الأحد، مارس 27، 2011

ارتجالة قبل النوم " لحد .... الله يرحمه بقى "....قصيدة جديدة للشاعر حازم حسين




ارتجالة قبل النوم " لحد .... الله يرحمه بقى "

الخوف حصان

بيلف بينا الدنيا

وإحنا زي ما إحنا ف حزننا

بيكتف الأحلام على رموش العيون

ولو هربنا م الظنون
...

بيشدّنا

الخوف كتابة للحاجات الغالية

على رمل الشطوط

ولمّا تضحك للأمل

إللي ف بياض الموج

تموت

والبسمة فوق شفايف الصيَّاد

خيوط عنكبوت

صيّاد غبي

زي المطر

دايماً بيجلد في البيوت

ويلملم الغنوة اللي خبّاها الولد جوه الضلوع

وبيمنع الصوت م الطلوع

وبيمنع الأحلام تفوت

والطيبين ع الشط لسه بيمسكوا

بقلوبهم الذكرى

وبيبلوا الأمل شربات

وف عيون البنات

بيسيبوا سرّ ما كانش مكتوبله يبات

إلا على جمر الفراق

مين اللي مرّة اشتاق

ومين طال الوصال في المشتاقين

ولا عاش حياته حزين

ولا مكبوت



الخوف حصان

والسرج بستان من خناجر

والحناجر

كهف ضلمة

في السواد محطوط

والفارس الحارس لعين الشمس

أعمى

واللي بيفك الحبال

ويحرّر الشوق

والقلوب

والعشق والعشَّاق

صبح مربوط



سأل السؤال

طلع الجواب متشالُّه ف عيونه

ياتعيش على العهد القديم

وتخونه وإنت حزين

يا تروح تموت مبسوط

 الشاعر /حازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم الحالي

ائتلاف "الثقافة المستقلة ينظم ( الفن ميدان )



"الفن ميدان" هو فعالية ثقافية وفنية شهرية ينظمها ائتلاف "الثقافة المستقلة" فى الميادين العامة للمحافظات المصرية، وذلك فى إطار مشاركة الائتلاف فى دعم ثورة 25 يناير ومواكبة روح التغيير والإبداع التى تسود الشارع المصرى حالياً واسترجاعاً لـ"روح التحرير" التى صاحبت الثورة.

"الفن ميدان" هو حيز ثقافى مفتوح للإبداع عالى المستوى، يشارك فيه فنانى ومبدعى مصر من جميع مجالات الإبداع الفنى (غناء، شعر، فن تشكيلى، مسرح ...).
ستنطلق فعاليات "الفن ...ميدان" يوم السبت 2 أبريل القادم فى ميدان عابدين بالقاهرة (جارى العمل على تأكيد التصاريح اللازمة) من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الساعة التاسعة مساءً. تبدأ الفعاليات بمعرض للكتاب وأنشطة أخرى، على أن تبدأ العروض على عدة مسارح فى الميدان ابتداءً من الثالثة عصراً.
كذلك جارى العمل على التنسيق لتنفيذ الفعاليات فى محافظات أخرى، من ضمنها الإسكندرية، السويس، أسيوط والمنيا، لذلك نرحب بالفرق والأفراد الراغبين فى المشاركة فى إحتفاليات المحافظات المختلفة.


التقدم للمشاركة
على الفرق والفنانين من كل المجالات الراغبين فى المشاركة فى فعاليات "الميدان فن" فى القاهرة يوم 2 أبريل أو أى من محافظات مصر ملء هذه الإستمارة وإرسالها قبل يوم 20 مارس الجارى على عناوين منسقى المحافظات
:
القاهرة أ/محمد حبيب habibxoxo@gmail.com
الإسكندرية أ/عبد الله ضيف daif@gudran.com
أسيوط أ/عماد أبو جرين emad_abograin@yahoo.com
المنيا أ/أمانى بسيلى lovelyamany@hotmail.com

البيانات التى تتضمنها إستمارة المشاركة فى فعالية "الميدان فن" للفرق و الأفراد فى مجالات الفن المختلفة
العروض من الثالثة ظهراً إلى التاسعة مساءً

- إسم الفرقة / الفنان:
- نوع العرض (المجال):
- عنوان العرض:
- مدة العرض:
- عدد المشاركين فى العرض:
- معلومات عن العرض لوضعها فى البرنامج:
- الـﺁلات الموسيقية المستخدمة فى العرض:
- التقنيات المطلوبة من أجهزة صوت وخلافه:
• سيتم إبلاغ المشاركين بموعد بروفه الصوت (Sound check) قبل موعد الإحتفالية بوقت كاف

حفل توقيع ديوان (عدسات لاصقة لعبور نهر) للشاعرة بهية طلب



يقيم دار وعد للنشر والتوزيع حفل توقيع ديوان (عدسات لاصقة لعبور نهر) للشاعرة بهية طلب الثلاثاء 29/3/2011 بمقر الدار 3 شارع محمد حلمي إبراهيم - متفرع من شارع شامبليون - بوسط البلد وقد صدر للشاعرة بهية طلب عدة دواوين شعرية منها :-

اعترافات عاشقة قروية \ هيئة الكتاب \ 1992
العشق تميمة جنوبية \ هيئة قصور الثقافة \ 1995
تفاصيل ضد..... تفاصيل مع \ هيئة قصور الثقافة \ 2002
أيام للموتى \هيئة الكتاب \ 2002
تاريخ النعامة \هيئة الكتاب \ 2007
العشق تميمة جنوبية \ هيئة الكتاب \ 2008 طبعة ثانية \ مكتبة الاسرة

مناقشة التجربة الليبرالية والعلمانية... موقف القوى السياسية من العلمانية بورشة الزيتون



 تقام ندوة فكرية بعنوان ( التجربة الليبرالية والعلمانية)
 وذلك بورشة الزيتون بمقر حزب التجمع ـ 1 ش محمد ابراهيم المتفرع من سليم الأول ـ محطة سراى القبة بجوار قصر الطاهرة يوم
28 مارس
وتناقش ورشة الزيتون كتاب التجربة الليبرالية والعلمانية للكاتب أ. صابر أحمد نايل يوم الاثنين الموافق 28 مارس 2011
يدير اللقاء الكاتبة والروائية هويدا صالح
المتحدثون
أ. مصطفى الخولي
الكاتبة سلوى بكر
د. محمود نسيم


الخميس، مارس 17، 2011

عبد الرحمن رئيسا لقصور الثقافة ومجاهد رئيسا للكتاب




القاهرة - أ ش أ

أصدر الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة، قراراً بتعيين الدكتور سعد عبدالرحمن رئيساً للهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما أصدر قراراً آخر بتعيين الدكتور أحمد مجاهد رئيسا للهيئة المصرية العامة للكتاب وكان يشغل فى السابق منصب رئيس الهيئة العامة لقصورالثقافة.

يذكر الهيئة المصرية العامة للكتاب كان قد أسند الاشراف عليها للدكتور محمد صابر رئيس دار الكتب والوثاق المصرية حتى صدور القرار .
نقلا عن / مصراوي

جوجل تحتفل بذكري ميلاد فنان الشعب سيد درويش



 الاهرام 

احتفل محرك البحث "جوجل" بذكرى ميلاد فنان الشعب الموسيقار الكبير الشيخ سيد درويش، المولود في 17 من مارس 1892، واستخدمت جوجل صورة لدرويش كبديلا لحرف الـ"g" اللاتيني، الذي يأتي رابعًا في ترتيب الحروف الإنجليزية المكونة لاسم محرك البحث "Google"، بينما اتخذ حرف الـ"L" شكل العلم المصري مدون عليه النشيد الوطني "بلادي لكي حبي وفؤادي" وامتد ليشمل شعار جوجل بأكمله.
ويعتبر سيد درويش هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي، وقد بدأ حياته منشدًا لألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري في المقاهي، بعد أن ترك دراسته بالمعهد الديني في الإسكندرية، والذي التحق به عام 1905، لكنه لم يفلح في العمل بالفن، واستسلم لضغوط الحياة وانتقل ليعمل بناءً لدى أحد المقاولين، فقاده القدر أن يسمعه المقاول ويعجب بغنائه فيطلب منه ترك العمل والغناء للعمال مع الاحتفاظ بكامل أجره، وبينما كان سيد يقوم بالغناء في إحدى المرات تصادف وجود الأخوين سليم وأمين عطا الله بجوار مكان عمله على احد المقاهي، وقد جذبهم صوته وتطور الأمر سريعًا حيث قام الأخوان بالاتفاق معه على السفر إلى سوريا مع فرقتهم من أجل إحياء حفلات هناك وكان ذلك في عام 1909، وأثمرت هذه الرحلة عن لقاء درويش مع الفنان عثمان الموصلي حيث أخذ عنه الكثير من التواشيح، وبعد أن انتهى من رحلته عاد مرة أخرى إلى بلده وتنقل من عمل لأخر فأتجه للفن فترة وعمل بالفرق في المقاهي، ثم كاتباً بمحل لتجارة الأثاث.
ثم قام سيد درويش بالسفر مرة أخرى إلى سوريا وذلك بعد أن أرسل إليه سليم عطالله وذلك في 1912م، وكانت هذه الرحلة هي البداية الحقيقة التي انطلق منها فن سيد درويش حيث استمرت قرابة العامين، تعرف فيهم أكثر على فن عثمان الموصلي وقرأ عدد من الكتب الموسيقية منها كتاب " تحفة الموعود في تعليم العود".
بعد عودته اتجه درويش إلى القاهرة وذلك من أجل التوسع في فنه ومحاولة أثبات ذاته، وجاءت أولى حفلاته في كازينو " البسفور" في عام 1917م، ومنذ أن أنتقل الشيخ إلى القاهرة استجمع كامل طاقته من أجل هدف واحد وهو التلحين فقدم كم ضخم من الأعمال الرائعة والتي تميزت بالاختلاف، فقد كان يستقي ألحانه دائمًا من الشعب فكان يحول الكلمات البسيطة والمواقف إلى لوحات فنية رائعة تنبع من الشعب ثم يضع عليها لمساته السحرية ليصدرها للشعب مرة أخرى، فتنطبع ألحانه في وجدان جميع الأشخاص بجميع شرائحهم الغني منهم والبسيط ، المثقف والمتواضع الثقافة.
وكانت مواضيع الأغاني التي يختارها سيد درويش غير تقليدية فلم ينساق وراء أغاني الحب والهجر، وما إلى ذلك فقط، بل أخترق الحياة اليومية للشعب ولحن أغاني لجميع الطبقات مهما كانت بسيطة ولكنها عبرت عنهم، ولكن لم يمنع ذلك من تعرضه لأغاني الحب والدلال، فقدم مزيج ما بين الاثنين.
نذكر من ألحانه أغنية البرابرة، أغنية الصنايعية، الحمالين، يا بلح زغلول وغيرها من الأغاني ذات الكلمات السلسة والألحان المتميزة التي تلتصق بإذن المستمع من المرة الأولى، ومن أغانيه الوطنية الشهيرة النشيد الوطني المصري " بلادي بلادي"، وأغنية "قوم يا مصري"، كما كتب العديد من ألحان المسرحيات الغنائية، لكل من جورج أبيض، ونجيب الريحاني، وعلي الكسار، ما قام بتلحين عدد من الروايات لنجيب الريحاني كانت أولها هي رواية "ولو"، ومن الأوبريتات التي قام بتلحينها العشرة الطيبة، شهرزاد، البروكة.
وفي الخامس عشر من سبتمبر من العام 1923 توفي الشيخ سيد درويش وهو مازال في ريعان الشباب، حيث لم يتجاوزه عمره الواحدة والثلاثين.


الأحد، مارس 13، 2011

الشاعرة نجوي عبد العال ومذكرة بطلان الجمعية العمومية لاتحاد الكتاب



 ننقل هنا نص مكتوب من الشاعرة نجوي عبد العال بخصوص ما قالت انه بطلان الجمعية العموية لاتحاد الكتاب المنعقد الجمعة 11 مارس 2011


بطلان الجمعية العمومية للاتحاد
من الشاعرة نجوى عبد العال في 12 مارس،

تقدمت بهذه المذكر للجمعية العمومية التي عقدها اتحاد الكتاب أمس 11مارس 2011م

وبالرغم من موافقة كل الجمعية العمومية على اقتراحاتي إلا أن السيد محمد سلماوي رئيس الاتحاد الذي رأس الجمعية

منعني من عرض المذكرة عرضا كاملا وانتهت الجمعية بما أراد المجلس فقط دون موافقة الجمعية

لذا نعتبر أن الجمعية العمومية الطارئة للاتحاد باطلة

مذكرة للعرض

على الجمعية العمومية غير العادية

باتحاد كتاب مصر

بعد استقالة المجلس وإعلانه أنه استقال استجابة لروح الثورة وليس استجابة لمطالب الأعضاء ، وكأن الثورة تدعو للاستقالات والتخريب لا للتطوير والتجديد .

ولأن أكثر أعضاء المجلس يقر أنه من المستحيل تغيير القوانين الآن حتى يتم انتخاب مجلس الشعب وهذا يعني أنه لا يمكن تغيير القوانين الخاصة بالاتحاد إلا بعد مرور سنتين على الأقل من الآن

ونظرا لأنا نريد تغييرا في القوانين وفي آليات العمل البطيء جدا بالاتحاد خلال الفترات السابقة ، ومن القوانين المطلوبة ألا يظل عضو مجلس الإدارة أكثر من دورتين أربع سنوات

وتخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى عشرة أعضاء أو خمسة عشر عضوا

اقترح الآتي

1 ـ سحب الثقة من المجلس المستقيل حتى لا يحق لهم تكرار الدخول وأغلبهم له أكثر من عشر سنوات بالمجلس

2 ـ تعيين مجلس مؤقت من الأعضاء الحاصلين على أعلى الأصوات في الانتخابات الماضية حتى يتم تغيير القوانين وأقترح أن يكونوا خمسة عشر عضوا فقط

3 ـ اختيار رئيس مؤقت للاتحاد

4 ـ يكلف هذا المجلس بعدة تكليفات يتعهد بإتمامها خلال الفترة المحددة والتي لا تقل عن عامين

التكليفات :

1 ـ إعداد لوائح داخلية تتناسب مع مطالب الأعضاء يلتزم بها المجلس حتى تنتهي مشكلة القانون الجديد المطلوب ، وتعرض اللوائح على الجمعية العمومية لإقرارها في جمعية عمومية غير عادية يوم 29 أبريل

2 ـ إعداد قانون جديد للاتحاد ويعرض على جمعية عمومية غير عادية للإقرار والإحالة لمجلس الشعب

3 ـ يعمل المجلس الجديد على تخفي النفقات وخلق روح العدالة بين الأعضاء

4 ـ يلتزم المجلس أن تتم الانتخابات القادمة بعد الانتهاء من القوانين في المجلس في مدة لا تزيد عن عامين ، وأن تجرى الانتخابات في جميع الفروع حتى يتيسر على الجميع الانتخابات

5 ـ مراجعة المستندات الخاصة بالمؤتمرات والفواتير الخاصة بالاتحاد .

6 ـ مراجعة العمالة الخاصة بالاتحاد ومدى ضرورة تخفيضها من غيره

7 ـ مراجعة كل ما يتصل بالنشر ، واللجان ، والرعاية الصحية والمؤتمرات الخارجية ، إلى آخر ما هو مرتبط بالعدالة بين الأعضاء

والله الموفق

اعلان الموافقة علي اشهار جمعية مبدعي مصر

 


 

اعلن الشاعر محمد عبد القوي حسن الموافقة من الجهات المختصة علي اشهار جمعية مبدعي مصر وهي الجمعية التي انشاها عبد القوي منذ عدة شهور وضمت الجمعية عددا كبيرا من الادباء واكد عبد القوي انه بصدد الاعداد لحفل كبير بهذه المناسبة التي اعتبرها فرحة عارمة وبشري سارة لادباء مصرواكد انه بعد صدور اول ديوان في سلسلة المبدعين المنسبين للجمعية تحت عنوان ( اغنيات من موسيقي الثورة ) سوف تتوالي الاصدارات واعلن مباركته للمبدعين علي صفحته في الفيس بوك كما اانهمرت التهاني من الادباء مشاركة عبد القوي في نجاحه باشهار الجمعية بشكل رسمي بعد قبول اوراقها

قصيدة ...كل العيون المحرومين......للشاعرة / رشا فؤاد




كل العيون المحرومين
المرغمين
على نزف بيعيش الأنين
بدقوا فى قلب النفس
ألفين حياه
متعشمه
تنهيدة من بين الرايات
تعشق علم
من نوع جديد
ألوانه عيد
أحمر صحيح
واسود معاه
لكن فريد
لما بيلمع
أبيض اليوم السعيد
من وسطهم
ف بيان
أمان جرح السنين
على عضمنا وعلى دمعنا
وع اللى فاضل مننا
ف ضوء المكان
شاهد ينور شمعته
رافض ينام
وميت طابور ف نار يدور
على كل من عاش معتقل
مسجون وسجان جوه منه
صرخته مابتملكوش
ولا هو قادر يمتلك
جلد الوحوش
مادين إيديهم
ع الحارات جوه البيوت
من عندهم
بنعيش مابين الجرح موت
وتفوء على لحظة حياه
بتعيش طلب على دمغته
مرسوم ملك
ويا كتابة مزيفه
تحلم وريث
قام الطوفان
فاير على ظلم الجبان
بركان حمم
حالف يعشى طلعته
تراب الرصيف
مليان شكاوى مظلمة
وحكايات عجب
متعلمة ف الذات سواد
ياه ع اللى فات
جوه انفلات الأزمنه
جوع وانصهار
عضم ونسيج الغلباين
شريان بيقطع لحمهم
راح دمهم
لكن يا دور
لازم ترجع حلمهم
زواد بيعشق
كل طلقات الرصاص
تاخد بتار
العمر دار مر فى مرار
ومن يرجع مرهم
ويحلى دار
الغش نار
تاكل حشاهم ف انهيار
كل العيون المحرومين
لابسين على توب الحداد
قفل الدموع
المنتظر للظالمين
لحظه تجمع حالمة
مفتاح بيفتح قفلهم
فيضان على بحر الدموع
بيلمهم
مشهد عجيب
جوه نزاع الروح
مافيش
يادوب سراب
على أرضنا
نسمع ف صرخة أمنا
ولادة جنين
بيعيش وطن
لا يعترف بالظلم
فى نزف الأنين

الجمعة، مارس 11، 2011

يوميات ميدان التحرير....للشاعر سمير عبد الباقي

 


اقبلونى
يوميات ميدان التحرير
1- اقبلونى فى صفوفكم
انا يا لى خوفى لاعمى جاى يتنور بشوفكم
عشت عمرين شيبتى تحلم قبل موتى ياجوز تشوفكم
انا جهلى اتوضى من عرقى
و تاب على ايد علامكم
صمتى قال بحروف كلامكم
شعرى صار موزون على نغمة صفوفكم
فاعذرونى لان ظرفى غير ظروفكم
انا من ستين سنه متأصَدينَى
غدرونى ف كفر دوار المصانع
كدرونى فى المحلة و غربونى عن المزارع
جلدونى فى كافة الاقسام و زنازين السجون
قتلونى فى قسم تانى طنطا ظباط المباحث
طلبونى فى طره الليمان و فالتأديب و فى الواحات
و ف القلعه- و ف الفيوم و الاردى ابو زعبل
و ف سراديب عار لاظوغلى
عشت مكوى و قلبى يغلى
من يوميها بستجير بيكم و كان نفسى اجيركم
ياما كان نفسى افتديكم
لذا جايَلكم أصلى فاعذرونى
انا بتحامى ف ظروفكم من ظروفى
عشت عمرين شيبتى تحلم قبل موتى ان تشوفكم
لجل أغسل ذنبى و استقوى على ضعفى بشرفكم

—————————-
برد العجوزة
برد العجوزة السنه
دى سن خرابيشه
و كلشن كان جرى يجرد جدك خيشه
و عجيبة زلزل كيان اللى قفل شيشه
واللى بحكم الكياسه خلع طرابيشه
و اللى احتمى فى السياسه بجيش الاضيشه
اما اللى قام و انتفض يحمى رغيف عيشه
و عرى صدرة يتحدى اللى نتف ريشه
و دوخه كعب داير لف ع الاوراق
و لففه فى دواير قلة الارزاق
خرج لقلب الميدان عريان فى عز البرد
دفيان بحب الناس و عشق الارض
يحمية حماس طيشه
و طلة البعض فى عيون بعض
تمنع غدر خفافيشه
دفا الميدان غطى حدود الوطن
خلف مسار الليالى سبق مسار الزمن
برد العجوزه انسحب مرعوش و دخل القصر
لقى العجوز اللى كان بيسن خرابيشه و خنق العصر
ميت من البرد بيستجدى نيران جيشه

————————

سيب و انا اسيب
يا راجل عييييب
سيب الاول
دا انت كبير العيلة العاقل
لا سيب و انا اسيب !! مش سايب
و يقولها بهمة-يا عجليب
و كأن مازالت لساله مهمه
بعد السبعين مليار
و خزاين الابن العايق
و فضايح الأبن العار
لازق ع الكرسى ..لأ مش لازق
ده بس الحلو الشايب بتحادق
ركبة مش قادرة
و قالوا الحكما دى حالات نادرة
محتاجة جراحه و مبادرة
لو فيها أباحه مش عاوزة طبيب
يا عم بلاش زعابيب كفاية فلاحة
هنشيب و لا راح نلحق أمشير
و هيفوتنا أبيب
انا رأى سيبوه
لحد ماهو اللى يسيب و يتوه
دى حاله محتاجه علاج
لأن الكرسى مزاج – أأأأأه لو تدوقوه
سيبوه لو بتحبوة
على شرط ان كنتو تحبونا
على دم الشهدا تحاكموه

——————————–
و كأنى ابن تسعتاشر تسعة و تلاتين

و كأنى مولود و أمبارح سته و خمسين
انا اللى ركبى خدلانه و قلبى مقبوض
لاقتنى بغرق فى بحورك و انا مش مخضوض
كل الولاد دول اعرفهم
كل البنات دول حبتهم
مش انهارده ولا امبارح
من خمسين عام
دى شوفتها مره ف ندوه
و ده قام عشانى ف الترماى
و دى قرتها فى قصيده
و دى زميلتى
ودى امى
و ده زاملته على القهوة
و ده قاسمنى ف فنجان شاى
و ده كان رفيقى ف زنزانه
و دى جاتلى و انتى عيانه ..
و دى جاتلى و انتى عيانه ..
سألتنى ازاى
تسيبوها تمشى منغيركو ف طريق ملغوم
تسيبوها تمشى منغيركو

ف طريق ملغوم
و تسلموها لكبيركو الندل الدون
عراها للريح و النوه
و حرمها النوم
قولتلها صوتك صحانى
نشلنى من بير احزانى
جدد شبابى و وجدانى..
و قالى اصحى يا انانى
الحب مش بس اغانى
ولا الوطن لقمه و هدوم
دى مصر قايمه من تانى
دى مصر من تانى بتقوم
طول عمر نيلها يفيض و يروح
اولاد بنات شهداء و جروح
و شعب مهما كان مهزوم
يجى فى ميعاده
ف عروق ولاده يرد الروح
و يرفض انه يعيش مهزوم

—————————-
يا بلدنا ليك قيامة

حتى فى سنين المجاعة
وربيعك له علامة
العزيق والموت جماعة
مسلمين ولا نصارى
فى عروقنا بيجرى نيلك
واحنا مادمنا فقارا
غرقانين فى بحر ليلك
حلمنا يكون لك رجوع
مهما كان حرمان وجوع
تلبسى ثياب الشجاعة

———————-

غيطان الرياح
مصر – غيطان الرياح
مصر – أصوات التلامذة في الصباح
مصر ـ عابدين والمظاهرات القديمة
مصر- برديس- ملوّي- زفتي جهينه
مصر ميت سلسيل وشبرا
مصر شهدا الجامعة لأزهر
مصر حلوان دنشواي كمشيش وسينا
مصر غنيوة الألم لحن الجراح
اللي عايشة العمر تتحدي الزمن .. والأسى
وسود الليالي.. والقدر
عمرها تزققني ألحان الحماسة
أعشق الأحلام
ولا أخشي الخطر
مصر تعرف في السياسةعارفة إن الشمس فوق سينا
يطلّعها البشر

————————-
مصر فى قلوبنا مش فى جيوبنا و ان كان ده عيبنا يا رب نفضل كده معيوبين …

————————
والعهده علي سميرعبد الباقي

نقلا عن موقع / قصيدة النثر

اليوم السابع / روايات مصرية ترصد ممارسات أمن الدولة ضد المصريين



كتبت سارة عبد المحسن


أرخ مجموعة من الروائيين والكتاب لبعض الوقائع التى يمارسها رجال أمن الدولة ضد المواطن المصرى فمنهم من كتب وقائعه بناءً عن تجربة عاشها ومنهم من كان خياله واسع وحاول أن يتخيل بعض ما قد يحدث داخل هذا الجهاز القمعى ولو عدنا بالتاريخ للوراء وقرأنا روايات كبار الأدباء والكتاب سنجد أن وصفهم قد يكون أقل بكثير مما وصل إليه هذا الجهاز من وسائل قمع وتنكيل وتعذيب وأهوالا فى حق المصريين قد لا تخطر على قلب بشر.

وممن تناولوا هذا الجهاز فى أعمالهم الأدبية كان الكاتب جمال الغيطانى فى روايته "الزينى بركات" وصنع الله إبراهيم فى رواية "شرف" والأديب العالمى نجيب محفوظ فى رواية "الكرنك" وعلاء الأسوانى "شيكاغو" ورواية "عضو عامل" لماهر عبد الرحمن وأخرها رواية "لا ..يا شيخ" لسعيد حبيب.

تعد رواية "الزينى بركات لجمال الغيطانى من الروايات العربية البارزة التى عالجت ظاهرة القمع وبينت مظاهرها المرعبة فى الحياة العربية، فقد وضح لنا الغيطانى فى روايته كيف كان يمارس هذا الجهاز القمعى أقسى أشكال العنف والرعب والقهر فى السجن المعاصر ليجد صورة مرعبة لكبير البصاصين الشهاب الأعظم زكريا بن راضى ووالى الحسبة الزينى بركات ويكفى أن نقرأ عن تعذيب التاجر على أبى الجود وتدرج الزينى فى التفنن بتعذيبه، والأدهى من ذلك أن وسيلة إرغامه على الإقرار كانت بتعذيب الفلاحين أمامه عذاباً منكراً بغية إخافته وترويعه، على مدى سبعة أيام منها تعذيب فلاح أمام عينيه: "أظهروا حدوتين محميتين لونهما أحمر لشدة سخونتهما، بدأ يدقهما فى كعب الفلاح المذعور، نفذ صراخ الفلاح إلى ضلوع على، وكلما حاول إغلاق عينه يصفعه عثمان بقطعة جلد على قفاه".

وفى اليوم الرابع والخامس ذبح ثلاثة من الفلاحين المنسيين، أسندت رقابهم إلى صدر على بن أبى الجود.
يمكن القول أن الغيطانى قد أنجز رواية تاريخية تثير الحاضر، كما ترهّن الماضى وهو بذلك يعيد ترتيب السلسلة التاريخية أو الاجتماعية، والثقافية، عبر المأساة الوجودية للراهن العربى، وطقوس القمع الشمولية التى يخضع لها المواطنين.
بينما جاءت رواية "شرف" للروائى صنع الله إبراهيم لتوضح لنا تجربة أخرى فى التعامل مع جهاز أمن الدولة.
ويروى لنا "شرف" وهو بطل الرواية قصة كيف تعرض لتعذيب لم يستطع تحمله واعترف بجريمة لم يقترفها بقصد وعمد، وإنما دفاعا عن كينونته وشرفه الذى لم يهدر إلا بعد أن دخل السجن فى جريمة دفاعه عن قيمه وأخلاقه.
ودون شرف الصور الخفية بدقة متناهية ما وراء القضبان من عوالم سريتها الغامقة ليبوح بالفجيعة المريرة المفتقدة على الرغم من أنها مازالت قائمة تثقل كاهل الإنسان وتقيده بجملة مفاهيم بالية مسماة فى السر، وفى العلن "مساومات من أجل العبور".
كما ألقى الضوء على الفساد الإدارى المتراكم فى كل مرفق من مرافق الحياة، بالرشوة التى تصل إلى القضاء بواسطة محامين متمرسين.فثمة فساد إدارى مقيت فى أرفع مراكز الدولة التى تتسلم رشاوى لتمرير الأدوية والأغذية الفاسدة، صفقات غايتها المال، مخلفة وراءها تخريبا متعمدا فى الإنسان، وبنيته لأجل أن تتقلص إنسانيته.
كما ترصد الرواية العالم المحجوب المغيب تحت اسم القانون، حيث تنتشر فى تلك الأقبية أوراما سرطانية أكثر شراسة وفتكا بالمجتمع، حيث لا ممنوع أو محجوب داخله بل تخله كل الموبقات، والآفات الاجتماعية وتنتشر فيه جميع أنواع المخدرات المحلية والمستوردة، تحت بصر الرقيب، وهو المستفيد الأكيد من كل هذا فالحارس هو الذى يهرب إلى عمق السجن الأفيون، الهيروين، الحبوب المخدرة، وكل شىء حيث هناك شراكة متعاقبة، وشبكة منظمة هدفها الكسب المادى، وتخريب أغلى المثل فى الإنسان، الظلام الداجى يعرف كل حاضرة تجرى إضافة إلى الأنباء المحلية وخلفياتها.
فمن داخل السجن يطل (شرف) على العالم بكل ما فيه، ويرى ما لم يستطع رؤيته يتابع أدق الأخبار وأشنع الأفعال، وعلى الرغم من إقصائه البعيد يعرف تمسكه بحقوقه التى تنص عليها مصلحة السجون، وهى قطعتان من اللحم الأحمر لا الجلد، فى اليوم لا فى الأسبوع ويكشف الاستغلال الشنيع للمسجونين كأيدي، مهدورة الجهد، لصالح السجان هناك مساجين آخرون يعملون فى حظيرة مواشى يملكها، بها خرفان، وبط، ودجاج. والمفروض أن يتقاضى الواحد منهم ثلاثة جنيهات من المأمور نفسه طبقا للوائح لكنهم لا يحصلون على شيء كل هذا وأكثر ترويه الرواية.
ورواية الكرنك تتحدث عن الفترة مابين حربين حرب النكسة و حرب التحرير، وما بينهما فضيحة فساد المخابرات المصرية وما نتج عنها من الاتهامات التى تلقى جزافا، ونصيب متلقيها من التعذيب وخاصة الشباب.
ويتعرض الشبان أبطال الرواية إلى اعتقال عدت مرات بتهم مختلفة من انضمام لجماعة الإخوان المسلمين، إلى الشيوعية، ثم يكتشف أن الاعتقال تم على أساس خاطئ فيُطلق سراحهم، ويتعرفون خلال الاعتقال على خالد صفوان رئيس المخابرات والذى يبدع فى أنواع العذابات المرة، فى إجبار المعتقل على الاعتراف يمارس كافة الوسائل، من جلد، والعزل الانفرادى، وحتى اغتصاب الفتيات كما حدث مع زينب، تنتهى الاعتقالات بتجنيد زينب وإسماعيل كمخبرين للمخابرات، وتنتهى القصة باعتقال أخير لإسماعيل و حلمى، يموت فيه حلمى جراء التعذيب.
كما يكشف لنا سعيد حبيب فى روايته الأولى "لا يا شيخ" صورًا ومشاهد من واقع الصراع الأمنى فى المجتمع المصرى، فى لغة سهلة بسيطة، لكنها مرسومة بدقة وعناية.
وقانون الطوارئ وظاهرة الاعتقال المتكرر، والمادة الثالثة من قانون الطوارئ والتى تجيز لها اعتقال الأشخاص المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام. وتعمل السلطات الأمنية على إعادة اعتقالهم بموجب قرارات إدارية جديدة بمجرد حصولهم على أحكام نهائية بالإفراج عنهم من ناحية أخرى.
وهذا جزء من الرواية الذى يوضح لنا كيف يتعامل جهاز أمن الدولة مع من يتم اعتقالهم تبعا لقانون الطوارئ.
"تتمنى لو كنت تاجر مخدرات أو حتى قاتل أو متهم فى قضية قلب نظام الحكم؛ على الأقل كنت ستعرف التهمة الموجهة إليك والعقوبة التى تنتظرك..
تتذكر المرة التى قلت فيها لحمدى بك:
- سيادتك أنا دكتور.. مش مسجون جنائى.. أنا مسجون سياسى وليا حقوقى.
أجاب بشراسة بدائية:
دا عند أمك، يا روح أمك.. أنت هنا مش داخل بتصريح ومحدش يعرف عنك حاجة يعنى ممكن أموتك دلوقتى عادى.. لأنك مش عندى ومحدش حيسألنى عنك وعلشان تصدق أنا حاحكيلك القصة فى حاجه اسمها الاعتقال المتكرر يعنى إيه بقى؟
يعنى المادة الثالثة من قانون الطوارئ تجيز اعتقال الأشخاص المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام وأنا ممكن أقول أنك خطر على الأمن والنظام العام بمزاج أمى.
المهم حضرتك بعد ما باعتقلك حتتظلم وبعد ما تتظلم حاطلع قرار جديد من وزارة الداخلية بتاريخ لاحق لتاريخ الإفراج عنك.. وممكن القرارات دى تطلع لمدة عشرين سنة عادي.. بمزاجي.. وعلشان إحنا كويسين وقلبنا رهيف ساعتها حنبلغ أهلك علشان يجولك زيارات وحنقعدك مع بقية المساجين وحتعيش حياتك بقى فى السجن كأنه بيتك.. أتمنى تكون فهمت؟
ترتبك لأن كلامه منطقى فأنت بلا تهمة.. أنت معتقل بموجب قانون الطوارئ.

الثورة المصرية وملف الأقباط....بورشة الزيتون



تعقد ورشة الزيتون يوم الاثنين الموافق 14 مارس 2011 فى تمام السادسة والنصف مساء ندوة مفتوحة لمناقشة
الثورة المصرية وملف الأقباط
ويدير اللقاء الشاعر والناقد أ. شعبان يوسف
المتحدثون
المفكر والباحث الاجتماعى سمير مرقص
د. عمار على حسن
د. محمد منير مجاهد
الكاتب والصحفى سامح سامى


" الثورة المصرية والمشهد الحضاري".....بمركز الدراسات الحضارية والثقافية


ينظم مركز الدراسات الحضارية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لقاءً مفتوحًا بعنوان:

" الثورة المصرية والمشهد الحضاري"
يتحدث فيها:
الدكتورة نادية مصطفي- رئيس قسم العلوم السياسية/ جامعة القاهرة
الدكتور محمد المهدي – أستاذ الطب النفسي/ جامعة الأزهر
الأستاذ بلال فضل – الكاتب والسيناريست

والذي يناقش بشكل أساسي فكرة لماذا وكيف جاءت الثورة ثورة حضارية، وكيف يستمر المسار الحضارى لها.
يعقد اللقاء يوم الاثنين 14 مارس 2011، الساعة 6 – 8 مساءً، فى قاعة (5) بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة.

ادباء الفيوم في ضيافة الشاعر مصطفي عبد الباقي ....حوارات الثورة وقصائد الانتصار

                                  الشاعران  مصطفي عبد الباقي وشحاتة ابراهيم
قام عدد من ادباء الفيوم بزيارة الشاعر مصطفي عبد الباقي رئيس نادي الادب للاطمئنان علي صحته فدارات ندوة ادبية ونقاشات سياسية وثقافية تركزت حول معطيات ثورة 25 يناير واليات الحفاظ عليها وكيفية التصدي لثورة مضادة يخطط لها بدقة 
كان شعراء الفيوم عبد الكريم عبد الحميد وشحاتة ابراهيم وحازم حسين ومحمد ربيع محمد والاستاذ معوض وصبري رضوان قد زاروا الشاعر مصطفي عبد الباقي في منزله بقرية بني صالح حيث القي عبد الباقي اخر ما ابدع من قصائد حول ثورة يناير كما القي الشاعر شحاتة ابراهيم قصيدة كتبها بميدان التحرير قبل تنحي الرئيس المخلوع والقي الشاعر محمد ربيع محمد ايضا احدي قصائده وكانت مفاجاة القعدة الاستاذ معوض الذي قرا قصيدة له في سابقة هي الاولي من نوعها 
حضر القعدة الشاعر سيد كامل ومحمود مصطفي عبد الباقي نجل الشاعر 
نتمني من اعماق القلب الشفاء العاجل للشاعر الجميل مصطفي عبد الباقي

الاثنين، مارس 07، 2011

حفل توقيع ..لعينيك اشدو بمعرض الرياض للكتاب للشاعر عماد علي قطري




ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب اقيم الأحد 6 مارس 2011م من الساعة السابعة إلى الثامنة مساء حفل توقيع ديواني الجديد لعينيك أشدو الصادر عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية التوقيع على الديوان في معرض الرياض الدولي للكتاب بطريق الملك عبدالله بمركز الرياض للمعارض



بيان الأدباء والمثقفين في عدن حول الأوضاع الاستثنائية الراهنة



إزاء جرائم القتل اليومي العمْد الذي يمارسه عساكر النظام الحاكم – من أجهزة أمنية وقوات خاصة وغيرها- بحق أهالي عدن وشبابها – بتركيز بشع - في شوارع محافظتهم,وهم يمارسون أبسط حقوقهم السياسية والمدنية في التعبير السلمي بالتظاهر والاعتصام احتجاجاً على طَفَحِ الكيلِ بهم من سياسات النظام نحوهم،تجاهلاً وإهمالاً واستخفافاً واستهانةً وإقصاءً0 كأن وجودهم وعدم وجودهم سواء في نظر النظام,أو كأنهم بالأحرى لا وجود لهم بتاتاَ لدى النظام في سياساته الموصومة-إجمالاً- بالتبعية والفساد والاستبداد؛ولأن شرائع الخالق عزَ وجَلَّ للبشر جميعاَ وكذلك قيم الانتماء الإنساني المطلق والتي من جواهرها تستمد المواثيق والعهود الدولية ودساتير الدول كافةً روحها ورؤيتها المتعلقة بالحق المقدس للإنسان- أي حقه في الوجود والحياة- تقتضي جميعُها وجوبَ حمايةِ وجودِ وحقنِ دمِ هذا المخلوق الذي شرّفه خالقه باختياره خليفةً له في أرضه سبحانه وتعالى، فجعل من أُكبر الكبائر قتل النفس التي حرّمها إلا بالحق، وصار إزهاق أرواح البشر- ظلماً وعدواناً - من الجرائم التي لا تتهاون أمامها الشعوب والمجتمعات والدول على حدٍّ سواء؛ولأن اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين منذ تأسيسه- قبل أربعة عقود- كان سبّاقاً على الدوام إلى أخذ المواقف الوطنية والإنسانية اللازمة تجاه شتّى الأحداث والقضايا الكبيرة داخل اليمن وخارجها،بادرت سكرتارية فرع الاتحاد في عدن إلى الدعوة للاجتماع يوم الاثنين 28 فبراير 2011، في مقر الفرع،حيث حضر عدد من الأدباء والمثقفين0 تدارسوا باهتمام وتفاعل عميقين ماتحتقن منه محافظة عدن بالذات جراء ارتكاب نظام الحكم غير السوي جرائم سفك دماءِ أهالي عدن وإزهاق أرواحهم وملاحقتهم بالرصاص الحي حتى بيوتهم،لا لذنبٍ سوى أنهم صرخوا أمام ديارهم- وليس أمام دار الرئاسة- بأعلى أصواتهم المقهورة ومن قاع حناجرهم: الشعبُ يريدُ إسقاطَ النظام0
وبموازاة تدارسهم ما أوصل النظام الحاكم البلاد- وعدن بالذات- إليه من أوضاع استثنائية حادة- شديدة المأساوية ومتلفعةٍ بالحزن- تطرق المجتمعون لتفاعلات الإرادة الشعبية العارمة في إسقاط نظام التبعية والفساد والاستبداد الحاكم في بلدهم، كهدف أولي من أهداف الثورة الشعبية السلمية التي يتدفق شلالها الهادر من بلد عربي إلى آخر:من تونس إلى مصر،فالأردن،اليمن،البحرين،ليبيا و ... الحبل على الجرار0مما استدعى إعراب أغلب المجتمعين عن تأييدهم المُطْلَق لهذه الثورة الشعبية السلمية والدعوة المفتوحة إلى الانضمام إليها في وطنهم الأم وفي غيره من أرجاء وطنهم العربي0
بعد ذلك أقر الحاضرون- بالإجماع- تشكيل لجنة موسعة من بينهم للمتابعة والتنسيق والتواصل مع الأدباء والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني وشباب الثورة الشعبية السلمية في مدن ومديريات محافظة عدن كلها0 كما أقروا إصدار هذا البيان على أن يتضمن الآتي في ضوء ملاحظات وآراء واقتراحات المجتمعين:
أولاً:الوقوف بإكبار ووفاء لأرواح جميع شهداء الثورة الشعبية السلمية اليمنية ولتضحياتهم البطولية،فداء لبلادهم وشعبها وثورته السلمية0
من هؤلاء الشهداء في عدن،خلال أسبوع واحد فقط،بين21-16فبراير،كل من : الطفل عمار طلال الخوربي ، الطفلة هالة حمود محمد ناصر ، الطفلة ولاء ياسر عبدا لله ، محمد علي باعشن (19عاماً) ، ياسين علي أحمد السريحي (19عاماً) ، فضل مبارك الحنشي (23عاماً) ، عارف محمد علي (18عاماً) ، عبد الله محمد البان (27عاماً) ، مقبل محمد أحمد الكازمي (18عاماً) ، عبد الحكيم محمد الكلدي (21عاماً) ، هاني محمد هيثم (22عاماً) ، حميد حسين حميد (23عاماً) ،غسان أحمد (18عاماً) ، علي محمود ناجي علي (23عاماً) ، محمد منير خان (15عاماً) ، أحمد زكي (16عاماً) ، أيمن علي حسن النقيب (20عاماً) ، هشام محمد قائد (25عاماً) ، علي عبد الله الخلاقي (15عاماً) ، أحمد صبري (19عاماً) ، حسين الجحافي ، عارف محمد عوض (17عاماً) ، هائل وليد هائل (17عاماً) ، لؤي طه (20عاماً) ، سالم باشطح (نائب مدير المؤسسة العامة للكهرباء- عدن) محمد أحمد صالح ، محمد حمود أحمد ، طارق علوان ، نجيب عبد الستار وشاب مجهول الهوية0 [ فضلاً عن حوالي مائتي جريح،بعضهم في حالة حرجة ]0 يقول الحق جَلَّ شأنُه :" منَ المؤمنينَ رجالٌ صدَقوا ما عاهدوا اللهَ عليهِ فمِنْهُم من قضى نَحْبَهُ ومِنْهُم مَن يَنْتَظِرُ وما بَدَّلوا تَبْديلا" – سورة (الأحزاب)،الآية:230
ثانياً:التنبيه الصريح والأليم إلى الخطورة القصوى في تركيز النظام الحاكم- وبالطريقة الإسرائيلية عينها- على استهداف هذه الفئة العمْرية- خصوصاً وفي عدن على وجه التحديد- بالقتل العمْد0 رغم تباهي رأس النظام بكون فئة الشباب تمثل جيل الوحدة اليمنية،وهي التي ستبني المستقبل الواعد والزاهر للمجتمع اليمني!
ثالثاً:دعوة المهتمين إلى العمل الجاد على التوثيق المخلص والأمين- بالصورة والكلمة- للحياة القصيرة، لكن الزاخرة بالمعاني السامية للشباب والشجاعة والتحدي والعزم والإصرار والإقدام وشرف التضحية حتى بالروح عند هؤلاء الشهداء الشباب الأبطال0
رابعاً:دعوة المراكز والمؤسسات غير الحكومية المعنية- لاسيما في صنعاء وعدن - بالبحث والرصد والدراسات والتوثيق فيما يتعلق بالحريات العامة وحقوق الإنسان،إلى العمل على التوثيق القانوني والإجرائي السريع- عبر الطب الشرعي والتكنيك الجنائي وسوى ذلك مما يلزم - لكل ما يرتبط باستشهاد هؤلاء الشباب:ضحايا المذابح الجماعية وجرائمها التي يرتكبها- نظام علي عبد الله صالح- ضد الإنسانية0
خامساً:دعوة كافة الفعاليات السياسية،الاجتماعية،المهنية والأهلية اليمنية- من وسائل إعلام جماهيري وإلكتروني وأحزاب وتنظيمات ومنظمات ونقابات وجمعيات وأندية ومنتديات وشخصيات اجتماعية- إلى رفع صوتها العالي بإدانة ما يمارسه عساكر النظام ضد الشباب- تخصيصاً- من قتل وقمع واعتقال وملاحقة وحصار خانق، وبتركيز بشع أكثر على محافظة عدن .. فالوضع هنا لا يطاق مع لعلعة الرصاص يومياً- نهاراً وليلاً- دون وازع ولا رادع من دين أو عقل أو ضمير ،وكأنَّ بعض هؤلاء العساكر انكشاريةٌ لا بشراً أو هُم بلا أصول عائلية ومجردين حتى من الرجولة أو أنهم ليسوا يمنيين وعليهم تنفيذ أجِنْدةِ من دَفَع بهم ويدفع لهم - من خارج اليمن- مقابل ترويع الآمنين المسالمين في عدن0
سادساً:التأييد التام لِتَصَدُّر الشباب وقيادتِهم الثورةَ الشعبية السلمية في البلاد،والتأكيد على ضرورة الوقوف إلى جانبهم ودعمهم ميدانياً ومادياً ومعنوياً0
سابعاً:الإشادة بروح الشعور العالي بالمسؤولية لدى شباب الثورة الشعبية السلمية اليمنية وتمسكهم بطابعها السلمي وحماية الأملاك العامة والخاصة وعدم الانجرار وراء المخربين بأي شكلٍ من الأشكال0
ثامناً:التأكيد على أهمية وحدة وتماسك هؤلاء الشباب الأبطال،وأن يأخذوا حذرهم جداً من محاولات وحِيَل النظام الحاكم- وذيوله المرئية والمُشفَّرَة - في الدسِّ والوقيعة فيما بينهم لتشتيت صفوفهم وإخلاء ساحات وميادين التحرير والتغيير منهم وركوب أمواج ثورتهم والالتفاف على أهدافها القريبة والبعيدة على حد سواء0
تاسعاً:الاهتمام المستمر والدائم- الآن وفي المستقبل- بأُسَر وذوي الشهداء،وحث رجال الأعمال والتجار والميسورين الشرفاء على إيلاء الرعاية اللازمة لهذه الأسر فيما تتطلبه ضرورات الحياة الآمنة الكريمة0
عاشراً:تحميل رئيسِ النظام شخصياً المسؤوليةَ الكاملةَ- حتى يشهد اللهُ وتاريخُ الإنسانية- عما ارتكبته انكشارية النظام من جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم،وعن كل روحِ شهيدٍ أُزهقت وكل قطرةِ دمٍ سُفكت على أيدي هؤلاء الانكشارية0 ومطالبة هذا الرئيس في شدةٍ وإلحاح – حتى يشهد اللهُ وتشهد أُمَّتانا العربيةُ والإسلاميةُ والعالمُ أجمع عليه- بأن يكف جرائم انكشارية نظامه عن الشعب اليمني وشبابه الثائر في أنحاء البلاد كافة0 وهذا لن يحصل،ما لم يأمر شخصياً- وعلى الفور بالآتي: 1)سْحْبِ هؤلاء الانكشارية من أمام وحول جميع ساحات وميادين الثورة الشعبية السلمية في أيِّ محافظةٍ من محافظات الجمهورية،وبلا أيِّ استثناء من استثناءاته المعهودة في إيقاظ الفتنة وتأليب اليمنيين- أفراداً أو جماعات – بعضَهم ضد بعض0 2)فَكِّ حصار رُهَابِه الانكشاري عن مدن ومديريات عدن،الضالع،ردفان وغيرها من مدن ومديريات جنوب البلاد كافة،ورفع نقاط التفتيش الإرهابي المُرعِب والمَرعوب – في آنٍ معاً- من شوارع المدن ومداخل وطرق المحافظات والمديريات كلها،وبلا أي استثناء من استثناءاته المعهودة في إيقاظ الفتنة وتأليب اليمنيين- أفراداً أو جماعات- بعضهم ضد بعض0 0 3)منع انكشاريته- منعاً باتاً- عن بذاءاتهم المقذعة التي يأباها المسلم الحق وأخلاقه وتقاليده تجاه الشباب- شِبَّاناً وشابات- ناهيك عن النساء والأطفال والشيوخ0 4)ترك الشباب يُعبِّر بحريةٍ كاملة عن إرادته في الساحات والميادين التي ارتضاها للتعبير عن إرادته0
5)الإفراج الفوري- دون شروط ولا مماطلة- عن نشطاء المجتمع المدني من الأساتذة الأكاديميين في جامعة عدن،الذين تم اختطافهم من عدن يوم السبت 2011/02/26، وسِيقوا- كالرهائن أيام حكم الإمامة البائدة – إلى صنعاء، و هُمُ الدكاترة التالية أسماؤهم:محمد حسين حلبوب ، يحي شايف الشعيبي ، صلاح اليافعي ، عبد الخالق صلاح ، عيدروس اليهري0 إلى جانب كل من: السفير قاسم عسكر جبران والمهندس علي بن علي شكري0
وختاماً،تشيد اللجنة الموسعة من الأدباء والمثقفين في عدن بالوقفة الإيجابية والمساندة لعدن من جانب المحافظات الأخرى،وتعلن – بدورها- عن تضامنها مع أهالي الحديدة والمكلا فيما ارتكبه انكشارية النظام الحاكم – نهاية الأسبوع الماضي- بحقهم0
كما تشيد كذلك ببيان الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين- الصادر في 19 فبراير المنصرم - وبيان فرع الاتحاد في عدن – الصادر في 17الشهر نفسه- تأييداً لإرادة الشعب اليمني في إسقاط نظام حكمه0
وتهيب اللجنة – في الوقت عينه – بأحزاب اللقاء المشترك أن لا تضحك على نفسها أو يخدع بعضها بعضاً – في الربع الساعة الأخيرة – بالمقايضة على وهم ( الحوار وخرائطه !) مع دكان النظام الكاسد والمُفْلِس .. فالمؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين0ولتتذكر قيادة اللقاء آخر مرة دخلت فيها جحر النظام – يوم - 2010/07/17دون أن يمهلها ولو ستة أشهر فقط ،حتى لَدَغَهَا اللدغة التي كانت هذه القيادات – بعدها- ومشتركُها وأحزابُه – حزباً حزباً –وقياداتُها – صفاً صفاً - ستلقى حتفها دفعة واحدة،لولا سِتْرُ عالِم الغيب - جل شأنه – وفَرَجُهُ العظيم القادم من تونس الياسمين وشعبها المدني الثائر،ومن مصر25يناير وشعبها الأعرق مدنية وثورة 0ما يعني أن ليس أمام المشترك إلا أن يكون الآن جدياً- ولمرة واحدة حتى النهاية- مع الشعب وثورته السلمية وشبابها0مالم،فعليه أن يتهيأ ليكون مجرد كَمٍّ مُثْقَل بذكريات وأمراض المُرَاوحَة والمُخَاتَلة العُضال0 لأنه سيعجز عن أن يُسَلِّم نظام الحكم المُتَصَدِّع – بيديه- حبال المشانق التي سيعلقها لشباب الثورة – حتى داخل بيوتهم- في اللحظة التي سيغادرون فيها ساحات وميادين التحرير والتغيير،عائدين إلى بيوتهم0وهي العودة التي أضحت اليوم من رابع المستحيل
الخلود لأرواح الشهداء0
النصر للثورة والمجد للشباب0
عاش الشعب و عاشت اليمن


نقلا عن / مجلة جدارية الثقافية

فلسفة أموات....عن دار وعد للنشر والتوزيع





صدر مؤخراكتاب: فلسفة اموات النوع: قصص قصيرة
المؤلف: أحمد مسعد أنور



عن الكتاب:

19 قصة قصيرة في 135 صفحة



قررت أن تأخذ اليوم إجازة.. أجرت اتصالا هاتفيا سريعا.. وقررت وهي تغلق الخط أنها ستذهب لتراه حيث يعمل.. تشعر اليوم برغبة شديدة في الحوار معه.. لا تذكر آخر مرة دار بينهما حوار حي.. تعود من عملها الليلي لتجده نائما.. وتتيقظ ليكون هو قد رحل.. حياتهما تسير هكذا دون تغيير.. ما بينهما عبارة عن قصاصات ورق وأحاديث هاتفية نادرة.. أخذت تفكر في ذلك بينما ترتدي ملابسها ببطء وعناية.. تقف أمام المرآة بينما ترسم زينتها الخفيفة لأول مرة منذ زمن.. تتأمل مرمح وجهها وعيناها تحدقان في تلك المرأة الغريبة التي تراها...

من قصة رقصات مرحة وأنغام الساكس الحزين