السبت، ديسمبر 20، 2014

حوار المدونة مع الشاعرعماد قطري :- كل كاتب للأسف يرى أنه الأوحد على الساحة


في حواره مع المدونة :- قرار إيقاف النشاط بمصر مرتبط بإجماع أمانة المؤسسة 


قطري : تنازع المثقفون ففشلوا... والجماعات الأدبية تقوم بدور جيد

قطري :- تعرضت لهجوم شديد بشكل شخصي وصل للسب و القذف و 

التجريح و أدباء مصر بلا شك أهم من ألف عماد قطري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر مؤسسة الشاعر عماد علي قطري للتنمية الثقافية واجهة كبري نطل بها علي الفكر والإبداع لأنها المؤسسة التي لا تتبع جهة حكومية لكنها تمارس حراكا فاعلا تفتقر إليه المؤسسات المعنية فعلي مدي سنوات لم تتواني مؤسسة قطري علي إنفاق الكثير من الوقت والجهد والمال من أجل فعاليات حقيقية وجادة لا تحفل بأضواء الكاميرات لتتباهي بصور عقيمة علي صفحات التواصل الاجتماعي أو عبر شاشات الفضائيات
كانت تسعي ولم تزل إلي حركة ثقافية وإبداعية واعية وراقية في آن فقدمت الكثير من المسابقات الأدبية ونشرت مجموعات شعرية للعديد من المبدعين في مصر والبلدان العربية
ومؤخرا كان قرار عماد قطري بدعوة لجان أمانة مؤسسته لاجتماع غير عادي لبحث وقف نشاطها بجمهورية مصر العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حاولنا الوقوف علي أسباب ذلك فكان هذا الحوار :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ما أسباب تفكير المؤسسة في إيقاف نشاطها الثقافي في مصر ؟

أمراض الوسط الثقافي المتعددة
كل كاتب للأسف يرى أنه الأوحد على الساحة و أن ما يقدمه لم يسبقه إليه أحد فترى من النرجسية و التعالي بلا حدود

هل لا يحدث هذا في كل دورة من دورات المسابقة ؟

يحدث سيدي مع كل دورة ونشرح كل مرة آليات لجان التحكيم
لكن كل مرة نتهم باشياء كثيرة فهل لو فاز المعترضون كانوا سيكيلون لنا السباب كما فعلوا حين لم يحالفهم الحظ ؟ نحن لا ندعي الكمال بل نحاول الوصول إليه قدر المستطاع والنقد علم له قواعده ونحن نستعين بنقاد و شعراء مشهود لهم ونغير كل دورة و نضيف أسماء جديدة ونطور من آلياتنا
ونضيف عناصر  أكاديمية جديدة مهمة في عملية النقد من أساتذة الأدب و النقد في الجامعات المصرية ليس معنى عدم فوز أحدهم أنه غير مبدع
لم نقل ذلك أبدا لكن حين يتقدم أكثر من خمسين متسابقا لجائزة الفائز فيها واحد تختار منهم أحسنهم فيما تراه لجنة النقد من جودة في عمله
ورفعنا الفائزين من واحد إلى ثلاثة ورشحت اللجان ثلاثة فالفائزون ستة
ورغم اتاحة الفرصة لخمسة آخرين لن نسلم من التطاول و السباب و اتهام بإفساد الحياة الثقافية في مصر

عندما دعوتم أمانة المؤسسة لجتماع لبحث إيقاف النشاط في مصر كانت ردود الافعال قوية .... ألا يحفزكم ذلك علي مواصلة النشاط ؟

نحن مؤسسة لها لائحتها الداخلية المنظمة لعمل المركز واللائحة هنا واضحة بضرورة عقد اجتماع طارئ للإمانة العامة لاتخاذ القرارات فيما يجد من إمور تطرأ في المدد بين الانعقاد الدوري وجدّ أمر استدعي ذلك فتمت الدعوة والاجتماع الليلة وما ستقرره الأمانة العامة ملزم لي و للجميع
فعملنا مؤسسي وليس وجهات نطر و أهواء
والثقة في الامانة العامة مطلقة فهي تضم كوكبة من كبار المبدعين و النقاد
للأسف لم نذكر ذلك على اعتبار أن تلك القضية بديهية فمن يتقدم لجهة ما بعمله لا يعني تقدمه فوزه بل معرض للفوز و الخسارة واذا قررت الأمانة العامة رفض تعليق النشاط

هل من شروط مسابقات المؤسسة عدم اعتراض المشاركين علي لجان التحكيم ؟

سنقرر بندا بذلك في كل المسابقات وعلى فرض قررنا اضافة هذا البند هل من ضامن لعدم الاعتراض ؟

أطن لا... لكن سيكون البند مسبقا ويحل كثيرا من الإشكاليات

هل لي شخصيا أو للمركز مصلحة في فوز فلان و عدم فوز علان ؟
ليس لي معرفة شخصية بأي متسابق فهل كنت أعرف الشاعر الخدرجي قبل فوزه ؟ بالطبع لا . هل كنت اعرف القاص الفائز بالمركز الاول ؟ بالطبع لا
هل كنت أعرف من فازوا في دورات سابقة ؟ بالطبع لا
تعرفت عليهم بعد فوزهم من صفحاتهم بل انهم لم يكونوا من ضمن قائمة أصدقائي على الفيس بوك يعني لا مصلحة مع احد و لا علاقة بأحد و لا معرفة
 وليس لي مصلحة بفوز شخص و عدم فوز اخر
افهم ذلك فقد جربته في مسابقة المدونة العام الماضي
 نحن لا نتبع الدولة ولا جهة خاصة أو عامة بل مركز غير ربحي و مستقل
ولا يعنينا تغليب فلان على علان

بخصوص الدولة ما رأيك في المشهد الثقافي في مصر ؟

 المشهد الثقافي في مصر صورة مصغرة من كل المشاهد في ربوع مصر
 نحن في مرحلة مخاض بعد فشل ثورتين أو يكاد فلا تسل عن مشهد مرتبط بمشاهد أخرى أهم و أكبر تنازع المثقفون ففشلوا ماعادت لهم سلطة و لا سطوة و لا هيبة احتمى الكل بثلته و جماعته لست مع الاختلاف لكنني ضد الخلاف الوسط الثقافي مليء بالمتناقضات و العجب وهو صورة واقعية لمجتمعنا بعد الثورتين و تسمع جعجعة و لا ترى طحنا .تراجع دور مصر الثقافي واحتلت مكانتها دولا أخرى نهضت بعلمائها و أدبائها و ساستها
وكل يوم نقدم للعالم  وجها قبيحا من سلوكنا الذي يحتاج مراجعة شاملة

 هل تستطيع الجماعات الأدبية المنتشرة الأن أن تنهض بالثقافة عوضا عن المؤسس الثقافية ؟

 المؤسسة الرسمية تقوم بدور لكنه ضئيل و لا يليق بمصرو الجماعات الأدبية تقوم بدور جيد لا شك لكن تنقصها إمكانيات كثيرة و جهد المقل لا يكفي لكنها بؤر ضوء وسط العتة الشديدة وعلى كل عاشق لمصر أن يبذل جهدا ربما يخرج يوما منا من ينير الدروب علما و ثقافة و فنونا

وعلى كل عاشق لمصر أن يبذل جهدا... وان يحتمل ما يلاقيه جراء ذلك ... فلماذا تفكرون في الانسحاب ؟

 لم نفكر في الإنسحاب سيدي بل دعوت مجلس الأمناء لدراسة تعليق النشاط لتدارس الأمر و الخروج بنتيجة ربما لدينا قصورربما لدينا عدم وضوح في بعض الجوانب الدعوة لاجتماع طارئ لمجلس الامناء إيجابية
 ربما يخرج منها سياسة جديدة تتلافى ما قد يكون هناك من مشاكل .  نحن نعمل بفكر مفتوح مستنير

إذا أسفر الاجتماع عن قرار ايقاف النشاط بمصر ... هل سيكون هو الافضل بالنسبة لك شخصيا ؟
 . أصارحك سيدي نعم لما يلي من أسباب :
تعرضت لهجوم شديد بشكل شخصي وصل للسب و القذف و التجرح و التشكيك في النوايا اتهمني البعض بمحاولة متعمدة مني لافساد الحياة الثقافية في مصر بل وصل الأمر لاتهامي بالاسترزاق من وراء المركز و لا يعلم أن المركز غير ربحي و ادعم نشاطه من جيبي الخاص خدمة للأدب و الإبداع و المبدعين بلا من و بلا انتظار لكلمة شكر لا اريدها
 كذلك محاولة البعض تصوير الامر على أنه فساد عبلا الحديث عن تسريب للنتيجة و تحدينا من زعم ذلك أن يقول من سرب وماذا سرب
أيضا تلك الحالة من التشنج و عدم وضوح الرؤية لدى الجميع لا تنتج أدبا و لا تصنع إبداعا حقيقيا بل تحيل الوسط إلى جو من المشاحنات و البغضاء لا تليق بأدباء

ألا تري أ ن أدباء مصر أهم من عماد قطري منفردا ويجب أن يستمر العطاء ؟

 أدباء مصر بلا شك أهم من ألف عماد قطري . لكن أليس من حق هذا العماد ألا يسب علنا ؟ ما ذنبه حتى نسعى لتكسير عظامه ؟
 إن المجهود المبذول كبير. سأوفر من وقتي ثلاث ساعات انفقها يوميا للمركز... سأوفر مائة ألف جنيه رصدتها ميزانية للعام الجديد
 سأوفر سبابا و اتهامات ...سأتفرغ للقراءة و الكتابة و التأمل
 سيوفر محمود الطهطاوي وقته وجهده لبيته و ابداعه ...سنريح الجميع منا

أري أن ذلك أصبح قرارا لا حاجة لاجتماع امانة إذن ؟

 لا سيدي
 القرار للأمانة العامة و ليس لي ولو قرروا الاستمرار سنستمر قطعا
 لسنا أصحاب هوى .. نحن مؤسسة لها كيانها و اعتبارها و نعمل بشفافية
 ليس الامر بيد شخص ولو مات هذا الشخص او ذاك المؤسسة قائمة إن شاء الله

 هل ثمة أشخاص بعينهم هاجموا المسابقة وتحكيمها فكان هذا القرار ؟ ما تعليقك ؟

لا أعلق على أشخاص سيدي فكل محاسب على ما يبدر منه إن لم يكن في الدنيا فبين يدي علام الغيوب
كلمة أخيرة سيدي

تفضل

 قمت بما قمت به من عمل ابتغاء رضوان الله ثم خدمة للمبدعين و الابداع
لم أنتظر يوما كلمة شكر من احد
لم نمن على أحد بما نفعل ... لا مصلحة لنا مع أحد و لا نتبع أحدا سوى الإبداع و الفن و الجمال
و في حال قرر مجلس الامناء الاستمرار سنستمروفي حال قرروا تعليق النشاط سنعلق النشاط

  في النهاية اشكرك واشد علي يديك وأأدعوك واللجنة الي استمرار العطاء لمصر




قصيدتي... للشاعر صلاح فايق

   




        قصيدتي
قصيدتي ليست ملاذاً لنسورٍ جريحة
لمقاتلين هُزموا , مأوى لقناصين ,
حفرياتٍ لتزيين متحفٍ
وجدرانِ زنزانة
قصيدتي شغفُ صيادين بقمصانِ نساءٍ
في الصباح الباكر ,
آثار ايائل ضائعة في مدينة ,
شلالٌ ضعيف ,
محاولةٌ لعبور نهرٍ سريع
انها تاريخُ كهف
حيواناتٍ تشيّدُ غابةً لامرئية
سعاة بريدٍ يلاحقونَ طائرةً نهبتْ اكياسهم
هاهي تخرجُ من سحابةٍ لتدخلَ اخرى
ولا يمكنُ ايقافها
في كل قصيدةٍ لم اكتبها بعد
حمولة قطارٍ من سياح
يتجهون الى قارةٍ ليست لهم
هناكَ يتخدرونَ , يبقون فيها :
قطارهم هربَ الى جهةٍ مجهولة
حين اكتبها لا ارى سياحاً
ولا اجدُ قطاراً مختبئاً في احد الوديان
ارضها محميّة , عندما ادخلها
اراني مستكشفاً غشيماً , يرافقني تمساحٌ
اينما اذهبُ
اليومَ ابحثُ في قصيدتي عن شريكٍ
لننقلَ غيوماً واقفةً هنا
الى قرى بعيدة , تنتظرُ امطاراً منذ سنوات
لا اعثرُ عليه , الجأُ الى اشباحٍ من مخلوقاتي
افاوضها , تضعُ شروطها امامي , فاقبلُ

برنامج المؤتمر العام لأدباء مصر (الدورة التاسعة والعشرون) أسيوط ـ 23 : 25 ديسمبر 2014م





برنامج المؤتمر العام لأدباء مصر
(الدورة التاسعة والعشرون)
أسيوط ـ 23 : 25 ديسمبر 2014م
***************************
تحت عنوان: "الأدب وثقــافــة الاخــتلاف"
(دورة الأديب الراحل.. قاسم مسعد عليوة)
* ** *** *** ******* *** *** ** *
اليـــوم الأول
الثلاثــاء 23/12/2014 م
الســاعة 30ر12 ظــهرًا
* حفل الاستقبال: عرض فنيّ وموسيقيّ بميدان البنوك.. لفرق الفنون والآلات الشعبية والتنورة.
* افتتاح معرض إصدارات الهيئة، ومعرض الفنانين التشكيليين بأسيوط.
من الساعة 1.00: 2.30 ظهرًا.
* حفل افتتاح المؤتمر
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
فقرات الحفل:
- السلام الوطني.
- كلمة الأستاذ.. مصطفى القاضي أمين عام المؤتمر.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. عماد أبو غازي رئيس المؤتمر.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. سيد خطاب رئيس الهيـئة.
- كلمة الأستاذ الدكتور.. جابر عصفور وزير الثقافة.
- كلمة السيد اللواء.. إبراهيم حماد محافظ أسيوط.
- فقرة التكريم.
- يقدم فقرات الحفل: الإعلامي الأستاذ.. هشام علـوان.
- تنسيق حفل الافتتاح: الفنان الشاعر.. يس الضوّي.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.30: 5.00 مساءً.
* غــداء وراحـــة.
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 مساءً : 6.00 مساءً.
(ميدان البنوك)
* "عرض مسرح العرائس".
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 : 7.00 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* الجلسة البحثية الأولي :
"الآخر.. وإشكالية المصطلح، ومعوقات الخطاب الثقافي" :
"مصطلح الآخر.. بين مخيال العرب وثقافة الغرب" ..... د. محمود إسماعيل.
"معوقات الخطاب الثقافي" ..... د. محمود أحمد معاذ.
"معوقات الخطاب الثقافي الراهن" ..... د. منير فوزي.
"إشكالية المصطلح النقدي" ..... د. نادر عبد الخالق.
رئيس الجلسة: د. إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.00 : 8.30 مساء.
الأمسيات الشعرية :
(قصر ثقافة منفلوط)
* الأمسية الشعرية الأولى.
ـ يديرها الشاعر.. سيد حسن عبد الرحمن.
(قصر ثقافة ساحل سليم)
* الأمسية الشعرية الثانية.
ـ يديرها الشاعر.. جلال زيان.
(قصر ثقافة الغنايم)
* الأمسية الشعرية الثالثة.
ـ يديرها الشاعر.. ياسر النجدي.
(قصر ثقافة أبو تيج)
* الأمسية الشعرية الرابعة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد على الأسيوطي.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.30 : 9.00 مساء.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الأولى :
"قضايا الأدب الشعبي فى أسيوط".
يشارك فيها: أحمد توفيق ـ أسماء عبد الرحمن ـ د. أشرف أيوب ـ د. محمد حسن عبد الحافظ.
رئيس المائدة: درويش الأسيوطي.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.00 مساءً : 9.30 مساءً.
(قاعة الخزف بقصر ثقافة أسيوط)
* ورشة أقنعة الكاريكاتير لرموز الأدب في أسيوط".
إشراف: د. محمد عبد الحكيم.
* *** ***** *** *
الساعة 30ر9 مساء : 30ر10 مساءً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر ثقافة أسيوط)
* الأمسية الشعرية الخامسة.
ـ يديرها الشاعر.. بهاء أحمد توفيق.
(مقهى مكة بأسيوط)
* الأمسية الشعرية السادسة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد سعد توفيق.
* *** ***** *** *
الساعة 30ر9 مساء : 00ر10 مساء.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* العرض المسرحي "الميكروباص".
تأليف : حسام عبد العزيز.
إخراج : أسامة عبد الرؤوف.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.30 : 10.30 مساء. (بالتزامــن).
القراءات القصصية
(قاعة التذوق بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الأولى.
ـ يديرها الأديب.. د. ثروت عكاشة سنوسي.
(المكتبة العامة بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الثانية.
ـ يديرها الأديب.. مصطفى البلكي.
* *** ***** *** *
الساعة 15ر10 مساء : 00ر11 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* العرض الغنائي الموسيقي :
"فرقة أسيوط للموسيقى العربية".
* ** *** *** ***** *** *** ** *
* ** *** *** ***** *** *** ** *
اليـــوم الثانـــي
الأربعــاء 24/12/2014 م
من الساعة 9.00 : 10.30 صباحًا.
الندوات الثقافية بمدارس أسيوط :
(مدرسة الخياط الثانوية بنات بأسيوط)
* الندوة الثقافية الأولى.
تديرها الشاعرة.. أمل عامر.
(مدرسة السلام المشتركة للغات بأسيوط)
* الندوة الثقافية الثانية.
يديرها الأديب.. أيمن رجب.
(مدرسة عثمان غزالي التجريبية بأبنوب)
* الندوة الثقافية الثالثة.
يديرها الشاعر.. د. علي حوم.
(مدرسة ممتاز نصار التجريبية بالبداري)
* الندوة الثقافية الرابعة.
يديرها الشاعر.. ماهر مهران.
(مدرسة منفلوط الثانوية بنات)
* الندوة الثقافية الخامسة.
تديرها الشاعرة.. هناء جودة.
(مدرسة أبو تيج الثانوية الصناعية الميكانيكية)
* الندوة الثقافية السادسة.
يديرها الشاعر.. محمد إبراهيم المجريسي.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحًا.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الثانية:
"دور الثقافة فى التواصل العربي والأفريقي"
"دور الثقافة والمثقف فى التواصل العربي الأفريقي" ..... د. محمد مبارك الشاذلي.
"العلاقات الأفريقية والحوار الثقافي" ..... د. مدحت الجيار.
"أدبنا وأدب الآخر فى مرآة التواصل" ..... د. مصطفى يسري عبد الغني.
رئيس الجلسة: د. أحمد عبد اللطيف خليل.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحاً. (بالتزامـــن).
(المقهى الثقافي بالدور الثالث بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الثالثة:
"الأدب والصراع المجتمعي" :
"الأدب والصراع الاجتماعي.. رؤية اجتماعية" ..... د. البسيوني عبد الله جاد.
"الأدب والصراع المجتمعي.. ثلاثية جميل عطية إبراهيم نموذجًا" ..... د. علاء الدين سعد جاويش.
"بصمات القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الأدب" ..... د. عمار على حسن.
رئيس الجلسة: د. حافظ مغربي.
* *** ***** *** *
من الساعة 12: 1.30 ظهراً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية الرابعة :
"الهوية المصرية فى مفترق طرق (العرق، الدين، الجنس)"
"الثقافة وقبول الآخر.. ظاهرة الهوية المصرية في مفترق الطرق" ..... أحمد عزت مدني.
"الهوية المصرية في مفترق الطرق.. بين المناهج الدراسية وأدب الطفل" ..... أسماء عواد.
"أيديولوجيا الهدم والبناء، وترويض الهوية" ..... عماد القضاوي.
"الهوية المصرية فى مفترق طرق" ..... د. فاتن حسين.
رئيس الجلسة: د. محمد عبد الباسط عيد.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.00: 3.30 مساءً.
* رحلة نيلية بمصاحبة "فرقة أسيوط للموسيقى العربية".
* الغــداء.
* *** ***** *** *
من الساعة 5.30 : 7.30 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* الجلسة البحثية الخامسة :
"المشهد الإبداعي فى أسيوط"
"سيميولوجيا الرمز فى القصة القصيرة" ..... د. أحمد الصغير.
"المكان ودوره فى السرد الروائي" ..... أمل جمال.
"مسرحيون من خارج القاهرة" ..... عبد الغنى داود.
"غواية الموسيقى ومحنة الوجود" ..... د. فارس خضر.
"فى صحبة شعراء أسيوط.. قراءة أولية" ..... د. محمد أبو الفضل بدران.
رئيس الجلسة: د. عماد حسيب.
* *** ***** *** *
من الساعة 00ر7: 8.30 مساء.
(قصر ثقافة القوصية)
* الأمسية الشعرية السابعة.
ـ يديرها الشاعر.. أحمد الشافعي.
(قصر ثقافة ديروط)
* الأمسية الشعرية الثامنة.
ـ يديرها الشاعر.. أحمد نادي بهلول.
(قصر ثقافة صدفا)
* الأمسية الشعرية التاسعة.
ـ يديرها الشاعر.. مصطفى حامد.
(مكتبة موشا الثقافية)
* الأمسية الشعرية العاشرة.
ـ يديرها الشاعر.. د. سيد عبد الرازق.
* *** ***** *** *
من الساعة 7.30 : 8.00 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* عرض الفيلم التسجيلي "أسيوط".
* *** ***** *** *
من الساعة 8.00 : 9.30 مساء.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الثانية :
"قاسم مسعد عليوة.. حضور في ظل الغياب"
يشارك فيها: أحمد رشاد حسانين ـ سعد عبد الرحمن ـ فريدة النقاش.
رئيس المائدة: د. سامح درويش.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.15 : 10.30 مساء.
الأمسيات الشعرية
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر ثقافة أسيوط)
* الأمسية الشعرية الحادية عشرة.
ـ يديرها الشاعر.. جمال عطا.
(مقهى خالد الأثري)
* الأمسية الشعرية الثانية عشرة.
ـ يديرها الشاعر.. محمد جابر متولي.
* *** ***** *** *
من الساعة 9.15 : 10.30 مساء. (بالتزامـــن).
القراءات القصصية
(قاعة التذوق بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الثالثة.
ـ يديرها الأديب.. نعيم الأسيوطي.
(المكتبة العامة بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الرابعة.
ـ يديرها الأديب.. أشرف محمود عكاشة.
(مكتبة د. عفيف الدين الشريف بقصر ثقافة أسيوط)
* الندوة الخامسة.
ـ يديرها الأديب.. فراج فتح الله.
* *** ***** *** *
من الساعة 10.00 مساء : 12.00 مساء.
(ساحة قناطر المجذوب بمدينة أسيوط)
* سهرة فنية مع :
الشيخ محمود ياسين التهامي.. وفرقته.
* ** *** *** ***** *** *** ** *
* ** *** *** ***** *** *** ** *
اليـــوم الثالــث
الخميــس 25/12/2014م
من الساعة 10.00 : 11.30 صباحًا.
(المقهى الثقافي بالدور الثالث بقصر الثقافة)
* الجلسة البحثية السادسة :
"صورة المهمَّش فى الإبداع" :
"صورة المهمَّش العربي فى الإبداع الأدبي" ..... د. أحمد عبد القادر الحسيني.
"المهمَّش والمهمّشون، المبدع والإبداع" ..... محمد عبد الله الهادي.
"بين المتن والهامش في الإبداع السردي" ..... محمد عطية محمود.
"بلاغة المهمَّش وتحولات النوع" ..... محمود فرغلي.
رئيس الجلسة: د. أحمد صلاح كامل.
* *** ***** *** *
من الساعة 00ر12: 1.00 ظهراً.
(قاعة الندوات بالدور الثاني بقصر الثقافة)
* المائدة المستديرة الثالثة :
"التضامن مع صمود الشعب الفلسطيني"
يشارك فيها: بشرى أبو شرار، محمد سعيد الغول، محمد عبد الظاهر، ممدوح كرم.
رئيس الجلسة: أحمد مصطفى على.
* *** ***** *** *
من الساعة 1.15: 2.30 مساءً.
(مسرح قصر ثقافة أسيوط)
* "الجلسة الختامية"
يتحدث فيها:
الأستاذ عبد العال زهران ..... مدير عام فرع ثقافة أسيوط.
الدكتورة فوزية أبو النجا ..... رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي.
الأديب محمد عبد الحافظ ناصف ..... نائب رئيس الهيئة.
الدكتور سيد خطاب ..... رئيس الهيئة.
الدكتور عماد أبو غازي ..... رئيس المؤتمر.
يعلن التوصيات:
الأديب مصطفى القاضي ..... أمين عام المؤتمر.
يدير الجلسة الشاعر محمد أبو المجد ..... رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.
* *** ***** *** *
من الساعة 2.30 مساءً.
* المغــــادرة.
* ** *** *** ***** *** *** ** *
مع خالص أمنياتنا بمشاركة فعالة...

الجمعة، ديسمبر 19، 2014

مناقشة " " ما لا يعرفه الشتاء عن يونيو " لـ سناء مصطفى 24 ديسمبر بثقافة الأقصر


في إطار النشاط الثقافي لأندية الأدب بإقليم جنوب الصعيد يقيم نادي الأدب بقصر ثقافة الأقصر ندوة نقدية لمناقشة ديزان " ما لا يعرفه الشتاء عن يونيو " للشاعرة سناء مصطفى ... يناقش الديوانَ كل من الشاعر والناقد الدكتور أمجد ريان .. وأشرف البولاقي ... ويعقب اللقاءَ أمسية شعرية

عاجل :- الشاعر عماد قطري يدعو أمانة مركز قطري للإبداع لبحث وقف نشاط المركز في مصر





 أعلن الشاعر المصري عماد علي قطري " صانع الفرح" عن دعوة أعضاء الأمانة العامة لمركزه الإبداعي لبحث قرار تعليق النشاط بمصر مع استمراه في الفروع العربية الأخري وهذا نص ما صاغه الشاعر علي صفحته منذ قليل 
عماد على قطري
4 دقيقة · Riyadh, Saudi Arabia · 
عاجل وهام لسادتي و سيداتي أعضاء الأمانة العامة ل مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية لبحث قرار تعليق نشاط المركز و لجانه في جمهورية مصر العربية مع استمرار العمل في الفروع العربية 
إجتماع طارئ في العاشرة مساء غد السبت إن شاء الله 
وفق الله الجميع

الاحتفال بيوم اللغة العربية

بعد جهود بذلت منذ خمسينات القرن الماضي، أسفرت عن صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 الدورة التاسعة المؤرخ في 4 ديسمبر 1954، يجيز الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة، وشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة، وعلى أن تكون هذه الوثائق ذات طبيعة سياسية أو قانونية تهم المنطقة العربية.





غرفة الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي عام 1960 اتخذت اليونسكو قراراً يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تُنظَّم في البلدان الناطقة بالعربية وبترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.[6] واعتُمد في عام 1966 قرار يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في اليونسكو وتقرر تأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى في إطار الجلسات العامة. وفي عام 1968 تم اعتماد العربية تدريجياً لغة عمل في المنظمة مع البدء بترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية وتوفير خدمات الترجمة الفورية إلى العربية.
واستمر الضغط الدبلوماسي العربي، والذي برز فيه المغرب بالتعاون مع بعض الدول العربية الأخرى،[7] إلى أن تمكنوا من جعل العربية تُستعمل كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة في سبتمبر 1973، وبعد إصدار جامعة الدول العربية في دورتها الستين قرارا يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها، ترتب عنه صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 28 في ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.أما مسألة استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي، فأُدرجت في جدول الأعمال في عام 1974 بناءً على طلب من حكومات الجزائر، والعراق ، و الجماهيرية العربية الليبية ، والكويت، والمملكة العربية السعودية، واليمن، وتونس، وجمهورية مصر العربية، ولبنان.[6]
وفي أكتوبر 2012 عند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، واحتلفت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفي 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.[8]
أهمية العربية[عدل]
تعد العربية من أقدم اللغات السامية، وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات السبع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا [9][10] متفوقةً على الفرنسية والروسية.[11] اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، فهي لغة القرآن، ولا تتم الصلاة في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. والعربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، كمؤلفات دوناش بن لبرط وابن حيّوج في النحو وسعيد الفيومي وموسى بن ميمون في الفلسفة ويهوذا اللاوي في الشعر وإسحاق الفاسي في تفسير التوراة، فكان لها بالغ الأثر في اللغة والدين والأدب اليهودي.[12][13][14]
تتميز العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة. فيها خاصية الترادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية. وتتميز كذلك بظاهرة المجاز، والطباق، والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه. وبفنون اللفظ كالبلاغة الفصاحة وما تحويه من محسنات.
نقلا عن ويكيبديا

مركز عماد قطري يعلن نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م في القصة القصيرة




إعلان نتيجة مسابقة الإصدار الأول في نسختها الثانية لعام 2014م
الفائزون : 
1- مجموعة " الكشوفات " للقاص مصطفى يونس 
2- مجموعة " قبس محتمل " للقاص ياسر الششتاوي
3- مجموعة " زمن رفعت نظمي " للقاص بهاء الدين حسن 
الأعمال المرشحة للنشر من لجنة التحكيم والأمانة العامة : 
1- مجموعة " الموتى لا يشعرون بالجوع " للقاص صبري حسن 
2- مجموعة " سيدة النخيل " للقاص إبراهيم حسين مصطفى 
3- مجموعة قصصية " الحياة من خلف النافذة " للقاصة أسماء عبد الله متولي
لجنة التحكيم 
1- المبدع القدير أ. محمود قنديل
2- المبدع القدير د. هشام السحار
3- محمود رمضان الطهطاوي 
تقرير الأمانة العامة للمركز
**********************
إيمانا منا بدورنا الرائد في صناعة الفرح، ومخالفة لشروط المسابقة التي تؤكد شروطها تقديم فائز واحد في كل فرع من فروع المسابقة ، ولكن أمام هذا الكم من المشاركة ، وبناء على توصية لجنة التحكيم التي أكدت أن الأعمال المقدمة هذا العام أكثرها جيد ، رأت الأمانة العامة بتحريض ودفع من الأمين العام للمركز الشاعر الكبير عماد علي قطري رفع الأعمال الفائزة إلى ثلاثة أعمال ، بالإضافة إلى ثلاثة أعمال أخرى قامت لجنة التحكيم والأمانة العامة بترشيحهم للنشر أيضا ، ليكون مجمل الأعمال التي تنشر هذا العام في هذه المسابقة ، ستة أعمال . 
ومن قبل قدم المركز في مسابقة شعر العامية ستة أعمال للنشر ، ومازالنا في انتظار مسابقة ديوان شعر الفصحى في الأسبوع القادم إن شاء الله لتكتمل حلقة من حلقات صناعة الفرح، وفي الطريق الكثير ، كونوا معنا ، بقلوبكم النقية،لنواصل دورنا في صناعة فرح حقيقي لكل المبدعين في وطننا العربي

كي لا يتسع ثقب الساعات ... محب خيري




ٱحتاجكِ الآن كي ٱلمسَ صوتكِ ،، 
وٱنت تدحرجين ٱصابعي الممزقة
داخل قصيدة تروض مشانق حزني ،،
تعلمني شعور الشجرة وهي تشد ٱذن البحر
كي لا يتسع ثقب الساعات 
ونحن نمرر ٱفكارنا الشريرة عن الموت الجديد. ،،،
ونحن نحفر ظل العتمة بٱشكال هندسية تليق
بما تركناه خلف الحطام ،،
دون ٱن نعطي مبررا واحدا للوردة التي دهستها الضحكات الفاسدة،،،،،
ٱحتاجكِ وٱنتِ تعبئين تجاعيد وجهي بالنسيان 
مثل سكير ثقب الطريق في لسانه 
كي يسمح بٱحلامه القذرة ٱن تتكوم داخل حفر الليل دون ٱن تذكره امرٱة بخير،،،
ٱحتاجكِ لٱمارس هواية إشعال ٱعواد الثقاب
كطفل روضته القصيدة ٱن يمشي مبكرا في ملامحه وينام كل مساء علي تجاعيد قلبه ، ،
قلبه الذي علقه علي حائط لم تشفق عليه امرٱة واحدة وتعيره مسمارا للإنتظار ،،
كي ينتهي من وضع ملصق مفلس لمدرعة 
تتٱمل الوجود بحذر وهي تضلل ٱغصانا
لونها صوتك علي حافة الصقيع ،،
ٱحتاجكِ الآن ،، 
وٱنتِ تملئين الرمال بشعور العطش ،،
وتنتصبين كصخرة تخالط الموج علي رئتي 
لٱطعم غيمتي هوسا مجنونا يعوي كلما ٱقترب السيف علي سرير حنجرتي 
وٱنت تلملمين خبز ٱصابعي المتساقط
في شريط الٱخبار ،،
كوهم علقوه في عنقك لتبدين ٱكثر قبحا ،،
وٱنتِ جميلة علي اليتم ،،
لاتحتاجين لكل هذه المساحيق الباهظة ،،
ٱحتاجكِ الآن ،،،
كي يشتد عود القصيدة ،،،
وٱموت كما يموت الشاعر ،،،
بلا مزلاج لمعركة خاسرة 
يربح عكازها سماسرة الإعلانات ،،،

أدباء الفيوم المشاركون في مؤتمر أدباء مصر بأسيوط








يشارك أدباء الفيوم في فعاليات مؤتمر أدباء مصر المزمع انعقاده بأسيوط اعتبارا من الثلاثاء 23 ديسمير الجاري ويمثل الفيوم في المؤتمر عن نوادي الأدب كل من 
الأديب القاص أحمد طوسون عضو أمانة المؤتمر في دورته الحالية من نادي أدب سنورس 
الشاعر مصطفي عبد الباقي عضو نادي أدب إطسا 
القاص عويس معوض من الشخصيات العامة 
الشاعر صبري رضوان عضو نادي أدب الفيوم 

الخميس، ديسمبر 18، 2014

استقالة صبري رضوان كمدير لمجلة فرع ثقافة الفيوم تضامنا مع الشاعر محمد حسني إبراهيم رئيس تحرير المجلة





تضامنا مع الشاعر محمد حسني إبراهيم في موقفه لعدم دعوة الأدباء لمهرجان الموسيقي بالفيوم ورغم حضوري الافتتاح مصادفة أثناء توجهي للقصر للحصول علي خطاب المأمورية الرسمية المتعلقة بالسفر إلي أسيوط للمشاركة في مؤتمر أدباء مصر المقام بأسيوط . أعلن استقالتي من موقعي كمدير لتحرير مجلة فرع الفيوم الثقافي حتي يتسني لنا معرفة أسباب تجاهل ادباء الفيوم 

الشاعر محمد حسني إبراهيم يعلن استقالته رسميا من رئاسة تحرير مجلة فرع ثقافة الفيوم احتجاجا علي تجاهل الأدباء في مؤتمر الفيوم لموسيقي الشعوب




أعلن الشاعر محمد حسني إبراهيم استقالته الرسمية من رئاسته لتحرير مجلة فرع ثقافة الفيوم الثقافي وذلك احتجاا علي عدم دعوة الأدباء للمشاركة في افتتاح وفعاليات مهرجان الفيوم الأول لموسيقي الشعوب والمنعقد بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الفيوم والذي افتتحه محافظ الفيوم مساء الأربعاء 17 ديسمير 
وهذا نص استقالة حسني علي خلفية المهرجان
لما حدث من فرع ثقافة الفيوم من تجاهل شديد لادباء الفيوم وعدم حضورهم فى افتتاح مهرجان موسيقى الشعوب واعتمادهم على الشلة الاعلامية القريبة من مدير الفرع Montasser Thabet مع العلم اننى رئيس تحرير مجلة الفرع واحق الناس بالتغطية الصحفية ولم يتم دعوتي بهذة الصفة ايضا هل هو خوف من حضور الشعراء والادباء ام هو استحواذ دائم للسادة موظفى الفرع والبقاء بعمل الفعل الثقافي وكأنه فعل فاضح كفاكم عبثا بافعالكم ولذلك ابلغ مدير الفرع باستقالتى الرسمية من مجلة الفرع بصفتى رئيس تحرير

الأربعاء، ديسمبر 17، 2014

و ابقوا افردوا جثتي على أي ترابيزه ف القهوه.. للشاعر احمد الخدرجي





من فضلكُم 
أنا لسه حَيّ
إستَنُوا حبه لما اموت
أنا لسه فِيَّا الروح
عَمَّاله ترمح ف الحشا و الضل
إستنوا حتى لما تصعد للسما
و ابقوا افردوا جثتي على أي ترابيزه ف القهوه
و عَوَّروها بالوشايات الجميله
و ياريتكوا تاخدوا راحتكوا ع الآخر 
بس بشوية نظام
يعني اللي متغاظ قوي مني
يرفع صُباعُه الأول
و يستأذن من اللي حيمسك القعده
و يرش بدني النحيف بفضيحه مش فِيَّا
و يا ريت تشوفوا حاجات جديده من اختراعكُم
ما باحبش التقليد
و انتوا عارفين الكلام ده

في رثاء د / عبداللطيف عبدالحليم .. أبي همام.. للشاعر محمد أحمد إسماعيل




في رثاء د / عبداللطيف عبدالحليم .. أبي همام
من ( بحر المنسرح ) و الذي كان فارسه الأوحد في هذا الزمان
و كان مما قاله عليه أبو همام
( غادرتكم، لا تروق صحبتكم
غمامكم راعدٌ، و لا مطرُ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.............................
غادرتْنا، لا تروقُ صُحبتَنا
غَمامُنا راعدٌ، ولا مطرُ
وسعتنا، شاهدًا بلا صخبٍ
فَمَا وَسِعْنَا خطاكَ.. نَضَّجِرُ
نحنُ عيالُ الدروبِ، لا شجرٌ
يُظلُّنا حينَ اغتالَكَ الشَّجرُ
المظلمونَ الفانونَ في شُغُلٍ
لِيَظهرُوا بعدَ أَنْ خَبَا القمرُ
................
أبا حروفِ الندا و قِبلتَنا
أستاذَنا.. أين بعدَكَ البَشَرُ ؟
بلْ أينَ شعرُ الأُلَى يُحَرِّضُهُم
شيطانُ لَغوٍ ولا.. و ما شَعَرُوا ؟
قدْ سوَّدوا ملءَ ما تُطاوعُهُم
صفحاتُ شرٍّ لاحتْ بها نُذُرُ
يا سيِّدَ الفصحى.. لا نصيرَ لها
ـ من لغةٍ صلعاءٍ ـ فينتَصِرُ
كتبتَ للشِّعرِ روحَ دهشتِهِ
فخلَّدتْكَ الكتابةُ.. الصُّوَرُ
.............
بَكَتْكَ ناياتٌ في مَعابدِها
و في " هديرِ الصمتِ ".. انحنى وترُ
مِن " زهرةِ النارِ ".. قد نبا خبرٌ
بأنَّهُ العاشقُ الذي خَبَرُوا
أندَلُسِيُّ الهوى بِقُرطَبةٍ
مقامُهُ واسعٌ بهِ اعْتَمَرُوا
منسرحٌ نورُهُ.. مقامُ ندىً
مُنبَسِطٌ كفُّهُ لِمَنْ حَضَرُوا
...............
كارمنْ على تختِها.. وشاعرُها
على حِصانِ ـ من ماءةٍ ـ نَضِرُ
يقطفُ في حِجْرِها المُنَى مَدَدًا
يصوغُهُ فتنةً تزهو و تَزْدَهِرُ
و الأعينُ الزرقُ.. طعنةٌ قَتَلتْ
سوادَ عينٍ في البحرِ تنتحِرُ
كارمنْ على تختِها.. و شاعرُها
مسافرٌ .. ما أقساك يا سفرُ
..................
الهاجعُ الآنَ في قصائدِهِ
يجترُّ معزوفةً.. بها الخَطَرُ
و لوحتْ من وراءِ ساترِها
يدٌ .. وداعًا يا.. فانمحتْ سُتُرُ
فهل وداعًا تكفي.. فأذكرها
و القلبُ فيهِ الوداعُ يَنفَطِرُ ؟
فيا أبا همَّامٍ عزمتَ.. و مَا
عزمٌ به أختبي و أصطبرُ
فهل لزوميةٌ على رئتي
يا حجرَ الموتِ.. أنتَ يا حَجَرُ ؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد إسماعيل

رحيل الشاعر المنجي سرحان بعد صراع مع المرض




 رحل اليوم الشاعر الكبير المنجي سرحان بعد أزمة صحية تعرض في الفترة الأخيرة 
المنجي سرحان
منجي فراج سرحان (مصر).
ولد عام 1955 في محافظة سوهاج.
حفظ القرآن في كتاب قريته, وحصل منها على الابتدائية 1967, أما الإعدادية والثانوية فمن مدينة طما. بعد اتجاهه لدراسة الهندسة, تركها متجها إلى دراسة الأدب واللغة في ثاني دفعة لقسم اللغة العربية بكلية الآداب بسوهاج, وتخرج فيها 1980, ثم حصل على الماجستير في النقد الأدبي من جامعة عين شمس.
تدرج في الوظائف حتى اختير مديراً لتحرير مجلة عالم الكتاب التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
عضو في اتحاد كتاب مصر.
بدأ كتابة الشعر وهو في العاشرة من عمره, ثم أخذ ينشره في المجلات المحلية, ثم الدوريات المصرية والعربية, وفي الإذاعات المصرية والعربية.
دواوينه الشعرية: حين يدق صمودك بابي 1979 - وعائد إليك 1987 - قراءة في كتاب النخيل 1992 - الولد البريء 1999.
عنوانه: 9 شارع أبو فتحي - متفرع من شارع الفريد - عزبة النخل - القاهرة - ج.م.ع.
ومن دواوينه الشعرية