الأحد، أكتوبر 27، 2013

تكريم الاديبة ابتسام الدمشاوي والاديب محمود قنديل بفرع شمال الصعيد 3نوفمبر

    
يقوم اتحاد كتاب مصر فرع شمال الصعيد يوم الاحد الموافق 3/11 الساعة 7م بتكريمالاديبة ابتسام الدمشاوي والاديب محمود قنديل بقصر ثقافة المنيا بقاعة نادي الادب 
ومن اعمال الدمشاوي قصة " ابن فله"

ابن فلة

بجوار عشة أمه وضع الحجر وحط رأسه و..تمدد ..لافظا أنفاسه الأخيرة دون وداع.
إذ لا يوجد من يودعه  ...وحيدا عاش...يتيما ولد....وحيدا مات.
محمود "العبيط"...هذه هو اللقب الذى أطلقه عليه شباب القرية
.
  تخرج فلة كل صباح تجمع البيض والزبد والجبن من الفلاحات وتذهب إلى سوق المدينة
تبيع وتشترى  وتعود مارة فى طريقهاعلى الترعة لتأخذ محمودا" الذى يجلس اليوم بطوله مادا سنارته لاتغمز أبدا...تطعمه مما جلبت معها وتنام مادة ذراعها لينام عليه محمود.
  يداعبه الشباب:- "رايح فين يا محمود"
   : --"رايح اشترى مركب  علشان أصيد سمك كتير وألف البلاد كلها"
  :--وانت تعرف تركب مركب...
   يضحك ملء فيه ويحتضن الدنيا بذراعيه...
     .تناديه الفتيات.. ينظر إليهن بخجل و...يسابق الريح.
    "أزوجه يمكن يعقل"  (قالت فلة لنفسها)
   اجتهدت فلة فى البحث عن عروس مناسبة  واشترت الصندوق والسرير الجريد.
              هربت هربت العروس فى اليوم التالى  للعرس وأقسمت ألا تعود.
   كررت فلة المحاولة وفى هذه المرة اشترت له خيزران  ليضرب به العروس تحى تهابه وتحتلامه.
                   جاءت العروس ...هربت العروس...أخذ أهلها البيت مقابل مؤخر الصداق.
                       بنت فلة "العشة"  وهرب منها محمود...يلف البلاد على قدميه  لا يترك وليا ولا مولدا .
دار محمود ولف وداخ. ...و    عاد وجد أمه قد ماتت...  تمدد جوار العشة.     

السبت، أكتوبر 26، 2013

نقلا عن الوفد . هيئة قصور الثقافة تُغلق جريدة "مسرحنا"

هيئة قصور الثقافة تُغلق جريدة "مسرحنا"

هيئة قصور الثقافة تُغلق جريدة "مسرحنا"

كتب- محمد فهمى:
مفارقة غريبة شهدتها هيئة قصور الثقافة، فبعد أن قدم لها الشيخ د. سلطان حاكم الشارقة 3 ملايين دولار لدعم الأنشطة الثقافية، ومنها المسرح، كان أول رد فعل للهيئة هو إغلاق جريدة "مسرحنا" الإصدار المسرحي الوحيد فى مصر والجريدة الأولى من نوعها في تاريخ الصحافة العربية، والثانية من نوعها على مستوى العالم بعد "ستيدج" البريطانية.
وقال يسرى حسان رئيس تحرير مسرحنا إن مؤسسة الأهرام أخبرته منذ شهرين بأنها ستتوقف عن طباعة الجريدة مالم تقم الهيئة بدفع مستحقات الطباعة المتأخرة.
أضاف أنه أخبر المسئولين في الهيئة ومنهم رئيس الهيئة ونائبه وأمين عام النشر والمسئول المالي والإداري طالباً منهم تسوية مستحقات الأهرام لكن أحداً لم يفعل شيئاً ورفضت الأهرام طباعة العدد 328الذى كان يجب أن يصدر اليوم السبت.
أشار إلى أنها المرة الأولى التي تحتجب فيها مسرحنا منذ أن صدرت قبل ست سنوات من الآن حيث ظلت تصدر أسبوعيا بانتظام رغم الكثير من المعوقات وعدم تعاون الهيئة فى تسويقها رغم أن لديها إدارة خاصة بالتسويق.
قال حسان إن وزير الثقافة في حكومة الإخوان ألمح أكثر من مرة إلى أنه بصدد إغلاق الجريدة خاصة أن رئيس تحريرها كان من المعارضين له ولسياسات الاخوان كما كان من المعتصمين فى مكتبه ، ورغم ذلك لم يستطع حتى قام بهذه المهمة صغار الموظفين بالهيئة والذين أصروا على عدم إنهاء الأوراق الخاصة بمستحقات الأهرام ثقة منهم أن أحداً لن يحاسبهم
وحول الدعم المقدم من حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمى قال حسان إن الدعم مخصص للأنشطة عموماً ولا يستطيع أحد المطالبة بتخصيصه للمسرح فقط ، لكن على الأقل ومن باب اللياقة ، كان يجب على الهيئة الاهتمام بالجريدة باعتبار أن مقدم المنحة رجل مسرح
تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك


الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب يغزو سان فرنسيسكوا عن طريق بوابته هتاف عريقات

الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب يغزو سان فرنسيسكوا عن طريق بوابته هتاف عريقات


الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب يغزو سان فرنسيسكوا عن طريق بوابته هتاف عريقات

شبكة علم مصر الاخبارية

كتب : محسن ابو رفاعى

دائما يعطينا الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب مفاجأت كبيرة و عظيمة . ففى ظل افلام السًبكى الهابطة و تردى مستوى اللغة العربية بمحيط عالمنا العربى يظهر علينا سهم من سهام الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين هى الشاعرة الفلسطينية هتاف عريقات وكيلة الاتحاد بجمال قصائدها و روعه حروفها و مجهوداتها النشطة الفعالة فى العالم كله من اجل الاتحاد

فطلت علينا بلمساتها الجميله من خلال الجالية العربية فى سان فرنسيسكوا بالولايات المتحدة الامريكية ناشرة للغة العربية و ناشرة للاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب و بالفعل قامت بدعوة للمهتمين باللغة العربية من الجاليات العربية فى امريكا حيث انهم وضعوا صوب اعينهم انه لا مجال للحياة من غير اللغة العربية  فقامت بدعوتهم يوم الاحد القادم فى سان فرنسيسكوا حيث يجتمع بمشيئة الله تعالى الكثير و الكثير  من سيدات المجتمع الامريكى من الاصول العربية و حيث اننا عاجزين عن نشر اسمائهم كلهم قد  اقتصرنا على بعض الشخصيات الهامة فى الاجتماع القادم بمشيئة الله تعالى يوم الاحد  الموافقق 27 اكتوبر لعام 2013

. الاستاذة : خديجة الهندى .. ناظرة مدرسة سابقة

الاستاذة زين عريقات سيدة اعمال امريكية من اصل  فلسطينى

الدكتوره ميرفت العرب … دكتورة باللغة العربية و التربية الاسلامية .. امريكة من اصل مصرى

الاستاذة شريفة حميدات.. سيدة اعمال امريكية من اصل جزائرى

الاستاذة : ميسا .. مدرسة لغة عربية  امريكية من اصل ليبيى

الاستاذة سناء .. سيدة اعمال امريكية من اصل اردنى

الاستاذة : الفا اليرريا .. سيدة اعمال امريكية من اصول شرق اسيوية

الاستاذة : كريمة عبد الهادى .. سيدة اعمال امريكية من اصل جزائرى

الاستاذة : مريم عريقات سيدة اعمال امريكية من اصل جزائرى

الاستاذة : الهام عريقات : سيدة اعمال امريكية من اصل فلسطينى

الاستاذة :  لينا هود : سيدة اعمال امريكية من اصل فلسطينى

الاستاذة : فاتن عريقات سيدة اعمال امريكية من اصل فلسطينى

الاستاذة : أمل عريقات سيدة اعمال امريكية من اصل فلسطينى

الاستاذة : جميلة عريقات سيدة اعمال امريكية من اصل فلسطينى

الاستاذة : رانيا عريقات امريكية بشركة شانيل من اصل فلسطينى

الدكتورة : ريهام عريقات .. دكتوراة فى علم الاجتماع امريكية من اصل فلسطينى

الدكتورة : منوة عريقات .. دكتورة امريكية من اصل فلسطينى

هذا و من المقرر اجتماع هؤلاء النخبة تحت شرف الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب تحت قيادة وكيلة الاتحاد الاستاذة الشاعرة الفلسطينية : هتاف عريقات

و من ناحية اخرى قد اعلنت لنا الاستاذة هتاف عريقات بان نشاطها ليس مقتصر فقط على الجاليات العرببة و لكن هناك العديد و العديد من الاتصالات الجارية بينها و بين الجامعات الامريكية مثل جامعه سان فرنسيسكوا و جامعة بيريكلى و جامعة سانفورد جامعة سونوما و سيكون هناك العديد و العديد من اللقاءات و النشاطات المشتركة بين تلك الجامعات و بين الاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب و سيكون هناك مفاجأت كثيرة فى الفترة المقبلة عن توسع نشاط الاتحاد بالولايات المتحدة الامريكية

ومن جانبنا شبكة علم مصر الاخبارية تمنينا لها التوفيق و تمنينا للاتحاد العالمى للشعراء و المبدعين العرب الرفعة و العلو و التقدم المستمر

فتح باب الترشح لجائزة اتحاد كتاب مصر لعام 2013


يشترط أن يكون العضو عاملا و مسددا لاشتراكه ، فيما عدا الجوائز الخاصة يجوز التقدم إليها من غير الأعضاء العاملين . ومن خارج الاتحاد

اتحاد كتاب مصر
11 أ شارع حسن صبري بالزمالك القاهرة
جوائز الاتحاد لعام 2013
تعلن لجنة الجوائز باتحاد كتاب مصر عن فتح باب التقدم
لجوائز الاتحاد والجوائز الخاصة التي يشرف عليها الاتحاد وهي:
أولاً : جوائز الاتحاد :
- جائزة : الرواية وقيمتها : عشرة آلاف جنيه
- جائزة : النقدالشعري وقيمتها : عشرة آلاف جنيه .
ـــــــــ جائزة : شعر العامية . وقدرها : عشرة آلاف جنيه . 
ثانياً : الجوائز الخاصة :
- جائزة الدكتور حسن البنداري : في الرواية . وقدرها خمسة آلاف جنيه
- جائزة الدكتور عبد الغفار مكاوي : في القصة ( مجموعة قصصية ) وقدرها ألف وخمسمائة جنيه
- جائزة علاء الدين وحيد: في مجال النقد الأدبي إضافة الي امكانية تقديم بحث في حدود 250 صفحة تحت عنوان علاء الدين وحيد ناقدا وقدر الجائزة عشرة آلاف جنيه
- جائزة يوسف أبو رية : في الرواية والقصة القصيرة و قيمتها خمسة آلاف جنيه
- جائزة محمد سلماوي للشباب في النص المسرحي : وقدرها خمسة آلاف جنيه . 
- جائزة بهاء طاهر Sad لأدباء مدينة الأقصر ) في فروع الأدب وقيمتها خمسة آلاف جنيه
شروط التقدم :
1ـ يفتح باب التقدم بمقر اتحاد الكتاب بالزمالك بالقاهرة ، في الفترة ما بين :
( أول من أكتوبر حتى 30 من نوفمبر 2013 ) طوال اليوم فيما عدا العطلات الرسمية . 
2ـ يستقبل سكرتير اللجنة محمد سيد أحمد السادة المتقدمين بمقر الاتحاد ، لتحرير نموذج التقدم .
3 ـ يشترط أن يكون العضو عاملا و مسددا لاشتراكه ، فيما عدا الجوائز الخاصة يجوز التقدم إليها من غير الأعضاء العاملين . ومن خارج الاتحاد
4ـ يشترط في الكتاب المتقدم ألا يمر على طبعته الأولى أكثر من ثلاث سنوات عند موعد التقدم للجائزة . كما يشترط ألا يكون الكتاب أو جزء منه قد فاز بجائزة من قبل ، أو حصل به صاحبه على درجة علمية ، ويشترط أن يحصل الكتاب على رقم إيداع من دار الكتب . ولا تقبل الأعمال غير المنشورة .
5 ـ تسلم ست نسخ من الكتاب المتقدم ، ولا يجوز استردادها ، بعد التحكيم أو قبله .
6 ـ نتائج التحكيم نهائية ، ولا يجوز الطعن فيها قانونا .
7 ـ ولا يجوز لمن فاز مرة بجوائز الاتحاد ان يتقدم مرة أخرى .
8 ـ لا يجوز التقدم في أكثر من فرع من الجوائز في العام نفسه . 
رئيس لجنة الجوائز رئيس الاتحاد
أ. د .حامد أبوأحمد الكاتب الكبير محمد سلماوي

قريبا " غنوة مش للغنا ". مجموعة شعرية للشاعر مصطفي أبومسلم

قريبا " غنوة مش للغنا ". مجموعة شعرية للشاعر مصطفي أبومسلم

يصدر قريباعن دار ميريت المجموعة الشعرية " غنوة مش للغنا " للشاعر مصطفي أبو مسلم 
الغلاف:كريم آدم

في ذكري نجيب سرور ال 26 ... قصائد حب وبحر وحارس

في ذكري نجيب سرور ال 26 ... قصائد حب وبحر وحارس


كانوا قالوا : " إن الحب يطيل العمر " 



حقا .. حقا .. إن الحب يطيل العمر ! !



حين نحس كأن العالم باقة زهر



حين نشف كما لو كنا من بللور



حين نرق كبسمة فجر



حين نقول كلاما مثل الشعر



حين يدف القلب كما عصفور ..



يوشك يهجر قفص الصدر ..



كى ينطلق يعانق كل الناس !



كنا نجلس فوق الرملة



كانت فى أعيننا غنوة



لم يكتبها يوما شاعر ..



قالت :



- .. صف لى هذا البحر !



- يا قبرتى .. أنا لا أحسن فن الوصف



- واذن .. كيف تقول الشعر ؟ !



- لست أعد من الشعراء



أنا لا أرسم هذا العالم بل أحياه



أنا لا أنظم إلا حين أكاد أشل



ما لم أوجز نفسى فى الكلمات



هيا نوجز هذا البحر



- كيف .. أفى بيت من شعر ؟



- بل فى قبلة ! !



عبر الحارس .. ثم تمطى .. " نحن هنا " !



ومضى يلفحنا بالنظرات



" يا حارس .. أنا لا نسرق



يا حارس يا ليتك تعشق



يا ليت الحب يظل العالم كله



يا ليت حديث الناس يكون القبـلة



يا ليت تقام على القطبين مظلة



كى تحضن كل جراح الناس



كى يحيا الإنسان قرونا فى لحظات "



ومشى الحارس .. قالت " أوجز هذا البحر " !



كان دعاء يورق فى الشفتين



- يبدو أن الحارس يملك هذا البحر



يكره منا أن نوجزه فى القبلا ت !



- فلنوجزه فى الكلمات ..



أترى هل يملك أن يمنع حتى الكلمة ؟ !

حفل توقيع ومناقشة " الكبير وصل " للكاتب محمد الخمايسي بالدقهلية





وافتتاح مقر اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية الجديد



يسعد اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط أن يدعوكم للاحتفال بافتتاح المقر الجديد بمجمع المحاكم..بالمنصورة 18 شارع المروة بمدينة المهندسين وذلك مساء السبت 26 أكتوبر, والاحتفال بحفل توقيع كتاب ( الكبير ..وصل ) للكاتب محمد الخميسي , وسوف يناقشه الكاتب الكبير محمد خليل بحضور عدد من الادباء والمهتمين بالشأن الثقافى ومجلس ادارة الفرع الشاعرة فاطمة الزهراء التى تدير الندوة والشاعر مصباح المهدى والشاعر فتحى البريشى والروائى السعيد نجم والقاص قرج مجاهد .. والدعوة عامة

مناقشة " منافي الرب " للروائي أشرف الخمايسي بقصر ثقافة أسيوط



بحضور التلاوي وفتح الله وعكاشة 



يسر نادى القصة بأسيوط دعوتكم لحضور الأحتفالية الكبرى ومناقشة رواية ( منافى الرب ) للروائى الكبير / أشرف الخمايسى
وذلك فى حضور السادة الأدباء والنقاد :-
- الأديب الكبير والناقد الدكتور / جمال التلاوى
- الروائى الكبير / فراج فتح الله
- الأديب الكبير دكتور / ثروت عكاشة رئيس نادى القصة بأسيوط
مع أعضاء نادى القصة بأسيوط
تقديم الشاعر / محمد جابر المتولى
وذلك فى تمام الساعة السابعة مساء الأحد 27/10/2013 بقاعة التذوق بقصر ثقافة أسيوط
الدعوة عامة

الجمعة، أكتوبر 25، 2013

المسابقة الأدبية الثانية لجماعة النيل الأدبية


  المسابقة الأدبية الثانية لجماعة النيل الأدبية


=========================
تعلن جماعة النيل الأدبية عن اقامة مسابقة ادبية في فروع الشعر والقصة القصيرة
الهدف من المسابقة اثراء المكتبة الأدبية باعمال ادبية متميزة وتكريم المتميزين من الشعراء والادباء في فروع الشعر والقصة القصيرة

اولاً فروع الشعر
==
شعر الفصحى -شعر العامية - قصيدة النثر - قصيدة الزجل - كلمات الاغانى - المربعات - الخاطرة

ثانياً فروع القصة القصيرة
==
القصة القصيرة -القصة القصيرة جداً

شروط المسابقة
=========
أن يقدم المبدع العمل بنفسة للجنة التنسيق والاعداد للمسابقة عن طريق ارساله عبر البريد الالكترونى albalwe_s@yahoo.com
أن المتسابق أعلى العمل المشارك به
الاسم الحقيقي واسم الشهرة
الموقع الالكترونى او الاميل الخاص به
ارقام التليفون
أن يوضح المتسابق فى اى فرع من فروع الشعر او القصة يقدم عمله للاشتراك فيه ولا يسمح الا بعمل واحد للمبدع فى الاشتراك بالمسابقة ولا يسمح الا بالاشتراك فى فرع واحد من فروع الشعر او القصة
تبدأ المسابقة في 1-11-2013 وتنتهى فى 30-11-2013
جوائز المسابقة
=========
جائزة المركز الاول فى كل فرع قلادة "التميز والابداع " من جماعة النيل الادبية مع شهادة تقدير
جائزة المركز الثانى فى كل فرع قلادة "الابداع " من جماعة النيل الأدبية وشهادة تقدير
جائزة المركز الثالث فى كل فرع قلادة "الاستحقاق" من جماعة النيل الأدبية
وشهادة تقدير
تعرض الاعمال بعد انتهاء موعد المسابقة على لجنة نقدية وادبية متخصصة بارقام كودية ثم يتم اعلان النتائج مع الاعلان عن موعد مهرجان الاحتفال بثورة يناير المجيدة
مع خالص الامانى والدعوات بالتوفيق للجميع
==========================
صدر عن جماعة النيل الأدبية في يوم الخميس الموافق 24-10-2013

قريبا .. عاشقة المستحيل .. محموعة شعرية للشاعرة / عزة فاروق المنسي




صدر عن دار روعة للطبع والنشر والتوزيع ديوان "عاشقة المستحيل" للشاعرة / عزة فاروق منسي

جائزة "رونق المغرب" في القصة والشعر والزجل

الحب بيبان ع الوشوش... قصيدة للشاعرة / مني حواس


‏‎Mona Hawas‎‏


الحب بيبان ع الوشوش... قصيدة للشاعرة / مني حواس


(1)
صوتك لقلبي كان طريق
ومشيت لآخره وصلتلك
وآمنتلك......
فأذنتلك
تسكن ربوعى وجنّتي
وكنّا نسهر بالساعات
نحكي ف حاجات
ونقلِّب الجاي ع اللي فات
ولمّا نتعب م الكلام
ننام ونسمع للسكون
...............

(2)
وقت امّا اكون
حاسّاك بجد وحشتني
بيضمّني....
صوتك كأنّه كمان وَتر
يغويني شيطان الهوى
فاتغطّي بدموع الشجر
أنزف هواك وانا بارتجف
من رعشتي والبرد
استنّى نفحة من دفاك
ومحبّتك
ألقاك بتقفل جنّتك
فبَعتّلك
روحي اللي عشقت كلمتك
بعترتها ع الأرض!!!!!
................
(3)
الضعف قدّام الحبايب
مش غلط
بس اللي يوجع
إنّهم ميقدّروش
وميعرفوش
إنّك بتحبس دمعتك
جوّا العيون
وقت امّا تحجب رؤيتك
عن قلبهم
فمبيبانوش.....
الحب ضعف
لمّا هُمّا ميفهموش
إنّك بتعشق ضلّهم
فَتداري وشِّك عنّهم
ّتدفن عيونك بالحيا
الحب بيبان ع الوشوش
::
منى حواس
" من وحي اللحظة"

قريبا ... لاموناليزا في البال يا أمي .. للشاعر/ عبد الله السمطي

 قريبا ... لاموناليزا في البال يا أمي .. للشاعر/ عبد الله السمط


يصدر قريبا عن دارإبداع للاعلام والنشر الديوان الرابع للشاعر عبد الله السمطي " لا موناليز في الباب يا أمي " يضم الديوان 12 نصا في قصيدة النثر ومن أجواء الديوان
ومن أجواء الديوان:
في هذا المساء الكسول
سوف أبسط أيامي على الأرض
وأعبثُ بما كنسته رياح الثواني فوقها
إنه الوقتُ
موتٌ على طريق عبّدته الأشباح
نهرٌ بلا مجرى يجف كل لحظة
وسماءٌ بلا حواس
تمطر زرقتها سرابا وغيوما لزجة كالحزن
آه يا دنياي
كيف لم اقطع مفازاتك وأنا مغمض العينين
لي رئة تشبهني تماما
وأنا أزفّ الهواء إلى قارعة شهيقي.

حرائق ... للراوئي المصري / عبد النبي فرج


حرائق


(1) 
البنت عايدة بنت رزق لما نبت نهدها وبقى زى الرمانة ، هاجت. عايدة بنت المعلم رزق شنودة بائع العطور فى خان الخليلي الذي أخذ شقة ثلاث غرف وصالة واسعة ومطبخ وحمام في حدائق القبه ومن سنتين وقع عليه رف متهالك ومات. كان رجلاً شحيحًا يموت على التعريفة ويلبس (نضارة كعب كباية مشبرة وإطارها عتيق من أيام سيدنا كحكوح . ترك الصعيد ونزل القاهرة مابين 53، 55 مش فاكر . واستقر عند جوز أخته نادية وقيل إن هناك أسبابًا كثيرة لتركه الصعيد وهو لا ينفي أو يؤكد فهو رجل كتوم رغم أن الموضوع لا يوجد فيه سر والسبب الوحيد هو شح الرزق وضيق الحال ورغبته القوية في تحسين أحواله وكان أول عمل له في قهوة في السيدة زينب يظل طول النهار يعمل حتى تعرف على بائع عطور في الحسين، وعندما رأي فيه خفة ونشاطا وذكاءا، طلب منه أن يعمل معه، وبالفعل استطاع بنشاطه وهمته وصبر الزوجة الأولي أن يدخر مبلغًا محترمًا يستطيع أن يفتح به محل، ولم يخجل من صاحب محل العطور، بل قالها بهدوء وقوة في نفس الوقت: أنا خلاص مش جاي بعد النهاردة... - ليه قال بتصميم: هو أنا هشتغل معاك للأبد صبي.. أنا بكره هيكون لي محلي الخاص. ولما شيخ الحارة وجد له شقة هايلة في شبرا رفض بتاتًا، مع أنها جوار بيت جوز أخته - ألبتة. - شنودة الشقة قريبة من الجماعة... دي لقطة - لا وانزوى بشيخ الحارة: خصوصًا تكون بعيدة عن شبرا ولما الست زوجته ماتت فى منتصف السبعينيات، ولم تنجب وهو قارب على منتصف الأربعين والدنيا تغيرت والحالة اتحسنت وفى المحفظة ثروة استطاع بها أن يتجوز شكرية بنت الأسطي سمعان الخياط البريمو وكان دكانه في الخليفة.. المعلم شنودة صياد، البنت مراته كانت فتنة وهو كان عارف ولذلك بدا يضيق عليها ويغلق عليها الشقة بالمفتاح. اعرف عايزه تخرجي للشارع ليه؟ طلباتك كلها بتيجي لحد عندك .. يا وهيبة، متنسيش الخارج كله شرور , يا طيبة دى فرصة عشان تتأملي فى حياة ابن الرب. الزاهد وكان عنده صلابة خنزير يعني عايز يعمل شىء ينفذه زى الكتاب ما بيقول.. يذهب بإصرار كل أحد للكنيسة وفي يده عايدة والزوجة المخلصة حتي لو كانوا مرضي فبدوا اسرة متماسكة مثالية . معنديش انحراف، الشافي هو الله ولأن عايدة وحيدة شربها صناعة العطور بالمعلقة واحدة واحدة.. حتى أصبحت بيرفكس و بعد أن مات مسكت المحل بيد من حديد



(2)



الست وهيبة جت من القداس بعد أن قبلت يد أبونا وطفرت سيلا من الدموع ورسمت إشارة الصليب وشكرت المسيح في الأعالي ثم قامت وصدرها يموج بالغضب وفتحت الدولاب ونزعت هلاهيله ورمتها على الأرض وسحبت الصندوق الفضي المرسوم عليه الصليب وأيقونة العذراء وهي تحمل ابن الرب، فتحت الصندوق وتفحصت أشياءه ونظرت حواليها، لمبة، سهراية بجوار السرير الأرضي المرتب بعناية والكتاب المقدس موضوع على رف، حذاء مرتق، سجادة اشتراها عام خمسين. أعادت ترتيب الأشياء بعد أن نزعت عدة أوراق مالية من فئة المائة جنيه ووضعتهم فى صدرها ثم قامت ووضعت الهلاهيل في السندرة مع الأحذية المرتقة من ككل جانب، المفكات، المقصات، علب البوية، مواسير مياه، زجاجات فارغة، ملابس ممزقة، ساعة يد واقفة الست وهيبه فتحت الشبابيك ونفضت الغبار المتراكم ونظرت إلى المرآة وأطلت فيها ووضعت كريم الأساس وعزمت الجيران على الشاي وأرتهم العفش الجديد اللي أشترته من بيع المصنوعات وقمصان النوم والأحذية والشربات والفساتين من شارع فؤاد.... في عز الليل ريح هاجت وصفقت الأبواب والشبابيك بعنف، قامت عايدة مفزوعة تتحسس الجدران وفتحت غرفتها، ووقفت في الصالة وأنصتت لصوت الريح.. تمهلت حتى اعتادت عيناها الظلمة وخطت خطوات إلى أن أصبحت أمام باب غرفة أمها فتحت" فرجة" وأطلت داخل غرفة أمها لترى الأهوال والشياطين الذى تلبستها وأخذت تنهش فيها بقسوة، تكومت على الأرض حتى استعادت وعيها فقامت تجر ذاتها حتى وصلت إلى غرفتها، وهناك أشعلت شمعة، نزعت ملابسها كاملة ووقفت أمام المرآة تتحسس الثدي المدور، الأرداف، السيقان التي تضوى فى وهج الغرفة وارتمت على السرير ووضعت مخدة لينة بين ساقيها، وأخذت تفرك في عنف



(3)



وقفت أمام المرآة تنظر إلى شعرها الآسود الخشن ووجهها الميال للسمرة وعيونها السوداء الصغيرة والزغب الصغير النامي فوق شفتيها الرفيعتين الحادتين وأنفها الدقيق... كان وجهها بريئًا وطيبًا دخلت الحمام ونظفت نفسها وفي اليوم التالي دخلت غرفة أمها وأحست باحتياجها إلى طوفان من الحنان تجاه أمها. الغرفة لها رائحة مميزة. فتحت درج التسريحة وأخرجت علبة التواليت ومسحت وجهها بالبودرة وشفتيها بالروج وتعطرت بعطر غال تعرف قيمته فهو من العطور التي تميز المحل، وأخذت تمشط شعرها بعناية ثم دخلت غرفتها وسحبت بنطلون جينز وبلوزة بيضاء وارتدتها على العري فظهر ثديها واضحًا والحلمة مغروسة في البلوزة... نزلت من البيت واجتازت الحارة وركبت الأتوبيس( أخرجت حافظة النقود وأعطت المحصل عشرة جنيهات وأخذت الباقي وغرست عينيها فى عينه)نزلت ميدان المطرية وأخذت تتجول فى الشوارع قرب المترو ثم ركبت " أتوبيس (41) ونزلت ميدان التحرير وسارت على الكورنيش وهي تنظر إلى الموج الدافئ الذي يلمع تحت سطوة الإضاءة.. لم تستطع أن تؤلف علاقة . قالت: آخر حاجة أدخل جاردن سيتي الشباب هناك بيشغي سارت فى شارع القصر العيني ودخلت محل للفطائر أكلت فطيرة بالزبد ونظرت إلى المرآة كان شعرها الخشن نافرا فبدا مهوشا بشكل يدعو للإزعاج عادت إلى الحمام وبلت يديها من الصنبور، ومسحت به شعرها وخرجت من المحل إلى الشارع اجتازت شارع القصر العينى. سارت في قلب الظلام تتجول فى شوارع جاردن سيتي المعتمة، لا أحد.. حتى كلت وخبت لمعة عينيها فعادة مرة أخرى وركبت تاكسي وارتمت على الكرسي ناظرة إلى السقف في لامبالاة ثم نزلت وصعدت الدرج وفتحت الباب ودخلت غرفتها وأطفأت النور وشدت اللحاف وأخذت تشخر في العتمة



عبدالنبي فرج
روائى مصري

قصيدة " الضوء " للشاعر / حاتم حواس



قصيدة " الضوء " للشاعر / حاتم حواس



الضوء 
يختفى قليلا
ربما لم تمر الشمس فى مدار قريتنا الكبيره
وربما لم تقتنع بالمدنيه
واحتبست انفاسها 
فى العتم
الارض
مازالت تفتح شقوقها للعابرين 
وتتمناهم
كما تمنت ابنت الملك 
الفتيه الاشوريين
لاشئ هنا
يوقظ الخوف
او يبنى على اضرحة الميتين
فتحات شرعيه للهواء النقى
لا تستسلمى
يا امرأة الحريه
ففراش رجلك الغنى بالخوف
فارغ من الفحوله
وخاوية على عروشها رجولته
-----------------------
اسالى المارين
من امام جسدك العارى
لماذا لم تثقب حلمت نهدك
عيونهم؟
ولماذا لم يعترف بأنوثتك
المتوضأين على حافة النهر؟
لجسدك رائحة لا تستهوى الا
انا
وانا ات بلا ريب.
انتظرى.

ها هنا ... قصائد لصبري رضوان

‏صبري رضوان‏

     ها هنا ... قصائد لصبري رضوان

1

هاهنا
أحزان مستبدة
وقلب تصطفيه الفجيعة
ثمة قصائد جديدة سوف تولد في هذا الصراخ
ثمة ديوان اخير
يغلفه النرجس
وجدار غرفة خاوية
ثمة ذكريات ملعونة
تطل من الرأس عنوة
علي مائدة صغيرة
كوكتيل من الخديعة
وكأس يملؤه الغبار
والهواء المسموم
لم تكن سوي بطة تسبح في ترعة
ثم فقدت جناحيها
فاستقرت بقاع لا يلائم بياضها
....
للدوان في التيه لهفة الحياري
واشتياق الجوع
وطمأ الفراغ لرشفة من ندي
أنا متيم بالفقد
بخسارة الاسماء
كنت القابض علي كل الملامح
في عداد البخس ابتاعتني الهواجس
أطفأت شكوكي كل الاصابع
أطفأت برامج الاطفال في تلفازي
وبرامج الطبخ
2
هاهنا
كل الضجيج
مشاكسات الظهيرة
معطر الجو
وصوت " وائل جسار "
.......
من هذا الذي لوّن الجدران بالكحل
واختطف النهار بزيف ابتسامته
وبعثر العقد في ردهة
بكل وداعة ؟
10 سبمتبر 2013
3
مقاطع " ها هنا
هاهنا
مئذنة
أناس يغسلون الحياة بدمع الوضوء
وصوت ينادي
للفلاح
لكننا في الغالب
لسنا سوي
جرح ينزف علي سجادة
تعرف القبلة جيدا
4
هاهنا
ليل يفرّ
وصبح يطل ّ
كعادة كل يوم
لا شئ يتغير
سوي قلوب البشر
5
ها هنا
ضباب اسئلة
وحيرة اجابات
مشاهد تمر بسرعة
في مقلتين مغمضتين
من ذا الذي يلوذ من حرقة القلب
بالكوابيس
6
ها هنا
يصنعون المعابد
ويصنعون العبادة
ويصنعون علامات الصلاة
ويصنعون شرنقة
للوطن

علي أسنه شعاع شمس.... قصة لهاني عفيفي



علي أسنه شعاع شمس

استقبل كبد السماء توا قرص الشمس قاصا شريط الربيع وحفل زفافي في آن واحد، فثوره بركان الآلام التي أعانيها أكد لي هذا الرجل الغريب الأطوار أنها سوف تخمد بإتمام تلك الزيجة، فأسفل نخله جوز الهند سنستقبل إنا وعروسي التهاني بالزواج السعيد فشعاع الشمس الذي سيتسلل توا من بين سعفات النخلة وثمارها فوق راسي سيقوم بحرق الوساوس وقطع جذور الكوابيس منها مع دخوله لعدسات الكاميرات التي ستخلد اسعد لحظات حياتي، كنت متوجها إنا وكتبي للجلوس أسفل تلك النخلة كي استمتع برائحة ثمار جوز الهند إثناء القراءة فما إن اقتربت منها حتى رأيت مشهدا هو الأكثر استفزازا لي طوال حياتي فقد كانت تئن من فرط التلذذ بالألم مع ذكرها كذلك كان رد فعلي مساوي للذتهما في القوه لكنه كان في الاتجاه المعاكس فقذفت حجرا خر علي أثره الذكر صريعا فتوقفت قذفته علي أثرها مما حول الإحساس من رحمها إلي عقلها فتغير اتجاه أحاسيسها من مناطق اللذة في العقل إلي مواضع الألم والحزن من جراء تلك الكارثة فكان موقفا شاقا عليها من قمة المتعة إلي ذروه الكارثة,كانت تلك نفسها هي لحظه سقوط شعاع الشمس من اعلي النخلة فأضاء ذلك الحزن داخل عيونها اللتان لم تكونا سوي شاشه تظهر كل العمليات والتحولات داخل عقلها .... لم تفارق تلك النظرة مخيلتي لأيام عده وكأن عيونها تلك مراه عاكسه ترد ما بداخله إلي قلبي .... ظلت جالسه بجوار جثمانه بلا حراك حتى تحللت الحياة من عيونها مع تحلل الجسد ، فالأشهر تمر علي قلبها بكل ثقلها وهي أسفل النخلة ونباحها المكتوم يفتت كرات دمي ويفجر الكوابيس التي لم تجد مهجرا لها في رحلتها الأولي خير من ذلك الزراع الآثم ... لم أذق حلوي العرس التي لم تكن موجودة أصلا واكتفيت فقط بان تأملت مخالبها وأنيابها وهي تفترس قطع العظام برقه حفظتها عن ظهر قلب فقد مرت شهور عده وانأ اتامل شعرات فرائها الناعم وعيونها البنية التي ما تزال تذكر هذا الذي قتلته والتي أيضا قرأت فيها علامات السعادة وكأنها فهمت من نظرتي لها إنني لم افعل ذلك إلا من اجلها فقد رأيت فيها ارفع من أن تعامل كبئر للمتعة ، انطلقت الألعاب النارية مع دقات الثانية عشر ظهرا احتفالا بالعرس وحاجبه شعاع شمس أول أيام الربيع الذي تعامد توا مع الأرض ففي منتصف أول نهار في الربيع الماضي كتب هذا الشعاع أول حرف في قصه حبي فلمعه ذلك الشعاع علي جسده المبتل انعكست علي عيوني فأعطتهما بعدا جديدا لرؤية الحياة فأصبحت أري أنغام صوته الموسيقي الذي لم يستطيع أي مخلوق علي الأرض تفسيره حتى اليوم ، فالمراه حينما تصل إلي منتصف العمر ولم تستطيع اتخاذ قرار الزواج بالرغم من امتلاء محيطها بالرجال وذلك لسبب وحيد هو أنها لم تري ولو حرفا واحدا من كلماتهم التي تفهمها جيدا ، فرد فعل خلايا جلده العصبية و ذلك الحنان الذي يفيض من عينيه حينما تغازل زعنفته الظهرية الأصابع الصغيرة لأطفال سعداء بعرضه الراقص الرائع جعلاني اصبوا لان أكون حبيبه عمره مثلما أصبح هو لي ، ركن الدلافين في حديقة الطفل مكاني الأوحد بين ضلوع العالم والذي أصبحت انجذب إليه بقوه داخليه منبعها ذلك الشعاع المرتد من عيونه وخلايا جلده إلي قلبي لا قوه تلبيه رغبات أطفال صديقاتي كسابق عهدي بالمكان ، حينما لم تستطيع غيوم الشتاء القضاء علي ذلك الشعاع الرفيع كتبنا علي ثلوج الشتاء ناصعة البياض قرارنا بتغليظ ذلك الخيط النوراني الرفيع بيننا ، تعودت النظر إلي تلك الدائرة الجهنمية لحظه توسطها صفحه السماء الزرقاء ففي هذا الوقت بالتحديد يسقط شعاع الحب وبالرغم من ذلك فلم استطع رؤية ذلك الشعاع إلا في أول أيام الربع فكان من الطبيعي أن اختار تلك اللحظة بالذات لزفافي فمنذ أن وقع بصري في عيونها و أنا أميز ذلك الشعاع الحبيب فيهما الذي غمرني وإياها في لحظه واحده ... رتب موظفو الحياة البرية الحفل بامتياز في نفس يوم اللقاء الأول بيننا محافظين علي أدق أجواء ذلك اليوم فبعد عام كامل قضيته بينهم لم أنجز فيه شيء من برنامجي الدراسي هناك سوي دراسة قطيع الغزلان معطيا كل وقتي وكامل تركيزي لها...الانثي الأكبر في القطيع فحدوث التفاعل الكيميائي بيني وبين عيونها محفزا إياه إصرار ذلك الشعاع علي الظهور بيني وبين عيونها والذي بقوه خيوطه الصيفية أصبحت حياتنا أكثر جمالا، كان من الممكن بل ومن الطبيعي أن لا يتطور ما بيننا عن كونه علافه عاطفية وحسب حتى غافلنا الخريف وظهر في حياتنا فلم تحتمل قسوة الجفاف ومشقة الحب الغير ممكن فحبنا جعلها تنسي واجباتها كقائده للقطيع فلم يكن منها سوي الهرب لتختفي فجاه عن أنظار الجمع حتى لا تقرا فشلها السياسي في عيون من هم مسؤلون منها ونسيتهم .... ظللت ابحث عنها حتى جمعنا شعاعنا من جديد فقد ظهر لي مخترقا جبال من السحب الشتوية الكثيفة كدليلا لي علي طريقها كي أصمم في كل خطوه أخطوها خلفه أن لا نفترق ثانيه ، حاله من الدهشة استولت علي موظفو المحمية من جراء قراري الغريب لكن أيديهم كانت خاليه إلا من تجهيز مراسم الزفاف كما أردت وأسفل الشعاع الذي أحببت .

هاني عفيفي

قدرك كده.... نص جديد للشاعر / محمد حسني إبراهيم


قدرك كده.  للشاعر / محمد حسني إبراهيم


قدرك كدة!!!
متعيطيش ولا تحلمى إنك تغنى للبراح وتسيبى صوتى للفضا
ضربة قَضا
والكل سلم ف للهروب
تايه وباتعذب بتهوتى ف جنتك
تايهة المعاني والنهار من ضحكتك
غَطي على الأحزان بروحي واهربى حد الفرح
تحت السلالم كنت مستني ف ليلي اللى إنجرح
لا عرفت طعم السكة قبلك والخطاوي سلمت ليك الحنين
ولا شفت منك غير بيبان جنة بتفتح قبل ما انطق كلمتى واقول آمين
حسيت بروحك وانتى جاية ف الحرير المخملي
هتكملي!!؟
وتسيبى روحى منكدة؟؟؟
قدرك كدة

اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"

اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"

نقلا عن :شبكة محيط 

في بيان جديد عبر اتحاد كتاب مصر عن متابعته حكم محكمة التمييز في قطر، بتأييد حبس الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بـ"ابن الذيب" خمسة عشر عامًا بتهمة التحريض على نظام الحكم، بسبب قصيدة كتبها، وهو حكم نهائي غير قابل للطعن، الأمر الذي يمثل انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والتعبير، ولحرية المواطن في التعبير عما يقتنع به بالطرق السلمية، وانتهاكًا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي.
وقال الاتحاد أنه يستنكر حبس الشاعر القطري بسبب قصائده، لما يمثله ذلك من انتهاك غير مقبول للحريات، ويؤكد على التمسك بمبدأ الحق في التعبير السلمي الحر عن الرأي، ويدعو السلطات القطرية إلى إعادة النظر في حبس الشاعر ابن الذيب، إذ إن حبسه يعد اعتداء على حريته، ويمثل سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها أو القبول بها.
كما يؤكد اتحاد كتاب مصر أن الدول العربية لن تتقدم إلا بإفساح المجال أمام الآراء المخالفة، وعدم تقييد حرية الإبداع، إذ إن الأيدي المرتعشة لا تصنع مستقبلاً، ولا تنتج أدبًا ولا فكرًا جديرين بالبقاء.

الشاعر محمد العجمي، معروف باسم محمد بن الذيب، اعتقل في العام 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة الياسمين، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلاً: كلنا تونس بوجه النخبة القمعية.
كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر،الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني متهما اياه بامتلاك قطر باسمه واسم عياله.


الفيلم التسجيلى "ست الكل" فى ورشة الزيتون 28 أكتوبر



الفيلم التسجيلى

 "ست الكل"

 فى ورشة الزيتون


برعاية الأستاذ شعبان يوسف وفى تمام السابعة من مساء الاثنين 28 أكتوبر 2013 تعرض ورشة الزيتون الفيلم التسجيلى "ست الكل" للمخرج الشاب أحمد عبد الجواد فرحات وذلك بحضور السيناريست والمخرج بشير الديك
ست الكل فيلم تسجيلى عن مشاركة بنات مصر وسيداتها فى الثورة بدءا من التحضير للخامس والعشرين من يناير وحتى ظهور حركة تمرد.
ومن ضيوف الفيلم 
د. منى مينا
د. كريمة الحفناوى
نور الهدى زكى
هند نافع
مها مأمون
مروة الطوخى 
سلمى عقل
ويدير اللقاء سامية أبو زيد