الأحد، مارس 15، 2015

الشاعر عادل جلال .. ليس لي برنامج انتخابي لكنني سأطالب بحقوق الأدباء


  • تواصل المدونة حوارتها مع مبدعي مصر لتقف علي تجربتهم الإبداعية أولا ثم لتتساءل عن موقف الأدباء والمبدعين إزاء المشهد الثقافي الحالي رغبة في التوصل إلي آليات فاعلة وقادرة علي تفعيل الحراك الثقافي بشكل عام ليخدم شريحة كبري من أبناء الوطن الذين يسعون لفعاليات ثقافية جادة تقف حدا فاصلا بين التحرك نحو تغييب العقل المصري وإزاحته صوب عقلية بالية مهترئة ومتطرفة.الشاعر عادل جلال له دور بارز في حراك ثقافي استطاع من خلاله أن يصبح وسيطا قويا بين ممارسات ثقافية رسمية وحراك حقيقي لا يلتزم بهيمنة المواقع الثقافية ببيروقراطتيها وأطرها الجامدة... من خلال مجهود تطوعي وشخصي نظم جلال عدة مؤتمرات لمناقشة قصيدة النثر بمبدعيها المعروفين كان حوارنا مع الشاعر عادل جلال كمحاكمة حقيقية قبل خوضه سباق التجديد النصفي لإدارة اتحاد كتاب مصر 


  • صبري رضوان


    ماذا يقدم عادل جلال حال فوزه في انتخابات اتحاد الكتاب

  • Adel Galal
    Adel Galal


    الوضع مأساوي فعليك ان تقف بالمرصاد في كافة أنشطة الاتحاد لمحاربة الفساد المقنن وهو وضع كابوسي وفوق الطاقة ويحتاج فريق عمل حتى لا يذهب الحق لغير مستحقيه بداية الأهم دفع القانون الجديد لمجلس الشعب والضغط المباشر حتى يتم إقراره وبالتالي نتخلص من نصف المجلس الذي هو عبء ضخم على نقابة تتسول ثم تنمية الموارد المتاحة ثم دعم الزملاء ممن لديهم أفكار عملية وواقعية لزيادة الموارد أيضاً من اجل المعاشات كمثال وغيره من الخدمات النقابية / تفعيل المادة الثالثة من قانون النقابة والتي تحتوي على ١٧ بند لدعم المبدع ولا يفعل المجلس او النقابة منذ إنشائها أيا من بنوده وهكذا وهناك أمور ممكن ان تأتي بالعمل الجماعي منها مخاطبة الحكومة للحصول على بعض حقوق الأدباء سواء من الحكومة او تسهيل بعض الأمور القانونية لزيادة الموارد والاهم إقرار مبدأ العدالة والمساواة بين المجلس الذي يستحوذ فعليا على كل شيء والأعضاء لا شيء تقريبا
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    الطبيعي أن يكون لأي مرشح برنامج انتخابي . فما هي ملامح برنامجك ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    عارف ولا اجيد هذه الأمور فقط اجيد ما اعرف وأستطيع فعله. غير ذلك كلام انتخابي يشبه أكاذيب الحاكم وحزبه على البسطاء

    اعمل على التغيير داخل الاتحاد كعضو جمعية لا اكثر منذ١٥ عاما واي حد يقول برنامج هو كاذب وآفاق
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    ثقافيا ما رايك في الملمح الابداعي والثقافي في مصر ؟


  • Adel Galal
    Adel Galal




    قوي متجدد على مستوى المواطن المصري

    هزيل ومتدني عن قصد على مستوى النظام

    والحل بكل أسف غير متوفر وهو العمل الاهلي والتطوعي والمستقل بشرط دعم فعال وقوي من القطاع الاول وهذا القطاع بكل أسف يغضل تراب الميري ومتكاسل ومعوق في نفس الوقت

    لهذا تراجع بقسوة الدور الثقافي المصري محلياً ودوليا على يد ابنائه
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    لماذا مؤتمر قصيدة النثر ؟ لماذا لا يكون للعمودي أو التفعيلة؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    بداية كتبت العمودي والتفعيلة واتباع حتى الان كل ما يكتب في قصيدة النثر وهو مصطلح مجازي معيب ويعكس احد مشاكل المثقف العربي عموما هذه القصيدة هي الأقوى إبداعيا الان بغض النظر عن ألكم الأقوى إبداعيا عربيا وعالميا في حدود ما اقرأ مترجما لهذا كانت الخطوة التي قمت بها عن قناعة من ناحية ومن ناحية اخرى لمواجهة التراجع الحاد للثقافة والإبداع المصري في مواجهة الهيمنة النفطية المقصودة لتحجيم الدور المصري وهي النقطة التي لم يلتفت اليها حتى المبدع والمثقف المصري مع الأسف فعملت في حدود طاقتي على امل انتشار العدوى في بقية القطاعات وقدمت حلولا عملية بسيطة للنهوض بالدور لعل وعسى
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    من اهم شعراء قصيدة النثر في مصر من وجهة نظرك ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal




    هذا مربع التفكير المتداول وهو تفكير لا علاقة له بالإبداع او حتى الثقافة وهو ينتمي الى فكر القبيلة وقد تسرب الى الفكر الشمولي وهو قاعدة تسويق رأسمالية أيضاً في الفن كما في السلع ولا علاقة له بحقيقة الفن والتي تتلخص في ان كل نص اضافة وتعليم حتى ولو كان نصا ضعيفا او رديء سواء بمقاييس تذوقية او ذوقية او علمية نهايك عن بديهيات الإبداع انه على غير مثال من ناحية ومتطور في تعاقبه من ناحية اخرى وعليه يسقط قناع الأهم والأفضل وبقية الأقنعة الزائفة مثل الأجيال وماشابه ليبقى الرهان الحقيقي ابن كفاءة ومثابرة وتجدد المبدع وكما تعرف عن الإبداع وكما نتشدق عن الغرب او الشرق قد يأتي مبدع شابا ويترك أثرا او قصيدة تتجاوز ما يتركه العشرات
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    هل المؤسسة الثقافية لها دور حقيقي في نشر الفكر والابداع ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    تحاربه لمصلحة نظام لا يريد لا فكر ولا ابداع وتستنزف موارد شعب فقير لصالح قلة منتفعين للأسف
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    وما دور المثقف للإصلاح ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    اكثر سلبية بكل أسف وأكثر خنوعا ويكتفي بالنضال على المقاهي وادعاء بطولات جوفاء عن جهل كما يدور الان من حوار حول الاتحاد نموذجا

    وأكثر انتهازية
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    ما آفة الوسط الثقافي بعد معايشتك له ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    الشللية والتي تحولت الى تشكيلات عصابية تفشي الأمراض النفسية الاختيارية بشكل زاد عن الحد الوصولية التافهة ولو من اجل خبر في جريدة لن يقرأه احد ولعل الفيس خير دليل على ذلك حتى وصلت الأمور لدى البعض حد الهوس المريض وأخيرا الجهل بكل أسف معظمهم غير مثقف إطلاقا وكراهيتهم لبعضهم ولانفسهم وسلبيتهم حتى في حقوقهم اتحاد الكتاب اتيليه القاهرة أمثلة وتكالبهم على الفتات ما يعرف بأدباء الإقليم نموذج اخر يغطي معظم الجمهورية

  • والعصبية والإقليمية بشكل بغيض

  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    بخصوص العصبية الإقليمة . هل تري أن العاصمة تستحوذ علي الفعل الثقافي بينما تركن الإقاليم في هامش المشهد ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    تطور العالم وما زلنا نحافظ على هذه المكاسب الصغيرة بما تنطوي عليه من دونية وإهانة للمبدع الان العالم كله بين يديك ومع القليل من الانجليزية مثلا او
    عبر جوجل تستطيع ان تحدث العالم وتتواصل معه وعندك وعندي على الصفحة كمثال أصدقاء من كل مكان في العالم ولا أخفيك كابن للعاصمة حين رأينا ان العاصمة مظلومة عملنا مؤتمر القاهرة الاول والأخير عام ٩٩ وهو عكس كا هو شائع ومن يحكم العاصمة هم هؤلاء الغزاة من الاقالمة ( وهو ليس تعبيري إنما نص الخطابات المتبادلة بين أصلان وحافظ رجب ) فإذا نظرت في وزارة الثقافة والإعلام مثلا لوجدت ان الأغلبية من الأقاليم وهي الأغلبية الحاكمة والمتحكمة ومازالت فأين العاصمة

  • وعن الفعل الثقافي أذكرك بمقاهي مصر حين كان المجتمع فعال ويمتلك ثقافة والآن مع كل هذا التطور تصبح العاصمة مجرد كلمة ولكن المشكل في عجز المثقف والمبدع وإحساسه تجاه المركز الأجوف المفرغ الا من الشكليات وتسديد الميزانيات
  • صبري رضوان
    صبري رضوان


    اذا لم توفق في انتخابات الاتحاد ... من من المرشحين تتمني أن يحالفهم الحظ ؟
  • Adel Galal
    Adel Galal


    كتير منهم سعيد عبد المقصود / محمد عزيز / جمال التلاوي / هشام علوان / كتير فعلا وهانسى الأسماء والناس ها تزعل / عمارة ابراهيم / احمد سراج / ناصر دوي دار / سامح العلي / حسين القباحي / باختصار ولأول مرة ها أقولها دائماً اختار الأسماء الجديدة على امل / يكفي دورتان
  • وأخيرا

  • على المثقف والمبدع المصري ان يبدأ بنفسه وهو امل ضعيف غير ذلك ستظل الأوضاع تتدهور على يديه وبيديه فالصراع في الأساس صراع ثقافي والثقافة والإبداع راس حربة وليست قوة ناعمة او هذا الكلام الرخو ولننظر كيف يستغل الغرب الثقافة بل واللغة والاستعارة انظر عاصفة الصحراء وتدمير أمة وتاريخ وسرقة شعب في وضح النهار باستعارة

الثلاثاء، مارس 10، 2015

حدث بالفعل ... الشاعرة سلوي إبراهيم



( حدث بالفعل )

أنا راجل عايش علي قدّي وبقرش حلال
راضي باللّقمه المقسومه ومرتاح البال
**************
وف يوم وانا طالع علي شغلي خطفتني عيون
جمّعت شجاعتي بالعافيه زى المجنون
***********
بضرب بعنيّا لقيت لفّه جوّاها رضيع
عمره يوم واحد يا اخواننا والوضع فظيع
************
قرّبت وبفرك ف عنيّا زيّ المخبول
أسرتني النظره بحنيّه شيء مش معقول
*************
شدّيته وشلته وضمّيته ف حضني الموجوع
وبدات اعيّط وبحرقه وبصوت مسموع

*************
بلّغت الشرطه وجم فوراً أخدوه منّي
عيّطت كتير ومتبت فيه غصبن عني

انا بسأل نفسي بجدّ يا ناس عن حال امّه
مشتاقه يا تري تسمع صوته ولا تضمّه؟

وفضلت ف مشاوير ومشاكل اكتر من يوم
اطلع م القسم علي نيابه تعبان مهموم

حطّوه ف الحضانه يا قلبي وبايدي انا ايه؟
وانا بدعي وبترجي : ياربي احفظه واحميه

وبروح يوميا هتجنن بسأل : في جديد؟
يقولوا لي كويّس اطمّن دى الصحه حديد

**********
وجابو له واحد يتمنّي كلمة ( بابا )
يا ما ناس محرومه ف الدنيا وياما غلابه

***********
بتمني يعيش مع ناس صالحه ترعاه وتهديه
واشوف جوّه عيونه الفرحه واتونس بيه

************
انا قلبي وجعني بشكل فظيع من دي الحاله
بقا وصلت بينا بنرمي رضيع جوّه زباله؟

***********
لو نتقرّب لله أكتر هنعيش ف أمان
واللى هيغلط راح يستغفر أصلنا انسان
باب التوبه مفتوح دايماً و بكل حنان
أصل اللى خالقنا عالم بينا وهو الرحمن
أيوه اللى خالقنا عالم بينا ونعم الرحمن

سلوى ابراهيم

غياب.. حسام الحداد




غياب
انشر دخان سيجارتي في ارجاء الغرفة 
مجاور لرائحة البن
صانعا حالة من الهيام والتوحد مع الفراغ المحيط
ينساب صوتها من شباك الحلم
هل ما زلت وحدك؟
اصنع لنفسك عالم من الغياب المستمر
فرائضه.. امتلاك الوقت 
تعلقه على جدران الغرفة 
تراقب دقاته في صمت
غير مبال باحد من الرفاق الذين كانوا
تمحو تلك الذكريات جميعا
مهيئ لخلق جديد
فريضة كتبنا على الغائبين
ان يظلوا في غيابهم ابد الدهر
وعلى الذاهبين.. عدم العودة
ليتيحوا لنا.. قليل من الصبر
في هذه السنوات القليلة
طقوسا للغياب الذي اتقناه في تلك الحياة
الخروج من رائحة البن
دخولا في لفافة تبغ تتنفسها في كل مساء
حسام الحداد

أدب أسيوط يقيم احتفالية تأبين عبد الرازق زهيري





يقيم نادي الأدب المركزي بأسيوط يوم الأحد القادم الموافق 15/ 3/ 2015م حفل تأبين الشاعر / محمد عبد الرازق زهيري مؤسس نادي أدب ساحل سليم ورئيس نادي الأدب المركزي الأسبق وعضو النادي المركزي الحالي، وأحد الذين أثروا الحياة الأدبية بالعديد من الأشعار المؤثرة والمربعات القيمة خاصة في فن الواو...وذلك في حضور القيادات الثقافية الكبرى أ/ سعد عبد الرحمن الرئيس السابق للهيئة العامة لقصور الثقافة ورفيق الزهيري في رحلته، ود/ فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي والتي تجمع كل القلوب حولها في حقلنا الأدبي، وأ/ عبد العال زهران مدير عام فرع ثقافة أسيوط وأ/ ضياء مكاوي رئيس قصر ثقافة أسيوط، وأ /محمود الزهيري رئيس قصر ثقافة ساحل سليم وابن المرحوم الزهيري، والقامات الأدبية الكبرى بالصعيدومنهم المبدعون الكبار/ درويش الأسيوطي وزكريا عبد الغني واللواء الروائي حمدي البطران، وجميل عبد الرحمن وعبد الحافظ بخيت ومدثر الخياط وأحمد الشافعي ومصطفى حامد ود/ علي حوم ود/ أحمد علي، د/ أشرف ع الودود، ومحمد علي الأسيوطي و د/ محمود فرغلي ومحمد جابر المتولي ود/ سيد عبد الرازق وأ / أسعد أبو الوفا وأ / مصطفى رشوان السلامي وباقة من أبرز العناصر في المجال الأدبي بصعيد مصر وسيحضر كل الأدباء بمحافظة أسيوط ندوة المحبة جميعهم بإذن الله وفاءً وعرفانا بدور الزهيري الرائد في الحركة الأدبية وعميد شعر العامية بأسيوط.. 

الاثنين، مارس 09، 2015

الكفيل... جمال فتحي القاص



الكفيل
سقط من رحم الوجع يتيماً، تكفلّ به عمه، ربطه مغمض العينين مُلجماً بناعورة الأيام، يدور كبغل راضخ ينزّ عرقا
تحت أشعة شمس خبيثة تترصده، تُلهب وَبره، تسودّ جلده، وتذهب بما بقي من بياض إنسانية في دواخل روحه المعذبة .تتراكم أويقات الألم لتُعانق وجع جسده ؛ تستولّد الكوابيس عنوة من واحة ظلال يلتجئ إليها لما يعيّل صبره..تعتّمها وتدفع به لبئر عميقة لا قرار لها إلا قعر حضيض يأوي أشباه أشباح
بوجوه مغبرّة تجرجر خطى متكاسلة، وتجترّ من خلفها سحابات دخان نتنة تقطف بكارة الوجود وتمحو ذاكرة المكان، تدبّ أظافرها في عنقه
يصرخ في الأرواح الميتة، تخبو علي ثغره كلمات التوسل والرجاء، يصحو من نومه على كلمات أخوته..:
وداعا ..وداع يا أخانا.. !
تركوه يذهب ، ورددت جموعهم نشيد غربته النازف بين لسان الظمأ المبتور بنصل السكين ..والصدق المطمور في خباء السبيل !
حدثه صديق الألم والمعاناة قائلا:
نحن مشكاة نار الوجع التي تتأوه ولا يطفئ أوارها سوي
ثقل التراب وغياهب القبور..
مات عمه، وانزاح الكابوس الجاثم على حياته كلها ...تحررت نفسه قبل يديه المغلولتين ورجليه المكبلتين ...وأقبل النور على روحه يسابق المتسلل الى عينيه من تحت رباط الارتهان .. كسر الأغلال والقيود، واعتزم الصعود إلى قمة أحلام طالما تاق إليها ؛ هرول يقفز كالقرد في سيرك حياة لا يعرفها ويجهل مكامنها ؛ برأسه تتناسل مجرات بآلاف النجوم الحبلى بالأمنيات، يعكف على قطف عناء الليل عملاً وسهراً وشقاء ؛ تنفذ إليه أضواء الفجر بوميض يبعث الدفء والقُرّ في آن واحد، يقبض ثمن تعبه وعرقه، يرتدى زي الطالب المجتهد، يحصد حروفاً وأرقاماً مبعثرة، يحل المسائل المعقدة، ويجمع ويطرح أرقام كبيرة، يجتاز مرحلة تلو أخري، يمتلك سلاح العلم، ويدرك متأخرا في أسف لاسع أن من يمتلكون هذا السلاح الذي يصدأ في أيدي المغمورين مثله كثر، كغثاء سيلٍ يُصبّ علي قرية مقفرة !
أسكن الشهادة على الحائط، فتلحفّ بها الخواء ، وأذلها العنكبوت، ينظف وجهها الزجاجي يوميا.. يبصق عليها ليزيل الغبار ويبصق على زمن عقيم لم يخصب عملا يقيه ذل السؤال !
يظهر صديقه اللدود متشفيا ساخرا ..
أضف إلى الشهادة التي أرهقتك وأضناك الحصول عليها بعض المقادير لتستوي ، قليل من الماء، ملعقة ملح ، وضعها على النار، ولما تنضج وتخرج عصارة شقائك منها ، اشرب وعب ودلّك أطرافك ببركتها ، ووزع ما فضُل عنك على ذويك وأشباهك الحاصلين على صك الخيبة هذا الذي تفتخرون به وتزدَهون ...يا أبله ..ألا تعرف بعد ... أن ابن الضابط ضابط، وابن المستشار قاض، وابن اللص.....!، وابن الفقري ...شحات...أو بائع قات ..!،
وهل للمعتوهة والمعروك أن ينجبا دكتوراً ؟!
أطفأ التهكم البارد جذوة حماسته وإقدامه، أحرق الشهادة علي " راكية الشاي "، شرب الشاي مُرا، وراح يجوب دروب الحياة من جديد في بحث حثيث عن حلمه المفقود، كلما أخرج من جرابه حلماً يرتطم بأول عقبة، فيحتضر ويموت، وعلى دربه تتلعثم عبارات الفشل، ويرتجف الأمل تحت عباءة اليأس، يدور حول نفسه في فلك الأحزان، يصطدم بالأشباح مُجدداً عبر شريط الواقع السخيف، يتعثر برجل ضخم الجثة ذو شارب كثيف، يصرخ في وجهه:
عندما تكون جاهزاً اضرب.. صفاء وانتباه.. ارقد على الأرض، ازحف عارياً، نفذ وتَظَلَّمْ، انْسَ كرامتك خارجاً في الشارع....
انتهت أيام الذل، حصل على شهادة القدوة الحسنة، فكر في الهجرة من وطنه، هرول خالي الوفاض، إلا من أوراق سطر فيها تواريخ الذل والحرمان أودعها حقيبة، وامتطى سطح قارب لا يعرف إلى أين سوف يتجه به؟
رحل مع أشباهه من المعدمين والمحرومين والحالمين بحياة أفضل، شق القارب طريقه في بحر مظلم كما المجهول الذي ينتظرهم ، حبات دموع تسقط من عينيه، تلألأت كالمَاس تحت ضوء قمر خَفَتَ قبل أن يستدير ويتكور، يناجي ربه:
يا الله، هل خُلقت من أجل العذاب ؟
صورة أبيه وأمه تطوفان على سطح البحر، يُحاول أن يلمسهما، فتذوبان مع الأمواج المتلاطمة ..، القارب سعفة في عين العاصفة ينتفض ..تُنفَض الخلائق من على ظهره المهترئ.. الصرخات والتوسلات ترتفع إلى السماء ومعها الأرواح، وبعدها يعم الصمت الرهيب، يجد نفسه وحيداً يحتضن حقيبته ويجعل منها مطية ، يسبح ويُصارع الأنواء، يلقي به البحر أخيراً على بر الذهب الأسود، يرفع رأسه، رجل هناك ظنه المنقذ المرتقب .. يصادر أوراق هويته ..يلغي حقيقته كإنسان ولدته أمه حرا .. يُطوق رقبته بسلسلة، ويقول...هلا وغلا ..
يعطيك العافية !

صرخات في مكبر صمت شعر / بهجت الدقميري




( صرخات في مكبر صمت )
شعر / بهجت الدقميري
......................................................
( إن الذي سمك السماء بنى لنا )
ألف ألف خندق 
فليفخر كل بحبال 
قد طالت و تدلت 
من فوق سوارى الألوية المعقودة 
فأطلت / و تمطت حول رقاب قد مدت
تتسمع أصداء 
جرفتها الريح المذعورة 
طلقات رصاص 
ينكمش الكل بقاع الخندق 
نتشدق بهجائيات الأزمنة الأولى 
ينبعث حزينا صوت 
يتسرب من شرخ جدار البحر 
ينساب على حبات الرمل بخندقنا 
عبر المذياع 
يزداد صهيل خيول الريح 
فتغوض حروف الأغنية 
بقاع الخندق
وفى رجفات الصمت نغوص
تتلصص منا أناملنا المعروقه 
تفتش في شرفات الجسد المرهق 
نتخبط في أنفاق حفرت فينا 
نستأنس بخفافيش الليل الناعس 
يزداد الشبق بفرس النهر 
فيسفد فيها كل حيوان بالغابة 
الدب .....الذئب ....النمر 
حتى الثعلب يسفد فيها 
فتغوص ... تغوص بقاع الفخر
و فى رجفات الخوف نغوص 
يفاخرنا صوت يخنقه الصمت 
فنخرج من ظلمات الكهف حيارى 
ننفض عن أعيننا ضباب الأمس 
وننزع كل الفطر العالق بالأقفية البكر
نتسكع في طيات خطابات المحبوبه
نستحضر صورتها نتغزل فيها 
نغتال معلقة العبسي 
و نسرق كل نفائس قيس 
كي نخدع عبلا أو ليلى 
بثياب العرس 
بخمار أحمر ...
و قميص القز..
و فراش أسود ...
من جسد الأمس 
كي نقف حيارى 
أمام مرايانا المصقولة 
كوقوف التيس ...نهز الرأس 
أفراس النهر سباها الليث 
و نحن بكل حماس الأمس 
نهز الرأس ...
فهزوا الرأس
و هزوا ....
حتى تسّاقط رطب اليأس 
فنصنع منها نبيذ الكلمات المسحوره 
و نشرب نخباً يملأ أنفاق فتوتنا
نبني بالوهم الكاذب أهراما 
تخفى جراحات بكارتنا 
نئد الطفل الصارخ
في رحم الفرس سفاحاً 
و تُصلب كل شرايين القول
الفعل .... الإسم ...الموت 
الموت شعار مسيرتنا 
كي نهرب من صمت للصمت 
فتغنى كل عذارى القرية 
عند النهر 
فالقارب أصداف الكلمات 
القارب أصداف الكلمات

كَلِمَاتُهُ مَعَنَا للشاعر /أسعد أبوالوفا





كَلِمَاتُهُ مَعَنَا
للشاعر /أسعد أبوالوفا
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الهمُّ يأكلُ في الضلوعِ

ويجتري

يجتثُّ أحلامًا 

ودَوْحًا شاديًا

وعلَى الوُجُوهِ

قِلاعُ حُزْنٍ قابعٍ

وَمِنَ العُيُونٍ 

بِحَارُ دَمْعٍ هَادِرٍ

وَالصَّمْتُ يُسْكِتُ مَنْطِقـًا 

حَكَمَ الإِلَهُ 

فَغَابَتِ الكَلِمَاتُ

في لَحْدٍ النوَى

وَالضَّيْفُ يَذهَبُ بِالمُضِيْفِ 

وَلَمْ يَخَفْ

يَبْنِي جِدَارًا مِنْ أسىً

وَيَهُدُّ أحْلامًا عِرَاضًا

حاسِمًا

فعَلىْ رِمَالِ الشِّعْرِ 

ضَاعَتْ خُطُوَةً

كَانَتْ تَقُودُ جَمَاعَةَ الشُّعَرَاءِ

تـَهْدِيْهِمْ إلَى حَقٍ 

وَحَرْفٍ مُشْرِقٍ

كَالبَحْرِ مَدَّ مِيَاهَهُ 

ثـُمَّ انْزَوَىْ

كَالبَدْرِ أهْدَىْ ضَوْءَهُ 

ثـُمَّ اخْتـَفَى 

هِيَ دَوْرَةُ الأيَّامِ 

تـُنْشِبُ مِخْلَبًا

فِيْ صَدْرِ أغْنِيَةٍ

فـَتُرْدِي حَرْفَهَا 

بِالأمْسِ كنـَّا

خَلْفَ كَوْمَاتٍ مِنَ الأشْعَارِ نَقْرَأ ُهَا 

وكَانَ الرِّيْشُ فِينا نَابِتـًا

حَتـَّىْ كَبُرْنـَا 

غَيْرَ أنـَّا كِالرِّجَال ِ

بِسَاحَةِ الفـُرْسَان ِ

خَلْفـَكَ

يَازُهَـْير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* رثاء عميد العامية أستاذي الشاعر الكبير / محمد عبد الرازق زهيري كتبت بتاريخ 26/1/2015 

الأحد، مارس 08، 2015

شخبطة 13 "..عادل الحراني



شخبطة 13 "
-----------------
من أول الإنتقام الذي لم يبدأ بعد
استجمعيني
ليس من آلاف البحار وليس من فيروز فخذيكِ
وليس من الحروفِ التي تؤكدُ المعاني القديمة
انا البدائيُّ الذي لم أقف أمام كاميرا حضارةِ الغابات
أنا البدائيُّ الذي ليس لي جسد وليس لي صورة
وليس عندي للمعنى إيقاع 
وليس الإيقاع يبدأ دون أن تتحرك إحدى عشر عيناً فيكِ
استجمعيني 
ليس من فوق طاولة المواعيد التي نامت تحت جسدينا
وليس من الأماني التي لم تتحق
وليس من جهلي بالصيد
وليس من كل المراهناتِ التي خسرتُها في الحروب بين نهديك
استجمعيني
ليس طفلاً ينطقُ الحروفَ كما يشاء
وليس رجلاً يخترعُ اللغةَ التي لم يتم تداولها بعد
وليس مجنوناً يرسمُ بفخذيكِ لوحةً تشكيلية في شوارع باريس
وليس عارضاً للأزياء في معبد الكرنك
وليس عبقرياً يدعي أن في استطاعته الطيران
استجمعيني
ليس شاعراً يستدرجُ خصرَك ليديه
وليس موتاً يغلقُ الباب على إصبعك
وليس نقطةً تسيلُ فتلتف حول سرتك لترسم قُبلة
استجمعيني
من أول ملامح اسمك
من أول حرف الـ شين الذي يعبثُ بأسنانِهِ فوق صدري ..
عن اي شئ تبحثين في جسدي الذي بالأبيض والأسود 
الـ ياءُ هنا ليس نداء
الـ ياء انحناء
الـ ياء فيكِ المنتصف
وسطوة شفتيك على سرتي
وسطوة يديك التي تتشبث بالذي فوق كتفي من غناء
استجمعيني
ليس في السقوط من فوق حافة جسدك
وليس في ميم حضارات الماكياج
وليس في التفافِ قخذيكِ حول حرفِ الـ ألف
وليس كما أشاء

الأحد، مارس 01، 2015

أنا مش مغيَّب بالسفر للوهم..عبد الله صبري





أنا مش مغيَّب بالسفر للوهم
ودروب الخيال
وعارف ان الصدق والنبل العبيط
مالهمشي سِعر
وعارف ان العصر دا مش عصر شِعر 
وعارف ان الكلمة لو خرجت لناس ما يقدروش
توجع صاحبها كأنها جرح انفتَح
أو شرخ سلم ع الفؤاد في المُفتتَح
أنا مش رومانسي بوردتين انا واقعي
لكن باعاقب واقعي
بالعزف ع الصهد البغيض
واخلق من الأشلاء وميض
يمكن ينوَّر نُص متر ف أي حتة 
يصلح لقعدة لواد وبنت بيحلموا 
أو بطانية لطفلتين اتيتموا
وحروف لناس اتكلموا..... وقت السكوت
باكتب ومش قاصد أعيش
باكتب عشان الموت يموت
مش عايز الشارع يموت فيا
أنا عايز الشارع يعيش شاعر
ويوصَّل الحدوتة للجايين
رغم الليالي وحكمها الواعِر
الشعر مش تصقيف كتير في الأمسيات
ولا كام قصيدة في الجرايد والشاشات
والناس تحبك / تعرفَك 
الشعر يعني اني اعرفَك
من غير ما اشوفك / بانزفك
حاسس بجرحك / غربتك
ضحكك عليك لجل الأمور تمشي
لسا القصيدة حاجات ما تتقالشي
قلشك وقلشي فــ أزمة التغريب
كل الحاجات متحددة بالظبط
إلا العذاب الشعري / بالتقريب
أنا زيكم خايف من المستقبل
بارفض.. أعاني ... واتوجع لما اقبَــل
شلت الشنط ونسيت اشيل أولادي
وبلادي غنوة لسا جوا الدُرج
ودماغي فصل فــ حصة فاضية وناسي
إن العيال ينقصها هرج ومرج
أنا مش مغيب ع اللي حاصل فيكم
باكتب عشان يبقى اللي حاصل ليكم
أفضل اموت بيكم وارخَّص دمي 
هتموت حاجات أغلى إذا هارضيكم

الثلاثاء، فبراير 10، 2015

وساوس ... الشيماء صلاح الدين



جلست على الأريكة بادية الغضب،عقدت ذراعيها على صدرها وقد ثنت أحدى ساقيها تحتها بينما أخذت تهز الساق الأخرى فى عنف واضح. على ما كانت تبديه من غضب بدت كطفلة فى العاشرة من عمرها إذ أرخت جدائلها خلف كتفيها وأرتدت ثوبا أحمر اللون تملؤه رسوم لأزهار متفتحة ملونة. ثلاثة أيام مضت على شجارهما الأخير،ولم يتصالحا بعد،هى لاتنوى أن تهادن وهو يبدو غير مكترث. اليوم أيضا لم يرجع،تنتظره منذ الصباح،رتبت البيت وأعدت الطعام وأطعمت الصغار،جدلت شعرها الطويل وصبغت شفتيها بالحمرة وتكحلت وتعطرت، لكنه لم يأت بعد لقد خرج مغاضبا بعد شجارها معه،لكنه كان مخطئا من وجهة نظرها وثورته كانت بلا مبرر،ما العيب فى أن تطلب منه أن يشترى لها قطعة حلى ؟ وأى جرم هذا الذى أرتكبته حتى يثور ويغادر عشهما بل ويبقى غائبا كل تلك المدة؟ أليست هى من وقفت إلى جانبه فى أزمته المالية الأخيرة وأعطته عن طيب خاطر حليها كاملة إلا قرطها الذى فى أذنيها؟كم فرحت عندما أخبرها أنه وأخيرا سوف يحقق حلمه بأن يمتلك سيارته الخاصة ، لم يعد يحتمل تصرفات أصحاب السيارات وعدم تفهمهم لظروفه،أصبحت السيارة حلمه الوحيد الذى يداعبه فى يقظته قبل منامه. ألا يذكر لها كيف أستدانت من أقاربها،وكيف كانت تدخر من دخله الضئيل حتى أستطاعت أن تأمن له الجزء الأكبر من ثمن تلك السيارة؟ كانت تتذكر تلك الأيام وأصابعها تعبث فى أطراف جديلتها،وعيناها سارحتان خارج النافذة النصف مفتوحة،وقعت عيناها على أحدى جاراتها فى المنزل المقابل لمنزلها وقد أقامت سامرا فى بيتها تجمعت فيه الجارات من مختلف البيوت المحيطة ببيتها،لاحظت كيف أن النسوة قد تجمعن حول صاحبة الدار يتفحصن حليها والتى تبدو من بريقها الآخاذ ومن نظرات النسوة لها أنها جديدة،ظلت ترقب حركات جاراتها ونظراتهن لصاحبة السامر التى أصرت أن تطوف بين ضيفاتها بأطباق الفاكهة وأصناف الحلوى وأن تحملها إليهن بذراعين أثقلتهما حليها حتى أن خشخشة أساورها باتت مسموعة على الرغم من بعد المسافة. أثار ذلك المشهد حفيظتها وأجج غضبها،وأخذت تحمد الله أن جارتها قد نسيت دعوتها لذلك السامر القائم غير بعيد عن ناظرها،إذ كيف لها أن تحضر هكذا مجلس وهى من الحلى كما الصحراء من النبات الأخضر،خالية،إلا من ذاك القرط يتدلى من أذنيها ويذكرها بألا أقران له من معدنه الأصفر البراق ،تخيلت نفسها وقد جلست بين النسوة بصدر لاتزينه قلادة وذراع خالية من أساوروأصابع لا يحيطها خاتم تلمع فصوصه فتزيغ الأبصار،وشعرت بوخز نظراتهم المشفقة عليها من فاقة تمنعها من شراء الحلى والتزين به،كيف لها أن تدفع ذاك الأتهام عنها وبأى حجة أو دليل تثبت عكس ما يظنون؟ هل سينعتونها فيما بينهن بالمسكينة رقيقة الحال؟؟أم سيتخذن ذلك دليلا على نقص قيمتها عند زوجها ؟هل سيقلن أن جذوة حبها فى قلبه قد خبت وأوشكت على الإنطفاء؟؟ هل هن محقات فيما يزعمن؟ هل كف حقا عن حبها؟ ألم تعد فى عينيه تلك الطفلة أبنة الثامنة عشرة التى أختطفها من بيت أبيها وأتى بها لتضئ بيته كالشمس كما أعتاد أن يقول لها؟؟ هل أنساها بريق الأساور الذهبية بريق عينيه السوداء الحانية؟؟هل أنستها خشخشة الحلى رقة صوته حينما يهمس بأسمها؟؟هل خوفها من نظرات الأشفاق فى عيون جاراتها أكبر من خوفها من نظرة حزن تكسو ملامحه إذا ما طالبته بما لايطيق؟؟ وبينما الظنون تأكل عقلها،تسمع مفتاحه يعالج قفل الباب ، لتراه واقفا أمامها يحمل فى يديه علبة مخملية تشى بمحتواها،وفى عينيه نظرة عتاب لم تمحها إبتسامتها التى أرتسمت رغما عنها على وجهها ما إن رأته،أخبرها أنه واصل العمل ليل نهار طوال فترة غيابه حتى يشترى لها قطعة الحلى التى تمنتها وحتى لا تشعر بالغيرة من أى إمراءة كانت،ألقت بنفسها بين ذراعيه بقوة ودفنت وجهها فى صدره وتشبثت به بقوة فأحتضنها ومسح على رأسها بكفه فزالت عنها جميع وساوسها.

الأحد، فبراير 08، 2015

زاب ثروت ... أجندة... وويكيبديا عن " زاب ثروت "

ويكيبديا عن " زاب ثروت "
زاب ثروت[عدل]
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحمد "زاب" ثروت
زاب ثروت (أحمد ثروت) هو مؤلف موسيقي وشاعر ومغني راب و هيب هوب ، مصري ولد في الأردن عام 1987م يدرس في كلية هندسة خاصة قسم كهرباء ولكن انه متوقف عن الدراسة في السنة الاخبرة له ليتفرغ لعمله الفنى . بدأ مشواره الفني من فترة ليست ببعيدة ولكن ما إن أطلق أغنيته الأولى "أوباما" حتى لاقت نجاحا كبيرا. واطلق أول كتاب له باسم (اجنده) .بدأ مع Axeer Studio من أشهر إصداراته:
  • عنواني
  • احنا جيل وانتو جيل
  • قلب مات
  • انا بطل حياتى
  • حرية
  • أثبت مكانك مع فرقة كاريوكي
  • هندسة
  • ناس
  • حياتي أنا: وهي أول أغنية فيديو كليب
  • كفاية
  • مين السبب
  • انا سطرين
  • لو ده جنان اتجنن مع كايروكي(كليب كوكاكولا)
  • تتر برنامج مع التابعين
  • إسلاموفوبيا(كافر)
  • كام واحد
  • اوباما
  • بحلم مع فرقه كايروكي وهاني عادل
  • أثبت مكانك مع فرقه كايروكي
  • مين السبب مع منة حسين من باند قص ولزق
  • مين المقصود مع فرقه أسفلت
  • هوصل مع شيرين من فرقة مسكارة
  • إصدر ديوان أجندة " كمحاولات شعرية له صدر منها ثلاث طبعات حتى الان وايضاً ديوان “سلام“ ينتمى إلى الشعر الإسلامي إلى حد ما
  1. زاب_ثروت و كفى

إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م



إعلان مسابقة جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام2015 م بمبادرة سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح،تنظم الهيئة العربية للمسرح مسابقة سنويةتسمى (جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي). وعليه، فإن الهيئة العربية للمسرح تتشرف بأن تطلق  النسخة الخامسة من المسابقة لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2015 ،وسيتم عرض العمل المسرحي الفائز في مهرجان أيام الشارقة المسرحيةوالذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أواسط مارس (آذار)2016م. يتم التقدم للتنافس على الجائزةوفق المعايير والشروط الواردة أدناه: 1.  أن يكون الإنتاج المسرحي عربي المضمون والوسائل. 2.  أن يكون ضمن إنتاجات الفترة من بداية 20 نوفمبر/ تشرين ثاني2014 و حتى 20 نوفمبر / تشرين ثاني2015م و ليس إعادة إنتاج لنفس الفرقة أو إعادة إخراج لنفس المخرج لعمل سبق تقديمه قبل التواريخ المحددة في هذا البند. 3.  الأولوية للعروض التي يكون نصها باللغة العربية الفصيحة. 4.  أن يكون النص تأليفاً خالصاً أو إعداداً لنص عربي. 5.  أن يخدم الإنتاج المسرحي الهوية العربية وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، و ببعد إنساني. 6.  أن يتحقق عامل التكامل في عناصر العرض المسرحي 7.  أن يكون مخرج العمل وممثلوه وفريق الإنتاج والتقنيين فيه من البلدان العربية. 8.  أن تتوافر في العرض عناصر جذب لأوسع جمهور من خلال الوصول إلى معرفة مسرحية أعمق ووضوح المفهوم الوظيفي للمسرح بالنسبة لصانعيه، ووضوح المفهوم الوظيفي بالنسبة للمجتمع. 9.  أن يتميز العمل بالتحدي و البحث الحقيقي و الصادق لإيجاد حلول مبتكرة. 10.  لا تقبل عروض المونودراما. 11.  للمسابقة جائزة كبرى واحدة، لا تقبل المناصفة، قيمتها المالية 100.000 درهم إماراتي، تدفع بعد أن يقدم عرضه في أيام الشارقة المسرحية. 12.  تشكل الهيئة العربية للمسرح لجان مشاهدة واختيار (معلنة)، في المناطق التي تتيح ظروفها ذلك، وتقوم بمهمة ملاحظة العرض أثناء تقديمه في بلده، و تكون ترشيحات هذه اللجان مقترحات أمام لجنة الاختيار النهائية. 13.  على العروض الراغبة بالتنافس تقديم الاستمارة المدرجة أدناه إلزاماً. 14.  يحق للفرق التي تقع في مناطق لم تشكل بها لجان مشاهدة و اختيار، التقدم مباشرة إلى الأمانة العامة. 15.  تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة اختيار نهائية تعمل في الفترة من 21 نوفمبر 2015 و حتى 30 نوفمبر 2015، حيث تنظر اللجنة في كل العروض من خلال مراقبة السجيلات الكاملة، سواء للعروض التي رشحتها اللجان السابقة، أو لتلك العروض التي تقدمت بشكل حر. 16.  تلتزم الهيئة العربية للمسرح بالإعلان عن لجنة الاختيار النهائية بعد أن تتم مهمتها ضمن إعلانها عن العروض التي تأهلت للتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة. 17.  تشكل الهيئة العربية للمسرح لجنة تحكيم للمسابقة في مرحلتها النهائية التي تتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي الثامن و تكون قراراتها نهائية. 18.  يفتح باب الاشتراك في المسابقة اعتباراً من مطلعفبراير/ شباط 2015. 19.  تنتهي مهلة التقديم مساء يوم20  نوفمبر 2015 . 20.  على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة النموذج المدرج أدناه وإرساله على بريد الهيئة الإلكتروني مرفقاً برابط فيديو يحتوي التسجيل الكامل للعمل. 21.  يجب أن يكون  النموذج ممهورا بخاتم الفرقة وبتوقيع رئيسها او مسؤولها. 22.  ترسل الفرقة الراغبة بالتنافس ملفاً إدارياً وكشفاً يبين فريق المسرحية و مهمات كل فرد فيه. 23.  تقوم الفرقة بإرسال ملف بصور واضحة و ملونة لجوازات كافة أفراد الفريق، و كذلك الصور الشخصية. 24.  لا بد من إرسال ملف صحفي يتضمن صورابجودة عالية، وروابط لما غطته وسائل الإعلام المختلفة عن العرض،لغايات النشر حين اللزوم. 25.  يجب إرسال ملف تقني مفصل لمتطلبات العمل المسرحي و المهمات المسرحية المستعملة. 26.  لا يسمح بإحداث تغييرات في العمل المسرحي (بكافة مكوناته) بعد تأهله للمنافسة في المرحلة النهائية التي تقام ضمن مهرجان المسرح العربي- الدورة الثامنة. 27.  في حال تأهل الفرقة للتنافس في المرحلة النهائية التي تجري ضمن أعمال مهرجان المسرح العربي الثامن و الذي يعقد من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2016، تلتزم الفرقة / الفريق/ الجهة المقدمة العرض، بالمشاركة في المهرجان المذكور. 28.  الهيئة العربية للمسرح تؤمن للفرقة الإقامة و الطعام و التنقلات الداخلية و توفر بطاقات السفر لخمسة عشر شخصاً بالحد الأعلى، و يتكفل الفريق بما يزيد عن هذا العدد. 29.  تؤمن الهيئة العربية للمسرح ما يتطلبه تأثيث فضاءالعرض من تجهيزات تقنية و فنية. 30.  توافق الفرق الراغبة بالمشاركة في المسابقة على تقديم عرض من المسرحية في بلدها للجنة التي تخولها الهيئة بالمشاهدة في الفترة التي تحددها الهيئة بعد وصول استمارة المشاركة. 31.  يحق للهيئة البث المباشر على موقعها للمسرحية أثناء عرضها في المهرجان. 32.  يحق للهيئة الاحتفاظ بتسجيل المسرحية لأغراض التوثيق. 33.  يحق للهيئة وضع التسجيل الكامل من العرض الذي تم في المهرجان إلا إذا أبدى مسؤول العمل عدم الرغبة بذلك. 34.  لا تدفع الهيئة مقابل العروض في مراحل الاختيار أو في عروض مهرجان المسرح العربي أية مكافآت مالية. 35.  لا تتحمل الهيئة العربية للمسرح أي تبعات تتعلق بالملكية الفكرية و حقوقها المتصلة بالعمل المتقدم للمنافسة، و يتحملها الطرف المتقدم بهذه الاستمارة. 36.  المواد المقدمة ضمن ملف الترشح للتنافس من وثائق  و صور و فيديو غير قابلة للاسترداد من قبل مقدمها، بل تحفظ في الهيئة العربية للمسرح لأغراض التوثيق. 37.  في حالة مخالفة الفريق المتقدم للمنافسة الشروط الآنفة الذكر،يحق للهيئة العربية للمسرح اتخاذ الإجراءات المناسبة لمصلحة الجائزة و مكانتها. جائزة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي 2015 إستمارة الترشّح اسم البلد  : اسم الفرقة المسرحية:  رقم سجلها الرسمي: اسم العرض المسرحي: المؤلف :     الجنسية:  المخرج:  الجنسية: عدد فريق المسرحية كاملا : تاريخ انتاج العرض المسرحي: (كتابة نبذة عن العرض) البيان التقني : تقنيات العرض - الديكور- الاضاءة لغة العرض:   فصحى     عامية يمنح العرض بالفصيحة الأولوية  مدة العرض: نوع قاعة المسرح المطلوبة:  علبة  -  دائري  -  فضاءمفتوح عنوان المراسلة للفرقة المسرحية : اسم مسؤول الفريق: بريد الكتروني : موقع الكتروني : هاتف : فاكس : موبايل : ص.ب :  خطوات إجرائية  لازمة للمشاركة: 1.  تعتبر هذه الاستمارة بمثابة عقد بين فريق المسرحية المتقدمة للتنافس و بين الهيئة العربية للمسرح. 2.  إقرار : نقر ونلتزمكفريق للمسرحية بأن نشارك في افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية الذي ينظم في شهر مارس 2016م، في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في حال فوزنا بالجائزة. توقيع مسؤول الفرقة : ................  التاريخ: ..........     الخاتم الرسمي للفرقة تتم المراسلة على عنوان الأمانة العامة للهيئة  العربية للمسرح- الشارقة : e-mail: gsata@eim.ae  أو email : gsati2007@gmail.com هاتف : 0097165240800 فاكس: 0097165240770 �  يمكن مراجعة موقع الهيئة الإلكتروني  www.atitheatre.ae �  

Copy and WIN : http://bit.ly/copynwin

السبت، فبراير 07، 2015

سأعلق رأسي داخل إطار... أسامة بدر




سأعلق رأسي داخل إطار
------------------------------
حين تذكَّر:
ماذا سيبقى منه؟!!
صورةٌ في بروازٍ رخيصٍ
معلَّقةً على الجدارِ نفسِه لسنواتٍ
مع الوقتِ سيأْكُلها التّرابُ
لن تحظى باهتمامٍ
سوى ضربتين من المنفضةِ كل عِيدٍ
فأوصى: أن يعلّقوا رأسه مبتسمًا
بدلًا من صورةٍ شاخصةٍ طوالَ الوقتِ
الورثةُ..
مُنكِرو الجَميلِ
علقوه بجوارِ الساعةِ على جدارٍ آخر
تركوهُ لإزعاجِ الجيرانِ..
ودقاتِ الساعةِ
تركوه لصُداعهِ المزمنِ
فقرَّر أن يعاقبهم
لن يبتسمَ
سيكون متجهمًا طوالَ الوقتِ
غير أنَّ وجهه النَّذل لم يطاوعه

أدب إطسا يقيم مهرجان " الثقافة في مواجهة الإرهاب " 16 فبراير الجاري




الفيوم- عبد الله عنتر:
مصراوي
ينظم نادي الأدب بمدينة إطسا، يوم الاثنين (16 فبراير الحالي)، مهرجانًا ثقافيًا، تحت شعار "الثقافة في مواجهة الإرهاب" برعاية محمد سليمان طلبة، رئيس مركز ومدينة إطسا.

يتضمن المهرجان عرض لمسرحية "إنسيان" من تأليف وإخراج جون ميلاد، ومحاضرة بعنوان "الإرهاب وعلاقته بثورتي يناير ويونيو" للدكتور نصر الزغبي، البرلماني السابق، إضافة إلي أمسية شعرية لشعراء نادي الأدب بإطسا.

كما يتضمن المهرجان فقرة للإنشاد الديني يقدمها المنشد محمود عماد، وعزف منفرد على العود لـ إياد عصام، إضافة إلى مسابقات ثقافية وعروض للمواهب في كافة المجالات، ومن المقرر أن يكرم المهرجان رموز الثقافة فى مركز إطسا.

وقال الشاعر محمد عوض، سكرتير النادي إن المهرجان يحمل شعار "الثقافة في مواجهة الإرهاب" للتأكيد علي دور الثقافة في وقف تيار الدم النازف يوميًا.

من جانبه، أوضح القاص عيد كامل، عضو النادي أن المهرجان سيكون مفاجأة للجميع، وسيركزعلى التنديد بالإرهاب، مشيرًا إلى أنه يحمل رسالة قوية بأن الثقافة هي السلاح الأقوى لمواجهة الفكر المتطرف

الأربعاء، فبراير 04، 2015

حفل توزيع جوائز رأي الفيوم والمدونة 12 فبراير 2015






تقرر إقامة حفل توزيع جوائز مسابقة جريدة رأي الفيوم ومدونة صبري رضوان مساء الخميس 12 فبراير الجاري بقصر ثقافة الفيوم مع أمسية شعرية للحضور من الشعراء والفائزين في المسابقة 
صرح بذلك الشاعر طارق محمود مؤسس جريدة رأي الفيوم 

الجمعة، يناير 30، 2015

رسالة سكريتر أدب كفر شكر إلي رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة





ننشر نص رسالة الشاعر بهجت الدقميري إلي د سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة 

السيد الدكتور / سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
تحية طيبة وبعد
الموضوع : إستغاثة من أدباء القليوبية
نتشرف بعرض الآتي :ــــــ
المدير العام والإدارة المالية بفرع ثقافة القليوبية يتفننون في تعذيب الأدباء وخاصة المحاضرين المركزيين المعتمدين من الهيئة العامة لقصور الثقافة ويرفضون تسوية سلفة أندية الأدب بحجة أن المحاضرين موظفين بالدولة .. رغم أن خطة نشاط نادي الأدب معتمدة مسبقا من الفرع الثقافي وتم إبلاغ الإقليم بها وقد سبق الصرف لنفس المحاضرين مرات عديدة على مدار سنوات سابقة ونشاط هؤلاء وتأثيرهم واضح في الحياة الأدبية وجميعهم أعضاء إتحاد كتاب مصر 
فهل هناك لوائح خاصة يصدرها فرع ثقافة القليوبية دون سائر لوائح الهيئة العامة ؟!
هل مطلوب أن يحاضر في أندية الأدب رواد المقاهي والبلطجيين وغير الأدباء ماداموا غير موظفين في الدولة ؟!
يا رئيس الهيئة نطلب إعادة النظر في الكوادر المسئولة عن ثقافة القليوبية الغير متعاونين والذين يتفننون في تعطيل مسيرة الأدباء وأندية الأدب ..
وإن كان هناك لائحة جديدة كُتبت خلسة في ليل نرجوا موافاتنا بها ليتمكن الأدباء من مقاضاة الهيئة العامة لقصور الثقافة .. هذه استغاثة الأدباء في القليوبية بسيادتكم وما عاد في قوس الصبر منزع .. 
نتمنى أن يكون الرد عمليا واضحا ... 
عن الأدباء : ـــ 
الشاعر / بهجت الدقميري ــ عضو إتحاد كتاب مصر 
سكرتير نادي الأدب بقصر ثقافة كفر شكر ــ فرع ثقافة القليوبية

صدور ديوان " الأسامي :" للشاعر محمد حسني إبراهيم عن دار الأدهم للنشر


صدر مؤخرا ديوان " الأسامي " للشاعر محمد حسني إبراهيم عن دار الأدهم للنشر وهو الديوان الحادي عشر للشاعر ويضم الديوان أكثر من ثلاثين قصيدة تتناول أسماء العديد من أصدقاء الشاعر وبعض الشخصيات العامة مثل الشهيد الحسيني أبو ضيف والديوان بشعر التفعيلة وأكد حسني أن هناك ديوان جديد تحت النشر بعنوان " ماتيسر من جروح " وهو قصائد نثرية سيصدر عن دار النسيم
ومن أجواء الأسامي "




برنامج ملتقى الإبداع الجمعة 30 يناير 2015م.. معرض الكتاب






برنامج ملتقى الإبداع 
الجمعة 30 يناير 2015م

أولا ـ من ديوان الشعر
( من الساعة 00ر1 ظهرًا حتى الساعة 30ر2 ظهرًا )
* ندوة لمناقشة ديوان "يرجى إعادة شحن البطاقة"
للشاعر مصباح المهدي.
يشارك فيها :
محمود عودة ـ سامح محجوب.
يديرها: سعيد شحاتة.
ثانيا ـ على مائدة السرد
( من الساعة 30ر2 ظهرًا حتى الساعة 00ر4 ظهرًا ) 
* ندوة لمناقشة رواية "أسود دانتيل"
للروائية حُرّية سليمان.
يشارك فيها :
محمد القصبي ـ أمينة زيدان ـ عمر شهريار.
يديرها: خالد الصاوي.
ثالثا ــ "قضايـا ثقافـية"
من الساعة 00ر4 مساءً حتى الساعة 30ر5 مساءً 
* ندوة بعنوان "النص التشعبى "الهايبر تيكست.. والوعي الجديد".
يتحدث فيها : سمير الفيل ـ عبد الحميد بسيوني ـ د. مصطفى الضبع.
يديرها : عزت إبراهيم.

الخميس، يناير 29، 2015

معرض القاهرة الدولي للكتاب " ملتقى الإبداع برنامج يوم الخميس 29 يناير 2015م



معرض القاهرة الدولي للكتاب
" ملتقى الإبداع
برنامج يوم الخميس 29 يناير 2015م

أولا ن ديوان الشعر 
من الساعة 00ر1 ظهرًا حتى الساعة 30ر2 ظهرًا
* ندوة لمناقشة ديوان "الأوَّلُ"
للشاعر أيمن ثابت.
يشارك فيها:
محمد سالم عبادة ـ محمد عبد المريد .
يديرها : محمود البنا.
ثانيا ـ على مائدة السرد
( من الساعة 30ر2 ظهرًا حتى الساعة 00ر4 ظهرًا ) 
* ندوة لمناقشة رواية "تدريبات على القسوة"
للروائية عزة سلطان.
يشارك فيها :
د. محمود الضبع ـ د. هويدا صالح.
يديرها: د. شوكت المصري.

ثالثا ــ "قضايـا ثقافـية"
( من الساعة 00ر4 مساءً حتى الساعة 30ر5 مساءً )
* ندوة بعنوان " أزمة الصحافة الأدبية".
يتحدث فيها : سيد محمود ـ د. عزة بدرـ محمد جبريل.
تديرها : نفيسة عبد الفتاح.
" اللقـاءات الشعرية "
( من الساعة 30ر5 مساءً حتى الساعة 00ر7 مساءً )
* اللقاء الشعري الأول.
يشارك فيه شعراء محافظات القاهرة والجيزة والدقهلية:
رشا الفوال
شريف صلاح الدين
إسماعيل علام
سامح عبد الفضيل
أشرف عزمي
يسرى العزب
محمود بطوش
آمال شحاتة
إيمان يوسف
منتصر ثروت
محمود عبد الحليم
أحمد الشوكي
يديرها اللقاء.. الشاعر حامد أنور.