الأحد، أكتوبر 20، 2013
فرقة هاميس تنظم مهرجا نا شعريا ببيت ثقافة طامية 24 اكتوبر
وسام الدويك .. ومعرض " هنّ" بساقية الصاوي 21 اكتوبر
يقيم الفنان الشاعر وسام الدويك معرضه الاول للتصوير الفوتوغرافي بساقية الصاوي 21 اكتوبر الجاري والذي يقدم فيه خلاصه انتاجه الفني من الصور الفوتغرافية لوجوه المرأة المصرية معبرا عن الملامح المصرية الاصيلة ومعاناتها عبر التاريخ بحرفية بارعة اشتهر بها الدويك الذي قال "أعتبرهن ثروة من البشر، أغلبهن صديقات عزيزات، منهن الكاتبة والمصورة والباحثة والمنتجة التلفزيونية والرسامة... وغيرهن، منهن الأطفال الجميلات، والسيدات الرائعات".
وسيصاحب كل صورة من صور المعرض مقطع شعري كتبه الفنان الدويك
وهذه بض صورالمعرض
مهرجان شعراء الفيس بوك . وتجربة السرقات الأدبية برعاية الشاعرة شريفة السيد
مهرجان شعراء الفيس بوك... وقضية السرقات الأدبية
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
يعلن صالون الشباب ولقاء الأجيال بدار الكتب والوثائق القومية ... عن :
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
..مهرجان شعراء الفيس بوك... وتجربة السرقات الأدبية..
وذللك يوم الثلاثاء 5/11/2013 .. الثالثة بعد الظهر.....
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
ولمن يرغب في الاشتراك التوقيع هنا في كومنت ... وإدراج القصيدة التي سيشارك بها أو تجربته مع السرقات الأدبية من على الفيس أو من على النت عموما في أي منتدى..
وسيتم مناقشة القصائد من خلال نقاد سيتم الإعلان عنهم خلال ايام قليلة ..
ضيف شرف المهرجان / الشاعر الكبير/ أمين الديب
والشاعرة الدكتورة / عزة بدر
الدعوة عامة
العنوان:
دار الكتب ــ كورنيش النيل ــ رملة بولاق ـــ بجوار فندق كونوراد ومبنى أركيديا ومركز التجارة العالمي .. ومبنى هيئة الصناعات ...
مع التحية والتقدير...شريفة السيد
ساقية الهياتم للإبداع .... وصور من احتفالات الساقية بنصر أكتوبر
نظمت ساقية الهياتم وعلى طريق الابداع احتفالية ثقافية وأدبية كبري تحت رعاية شباب الهياتم واعضاء مجلس الادارة والشاعر القروى الساخر عبدالهادى الشعراوى مؤسس ساقية الهياتم الملتقى الثانى للابداع بقاعة مركز شباب قرية الهياتم مركز المحلة الكبرى محافظة الغربية نخبة كبير من اهل الادب والثقافة احتفالا بنصر اكتوبر العظيم
سن التقاعد .. قصيدة لصبري رضوان
1
بجكم الهذيان
وسن التقاعد
سأعلق عقلي علي سارية
واقف انتباه
وحدي بوسط البلد
واحييه بصوت جهوري
عندما لا اجد اشخاصا يهتفون خلفي
سوف ألعن الشوارع الصامتة
وألعن العقلاء
وألعن الطبيب النفسي
الذي نصحني بتجنب الحوارات المهمة
والقضايا الحيوية
التي اصابتني بالهذيان
في سن مبكرة
2
عندما تقف في منتصف الفراغ
تنتظر امراة مخبولة
تحضن ظلك في الجانب الاخر
ظلك ايضا
سوف يحتويها
يتذوق الفستق كلما رصّعت ثدييها
ظلك الماجن
يختلف تماما عنك
يتحرك بعشوائية شديدة
بينما انت
مشنوق علي جدار
بجكم الهذيان
وسن التقاعد
سأعلق عقلي علي سارية
واقف انتباه
وحدي بوسط البلد
واحييه بصوت جهوري
عندما لا اجد اشخاصا يهتفون خلفي
سوف ألعن الشوارع الصامتة
وألعن العقلاء
وألعن الطبيب النفسي
الذي نصحني بتجنب الحوارات المهمة
والقضايا الحيوية
التي اصابتني بالهذيان
في سن مبكرة
2
عندما تقف في منتصف الفراغ
تنتظر امراة مخبولة
تحضن ظلك في الجانب الاخر
ظلك ايضا
سوف يحتويها
يتذوق الفستق كلما رصّعت ثدييها
ظلك الماجن
يختلف تماما عنك
يتحرك بعشوائية شديدة
بينما انت
مشنوق علي جدار
متقوليش ... قصيدة للشاعر الغنائي / رامي المدبولي
متقوليش
متقوليش غايتي البعاد متقولــــيش
متقوليش أنى نسيت متخافـــــــيش
مهما قالوا ياحببتى ماتصدقــــــيش
طب قوليلى ياحياتى ازاى أعــــيش
وإحنا روح بتحب حب ماينتهـــيش
قربى جنبي هنا وماتبـــــــــــعديش
انسي اللــــــي فــــــات ماتسالــيش
عـــــن جـــــرح كـــــان ماتقولـيش
ارجـــــــوكى آنـــت مات فكــــريش
أنـــــى نســـيت أرجــوك ماتخافيش
دا يوم ماجـــيتى ويوم ما غــــــبتى
يــــــوم لقــــــــانا يــــــوم مــــاقلت
انــــــك أنــــــت ف قلــــــبي دبــــت
قلـــبي أتـــخلق يـــومها عشانـــــــك
فــــــرد جنــــــاحه ضــــــم حــــنانك
طــــــــاب خــــــضاره يــــــوم لوقاك
يبقـــــــى ازاى ياحيــــــاتى أنســــاك
وانســــــي حنانــــــك وانســـي هواك
خـــــلاص دا روحــــي بقـــــت جواك
دمعـــــي وسهــــري وقلـــــبي الباكي
فرحـــــى وحـــــبي وأنـــــا ويــــــاكى
رامى المدبولى
من ديوان متغربين
مرة مرة .... قصيدة للشاعر الدكتور / محمد ربيع هاشم
مرةً مرةً أعدل قامتي
وأفتح شُباكاً صغيرا تطير حوله يمامتان
عَلِقَ بمنقارهما قلبٌ كبيرٌ
وحين أرسل نظري إلى البحرِ
وهو يهدرُ من ورائهما في مداه الأزرقِ
يتهدلُ موجُهُ في قلبي
ويحمل نسيمُهُ ضحكةً عاليةً
حسبتها لجنيات البحرِ
إذ بتراقصن فوق صفحته المتماوجة
وأطَلَّ الفنانُ يرسمُ ظلال المدى
بفرشاة من الرملِ والأجنحةِ
قلبٌ يتدلى على شاطيءٍ مبتسمٍ
يحملاه منقارا نورسين
يتهادى حتى يقتربُ
وكنت مشدوهاً أعدل قامتي
حتى إذا استويت رجلاً
أبصرت قلباً كبيراً
تحملاه يمامتان
ومن ورائهما نورسان
وبحرٌ وجنياتٌ حسناواتٌ
ووجهينا وقد تعانقا
فعلمتُ حينها أننا
أنا وأنتِ
أنتِ وأنا
أنا أنتِ
أنتِ أنا
عاشقان عاشقان عاشقان
السبت، أكتوبر 12، 2013
ومزعلك طعم البعاد ....للشاعر / محمد شاكر إبراهيم
يا اللي انت مهتم بكياني
ومزعلك طعم البعاد
من أمتى يعني يا روحي كنا قريبين
ولا الفراق زودلنا طعم الحنين
فرجعنا تاني بقلبنا نحب الحياه
كان حلمي اكون وياك سعيد
وحلمك انت في الفراق
أيه رجعك تاني تغرد باشتياق
وتهزني ف بحر الغرق
فاادوخ واقع في الحزن تاني
وتشدّني التوهه معاك
وتدوب في جسمي وادمنك
دمي هرب وياك في مره
وخلى قلبي يبتدي
شحات فقير ع الارصفه
بيمد ايده ف كون براح
علشان مايلقى لقمته
ويبني ليك مقام كبير
درويش وحابب طلتك
وبيجعلك
بين ربنا وبينه وسيط
بس انت كنت بتسمعّه بودن الغرور
مش هو ده مقام القمر
اللي ابتدا في العشق حراق للقلوب
زي الجراد في الارض ينهش م القلوب
حبة خَضاره وفرحته
وعاوزني تاني أبتدي وياك وجع
هو انت يعني لذتك
اني اكون مجروح ومش لاقي الدوا
يا قسوتك
دانا لسه ببدء دنيتي
وانا كلي دم من الجروح
ارجوك تروح
وتسبني اعيشلي ف الحياه
الجمعة، يونيو 14، 2013
حفل توقيع " توب الوطن منقوش بدم الحور " للشاعر محمد جابر بوزارة الثقافة الإثنين 17 يونيه
يقيم
الشاعر محمد جابر حميدة , عضو نادي أدب الفيوم , حفل توقيع ديوانه الأول "
توب الوطن منقوش بدم الحور " والصادر عن سلسلة النشر الإقليمي بفرع ثقافة
الفيوم ,
وذلك يوم الاثنين الموافق 17 يونيو , في تمام السادسة مساء ,
بمقر اعتصام مثقفي ومبدعي مصر , بوزارة الثقافة , شارع شجرة الدر بالزمالك
.ويذكر أن الديوان صادر عن مشروع النشر الإقليمي وهو باكورة إصدارات الشاعر
بيان مثقفي ومبدعي الفيوم بخصوص أزمة الثقافة المصرية
بيان مثقفي ومبدعي الفيوم
( من مقر اعتصام مثقفي ومبدعي مصر , بفيلا وزارة الثقافة , على نيل القاهرة )
على خلفية ما طال الثقافة المصرية مؤخراً من قِبَل نظام جماعة حسن البنا وحواريِّيها , ومَن استوزروه ليقوم على أمر مؤسستها الثقافية العريقة , قافزين به فوق قواعد الكفاءة والجدارة , وبتحركات تصدر عن مخطط يبدو أنه مُحدَّد سلفاً , وأنه سئ النية إلى الحدِّ الذي يسعى إلى تقويض الثقافة والإبداع , وتسخيرهما لخدمة النظام الجديد , بدلاً من إطلاق العنان لهما لإعادة صياغة وتشكيل وترسيخ الهوية المصرية , صاحبة الملامح والتجَذُّر التاريخي العصيَّين على المسخ والتشويه ,
وأمام عسف تيارات اليمين المتطرف , وتطويع تروس الماكينة التنفيذية الصدئة للدوران في فلك من لا يحفلون بمصر , ولا بمركزية هويَّتها الوطنية والثقافية , كان طبيعياً ــ بل ولزاماً ــ على المثقفين والمبدعين المصريين الاضطلاع بدورهم العضوي الفاعل , كأمناء وحرّاس لمخزن القيم المصرية , ولثوابتها وروافعها الفكرية والثقافية والإبداعية , وهو الرهان الذي لم تُخَيِّبه النخبة الثقافية الحيَّة , في كل المرَّات التي انعقد عليها مثل هذا الرهان ,
وأمام هذه المسؤولية التاريخية , نجد أنفسنا مضطرين للتخندق إلى جانب الثقاقة المصرية ــ في وجهها الجليِّ الناصع ــ وإلى جانب مثقفيها الذين أخذوا على عاتقهم مهمة الزود عنها في هذه الجائحة الشديدة ,
ونحن إذ نعلن موافقتنا وتضامننا الكاملين مع اعتصام المثقفين والمبدعين المصريين بمقر وزارة الثقافة ــ الذي أراد الوافد الجديد تحويله لمنصة حرب على الثقافة نفسها ــ نُهيب بالرفاق والزملاء المثقفين والمبدعين على امتداد خارطة الوطن , المنافحة عمّا يؤمنون بحقيقيَّته وجدارته , وما اختاروه لأنفسهم , واختاره لهم الراهن الثوري والثقافي والاجتماعي , وأمانة الفعل والموقف , ساعين إلى الحفاظ على مكتسباتنا الوطنية والثقافية , ورافضين الانصياع , أو الدوران في ركاب القوى الراديكالية , وما يبيِّتونه للوطن وناسه وهويَّته ,
تلك القوى التي لم يكن مُنتظراً منها ــ وبعد خيانتها للثورة والثوّار غير مرَّةٍ ــ إلا أن تتفرّغ لإعمال معاول الهدم في كل جميل ونبيل أنجزه هذا الوطن , وفي القلب منه قيم ومكونات الشخصية المصرية , التي تقف وحدها الآن كأمل أخير في صحوة هذه الأمة , وفي تحديد مساراتها , واستكمال ثورتها , التي تنطلق الآن من الثقافي والإبداعي, لتنجز السياسي والاجتماعي , وهو ما يجعلنا آملين في ــ ومنتظرين لــ ـــ تكاتف جموع الثوَّار والوطنيِّين الغيورين على هذا البلد إلى جوار مثقفيه ومبدعيه , كي نستطيع عبور هذه الكبوة الرجعية, ليظل وجه هذا الوطن ناصعاً وألِقاً كما كان دائماً, وكما لا يريد له الظلاميون .
الموقعون :
صبري رضوان شاعر
حازم حسين شاعر
محمد جمال الدين روائي
محمد حسني إبراهيم شاعر
حاتم حواس شاعر
محمد شاكر إبراهيم شاعر
محمد علاء الدين شاعر
عصام الزهيري قاص
مصطفي شعبان شاعر
عهدي شاكر ملحن ومطرب
مجمد مختار مخرج مسرحي
كريم سليم شاعر
أسامة سند شاعر
عويس معوص قاص
محمد الكاشف شاعر
شحاتة إبراهيم شاعر
وآخرون
الأربعاء، يونيو 12، 2013
فنانو الإسكندرية يبدأون إعتصامهم المفتوح يوم 15 يونيو فى مسرح بيرم التونسى الإسكندرية ..تضامنا مع إعتصام المثقفين والفنانين بوزارة الثقافة ..
بيان
ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺑﺎﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ
ﺑﺸﺄﻥ ﺍﺯﻣﺔ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ
الكاتب: ابراهيم عبد الرازق
ﻧﻈﺮﺍً ﻟﻠﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻬﺪﺗﻪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ يوم ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 11 ﻳﻮﻧﻴﻮ 2013 ﻣﻦ ﺣﺼﺎﺭ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻴﻦ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻳﻤﻴﻨﻴﺔ ﻣﺘﻄﺮﻓﺔ ﻻ ﺗﻤﺖ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺄﻱ ﺻﻠﺔ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻧﻬﻢ ﻣﺆﻳﺪﻱ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﻓﻘﺪ ﺗﺤﻮﻝ ﻣﺴﺎﺭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻨﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺑﺎﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺑﺈﺭﺍﺩﺓ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﺎﺣﻀﺮﻭﻩ ﺍﻟﻰ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺼﺪﻱ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻬﺠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺟﻌﻴﺔ ﻭﺭﻏﻢ ﺗﻠﻮﻳﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺑﻜﺴﺮ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﻭﺑﺘﻔﻌﻴﻞ ﻭﺭﻓﻊ ﺷﺄﻥ ﺍﻻﺑﺪﺍﻉ ﻓﻰ ﺍﻻﻗﺎﻟﻴﻢ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻧﺎﻩ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ ﻻ ﻧﻘﺒﻠﻬﺎ ﻭﻧﺮﻯ ﺍﻥ ﻣﺒﻌﺜﻬﺎ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺳﻴﺎﺳﺔ ” ﻓﺮﻕ ﺗﺴﺪ ” ﻟﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﻗﺮﺭﻧﺎ ﺍﻵﺗﻲ :
1- ﺍﺳﻘﺎﻁ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﻰ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻛﺎﻓﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻪ ﻛﺄﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ .
2-ﺍﻻﺣﺘﺸﺎﺩ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻴﻪ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻪ ﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ .
3-ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻓﻨﻴﺔ ﻭﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻮﻣﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﻭﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺸﺪ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻥ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻﻃﻴﺎﻑ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻬﺎﺕ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﺗﻔﻘﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ” ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﺮﻓﺾ”
4- ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻋﺘﺼﺎﻡ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺑﻤﺴﺮﺡ ” ﺑﻴﺮﻡ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ” ﺑﺪﺀﺍ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 15 ﻳﻮﻧﻴﻮ ﻭﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﻓﻰ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻣﺴﺎﺀ ، ﻭﺣﺘﻰ ﺭﺣﻴﻞ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ.
5- ﺭﻓﺾ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﻪ ﻓﻼ ﺑﺪﻳﻞ ﻋﻦ ﻣﻄﻠﺒﻨﺎ ﺍﻻﺳﺎﺳﻲ .
6- ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎﻻﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻟﻼﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﻴﻨﺎ .
وبيان لمثقفى جنـوب الصعيــــــد بشأن أزمة مثقفي مصر
اثناء إنعقاد المؤتمر الاول لإقليم جنوب الصعيد الثقافى بأسوان فى الفترة من
5 إلى 7 يونيو 20013
أصدر المثقفون المشاركون فى المؤتمر البيان التالى :
بيان مثقفى جنـوب الصعيــــــد
"نظراً لما تتعرض له الثقافة المصريه الآن من تجريف , ومحاولة لطمس هويتها من
قبل وزير الثقافه الحالى .......
فإننا نعلن عن رفضنا لسياسات وما يقوم به السيد الوزير ,
ونعلن عن تضامننا الكامل مع الجماعة الثقافيه المعتصمه الآن فى مكتب الوزاره .
الموقعــــــــــون
1- د. صلاح الراوى شاعر وأستاذ جامعى
2- أحمد أبو خنيجر روائــى
3- محمد على إبراهيم ناشـر وقــــاص
4- على المريخـى فنــــان تشكيلى
5- أسـامه البنــا شاعــر
6- عبد الراضى عبد الصبورعباس قـاص
7- فتحى عبد السميع محمود شاعـر
8- نجوى عبد العال شاعـره
9- محمد صالح البحر روائــى
10- سعيد أحمد عبد المقصود شاعـر
11- حسين القباحى شاعـر
12- عليه طلحه شاعـره
13- أدهم العبودى روائـى
14- عبده الشنهـورى شاعـر وناقـد
15- عبد المنعم عباس عبدالله موسيقى
16- جمال عـدوى شاعـر
17- د. هيام عبد الهادى صالح روائيــه
18- جمال محمد يوسف قرقار شاعـر عاميـه
19- جمال فتحى عبد الرحيم قـاص
20- أحمد على حجاج مصطفى شاعر وممثل
21- محمد سيد عبد المريد محمد شاعر وناقـد
22- ريمون حليـم فاضل مسرحــى
.............................. ....... وآخـــــرون
بيان نقابة فناني الأقاليم المصرية خاص بالمعتصمين بوزارة الثقافة
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان نقابة فناني الأقاليم المصرية
خاص بالمعتصمين بوزارة الثقافة المصرية من فنانين ومثقفين وعاملين بوزارة الثقافة
بالرغم من كل المآسى التي مررنا بها نحن فناني الأقاليم المصرية من
تهميش وقهر مادي ومعنوي أثر سلبًا على ما نقوم به من دور في الحفاظ على
ثقافة وتراث هذا الوطن بما يؤكد هويتنا المصرية.
ولمَّا اشتد الصراع ما بين السلطة الحاكمة وما تفرضه علينا من وزير
للثقافة وبين بعض رموز الثقافة المصرية الذين عانينا منهم التهميش والإهمال
لسنوات، فلزمنا الصمت حتى لا ينشق الصف، وبعد ما تعرض له المعتصمون بوزارة
الثقافة من اعتداء همجي من أناس لا يريدون الخير لمصر.
لزم علينا..
ـ الوقوف صفـًا واحدًا من أجل الحفاظ على قوة مصر الناعمة لتظل بلادنا منارة لا يطفئ سحرها الخلاف بين رؤى مثقفيها.
ـ نرفض وبقوة أي اعتداء على فناني ومثقفي مصر.
ـ ندعوا كل فناني أقاليم مصر للوقوف بوجه كل من يسىء للثقافة المصرية أو رموزها.
ـ نؤيد كل القرارات الصادرة من الكيانات الفنية والثقافية بهذا الخصوص وندعم مطالبهم.
ـ المشاركة في كل الفعاليات الرافضة لما يحدث.
ـ التصعيد في كل المواقع الثقافية بكل الاقاليم وفقـًا لما يتطلبه الأمر .
مصر واحده بمثقفيها.
نقابة فنانى الأقاليم المصرية عن فناني أقاليم مصر
الثلاثاء، يونيو 11، 2013
الشاعر محمد علاء الدين يكتب : دوائر التاريخ .. ( الماهية والوجود والزمان الوجودي )
الشاعر / محمد علاء الدين |
( الماهية والوجود والزمان الوجودي )
أنا إنسان
أذن أنا حر
أنا حر
أذن أنا موجود
( مع الإعتذار لديكارت )
للماهية وجهان صفات وراثية ( الدنا ) , وصفات مكتسبة ( الحياة ) , وللوجود وجهان , الأول يتمثل في الوجود الفزيولوجي , والثاني يتمثل في الوجود الفعلي للماهية ( تحقيق الذات ) ولكي يتحقق الوجود الفعلي يجب إختيار إحدى الممكنات أو جميعها أن أمكن , تلك التي تتناسب مع الماهية ( الصفات الوراثية \ الصفات المكتسبة ) , من يسبق من أذن الماهية أم الوجود .
العدم والسقوط , مصطلحان مثيران للقلق والريبة , صحيح يمكن أن نصاب بالعدم نتيجة لقلقنا على عدم إختيار إحدى الممكنات المتناسبة مع الماهية , ولكن لا بد لنا من الخروج , الخروج عن الذات , وليس السقوط كما يقول هيدجر , فالجحيم ليس الآخرون , لأننا كائنات إجتماعية بطبعها , كائناتٌ لا يمكن أن تحيا بدون حب وصداقة وعطف وحنان وأتصال مع الآخرين , بدون أسرة وعائلة وجماعات ومجتمعات وأمم , بدون إنتماء للآخرين ومع الآخرين , ذلك الإنتماء الذي يبدأ بالأسرة وينتهي بالإنتماء للإنسانية , وخلقنا على هذه الصورة لكي نسطيع أن نكون أسراً ومجتمعات وثقافة وحضارة قادرة على إعمار الأرض , عن طريق التربية القائمة على الإتصال المباشر بين أفراد جنسنا , خلقنا على هذه الصورة لكي يكمل بعضنا نقص بعض قدر الإمكان , لكي نتعارف ونتعلم من بعضنا البعض , لا لكي نتصارع أو يسلب بعضنا حق الآخرين .
ليست المشكلة في الموت , المشكلة الحقيقية في أني أموت , هكذا قال الوجوديون , لكني أعتقد أن المشكلة تكمن في الموت وأني أموت وكيف أموت , المشكلة في أني أموت لأن الموت يعد مصيبة يجب على المؤمن تقبلها , وهو مصيبة لأنه لا يمثل فقدان تام للوجود , أي لا يساوي العدم , بل هو محنة لابد منها , لأن هناك حياة أخرى في مكان أخر وهي الحياة الأخرة , المشكلة في الموت لأنه يمثل فقدان لمن أحب , لمن تربطني به جميع المشاعر الإنسانية التي يمكن أن تقال أو لا تقال , بل المشكلة في موت أي إنسان عندما أعلم أن هناك من يشاركني هذا الشعور لأنه فقد من أحب , ولإنتمائي له على المستوى الإنساني , المشكلة في كيف أموت ويموت من أحب بل ويموت أي إنسان , ليس فقط لأننا حيوانات ميتافيزيقة بطبعها كما يقولشوبينهاور , وذلك لأننا دائمي التفكير في العلة الأولى ومصيرنا بعد الموت , ولكن لأننا نعرف بقلبنا وعقلنا وجود الإله حتى وأن إغتربنا عن ذلك , لذا نخشى من العقاب , الموت أذن هو نبع القلق الدائم الذي لا ينضب إلا بالإيمان بقضاء الله وقدره ورحمته وغفرانه .
لكي يتحقق الوجود الفعلي للماهية يجب إختيار أحدى الممكنات - كما ذكرت من قبل - أو جميعها أن أمكن تلك التي تتناسب مع الماهية ( الصفات الوراثية \ الصفات المكتسبة ) وليس مع ما يفرضه الفرد أو المجتمع وبطبيعة الحال الحضارات الأخرى , فهو ناتج عن فعل بشري مغرب إرادياً يؤدي في النهاية إلى الأغتراب القهري للذات , فلا يمكن أن أكون إنسان ما لم أكن حراً في الأختيار من بين الممكنات وما دمت حراً في الأختيار من بين الممكنات أذن أستطيع أن أحقق الوجود الفعلي لماهيتي , أكون أذن أو لا هذا هو السؤال .
الكون قطار , ينشأ فتنشأ الحركة , تنشأ فينشأ الزمن , ويسير من المهد إلى اللحد , ولكل منا محطة ركوب , محطة نزول , للكون أذن زمن واحد , لكنه يحتوي على مجموعة من الأزمنة النسبية , فلكل مجموعة شمسية زمنها , ولكل كوكب , ولكل منا زمن وجوده الخاص , الذي من خلاله يستطيع أن يعي وجود الزمن العام , ( الأول ) أذن جزء من ( الثاني ) , لكن ( الثاني ) وفي نفس الوقت منفصل عن ( الأول ) , ويستمر في التقدم حتى بعد نهايته .
( دوائر التاريخ )
لكي يوجد خير مطلق لابد من وجود شر جزئي
( هكذا علمنا أبن سينا )
نعم الكون كائن عضوي , "فلا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ", ولأن الإنسان هو الكائن العاقل , هو الكائن العبثي , القادر على الإختيار , الذي لا يؤمن بما يجب أن يكون , الذي لا يؤمن بقانوني التعارف والتعايش بين البشر , أو حتى بين البشر والطبيعة , فهو الوحيد الذي يكسر القاعدة , لينشأ صراعاً دائماً مابين الخير والشر , الحق والباطل , النور والظلام ,الجمال والقبح , لينشأ تاريخاً يسير في دوائر متعاكسة تلتقي عند نقطة الصراع .
علي أولاً أن أميز بين عدة مصطلحات , وعلاقاتها بإدراكنا لهذا العالم , فالديالكتيك يختلف عن الصراع والتناقض , فالعلاقة بين أجزاء الطبيعة تسير بشكل ديناميكي , بمعنى أنها تعتمد على التتأثير والتأثر المتبادل , مع الوضع في الإعتبار أنها تسير وفق آلية محددة ومنضبطة تماماً , ولكن هذه الآلية الديناميكية تقبل أن يكون بداخلها المتناقضات , كوجود الليل والنهار , إلا أن هذه المتناقضات تؤدي دورها بإنتظام ودقة دون أن تتصارع , وهنا يتضح الخلاف الجوهري بين المعان الثلاث , فوجود التناقض ليس بالضرورة أن يؤدي إلى الصراع , والصراع بطبيعة الخال لا يعني الديالكتيك , لأن الأخير يتميز بصراع بين متناقضين يؤدي في النهاية إلى أختفاء النقيضين ووجود مكون ثالث يضمهما معاً .
العلاقة أذن تسير بشكل ديناميكي في الطبيعة , وتسير بنفس الشكل في المظاهر الحضارية الإنسانية , أي في العلوم الطبيعية وتطبيقاتها " التكنولوجيا " , وفي العلوم الإنسانية وتطبيقاتها " الحلول المختلفة للمشكلات المتعلقة بحياة البشر السياسية والإقتصادية وغيرها " , مع الأختلاف بينهما في درجة التعميم والدقة , وتسير أيضاً بنفس الشكل في الفنون والآداب , بل وفي العادات والتقاليد والأعراف السوية " وأنا هنا اتحدث عن العادات التي ليس لها أساس أيدولوجي , لكنها غير مغتربة , أي أنها تتفق مع المنطق السليم والحدس السليم , أو بعبارة أخرى مع الفطرة البشرية " , والتي تعتمد في الأساس على الإتصال التبادلي الدائم بين أفراد المجتمع الواحد , بل وبين الإنسان والطبيعة في بعض الأحيان .
هنا يجب أن نتسائل هل العلاقات البشرية جميعها تسير بنفس الشكل , وهل التاريخ بطبيعة الحال يسير في نفس الإطار , أعتقد أن العلاقات البشرية تتسم بالصراع , والتي تقتضي وجود إغتراب إرادي وبالتبعية إغتراب قهري في حالة مواجهة مباشرة بين طرفين , تلك الصورة التي تتطابق في علاقة الأفراد ببعضهم البعض , وعلاقة الجماعات داخل المجتمع الواحد , بل وعلاقة الحضارات داخل الحركة العامة للتاريخ , فحتى وأن تصارعة قوتين مغتربتين إرادياً فهما يتصارعان على النفوذ والسلطة والثروة مما يتطلب إستلاب شعوب أخرى حقوقها , وهو ما ينشيء مغترباً قهرياً في المعادلة , كما أن هذه العلاقات لا تتسم أيضاً بالديالكتيك سواء كان مثالياً أو مادياً , فالإنتقال من المجتمع العبودي إلى الإقطاعي إلى الرأسمالي مرتبط بالأساس بإكتشاف الزراعة في حالة المجتمع الإقطاعي , وبالتقدم العلمي والتكنولوجي \ الصناعي في حالة المجتمع الرأسمالي , هي أذن مظاهر حضارية لها صفة الديناميكية التي تحدثنا عنها من قبل , أما إستغلال الإنسان لهذه المظاهر في علاقته بالإنسان له صفة الثبات , فالعبد والقن والعامل المسلوب الحقوق , يمثلون الطرف المغترب قهرياً , في مواجهة السيد والأقطاعي والرأسمالي السالب للحقوق , الذين يمثلون الطرف المغترب إرادياً , وهذا ينقلنا إلى قضية أخرى وهي أن التاريخ لا يعيد ذاته ولكن أخطاء البشر هي التي تتكرر , وهنا يجب أن نتسائل عن حركة التاريخ , أعتقد أن التاريخ يسير في حركة دائرية , تتكون من دائرتين تسيران في إتجاهين متضادين , وبطبيعة الحال لهما مراحل رئيسية على خط الدائرة ومراحل كثيرة فرعية , الدائرة الأولى تبدأ بمرحلة الصراع بين طرفين ثم تنتقل إلى مرحلة إنتصار إحداهما ثم مرحلة القوة والضعف وصولاً إلى الصراع من جديد الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الهزيمة , والدائرة الثانية تبدأ من مرحلة الصراع مروراً بالهزيمة والضعف والإفاقة وصولاً إلى مرحلة الصراع من جديد الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى الإنتصار , ما أريد أن أقوله ان هناك أمة تستطيع بعد مرحلة صراع أن تنتصر وتكون القوة المسيطرة على باقي الأمم حتى تفيق أمة اخرى وتنتقل من حالة الضعف , لتدخل في صراع معها وتنتصر عليها وبطبيعة الحال تأخذ مكانها , وحتى في حالة تحالف قوتين متضادتين مع بعضهما ضد قوة أخرى , تكون النتيجة الحتمية بعد القضاء عليها صراع القوتين وإنتصار إحداهما على الأخرى , كما حدث من تحالف النظام الستاليني مع القوى الرأسمالية ضد النظام النازي , ذلك التحالف الذي سرعان ما تحول إلى صراع بعد القضاء على النازية في شكل الحرب الباردة التي أنتهت بشكل رمزي مع سقوط سور برلين .
ما الحل أذن , أعتقد أن خلاص البشرية يكمن في كسر هذا الشكل الدائري , والصراع القائم على الإغتراب , والوصول إلى حالة بنائية داخل الأمة الواحدة , وعلاقات قائمة على التعارف والتعايش السلمي بين الأمم المختلفة , لأنها الوحيدة القادرة على بناء عالم جديد يتسم بالتوازن والحفاظ على مصالح الأنا لكل أمة من دون الأعتداء على مصالح الآخر , فلن تتعارض المصالح إلا في حالة إغتراب طرفين وإعتداء أحدهما على الآخر , الحالة الأولى تكون قائمة على نسق واحد يحوي مجموعة من الأنساق الداخلية التي تعمل جميعها بشكل وظيفي لبناء المجتمع , والخروج من حالة الصراع بين الجماعات , ولن يكون ذلك إلى بخلاص الشعوب من حكوماتها الديكتاتورية والفاشيستية لأنها حكومات تنمي وتغذي هذا الصراع بل والصراع مع الأمم الأخرى للحفاظ على السلطة , أما العلاقات بين الأمم المختلفة فلن تصل إلى مرحلة التعارف والتعايش السلمي إلا بضغط الشعوب على حكوماتها لبناء عالم جديد قائم على المباديء الإنسانية التي لا يختلف عليها أحد , وبطبيعة الحال لن يحدث ذلك إلا في ظل حكومات ديمقراطية ترضخ لمطالب شعوبها , لذا وجب على الشعوب أن تتخلص من حكوماتها الديكتاتورية والفاشيستية هذا بالإضافة إلى التواصل الشعبي الذي أصبح يسيراً في عالمنا الآن , والذي نجده جلياً في الإحتجاجات الشعبية التي تصول وتجول في قريتنا الصغيرة مطالبة بالحرية والعدالة الإجتماعية , بما يشبه حالة مخاض لثورة عالمية أولى , وأن لم ترضخ بعض الخكومات الديمقراطية يجب أن تقوم الشعوب بالثورة عليها , وفي حالة عدم رضوخ جميع الحكومات يجب أن تكون هناك ثورة عالمية شعبية , فحتى وأن لم تنجح تلك الأحتجاجات بشكل تام فإنها على الأقل ستكون قادرة على خفض شهية دراكولا, خلاص البشرية أذن في يديها , فحتى وإن أغتربة الحكومات تظل الشعوب هي الحافظة للضمير الإنساني , فالإنسان هو الإنسان في أي زمان ومكان .
شهيد الواجب.... قصيدة للشاعر الفيومي : أبو يوسف صبري
شهيد الواجب
....................
لما نادى المُنادٍى
وقال جهزوا الزفة
سألت مين العريس قال زين الشباب خٍفَّة
نزلت صبايا البلد
تقابله بالزغاريد
وشباب يكَبَّر ويهتف
زينة شبابنا شهيد
أنا قلت أنول الشرف
وخده فى حضنى
أتارينى صاحب الفرح
طلع الشهيد ابنى
أم الشهيد هرولت
تصرخ تقول ولدى
قلبى عليك انفطر
يا حتة من كَبَدٍى
سلامات يانور عينى
فراقك على عينى
كتمت صرختى
ف قلبى
وعيونى من غير
دموع تبكى
وزادت حرقتى زيادة
وزاد المر وزيادة
لما عرفت اللى
قتل ولدى
كلاب ضالة
فى بلدى
ساقية الصاوي تناقش " سيرة ذاتية أو موضوعية ... لا أدري " للشاعر محمد سالم عبادة
تقام في قاعة الكلمة بساقية الصاوي مناقشة لديوان (سيرةٌ ذاتيةٌ أو موضوعيةٌ .. لا أدري) لـلشاعر محمد سالم عبادة ..والديوان صادرٌ عن دار (اكتب) للنشر والتوزيع في أكتوبر 2010 .. يُناقشُ الديوانَ
- الناقد الأدبي الأستاذ د/يسري عبد الله والشاعر والناقد الأستاذ/ شريف رزق .
وذلك يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من حُزَيران/ يونيو عام 2013، وتبدأ في تمام السابعة مساء
الأحد، يونيو 09، 2013
قصيدة للشاعر محمد أحمد إسماعيل
لماذا تموء القصيدة فى قلبى
ــ هذه الليلة ــ
كقطة مذعورة
على غصن مبتل ٍ
يرجف من أنفاس المطر المرتبك
فى أرجوحة ريح تعبث بيواقيت البرق
و لماذا تقفز فى يدى
تفاحة الصحراء بغبار قوافلها
انظرى ...
ثمة رقصةٌ للشوك فى بهو صدرى هذه الليلة
و ثمة قرابينُ لا تقبلها يد السماء
أنصتى ...
إنها روحى تنحدر من جبل التوباد
و تتكسر شهقةً .. شهقة
و تلك دمدمات الحرب
بين ساحرات شيكسبير الفضيات
و بين لوعة الخنساء فى فقدها المبين
هل هناك أحدٌ ...
ليرتق جورب سندريلا
التى أسرعت حافية على إبر الوقت ؟
رتبى روحك يا حبيبتى
و أنت تنتظرين وردةً بحجم موتى
فى إصيصك الغض
الذى ينعس فى زاوية الشرفة
و اصنعى بروازاً طرياً
من خصلات شعرك الناعم
لكى يرقد حرفى فى سلام
و انتظرينى هناك
فى حديقة الرذاذ
فى الساعة السابعة
بعد العمر
فرج فودة شهيد الكلمة .. في ذكراه ال 21
فرج فوده كاتب ومفكر مصري. ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر. وهو حاصل على ماجستير العلوم الزراعية ودكتوراه الفلسفة في الإقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ،و لديه ولدين وإبنتين، تم اغتياله على يد جماعة إرهابية آنذاك في 8 يونيو 1992 في القاهرة. كما كانت له كتابات في مجلة أكتوبر وجريدة الأحرار المصريتين.
أثارت كتابات د. فرج فودة جدلا واسعا بين المثقفين والمفكرين ورجال الدين، واختلفت حولها الأراء وتضاربت فقد طالب بفصل الدين عن الدولة، وكان يري أن الدولة المدنية لاشأن لها بالدين.
حاول فرج فودة تأسيس حزب باسم "حزب المستقبل" وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلس الشوري المصري ووقتها كانت جبهة علماء الأزهر تشن هجوما كبيرا عليه، وطالبت تلك اللجنة لجنة شؤون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه، بل وأصدرت تلك الجبهة في1992 "بجريدة النور" بياناً "بكفر" الكاتب المصري فرج فودة ووجوب قتله.[1]
استقال فرج فودة من حزب الوفد الجديد، وذلك لرفضه تحالف الحزب مع جماعة الإخوان المسلمينلخوض انتخابات مجلس الشعب المصري العام 1984.[2]
أسس الجمعية المصرية للتنوير في شارع أسماء فهمي بمدينة نصر، وهي التي اغتيل أمامها.
تم اغتياله في القاهرة في 8 يونيو 1992 حين كان يهم بالخروج من مكتبه بشارع أسماء فهمي بمدينة نصر إحدي ضواحي القاهرة بصحبة ابنه الأصغر وأحد أصدقاءه الساعة السادسة و 45 دقيقة، علي يد أفراد من منظمة تستخدم العنف السياسي عرفت باسم الجماعة الإسلامية حيث قام شخصان بينهما مطلق الرصاص من بندقية آلية بقتله فيما كانا يركبان دراجة نارية، فيما أصيب ابنه أحمد وصديقه إصابات طفيفة. أصيب فرج فودة بإصابات بالغة في الكبد والأمعاء، وظل بعدها الأطباء يحاولون طوال ست ساعات لإنقاذه إلي أن لفظ أنفاسه الأخيرة، ونجح سائق فرج فودة وأمين شرطة متواجد بالمكان في القبض علي الجناة.
تبين أن الجريمة جاءت بفتوي من شيوخ جماعة الجهاد علي رأسهم الشيخ حسين الغزالي المسجون حاليا في روما، وفي شهادة الشيخ محمد الغزالي في أثناء محاكمة القاتل وصف الغزالي فودة "بالمرتد" "وأنه (ويقصد فرج فودة) مرتد وجب قتله" وأفتى بجواز أن يقوم أفراد الأمة بإقامة الحدود عند تعطيلها، وإن كان هذا افتياتا على حق السلطة، ولكن ليس عليه عقوبة، وهذا يعني أنه لا يجوز قتل من قتل فرج فودة حسب تعبيره
نقلا عن موقع : ويكيبديا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)