الجمعة، سبتمبر 02، 2011

في حوار للمدونة مع الشاعرة / رانيا النشار :- النظام السابق لم يجبر الأدباء علي الشللية

الشاعرة / رانيا النشار
خاص / مدونة صبري رضوان 

  *  بدأت بكتابة القصة القصيرة ثم شعر العامية

   *   العيب لم يكن فى نظام الحكم وانما فى  الادباء

   * اتحاد الكتاب بلا دور واضح
    
  * ما يكتب الان كلام مرسل وليس قصيدة نثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاعرة رانيا النشار من الوجوة الابداعية المعروفة في اوساط المثقفين لما لها من حضور طاغ وقدرة شعرية لافتة . انتقلت من كتابة القصة القصرة الي شعر العامية وصدر لها عدة دواوين ثم اخيرا عكفت علي كتابة فن الواو . شاركت في معظم المؤتمرات الأدبية وشغلت منصب سكرتير لنادي أدب العريش .حاورنا الشاعرة رانيا النشار للتعرف علي ارائها في القضايا الادبية
مع الشاعر الكبير/سيد حجاب




السيرة
    كيف بدأ مشوارك مع الكتابة؟


  بدأت بكتابه القصه القصيره فى المرحله الثانويه ثم اتجهت لكتابه فصحى التفعيله ومنذ ثلاث سنوات وجدت اتجاهى يتحدد اكثر فى شعر العاميه والحمد لله اجد انه المفضل لدى

    وفن الواو ... هل هواتجاه جديد في كتاباتك ؟

  اه من حوالى عام جاءت من خلال ردى على صديق فى مساجله كل منا تمسك بوجهه نظره فيها ثم استهوتنى
ثم استهوتنى فكره صياغه الواو باحساس صور العاميه
وبسباعيات تاخذ شكل القصيده المكثفه حتى انتهيت من ديوانى الاول فى الواو الشهر الماضى وهو بعنوان كيد الرجال
  • هل شاركتي في مؤتمرات الهيئة العامة للثقافة؟ وما رايك في دورها لائراء الثقافة يمصر ؟


    شاركت تقريبا فى معظم مؤتمرات الهيئه العامه لقصور الثقافه مره واحده بصفه رسميه هى مؤتمر الاسكندريه والباقى تواجد شخصى منى
    ورايى بصراحه انها يبذل فيه مجهود واموال طائله ثم تخفق لاسباب عديده
    منها الادباء انفسهم لانهم بتواجد بعضهم فقط للترفيه ولا يشارك فعليا فى فعاليات المؤتمر ويكتفى باخذ بدل الانتقال وشنطه المؤتمر
    ومنها الاختيارات الخاطئه لبعض الادباء غير المتحققين للمشاركه عن طريق الواسطه وتكرار بعض الاسماء بعينها كل عام . لا اعتقد لانه بعد ثوره يناير لم يمكننا اعدام وسط ثقافى والاتيان باشخاص اخرين نفس الاشخاص وان تغيرت مسمياتهم العيب لم يكن فى نظام الحكم وانما فى نفسيه الادباء

  • هل تقصدين ان النظام لم يكن له عيوب ؟


     لا طبعا النظام كان ملئ بالعيوب ولكن تاثيره على الوسط الثقافى كان يتمثل فى قيد حريه الادباء فى التعبير
    لكنه لم يجبرهم على اختيار شللى لبعض الادباء دون غيرهم

  • هل صدر لك دواوين شعرية ؟
  نعم صدر لى ديوان اوجاع عاميه 2009  وديوان احلام   مصلوبه عاميه عن الهيئه العامه لقصور الثقافه النشر الاقليمى 2010
 وديوان كيد الرجال اغسطس 2011 فن واو  وفى المطبعه ديوانى الرابع وقت مستقطع عاميه
و معى عضويه منتسبه من 2009 وقدمت للعامله 1 \ 10 \ 2010 وحتى الان لم يتم الرد على لاعتمادى قاربت على العام
 والحجه لسه شويه بعد الثوره مكنش فيه فعاليات فى الاتحاد

باعتبارك عضو اتحاد كتاب .. ما رايك في ادائه الثقافي ؟
 
    • اعتقد انه بلا دور واضح اللهم الا بعض المجتهدين امثال الدكتور شريف الجيار والشاعر فارس خضر والشاعر عبده الزراع والشاعره هاله فهمى الذين نلمس تواجد فعلى لهم من خلال انشطه واضحه واكيد فيه نشاطات مش عارفاها لاشخاص اخرين بالاتحاد اعتذر لجهلى بها لكن على المستوى العام غير راضيه عن اداء الاتحاد بشكله الحالى
    لماذا تركت كتابة القصة واتجهت الي شعر العامية ؟

    انا يمكن كتابه القصه ارتبطت معى بشحنات نفسيه بعد وفاه والدتى لكن بصراحه وجدت تجاهل على الساحه للقصه القصيره فى الندوات والمؤتمرات ووجدت نفسى اكثر فى شعر العاميه
  •  
        لمن قرأت في شعرالعامية واثر في تجربتك الابداعية ؟


               صلاح جاهين وعمنا فؤاد حداد

       هل شاركت في مسابقات ادبية ؟


    شاركت ولكن ليس كثيرا لاننى انظم من خمس سنوات مسابقه خاصه بمنتدايا بسمه سينا


  • هل لك تحفظ علي هذه المسابقات من حيث لجانها التحكيمية ؟
     بعض المسابقات اعترض على منظمها فاحيانا شخصيه مجهوله الهويه الثقافيه تعلن عن جائزه باسمها واحيانا نختار لجنه تحكيم هناك اعمال اعلى من مستواها الادبى وهناك احيانا شللييه فى النتيجه حتى فى بعض المسابقات الرسميه


  • ومسابقات الدولة والهيئة العامة لقصور الثقافة؟؟؟؟؟؟؟؟

   احيانا ينتابها نفس المشاكل فقد شاركت فى عام فى مسابقه مجله الثقافه الجديده  ثم فوجئت بالنتيجه لم يهمنى مستوى الفائزين   انه اقل من كثير من المتقدمين ولكن راعنى اسماء لجنه التحكيم


  • هل حقيقي ان الابداع كان مفجرا لثورة يناير؟
   كلها قالوا عليها ارهاصات للثوره لكنى بصراحه لا اقتنع بهذا لاننا نعترف ان من     يستمع للادباء محدود جدا والتجاوب معنا نادراذن كيف سنؤثر فى تفجير ثوره الناس كلها كان عندها كبت سياسى سواء الجمهور العادى او الادباء


  • البعض يقولون ان المبدع لا يجب ان يتزوج مبدعة . فما رايك ؟


    لا انا شايفه ان زواج مبدع ومبدعه ناجح جدا لانهم سيقدروا مهام هذا المجال ولدينا امثله كثيره كالشاعر محمود اسماعيل والشاعره هبه عبدالوهاب


  • ما رايك في / هشام الجخ؟ / ادونيس / المخرج خالد يوسف / وزير الثقافة؟

  • هشام الجخ ظاهره ادائيه متفرده ولكن مما يثار عن مربعات الواو ومشاكله السرقات الادبيه لا مكان له ادبيا حضوره جماهيريا فقط للاداء . ووزير الثقافه مجتهد جدا مهذب جدا يحاول قدر استطاعته راب ما صدعه غيره
  •  خالد يوسف مخرج رائع وتعجبنى اراؤه السياسيه
  •  ومن تقصد ادونيس الاسطوره ؟


    ادونيس الشاعر السوري

    الشاعر على سعيد السورى غير من مفهوم الفصحى التقليدى ويعجبنى منهجه الشعرى
          وما رايك في قصيدة النثر؟


     قصيده النثر بمقياسها الادبى لا ضير منها ولكن ما يكتب الان لا يتعدى كونه كلام جوابات مرسل لا يرقى لاى نوع من انواع    الشعر ولا الادب

  من من الشعراء يكتب كلاما مرسلا تحت مسمي قصيدة النثر؟

لا يمكننى التسميه بالتحديد ولكننا نرى على صفحاتنا كل يوم الكثيرون ممن يكتبون يوميا ما يوازى ديوان خواطر ومشاعر لا ترقى لاى شئ ادبى ويسمى نفسه الشاعر فلان الفلانى

      هل لك تجارب مع هذه القصيدة ؟


            لا ..ابدا  


في النهاية ... ومن فن الواو ... نريد الاطلاع علي تجربة لك

حبيت وسهم العشق صوبته وجه ريحك

واهو لما صوبته بعينيك ذادوا مجاريحك

حبيتك انت ازاي وليه ؛ أهوى أكون ريحك

ومشيت يا قلبي ف سكتك فى طريقك المعدول

إبه اللي خلاك تنجرف وتروح كدا مع دول

إرجع لنفسك وابتدي لو لسه فيها عدول

واهي سكة بالمعدول هتلقى فيها تريحك

ده موال سبعاوى

مامعني سبعاوي ؟


مكون من سبع شطرات تتفق الثلاثه الاول والسابع فى الجناس والرابع والخامس والسادس جناس اخر فى موضوع واحد

    في حوار خاص مع الشاعر / عادل حسنين رزق .....المحسوبية والشللية والمصالح الشخصية ماز الت تتصدر المشهد الثقافي

    الشاعرعادل حسنين يتسلم شهادة تقدير منتدي الشاعر عاطف الجندي
     خاص / مدونة صبري رضوان


    *  المؤسسة الثقافية مجرد تسديد خانات

    * تجربتي في ادارة نادي الادب فاشلة 

      * قصيدة النثر اختراع هائل

    *  اتحاد الكتاب مثل بيت الأشباح

     * هشام الجخ ظاهرة وستنتهي


    الشاعرعادل حسنين رزق احد شعراء العاميةالذي يبني موقف ضد التقليدي والمألوف فاتجهالي قصيدةالنثرطواعيةمقتنعا بضرورة ان تكون ثمة اختلاففي الابداع مؤكدا علي مبدأ الحركة والتطور بعيدا عن الثبات والتقوقع في قالب جامد لا يستطيع التحلص من اسر الماضي  واطره ونمطيته ... خاض معركة قصيدة النثرغير مبال بما يكتبه النقاد التقليديون من مقولات هجاء لهذا الشكل الشعري الذي يراه حياة اخري غيرحيوات قديمة بالية ... وخضنا معه ي حوار خاص مشواره مع الكتابة وعلاقته بالمؤسسة الثقافية 


    حدثنا عن مشوارك مع الكتابة؟

    بدأت زى اى شاعر فى فترة المراهقة والحب الاول اللى بيفجر شعور واحساس مختلف لازم يترجم ع الورق وقد كان
    ولما نتهت فترة المراهقة
    لقيت ان ده لعب عيال وان الشعور الحقيقى لسه ماجاش
    فتوقفت عن الكتابة
    بس ما توقفتش عن تذوق الشعر وقرائته
    لخدتنى مشاغل الحياة
    وخدتنى
    لغاية ما جه ميعاد الشعور الحقيقى بالحب
    الحب الناضج
    وماتقوليش جه امتى
    كان اول طلب منها ان يكون عندى ديوان
    وبالفعل عملت اول ديوان فى 98
    طبع كان ديوات تفعيله
    شافنى حد شاعر وانا باقول شعر لاصدقاء واخدنى لنادى الادب
    وعملت عضوية عاملة للنادى
    لكن بصراحة اتغير مفهومى بالكامل عن الشعر
    طبعا عن طريق الاحتكاك والاستماع والتنقل بين الوجوه المختلفة
    وبعد كده تم تعيينى عضو مجلس ادارة النادى
    فى 2009 اصدرت 2 ديوان واحد عامية والتانى فصحى
    اخدت بيهم عضوية اتحاد الكتاب (منتسب )

     هل شاركت في مؤتمرات الهيئة العامة للثقافة؟ وما رايك في دورها لائراء الثقافة بمصر ؟


    للاسف شاركت مرة واحدة رسميا ومرات كتير متسول
    بصراحة احلى ما فى هذه المؤتمرات هو تكوين صداقات جديدة
    والتعرف على اشكال وانماط جديدة للكتابة
    لكن المؤسسات ماظنش ان حد راضى عن عملها
    يعنى باحس انه مجرد تسديد خانات 

      باعتبارك عضو اتحاد كتاب .. ما رايك في ادائه الثقافي ؟



    كان الاخ سعيد عبد المقصود طلب منى مقال عن اتحاد الكتاب بمناسبة صدور العدد الاول من مجلة الاتحاد اللى تخرج للنور فى هذا الشهر
    وبصراحة حاقولك نفس الكلام

    كنت عرفت اتحاد الكتاب عن طريق ندوة (عاطف الجندى ) اللى كانت بتقام كل شهر وللعلم دا كان اقتراح منى لاداة المنتدى بان يكون لنا اجتماع على الارض لمزيد من التواصل واول مرة رحت المكان حسيت بانقباضة ماستريحتش كانك داخل مبنى للاشباح
    وفى الانتخابات الاخيرة للاتحاد كان عندى امل للتغييرلكن للاسف مازلت السلطة متمكنة بس ده ما يمنعش ان الامل لسه موجود للتغيير
       ما هو السبب ؟
    أنا عندى نوعين من الاسباب
    اسباب مادية
    واسباب معنوية
    المادية
    ازاى شخص ييحكم على عمل ادبى وهو فى حالة لا تسمح له بالتذوق او بفصل نفسه عن شكل القالب الذى يقدم وهو ينتمى الى شكل مختلف
    دى الاسباب المعنوية
    عفوا
    اما المادية فيه حسابات قانونية فى الائحة المنظمة
    تهتم اولا بالنوع والمكان
    وخلافه ثم تأتى الاسباب الغير قانونية
    زى المحسوبية والشللية والمصالح الشخصية
    وده بيحصل قدام عينى
    انا مش بادعى
    لكن من وجهة النظر دى انا متفاءل بعد الثورة
    خصوصا ان اللجان اللى بتحكم ع العمل مش هى المسؤلة عن الفساد إلى حد ما
    ومع تغيير القائمين على المؤسسة ان شاء الله الوضع حيكون احسن
     وماذا عن تجربتك في عضوية ادارة نادي الادب ؟

    كانت تجربة فاشلة جدا
    تصور مجلس ادارة نادى ماجتمعش ولا مرة
    طيب مين اللى كان بياخد القرارات
    الموظفين
    واوعى تقولى انك مسؤل عن ده انا والله غلبت اطالب باجتماع لكن للاسف
    علشان كده عمرى ما حاكون فى اى موقع ثقافى 
      ما رايك في قصيدة النثر ؟
    اسمحلى استخدم لفظ
    انها اختراع هايل
    اعتقد ان لو مافيش قصيدة النثر كان فضل الشعر فى برجه العاجى
    واظن ان مش اى حد يكتب قصيدةنثر
    مش علشان انها صعبة
    لا
    علشان قصيدة النثر منهاج حياة
    لازم يكون الشاعر النثرى له نفس خصائص قصسدة النثر
      هل لك تجارب مع هذه القصيدة ؟

    كل كتاباتى من اكتر من عشر سنوات نثرية
    مش باقولك منهاج حياة
    طبعا باستثناء عمل اول اتنين تفعيلة
    فى الفترة الاخيرة
    ودا بحكم الاضطرار
     و ما رايك في / هشام الجخ / احمد عبد المعطي حجازي / عماد ابوغاي / الشاعر ادونيس؟
    هشام الجخ ظاهرة وحتنتهى لو مافضلش الاعلام يلمع فيه
    لكن للامانة هو كاريزمه
    وده اللى عامل رد فعل عند الناس
    احمد عبد المعطى حجازى كان من شعرائى المفضلين وانا صغير اما الان اعتقد ان افرغ جعبته
    او ان الوضع الثقافى الموجود عليه الان قد شغله عن الشعر
    وهذا ما أخشاه
    للاسف عماد ابو غازى لم اطلع عليه
    فلا استطيع ان اقول فيه حرفا
    ادونيس الملك
    حتى ولو تحول او تغير او تفلسف
    يكفى ادونيس ان يقول فى عنوان لنص له
    اهدأ هاملت ..وتنفس اوفيليا
     حتي وان كان موقفه غير واضح في الثورةالسورية؟
    نحن نحكم على ادونيس الشاعر وليس ادونيس الشخص
    بنفس هذا المنطق فان امل دنقل هو اقل الشعراء
    هل يصح ؟
     أمل دنقل شاعر مقاوم لم يخدم الانظمةالفاسدة 

    لكنه كان شخصية غير مرغوب فيها كانسان
    وليس كشاعر
    رغدة ايضا تخدم النظام كشخص
    لكنها فنانة بلا شك وشاعرة ايضا
          
       أعتقد ان المبدع يجب ان يكون علي يسار السلطة . فما رايك ؟

    أكيد عايز اقولك سر
    ايام الثورة كنت قلقان جدا ومحتار قوى
    تعرف ليه
    علشان بعد الثورة ازاى حاكون على اليسار
    كنت متفاءل زيادة عن اللازم

      الشاعر عادل حسنين ... اخيرا نريد ان نطلع علي احدي تجاربك في قصيدةالنثر


                    فوبيا الحلم


    وكأن عمرك
    هو لحظة سقوطك من سطح عماره
    مش عالية قوى
    تطول المدة عليك
    فتقرر تنهيها بنفسك
    وتقابل ناس تانيه
    مش شكل الناس
    وكورنيش تانى
    مش شكل الكورنيش
    وجذوع أشجار
    ماعلهاش أول حرفين
    من أسامى ماتعرفهمش
    ولانك بليد ف الحسابم
    مش حتقدر تحسب اللحظة المناسبة
    قبل الاصطدام بالارض
    تضطر انك تصحى من الحلم
    وتضيّع منك
    أكبر فرصة للزوغان

    أبجدية تحتفل بميلاد الشاعر ناظم نور الدين في أمسية شعرية فنية



    تحتفل مكتبة أبجدية بميلاد الشاعر ناظم نور الدين
    بإقامة أمسية شعرية للشاعر
    شهادات عن الشاعر
    قراءات نقدية في أعماله الشعرية
    أعمال الشاعر الغنائية يغنيها بعض المطربين
    يوم الأثنين الموافق 12 سبتمبر الساعة الثامنة مساء

    الخميس، سبتمبر 01، 2011

    هل الفيس بوك يخدم الابداع والمبدعين ؟ المثقفون والادباء يبحثون عن اجابة

     محمد حسني / الفيس يخدم الابداع لكن هناك من لا يتقبل النقد الحقيقي 

     
    أسامة سند / الفيس وسيله غير قادره على ادارة مناقشات متكامله


     جروج فخري / المواقع الاجتماعية تساهم بقدر فعال وهائل فى تنشيط  الابداع 

      خالد ربيع / ا لفيس بوك زاد الوسط الأدبي فسادا


     رامي المدبولي / الفيس بوك فجر الثورات العربية 


     فاطمة الزهراء  /  من عيوب الفيس بوك سرقة الإبداع والمجاملات
                                 
    الفنان / جورج فخري
    الشاعر / محمد حسني ابراهيم
    الشاعر /اسامة سند

    مجدي حسين
    انتشرت في الحقبة الاخيرة الكثير من الابداعات لعدد كبير من المبدعين علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك " واصبح وسلة ميسرة للتواصل ونشر الابداع بشتي اشكاله واصبحت الصداقات الفيس بوكية مصدرا لتبادل المجاملات والتهاني بنصوص جديدة لمبدعن ومدعين علي السواء حتي اختلط الحابل بالنابل واصبح معظم من يمتلك حسابا في هذا الموقع مبدعا او مجربا للابداع . في ظاهرة لا نعرف مدي مصداقيتها اومنفعتها اوتأثيرها بالسلب والايجاب علي الابداع الحقيقي الراقي الذي يخضع للحركةالنقدية الاصيلة بعيداعن عبارات المدح والثناء التي تخضع لاعتبارات الصداقة الاجتماعية 
    طرحنا التساؤل علي مبدعي مصرفتباينت الاراء بين مؤيد ومعارض


    وكان للشاعرالكبير محمد حسني ابراهيم 
                                  


    رأيا مهما  حيث قال :-التواصل الاجتماعى عبر الفيس بوك له ماله وعليه ماعلية فهو وسيلة جيدة لنقل الابداع او توصيل الخطاب الابداعى اى كان نوعه وانا ارى انه يخدم الابداع بشكل مباشر فى النشر والتعرف على تجارب الاخرين ومد جسور التواصل الابداعى بين كل الادباء كذلك خلق جمهور واع ومثقف لتلقى هذا الابداع ولكن ثمة عيوب فى هذا الزخم الابداعى او فى الفيس بوك نفسه وهو ان كل من يعرف او لايعرف يكتب وهناك بعضهم من يكتب الشاعر ....... ويكون لسه بيبتدى او يكون فى بداية طريقة الابداعى ايضا هناك م يتحمل النقد وهناك من لايتحمل ويدخل فى مناقشات جدل واسعة وليتها تبقى على الحوارات الهادفة لكن تصل فى بعض الاحيان الى حرب بين اصدقاء من تعطى له النصح وبين من يعترض ويقول ثمة عيبا فى وزن او فى اللغة لكن هناك مجموعة كبيرة جادة تبحث عن التميز والاجمل فى الفيس بوك هو التواصل المثمر بين الادباء الحقيقين الذين يعرفون بعضهم بعضا على ارض الواقع بالفعل لانهم يكونوا متطلعين على تجاربهم بشكل كافى وينتظروا بالفعل اراء الاصدقاء

    وقالت اسماء فطين من رواد الفيس بوك:- 

    المبدع بطبيعته وهو بيقدم اعماله لازم يكون قادر يفرق بين النقد الموضوعى والمجامله والهجوم بالتالى اى منبر سواء صحيفه او مسرح او محطه فضائيه او اذاعيه او اى منبر باى شكل بالنسبه له لازم يكون وسيله لنشر هذا الابداع بالنسبه بقى لرد الفعل فالمبدع اكيد لازم يكون قادر على تقيمه

    اما الشاعر اسامة سند من ادباء الفيوم فيقول :-

    اعتقد بالنسبه ليا ع الأقل انى استفدت كتير من فيسبوك وتويتر ف شغلى , بيتهيألى انى كنت حد موهوب محتاج اكتشاف , الفيس بوك اكتشفنى من جديد , بعد 3 سنين من أول خروج ليا من نادى الأدب بشكل اشبه بالطرد , انا ادين للفيس بوك بفضل ف تواجدى كشاعر يشار له بالبنان على حد قول استاذتنا الكبار جوا وبره نادى الأدب , انا شايف ان موضوع التحقيق ده مهم

    ويقول الفنان محمد مختار :

    من ناحية التواصل فان الفيس بوك وسيله مستحدثه من وسائل الاعلام بالنسبه للمبدعين ولكنها بالنسبه لتنمية الابداع فهى غير قادره على ذلك لانها وسيله غير قادره على ادارة مناقشات متكامله حولى عمل ابداعى ما ...مجرد وجهة نظر تحتاج الى مده اطول للبحث بشكل اعمق

    وتقول المبدعة ساندي نور من الاسكندرية : 

    يعنى لو حد علق على المبدع او اى عمل من دون درايه او معرفه ممكن المبدع يحبط او لو لم يلقى تهنئه ممكن يحبط او لم تفهم اعمالها زى ماهو شايفها ممكن يحبط انا افضل عرض الاعمال على المتلقى المحب والفاهم ولاصحاب الخبره او المتذوق للابداع لان هناك فئه من الناس ليس لديها سوى النقد غير البناء ا....لنقد لمجرد النقد ولو حد من اصحاب الخبره رد يستعرض عضلاته للمبدعين الصغار دون مساعدته يعنى انا افضل دعم ومساعدة المبدعين الجدد والصغار من المبدعين الكبار وده نادرا مانجده

    الشاعر / رامي المدبولي

    ويقول الشاعر محمود سلام من العاشرمن رمضان 

    كان من الممكن أن تكون الإجابة بـ(نعم) خالصة، أن الفيس يخدم الإبداع حيث سهل التواصل بين المبدعين، وقرّب المسافات للتفاعل بين أجيال المبدعين. كان من الممكن أن تكون الإجابة كذلك، بيد أن الفيس بما يعرفه الفيسبوكيون من أخطر أنواع الإدمان، يؤثر طبعًا على الوقت، ويسرق وقت المبدع من القراءة الحقيقية، والمساحة الكافية من الوقت للإبداع.


    وللشاعر / خالد ربيع رأي اخر فيقول :-
    الشاعر/ محمود سلام

    الشاعر/ خالد ربيع
    أحيانا يخدم وغالبا لا يخدم .. لأن الفيس بالنسبة للمبدع أصبح مكان استقطاب معجبين أو مكان يِعمل ( بكسر الياء والميم ) فيه شله من المبدعين ( بحثا عن الشهره ) مثال .. كم صفحة فى الفيس بأسم جمعيات أدبية وكم مؤسس لجمعية مبدعين او لصفحات أدبية ؟؟؟ كتير ..أيه الفايده ؟ مجموعة يعملوا ديوان وينشروه باسم الثورة مثلا وهم بعيدين كل البعد عن حال البلد ....الفيس بوك زاد الوسط الأدبي فساد ....للأسف الفيس بيحبط طاقات الشباب لأن المبدع الشاب لا يجد فى الفيس التوجيه قدر ما يجد شعراء وادباء محاطين بهالة من الشهره الكذابه وفى نفس الوقت لن يفيدوه ......ده كان غالبا ؛ لكن الاحيان اللى فيها الفيس بيخدم هى ان المبدع بيعمل مقارنه بين ابداعه وابداع من لهم شهره فبيقدر يحفز نفسه ...

    ويقول / مجدي حسين منسق ائتلاف معلمي الفيوم :- 

    اعتقد ان الفيس يخدم المبدعين بصوره كبيره كوسيله للنشر والاطلاع على الاعمال الابداعيه فى كل المجالات وخاصة المبدعين الذين لا يستطيعون نشر اعمالهم فى كتب او مطبوعات والامر متوقغف على المبدع نفسه ومدى قدرته على التواصل مع الجروبات والمنتديات فكلما كان التواصل اكبر كان الانتشار الابداعى اوسع

    ويشارك الفنان التشكيلي جورج فخري في الحوار قائلا :-

    ساهم مواقع التواصل الاجتماعى لأسباب عديدة فى نشر ومناقشة واستكشاف تفاصيل كافة الفنون فمن خلال تويتر وفيس بوك نرسل ونستقبل على مدى ال 24 ساعة افلام من يوتيوب من صناعتنا او من صناعة آخرين ننشر لوحات فنية من استراليا الى البرازيل اشعار وقصص ومناقشات حول نصوص وترجمات ... حوارات لاتنتهى حول أعمال فنية من وجهات نظر مختلفة مما يثرى الحالة الابداعية لدى المبدع كما يضع المتلقى على مسافة قريبة جدا من المبدع وقد شهدت التجارب التى نمارسها يوميا على أن المواقع الاجتماعية تساهم بقدر فعال وهائل فى تنشيط التواصل الابداعى 

     وللشاعر المصري المغترب رامي المدبولي  راي يختلف عن اراء سابقيه حيث يؤكد ان 

    الفيس بوك فجر الثورات العربية واعطى مساحه بدون سقف للابداع وانتشار المبدعين  والتواصل مع الاخرين وانت  فى بيتك يمكنك تنشر ابداعك على العالم وكل ذلك من جهازك وانت جالس فى منزلك
    وساعد كثيرا فى متابعه الاخبار والتحقيقات الصحفيه مباشرة وعائجله 
    وتبادل الخبرات وايضا البحث عن اصدقاء فقدت اتصالك بهم من ايام الدراسة ولم تستدل عليهم بعنوان او تليفون بالاختصار هو مساحه للتواصل ونشر الابداع وتبادل الخبرات والثقافة

    الشاعرة / فاطمة الزهراء
    اما الشاعرة الطبيبة / فاطمة الزهراء فتقول :- 

    بالنسبة للفيس وكتجربة شخصية لى: كنت قد تركت الكتابة منذ أيام الجامعة ولما دخلت الفيس فوجئت بكل هذا الزخم من الكتابات العميقة جدا والسطحية جدا مما احيا فى ملكة الكتابة من جديد وتعرفت على أساليب فنية مختلفة جعلتنى أحسن من كتاباتى كثيرا وتواصلت مع شخصيات أدبية لم أكن أحلم أن أتواصل معها وأصبح تحت يدى مكتبة متكاملة لكل ما أريد أن أقرأه وتواصلت مع مواقع الكترونية نشرت أعمالى كل هذه ميزات ولكن هناك عيوب أيضا منها: السرقات الأدبية والمجاملات الفظيعة والألقاب التى يكتبها الشعراء مثل: امير العشق وساحر النساء وما إلى ذلك وكذلك فالفيس يأكل وقتا كبيرا نحتاج له فى القراءة

       والمدونة تنتظر اراء كل من يرغب بالشاركة في الحوار من اجل الوصول الي نقطة التقاء حول القضية المثارة

    مشاهد من فيلم سيريالي ما بين الرؤية التائهة والحلم المتأرجح.... قراءة نقدية للشاعر د / محمد ربيع هاشم

    مشاهد من فيلم سيريالي ما بين الرؤية التائهة والحلم المتأرجح


    قراءة نقدية  بقلم /كتور محمد ربيع هاشم





    عندما قرأت هذا الديوان الشعري للشاعر الشاب محمد علاء الدين للمرة الأولى وكنت أعلم أنه الإصدار الأول للشاعر دارت برأسي بعضُ الملاحظات الانطباعية السريعة ، والحقيقة كانت ملاحظات كثيرة لم تكن في غلبتها لصالح الشاعر أو الديوان نفسه ... وكنت أتساءل جدياً : هل من الشجاعة أن أدفع بديوانٍ للنشر قبل أن يثمر ؟ أم من الإبداع نشر الديوان حتى ولو كانت حظوظ النصوص قليلة؟


    وفي كل الأحوال تمنيت أن أتجنب وجودي كمناقش للديوان نقدياً مكتفياً دائماً بتشجيع الشاعر واعتبار الديوان إرهاصة لعملٍ إبداعي قادم يستحق الإشادة الكاملة ، بل والتهنئة أيضا بميلاد منتجٍ إبداعي يُثري الحركة الإبداعية ويضيف إليهاوشاءت الظروف أن أكون مناقشاً للديوان فعلياً ووجدتني إزاء ذلك أعيد قراءة الديوان مراتٍ ومع كل مرةٍ كنت في سجالٍ مع وضد الديوان ولضيق الوقت فضلا عن وجود ظروف كثيرة آثرت أن تكون هذه الدراسة قراءة نقدية مع وعدٍ بدراسةٍ موسعةٍ للديوان أهديها للشاعر الصديق فيما بعد


    الخيط الرفيع بين الصنعة والإبداع


    يقول جان روسي : ( الإبداع لا يمكن أن يُختزل إلى صناعة أو حرفية لأن الإبداع هو القدرة على ابتكار النمط وإحيائه واكتشاف طاقاته المتعددة وتفجيرها ) .. ويرى كاتيان : ( أن هناك فرقاً بين الإبداع والتعبير ، فالإبداع يتزامن فيه التصوير والإنجاز مولداً نموذجا يتمتع بالطزاجة والتفرد .. بينما يكرس التعبيرُ وسائله التقنية لإعادة إنتاج نموذجٍ متصور قبليا ) .. فالإبداعُ أصالةٌ ، بينما التعبير مجرد إعادة إنتاج


    والحقيقة آثرتُ أن أقدمَ بهذا لمحاولة اكتشاف الخيوط الفاصلة بين الإبداع والتعبير داخل الديوان ، ولأنطلق من اسم الديوان نفسه فهو يمهد لي عنوةً تهيؤاً لدخول عالمٍ شعري قائم على علاقات متوترة وغائمة وربما غير منطقية في محاولة لإسقاطها على واقعٍ مشابه وكأن هذه المشاهد المنفصلة جزئياً وذاتياً ولكنها ـ وهذا ثانيا ـ تدور في فلك فيلم واحد وصف بأنه سيريالي أي عبثي فوق الواقع وبالتالي فهو أقرب ما يكون لفكرة الحلم نفسها المسيطرة على أغلب قصائد الديوان


    وفي رأيي كان الشاعر موفقا إلى حدٍّ ما في توظيف مفرد الحلم بأشكالها المتعددة لخدمة المشاهد الملتقطة لهذا الفيلم السيريالي سواء كانت مشاهد وصفية أو متخيلة أو رؤيوية ، ووضح هذا جدا على سبيل المثال في مفتتح قصيدة بصمة روح صـ 21 ــ [ أرواح سفن طايرة ف بحور من شموس .. حيطان سحب .. أبواب بتفتح في السما ] فهي صورة كلية لحلمٍ ميتافيزيقي وإن كانت في مستواها الصياغي والتركيبي تحتوي صنعة وتكلفاً ، بل وربما غموضا مفتعلا يجعلها صورة غير متصورة لا ذهنيا أو حتى وجدانيا ...


    كذلك يأتي الحلمُ بصورة أخرى في قصيدة تلاجة صـ 33 ـ : [ آه لو يمشي الحلم ف ضلك أو قدامك ] ، وفي القصيدة ذاتها : [ بتحضن حلمك] ، ولن أقفَ عند هذه النقطة كثيرا ، وإن كانت تستحق الإشادة بالربط بين مفردة الحلم وعالمها داخل نصوص الديوانوتوظيفها لخدمة مشاهد هذا الفيلم السيريالي سواءً كان هذا مقصوداً بالتوفيق في اختيار اسم الديوان ، أو جاء بصدفة مجانية.


    الشعر في رأيي عمل إبداعي غامض الإيحاء والتركيب والإنتاج بمعنى آخر استنفارالحالة الشعرية وخروجها ـ بترجمة الأحاسيس ـ إلى حروف هي مسألة أصيلة تتم بشكل غامض داخل اللاشعور واللاوعي بناءً على تراكماتٍ ثقافية وتراثية ومعرفية .... إلخ


    ولكن هذه العملية الإبداعية إن تخطت حدود اللاوعي صارت في رأيي تكلفا وصنعة تنأى عنهما الشاعرية ، ويظهر هذا جدا في المنتج الشعري ، فالمزج الإبداعي الإصيل داخل المبدع يصنع منتجاً إبداعيا مدهشا ومترابطا وأصيلاً صياغة ومعنى ..


    وقد لاحظت في كثير من قصائد الديوان خرقاً واضحاً لهذا المزج الأصيل حين تباينت العلاقات داخل السطور الشعرية وطغت الركاكة الصياغية أحياناً ، والبتر الدلالي ، وعشوائية الخيوط الموحدة للنصوص نفسها


    فمثلا في قصيدة الحرية لينك صـ 13 ـ حاول الشاعر في إطار شكلي متعمدا ـ وأعيدها : تعمد هو في هذا الإطار أن يمزج بين الشاعرية الإنسانية وإحدى وسائل التواصل الإليكتروني في إشارة واضحة في رأيي لتأثير هذه الوسائل الأليكترونية على قيام ثورة مصر المجيدة كان هذا هو الشكل فإن ولجنا إلى الموضوع نفسه وجدنا عناوين وتحتها سطور شعرية ،


    وبداية لو أقرينا هذا الإطار الشكلي لقلنا مثلا الحرية بادج وليس لينك باعتبار الصفحة تحتوي لينكات وكومينتات وفوتو وفيديوهات وشات .... إلخ ،


    نجد أيضا أخطاء لغوية مثل : (حازروني ) بدلاً من حذروني ... نجد shat وصحتها chat .. نجد admine وصحتها admin ...


    نجد أيضا الخطاب المرسل مثل : ( مابيسمعش لكنه سامع نبضها ) ..


    ما أريد أن أقوله أن التعمد والصنعة غالبة على نصوص الديوان وهي في رأيي ضد الشاعرية نفسها مفهوما ودلاليا ، وعندما نوغل داخل النص المتعمد نجد مشاكل كثيرة خاصة باللغة والصور والحوار كما وضحنا بعضها سلفا في إحدى قصائد الديوان وغير ذلك ،


    وقد تكرر هذا الأمر في قصائد متعددة داخل الديوان ومنها مشهد من فيلم سيريالي ، اضحك ، آلة زمن ، أول إشارة ....


    أيضاً هذا الزخم الكبير جدا من الأسماء والأعلام ـ في ديوان عامي لا يحتمل في رأيي كل هذا الحشد الغير موظف بالمرة داخل نصوص الديوان ـ لهو دليل آخر على هذه السمة المصطنعة داخل الديوان على سبيل المثال : [ جورنيكا ، بيكاسو ، مراكب الشمس ، ببي ، إبو ، الأمم المتحدة ، نيرون ، إنسان حجري ، إليوت ، دافنشي ، الموناليزا .... إلخ


    الرؤية والإيقاع


    الشاعر تتبلور رؤيته من خلال ثقافته وشخصيته الإبداعية ، والرؤية هي خلاصة نضج الشاعر لأنها تكون أيديولوجيته التقنية والفكرية والإحساسية والخَلقية أيضا.


    والشاعر غير مطالب بمجرد الرصد فقط ، أو ما سبق وأن قلناه وأسميناه التعبير ، ولكنه مطالبٌ ببلورة رؤية واضحة تتبنى خلاصة تجربته واعتقاده تكون كفيلة بترسيخ شخصيته الإبداعية المتفردة .. وقد كُتبت نصوص كثيرة في الديوان كمجرد رصدٍ وتعبيرٍ أكثر منهما إبداعاً


    وعلى سبيل المثال قصيدته وصف مصر صـ 43 ـ تمتليء بأسماء الأعلام وبشكل مجاني وغير موظف : [ درويش ، داليدا ، محفوظ ، سومة .... ] علاوة على بعض الأخطاء اللغوية وربما المطبعية مثل ( عاسوا ) وصحتها عاثوا بحرف الثاء .. نجد أيضا إقحام أسطورة إيزيس في النص ، بل اسم النص نفسه ـ وصف مصر ـ يصلح عنوانا لمقالة أو خبر وليس قصيدة شعر يكون عنوانها مفتاح شفرتها المهيء للدخول إلى عالمها ..


    نجده أيضا في نص آلة زمن صـ 36 ـ مثلا يقول : ( حابب تمشي في ضل الليل ، بقى معقول ينساك الليل؟ ) منتهى المباشرة دون تعميقها برؤية واضحة ومتفردة ...


    يحاول الشاعر أيضا صنع دهشة ومفارقة من خلال خلق تضادٍ دلالي أو سعي وراء نهاياتٍ مدهشة لكنها أيضاً تفتقد الرؤية الواضحة مثل قصائد : عمود النور صـ 116 ـ ، طشاش صـ 56 ـ وغيرهماالبنية الإيقاعية داخل الديوان تختلط وتموج بالوزن والإيقاع وكذلك باضطرابهما معا ، فهناك قصائد موزونة إلى حدٍ ما إن تجاوزنا على بعض الهنات العروضية مثل قصيدة من خلاياك الجذعية صـ 5 ـ ، وهناك قصائد نصفها موزون والآخر مضطرب الوزن مثل قصيدة نوتة إبو صـ 8 ـ ، ونصوص نثرية تماماً بالمعنى الوزني لا المعنى التنظيري والتقني والفني وكنت أرى ضرورة وجود غاية ما من وراء خلط النصوص الموزونة وغير الموزونة كالترتيب الزمني وهذا ليس واضحا ، أو الترتيب المرحلي وهو بدوره أيضا غير مطروح أو ظاهر ، هناك نوع من العشوائية في التعامل مع هذا البعد الوزني والإيقاعي داخل نصوص الديوان بدون رؤية واضحة أو منهج محدد ، وقد ينجح الشاعر أحيانا في الاكتفاء بالإيقاع دون الوزن فتسير النصوص بانسيابية إلا أنه يقع في أحيان أخرى فخ الخلل الإيقاعي نفسه لتصير النصوص ركيكة صوتيا واستاتيكية جامدة وثقيلة إيقاعيا مثل نص اضحك صـ 39 ـ على سبيل المثال وإذا كان جون كوين قد قال في كتابه بناء لغة الشعر : ( حدث التشعير يتم على مستويين في اللغة أحدهما صوتي والآخر معنوي المستوى الأول مستوى دائري والثاني مستوى امتدادي ) فإننا نردف معه أن الديوان قد أخل لغويا بالمستوى الصوتي بوجود هنات عروضية كثيرة جدا في النصوص المفترض أنها موزونة ، وكذلك هناك خلل إيقاعي ملحوظ بالنصوص الغير موزونة وهذا يحتاج إلى وقفة ومراجعة من الشاعر ..


    وأختم قراءتي النقدية السريعة للديوان ببعض الملاحظات :


    الملاحظة الأولى :


    وجود كم هائل من الأخطاء المطبعية كانت تستوجب دقة من الشاعر في مراجعة بروفة الديوان قبل دفعة بشكل نهائي إلى المطبعة ، وكذلك أخطاء لغوية داخل الديوان نفسه ولأسوق هنا بعض الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر ... غصن الزتون في قصيدة صليب معقوف صـ 51 ـ ، وصحتها غصن الزيتون .. تلت مرات في قصيدة بريش نعام صـ 58 ـ وصحتها تلات مرات


    الملاحظة الثانية :


    وجود بعض التركيبات الغير مستساغة أو مفهومة أو حتى تؤخذ على أبواب التأويل مثلما يقول في قصيدة صليب معقوف2 صـ 61 ـ : [ صليب معقوف كنيس خراب ابراهيمي ] ولا أعرف للآن ماذا تعني هذه الجملة وهذا التركيب ؟


    الملاحظة الثالثة :


    أغلب نصوص الديوان تتبنى نظرية يونج النفسية أن اللاشعور الجماعي خزائن التجارب ، فقليلا هي النصوص الخاصة بتجربة الشاعر الذاتية الخاصة والغالب بشكل حاسم قصائد الهموم الجماعية.


    في النهاية أشكر الشاعر الفيومي محمد علاء الدين على هذه الخطوة الشجاعة رغم كل ملاحظاتنا النقدية هذه ولكنها لا تنتقص من حجم خطوة كبيرة قام بها الشاعر تستحق الإشادة والشد على اليد حتى تكون هذه التجربة نواةً لمشروع شعري كبير إن ظل مخلصاً للأدب والشعر وهذا رهاننا عليه.

    الأربعاء، أغسطس 31، 2011

    قصيدة :- هزلية التاروت.... للشاعر /أسامة سند

    ‎ 

    هزلية التاروت

    (الورقه الأولى)

    صياد الشمس
    اللى بيرمى السناره لفوق
    مستنى رجوعها
    شايله سنين المر ف ايدها
    وتقدمله كفنها وهيا سعيده
    عمر الحظ النكدى ما يلبس بدله جديده
    بس لحد ما ظنه يفكر يوم يتحقق
    موت يا حمار

    (الورقه التانيه)

    هياكل عضم
    ف دور الجوقه ورا حفنة تراب دهبى
    وترنيمه
    ف حضن البوح
    بسر الخوف من الكلمه
    وم الماشيين على اللحبال
    بدون رجلين

    (الورقه الثالثه)
    اشبينه عانس
    زى الغريقه ف بحر المخاوف
    وسط الفرح والضلمه بتبكى
    بسنين بتجرى بنفس التشاؤم
    جوا الحقايق

    (الورقه الرابعه)
    امريجو فيسبوتشى
    دق الجرس بالرفض
    ويلف بالمركبه اللى مسافره من بدرى
    ورا عتمة الأنسان
    للغربه والتراحيل
    ويبوس ادين دفته
    ويحن للبدايات

    (الورقه الخامسه)

    ايد مريم المجدليه
    ممدوده جوا الخطايا
    ف وصولها بالمجد ليا
    داست غنايا وخطايا

    (الورقه السادسه)
    بتنزل دموع عشتروت م السما
    تبل الوشوش
    وتشمت ف حلمى
    بدخول التاريخ
    وباب من جهنم

    المفكر غليون رئيسا للمجلس الإنتقالي السوري

    المفكر غليون رئيسا للمجلس الإنتقالي السوري برهان غليون
    تم اختيار المفكر السوري المعارض والمقيم بباريس برهان غليون رئيسا للمجلس الوطني الانتقالي السوري. وكان غليون قد صرح لقناة "العربية" أن الشعب السوري لا يمكن أن يثق بالنظام والرئيس بشار الأسد ومن حوله، متمنيا عدم تكرار التجربة الليبية في بلده ، ومفضلا انتقال السلطة بشكل سلمي . وجاء بالبيان الذي وقع في العاصمة التركية أن اختيار الشخصيات جاء لقيادة الحراك الشعبي والإلتزام بهدف الثورة الأساسي المتمثل بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، مع دعوة الفئة الصامتة للتحرك والانضمام للثورة. وذكرت وكالات أنباء أن المجلس الوطني تضمن شخصيات بارزة بينهم مثقفون كالفنان السوري علي فرزات الذي تعرض لإعتداء شبيحة النظام تسبب في إصابات عديدة بينها كسر أصابعه . برهان غليون هو مفكر سوري ولد في مدينة حمص عام 1945, أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس. خريج جامعة دمشق بالفلسفة وعلم الاجتماع‏،‏ دكتور دولة في العلوم الاجتماعية والإنسانية من جامعة السوربون‏،‏ دكتوراة في علم الاجتماع السياسي‏،‏ أستاذ علم الاجتماع ومدير مركز الدراسات الشرق المعاصر في السوربون‏،‏ له عدد من المؤلفات ومترجماتها‏.
    محيط

    شرف يصدر قرارا بتعيين سعد عبد الرحمن رئيسا لهيئة قصور الثقافة



    الدستور                                                      ا لشاعر "سعد عبد الرحمن"


    أصدر الدكتور "عصام شرف"- رئيس مجلس الوزراء- قرارا رسميا، بتعيين الشاعر "سعد عبد الرحمن"- رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة-.


    وأعرب عبد الرحمن-اليوم -الأثنين-، عن سعادته بهذه الثقة، وقال : "أتمنى بأن أكون عند حسن ظن رواد الأنشطة الثقافية والفنية التي تقوم بها الهيئة ، والعاملين الشرفاء، وأن أستطيع أن أحقق شيئا يضاف لهذه الهيئة ويعود إليها دورها".


    وكان الشاعر سعد عبد الرحمن قد تولى مسئولية إدارة الهيئة، خلال الفترة السابقة، بتفويض من وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي دون أن يتولى المنصب رسميا.

    د. زكي سالم يكتب في الذكري الخامسة لرحيل نجيب محفوظ



    ها هى الأيام -كالجبال- تمر مر السحاب، وها نحن فى الذكرى الخامسة لرحيل أستاذنا الحبيب نجيب محفوظ، ونحن أيضا فى الذكرى المئوية لميلاده. فأى شىء تحقق مما قيل بعد رحيله، أو عن الاحتفال بمئويته؟! متحف ومركز ثقافى باسمه فى منطقة الجمالية، وكتبه تطبع طبعات شعبية فى مكتبة الأسرة، وتدريس رواياته وقصصه فى المدارس والجامعات، واهتمام إعلامى وثقافى بإبداعاته و.. و.. كل هذا وغيره قيل على لسان المسؤولين، وتم تشكيل لجنة من كبار المثقفين للتنفيذ فورا، فماذا تحقق من كل هذه الوعود؟!


    لنسأل وزير الثقافة، الصديق الدكتور عماد أبو غازى، أين ذهبت خطط الدولة فى تخليد ذكرى مبدع عظيم من أبناء مصر المخلصين؟ وهنا لا بد أن نؤكد حقيقة بديهية، وهى أن محفوظ شخصيا فى رحاب مولاه، ولا يحتاج منا أى شىء على الإطلاق، وإنما نحن الذين فى أشد الحاجة إلى إبداع محفوظ وأدبه. ومن المعروف أن ثورة يناير العظيمة، لم تخرج من فراغ، وإنما جاءت بجهد وعمل وتضحيات وإبداع ونضال وكتابة أجيال عدة، ومن ضمن هؤلاء المبشرين بالثورة نجيب محفوظ، فأعماله الأدبية، وكتاباته المباشرة، كانت تدعونا للثورة على الظلم والقهر والطغيان، ومحفوظ من أكبر دعاة الديمقراطية فى عالمنا العربى، وهو من أشد المدافعين عن مبادئ حقوق الإنسان وكرامته.


    فمحفوظ قيمة كبرى فى حياتنا المصرية، ولا يصح أبدا أن نتجاهل كل هذا الجمال والرقى، والإبداع والتحضر، الذى يمثله نجيب محفوظ. وسأشير هنا إلى قيمة واحدة كان يجسدها طوال حياته، وهذه القيمة الإنسانية يحتاجها كل مبدع، بل وكل إنسان. وأعنى بها قيمة احترام العمل وإتقانه.


    فمنذ أن قرر محفوظ أن يكرس حياته كلها لكتابة القصص والروايات، وحتى آخر لحظة فى عمره، وهو يضع فنه هذا فوق أى شىء آخر فى الحياة! إذ لا يسمح لشىء -مهما كان- أن يعيقه عن مواصلة إبداعه الخلاق.


    فقد تجد كاتبا يكتب من أجل الحصول على المال، أو الشهرة، أو المجد، أو إعجاب الناس به، أو غير ذلك من أسباب، أما نجيب محفوظ فلم يكتب من أجل أى شىء من هذه الأشياء! فقد بدأ الكتابة فى زمن لا تدر فيه الكتابة أى أموال، واسـتمر لسنوات طوال يكتب دون أن يلتفت إليه النقاد، ودون أن يعرفه الناس، لكن كل هذا لم يعقه عن مواصلة عمله الإبداعى، فى إصرار ودأب وجد ومثابرة، حـتى إنه كان يصف نفـسه فى هذه المرحلة، بوصف عجـيب، إذ قال إنه كان يعمل «بعناد الثـيران»، وقال أيضا إنه كان يكتب مثـل «وابور الزلط» دون أن يلتفت لأى ثمرة قد تأتى، أو لا تأتى من متاعب الكتابة ومعاناتها! فقد تعرض الأستاذ للكثير من المتاعب -طوال حياته- بسبب الكتابة، لكن هذه الكتابة فى ذاتها كانت دائما هى الهدف، وما يقدمه للناس من إبداع هو غاية ما يريده.. فالفن العظيم عند الفنان الحقيقى، هو الثمرة التى يعمل من أجلها طوال عمره.

    نقلا ن / التحرير

    ثورة الورد" في "حكايات الورداني "


    حكايات الورد للورداني




    "حكايات الحرية" هو احدث ماكتبه الروائي والقاص محمود الورداني وقد صدر عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة يتضمن سردا لأهم قضايا حرية التعبير ومقاومة الاضهاد السياسي والاجتماعي، على مدى القرن العشرين، ويختتم بفصل تحت عنوان "ثورة الورد" عن جدارية جديدة للحرية رسمها المصريون في 25 يناير 2011.


    و سبق للورداني نشر الفصول الأربعة الأولى من هذا الكتاب في كتاب آخر صدر عن مركز القاهرة لحقوق الإنسان عام 2002. وانتهى الورداني من إعداد الكتاب الجديد في ديسمبر الماضي، إلا أنه قرر يوم 7 فبراير الماضي العكوف على كتابة فصل "ثورة الورد" ليختتم به "حكايات الحرية".


    و يقول الورداني- في مقدمة الكتاب- إن ما يهمه هو حكايات الحرية ذاتها، مع إيلاء عناية خاصة للتفاصيل ذات الطابع الروائي، مشيرا إلى أن هذا ما دفعه للكتابة أيضا عن المظاهرة التي قادها يوسف إدريس في شوارع وسط المدينة قبل أكثر من أربعين عاما، وكان هو شاهدا عليها.


    و من بين حكايات الحرية أيضا تجربة الكاتب الراحل أحمد عباس صالح، الذي قضى ثلاثين عاما في المنفى الاختياري، فيما كتب الورداني كذلك عن فتى الحركة الطلابية النحيل في "شتاء الغضب" عام 1972 أحمد عبد الله، وعن نصر حامد أبو زيد ومشاركتهما في ندوة الأدب وحرية وسائل الإعلام، التي عقدت في أكاديمية لوكوم بألمانيا عام 1996.
    المصدر / صحيفة المشهد

    الشاعر محمد عبدالله ولد محفوظ يفوز بلقب شاعر الرسول



    الاربعاء, 2011.08.31


    وكالة أنباء الشعر- موريتانيا- وكالات


    أعلنت الشركة المشرفة على مسابقة "شاعر الرسول" عن أسماء الفائزين في النسخة الرابعة من المسابقة التي تبث حلقاتها كاملة عبر التلفزة الموريتانية".


    وحسب النتائج التي تم الإعلان عنها أمس خلال سهرة ليلية في العاصمة نواكشوط فقد احتل المركز الأول المتسابق محمد عبد الله ولد محفوظ الذي حاز لقب "شاعر الرسول"، بينما حل المتسابق محمد ابرور ولد ابرور في المرتبة الثانية، كما وصل المتسابق أيوب ولد النجاشي في الرتبة الثالثة".


    يذكر أنه تم كذلك الإعلان عن جائزة أفضل نص شعري يصل عبر البريد الإلكتروني حيث فاز بالمرتبة الأولى الشاعر عثمان ولد بون عمرلي، والثاني الشاعر أدي ولد آدب والثالث الشاعر الشيخ ولد البان.

    الثلاثاء، أغسطس 30، 2011

    مساجلة فى فن الواو بين الشاعر عمرو المصرى والشاعره رانيا النشار

    تقام ضمن الفعاليات الثقافيه للمعرض العربى الاول للكتاب مساجلة فى


    فن الواو بين الشاعر عمرو المصرى والشاعره رانيا النشار
    اشراف دار وعد لتنظيم المعارض بحضور اكثر من 300 دار نشر ومبدعين عرب ومصرين من كافة الارجاء
    تحت اشراف الشاعر الجميلى شحاته مدير ومؤسس المعرض العربى الاول للكتاب
    وذلك في العاشرمن سبتمبر · 08:00 مساءً - 09:30 مساءً ب
    حديقة الجزيرة - أمام دار الأوبرا المصرية - نهاية كوبرى قصر النيل - القاهرة



    قصيدة مش ناوي اكملها....... للشاعر /ناظم نور الدين



    متتكتبيش


    بياض الصفحة احسنلي


    من اني املاه باوجاعي


    متتكتبيش


    هواكي ف يوم ما احسنلي


    جرحني وكان مفيش داعي


    تجيبي سيرتي ف كلامك


    وتقولي ع الملأ اسمي


    وقلبي بكتك لامك


    ما برسمكيش وتترسمي


    طب اعمل ايه وانا اللي كل ما بشخبط


    ازيد تفاصيل على الصورة


    واغمض وابقى ماشي اخبط


    والاقي عنيكي فزورة


    متتحلش


    وتتكتبي


    وغصب يا رب مش قادر اطاوع قلمي يكتبها


    اكيد دي مؤامرة وانا عارف اكيد انت مرتبها


    متتكتبيش


    عشان فعلا محبتكيش


    تكوني طالعة بالفطرة من الوجع اللي ساجني


    كما ف ليل الأسى جني


    يونسني يجنني


    فتبقي قصيدة مسحورة


    وتبقي نهاية الشعر اللي ساكني


    بداية بكرة مش عارف واخدني لفين


    لكن عارف ان الشعر


    هيكون أبعد شيئ عني


    وهبقى مفيش


    متتكتبيش


    وتتكتبي


    مادام عمالة تتحدي وتتكتبي


    واقاوم وانتي تتكتبي


    واقوم واقعد على ركبي


    وبتوسل عشان تهدي ومبتهديش


    لكن لساكي بتعاندي


    وبتكابري وتتحدي


    لكن عندك اقل كتير من عندي


    وانا مضطر دلوقتي


    مكملكيش



    وفاة الشاعرة والإعلاميّة عزّة فؤاد شاكر

    وكالة أنباء الشعر – السعودية




    توفيت قبل أيام الشاعرة والإعلامية عزة فؤاد شاكر بعد معاناة مع المرض. والشاعرة عزة – رحمها الله – هي ابنة الشاعر الكبير فؤاد إسماعيل شاكر وإحدى الرائدات السعوديات اللاتي كتبن الشعر في الصحف فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الهجري الماضي وقد شهد لها الأديب المعروف الأستاذ سعد البواردي حين أشاد بشاعريتها في إحدى كتاباته النقدية.


    يذكر أن الشاعرة عزة فؤاد شاكر من مواليد مكة المكرمة عام 1365هـ ودرست في مدارسها ثم حصلت على البكالوريوس في الفلسفة وعلم النفس من الجامعة الدولية بروما وعادت لوطنها لتشتغل بالإذاعة السعودية منذ تأسيسها، كما عملت مفتشة للمؤسسات الاجتماعية ومعلمة ثم مديرة مدرسة. شاركت بالكتابة في الصحف والمجلات السعودية والعربية، وهي عضو الجمعية الخيرية النسائية بالرياض، ولم يصدر لها سوى ديوان (أشرعة الليل) الذي قدمه الأستاذ عثمان الصالح.

    تداعيات أزمة تحكيم مهرجان المسرح :- الكاتب محمود الطوخي في مداخلة علي الكاتب ناصر العزبي

    الكاتب / محمود الطوخي


    * في بلاد المسرح .. إن جازت التسمية .. الإعلان البسيط على مدخل باب دار العرض يقولها بوضوح .. فرقة كذا تقدم ( شكسبير/ ز أو تشيكوف / ز أو مارلو / ز أو أوزبورن / ز أو نيل سيمون / ز ) واسم العمل .. وحرف الزين المضاف بعد كل اسم هو ( زين ) الملكية .. أي أن العمل ينسب شرعيا لكاتبه مهما كان ( الجن الأزرق ) اللي قام بإخراجه .
    * بصفتي مشروع مسرحي درس وكتب وأخرج ومثّل وطاف بلادا كثيرة شاهد مسرحها .. ويست إند لندن وبرودواي نيويورك وجينزا طوكيو ومونمارتر باريس وثقافة أسوان وبنها وقويسنا والبحر الأحمر والوادي الجديد ومطروح وغيرها .. يهيألي أن من حقي الوقوف قليلا أمام قضية ( المؤلف / المخرج ) .
    * الغالبية من كتاب المسرح في شرقنا الأوسط .. أدباء وليسوا مسرحيين
    * الغالبية من كتاب المسرح في شرقنا الأوسط ..يكتبون ( طرحا ) مسرحيا وليس ( عرضا ) مسرحيا
    * الغالبية من كتاب المسرح في شرقنا الأوسط .. يسهبون ( لغويا ) ويسرحون .. لكن لا ( يمسرحون )
    * الراحل سعد الله ونوس ( مسرحجي ) بالدرجة الأولى منذ ( حفلة سمر من أجل 5 حزيران )
    * الصديق بهيج اسماعيل ( أديب وشاعر ) قام بمسرحته الراحل السيد راضي
    ** ما يحدث من ( لعب ) في نصوص المسرحيين عندنا .. بالذات في فرق الهواة والثقافة المسرحية له أسباب عديدة :
    * عشق الأنا .. مخرج شاب محدود التجربة .. يتوه في النص فيستسهل .. كيف يكون الكاتب أقوى منه أو أكبر أو أكثر شرعية ؟.. فيلعب بمفهوم الأستاذ الفاهم .. طب ما تكتب انت لما انت فاهم قوي كده !!
    * قلة الإمكانيات وغالبا قلة الممثلين ومحدودية ميزانيات الإنفاق على الديكو والملابس وغيها من عناصر العرض .. فالحل هو أن تشطب وتقلب وكل سنة وانت طيب والمسرح زي الزفت
    * هناك نصوص لمسرحجية .. لا يستطيع مخرج يتعرض لها إلاّ أن يكون مخرجا منفذا .. فالكاتب ( عقر) مسرحجي ابن شرعي للخشبة .. هناك مخرجون حقيقيون يقنعون بهذا الدور الهام ويفخرون به .. وهناك من يفسدون الحكاية كلها .
    * للكاتب المسرحجي .. مناطق ( ماستر سين ) غالبا يستصعبها المخرج الهاوي .. فيطنشها ويكروت العمل فالهدف غالبا هو السبوبة أو الشريحة أو المهرجان . وتسديد الأوراق الإدارية
    * مطروح أمامنا التعاون الذي قام بين صبحي ولينين وما أنتجه التحام المخرج والكاتب .. ونتاج ما بعد الانفصال
    * غالبا لا يلتقي الكاتب والمخرج في عروض الهواة أو اللا محترفين .. فحتما لا يحدث جسر التفاهم ..
    * تجربة شخصية .. عشرات المخرجين قدموا لي نصوصا تملكها الثقافة الجماهيرية .. وغالبا ما أرفق وسائل الاتصال بي في نصوصي التي أطبعها بنفسي وأقدمها للهيئة .. لم يُضع واحد منهم ساعة ليلتقي بي قبل الشروع في الإخراج ( رحم الله منير عبد الحميد ) الذي طلبني من مطروح لأذهب إليه .. ونتفق ونتفاهم ونتواءم فيخرج عرض جيد .. نفس الأمر مع الراحل فوزي فوزي يوسف الذي استدعاني لأسوان في الصيف والله ( وهو صديق ورفيق كفاح ) عندما قرر أن يخرج نصا من كتابتي ..
    * لي تجربتين مع أستاذي ( رغم خناقاتي معه ) جلال الشرقاوي .. وهو مسرحجي كبير وأديب أيضا .. لكن أمام النص المسرحي لا سيد له سوى الكاتب .. بل في أول عرض لي معه فوجئت بإسمي ( وأنا من تلاميذه ) بنفس حجم وبنط ولون اسمه في كل وسائل الدعاية والإعلام .
    * يزعجني في الأساتذة النقاد .. التعامل بالأصول وتطبيقها في زمن مسرح السمك لبن تمر هندي
    * رحم الله عمنا نجيب سرور ( إنما الإخراج بالنية )
    * غيّر المخرج والمشخصاتية والديكوريست وكل عناصر العرض وحتى الجمهور.. الثابت أبدا .. هو الورق
    * معلش سرقت دقائق من وقتكم الثمين فالحياة جلابية قماشتها الوقت .
    .
    وقد علق العزبي علي الطوخي قائلا :-

    Nasser El Ezaby
    الكاتب الكبير محمود الطوخي ، تسعدني مداخلتك التي أتفق معك فيها ، وهي مداخلة هامة من كاتب صاحب تجربة طويلة من الإبداع وقد جاءت مغموسة بمرار الشكوى من التعديات فكانت صرخة ربما تعبر عن لسان حال أي مبدع يتم التعدي ـ بصور مختلفة ـ على فكره ، والأمر الأخطر نجده من جيل المخرجين الجدد الذي بدأ يتدخل بالإعداد ويسقط اسم المؤلف نهائياٌ بل ويتعاقد على النص ليسقط الحق الأدبي والمادي ـ خاصة النصوص الأجنبية ـ واتفاقي معك هنا ليس من قبيل كوني كاتب ولكن لكونها قضية يجب ألا نتجاهلها وقد أشار إليها بعاليه الناقد محمد السلاموني .. وأشكرك على مداخلتك ...، وأضطر تنحية الكاتب داخلي لأعطي المخرج أيضاً حقه ، فهي قضية ترتبط بالإبداع وعدم الحجر على الابتكار ويكفي أن يكون النص مفجراً لخيال المخرج ليخرج علينا بإبداع جديد ولكن دون أن ينسب الحق لصاحبه ، فكلمة إعداد تفيد أن هناك تدخل طرأ على فكر المؤلف يتحمل مسؤوليته من قام بالتدخل ولا تسلب حق المؤلف حقه في وضع اسمه بحجمه الطبيعي .. والقضية كبيرة وتحتاج مساحة واسعة من الحوار ..
    ولكن موضوعنا هنا يتناول حدود هذا التدخل ، والنص للكاتب سعد الله ونوس ، والكاتب رحل عن عالمنا ، وتبدلت الظروف السياسية واختلف العصر بعد الثورة ، بل أن القضية هنا أن المخرج اكتفي بالاستعانة بجزء من النص ـ فصل واحد ـ وجد فيه الكفاية لتوصيل رؤيته ، وأعد افتتاحية وخاتمة وقدم أفضل عرضاً بالمهرجان، ولكن هذا التصرف حرمه جائزة المهرجان ..
    زمن هنا كان الاختلاف بين وجهتي نظر " وجهة نظر اللجنة " التي حمة المبدع المبتكر حقه في تحقيق الإدهاش " ، و " وجهة نظر المتلقين التي رأن أمه حق يجب أن يرد له " ، وكلاهما وجهتين أحترمهما وان كنت أتحيز للثانية وآخذ على المخرج فقط أنه لم يضع كلم إعداد يما يفيد أن النص قد تعرض لتدخل ، حيث أن ليس كل من تفرج يعرف النص الأصلي ..
    أشكرك على مداخلتك التي تثري موضوعنا ، خالص تقديري ، كل عام وأنت بخير وعيد سعيد




    " بين رؤية المخرج والتعدي على النص المسرحي".. تعليق على ماقيل من أن البنهاوي تعدى على منمنمات ونوس بقلم/ ناصر العزبي






    بقلم/ ناصر العزبي


    تقديري لـ " أحمد خليفة " على كل ماكتبه بجروب متابعات مسرح الثقافة الجماهيرية كذلك نقله لرد فعل أو وجهة نظر المخرج أحمد البنهاوي .. ولا أختلف معه ، ولكني أوضح من وجهة نظري للمرة الثانية ، أن البنهاوي يتعدى ولم يغير في النص وما فعله لم يتعارض مع فكر المؤلف أو يخالفه في توجهه ، كما أنه لم يلو زراع النص أو يتحايل عليه ، بل أن ونوس لو كان بيننا لفعل ذلك ، فـ لونوس مرحلتبن من الكنابة من حيث طبيعة شخصياته ، مرحلة قبل عام 92 وفيها الشخصيات سلبية تكتفي بالفرجة ، ومرحلة تالية كتب فيها نص منمنمات كانت الشخصيات لا تجد خلاصها إلا في الموت أو الفعل اليائس يأتيها الموت أو قد يكون شهادة ، حيث أن معظم شخصيات المنمنمات تموت .. ، ولو عاش ونوس فترة ثورتنا لانتقل بشخصياته إلى مرحلة ثالثة وهي الفعل وعدم السلبية أو الاسلسلام وذلك يبدأ في أول درجاته بالرفض القوي للظلم والثورة ، ... وما فعله البنهاوي ليس فيه أي تعد على النص .. ، ولم يغير كلمة ، ولكنه قام بتكثيف رؤيته وتكثيف الأحداث بما يتفق مع ظروف ومتغيرات المرحلة الراهنة فوجدناه يستبعد المنمنمتين الثانية والثالثة ويقدم فقط المنمنمة الأولى المكتوبة في 13 تفصيلة ويتوقف فقط عند المنمنمة رقم 11 قبل استشهاد الشيخ "التازلي" كما استبعد منها التفصيلاتين " 8، 10 " مكتفياً بتسع تفصيلات فقط منها لينهي مسرحيته بعدم موت الفعل الثوري أو استشراف أثره ، وهذا التصرف لم يلجأ إليه من قبيل تكثيف زمن العرض الذي تفرضه قواعد العروض بالهيئة بألا تزيد عن 90 دقيقة، وإنما وفقاً لرؤيته التي حددها وأراد تأكيدها كمخرج ، وما تطلب ذلك من استبعاد شخصيات أساسية من النص الأصلي "جمال الدين وياسمين زوجته وإبراهيم صديقه أوعشيقها، كذلك ابن زيدون والمصري شرف الدين وسعاد ابنة التازلي والتي تزوجت شرف، والمجذوب شعبان" وجميعها شخصيات محورية في الفصلين الذين استبعدهما، حيث ركز على الخطر الذي يهدد الأمة وأهمية التوحد والتكاتف من أجل التصدي لهذا الخطر، وكشف فساد الصفوة وما يعتريها من وهن وكذلك سلبيات الرأس مالية الحاكمة وجورها على المصالح العامة في مقابل مصالحها الخاصة، ولم يرى البنهاوي داعي لتشويش رؤيته بالجانب الجاف الذي يتناول محنة العلم واختلاف رؤية ونوس لابن خلدون، وكذلك محنة رفض الصفوة لإعمال العقل وما يتعلق بتلك القضيتين .. ، وقد أضاف المخرج ـ من خلال عملية إعداد للنص ككل ـ مشهدين "افتتاحي وختامي" اعتمد فيهما على الحوار الموَّقع والغناء والشكل الاستعراضي، وقد شاب الأول طول مدته أو التمهيد الطويل دون الدخول السريع للأحداث ، أيضاً عاب الختامي أنه جاء مبتسر، وقد عمل المخرج على وجود إحالات مقبولة طوال العرض إلى مرحلتنا الراهنة على سبيل المثال "انشر على الفيس بوك" ، "سلطان لا يحمي بلاده يفقد شرعية حكمه" ،كذلك فإن تحويل المسرحية لفرجة شعبية ولعبة التمثيل داخل تمثيل ساهمت على استمرار يقظة جميع الممثلين وتواصلهم الدائم مع الجمهور بما ينبههم ويساعد على اليقظة الدائمة لذهنهم وعلى سبيل المثال جاء على لسان المنادي "يا أهلي البلاد ؛ جهزوا الديكور"


    " مداخلة مرفقة "


    وما أشارت إليه اللجنة في تقريرها وكانت صائبة فيه هو ما يتعلق بأمر اسم المؤلف في بامفلت العرض اذ جاء بحجم يقل عن اسم المخرج مثلما كان الأمر في عرض الغجري بما جعل بهيج اسماعيل يثور ، كذلك بشأن عدم كتابة اسم المعد أو الإشارة إلى أن النص تعرض لإعداد مثلما هو في عرض منمنمات ، أو التدخل السافر بلوي زراع النص وربطه بالثورة دون علاقة مثلما هو في عرض دمياط " الملك معروف " ، وهذا إحقاقاً للحق ، وأرجو ألا يفهم من مقالي هذا انقلاباً على الأصدقاء أعضاء اللجنة وإنما هو عرض موضوعي لردود أفعال لايجب تجاهلها ، وأخيراً أكرر تحيتي للجنة التحكيم لما ورد فيه عن أن النتيجة تمثلها ، وهو ما يؤكد على معيار النسبية الذي يوضح أنه لا توجد أحكام مطلقة وإنما دائماً تبقى مساحة للخلاف وخاصة أن بينهم أصدقاء أجلاء تعاملت معهم طويلاً " السلاموني، و د.عطية ، وعبد المنعم " فعذراً أصدقائي ان اختلفت معكم ولكني أؤمن بالنسبية والاختلاف لذا لزم نشر الرأي


    ولربما عدت لإضافة تفاصيل في حال المداخلات