الجمعة، فبراير 24، 2012

هشام الجخ يعلن عن مسابقته " شاعر البلد "


مسابقة " شاعر البلد " هي مسابقة للشعر العامي في برنامج " مع الهويس " الذي يقدمه الشاعر هشام الجخ على قناة " صدى البلد " ويقوم بالتحكيم في المسابقة نخبة من شعراء العامية في مصر ، ويحصل الفائز بالمركز الأول لقب " شاعر البلد " و جائزة مالية قدرها 500000 جنيه مصري مع طبع ديوان شعري لهُ والفائز بالمركز الثاني 250000 جنيه مصري والفائز بالمركز الثالث 100000 جنيه مصري وينطلق البرنامج على الهواء مباشرة على شاشة " صدى البلد " قريباً

شروط الإشتراك في المسابقة :

1 ) أن يكون المتقدم يحمل الجنسية المصرية .
2 ) أن يكون سن المتقدم من 15 إلى 40 سنة .
3 ) أن يكون العمل المقدم في الشعر العامي.
4 ) يتم إرسال عمل واحد فقط لكل متسابق عند الإشتراك.

.......................عاجل / بيان مجلس إدارة نادي أدب الفيوم




إيمانا بدورنا المنوط والذي ألقي علي عاتقنا حال انتخابنا كمجلس إدارة لنادي أدب الفيوم وبعد أن اجتمع أعضاء الإدارة لمناقشة أمور النادي الذي يتعرض للتفكيك عقب إعلاننا استقالتننا التضامنية التي جاءت إثرأحداث مبارة الاهلي والمصري فقد قرر الأعضاء تغليب مصلحة النادي لدوره الثقافي والإبداعي والتراجع عن الإستقالة الجماعية المقدمة ليسير نشاط النادي مساره الطبيعي والجدير بالاستمرار بعد إن سجلنا موقفا مع شهداء مصر تمثل في استقالتين متواليتين كانت أولاهما تلك الاستقالة الجماعية لأعضاء النادي عقب أحداث مجلس الوزراء تأكيدا علي اتصالنا الوطني وإيماننا المطلق بالثورة المجيدة ووقوفنا مع الثوار في شتي إنحاء مصر .
وبهذا نعود لممارسة دورنا الثقافي إثراء للفعل الثوري بعد استقالة دامت عدة اسابيع .
الموقعون
أعضاء مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
محمد حسني إبراهيم .. رئيس النادي
صبري رضوان ...... سكرتير النادي
د / محمد ربيع هاشم ....
محمد علاء الدين
السيد كامل

الخميس، فبراير 23، 2012

حمدي أبوجليل: أشعر بأني لم أكتب عن البدو بصورة حقيقية حتي الآن


حمدي أبوجليل: أشعر بأني لم أكتب عن البدو بصورة حقيقية حتي الآن




يري الكاتب والروائي حمدي أبوجليل أن الرواية الجديدة سوف تبتعد عن مقاومة الاستبداد والظلم لأنه تحقق بسقوط النظام السابق لتصبو إلي ما هو روائي، كما يؤمن بأن القارئ سيصبح ملمحاً أساسياً فيها، في نفس الوقت يعتقد أنه لم يكتب عن البدو سوي شيء مشوه أو حكاية يقدمها الراوي في كتاباته" > الإنسان ابن بيئته، فإلي أي مدي تأثرت بالبيئة التي نشأت بها؟ - التأثر الواضح كان من خلال اللون والبيئة حتي مع انتقالي لمكان آخر كما تأثرت باللغة وأشعر بسعادة بالغة لأني أجيد ثلاث لهجات أتراوح بينها وهي اللهجة البدوية والصعيدية والمصرية بالإضافة للهجة المثقفين، كذلك الشعر الذي أشعر بتأنيب تجاهه، الشعر الذي سيذهب لا محالة وهو الشعر الشفاهي غير المسجل حيث ان لهجته تنقرض لدي منتجيها أنفسهم ليس بسبب خطر ما وانما بسبب التقدم فأي تقدم يعني انقراض وتلاشي هذا الشعر. > أصدرت العديد من الرويات فإلي أين تتجه وتسير الرواية الآن؟ - بعد الثورة اعتقد أن الرواية والأدب بصفة عامة لن يتأثر كثيراً بالثورة، تحمل الأدب لأسباب لا تخصه وأقصد أن الأدب لم ينقصه شيء فيما يخص الحرية والرقابة بالطبع كان هناك رقابة علي المؤسسة الرسمية لكن يوجد ناشر خاص لديه أدواته مثل أي بلد متحرر في طباعة الكتب، من هنا أري أن الرواية من الممكن أن تتأثر بالانتاج بمعني أن هناك نوعاً من الانتاج لن تكون له ضرورة فيما بعد مثل الرواية الهادفة التي تقاوم الفساد فقد كان لها هدف سياسي تحقق بسقوط النظام، اذن الرواية سوف تصبو إلي ما هو روائي . > وما الذي تحتاجه الرواية للوصول للقارئ بسهولة وهل لدينا رواية كاملة مستوفية الشروط؟ - لا أعرف بدقة الوسائل والأساليب التي تساعد علي وصول الرواية بسهولة للقارئ ولكني أري أنها في طورها الجديد الذي ظهرت عليه في بداية القرن العشرين، كما أن القارئ أصبح ملمحا أساسيا في الرواية الجديدة ومن هنا ظهر مع الرواية مصطلح البيست سيلر، فكرة الكمال ليست هدفا علي العكس تماماً من الممكن أن تكون ناقصة أومهلهلة علي مستوي البناء،والتجاوز فيما يخص الاكتمال من القارئ والكاتب سمة الرواية الجديدة. >وكيف تري انتشار روايات السير الذاتية رغم أن قراءها محدودون؟ - أولاً هي لم تنتشر كما أن قراءها ليسوا محدودون وعندما تكون رواية مستوحاة من سيرة ذاتية عادة ماتروق وخاصة اذا كُتبت بشكل جيد، لكن في نفس الوقت السيرة الذاتية سلاح ذوحدين بمعني اذا تحولت في ذهن الكاتب لمادة روائية بحيث يتعامل الكاتب شخصياً كشخصية روائية مع نفسه بموضوعية وتجرد من الممكن أن يتحول في هذه الحالة ليقدم عملاً عظيمًا ولكن هناك حالة آخري وهي أن يأخذ السيرة الذاتية باعتباره لا يستطيع أخذ الخطوة الروائية بينه وبين نفسه فينحدر لتعويض الفشل في الحياة الدنيا حينها تكون الرواية نوعاً من التعويض المادي ومن ثم تسقط. > لكل كاتب هدف أو رسالة، فما الهدف الذي تسعي إليه؟ - أنا للأسف مجرد من الأسلحة والأهداف، ليس لي هدف ولكني أحاول فهم الواقع والقانون والحياة لذلك أفرق بين السيرة الذاتية والرواية التي دافعها مواقف حياتية، أحاول الفهم بدون غرض حيث أركز في الإنسان المدهش. البدو قاسم مشترك في أعمالك الروائية والقصصية، أمازلت تعيش في عباءة البدو؟ أفاجئك بأني أشعر أنني لم أكتب عن البدو سوي شيء مشوه أو حكاية أو أسطورة يقولها الراوي في أعمالي ولكني لم أكتب العمل الذي أريده عنهم، دائماً أبدأ ثم أستمر ولا أكمل الموضوع ويتمخض عنه عمل آخر وهذا يرجع لأنني أكتب عن النفس ومشاكلها وتجاربها وهذا محيطي حيث أنتمي لبدو شمال الصعيد الذي يختلف تماماً عن البدو عموماً، فالبدو يكونون في الصحراء علي الحافة وهو مالم يحدث لدينا، كما أنهم أصحاب تاريخ طويل وأحياناً أشعر أن الرواية تقيدني فلا أستطيع كتابة تاريخ البدو خلالها لذا أريد تقديم كتاب عن علاقة البدو بالدولة المصرية منذ مصر الحديثة فقد دخلوها مع الحملة الفرنسية وكانوا علي علاقة بما يدور في مصر أحياناً علاقة صدام كما أن ابن محمد علي قتل 40 من مشايخهم وعُلقوا في مشانق. > من خلال عشقك للتاريخ فإلي أي مدي تؤمن بمقولة ان التاريخ يعيد نفسه؟ - من الممكن أن يعيد الإنسان نفسه وليس التاريخ فقط، فهما تقدم وتطور لديه أشياء أساسية نجده يبكي ويضحك بنفس الطريقة وهذا يجعله يعيد نفسه وأسئلته كما أن الإنسان العربي كما هو لم يتغير بمعني أن الأسئلة التي كانت تُطرح عليه الآن حول الدين والثقافة وغيرها كان يتم طرحها أيام طه حسين ومحمد عبده وربما أيام الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ لم يتغير شيء، نفس الأسئلة والمعارك وربما نفس الضحايا ومن وجهة نظري أنه لا يوجد تجديد حقيقي أوحاسم ودخول للمواجهة، عندما كتب عميد الأدب العربي طه حسين الشعر الجاهلي اعترض البعض مما جعله يعتذر وكذلك نجيب محفوظ في روايته «أولاد حارتنا» وعندما ساهمت أنا في نشر رواية وليمة لأعشاب البحر وتم القبض علي ذهبت للدفاع عنها ثم تراجعت. > متي يمكننا القول بأن هذا الأديب صاحب بصمة خاصة؟ - عندما يتمكن من أن يكون نفسه بكل دقة وموضوعية وهذا يؤدي إلي أن يعرف الكاتب من كتاباته، وكذلك عندما يستطيع التخلص من أي غرض في الحياة سوي الكتابة بحيث تتساقط كل الأغراض مثل التحقق والمال والنجاح. > انتشرت الجوائز الأدبية بصورة كبيرة، فهل هذا مؤشر حقيقي لوجود حركة إبداعية؟ - هي استجابة لوجود حركة إبداعية ولكن نتائجها غالباً لاتدلل علي الازدهار وان كنت معها وأدعو رجال الأعمال للمساهمة فيها مثل البلاد المتقدمة فهي مفيدة لبلادنا حيث لايوجد لدينا القارئ المأمول الذي يستطيع الكاتب أن يعيش من قراءاته، فهي نوع من الدعم المادي والمعنوي للكاتب ولكنها عادةً جائزة وحصول الكاتب عليها لا يعني شيئاً كذلك عدم حصوله ولكنها تصنع نوعاً من الثقة مع ذلك تظل مرهونة بالكتاب، فهناك كُتاب يحصلون علي نوبل ولا يتم قراءتهم، كما أن الجوائز العربية ليست علي علاقة كبيرة بالطفرة الروائية، وعلي الرغم من أن معظم الفائزين بجائزة البوكر مصريون لكن خياراتها مازالت بيده عن الرواية المصرية الجديدة بمعني أنها تأخذ الرواية المحكمة التقليدية وليس لها علاقة بالرواية الجديدة. > هل تعتقد أن الإنترنت أثر بالإيجاب أم بالسلب علي الإبداع؟ - عندما ظهر الإنترنت تباري الكثيرون في القول انه سوف يلغي الكتاب، لقد دمر النت أسطورة النشر فالشاب يكتب صفحة علي الفيس بوك يقرؤها الملايين، النت يحول الكاتب إلي ممثل علي خشبة المسرح يمثل ويتلقي رد الفعل مباشرة، هي ميزة جميلة وبحيث يعبر الإنسان عن نفسه بالكتابة درجة في الوعي تحدث تطويراً لديه، لكن عندما يكون الكاتب حقيقياً ومؤثراً صاحب أسلوب خاص يبرز أكثر مع النت، المشكلة في المنتج نفسه وليس الوسيط. > إلي أي مدي أثر عملك في الصحافة علي كتابتك الأدبية؟ - الصحافة مفيدة جداً للكاتب علي عكس ما يشاع بأنها تقتل الأدب، فقد جعلتني في قلب الحدث أتعامل مع اللغة بصورة مباشرة بحيث اقترب أكثر من الموضوع الذي أريد كتابته كما أن لغتي الأدبية متوافقة مع الصحافة فهي لغة بسيطة محددة ليس بها مجازات أو تراكيب وصور. > وماذا عن أهم الكتاب والأدباء الذين تأثرت بهم؟ - تأثرت بالكثيرين ولكن لي خصلة وهي أنني أفتن بالأديب وأقرأ كل أعماله منبهراً به ثم أنقلب عليه وأنتقده مكتشفاً كتابته بصورة أخري فتصبح لدي رغبة في الانتقام من أدبه، أول من تأثرت به كان الكاتب محمد مستجاب ولكن بعد فترة اكتشفت أنه عكسي فلغته مركبة ويصنع من الواقع أسطورة بينما لدي أسطورة أريد تحويلها للواقع، كما تأثرت بكل من ديستوفسكي وسارماجو وبونديرا الذي يحسبني البعض عليه ولكني تأثرت بآرائه فقط وليس أعماله فهو فيلسوف ومثقف وحديثه عن الأدب بمثابة فن. > لمن تكتب اذن ولماذا؟ أكتب للتوازن النفسي، بدون الكتابة أشعر بالضياع وبأنه ينقصني شئ كما أشعر بوجود فجوة عميقة بداخلي، لا أصدق شيئاً سواء الأكل أو الشرب رغم تناولهما، كما أفتقد كل طعم للحياة، أكتب لأي شخص يريد أن يقرأني. > تتصف الكتابات الأخيرة باختراق التابوه، فهل هناك ضرورة لهذا الاختراق؟ - هذه الاتهامات خاصة بأعداء أي تحرر، الرواية علي سبيل المثال لابد أن تخوض في التابوهات لأنها أساسها، فالإنسان يهتم بالجنس والدين والسياسة، ليس الغرض الاختراق أوالهجوم وإنما الفهم بموضوعية، لا أعتقد أن الرواية تهدد القيم. > في ظل الظروف الصعبة التي تمر بالوطن ما التحدي الحقيقي أمام الكتاب الجدد؟ - تحدي الكاتب مع نفسه، فمعركته الحقيقية تكمن مع نفسه وشغله علي أفكاره مركزاً علي ما يقدمه وكيفية تطويره لنفسه وفكره الإبداعي. > إذن ما دور المبدع فيما تمر به البلاد من أحداث؟ - دوره يكمن في الإنتاج، ينتج بدون أي رغبة في التغيير أوإصلاح شيء. 
; وماذا عن قراءتك لثورة 25يناير بعد مرور عام عليها؟ - كل فترة ازداد اقتناعاً بأن هذه الثورة العظيمة لم تنجح في إزاحة النظام ودائماً أتصور أن مبارك هو من يأخذ القرارات بتكرارها والأخطر أننا حالياً لدينا أزمة مثل أزمة مصر1954 حيث نشر المؤرخ صلاح عيسي دستوراً في كتاب من المفترض أن نباهي به الأمم من حيث الحرية والعدالة وهذا الدستور تم قبره، الأزمة الحالية الجيش والإسلاميون ضد الثورة وعام 1954 اتفق جمال عبدالناصر مع الإخوان علي قمع هذا الدستور وإقامة نظام مستبد استمر حتي مبارك، نحن حالياً مهددون بعودة هذا النظام، لأن النظام من وجهة نظري يبدأ منذ عبدالناصر وحتي مبارك والذي هو مجرد منفذ لدستور حكم به عبدالناصر والسادات . 
; بعد القاهرة شوارع وحكايات ماذا عن الجديد لديك؟ - 
انتهيت من كتاب "القاهرة جوامع وحكايات" حيث أتحدث فيه عن تاريخ القاهرة وبالتالي تاريخ مصر في أربع مراحل منها جوامع الولاة التي تبدأ من جامع عمروبن العاص حتي جامع ابن طولون بعدها تبدأ القاهرة الفاطمية ثم المماليك ثم أسرة محمد علي، كل فترة أبدأ بمقدمة في الجزء الخاص بها عن القاهرة من تاريخ الجامع ومكانه وظروف إنشائه، فالقاهرة زاخرة بالجوامع وبلا أكبر متحف للفن الإسلامي.

الأربعاء، فبراير 22، 2012

مقاطع شعرية .........تجميع متناثرات الشاعرة / رشا فؤاد علي الفس بوك

<




مش طايقه كلام
مش لاقى مطارح جواياه
علشان أسمع
حواديت بتجيلى فى كوابيسها
أشكال ...من بنى ادمين باهته
تفاصيلهم بتفارق روحى
فطرحت سؤال
علشان اقعد واسمع وارتاح
وشوشه الرمل على ودانى
وانا باجرى على الشط ضفاير
مفكوكه آخرها من المشوار
حواديت تانيه
بتضم ف خوفى
قبل اما اموت
مش طايقه كلام
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الضل عليك
بيمد فى نفسه الجوانى
سخونة شمسك
لجل اما يبرهرنلك صدقه
لما بتفرك إيدك م البرد
... فيحاول وشوشوتك فى دفاه
شجره بتتونس بالعصافير
تتمد عينيك
نظرة بريئه
لساعات الضل الباقيه عليك
تكتب فى قصيدة بدون عنوان
وتسيب إحساسك على راحته
فتلاقى جواب
يبعت لقصيدتك بر جديد
على باب بيتك
من غير ماتحس
:::::::::::::::::::::::::::
إزاى أسكت
واعشق علامات ترميز للوهم
أنا شايفه الدنيا بتتغير
هو صحيح الحلم صغير
مابيلحقش يشوفنا كبار
بس انا جواياه
ضمير الكون
ف سماه فضفضتى
ومطره هاتحضن قلب الأرض
عشان تصاحبنا
ونتونس تانى
من غير علامات ترميز للوهم
دلوقتى خلاص
ماقدرش اسكت
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 
تعرف انك فاضى جداً
تعرف انى مش باشوفك
الا فى قلب التراب
-ايوه عارف
-عارف انك مش قريبه لهمستى
-وان القمر مابقاش يبات حواديت
-وان اننا وانتى
- مظاهره مابتدش
-رغم إننا
-ياما انضربنا
-واحنا بنلم الرصاص
لما انت عارف كل دا طب جى ليه
-قلبى اللى جابنى من بعيد
-شايل الحلم اللى فاضل
-آخر رصاصه ضمتيها
-ومنتظر حكمك عليه
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الشمس بصه م الشبابيك
فلسعت وشنا
قبل اما نرسمها
إبتسامة صباح الخير
نطلع ع الطريق
نجرى ونبتدى نحلم
فيبدأ حلمنا طرحه
فى كلام حواديت
نسرح نغيب
ننهج أوى
رغم اننا قاعدين مطارحنا
يمكن عشان
الخوف كوانا م الشبابيك
دمع بينزل
أنينه ف دمنا
قالنا ف صوت الشماته
مين نكون
تاهت إجابة
الشمس تفسير للعقول
نستنى إيه تانى
م الشبابيك
واحنا اللى موتنا
أجنه ف البطون
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
لحظة غياب الوعى برد وشتا
ماخدشى الأرض بالأحضان
زعلان ليه يابشر
على خطوتك
خايف يكون
شكل التراب مغشوش
خايف يكون جواك ماطمنهوش
إن لسه الدنيا خير
إننا قادرين نعيش
رغم الدموع
فيضان عفى
غرق بيوت
مافضلشى منها
غير يادوب شباك قديم
إزازه فى حاله انكسار
من شرخنا
على كل أكره
مسكها دمنا
بطل ياحزنى
سوء الظن من بدرى
يمكن ينكسف منى
كل اللى فات
بين شرودى
وبين غياب الوعى برد
بحلم ياخدنى
بين دفاه أحضان
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 
الرقص ع الأوجاع
تحديث لموضه عجيب
علشان يناسب
عصر مليان باختراع
نوع م البشر
غاوى موضه وفبركه
أخرتها إيه
على عقل محبوس فترينات
لو جيت فى يوم ولمستها
هاتكهربك
أوجاع جديده
بتعترف بالإختراع
::::::::::::::::::::::::::::::
 
دراويش ناعمه
وقاسيه ف نفس الوقت علينا قرار
واحنا اللى زمان كنا الأحرار
ولا عرفت روحنا طريق الشك
دلوقتى بقينا نخاف
من كف ايدنا
ليكون بياخدنا نشيل الخوف
والحمل تقيل
وضلوع مابقتشى بتستحمل
قسوة رحله
ياه ع الرحله وياااااااااه ع المسافات
والخطوه المشقوقه الدايبه
ف بكرا القلقان
من دراويش ناعمه
وقاسيه ف نفس الوقت علينا قرا
 

دعوة للمشاركة في مهرجان القاهرة للفنون





تنظم مؤسسة كيان بالتعاون مع التاون هاوس مهرجان القاهرة للفنون في الفترة من 25 الى 29 مارس المقبل، وتقام فاعليات المهرجان في ساحة روابط واماكن اخري.




يهتم المهرجان بتنظيم وعرض عدد من العروض الفنية (مسرح – حكي – مونو دراما- رقص مسرحي – غناء - كتابة فن تشكيلي .... ومختلف الفنون الاخري )، بالاضافة الي انتاج عدد من الورش الفنية علي هامش فاعليات المهرجان.




شروط التقديم :
* ان لاتزيد مدة العرض باي حال من الاحوال عن 75 دقيقة
* ان تكون العروض المقدمة لا تتعارض مع القيم الدينية ومبادئ حقوق الانسان
* ان يكون مشاركة العرض المقدم هي الاولي من حيث المشاركة في مهرجانات مماثلة
* ان لا يزيد عمر مخرج العرض عن 35 عام في تاريخ اقامة المهرجان
* ان يحوز العرض علي موافقة لجنة المشاهدة التي تحددها الجهة المنظمة للمهرجان
* ان تكون طبيعة العرض وتجهيزاته الفنية تناسب امكانية التنقل والسفر داخل وخارج جمهورية مصر العربية مع مراعاة اختلاف قاعات العرض
* ان يكون جميع المشاركين في العرض علي استعداد للسفر واعادة العرض في حالة اختيارة ليكون ضمن العروض التي ستعرض خارج مدينة القاهرة




ملاحظات:
* للمشاركة في المهرجان برجاء طلب الاستمارة من خلال البريد الالكتروني tafaneen_1@hotmail.com




* التقديم في المهرجان ابتداء حتى 5 مارس 2012




* يحق للجهة المنظمة للمهرجان استبعاد اي من العروض المقدمة دون التزام منها بابداء الاسباب




* يحق للجهة المنظمة تعديل المواعيد الخاصة بالمهرجان وفق ما تراه مواكبا للاحداث والمتغيرات السياسية والمجتمعية دون اي مسؤلية تجاه المشاركين




* المشاركة في المهرجان متاحة وفق الشروط الخاصة بالمهرجان لكافة الفرق والافراد والمؤسسات من خارج مدينة القاهرة مع الاخذ في الاعتبار ان ادارة المهرجان غير ملزمة بتحمل اي تكاليف تخص الانتقالات والاقامة للقادمين من خارج مدينة القاهرة.




* المشاركة في الورش المقامة علي هامش المهرجان متاحة فقط للمقيمين داخل القاهرة والاسكندرية حيث سيتم اجراء الورش بالتوازي داخل المدينتين.


* للاستعلام برجاء الاتصال 01271817290 - 01225810867، او عبر البريد الالكتروني Tafannen_1@hotmail.com

"الثقافي الهندي" ينظم معرض "الهند ومصر..صور فى المرآة"

"الثقافي الهندي" ينظم معرض "الهند ومصر..صور فى المرآة"

ينظم مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى معرضاً للصور الزيتية بعنوان "الهند ومصر: صور فى المرآة" للفنان يوسف دعموم وسيقوم بافتتاح المعرض كل من د. صلاح المليجى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة والسفير أر. سواميناثان ، سفير الهند في مصر.




يقام المعرض فى تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد الموافق 26 فبراير 2012 بمقر المركز فى 23 شارع طلعت حرب، وسط البلد.








يوسف دعموم فنان مصرى متخصص فى الآثار وخلال فترة حياته العملية نشأ لديه اهتمام كبير بمجال التصوير الزيتى، بعد دراسته للآثار بجامعة القاهرة، التحق بشركة المقاولون العرب كأخصائى ترميم وشارك فى ترميم العديد من الآثار المصرية الهامة مثل جامع السلطان حسن ومسجد الرفاعى بالإضافة إلى متحف المجوهرات بالإسكندرية.




يستمر المعرض حتى يوم الخميس الموافق 8 مارس 2012 ويفتح أبوابه يومياً من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً عدا يومى الجمعة والسبت.

صدور رواية شبه دولة " للروائي / محمد جراح عن دار وعد





صدرت حديثا رواية "شبه دولة" للروائي والإعلامي محمد جراح التي يرصد فيها ما وصفه بعملية إفساد الإعلام التي بدأت مع مطلع السبعينيات لتصبح ممنهجة، وترصد تسلط أناس من غير ذوي الخبرة والكفاءة والموهبة على شأن الإعلام في شتى صوره.


والرواية،الصادرة عن دار وعد للنشر ، ترصد أيضا تلك الفترة التي تم فيها تهميش وإبعاد أصحاب الفكر والرأي لحساب من هم على استعداد لإراقة ماء وجوههم من أجل المنصب.




و قد جعل المؤلف الراوي الرئيسي في الرواية يعمل مذيعا وقارئا للأخبار وكان دائما على الحياد ،ؤ يرى الظلم ولا يتكلم، بل ويرتبط بعلاقات شائنة مع بعض الفاسدات ممن أشار هو إليهن ، ورغم ذلك يظن أن كفاءته ستكون مؤهله للترقي والتقدير فتذهب أحلامه سدى وهو ممزق بين عمله وبين ما يدور حوله وبين الفساد الذي يشارك فيه بشكل ما ، فلا يستيقظ من أحلامه وهو يرى تلاميذه قد صاروا رؤسائه ، وعندما يؤلمه أن احد العمال قد صار من الرؤساء عندما تنشر الصحف صورته يجد نفسه متلبسا بالسلام عليه ، ولما يقرر فعل شيء يجد أن أكثر من ثلاثة عقود قد مرت عليه وهو لم يغادر مكانه ، فيدخل على الوزير شاكيا لكن لسانه يعجز عن الكلام، فيستدير عائداً تلاحقه عاصفة من الضحك والسخرية من الوزير، فيهبط من ماسبيرو يسير مع النيل لا يدري كم من الزمن قد مر عليه حتى يجد نفسه وسط أعداد لا حصر لها يمتلئ بها ميدان التحرير، يلتحم بهم ويعود معهم إلى ماسبيرو لتحريره.




و محمد جراح روائي وإعلامي مصري يشغل وظيفة كبير مذيعي إذاعة الشباب والرياضة المصرية وهو عضو اتحاد كتاب مصر وقد صدر له من قبل ثلاث مجموعات قصصية هي (الشونة - الإيقونة- قراءة لرأس قديم ) وأربع روايات هي (العابدة -الذيل -تى -صوب مياه دافئة).

الاوبرا تستضيف معرض الفنانة مها وديع " في حب مصر "

تستضيف دار الأوبرا غدا الخميس 23فبراير معرض الفنانة التشكيلية الأردنية مها وديع «فى حب مصر» والذى يضم مجموعة من اللوحات التشكيلية عن الثورة المصرية، ويفتتح المعرض الدكتورعبدالمنعم كامل رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافى القومى بالأوبرا والفنان طه قرنى والدكتورة إيناس عبدالدايم.

مناقشة "كتابة رديئة" فى ورشة الزيتون







 تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة المجموعة القصصية كتابة رديئة للكاتب غسان غبريال فى تمام السابعة والنصف من مساء الاثنين الموافق 27 فبرايرالجاري
يناقش المجموعة :أ. هويدا صالح أ. عمرو العادلى أ. أسامة ريان
ويدير اللقاء سامية أبو زيد

قصيدة " ساعة ماعنيها بتشوفني" للشاعر / السيد كامل


ساعة ماعنيها بتشوفني

بفكر300مرّه

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

يفرط فيها بالساهل

فتتسحب علي خدودي

ومستنيه إيد تيجي وتنجدها

من الحاله اللي عايشاها

يطول الإنتظار تزهق

يزيد الكبت جواها

فتتفتح بيبان جفني علي الآخر

كأن دموعي بتسابق فبعضيها

مانا اللي اخترت نتفارق

فكنت لفرحتي سارق

وانا مش فاهم القصه

واتاري عشقها لسه

معشش جوّه وجداني

وخلاني

أقول معقوله فاكراني

وافكر 300 مره

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

وياما أسئله كانت

بتخطر باللي وبترجع بدون الرد

عشان مقدرتش استوعب

بإن الحب معرفشي طريق الجد

باقيت عايش عشان افهم

وافرق بين شعور وقرار

ومين الأصل للتاني

ومين اختار

والاقي لبُعدنا حِكمه

لعمري سمعت عن قلب اتولد عاشق

ولا قلب اتولد معشوق

ده هوه الشوق

بيسرق مننا روحنا

ويهدينا الحياه ألوان

ويرّسم حِلمنا بإيده

واتاري ردها سابق لمواعيده

ساعة مانطقتها مره

{أسير الحب مش ممكن يكون مَالِك}

ساعتها بجد معرفتش

أساس الدمع فعنيها

وردت رد مفهمتوش

ولا عرفتوش فوقتيها

{عايزني انساك}

مافيش مانع

لكن قابليها خد فرصه

وفكر 300 مره

عشان النظره من جوّه

بتفرق عنها من برّه

ومع إني أسيره هواك

لكن واياك انا حره

ونسيتني

ومانسيتهاش

فضلت استنظر الماضي

يكون حاضر لاكنه ماجاش

واتاري صعب أنساها

وسهل عليها نسياني

ومن بعديها وانا عايش

حمامه فسرب أحزاني

بفكر 300 مره

ساعة ماعنيها بتشوفني

وتترجي الدموع جفني

مايسمعهاش

قصة " الشلال " للقاص / محمد عبد السميع نوح

الشلال ..




أحاول صناعة الحلم ، أستلقي على فراشي ، أغمض عينيَّ ، أطرد الأفكار وأطرد عقلي معها ، أركز فقط على خيال أرسمه بصعوبة لوديان وصحراء ومساحات خضر ، أمر عليها من أعلى ، كما لو بطائرة تتحرك بهدوء ، هذه ترعة ، هذا ضباب ، هذه شواشي الأشجار ، هذا شلال هادر في منحدر نيلي أتوقف فوقه ، أدقق النظر .. أكثر .. أكثر ، أمارس عليه جبروت الفنان ، أحاول أن أنقله شيئا فشيئا من بئر عميقة في بؤرة الخيال .. أستدرجه ليقع على شبكة عيني المغمضة ، هاهو يطيع .. إنه يدنو شيئا فشيئا ، المنظر الثابت يصعب تسليسه للحالة ، المنظر المتحرك فقط يصلح للتجربة ، أفرح حقا حين يقترب المنظر من شبكية العين المادية المحسوسة ، حالة نادرة من الشفافية ، كنز من الراحة والإبداع ، المشهد صار يضيف إلى نفسه ، يتجاوب معي ، كنت أستدرجه وأستميله ، هاهو يدهشني ويقترح عليَّ فنونا من الخلق ، المنظر يتلون ، يتجسد ، بخار الماء بدأ يداعب عدسة نظارتي ، أوشك أن أضع المنظر في فضاء الحجرة وأنادي أولادي ..
فعلتها مرة .. ناديتهم .. أقبلوا ..
ـ فيه إيه يابابا ؟
منظومة عقلي عادت في طاقة أعلى ..
ـ لا أبدا .. العشا جاهز ..؟
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
معلومات عن محمد عبد السميع نوح
السيرة
شاعر وقاص وناقد ومسرحي ... صدر لي عشرة كتب (شعر وقصص ونقد وأعمال مسرحية )
الموقع
طنطا
الاهتمام
القراءة .. السياسة .. الموسيقى
الوظيفة
موجه لغة عربية .. ثم تربية مسرحية بإدارة شرق طنطا التعليمية

الثلاثاء، فبراير 21، 2012

كتاب " المنافقون فى عصر مبارك بالاسماء " يثير الجدل والغضب فى مصر المصدر


نقلا عن منتديات نجوم مصرية

اصدر الكاتب صلاح حسن الرشيد الجزء الاول من كتابه المنافقون فى عصر مبارك والذى قد تم نشره بمكتبة المدبولى مما اثار جدلا كبير فى الشارع المصرى وبالاخص بين الاوساط الصحفية والفنية


والاعلامية لما له من صراحة شديدة بذكر الاسماء والشخصيات العامة والسياسية والصحفية والفنية على تسعمائة صفحة كاملة هى عدد صفحات الكتاب من مواقفهم على مدار عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك فكان من بين تلك الاسماء صلاح منتصر واسامة سرايا وسمير رجب وممتاز القط، جلال عارف ومحمد بركات مرسى عطا اللهوإبراهيم سعدة وجلال دويدار و وعبد العظيم حمّاد سامي متولي وإبراهيم حجازى وعبد العظيم الباسل وسيدات مثل منى رجب والكاتبة أفكار الخرادلي ونجلاء زكري ونجوى العشرى وسيليفيا النقادى وكذلك يتناول الكاتب الاعلامى مفيد فورى ومحمود سعد وجمال الشاعر ومصطفى بكرى وعبد اللطيف المناوى وعادل حمودة وياسر رزق ومحمد الغيطانى وغيرهم وشخصيات عامة مثل مرتضى منصور وعادل إمام ومن ذكر الكاتب ان من أشد المنافقين الذي يتناولهم بكتابه هو الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى وصلاح فضل وجمال الغيطانى وجابر عصفور ويوسف القعيد ورفعت السعيد ورؤساء أحزاب المعارضة مشاهير

كتاب المواهب سلسلة شهرية جديدة بالمجلس الأعلى للثقافة






صرح الأستاذ خليل الجيزاوي مدير عام الإدارة العامة للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة أن الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة قد وافق علي إصدار سلسة شهرية جديدة بعنوان (كتاب المواهب) برئاسة تحرير الكاتب خليل الجيزاوي تصدر عن الإدارة العامة للشئون الأدبية بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للثقافة علي أن تخصص للأدباء والشعراء الموهوبين من الأجيال الجديدة في الفروع التالية:


1ـ الرواية 2ـ المجموعة القصصية 3ـ ديوان شعر فصحي، وذلك وفق الشروط الآتية:


أولا: ألا يزيد سن المتقدم عن 35 خمسة وثلاثين عامًا من واقع بطاقة الرقم القومي عند التقدم للمسابقة.


ثانيًا: أن يكتب المتقدم عمله الأدبي باللغة العربية الفصحى في حدود 70 سبعين صفحة فلوسكاب A4


وبخط Simplified Arabic فونت 14، علي أن تتم مراجعته مراجعة نحوية ولغوية وإملائية دقيقية.


ثالثًًا: ألا يكون العمل المقدم للنشر بكتاب المواهب قد تقدم به لأي جهة أخرى أو تم نشره بأي صورة.


رابعًا: أن يكتب المتقدم سيرته الذاتية متضمنة: اسمه وتاريخ ميلاده وبياناته الشخصية وأعماله الأدبية المنشورة من قبل محددة بمكان وزمان النشر وكذلك الجوائز الأدبية التي حصل عليها.


خامسًا: أن يكتب المتقدم اسمه وبياناته الشخصية بنسخة واحدة للعمل المقدم للنشر من النسخ الثلاثة.


سادسًا: أن يقدم الكاتب صورة شخصية حديثة وكذلك صورة من بطاقة الرقم القومي علي الوجهين.


سابعًًا: أن يقدم الكاتب عمله من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة علي اسطوانة مضغوطة (CD )


ثامنًا: أن يقدم المتقدم إقرارًا بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلي أي لأي جهة لنشره (خاصة أو عامة) أو تعاقد علي نشره بأي صورة من صور النشر (سواء كان النشر نشرًا ورقيًا أو إلكترونيًا).


تاسعًا: أن يقدم المتسابق عمله الأدبي بنفسه للإدارة العامة للشئون الأدبية بالعنوان التالي:


44 شارع المساحة ـ الدقي ـ الجيزة ـ الدور الرابع/ في مواعيد العمل الرسمية.

صدور العدد الأول من مجلة " نوارس "


صدر العدد الأول من مجلة " نوارس " الصادرة عن تجمع شعراء بلا حدود و هي مجلة أدبية شعرية


يرأس تحريرها الشاعر / زياد الهديب نائب رئيس التحرير الشاعر / عاطف الجندي مدير التحرير ماهر المقوسي نائب مدير التحرير الشاعرة / ضحى بو ترعة سكرتير التحرير آمال يوسف المدير العام الشاعر السعودي حسن المعيني نائب المدير العام هيثم الريماوي رئيس مجلس الإدارة الشاعر الفلسطيني محمود النجار العدد حاليا مع باعة الصحف توزيع الأخبار

إي و ربي الفجر جااااااااااااااي شعر عماد على قطري

حوارية بين مصريين









هو كان الفجر قالك إنو جاي؟ _

أيوه قاللي إنه جاي *

جاي ويا دمع طفلة

مات أبوها ف الميدان

جاي ويا طفل حالم

شمسه تطلع من زمان

جاي ويا أم تدعي

ربها العالم بحالها

يملى دارها بالأمان

جاي ويا شاب حالف ما يهادن

سيف ظلامه

أو هيرضى ف يوم يهان

جاي ساطع

ويا دمعة طفلة ماتت

لما شافت

شعر حرة

تحت جزمة واد جبان

خوفي يطلع ليله واعر

ولد كلب و يخنقه فوق الحيطان _

هو قالك إنو جاي؟

أيوه قاللي إنو جاي *

فجر صادق من قلوب المؤمنين

فجر يمحي عن سمانا

ديب وناهش في ضلوعنا من سنين

خوفي يطلع فجر كاذب يا بن عمي _

فجر يركع تحت مكر المعتدين

بعد ما سالت دمانا ؟ *

مستحيل

مستحيل يركع

و ينسى طعم غدر

و سيل أنين

مستحيل يخضع وهوه من دمانا

فج نوره

و ارتوى غصنه بمية

من دموعنا

بعد جوعنا

و احتمى جذره بطين

هوه قالك إنو جاي؟ _

أيوه قال لي يا ابن عمي

حتى شوف البشرى جايه

السبت، فبراير 18، 2012

اللقاء الثقافي الكبير بمناسبة صدور عدد مرايا عن ثورة يناير





ينظّم "ملتقى مرايا الأدبى"، احتفالية ثقافية كبرى بمسرح قصر ثقافة غزل المحلة بمناسبة صدور العدد الجديد من سلسلة كتاب "مرايا"، وذلك يوم "الأربعاء" 22 فبراير الجارى، بحضور نخبة من كبار المبدعين..

من جانبه، وجّه الشاعر والصحفى مختار عيسى، مؤسس الملتقى ورئيس تحرير السلسلة، الدعوة لكبار الشعراء والكتاب: محمد محمد الشهاوى، وأحمد ماضى، والدكتور حمدى شتا، وأحمد عنتر مصطفى، وفاروق خلف، ومحمد فريد أبو سعدة، و جار النبى الحلو، ونخبة من كبار المبدعين.

يتضمن برنامج الاحتفالية، أمسية شعرية، وعرضًا فنيًا لفرقة الموسيقى العربية بالمحلة، وإجراء مسابقة فى الشعر، يُمنح فيها الفائزون جوائز قيّمة.

وفى ختام الحفل يتم تكريم أسماء الراحلين من رموز الابداع.

كما يعلن "ملتقى مرايا " الأدبي الفني الحر عن مسابقة لاختيار أفضل 30 قصيدة وأفضل 30 قصة قصيرة لشباب الكتاب العرب ونشرها في كتابين مستقلين مع سير ذاتية لأصحاب النصوص الفائزة وفق الشروط الآتية:الموضوع : إنساني عام ـ اللغة : العربية الفصحى ـ الحجم : دون تحديد السن : لايتجاوز عمر المتسابق خمسة وثلاثين عاما
* تعرض النصوص الواردة ...على لجنة تحكيمية يرشحها مستشارو الملتقى وأعضاء لجان الشعر والسرد والدراسات النقدية ويفوز أصحاب أعلى التقديرات الرقمية
* آخر موعد للتقدم للمسابقة أول سبتمبر 2012
* ترسل المشاركات على موقع الملتقى على الـ " فيس بوك " وتوضع في موضوع ( مختارات مرايا ) أو ترسل إلى البريد الالكتروني التالي معنونة بـ " مسابقة مختارات مرايا "el_azefnew@yahoo.com
* يحصل كل فائز على درع " ملتقى مرايا " بالإضافة إلى خمس نسخ من الكتاب المطبوع
* يتولى الملتقى إقامة أمسيات نقدية لمتابعة النصوص ودراستها والتنويه بها في وسائل الإعلام المختلفة

الروائية صابرين الصباغ تعتذر لأهل بورسعيد عن عدم حضورها ضمن وفد اتحاد الكتاب لزيارة المدينة



اعتذرت الروائية صابرين الصباغ عن عدم حضورها ضمن زيارة وفد اتحاد كتاب مصر الي مدينة بورسعيد الباسلة لمرضها وأكدت الصباغ ان بورسعيد ستظل ابنة مصر المناضلة رغم محاولات البعض تعريتها وطمس دورها في الكفاح والنضال
كان وفد من اتحاد كتاب مصر قد توجه أمس الجمعة الي مدينة بورسعيد تضامنا مع اهلها وتأكيدا علي رفض المؤامرة الدنيئة التي تتعرض لها المدينة في أعقاب احداث مبارة الاهلي والمصري الاخيرة
وأكدت صابرين الصباغ في صفحتها الشخصية بموقع الفيس بوك أن بورسعيد لها قدر كبير في قلوب كل المصريين

ائتلاف مثقفي بورسعيد يشكر اتحاد كتاب مصر



ائتلاف مثقفي بورسعيد يشكر اتحاد كتاب مصر


صدي البلد :- كتب - محمد الغزاوى

أعرب ائتلاف مثقفي بورسعيد عن تقدير مثقفي بورسعيد لاتحاد كتاب مصر بعد مبادرته الكريمة بزيارة مدينة بورسعيد أمس "الجمعة" للمساعدة في إفشال المؤامرة الدنيئة التى حيكت ونفذت فى الأول من فبراير الحالي، فيما عرف بمجزرة إستاد بورسعيد الرياضي، التى أزهقت فيها أرواح أكثر من سبعين مشجعاً لكرة القدم وأسالت دماء المئات منهم عقب انتهاء المباراة التى تنافس فيها فريقا كرة القدم لناديى الأهلى والمصرى العريقين.

وقال الأديب قاسم عليوة إن ائتلاف مثقفي بورسعيد من أجل التغيير، أشار في بيانه إلي أن اتحاد كتاب مصر أكد بزيارته هذه حرصه على وحدة نسيج الشعب المصرى الواحد، وسعيه من أجل إفشال المؤامرة التى استهدفت بالأساس عرقلة تقدم ثورة 25 يناير 2011م. ونشر الفوضى فى ربوع مصر، والمساس بسمعة المدينة الرمز "بورسعيد"، التى ذادت عن مصر حرباً تلو حرب، وافتدت استقلالها وحريتها وكرامتها بأرواح أبنائها الأبرار.

وناشد الائتلاف كل المؤسسات الثقافية فى مصر، سواء كانت عامة أو خاصة، رسمية أو شعبية، حكومية أو أهلية، أن تتكتل وتزيد من جهودها من أجل تأكيد أهداف وقيم ثورة 25 يناير 2012م، وإفشال مخططات الوقيعة بين أبناء الوطن الواحد، والقصاص العاجل ممن دبر، وليس فقط ممن نفذ، هذه المجزرة المريعة واختار بورسعيد، بلد الشرف والإباء، لتكون ميداناً لها.


وأهاب بالجميع أن يركز نشاطه من أجل تكريس ثقافة التنوع والوحدة، والاهتمام بزرع الثقافة الرياضية الحقة، مادامت الجهات المنوط بها هذه المهمة قد أغفلتها ولم تلتفت إليها، مما يسر على المتآمرين تنفيذ مؤامرتهم.

( شذراتٌ لا واعية للوعي )....قصيدة جديدة للشاعر / محمد علاء الدين

                                             
                                                   شذراتٌ لا واعية للوعي


( مفتتح )

( بحيرةٌ تنبت
في قلب صحراء ٍ اخرى
في أرض سماءٍ
أخرى )

-1-
اتحلل
في ( وش القهوة ) المنسي
وتسقط ذبابة
على جمجمة آخر إنسان
والأرضُ صريعة
موتٌ قادم

-2-
تنقسم السماء
وينهمر المطر
تسقط شمسٌ على طاولتي المهملة
وأسقط
من جوف المرآة

-3-
يختبأ أثنان في جوفي
وأختبأ
في جوف ثالث
سوانا هو
وأنا
سواهم أموت

-4-
تخرج ذاكرتي
وتسير في ذاكرة الجدران
أضاءة ٌ خافتة
وفحيح أفعى
وسقوط

-5-
تثور خلاياي
وتثور الأشياء من حولي
وهواءٌ ساكن
يحمل ثورتي الغجرية
في وجه الريح

-6-
تلين المرآة
وتميل
تتعمد الغرفة أن تذوب
والأرض
تبعث إشاراةٍ لا سلكية
إلى مخ ٍ معطل
في جسدٍ ميت

خلال أقل من أسبوع الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان تتلقى تهديداً ثانياً بالقتل




الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان تتلقى تهديداً ثانياً بالقتل
وكالة أنباء الشعر - اليمن - محمد السيد




في أقل من أسبوع ،تلقت الأديبة والناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام ،تهديداً بالقتل هو الثاني من نوعه، وذلك من أشخاص مجهولين يدّعون أنهم من أنصار الشريعة ويطالبون بتوبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها .وقد جاء التهديد عبر رسالة نصية من جوال رقم 736969311 ، مساء أمس الخميس .وبحسب بلاغ صحفي صادر عن المكتب الإعلامي لتوكل كرمان، حصلت الوكالة على نسخة منه، فإن نص الرسالة يقول " إن أنصار الشريعة ينتظرون توبتها العلنية قبل أن تحكم محكمتهم الشرعية بقتلها ردة لإنكارها التشريع الإسلامي، واختتمت الرسالة وعيدها بالقول "والله والله لوهربت عند أوباما لتبعناك والأيام بيننا" .


وأشارت توكل كرمان في البلاغ الصحفي، إلى أن هذا هو التهديد الثاني خلال أقل من أسبوع يطالبها بالتوبة أو القتل، حيث أنها قد تلقت في وقت سابق من هذا الأسبوع تهديداً مماثلا من هاتف رقم ( 734730829 ) من شخص يدعي أنه من تنظيم قاعدة جزيرة العرب طالبها بالتوبة أو فإن دمها مهدور !!

الجمعة، فبراير 17، 2012

الشاعر عاطف الجندي يكتب :- الانتصار للقيم الجمالية دراسة نقدية عن مجموعة أحمد مليجي القصصية

بقلم : الشاعر والناقد/  عاطف الجندي

القاص أحمد محمد مليجي هو أحد الطيور المهاجرة للعمل في أحدى دول النفط العربية و هو ابن الصعيد الجميل و تحديدا من قرية أبوجرج بمحافظة المنيا ، و الذي يقدم لنا عمله القصصي الأول و هو بعنوان ( المنحوس ) و هو عمل صادر عن منتدى عاطف الجندي الأدبي ، هذا المنتدى الذي يقدم خدماته للوسط الأدبي العربي سواء على الإنترنت أو ندوته الشهرية باتحاد كتاب مصر ، حيث قدم العديد و العديد من المبدعين و يكفي أن نقول بأن أحمد مليجي هو أحد أعضائه المميزين و الفائز بجائزة أفضل قصة في مسابقة المنتدى الشهرية في شهر أكتوبر 2010 عن قصة ( رحلة مع عصفور و طفل ) و ها هو يصدر مجموعته القصصية من خلال مطبوعات المنتدى و مجموعته تلك تحمل الرقم السادس في ترتيب الإصدارات 0 و المجموعة تقع في مائة و ست صفحات من القطع المتوسط و تحتوى على ست و عشرين قصة قصيرة منها قصة مكررة و هي قصة ( أم مريم ) فهي بالعربية مرة و مرة أخرى مترجمة للغة الإنجليزية و بها أيضا قصة طويلة جاءت على ثلاثة أجزاء و هي بعنوان ( وفاء و براثن الذئب ) و ماعدا ذلك فالقصص الباقية هي قصص قصيرة في معظمها أو متوسطة و ربما كان للبيئة دور في ذلك كطبيعة الصعيد حيث الشريط الضيق على جانبي النيل من الأراضي المنبسطة و المأهولة بالسكان السبب فى أن تكون الجدية التي قد تصل إلى الحدة في طباع أهل الصعيد بصفة عامة أو اختزال الأعمال في أقل عدد من الجمل فظهر في الصعيد مثلا فن الواو بأبياته القليلة و تكثيفه الشديد بعكس رحابة الوجه البحري حيث الانبساط فى المساحة و في الكتابة أيضا ، لذا نجد أن معظم قصص أحمد مليجي و هو ينتمي لصعيد مصر قد أتت قصيرة أشبه بتلكسات أو قصص قصيرة جدا ماعدا القصة التي هي بمثابة رواية صغيرة و هي ( وفاء و براثن الذئب ) و جاءت على ثلاثة أجزاء و تتحدث عن الخيانة الزوجية ، كما تحدث عن الخيانة الزوجية أيضا في قصة قصيرة جدا بعنوان ( صدمة ) و تحدث عن مشكلات الإنترنت فى القصتين 0 و إذا نظرنا إلى القصص القصيرة فسنجد أن العناوين جاءت أيضا قصيرة جدا و معظمها من كلمة واحدة مثل ( لعبة ، حادث ، ميراث ، استعجال ، صدمة ، طلاق ، مبارزة ، 000) و هكذا أو من كلمتين على الأكثر مثل ( وصية زوج ، معاناة موظف ، أم مريم ، أين هي ؟ 00 ) 0 و نجده أيضا يحتفي بمفردات حياتية معاشه و واقع معاش لديه فهو يتحدث عن الماعز مثلا و هي من مفردات القرية المصرية التي ولد بها و أيضا يتحدث عن مكيال الذرة و نجده في مكان آخر يتحدث عن الطائرة و هي من مفردات سفره الدائم خارج مصر حيث يعمل ، و في موضع نجده متماسا مع التراث الجمعي و الموروث القصصي كما في قصة الماعز الجوعى و أبنائها و الذين أكلهم الذئب ماعدا الابن الأصغر و لكنه هنا في المجموعة القصصية يأتي بمعالجة جديدة و هي أن الأبناء لم يفترسهم الذئب و لكنها كانت خدعة منهم لأمهم و عمل مقلب فيها ! و نراه متحدثا عما يعانيه الأدباء و يكتب عن واقع ملموس لديهم كما في قصة ( الرواية الفائزة ) فالبطل يحتفي بفوز روايته بالمركز الأول في أحدى المسابقات و عندما يقرر شراء بعض الحلوى لزملائه بهذه المناسبة يفاجئ بأن الحلوى مغلفه بورق من روايته الفائزة و يا كم حدث ذلك معنا كأدباء عندما نفاجئ بأن أعمالنا المنشورة بالصحف حدث لها نفس ما حدث لبطل الرواية 0 و ينتصر للوحدة الوطنية بدون ضجيج أو الصوت العالي كما في قصة أم مريم و يشير للوحدة بين شطري الأمة المصرية كمسلمين و مسيحيين 0 و في قصة لعبه نجده ينتصر لمشاعر طفل يترك لعبته لطفل آخر و ينطلق هذا الطفل ليسأل عن أبيه المتوفى و في قصة حادث يشير إلى استمرار الحياة بالرغم من أي شيء في قصة صغيرة يموت السائق الذي يركب سيارته الأجرة عندما طالبه بزيادة السرعة ليصل في الميعاد المحدد فينزل من السيارة مسرعا و لا يلتفت البطل للسائق القتيل ليبحث عن سيارة جديدة تقله و كأنه يدين الواقع المعاش و الذي يتخلى فيه الإنسان عن مشاعره في مقابل مصالحه 0 و يدين بعض الأبناء في قصة ( وصية زوج ) عندما يوصي عروسه بحسن معاملة والدته و لكنه بعد شهور قليلة يودعها أحدى أماكن رعاية المسنين ! و يواصل إدانة الواقع و موت المشاعر في قصة قصيرة أخرى بعنوان ( ميراث ) و أن انشغال الجميع الدائم هو بتقسيم الإرث بينهم و ليس حتى دفن المتوفى و للأسف هذا موجود لدى البعض 0 و يعقد مقارنة بين حلم موظف بإحضار اللحم لأسرته و بين مرض ابنه الذي سيأخذ حتما مرتبه و في قصة لحظة ضعف يشير الكاتب إلى الخيانة الزوجية و يترك الباب مواربا لعدد من التفسيرات في قصة قصيرة مميزة يقول فيها : (في لحظة ضعف وافق على دعوة صديقه لقضاء سهرة مع ساقطة ، وصلت الساقطة إلى بيت صديقه في الموعد المحدد ، لكن عندما رأت سيارة مميزة تقف بجوار المنزل ، انتابها خوف وعادت مسرعة من حيثُ أتت، احتار وصديقه في معرفة سبب عودتها . و في قصة ( جحود ) يقدم الابن الجاحد و الذي يمن على والده بكذا و كذا و لم يتحمل الأب المسكين وقع كلمات ابنه العاق فيقع ميتا على أثر هذا الموقف ، و الكاتب هنا يدين بعض الأشياء في حياتنا المعاصرة و ينتصر لأشياء أخرى و ينتصر أيضا للموعد و كأنه شيء مقدس لا يجب التفريط فيه سوى بالموت كما جاء في قصة ( استعجال ) فنراه يقول فيها : ( بعد مرور ساعتين على عدم حضور صديقه في الموعد المحدد بينهما سلفاً ، أقسم بينه و بين نفسه أن يقاطعه مدى الحياة ، في صباح اليوم التالي ، علم أن صديقه توفي في حادث أليم وهو في الطريق إليه. ) و نجد الكاتب في قصصه يضع الموت دائما كمعادل موضوعي حتى عندما يضطر البطل لقبول عرض ما للحصول على المال من أجل إجراء عملية لابنته تتعطل السيارة و فى هذه الأثناء تموت ابنته كما نفهم من القصة و كأنه يخرج البطل من دائرة قبول الرشوة حتى و لو بموت ابنته كما جاء في قصة ( صفقة ) !0 و نراه يتحدث في إيجاز جميل عما يلاقيه الطالب الجامعي من عدم التقدير في بلده و عدم الحصول على فرص عمل و لكنه عندما يذهب للعمل في الخارج و يعود ، تفتح له صالة كبار الزوار لأنه حصل على المال اللازم لوضعه في مكانة عالية في قصة ( عاد إلى الوطن ) و يتحدث عن الإنترنت و حب الانترنت و ما يحدث من خداع بين المحبين عن طريقه فى قصة ( مبارزة ) و يتحول الواقع المعاش إلى نوع من المبارزة في أول لقاء بينهما على أرض الواقع و هو أي الكاتب قد أشار من قبل إلى أن الإنترنت في حالة إساءة استخدامه ممكن يكون وسيلة للخيانة الزوجية كما في قصة وفاء و براثن الذئب و قصة صدمة 0 و في قصة ( سعادة الباشا ) ينتقم من هذا الباشا المتغطرس و الذي ينادي على خادمه لقتل بعوضة ما فما كان من هذا الخادم إلا أن يخلع حذاءه و يقذف به البعوضة الواقفة على الجدار فيرتد الحذاء إلى وجه هذا الباشا و كأنه ينتصر للفقراء و ينتقم من هذا الباشا ! 0 و في قصة ( رحلة مع عصفور و طفل ) ينتصر للجمال فهذا الصياد الذي يطلق الرصاص ليصطاد عصفورا لابنه و عندما يحمله و يعود به لابنه الذي معه فى رحلة الصيد نجد أن الابن قد مات هو الآخر بالرصاص و كأنه يجعل من هذا العصفور هو ابنه و العكس صحيح و يجعل النهاية مفتوحة للعديد من التأويلات و هذا نجاح للكاتب 0 و في قصة ( نسب ) نجد الأنانية المفرطة من ابن ما بعد أن خدمته واحدة ما – ربما كانت الأم أو الأخت – و ضحت بنفسها من أجل تلبية طلباته نجده يتركها عند وصوله للمكانة المرموقة فتعمل فى البيوت كخادمة للبحث عن لقمة عيش شريفة فيعود لها و لكن أيضا و بمنتهى الأنانية يطالبها بعدم الخدمة في المنازل حتى يتمم زواجه و كأنه يخشى من أن يعرف أهل من سيتزوج بها 0 و في قصة ( المنحوس ) و هي عنوان هذه المجموعة و الذى أراه مناسبا و موفقا للتعبير عن أبطال قصص المجموعة في العموم ، نجده هنا ينتصر للحظ و بأن من يظن نفسه منحوسًا في مواقف ، ربما كان محظوظا في مواقف أخرى و ينتصر لفكرته بأن يجعل بطل قصته هو الناجي الوحيد من بين حطام طائرة ركاب كانت تقله 0 و ينتصر للأمانة و الصدق في قصة ( مشهد النهاية ) و يرفض الحب الزائف و الخداع فحبيبته شعرها زائف و لون عينيها كذلك ، حتى طباعها و حبها زائف فما كان منه إلا أن تركها للتخلص من هذا الزيف 0 و في قصة ( مكيالين من الذرة ) يقدم لنا نموذجا لما يحدث من مجاملة أصحاب النفوذ بالرغم من عدم مجاملتهم لأحد ، فبطل القصة يذهب للجميع و يجاملهم و لكن عندما يمرض و يموت بعد ذلك فلا يشعر به أحد سوى بعد مرور أسبوعين على وفاته عندما فاحت رائحته لسبب بسيط هو أنه فقير و ليس بصاحب نفوذ يجعل المحيطين به يتقربون منه ! ملاحظات عامة على المجموعة القصصية أولا : المجموعة أتت خالية من معظم أخطاء البدايات و معظمها لغوية فجاءت اللغة سليمة و مكثفة في قصص كثيرة و لم تترهل سوى فى بعض المناطق القليلة 0 ثانيا : غلب السرد على معظم القصص و وجود الراوي العليم الذي يتكلم و يتحكم في الأحداث و ربما تدخل بين الحين و الآخر في تفعيل الحدث أو أظهار رأيه مما يحدث ثالثا : وجود القصة الرواية و أقصد هنا بقصة ( وفاء و براثن الذئب ) كانت عبئا على العمل ففيها من السرد الكثير و الترهل في بعض مناطقها مما يجعلها بعيدة عن مفهوم القصة القصيرة رابعا : وجود قصة ( أم مريم ) مترجمة في آخر المجموعة ـ أراه محاولة من الكاتب للتدليل على جودة أعماله بأن قصة لديه قد ترجمت إلى لغة أخرى و حقيقة لست مع أو ضد و لكني أقوم برصد ظاهرة فقط و لكل قارئ الحق في الانحياز لهذا أو ذاك 0 خامسا : جاءت العناوين مكثفة و معبرة عن المحتوى و في نفس الوقت تفتح الطريق للعديد من الاحتمالات و التفسيرات 0 أخيرا : هذا الكاتب لدية قدرة على امتلاك اللحظة و الحديث عنها و تقديم القصة المكثفة الموحية و لذا ما أطالبه به في قادم الأعمال فهو قادر على التلميح و الدعوة لقراءة ما بين السطور و هذا ما يجعل منه كاتبا واعدا ننتظر منه الكثير في درب القصة القصيرة و أشير أيضا بأن لديه استعداد لكتابة الرواية و ربما يفاجئنا بكتابتها في القريب العاجل 0

الصالون الثقافي مع الكاتب علاء الأسواني في شبابيك


 المقطم يتشرف مركز شبابيك الثقافي بدعوة حضراتكم للصالون الثقافي للكاتب علاء الأسواني يوم الجمعة 17 فبراير الساعة السابعة مساءً بمقر مركز شبابيك الثقافي 20 ش المقطم الرئيسي " المطافي" - المقطم ويشرف علي النشاط الثقافي بالمركز الشاعر ناظم نور الدين والدعوة عامة

ضحك كالبكا " حفل تأبين وشهادات عن الساحر الساخر جلال عامر


مركز شبابيك ينعي الشعب المصري لرحيل جلال عامر الذي صعد الى بارئه ليخبره بما يحدث فهو الشاهد والشهيد على عصر من أسوأ العصور التي مرت بها مصر ورغم كل هذا المرار أحاله الى ابتسامة لزمت شفاهنا عندما كنا نرى تعليقاته الساخرة على الاوضاع رحمه الله وجعل إسعاد شعب بأكمله في ميزان حسناته . ويتشرف المركز بدعوة حضراتكم لحفل تأبين الراحل الرائع جلال عامر وشهادات عنه من الجميع كل من كان يعرفه ومن لا يعرفه على ارض الواقع وعرفه من خلال كتاباته التي تشبه كل المصريين يقدم الشهادات الأستاذ خالد البالشي - رئيس تحرير جريدة البديل الدكتور / أحمد الحصري - رئيس تحرير جردية الجريدة " السكندرية " الاستاذ / شعبان يوسف - الكاتب والناقد الكبير وأخـــــرون وذلك يوم السبت الموافق 18 فبراير في تمام السادسة مساءا بمقر المركز 20 ش المقطم الرئيسي - المقطم الدعوة عامة للإستفسار : 01154447232 -