الجمعة، أكتوبر 25، 2013

اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"

اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"

نقلا عن :شبكة محيط 

في بيان جديد عبر اتحاد كتاب مصر عن متابعته حكم محكمة التمييز في قطر، بتأييد حبس الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بـ"ابن الذيب" خمسة عشر عامًا بتهمة التحريض على نظام الحكم، بسبب قصيدة كتبها، وهو حكم نهائي غير قابل للطعن، الأمر الذي يمثل انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والتعبير، ولحرية المواطن في التعبير عما يقتنع به بالطرق السلمية، وانتهاكًا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي.
وقال الاتحاد أنه يستنكر حبس الشاعر القطري بسبب قصائده، لما يمثله ذلك من انتهاك غير مقبول للحريات، ويؤكد على التمسك بمبدأ الحق في التعبير السلمي الحر عن الرأي، ويدعو السلطات القطرية إلى إعادة النظر في حبس الشاعر ابن الذيب، إذ إن حبسه يعد اعتداء على حريته، ويمثل سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها أو القبول بها.
كما يؤكد اتحاد كتاب مصر أن الدول العربية لن تتقدم إلا بإفساح المجال أمام الآراء المخالفة، وعدم تقييد حرية الإبداع، إذ إن الأيدي المرتعشة لا تصنع مستقبلاً، ولا تنتج أدبًا ولا فكرًا جديرين بالبقاء.

الشاعر محمد العجمي، معروف باسم محمد بن الذيب، اعتقل في العام 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة الياسمين، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلاً: كلنا تونس بوجه النخبة القمعية.
كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر،الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني متهما اياه بامتلاك قطر باسمه واسم عياله.


ليست هناك تعليقات: