السبت، يوليو 26، 2014

جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي | الدورة الخامسة





جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي – الدورة الخامسة 

يسر مجلس الأمناء الإعلان عن فتح باب المشاركة في الدورة الخامسة وفقاً لما يلي:


القصة القصيرة

الشروط الخاصة بالمنافسة :

مابين 10-15  قصة 

قيمة الجوائز :

الجائزة الأولي : 10,000 دولار

الجائزة الثانية :    7,000 دولار

الجائزة الثالثة : 5,000     دولار

الشعر 

الشروط الخاصة بالمنافسة :

أن يكون الشعر بالغة العربية الفصحي

أن لاتقل المجموعة الشعرية عن 10 قصائد ولاتزيد عن 15 . 

أن تكون القصائد المشارك بها غير منشورة من قبل في ديوان سابق

قيمة الجوائز :

الجائزة الأولي : 10,000 دولار

الجائزة الثانية :    7,000 دولار

الجائزة الثالثة : 5,000     دولار

الرواية

الشروط الخاصة بالمنافسة :

تتراوح كلماتها مابين 30-40 ألف كلمة

قيمة الجوائز :

الجائزة الأولي : 10,000 دولار

الجائزة الثانية :    7,000 دولار

الجائزة الثالثة : 5,000     دولار

الشروط العامة للجائزة :

يشترط في الأعمال المقدمة لنيل الجائزة الأتي :

1 – الكتابة باللغة العربية .

2- ألا يكون العمل قد قدم للمشاركة في أي مسابقة أخرى وألا يكون قد نشر من قبل بأي وسيلة من وسائل النشر .

3- الالتزام بعدم نشر الأعمال المقدمة إلا بعد الإعلان عن نتائج المسابقة .

4- أن تقدم أربع نسخ مطبوعة من العمل للأمانة العامة للجائزة .

5- يفضل إرسال المشاركات بالبريد الإلكتروني، وتقبل الأعمال بالبريد غير الإلكتروني، والتسليم يدأ ليد، علي أن يوضح مع المشاركة الأتى كتابة ً علي المظروف :

أ‌- البيانات الشخصية ب- عنوان البريد الإلكتروني ج – رقم الهاتف د- محور المشاركة .

7- قرارات لجان التحكيم نهائية .

8- يجوز للفائزين في الدورات السابقة المشاركة بعد مضي خمس سنوات علي فوزهم .

9- يحق للشركة السودانية للهاتف السيار (زين) طباعة النصوص الفائزة طبعة أولي ونشرها نشراً غير تجاري وعلي كل متسابق التوقيع علي طلب المشاركة الموجود بالموقع الإلكتروني للجائزة .

10- لايجوز المشاركة بأكثر من عمل واحد والأعمال المقدمة لاتعاد لأصحابها .

11-آخر موعد للتقديم للمسابقة هو يوم 31 أغسطس 2014 .

12- ترسل الأعمال (في حالة النشر غير الإلكتروني) علي العنوان التالي :

مبني الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية – الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) – جمهورية السودان – الخرطوم ص ب 13588 – المقرن – شارع الغابة .






جائزة الدولة لأدب الطفل تطلق دورتها السادسة






 جائزة الدولة لأدب الطفل تطلق دورتها السادسة
أطلق سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، جائزة الدولة لأدب الطفل الدورة السادسة لعام 2014.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي ترأسه سعادة الوزير وحضرته السيدة عائشة جاسم الكواري أمينة سر جائزة الدولة لأدب الطفل والسيدة حصة العوضي والسيدة نوف إبراهيم العبدالله أعضاء لجنة أمناء الجائزة ..
وتهدف الجائزة إلى تشجيع الكتاب والأدباء العرب وسواهم من المبدعين.
ووضعت الجائزة عددا من الشروط منها أن يكون الإنتاج المشارك مكتوبا باللغة العربية الفصحى وأن يتميز بالأصالة والجدية والابتكار، ويضيف الجديد لأدب وثقافة وفنون الطفل ويعكس القيم المثلى في المجتمع العربي.
وفتحت الجائزة ستة مجالات للمنافسة وهي: الرواية (الخيال العلمي)، القصة المصورة (رسوم كتب الأطفال)، الشعر (الديوان الشعري)، موسيقى أغاني الأطفال ثم تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية في مجال أدب وثقافة الطفل
يمكن الحصول ع الاستمارة الخاصة بالدورة من خلال زيارة موقع جائزة الدولة لأدب الطفل
www.qataraward.org

” الحضارة للنشر ” تنظم مسابقة في الرواية والقصة والشعر






” الحضارة للنشر ” تنظم مسابقة في الرواية والقصة والشعر 
أعلن المهندس الهامي بولس رئيس مجلس ادارة ” الحضار للنشر ”  عن المسابقة الأدبية 
 فى مجالات ( الرواية . القصة القصيرة . شعر الفصحى )
شروط المسابقة
1-     لا يذيد سن المتسابق على 35 عاما عند التقديم.
2-     أن يكون العمل جديدا ولم ينشره من قبل.
3-      يشترط سلامة اللغة وصحتها.
ترسل الأعمال فى موعد أقصاه 15 سبتمبر 2014
تنشر دار الحضارة العمل الفائز فى كل من المجالات الثلاثة ويُعطى الفائز خمسون نسخة من العمل. ترسل الأعمال إلكترونيا مع سيرة ذاتية للمؤلف،
وذلك على العنوان الألكترونى  elhamy.boulos@gmail.com  
أو على صفحتنا على   www.facebook.com/elhamy.boulos
وتعلن النتائج يوم 28 ديسمبر عام 2014م
 ويقام حفل توقيع للمؤلفين يحدد موعده عند إعلان النتائج.

 http://www.bwabtalsharq.com/?p=2048

مسابقة دار الحلم للنشر في الرواية







مسابقة دار الحلم للنشر في الرواية
بمناسبة العيد السنوي الثاني لدار الحلم للنشر يسعدنا أن نعلن عن المسابقة السنوية في الرواية : 

تنقسم المسابقة إلى فرعين:
- الأول أدب الرعب 
- والثانى فى الأدب الرومانسي والإجتماعي 

شروط المسابقة : 
1- أن يكون العمل رواية 
2- لا تقل عدد كلماتها عن خمسة وعشرين الف كلمة
3- لم تنشر من قبل .. وغير مترجمة عن لغة أخري غير العربية .
4- أن لا يزيد عمر الكاتب عن 35 سنة في اكتوبر 2014 
5- تقدم الاعمال في موعد غايته 26 سبتمبر 2014 ، ويتم إرسال سيرة ذاتية للكاتب مرفق معها أرقام الهاتف والايميل ، وملخص عن العمل (هام جدا ) على الايميل dar_el7elm@hotmail.com 

- يتم إعلان الفائزين بالمركزين الأول والثاني في كل فرع من فروع المسابقة 
- تتحمل الدار كافة تكلفة النشر والدعاية للكتاب الفائزين 
- يتم نشر وتوزيع الكتاب ومشاركته بكافة المعارض المحلية والدولية التي تشارك بها الدار .
- يتم نشر الكتاب اليكترونيا بالتعاقد مع كبري المواقع الاليكترونية التسويقية .
- يقام للفائزين مجموعة من حفلات التوقيع والندوات لمناقشة الاعمال الفائزة.
- يحصل الكاتب علي شهادة تقدير بفوزه من الدار .
https://www.facebook.com/darelhelm

بكرهك يا اسرائيل.. للشاعر سيد منيرعطية






بكرهك يا اسرائيل
اسرائيل يا نبت شيطانى مستوطن جوه أرضى جباروت عايش جوه نفسى ينهش فى عرضى دنس هوانا واتمكن منى صبرنا كتير على ظلمك على قتلك لاطفالنا لكل شيوخنا ونسائنا دبحتى كتير عروبتنا هودتى مقدساتنا بقينا نتحسر على حالنا قوميتنا ضاعت على ايديكِ وبقينا دول بتخاف تعاديكِ مش خوف من جباروتك خوف من اللى يحميكِ بكرهك يا اسرائيل تشهد أوجاعنا على ظلمك مجازر بتهز كل اوطانا من قانا شربتى دم اولادنا وصبرا وشاتيلا قتلتى اطفالنا ودير ياسين حطمتى عروبتنا وضاعت قضيتنا تهنا وسط الدروب نتباكي على حالنا يا نبت شيطانى سارح على ارضى بكره تتقطع جذورك ويتمحى اسمك ويكبر شجر الزيتون فوق أرضك وتعود ملامحك يا وطن بأولادك يا فلسطين بالصمود تعود الحدود بريحه الموت الموجود فوق كل شبر فى ارضنا حجارتنا اقوى من المدافع الله اكبر لكل كافر لكل عربى خاين استحلى دم الصغار سامع صوت الانفجار امتى تتوحد صفوفنا ونقتل الخوف جوه جوفنا بكرهك يا اسرائيل وبكره كل عربى عميل هانت عليه عروبتنا تاجر بدم شهدائنا مستنى تتولد الحياه ف ضحكه طفلك يا غزه وتشرق شمس العروبه فوق ارضك يا فلسطين الموت لليهود وتحيا فلسطين تحيا فلسطين بقلم/ سيد منيرعطيه

الجمعة، يوليو 25، 2014

ليس دماغى سوى ثقب فى الوجود.. للشاعر أمجد ريان



ليس دماغى سوى ثقب فى الوجود
..
المذيعة تشرح كيفية تنفيذ غرز الكروشيه 
والشقق الصغيرة المتجاورة فى البلوك تغلق أنوار الشبابيك
ولازالت الطائرات فى غزة تضرب الفقراء بالفسفور
والجسد الذى يتمزق ، ليس سوى الحضور المادى للإنسان .
المرأة تصرخ فى ابنها بعد أن انفلت من يديها ، واقترب من باب المترو
ونحن جميعاً ندور حول المعانى ، ولا نستطيع أن نقولها :
والأحداث فى كل يوم تغير مجرى التاريخ .
المعانى قديمة والإنسان يتجدد ، وأنا أعصابى تشتد وتتوتر
ألف باء الحرية ، أن نفرش شققنا بالأثاثات التى نريدها
ونرص حقائب السفر بأعلى الدولاب ، ونظل طوال اليوم حبيسين فى البيت :
وهكذا ينشغل الناس بالحياة ، أو ما يعتقدون بأنها الحياة .
قالت البنت لصديقاتها : يمكننا أن نقص شعرنا ، ونجدله حبلاً طويلاً يحملنا للسماء
وعندما انقلب المشهد ، صار مجموعة من البنات القتيلات .. عيونهم مفتوحة على اتساعها .. تحدق فى لاشىء ،
نحن فقط نشير إلى المعانى ولا نعرف كيف نصرح بها :
والبروجكتور مسلط على وجه الممثل : وهو يطلق الكلمات كالفقاقيع .
المعانى منارات مظلمة
حين يظل الأب والأم يختاران الأسماء المحتملة لطفلهما القادم .
يتأكد للجميع أن الكلمة مفتوحة على معان عديدة ، دون أن تصل لشىء
أحسد هؤلاء الذين يغرقون فى النوم ، بمجرد وضع رؤوسهم على المخدة .
وأنا ما أن أضع جسدى على الأريكة ، حتى تغلبنى الدموع .
هذه مجازر الشجاعية ، والتفاح ، وبيت حانون
وهذا المذيع بابتسامته العريضة على الشاشة ،
ولاتزال المعانى تهرطق فى رؤوسنا ، والشفاه تبقبق
وأنا واقف على الناصية
أثبت النظارة فوق أنفى بأصبعى السبابة .

الثلاثاء، يوليو 22، 2014

ابويا واحشني جداً.. للشاعرة اية جبريل





انا ابويا واحشني جداً
محتاج رأيه ف حاجات 
أهمل ف سؤاله عني 
وماجاش من يوم مامات 
نضارته وساعته لسه 
ع الرف مكان ماسابهم 
وهدومه جوه كيسهم
وجُداد من يوم ماجابهم
نفسي اتكلم معاه
واحكيله ع اللي تم
وهاقوله مين ف مرضه
زاره ونقل له دم
وهاقوله اني اسف
علشان خبيت عليه
واحلفله باني نفسي
لو يوم المس ايديه
واعمله شاي خفيف
واقسم وياه رغيف
كان جبنه بقوطة باين
او يمكن جبنة بس
انا عارف انه سامع
متأكد انه حس
ماهو برضه الموت لايمكن
يقتل ف الناس شعورها
ومافيش ف الدنيا شجرة
تقطعها من جذورها
ومافيش ف الدنيا راحل
الا وسايب وراه
واحد من صلبه شبهه
يدعيله ف الصلاه
انا ابوياً واحشني جداً
وحشاني معاه حاجات
بطلت اعملها وحدي
من ساعة لما مات 

ادب كفر الشيخ يقيم حفل توقيع اصدارته الجديدة




يقيم  نادي ادب  قصر ثقافة كفر الشيخ حفل توقيع دواوين مطبوعات الثقافة للعام الحالى 

الشاعر سامى محجوب سيدى سالم
محجوب سامي محجوب
الشاعر جمعة قنيبر كفر الشيخ بني آدم
الشاعر أحمد طليس مطوبس أحمد طليس
الشاعر حمدان حلمى كفر الشيخ حمدان حلمى



المكان : حديقة صنعاء
الساعة التاسعة مساءا
23 يوليو 2014 ميلادية
25 رمضان 1435 هجرية

خالص أمانينا لكم بيوم رائع مثلكم
مجلس ادارة نادى أدب قصر ثقافة كفر الشيخ

( الجنى والأديب ضحية أنثى ).. قصة للاديب عصام سعد





( الجنى والأديب ضحية أنثى )
"ياسلام . لو أفتح باب الشقة , ألاقى عفريت , يحقق لى كل ما أتمناه"
هذا الحديث السرى . المتكرر يوميا ً. كان يسلى به نفسه مرارا ً. عند عودته من عمل يوم شاق . وهو يصعد لمسكنه على إحدى أسطح العمارات .
وضع مفتاحه فى الباب ، أداره ودخل ، كان لحديثه مع نفسه أثراً ملموساً ومرئياً . بمجرد أن وقعت عيناه على المنضدة التى تتوسط الصالة . وجد مخلوقاً غريباً . فى حجم "كوز الذرة" . كائن يشبه إنسان مكتمل النمو والتكوين فى الحجم المذكور "كوز الذرة" . ذعٌر ، تملكته مشاعر متباينة ما بين الهدوء والرجفة ...... ، زالت مخاوفه عندما تحدث هذا المخلوق
قائلا ً : أرجوك لا تخف ... ولا تخيفنى ولا تؤذينى . أنا بصراحة ." عفريت من الجن ".
رد صاحبنا بلاشعورية شديدة ذكرته بأمنيتة عند صعوده السلالم لمسكنه
قائلا ً: (عفريت من الجن!!) وما الذى أتى بك فى مسكنى !! ؟؟.
ـ الجني : لقد حكم عليّ فى محكمة الجن العليا بالطرد والنفى من عالم الجن . وقام المسئولون عن تنفيذ الحكم بتكثيف موجاتى الكهرومغناطيسية . فأصبحت مرئيا ًً لكل من ينظر إليّ . كما ترى .
وألقوني على الجدار الفاصل بين عالمى الجن والإنس . فوجدت نفسى على سطح هذه البناية , خفت أن يرانى أحد . فتسللت من شباك غرفتك ، أحتميت بمسكنك ، طلبت من الله . ألا يكشف سرى . إلا لإنسان طيب القلب . يحمينى من عالم الإنس . فأنا بهذا الحجم يسهل تحطيمى من الصغار قبل الكبار . بالله عليك إستضفنى عندك ولا تطردنى . وسوف أفعل لك أى شئ تطلبه .
ـ الإنسى : أى شئ أطلبه !!؟؟
- الجنى : نعم . أى شئ تطلبه .
ـ الإنسى : أريد قصراً فارهاً وسيارة حديثة وأموالاً وجواهر .......
ـ الجنى : رويدك . رويدك . لا يوجد لدينا نحن الجن المقدرة على هذه الأمور . فهذه الأحلام والأمنيات أنتم الذين إخترعتموها وصدقتم أنفسكم بشأنها . فنحن مثلكم تماماً . منا الفقراء ومنا الأغنياء . ومنا الساده والعبيد . الأمر مختلف تماما ً عما تصورتموه فى أقاصيصكم ورواياتكم عن عالم الجن . فلا شئ من هذه الأمنيات يندرج تحت الأمر الواقع على الأطلاق .
- الإنسى : يا ألف مليون خسارة ........ كنت أتمنى أن أحقق الكثير من الأمنيات .
- الجنى : هو حضرتك بتشتغل أيه ؟
- الإنسى : أنا عامل فى مطبعة ....... وإنت ! ؟
- الجنى : أنا كاتب وأديب لى شهرتى وإحترامى فى عالم الجن ، معروف بعبقريتى الأدبية والروائية والقصصية . إن كل نقطة حبر فى العالم تتمنى أن توضع فى سن قلمى لأنسج بها ومنها أعمالا ً أدبية يخلدها التاريخ ............
- الإنسى : بتشتغل كاتب وأديب !! والله فكرة ..... تقدر تكتب لى قصص وروايات من عالمكم ، أقوم بنشرها بأسمى ، أحقق أمنياتى من خلال نشرها .......
- الجنى : بالرغم أن هذه سرقة أدبية . إلا أنها تروقنى . فأنا لا أصلح إلا للكتابة ، فى المقابل . تتركنى أعيش فى مسكنك تطعمنى وتحمينى . فما رأيك ؟
- الإنسى : طبعا ً موافق ..... طعامك لن يكلفنى كثيراً . حجمك صغير كالقطط ، حمايتك لا تحتاج لحرس , يمكنك أن تنام فى خزانة الملابس ........ المهم هو أن تبدع لى أعمالاً أدبية جميلة لكى أتمكن من نشرها , لأحصل منها على ما أريد من المال والشهرة ........
ـ الجنى : وهو كذلك . إتفقنا .
نام صاحبنا بعد أن تناول العشاء مع الجنى .
فى الصباح الباكر . وجد الإنسى مجموعة من الورق . كتب فيها الجنى رواية رائعة بأسم "جنيات ماكرات" . تصفحها الإنسى , أعجبته . فكتب إسمه عليها , ذهب بها إلى إحدى دور النشر ، قدم الرواية لصاحب الدار الذى أعجب بالعنوان "جنيات ماكرات" . مما دفعه لقراءة معظم الرواية . وإتخاذ قرار فورى بشأنها .
قائلا ً: يسعدنى أن أتعامل مع كاتب وأديب فوق العاده مثلك . سوف أقوم بالنشر خلال هذا الأسبوع . تفضل . ومد يده بمجموعه من الأوراق النقدية . جعلت صاحبنا فى ذهول من حجمها .
ـ سأله : كم عددها...... ؟
- الناشر : إطمئن فسوف تكون الأرباح مناصفة بعد بيع الرواية , أرجوك إقبل هذا المبلغ المتاح الآن ، وسوف نتحاسب بعد الطبع والنشر ...........
إستئذن صاحبنا , إنصرف إلى مسكنه وهو ممتلئ بدفء الحياة . فما معه من أموال لم يكن يحلم به من قبل . فما باله بالبقية التى ستأتى من عائد بيع الرواية . لو كتب لها النجاح . الذى توقعه لها الناشر . ولابد أن هناك طبعات ثانية وثالثة و..... ناهيك عن إختطافها كعمل فنى للشاشة الفضية أو لأختها الكبرى السوداء . كل هذه الأحلام لم تشعره بطول الطريق ...... , دخل مسكنه ., وجد الجني منبطحاً على بطنه منهمكا ً فى الكتابة ، بمجرد دخوله ناوله الجنى رواية ثانية بعنوان "عفريته ثائره" ورواية ثالثة بعنوان "عفريته شبقه" تطلع إليهما وقرأ معظمهما وهو فى ذهول من المستوى الأدبى العفريتى الرائع والمتألق لهاتين الروايتين .
- فى اليوم التالى . ذهب إلى نفس دار النشر التى كان بها بالأمس والتى كان صاحبها فى حالة نشوة عالية لإكتشافه لهذا الكاتب الأديب الفذ . ذلك الأديب الذى ولد عملاقاً على يديه ـ كما يخيل له ـ . تناول الناشر الروايتين بشغف , أخذ فى قراءة المقدمة الخاصة بكل رواية , كان الرد عملياً بأن سحب درج مكتبه ، أخرج مبلغا ًنقديا ً وقدمه إلى عملاق الأدب الجديد ، عقب قائلا ً : أطمئن سوف يكون هناك المزيد من خلال مشاركة الأرباح بعد النشر , أرجو أن نستمر معاً إلى الأبد . إستئذن صاحبنا , إنصرف . ووجود الأموال فى يده هو ما جعله يصدق أن ما يحدث معه حقيقة وليس خيالا ً. فالأموال فى حوزته وأحلامه جميعا ً فى طريقها إلى أرض الواقع . وما حدث له منذ الأمس لا يكاد يصدقه عقل . شهرة وأموال ما بين يوماً وليلة ...... (يبدو أن الحقيقة أغرب من الخيال) . فحقائق لحظته الحالية تؤكد ذلك .
- توالت الأيام وهو يتسلم من الجنى أعمالاً أدبية رائعة ما بين مجموعات قصصية و روايات ..... وإضطر أن يختزن بعضا ً منها . لأن الناشر لا يستطيع ملاحقته ، كذلك الأموال العائدة عليه تلاحقه بسبب الطبعات الثانية والثالثة ..... لكل عمل أدبى تم نشره . ولم يجد مفرا ً من شراء قصر جميل . يليق بوضعه الإجتماعى الجديد . وفى خلال ثلاثة أعوام . كان الوجه الإجتماعى قد إكتمل . بالسيارة الفارهه ، رصيد ضخم فى البنك ، يلزمه الآن الزواج بمن تليق بمجده الأدبى ، تحدث مع الجنى فى هذا الأمر, وافق الجنى على مضض...... .
ـ قائلاً : وكيف سنحافظ على سرنا....... ؟
ـ الأنسى : لا تقلق . سوف يكون لك مكانك الخاص والسرى فى القصر . ولن يدخله أحد سواى .
إضطر الجنى على الموافقة لكى تسير الحياة ......
ذهب الإنسى إلى أهل العروس . الذين رحبوا به . فهو فرصة وشرف لأى أسرة فى نسبه بشهرته وإبداعاته وأمواله وسيارته , تمت الخطوبة وعقد القران والزفاف وذهب بعروسته إلى قصره . فوجد على السرير هذه الرسالة .
عزيزى الأنسى / نسيت أن تسألنى عن سبب عقوبتى وطردى من عالم الجن . وها أنا ذا أذكرها لك . فقد وقعت فى خصومة فكرية مع إحدى الجنيات المفكرات , استمرت المساجلة الفكرية بيننا على صفحات الجرائد لمدة عام , انتهت المساجلة بهزيمتها هزيمة منكره , انتصرت لفكري وقناعتي ومذهبي , كان لإنتصارى عليها صدا ً مروعا ً. مما حدا بها أن تكيد لى . وإناث الجن لهن من المكائد ما يندى له الجبين . كما يحدث من نساء الإنس تماما ً. مما أحالنى للمحاكمة وكان الحكم كما تعلم , كما أخبرتك من قبل , قد انتهت فترة عقوبتى , كان من الممكن أن أبقى معك . فقد كانت صداقتنا رائعة . لكنى عائد إلى عالمى . لأن دخول المرأة فى حياتنا لن يثمر بالخير . أبداً . مهما فعلنا , لأن كيد الأنسيات أشد وأدهى من كيد الجنيات ..... لذا أحمد الله . أن فترة عقوبتى قد إنتهت ليلة زفافك ..... وكان الله فى عونك ..... الوداع .
(المخلص... أخيك ....الجنى)
إنتهت ،،
الكاتب القاص / عصام سعد حامد مصر أسيوط ديروط

طريق الخوف شعر الهام شحاتة


على فين يادنيا الخوف
دايما وخدنا
ماشيه من غير كسوف
ودايما معندانا
اسمى فيكى معروف
وليه متوهانا
============
اشكى لمين يازمان
المر والحرمان
وغرقت فى الاحزان
ملاقيه بر امان
ولا قلب فيه حنان
طريق طويل مشيناه
والحب ضيعناه
وتوهنا ويا الاه
ودموعنا سبقانا
ما أنا اللى قلبى أتمن
وحصدت الاحزان
أ منت ليك يازمن
والكل ليه خان
على فين يادنيا الخوف
دايما وخدنا
ماشيه من غير كسوف
ودايما معندانا
اسمى فيكى معروف
وليه متوهانا

السبت، يوليو 19، 2014

..قصة من مجموعة "الخيمة والعاصفة"الـــــــــــــــــدار.. للاديب محمد عبد الله الهادي






قصة من مجموعة "الخيمة والعاصفة"

الـــــــــــــــــدار
ــــــ
كانت تباهي بدارها الصغيرة التي تقع علي حافة المدينة بعيدة عن الزحام، وكان المرج الأخضر المجاور يحمل إليها الهواء المعبأ بأنفاس البرتقال والنعناع البري.. 
لكنهم عندما جاءوا واحتلوا المرج سدُّوا عليها المنافـذ، نصبوا وحدات مستوطنتهم، واقتلعوا شجيرات البرتقال، وجرفوا أحواض النعناع، وأحاطوا أنفسهم بالأسلاك الشائكة. لم يكن بيـدها أو بيـد "أبي مازن" فعـل أي شئ..
كانا في وقت العصر يجلسان سوياً أمام الـدار، يتطلعان للزرقة اللانهائية التي تأخذهما حتى البحـر، وكانت البنات علي مرتفع المرج الأخضر يصنعن لهوهن البريء، الآن خلتْ الـدار، تعلقتْ كل بنت برقبة زوج، وجرتْ سنوات العـمر..
عندما أطلُّوا عليها من خلف الأسلاك، هالها كم الحقـد والضغينة اللذين سقطا علي دارها الصغيرة من أعينهم. نثرت نثار بخورها علي الجمرات بالمبخرة، وطافت حول الدار سبع مرَّات وهي تتمتم بالمعوذتين. عندما طالتها أفواههم بالشتائم والسباب، لم تفهم شيئاً مما يقولونه، نظرت لـ "أبي مازن" وضحكتْ، وشرعتْ إصبعها في وجوههم وهي تردد: " حـد الله بيني وبينكم.. حـد الله بيني وبينكم".
لكنهم في توالي الأيَّام راحوا يتخلصون من نفايات المستوطنة بإلقائها علي الـدار الصغيرة، واضطرت مع "أبي مازن" أن يقضيا وقتاً طويلاً في تنظيف المكان كل يوم. ولم يكن بيـد أي منهما فعـل أي شئ ـ فيما بعـد ـ عندما انهالت عليهما قطع الحجارة من وراء الأسلاك، والطلقات النارية التي كانت تشق سكون الليل فوق سقف الـدار وتوقظهـما مفزَّعين في عـز اللـيل. كانا يؤملان بأن أهل الخرافة خلف الأسلاك لابـد أن يتعـبوا في يومٍ ما، وأن يصيبـهم الملل، ويتركونهما في حالهما، وينسون أمـر الـدار..
لكنهما صبيحة هذا اليوم، قفـزا من فراشهما مفزعين علي صوت هدير آلة، ظنا أنها تمشي فوق رأسيهـما. ولمَّا خرجا فوجئا بشعب الخـرافة وقد اقتلعوا الأسلاك وأحاطوا بالـدار، وشاهدا الجرَّافة الضخمة تغـرز أسنانها الوحشية في الحائط، قفزا سوياً في لحظة واحدة أمامها ، احتضنا متشابكـين، تكورا معاً كرةً من اللحـم الحي، تمتما بالشهادتين اللتين طارتا لأعلى في الزرقة اللانهائية التي أخذتهما صوب البـحر، واستنشقا سوياً مرَّة أخـرى أنفـاس البرتقـال والنعنــاع البرِّي.
.

الجمعة، يوليو 18، 2014

نسانى الزمان كلمات/ بسمه شعبان





نسانى الزمان
كلمات/ بسمه شعبان
نسانى زمانى أو جايز أنا نسيته
فى زحمة خوفى من نفسى
و من ضعفى و من يأسى
و من بكره اللى كان نفسى بطوول عمرى
يقربنى من امبارح .
من الفجر اللى كان شمسه تطل علينا
.. فنسامح .
من القصه .. من الهمسه
من الكلمة اللى كان دايما ..
صدى خوفنا .. يعنفها
لو احنا فى لحظه حسينا بشوق جارف لنظرة بوح
ما هوش مسموح لصوت حبك يقربلى
.. يغربنى .. يفوتنى على بالك .
و لا مسموح أقول انك نهار حالك
أو احلم شمسنا هله وجيالى وريحالك
فى ساعة وحدة مكبوتة ومربوطة فى ليل قاسى
بيطفى فى ضيها الهالك .
مانا وانت كيان حيران
ما بين بينك وبين بينى
ما بين أحلامنا وسنينى
ما بين عشقى لتنهيدك وبين عشقك لتنهيدى
يا نور عينى كفا ليلك
يطول اكتر عشان خاطرى
مانا دريانه من بدرى
بإن الدنيا مش دايما هتدينا
بإن قدرنا لو قادر يواسينا
هيدينا فى نور بكرة أمل تانى
هيرسم شمعنا منك
من النار اللى قيدالك وقيدانى
يسيبنى أحلم ولو لحظه
بإن فى برد غربتنا دفا حضنك هيروينى
وإن فى سكة التوهه ولو صدفه تلاقينى
باضم فى صدرى أحزانك
وابدلهم والونهم بأجمل غنوه فى سنينى
دانا حبك بيروينى وبيخضّر شرايينى
ويطرح من صحاريّا
جناين قادره تحيينى
تعلمنى فى غربتنا
أواجه لو صدى صوتى
واحلّى المر بسكوتى
وادّوب م الهنا حبة واقدمهم فى يوم موتى
مانا باحلم واقول جايز
شموع الدنيا تتهادن وتتهاون وتصفالى
تصالحنى على حلمى
تهنّنّى
تنّسى زمانى ينسانى .
2005

لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة.. قصيدة للشاعر / شريف أمين






لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة.. قصيدة للشاعر / شريف أمين 
-----------------
لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة
تغتالُنا أحْلامُنا الكاذِبَة
بِلا هُدَىً نعيشُ أعمارَنا
نبكِى على أعمارِنا الذاهِبة
نُقاطِعُ المرآةَ كى لا نَرَى
وُجُوهَنا المنسِيَّةَ الشاحِبَة
يَخسَرُ فينا الفرْحُ جولاتِهِ
أحزانُنا قُوَّاتُنا الغالِبَة
الطيِّبونَ، اللهُ أَوْحَى لَهُم
أنْ سوفَ يُنجِى الأنفُسَ العاتِبَة
يا أيُّها الناسُ اعْبُدُوا ربَّكُمْ
محبَّةً..لا رَهْبةً حاجِبَة
إنْ كانَ ما قدْ ساءَكُمْ ساءَكُمْ
فلا تظُنُّوا السُّوءَ فى العاقِبة
عِندى لكم حَالَ الرِّضَا جَـنَّةٌ
شرابُها يُنسِى الأسَى شارِبَهْ
فلا تقولوا: حِنْطَةٌ،
كلما حلَّتْ بِكم فى دارِكُمْ نائِبة
مِن يومِها والطيِّبُون الأُلَى
أحلامُهُمْ مِن خَطْوِهِمْ غاضِبة
يفكِّرُونَ بالذى غَرَّهُمْ
فى أرضِهِمْ بالنَّجْمَةِ الثاقِبة
يُدِينُهُمْ حِسابُ أيامِهِمْ
فيَلْعَنونَ الآلةَ الحاسِبة
مُعلَّقونَ فى صَدَى دعْوَةٍ:
يا واهبَ الفِرْدَوْسِ.. يا واهِبَهْ
يا طيِّبٌ.. حيثُ خَلا طيِّبٌ
وحاضِرٌ..حيثُ النُّهَى غائِبة
افتحْ لنا بابًا.. بلا مُوصِدٍ
ونجِّنا مِن وحشةٍ واصِبَة
فما لَهَا وُجُوهُهُمْ..
ما لَهَا
خاشِعَةٌ..
عامِلَةٌ..
ناصِبَة!
تَصْلَى جزاءً ما بِهِ تصْطَلِي
ووصْلُهَا الحاطِبُ والحاطِبَة
وما لَهُمْ يَدْعُونَ مِن وَجْدِهِمْ:
يا واهِبَ الفِرْدَوْسِ.. خُذْنَا هِبَة!
كأنَّهُمْ يختارُهُمْ حالُهُمْ
مِن بينِ مَنْ فى أرضِهِمْ قاطِبَة
يا أهْلَ قلبِى..
يا خِضَمَّ الرِّضَا
ويا فُرُوضَ الوَنَسِ الواجِبَة أ
حِبُّكم أكثرَ مِن حُبِّكمْ
وأجْتَبِيكُمْ حُرْقةً لازِبَة
لاتزْعَلُوا مِنِّى
إذا فُتُّكُمْ
آمالُكُمْ فى عودتى خائِبَة
أنا غَدٌ.. لمَّا يَحِنْ وقتُهُ
أظْفارُ يوْمِى فى دَمِى ناشِبَة
أُنْسِى بكمْ فى ذِكْرِكُمْ صاحِبٌ
وعُزْلَتِى عنْ غيرِكُمْ صاحِبَة
أقولُ لليلِ الذى يختَلِي
بكلِّ عينٍ مِن أسَىً ساكِبَة
لوِ اطَّلَعْتَ داخِلِى قلْتَ لي:
حُزنُكَ لا تشوبُهُ شائبة
يا أهْلَ قلْبِى طيِّبٌ
قلبُكُمْ ورُوحُكُمْ فى صفْوِها ذائبة
فَقَطْ دَعُوا لِى خَلْوَتِى
رَيْثَمَا تقْتَصُّ مِنِّى لحظَتِى الغاضبة
ولا تَلُومُوا واحدًا..
إِنَّهُ لا صائبٌ فينا ولا صائبة