الثلاثاء، يوليو 22، 2014

( الجنى والأديب ضحية أنثى ).. قصة للاديب عصام سعد





( الجنى والأديب ضحية أنثى )
"ياسلام . لو أفتح باب الشقة , ألاقى عفريت , يحقق لى كل ما أتمناه"
هذا الحديث السرى . المتكرر يوميا ً. كان يسلى به نفسه مرارا ً. عند عودته من عمل يوم شاق . وهو يصعد لمسكنه على إحدى أسطح العمارات .
وضع مفتاحه فى الباب ، أداره ودخل ، كان لحديثه مع نفسه أثراً ملموساً ومرئياً . بمجرد أن وقعت عيناه على المنضدة التى تتوسط الصالة . وجد مخلوقاً غريباً . فى حجم "كوز الذرة" . كائن يشبه إنسان مكتمل النمو والتكوين فى الحجم المذكور "كوز الذرة" . ذعٌر ، تملكته مشاعر متباينة ما بين الهدوء والرجفة ...... ، زالت مخاوفه عندما تحدث هذا المخلوق
قائلا ً : أرجوك لا تخف ... ولا تخيفنى ولا تؤذينى . أنا بصراحة ." عفريت من الجن ".
رد صاحبنا بلاشعورية شديدة ذكرته بأمنيتة عند صعوده السلالم لمسكنه
قائلا ً: (عفريت من الجن!!) وما الذى أتى بك فى مسكنى !! ؟؟.
ـ الجني : لقد حكم عليّ فى محكمة الجن العليا بالطرد والنفى من عالم الجن . وقام المسئولون عن تنفيذ الحكم بتكثيف موجاتى الكهرومغناطيسية . فأصبحت مرئيا ًً لكل من ينظر إليّ . كما ترى .
وألقوني على الجدار الفاصل بين عالمى الجن والإنس . فوجدت نفسى على سطح هذه البناية , خفت أن يرانى أحد . فتسللت من شباك غرفتك ، أحتميت بمسكنك ، طلبت من الله . ألا يكشف سرى . إلا لإنسان طيب القلب . يحمينى من عالم الإنس . فأنا بهذا الحجم يسهل تحطيمى من الصغار قبل الكبار . بالله عليك إستضفنى عندك ولا تطردنى . وسوف أفعل لك أى شئ تطلبه .
ـ الإنسى : أى شئ أطلبه !!؟؟
- الجنى : نعم . أى شئ تطلبه .
ـ الإنسى : أريد قصراً فارهاً وسيارة حديثة وأموالاً وجواهر .......
ـ الجنى : رويدك . رويدك . لا يوجد لدينا نحن الجن المقدرة على هذه الأمور . فهذه الأحلام والأمنيات أنتم الذين إخترعتموها وصدقتم أنفسكم بشأنها . فنحن مثلكم تماماً . منا الفقراء ومنا الأغنياء . ومنا الساده والعبيد . الأمر مختلف تماما ً عما تصورتموه فى أقاصيصكم ورواياتكم عن عالم الجن . فلا شئ من هذه الأمنيات يندرج تحت الأمر الواقع على الأطلاق .
- الإنسى : يا ألف مليون خسارة ........ كنت أتمنى أن أحقق الكثير من الأمنيات .
- الجنى : هو حضرتك بتشتغل أيه ؟
- الإنسى : أنا عامل فى مطبعة ....... وإنت ! ؟
- الجنى : أنا كاتب وأديب لى شهرتى وإحترامى فى عالم الجن ، معروف بعبقريتى الأدبية والروائية والقصصية . إن كل نقطة حبر فى العالم تتمنى أن توضع فى سن قلمى لأنسج بها ومنها أعمالا ً أدبية يخلدها التاريخ ............
- الإنسى : بتشتغل كاتب وأديب !! والله فكرة ..... تقدر تكتب لى قصص وروايات من عالمكم ، أقوم بنشرها بأسمى ، أحقق أمنياتى من خلال نشرها .......
- الجنى : بالرغم أن هذه سرقة أدبية . إلا أنها تروقنى . فأنا لا أصلح إلا للكتابة ، فى المقابل . تتركنى أعيش فى مسكنك تطعمنى وتحمينى . فما رأيك ؟
- الإنسى : طبعا ً موافق ..... طعامك لن يكلفنى كثيراً . حجمك صغير كالقطط ، حمايتك لا تحتاج لحرس , يمكنك أن تنام فى خزانة الملابس ........ المهم هو أن تبدع لى أعمالاً أدبية جميلة لكى أتمكن من نشرها , لأحصل منها على ما أريد من المال والشهرة ........
ـ الجنى : وهو كذلك . إتفقنا .
نام صاحبنا بعد أن تناول العشاء مع الجنى .
فى الصباح الباكر . وجد الإنسى مجموعة من الورق . كتب فيها الجنى رواية رائعة بأسم "جنيات ماكرات" . تصفحها الإنسى , أعجبته . فكتب إسمه عليها , ذهب بها إلى إحدى دور النشر ، قدم الرواية لصاحب الدار الذى أعجب بالعنوان "جنيات ماكرات" . مما دفعه لقراءة معظم الرواية . وإتخاذ قرار فورى بشأنها .
قائلا ً: يسعدنى أن أتعامل مع كاتب وأديب فوق العاده مثلك . سوف أقوم بالنشر خلال هذا الأسبوع . تفضل . ومد يده بمجموعه من الأوراق النقدية . جعلت صاحبنا فى ذهول من حجمها .
ـ سأله : كم عددها...... ؟
- الناشر : إطمئن فسوف تكون الأرباح مناصفة بعد بيع الرواية , أرجوك إقبل هذا المبلغ المتاح الآن ، وسوف نتحاسب بعد الطبع والنشر ...........
إستئذن صاحبنا , إنصرف إلى مسكنه وهو ممتلئ بدفء الحياة . فما معه من أموال لم يكن يحلم به من قبل . فما باله بالبقية التى ستأتى من عائد بيع الرواية . لو كتب لها النجاح . الذى توقعه لها الناشر . ولابد أن هناك طبعات ثانية وثالثة و..... ناهيك عن إختطافها كعمل فنى للشاشة الفضية أو لأختها الكبرى السوداء . كل هذه الأحلام لم تشعره بطول الطريق ...... , دخل مسكنه ., وجد الجني منبطحاً على بطنه منهمكا ً فى الكتابة ، بمجرد دخوله ناوله الجنى رواية ثانية بعنوان "عفريته ثائره" ورواية ثالثة بعنوان "عفريته شبقه" تطلع إليهما وقرأ معظمهما وهو فى ذهول من المستوى الأدبى العفريتى الرائع والمتألق لهاتين الروايتين .
- فى اليوم التالى . ذهب إلى نفس دار النشر التى كان بها بالأمس والتى كان صاحبها فى حالة نشوة عالية لإكتشافه لهذا الكاتب الأديب الفذ . ذلك الأديب الذى ولد عملاقاً على يديه ـ كما يخيل له ـ . تناول الناشر الروايتين بشغف , أخذ فى قراءة المقدمة الخاصة بكل رواية , كان الرد عملياً بأن سحب درج مكتبه ، أخرج مبلغا ًنقديا ً وقدمه إلى عملاق الأدب الجديد ، عقب قائلا ً : أطمئن سوف يكون هناك المزيد من خلال مشاركة الأرباح بعد النشر , أرجو أن نستمر معاً إلى الأبد . إستئذن صاحبنا , إنصرف . ووجود الأموال فى يده هو ما جعله يصدق أن ما يحدث معه حقيقة وليس خيالا ً. فالأموال فى حوزته وأحلامه جميعا ً فى طريقها إلى أرض الواقع . وما حدث له منذ الأمس لا يكاد يصدقه عقل . شهرة وأموال ما بين يوماً وليلة ...... (يبدو أن الحقيقة أغرب من الخيال) . فحقائق لحظته الحالية تؤكد ذلك .
- توالت الأيام وهو يتسلم من الجنى أعمالاً أدبية رائعة ما بين مجموعات قصصية و روايات ..... وإضطر أن يختزن بعضا ً منها . لأن الناشر لا يستطيع ملاحقته ، كذلك الأموال العائدة عليه تلاحقه بسبب الطبعات الثانية والثالثة ..... لكل عمل أدبى تم نشره . ولم يجد مفرا ً من شراء قصر جميل . يليق بوضعه الإجتماعى الجديد . وفى خلال ثلاثة أعوام . كان الوجه الإجتماعى قد إكتمل . بالسيارة الفارهه ، رصيد ضخم فى البنك ، يلزمه الآن الزواج بمن تليق بمجده الأدبى ، تحدث مع الجنى فى هذا الأمر, وافق الجنى على مضض...... .
ـ قائلاً : وكيف سنحافظ على سرنا....... ؟
ـ الأنسى : لا تقلق . سوف يكون لك مكانك الخاص والسرى فى القصر . ولن يدخله أحد سواى .
إضطر الجنى على الموافقة لكى تسير الحياة ......
ذهب الإنسى إلى أهل العروس . الذين رحبوا به . فهو فرصة وشرف لأى أسرة فى نسبه بشهرته وإبداعاته وأمواله وسيارته , تمت الخطوبة وعقد القران والزفاف وذهب بعروسته إلى قصره . فوجد على السرير هذه الرسالة .
عزيزى الأنسى / نسيت أن تسألنى عن سبب عقوبتى وطردى من عالم الجن . وها أنا ذا أذكرها لك . فقد وقعت فى خصومة فكرية مع إحدى الجنيات المفكرات , استمرت المساجلة الفكرية بيننا على صفحات الجرائد لمدة عام , انتهت المساجلة بهزيمتها هزيمة منكره , انتصرت لفكري وقناعتي ومذهبي , كان لإنتصارى عليها صدا ً مروعا ً. مما حدا بها أن تكيد لى . وإناث الجن لهن من المكائد ما يندى له الجبين . كما يحدث من نساء الإنس تماما ً. مما أحالنى للمحاكمة وكان الحكم كما تعلم , كما أخبرتك من قبل , قد انتهت فترة عقوبتى , كان من الممكن أن أبقى معك . فقد كانت صداقتنا رائعة . لكنى عائد إلى عالمى . لأن دخول المرأة فى حياتنا لن يثمر بالخير . أبداً . مهما فعلنا , لأن كيد الأنسيات أشد وأدهى من كيد الجنيات ..... لذا أحمد الله . أن فترة عقوبتى قد إنتهت ليلة زفافك ..... وكان الله فى عونك ..... الوداع .
(المخلص... أخيك ....الجنى)
إنتهت ،،
الكاتب القاص / عصام سعد حامد مصر أسيوط ديروط

طريق الخوف شعر الهام شحاتة


على فين يادنيا الخوف
دايما وخدنا
ماشيه من غير كسوف
ودايما معندانا
اسمى فيكى معروف
وليه متوهانا
============
اشكى لمين يازمان
المر والحرمان
وغرقت فى الاحزان
ملاقيه بر امان
ولا قلب فيه حنان
طريق طويل مشيناه
والحب ضيعناه
وتوهنا ويا الاه
ودموعنا سبقانا
ما أنا اللى قلبى أتمن
وحصدت الاحزان
أ منت ليك يازمن
والكل ليه خان
على فين يادنيا الخوف
دايما وخدنا
ماشيه من غير كسوف
ودايما معندانا
اسمى فيكى معروف
وليه متوهانا

السبت، يوليو 19، 2014

..قصة من مجموعة "الخيمة والعاصفة"الـــــــــــــــــدار.. للاديب محمد عبد الله الهادي






قصة من مجموعة "الخيمة والعاصفة"

الـــــــــــــــــدار
ــــــ
كانت تباهي بدارها الصغيرة التي تقع علي حافة المدينة بعيدة عن الزحام، وكان المرج الأخضر المجاور يحمل إليها الهواء المعبأ بأنفاس البرتقال والنعناع البري.. 
لكنهم عندما جاءوا واحتلوا المرج سدُّوا عليها المنافـذ، نصبوا وحدات مستوطنتهم، واقتلعوا شجيرات البرتقال، وجرفوا أحواض النعناع، وأحاطوا أنفسهم بالأسلاك الشائكة. لم يكن بيـدها أو بيـد "أبي مازن" فعـل أي شئ..
كانا في وقت العصر يجلسان سوياً أمام الـدار، يتطلعان للزرقة اللانهائية التي تأخذهما حتى البحـر، وكانت البنات علي مرتفع المرج الأخضر يصنعن لهوهن البريء، الآن خلتْ الـدار، تعلقتْ كل بنت برقبة زوج، وجرتْ سنوات العـمر..
عندما أطلُّوا عليها من خلف الأسلاك، هالها كم الحقـد والضغينة اللذين سقطا علي دارها الصغيرة من أعينهم. نثرت نثار بخورها علي الجمرات بالمبخرة، وطافت حول الدار سبع مرَّات وهي تتمتم بالمعوذتين. عندما طالتها أفواههم بالشتائم والسباب، لم تفهم شيئاً مما يقولونه، نظرت لـ "أبي مازن" وضحكتْ، وشرعتْ إصبعها في وجوههم وهي تردد: " حـد الله بيني وبينكم.. حـد الله بيني وبينكم".
لكنهم في توالي الأيَّام راحوا يتخلصون من نفايات المستوطنة بإلقائها علي الـدار الصغيرة، واضطرت مع "أبي مازن" أن يقضيا وقتاً طويلاً في تنظيف المكان كل يوم. ولم يكن بيـد أي منهما فعـل أي شئ ـ فيما بعـد ـ عندما انهالت عليهما قطع الحجارة من وراء الأسلاك، والطلقات النارية التي كانت تشق سكون الليل فوق سقف الـدار وتوقظهـما مفزَّعين في عـز اللـيل. كانا يؤملان بأن أهل الخرافة خلف الأسلاك لابـد أن يتعـبوا في يومٍ ما، وأن يصيبـهم الملل، ويتركونهما في حالهما، وينسون أمـر الـدار..
لكنهما صبيحة هذا اليوم، قفـزا من فراشهما مفزعين علي صوت هدير آلة، ظنا أنها تمشي فوق رأسيهـما. ولمَّا خرجا فوجئا بشعب الخـرافة وقد اقتلعوا الأسلاك وأحاطوا بالـدار، وشاهدا الجرَّافة الضخمة تغـرز أسنانها الوحشية في الحائط، قفزا سوياً في لحظة واحدة أمامها ، احتضنا متشابكـين، تكورا معاً كرةً من اللحـم الحي، تمتما بالشهادتين اللتين طارتا لأعلى في الزرقة اللانهائية التي أخذتهما صوب البـحر، واستنشقا سوياً مرَّة أخـرى أنفـاس البرتقـال والنعنــاع البرِّي.
.

الجمعة، يوليو 18، 2014

نسانى الزمان كلمات/ بسمه شعبان





نسانى الزمان
كلمات/ بسمه شعبان
نسانى زمانى أو جايز أنا نسيته
فى زحمة خوفى من نفسى
و من ضعفى و من يأسى
و من بكره اللى كان نفسى بطوول عمرى
يقربنى من امبارح .
من الفجر اللى كان شمسه تطل علينا
.. فنسامح .
من القصه .. من الهمسه
من الكلمة اللى كان دايما ..
صدى خوفنا .. يعنفها
لو احنا فى لحظه حسينا بشوق جارف لنظرة بوح
ما هوش مسموح لصوت حبك يقربلى
.. يغربنى .. يفوتنى على بالك .
و لا مسموح أقول انك نهار حالك
أو احلم شمسنا هله وجيالى وريحالك
فى ساعة وحدة مكبوتة ومربوطة فى ليل قاسى
بيطفى فى ضيها الهالك .
مانا وانت كيان حيران
ما بين بينك وبين بينى
ما بين أحلامنا وسنينى
ما بين عشقى لتنهيدك وبين عشقك لتنهيدى
يا نور عينى كفا ليلك
يطول اكتر عشان خاطرى
مانا دريانه من بدرى
بإن الدنيا مش دايما هتدينا
بإن قدرنا لو قادر يواسينا
هيدينا فى نور بكرة أمل تانى
هيرسم شمعنا منك
من النار اللى قيدالك وقيدانى
يسيبنى أحلم ولو لحظه
بإن فى برد غربتنا دفا حضنك هيروينى
وإن فى سكة التوهه ولو صدفه تلاقينى
باضم فى صدرى أحزانك
وابدلهم والونهم بأجمل غنوه فى سنينى
دانا حبك بيروينى وبيخضّر شرايينى
ويطرح من صحاريّا
جناين قادره تحيينى
تعلمنى فى غربتنا
أواجه لو صدى صوتى
واحلّى المر بسكوتى
وادّوب م الهنا حبة واقدمهم فى يوم موتى
مانا باحلم واقول جايز
شموع الدنيا تتهادن وتتهاون وتصفالى
تصالحنى على حلمى
تهنّنّى
تنّسى زمانى ينسانى .
2005

لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة.. قصيدة للشاعر / شريف أمين






لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة.. قصيدة للشاعر / شريف أمين 
-----------------
لا صَائبٌ فينا ولا صَائِبَة
تغتالُنا أحْلامُنا الكاذِبَة
بِلا هُدَىً نعيشُ أعمارَنا
نبكِى على أعمارِنا الذاهِبة
نُقاطِعُ المرآةَ كى لا نَرَى
وُجُوهَنا المنسِيَّةَ الشاحِبَة
يَخسَرُ فينا الفرْحُ جولاتِهِ
أحزانُنا قُوَّاتُنا الغالِبَة
الطيِّبونَ، اللهُ أَوْحَى لَهُم
أنْ سوفَ يُنجِى الأنفُسَ العاتِبَة
يا أيُّها الناسُ اعْبُدُوا ربَّكُمْ
محبَّةً..لا رَهْبةً حاجِبَة
إنْ كانَ ما قدْ ساءَكُمْ ساءَكُمْ
فلا تظُنُّوا السُّوءَ فى العاقِبة
عِندى لكم حَالَ الرِّضَا جَـنَّةٌ
شرابُها يُنسِى الأسَى شارِبَهْ
فلا تقولوا: حِنْطَةٌ،
كلما حلَّتْ بِكم فى دارِكُمْ نائِبة
مِن يومِها والطيِّبُون الأُلَى
أحلامُهُمْ مِن خَطْوِهِمْ غاضِبة
يفكِّرُونَ بالذى غَرَّهُمْ
فى أرضِهِمْ بالنَّجْمَةِ الثاقِبة
يُدِينُهُمْ حِسابُ أيامِهِمْ
فيَلْعَنونَ الآلةَ الحاسِبة
مُعلَّقونَ فى صَدَى دعْوَةٍ:
يا واهبَ الفِرْدَوْسِ.. يا واهِبَهْ
يا طيِّبٌ.. حيثُ خَلا طيِّبٌ
وحاضِرٌ..حيثُ النُّهَى غائِبة
افتحْ لنا بابًا.. بلا مُوصِدٍ
ونجِّنا مِن وحشةٍ واصِبَة
فما لَهَا وُجُوهُهُمْ..
ما لَهَا
خاشِعَةٌ..
عامِلَةٌ..
ناصِبَة!
تَصْلَى جزاءً ما بِهِ تصْطَلِي
ووصْلُهَا الحاطِبُ والحاطِبَة
وما لَهُمْ يَدْعُونَ مِن وَجْدِهِمْ:
يا واهِبَ الفِرْدَوْسِ.. خُذْنَا هِبَة!
كأنَّهُمْ يختارُهُمْ حالُهُمْ
مِن بينِ مَنْ فى أرضِهِمْ قاطِبَة
يا أهْلَ قلبِى..
يا خِضَمَّ الرِّضَا
ويا فُرُوضَ الوَنَسِ الواجِبَة أ
حِبُّكم أكثرَ مِن حُبِّكمْ
وأجْتَبِيكُمْ حُرْقةً لازِبَة
لاتزْعَلُوا مِنِّى
إذا فُتُّكُمْ
آمالُكُمْ فى عودتى خائِبَة
أنا غَدٌ.. لمَّا يَحِنْ وقتُهُ
أظْفارُ يوْمِى فى دَمِى ناشِبَة
أُنْسِى بكمْ فى ذِكْرِكُمْ صاحِبٌ
وعُزْلَتِى عنْ غيرِكُمْ صاحِبَة
أقولُ لليلِ الذى يختَلِي
بكلِّ عينٍ مِن أسَىً ساكِبَة
لوِ اطَّلَعْتَ داخِلِى قلْتَ لي:
حُزنُكَ لا تشوبُهُ شائبة
يا أهْلَ قلْبِى طيِّبٌ
قلبُكُمْ ورُوحُكُمْ فى صفْوِها ذائبة
فَقَطْ دَعُوا لِى خَلْوَتِى
رَيْثَمَا تقْتَصُّ مِنِّى لحظَتِى الغاضبة
ولا تَلُومُوا واحدًا..
إِنَّهُ لا صائبٌ فينا ولا صائبة

المدونة تنشر برنامج نادي أدب الفيوم في لياليه الرمضانية

تنشر المدونة برنامج ليالي رمضان الثقافية التي يقيمها نادي أدب الفيوم برئاسة الروائي محمد جمال الدين وسكرتير النادي الشاعر محمد شاكر

الخميس، يوليو 17، 2014

القصيده الفائزه بالمركز الاول فى مسابقة(زهرة الصبار.. ملتقى الابداع .. للشاعر أحمد التبيني





القصيده الفائزه بالمركز الاول
فى مسابقة(زهرة الصبار.. ملتقى الابداع )



(نفسى ياربى)
نفسى ياربى
توهبنى كلمه
ماتقالتش يوم على لسان البشر
وحدى بس انطقها ليك
وابقى فرحان
فرح ارض من البوار
رد فرحتها المطر
كلمه اقدر بيها اعبر
والقى ريحة الدنيا بيها
احلى مسك وطيب وعنبر
لو هقولك انى عاشق
او محب..مش كفايه
اوحى ليا بكلمه بيها
فيها كل حنين هوايا
واشتياقى ليوم لقاك
مش كفايه انى ف صلاتى
أسجد واتكلم معاك
كلمه مش عشان اقولها
لجل افوز بس برضاك
لا ياربى ..كلمه عاللى من تراب
سوى ناس فيها الحياه
واللى من نوره ف سماه
اتخلق منه الملاك
لو اقولك يوم بحبك
(بح)صوت الدنيا بيها
(بك)انا الكلمه هقولها
حتى لو بالصمت اقولها
واوصفك ياحبيبى بيها
وان هديتنى الكلمه هطمع

نفسى نظره من بهاك

عاشق الياسمين.. للشاعر محمد صلاح زيد





عاشق الياسمين*****************
هل تعرفون 
ماهي فراغات الهواء؟
هي حيث أحيا ،
حيث اللامكان
واللازمان
حيث اللاانتماء ،،
هناك ستجدني
بين الممرات
المحتشدة بالفراغ
أحاول الوصول.
سألتني نفسي :
هل يا تُرى ؟
أجبتها :
دعيني
لعلي أصير يومًا متنًا
في هامش الحياة ،
يومًا ستضحكين
أيتها الغالية ..
في زحمة الحياة
حيث طول الغياب
وعذابات الفراق
ومرارة الانتظار ،،
يطول الانتظار ..
يومًا ستأتين
محملة بزهور
الياسمين ،،
من أخبرك أنني
أعشق الياسمين ؟
لا تتعجلي المجيء
فأنا أعشقك هكذا ،،
فلتكوني
جميلة أيتها الغالية..
سأكبر وستكبرين
وستكبر الحياة حولنا ،
وأحلامنا الجميلة
وأيام قضيناها
كنا معًا ..
ذات مساء
اشتقت مفرداتنا ،
وحلت ليلتنا الحالمة
ليلتنا المقمرة ؛
فشربت كئوسًا
من الياسمين ،
ورحت أنطق
بلسان السنين ،
خفق القلب
وسلمتك ِ
عهدًا مقدسًا
يبث الروح في
مفرداتنا ،،
كنت ِ أنت ِ
أيتها الغالية
..

من ديوانه تحت الطبع " العشوائي " للشاعر أسامة الحداد





لم يكن انطوائيا؛ يرتدى نظارة سوداء؛ إنه الغرائبى يفعل غير المتوقع؛ و يضع نظرية الاحتمالات فى سيارة طائشة؛ و يتركها على الحافة؛ ذكر من قبل إنه سيء الطالع يعيش خسارات تطارده؛ و يداه ملوثتان بعواصف و أصدقاء؛ فى العشاء وجد رؤوسا آدمية فوق أطباقه.....ظل يصرخ : هنا أنبياء فسدة؛ و مﻻئكة هاربون من سماء مزعجة؛ و رأى شجرة تتضاءل؛ خط بها حروفا على حائط كالح؛ و تجول فى الحارات بحثا عما كتبه ... و لم يجد اسمه فى جبانة المدينة و ﻻ جسده فى النعوش الخاوية..
لونان باهتان - هما كل ما تبقى لديه - يحمﻻن صورته بتناقضات لم تصنع إشكالية لديه؛ فقد استخدم قوس قزح فى اصطياد سحابة؛ و ترك القمر ينتحر على شاطئ النهر ؛ و مضى كعادته يركل الفراغ؛ و يطعن صياح الديكة فى نهاية السهرة بأغنية تقصف المنازل الصامتة
من ديوان ( العشوائى ) تحت الطبع

صدر عدد يوليو من جريدة " الصعيد الثقافية





صدر عدد يوليو من جريدة " الصعيد الثقافية "، أقرأ في هذا العدد:
محمود الطهطاوي يقلب أوراق كتاب الخطط ـــ علي مبارك في ذاكرة الصعيد ــ طهطها .
وفريق المتابعة بالجريدة ينقل لك كل التفاصيل عن مؤتمر المرأة " رؤي وطموحات " ومحاولة أيجاد دور فاعل للمرأة في صعيد مصر .
في صفحة المسرح : عرض البلياتشو يعود بفرقة سمالوط المسرحية ، تقرير : مديحة ممدوح .
ومن عرض " الشبك " وحتي عرض " بيت العرايس " تاريخ طويل وذكريات لا تنسي لفرقة أسيوط القومية تستعرضها عواطف عبد الرحيم . 
مراسم باريس ... عالم الدهشة، البداية والانطلاق، الفوج الثاني، يسرد وقائعه الفنان التشكيلي: حسين رمضان أحد المشاركين في الفوج الثاني .. من فكرة التأسيس وبداية الانطلاق.... في صفحة التشكيل .
وممدوح مكرم يكتب عن المفكر حامد أبو زيد، في مداخلة مع أحد أهم كتبة، في ذكراه .
" ورمضان جانا " أحدث صفحات الجريدة : الفانوس ، والخط العربي ، وسؤال وجواب .
وأقرأ في صفحات الأبداع لهؤلاء :
القاصة : هند محمد عبد الرحمن ، الشاعرة : منال الصناديقي ، القاص : محمد رمضان الوحاتي ، القاص : أشرف عكاشة ، الشاعر : كمال كوكب ،الشاعرة : كريمة ثابت ، القاص : شعبان المنفلوطي ، القاص : محمد عبد الحكم حسن ، الشاعر : أحمد الدرديري .
وأعرف دبة النملة ... في 3 صفحات للأخبار ، أقرأ كل التفاصيل عن إقليم وسط الصعيد.
وفي الصفحة الأخيرة : صالون الشباب 2014 : تجارب وطموحات تملأ الآفاق . نستعرض نتائج المسابقة وكيف تحول المعرض لصالون سنوي ومسابقة سنوية تدعم الشباب والفن التشكيلي .

احمد عفيفي مطر بخير وزوجته تؤكد .. الخير محض اشاعات

نفت زوجة الشاعر المناضل الكبير احمد عفيفي مطر الشائعات التي ترددت عن وقاته واكدت انه بخير وانها محض شائعات لا اساس لها من الصحة 

د مصطفي الضبع يناقش ابداعات الفيوم




ناقش الدكتور مصطفي الضبع خمسة شعراء من مبدعي الفيوم في ندوة اقيمت مساء الاربعاء 16 يونيه بقصر ثقافة الفيوم حيث بدأ الضبع بالشاعر السيد كامل ثم تحدث عن تجرية الشاعر محمد حميدة مؤكدا علي دور القصائد الوطنية في المرحلة الراهنة ثم كانت قصائد الشاعر مصطفي عبد الباقي والشاعرة مني حواس ليختتم الضبع رباعية شعر العامية بالفيوم ثم يتحدث عن القصيدة الجديدة من خلال مروره علي تجربة شعر الفصحي عن صبري رضوان 
حضر الندوة الادباء المناقشين والشعراء محمد علاء الدين و الشاعر كريم صلاح  وحازم حسين الذي طالب بتفعيل حركة نقدية لمتايعة ابداعات ادباء المحافظة . ادار الندوة الروائي محمد جمال الدين رئيس ادب الفيوم 

الأربعاء، يوليو 16، 2014

لسة حاسة .. للشاعرة رشا فهمي








لسه حاسه أو مش حاسه
لأ ،،، متأكده ،،
أجزاء كتير جوايا ناقصه 
ضاعت في روحك ،، وعن رضا .
اه محتارة ،، لكن مش يائسة .
يمكن يكون ،، عشقك كدا
طب لية كدا ؟
تهرب تخون اجزائي مني
اية فيك يكون أوفى لها مني ؟
جواك جنون وإحساسي خاني .
صدقت بعدك صدقت انك خلاص نسيتني .
أتاريك سرقت كل اللي فيا
همسة امل كات عايشة ليا
دابت في روحك حتي عنيا
رفضت تشوف ،، احلام عادية .
رفضت حياتي الحياة لغيرك ،
حتي السهر مهجرش ليلك
خد نجمتي وغرقت في نيلك ،
أتاريك يا شطي مستني أجيلك ،
حستنى اية أنا من كيان
اسمك حدوده رغم اللي كان ؟
كل اللي باعني مني وخدعني ،
عايش بنفسك غرقان حنان .
بسأل وجودي انا لية وجودي ؟
قالي بعمرك الباقي جودي !
هو الحياة هو الامان ..
لأ حسبي ربي
اية ذنب قلبي ؟؟
سلم في هجرك أمره الزمان .
يحكم ما بينا في يوم يوصلنا ،
او إسمي يصبح كان ياما كان ،
كان ،،،
ياما كان !!

مساجلة فى فن الواو لكوكبة من شعراء رابطة شعراء العامية



مساجلة فى فن الواو

لكوكبة من شعراء رابطة شعراء العامية

-------------------------------
( 1 ) عادل صابر
أنا واوى خضَّر مع السنط
ونضغت شوكُه وعاقـــوله
ولما اقول تلزموا الصــنط
وتوطّــــوا للى ع اقــوله !!
----------------------------------
( 2 ) محمد فتحى السيد
انا واوى يـشـفـى الـعـليـل
و تطيب حشاه و مشاعـره
و يـقـولـوا فـيـه الـمـواويـل
ويتوهوا فى حسن شعـره
---------------------------------
( 3 ) عادل صابر
م النخـــــل قـــولى حلبته
مقرَش و مر ورطـــــــــايـب
كيف سيع ضارى ف حلبته
حصّــــاد و الـبـــــَر طـايـب !!
----------------------------------
( 4 ) محمد عطا
انا واوى تـحكى كــــلام
و تقول كمان ع الحقايق
يا ريت نبطـل خـــصــام
و نكونوا اخوة و شقايق
---------------------------------
( 5 ) عادل صابر
الــــــــــواو للجـــرح طيّاب
هــــو الدوا و الـــــمساكن
كيف نخل واقف فى طيّاب
وف غـيـر ديـارنا مـاســاكن
---------------------------------
( 6 ) محمد عطا
الـواو دا فن و عــلام
و انا بفـك الـــــخــط
يمكن بقـــول كــلام
مفهوم و ماهش رط
-------------------------------
( 7 ) عاطف سليمان
الواو في القلب ساكن
و الآه تمـزق ضلــوعي
بعدك رفـضت الأمــاكن
و العقل رافض رجوعي
------------------------------
( 8 ) محمد عطا
بلح العلالى لو احـمر
تبقى الحـــــلاوه فيه
وغزالى لــو يتمخطـر
أشتاق واتوه ف عنيه
------------------------------
( 9 ) عاطف سليمان
النخل لـــو عــــــالي
ميسلمش من الطوب
و انت هــواك غـــالي
و الـرك ع الــمـكـتـوب
-------------------------------
( 10 ) محمد عطا
غـزة ملت م الصــــراخ
غــزة ملت م العــــويل
شكل الــعـــــروبـة باخ
و العـــربى أصبح ذليل
---------------------------------
( 11 ) محمد فتحى السيد
انا واوى يسحر عـقـول
محكم كلامه وجناسه
يـعـجب ملــوك الـقـول
و يطيب لأهله و ناسه
---------------------------------
( 12 ) رفعت أبو العلا
الواو مولود ف الجـنوب
و لابس جلابيّه و عمّه
و لمّا ناديته ج نـــــوب
و نده ع الـخـلـق عمّه
-----------------------------------
( 13 ) محمد فتحى السيد
الواو بنبدع فى قـوله
الــكـل يـفـهـم متعانا
الواعى يعرف أصـوله
والأمى عمره ما عانا
----------------------------------
( 14 ) رفعت أبو العلا
الــــواو حَدِيتُه زِينْ
يِعـجِبْ وِلاد الأمَاره
يفَرّج قَــلب الحَزِين
ويفْتَح بِيْبَان الإمَاره
---------------------------------
( 15 ) محمد فتحى السيد
الــواو صعيدى الأصـول
فى بحرى طالع طـرحه
تلقاه ف حروفى يصول
و اجمل مربع طـــارحه
----------------------------------
( 16 ) رفعت أبو العلا
انا واوي سحر و عجب
تعالــــوا دوقوا شترابه
و اللي يبيع الـــدهـب
م يهمهــــــوش تـرابه
----------------------------------
( 17 ) حماده صلاح الشافعى
و نا واوي تايها وبعيده
و حـــــروفها متنطوره
و اللي بقتتوله بعيده
و الخطوه راجعه لوره

استمري في إحتلالي الشاعر / مصطفى كامل مقلد





استمري في إحتلالي
الشاعر / مصطفى كامل مقلد
استمرى فى احتلالى
استمري
اطردي الهكسوس وخشي
افتحي الأبواب في وشي
اسكني ويايا عشي
قولي للأحلام: تعالي.
افتحي ف اليوم مدينه
ضحكي السكك الحزينه
ازرعي ف الكون سكينه
اوصلي بيني وبينك
ع التوازي وع التوالي
استمري في احتلالي
استمري ف التوغل ف الحنايا
استبدي باللي فاضل ف الحكايه
حطي آيتك فوق حكايتي
واصحبيني من نهايتي لمبتدايا
اسحبيني من ما بيني
اشطبيني م اللي عدى
وارجعي تاني اكتبيني بارتجالك
اطلعي وقت اكتمالك
ع القصيده
عنوني السكك الجديده بالموده
كلمي الأحزان بحده وانهريها
وامنعيها تستبد بحلم تاني
وامزجي بين احتمالك واحتمالي
استمري ف احتلالي
استمري ف التوحد بالأماني
-اللي انتي هيَّ-
إفتني للناس داهيَّ
ع اللي بينّا
إحكي عن يوم ما اتقابلنا
جوه غيمه
يوم ما بصت لي عيونك
وابتسمتي
يومها أعلنتي انتصاري
.... ع الهزيمه
وان حبك بث ف الاحلام إراده
ارفعي رايتك على كل المداخل
اعملي للبحر ساحل
واستهلي
خطبة التحرير بكونشيرتو السعاده

وزير الثقافة يستجيب لمطالب تجمع الادباء الشباب بعد بيانهم الأخير





إجتمع السيد وزير الثقافة الدكتور / جابر عصفور بقيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة ومجموعة من شباب العاملين بالهيئه تباحث سيادته مع قيادات الهيئة مجموعة من النقاط الهامة وهي :
تشكيل لجان لإعادة تقييم قيادات هيئة قصور الثقافة ،
و إعادة القوافل الثقافية المبسطة للقرى البعيدة و النائية ،
تفعيل مشروع مكتبة فى كل قرية
طرح قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة من رؤوساء إدارات مركزية و رؤساء أقاليم ثقافية برئاسة الدكتور / عبد الناصر حسن رئيس الهيئة بالإضافة لمجموعة من الشباب العاملين بالهيئة من مواقع و أقاليم ثقافية مختلفة و التي وجهت إليهم دعوة رسمية بالحضور .
العديد من المشكلات التى تواجه الهيئة و آلية عمل كل إقليم ثقافي و إدارة مركزية بالهيئة على مستوى جميع محافظات مصر ،
>>>>>>>>>>>>>>>>
و قد قرر السيد الوزير بعد الاستماع إليهم تشكيل لجنة محايدة لإعادة تقييم كل قيادات الهيئة العامة لقصورالثقافة .
عدم نقل الموظف الذى حصل على بعض الدورات التدريبية المتخصصة من مكان لآخر إلا بعد مرور عامين على الدورة التدريبية حتى يتم الاستفادة منه .
دراسة تثبيت العمالة المؤقتة على مستوى الدولة من خلال التنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء
ضرورة التسويق الثقافى للحرف التقليدية بما لديها من 5 قصور متخصصة فى الحرف التقليدية .
تحويل قصور الثقافة إلى منارات حقيقية و عدم السماح بأى مشروع يتعارض مع ذلك .
ضرورة العمل على تغيير عقول الأشخاص و توعيتهم و إنارة وعيهم و التواجد فى وسطهم و معهم .
ضرورة التعاون بين صندوق التنمية الثقافية و القصور المتخصصة فى إنتاج الحرف التقليدية بالهيئة لإقامة معارض محلية و عالمية .
إنشاء إدارة للأهداف التى تتحقق من خطة وزارة الثقافة و هى أهداف الدولة وفقا لجدول زمني معين من خلال وسائل التوعية و مجموعة إجراءات تتعامل بشكل مباشر مع الناس و فى وسطهم على أرض الواقع . عدم استلام أي قصر ثقافة من المقاول إلا بعد تنفيذ شروط الحماية المدنية .
تدريب 400 فرد من العمالة الزائدة من العاملين المؤقتين أو الأجر اليومى أصحاب المؤهلات المتوسطة للعمل كمندوب أمن و من يخالف ذلك يحال للتحقيق .
زيارة حلايب و شلاتين مع مجموعة من الوزراء لافتتاح قصر الثقافة و تقديم الدعم اللازم من وزارة الثقافة و كذلك وزارة المالية فى حدود الإمكانيات المتاحة .
العمل على وجود صف ثانى و ثالث من القيادات من خلال التدريب .
نشر ثقافة الدولة المدنية .
ندب الشباب للعمل فى الوظائف القيادية حسب كفاءتهم .
عقد إجتماعات شهرية مع الشباب .
إقامة مؤتمر للأدباء الشبان .
إعادة توزيع الميزانية فى بعض المواقع الثقافية المختلفة .
إعادة القوافل الثقافية المبسطة إلى القرى البعيده و المناطق الحدودية المحرومة من الزاد الثقافي .
تفعيل مبدأ الثواب والعقاب .
مراجعة المكافآت و عدم السماح بأى إستثناءات .
مراجعة أرقام توزيع السلاسل و العمل على إعادة نشر السلاسل ذات التوزيع المرتفع و عدم طباعة السلاسل التى لم تلاقي رواجًا. مخاطبة بعض المحافظين لإقامة شراكة فى دعم العمل الثقافي و توضيح الدور الذى تقوم به الهيئة ....
وفى نهاية اللقاء أعرب السيد الوزير عن مدى سعادته بهذا الاجتماع ، مضيفا بأنه قام بتقديم الدعم لمشروع "الفن ميدان" الذي يقوم بعرض الأعمال والعروض الفنية في السبت الأول من كل شهر بميدان عابدين ، مطالبا قيادات قصور الثقافة بمساعدة هذا المشروع وتذليل كافة العقبات التى تواجههم ، مؤكدا على فكرة مساعدة أى جهد يبذل من جانب الشباب بقدر الإمكان ،
كما طالب الفن ميدان بنقل أعمالهم إلى الصعيد … في نهاية اللقاء أكد الشباب على سعادتهم البالغة بدعوتهم للحضور من قبل السيد وزير الثقافة فى سابقة هي الأولى من نوعها فى تاريخ الوزارة ،الأمر الذى أشعرهم بالتفاؤل بمستقبل مشرق لحسن الاستماع لمطالب الشباب من تطوير ونهوض بالوزارة حيث أوصى سيادته القيادات بتفعيل وتنفيذ كل ما ورد بالإجتماع من رؤى لتكون واجبة النفاذ ..كما أشار الشباب الى ضرورة اجتماع السيد الوزير بقطاع أكبر من الموظفين الفئات الشبابية لطرح العديد من الموضوعات الهامة على المستوى العام بعيدا عن المطالب الفئوية وتعهد سيادته بتنسيق الموعد فى أقرب فرصه .

كان نفسي .. قصيدة جديدة للشاعر / حاتم حواس




كان نفسى ييجى تانى الزمن وارجع اقعد على السطح
انا وابن عمتى
ننتظر فتح طاقه ف السما
وندعى ربنا 
هيبص علينا منها وهيكلمنا
وينزل لكل واحد فينا على الاقل 10 جنيه
انا شخصيا هنتظر شم النسيم واصرفها كلها ف البركه وعين سليين
وكامل عايز يشترى كوتش من باتا بجنيه وربع
ويحوش الباقى.
كان عايز يبنى بيهم تلات عمارات
ويشترى لما يكبر عجله
ويفتح دكان حلاوه
الزمن ركب قطر مصنوع فى اليابان السنه دى
وانا شفت ملايين وعملات فلوس كتير وصرفتها
وكامل
ضحك عليا واخد العشرين جنيه كلها من ربنا
وبنا العمارات
وفلا وقصر
وسلسلة محلات
واسطول عربيات
لكنه لسه بيوفر من كل جنيه 5.
ومش مبسوط.

الثلاثاء، يوليو 15، 2014

أوبرا عايدة






من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تم اكتشاف مخطوطات اوبرا عايدة من قبل عالم الآثار الفرنسي "اوجست ماريتا" في وادي النيل، والمخطوطة عبارة عن قصة من 4 صفحات، ألف قصتها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، وكتب نصها الغنائي (الليبرتو) جيسلا نزوني وبعد ترجمتها سلمت إلى الموسيقار الإيطالي فيردي في عام 1870 من أجل تأليف اوبرا عايدة بطلب من الخديوي إسماعيل، وضع فيردي الموسيقى لاوبرا عايدة مقابل 150 ألف فرنك من الذهب، وقد تم تصميم ديكور وملابس العمل في باريس وكلفت 250 ألف فرنك، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الاوبرا لتكون جاهزة خلال ستة أشهر في عام 1869، للاحتفال بافتتاح قناة السويس، قام بتصميمها مهندسان إيطاليان هما "أفوسكاني"و" روسي"، انشئت الاوبرا بين حي الأزبكية وحي الاسماعلية وتم استخدام العديد من الرساميين والمصورين لتجميل الدار برسوم وصور لكبار الفنانيين من الموسيقين والشعراء، وبسبب تأخر وصول ملابس وديكور اوبرا عايدة من باريس لم تعرض في الاحتفالية وقامت فرقة عالمية إيطالية بتقديم اوبرا" ريجوليتو" على مسرح دار الاوبرا الخديوية وهو الاسم الذي اشتهرت به آنذاك
الاوبرا بشكل عام هو عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي، واوبرا عايدة عبارة عن قطعة تياترية تشتمل على مناظر ولوحات راقصة يتخللها أغاني موسيقية متوزعة على 4 فصول تجسد الصراع بين الواجب والعاطفة، تحكي عن قصة الحب التي نشأت بين الأسيرة الحبشية عايدة وراداميس قائد الجيش المصري، الذي حكم عليه فرعون مصر بالاعدام بعد أن ثبت عليه محاولته للهرب مع عايدة إلى الحبشة، قدمت اوبرا عايدة لأول مرة عام 1871 على مسرح دار الاوبرا القديمة الخديوي ولم يتمكنفيردي من الحضور، وعرضت في أوروبا لأول مرة على مسرح لاسكالا في إيطاليا في فبراير 1872

بيت الشعر التونسي وابن خلدون ينظمان سهرة شعرية مهداة إلي روح الشاعر السنغالي "ليوبولد سيدار سنغور":






ينظم يبت الشعر التونسي ودار الثقافة ابن خلدون
سهرة شعرية موسيقية مهداة إلى روح الشاعر السنغالي "ليوبولد سيدار سنغور":

برمجة وتنشيط:
------------------
شاكر السياري
صبري الرحموني
أحمد شاكر بن ضية

البرنامج:
----------
- فيلم قصير حول حياة الشاعر

- مداخلة للكاتب والمترجم: جمال الجلاصي حول تجربته في ترجمة الأعمال الكاملة للشاعر.

- فسحة موسيقية مستوحاة من الأنغام الإفريقية

- أمسية شعرية يؤثثها الشعراء:

*عبد الوهاب الملوّح
*عبير مكّي
*جمال الجلاصي

وذلك يوم الخميس 17 جويلية 2014 على الساعة العاشرة ليلا، ببهو دار الثقافة ابن خلدون.

حكيتي لحد غيري الحلم ؟.. للشاعر / أحمد الخدرحي



صباح الخير يا قلب حبيبِك ازَيِّك ؟
يارب بخير
وحشتيني
صحيتي خلاص ؟
شربتي الشاي ؟
حكيتي لحد غيري الحلم ؟
تمام جدا
ياريت بوسه بدون كلمة يا واد اتلم
- أنا كويس ما تتخضيش
تعب عادي
بيتهيألي لطشة برد
سهرت كتير أنا امبارح على الكورنيش
حبيبتي مفيش
مجرد بس تغيير جو مش أكتر
أنا و حبة صحاب شبهي
لا و الله بنتمشى
أخدناها من " الشاطبي" لغاية "بحري " و رجعنا
مقضيينها ضحك ف ضحك
و أغاني
و قصايد شعر
و العادي .. بتختم برضو بدموعنا
شوية ذكريات و حاجات
و تفاصيل الليالي السودا
ف الوطن اللي بالنسبالنا تقريبا
وقع من خضة الثوره و سابنا و مات
و فاتنا لا أرض تحتينا
و لا فوقنا كمان سموات
بقولِك إيه ..
بلاش تراجيديا ع الصبحيه انا ف عرضك
وحشتيني أوي جداً كتير خالص
يا دين أمي على تنهيدتِك المجنونه و سنينها
ما تتلمي يا بت امال
و تصطبحي و قولي يا صبح
يا دين أمي على الضحكه
و ع السهم اللي طالع منها على روحي ما بيخَيِّبش
قتلتيني يا بت الهبله و انا لسه بافوق أصلاً
وحشتيني أوي فعلاً
يا قلبي بخير أنا و الله ما تخافي
معايا علبتين روسمان
و عندي بُن ف المطبخ
و فاضل أكل ف التلاجه . فُكِّيها
مُصره انتي تشيلي الهم
تعيشي و تسلمي لِيَّا يا أجمل أم
بخير و الله يا حبيبتي
و عاااااااااااااايز بوسه دلوقتي
بدون كلمة يا واد اتلم :))