الجمعة، نوفمبر 26، 2010

جمعية الثقافة تعلن الفائزين بجائزة اقتناء بمعرض الوطن من خلال الوثائق الرسمية . تغطية بالصور





سليمان الهويريني - خاص " فنون الخليج "


تقيم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وعلى شرف سعادة المهندس أسامة بن محمد مكي الكردي – عضو مجلس الشورى- يوم السبت القادم 21/12/1431هـ ،الموافق 27/11/2010م معرضاً فنياً بعنوان "الوطن من خلال الوثائق الرسمية" وذلك بمناسبة اليوم الوطني الثمانون، حيث يأتي هذا المعرض ضمن سلسلة من المناسبات التي أقامتها الجمعية للاحتفاء باليوم الوطني الثمانين في جميع فروعها بمناطق المملكة. ولقد أتت فكرة هذا المعرض الذي أشرفت عليه لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع الجمعية بالرياض بهدف طرح فكرة جديدة وغير تقليدية في تقديم الأعمال التشكيلية المعبرة عن مثل هذه المناسبة العزيزة على قلب كل مواطن ينتمي إلى أرض مملكة الإنسانية، لاسيما أن الوثائق الرسمية تجد اهتماماً وحيزاً كبيراً في حياتنا اليومية من المهد إلى اللحد، وتحمل الكثير من التفاصيل التي تستحث الفنان والمبدع المتميز بصرياً وحسياً لإستلهامها وانعكاس ذلك في تعبيرات تشكيلية وضّاءة سواء كانت لوحة تصويرية، منحوتة.. أو صورة فوتوغرافية وغيرها. علماً أنه يشارك في المعرض واحد وأربعين من الفنانين التشكيليين والمصورين الضوئيين بعدد (60) ستون عملاً.


من جانبٍ آخر، وضمن فعاليات معرض الوطن من خلال الوثائق الرسمية هذا؛ تم تنظيم مسابقة جاءت جوائز الاقتناء فيها قيمة كل منها أربعة آلاف ريال على النحو التالي :


- الفنون التشكيلية : إبراهيم الفصام, هدى العمر, سعد الملحم, مشاعل الكليب.


- التصوير الضوئي : تهاني باعكضة, نايف الحارثي, وديان الموسى, منى المبخوت.


هذا وسيكون الافتتاح - بإذن الله- في تمام الساعة السابعة والنصف مساء السبت القادم21/12/1431هـ في قاعة مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض- شارع المعذر، أمام فندق الإنتركونتينينتال.. والدعوة عامة للجميع

تدشين موقع الصعيد أون لاين علي العنكبوتية

الحاج/ أحمد فهيم
الصحفي / أحمد سيف النصر


دشن الصحفي المعروف أحمد سيف النصر بمشاركة الحاج أحمد فهيم أحمد رئيس مجلس إدارة جريدة الفيوم اليوم الموقع الالكتروني - الصعيد أون لاين - وهو موقع اخباري يحتوي العديد من الاقسام منها السياسي والاجتماعي والرياضي والثقافي والتكنولوجيا والعلوم وهو موقع متخصص في اخبار الصعيد المختلفة
ورابط الموقع هو
http://www.saiedonline.com/news.php

ومدونة الشاعر صبري رضوان تهنئ الصديقين سيف النصر وفهيم علي هذا الانجاز الالكتروني الهام

الخميس، نوفمبر 25، 2010

اتفاقات ثقافية مصرية عراقية تنفرد الوكالة بالإعلان عنها..أسبوع ثقافي مصري في بغداد .. والقاهرة تحتضن ملتقى الشعر المصري العراقي




وكالة أنباء الشعر/ القاهرة/ولاء عبدالله


زار الشاعر منعم الفقير "مستشار العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة العراقية" القاهرة زيارة سريعة أكد خلالها لوكالة أنباء الشعر أنها توجت بالاتفاق على إقامة أسبوع ثقافي مصري في بغداد ردا على جميل مصر المتمثل في استضافتها لأول أسبوع عراقي في القاهرة مؤخرا، وسيبدأ الأسبوع فيي 16 فبراير 2011 بالتزامن مع معرض بغداد الدولي للكتاب.


وأضاف الفقير أن الزيارة كان بها الكثير من الاتفاقات والتحضيرات حيث تم الاتفاق أيضا مع وزارة الثقافة المصرية على إقامة ملتقى شعري مصري عراقي في نهاية شهر مارس من العام 2011 يحضره 10 شعراء عراقيين و10 من نظرائهم المصريين وتحتضنه القاهرة.


ويضيف الشاعر منعم الفقير في تصريحه لوكالة أنباء الشعر أن هناك أيضا مسعى لإقامة جناح لوزارة الثقافة العراقية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة.

الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

مفهوم العولمة ونشأتها

يعتبر انهيار سور برلين ، وتفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط النظام الاشتراكي والذي كان يتقاسم الهيمنة مع الولايات المتحدة انتصاراً للنظام الرأسمالي الليبرالي والتي أظهرت ما يسمى بالنظام العالمي الجديد الذي يدعو إلى النظام الرأسمالي وتبني أيدلوجية النظام العالمي الاستعماري ــ تحت ستار ...

العولمة [1]ـ والتي تمثل مرحلة متطورة للهيمنة الرأسمالية الغربية على العالم .

إن سقوط النظام الاشتراكي أدى إلى تحول العالم من " نظام الحرب الباردة " المتمركز حول الانقسام والأسوار إلى نظام العولمة المتمركز حول الاندماج وشبكات الإنترنت " تتبادل فيه المعلومات والأفكار والرساميل بكل يسر وسهولة" . وانتصار الرأسمالية على الاشتراكية أدى إلى تحول كثير من الاشتراكيين إلى الرأسمالية والديمقراطية باعتبارها أعلى صورة ـ بزعمهم ـ وصل إليها الفكر الإنساني وأنتجه العقل الحديث حتى عده بعضهم أنه نهاية التاريخ.

تعريف العولمة :

لفظة العولمة هي ترجمة للمصطلح الإنجليزي (Globalization) وبعضهم يترجمها بالكونية[2]، وبعضهم يترجمه بالكوكبة، وبعضهم بالشوملة[3] ، إلا إنه في الآونة الأخيرة أشتهر بين الباحثين مصطلح العولمة وأصبح هو أكثر الترجمات شيوعاً بين أهل الساسة والاقتصاد والإعلام . وتحليل الكلمة بالمعنى اللغوي يعني تعميم الشيء وإكسابه الصبغة العالمية وتوسيع دائرته ليشمل العالم كله [4]. يقول "عبد الصبور شاهين " عضو مجمع اللغة العربية :" فأما العولمة مصدراً فقد جاءت توليداً من كلمة عالم ونفترض لها فعلاً هو عولم يعولم عولمة بطريقة التوليد القياسي ... وأما صيغة الفعللة التي تأتي منها العولمة فإنما تستعمل للتعبير عن مفهوم الأحداث والإضافة ، وهي مماثلة في هذه الوظيفة لصيغة التفعيل[5]"

وكثرت الأقوال حول تعريف معنى العولمة حتى أنك لا تجد تعريفاً جامعاً مانعاً يحوي جميع التعريفات وذلك لغموض مفهوم العولمة ، ولاختلافات وجهة الباحثين فتجد للاقتصاديين تعريف ، وللسياسيين تعريف ، وللاجتماعيين تعريف وهكذا ، ويمكن تقسيم هذه التعريفات إلى ثلاثة أنواع : ظاهرة اقتصادية ، وهيمنة أمريكية ، وثورة تكنولوجية واجتماعية.

النوع الأول : أن العولمة ظاهرة اقتصادية:

عرفها الصندوق الدولي بأنها :" التعاون الاقتصادي المتنامي لمجموع دول العالم والذي يحتّمه ازدياد حجم التعامل بالسلع والخدمات وتنوعها عبر الحدود إضافة إلى رؤوس الأموال الدولية والانتشار المتسارع للتقنية في أرجاء العالم كله [6]" .

وعرفها "روبنز ريكابيرو" الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والنمو ـ بأنها :"العملية التي تملي على المنتجين والمستثمرين التصرف وكأن الاقتصاد العالمي يتكون من سوق واحدة ومنطقة إنتاج واحدة مقسمة إلى مناطق اقتصادية وليس إلى اقتصاديات وطنية مرتبطة بعلاقات تجارية واستثمارية [7]".

وقال محمد الأطرش :" تعني بشكل عام اندماج أسواق العالم في حقول التجارة والاستثمارات المباشرة ، وانتقال الأموال والقوى العاملة والثقافات والتقانة ضمن إطار من رأسمالية حرية الأسواق ، وتاليا خضوع العالم لقوى السوق العالمية ، مما يؤدي إلى اختراق الحدود القومية وإلى الانحسار الكبير في سيادة الدولة ، وأن العنصر الأساسي في هذه الظاهرة هي الشركات الرأسمالية الضخمة متخطية القوميات.[8]" بهذا التعريف للعولمة ركز على أن العولمة تكون في النواحي التجارية والاقتصادية التي تجاوزت حدود الدولة مما يتضمن زوال سيادة الدولة ؛ حيث أن كل عامل من عوامل الإنتاج تقريباً ينتقل بدون جهد من إجراءات تصدير واستيراد أو حواجز جمركية ، فهي سوق عولمة واحدة لا أحد يسيطر عليها كشبكة الإنترنت العالمية .
وعند صادق العظم هي :" حقبة التحول الرأسمالي العميق للإنسانية جمعاء في ظل هيمنة دول المركز وبقيادتها وتحت سيطرتها ، وفي ظل سيادة نظام عالمي للتبادل غير المتكافئ[9]".

التعريف الثاني : إنها الهيمنة الأمريكية :

قال محمد الجابري :" العمل على تعميم نمط حضاري يخص بلداً بعينه ، وهو الولايات المتحدة الأمريكية بالذات ، على بلدان العالم أجمع [10]".فهي بهذا التعريف تكون العولمة دعوة إلى تبنى إيديولوجية معينة تعبر عن إرادة الهيمنة الأمريكية على العالم . ولعل المفكر الأمريكي " فرانسيس فوكوياما " صاحب كتاب " نهاية التاريخ "يعبر عن هذا الاتجاه فهو يرى أن نهاية الحرب الباردة تمثل المحصلة النهائية للمعركة الإيديولوجية التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية وهي الحقبة التي تم فيها هيمنة التكنولوجيا الأمريكية .

التعريف الثالث : إنها ثورة تكنولوجية واجتماعية :

يقول الاجتماعي "جيمس روزناو" في تعريفها قائلاً :" العلومة علاقة بين مستويات متعددة للتحليل : الاقتصاد، السياسة ، الثقافة ، الايديولوجيا ، وتشمل إعادة تنظيم الإنتاج ، تداخل الصناعات عبر الحدود ، انتشار أسواق التويل ، تماثل السلع المستهلكة لمختلف الدول ، نتائج الصراع بين المجموعات المهاجرة والمجموعات المقيمة[11]".وعرفها بعضهم بأنها : "الاتجاه المتنامي الذي يصبح به العالم نسبياً كرة اجتماعية بلا حدود . أي أن الحدود الجغرافية لا يعتبر بها حيث يصبح العالم أكثر اتصالاً مما يجعل الحياة الاجتماعية متداخلة بين الأمم" .
فهو يرى أن العولمة شكل جديد من أشكال النشاط ، فهي امتداد طبيعي لانسياب المعارف ويسر تداولها تم فيه الانتقال بشكل حاسم من الرأسمالية الصناعية إلى المفهوم ما بعد الصناعي للعلاقات الصناعية .
وهناك من يعرفها بأنها:" زيادة درجة الارتباط المتبادل بين المجتمعات الإنسانية من خلال عمليات انتقال السلع ورؤوس الأموال وتقنيات الإنتاج والأشخاص والمعلومات".وعرفها إسماعيل صبري تعريفاً شاملاً فقال :" هي التداخل الواضح لأمور الاقتصاد والسياسة والثقافة والسلوك دون اعتداد يذكر بالحدود السياسية للدول ذات السيادة أو انتماء إلى وطن محدد أو لدولة معينة ودون الحاجة إلى إجراءات حكومية .[12]"

وبعد قراءة هذه التعريفات ، يمكن أن يقال في تعريف العولمة : أنها صياغة إيديولوجية للحضارة الغربية من فكر وثقافة واقتصاد وسياسة للسيطرة على العالم أجمع باستخدام الوسائل الإعلامية ، والشركات الرأسمالية الكبرى لتطبيق هذه الحضارة وتعميمها على العالم.

الفرق بين العولمة والعالمية :

إن التقابل بين العالمية والعولمة وإيجاد الفرق بينهما فيه نوع من الصعوبة وخصوصاً أن كلمة العولمة مأخوذة أصلاً من العالم ولهذا نجد بعض المفكرين يذهبون إلى أن العولمة والعالمية تعني معنى واحدا وليس بينهما فرق . ولكن الحقيقة أن هذين المصطلحين يختلفان في المعنى فهما مقابلة بين الشر والخير .

العالمية : انفتاح على العالم ، واحتكاك بالثقافات العالمية مع الاحتفاظ بخصوصية الأمة وفكرها وثقافتها وقيمها ومبادئها . فالعالمية إثراء للفكر وتبادل للمعرفة مع الاعتراف المتبادل بالآخر دون فقدان الهوية الذاتية . وخاصية العالمية هي من خصائص الدين الإسلامي ، فهو دين يخاطب جميع البشر ، دين عالمي يصلح في كل زمان ومكان ، فهو لا يعرف الإقليمية أو القومية أو الجنس جاء لجميع الفئات والطبقات ، فلا تحده الحدود . ولهذا تجد الخطاب القرآني موجه للناس جميعا وليس لفئة خاصة فكم آية في القرآن تقول " يا أيها الناس" فمن ذلك قوله تعالى :" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى " وقوله تعالى :"يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا " وقوله تعالى :" يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة " إلى غير ذلك من الآيات التي ورد فيها لفظة الناس وقد تجاوزت المأتيين آية ؛ بل إن الأنبياء السابقين عليهم صلوات الله وسلامه تنسب أقومهم إليهم " قوم نوح " " قوم صالح " وهكذا إلى محمد صلى الله عليه وسلم فإنه لم يرد الخطاب القرآني بنسبة قومه إليه صلى الله عليه وسلم وهذا يدل على عالمية رسالته صلى الله عليه وسلم فهو عالمي بطبعه، " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ"

ومن أسباب تخلفنا عن الركب الحضاري هو إقصاء الإسلام عن عالميته ، وعدم زجه في كثير من حقول الحياة بزعم المحافظة على قداسته وطهوريته، وهذا نوع من الصد والهجران للدين ، وعدم فهم لطبيعة هذا الدين والذي من طبيعته وكينونته التفاعل مع قضايا الناس والاندماج معهم في جميع شؤون الحياة ، وإيجاد الحلول لكل قضاياهم وهذا من كمال هذا الدين وإعجازه . فهو دين تفاعلي حضاري منذ نشأته . فمنذ فجر الرسالة النبوية نزل قوله تعالى :" ألم ، غلبت الروم في أدنى الأرض ، وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين " فيذكر الخطاب القرآني الكريم المتغيرات العالمية ، لإدراك أبعاد التوازنات بين القوتين العظميين في ذلك الزمان ، وذلك " أن المسلم يحمل رسالة عالمية ، ومن يحمل رسالة عالمية عليه أن يدرك الوقائع والأوضاع العالمية كلها وخاصة طبيعة وعلاقات القوى الكبرى المؤثرة في هذه الأوضاع.[13]"

أما العولمة : فهي انسلاخ عن قيم ومبادئ وتقاليد وعادات الأمة وإلغاء شخصيتها وكيانها وذوبانها في الآخر. فالعولمة تنفذ من خلال رغبات الأفراد والجماعات بحيث تقضي على الخصوصيات تدريجياً من غير صراع إيديولوجي . فهي " تقوم على تكريس إيديولوجيا " الفردية المستسلمة" وهو اعتقاد المرء في أن حقيقة وجوده محصورة في فرديته ، وأن كل ما عداه أجنبي عنه لا يعنيه ، فتقوم بإلغاء كل ما هو جماعي ، ليبقى الإطار " العولمي" هو وحده الموجود . فهي تقوم بتكريس النزعة الأنانية وطمس الروح الجماعية ، وتعمل على تكريس الحياد وهو التحلل من كل التزام أو ارتباط بأية قضية ، وهي بهذا تقوم بوهم غياب الصراع الحضاري أي التطبيع والاستسلام لعملية الاستتباع الحضاري. وبالتالي يحدث فقدان الشعور بالانتماء لوطن أو أمة أو دولة ، مما يفقد الهوية الثقافية من كل محتوى ، فالعولمة عالم بدون دولة ، بدون أمة ، بدون وطن إنه عالم المؤسسات والشبكات العالمية .[14]" يقول عمرو عبد الكريم :" العولمة ليست مفهوماً مجرداً ؛ بل هو يتحول كلية إلى سياسات وإجراءات عملية ملموسة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والإعلام ؛ بل وأخطر من ذلك كله هو أن العولمة أضحت عملية تطرح ـ في جوهرها ـ هيكلاً للقيم تتفاعل كثير من الاتجاهات والأوضاع على فرضه وتثبيته وقسر مختلف شعوب المعمورة على تبني تلك القيم وهيكلها ونظرتها للإنسان والكون والحياة [15]".

نشأة العولمة :

يذهب بعض الباحثين إلى أن العولمة ليست وليدة اليوم ليس لها علاقة بالماضي؛ بل هي عملية تاريخية قديمة مرت عبر الزمن بمراحل ترجع إلى بداية القرن الخامس عشر إلى زمن النهضة الأوروبية الحديثة حيث نشأت المجتمعات القومية .. فبدأت العولمة ببزوغ ظاهرة الدولة القومية عندما حلت الدولة محل الإقطاعية، مما زاد في توسيع نطاق السوق ليشمل الأمة بأسرها بعد أن كان محدوداً بحدود المقاطعة .

وذهب بعض الباحثين إلى أن نشأة العولمة كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والنصف الأول من القرن العشرين ، إلا أنها في السنوات الأخيرة شهدت تنامياً سريعاً . يقول إسماعيل صبري :" نشأت ظاهرة الكوكبة (العولمة) وتنامت في النصف الثاني من القرن العشرين ، وهي حالياً في أوج الحركة فلا يكاد يمر يوم واحد دون أن نسمع أو نقرأ عن اندماج شركات كبرى ، أو انتزاع شركة السيطرة على شركة ثانية ..[16]."

إن الدعوة إلى إقامة حكومة عالمية، ونظام مالي عالمي موحد والتخلص من السيادة القومية بدأت في الخطاب السياسي الغربي منذ فترة طويلة فهذا هتلر يقول في خطابه أمام الرايخ الثالث :" سوف تستخدم الاشتراكية الدولية ثورتها لإقامة نظام عالمي جديد" وفي كتابات الطبقة المستنيرة عام 1780:" من الضروري أن نقيم إمبراطورية عالمية تحكم العالم كله "

وجاء في إعلان حقوق الإنسان الثاني عام 1973 :" إننا نأسف بشدة لتقسيم الجنس البشري على أسس قومية . لقد وصلنا إلى نقطة تحول في التاريخ البشري حيث يكون أحسن اختيار هو تجاوز حدود السياسة القومية ، والتحرك نحو بناء نظام عالمي مبني على أساس إقامة حكومة فيدرالية تتخطى الحدود القومية "

وقال بنيامين كريم أحد قادة حركة العصر الجديد عام 1982 :" ما هي الخطة ؟ أنها تشمل إحلال حكومة عالمية جديدة ، وديانة جديدة ."

وكانت ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر قد اقترحت فكرة العولمة يرافقها في ذلك الرئيس الأمريكي السابق رولاند ريغن. ووجهة نظر تاتشر الاقتصادية ـ والتي عُرفت بالتاتشرية ـ انبثقت من الاستحواذ اليهودي للمال والعتاد … حيث أن فكرتها الاقتصادية والتي صاغها اليهودي جوزيف وهي تهدف بجعل الغني أغنى والفقير أفقر.
ويذكر "بات روبرتسون[17] " إن النظام العالمي الجديد نظام ماسوني عالمي ، ويعلل على ما يقول : " بأن على وجهي الدولار مطبوع علامة الولايات المتحدة ، وهي عبارة عن النسر الأمريكي ممسكاً بغصن الزيتون رمز السلام بأحد مخالبه ، وفي المخلب الآخر يوجد 13 سهماً رمز الحرب . وعلى الوجه الآخر هرم غير كامل ، فوقه عين لها بريق المجد ، وتحت الهرم كلمات لاتينيه (Novus Order Seclorum) وهي شطرة من شعر فرجيل الشاعر الروماني القديم معناها " نظام جديد لكل العصور ". إن الذي صمم علامة الولايات المتحدة هذه هو تشارلز طومسون ، وهو عضو في النظام الماسوني وكان يعمل سكرتير للكونجرس . وهذا الهرم الناقص له معنى خاص بالنسبة للماسونيين ، وهو اليوم العلامة المميزة لأتباع حركة العصر الجديد ." وبعد تحليل ليس بطويل يصل المؤلف إلى وجود علاقة واضحة تربط بين النظام الماسوني والنظام العالمي الجديد .

وقد جاء في مجلة المجتمع بحثاً عن منظمة "بلدربرج" والذي أسسها رجل الأعمال السويدي " جوزيف هـ. ريتنجر" ـ والذي سعى إلى تحقيق الوحدة الأوروبية ، وتكوين المجتمع الأطلسي ـ وهي منظمة سرية تختار أعضاءها بدقة متناهية من رجال السياسة والمال ، وتعقد اجتماعاتها في داخل ستار حديدي من السرية ، وفي حراسة المخابرات المركزية الأمريكية وبعض الدول الأوروبية ، ولا تسمح لأي عضو بالبوح بكلمة واحدة عن مناقشاتها ، ولا يحق للأعضاء الاعتراض أو تقديم أي اقتراح حول مواضيع الجلسات ، ويمول هذه المنظمة مؤسسة روكفلور اليهودية وبنك الملياردير اليهودي روتشيلد ، ومعظم الشخصيات في هذه المنظمة هم من الماسونيين الكبار ، وكثير من رؤساء الولايات المتحدة نجحوا في الانتخابات بعد عضويتهم في هذه المنظمة مثل : ريجان ، وكارتر ، وبوش ، وكلينتون ، وبعد اشتراك تاتشر في المنظمة بسنتين أصبحت رئيسة وزراء إنجلترا ، وكذلك بيلر أصبح رئيساً للوزراء بعد مضي أربع سنوات من اشتراكه في المنظمة ، وهي تسعى للسيطرة على العالم وإدارته وفق رؤيتها ، فقرارتها تؤثر على التجارة الدولية وعلى كثير من الحكومات [18].

فالعولمة نشأت مع العصر الحديث وتكونت بما أحدثه العلم من تطور في مجال الاتصالات وخصوصاً بعد بروز الإنترنت والتي أتاحت مجال واسع في التبادل المعرفي والمالي ، وارتباط نشأة الدولة القومية بالعولمة في العصر الحاضر فيه بعد عن مفهوم العولمة والذي يدعو أساساً إلى نهاية سيادة الدولة والقضاء على الحدود الجغرافية ، وتعميم مفهوم النظام الرأسمالي واعتماد الديموقراطية كنظام سياسي عام للدول. ولكن هناك أحداث ظهرت ساعدت على بلورة مفهوم العولمة وتكوينه بهذه الصيغة العالمية فانهيار سور برلين ، وسقوط الاشتراكية كقوة سياسية وإيديولوجية وتفرد القطب الأوحد بالسيطرة والتقدم التكنولوجي وزيادة الإنتاج ليشمل الأسواق العالمية أدت إلى تكوين هذا المفهوم .

وخلاصة البحث أن مصطلح العولمة منشأه غربي، وطبيعته غربية، والقصد منه تعميم فكره وثقافته ومنتوجاته على العالم، فهي ليست نتيجة تفاعلات حضارات غربية وشرقية، قد انصهرت في بوتقة واحدة ؛ بل هي سيطرة قطب واحد على العالم ينشر فكره وثقافته مستخدمة قوة الرأسمالي الغربي لخدمة مصالحه. فهو من مورثات الصليبية فروح الاستيلاء على العالم هي أساسه ولبه ولكن بطريقة نموذجيه يرضى بها المستعمر ويهلل لها ؛ بل ويتخذ هذه الصليبية الغربية المتلفعة بلباس العولمة مطلب للتقدم . يقول "بات روبرتسون[19]":" لم يعد النظام العالمي الجديد مجرد نظرية ، لقد أصبح وكأنه إنجيل."

أمسية شعرية عربية فى نفرو

الشاعر / مراد بن منصور


تستضيف مكتبة نفرو بشارع معروف بوسط البلد أمسية شعرية يوم الخميس25 21 نوفمبر أمسية شعرية لأربع شعراء عرب، اليمنى هانى الصلوى والتونسى مراد بن منصور والعراقى ماجد مونجد الاردنى مروان العتوم

مراد بن منصور
من مواليد 22/12/1978
أصيل الحزق / صفاقس تونس
...حاصل على الأستاذية في التنشيط الشبابي والثقافي
حاصل على عديد الجوائز في حقل الإبداع الأدبي
منها جائزة مفدي زكرياء المغاربية للشعر 2003
صدرت له :
إطلالة فوضوية على جسد الأسماء والمكان’ مجموعة شعرية
اللغة في شعر يوسف رزوقة ‘دراسة نقدية


هاني جازم الصلوي
من مواليد 1981
عزلة الأشعوب / مديرية الصلو
بكالوريوس لغة عربية - كلية التربية - جامعة تعز
ليسانس لغة عربية كلية الآداب جامعة تعز
يعمل معيدا بقسم اللغة العربية بجامعة تعز
نشرت له العديد من القصائد في الصحف والمجلات اليمنية والعربية
عضو الرابطة اليمنية للثقافة والفنون 0طيف
عضو مجلس أمناء بيت الشعر اليمني
صدر له : على ضفة في خيال المغني ديوان شعر
ليال بعد خولة ديوان شعر



مروان العتوم
الاردن

ثقافة الشارقة تنظم ورشة للكتابة المسرحية


افتتح سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة الليلة الماضية الورشة الثانية لفن الكتابة المسرحية التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بمشاركة 64 مشاركا ومشاركة من المهتمين في مجال الكتابة المسرحية.

وأعرب العويس في مستهل الدورة عن سعادته بهذه المشاركة المستمرة من قبل الشباب وحرصهم على الالتزام بحضور الورش التدريبية المتخصصة التي تنظمها إدارة المسرح بالدائرة في سياق الارتقاء بمستوى الكتابة المسرحية والاتجاه نحو التخصص والحرفية حيث يشرف علمياً على الورشة الدكتور أحمد سخسوخ الحائز على عدة جوائز تقديرية عربية ومصرية وعالمية، إضافة إلى إصداره لعشرات المؤلفات في مجال المسرح.

وقال أحمد بو رحيمة مدير ادارة المسرح بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة ان الورشة الثانية في فن الكتابة المسرحية تأتي في سياق خطة الإدارة لتوفير أفضل المناخات للمسرحيين والمبدعين في مجال المسرح للاستفادة من احدث ما وصلت اليه فنون الكتابة المسرحية حيث سبق للادارة ان نظمت الورشة الاولى لفن الكتابة المسرحية بإشراف محمد أبو العلا السلاموني.

واضاف ان حجم الاقبال على المشاركة في الدورة الثانية ممتاز وهذا يدل على حرص المبدعين في مجال الكتابة المسرحية الاستمرار في التواصل فيما بينهم وبين الرواد بهذا المجال.

(المسابقة الأدبية السنوية) بمركز طلعت حرب



يُنظّم مركز "طلعت حرب الثقافي" التابع لصندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعده (المسابقة الأدبية السنوية) لإكتشاف ودعم المواهب الشابة لعام 2010/ 2011، وذلك فى إطار الدور الذى يقوم به الصندوق فى دعم الموهوبين من الشباب.

تشمل فروع المسابقة (شعر الفصحى، شعر العامية، القصة القصيرة و النقد الأدبى). المسابقة متاحة للشباب من سن 18 حتى سن 35 عاماً، حيث يتقدّم المتسابق بأعماله ألادبية في مجالات المسابقة. يتم تلقي الأعمال الفنية حتى يوم 30يناير 2011 ، ويتم تقييم الأعمال المتقدمة من خلال لجنة تحكيم مكوّنة من نخبة من كبار الأدباء والنقاد، كما يتم توزيع جوائز على الأعمال الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى يمنحها صندوق التنمية الثقافية، تبلغ قيمة الجائزة الأولى 1500 جنيه للفائز الأول، الجائزة الثانية 1000 جنيه للفائز الثاني والجائزة الثالثة 500 جنيه للفائز الثالث

دعوة إلى جائزة "معبر المضيق 2011




الجائزة الرابعة في قصة قصيرة 'معبر المضيق' بنوعيها : الاسبانية والعربية ، بدعوة من مؤسسة ثقافة ومجتمع ، وذلك بالتعاون مع إدارة قصر الحمراء و خنيراليف ،مؤسسة البيسين –غرناطة وجمعية اليونسكو من اجل النهوض بالآداب
.(A.U.P.E.M.E.C).بوسائل الإعلام
قواعد المسابقة هي كتالي:

القاعدة الأولى:
يمكن لأي شخص مهما كانت جنسيته المشاركة ,متقدما بقصًًّّة واحدة فقط و تكون بإحدى اللًّغتين الإسبانية أو العربية , القصًّة المقدمة يجب ألا تكون قد نشرت من قبل ولم ينل عليها كاتبها أي جائزة في أي مسابقة أخرى , جائزة أو مسابقة أدبية .
القاعدة الثانية:
Word أو Pdf القصص ستكون مكتوبة باللغة الإسبانية أو العربية بـ:2.500 كلمة كحد أقصى و ترسل على شكل ملف
إلى البريد الإلكتروني:
info@fundacionculturaysociedad.org
Word أو pdf بالبريد يرفق أيضا ملف « مسابقة معبر المضيق » مع مراعاة كتابة الموضوع
مع اسم ولقب المؤلف أو المؤلفة أو رقم وثيقة تعريف رسمية ,البريد الإلكتروني و رقم هاتفه بالإضافة إلى عنوانه البريدي العادي
بالإضافة إلى توقيعه على أن القصة هي من تأليفه و أصلية و ليست بصدد المشاركة بأية جائزة أدبية أخرى سواء أنهت أو لم تنتهي ، على الملف الخاص بالقصة لا يجب أن تظهر أية معلومات تعرف بصاحبها.
القاعدة الثالثة:
من خلال هذه المسابقة نقترح إبداعا أدبيا يستلهم من المرور السنوي لملايين الأشخاص من أوربا إلى إفريقيا ومن إفريقيا إلى أوربا عن طريق مضيق جبل طارق موضوع القصص سيكون حرا ولكن يجب أن يشير بطريقة أو أخرى إلى العلاقة القائمة بين الثقافتين الغربية أو الإسبانية، فيما يتعلق بالمظاهر الثقافية لهاتين الحضارتين. هيئة الحكم ستقيم أصالة مواضيع القصص التي لا يلزم بالضرورة أن تركز على المضيق.
القاعدة الرابعة:
آخر أجل للقبول سيكون بوم السبت 12 مارس –شهر03- من السنة 2011 .
القاعدة الخامسة:
المسابقة سوف تغلق في 08 مايو( شهر-05) 2011 ، واسم الفائز أو الفائزة في كل من النوعين العربي والقشتالي سيتم نشره في المهرجان الأدبي الذي سيعقد يوم السبت 29 مايو/ (شهر05) 2011 في قصر كارلوس الخامس بقصر الحمراء في مدينة غرناطة. هذا وسوف يشمل المهرجان قراءة لمقاطع من قصص الفائزين والمرشحين النهائيين.

القاعدة السادسة:
الجائزة الوحيدة ستكون بقيمة 1.500أوروللرابح من كلا النوعي القصة(الإسبانية أو العربية)،المرشحين للأدوار النهائية لن ينالوا أي جائزة نقدا و إنما سيتم نشر قصصهم إلى جانب القصتين الفائزتين بالجائزة .
القاعدة السابعة:
قبول الجائزة و الاتصاف بالأصحاب الدور النهائي يعني ضمنا الاعتراف و القبول من المؤلف أو المؤلفة بحق النشر و البيع للقصص حصرا لمؤسسة ثقافة و مجتمع أو لدار النشر العامة أو الخاصة التي تصل معها المؤسسة لاتفاق في الأقصى حدود تأمل قوة التشريع في ما يخص حقوق الطبع. مؤسسة ثقافة ومجتمع تحتفظ لنفسها للفترة المعبر عنها حقوق نشر و ترجمة القصص إلى أية لغة أخرى و نشرها بأي وسيلة أخرى بما فيها السينما والتلفزيون أو الأنترنات و هكذا بالإضافة إلى عرضها لدور النشر من اجل بيع عام ممكن .
القاعدة الثامنة:
أي حالة لا تراعي هذه القواعد سوف تحل من طرف لجنة التحكيم. المشاركة في هده المسابقة يلزم الموافقة من غير تحفظات على هده القواعد.في حالة الانتحال, المسئول الجزائي سيكون المنتحل.
مزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع:

معرض للكتاب في القدس يشتمل على 120 ألف كتاب و6 آلاف عنوان






وكالة أنباء الشعر-فلسطين-أمجد التميمي

افتتح، يوم الثلاثاء، في مدينة القدس، معرض للكتاب نظمته مكتبة "كل شيء من حيفا" للعام الـ 25على التوالي، ويسلط المعرض الضوء على احدث الكتب ومنها كتب الأطفال والأدب العربي والدولي،واصبح تنظيمه في مدينة القدس تقليدا سنويا منذ ربع قرن.


وأوضح الناشر صالح عباسي صاحب مكتبة "كل شيء" أن المعرض الذي سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، يشتمل على 120 ألف كتاب و6 آلاف عنوان ويضم احدث الكتب التي صدرت في بيروت قبل أسبوع فقط، مؤكدا ان المكتبة ستواصل إقامته في كل عام تحت كل الظروف. وقال: "لن أتنازل عن العرض في القدس رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة".



وصفوها بالمبادرة الطيبة ..كتاب جزائريون : "حملة ألف كتاب مشروع ثقافي يخدم أواصر الأخوة والمحبة بين مثقفي الجزائر ومصر"




وكالة أنباء الشعر/الجزائر

ثمن كتاب جزائريون في تصريحات للوكالة حملة "ألف كتاب" التي أطلقها عدد من المثقفين المصريين والمتمثلة في جمع ألف كتاب وتقديمها للجزائر تقديرا لبلد المليون شهيد ولشعبه العريق ووصف هؤلاء المبادرة بالطيبة والتي من شأنها المساهمة في لم شمل الأشقاء و طي صفحة الخلاف نهائيا بين الشعبين الشقيقين



الأديبة جنات بومنجل : "ما يربط الشعبين الشقيقين أكبر من كل الأزمات"

وفي هذا الصدد قالت الأديبة جنات بومنجل إنها تثمن هذه البادرة و تتمنى أن تكون هناك بادرة جزائرية مماثلة تجيء ردا على هذه البادرة المصرية الكريمة، وأضافت جنات قائلة :"أعتقد أنها مبادرة طيبة ومحمودة ، فما فرقته كرة القدم يجب أن تجمعه الثقافة ويلم شمله الأدب ،إن المثقفين هم أصحاب فعل حضاري حقيقي وجاد وعلى عاتقهم مسؤولية رأب أي صدع ممكن ، لأننا أمة يجب أن تستند إلى العقل لا إلى الإقدام لتتواصل وتتعايش ، أتمنى أن معارض الكتاب المقبلة في البلدين تسعى إلى جمع شمل المثقفين والمبدعين من البلدين ، وأن ينأى الفكر بنفسه عن أن يكون ساحة للخلاف والشقاق فما يربط الشعبين الشقيقين أكبر من كل الأزمات التي أظن أنه تم اختلاقها لأسباب لا علاقة لها بلعبة فيها الرابح وفيها الخاسر ".



الشاعر رابح ظريف: المشروع سيكون له أثر طيب وعميق جدا في نفوس المثقفين والقرّاء

وقال نجم الطبعة الرابعة من مسابقة أمير الشعراء الشاعر رابح ظريف إن المبادرة تستحق التنويه ، وأضاف رابح ظريف قائلا :

"على العكس تماما، لطالما عبر عديد المثقفين المصريين على رفضهم لكل أشكال الصراع بين البلدين ، على غرار موقف اتحاد الكتاب المصريين وبعض الأسماء المعروفة، وحتى وإن حدث انزلاق على مستوى بعض الأسماء الثقافية المهمة في مصر أو الجزائر فإنني أعبر عن مساندتي لأي مشروع ثقافي يخدم أواصر الأخوة والمحبة بين مثقفي البلدين وأرحب بأي مبادرة ترقى بنا إلى تجاوز حساسيات لا بد أن تزول". واعتبر ظريف أن مثل هذا المشروع سيكون له أثر طيب وعميق جدا في نفوس المثقفين والقرّاء على حد سواء، في كلي البلدين وختم المتحدث حديثه قائلا : "يبدو أنه آن الأوان حتى نستريح قليلا ونستعيد حبنا القديم بعضنا البعض".



الكاتبة سهيلة بورزق : المبادرة جميلة ودافئة من شعب يتمتع بالذوق الرّفيع

ومن جهتها ثمنت الكاتبة ومديرة مجلة "فوبيا " سهيلة بورزق حملة ألف كتاب التي من شأنها المساهمة في عودة المياه إلى مجاريها وأبرزت بورزق قائلة :"لقد قتلتنا المهاترات السابقة بين الشعبين المصري والجزائري بسبب كرة قدم لا يتعدى سعرها بعض الدولارات التافهة، سأكون أكثر سعادة لو ردت الجزائر على المبادرة بأحسن منها".

وعادت بورزق إلى كرونولوجيا الصراع لتعلق قائلة :" كنت في أوّج المعركة أستغيث بين الأصدقاء أن يوقفوا هذا النّزيف من الشتائم والسّباب، فمن العيب أن تتساوى عقلية الاٍنسان السّوقي مع عقلية الاٍنسان المثقف والكاتب والفنان ،شخصيا لم ولن أقاطع أصدقائي المصريين في كلّ العالم، ولن أتعاون في صنع القبح، واٍهانة الإنسان، نحن خلقنا لكي نتسامح، ونتودد، ونتعارف فيما بيننا، واٍن كانت الحكومات الرّفيعة لها ميولات وحالات شاذة، فهذا من شأنها.لا أحب أن أعيش دور الضحية لا مع أصدقائي المصريين ولا مع الجزائريين"



اعلان الفائزين بجوائز القصة خلال ندوة واسيني الاعرج في مكتبة الاسكندرية


قام الروائي واسيني الاعرج ورئيس لجنة التحكيم المصري الروائي ابراهيم عبد المجيد مساء الثلاثاء في مكتبة الاسكندرية بتسليم جوائز الفائزين في جوائز مسابقة القصة القصيرة التي ينظمها مختبر السرديات التابع لمكتبة الاسكندرية بعد ندوة مخصصة للروائي الجزائري واسيني الاعرج.

واعلن رئيس لجنة التحكيم عبد المجيد فوز هبة الله السيد عن قصة "رجل سعيد جدا" بالمركز الاول.

وفاز بالمركز الثاني علاء غنيم عن قصة "الخباء"، وجاء احمد عيد محمد ثالثا عن "كأنه حي"، وفي المركز الرابع دعاء صابر عن قصة "ستائر المطر"، واحمد السعيد في المركز الخامس عن قصة "خمارة الشيخ خالد".

وكان مختبر السرديات نظم ندوة عن اعمال الروائي الجزائري واسيني الاعرج تحدث فيها عن تجربته في الرواية امام حشد كبير من المثقفين والكتاب المصريين بدأها باستنكار ما حدث بين مصر والجزائر بسبب مباراة كرة قدم بين البلدين معتبرا انها "مخجلة وخيبة كبيرة، وكنت ارجو الا يتركها المثقفون لتستفحل".

واشار الى انه تعلم اللغة العربية في الكتاتيب بناء على نصيحة جدته، وهناك استطاع ان يعثر على كتاب الف ليلة وليلة الذي تاثر به من حينها.

واكد ان روايته الفائزة بجائزة الشيخ زايد عام 2007 "كتاب الأمير" جاءت ردا على نظرية صدام الحضارات التي روج لها الكاتب الامريكي صمويل هنتنجتون، اذ "تبرز الرواية جوانب انسانية رائعة في حياة الامير عبد القادر" الجزائري وفي تعامله مع الفرنسيين الذين كانوا يستعمرون الجزائر آنذاك.

وكان عدد من النقاد والمثقفين المصريين قدموا قراءات نقدية لاهم اعمال واسيني الاعرج بينها قراءة الناقد شوقي بدر يوسف بعنوان "واسيني الاعرج ايقونة الرواية العربية الجزائرية"، وقراءة احمد محمود المصري بعنوان "بين الحضور والغياب.. شاعرية اللغة في انثى السراب"، وقراءة الاديب منير عتيبة بعنوان "في روايته كتاب الأمير.. واسيني الأعرج يطرق أبواب الحديد"، والاديبة منى عارف بقراءتها "ايقاعات متفردة للروائي الجزائري واسيني الأعرج".

انطلاق معرض الدوحة الدولي للكتاب




الدوحة: انعقد أمس بالعاصمة القطرية الدوحة مؤتمر صحفي بمقر الأمانة العامة لوزارة الثقافة والفنون والتراث وذلك لمناقشة فعاليات معرض الدوحة الدولي الحادي والعشرين للكتاب والذي يقام على أرض مركز قطر الدولي للمعارض خلال الفترة الممتدة من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 4 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وبحسب صحيفة "العرب" القطرية أشار مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون والتراث إلى إنه يشارك بالمعرض في دورته الحالية 342 ناشرا مباشرا و84 توكيلا من 26 دولة عربية وأجنبية تشغل حوالي 755 جناحا، موضحاً أن المعرض يتضمن أجنحة خاصة لناشري الكتب العربية والأجنبية، منها 58 مشاركا لكتب الأطفال و29 مشاركا للكتب الأجنبية و21 مشاركا خاصا من شركات الحاسبات الإلكترونية.

وحضر المؤتمر الصحفي الوفد الثقافي التركي المشارك كضيف شرف لمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحالية برئاسة الدكتور أنور بيلج كوالا مدير عام الثقافة، وأوميت يشار كوزوم مدير عام إدارة المكتبات العامة، وحياتي بايراك رئيس العلاقات العامة، فضلا عن السفير التركي المعتمد بدولة قطر، ويتزامن وجود تركيا كضيف شرف معرض الدوحة مع احتفال اسطنبول كونها عاصمة للثقافة الأوروبية.

وخلال المؤتمر أشاد آل خليفة بالمشاركة المغاربية في المعرض من خلال المملكة المغربية والجماهيرية الليبية وذلك برغم بُعد المسافة وارتفاع التكلفة، مشيراً كذلك لما يمثله الوجود التركي من إضافة نوعية، نظرا لدورها في العالم الإسلامي والجانب الأوروبي.

وحول الفعاليات التي سوف يشتمل عليها المعرض قال الأمين العام لوزارة الثقافة أن المعرض سيشهد هذا العام ندوات ومحاضرات في موضوعات ومجالات متعددة، مشيراً إلى أن الكتاب التركي سيكون محل اهتمام، ومؤكداً على أن المنع لن يطال إلا ما يسيء إلى الثوابت.

من جانبه اعتبر الدكتور أنور بيلج كوالا مدير عام الثقافة التركي اختيار بلاده كضيف شرف في دورة هذا العام لمعرض الدوحة الدولي للكتاب فرصة للتعريف بالمزيد من الإنتاجات الفكرية والثقافية التركية التي تحظى باهتمام المثقفين العرب بشكل عام، ومشيراً إلى أن الجناح التركي في المعرض الذي تبلغ مساحته 180 مترا مربعا، سيتضمن تقديم العديد من الكتب المتميزة التي نشرت حديثا من قبل دور النشر التركية ونخبة من منشورات وزارة الثقافة والسياحة اختيرت بعناية بما يتوافق مع الذوق والثقافة العربية.

كما أشار كوالا إلى أنه في إطار مشروع "TEDA" لدعم الترجمة باعتباره من أهم مشاريع الثقافة في تركيا، سيتعرف زوار المعرض على العديد من الأعمال التي تعود لمؤلفين أتراك تمت ترجمتها إلى أكثر من 50 لغة في مختلف أنحاء العالم.

وكشف المتحدث أيضاً عن برنامج لدعم الكتاب القطريين والخليجيين في مجال الترجمة ماديا ولوجيستيا، ومشيراً كذلك لاستضافة المعرض لعدد من الأسماء التركية الكبيرة مثل الكاتب أورهان باموك الحائز على نوبل للآداب.
نقلا عن / محيط

بيكاسو يصل رام الله متأخرا








رام الله: تقرر تأجيل عرض لوحة الفنان الأسباني الشهير بابلو بيكاسو المعروفة بـ "بورتريه لإمرأة" بمدينة رام الله الفلسطينية، والتي كان مقرراً عرضها هناك في الثاني عشر من الشهر الماضي وذلك نظراً للتعقيدات والظروف التي واجهت المشروع وحالت دون عرض اللوحة لأول مرة بفلسطين.


ومن جانبه أكد الفنان الفلسطيني خالد الحوراني صاحب الفكرة على أن العمل مازال مستمراً لعرض اللوحة لاحقاً بحسب ما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية .


وجاء في بيان صادر عن إدارة المشروع أنه "على الرغم من استمرار التحضيرات في فلسطين وهولندا، إلا ان الريح سارت بعكس ما تشتهي السفن، حيث لا ميناء.. لا دولة.. لا متحف .. لا مطار .. ولا استقلال في فلسطين".


وأشار البيان إلى قرار كل من الأكاديمية الدولية للفنون في فلسطين ومتحف "فان آب" في هولندا بتأجيل عرض اللوحة على أن تستمر التحضيرات وتذليل العقبات، حتى وصول اللوحة الى رام الله وعرضها على الجمهور الفلسطيني، وسوف يتم في وقت لاحق الإعلان عن الموعد الجديد.


ووفق المصدر نفسه، يتوقع حوراني المدير الفني للأكاديمية القائمة على المشروع بالتعاون مع متحف "فان آب" أن ينجحوا في إستقدام اللوحة إلى فلسطين في ربيع عام 2011 بعد التغلب على الصعاب التي واجهت المشروع، موضحاً أن زيارة أعمال بيكاسو إلى فلسطين لن تقتصر على عرض هذه اللوحة فحسب، حيث سيكون هناك معرض فني في القدس يوثق لمراسلات المشروع، وصور من مختلف مراحله، ومواد أخرى مرتبطة بالمشروع.


كذلك سيتم عرض أفلام عن بيكاسو، وسلسلة محاضرات لفنانين وخبراء من فلسطين والعالم، كما سيتم استقدام خبراء ونقاد وفنانين في العالم للتفاعل مع الحياة الفلسطينية بشكل مباشر.


ياتي الهدف من هذا المشروع بحسب حوراني في فحص الطريق من هولندا إلى رام الله، وماذا على الفلسطينيين فعله لو أرادوا استقدام لوحة ثمينة كهذه وهو الأمر الذي لا تتضمنه اتفاقيات أوسلو بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على الإطلاق.


ويعكف حوراني برفقة المخرج رشيد مشهراوي على توثيق المشروع في فيلم يرصد كل مراحله، قائلاً "سنسلط الضوء على الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني... من حقنا أن نعيش كبقية الشعوب، وأن نشاركها تراثها الإنساني والفني كاملاً، ومن بينها استقبال اللوحات الفنية العالمية" مشدداً على ما تمثله هذه المبادرة من تحد للمؤسسة الفنية والثقافية الفلسطينية، والمجتمع بأسره.

نقلا عن / محيط

حفل توقيع ديوان سهوة سادة للشاعرة شيماء القصبي






يقام يوم السبت الموافق الرابع من ديسمبر

4/12/2010

بمكتبة بوكس آند بينز بالمنصورة

حفل توقيع ديوان

سهوة سادة

للشاعرة شيماء القصبي

والصادر عن دار أكتب

وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً




ديوان سهوة سادة

هو الديوان الثاني للشاعرة

حيث صدر لها قبلا ديوان الساعة صفر

أيضا عن دار أكتب

جائزتا الدولة التشجيعية والتفوق لعام 2011











جائزة الدولة التشجيعية
يعلن المجلس الأعلى للثقافة عن الفروع والموضوعات التي يجري التقدم لها خلال المدة من أول أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2010 لنيل جوائز الدولة التشجيعية 2011 وهي :
أولا : الفنون :-
1- العمارة والتصميم الداخلي والخارجي لعمران مصري يحمل الهوية المصرية .
2- دراسة ميدانية للاحتفالية الشعبية "سبوع المولد بإحدى القرى المصرية " .
3- دراسة توثيقية للحلي الشعبي (زينة الصدر) .
4- معالجات نحتية حديثة للشكل الإنساني .
5- أعمال جدارية في الأماكن العامة تؤكد الهوية المصرية (خامات متنوعة).
6- عمل فني في السينما أو التليفزيون عن شخصية مصرية تسعى لتوكيد الهوية المصرية سواء فنياً أو سياسياً .
7- مؤلفة موسيقية للأوركسترا السيمفوني الكبير ، يبرز تقنيات التأليف المعاصرة (لاتقل مدته عن 10 : 15 دقيقة ) .
8- دراسة عن كيفية النهوض بالمسرح الغنائي .
ثانياً : الآداب :-
1- شعر الأغنية بالعامية .
2- ديوان شعر التفعيلة .
3- ترجمة كتاب عن فلسفة العلم .
4- ترجمة كتاب من العربية عن إحدى الشخصيات المصرية .
5- الجماعات الأدبية في الأدب العربي الحديث .
6- قصة قصيرة .
7- رواية .
8- رسوم للأطفال .
ثالثاً : العلوم الإجتماعية :-
1- علم النفس العصبي .
2- التاريخ القديم .
3- الآثار الإسلامية .
4- جغرافيا .
5- تكنولوجيا التعليم .
6- معايير الجودة ، وجودة الحياة .
7- الفلسفة السياسية .
8- الإعلام و الصحافة .
رابعاً : العلوم الإقتصادية والقانونية :-
1- التعليم وسوق العمل .
2- الخصخصة والإستثمارات الأجنبية .
3- نظم سياسية .
4- علاقات دولية .
5- القانون المدني ، والقانون الزراعي .
6- القانون العام " القانون الدستوري والقانون الإداري ".
7- القانون الجنائي " قانون العقوبات ، وقانون الإجراءات الجنائية وعلم الإجرام وعلم العقاب ".
8- الشريعة الإسلامية .
قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 50000 جنية مصري
( خمسون ألف جنية مصري ) .
يشترط في المتقدم ما يلي :
- أن يكون من مواطني جمهورية مصر العربية .
- أن يتقدم بانتاجه إلى المجلس الأعلى للثقافة (الإدارة العامة للمسابقات والجوائز) 1 شارع الجبلاية بالأوبرا – الجزيرة – القاهرة ، في موعد غايته 31 ديسمبر 2010.
- أن يقدم طلباً مستقلاً على النموذج المعد لهذا الغرض عن كل إنتاج يشترك به في المسابقة .
- على المتقدم أن يتقدم أو يرسل أربع نسخ من إنتاجه ولا يجوز استرداد هذه النسخ .
- لا يجوز للمتقدم الانسحاب بعد انتهاء الموعد المحدد للتقدم .
- إذا كان الإنتاج المقدم في أحد فروع الفنون ، فعلى المتقدم إرسال بيانات تفصيلية عن هذا الإنتاج ، وإرجاء تقديمه إلى أن يطلب منه ذلك بمعرفة اللجنة المختصة .
- لا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحة جائزة الدولة التشجيعية في أي فرع من الفروع ، إلا بعد مضي خمس سنوات على منحة الجائزة الأولى ..
ويشترط في الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية ما يلي :
- أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث وأصالته ، وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئاً جديداً ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة .
- أن يكون قد سبق نشره أو عرضة أو تنفيذه ، ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان ، وأن يقدم المتسابق إقرار بذلك موضحاً به تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه او عرضه .
- أن لا يكون قد سبق تقديمه لنيل جائزة الدولة ، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات القيمة .
- أن لا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكرالمتسابق ذلك صراحة في الطلب المقدم منه .
جائزة الدولة للتفوق
يعلن المجلس الأعلى للثقافة عن جوائز الدولة للتفوق في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، والتي يجري التقدم لها خلال الفترة من أول أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2010.
قيمة كل جائزة لكل فرع من هذه الفروع 100000 (مائة ألف جنيه مصري) وميدالية فضية، ولا يجوز تقسيمها، أو منحها لشخص واحد في ذات الفرع أكثر من مرة واحدة.
شروط التقدم لجائزة الدولة للتفوق:
- أن يكون المتقدم من مواطني جمهورية مصر العربية.
- أن يكون قد مارس البحث العلمي، أو تطبيقاته، أو الإنتاج الفكري أو الإبداع، في مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية، مدة خمس عشرة سنة على الأقل، ولم يتوقف إلى الآن، وأن تكون البحوث أو المؤلفات أو الأعمال سبق نشرها أو عرضها أو تنفيذها، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة علمية أو فنية أو أدبية ممتازة تشهد له بالأصالة والقدرة على الابتكار والتوجيه.
- ألا يكون قد سبق حصول المتقدم على إحدى الجوائز التشجيعية من المجلس الأعلى للثقافة، ما لم يكن قد مضى على منحه إياها خمس سنوات على الأقل، وأن يكون له بعد هذا المنح إنتاج تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في الفقرة السابقة.
- أن يقدم طلبًا على النموذج المعد لهذا الغرض إلى المجلس الأعلى للثقافة " الإدارة العامة لجوائز الدولة والمسابقات " 1 شارع الجبلاية - الأوبرا - الجزيرة - القاهرة في موعد غايته 31 ديسمبر 2010.





صور من ورشة نادي أدب الفيوم

الشاعر / شحاتة ابراهيم





الشاعر / حازم حسين

الشاعر / محمد علاء

القاص / حسام طه و صبري رضوان


الشاعر / محمد حسني

الشااعر حازم حسين والروائي محمد جمال



جانب من ادباء الفيوم في ندوة الورشة

الشاعر سيد كامل

ما يشبه الحلم......رواية جديدة للاديب حسام طه



صدر مؤخرا عن مركز الحضارة العربية رواية جديدة للاديب القاص والروائي حسام طه بعنوان - ما يشبه الحلم -تقع الرواية في 105 صفحة من الحجم المتوسط ويذكر ان الرواية هي الاصدار الرابع له التي اصدرها جميعا علي نفقته الخاصة
تهنئة للاديب حسام طه علي الاصدار الجديد

أجنحة تتوهم الصعود.....رواية جديدة للاديب محمد جمال


صدر مؤخرا للقاص والروائي محمد جمال الدين روايته الجديدة - أجنحة تتوهم الصعود - عن مركز الحضارة العربية وهي الاصدار الرابع له وكل اصدارته علي نفقته الخاصة وقد علل الاديب عدم رغبته في مشروع النشر الاقليمي أو سلاسل الاصدارات الحكومية بأنه لا يقبل ان يمتد مقص الرقيب إلي اعماله التي يراها كابداع لا يجب ان تخضع لرقابة كما أكد انه لن يقيم حفل توقيع لهذه الرواية لظروف خاصة به
تهنئه للصديق الروائي محمد جمال علي اصداره الجديد

الاثنين، نوفمبر 22، 2010

صدور كتاب - شربل بعيني الملك الأبيض للاديب التونسي / كمال العيادي


صدر مؤخراً في العاصمة الاسترالية "سيدني" كتاب للأديب التونسي كمال العيادي بعنوان:( شربل بعيني الملك الأبيض)، وهو عبارة عن عمل توثيقي للتعليقات التي كتبها العيادي تحت مقالات الشاعر اللبناني شربل بعيني المنشورة في موقع «دروب» الالكتروني عام 2006م، لتخرج اليوم إلى النور ضمن كتاب أنيق مؤلف من 112 صفحة من الحجم الوسط، مبشّرة بمدرسة جديدة في ما يمكن أن نطلق عليه اليوم "أدب التعليقات الالكترونية"، وهو إنجاز إبداعي مختلف يستحق التشجيع ، لأنه يؤسس لأدب جديد يواكب العصر، و يشرّع بانفتاح على مرحلة جديدة في الكتابة الإبداعية، ذلك أن بعض هذه التعليقات و الردود الجادة غالباً ما تفتح المجال واسعا لتعميق الرؤية والبحث الدؤوب من أجل الوصول إلى الأفضل، كما أن بعض التعليقات ذات قيمة أدبية غير عادية، يمكن الاستفادة منها في توليد نصوص جديدة… وقد لخصت مقدمة الكتاب التي جاءت بقلم الدكتور علي بزّي ( رئيس مجلس الجالية اللبنانية في أستراليا )الموضوع ، و كشفت عن تأسيس حقيقي لعملية إبداعية أضافت للأدب شكلاً جميلاً، يقول الدكتور بزّي: "علّمونا في مدارس أيام زمان عن أدب الرحلات، وأدب الرسائل وما شابه، ولم يدر بخلدهم أننا سنصل إلى يوم نعلّم به أطفالنا عن أدب التعليقات.
 مجتزأعن/ ديوان العرب 

مسابقة مير لإبداع الشباب - الدورة الثانية 2010



أولا : فروع المسابقة


1. الرواية العربية.
2. القصة القصيرة.
3. الرواية المترجمة إلى اللغة العربية.
4. القصة المترجمة إلى اللغة العربية.


ثانيـًا : شروط المسابقة


1. أن لا يزيد عُـمر المُـتقدم للمسابقة عن 35 عامًا.
2. المتسابقون اللذين تجاوزوا السن المُـحدد يُـمكنهم التقدم على أن لا يكون قد سبق لهم نشر أي أعمال ورقية من قبل.
3. يحق للإخوة العرب من جميع البُلدان المشاركة في المسابقة.
4. بالنسبة لفرع "القصة القصيرة" يجب أن لا تقل عدد القصص المُـقدمة للتقييم عن 10 قصص قصيرة.
5. يجب أن لا يكون قد سبق نشر العمل المُـقدم سواءً ورقيًـا أو إلكترونيًـا، وأن لا يكون تحت الطبع في أي من دور النشر سواءً الخاصة أو الحكومية.
6. يحق للمتسابق التقدم بأكثر من عمل وفي جميع فروع المسابقة.






ثالثـًا : مميزات المسابقة


1. تتكفل الدار بنشر الأعمال الفائزة في المسابقة دون تحمل الكاتب أي أعباء مادية.
2. تحفظ الدار للمؤلف كافة حقوقه الأدبية، والمادية.
3. تعمل الدار على ترجمة الأعمال الفائزة إلى إحدى اللغات الأجنبية.
* تُـرسل الأعمال في ملف وورد دون تنسيقات على البريد الإلكتروني للدار.
info.merpublishing@gmail.com


* آخر موعد لتلقي الأعمال 31\12\2010.