الثلاثاء، سبتمبر 06، 2011

"مخرج" طالب بإعادة تطوير مشروع نوادى المسرح بالأقاليم






اليوم السابع / كتبت سارة عبد المحسن




ناشد المخرج المسرحى سامى طه الهيئة العامة لقصور الثقافة بالسعى لإعادة تنمية وتطوير مشروع نوادى المسرح بالأقاليم التى بدأها الفنان المسرحى الكبير عادل العليمى، والتى كانت بمثابة معهد مسرحى فى كل محافظة وتخرج منها كبار الفنانين والنقاد والمخرجين.
وقال طه فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن مشروع نوادى المسرح كان يتمتع بسقف عال من الحرية فى الثمانينات فى الوقت الذى أستسلم فيه مسرح الدولة للنظام، حيث تم إعفاء هذا المشروع من لجان القراءة والتقييم أو أى أشكال الرقابة منذ عام 90 حتى 2005، لافتا إلى أن مهرجان نوادى المسرح كان يضاهى أى مهرجان دولى للمسرح، حيث كان شعاره "دع 100 زهرة تتفتح"، كما كان يحتفى بكبار المسرحيين القدامى.
وأكد طه أن مسرح الثقافة الجماهيرية سيظل خط الدفاع الأخير رغم كل ما أصيب به من ضربات، قائلا: "إن حريق مسرح بنى سويف أصابنى بشعور متباين ما بين الحزن والفرح ، الحزن على من رحلوا، والفرح بظهور العوارض التى كانت توجد بمسارح قصور الثقافة لتكشف للرأى العام المصرى التخاذل والدور السلبى لوزراة الثقافة فى ذلك الوقت".
وأضاف طه فى تصريحاته أن انهيار الإدارة فى مصر هى التى تتسبب فى توقف أى تجربة، مؤكدا أنه لم يلمس فى الثقافة الجماهيرية، خاصة تجربة جديدة عاشت أكثر من عشرين عاما، معربا عن أمنيته فى أن يقوم شباب المسرحيين على استعادة فكرة نوادى المسرح وتطويرها وتجديدها، مؤكدا أن الشباب المصرى المخلص الذى استطاع تغيير وجه مصر بثورة يناير يستطيع أن يغير وجه المسرح.

وزير الثقافة: 5 سبتمبر يوما للمسرح المصري


-
وكالة أنباء الشعر- القاهرة





أعلن عماد أبو غازي وزير الثقافة، تحت شعار " لن ننساكم"، بأن الوزارة تؤكد تبنيها لمطلب المسرحين المصريين ومطلب أسر الشهداء وأصدقائهم ولجنة أهالي الشهداء بإعلان يوم 5 سبتمبر، يوما للمسرح المصري الذي نحتفي فيه بمسارحنا وشهدائنا .
كما تتبني الوزارة أيضا الدعوة لإعادة فتح باب التحقيق في الحادث وملابساته وأسبابه الحقيقية التى مازال يكتنفها الغموض، وأن المطالب التى تضمنها البيان يتعهد أبو غازي أن يسعى لتحقيقها بالكامل في أقرب وقت، ودعما ًلحركة المسرح المستقل سيخصص مسرح " أوبرا ملك" بمجرد الإنتهاء من إجراءات إصلاحه ليكون مقر لفرق المسرح المستقل.
جاء ذلك أثناء الإحتفال بإحياء الذكرى السادسة لرحيل شهداء المسرح المصري 2005 والذى أقامته لجنة رعاية أسر ضحايا ومصابي حريق بني سويف مساء أمس الاثنين، بقاعة منف-خلف مسرح البالون تحت إشراف "مها عفت " المنسق العام للاحتفال، بحضور الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وأشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية ، ناصر عبد المنعم ، أحمد زحام نائب رئيس الهيئة ، الكاتب إبراهيم عبد المجيد ، أبو داود سامي مغاوري ، خليل مرسي ، هاني مطاوع ، سامي طه ، أحمد عبد الرازق أبو العلا، بالإضافة لنخبة كبيرة من كبار النقاد من المسرحين وأهالى الضحايا ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.
كما أضاف أبو غازى بأن "اليوم الخامس من سبتمبر تمر الذكرى السادسة لإستشهاد مجموعة من خيرة المسرحين المصرين الذين راحوا ضحية حريق قصر ثقافة بنى سويف قائلاً لقد فقد كل واحد منا –من العاملين فى الحقل الثقافى- بعض من أعز الأصدقاء والزملاء ، كما فقدت مصر قيمة ثقافية مهمة".
و أشار سعد عبد الرحمن إلى أن وقع المأساة مازال شديداً على نفسيته ، وله فى هؤلاء الشهداء عدد من الأصدقاء لا يمكن أن ينساهم ، وأن هؤلاء الشهداء ذكراهم ستظل حية فى وعينا ووجداننا .
وقال أشرف عبد الغفور بأن أى تعويضات بذلت من خلال النقابة وجموع الشعوب وخارج الوطن مما يحبون مصر لن يعوضنا ما فقدناه من فنانين ومفكرين وشباب ، ولكن نحن نسعى من هذا المنطلق أن أوجه نداء للرجل المسئول الأول عن الثقافة فى مصر د. عماد أبو غازى بأن المسرح فى إنهيار والخط البيانى يهبط عام وراء عام ، وخاصة وهو يواجه التكنولوجيا التى تتقدم كل ثانية ونحن لا نواكبها فى إعادة المسرح ، لقد فقدنا البعثات الدراسية التى تؤهل الناس الذين يمدونا بالحركة المسرحية ، كما فقدنا كل التقنيات المسرحية فى عالم المسرح ، فنداء للدكتور أبو غازى أن يفتح ملف المسرح سيجد الكثير والكثير فكلنا أمال وطموحات والمناخ ملائم لكى يحى هذا العالم.
كما ألقى المخرج ناصر عبد المنعم بيان عن المسرحيين المصريين قائلاً لم تكن محرقة بنى سويف فى الخامس من سبتمبر 2005 ، والتى أودت بحياة خمسين من خبرة رجال وشباب المسرح فى مصر ، أولى الجرائم التى إرتكبت فى حق الشعب المصرى والثقافة المصرية ، وإن كانت الذروة فى مسيرة نظام بدد إمكانات مصر الثقافية عبر عقود من الفساد والإهمال وغياب الإستراتيجية الثقافية والتخطيط العلمى وعدم تأسيس البنية التحتية للمنشأت الثقافية ، وإنعدام الرعاية الحقيقية للمبدعين والإبداع لصالح ثقافة الإستعراض والبروبجندا.
وأضاف، وفى اليوم الذى تحل فيه الذكرى السادسة لهذه الكارثة إنتصرت إرادة التغيير وأسقطت ثورة 25 يناير النظام الذى أفسد الحياة فى مصر ، فى هذا اليوم يعلن المسرحيون المصريون إصرارهم وتمسكهم بالمطالب الأتية وهى إعتبار ضحايا هذه الكارثة شهداء ، وتسرى علي أسمائهم وذويهم كافة المزايا والحقوق المترتبة على ذلك ، وإعادة فتح ملف الكارثة فى شقها القانونى، وإستكمال علاج مصابى المحرقه، وإعتبار يوم الخامس من سبتمبر يوماً للمسرح المصرى، وإطلاق أسماء شهداء المسرح المصرى على دور وقاعات العرض التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة ، وإتخاذ الإجراءات اللازمة لإفتتاح المسارح والقاعات المغلقة بإزالة العقبات وفى مقدمتها إستيفاء شروط الحماية المدنية ، وإعتماد اللامركزية فى المسرح المصرى وتحريك العروض المسرحية فى أقاليم مصر المختلفة ، وسرعة تجهيز مسرح السامر بشكل معمارى وتقنى لائق وإعادة النظر فى ميزانيات العروض المسرحية واللوائح بما يتناسب مع متطلبات الحياة، ووضع خطة شاملة للنهوض بمسرح الأقاليم .

فاطمة ناعوت تكتب / المسلمُ الحقُّ والمسيحىُّ الحقّ





الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011


المسيحىُّ الحقُّ المؤمن، لا يسبُّ رمزَ الإسلام المتجسد فى رسوله محمد عليه الصلاةُ والسلام، مثلما المسلمُ الحقُّ المؤمن، لا يسبُّ رمز المسيحية، المتجسّد فى السيد المسيح عليه السلام.. هذا ما أعرفه وأؤمن به تمام الإيمان، من أجل هذا كان حزنى الدائم من بعض أئمة الزوايا الذين يُشعلون الفتنة ويُغضبون اللهَ تعالى فى خُطب الجمعة، بقول كلام مسىء عن أبناء مصر الأقباط، وحثّ المُصلّين المسلمين على عدم اتخاذ المسيحى صديقًا، بل عدم تهنئته فى أعياده، واقتصار التعامل معه على الضرورة والمصلحة!! وهو ما لم يفعله الرسولُ نفسُه الذى رفض جرح مشاعر النصارى، حينما دخل الكعبةَ لتطهيرها من الأصنام فى فتح مكة، ووجد صورتين، واحدةً للسيد المسيح، والأخرى للسيدة العذراء، وحين حاول المسلمون إسقاط الصورتين، وضع الرسولُ يدًا على كلّ صورة قائلا: «إلا هذه وإلا تلك»، وبقيت الصورتان فى الكعبة حتى جاء عهد عمر بن الخطاب الذى نحّى الصورتين، من أجل هذا رفضتُ برنامجًا تليفزيونيًّا مع أحد المتنصرين، لأنه يسىء للإسلام. كان هذا منذ عامين. اعتذرتُ له فى هدوء ونسيتُ الأمر تمامًا، شأنه شأن أى برنامج تليفزيونى أعتذر عنه لسبب أو لآخر، لكنه يدور الآن فى أروقة الإنترنت يزعم أننى رفضتُ الظهور معه لأنه تنصّر! «كيف وأنا أدعو إلى اعتناق العقيدة عن اقتناع وتدبّر لا عن وراثة وحتمية بيولوجية؟!» إنما رفضتُه لأسباب ثلاثة. الأول: لأنه مازال متمسكًا باسم «محمد»، وكأنما يحقق لنفسه لونًا من «التقية»، فيتعامل مع المسلم باعتباره مسلمًا، ومع المسيحى باعتباره مسيحيًّا، فينال رضا الطرفين على نحو برجماتى لا أقبله. فأنا أؤمن أن الحياةَ اختياراتٌ وأثمان. نختار طريقنا بملء إرادتنا، وهذا حقٌّ، ثم ندفع فاتورة اختيارنا، وهذا هو الواجب. لكن أن نستمتع بحقوقنا ونتنصل من بذل واجباتنا، فهو أمر غير نبيل، وفى تقديرى، أن المسيحية، شأنها شأنَ كل عقيدة، لن تفرح بمن يدخلها خائفًا مرتابًا يتخفى وراء اسم يشير بقوة إلى عقيدة أخرى. السبب الثانى: هو أننى بحثتُ عن اسمه فوجدته يملأ الدنيا سبابًا للرسول دون حياء ولا أدب، وهو ما لم أقبله ولن أقبله. ليس فقط لأننى مسلمة أحزن حين يُهان رمزُ عقيدتى، ولكن أيضًا كيلا أكون غير أمينة فى رسالتى التى أسعى فى كل كتاباتى إليها. فكيف أناهضُ أن يسبَّ أبناءُ عقيدتى المسلمون مسيحيًّا أو يزدروا دينه، وأقبل العكس؟! المبدأ واحدٌ. على كل إنسان أن يحترم عقيدةَ صاحبه، مثلما يطلب أن تُحترَم عقيدتُه. السببُ الثالث: أننى لا أفهم أن يترك إنسانٌ عقيدةً، ويختار أخرى، ليبدأ فى مهاجمة العقيدة الأولى وسبابها على صفحات الإنترنت، التى تسمح لكل من هب ودب أن يملأ الدنيا بالترهات غير المسؤولة وراء أقنعة. ما أفهمه هو أن من ترك دينه لأن دينًا آخر أقنعه أكثر، ما عليه إلا أن يَخلُص بكامل عقله وقلبه للدين الجديد لكى يتعمق فيه ويزداد إيمانًا. وأعرف نماذجَ من المتحولين، من الطرفين، يفعلون هذا بكل رقى وجمال. أما مَن يتحول ليتفرغ فى سبّ وشتيمة أبناء الدين الأول، فأظنهم وقفوا على الأعراف، لا هم ظلوا على دينهم، ولا هم اعتنقوا الدين الآخر. بل يحصدون الازدراء من أبناء الدينين معًا. لهذا يستنكر المسيحيون أنفسهم إحدى القنوات التى تخصص صاحبُها المتنصر «يحتفظ أيضًا باسم: أحمد» فى النيْل من شرف الرسول، مثلما يرفضون سلوك إحدى المتنصرات «الشهيرات»، لأن معجمها كله سبابٌ وقذفٌ واغتياب وتهديد ووعيد فى حق عباد الله، لأننا جميعًا نعلم أن المسيحى الحقيقى عفُّ اللسان تعلّم من كتابه كيف يحبُّ العدوَّ ويُحسنُ للمُبغض ويُصلّى من أجل الذين يسيئون إليه، فما بالك بمن لم يسئ من أبناء الدين الآخر؟


أما عجائب الأمور فهى أننى، على مدار عامين كاملين، لم أعلن حكاية السيد «محمد» ورفضى الظهور معه فى برنامجه، كيلا أكشفه وأصنع فتنًا لا داعى لها، لكن اللهَ شاء أن يكشفَ هو نفسَه بنفسِه الأسبوع الماضى، فى محاولة لتشويهى، كتب يقول: «فاطمة بنت محمد رفضت الظهور معى فى برنامجى لأننى لم أغير اسم محمد بعد تنصّرى!» وكأنها سُبّة، أولا: أن أكون بنت محمد، وثانيًا: أن أرفض الظهور مع المرائين الذين يظهرون بأسماء دين لا يخصهم، ويكيلون السباب له، وهم محتمون بالعيش فى أمريكا! السيد «محمد...»، هل ظن أن دفاعى عن حقوق الأقباط معناه أننى لا أعتز بدينى؟! ذلك النمط من التفكير ساذجٌ وسطحىّ وأحادىّ، إنما أدافع عن الحقوق المهدَرة للمرأة والأقليات لأن دينى يأمرنى بهذا، لكننى فى المقابل لا أقبل كلمةً مسيئة فى حق دينى.. نصيحة أخيرة للسيد «محمد...»، بما أنكَ اخترت المسيحية دينًا، فحاول، أنت وصديقتك المحامية «الشتّامة»، أن تحاكيا المسيحىَّ الحقَّ فى هدوئه ومحبته، المسيحىَّ الذى لا يعرف لسانُه السبابَ ولا قلبُه الكراهة والبغضاء، وكلُّ مَن عرفتهم من المسيحيين هكذا، وبالأولى حاولا أن تتمثّلا روحَ السيد المسيح عليه السلام، ذاك الذى لم يعرف الخطيئة طوال سنوات عمره الثلاثة والثلاثين، بشهادة القرآن الكريم، ولم يخطئ لسانُه يومًا فى حق بشر.

مناقشة رواية "أيام الإمام" فى ورشة الزيتون

الكاتبة / سامية ابويد




فى تمام السابعة والنصف من مساء الاثنين الموافق 12 سبتمبر 2011ـ تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة رواية أيام الإمام الصادرة عن دار إيزيس للإبداع والثقافة للكاتب عاطف عبد الرحمن ويناقش الرواية القاص والمترجم أ. محمد ابراهيم مبروك د. تغريد حسن د. أحمد عزت ويدير اللقاء سامية أبو زيد

الشاعرمحمد شاكر يدخل قفص الزوجية

الشاعر/ محمد شاكر

عقد حفل زفاف الشاعر محمد شاكرسكرتير نادي ادب اليوم مساء امس الاحد والذي عقد بقاعة الامراء بالفيوم بحضور لفيف من الادباء والمثقفين حيث كان اصدقاء الشاعر اول المهنئين لشاكر وكان من الحاضرين الشعراء حازم حسين ود/ محمد ربيع هاشم والروائي محمد جمال الدين وصبري رضوان ومحمد ربيع محمد ومحمد علاء ومحمد جابر واسامة سند
والمدونة تتمني لشاكر حياة زوجية سعيدة

الاثنين، سبتمبر 05، 2011

وقفة رمزية في الذكرى السادسة لمحرقة بني سويف أما م المجلس الأعلى للثقافة




  وقفة رمزية في الذكرى السادسة لمحرقة بني سويف أما م المجلس الأعلى للثقافة


الدستور / هداية محمود

ينظم مجموعة من المسرحيين والمثقفين اليوم الموافق 5 سبتمبر وقفة رمزية في الذكرى السادسة لمحرقة بني سويف أما م المجلس الأعلى للثقافة.


تهدف الوقفة إلى التذكير بالكارثة التي راح ضحيتها عدد كبير من نقاد ومسرحيي مصر فضلاً عن المصابين ، والذين لا زال بعضهم يتلقى العلاج حتى اليوم ، والمطالبة بفتح التحقيق في الواقعة مرة أخرى .


من ناحية أخرى قامت لجنة رعاية أسر ضحايا ومصابي حريق قصر ثقافة بني سويف بتنظيم احتفالية خاصة في الساعة 8 مساء إحياءاً لذكرى الضحايا.


الاحتفالية تحمل هذه المرة طابعاَ خاصاً، حيث يتزامن تاريخ إقامتها مع جلسة جديدة من جلسات محاكمة الرئيس السابق مبارك ، والذي يرى المثقفون والمسرحيون أن استهتار نظامه بقيمة الإنسان كان السبب الحقيقي في الكارثة.

قصيدتان للشاعر الفرنسي بودلير

*
إيقاع المساء 


ها قد جاء الوقت الذي فيه تهتزّ
كل زهرة على ساقها وتفوح كالمبخرة
فالألحان والعطور تدور في نسيم المساء
كما تدور الرقصة الكئيبة والنشوة الفاترة
كل زهرة تفوح كمبخرة
والكمان يرتعش كالقلب المعذب
أيتها الرقصة الكئيبة والنشوة الفاترة
السماء حزينة جميلة كمذبح كنيسة واسع
الكمان يرتعش كالقلب المعذب
قلب رقيق يكره العدم الأسود الفسيح
وسماء حزينة جميلة كمذبح كنيسة واسع
والشمس تغرق في دمها المتجمد
قلب رقيق يكره العدم الأسود الفسيح
يلتقط كل بقية من ماضيه المضيء
والشمس تغرق في دمها المتجمد
وذكراك في نفسي تتألق
كواجهة مذبح مقدس
*
ترجمها عن الفرنسية
حنّا الطيّار
جورجيت الطيّار 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشيد خريفي




نغوص قريباً في الظلمات الباردة
فوداعاً يا تلألؤ أضواء أيام الصيف القصيرة
إني لأسمع من الآن سقوط الحطب على البلاط
كأنه إيقاع أنغام جنائزية
سيتغلغل الشتاء كله في كياني
غضب, حقد, هول, اشغال شاقة
وكالشمس في جحيمها القطبي
سيكون قلبي كتلة حمراء من جليد
صوت كل حطبة تسقط يشعرني بقشعريرة
وصدى بناء المشنقة لن يكون أقوى
فكري يشبه البرج الذي ينهار
تحت ضربات قرون تيس هائل لا يعرف التعب
يخيل لي وهذا القرع الرتيب يهدهدني
أنهم يغلقون مسرعين بالمسامير نعشاً في مكان ما لمن ؟
بالأمس كان الصيف واليوم جاء الخريف
هذه الضجة الخفية تدق كأجراس الرحيل.
أحب في عينيك الواسعتين أيتها الجميلة هذا النور المخضوضر
لكن كل شيء في فمي مرّ المذاق
لا شيء ! لا حبّك ولا غرفتك لا موقدك
كلها لا تساوي في نظري
الشمس المتلألئة على البحر
ورغم ذلك أحبيني يا ذات القلب الحنون
كوني لي أماً على الرغم من خبثي وعقوقي
وسواء كنت عشيقة أم شقيقة
كوني الحلاوة السريعة الزوال
لخريف مجيد وشمس غاربة
المهمة قصيرة الامد فالقبر ينتظرني شَرِهاً
آه دعيني ألقي بجبهتي على ركبتيك
لأتذوق الشعاع الشاحب الناعم لآخر الخريف
وأنا أتحرق ندماً على الصيف الناصع المحرق
*
ترجمها عن الفرنسية
حنّا الطيّار
جورجيت الطيّار


تمديد الترشيحات لحائزة اتصالات لكتاب الطفل حتى 11 سبتمبر





وكالة أنباء الشعر- الشارقة- وام


أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين تمديد فترة استلام طلبات الترشح للدورة الثالثة لجائزة " اتصالات لكتاب الطفل " إلى الحادي عشر من شهر سبتمبر الجاري .. بعد أن كان من المقرر إغلاق باب الترشيح للجائزة نهاية أغسطس 2011 .. وذلك تمهيدا للإعلان عن الفائز خلال فعاليات افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب خلال شهر نوفمبر المقبل.


وحثت إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين أعضاءها على سرعة إرسال أعمالهم مؤكدة أن جائزة اتصالات لكتاب الطفل تأخذ حيزا كبيرا من الاهتمام لدى الأوساط الثقافية والاجتماعية من مؤسسات وأفراد على مستوى الوطن العربي والعالم.


وتعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي انطلقت دورتها الأولى عام 2009 بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مؤسسة ورئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وبدعم من مؤسسة الإمارات للاتصالات " اتصالات " .. الأكبر لكتب الأطفال على مستوى الوطن العربي حيث تبلغ قيمتها مليون درهم توزع مناصفة بين دار النشر الفائزة والأطراف الأخرى المشاركة في الكتاب من رسام ومؤلف بحسب قرار لجنة التحكيم.


وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي إن تمديد فترة استلام طلبات الترشح للدورة الثالثة لجائزة اتصالات لكتاب الطفل تأتي نظرا للإقبال الكبير على المشاركة في الجائزة من قبل مختلف دور النشر المتخصصة في كتب الأطفال ولإتاحة الفرصة أمام دور النشر الراغبة في الترشح للجائزة والتي لم تتمكن نتيجة لتزامن موعد إغلاق باب الترشح مع شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر السعيد .


وأكدت أن الجائزة تسعى إلى خلق التميز المستدام في أدب الطفل من خلال ترويج المنافسة الشريفة بين الناشرين والكتاب والرسامين على إنتاج كتب أطفال ممتعة وشيقة وجذابة .


ونوهت بأن المجلس الإمارتي لكتب اليافعين الجهة المنظمة للجائزة يسعى إلى تعميق الوعي بأهمية الكتب في تثقيف الأطفال وإلهامهم وتحفيزهم من خلال عدد من الفعاليات والأنشطة والندوات وبالتالي خلق دافع المعرفة لديهم منذ الصغر وترسية الأسس اللازمة لبناء جيل المعرفة بشكل مستدام.


وقالت القاسمي إن نوعية المشاركات التي تتلقاها إدارة الجائزة تساعد في إثراء المكتبة العربية بمئات المؤلفات المميزة والموجهة للطفل .


كما ثمنت رعاية "اتصالات" للجائزة ودورها المميز في المشاركة المجتمعية على المستويين المحلي والعربي عبر مشاركتها في الكثير من المناسبات القيمة .


وكانت لجنة تحكيم الجائزة في دورتها الأولى قد منحت الجائزة لدار الحدائق للنشر من لبنان عن كتاب "أنا أحب" لمؤلفته نبيهة محيدلي ورسوم نادين صيداني فيما فاز في الدورة الثانية 2010 دار الشروق من مصر عن كتاب "النقطة السوداء" للمؤلف والرسام وليد طاهر .


وتتضمن شروط الترشح للجائزة 17 شرطا أهمها أن يكون الكتاب المرشح مؤلفا باللغة العربية وألا يكون قد مضى على نشره أكثر من ثلاث سنوات وألا يكون الكتاب قد فاز من قبل بجائزة محلية أو عربية أو عالمية وأن يكون عملا أصيلا بحيث تستبعد الأعمال المترجمة والمقتبسة وتشمل الجائزة كتب الأطفال التي تستهدف الفئة العمرية حتى 14 سنة في حين يحق لكل دار نشر ترشيح ثلاثة كتب بحد أقصى.

وثيقة سرية تكشف: "حواس" فرّط في آثار مصر..وأهدى أسرارها لـ"الأمريكان"

نقلا عن / المشهد
القاهرة:علي رجب





كشفت وثيقة خطاب سري حصل عليها "المشهد" بين زاهي حواس- وزير الآثار السابق- وتيري جارسيا - نائب مدير الجمعية الجغرافية القومية الأمريكية "الناشيونال جيوجرافيك"- عن حجم تفريط "حواس" في حق الآثار المصرية, وإهداء أسرارها إلى الجمعية الأمريكية دون المحاسبة حتى على أخطائها أو اعتدائها على الآثار وخاصة "المومياوات".


وفقا للخطاب فان تيري جارسيا أعطى "حواس" جهازاً لدراسة الجسد البشري, وأعضاءه هو" CT System"وكذلك جهازاً للتتبع وتقفي الأثر"Trailer" للموميات.


ووفقا للوثيقة فإن الجمعية الأمريكية مالكة لهذه المعدات, وتنقل ملكيتها إلى المجلس الأعلى للآثار مقابل مليون دولار أمريكي، على أن يكون المجلس الأعلى للآثار هو الجهة المسؤولة عن تنظيف المعدات أثناء استخدامها و نقلها .


و اشترطت "الناشيونال جيوجرافيك" وفقا لما جاء في الخطاب أن يكون لها الحق في استخدام البيانات الناتجة عن المعدات, واستغلالها في "كل المشروعات" حالياً أو فيما بعد و إلى مالا نهاية غير محددة بوقت معين .


ووفقا لمصادر بوزارة الآثار فأنه وحتي الان تقوم الناشيونال جيوجرافيك باحتكار البيانات والمعلومات الناتجة عن هذه المعدات دون تحديد فترة محددة، وهو ما اعتبرته المصادركارثة على قطاع الآثار، مشيرة إلى أن هناك كارثة أكبر و هي إعفاء المجلس الأعلى للآثار الجمعية الجغرافية القومية "الناشيونال جيوجرافيك" وجميع عامليها ومقاوليها وفروعها من مسؤولية تعرض "الموميات" و بقاياها للتلف كنتيجة لاستخـدام معـدات الدراسـة, بالإضافـة إلى ذلك " لا يعتبـر أيٌ من الطـرفيـن مسؤولاً مسئوليـة قانونية عن أي تلف ناتج عن الدراسـة سواء كان عارضاً أو مصاحباً أو ناتجاً عن الدراسة أو حتـى متعمداً".


وأوضحت المصادر أنه بالإضـافة إلى كل ذلك, يمتنع المجلس الأعلى للآثارعن المطالبة بأي حق يمنع أو يلاحق بأي وسيلة شرعية لاسترداد حقه في المطالبة بالحقوق المادية والأدبية.

أمسية شعرية شبابية بقصر ثقافة العاشر من رمضان




يستضيف نادي أدب قصر ثقافة العاشر من رمضان في أمسيته الأسبوعية، الأربعاء 7/9/2011 مجموعة من الشعراء الشباب.. بتشريف من الأستاذ الشاعر/ عبد الله الهادي رئيس نادي أدب التل الكبير بمجموعته الشبابية :-


الشاعرة/ ياسمين الشاذلي.
الشاعر/ محمد مجدي.
الشاعر/ سعد النجار.
الشاعر/ يحيى السيد.
الشاعر/ عمرو البطل.
الشاعر/ مصطفى بركة.
الشاعرة/ صفاء أبو صبيحة.
الشاعرة/ سارة أشرف.


كما يشارك من شعراء وفناني العاشر :
- الشاعر/ أحمد حسان
- الشاعر/ عاطف السيد
- الشاعر/ حازم عبد الكريم
- الشاعر/ مصطفى عبد الفتاح
- الشاعر/ عبد المنعم شرف
- الشاعرة والمطربة/ يسرا البطريق
- الشاعر/ زكريا البرهيجي
- الشاعر/ عبد الله وجيه
- الشاعرة والمطربة/ رناد مصطفى
- فقرة إلقاء الشعر/ محمود عبد العزيز
- المطرب/ سامح مصطفى
- المطرب/ إسلام عليوة
- المطرب/ أيمن الشبراوي

والمسئول عن الامسية الشاعر/ محمود سلام

الأحد، سبتمبر 04، 2011

مناقشة "وجع اليوسفى " فى ورشة الزيتون




تقام فى تمام السابعة والنصف من مساء الخميس الموافق 8 سبتمبر 2011 تعقد ورشة الزيتون ندوة لمناقشة ديوان وجع اليوسفى للشاعرة المغربية نجاة يس يناقش الديوان د. محمود الضبع و د. هيثم الحاج على ويدير اللقاء عزة سلطان

مدير فرع بنى سويف: يجب تكريم شهداء "المحرقة"





 اليوم السابع  / سارة عبد المحسن


قال محمد منير، مدير فرع ثقافة بنى سويف، بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إنه على الدولة أن تكرم شهداء بنى سويف باعتبارهم شهداء فقدوا حياتهم أثناء تأدية واجبهم، فى نشر الثقافة والمعرفة، وأضاف "منير" أنه لم يقل إن بعض هؤلاء الشهداء نالوا جزاءهم بالحرق نتيجة خطئهم فى معاينة المكان الذى اشتعلت فيه النيران، مؤكدا أن من بين هؤلاء أصدقاء لهم وزملاء كان يعتز بهم ويقدرهم ويحترمهم، وموضحا أنه أكد أن ينال من أفلتوا من العقاب عقابهم.


جدير بالذكر أن بعض أهالى شهداء المحرقة أعلنوا عن تنظيمهم لوقفة احتجاجية غدا أمام المجلس الأعلى للثقافة فى السادسة مساء إحياء للذكرى السادسة لهذا الحادث الأليم، مط


البين بتكريم شهداء المحرقة، ومعاملتهم مثل شهداء يناير.

أربع طرق لقتلي بقلم .....فاديا عيسى


أربع طرق لقتلي / بقلم فاديا عيسى

بين تلويح ضوء شحيح , وأفول نجم صغير .. قلت له :
- مولاي لنبدأ بالحرق .. فالحرق لن يبقي على أي أثر .
قال بعد تفكير طويل :
- الحرق ؟؟ لا يا ريقي .. لأن الدخان سيتصاعد , وسوف تكنسه الريح , وتأخذه إلى أماكن شتى ,و سيسكن روح القصب , فيأتي الراعي , ويصنع لنفسه ناياً كي ترعى أغنامه بسلام ,ناي القصب ستبوح بسر الدخان الذي سكنها , والدخان سيعيد سرك يا سري الأوحد ,وتخرجين ثانية معافاة , وتعودين للثرثرة التي ستخلب الألباب ,و تبهر العقول ..وهذا سيبعدنا عن غايتنا اخترعي ميتة أخرى يا ناري .
قلت ببهجة طفل غرير:
- إذاً الذبح فلا هواء ولا دخان ولا أرواح قصب تفشي سري للريح والشجر
كاد أن يعدَّ المذبح كي يقطع عنقي لكنه تراجع وقال:
- الذبح ؟؟ لا يا منتهى اشتهائي ..الدم سيتدفق, وينغرس في رحم الأرض وسوف تشربه شجرة التفاح العطشى ..سيأتي الرجل ويجلس تحت ظلالها ,وسوف ينتقي تفاحة أملودة براقة , سينهشها بجوع الذكور كلهم..و ستقف حروفك في حلقه, وتقفزين كجنية في ذرات دمه التي ستغلي تحت وابل من ثرثرتك..لن ينفع الذبح.. اختاري ميتة لا حياة بعدها ..
تجولت أمامه وأنا أفرك جبيني ..قلت له بصرخة من اكتشف قارة من الرحيق :
- إذاً الشنق ..حيث لا عواء ريح , ولا دم يجري ولا شجرة خطيئة تثمر , ولا أرواح قصب تهذي ..
قال وهو يطيل النظر في احتضار الليل:
- الشنق ...الشنق ..لا ..لا ..ماذا تخرّفين يا شمسي ؟ ستلتف حبال القنب الحنون المغمسة بزيت الزيتون حول عنقك .. وهذه الحبال هي ابنة شجرة القنب التي تحيكون من خيوطها مفارش اللذة والألم .. والزيت هو من شجرة لا غربية ولا شرقية.. سيتصارع الأقنومان على أكل لحمك... وهنا التصاق اللحم والدم , .. يعني ثرثرتك ستعمر آلاف السنين..وستضرب جذورها في الأعماق ...ما بك يا ريقي اخترعي ميتة لا حياة ولا ثرثرة بعدها ..
جلست مثل أرنب يرتجف.. قلت بتردد يشبه تردد جندي حسم معركته :
- الغرق .... لا قنب, ولا زيت, ولا أرواح شيطانية تتراقص .
كاد أن يربطني, ويكمم وجهي , ويقودني إلى بحر متلاطم الأمواج لكنه توقف على حافة جرف شاهق..ثم عاد بي إلى زمهرير الوقت .. كنا نمشي منكسي الرؤوس .. لم أسأله لما عاد بي ..لكنه انتحى مكاناً دائرياً أدخلني في طلاسمه.. ثم قال وكأنه يهذي :
- الغرق ممكن جداً ... لكن يا سمكة شهوتي ستتحولين إلى زبد أبيض يسبح فوق الموج , ويحكي لعشاق الشواطئ عنك .., وتصبحين عروسة الحرف من جديد, تسبحين ضد التيار , وتلهمين النوارس المتمردة على شواطئك , وسيعود جنون ضجيجك وشغبك يخترق الآفاق ...لا ..لا .. أعيدي التفكير الوقت يمضي وأنا لا قدرة لي على الصبر ...
- حل صبحُ الاصباح وما زلنا داخل جبة هندسية ترشقنا نحو المركز تارة ونحو المحيط تارة أخرى دون أن تساعدنا أفكارنا على طريقة يقتلني بها ولا يبقى لي أي أثر ..
قال بعد لأي وهو يدثرني بجبته , ونصبح اثنان في واحد :
- سأقتلك حباً .
ثم اختفينا ولم يبق منا أيُّ أثر ..


(أصل الحكاية)
صاحب الجبة :
قلت له :من أنت؟
قال لي : ادخلي . ثم رمى سهماً , ومضى ..
دخلت ..ثم خرجت ..بحثت عن السهم الخفي ..سمعت صوتاً يقول لي:
- ادخلي ثانية , فأنت سنائي , وعتمة نوري , ووهم الحقيقة في أضلعي.. ادخلي فالسهم هناك وهنا .. يرصد نقطة بيضاء في قلبك ..
قلت له: مولاي أين أنت فأنا لا أراك ..
قال لي : لن تريني .. المسيني .. ففي اللمس أربع فوائد ..تحريك وجع , وفتح جرح , وانتصاب ألم , وانتفاخ ثغر .
قلت له : مولاي كيف ألمس مالا أراه ؟
قال لي : ادخلي جبتي , فالظمآن يأتيه صوت السَّقاء .. فأنا الظمآن وأنت ريقي
كانت الرمال تغطي جبهته ...
دخلتْ روحي عارية إليه, وغطستْ إلى عنقها في الكوثر ..
جاء صوت ليس من الداخل ولا من الخارج , ليس من اليمين ولا من الوراء , ليس من الأمام ولا من الخلف (إلى أي جهة أتوجه؟) سألته وأنا أغرق برمال حروفه ..
قال لي : حيث تكونين أنت, أنا أكون .. وحيث خلاصة نبيذي, يسيل شهد عسلكِ .
قلت له وأنا أتشبث بوهمه :
- مولاي يا صاحب الجبة , حللّ كيميائي فقد ضاقت روحي هنا ,فكك أضلعي وأعد تشكيلي, وغيِّر صفاتي فأنا ما عدت أطيق ملامحي , ومجلسي , وناسي ..اقتلني ..اقتل حروفي, واقتل هذا التوق الساكن في لهفتي ..أعدني راعية لا حدود لها سوى الغيم ,ولا لغة لها سوى حروف اسمك الأربعة, ولا لحن لها سوى أجراس المراعي.. أعدني إلى كهف لا ضوء فيه سوى عينيك , ولا زاد فيه سوى صدرك , ولا شيء يغطي بدنك, وبدني سوى عشب قاربه الوجّدُ فاحترق , حطم أسواري , واقتحم ساحاتي الغبراء ,احفر لي جحراً تحت قدميك , لا أريد نوراً سوى نور خطواتك , ولا صوتاً سوى صوت صهيلك فوق جثتي , ازرع في سكينتي بذرة الخلق, ومارس عليّ مخاضك الطويل, ثم ضعني مولودة جديدة في حضن أمومتك, وأرضعني حليب الضوء الذي ينثال مطراً فوق رمال غربتك , واحشو أبجديتي بثقوب بردك وجوعك .. ولا تخف سأعطيك سري كي تعيد


خلقي بعد قتلي ... وهذه أربع طرق لقتلي ... فاختر واحدة.

بدء تقديم الأعمال في ورشة حدوتة بحر للقصة القصيرة


 أعلن عن  بدء تلقى أعمال الراغبين في الاشتراك بورشة (حدوتة بحر) لكتابة القصة القصيرة وصقل المهارات الإبداعية - بتقديم عمل قصصي واحد فقط يعبر عن موهبة المشارك إلى عنوان البريد الاليكتروني الخاص بالورشة. على أن يتم إبلاغ المشاركين بعد عملية تقييم دقيقة واختيار من10إلى15متدرب فقط من بين المتقدمين للورشة بميعاد التجمع الأول ومكانه . يمنح المشاركين الذين سيتم اختيارهم
معجم (الوسيط/المختار الصحاح/الوجيز) لكل متدرب
كتاب لتبسيط النحو والصرف
مجموعة من الاسطوانات الخاصة بعمل الورشة
ملف كامل لخطة الورشة طوال فترة التدريب


شروط الاختيار

أن يعبر النص المنافس عن موهبة المشارك فى كتابة القصة
أن يكون سن المتقدم من 16 إلى 30 عام
أن يرفق بالنص المرسل صورة شخصية وصورة بطاقة الرقم القومي ورقم الهاتف الشخصي


تقام الورشة لمدة ستة أشهر بواقع 50 محاضرة - محاضرتين اسبوعيا


وسيتم اصدار كتاب يجمع تجربة الورشة ويؤرخ لها ولإبداعات الكتَاب الأعضاء ويقدمهم للوسط الثقافي في ثوب يليق بموهبتهم


يشرف على الورشة ويديرها
الأديب/ وسيم المغربي


سيتم أعلان ميعاد التجمع الأول فور الانتهاء من تقييم الأعمال المشاركة


للأستفسار أو للأستعلام
0126153545


البريد الخاص بالورشة واستقبال أعمال الراغبين في الاشتراك
wassim1et@yahoo.com






الخميس افتتاح فعاليات معرض الكتاب العربي الأول للكتاب




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تبدأ في القاهرة وعلى ضفاف نهر النيل فعاليات معرض الكتاب العربي الأول للكتاب والذي يقام حفل افتتاحه صباح الخميس 8 سبتمبر الحالي ويمتد 10 أيام.


ويشارك في المعرض الذي يعد أول معرض عربي يقام بمبادرة فردية لأفراد بعيدا عن سلطة الدولة، ما يزيد على 120 دار نشر مصرية وعربية، ويشارك ضمن فعالياته الثقافية نخبة من الكتاب والشعراء والمثقفين المصريين والعرب.


ويضم المعرض الذي يقام على ضفاف النيل بحديقة الجزيرة أمام دار الأوبرا المصرية، أحدث الإصدارات لكبرى دور النشر المشاركة في المعرض، والذي من المنتظر أن تتوجه له الأنظار بشدة خاصة وأنه يعد أول معرض للكتاب العربي عقب حركات وثورات الربيع التي يتنسمها العالم العربي، ومن المنتظر أن تقام خلال فعاليات المعرض العديد من الفعاليات والندوات الثقافية التي تحتفي بالثورات العربية، وتناقش مستقبل العالم العربي بعد حركات التحرر الداخلي التي أقدمت عليها بعض الدول العربية، فنالت بعضها حريتها، وما زال البعض الآخر يذرف الدماء طلبا لمناخ يسوده الحرية، والعدالة والديمقراطية.


هذا وسيكون الجمهور المصري، والذي حرمته ظروف الثورة المصرية من معرض القاهرة الدولي للكتاب ومن حالة الزخم والحراك الثقافي التي ترافق هذا المعرض الدولي الكبير والذي يعد أقدم معارض الكتاب في العالم العربي، إذ يمتد عمره إلى 43 عاما، أن يتواصل من خلال هذا المعرض الجديد، الذي يراهن البعض عليه، خاصة بعد أن تحمس كل من الهيئة العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين ليكونا الراعي الرسمي للمعرض الذي يقام على مساحة كبيرة إضافة إلى المكان الاستراتيجي للمعرض حيث يقام في وسط القاهرة وعلى ضفاف النيل.

إضافة إلى ذلك فإن المعرض يأتي بالتزامن مع معرض مكتبة الأسد للكتاب والذي يعقد في سوريا في نفس التوقيت، ليكون بذلك متنفسا للناشرين الذين رفضوا المشاركة في معرض مكتبة الأسد للكتاب، ردا على الهجمات الشرسة التي يقوم بها نظام الأسد ضد أبناء الشعب السوري، مستبيحا بذلك دماءهم وحياتهم على مسمع ومرأى من العالم.

وإضافة إلى ذلك فإن المعرض يشهد نشاطا شعريا كبيرا على مدار أيامه العشرة،من خلال أمسيات وفعاليات، يشارك فيها كبار الشعراء المصريين، ونخبة من الشعراء العرب، كما يحتفي المعرض يوميا بتجربة أحد الشعراء المصريين والعرب الكبار الذين رحلوا عنا بجسدهم، لكن إبداعهم كفل لهم خلودا لما بعد الممات، وستنشر الوكالة تباعا البرنامج الشعري للمعرض، والأسماء المشاركة فيه.

يذكر أن المعرض العربي للكتاب قام بمبادرة فردية من الشاعر والناشر "الجميلي أحمد شحاتة"، والذي عمل على أن ترى فكرته النور منذ العام الماضي إلى أن أصبحت واقعا ملموسا، ويأمل شحاتة أن يكون المعرض ذا طابع عربي فعلي، وذلك ليس بمشاركة ناشرين من كافة أنحاء العالم العربي، بل يأمل أن يقام المعرض كل عام في دولة عربية مختلفة، ليتجول بذلك بين الأقطار العربية المختلفة، مؤكدا لوكالة أنباء الشعر أن هناك عرضا من دولة عربية من دول الخليج عرضت استضافة المعرض العام القادم، وأن الموضوع مازال في إطار البحث.

قصيدة ...الليل وطن ... للشاعرة / هدير هشام




دم الشهيد ف مصر وف غزه..........سرقة الحريه ف اليمن وف سوريا...........اغتيال بكره ف الوطن العربى
...............ليل داخلى






الليل وطن
بالشياطين انسكن
افتح قميصك ياشّريف
لملم الجرح المخيف
وابلعه
!ما افظعه
!ما اوجعه
كل العيال بيسبعوا
وبيرضعوا
دم الكفن
الليل وطن
قمره اتخنق
بكحلة سواد
اقطف ياواد
دمعتك
وازرعها ف طموحك
واروى بآنين روحك
يطرح ميعاد بوحك
تطرح غضب
يطرح وطن
تطرح عرب
غير العرب
المنقوعين
جوه العطن
الليل وطن
الليل ماهوش ستّار
تجار سمك ميت
انما الصياد حمار
عبا الشبك ديناميت
وقرر الانتحار
اصطاد الصغار العرى
الفطسانين م الهم
المقطوعين م الجرى
!وسماه انتصار
اى انتصار؟
يامحاربين الصغار
وع العيال شطار
يامطوقين اليتامى
والوطن جوه الحصار
يابواقى الاستعمار
اى انتصار ؟
وايها بطولة؟
على عيله بترضع
من ام مقتوله
ومولود بيتفرقع
فى بصته الاولى
جرحى شايلين جرحى
قتلى ماتوا بعد
مااتمصوا م الغوله
واتحاصروا ليل نهار
اى انتصار؟
الليل وطن
والولد سايح ف دمه
ع الاسفلت
ماكنش قاصد يموت
ومكانش يعرف كمان
ان السلم بلا معنى
وان الوطن باعنا
وان الغدر المسخوط
ف بطن الحوت بيجمعنا
الليل وطن
ياولدى
جيت احضنك
غرقنى دمك
لا طولت انا اهننك
على صدرى ولا اضمك
وفردت حجرى
اجرى ياواد اجرى
تعالى حضن امك
وندهت لاخواتك
لابوك وزملاتك
لجلن سوا نلمك
الكوتشى
الكراس
المحاضرة
ملحقش
يقولها الاستاذ
خدك الغماز
قلمك الرصاص
الجف
دمك اللى شف
صورتك على الازاز
قلبك تفاحه نطت
عضمك ازاز ف ازاز
خلوك ياضنايا فحم
كوم هدوم بلحم
جريت عشان اضمك
مالحقت ياضنايا
الا بقع دمك
ناشفه ع الاسفلت
الليل وطن
و يتفاوضوا
و يتزللوا برضو
و يدلدلوا ويمضوا
بغداد فى بنغازى
الاقصى فى حجازى
الغازى والانتهازى
اقضوا على نصه
على ربعه
على سدسه
بيروته على قدسه
لو انتوا بتحسوا
تسيبوها لغوازى
يمكن تصون عرضه
واحنا نقول ياوطن
باى باى
ونهتف لكم برضوا
اقولكو اتفاوضوا
وانا ف الاوضه الضلمه
بجاهد بالشعارات
اكتب واكتب
اشتم واشجب
والليل بيمسح
لى خطاوى
الشارع المهزوم زىّ
ماهوش ناوى
يفتح الشبابيك
يرمى الضيا عندى
يادنيا بتعاندى

والليل وطن

مرّة أخرى..هشام الجخ أمام اتّهام بسرقة فكريّة


مرّة أخرى..هشام الجخ أمام اتّهام بسرقة فكريّة


وكالة أنباء الشعر / متابعة


يبدو أن قضية السرقة الأدبية المتعلقة بالشاعر المصري هشام الجخ، والتي أثارتها الوكالة قبل أشهر، لم تكن إلاّ أوّل الغيث، فقد توالت بعدها الاتّهامات والدعوات القضائيّة ضدّ الجخ بتهمة السرقة الأدبيّة، وها هو اليوم هشام الجخ بعد أن أعلن منذ فترة خوضه تجربة جديدة في برنامج تلفزيوني يحمل اسم "من الرئيس" يتعرّض لضغط الاتّهام بسرقة فكرة البرنامج.


ففي تصريح نشرته وسائل صحفية، أكد المنتج وائل الغرياني أنه يعتزم التقدم بشكوى إلى القضاء ضد الشاعر هشام الجخ بتهمة سرقة فكرة برنامج "من الرئيس؟".


وأوضح الغرياني أنه وفي أعقاب ثورة 25 يناير ومع بداية الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية فكر في تقديم برنامج توعية للمواطن المصري عن كيفية اختيار رئيس الجمهورية والشروط الواجب توافرها في المرشحين لهذا المنصب، وكذلك استعراض برامج جميع المرشحين وأنه بدأ بالفعل في تصوير عدد من حلقات البرنامج، ومنها حلقة مع رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد، بعد الاتفاق مع إحدى القنوات الفضائية المصرية لإذاعته عليها، كما نشر الخبر في بعض المطبوعات والتي منها اليوم السابع والوفد وروز اليوسف، بالإضافة إلى أنه قام بتسجيل فكرة البرنامج بداية شهر مايو الماضي ولكنه فوجئ الأسبوع الماضي بتداول أخبار حول تقديم الشاعر هشام الجخ لنفس فكرة البرنامج مما دفع به لرفع دعوة ضد الجخ وضد الشركة المنتجة لوقف عرض وتصوير البرنامج يتهمهم فيها بسرقة فكرة البرنامج منه.


إلا أن صاحبة فكرة برنامج" من الرئيس؟" الذي يقدمه هشام الجخ، سمية العجوز قالت في تصريح أدلت به لجريدة الوطن السعودية إنها سجلت فكرتها في الشهر العقاري منذ شهر فبراير الماضي، كما إنها تناولت الفكرة في كتاب بعنوان "ابن السلطان" نشر عام 2000 ومنع من التدوال في مصر، مشيرة إلى أن أي اتهام سيوجه لها بالسرقة ستقابله بطلب تعويض.

السبت، سبتمبر 03، 2011

في ذكري محرقة بني سويف :- أسماء شهداء الفن والإبداع و....... الاهمال


اسماء الشهداء :----



1. الشهيد:- إبراهيم الدسوقى
2. الشهيد:- أحمد عبد الحميد
3. الشهيد:- أحمد السيد أبو القاسم
4. الشهيد:- أحمد محمد جودة
5. الشهيد:- أحمد عزت عبد اللطيف
6. الشهيد:- احمد محمد فيومى
7. الشهيد:- أحمد عرفة محمد ( مجند بالدفاع المدنى)
8. الشهيد:- أحمد على سليمان
9. الشهيدة:- أسماء محمد السيد
10. الشهيد:- أشرف جابر سعيد
11. الشهيد:- أشرف محمد عبد ربه
12. الشهيد:- السيد رجب سعيد
13. الشهيدة:- أميرة حسين محمد
14. الشهيد:- أيمن محمد الجندى
15. الشهيد:- بهائى الميرغنى
16. الشهيد:- حازم شحاتة
17. الشهيد:- حسن عبده حسن
18. الشهيد:- حسن محمد أبو النصر
19. الشهيد:- حسنى محمدى أبو جويلة
20. الشهيد:- خالد طه محمود
21. الشهيد:- رائد محمد أبو المجد
22. الشهيد:- ربيع محمد رمضان
23. الشهيدة:- رشا محمد ربيع
24. الشهيدة:- سامية جمال
25. الشهيد:- سيد معوض عثمان
26. الشهيد:- شادى منير الوسيمى
27. الشهيد:- د. صالح سعد
28. الشهيد:- صلاح حامد مهدلى
29. الشهيد:- عبد الله محمد عبد الرازق
30. الشهيد:- مازن محمد قرنى
31. الشهيد:- محسن السيد كامل
32. الشهيد:- د. محسن مصيلحى
33. الشهيد:- د. مدحت أبو بكر
34. الشهيد:- محمد أحمد إبراهيم على
35. الشهيد:- محمد أحمد حسن
36. الشهيد:- محمد أشرف حسنى
37. الشهيد:- محمد السيد أيوب
38. الشهيد:- محمد رجب جاب الله
39. الشهيد:- محمد شوقى الغريب
40. الشهيد:- محمد صلاح حامد مهدلى
41. الشهيد:- محمد علاء الدين المصرى
42. الشهيد:- محمد على منصور
43. الشهيد:- محمد مصطفى حافظ
44. الشهيد:- محمد يحيى صلاح
45. الشهيد:- مؤمن عبده
46. الشهيد:- نزار محمود سمك
47. الشهيد:- نصر حسن جودة ( يعمل بمطافئ بنى سويف)
48. الشهيدة:- هناء أحمد عطوة
49. الشهيدة:- ياسمين محمود نبيل صالح

حصريا في الفيوم / تمثال يوسف وهبي في مقلب زبالة

 
 كتب / نبيل خلف

مازال تمثال الفنان يوسف وهبى الممثل والخرج والسينمائى المسرحى والذى يعتبر من رواد مجال السينما ورائد المسرح العربى فى مصروهو من مواليد الفيوم وكان يقيم مع والده على بحر يوسف حيث كان والده عبد الله باشا وهبى ويعمل مفتشا برى الفيوم وبدأ تعليمه فى كتاب العسيلى بمدينة الفيوم وقد قام والده بحفر ترعة وهبى وانشأ مسجد عبد الله وهبى الموجود بمدينة الفيوم
وقد اقيم للفنان يوسف وهبى تمثال بالشارع الذى تم تسميته عليه ببجوار سنترال جامعة الفيوم المجاور لنقطة مبارك الا ان التمثال تحول الى مقلب للقمامه وتعاطى المسجلون خطر حقن الماكس على قاعدته والطريف ان رئاسة الحى ملاصقة للتمثال هكذا يتعامل الفن والفنانون من المسئولين بالفيوم

الجمعة، سبتمبر 02، 2011

مناقشة ديوان حجازى الجديد " طل الوقت :" فى ورشة الزيتون



تعقد ورشة الزيتون، يوم الاثنين الموافق 5 من الشهر المقبل، فى الساعة الثامنة مساء، ندوة لمناقشة ديوان "طلل الوقت" للشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى، الصادر عن الهيئة العامة للكتاب.


ويناقش الديوان كلاً من الشاعر حسن طلب، الناقد الدكتور محمد عبد المطلب والناقد رضا عطية ويدير اللقاء الشاعر شعبان يوسف.
يذكر أن ديوان طلل الوقت صدر بعد مرور 20 عامًا على ديوان حجازى الأخير "أشجار الأسمنت"