الجمعة، فبراير 07، 2014
الهيئة العربية للمسرح تعلن عن فتح باب الترشح للمشاركة في مهرجان المسرح العربي بدورته السابعة
أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في مقرها بالشارقة- الإمارات العربية المتحدة،عن شروط التقدم لمسابقة المهرجان العربي للمسرح في دورته العربي في دورتهالسابعة . وقال المخرج غنام غنام- مسئول النشر والإعلام بالهيئة، أن الدورة المقبلة المقرر إقامتها بالمملكة المغربية سوف تشهدوجود بابينللمشاركة، الأول للمسرحيات الراغبة بالتنافس على نيل جائزة د.سلطان القاسمي،والثاني للعروض الحرة الراغبة بالمشاركة في المهرجان حيث لا منافسة، ولكلباب شروط واستمارة مشاركة مختلفة، لكن المشترك بينهما، هو خضوع الأعماللقرارات لجان الاختيار. مضيفا أن باب المسابقة سيشهد العمل على اختيار العروض في ثلاث مراحل، هي مشاهدةالراغبة في التنافس على خشبة المسرح في مواسمها الوطنية من خلال لجانمكلفة، حيث تقوم هذه اللجان باختيار الأفضل ورفع تقاريرها الفنية، وفيالمرحلة الثانية تعمل لجنة عربية على مطالعة الفيديو والتقارير الخاصةبالأعمال التي رشحت من المرحلة الأولى، فتختار أفضلها ،وهي 10 عروض”لتتنافس في المرحلة النهائية والتي تتم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي،ويحق للعروض التي تحول الظروف دون مشاهدتها أن تتقدم للمرحلة الثانيةبواسطة تقديم الاستمارة وتسجيل فيديو للعمل. وعلي الراغبين بالمشاركة في باب العروض الحرة، حيث لا منافسة، وهي الصيغة الأصلية للمهرجان، التقدم باستمارة الرغبة بالمشاركة، وتسجيل فيديو للعمل،ستخضع لقرارات لجان الاختيار التي ستعمل على ثلاث مراحل، لتصل في نهاية الأمر لاختيار عشرة عروض تشارك في المهرجان. من جانبه أشار الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله – الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ،أن الدورة المقبلة من المهرجان و التي تعقد من 10 إلى 16 يناير ، ستكون مناسبة للتلاقي بين المسرحيين في الوطن العربي،وإنفاذاً لمشروع إستراتيجية تنمية المسرح العربي. يذكرأن باب المشاركة في المهرجان مفتوح أمام المسرحيين في الوطن العربي وخارجه للمشاركة، ويشترط في العرض المتقدم للمشاركة، أن يخدم الهوية العربية، وتميز المبدع العربي تجديداً وتجدداً لمسرح فاعل في الحياة العربية، وببعد إنساني، وضرورة أن يتحقق عامل التكامل والجدة في العرض المسرحي،وتختار الهيئة العربية للمسرح أفضل العروض المتقدمة بطلب المشاركة، من خلال لجنة تعمل على الفرز و الاختيار ، مستندة إلى الجودة،ولاتقبل عروض المونودراما.
نتائج جوائز ناجي نَعمان الأدبيَّة الهادِفَة 2014
نتائج جوائز ناجي نَعمان الأدبيَّة الهادِفَة 2014
نتائج جوائز ناجي نَعمان الأدبيَّة الهادِفَة 2014
صدرت عن دار نَعمان للثَّقافة ومؤسَّسة ناجي نَعمان للثَّقافة بالمجَّان نتائجُ جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة الهادِفَة لعام 2014، وجاءَت على النَّحو الآتي:
- جائزة المتروبوليت نقولاَّوس نَعمان للفضائِل الإنسانيَّة، حازها الشَّاعرُ الجزائريُّ المُقيمُ في فرنسا، والدُّكتورُ في الأدب العربيّ القديم، سليم قسطي، عن مخطوطه المُعَنوَن "ديوانُ الفضائل".
- جائزة الأديب متري نَعمان للدِّفاع عن اللُّغة العربيَّة وتطويرها، حُجِبَت لهذا العام.
- جائزة أنجليك باشا لتَمتين الرَّوابط الأُسَريَّة، حُجِبَت لهذا العام.
- جائزة ماري-لويز الهوا لأدب الأطفال الأخلاقيّ، حازها الأديبُ الفلِسطينيُّ سهيل إبراهيم عيساوي، عن مخطوطه المُعَنوَن "ثابتٌ والرِّيحُ العاتِيَة".
هذا، وسيجري نشرُ العملَين الفائزَين خلال شهر نيسان (أبريل) المُقبِل من ضمن سلسلة "الثَّقافة بالمجَّان" التي أنشأها ناجي نَعمان عام 1991، وما زال يُشرفُ عليها؛ وستوزَّعُ بالمجَّان، كما ستُنشرُ في موقع الدَّار الإلكترونيّ:
وكان نَعمان أطلقَ عام 2007، في مناسبة الذِّكرى الخامسة والعشرين لغياب المتروبوليت نقولاَّوس نَعمان، سلسلةَ جوائزه الأدبيَّة الجديدة. وهذه الجوائز، على العكس من جوائزه السَّابقة، هادِفَةٌ لجهة الموضوعات، ومَحصورةٌ بأبناء الضَّاد وبناته. كما أنَّ عددَ الفائزين بها محدَّدٌ بشخصٍ واحدٍ سنويًّا عن كلِّ فئة، فيما قوامُ الجائزة طباعةُ المخطوط الفائز في سلسلة "الثَّقافة بالمجَّان"، واكتِسابُ الفائز عضويَّةَ دار نَعمان للثَّقافة، وهي عضويَّةٌ لمدى الحياة، لا تستَوجبُ من حاملها شيئًا، وتؤهِّلُه، بشروطٍ معيَّنة، طباعةَ نتاجه الأدبيّ في السِّلسلة المجَّانيَّة السَّابقة الذِّكر.
وأمَّا نتائجُ جوائز ناجي نعمان الأدبيَّة 2014 (المُستَمِرَّة منذ عام 2002)، فستُعلَنُ في شهر أيَّار 2014.
سيدتي الخجولة .. قصيدة للشاعر منصور حسين
لا تنتظريني امام الشرفات
فانا اضعت كلماتي
وتراكمت ابجديتي
حين رايتك بالطرقات
تلتف يداك حوله
وتقولين اجمل العبارات
تسلبين وجدانه
بالتراتيل والنغمات
تهمسين الي اُذنه
وتنسي ما فات
ويداك تعانقه
بخجل العاشقات
كم انت يا سيدتي
بارعه في فن المسرحيات
بارعه في اقتناء الالفاظ
والعبارات
سيدتي الخجوله
كم راق ليّ خجلك
فاعتليتِ عرش قلبي
فما اعلم يوما
بان الخجل ماده دراسية
تدرس في مناهج النساء
وأن لغة الاشاره
وسيلتك المفضلة
وكم كنت شغوفًا
بمعرفه غموض عينيك
وما يخبيه جسدك
من عبارات
سيدتي الخجولة
شكر لكِ
فتعلمت الدرس
وحفطته جيدا
وانا جاهز لامتحانات عينيك
وجسدك
المطالبة بعلاج لأديب مصر محمد إبراهيم مبروك
أديب مصر الكبير/ محمد إبراهيم مبروك، يرقد منذ أسبوعين في مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، بالقاهرة.
والأستاذ محمد إبراهيم مبروك واحد من أهم وأعمق الكتاب والفلاسفة المصريين وهو في كتبه جاد وصارم ولا يجامل أحدا ويمتلك قدرة مذهلة على تبسيط القضايا الصعبة لا بتسطيحها بل بالنفاذ إلى أعمق أعماقها ثم استخلاص جوهرها. أتفق معه كثيرا وأختلف معه قليلا خاصة في موقفه من الإخوان المسلمين الذي يراه موضوعيا وأراه متجنيا.
يصنف الأستاذ محمد إبراهيم مبروك ككاتب فلسفي وكشاعر وأديب وأيضا ككاتب من أهم الكتاب الإسلاميين لكنه يخاصم السياسة مخاصمة شديدة، ربما عن ترفع وزهد، وربما لأنه آثر السلامة عندما رأى أن من يخوضون غمار بحر السياسة وحوشا وليسوا بشرا فآثر السلامة.
للأستاذ محمد إبراهيم مبروك عشرات الكتب ومن أهمها كتابه الأخير: نقد الليبرالية واستعباد الشعوب" المعروض الآن في معرض الكتاب وهو كتاب أنصح كل مهتم أن يقرأه، كما أنصح به كل من يظن نفسه ليبراليا ولو عرف المعنى الحقيقي لليبرالية لكان بينه وبينها أمدا بعيدا.
هذا كتاب بالغ الأهمية ولقد استخلصت لكم خلاصته.. راجيا أن أعود إليه مرات ومرات.
الخميس، فبراير 06، 2014
صوت الصمت... للشاعر رأغفت رشوان
صوت الصمت
---------------
أنا وانتي صدف الشواطئ--
وروح البحر--
وأمواجه
وصخرة عمر بتكسر حنين الروح --
بلقاكي--
لقاكي ماهوش صدفه--
لكن لقا المواعيد
أنا النهاردة ف عيد
شطين محبة وروح المسافة اللي بيننا-
بتزيد -- ب تزيد
-- افهمي مانيش غرقااااان--
مهما غرقت
لأنك انتي طوق نجاة البوح
أنا حاببك بعيونك --
بلمونك
بالبيتزا وزتونك
صياد عيون--
وقفت أصطاد--
ما صيدتش قلوب ولا حتي صيدت الحوت--
لكني صيدت حروف--
من فضلك تعملي معروف--
ارميني ف بحر عينيكي أغرق--
وسيبيني أ ئن-- وان شالله اموت
حدفني الموج علي شططك--
لميتي الجثة --صدف -ونجوم- ومحار في تابوت
اوعي تلقيني بكيت--فا-- تبكي
تلقيني فرحان ادعي--
-- يا رب الموج دا يزيد
-- مش انتي عروسة البحر--
-اللي انا فيها باموت
انا وحدي في الحياااة--
بانده صمت السكوت
بانده زي ما قلتي صوت الصمت-
في قلبك البسكوت
-- كله هس سكوت--
أنا وحبيبتي--واقفين بنموت
رأفت رشوان
5-2-2014
الأربعاء، فبراير 05، 2014
«بوابة الشروق» تنشر إعلان جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب
بوابة الشروق
أعلن معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأربعاء، عن فوز 20 شخصًا بجوائز الدورة الـ45، بالإضافة إلى فوز دار «كلمات» كأفضل ناشر، وقيمة كل جائزة عشرة آلاف جنيه.
وفاز في فرع الفنون كل من؛ جلال أمين صالح، بكتاب «أحلى الحلي في الديوان الجلي»، عن دار الطلائع، وأحمد عبد الكريم، عن كتاب «نظم تصميم الفنون البصرية» عن دار أطلس.
كما فاز في فرع الرواية كل من صبحي موسى، عن رواية «أساطير رجل الثلاثاء»، عن «هيئة الكتاب»، وأشرف العشماوي، عن رواية «البار مان ـ المصرية اللبنانية»، بينما ذهبت جائزة القصة القصيرة لمجموعة «اللامرئيون ـ هيئة الكتاب»، لمكاوي سعيد، ومجموعة «نحو الجنون ـ دار ميريت»، لمنصورة عز الدين.
وأفضل ديوان لشعر الفصحى، صلاح اللقاني، «مرج البحرين ـ هيئة الكتاب»، وإبراهيم عبد الفتاح، «لا شيء يحمل اسمه القديم غير وجهك الجديد – ميريت».
وأفضل ديوان لشعر العامية ذهبت إلى مدحت العدل، عن ديوان «رصيف نمرة خمسة ـ المصرية اللبنانية»، وفاطمة المرسي، عن ديوان «رباعيات بالبلدي ـ الطلائع».
وأفضل كتاب علمي؛ السيد حنفي عوض، عن كتاب «الإدارة بإنتاج المعرفة- هيئة الكتاب»، ومحمد خليل الحكيم، عن كتاب «الشمس كنز الطاقة المستدامة في الأرض».
وأفضل كتاب أطفال، فاز بها أحمد توفيق، عن كتاب «الحواديت- هيئة الكتاب»، وفاطمة شرف الدين، عن كتاب «أبجد هوز- الشروق».
وأفضل كتاب في فرع العلوم الاجتماعية؛ شحاتة صيام، عن كتاب «الحريم الصوفي وتأنيث الدين- روافد»، ومحمد يونس، «تجديد الخطاب الاسلامي من المنبر إلى شبكة الانترنت- مكتبة الدار العربية».
وأفضل كتاب تراث؛ أحمد زكريا الشلق، عن كتاب «حوليات مصر السياسية- هيئة الكتاب»، وأبو يعقوب نشأت المصري، عن «المحرر في فقه الإمام الشافعي- دار السلام».
وأفضل كاتب سياسي؛ لواء طيار محمد زكي عكاشة، «حديث النسور- دار العين»، والسيد عبد الستار المليجي، عن «اختطاف ثورة- ميريت»، فيما ذهبت جائزة أفضل ناشر إلى دار «كلمات»، وتسلمها أحمد عبد العاطي.
جدير بالذكر، أن قيمة كل جائزة عشرة آلاف جنيه، لكن دورة هذا العام، تشهد مساهمة دولة الكويت، ضيف شرف المعرض، على أن يتم اختيار كتابين في كل فرع، يُمنح أحدهم الجائزة من الحكومة المصرية والآخر من الحكومة الكويتية.
المدونة تهنيء الشاعرة فاطمة المرسي بفوز ديوانها " رباعيات بالبلدي " كأفضل ديوان في معرض الكتاب 2014 وشهادة تقدي للديوان من وزارة ال‘لام الكويتية
فوز ديوان رباعيات بالبلدي كأفضل ديوان شعر عامي لعام ٢٠١٣ في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام . كما حصد الديوان نفسه شهادة تقدير من وزارة الإعلام الكويتية عن ديوان رباعيات بالبلدي كأفضل ديوان شعر عامي لعام ٢٠١٣
عفواً يا وزارة الثقافة.. بقلم :- فاطمة المعدول
اسمحوا لى
عفواً يا وزارة الثقافة
فاطمة المعدول
من مقالاته:
نقلا عن : الوفد
عفوا ياوزارة الثقافة فقد كان من الواجب والمحتم بعد ثورة 30/6 ان يكون الاهتمام الأساسي للوزارة هو بالثقافة الجماهيرية.. إنها الجهاز الثقافى الوحيد الذي يغطى كل أقاليم مصر من
عفوا ياوزارة الثقافة فقد كان من الواجب والمحتم بعد ثورة 30/6 ان يكون الاهتمام الأساسي للوزارة هو بالثقافة الجماهيرية.. إنها الجهاز الثقافى الوحيد الذي يغطى كل أقاليم مصر من
الإسكندرية إلى أسوان, وهى الجهاز الوحيد الذي يتعامل مع كل فئات الشعب العمال والفلاحين والشباب والأطفال, لذلك كان من المتصور ان توضع خريطة جديدة للوزارة وطريقة للعمل مع كل أجهزة الوزارة من خلالها، فتقام المعارض الفنية لكبار الفنانين فى قصور الثقافة, وتعرض مسرحيات البيت الفنى فى مسارح الثقافة الجماهيرية وتنتقل الموسيقى العربية والموسيقات الرفيعة والباليه إلى القصور البعيدة عن القاهرة.. بل إن تقوم الوزارة بإشراك المثقفين والفنانين المعتصمين الذين طالبوها بكثير من الواجبات والدعم, بأن يعين المثقفون رؤساء شرفيين لقصور الثقافة وبالطبع فإن هذه الخطوة ستدفع العمل بشكل إيجابى فى كل أنحاء مصر.
لذا كانت دهشتى بعد 30/6 ان تتصدر الاوبرا مشهد الاحتفالات الثورية و يكون التركيز عليها كرمز للثورة, مع احترامى للأوبرا ولرئيستها العزيزة كان الأولى بالرعاية والاهتمام.. الأقاليم بل على العكس تنتقل كل فنون الأوبرا لكل مصر وليس فى القاهرة والإسكندرية ودمنهور فقط.
إن الثقافة الجماهيرية هذا الجهاز العملاق الذي يعمل من أجل الإنسان المصري والذي انطلق فى الستينيات من القرن الماضى فى القري والمدن المصرية فأحدث ثورة من أجل الأطفال والشباب والعمال, ولأنه جهاز بطبيعة وجوده ودوره هو بالضرورة ضد أي ممارسات قمعية أو استغلالية تمارس على الإنسان المصري خاصة فى الأقاليم, لذلك لم يكن جهاز أمن الدولة كافيا لعرقلته وتحجيمه فقد وضعت له خطة محكمة طويلة المدي لتفريغه من مهمته الأساسية.
وتعرض بالفعل لكل وسائل القمع والتشتت والتهميش حتى يبتعد عن طبيعة عمله بل وكعبلته وعرقلته بوسائل وأساليب متنوعة مثل تشييد قصور كبيرة جدا تتكلف الملايين وتحتاج فى صيانتها إلى آلاف الجنيهات شهريا! بدلا من بيوت ثقافة فى كل قرية, ومهرجانات واحتفالات بدلا من تقليب التربة وزراعة ما يفيد ومايدفع الإنسان المصري للامام ,لقد وضعوها فى ظروف صعبة جدا حتى لاتحدث تنمية ثقافية تهتم بتنوير وتحفيز الإنسان المصري لرفض الظلم والممارسات المجتمعية المشينة خاصة خارج القاهرة حتى تهمش وأن تفرغ من محتواها وفلسفتها الثقافية والمجتمعية.
لذلك كان من الضروري بعد ثورة 25 يناير و30/6 وان تزلل العقبات التى وضعت عن عمد, لقد آن الأوان ان تحدد أوليات العمل فى الأقاليم, وأن تصبح أماكن تنويرية, وأن تقدم وزارة الثقافة رؤية جديدة للعمل الثقافى من أجل الجماهير وأن تدعم المبادرات الفردية التى تعمل مع الناس فى الشوارع والميادين شريطة ان تكون خارج القاهرة.
إن الثقافة الجماهيرية ليست مسئولية الموظفين ولا الفنانين والمثقفين الذين يعملون بها فقط بل هى مسئولية كل مثقف على أرض مصر فعليه ان يذهب إلى الجماهير لكى يعمل معهم وبهم, وعلى وزارة الثقافة ان تدعمهم وتحفزهم للعمل خارج العاصمة, إنها مسئولية مهمة وكبيرة لا يجب التهرب منها أو تتغافل عنها وزارة الثقافة فهذا هو صميم عملها العمل من أجل ناس مصر وليس ناس العاصمة.
لن تتغير مصر وتتقدم إلا بالتعليم والعمل الثقافى الجاد والبناء فى الأقاليم.
لذا كانت دهشتى بعد 30/6 ان تتصدر الاوبرا مشهد الاحتفالات الثورية و يكون التركيز عليها كرمز للثورة, مع احترامى للأوبرا ولرئيستها العزيزة كان الأولى بالرعاية والاهتمام.. الأقاليم بل على العكس تنتقل كل فنون الأوبرا لكل مصر وليس فى القاهرة والإسكندرية ودمنهور فقط.
إن الثقافة الجماهيرية هذا الجهاز العملاق الذي يعمل من أجل الإنسان المصري والذي انطلق فى الستينيات من القرن الماضى فى القري والمدن المصرية فأحدث ثورة من أجل الأطفال والشباب والعمال, ولأنه جهاز بطبيعة وجوده ودوره هو بالضرورة ضد أي ممارسات قمعية أو استغلالية تمارس على الإنسان المصري خاصة فى الأقاليم, لذلك لم يكن جهاز أمن الدولة كافيا لعرقلته وتحجيمه فقد وضعت له خطة محكمة طويلة المدي لتفريغه من مهمته الأساسية.
وتعرض بالفعل لكل وسائل القمع والتشتت والتهميش حتى يبتعد عن طبيعة عمله بل وكعبلته وعرقلته بوسائل وأساليب متنوعة مثل تشييد قصور كبيرة جدا تتكلف الملايين وتحتاج فى صيانتها إلى آلاف الجنيهات شهريا! بدلا من بيوت ثقافة فى كل قرية, ومهرجانات واحتفالات بدلا من تقليب التربة وزراعة ما يفيد ومايدفع الإنسان المصري للامام ,لقد وضعوها فى ظروف صعبة جدا حتى لاتحدث تنمية ثقافية تهتم بتنوير وتحفيز الإنسان المصري لرفض الظلم والممارسات المجتمعية المشينة خاصة خارج القاهرة حتى تهمش وأن تفرغ من محتواها وفلسفتها الثقافية والمجتمعية.
لذلك كان من الضروري بعد ثورة 25 يناير و30/6 وان تزلل العقبات التى وضعت عن عمد, لقد آن الأوان ان تحدد أوليات العمل فى الأقاليم, وأن تصبح أماكن تنويرية, وأن تقدم وزارة الثقافة رؤية جديدة للعمل الثقافى من أجل الجماهير وأن تدعم المبادرات الفردية التى تعمل مع الناس فى الشوارع والميادين شريطة ان تكون خارج القاهرة.
إن الثقافة الجماهيرية ليست مسئولية الموظفين ولا الفنانين والمثقفين الذين يعملون بها فقط بل هى مسئولية كل مثقف على أرض مصر فعليه ان يذهب إلى الجماهير لكى يعمل معهم وبهم, وعلى وزارة الثقافة ان تدعمهم وتحفزهم للعمل خارج العاصمة, إنها مسئولية مهمة وكبيرة لا يجب التهرب منها أو تتغافل عنها وزارة الثقافة فهذا هو صميم عملها العمل من أجل ناس مصر وليس ناس العاصمة.
لن تتغير مصر وتتقدم إلا بالتعليم والعمل الثقافى الجاد والبناء فى الأقاليم.
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوÙد الاليكترونية الوفد - عفواً يا وزارة الثقافة
اطلاق جائزة الابداع الشعري لعام 2014 في سوريا
أعلنت وزارة الثقافة السورية عن فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع الشعري لعام 2014 في مجال القصيدة الوطنية.وحدد الاعلان عدة معايير للتقدم للجائزة وهي :
1 _ التقدم للجائزة متاح للشعراء السوريين كافة أو من في حكمهم .
2 _ للمشارك حرية اختيار الشكل الفني لقصيدته ( القصيدة العامودية - قصيدة النثر – قصيدة التفعيلة )
3 _ تشجيعاً للإبداعات الشبابية , تقسم الجائزة إلى فئتين :
أ _ فئة الشعراء الشباب لغاية 35 عاماً .
ب_ فئة الشعراء الكبار بدءاً من 36 عاماً .
4 _ تمنح الجائزة لمرتبتين لكلا الفئتين :
آ _ الجائزة الأولى مقدارها /50,000 / ل.س خمسون ألف ليرة سورية .
ب_ الجائزة الثانية مقدارها /35,000/ ل.س خمس وثلاثون ليرة سورية .
5 _ تسلم الطلبات إلى ديوان وزارة الثقافة من 1/2/2014 ولغاية 31/3/2014 .
6 _تشكل لجنة تحكيم الجائزة بقرار من السيدة وزيرة الثقافة وقراراتها قطعية .
7 _ تُعلن النتائج خلال شهر نيسان 2014 ويُقام حفل خاص لتوزيع الجوائز .
أما الشروط العامة للجائزة فهي :
1 _ يتقدم المرشح بقصيدة واحدة فقط جديدة على ألا تكون منشورة ورقياً ولا إلكترونياً في كتاب أو مجلة أو دورية , وألا تكون فائزة أو مشاركة في مسابقة أخرى . ويُشترط أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصيحة , و تهمل القصائد المكتوبة باللهجة العامية .
2 _ توضع خمس نسخ مطبوعة من القصيدة المرشحة للجائزة ومغفلة من الاسم ضمن مغلف رقم /1/ ونسخة إلكترونية على قرص مدمج CD .
3 _ يرفق المرشح للجائزة قصيدته بمغلف رقم /2/ يحتوي :
آ _ كتاب تعهد بأن قصيدته غير منشورة أو فائزة بجائزة أو سبق لها أن شاركت في مسابقة أخرى من قبل .
ب_ كتاب تنازل عن حقوق الطبع و النشر إذا فاز بإحدى الجوائز .
ج_ طلب من المرشح يبين الرغبة في المشاركة .
د_ ورقة تتضمن اسم المشارك الثلاثي ,عنوان اقامته , عنوانه البريدي , صورة عن هويته أو جواز سفره , رقم هاتفه مع لمحة عن سيرته الذاتية .
4 _ يوضع المغلفان رقم /1/ ورقم /2/ ضمن مغلف رقم /3/ يكتب عليه " مسابقة وزارة الثقافة للقصيدة الوطنية " ويسلم إلى ديوان الوزارة باليد أو البريد المضمون على العنوان التالي :
دمشق – وزارة الثقافة
5 _ كل طلب اشتراك لا يستوفي الشروط المذكورة أعلاه يهمل ولا تعاد النصوص المشاركة إلى أصحابها .
مهرجان آفاق مسرحية .::الدورة2::.الأسبوع الثالث.::
مهرجان آفاق مسرحية .::الدورة2::.الأسبوع الثالث.::
* الثلاثاء 11 فبراير : على مسرح العرائس بالعتبة ( أمام محطة مترو أنفاق العتبة )
* من 15 إلي 20 فبراير : على قاعة صلاح جاهين بمسرح البالون (بجوار السيرك القومي بالعجوزة )
تبدأ العروض يومياً الساعة 7 مساءً - الــدخــول مجاناً ( الـدعوة عامة )
* تابع كل ماهو جديد من الأخبار على جروب " اتحاد آفاق مسرحية لفناني المسرح الحر" على الرابط
www.facebook.com/groups/
* تابع كل ماهو جديد من الصور والفيديوهات على " الصفحة الرسمية لمهرجان آفاق مسرحية" على الرابط
www.facebook.com/
للإستفسارات و التواصل :
01285656180
وش بالشقلوب ...للشاعر جاسر جمال الدين
وش بالشقلوب ...
..........................زي الوجع ..
تقدر تقول زي المرض
لما بيدخل في الجسد ..
شحنات بتنزف بالدما
زي خرابيش القطط ..
تنهش فريسه مسلمه
كان نفسي أشرح ضحكتك بكلام جميل
بأغاني تزرع لى القمر في أسودها ليل
لكن النصيب حظك كده
مشرط طبيب بيشد منى حروف كلامي
أتغزلك بشكل تانى
يمكن طريقة تهزلك قلبى المشرخ يعشقك
.................................
العيال بترسم وشى بالمقلوب
وأنا بوبخهم بحزن ..
الكابوس
بيمدنى على رجلى حافي..
بعد ما يقلع جزمتى
ويقلع شرابي ...يعضنى بسنانه
ف دماغي ويسحبنى لبعيد ..
سنه أولى تانى
و " المس " بتعدل نضارتها وتبتسم
ترفع صباعها .. كأنها مسكت مسدس
وتشاور به نا حيتى وتقولى جاوب
في اللحظه دى كرهتها
وكرهت واجب لنجليزى وكلمة " آجين "
كان كل شئ وقتها مش عادى خالص
الشمس كانت سخنه تلسع
والتراب كان لونه غامق
بس الجوافه .. كان طعمها زي العسل
وأنا بتخنق م الفوضى .. والجزمه المغبره
وبجلد الكراسة بيج
والزق تكت .. في الركن منه ..
صورة لميكى ماوس
يوم الخميس كان يوم رياضى
يعنى هنطلع نص يوم . والغنا بيلعب فـ سدرى
أكوى الهدوم في الليل
وانام الساعه سابعه
و " النيرس " بتشد من فوقى فوطه بيضه
وتوهمنى ان الملايكه
مسخرين النهارده يلعبوا فـ جسمى
والغمام لبيض هيضلل فوقيه
ويكب على وشى هدايا في الكريسماس
وتأمرني أعد من واحد لعشره
والملايكه تزغزغنى بمشارط
وتضحك على سكوتى وبلادتى العبيطه
وأنا بختفى تحت الوجع وبختلق فى ملاك
ما يشربش السجاير .. وما بيعرفش يطير من زنقة الجينز ف.........
وما يعضنيش بعد ما أروح في النوم
والملايكه بتنسحب من تحت الملايه
بعد ما أتحرقت أعصابهم من ريحة البنج
أتشنجوا فوق البلاط متنتورين
زي أعقاب السجاير
وأنا بلعن النيرس والمس . وكل البنات العرايا
الملزوقين في عينى بغرا
بيشفطوا كل الدموع الفاضله
يشفطوا عينى
يفضل مكانهم .. خرمين ضلام
وكأنهم كهفين قدام ..فيهم بنات زي القرود عرايا
بيحضنوا جسدى بلزوجه
وبيرسموا وشى غلط .. بالمقلوب
وانا بوبخهم بحزن
الثلاثاء، فبراير 04، 2014
مسابقة منظمة شعراء بلا حدود لعام 2014
مسابقة منظمة شعراء بلا حدود لعام 2014
مسابقة منظمة شعراء بلا حدود لعام 2014
شروط الاشتراك في المسابقة:
1. النص المقدم للمسابقة منفتح على كل التجارب والأجناس الشعرية (الشعر العمودي ،الموشح ، المسمّط ، شعر التفعيلة ، قصيدة النثر ، القصيدة التناغمية) ، والموضوع غير محدد ( الغرض ).
2. ألا يكون النص قد نشر من قبل في أية مطبوعة أو موقع إلكتروني ، وألا ينشر قبل إعلان النتائج .
3. يحق لأعضاء الهيئات الإدارية المختلفة في منظمة شعراء بلا حدود المشاركة في المسابقة، خلافا لما كان سابقا.
4. يقدم كل مشترك قصيدة واحدة فقط.
5. لا تزيد أبيات القصيدة المشاركة عن 30 بيتا من الشعر العمودي ، ولا تزيد قصيدة التفعيلة عن 150 سطرا ، وكذلك الأمر في قصيدة النثر والقصيدة التناغمية.
6. المسابقة مفتوحة لكل الشعراء العرب بدون استثناء.
7. يكتب اسم الشاعر وبريده الإلكتروني والدولة التي يقيم فيها والبلد الأصلي في أدنى المشاركة فقط ، ولا يكتب في أعلاها إلا عنوان النص ، ولا يجوز أن يرسل المشارك سيرته الذاتية أو أية معلومات عن نفسه .
8. نظرا لحجم المعاناة التي تجدها اللجنة العاملة في فرز القصائد ووضعها أمام لجنة التحكيم ؛ يرجى التقيد الحرفي بتعليمات الاشتراك ، علما بأنه في حال مخالفة أي من الشروط السابقة يعدّ الاشتراك في المسابقة لاغيا تلقائيا .
المواقيت والإجراءات:
1. آخر موعد لتسليم القصائد يوم 5 / إبريل/ 2014
2. يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل في 5/ أغسطس/2014
3. يتم تكريم الفائزين تزامنا مع يوم الشعراء العرب في 25 / 10 / 2014 ، وذلك في ملتقى منظمة شعراء بلا حدود في بنغازي / ليبيا.
4. يتم الإعلان عن أسماء هيئة التحكيم تزامنا مع صدور النتائج .
5. يتم إرسال القصائد على العنوان البريدي التالي فقط ، ولن يعتمد أي نص يصل على أيّ من عناوين المنظمة الأخرى : fourthcontest@gmail.com
6. ترسل القصائد على شكل ملف مرفقِ (Attachment)، ولا تقبل النصوص التي تصل في رسالة عادية.
7. لن يصل المشاركين إشعارٌ بوصول قصائدهم لما يشكله ذلك من عبء على القائمين على المسابقة، ففي حال لم يصل المرسل إشعار من بريده الإلكتروني بأن رسالته فشلت في الوصول ؛ فهذا يعني أنها وصلت.
الجوائـــز :
الفائز الأول : مبلغ نقدي قدره : 700 دولار + درع الفائز الأول + شهادة تقدير
الفائز الثاني : مبلغ نقدي قدره 400 دولار + درع الفائز الثاني + شهادة تقدير
الفائز الثالث : مبلغ نقدي مقداره 300 دولار + درع الفائز الثالث + شهادة تقدي
1. النص المقدم للمسابقة منفتح على كل التجارب والأجناس الشعرية (الشعر العمودي ،الموشح ، المسمّط ، شعر التفعيلة ، قصيدة النثر ، القصيدة التناغمية) ، والموضوع غير محدد ( الغرض ).
2. ألا يكون النص قد نشر من قبل في أية مطبوعة أو موقع إلكتروني ، وألا ينشر قبل إعلان النتائج .
3. يحق لأعضاء الهيئات الإدارية المختلفة في منظمة شعراء بلا حدود المشاركة في المسابقة، خلافا لما كان سابقا.
4. يقدم كل مشترك قصيدة واحدة فقط.
5. لا تزيد أبيات القصيدة المشاركة عن 30 بيتا من الشعر العمودي ، ولا تزيد قصيدة التفعيلة عن 150 سطرا ، وكذلك الأمر في قصيدة النثر والقصيدة التناغمية.
6. المسابقة مفتوحة لكل الشعراء العرب بدون استثناء.
7. يكتب اسم الشاعر وبريده الإلكتروني والدولة التي يقيم فيها والبلد الأصلي في أدنى المشاركة فقط ، ولا يكتب في أعلاها إلا عنوان النص ، ولا يجوز أن يرسل المشارك سيرته الذاتية أو أية معلومات عن نفسه .
8. نظرا لحجم المعاناة التي تجدها اللجنة العاملة في فرز القصائد ووضعها أمام لجنة التحكيم ؛ يرجى التقيد الحرفي بتعليمات الاشتراك ، علما بأنه في حال مخالفة أي من الشروط السابقة يعدّ الاشتراك في المسابقة لاغيا تلقائيا .
المواقيت والإجراءات:
1. آخر موعد لتسليم القصائد يوم 5 / إبريل/ 2014
2. يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل في 5/ أغسطس/2014
3. يتم تكريم الفائزين تزامنا مع يوم الشعراء العرب في 25 / 10 / 2014 ، وذلك في ملتقى منظمة شعراء بلا حدود في بنغازي / ليبيا.
4. يتم الإعلان عن أسماء هيئة التحكيم تزامنا مع صدور النتائج .
5. يتم إرسال القصائد على العنوان البريدي التالي فقط ، ولن يعتمد أي نص يصل على أيّ من عناوين المنظمة الأخرى : fourthcontest@gmail.com
6. ترسل القصائد على شكل ملف مرفقِ (Attachment)، ولا تقبل النصوص التي تصل في رسالة عادية.
7. لن يصل المشاركين إشعارٌ بوصول قصائدهم لما يشكله ذلك من عبء على القائمين على المسابقة، ففي حال لم يصل المرسل إشعار من بريده الإلكتروني بأن رسالته فشلت في الوصول ؛ فهذا يعني أنها وصلت.
الجوائـــز :
الفائز الأول : مبلغ نقدي قدره : 700 دولار + درع الفائز الأول + شهادة تقدير
الفائز الثاني : مبلغ نقدي قدره 400 دولار + درع الفائز الثاني + شهادة تقدير
الفائز الثالث : مبلغ نقدي مقداره 300 دولار + درع الفائز الثالث + شهادة تقدي
مركز بديل يعلن عن إطلاق جائزة العودة للعام 2014
مركز بديل يعلن عن إطلاق جائزة العودة للعام 2014
مركز بديل يعلن عن إطلاق جائزة العودة للعام 2014
أعلن بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين عن إطلاق برنامج جائزة العودة للعام 2014 تحت عنوان: "لا للانتقاص من حقوق اللاجئين، نعم للحمايةالدولية الشاملة". وأشار بديل إلى أن موضوع الجائزة لهذا العام يسلط الضوء على نقص الحماية الدولية الشاملة الواجبة والتي تشمل وجوب توفير الأمن والأمان للاجئينومنع تهجيرهم المتكرر (الحماية الفيزيائية)، وصون حقوقهم في العودة واستعادةالممتلكات والتعويض (الحماية القانونية)، وضمان تمتعهم بالحقوق الإنسانية الأساسية(الحماية/المساعدة الإنسانية).
وتشتمل جائزة العودة للعام 2014 على حقلين هما: ١) حقل جائزة العودة للبوسترالمركزي للنكبة، و٢) حقل جائزة العودة للقصة الصحفية المكتوبة.
هذا وقد أجرى مركز بديل بعض التعديلات على برنامج الجائزة من حيث الموعد النهائي لتسليم المشاركات وقيمة الجوائز المادية. بخصوص الموعد النهائي لتسليم المشاركات فهو على النحو التالي: حقل البوستر المركزي للنكبة: الموعد النهائي لتسليم المشاركات هو يوم الجمعة الموافق 18 نيسان 2014. حقل القصة الصحفيةالمكتوبة: الموعد النهائي لتسليم المشاركات هو يوم الجمعة الموافق 6 حزيران 2014
هذا وقد أجرى مركز بديل بعض التعديلات على برنامج الجائزة من حيث الموعد النهائي لتسليم المشاركات وقيمة الجوائز المادية. بخصوص الموعد النهائي لتسليم المشاركات فهو على النحو التالي: حقل البوستر المركزي للنكبة: الموعد النهائي لتسليم المشاركات هو يوم الجمعة الموافق 18 نيسان 2014. حقل القصة الصحفيةالمكتوبة: الموعد النهائي لتسليم المشاركات هو يوم الجمعة الموافق 6 حزيران 2014
وقد أكد بديل على أن المشاركة وتقديم الإبداعات المميزة هي القيمة المعنوية الأسمى المرجوة من الجائزة، إلا انه لم يغفل- بناء على توصيات لجان التحكيم وعدد منالمهتمين- مراجعة قيم الجوائز المالية، حيث تم زيادتها وذلك لتشجيع المزيد منالمشاركين والمشاركات.
يذكر أن مركز بديل يطلق هذه الجائزة سنوياً بهدف تعزيز حقوق اللاجئين والمهجرينالفلسطينيين وفي المقدمة منها حقهم بالعودة إلى ديارهم الأصلية، وذلك من خلال تفعيلمختلف قطاعات الشعب الفلسطيني في فلسطين الانتدابية والشتات، وإطلاق الطاقاتالإبداعية الكامنة. للمزيد من التفاصيل حول شروط الجائزة وطريقة إرسالالمشاركات، وقيمة الجوائز يرجى مراجعة الإعلان على الرابطالتالي:www.badil.org/award2014/awada-award-ads.pdf
حفل توقيع : ونس " للأديب أحمد العتر
يقام حفل توقيع المحموعة القصصيه " ونس " للأديب أحمد العتر بمعرض القاهره الدولى للكتاب ...اتمنى نتقابل دوما فى الخير والسعاده والونس وذلك يوم الاربعاء 5/2/2014 الساعه 5 فى الخيمه 3 امام مقهى المثقفين ...قهى المثقفين ...دار ايزيس للنشر والفنون
تغييـر جَـوّ... مع الشاعر أحمد الخدرجي
تغييـر جَـوّ
ـــــــــــــصباح الخير يا قلب حبيبِك ازَيِّك
يارب بخير
وحشتيني
صحيتي خلاص ؟
شربتي الشاي ؟
حكيتي لحد غيري الحلم ؟
تمام جدا
ياريت بوسه بدون كلمة يا واد اتلم
- أنا كويس ما تتخضيش
تعب عادي
بيتهيألي لطشة برد
سهرت كتير أنا امبارح على الكورنيش
حبيبتي مفيش
مجرد بس تغيير جو مش أكتر
أنا و حبة صحاب شبهي
لا و الله بنتمشى
أخدناها من " الشاطبي" لغاية "بحري " و رجعنا
مقضيينها ضحك ف ضحك
و أغاني
و قصايد شعر
و العادي .. بتختم برضو بدموعنا
شوية ذكريات و حاجات
و تفاصيل الليالي السودا
ف الوطن اللي بالنسبالنا تقريبا
وقع من خضة الثوره و سابنا و مات
و فاتنا لا أرض تحتينا
و لا فوقنا كمان سموات
بقولِك إيه ..
بلاش تراجيديا ع الصبحيه انا ف عرضك
وحشتيني أوي جداً كتير خالص
يا دين أمي على تنهيدتِك المجنونه و سنينها
ما تتلمي يا بت امال
و تصطبحي و قولي يا صبح
يا دين أمي على الضحكه
و ع السهم اللي طالع منها على روحي ما بيخَيِّبش
قتلتيني يا بت الهبله و انا لسه بافوق أصلاً
وحشتيني أوي فعلاً
يا قلبي بخير أنا و الله ما تخافي
معايا علبتين روسمان
و عندي بُن ف المطبخ
و فاضل أكل ف التلاجه . فُكِّيها
مُصره انتي تشيلي الهم
تعيشي و تسلمي لِيَّا يا أجمل أم
بخير و الله يا حبيبتي
و عاااااااااااااايز بوسه دلوقتي
تنويه للأهمية .. المدونة تنقل الحدث ولا تصنعه
للعلم والأهميةالمدونة تنفصل تماما عن شخصي كصبري رضوان مع انها تحمل اسمي .. لكنني عندما اكتب حرفا واحدا في المدونة اترك كل خلافاتي مع اي اشخاص واتعامل بكب حيادية والمدونة لا تصنع الحدث بل تنقله من المصادر الموثقة ولا تتدخل في مجريات الاحداث لا بالسلب او الإيجاب لذا لزم التنويه حتي لا تتحمل المدونة عواقب أي اخبار تنشرها وهي ليست بابا للتشهير بأحد
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)