين يصيرُ أعمى
الكاتب: نيلس هاو
orders@asp.com.lb الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون
تقديم: فاضل العزاوي

يلامس "نيلس هاو" في هذا العمل " بقصائده العتمة والضوء بعفوية الشعر نفسه. فجاءت القصيدة عنده شيفرة وتجربة ولغة لها شكل مكاني وزماني تحمل في مقارباتها شيئاً من السرية، تمارس فعلها لحظة القراءة ولحظة التفسير. هي قصائد تنتمي إلى تجارب شاعرنا في هذه الحياة، ودائماً من منظور إنساني
نيلس هاو ــ شاعر من الدنمارك

الأحد، ديسمبر 11، 2011

جريدة المشهد :- فارس خضر يتقدم باستقالته من اتحاد "الراوى" وننفرد بنشر نص الاستقالة

نقلا عن : جريدة المشهد / فارس خضر يتقدم باستقالته من اتحاد "الراوى" وننفرد بنشر نص الاستقالة
11-12-2011 | 16:46
المشهد

القاهرة - مدحت صفوت


تقدم الشاعر فارس خضر، باستقالته من مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، اعتراضا على التدخل "الفج" من قبل أمين صندوق اتحاد الكتاب في تحرير جريدة الكاتب التي يصدرها الاتحاد.


وتنفرد "المشهد" بنشر نص الاستقالة التي قدمها خضر إلى الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب.


نص الاستقالة


أتقدم إليكم باستقالتى من اللجنة الإعلامية، اعتراضًا على التدخل الفج فى عملى من جانب السيد أمين الصندوق، إذ طلب سيادته أن "أركن" العدد الثانى من جريدة الكاتب بعد أن كنت انتهيت تقريبا من إعداده، وأبدأ من جديد فى تجهيز عدد خاص عن الثورة.. فضلًا عن تهديده بايقاف إصدار الجريدة. وقد وصلنى هذا التهديد عبر السيد "أحمد عنتر مصطفى" مما يعد إهانة لى واستهانة وتحقيرًا لجهدى وعملى قبل أن يكون تجاوزا لهذا المجلس الموقر.


ورغم سعادتى بالحماسة الثورية التى بدت أعراضها واضحة حتى على فلول حزب البعث، الزاعقين بمحبة نظام بشار الأسد داخل أروقة هذا الاتحاد، رغم هذه السعادة فإننى أدعوكم لمراجعة هذه الإدارة المنفردة للاتحاد، والتى آلت للسيد "صلاح الراوى" بعد تخلى أعضاء هيئة المكتب عن مسؤولياتهم.


وقد صرحت فى جلسة سابقة بأن هذه الهيئة لا ترغب فى اصدار جريدة محترمة عن الاتحاد، ربما لأنها لا تخدم مصالحها المباشرة، أو لأسباب أخرى هم أعلم بها منى، وكان أن أصدرت عددين وأنا جالس ببدروم الاتحاد فى حجرة المكتبة التى لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار وإلى جوارى ثمانية أفراد يدخنون بشراهة، فى الوقت الذى يجلس السيد أمين الصندوق بمكتبه المجهز، ويحتجز لنفسه أيضا الحجرة المواجهة للمسرح، رافضا أن يوفر لنا أبسط الامكانيات، اللهم إلا بعض الكلمات الطيبة الودودة فى أجواء خالية من الطيبة والود، خلقتها هذه الإدارة وتحالفاتها.


وكنت عقب الاعلان عن استقالتى ومطالبتى باعادة تشكيل هيئة المكتب قد تعرضت لحملة مكثفة لتشويه السمعة، كتلك الحملات التى كان جهاز أمن الدولة يقوم بها


لتصفية الخصوم، كالطعن فى الدرجة الثورية ـ على اعتبار أن ثوريتى ناقصة شوية ملح ـ أو الادعاء بأنه ليس لدى وقت أو أننى أفلست ولم يعد لدى ما أقدمه، أو أننى تحالفت مع خصوم سابقين.. وغيرها من الترهات والمزايدات الرخيصة التى لا تستحق عناء الرد عليها، وغيرها من تلك الحارات الضيقة التى اتجاوزها الآن لكى أدعوكم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه:


أولا: إعادة تشكيل هيئة المكتب.


وأنتم تعلمون تفاصيل الصفقة التى تشكلت بموجبها هيئة المكتب، وما بنى على باطل يظل باطلا.


ثانيا: الإدارة المؤسسية للاتحاد.


إن هذه الإدارة الشخصية لحفنة قليلة من أعضاء المجلس هى سر احتفاظ بعض الأعضاء بعضوياتهم لعشرات السنين، ذلك لأن أعضاء الجمعية العمومية يحصلون على حقوقهم لا بوصفها حقوقا مكتسبة، بل هبات وخدمات يقدمها هذا البعض للآخرين.


ثالثا: صياغة دور جديد للاتحاد.


لم يعد لائقا أن يؤدى الاتحاد دوره كقصر ثقافة من الدرجة الثالثة، بل علينا التوقف الفورى عن كل الأنشطة والمؤتمرات الكرتونية، والبدء فى صياغة الدور الجديد، ولكن ليس على طريقة الوثيقة الكحيانة التى صدرت من قبل.



وفاة الكاتب الكبير أحمد بهجت عن عمر يناهز 79 عاما

 بوابة الاهرام
 
توفي الكاتب الكبير أحمد بهجت، عن عمر يناهز (79 عاماً) اليوم، بعد صراع طويل مع المرض. ولد أحمد شفيق بهجت في 15 نوفمبر 1932 بالقاهرة، وحصل علي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة وهو متزوج وله ابنان.

وقد عمل الراحل صحفيًا بجريدة أخبار اليوم عام 1955، ومجلة صباح الخير 1957،


قبل أن ينتقل إلى جريدة الأهرام عام 1958، التي ظل يكتب بها حتى وافته المنية،كما عمل رئيسا لمجلس الإدارة ورئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون عام 1976، وهو نائب رئيس التحرير للشئون الفنية بجريدة الأهرام منذ 1982، ويكتب عموده اليومي "صندوق الدنيا".


وله أكثر من عشرين مؤلفاً دينياً وأدبياً، منها أنبياء الله، بحار الحب عند الصوفية، مذكرات صائم، مذكرات زوج، أحسن القصص، الطريق إلى الله، قميص يوسف، وغيرها، وطبع من كتابه "أنبياء الله" 36 طبعة عن دار الشروق.


وله برنامج إذاعي بعنوان "كلمتين وبس" كان يذاع علي البرنامج العام من القاهرة.

قصيدة ..............النونو..... و عجز الشياطين ..... للشاعرة / رشا فؤاد



            النونو... و عجز الشياطين 

شجر التوب جواك ياملاك
ليه ع البنى أدم صبار
و لا فيش ضله تمشى عليه
ترويه ع الأرض
الشايفه علينا
شقوق مرسومه
جدار ف جدار
المطره يادوبك
سمعت همسة .... ريقه النشفان
نزلت بتحن لحضن الخضره
و ناس بتموت م الضحك

ضحك

ضحك قليل البخت
بيلعب دور كوتشينه
يفرق ..... راح الواد هربان
ما عرفش يقش
ف كلم نفسه
ارقام ف ارقام
علشام يكسب
طلع الخسران
قام ساب الدور
الراسم كل كروته ب غش
و نده لسماه الصافيه
براءة دنيا زمان
طلع الأول

الأول مين

الأول بنى أاااادم تانى
مالهوش ف العش.....
قام ناده كل اصحابه النونو
ف لفه حنان
و بيكبر حبه ب حبه مع المراجيح
ف يخاف زهقان
بيوشوش لسا علاء الدين
علشان يصغر......
يتمنى عليه دنيا الأطفال
أحسن مايموت بحالات العجز
حساب ف شيوخ هزيان !!!

شيوخ هزيان

شيوخ هزيان الماضى
لسا بتحلم ع المستقبل روح
قادر تتخيل إنك ممكن
تبقى ضريح الروح
من فتوى غريبه يادوب
مالهااااااش .....على
أرض الرحله جذور
و النبت شيطانى
عشان ف الأصل جبان
قادر تتنصل م الهذيان
و لا .....ياعينى عليييييك
ملبوس بالجاااااان
على ضحكه قديمه
بريق نشفان....
مالقتش صباح الخير
جواها ملايكه بجد
ف بتطرح ليك الإختيارات
ياتعيش نونو جواك انسان
ياتموت بحالات العجز شيطان !!!!

بينهم الراحل عبدالعزيز الدوري .. مؤسسة سلطان بن علي العويس تعلن أسماء الفائزين بجائزتها






بينهم الراحل عبدالعزيز الدوري .. مؤسسة سلطان بن علي العويس تعلن أسماء الفائزين بجائزتها

الاحد, 2011.12.11 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر – الإمارات

أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين في دورتها الثانية عشرة (2010/2011)، وبحسب البيان الصادر عن الجائزة فقد فاز بجائزة الشعر الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين، وفازت بجائزة القصة والرواية والمسرحية الروائية المصرية رضوى عاشور، وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية المؤرخ العراقي الراحل الدكتور عبد العزيز الدوري، وفاز بجائزة الدراسات الأدبية والنقدية الناقد الفلسطينى الدكتور فيصل دراج.


وقال أمين عام المؤسسة سعادة عبد الحميد أحمد في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم الأحد 11 ديسمبر 2011 أنه "سيتم لاحقًا الإعلان عن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي بعد أن ينتهي مجلس الأمناء من اختيار الفائز بها حيث لا تخضع هذه الجائزة للتحكيم مثل باقي الجوائز الأخرى".


وأوضح الأمين العام أن عدد المرشحين في حقل الشعر بلغ 218 مرشحاً، وفى حقل القصة والرواية والمسرحيـة 271 مرشحاً، وفى حقل الدراسـات الأدبية والنقـد 220 مرشحاً، وفى حقل الدراسات الإنسانيـة والمستقبلية 366 مرشحاً، وفى حقل الإنجــاز الثقافي والعلمي 162 مرشحاً، وبذلك يكون مجمل المتقدين لنيل الجائزة لهذه الدورة (1237 مرشحاً).


وأضاف الأمين العام أن تجربه الشاعر محمد علي شمس الدين تجربة عربية أصيلة منفتحة على العالم ومتجددة ويتآزر فنياً مفهوم اللغة المتطورة والتصوير الشعري المبتكر.


وعن رضوى عاشور قال عبد الحميد أحمد إنها تكتب بأساليب سردية متنوعة وتعي هويتها الأصيلة إسلاميا وعربيا وتحتوى رواياتها على لحظات متداخلة بين الأمس واليوم وهي تستحق الجائزة لما أحدثته من منعطف واضح في الرواية العربية.


وعن الفائز الراحل عبد العزيز الدوري قال عبد الحميد أحمد لقد قدم إنتاجا علمياً متميزاً وأسس مدرسة في علم التاريخ تقوم على الرؤية المنهجية الشاملة عبر دراسة كل حقبة بجميع معارفها الاقتصادية والثقافية والفكرية وهو يستحق جائزته رغم رحيله عن عالمنا في 19 نوفمبر 2010.


وعن الفائز فيصل دراج اختتم الأمين العام مؤتمره قائلاً استطاع فيصل دراج أن يضع لنفسه منهجاً نقدياً متميزاً خاصة في نقد الرواية العربية وامتاز خطابه النقدي بدقه المصطلح ووضوح الرؤية متجاوزاً النقد الأدبي إلى النقد الثقافي العام.

بقدم واحدة ........قصيدة ل/ صبري رضوان


             بقدم واحدة ....


ماذا كان بوسعي ان افعل ؟

وهذا الذباب التافه يحوط غرفتي

كلما اصنع كوب شاي

يساقط بقدم واحدة

هل كان من الادعي ان اعطيه الفرصة كي يحتل مطبخي ؟

واغمس قدمه الاخري بشئ من الراديكالية

ام اهشه من طريقي باللعنة المستديمة

هو يعرف انه ذباب

يعرف انه يحط دائما علي عرق الكائنات

وفي غيبوبة ربات البيوت

لكنه هذه المرة يفكر جديا في الترشح للرقي

ليكون مثلا طائرا مغردا

او صقرا يقود الاسراب الي غية هادئة

.......................

....... من الواضح

ان احدا لن يلتفت بجدية الي الملامح الحقيقية

كلما ازدادت مساحيق التجميل

كلما انبهروا بالجراد

الذي لن يتواني للحظة

عن سحق الندي

بعد ختام الصلاة مباشرة
                                    3 يوليو، 2011

السبت، ديسمبر 10، 2011

الاديب محمد علام يكتب :- توجيه الثقافة هو دستور الأحزاب الدينية لاستمرار شرعيتها










توجيه الثقافة هو دستور الأحزاب الدينية لاستمرار شرعيتها

بقلم الاديب محمد علام

في عام 1919 كان المصريون جميعاً على قلب رجل واحد يهتفون للثورة ضد المحتل الانجليزي وكان شيوخ الأزهر مع رجال الكنيسة من أهم الدعاة للثورة والمحرضين عليها . بإستثناء رجل واحد لم يكن لحسن الحظ مشهوراً وقتها ولم يكن لحسن الحظ يملك من النفوذ والتأثير أثناء حياته بنفس التأثير بعد وفاته
هذا الرجل هو الشيخ " محمد حامد الفقي " كان عالماً شاباً من الأزهر خالف زملاءه في ميولهم الوسطية والوطنية واعتنق المذهب السلفي واسس مع اثنين من زملاءه هما " عبد الرازق عفيفي " و " محمد علي عبد الرحيم " وآخرون جماعة السنة المحمدية والتي كانت أول كيان تنظيمي للسلفيين في مصر وقد أصدرت مجلة " الهدى النبوي " وكانت الأفكار التي اعتنقها الشيخ هي دافعه لأن يواجه الثورة بالعداء واطلاقه على النساء المصريات لمشاركتهن لأول مرة عبر التاريخ في ثورة جماعية جنب إلى جنب الرجال بعد ما خلعت البرقع التركي واكتفت بالحجاب فقال الرجل : " إن خروج الإحتلال لا يكون بالمظاهرات التي تخرج فيها النساء متبرجات
وهكذا كان سيادة الشيخ العبقري تاركاً لكل أسباب الثورة وأهدافها وهذا الحدث العظيم الذي بهر العالم ضارباً به عرض الحائط اعتراضاً فقط على مشاركة النساء وليس ذلك فقط بل اعتراضه أيضاً على مشاركة المسلمين إلى جوار المسيحين مستنكراً على الثورة أن يكون شعارها الرئيسي " الدين لله والوطن للجميع!
وهكذا منذ بداية تاريخ الأحزاب الدينية في مصر والتي تسعى دائما لتوجيه نظرة المجتمع للأحداث بنظرة عنصرية تستمدها من شرعية القرآن والسنة ، ومثلما حدث في ثورة 19 حدث في ثورة يناير حينما رفض السلفيون الخروج على الحاكم ثم اتجاههم لتشكيل حزب سياسي بعد الثورة " حزب النور " والتطلع للمشاركة في الحياة البرلمانية والسياسية كان بالكافي أن يفسر ذلك حقيقة نظرتهم للثورة وقيمتها بالنسبة لهم
وكعادة الشعب المصري قليل من الوعي كثير من التعاطف خاصة مع رجال يستمدون أوامرهم من القرآن والسنة ويعملون تحت لواء الإسلام أكمل الديانات وأطهرها وكذلك الإخوان المسلمون منذ بدايتهم على يد حسن البنا والجدل الذي ساد فترة بأنها جماعة دعوية دينية أم حزبية سياسية ؟ وأعتقد أن التاريخ قد حسم هذه المسألة على مر السنين ويمكننا أن ندراكه بوضوح اليوم
وبالتأكيد إن الأحزاب الدينية ( إخوان وسلفيون ) يدركون تماماً أهمية بقائهم تحت لواء الدين الذي يعطيهم الشرعية لدى الناس . فهم يدركون تماماً طبيعة العقول المصرية وعجزها عن المعارضة المنطقية السليمة لنقع فخاً للفزاعة ( أنا أعترض أنا كافر إذاً أنا في النار ) . ولعل هذه القوة هي علاقة ارتباط للداخل بالخارج ، الباطن بالظاهر داخل وعي المتلقي أو المواطن ، في برهة هي العناصر المكونة للموضوع فكل من هذه العناصر لها وجودها المستقل في وعي المواطن ولكن القوة هي التي تتخذ من تلاشي العناصر المكونة للموضوع من أجل اندثارها أو بالأصح [ نفيها ] ، وحين نبقي الوحدة المباشرة على هاتين البرهتين في داخلهما لايمكن التمييز بينهما إلا في التفكير ، ولنأتي لهذه القوة ذاتها التي تنجح في أن تكون هي الوسط الكلي لبقاء عناصر الموضوع غير متمايزة للحفاظ على وحدة الموضوع وهنا تفقد العناصر استقلاليتها فتنتفي أو تلتغي . وبالتالي فإن هذه الغيرية الأخروية هي مايلغي التعبير الخارجي للقوة أي أنها قوة ارتدت إلى نفسها فالنفي فقط من أجل التمظهر
فالدين بأركانه من قرآن وسنة وصحابة هي البرهات الكلية التي لايجوز الإقتراب منها في عقل المواطن لأنه تلقاها وحدة كاملة وهذا ما تفعله الاحزاب الدينية لاتسمح لأحد بأن يفند عناصر هذه الوحدة حتى لا يمكن استيعابها أونقدها أو توسيع مفهومها وحتى تظل بشرعيتها الدينية
لأن كسر وحدة البرهات الكلية هذه تكسر الوحدة الدينية التي تلقاها العقل وتبدأ في تجاوبه مع مؤثرات فكرية وتطلعات تسمح له بالفصل بين الدين والسياسة والفن والأخلاق ومعيار الصلاح والحرية المكفولة للجميع . وهذا ماتدركه الأحزاب الدينية جيداً ، وتعلم أنه لن يحدث ذلك إلا بثقافة موسعة تشمل كتب الفلسفة والمنطق وعلم النفس والإبداعات العربية والغربية والانفتاح على الثقافات السياسية والاجتماعية والانخراط فيها ومنها بالمثيلوجيا الإغريقية الرومانية والهندية والخ .. ولذلك فطبقا لدستور هذه الأحزاب : كله حرام لأنها كتب للكفر والزندقة
ربما أنني لست من متابعي السيد/ حازم صلاح جيداً ولكن من الواضح من حواراته وكل ممثلي التيار الإسلامي أن النظرة الشاملة للمجتمع في نظرهم هي أن الإنسان ليس سوى مسلم أو مسيحي فقط ؟ .. وتقسيم كل الحقوق والواجبات على هذا النحو [ الهوية دينية فقط ] ، دون نفي شرعية الدين الممولة لذلك ، ولعل هذه النظرة الدونية للقائمين على الدين هي الممهد الحقيقي لفتنة بين الطوائف الدينية في مصر وتأكيد نزعة عنصرية تشكل وعي الأجيال القادمة
السيد/ حازم صلاح قال بأننا نحترم الإخوة الأقباط . أو نسي سيادة المتطلع لرئاسة الجمهورية أن القبطي تعني مصري وتشمل مسيحي مع مسلم ؟ .. وإن كان يقصد سيادته الإخوة المسيحين .. فهل نسي بأن في مصر يهود ؟ ونسي أنه في مصر هندوس وبوذيين وبهائيين وملحدين ؟ هل احترام الانسان الذي بثه الرسول منذ فجر الدعوة الإسلامية وفكرة الحرية التي دعمها القرآن ووسعها على أعلى مستوى كانت تحاكم الفرد بناءاً على اتجاهاته العقائدية
إحترام الإنسانية هي السمة الأسمى والتي تميز بها الغرب عنا منذ مئات السنين ونحن لانزال نعاني من العنصرية والقبلية والفاشيستية الدينية ، ونزن معيار فساد الشخص بشربه للخمر أو كونه شاذا جنسياً ؟ أو نسوا أن عباقرة العالم وعلمائه كانوا شاربي للخمر ؟ أو نسوا أن دافنشي الذي ابهر العالم وتربع على عرش الفن التشكيلي كان شاذا جنسيا ؟ والأمثلة تتعدد ولانحصيها
المشروعات الإصلاحية في نظر السيد/ حازم صلاح لم تتعدى فكرة النظرة الدونية لعمل المرأة وفرض الحجاب والنقاب وإغلاق شواطئ العراة بإعتبار المرأة هي الأم والقدوة ؟ أيظن أن معيار صلاح الأبناء في رداء المرأة أو مايسميه حشمتها ؟ وله من الأمثلة كثيرة ما تتنافى مع هذه النظرية عن أمهات غير محبات وخرجوا أجيالاً لمصر والعالم!
وربما هذا ما يفسر إكتساح الإخوان لبرلمان الثورة تأكيداً على وعي الشعب الذي لم ينزل لينتخب حزباً سياسياً لأنهم بطبيعة الحال لا يملكون ( الحرية والعدالة وحزب النور ) حتى الآن خططا سياسية واقتصادية وثقافية ، الشعب الذي لم يهتم بقراءة إسم المرشح ومعرفة تاريخه بقدر ما آمن أنه في معركة لإنتخاب الدين ذاته وليس انتخاب رمز سياسي!
الدين الذي بيده صلاح الفساد في البلاد ، ذلك الإصلاح العبقري الذي يتمثل في إغلاق الكباريهات والخمارات وشواطئ العراة وفرض الحجاب بالقوة ومنع كتابات محفوظ والسباعي وعبد القدوس وسيد القمني لأنها كفر وجنس وإلحاد.
عاشت مصر متقدمة .. عاشت مصر متدينة!