الأربعاء، ديسمبر 23، 2015

الجمّال يعلن عن تدشين مجلة متخصصة في قصيدة النثر






أعلن الشاعر أشرف الجمال عن إنهاء إجراءات التعاقد لتدشين مجلة إلكترونية متخصصة في قصيدة النثر وأكد الجمال أن المجلة ستكون ساحة كبيرة وبمساحة واسعة بملكية خاصة وتصميم راق هدفها خدمة هذا الفن الإبداعي لتوثيق أعمال الكتاب والشعراء نشرا وقراءة ودراسة 
وقال الجمال 
الإخوة والأخوات شعراء قصيدة النثر والنقاد والدارسين والمهتمين بهذا اللون من الفن .. الأستاذ الفاضل والصديق الشاعر Adel Galal المنسق العام لمؤتمر قصيدة النثر .. تحية عطرة لقلوبكم .. يشرفني أن أعلن لحضراتكم أنه تم بحمد الله التعاقد على جريدة قصيدة النثر الإلكترونية بملكية خاصة وبمساحة كبيرة وتصميم راق .. وحقوق ملكية فكرية موثقة للكتاب والشعراء لخدمة قصيدة النثر نشرا وقراءة ودراسة .. والآن بصدد الانتهاء من التفاصيل الصغيرة من التصميم وتدشين أقسام الجريدة .
وكل عام وحضراتكم بألف خير وسعادة

الراعي . علي هلال عجيز






أخطأنا حين تناسينا بأن هذا الكون لسنا فقط ساكنيه ؛ فمعشر الجن بمؤمنهم و فاسقهم قد سكنوه قبلنا ، و كثير من المخلوقات تقيم بيننا و لا ندري عنها شيئا و لا عن طبيعة ما وُكل إليها ، و هناك العديد من المخلوقات التى تتنقل في أرجاء الأرض بشكل غير مرئ ، و كذلك توجد أماكن .

نبتت حول مبني عملاق طُليت جدرانه بالحليب عشرات الآلاف من زهرة " مالحالا " الزمردية ، عبقت رائحة الزهرة ذلك الوادى الجالس علي الساحل الشرقي لأحد الأنهار _ الذي ينبع من الجنة _ في أقصي شمال الأرض ، حيث السماء أصفي ما يكون ، أشعة الشمس الدافئة تمنح رمال الطريق الموازى للنهر لون الذهب .

إحتشد عدد كبير من الحضور في داخل كبري قاعات المبني ، أدوا التحية فيما بينهم ، تجاذبوا أطراف الحديث ، منهم من ظل صامتا يترقب وصول راعي الإجتماع .

دخلت _ في هدوء _ بعد لحظات إلي القاعة شقراء تنهمر الرقة من محياها ، يُذهب جمالها اللُب ، يخطف حُسنها البصر ، لها شعر لم يُعط لأحد من الثقلين ، كادت عيناي أن تصاب بالجنون حين نظرت إليها ، طَلبتْ في صوت أديب من الحاضرين إتخاذ أماكنهم ؛ الراعِ علي وصول .

بينت الشقراء للحاضرين أماكنهم ، إستأذنت من كبار السن في الملابس الخضراء أن يكونوا بالمقاعد الأمامية ؛ أهل الشورى ، نبهت الشباب في الملابس الوردية أن عليهم الجلوس بالمنتصف ؛ الجامعون ، طلبت ممن يلبسون ثياباً باللونين المميزين أن يجلسوا في الخلف ، كل لون علي جانب و بين الأسود و الأبيض ممشي .

مضي وقت قصير حتى دخل راعي الإجتماع إلي القاعة ، ذو هيبة طاغية ، حُسنه المتجدد أبهر عيوننا ، وقارهُ أسكت ألسنتنا ، وقف الجميع له إحتراما ، أجلسنا بعد ما جلس ، أومأ إلي الشقراء أن تنصرف ، و أعلن عن بدء الإجتماع .

_ أيها الكِرامْ
_تُسعدنى رؤياكم بعد عامْ
_أنا راعي الأحلام
_أحييكم عدد الشجر و الآنام
_ليبدأ جامعي الأحلام في الكلام

جذب كل مُحصل أحلام قفصاً مملوء بالفراشات ، بدأو كل علي حدة في عرض ما لديهم من أحلام بشرية مجمعة علي مدار العام ، يناقشهم الراعي مستفيداً برأي أهل الشوري ، أعطي الراعي ما كان من أحلام _ إرتضاها منطقية _ إلي من يلبسون ثيابا بيضاء ، و أمرهم بتحقيقها .

قارب الجامعون من الإنتهاء من مهمتهم في عرض ما لديهم من فراشات ، وجوههم تنبض بالسعادة ؛ وافق الراعي علي إنفاذ ما جمعوه من أحلام ، لم يتبق إلا القليل ممن لم يعرضوا فراشاتهم .

جاء دورهم ، آخر مجموعة من الجامعين ، أقفاصهم كثيرة ، تذيد عن كل أقفاص الآخرين ، أحلام أمة كبيرة ، عرضوا علي الراعي ما لديهم ، كان منزعجاً ، بدا علي وجهه علامات عدم الرضا ، ظل واجما ، ما أن فرغ الجامعون من كلامهم قال :

_ لقد إعتراني الغضب
_إنهم يعرضون أحلام العرب 
_يا أصحاب الملابس السوداء
_إحرقوا فراشاتهم و لا تتركوا لهم سوى العناء
_يا جامعي الأحلام 
_ إن العرب نيام
_لن تتحقق أحلامهم إلا إذا إستفاقوا
_أراكم بعد عامْ

الأحد، ديسمبر 20، 2015

ساعدني...... الشاعرة غادة عزيز





ساعدني...... 
لأروي عطشي من مائك 
اصبح منك وفيك
ساعدني...... 
ليصبح اسمك جزءا من تفاصيلي
ان شئت ولم تشأ
"عنون الحرن قافيتي"
فكيف اغدغد البحر في ساقه
تعلمت ان ارضى
ك موج البحر مكروه من الريح
ألبس شيطان هذياني
حتى ضجيج العبارة
أمد يدي للغرباء
أرتب تاريخي القادم
أبحر في هدأة.... ما رجعت
ولو شئت..... لو
ماذا
لو اتيتني.... لو
جئت مستترا 
على عجل غيم
لاشيئ سيحجبني عن عينيك
أهبك اخر القطرات
تشرب عناقي 
خلف ظهري
خلف فاصلة الصباح الطري.........

السبت، ديسمبر 19، 2015

hd . صبري رضوان











 هنا 
وليس هنا
لوجو  مكتظ بالفراغ
ومتلئ بالسيمائية 
بلا دال 
او طرح أحادي 
الذين هلكوا في المعركة
عادوا صباحا إلي ذويهم 
تتملكهم الرغبة في النوم
بعد ليلة كاملة من الموت
دريدا لم يكن كاذبا
ولم يكن صادقا
لذلك كانت جبيبتي علي الحياد
مشاعرها جامدة 
وجسدها متطرف في الرغبة
جسدها مركز العالم
وقبلاتي هامش يتناوب علي العاصمة 
يحاول أن يحتل جزءا في الأسفل
أسفل الصورة
التي تتحدث في مجلات البورنو 
عن الفضيلة 
وتناضل من أجل قضية محسومة

هنا وليس هنا
بعض الأيقونات 
تتبادل أماكنها علي Desktop  الكرة الأرضية
تشتت البناء 
وتؤجل نطرية الحقيقة الكاملة
تؤجل شهود الإثبات
في محاكمة بطيئة
لم تتخصص في إصدار الأحكام الثابتة
لأن الثوابت متغيرة
والحركات ساكنة
والمومسات شريفات في منظومة التفكيك
لم يكن هنا سوي إرهاصة ليلية
لتحليل فصيلة الدم
وتحليل الخطاب 
والانطلاق نحو لغة وسياق مختلفين
يدشنان الفوضي
ويحطمان إطار التناقض
والمجاز
والصورة الشعرية
مثل الحروب  التي يديرونها 
في استديوهات مجهزة
 بصيغة 
hd

من قصائد الديوان الثالث للأديبة منال الصناديقي









من قصائد ديواني الثالث (من ضيا البدن) الصادر عن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية عام 2014 والذي رفض إتحاد كتاب مصر تحويل عضويتي به من منتسبة إلى عاملة

وَصْل
غَسلت قدمى بعينى
لما الشوق فاض فى سجودى
جبينى ميّل يطبطب
عالدمع ويقولى روقى
الدمع وسّعْ خُـطايا
جوا القُليب وابتسملى
شّد الأمان من ضلوعى
ع الجِـتة نشره نسايم
والعِرق سَبح تقرب
والدم نَقّل عليلى
يا روحى خطى تواصل
شاركينى طعم التمنى
دا النَفْسْ هامت وطافت
ورِقيت للى ناداها
وبث فيها السكينة
وجدد نقايد حشاها.
منال الصناديقي

نفس المقاس . للقاص كمال مصطفي جاد





نفس المقاس 

تخرج أختي  الي الشارع فانتبه الي عيون أقراني تتفحص تقاطيع  جسدها من خلال الثوب المجسم . أقترب منها هامسا  لها بأن تعود الي الداخل لتغير ثوبها  الضيق ،فتعترض رافضة.  يعلو صوتها حتي اضطر الي صفعها بالكف ، فتثور مهددة بالشكوي ﻷمي فألحق بها ركضا.
أجد أمي وخالي  
 مشدوهين من صياحها وبكائها الرهيب .لاتترك لي فرصة ولم تصبر حتي تختلي بأمي بل تحكي لها بأن ولدها (الشملول  ) صفعها دون ذنب . تستمع أمي ثم بغضب تنظر إلي فاضطر- علي خلاف المعهود - إيضاح السبب .فتنظر  أمي لجسمها ثم تنتفض واقفة ...يدب الرعب في قلبي ..تتوجه بقامتها المديدة  التي تطول أكثر  خلال  نوبات غضبها قائلة :
- تضربها بالكف عشان كده .... بس 
وإذ بها تستدير في خفة مصارع وانقضاض نمر  لتصفع أختي علي وجهها بقوة في حركة لولبية ثم تستخدم شبشها البلاستيك في إكمال مابدأت . هول المفأجاة يجمدني ..الضرب والعض والقرص وشد الشعر في أوجه ... مع صراخ  أمي المكتوم :
- عايزه تكسري أخوك قدام الناس ياكلبة ...دنت لاعشتي ..هه ... ولا كنتي 

تبحث أختي عن مهرب فلا تجد ثم اتنبه علي صوت خالي ينهرني بغضب دون أن يقوم من مكانه : 
-حوش عن أختك يابجم ...حوش عنها هتموووت ..

أدخل بينها وبين أمي وأرفع ذراعاي كساتر فتختبئ المعجونة ورائي 

تتوقف الام وهي تلهث ثم تلقي سلاحها علي الارض وهي تعنفها :
-شايفة ...لما حبيت تستخبي من الضرب ..استخبيت وراه ...هه ..الشملول اللي مش عاجبك.

تردف ماتقول ببعض الكلمات المنتقاة من قاموس لاتستخدمه أمي الا نادرا ثم تقول  :
-أمر مني ...أي حاجة ماتعجبك من أي بنت ...الضرب مش بالكف بس ...بكل حاجة في ايدك 
-حاضر...حاضر .... اهدي ...صلي علي النبي 
أشير الي أختي أن تختفي حتي لاتتعرض للقصف فتدخل  ألي أقرب غرفة. 

تجلس أﻷم بجوار خالي تمسك  كوب الشاي فيميل خالي ليهمس في أذنيها فتنظر الي الارض ثم ينفجران في ضحك صاخب معا وأنا لا أفهم شيئا ....
 يستدير الزمن ويدور دورته اﻷولي .  يتكرر المشهد حين تدخل بنت أختي لتشكو أخاها 
واذ بنفس المشهد يتكرر وأجدني أكرر كلامي خالي

 عندما تهدأ أختي وترمي شبشبها . تلتقط كوب الشاي وتعتدل في جلستها  . أتذكر ماحدث... فأقول لها مشيرا لشبشها :
- فاكره ؟؟؟ نفس المقاس ...صح ..
 ترفع حاجبيها وتتسع عيناها وفجأة ننفجر في ضحك عارم وأبن أختي في حيرة من أمره..!!!

الجمعة، ديسمبر 18، 2015

امرأة مغرمة بالتنظير .الشاعر أشرف الجمّال







كلامكِ كله صحيح

معقول جدا وممنهج .. لكنني أغني
مثل الأطفال
وأبكي وأضحك مثل الأطفال
أقرأ الشعر مثلهم أيضا

وأكره الحضارة والمدن المختنقة
كما يكرهونها
لو كانت عيناكِ تفهم كحلها
لو كانت وجنتاكِ تحس بوهجها المستعر
لعرفتِ لماذا لا يحب رجل مثلي
امرأة مغرمة بالتنظير .

...

وتحافظين على الصلاة الوسطى. الشاعرة شهدان الغرباوي


أكلم المرآة
مالكِ والشروق
هل تهذين ، أم تمزحين مزاحا ثقيلا

شروق ماذا
يا ربيبة الأماسى
يا مسكونة بمصابيح الشوارع الجانبية التى تفضى إلى البحر
أرأيتِ إذ وجدوك – مرة- عالقة بعبق مقهى شعبى قديم، تهوّمين فيه بين أنفاس الساهرين
و متسكعة – فى أول الليل- على أرصفة تاريخ الإسكندرية
تذرعين طريق الكورنيش ،بحثا عن "جوستين" 
"جوستين" رائدة فنون الغواية فى العصر الحديث
"جوستين" تذوق من كل فاكهة
"جوستين" لها شال مغزول من مباهج قرمزية وعطور غامضة
"جوستين" لا تبخل بشالها على النجيبات من نديماتها
"جوستين" إعتادت الجلوس فى ردهة فندق"سيسل"
أرأيتِ إذ لمحوك بردهة الفندق ، ترفلين فى شال قرمزى
يومئذ فررت الى ميدان "عبد المنعم رياض"

الإسكندر عال
الإسكندر كتفاه فارهان
أنت مأخوذة بكتفي الإسكندر
عينا الإسكندر باردتان كعيني تمثال
أنتِ تُلقين على الإسكندر شال جوستين فيرتد بصيرا
الإسكندر ينبذ قاعدة التمثال ويرفعك اليه وتطيران الى مقهى " إيليت" لتكملا معا فتوحاته التى لم تتم.
وفى ساعة متأخرة من الليل ، مقهى "إيليت" مغلق للإصلاحات.
فتعودين ممتطية خيبتك الواعدة.

البيوت أمور إجرائية لا تقدم ولا تؤخر
البيوت ضوؤها خفيض كمرض الصفراء، يسمح فقط بتذكر المرارات
حوائط غرفة النوم ،لا تغفر اللمم القديم
تحتسبه آثاما عرضها السموات والأرض
ودولاب الملابس يفتح على وجع ثقيل كرؤوس الآباء
تلك غصة رابضة
تخلع قفازاتها أمام حلوق الساهرين
فتحرمهم الإفاقة وتحرمهم الرقاد

وأنت لاتبكين ولا تبكين ولا تبكين
إلى أن تحين ساعة إحتضارك قبيل الفجروتأوين الى فراش لا يزيدك إلا رهقا.
تبتهلين اليه وحده:
أن إعفنى من نصل سيصوبه نحو رأسى- عما قليل- صوتٌ مفتونُ بطبقاته العليا
أظنك عاجنا طينه بماء تأنيب و تبكيت على النوم ووعيد ووعيد. .
أن اقبضنى إليك 
خذنى من هذاالصوت الى مكان آخر

ولأنه صديقك الوحيد 
ولأنه العالم بدقائق هذه الرأس ،مُدّبج خلاياها ومرصّع جينات عذاباتها 
والعارف بقوسيتها وجنونها المطبق.
يقبضك اليه- بنعومة تليق برحمته – فيما يشبه برزخا خارج الأقطار، بعيدا.

تلك عوالم درية
يفتح لك فيها صناديقَه المحفوظة ، ويذيقك قبلهم جميعا من لذائذ المعرفة
وفيما ترى النائمة 
تُقبِلين فى قميص سماوي
وعلى مقامات موسيقي لا شرقية ولا غربية
تُلقين قولا بدرجات اللون الأبيض
تقولين كثيرا
ويصفق الملأ طويلا 
و تسكرين فى وحيه وفى جلاله
وعلى يدك نقوش تقول :
أنا الحقيقة الأولى 
اتبعونى أيها الغاوون

هنا يريكِ نفسَه نفسَه
وهنا تُبعثين على صوت آخر

فتخرجين وتتسكعين وتذرعين طريق الكورنيش
وتعودين ولا تبكين ولا تبكين ولا تبكين وتبتهلين وتُقبَضين وتُبعثين و.....
وتحافظين عل الصلاة الوسطى
ومشهد الشروق ليس لك يا قوسية.
شهدان الغرباوى
يونيو 2015

هبقي طول العمر ندك. الشاعر السيد كامل


قدها وقدود وقدك
ياللي سمك بان في ردك
والنياب الزرقه بانت
سهل اسافر سهل اضحي
بعدي عنك ظرف صحي
والغياب لو حل... هانت
اما بالنسبة لصراحتي
بعدي عنك هو راحتي
وبصراحه انت اتمسحتي
من خريطة قصه كانت
كنت مؤمن بيكي لكن
اهتديت وصبحت كافر
وبسهولة بدون ما عافر
هبقي طول العمر ندك
قدها وقدود وقدك

الخميس، ديسمبر 17، 2015

أنا كالطير فـ أحزانه ,,,, الشاعر محمد حميدة



تعاهديني؟
نضم الكف والضحكة 
تكون نصين 
يغني الحلم ف عيونا 
نمد الخطوة والسكة 
هتطرح زرعنا فرحة 
وشوق وحنين
تعاهديني ؟
ما أنا أصلي كطين الأرض 
أصون العهد لو كل البشر خانوا 
وانا طرح التراب للورد 
أنا فله وريحانه
أعيش العمر لجل الغير 
وأكون الطير 
ف أحزانه 
بيشرد عن عيون الناس 
عشان ما تحس حرمانه 
تعاهديني؟ 
أنا متربي ع الفطرة 
ولا أعرفش اللوع والهجر 
أنا بستنشق البسمة ف صلاة الفجر 
أكون كالزرع يستنى خيوط النور 
أنا الساحر وانا المسحور
أنا بستان وفيه الورد 
عاش مهجور 
تعاهديني ؟
تكوني لقلبي نص الروح 
واكون روحك 
ما انا فلاح 
وطبعي البوح 
أبويا تملي كان بيقول 
(ولا تكونشي كأرض البور 
لا هي بتطرح الزرعة"
ولا بتكسب خطاوي الناس 
فكون الأرض ف غناها 
بتطرح كل خيراتها 
ولا تشتاق لغير حبة 
خيوط م النور)
تعاهديني؟

الأربعاء، ديسمبر 16، 2015

August Rush.. الشاعرة هدي عبد القادر







شاهدت فيلماً معك بالامس
لم تكن هنا
لكننا تواعدنا على رؤيته معاً حتى دون حضورنا
سوياً
شاهدت فيلماً معك بالامس
كان يتحدث عن أصوات الكون
عن قوة الموسيقى وكيف تجعلنا نجد انفسنا
فيجدنا من نحب
شاهدت معك فيلماً بالامس
رأيتك في الطفل الذي يبحث عن والديه
رأيتك في الاب الذي يبحث عن حبيبته
ورأيتني في الام والابن
وفيك
شاهدته معك وكنتُ اضحك
كنتُ ابكي
وكنتُ اسمع موسيقاك الحزينة
تلك التي صدرتّها لي منذ ما يزيد على عقدين
كنتُ ارى وجهك تحديداً وهو يلمع بالدموع
ويدك تمشي بثقة وكأنها تعرف اين تذهب
لتجدني
وعندما كُتبت النهاية على الشاشة
كنت اسمع موسيقانا
موسيقانا التي وجدّتنا اخيراً
حتى انني صرخت من السعادة
عندما عرفت انك لم تجلس لتشاهده معي!
هذا الفيلم يا عزيزي
رغم انك لم تشاهده معي
جعلك يوماً تراني
وجعلني الآن حقاً
اسمعك.
.
16 ديسمبر 2015

الاثنين، ديسمبر 14، 2015

مفيش أداه للجريمه ع المسرح. رشا فؤاد

الموسيقى صوت الحرب دوم دوم دوم.............. طلعت سيوف المعركه ع الدرامز(كريم زياد) وطلعت أنا بالخطه دوماجير وكإن البامفلت المكتوب خريطه للنوته ودا العادى مفيش أداه للجريمه ع المسرح الحواديت مش ع المقاس بتحب طول ما الناى ع المعركه بيشب مخزونه روحى فيه ب (محمود عفت) خبرة فطريه بنعومه الصولو والراديو ع الفرقه الماسيه ف هزيمه العدو غنى موسيقى بتقوى البدن حتى ف حدود الموت الجبهه لسه ع الخريطه بيوت إعزفوا الموقع كونشرتو (بيتهوفن) الحرب العالميه بتبتدى سامعين الموسيقى صوت الحرب!!!! ورصاص الجريمه طاير ف السما بالموت وأنا دوم دوم دوم ............دوت دبيلووووووودبليوووو دبليوووووو@ رشا .com أداه البحث على روحى ف الموقع المفقود

الشاعر محمد شاكر للمدونة :- نسعي لتعديل لائحة نوادي الأدب


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصد  الشاعر محمد شاكر إبراهيم سكرتير نادي أدب الفيوم منصب عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر خلال الإنتخابات التي مخرا إثناء انعقاد المؤتمر الأخير بأسوان
وحاولت المدونة أن تقف علي رؤية شاكر وأعضاء الأمانة الجدد من الشباب لتطوير أداء فعاليات المؤتمر في دورتيه القادمتين قائلا أنه يسعي لتغيير لائحة نوادي الأدب وتغيير ما أطلق عليه الشللية والتربيطات وقال :-

ربما كانت رؤيتي تكون مجروحه خصوصاً اني ضمن امانة الدورتين ذلك اتكلم عن واقع حدث ومحاولات اخرى نتمنى ان نوفق في تعديل بعضها اولا نحن نرى مشاكل باللائحه الجديده من حيث انتخابات نوادي الادب حيث ذكرت المادة الخاصه بانتخابات نوادي الادب ان يتم ارسال الاعضاء الجدد في خلال 10 ابام وهذا يعترض مع الماده المكمله والتى تنص بان في حالة عدم اكتمال النصاب وهي الثلثين يتم دعوه الجمعية العمومية خلال 15 يوما بنصف الجمعية العمومية وغالباً لم يكتمل النصاب في جميع النوادي فهناك تعارض بين المادتين 
الامر الثاني دائما نرى والتربيطات تصف في اما المصالح الشخصيه او المصالح لمبدعي المحافظة
اما على المستوى العام للثقافه فلم تقدم الامانه شيئا غير الاماكن التى يريدون الذهاب لها والاكل الفاخر بالمؤتمرات اما الامانه القادمه ستسعى لتحقيق المساواة بين مبدعي مصر لا فرق بين كبير وشاب غير بابداعه . الحاله الثقافيه ستتغير مع اول مؤتمر لان في مخيلتي طرح ماده جديده تفرض على نوادي الادب المشاركه بين بعضهم فى اطار الاقليم الواحد كما يتم وضع ماده اخرى تسمح لمؤتمر اليوم الواحد بدعوة اكثر من اقليم  حتى يكون لدينا حراك ثقافي مشترك 
الافكار كثيره لكن علينا الاجتهاد وعلى الهيئه الترتيبات اللازمه
أما بخصوص النشر الإقليمي فقال
النشر الاقليمي ليس من اختصاص الامانه لكن نحن بشكل ما طرحنا على الدكتور محمد ابو الفضل بدران فكرة المركزيه اي لا سلطه من الاقليم على النشرالاقليمي وتكوّن لجنه خاصه لقراءة الاعمال بحيث يأخذ كل مبدع حقه لا وجود لعدد ما للمحافظه بل الافضل هو من يستحق النشر واكد بدران على تبني الفكره وتحويل كتب النشر الاقليمية للمركزه وذلك في أطار محكم بين دور كل من النادي المركزي والهيئه العامه ونأمل في تفعيل ذلك بشكل محترم ومنسق على مستوى العائد المادي وتوزيع الكتب بمستوى يليق بالمبدع المصري وبالهيئه ايضاً

وتبقى رائحةُ الورد. عادل الحراني






ليس الشعرُ فقط بل هي الحياةُ كُلُّها احتجاجٌ ، ليس لأنها ناقصة بل لأنها مفتوحة وجودياً ومُتغيرة قسراً ، الحياةُ تريدُ أن تعرفَ وتُعرَفَ والمعرفةُ تستدعي الثبات ، ولأن الثباتَ ضد الحياة فهي رغماً عنها تعتمد على الثباتِ الإجرائي الإفتراضي ، وتظل المعرفهُ غير مُغرية فيستمرُّ الإحتجاج وتتعدد صورُه التي منها الموت ، وتبقى الكتابة والرسم والموسيقى ورجُل وامرأة ..
لم تعد تُغريني المعرفة
صوتُ الحياةِ بشع وهو دائماً يقول عليكَ أن تعرف ..
نداءٌ مُغرض ..
لا أريدُ غير أن أسألكِ كيفاكِ في هذا الصباح
وكيفاكِ عند حافةِ وجود الورد الذي أبتاعه منكِ كل يوم
وأنطلقُ
وأنتِ في مرآةِ سيارتي تبتعدين
وتبقى رائحةُ الورد

لما كانت أمي تبكي .. للشاعر مصطفي الحفناوي

لما كانت أمي تبكي
كنا نصمت ونفكر في أشياء كثيرة :
كيف نعتذر لها
أكانت دموع تماسيح أم أن روحها تتقشر
أنقبلها أم نختبئ تحت السرير ؟
أنا الآن ، عندما تمطر السماء
لا أفكر ، ولا أتمنى من الله شيئاً
سرا أو علناً
أخاف أن يصيبني سوء.
لم أنس الصفعة الأولى
عندما قلت ﻷخي بهمس وأنا مبتسم :
أمك شكلها جميل وهي تبكي !

الأربعاء، أغسطس 19، 2015

احتفالية ذكري رحيل عبد المعطي الثامنة الخميس 20 أغسطس بقصر ثقافة الفيوم

يقيم نادي أدب الفيوم مساء  الخميس بقاعة الشهداء " قصر ثقافة الفيوم " حفل تأبين الشاعر محمد عبد المعطي في ذكراه الثامنة 
في أمسية شعرية خاصة بمشاركة الفنان الجميل عهدي شاكر ومحبي الشاعر الراحل من شعراء مصر والفيوم 
يدير الحفل الشاعر محمد حسني إبراهيم

الاثنين، يوليو 20، 2015

الناس لا ملا يكة ولا شياطين.حسني_الأتلاتي‬




الناس لا ملا يكة ولا شياطين
ولا نور ولا طين
فيه ناس بلا طين اغلى من الماس
فيه ناس بالماس ارخص م الطين 
وانا وانتي حبيبتي اتنين عايشين
لا موش عايشين 
الحظ الوغد أهو نشنا عين
فكرته بوش طلع وشين
وأديني يا ست الناس محتاس
بلا ماس ولا طين
شايل بروازك جوا العين 
من كام سنتين على كام سنتين
فستانك ازرق زي الموج
وضفايرك اسود م الأيام
وشفايفك هوج 
وخدودك أحمر من بصاية وتين
زقي الايام عدي الايام 
لا انا كنت تمام 
ولا كنت القارس ف الاحلام
ولا كنت نيرون 
يا احلى م السكر و البنبون
اهو شاطنا الحظ من البلكون 
اتكسر كل اللي رسمناه كما لنضة نيون
هانروح على فين احنا الاتننين
من بعد ماكنا وصرنا اتنين
ولا احنا ملايكة ولا شياطين
‫#‏حسني_الاتلاتي‬

مين اللي مات طيب سنة 94. أحمد الخدرجي



أبويا راجـــع م السما بسَبَتين فراوله
و أمي واقفه تجَهِز العشا ف المطبخ
بتبُص م الشِبَّاك
و تعمِلُّه بإيديها كده 
-تعالى م البلكونه
وكأنُه لسه قافل الدُكَّان و راجع
مين اللي مات طيب سنة 94
و مين اللي كان نازل م السما أصلاً ؟؟؟

لا أدري كيف العيد.عبد الغني علي المخلافي

لا أدري كيف العيد

    ليل العيد...   تلفظني الشوارع بشراسة تبتلعني الأزقة دون هضم أدندن بلحن قديم كنت قد حفظته وصفير حزين لا يجدي..   أتأمل المصابيح بصمت والطرقات لا تخلو من الغرباء  والهوام النشطة..   في ليل العيد.. ذكرى الأهل والوطن والدماء التي تسفك هناك تسيطر على الخواطر ووجه الحبيبة لم يفارقني ..   منذ الحرب والدمار غاب صوت أمي الذي أشتاقه
.                                        

الاثنين، يوليو 06، 2015

فيكى سر . محمد سامي




فيكى سر 
مش طبيعى تكون هموم الدنيا فيكى 
وانتى ضحكك مستمر
انتى قادرة ازاى تسيبى فى قلب كل الناس اثر
والحياه عماله تكسر كل يوم فى عنيكى حته
وانتى بتداوى فى عيوننا اللى اتكسر
انتى جبتى منين مكان تبنيلنا فيه دوله وقصور
واتعاملتى ازاى مع الضلمة اللى جوانا وركبتيلها نور
انتى كل الخوف ماليكى وبرضه طمنتى اللى خاف
انتى غمستى الزعل كله بدموعك
واحنا دقنا الحزن حاف
انتى اكتشاف