الأحد، يونيو 19، 2011

نتيجة انتخاب مجلس فرع اتحاد كتاب مصر بجنوب الصعيد




بوابة الاهرام / قنا- محمود الدسوقي
19-6-2011



اعلنت منذ قليل بمحافظه سوهاج نتيجه انتخابات فرع اتحاد كتاب مصر بجنوب الصعيد والتي تسابق فيها كتاب وادباء محافظات سوهاج وقنا والبحر الاحمر والاقصر واسوان.


اسفرت الانتخابات علي فوز يوسف ابوالقاسم الشريف " شاعر" بـ 36 صوتاً والناقد الدكتور احمد مختار مكي 31 صوتاً والروائي محمد عبد المطلب بـ31 صوتاً والشاعر مامون الحجاجي مامون الحجاجي بـ27 صوتاً والكاتب المسرحي محروس المدني بـ22 صوتاً.


اكد الشاعر بهاء الدين رمضان سكرتير عام الفرع السابق لـ"بوابه الاهرام" ان عدد الادباء الذين لهم حق التصويت 73 اديباً حضر منهم 40 اديبًا وشاعراً فقط من محافظات جنوب الصعيد وقد اجريت الانتخابات في جو ديمقراطي من خلال مستشار قضائي وعضوين من مجلس الدوله بجانب مشرف من اتحاد كتاب مصر والذي مثله الشاعر احمد سويلم.


واضاف رمضان تم الفرز بعد الساعه الخامسه مساء اليوم وبعدها تم تشكيل المجلس من الناجحين حيث تم تشكيل المجلس من الروائي محمد عبد المطلب رئيساً والدكتور احمد مختار مكي نائباً ويوسف ابوالقاسم سكرتيراً ومحروس المدني اميناً للصندوق ومامون الحجاجي مسئول النشاط بالفرع.


الجدير بالذكر ان ادباء محافظات قنا واسوان والاقصر توافدوا علي محافظه سوهاج قبيل اجراء الانتخابات التي بدات الساعه التاسعه صباحاً، وانتهت في حدود الساعه الخامسه مساء اليوم

جائزة صمويل جونسون البريطانية تعلن عن قائمتها القصيرةl

وكالة أنباء الشعر- وكالات



أعلنت القائمة القصيرة لجائزة صمويل جونسون البريطانية، والتي ضمت 6 كتب ومنها كتب عن السياسي الألماني في القرن التاسع عشر، بيسمارك ومأساة صينية وحياة فنان في عصر النهضة بأوروبا.


وفي تقرير حول القائمة القصيرة ذكرت وكالة أنباء الكتاب أن القائمة القصيرة لجائزة صمويل جونسون (2011) تضم كتب:" "بيسمارك؛ حياة واحدة" (Bismarck: A life) لجوناثان شتاينبرغ، "المجاعة الكبری لماو" (Mao’s Great Famine) لفرانك ديكتور، "كارافاجيو" (Caravaggio) لأندرو غراهام ديكسون، "منفيو الحرية" (Liberty’s Exiles) لمايا جيسنوف، "المتفائل العاقل" (The Rational Optimist) لماث ريدلي، "المطرودون" (Reprobates) لجون ستابز".


وتعد جائزة‌ "صمويل جونسون" من أكثر الجوائز شهرة في العالم في مجال الكتب غير الروائية. انطلقت هذه الجائزة في عام 1997 و تمنح سنوياً للكتب غير الروائية المؤلفة بالانجليزية في مجالات التاريخ والسياسة والعلوم و الرياضة والرحلات وسيرة الحياة والبيوغرافية.


ومن المنتظر أن يعلن عن الفائز النهائي لهذه الجائزة في السادس من يوليو حيث يستلم الفائز النهائي 30 الف جنيه استرليني كالجائزة المادية ويتلقی أي من الذين دخلوا القائمة القصيرة 2500 جنيه استرليني.

الشاعر نور سليمان مديرا لبيت ثقافة اهناسيا



أعلن السيد محمد منير مدير عام ثقافة بني سويف انه تم تعيين الشاعر نور سليمان مديرا لبيت ثقافة اهناسيا المدينه اتمنى له كل التوفيق كما طالب منير ادباء بني سويف وفنانيها بالوقوف خلف سليمان ليقوم بدور رائد في خدمة الثقافة ببيت اهناسيا 
والشاعر نور سليمان من شعراء مصر المعروفين وهو

شاعر ... عضو الامانه العامه لأدباء مصر2002/2204 و 2010/2011...
معد ومقدم برامج .. عضو اتحاد الكتاب ...


سيره ذاتيه


الاسم / نور سليمان احمد عبد الحميد
الشهرة / نور سليمان
شاعر فصحي- وعاميه مصريه ....... صحفى احيانا

مؤلف غنائى ومعد ومقدم برامج بالأذاعه والتنليفزيون المصرى وبعض الفضائيات العربيه
العضويات
* عضو معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ( ص 141 ) حرف ( ن )
* عضو اتحاد الكتاب المصري
* عضو أمانة مؤتمر أدباء مصر دورة 2002
* عضو أمانة مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى الادبى ( عدة دورات اخرها الاحتفال بمؤية جامعة القاهره ... وثقافة النيل 2009
* عضو المجلس الأستشارى لفرع ثقافة بني سويف
* أمين عام مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى الادبى (الذي عقد بجامعة القاهرة احتفالا ًبمئوية الجامعة 2007 )
* مؤسس مهرجان الفلاح الفصيح الأدبي عام 1985. أمين عام مهرجان الفلاح الفصيح عام 1988و
1986
الأعمال المنشورة *
* ديوان شعر (لأنك أرضى ولأني نيلك) 2002 - سلسلة إبداعات معاصره - هيئة الكتاب المصرية - مهرجان القراءة للجميع
* ديوان شعر ( منحدرات النهر) -2010 هيئة الكتاب – سلسلة الإبداع الشعري المعاصر دراسة د/حسن فتح الباب
* ديوان شعر ( العصفور ) هيئة قصور الثقافة - سلسله أصوات أدبيه 2010
ديوان شعر ( العصفور) نشر اليكتروني دار كتب عربيه *
* تحت الطبع ديوان شعر ( كأنها البحر)

* نشر متفرق فى المجلات والدوريات الثقافية العربية ( الثقافة الجديدة – إبداع – الشعر –
العربي العربية – الكويت – البيان – الشاهد – دبى الثقافية )وغيرهم ....

قصائد متفرقة مترجمة للفرنسية (ليت المدينة – الجزائر – ممرات العشق –المغرب
*
* قصائد متفرقة مترجمة للانجليزية ( نهى - ريم )

* بعض القصائد تدرس للطلبة الأجانب بقسم اللغة العربية بالجامعة الأمريكية كنماذج للشعر الحديث
مثل مصر فى الملتقى الدولى للشعر العربى بدولة اللأمارات العربيه ( الشارقه )

مع الناقد الكبير دكتور / عبد المنعم تليمه فبراير 2009 بدعوة من حكومة الشارقه

ترجم له الشاعر والمترجم منير مزيد المقيم فى رومانيا عدة قصائد للانجليزيه منها ( البحر )

( العشق الاول ) نشرت ضمن انطلوجيا الشعر العربى الديث ( اوربا )
عضو الامانه العامه لمؤتمر ادباء مصر دورة 2010/2011

تاريخ خان الخليلي








خان الخليلي


خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.


حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.


وخان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة و قد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل
1 تاريخ خان الخليلي
2 مقهى الفيشاوي
3 داخل الخان
4 مهرجان البضائع
5 أسواق القاهره
6 العطور والبخور


 تاريخ خان الخليلي


خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.


لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي) الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.


وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"، فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام، وهو من أقدم مقاهي القاهرة، وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين
مقهى الفيشاوي


يعتبر من المقاهي القديمة في مصر ويرجع تاريخ تأسيسه عام 1769م.


عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت، قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها، وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها، فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان، ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها خان الخليلي، فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، والشمس تتسلل حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة، والمصنوعة بمهارة.




 داخل الخان


وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان. ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج". ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة "مصر نورت" ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية "مصر منوره بأهلها"، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.


حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.


وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.


والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.


هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.
 مهرجان البضائع


كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)، وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).


وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد) الذي تتدلى منه (عين حورس)، وتصنع العقود من خامات شتى، وما على الزبون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية، وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.


لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (زبون) رفيع الذوق، يقدر ما بين يديه من نفائس.
[عدل] أسواق القاهره


كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية) وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر، وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي، عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصارهم.
[عدل] العطور والبخور


وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها ما بين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر. ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه فقال إن ما أراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه، وناولني زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج وقال إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك، أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج، أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.


أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد، أما الكسبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة. أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة.

من موقع / ويكييبديا بتصرف

تاريخ العملات المصرية .... منذ ايام محمد علي باشا




لما كانت مصر ولاية عثمانية فلم يكن يحق لحاكم مصر أن يضرب العملة باسمه، حيث تعد العملة أحد شعارات الحكم، ولا يحق لأحد أن يضرب العملة باسمه إلا السلطان لذا لم يسجل حكام مصر العصر الحديث فى مبلغ عنفوانهم أسماءهم على النقود المصرية.

وكانت هناك محاولة فردية قام بها محمد سعيد باشا بتسجيل اسمه على النقد، غير أن النقد المصرى ظل يضرب باسم السلطان العثمانى حتى إعلان الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

عندما بدأ تسجيل أسماء حكام مصر على النقود المصرية. وتتميز تلك الفترة بتداول نقود أوروبية تذكارية خاصة بمناسبة افتتاح قناة السويس، وتداول أوراق البنكنوت النقدية فى مصر كسندات تدفع قيمتها لحامليها.


محمد على وحركة إصلاح النقود المصرية

بدأ تنظيم النقود المصرية الحديثة منذ عهد محمد على باشا، فعلى الرغم مما بلغه محمد على باشا من قوة ونفوذ فى حكم مصر، ونجاحه فى تأسيس دولة مترامية الأطراف تمتد من حدود الأناضول شمالا إلى جنوب السودان جنوبا.

ومن نجد شرقا إلى برقة غربا، فإنه لم يقم بضرب العملة باسمه، وتداولت فى عهده النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب.

لما تولى محمد على باشا الحكم أصدر فرمانا خاصا فى سنة 1220 هـ/ 1806 حدد فيه النقود المتداولة فى مصر المعترف بها قانونا، وهى: المحبوب ونصف المحبوب والعملات الفضية والنحاسية المساعدة. على الرغم من هذا فإن حالة الفوضى النقدية التى شهدتها مصر قبل محمد على باشا ظلت قائمة فى عهده، على حد قول الجبرتى فى أحداث 26 ذى الحجة سنة 1220 هـ/ 1806.

وفى عام 1808 أصدر محمد على باشا مرسوما بتحديد سعر صرف العملات، ورغم ذلك استمرت الأحوال النقدية مضطربة حتى عام 1831 عندما أصدر محمد على باشا دكريتو يقضى بإصدار عملة مصرية تقوم على نظام المعدنين وبموجبه تسك نقود من الذهب والفضة ولكل منهما قوة إبراء غير محدودة.

بمعنى أن للمدين أن يسدد دينه مهما كانت قيمته بمسكوكات أو عملات من المعدنين وتقرر أن يكون لوزن الذهب قيمة تعادل 15.52 مثل ما له من الفضة، وكانت وحدة النقود المصرية قطعة ذهبية قيمتها 20 قرشا سميت بالريال الذهبى، وقطعة من الفضة ذات عشرين قرشا وسميت بالريال الفضى.

واحتكر محمد على باشا سك العملة، غير أن هذا الإصلاح فشل، ما أدى بمحمد على باشا إلى إنشاء بنك فى الإسكندرية تكون مهمته تحديد القيمة الحقيقية للعملات المتداولة فى مصر.

ومع أن نفس الدكريتو لم يذكر شيئا عن الجنيه المصرى فإنه قد تم سكه أيضا وبدأ التعامل به عام 1836 ومعه عرفت مصر عددا من القطع النقدية من فئات مختلفة. ويرجع سبب تسمية الجنيه المصرى.

إلى أن المائة قرش المصرية كانت تساوى الجنيه الإنجليزى القديم، الذى بدأ ضربه عام 1663، وسمى بالجنيه نسبة إلى بلاد جينيا أو غينيا GUINEA أحد بلدان الساحل الشرقى الأفريقى التى كانت مصدرا من أهم مصادر الذهب للجنيهات الذهبية الإنجليزية.


الضربخانة المصرية

ساعد فى إصدار تلك الإصدارات النقدية الضربخانة فى قلعة الجبل بجوار دار العدل، والتى أمر محمد على باشا بتجديدها فى عام 1227 هـ/ 1812، ثم جددها مرة أخرى فى سنة 1243 هـ/ 1828، وكانت تجمع عددا كبيرا من الصناع والعمال بلغ سنة 1227 هـ / 1812 نحو خمسمائة صانع.

أول إصدار نقدى باسم حاكم مصرى
شهد عصر محمد سعيد باشا صدور الإصدار النقدى الذى صدر عام 1279 هـ/ 1862 بقيمة 20 بارة وحمل اسم محمد سعيد باشا والى مصر، واسم مصر كمكان للضرب وشعار الدولة المصرية آنذاك وهو الهلال والنجمة، وقد سك هذا الإصدار فى دور الضرب فى أوروبا. ويعد هذا الإصدار أول إصدار نقدى حمل اسم حاكم مصرى فى العصر الحديث رغم تبعية مصر للدولة العثمانية.


نقود قناة السويس التذكارية

شهد عصر الخديو إسماعيل صدور الإصدارات النقدية التذكارية التى سكت بمناسبة افتتاح قناة السويس فى فرنسا، وحملت اسم مصر كمكان للضرب.

الاحتلال الانجليزى والنقود المصرية
على الرغم من احتلال الانجليز مصر عام 1882، وانتهاء السيادة العثمانية على مصر بصورة فعلية، فإن النقود العثمانية التى حملت اسم مصر كمكان للضرب ظلت متداولة فى مصر خلال عصر الخديو محمد توفيق، وقد سكت تلك النقود فى دور الضرب الأوروبية فى برلين.


البنكنوت المصرى والبنك الأهلى المصرى

فى عام 1885، صدر ديكرتو قسم الجنيه إلى مائة قرش على أن يكون الجنيه ونصف الجنيه من الذهب والعشرون قرشا والعشرة والخمسة من الفضة، على أن يتخذ الجنيه المصرى وحدة للنقود بوزن 8.5 جم من الذهب.

غير أن أهم حدث نقدى فى عصر الخديو عباس حلمى الثانى، ما حدث فى عام 1898 عندما منح الخديو عباس حلمى الثانى حق امتياز إلى رفائيل سوارس بإنشاء البنك الأهلى المصرى، معطيا إياه الحق فى إصدار أوراق مالية، يتم قبولها لدفع الأموال الأميرية، مع أحقية صرف هذه الأوراق بالذهب عند الطلب. كانت تلك الأوراق المالية بمثابة سندات تحمل تعهدا من محافظ البنك بأن يدفع لحامل السند مبلغا مقدر بالذهب عند طلبه ذلك. كان تداول تلك الأوراق المالية فى البداية بطيئا لعدم تعود الجمهور التعامل بها.

وقد أصدر البنك الأهلى أوراقا نقدية بقيمة الخمسين قرش والجنيه الواحد والخمس جنيهات والعشرة جنيهات والمائة جنيه فى الفترة من 1 يناير إلى 15 من يناير عام 1899، ثم ما لبث أن أصدر ورقة نقدية فئة الخمسين جنيها فى 21 من مارس 1904.

وصل حجم المتداول من أوراق البنكنوت نحو 125 ألف جنيه بحلول عام 1900، ارتفع إلى نحو 2.600.000 جنيه بحلول عام 1907. وقد تم الاعتماد على مصمم أجنبى فى تصميم أوراق البنكنوت التى كانت تطبع خارج مصر.


منقول للامانة

رباب كساب : طلعنا ما بنفهمشي



 نقلا عن جريدة البديل

نظرة على الوضع الحالي كفيلة بأن تجعلني أصرخ وأقول ( طلعنا ما بنفهمشي ).

كتبت لصديقتي على صفحتي بالفيس بوك أريد العودة للتحرير أريد الصراخ بأن يسقط النظام ، ارحل .. ارحل يعني امشي ياللي ما بتفهمشي.

أعود مرة أخرى لنداءات التحرير، أعود ليوتوبيا مصر الحديثة من جديد.

هذه المرة بأملٍ أدفعه دفعا ليتجدد، أمل أن أسقط النظام.

كل من يخط حرفا على صفحات الجرائد والمواقع الإليكترونية يعلم تمام العلم أن النظام لم يسقط، وأن الثورة لم تحقق ما خرجت لأجله وهو إسقاط النظام فعليا.

قال البعض أزمتنا أن الثوار لم يحكموا، قال آخرون وأكدوا أن الشعب أسقط رأس الحية وذهب ليستكين ببيته منتظرا تعديل الأجور وانخفاض الأسعار وحياة وردية بعد رجوع ما نهبه وما سرقه رموز طرة الآن.

كانت ولازالت لدي شكوك بعودة ما نُهب فلقد أخذوا الوقت الكافي ليتخلصوا مما لديهم وبأيدينا نحن، نعم بأيدينا، يوم الحادي عشر من فبراير ذلك اليوم الذي أراد فيه ثوار مصر التوجه لقصر العروبة لكي يخرجوا الطاغية فجاء خروجه بالفعل ليس على أيديهم وإنما خوفا ورعبا وبالاتفاق مع قادته، كان علينا في هذا اليوم أن نتولى الأمر.

أجدني أعود لأن الثورة ثورة جماعية بلا زعيم ولا قائد، وهنا تكمن مشكلة أخرى من كنا سنسلمه مقاليدنا لو جلسنا نحن على عرش مصر.

- لما أحب أكلم شعب مصر أكلم مين ؟؟

أليست هذه أشهر جمل فيلم وا إسلاماه؟

الآن وبعد أربعة أشهر على ثورتنا المجيدة لا نتفق على قرار واحد كيف كنا سنتفق على من يتحدث باسم مصر في يوم الحادي عشر من فبراير؟ ليس هذا معناه موافقة مني على تولي المجلس العسكري مقاليد الأمور حاشا لله وأقولها حاشا لله لأني أرفض الأمر رفضا باتا ، كنت سأرتضي بأي مواطن مصري يخرج فاتحا صدره ويعتقد أنه قطز ويقول : تقدر تتكلم معايا أنا.

مات أيبك وأقطاي وقتلت شجرة الدر وبقيت مصر، بقيت مصر لأنها أحق بالبقاء ولكي تبقى علينا أن نوجه فكرنا لكيفية تهيئة وضع البقاء.

ولأنني فلاحة بالبكالوريوس كما كان يحلو لأبي أن يدعوني، ولأني تعلمت أن تقليب الأرض قبل الزراعة فعل أساس لكي تزرع ولأن الجذور حين تكون فاسدة يجب علينا أن نقتلعها كان على ثوار التحرير أن يفعلوا المثل ، الثورة هي أن تقلب كل شيء رأسا على عقب، أن تقلب الأرض فيخرج المحبوس منها للنور، أن تجعلها تتنفس، كانت مصر بحاجة لنسيم الحرية لكن أرضها لم تتنفسه بعد، لازال النظام قابعا، لازالت الأقلام تكتب بنفس النهج ونفس الأسلوب، لازال الإعلام على فظاعته، لازلنا نحن كما كنا.

ماذا استفدنا بعد الثورة؟

قنوات جديدة.

أحزاب جديدة.

الحوار الوطني ، الوفاق الوطني، وكان لدينا ما يسمى الحزب الوطني!



قنوات جديدة فتحت مجالا للرغي أكثر وأكثر عبر برامج التوك شو وغيرها، الجميع يتحدث الجميع ينتقد ويظن أن هذا نتاج الثورة حرية الكلام، ألم يكن النظام السابق يستغل ذلك عبر صحافة وقنوات مختلفة ليدعي أمام العالم بأننا نمارس الديموقراطية ؟ ألم يكن يترككم تقولون ـ حقا لن أنكر أنه أحيانا كان يشد من يشد حتى لا يتجرأ كثيرا ـ لكنه كان يترك مساحة واسعة لم تكن متاحة في كثير من الدول العربية المجاورة.



أحزاب تتصارع على كعكة مصر وصراعات خفية لا نعلم إلى أين ستقودنا؟ الدستور أولا أم الانتخابات أولا جعلتونا نكره الدستور والانتخابات ولتقرأوا مقال محمد أبو الغيط بالأمس ( الفقراء أولا يا ولاد الكلب ) لتعرفوا ما نحن فيه حقا.



ظهور خفافيش خرجت من مخابئها تكفر من تكفر وتتحدث بجهل كبير في الدين والسياسة متخذة من منابر وجدت لها من قبل كلعبة يلعب بها النظام السابق لإلهاء الشعب المقهور فلا يبحث عن جديد ولا يطالب بحق وإنما يجلس أمام هؤلاء يبشرونه بالجنة والصبر على المكاره فقط يؤدون شعائر الدين دون عمق الدين دون روح الدين ومعاملاته ، الدين الحق الذي يحثنا على العمل والعلم والثورة الحقة .

بل دعوا هم لعدم الثورة على الحاكم كيف وقد قال أبي بكر الأعظم مني ومنهم إسلاما ( إن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ).

أليس هذا صاحب رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ؟

أليس أمرنا شورى بيننا؟

ألم يحولوا هؤلاء المهندسين والمدرسين وغيرهم لبائعي شرائط دينية وبسبوسة وعطور بحجة أموال الحكومة حرام بدلا من أن يحولوهم لمنتجين من أي نوع ولو حتى زراع بالأجر ، أو دعوتهم للمقاومة والجهاد أليس مقاومة الظلم جهاد ؟!لم يقوموا الحاكم والآن يخرجون لتكفير الجميع وتخوين الجميع ولتصبح الديموقراطية على أيديهم هي فعل قوم لوط.

هذا ما خرجنا به بعد الثورة.



خرجنا بأكثر من مائة ائتلاف؛ يكفي أن الحوار الذي دعا له الجيش بمسرح الجلاء قيل أن به مائة وخمسون ائتلافا في حين كان هناك أكثر من عشرين إئتلاف قاطعوا الحوار الذي لم تتم دعوتهم عليه بلا برنامج مسبق أو وقتا كافيا.



إعلام يترأسه وزير عسكري يصادر على حق الشعب في خلع رئيسه ويقول أنه رئيس سابق كيف وقد شاهد العالم كله مصر وشعبها يخلعون هذا الفاسد؟

يوم السادس من فبراير بعض ثوار الميدان البسطاء جلسوا إلى قرب خيمتهم يغنون : دلعه يا دلعه مبارك شعبه خلعه. كان هذا قبل رحيله.

فكيف بعد شهور من خلعه يخرج من يقول عليه رئيس سابق لا مخلوع ؟!!سابق لمن ؟



آثار على رأسها وزير أيام الثورة قال لم يُسرق شيء من المتحف المصري وبعد توليه تعود بعض القطع كل يوم وما خفي كان أعظم، يثور عليه كل الآثاريون ويصر رئيس الوزاراء والمجلس العسكري على بقائه ولا أعرف السبب ؛ مَن خلفه ؟



داخلية حدث ولا حرج ، لن أتكلم عن مآسي الداخلية في الشوارع والأقسام لن أتكلم عن مأمور الأزبكية ولا غيره ولا من مات بل سأروي لكم شيئا آخر لتعلموا أن الداخلية ترفض العمل على كافة صوره وأشكاله .

في مدينتي مركز شرطة يتوجه إليه مفتش زراعي بصحبة مهندسين الري مصطحبين مواتيرهم ومبيداتهم لإزالة مشاتل الأرز المخالفة للدورة الزراعية، لابد من اصطحاب قوة شرطة خوفا من هجوم الزراع عليهم فهم في النهاية وبوجهة نظر الفلاحين (جايين يخربوا بيتهم ) في البداية رفض الضباط الخروج وأرسلوا بعض الأمناء الذين أخذوا جانبا ولم يتحركوا، مرة أخرى ذهب الفريق ذاته لنقطة شرطة قرية تابعة لمركزنا وكان لديها علم من المأمور الذي طلب منهم انتظار الوفد القادم فإذا بالضابط يحبس نفسه داخل حجرته ويدعي عدم وجوده ويجلس المهندسون منتظرون فيلمحون أن بالحجرة أحد ويفشي أحد العساكر أن الرجل بالداخل يتهرب منهم.

ليس الفلاحين هنا سائقي ميكروباص يهوون الاعتداء على خلق الله وليس الأمر بغريب عليهم فهو يتم كل عام وهم أيضا يتملصون من الأمر وبعد مضي المهندسين يغسلون المبيد من على شتلات الأرز ويزرعون ويدفعون مخالفة الري بعد ذلك ، فالأرز محصول مربح بالنسبة لهم كما أنهم يضمنون غذاءهم بقية العام لا يفكرون بما يهدره الأرز من ماء ولا أزمتنا مع الماء .

فكل له تصرفه وتحايله على القانون ليس الغرض أن أحكي لكم حكايا بل أقولها لكي تعرفون أنهم لا يؤدون أبسط مهامهم فما بالك بأمن المواطنين .

بعد جمعة الغضب الأولى وهروب الداخلية قلت أن هذا الجهاز كان يجب أن يحال للاستيداع بكامله فلقد خان وطنه ومواطنيه.

وحين يحدثنا أحد اللواءات عبر برنامج في الميدان أمس عن أمر حبس واحد من المواطنين يتوسل والده لأجله يقول الرجل أن الشاب لديه سجل إجرامي ، عندك يا سيادة اللواء هل أثق بك وبوزارتك التي كانت تلفق ما تلفق وقتما تشاء؟! أليس بمقدورك أن تستخرج سجلا إجراميا لأي مخلوق ؟ ولا تقل لي نحن بعد الثورة إنا لازلنا قبل الثورة.

من قتلنا عمدا، من وجه لصدورنا الرصاص ، من أعيانا بقنابل مسيلة للدموع حارقة لازلت أشمها للآن لا يتورع عن فعل شيء ليبرئ نفسه وما هو ببريء.



بعد الثورة أخذ سرور كفالة مائتي ألف جنيه وأخذ العمال والفلاحون الذي يطالبون بعدالة حقيقية عشرة آلاف جنيه كفالة تكرم النائب العام ورفعها بعد انتقاد الناس.

هؤلاء الذين يصرخون بآلامهم التي طالما كتموها تطلبون منهم الكف عن الصراخ، كيف أكف وقد طال بي أمد الألم ؟

كيف أكف وأنا أجد الجوعى إزدادوا جوعا ؟

كيف أكف يا سادة وأنا أرى كل يوم زملائي يحسبون المليم إلى جوار القرش ليتمكنوا من العيش في ظل الغلاء المستفحل ولا سبيل ؟

كيف أكف وأنا أدخل كل يوم مقر عملي فأجد بديلا لصباح الخير والسلام عليكم ( مفيش أخبار عن الحد الأدنى ) ؟

أريد العودة للتحرير إن كان هو مكان الصراخ بحق لأصرخ طلعنا ما بنفهمشي ، سأصرخ بأعلى صوتي ارحل .. ارحل أيها النظام .

فليسقط النظااااااااااااااااااااااااااااااااااام.

رباب كساب


قاصة وروائية
صدر لها ثلاث روايات
قفص اسمه أنا 2007

مسرودة 2009
صدرتا عن دار اكتب للنشر والتوزيع

الفصول الثلاثة 2010 عن دار الكتاب العربي بلبنان

مهندسة زراعية

سيد خطاب: مشروع إلغاء الرقابة قائم وسيتم تفعيله قريبًا





أكد سيد خطاب رئيس جهاز الرقابة لـ "بوابة الأهرام" أن مشروع إلغاء قانون الرقابة على المصنفات الفنية قائم بالفعل ولم يتم إلغاء الفكرة وقال: أنتظر فقط انتهاء الانتخابات في النقابات الفنية الثلاث، لأنه لابد أن نعقد اجتماعًا موسعًا بحضور ممثلين عن كل نقابة، حتى يتم الاتفاق على الدور المحدد الذى ستختص به الرقابة خلال الفترة المقبلة.


من ناحية أخرى، نفي سيد خطاب ماتردد أخيرًا حول إلغاء الرقابة لعرض فيلم "18 يوم" مشيرًا إلى أنه حذف بعض الألفاظ الخارجة منه التى لا تليق بأن يسمعها الجمهور.


يذكر أن سيد خطاب فاز أمس بعضوية مجلس نقابة المهن التمثيلية حيث حصل على 466 صوتا.

بوابة الاهرام

عمــل جــدّي فــي بيتــزا إكســبرِس................ شعر ستيفن واتس






شعر ستيفن واتس


عمــل جــدّي فــي بيتــزا إكســبرِس


عمل جدّي في بيتزا إكسبرِس في


شارع


غريك عام 1904


غير أنها لم تكن بيتزا إكسبرِس، بل كانت


دار


مقهى كرامِري وكاروسو الإيطالي


وكان جدّي مساعد رئيس الندُل










وليس


مُستبعداً أنّ أمي قد ولِدَتْ في شارع


فينيكس


في المساكن قُبالة المسرح،


المساكن


التي كانت هناك حتّى السبعينات، إلى أن


أُزِيلَتْ وشيءٌ


آخر


حلَّ مكانها، لأنّه كان زمان تجدد


وهناك صورة لَها تَختلسُ النظَر فيما حولها


من


خلف عربة بائع الآيس كريم


كما لو أنّها تنبأت بما سيأتي






وكل أحد كانت تذهب مع


والديها


إلى الكنيسة الحمراء في ميدان سوهو


حيث سقطتْ قطعةً من إفريز الكنيسة


وأطبقَت على قلنسوة كاهن كان يمر من هنا، آه، هذا الكاهن


لن يمر من هنا بعد الآن،


وكل خميس ولسنوات بعد أن انتقلوا


إلى


خارج الكرامِري في غرب كرويدون - ذاك الذي


في المعبر مقابل المحطّة -






كل خميس سيأخذُ جدّي


ابنته،


أمي، عائداً إلى سوهو ليُحضِرَ الإشاعات،


والباستا الطازَجة والسبانخ


وسيجلسون في لوي كرامِري، هو يتكلم العاميّة


مع


رفقائه الحميمين، وهي سَحَقتْ أشياءً يابسةً في زاويةٍ بلا نوافذ


غير قادرة على الصرير.






في السنة نفسِها، أغار ستالين ولينين


عليها ليلاً


هنا في تاورهاوس في شارع فيلدغايت


لأجل الأممية الثالثة


وفوضويو شارع دين و


كليركنوِل الايطاليون


تلألأوا فيما كانوا ينتظرون تحت القمر المنَدّى،


بخناجر مُستلّة ومُشحَّمة


بثقة يأملون أنّ ما سيحصل


قد


يتبدَّل ويتجه بعيداً عن المألوف وهكذا


جيلهم قد لا يكون،


طبعاً، ما يجب عليه أن يكون، ولكن لا: لا يمكن،


لا


يمكن، ببساطة لا يمكن أن يكون!






جدّي دَهنَ السقوف في مكانٍ ما


في سوهو،


التي تلمعُ والجبال في الثلج المُشمِس،


والأرواح العذراء في صوامعها الطاووسية!






وأنا أقفُ الآن في شارع فيلدغايت


أرقُبُ


زاويةً من الصفيح تطير من سطح الأيكة


لتحطَّ عند قدميَّ غير المشدوهتين


آخذُ قطعة الصفيح الموجودة كحاجز لباب


بيتي


الخالي من الروح – نحن الذين توجَّب علينا أن نعيش


في منطقة ما متفسخّة متجددة






وفيما آكل الفلورِنتينا في شارع فريث


أتذكَّر


كل ذلك، وكل ما أستطيع قوله للنادلة التي


تسأل، «هل أرغب بمزيد من القهوة»


«في أي قرنٍ نعيش


الآن»


و«كيف وصلنا إلى ما أصبح عليه النفاق،


الحالة الطبيعية لتنفسنا؟»


«الأذَى السياسي لن يؤذينا بعد الآن»، و«ضجيج


أنّ القلب مخلبٌ ماكر»، و«أن الأماكن النائية


هي قلب عالمنا».






و«ألوان الدم هي أعلام- الحرب غير الخفاقة» و


«الحرب


ضدّ الإرهاب، هي خطأ الخوف»، و«كلُّنا


نتذبذب صوب الموت العادي»






ومن ثمّ دفعتُ واندَفعتُ خارجاً، مفلساً


في الشارع -


الطاووسي الصّاخب، مذهولاً لعلمي أنني


سألتقي بالضبط بمن كان عليّ لقاؤه.






أغنية من أجل ميكي البرِكِي ([)


ميكي الذي التقيته في شارع واتني، اعترَضني


صافراً. «كيف


حالك» قال: ـــ طبعاً، وصدقاً عنيتُ «ألديك مايكفي من


من الوقت لشرب شيءٍ ما « __ ولكن


لم يكن لديّ صبرٌ لأستفسر منه






مشينا عبْر السوق المهدَّمة، شمسٌ -


صفراء داكنة حدَّقَتْ


فوق»ساينسبوري»، فيما دخلت للحصول على فكّة.


عشرة باوند لم تكن كافية لأسرهِ


في ذلك اليوم المرير






وقفنا عند الناصية حيث وقفَ الناس


لقرون. عوالم


كثيرة مرَّت بنا.حينما كان في المستشفى


تناول أدويته، واعتُنيَ به


ولم تسُء حالتهُ






الآن بالكاد ينجو. غادرَ البيت


المأهول


في» بيثنال غرين» لمّا ازداد الصخب في الداخل. فروة رأسه


تتقشّر، ويحــتاج إلى ما يمـكن الاعتماد عليه و


لمجرفة البنّاء الصغيرة






ابن تلك المرأة في الداخل لوقتٍ طويل. ابن ذاك الرجل


مُدمن كحول.


هذا الذي يقع على عاتقها وهي الأفضل له. ولكن كيف لك


أن تعرف قصة أحدهم وأنت كل يوم تسير


دون أن تتوقف


كان «شارلي مالون» صديقاً جيداً. كذلك «جون لونغ».


الآن يرقدان في


في دار «تادمان ــــ وأول ما سيقوم به ميكي في الصباح


أنه سيذهب ليقول لهما الكلمات


التي لا يمكن الرّد عليها


إنها أفضل الكلمات، ولكن أصعب من أن تُحتمل.


يقول لي:


«دائماً ـــــ دائماً ــــ أوقفني ـــــ دائماً ـــــ اعترضني.»


فما جدوى قرون من المحادثات إذا


لم يكن هناك منْ يسمعها.






([) البرِكِي: البنّاء الذي يرصف الآجر

المصدر / موقع الف ليلة وليلة

من اعمال الفنان محمد الطلاوي .... تصور فني لسيردة سيف بن ذي يزن







رحيل الشاعر الفلسطيني الكبير يوسف الخطيب









محيط - مي كمال الدين


دمشق: فقدت الساحة العربية الشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب الذي وافته المنية صباح أمس بالعاصمة السورية دمشق عن عمر ناهز الثمانين عاماً، بعدما أثرى الشعر بقصائده المحملة بمعاني الأمل والصمود.

ولد الخطيب في شهر مارس/ آذار 1931 في قرية "دورا" الفلسطينية والملاصقة لمدينة الخليل من جنوبها الغربي، ويقول الخطيب عن يوم مولده "لا أدري ، أكانت صرخة الميلاد التي أطلقتها في صبيحة ذلك اليوم من مقتبل الربيع ، مجرد أداء عضوي لتلك الوظيفة الفيسيولوجية الكائنة في فطرة الإنسان ، أم رجع صدى لصراخ وطن بأكمله ، و شعب بأسره ، واقعٍ تحت نير الاحتلال البريطاني ، و الاستعمار الاستيطاني اليهودي".



أكاد أومن من شك ومن عجب‏

هذه الملايين ليست أمة العرب‏

هذه الملايين لم يدري الزمان بها‏

ولا بذي قار شدت راية الغلب‏

تزامنت طفولة الخطيب مع الاحتلال البريطاني واعقبه الاحتلال اليهودي وبالرغم من الانتهاكات التي كانت ترتكب يومياً والتي كان يعيش جميع أجوائها الشاعر الراحل وأسرته إلا أن طفولته اتسمت في الوقت نفسه وبنفس القدر كما يقول "بعشق الجمال بجميع تجلياته في ذلك الزمان ، سواءً بانسراح البصر في مفاتن الطبيعة الفلسطينية الخلابة إلى حد السحر، أو بانسراح الخيال مع حكايات جدتي لأبي "غزلان" ، إذا أنا متكوِّرٌ في حضنها إلى جانب الموقد في ليالي الشتاء ، وهي تسكب في مسمعي ، بمرافقة موسيقى الرعد و البرق و المطر، قصائد شقيقها الشاعر الشعبي الأكثر شهرة في ذلك الحين " محمد كاشور "".

يقول الخطيب في قصيدته" سيأتي الذي بعدي"

تـَحَـدَّيْـتُ أنْ شعبي يُباعُ ، وموطني

يُباحُ ، و أن أغلي الحصى قُوتَ أطفالـي

صِـعابٌ دُروبي ، في المـَواتِ اجْتَـبَـيتُها

وفي الشوكِ، والجُلمودِ ، والأُفُقِ العاري

و يا أَُيـُّها الجَـلَّادُ ، أَوثـقـتَ مِعـصمي،

فَمِن أينَ ، يا جَلاَّدُ ، تُوثِـــقُ إِصـراري

تلقى الخطيب تعليمه الابتدائي بمدارس قريته "دورا" ثم انتقل ليكمل دراسته الثانوية في مدينة الخليل، عمل بعد ذلك لفترة قصيرة في إحدى الصحف المحلية في الأردن قبل أن يتوجه إلى دمشق سنة 1951 حيث التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية والتي تخرج منها سنة 1955 بإجازة في الحقوق، و دبلوم اختصاص في الحقوق العامة، وخلال دراسته الجامعية انتسب يوسف الخطيب إلى حزب البعث العربي الاشتراكي.



[الشاعر بصباه ]
الشاعر بصباه
صدر ديوانه الأول والمعنون بـ "العيون الظماء للنور" عام 1955 وهو عنوان القصيدة التي فاز بها بالجائزة الأولى في مسابقة "مجلة الآداب" والتي نظمت على مستوى الوطن العربي آنذاك، عمل الخطيب في الإذاعة الأردنية حتى عام 1957، حيث غادر الأردن عقب أزمة حكومة سليمان النابلسي والتحق بالعمل في الإذاعة السورية. وفي هذه الفترة أصدر ديوانه الثاني بعنوان "عائدون" عام 1959.



أثر ملاحقة البعثيين إبان الوحدة السورية المصرية، لجأ إلى بيروت، ومنها إلى هولندا حيث عمل في القسم العربي في إذاعة هولندا العالمية. ثم عاد إلى العراق إثر ثورة 8 فبراير/ شباط ومنها إلى سوريا التي استقر فيها بشكل نهائي.

وعقب عودته بفترة قصيرة أصدر ديوانه الثالث بعنوان "واحدة الجحيم" عام 1964، وفي عام 1965 تولى منصب المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون. لكنه تخلى عن الوظيفة الحكومية نهائياً عام 1966، ليؤسس دار فلسطين للثقافة والإعلام والفنون والتي أصدر عنها عدداً من المطبوعات، أهمها إصداره للمذكرة الفلسطينية ما بين الأعوام 1967- 1976.

في قصيدته "من بحر يافا النسيم" يقول

نَسـيمَ يافا ، أَمـِلْ رأسي إلى سِـنَـةٍ

أَحيـاكَ فـي حُلْـمِ بُسـتانٍ ، وأحياهُ

و خَلِّني، لـو شِـراعاً فيكَ ، ضائعةً

أَيـامُهُ ، و مُـرُوجُ الوهـمِ دُنياه

عَلَـيَّ ضَمُّـكَ في عَينيَّ ، ما طَـلـَعَـتْ

لَيمُونةٌ في ثَرىً ، واخضلَّ مَغْناهُ

وَوَافِنـي كلَّ يومٍ .. ما الزمانُ لنا،

و لـي، سواكَ ، غداً ، طيفٌ سألقاهُ

كما شارك الخطيب في أعمال الهيئة التأسيسية "لاتحاد الكتاب العرب" في سوريا، وأسهم في وضع نظامه الأساسي، والداخلي. وفي عام 1968 اختير بإجماع القوى والفعاليات الوطنية الفلسطينية في ذلك الحين، عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني "عن المستقلين"، كما شارك في المؤتمر العام التأسيسي "لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين المنعقد في بيروت" تم انتخابه لنيابة الأمانة العامة للاتحاد.



في عام 1988 نشر يوسف الخطيب ديوانين اثنين، أحدهما بعنوان "بالشام أهلي والهوى بغداد" والآخر بعنوان "رأيت الله" في غزة، وأصدر سنة 1983 أول ديوان سمعي في الوطن العربي على أربعة أشرطة كاسيت تحت عنوان "مجنون فلسطين".



قال في "عشق مصر"

أُعطيكِ وَعْـدَ هَوىً في نُزهةِ القَمَرِ

بين النَّدى، وشَذَى بُستانِكِ العَطِـرِ

مِصرَ الحنانِ ، فلا كان الوَداعُ قِلَـىً

ولا اللقاءُ سوى قَـوسٍ على وَتَــرِ

ويقول الشاعر الفلسطيني الراحل في قصيدته "نشيد الثورة"

بِـاســمِ التُرابِ ثائرونَ، باسمِ الشعبْ

باســمِ الغدِ النبيلِ ، فَـلْـيَـمُـرَّ الركبْ

جـبـاهُـنا على المدى

يَـلْفَحُـها هَجيُر الشـمـسْ

مُشْـــرَعَـةٌ على الردى

تَضرِبُ في جبينِ الـيـأسْ

إِزميلـَهـا المقدودَ من ذراعِ الشــعبْ

إنَّـــا نَـدُقُّ بوقَ البعثْ

نُـــدني إلى الجذورِ الحرثْ

أَيـَّـتهــــا الجِـبـــاهُ، بالدمِ

خُـطِّــي على الثرى، و أَقسِـــمي

أَنَّ لـنـا الخلودَ والصبــــاحَ الرَّحـبْ


أي حزن يبعث المطر ؟ للشاعرة / سهير عبد الرحمن




أتعلمين أي حزن يبعث المطر

أي حزن خبرني فإن أحزاني

قبيلة

أي حزن من قبيلتي

يرسل

المطر

و أي حزن يبدأ البرق

و يتبعه

رعدا يرعد

أي حزن من قبيلتي

يمسك بيد الشمس

وهى كل يوم

تغرق

حتى لا تبكي

وهى عنا

تبتعد

وتترك الفراق

ينثر ليالينا

بألحان

الألم



أي حزن من قبيلتي

يحضر لينتشل الشمس

من بحور

الغرق

ويصعدها

خطوات

الدرج



أي حزن يخرج الفجر

من رحم يوم

جديد

ثم يكتب على جبينه:

يوم

سعيد



أي حزن من قبيلتي

يمسح رأسا متعبة

و يربت عليها

حتى تغفو

في غياهب

اللحظة

المجهدة



أي حزن علمني

خبرني بالله عليك

فحزني قبيلة

ولا حسد



3 نوفمبر 200

معرض للكتاب ببني سويف من 15 الي 26 يوليو الجاري



شاعر الغضب/ سعيد شحاتة ., فى ( مندرة الأدباء) الأربعاء القادم






تقيم مندرة الادباء الأربعاء القادم 22 يونيه فى السابعة ونصف مساء لقاء شعريا
مع الشاعر الشاب وأحد شعراء الغضب فى ثورة التحرير الشاعر سعيد شحاتة وذلك بدار وعد- شارع محمد حلمى إبراهيم- متفرع من شامبليون- التحرير - القاهرة