الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

اعلان الفائزين بجوائز القصة خلال ندوة واسيني الاعرج في مكتبة الاسكندرية


قام الروائي واسيني الاعرج ورئيس لجنة التحكيم المصري الروائي ابراهيم عبد المجيد مساء الثلاثاء في مكتبة الاسكندرية بتسليم جوائز الفائزين في جوائز مسابقة القصة القصيرة التي ينظمها مختبر السرديات التابع لمكتبة الاسكندرية بعد ندوة مخصصة للروائي الجزائري واسيني الاعرج.

واعلن رئيس لجنة التحكيم عبد المجيد فوز هبة الله السيد عن قصة "رجل سعيد جدا" بالمركز الاول.

وفاز بالمركز الثاني علاء غنيم عن قصة "الخباء"، وجاء احمد عيد محمد ثالثا عن "كأنه حي"، وفي المركز الرابع دعاء صابر عن قصة "ستائر المطر"، واحمد السعيد في المركز الخامس عن قصة "خمارة الشيخ خالد".

وكان مختبر السرديات نظم ندوة عن اعمال الروائي الجزائري واسيني الاعرج تحدث فيها عن تجربته في الرواية امام حشد كبير من المثقفين والكتاب المصريين بدأها باستنكار ما حدث بين مصر والجزائر بسبب مباراة كرة قدم بين البلدين معتبرا انها "مخجلة وخيبة كبيرة، وكنت ارجو الا يتركها المثقفون لتستفحل".

واشار الى انه تعلم اللغة العربية في الكتاتيب بناء على نصيحة جدته، وهناك استطاع ان يعثر على كتاب الف ليلة وليلة الذي تاثر به من حينها.

واكد ان روايته الفائزة بجائزة الشيخ زايد عام 2007 "كتاب الأمير" جاءت ردا على نظرية صدام الحضارات التي روج لها الكاتب الامريكي صمويل هنتنجتون، اذ "تبرز الرواية جوانب انسانية رائعة في حياة الامير عبد القادر" الجزائري وفي تعامله مع الفرنسيين الذين كانوا يستعمرون الجزائر آنذاك.

وكان عدد من النقاد والمثقفين المصريين قدموا قراءات نقدية لاهم اعمال واسيني الاعرج بينها قراءة الناقد شوقي بدر يوسف بعنوان "واسيني الاعرج ايقونة الرواية العربية الجزائرية"، وقراءة احمد محمود المصري بعنوان "بين الحضور والغياب.. شاعرية اللغة في انثى السراب"، وقراءة الاديب منير عتيبة بعنوان "في روايته كتاب الأمير.. واسيني الأعرج يطرق أبواب الحديد"، والاديبة منى عارف بقراءتها "ايقاعات متفردة للروائي الجزائري واسيني الأعرج".

ليست هناك تعليقات: