الثلاثاء، أغسطس 23، 2011

دار سعاد الصباح تعلن عن مسابقاتها للعام 2011 - 2012





دار سعاد الصباح تعلن عن مسابقات الشيخ عبد الله المبارك الصباح للإبداع العلمي 2011 - 2012
1
) داء السكري أسبابه ، اختلاطاته ، كيفية الوقاية والعلاج .
2) الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية .
3) التعويضات السنية ( التركيبات ) تطورها وسبل نجاحها .
4) ظاهرة الاحتباس الحراري ، والأسباب المؤدية لها ، والظواهر المرتبطة بها ونتائجها .
مسابقـــــــات الدكتورة سعاد محمد الصباح للإبداع الفكري والأدبي 2011 - 2012
1) الشعر (25 قصيدة على الأقل ).
2) تاريخ القاهرة العاصمة المصرية ( غير محدد) .
3) أفضل عشر قصائد عربية معاصرة .
4) طلائع كُتاب القصة الكويتية .
الشروط العامــة
- يشتــرط فـي المتقـدم أن يكون عربياً لم يتجاوز الثلاثين من العمر يوم 31/9/2012 .
- ترسل المساهمات من ثلاث نسخ مطبوعة أو بخط مقروء بوضــوح مع صورة عن المؤهــل
الدراسي إن وجد ، بطاقة الشخصية " الهويـــة " ، أو جواز السفر والعنوان كاملا ، و ألا تكون المساهمة قد طبعت في كتاب أو فــازت بمسابقة أخرى .
- صفحة الكتاب بحجم A4
- تحتفظ الدار بحق نشر الأعمال الفائزة بالمرتبة الأولى خلال عام من تاريخ إعلان النتائج و لا يتوجب للفائزين أي حقوق عن ذلك. الدار ليست ملزمة بإعادة المساهمات إلى أصحابها .
- يرجى من الفائزين سابقا بأي من جوائز الدار عدم التقدم لهذه المسابقات .
- سوف تستبعد المساهمات المعتمدة على معلومات الانترنت ما لم يشر صاحبها إلى المصدر .
- آخر موعد لاستلام المساهمات يوم 31/9/2012 .
جوائز المسابقات
الجائزة الأولى : ثلاثة آلاف دولار الجائزة الثانية : ألفا دولار الجائزة الثالثة : ألف دولار
ترسل المساهمات إلى : " دار سعــاد الصبـــاح "
ص . ب 27280 الصفاة / الرمز البريدي 13133 / الكويت

قصيدة .... غيرنيكا......لصبري رضوان
















كأنهم سيتوضؤون
لكن احد الملائكة
سوف يشيع أشلاءهم الدافئة
بعد أن تحلق امرأة مستبدة
من نافذة أرهقها الوخز
من ( غير نيكا ) مباشرة
إلي جدران ( رينا صوفيا )
سوف تبدأ فترة الراحة الأسبوعية
وينتهي المذنبون من حمل أثقال الأنهار الجافة
ينتبهون فقط إلي الصور المقتولة علي الجدران
ينتبهون لبراعة الدماء
كيف تتسرب من ريشة بيكاسو
والعظام المحنطة في الردهة
سوف تأخذ مسلكا وعرا
كلما تحاول النهوض تستمر الطائرات في النحيب
ويستمر الوخز
..........
الراحة الأسبوعية لم تكن كافية
مقارنة مع أكلي حرية البشر
الذين لا يكتفون بالشجب والتنديد
لكنهم يصرون علي ذبح القطط الوديعة في الميدان
استكمالا للوليمة
غيرنيكا
لم تعد مستعدة لإقامة حفلات الزفاف
ولم تعد تتمني إن يكون لها مقعد في عصبه الأمم
لم تعد قادرة علي إرسال حوالات بريديةإلي الأصدقاء
عبر الفيس بوك
لأنها فجأة أصبحت في عداد المفقودين
وخرجت من تقارير التنمية البشرية
غيرنيكا
أغلقت مدارسها الابتدائية
بعد أن قرر الأطفال إلقاء كتب القراءة
أمام جثة جندي لم يلذ بالسور
ولم يرسم الفنانون الرسميون بندقيته فوق طوابع البريد
غيرنيكا حاليا
بلا سوق لبيع الفاكهة
بلا مراهقين يغازلون الفتيات أمام قصر فرانكو
بلا رجل يعود اخر النهار الي اطفاله بالخبز
بلا عجوز تعاني الربو المزمن
بلا مستشفيات للولادة
بلا شهور ميلادية او اجازات اعتيادية
....... ......
غيرنيكا هدأت تماما
ولم تعد مصدرا حقيقيا للضجيج
ولم تعد غيرنيكا
غيرنيكا





الاثنين، أغسطس 22، 2011

رحيل بطل الكرنك ..........وفاة الفنان المصري كمال الشناوي عن 89 عاما





القاهرة (رويترز) - توفي فجر الاثنين الفنان المصري كمال الشناوي بعد رحلة مع التمثيل قدم خلالها عددا من الافلام البارزة في تاريخ السينما المصرية.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط ان الشناوي توفي عن "89 عاما بعد صراع مع المرض ليضع الفصل الاخير في ظاهرة الممثل الذي احتفظ بتألقه وحضوره الفني على الشاشة السينمائية لمدة تصل الى 62 عاما قدم خلالها أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون."

ولد الشناوي يوم 26 ديسمبر كانون الاول عام 1921 بالمنصورة وعمل مدرسا لمادة التربية الفنية (الرسم) بالمدارس الثانوية كما مارس الفن التشكيلي ثم تفرغ للتمثيل حيث كانت بدايته السينمائية عام 1947 في فيلم (غني حرب) للمخرج نيازي مصطفى (1911 - 1986) أما اخر أفلامه فهو (الواد محروس بتاع الوزير) عام 1999 مع الفنان عادل امام.

والشناوي الذي قام ببطولة عشرات الاعمال السينمائية والتلفزيونية أخرج فيلما واحدا عام 1965 عنوانه (تنابلة السلطان).

وتنوعت أعماله مع مراحله العمرية اذ كانت أفلام البدايات تميل الى الخفة أمام اسماعيل يس ثم اتجه لاعمال تحتاج جهدا تمثيليا منها (اللص والكلاب) و(المرأة المجهولة) و(حبي الوحيد) و(الهارب) و(العوامة 70) وفي السنوات الاخيرة كان يفضل اختيار أدوار ذات طابع كوميدي كما في فيلمي (الارهاب والكباب) و(طأطأ وريكا وكاظم بيه).

وقدم الشناوي أفلاما أمام عدد من المطربات مثل شادية وصباح وليلى مراد التي شاركها بطولة فيلمي (من القلب للقلب) و(الحبيب المجهول).

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار سينمائيون خمسة أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي (أمير الانتقام) و(اللص والكلاب) و(المستحيل) و(الرجل الذي فقد ظله) و(الكرنك).

وقام الشناوي ببطولة عدد من المسلسلات التلفزيونية من بينها (زينب والعرش) و(هند والدكتور نعمان) و(أولاد حضرة الناظر) و(لدواعي أمنية) واخر مسلسل شارك فيه كان بعنوان (اخر المشوار).

قصائد للشاعر الفرنسي ... رامبو


آرثر رامبو(جان نيكولا آرثر رامبو : 1854___ 1891 )



* يدان جان ... ماري *


لجان ــ ماري يدان قويتان ،

يدان قاتمتان دبغهما الصيف ،
يدان شاحبتان كأيد ميته .

ــ أهاتان يدا جوانا؟

هل تناولتا مراهم التجميل السمراء

عن مستنقعات الشهوات ؟

هل انغنستا في اقمار
عند غدران السكينات ؟



هل شربتا من سماوات وحشيه ،
هادئتين فوق الركب الساحره؟
هل لفتا السجائر
او تاجرتا بالماس؟


عند اقدام صور العذراء الملتهبه

هل اذبلتا الورود الذهبيه ؟
انه دم الحسان الأسود

الذي ينفجر في راحتيهما وينام .



يدان تصطادان الهوام

الذي يطن في زرقة

الفجر، نحو غدد الرحيق؟

يدان تسكبان السموم؟

آه ! أي حلم أستولى عليهما
في التمطيات؟

حلم لم تسمع به آسيا

ولا المدن الفارسيه او المشرقيه ؟


ــ هاتان اليدان لم تبيعا البرتقال،

ولا اسمرتا عند أقدام الآلهة،

هاتان اليدان لم تغسلا اقمطه

اطفال صغار ثقال بلا عيون .



هاتان ليستا يدي ابنة عمة
او عاملات ذوات جباه غليظه

تحرقهما،باحطاب تفح منها رائحة المصنع،

شمس سكرى بالقطران .



انهما قاصمتا ظهور،
يدان لاتعملان السوء ابداً ،

أكثر حتميه من الآلات ،
أقوى من حصان كامل !


متأججا كالاتون،

ومهزهزا كل رعشاته،


فأن لحمهما ينشد المارسليز

وليس أبداً الصلوات!


انهما ستشدان على اعناقكن ، ايتها النساء

الشريرات ، انهما ستسحقان ايديكن
ايتها السيدات الراقيات،ايديكن الرجسه

الزاخرة بالألوان البيضاء القرمزيه .



ان وهج هاتين اليدين العاشقتين

يدير جمجمة الخراف!

في عظيماتها اللذيذه

تضع الشمس الكبيره ياقوته حمراء !


لطحة شعبية

لوحتهما (ــــــــ) قديم
ان ظاهر هاتين اليدين هو المكان

الذي قبله كل ثوري أبي !

لقد شحبتا، رائعتين ،

تحت الشمس العظيمه المثقله بالحب ،

على برونز الرشاشات
عبر باريس الثائرة !


آه ! أحياناً ، أيتها اليدان المقدستان

في قبضتكما ، أيتها اليدان اللتان ترتعش فوقهما

شفاهنا التي لايزول سكرها قط ،
تصرخ سلسلة صافية الحلقات !


وانها لانتفاضة غريبة
في كياناتنا ،عندما ، احياناً،

يريدون تبييضكما ، يايدي ملاك ،

بأن يجعلوا أصابعكما تقطر دماً !



********

" إثاره "

عبر ليالي الصيف الزرقاء سوف أعبر
على امتداد الممرات
يوخزني القمح ، داهسا العشب القصير:
حالما ، سوف أشعر ببروده تحت قدمي،
وأدع النسائم تحمم رأسي العاري
لا كلمه ،لا فكره
سوف يشب الحب الغير المحدود عبر روحي ،
وسوف أهيم بعيدا متشردا،
في الطبيعه __ سعيدا سعادتي مع إمرأه

"" بغير مأوى ولا ملبس ولا قوت ،كنت أسمع صوتا يأخذ بقلبي المجمد ، أهذا ضعف أم قوة: هاك إنه لقوة:إنك لا تعلم إلى أين ولا لماذا تسير ، فأقتحم كل الأبواب واستجب لكل نداء، إنك لن تقتل أكثر مما لو كنت جثة هامده""



********

"" أخترعت ألوانا للحروف المتحركه !! فالألف سوداء ، والواو زرقاء ، والياء حمراء _ وسويت أشكال الحروف الصامته وحركتها بإيقاعات غريزيه ، تباهيت بأبتكار لغة شعريه ستصبح يوما في متناول جميع الحواس""<<< هذا الكلام قبل 100سنه!!





********


بوهيميتي
.
.
.
أمضي ، القبضتان في جيبي المثقوبين،
معطفي أيضا يغدو معانقا للكمال
أسير تحت السماء.... ربة القصيد ، ملهمتي ! لقد كنت مخلص لك
أوه ! ياللمحبات البهيه التي كنت أحلم بها !

سروالي الوحيد كان به ثقب شاسع
____عقلة إصبع ! متضلعا في الحلم، تماما كما الحب ،
ادرس آنا عدوي القوافي
فندقي كان هناك في الدب الأكبر.
____ ونجومي في السماء كان لها خفخفة الحرير الناعمه

جالسا على حافة الطرقات ،كنت أسمعها،
في هذه الليالي الفاتنه من أيلول
حيث كنت أحس بقطرات الندى على جبهتي،
مثل خمرة من عافية وقوه،
هناك،حيث كنت وسط الظلال الغربيه أنظم شعري
كأنها القيثاره ، اجدب أوتارا مطاطيه
لحذائي المجروح رجل بالقرب من قلبي !


نائم الوادي


هذه حفره للخضره يشدو فيها نهر
بهوس يعلق للأعشاب أسمالا فضيه
حيث تسطع شمس الجبل الأبي
إنه وادي صغير يرغي ويزيد بالأشعه الدافقه

جندي شاب ، فم مفتوح ، رأس عار


والقذال المستحم في رطوبة الحرف *الأزرق ينام ممدداوسط العشب تحت غمامه
شاحبا في فراشه الأخضر ينهمر (يمطر) الضوء

ينام والقدمان في زهر الدلبوث المخملي
باسما مثل طفل سقيم يقضي قيلوله :
أيتها الطبيعه الرؤوم ، هدهديه وامنحيه الدفئ ، إن الصقيع يغمره


*********


" الأبديه "نشرت في "كيمياء الفعل "أحد فروع ديوانه "" فصل في الجحيم"" _ 1873 _
.
.
لقد تم العثور عليها !
ماذا ؟ الأبديه
إنها البحر
الممتزج بالشمس.

ياروحي الأزليه،
عايني أمنيتك
رغما عن الليل الوحيد
والنهار الموغل في النار


إذن أنتي تتحررين
من الناس الؤيدين،
من الحماسات المشتركه!

أنت تطيرين وفقا ل....

_____ لارجاء أبدا.
لافجرا جديدا.
معرفه وجلد،
والعذاب أكبر،

ماثمة غد،
جمرات الساتان
حماسك المضطرم
هوا الواجب.

لقد تم العثور عليها!
____ماذا؟____الأبدية.
إنها البحر الممتزج بالشمس

مسابقة للتأليف المسرحي باسم "توفيق الحكيم"






محيط



القاهرة: أطلق المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية مسابقة للتأليف المسرحي، تحمل اسم الكاتب "توفيق الحكيم"، يحصل الفائز الأول فيها علي جائزة مالية قيمتها خمسة آلاف جنيه، فضلا عن إنتاج النص من خلال إحدى فرق البيت الفني للمسرح، بينما يحصل الفائز الثاني على ثلاثة آلاف جنيه، والثالث علي ألفي جنيه.


وتشترط المسابقة ألا يكون النص سبق نشره، أو إنتاجه في إحدى جهات الإنتاج الرسمية، وألا يزيد سن كاتبه على 40 عاما في أول أكتوبر القادم، وهو آخر موعد لتسلم النصوص التي يرغب أصحابها في المشاركة بالمسابقة.


وقال المخرج ناصر عبد المنعم رئيس المركز كما نقلت عنه صحيفة "الدستور" المصرية إن المسابقة تأتي في إطار خطة المركز الرامية لاكتشاف "أصوات جديدة" في مجال الكتابة المسرحية، تثري المكتبة المسرحية، التي تعاني من ندرة في النصوص، خصوصا الكتابات الشابة ذات المذاق الحداثي، التي تعبر عن هذا الجيل، وكيف يفكر وكيف يحلم.


وأضاف: "اختيار اسم توفيق الحكيم جاء باعتباره أحد رواد الكتابة المسرحية في مصر، والذي أثري المكتبة المسرحية بعشرات الأعمال التي لازالت صالحة لإعادة التناول حتي هذه اللحظة".

جائزة الشيخ زايد للكتاب تواصل استقبال الترشيحات للدورة السادسة لغاية الأول من أكتوبر القادم




جمعة القبيسي

وكالة أنباء الشعر/ أبو ظبي


أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، عن تمديد آخر موعد للتقدم بالترشيحات للجائزة حتى الأول من أكتوبر بدلاً من الأول من شهر سبتمبر كما كان مقرراً. ويأتي هذا التمديد مراعاةً لمصادفة شهر رمضان المبارك خلال شهر أغسطس الحالي هذا العام. وتعليقاً على القرار، قال سعادة جمعة القبيسي، نائب المدير العام لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث لشؤون دار الكتب الوطنية وعضو مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب: "جاء قرارنا بهدف إتاحة فرصة أكبر للراغبين في المشاركة في الدورة السادسة من الجائزة بعد انتهاء فترة الأعياد مما يعطي للمرشحين مدة كافية للتقدم بمشاركاتهم وإرسال أعمالهم ."






هذا وقد بدأ مكتب الجائزة الإداري باستقبال الأعمال المرشحة بدءاً من منتصف مايو الماضي، في فروع الجائزة التسعة والتي تضم التنمية وبناء الدولة، وأدب الطفل، والمؤلف الشاب، والترجمة، والآداب، والفنون، وأفضل تقنية في المجال الثقافي، والنشر والتوزيع، وشخصية العام الثقافية، حيث يتم التقدم للفروع الثمانية الأولى من قبل الكاتب أوالمؤلف او المترجم شخصياً، أما جائزة شخصية العام الثقافية فيتم ترشيحها من خلال المؤسسات الأكاديمية والبحثية والثقافية أو الاتحادات الأدبية والجامعات أو ثلاث من الشخصيات ذات المكانة الأدبية والفكرية والثقافية.






ويأتي إعلان التمديد بالتزامن مع بدء لجان الفرز والقراءة لجائزة الشيخ زايد للكتاب أعمالها الأسبوع الماضي للتقييم المبدئي للترشيحات المتقدّمة حتى الآن للجائزة في دورتها السادسة للموسم 2011/2012. ويذكر أن اللجان واظبت على الاجتماع شهرياً منذ فتح باب الترشيحات لهذه الدورة.






وذكر القبيسي أن أعمال اللجان ستستمرّ على مدى الشهرين المقبلين بالتوازي مع تواصل استلام الترشيحات للجائزة حتى الأول من أكتوبر 2011. هذا وسيتبع عملية الفرز والقراءة بدء أعمال لجان التحكيم التي ستصدر التقييم النهائي للأعمال المقدّمة ويتبعها الإعلان عن الفائزين مطلع شهر فبراير 2012 القادم.






ويذكر أنّ على الراغبين في الاشتراك في الجائزة تعبئة استمارة الترشح الخاصة بأحد فروع الجائزة من خلال الموقع الإلكتروني www.zayedaward.com على أن يكون العمل الإبداعي للمرشح منشوراً في شكل كتاب ، ولم يمضِ على نشره أكثر من سنتين، ومكتوب باللغة العربية - باستثناء جائزة الترجمة، حيث تمنح لمؤلفات مترجمة عن أو إلى اللغة العربية. وعلى المترشح إرسال الاستمارة مع خمس نسخ من العمل المرشح للمكتب الإداري مرفقا بالسيرة الذاتية للمترشح وصورة من جواز السفر، وصورة شخصية.

مناقشة ديوان صالح الغازى <سلموا عليا وكانى بعيد> بدار العين للنشر




ضمن حلقات دار العين النقاشية يقام حفل توقيع ومناقشة الديوان الصادر حديثا عن دار العين ، وسيمتد الحوار إلى قصيدة نثر العامية الجديدة.
يناقش الديوان: د. شريف الجيار أستاذ الأدب المقارن كلية الاداب جامعة بني سويف- ود . أحمد الصغير أستاذ البلاغة والنقد جامعةريزه تركيا- والروائي
الشاعر: محمد أمين صالح .
:ويشارك في المناقشة من الأدباء الأساتذة: فريد أبو سعده -مدحت منير _ محمد عزيز _ حاتم مرعي _ سعيدعبدالمقصود -سيد عبد الرحيم -ماهر نصر - محمد داود-محمد سويلم-سعيد شحاته ....,والعديد من الأدباء والدعوة عامة للاصدقاء.


وديوان سلموا عليَّا وكأني بعيد هو الديوان الثالث للشاعر صالح الغازي حيث صدر من قبل
الديوان الأول نازل طالع زى عصاية كمنجة 1997 م والديوان الثاني - الروح الطيبة 2008 عن دار ايزيس للإبداع والثقافة

خبطتين فى الرأس...... قصة للاديبة مني البنا





خبطتين في الرأس


بصعوبة حاول أن يفتح عينيه ويحاول أن يسترد وعيه قائلاً :


- عطشان ياناس حد يسقيني


سمع صوت يقول


- حمد لله على السلامة ياحاج صابر


نظر إليها بثوبها الأبيض ونظر حوله فأدرك أنه في حجرة بأحد المستشفيات كرر طلبه أن يشرب ساعدته على الإعتدال قائله


- أنت نايم من يومين ياحاج صابر أمسك رأسه رأسه الذي لفه الشاش


- آه يارأسي أنا اسمي نور اسمي نور شمس الدين


ناولته كوب الماء جذب الكوب من يدها وشرب وحمد ربه استطردت الممرضة قائله :


- اسمك في البطاقة صابر عوض المصري من العباسية سنك تسعة وخمسين سنة


وقع كوب الماء من يده نظر الى النتيجة المعلقة استجمع قواه اتجه ناحيتها في ترنح دعك عيناه وجد التاريخ الاثنين 25 يوليو 2011 نظر الى الممرضة في ذهول انا لو نايم من يومين هنا زي ماقلتي يبقى النهار ده الخميس تمانية أكتوبر سنة ألف وتسعمية واحد وتمانين


أمسكت به الممرضة وعادت به الى سريره صرخ فيها


-أنا فين


حاولت الممرضة تهدئته قائله انت هنا في مستشفى الدمرداش جيت يوم السبت مصاب باشتباه فيما بعد الارتجاج من أثر ضربه على راسك في أحداث العباسية


صرخ اكثر


- لا أنا خرجت من المطار يوم سته أكتوبر وانا في التاكسي عرفنا انهم اغتالوا الرئيس السادات قلت حسبي الله ونعم الوكيل السواق كان بيجري في الطريق كل العربيات بتتسابق كنت رايح بلدي في ميت غمر أيوة عند الملف عند كوبري بنها شوفت مقطورة فلتت من عربيتها بتقلب على الطريق خبطت عربيات كتير جت علينا صرخ سواق التاكسي قلنا الله اكبر مسكت في ايدي كيس فيه طرحة وفستان زفاف عشان هاتجوز


وقف يتلفت حوله


- فين فستان الفرح


جرت المرضه خارج الغرفة عادت معها الدكتور قالت له


- تقريبا يادكتور فقد الذاكره


طلب الدكتور من المرضه ان تعطيه حقنه مهدئة وسألها ان كان أهله بالخارج تحضرهم سأله الدكتور عن عمره أجاب انه بعد أسبوع يتم 29 سنة اخبره الدكتور ان عمره الآن كما في البطاقه 59 سنة وبأنه فقد الذاكرة 30 سنه وعادت له اليوم ولابد أن يتقبل إرادة الله داعبه الدكتور قائلا - احمد ربنا انك فقدت الذاكرة في هذه الفترة أكتر الناس كانت في غيبوبة مع انهم في كامل قواهم العقلية


لاحظ الدكتور علامات الاستفهام على وجهه رتب على كتفه وقال له


- بعدين اولادك وزوجتك يحكوا لك كتير لأنك الوقت انت الوقت مش هاتفتكر إيه حصل لك في التلاتين سنه دول


دخل الغرفة امرأة في سن الخمسين وخلفها ولد وبنت في عمر الزهور هم اسرته احتضنوه بشوق قائلين له حمد لله على سلامتك ياحاج قالت زوجته للدكتور بأن الممرضه أخبرتهم أنه فقد الذاكرة ولن يتذكرهم قالها الدكتور














- صحيح لن يتذكركم ولكنه عادت له الذاكرة


نظر الأب صامتا لا يعرفهم بكى أولاده وزجته قال الدكتور


- سأكتب له خروج الآن واذهبوا معه الى بيتكم اعرفوا منه ماضيه وعرفوه بماضيكم .


في البيت قال لهم


- أنا مدرس لغة عربية في مدرسة ميت غمر الثانوية اسمي نور شمس الدين كنت معار الى الإمارات وكنت خاطب زميلتي وراجع نتجوز بعد ما وعدتها ان دي آخر سنة أسافر وجبت معايا فستان الفرح وما عرفت حد بموعد رجوعي اخر حاجة فاكرها هي اغتيال الرئيس السادات والمقطورة جاية ناحية التاكسي كأنها وحش مفترس قالت له زوجته


-ابويا كان سائق عربية نقل رايح دمياط يجيب نقلة جوافة وبلح قابلك في الطريق مربوط الرأس بملابس ممزقه ناحية دمياط شاورت له يركبك معاه ولما ركبت سألك رايح فين انت ما عرفتش قلت له انك ركبت عربيات كتير ومش عارف انت رايح فين سالك عن اسمك ماعرفت وماكان معاك أي اثبات شخصيه ذهب بك لكل اقسام المنطقة اجمعوا انهم مش فاضيين للكلام ده انهم يدورا على اهلك وان البلد في ظروف صعبه جابك معاه البيت هنا في العباسيه احضرت مظروف واخرجت منه جرائد قديمة ناولتها له اخذها شاف صورته قالت والدي عمل نشره في الجرايد بصورتك وانتظرنا حد يتعرف عليك بدون فايده كان بياخدك معاه في كل مكان بالعربيه جايز حد يتعرف عليك استخرج لك أوراق اثبات شخصية بواسطة معارفه وعلمك السواقة واستخرج لك رخصة قيادة وسلمك العربية تشتغل عليها وجد فيك الأمانة والطيبة جوزني لك بعد اربع سنين خلفنا طارق و بعدين سعاد


نظر اليهم يحضنهم بعينيه فتح لهم زراعيه احتضنهم مسح دموعهم قالت زوجته


- طارق مهندس وسعاد مدرسة


ردت سعاد انها مدرسة لغة عربية علق طارق طالعة لك يابابا اكتشف لأول مرة حلاوة كلمة بابا قالت زوجته كانوا وش السعد علينا واخرجت البوم الصور شاهد صور زفافه وصور أولاده وهم صغار وشاهد الصور المعلقة على الحائط بمختلف أعمارهم ضحك قائلاً أنا كبرت كده في يوم وليلة قالت زوجته انت اكبر تاجر خضروات وفاكهة في سوق العبور وعندك جناين فاكهة في دمياط والإسماعلية


















قال الأب


- طبعا الباشمهندس طارق اللي بيشرف عليهم ضحك طارق وقال


- بفضل توجيهاتك يابابا


أخبرهم أنه يملك 20 فدان هي ميراثه من والده الثري في ميت غمر وله رصيد كبير في البنك


- في الصباح سنسافر الى هناك وانتم معي أعرفكم على إخوتي


سافروا بسيارة طارق شاور لهم الأب على مكان الحادثة قائلا كأنها كانت بالأمس وقفت السيارة عند بيت العائلة ظهر كأنه بيت اثري طرق البوابة الكبيرة التي بدت متهالكة من الصدأ خرج منها رد الصوت من الداخل


- مش ده منزل المرحوم شمس الدين الشربيني


فتح الباب رجل عجوز


















قال لهم تفضلوا أهلا وسهلا دخل بهم الى المضيفه الكبيرة وجد صورة والده وصورتين عرف انها لشقيقه والثانية وكلهم بالشريط الأسود نادى الرجل على اولاده الشباب تتجمعوا للترحيب بالضيوف امتلأت المضيفه بالمرحبين قال لهم


- انا نور شمس الدين أخوك ياعبد الحميد


ووقف حتى يحتضنه فلاحظ جفاء الأخ ووجده يبتعد وهو يقول


- أخويا مين نور مات في حادثة وطلعنا له شهادة وفاة بعد ما عثرنا على أوراقة من العربية المقلوبه في الترعة كمان العربية مش فيها حته سليمة وقالو ان الجثه جرفها التيار


قال له أحد الشباب


- يعني انت لوعمنا هاتخد مننا ارضك وفلوسك


ردصابر او نور


- أرض ايه اللي هااخدها انا مش عاوز أرض ولا فلوس أنا عاوز أهلي عاوز أصلي وأساسي وجذوري


- لا خليك أحسن ميت وعلى فكرة احنا كلنا شفت الإعلانات في الجرايد وقلنا لا ما نعرفوش


هنا وقفت زوجته واولاده قالت


- يلا ياحاج صابر قال لها أخوه آه خليك صابر أحسن بلاش تكون نور وخد الصوره دي كمان معاكم وانتم ماشين مش عاوزينها


أخذ طارق ابنه برواز الصورة ونزع عنها الشريط الأسود وقال


- نور أو صابر هايفضل عايش بس عشان البلد تتغير لازم حاجات كتير تتغير فينا أنا جيت مع بابا أشوف أولاد عمي أخدهم في حضني ونلم الشمل


خرجوا من المنزل الكبير نظر اليه الأب من الخارج أكيد هايجي يوم يتجدد البيت ده وابنيه من جديد مش هاسيب حقي فيه


ركبوا السيارة وعند احد المنازل طلبمن ابنه ان يقف نزل الأب من السيارة وأخذ معه الكيس الكبير صعد الى الدور الثاني ضرب الجرس فتحت له فتاه دون أن يشعر قال لها


- انتي ايمان مدرسة الرياضة في مدرسة ميت غمر الثانوية


ضحكت وقالت


- لا دي ماما الله يرحمها


شاهدت دموعه سألته من هو أجاب


- أنا نور شمس الدين مامتك لها عندي الكيس ده فستان زفاف وطرحة


بكت الفتاه


- معقول انت خطيب ماما ماما انتظرتك خمس سنين رافضه أي عريس وكانت متأكده انك عايش وهاتيجي تسأل عليها


سالها ان كانت مرتبطة قالت لا قال لها اخبري أهلك بحضورى لاقابلهم أخطبك لإبني المهندس طارق بكرة بعد صلاة العشاء تركها ونزل يمسح دموعه مشت السياره بهم عند المقابر قرأ الفاتحة وقال لإبنه


- أنا خطبت لك ياطارق ها نيجي هنا تاني بكره ضحك طارق وليه بكرة يابابا خير البر عاجله أنا لمحت العروسه من البلكونه وهي بتبص علينا وامي دعت انها تكون من نصيبي


قالت سعاد


- مبروك ياباشمهندس بنت زي القمر ضحكت الأم وقالت


- مبروك ياحاج صابر


رد قائلا


- صحيح أنا ما عرفش صابر بس صابر هايكون نور قالو جميعا إن شاء الله نور وأمل في بكرة

قدرة النهاية المشلولة : شعر :- محمد علي سلامة





1










قدرة النهاية المشلولة










محمد علي سلامة










إنه لموعد عظيم مع القذارة


حيث تتشكل البنايات والممرات الداخلية في سقوط


حيث يتحول الجزء من مكانه لأصله العدمي






إنه جسد يصنع انشطار أكبر


يخلد العلوم في تابوهات والطاقات يشرحها في صورة تكوين






تماما ميعاد يستوفي النهج


يطوف بما لديه في خلود






نعم : مدينة تسطيع أن تتقبل زوارها


وأشياء بحاجة لأشياء


فكل ما وجد مولود


يلقي بالعدالة


يدلي بنفس النقيض للقابل


لما سوف تحرثه أرض البقاء والمجرات






الأمر إذاً للأمر الذي صنعته يد قوية


والعلامات مرشوقة فوق قانون الله


السيد الذي وفر لنا المعيشة وانتقل بما تكون كرب






سعداء نحن


سعداء دائما


سعداء بما انشق عنا


سعداء بما وجدنا


والي هذا يقترب المصير


قلب يحقق أهدافاً سماوية


ونهج يستورد انتقال






معاً ميعاد في أسلوب قديم


يخرب النفس للذاتية


ينهش اجزاء اللحم






تقدم إذاً


قلد العقل صفة


تتجسد في الطاحونة الكبيرة


وارمي الأشارة تجاه المخلوقات


إذ لا شيء مصنوع كما عهدناه في الأمر


لا شيء تماما يسبق جسد الأسطورة


لك هذا الدفع التجريبي


لك هذا البقاء






لا شيء إذ ولدت السمات وحدها معزولة كاملة في عيد الحب


ترشق الأمد البشري بالسعادة والكآبة والمجرورات النفسية


في هذا لك


وعليك


ولهم


وسيلة قادرة بالفعل علي ازاحة الشخص


الذي يأتي بالقدرة


يثور


يعتلي مذهب السماء


لتنقسم الوحدة فوق عقل البداية


ومن هنا ولكل شيء أنت المصنوع من مسافات باقية


تظل تهتف بك


أنت الأول في البطولة






لم تكن حادثة طبيعية بالفعل


ولم تكن هذه النماذج ضرورية تماماً


إذ وصلت الحركة في كهف الوجود


لتبدو البداية كما وجدت بنفسها في الحدث










أنت بقاء


طريق طويل يشعلك


أنت نفسك الغامضة المعروفة بما لديك من زمن فاعل






لا هي الأرض


ولا السماء


ولا النقيض البشري في الأعلي






لاهي الاشياء والمصنوعات ودرجات الوصول






كن حذر


من انفلاتك الأبدي


واشعل النور في الأرض المغمورة بالغباء


وأنتصل في كل الحوداث الكونية لما لها من علامات






درجة تبني في الصناعات قمة كبيرة


تتعادل لذات النهج الاكبر


وللنفي


وصلة تتحدث عنك في متاهات ابدية لمشوار يقتنص فيك العبرة






هي الاشياء في السالف من تكوينك


والاستطاعة الشهيرة


وهي درجات عزل ابدية لما خرجت به الاحداث


من هنا ابدأ في وصولك كمصير يجسد علامة كثيفة


ينهش الأبد في داخلك العملاق بالهزائم


يتولى مهام عنفوانية للقداسة






انتقل لك


واصنع من العالم جزء خاص


ثم تولى ذاتك الكبيرة لمدى وجودك العقلاني










يآه لكل هذا في ربط


يعول عليك في الشهادة


يسطع كطريقة مصيرية مشلولة


ويتوافد في الصف الأخير منك


نمط


علامة مشلولة تصنفك


وما ان قلت وتحدثت فيهم بعيون كاملة المصير


لا احد يستخرج بطاقات جديدة للفرحة


فهي الموصولة بدرجات ازاحة في السعادة


والعالية جدا في مصنوعاتك اليومية






كن علي ثقة تماماً من تحديك لك


وانشطر في السنوات المقيدة


لما قد يصل جسد ورهبان ومعاد اسبق للنفس






أنت هكذا في الهامة


ولك الفرحة المطروحة غيب


بلقاء يموت مع موتك الموصول في غرفة العدم المظلمة .


النوبيون فى السينما المصرية ...





أدوار النوبييين كانت تجسيد جغرافى للنوبة ، رغم أنهم إمتهنوا المهن المتواضعة فى السينما مثل ( البواب ، السفرجى ، الخدام ، المربية ) ، لكنهم عبروا عن
خفة دم أهل النوبة وآمانتهم الشديدة وإخلاصهم المتفانى ..


سيد سليمان يكاد يكون الوحيد منهم الذى إستطاع أن يصنع مجد شخصى له ، فقد كان منولوجست مصر الأول قبل ظهور إسماعيل يس ، وعندما ظهر سمعة كان يحلم بأن يكون عندليب مصر لكنه بعدما إستمع إلى سيد سليمان قرر أن يتجه إلى غناء المنولوجات ، سيد سليمان إنتقل بين الفرق المسرحية ( بديعة مصابنى ، الكسار،ببا عز الدين ) وكان يظهر فى أفيش السهرات تحت عنوان ( منولوجست مصر الأول / سيد أفندى سليمان ) ، إجمالى أعماله السينمائية والمسرحية 27 عمل بدأها فى السينما الصامتة،وأشهر أدواره عم آدم فى مسرحية إلا خمسة مع العبقرية مارى منيب ( إنتى إشتغلى إية ؟)


جمعة إدريس ... أروع أدواره إدريس زميل الريس عبد الواحد فى خدمة أفندينا فيلم ( رد قلبى ) .. شارك فى 21 عمل سينمائى


عبد العزيز سعيد .. أهم أدواره الجن فى فيلم خاتم سليمان مع الرائع زكى رستم .. شارك فى 11 عمل سينمائى


محمد كامل.. هو أغزرهم تواجدا فى السينما 62 عمل بدأها بـ سلامة فى خير .. حاصل على بكالوريوس الفنون المسرحية


زينب محمد .. ما أروعها فى فيلم سيدة القطار مع ليلى مراد ودورها العبقرى المربية العمياء التى تحبها ياسمين ليلى مراد وتعتبرها أمها .. شاركت فى 10 أعمال


حُسنة سليمان .. ظهرت مرتين بإسم ( قشطة ) أهمهم شارع بهلوان مع إسماعيل يس .. شاركت فى 11 عمل سينمائى


صلاح يحيي .. صاحب النبرة والضحكة المتميزة .. شارك فى 44 عمل فنى .. أهمهم البيه البواب ، رأفت الهجان


محمد الأدندانى ... أدندان هى قرية نوبية إنتسب إليها الفنان محمد الأدندانى ..شارك فى 37 عمل سينمائى ، أهم أعمال الخال محمد كما يطلق عليه فى النوبه حكايات ميزو ،البيه البواب ، الأيام ... له إفيهة شهير جدا ( أرررررركب الهوا ) .. للخال محمد نشاط فنى كبير فى أسوان حيث شارك فى إنشاء فرقة مسرحية بها وساعد على تدريب عدد كبير من موهوبين النوبة.


جذورى النوبية هى اللى شجعتنى أعمل الموضوع ده :)



نقلا عن صفحة/ تراث مصرى

صور امسية شعرية بنفادة بمشاركة الشعراء قطري ومغربي والبولاقي والاهري


ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة الرمضانية ،أقيمت مساء أمس السبت 20 رمضان أمسية شعرية بنادي السعادة بنقادة،وحضرها من أدباء القاهرة الروائي والسيناريست يسري عز الدين، والشاعرعماد قطري، والشاعر وحيد وصفي والذين تحدثوا عن تجاربهم مع الإبداع وألقوا العديد من أعمالهم الإبداعية ..ومن شعراء قنا ومراكزها أنشد الشعراء فتحي عبدالسميع،ومحمود مغربي، وأشرف البولاقي ،ومحمود الأزهري ،ومصطفى جوهر،عادل حماد، عبدالهادي النجمي،ياسر الحو،محسن النوبي ، فتحي حمدالله، محمد عليو ..وشارك فيها جلال متري مدير بيت ثقافة نقادة والأدباءالطيب أديب أيمن حسين محمد الخطاري،سيطرت أجواء ثورة 25 يناير والأحداث الوطنية على فقرات






الأمسية التي تفاعل معها الجمهور وأشاد بالشعراء المشاركين..قدم الأمسية الشاعر أشرف البولاقي.


الشاعر الغنائي رامي السيد يوسف المدبولي في حوار رمضاني شيق








القصيدة تعاكسني ثم ترراودني ..ثم تحصل مضاجعة الإحساس والوجدان..
فينتج عن ذلك مولود شرعي على الورق إسمه القصيدة.



صدر مؤخرا للشاعرالغنائي المصري رامي السيد يوسف المدبولي ديوان شعري بعنوان: متغربين و الذي يعتبر صرخة حقيقة في وجه الغربة التي يعيشها الإنسان بعيدا عن أهله ووطنه .
وإلى جانب اهتماماه بالشعر(القصيدة العامية) فهو يعتبرمتخصصا في التأهيل الرياضى الطبيعي وإصابات الملاعب والتدليك...عمل في التدريس بجمهورية مصر العربية ثم انتقل للعمل بالمملكة العربية السعودية كمديرا فنيا وإخصائي للتأهيل الرياضى الطبيعي بمركز رياضي صحي بشمال المملكة في مدينة سكاكا بالجوف . يكتب الشعر منذ الصبا ، و من أعماله الشعرية التي تم أداؤها لحنا وغناء قصيدتي: لأجل عيونك ومتغربين ، وبالإضافة إلى ديوانه الذي يحمل نفس ذات القصيدة المغناة فهو يستعد لإصدار ديوانه الثاني: هدية مرفوضة سيدتى.
شارك في العديد من المهرجانات المصرية والسعودية والمغربية و نشرت له فصائد عديدة في كثير من الصحف ( صحيفة الوفد المصرية – الأهرام – وصحيفة الوطن المغربية – موقع زجل . .. إلى جانب عضويته في أغلب المواقع الأدبية مثل أبيات – دار الأدباء الثقافية – معهد البحوث- شموع- الصحراء- الواحة – دواوين – الكلمة الحرة ...... الخ .
و بمناسبة تواجده هذه الأيام في إسبانيا، كان لنا معه هذا الحوار .
*** كيف هي يومياتك الرمضانية و أنت تتنقل من بلد إلى آخر في هذا الشهر الكريم ؟
** كل عام كنت أصوم جزء من رمضان في السعودية ومصر والمغرب وهذا العام كان لي النصيب أن آخذ النصف الأخير في إسبانيا وأقضي يوم مابين الصلاة وقراءة القرآن ومتابعه الأخبار العربية والعالمية في الصحف الإلكترونية .
*** ما عمق الفكرة التي تعالجها في ديوانك الجديد " متغربين " ؟
** فى ديواني متغربين أحاكى الغربة بكل أنواعها ،الغربة في المكان والوطن والغربة مع النفس والغربة من أصدقاء الطفولة والزمن الجميل والغربة والخيانةأيضا..
*** ما هي أهم الملتقيات الأدبية التي شاركت فيها ؟
** ملتقى الدول العربية جامعة الأزهر 1987 و ملتقى شباب الجامعات الإسماعلية بمصر 1986 و ملتقى شباب الأقاليم تابع لوزارة الثقافة بمصر عام 1994 و الخيام الرمضانية لقصر ثقافة دمنهور من 1990 إلى 2001 و ملتقى شعراء مصر بالفيوم على خليفة الثورة 2011 مصر و ملتقى شعراء المستقبل الثاني 2011مصر، كذلك حضرت مؤخرا ملتقى الفنون بفاس في المملكة المغربية 2011 و لقاء الجالية المصرية في إسبانيا 2011
*** هل أنت الذي يكتب القصيدة ام هي التي تكتب نفسها من عمق الوجدان ؟
** القصيدة هي التي تفرض نفسها علي (بتعاكسني) أيام وأيام ثم تروادنى عن نفسي حتى نصل إلى مضاجعه الإحساس والوجدان وينتج عنه مولود شرعي على الورق مع العلم أنني لا أحب عمليات التجميل لمولودي أبدا.. كما يتكون أكتبه على السطور كما هو .
*** كيف تصبح القصيدة و القصة و الرواية رهينة شخصها ؟
** إذا كانت ناتجة عن تجربه ذاتيه صادقه تأثر بها الكاتب
*** المعلقات نتاج شعري فريد مازال تأثيره فاعل لحد الآن ، وهذا يدل على أن للشاعر دور مميز و فاعل في بنية الحياة العربية فما رأيك ؟
** المعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يتكرم به عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير ، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية .والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ ألقيس ، وحماس المهلهل ، وفخر إبن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة فلذلك يدل على أن الشاعر له دور أكيد مميز وفعال في بنية الحياة العربية .
*** يقال أن للنص الأدبي ثلاثة مبدعين ،الكاتب و الناقد و المتلقي و هناك الكثير من المبدعين من يثق بالمتلقي أكثر من الناقد فما رأيك ؟
** أنا أثق بالمتلقي لأنه هو الأقرب منى لتقيم النص الأدبي .
*** ما تأثير التقلبات السياسية و الاجتماعية على الشعر و الأدب بصفة عامة ؟
** التقلبات السياسية والاجتماعية أثرت حقا بشكل ملحوظ على الشعر والأدب من خلال إتاحه مساحة سقفها عالي للتعبير بحرية وظهور مبدعين مغمورين في عصور ماضية طالت يدها قمع الإبداع .
*** كيف ترى التأزم السياسي و الاجتماعي في المنطقة العربية كاملة ؟
** أرى بداية عصر جديد يسوده مزيد من الحرية إذا لم يتم السيطرة على مستغلي الحرية على طريقه ممارسة الديمقراطية بطريقه دكتاتورية من يخالفك الرأي فهو عدوك حتى لو كان رأيك خطأ والله يستر .
*** قصيدة محبوبة إلى قلبك تهديها لمحبي الشعر بالجزائر ؟
** أهديكم قصيدة متغربين التي تعكس ما حمله ديواني الجديد متمنيا أن تنال إعجابكم و سلامي لكل الأحبة المتذوقين للشعر و الحرف الجميل و رمضان كريم للشعب الجزائري الشقيق و أقول في متغربين :
امتى يا حبيبي نرتاح من عذابنا وترحمنا السنيين
ولأمـــــــــــتي يا حياتي راح نفضل كــــده متغربين
يــــــــــوم ورا ســـــــــــنه وأنــــــــا يا قلبي حزين
والثلـــــج في قلـــبك ســـكن ونساه طـــــعم الحنين
عـنــــوانك أصبح اســــايا وعنـــــــيك بقم ظــالمين
هـــو إحنا يا حــــــــبيبي مــــش كنــا متـــــــعاهدين
مـا نفــــترقــــــش أبدا اكــــــتر مــــن يـــــومــــــين
أيـــه جــرى ابعتلى قولي اســـأل شوف إيه حصلي
في بعــــادك يا روحي عـــنى وف ليلى قاعد مستني
طــــــيفك وأضـــــمه جنبي احكي له واشكيله همي
والــــــعوازل يتــــصعبوا علــــى حالي يستــــغربوا
وأنــــــــــت ياحـــــــــبيبى مانـــــــتش دراى بــــــيا
ولا ســـــــامع نــــــــدايا ولا شــــــــايف عـــنـــــــيا
خــــــــــلاص قلبي باعــــــك وساب ليك عنادك
بقـــــولك وداع مــــــن قلبي اللي ضــــــاع
مــــــش قــــــايل بحــــــبك ولا اشتـــــــاق لقربك
ولا اســــــأل عليـــــــك ولاأ رحـــــم عـــــــــــنيك
ولــــــو حتــــــــــــى جـــــيتنى واتــــرجــــــــتنى
لا يمــــــكن أكون لـــــك أو لــــك تكــــون لي
دا هانــــت ليالي وهـــــــان لـــــك تخوني
ونســـــيت كلامي وشوقي وغرامي
خــــــلاص قلبي باعــــــك وســــاب لك عنادك
اعمــــــل مــــا بـــــالــك مــــن غـــير تبالي
مـــــا طـــــيفك خــــــلاص فـــــارق خيالي
ولا عـــــــدت اســـــــهر في حـــــــبك ليالي
ولا ابكي علــــــيك ولا يبـــــــكى حالي
خـــــلاص قلبي باعـــك وسابك لك عـــنادك

حاورته:زهرة برياح/ جريدة الوطن

في توقيع كتاب المؤرخة نيللي حنا : العسكر نهبوا مصر العثمانية







محيط - عمرو عبد المنعم


وقعت المؤرخة الدكتورة نيللى حنا أستاذة التاريخ بالجامعة الأمريكية النسخة العربية المترجمة لكتابها " حرفيون ، مستثمرون: بواكير تطور الرأسمالية فى مصر "، الذى أصدره المركز القومى للترجمة، وذلك في جناح مركز الترجمة في معرض الكتاب بحي فيصل .


وكانت هذه النسخة كما صرحت الدكتورة نيلي حنا لشبكة الإعلام العربية "محيط " من المفترض أن تخرج قبل الثورة ولكن حالت الأوضاع دون خروجها لتخرج في هذا التوقيت .


الكتاب ترجمه كمال السيد وتكشف مقدمة الكتاب، الذى أهدته مؤلفته للمؤرخ الراحل رءوف عباس،أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة ، عن الأسس المنهجية لكتابات نيللى حنا كمؤرخة أبدت عناية واضحة بالمصادر غير التقليدية فى كتابة تاريخ مصر وخاصة في العصر العثماني ، ممثلة فى وثائق المحاكم الشرعية والحجج، لما لها من اهمية خاصة في كتابة التاريخ .


وتؤكد حنا في كتابها ، أن العسكر لعبوا دوراً في نهب مصر،فبدون أي مؤهلات اقتصادية وتجارية ومالية ،فرضوا سطوتهم علي المال والتجارة الداخلية والخارجية والإنتاج والأسواق والضرائب والنقل، وبذلك نشأت نخبة السلطة والمال العسكرية ، حيث إلتحق بهم بعض التجار والصناع ، وقد ترقو فيها وبلغو مناصب عالية كانت سبيلهم للحصول علي منافع اقتصادية كبيرة .


يدور الكتاب حول الحرفيين فى القاهرة خلال الفترة من 1800 – 1600 ويحاول إدماجهم فى تطورها التاريخى، ملقيا نظرة عن كثب على بعض منهم، وخصوصًا من كانوا ينخرطون فى صناعة منتجات مهمة للسوق المحلية والتصدير، لبيان كيف تطوروا وطوروا أدواتهم الرأسمالية فى فترة مفصلية من تاريخ مصر.


ويعتبر الكتاب أن تاريخ مصر لم يصنعه حكامها بل اختطه الزراع وتجار والصناع والعاملون فى كل مجالات الحياة المختلفة من قاع المجتمع والمهمشون المعدمون . .


وتطرح الدراسة بحسب المقدمة أفكارًا مهمة ، منها أن الرأسمالية فى مصر لم تنشأ من أعلى فحسب، بل كانت هناك رأسمالية من أسفل لعبت دورها فى المسيرة الاقتصادية للبلاد .
[غلاف الكتاب]
غلاف الكتاب


ويكشف الكتاب أن أوروبا لم تكن مركز الكون فى نشأة الرأسمالية اذ نشأ إنتاج صناعى ورأسمالية فى الهند وبعض أرجاء آسيا و بعض ولايات الامبراطورية العثمانية .
وفى حين كان الابتكار والتقدم التكنولوجى حاسمين فى ازدهار الصناعة والرأسمالية فى الغرب ، فإن تنظيم المشروعات وعلاقات العمل عوض ذلك فى نشأة الصناعة والرأسمالية فى الهند ومصر وغيرهما.


كما تركز نيللى حنا على فكرة أن هناك أكثر من مصدر للرأسمالية فى مصر، فالإضافة للتأثير الأوروبى ورأسمالية الدولة التى أقامها محمد علي، أو ما نشأ عن حيازة الأرض ، هناك الدور البارز الذى لعبته الممارسات الرأسمالية التى اضطلع بها الصناع فى مشروعاتهم الصغيرة بالإضافة لرأسمالية التجار . وقد تعايشت هذه المصادر وتفاعلت وفى فترة لاحقة خضعت اشكال منها لغيرها.


تقول "حنا" أن عمليات التنمية والتحديث التى قام بها محمد على لم تكن مجرد أعمال لرجل عظيم، بل سياسات لها سياق سابق أثر فى مسارها وأن سعيه لاحكام قبضته على الاقتصاد سبقه سعى المماليك للسيطرة على طوائف الحرف كوسيلة للتغلغل فى الحياة الاقتصادية.


يعد الكتاب حلقة في مشروع علمي ممتد لصاحبته يبدأ من كتابها الأول "تجار القاهرة في العصر العثماني.. سيرة أبو طاقية شهبندر التجار"، ومرورا بكتابي "ثقافة الطبقة الوسطى في مصر العثمانية"، و"بيوت القاهرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر.. دراسة اجتماعية معمارية".


وينصب المشروع العلمي لنيللي حنا على تاريخ مصر في العصر العثماني (1500-1800) مركزة على المجموعات الاجتماعية المهمشة والمستبعدة من المؤسسة الرسمية كالصناع والتجار وأصحاب الحوانيت، انطلاقا من التركيز على دراسة الاقتصاد وأثره على الثقافة والمجتمع، واعتمدت في دراساتها جميعا على سجلات المحاكم والوثائق الرسمية والمكاتبات في العصر العثماني.