الاثنين، فبراير 03، 2014

الشاعرة كريمة ثابت تكتب من مصر .... محكمة

كريمة ثابت



                                                                              محكمة


                                                                           

                                                                   الشاعرة / كريمة ثابت 

تبّدل ملهمة بملهمة
تقف على باب الغنا 
تدبح قلوب كيف الخروف
وتعبّي بالدمّ الحروف
تكَمَل قصيدة ملحمة!
الناس تسقّف
والجماهير تعيّييييط
والبنات تسيّح روحها
تتقطع على السكة الخطا
ف خطوط وجع مبهمة
يا شاعر الشعرا
أمير المكلمة
فاكر قصيدتك دي لمين؟
ولا الغنا ده كان في مين؟
ولا البكا ده كان منين؟
كل الحروف اللي انت زيفت انفعالها 
وافتريت على طهرها
لبستها وشوش الملايكة الطيبين
واقفين قصادك 
ناصبين لروحك محكمة
احلف يمينك مش حروف
ادبح قصيدة
واحلف على روحها
تقول الحق لو خوفك نما!
كان فين ضميرك مستخبي وقتها
كان لابس ايه صوت الديابة 
وقت ما أسرت النعاج 
بالعزف أو بالدندنة
وازاي سحرت النار ؟!
خليتها تشبه بلسمة
دلوقت فين هو قرينك؟
مستخبي ف وادي عبقر؟
والقصيدة ف جعبته
حيّة تعتّق لدغها؟
وانت وحيد 
واقف بتحجل رقصتك تاهت 
ومش عارف توقّع خطوتك 
على لحن خايف
وسط صحرا ملغمّة؟!
احلف يا شاعر 
إنك بريء
وانك ماكنت ف يوم جريء
وان القلوب 
هيا اللي كانت كل ليلة تدق عالشباك
وترمي نفسها ف وسط الطريق!
علشان تدوسها بكلمتك!
وانك يا عيني مرتهن
على ضحكة الوجع الغريق
وان البحور اللي نزفها ف يوم غناك
دي طقس كوني 
مش جريرة لحضرتك!
وان الزلازل مش بفعل محبتك
وانك يا دوب دمية ف إيد هذا القدر !
وانك ضحية مش كمين
وانك ف غنوايتك سجين
احلف 
وغمض عينك استنى الحَكَم 
دلوقت ينطق حكمته
م
ح
ك
م
ة
.
.
.
.
.
.
كريمة ثابت

سنة أولى غربة .. قصيدة للشاعر سيد لطفي





سنة أولى غربة

الشاعر / سيد لطفي

سنة أولى غربة وريحة مصر ف دموعي حنين وخصام بنتبعتر على المطارات ونتغرب من أول كلمة في سطرك قليل الحيلة والموال أشوف دمعك من الطيارة مارجعشي أشوف صورتك وأنا طاير أدوب م الشوق سيبوني للي سجناني وسكناني وبايعاني *** بتشحت ضحكة الصبيان ورقص بناتها ساعة تفتكر قلبي وأنا باحبي على دمعي واضمك بين رموش عيني ف كلمة ونص باكتب لك وحشتيني *** وأقول لك إيه ؟ وأنا واخد على خاطري يا أحلى ما ف قدر قدري حرام يعني إني أطول اللقمة بالساهل وما اركعشي وأبوس الأرض للواطي وللخاين وللي من صلاة الفجر نازل نهش في عرضك وأنا شايف بلاد الله صبايا ف قصرك المسروق يا ست الحسن *** سكتي ليه ؟ وسايبانا نضيع منك دقايق عمرنا تسرسب نموت م الخوف وم الحيرة ما هو انتي لا عاجزة ولا قادرة تضمينا وصورتك رغم ما فيكي لفين ما نروح بنهواها عشقناها وبرضو لسه عاشقينك عشقناكي برغم الذلة والنكران وشوفناكي على هدومنا اللي شقيانة وف وشوش الصحاب والناس ف دقات القلوب البكر حتى ف ضحكة الخناس بنلقاكي نشوف صورتك *** لا عارفك ضاحكة أو باكية لا عارفك ناسية أو فاكرة عشان عودك كما مسلات جدود أهلي يبان مصلوب برغم إن ف إديكي دم بينقط صحاب لينا عماد عفت وبسيوني وعم أحمد حضن مينا ينقط ع التراب يخضر أبحلق ف الخضار إنتي أدقق ف النهار والليل يكون طيفك *** لإمتى هاتفضلي ساكتة ؟ مانيش عارف لإمتى تفرطي فينا ؟ مانيش عارف وحتى القبلة مش عارف تكون إزاي مدام سجادتي مش مفروشة في حضنك وأصلي لمين وفين هو ؟ وليه سايبك نهيبة لكل هب ودب بهدمة تخزي أمجادنا تعرينا يكون زعلان ؟ ويزعل ليه ؟ دا هو اللي بعت جبريل يوصي الخلق خشوها إذا عوزتوا الأمان فيها إذا عوزتوا الحنان فيها وحتى الحب متبعتر ف حواريها ف بنت بشعرها السايح وعيل من حليب الفجر متوضي يصلي ركعتين للحسن يكنس قبلة العشاق يونس قلبه بالنظرة يهونها على الغلبان بكلمة تجرح الرقة ف خد الورد يضحك لما تتعاكس نشوف بكرة اللي جاي أحلى فيضحك ضحكة من قلبه مسيرها بكرة تتعدل ونعمل أي شيئ يرضيك *** أمانة بس يا ستي وست الناس وتاج راسي إذا جالك ف يوم جبريل وقال لك ربنا زعلان قولي له سماح عشان خاطري 15 /3 / 2013 فندق ماريوت الراية الكويت الشقيق

جمال الدين يصرح :- أدب الفيوم يكرّم رواد النادي ومجلس إدارته السابق

محمد جمال الدين 

محمــــد حسنى إبراهيم شحاته ينتوي مجلس أدارة نادي أدب الفيوم الجديد برئاسة الروائي محمد جمال الدين تكريم المبدعين الذين كان لهم دور فاعل في الحركة الثقافية خلال الربع قرن الماضي . كما يكرم مجلس أدارة نادي الأدب السابق ومن المكرمين المبدعين الراحلين ،-


الراحل محمد عبد المعطي
فرقة صلاح حامد المسرحية
الراحل صلاح حامد

الراحل / سيد معوض
الراحل / صلاح حامد
الراحل / محمد عبد المعطي
ومن رواد الأدب يكرم النادي
الشعراء
عبد الكريم عبد الحميد
محمد حسني إبراهيم
صبري رضوان
شحاتة إبراهيم
د / محمد ربيع هاشم
مصطفي عبد الباقي
الفنان عهدي شاكر
القاص عويس معوض
والشاعر / محمد حمد
وستقام احتفالية كبري لتكريم هؤلاء سيحدد موعدها لاحقا . وضمن أنشطة المجلس الجديد عودة الندوات الفكرية وندوة القراءات الشرعية والقصصية

صرح بذلك الرائي محمد جمال الدين رئيس نادي أدب الفيوم


حفل توقيع ماريمو للكاتبة ندي طلال




تقيم دار الحلم للنشر والتوزيع والترجمة حفلا لتوقيع رواية " ماريمو " للكاتبة الشابة ندي طلال وذلك يوم الثلاثاء بمعرض الكتاب بمدينة نصر 

والرواية  من أدب الشباب تندرج تحت مصنف الفانتازيا، تأخذنا فيها (ندى طلال) إلى حدث ربط بين شاب وقط صغير بالمصادفة البحتة، لكن تبعات ذلك اللقاء لم تكن متوقعة نهائيًا!

ـــ. ـــ. ـــ

وعن الكاتبة، هي (ندى طلال إبراهيم)
فتاة تبدو كطفلة من الوهلة الأولى، لكن حين تنظر إليها جيدًا تكتشف عينين ما هما "رادار" حساس جدًا يلتقط كل ما يقع في محيطه بدقة شديدة، وعقل ذو ذكاء حاد يحول كل يصله إلى خبرات مرتبة، وموهبة تخرج كل هذا في سطور أنتم أول سيستمتع من قرائتها ...
(ندى طلال) موهبة تبدأ الآن وهي في عمر الـ 17 تقديم نفسها إليكم، لكن في يوم ما ستقرأون كل ما أبدعت قبل ذلك العمر بكثير جدًا.

الأحد، فبراير 02، 2014

توقيع " الوشم المقدس " للشاعر شادي المحمودي الثلاثاء 4 فبراير بمعرض الكتاب



تقيم  دار الربيع العربى الحفل الثانى لتوقيع المجموعة الشعرية الوشم المقدس للشاعر شادي المحمودي بمعرض الكتابدار الربيع العربى - صاله 2 وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 4/2/2014 فى تمام الرابعه عصرا

الشاعر محمد حسني إبراهيم متألقا :- دمعك هاينفض فرحتي ... ما تيسر من وجع

محمــــد حسنى إبراهيم شحاته


 من " ما تيسر من وجع " 

                                   للشاعر محمد حسني إبراهيم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمعك هاينُقُض فرحتى
وتسيبى دمى مستباح على كل وردة قطفتها
وتسلمينى المستحيل
غنوة ومية وسلسبيل
مواويل بتترجى المحبة لسكتى
دمعك هايُنقُض فرحتى
ادعى لقلبك يبقى قِبلة لكل روح
مجروح وطالب م المدد
ودوايا حبة من الجروح
بتروح تساومك كل ليلة ف غَفوتى
دمعك هايُنقُض فرحتى
استغفرى وانوى الصلاة
خلينى ف الاوجاع وآة
تنوي خروجها لو بكيتى ف محنتى
دمعك هايُنقُض فرحتى

مدونة صبري رضوان تدعوكم لحضور حفل توزيع جوائز مسابقتها الخميس 6 فبراير بقصر ثقافة الفيوم


جمعية الشعراء والمفكرين والمبدعين تعلن عن مسابقة شهرية في فروع الأدب


 قررت جمعية الشعراء والمفكرين والمبدعين عمل مسابقة شهرية في الشعر بنوعيه (العامية) و(الفصحى) والقصة القصيرة  والمقال وسنبدأ في تلقي الأعمال المشاركة بدءاً من يوم 1إلى يوم 10 من كل شهر وستعلن المراكز الثلاث الأولى الفائزة بالمسابقة في نهاية كل شهر في كل فرع علي حده  
شروط المسابقة
-ألا تقل ابيات القصيدة عن عشرة أبيات سواء كانت عمودية أو كلاسيكية مقفاةأن يشارك المبدع بعمل واحد فقط في كل مجال

أعضاء لجنة التحكيم 

(الأستاذ / سمير حماية )
(الأستاذ/(محسن الشريف)
(الأستاذ /محمود يونس )
(الأستاذة / أمل صيدم ) ......

ليليت تقيم حفل توقيع " إمرأة واحدة أحبتني " للقاص مصطفي ثابت الإثنين بصالة 2 بمعرض الكتاب



تقيم دار ليليت بمقرها بمعرض القاهرة للكتاب بصالة 2

حفل توقيع للمجموعة القصصية إمرأة وحيدة أحبتنى .. لـ مصطفى ثابت

حفل توقيع " كفتس " للشاعر مصطفي حسان بمعرض الكتاب صالة 2 الاثنين 3 فبراير



يقام  حفل توقيع ديوان "كفتس" للشاعر مصطفى حسان 
الصادر عن مؤسسة هوية للنشر والتوزيع 
يوم الإثنين 3/ 2 بجناح دار كيان بصالة 2 
بمعرض الكتاب 
في تمام الساعة الخامسة مساءً

مسيرها تروق... قصيدة للشاعرة شوقية كامل

شوقيه كامل

مسيرها تروق
..................
لما شفتك بعد غيبة 
قلبى حس بحزن قلبك 
أتوجعت كتير عشانك
وأتمليت م الخوف عليكى
وأرتوت حروف سطورى من دموعك
اه يا روحى لو فى بوحى
شىء يداوى جرح قلبك
كنت أقول ف البوح كلام
مش ها أقوله لحد غيرك
بس أقول ايه غير يجازى
اللى خلى الدمع ف عنيكى يسيل
دعوتى ليكى تعدى
محنتك وانتى قوية
أطلبينى هاتلاقينى
جنب منك
دا أنتى روحى ونبض قلبى
وايام كتير عدت وانا بحلم معاكى
واثبتى انك قدها
واتملى مكان وجودك
عزة وكرامة
أوعى تنسى
ان لسه الحب باقى
واللى لسه بعيد ها يرجع
واللى عقله غاب يفوق
صدقينى يا حبيبتى
لما أقولك
مسيرها تروق

السبت، فبراير 01، 2014

مسابقة الهيئة العامة لقصور الثقافة للعام 2013/2014



يسر الهيئة العامة لقصور الثقافة، 

أن تدعو الأدباء والكتاب والباحثين والموهوبين من الأجيال الجديدة، إلى الاشتراك فى المسابقة الأدبية المركزية لعام 2013/2014م، وذلك في المجالات الآتية:

مجالات المسابقة: أولاً : المحـــــور العـــــــام 1- المجموعة القصصية. 2- القصة القصيرة المنفردة. 3- ديوان شعر فصحى. 4- قصيدة الفصحى. 5- ديوان شعر العامية. 6- قصيدة العامية. ثانياً: المحــور الخــاص ( فن الرواية) 7- الرواية. 8- الدراسات النقدية. 9- تحقيق التراث. 10- المقال النقدي. 11- الترجمة.

شروط المسابقة ونظامها أولا: الشروط الخاصة ** الـروايــــة: 1. ألاّ يقل عدد صفحات عن الرواية (70) صفحة (4.A) منسوخة على الكمبيوتر، فونت (14 سيمبلفايلد). 2. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً.

**المجمـــوعة الشعــــرية (ديوان فصحى – ديوان عامية): 1. ألاّ يقل عدد صفحات الديوان عن خمسة عشر قصيدة، أو في حدود (70) صفحة (4.A) منسوخة على الكمبيوتر، فونت (14 سيمبلفايلد). 2. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً.

**القصيدة الشعرية المنفردة (شعر الفصحى ــ شعر العامية): 1. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً. 2. لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.

**المجمــــوعة القصصــــية : 1. ألاّ يقل عدد قصص المجموعة عن خمس عشرة قصة، أو في حدود (70) صفحة (4.A) منسوخة على الكمبيوتر، فونت (14 سيمبلفايلد). 2. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً.

**القصــة القصــــيرة المنفـــردة: 1. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وثلاثين عاماً. 2. لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.

** الدراســــــات النقديــــــة: * يكتب المتسابق دراسة نقدية حول أحد الموضوعات الآتية. (أ) تحولات اللغة الروائية: النصوص وتحولات السياق. (ب) الرواية المصرية كمصدر تاريخي: دراسة في جدل السرد والتاريخ. (ج) روائيون مصريون تجاهلهم النقد: نحو تاريخ جديد لفن الرواية. (د)التحولات الجمالية فى الرواية المصرية، خلال الربع قرن الأخير. ويشـــترط في الدراســـــة النقــــدية ما يلى: 1. أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى. 2. أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى 3. ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائةً صفحة من مقاس (A.4) (فونت 14سيمبلفايلد). 4. ألا يزيد سن المتسابق عن أربعين عاماً عند بداية الإعلان عن المسابقة.

** تحقــيق الـــــتراث: المحـــاور المقـــترحــــة: 1. تحقيق أحد الحكايات أو الكتابات القصصية العربية تحقيقاً علمياً عن أصول مخطوطة. 2. اكتشاف أحد النصوص السردية المجهولة ونشرها وفق أصول التحقيق وإشباعها بالدرس الفني والتاريخي. 3. تقديم أحد المؤلفات التاريخية ذات الصبغة الروائية مع نشر نصها بتحقيق جديد. ويشـــترط في هذا المجــــال ما يلى: 1. أن يُكتب البحث باللغة العربية الفصحى. 2. أن يكون النص المحقق لم يسبق نشره، بأية طريقة من الطرق.. 3. تعدد الأصول المخطوطة للعمل. 4. أن يلتزم المحقق إجراء مقابلة بين الأصول الخطية ويشير إلى منهجه في التحقيق بالمقدمة، ويرفق بالعمل، مصورات من المخطوطات. 5. ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن مائة صفحة من مقاس (A.4). 6. ألا يزيد سن المتسابق عن خمسة وأربعين عاماً.

** المقـــــال النقـــــدي: يكتب المتسابق مقالاً نقدياً عن إحدى الروايات العربية الصادرة خلال العشر سنوات الأخيرة (2004- 2013م) وفقاً للشروط الآتية : 1. ألا يقل عدد صفحات المقال عن (10) صفحات (A.4) على أن تحتوى الصفحة حوالي (250) كلمة. 2. يلتزم الكاتب بالشروط العلمية في المقدمات والنتائج والإحالات وقائمة المراجع. 3. ألا يزيد عمر المتسابق عن أربعين عاماً عند التقدم للمسابقة.

** الترجمة: يترجم المتسابق رواية لأحد الكتاب الأفارقة بحيث تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية كلغة أصلية. 4. ألا يقل عدد صفحات الرواية عن (100) صفحة. 5. ألا يزيد عمر المتسابق عن أربعين عاماً عند التقدم للمسابقة.

ثانياً: الشــــــروط العامـــة 1. أن يكون المتسابق مصرىَّ الجنسية. 2. ألاّ يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين للمسابقة الأدبية المركزية، التى نظمتهما الهيئة العامة لقصور الثقافة (خلال عامي: 2011/2012 ـ 2012/2013م). 3. ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدّم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل. 4. ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على الصفحات الداخلية للعمل المقدم إلى المسابقة. 6. يراجع المتسابق العمل المتقدم به إلى المسابقة مراجعة نحوية ولغوية وإملائية. 7. لا يحق للمتسابق الاشتراك فى أكثر من مجال من مجالات المسابقة. 8. لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد الأعمال المقدمة إلى المسابقة سواء فاز، أم لم يفز.

ثالثاً: آلــية التقــدم إلى المســـابقـــة 1. تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر، مع نسخة إليكترونية على اسطوانة مضغوطة (D.c)، وتستبعد الأعمال المكتوبة بخط اليد، أو الأعمال المدون على أى من صفحاتها اسم المتسابق أو بياناته الشخصية. 2. يتقدم المتسابق بمشاركته فى المسابقة، إلى مقار الفروع الثقافية القريبة من مكان إقامته أو عمله، أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة فى العنوان التالي: 16 ( أ ) شارع أمين سامى ـ عمارات العرائس ـ مبنى (ب) ـ الدور السابع ـ القاهرة.ويقوم المتسابق بتحرير استمارة على النموذج المعد لذلك بالإدارة، أو في الفروع الثقافية. 3. يقدم المتسابق إقراراً بأنه لم يسبق له تقديم عمله إلى أية مسابقة أخرى، وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة للنشر، وأنه يتحمل جميع التبعات الأدبية والقانونية إذا ثبت أن العمل مأخوذ عن الغير، ويوقع على هذا الإقرار أمام الموظف المسئول بالفرع الثقافى أو بالإدارة المختصة. 4. يقدم المتسابق سيرة ذاتية تتضمن: تاريخ ميلاده ـ بياناته الشخصية ـ أعماله المنشورة موثّقةً بذكر مكان وتاريخ النشر ـ الجوائز التى حصل عليها. 5. يقدم المتسابق صورة شخصية حديثة، وكذا صورة من بطاقة الرقم القومى على الوجهين، مع ضرورة إحضار الأصل للاطلاع عليه. 6. يستمر تلقى الأعمال حتى 28/2/2014م.

جــوائــــز المســـــابقــة:

م المجـــــــــــــــــــــــــــال الجائزة الأولى الجائزة الثانية الجائزة الثالثة 1. الرواية 4000 جنيه 3000 جنيه 2000 جنيه 2. ديوان شعر الفصحى 4000 جنيه 3000 جنيه 2000 جنيه 3. قصيدة شعر الفصحى 1000 جنيه 750 جنيه 500 جنيه 4. ديوان شعر العامية 4000 جنيه 3000 جنيه 2000 جنيه 5. قصيدة شعر العامية 1000 جنيه 750 جنيه 500 جنيه 6. المجموعة القصصية 4000 جنيه 3000 جنيه 2000 جنيه 7. القصة القصيرة المنفردة 1000 جنيه 750 جنيه 500 جنيه 8. الدراسة النقدية 4000 جنيه 3000 جنيه 2000 جنيه 9. تحقيق التراث 5000 جنيه 4000 جنيه 3000 جنيه 10. الترجمة 5000 جنيه 4000 جنيه 3000 جنيه 11. المقال الأدبي 1000 جنيه 750 جنيه 500 جنيه

التكريم : تنشر الهيئة العامة لقصور الثقافة جميع الأعمال الأدبية والنقدية

الشاعر محمد رياض يكتب :- حفلا التوقيع . والحوارت . والندوات والصور .. تسليع للكتاب بمعجبين موهومين


محمد رياض

كتب الشاعر محمد رياض منتقدا حفلات التوقيع والحوارت والندوات وتلقي التهاني من المعجبين الموهومين معتبرا ذلك تسليع للكاتب نفسه وهذا نص ما كتبه رياض علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " 

أن يتم تسليع الثقافة.. عادى.. الغريب هو تسليع الكاتب نفسه: حفلات توقيع.. حوارات.. ندوات.. صور كثيرة له وهو يتحدث فى ندوة، وهو يوقع كتابا، وهو يتلقى التهانى من معجبين موهومين، كلهم من أصدقائه، فعاليات يدعى إليها، أو يستبسل للمشاركة بها، مجاملات كثيرة، وابتسامات نحاسية يتبادلها مع كل من هب ودب، جوائز يصارع عليها، ويلعن فى سبيلها المنافسين والأصدقاء، إن لم يكن فى كل ذلك ضياع للكتابة كفكرة وسلوك وفلسفة، فماذا ننتظر لكى نعلن تفاهة الثقافة التى نعيشها الآن؟..

شخصيات ثقافية ... الأديب جمعة علي سالم ابن اطسا الفيوم





نتابع خلال قسم " شخصيات ثقافية " العديد من رواد الفكر والأدب في مصر والذين كان لهم دور كبير في ثراء الحركة الثقافية واليوم نتذكر الأديب الراحل الشاعر جمعة علي سالم لنعرض سيرته الذاتية ونتعرف علي عطائه الثقافي ونشكر القاص عيد كامل عضو نادي أدب إطسا الذي أمدنا بمعلومات عن الراحل الاسم :- جمعه علي سالم ولد في 27/5/1960في قرية العتامنة مركز اطسا محافظه الفيوم تخرج في كليه التربية جامعه القاهرة فرع الفيوم عمل مدرس للرياضيات بمدرسة اطسا الإعدادية ثم بمدرسة اطسا الثانوية كتب الشاعر الراحل الشعر العامي والفصيح كما كتب القصة القصيرة والمسرحعضو مؤسس لنادي أدب اطسا شارك في العديد من الأمسيات الثقافية والندوات الأدبية. حصل علي عدد من الجوائز في مجال المسرح .حصلت مسرحيته الإشكال الهندسية تتحدث عن نفسها علي جائزة المسرح المدرسي علي مستوي الجمهورية في مصر ودوله الإمارات العربية المتحدة توفي في 14/2/2110بعد صراع مع مرض الكبد صدر عنه كتاب الغائب الحاضر من قصر ثقافة اطسا إعداد محمد عوض محسن وعيد كامل أكتوبر 2009 ..

ما يهمكش الحلم .. قصيدة للشاعرة هدير نور



مش عاجبك صوت الوقت
بيفتت احلامك احزان مفرومه
سيبيها تموت
اطمنى 
ومتعيش الوهم
مش هتعيشى وحدك بعديها
كل اللى عليك
انك تعملى نفسك نايمة
وتسدى ودانك
وتعلى التكييف ع الاخر
يتجمد حلمك تحت الصفر
وما تحسى الناس
رغم انك واحد
بتشوفك صفر
اعرفى انك اعلى من كل الاحلام
مانتيش محتاجة
حزن يونس قلبك
سيبيه يموت
واما تحسي الوحده
فوق ارض مش قادرة تثبت
مايهمكيش الحلم
اللى اتمنيتى يكون لك صاحب

جائزة "بلاك بوكر" لرواية الخيال العلمي


البوابة نيوز
نضال ممدوح
أعلنت دار "أكد" للطباعة والنشر والتوزيع عن تنظيم مسابقة لأدب الخيال العلمي وروايات الماورائيات، وذلك على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك.
والجوائز كالتالي: تمنح الروايات الثلاثة الأولى درع البلاك بوكر، تقوم الدار بطباعة ونشر الأعمال الفائزة على نفقتها، بينما يحصل باقي الفائزين على شهادات تقدير، كما أعلنت الدار أن آخر موعد للمشاركة في المسابقة الأول من أكتوبر المقبل.

دار ليليت تحتفل بتوقيع "فورمالين" للقاص شريف الغنام



تقيم  دار ليليت للنشر والتوزيع حفل التوقيع الخاص بالمجموعة القصصية فورمالين ..للقاص الشاب شريف الغنّام وذلك 

بمقر الدار بجناح 2 بأرض المعارض وذلك يوم الأحد الموافق 2 فبراير الحالي

شخصيات ثقافية :- الراحل عبد القوي الإعلامي


سطــور مــن حيـاة الشـاعـر


نشـأتــه :

ولد عبد القوى عبد القوى عبد الرءوف أبو طالب فى 16 من يوليو عام 1931 م

وشهرته عبد القوى الأعلامى نسبة إلى مسقط رأسه قرية الأعلام بمحافظة

الفيوم وقد عشق الشاعر مراح طفولته وصباه وتعلق بها تعلق العاشق بمحبوبته رغم

إقامته بالمدينة منذ مرحلة الشباب وهو من عائلة أبو طالب فى الأعلام وكان والده من

علماء الأزهر الشريف وجده أبو طالب له مقام معروف بالقرية وحفظ الشاعر القرآن

الكريم قبل التحاقه للدراسة بالأزهر الشريف وقد نشأ الشاعر فى جو دينى يملؤه الود

والرحمة ووهبته القرية من جمال الطبيعة والفكر والتأمل ما ساعده على تفجر موهبته
الشعرية وقد بدأت هذه الموهبة فى الظهور بشكل واضح عندما بلغ من العمر السادسة

عشر فعندما توفى والده كان هذا الخطب الجلل أثره فى تفجير ملكته الشعرية 0

أسـرتــه :

نشأ الشاعر فى ظل والديه وعشرة من الأخوة والأخوات وكان ترتيبه التاسع بين

أخوته وكان ينال من حب والديه وأخوته ما هيأ له الاستقرار النفسى منذ الصغر وقد

بث والديه فيه حب الله والتقرب إليه وشق الشاعر طريقه فى الحياة بما تعلمه من

مثاليات حتى توفى فى 3 من مايو عام 2003 م 0


حياته المهنية :

درس الشاعر كما أسلفنا فى الأزهر الشريف ونهل من بحور علومه وعلمائه وبعد

تخرجه عمل مدرسا بمعهد (جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالفيوم) ثم أمين أول

مكتبات الأزهر بالفيوم مما أتاح له فرصة أكبر للإطلاع على أمهات الكتب ثم سافر إلى

المملكة العربية السعودية عام 1983 م حيث عمل مدرساً بها وكان له نشاطاً مشهوداً

سواء على مستوى وزارة المعارف أو على مستوى المحافل الأدبية وعندما عاد إلى

مصر عام 1987 م تولى عمله كمفتش لشؤن القرآن الكريم على قطاع الفيوم وبنى

سويف والجيزة 0

حياته السياسية :

شارك الشاعر فى الحياة السياسية والاجتماعية وتفاعل مع أفراح وأحزان الشعب

العربي وعبر عنها بأشعاره ولم يقف إلى هذا الحد بل تخطى الساحة العربية والإقليمية

وتفاعل مع الأحداث العالمية والمشاكل الدولية وكأنها جزء منه ونجد ذلك واضحاً فى

قصيدة ( فيتنام ) حيث كان يدافع عنهم بوجدانه وكأنه منهم هكذا يكون الشاعر

بمشاعره ضد الظلم أينما كان يحارب بقلمه عن قضايا الإنسانية بغض النظر عن

الألوان أو الأجناس وقد كانت للشاعر مقولته الشهيرة بأن (الشعر حق لكل إنسان مثل

الخبز والصحة والتعليم ) ومن هذا المنطلق كانت البداية فقد شارك فى تأسيس النادى

الثقافى فى حى الذى كان يقطنه حين ذاك حتى يتسنى للمواطن البسيط

المشاركة فى الحركة الثقافية ومواكبتها 0 وقد شارك فى الحياة السياسية حيث كان من

الأعضاء الفاعلين فى (الإتحاد الإشتراكى) حيث كان يحاول أن يخدم مجتمعه المحيط

به من خلال تواجده بالاتحاد 0 ولكنه سرعان ما تقدم باستقالته عندما وجد أنه لن

يستطيع تحقيق كل ما عاهد عليه أبناء قريته وذلك لظروف خارجة عن إرادته وأن

العمل يستوجب مناخ سياسي أفضل من الذى كان موجوداً فى ذلك الوقت 0 حيث قال

بالحرف الواحد (أننى وجدت نفسي ترس فى آلة كبيرة تنتج ما تريده هى وليس ما

نريده نحن ) وأيضا كان عضو ( الهيئة الاستشارية لمنظمة الشباب ) بالفيوم 0

وكان عضواً (بالحزب الوطنى الديمقراطى ) 0 إلا أن آثر ترك العمل السياسي إلا من

قصائده التى كانت تنقد كل ما يراه خطراً على الدين والمجتمع والأمة وقد ترك الكثير

من القصائد التى نشرت له فى الصحف والمجلات فى نقد سلبيات المجتمع المحلى

والقومى والعالمى 0 ثم عضواً بمجلس إدارة قصر الثقافة بالفيوم حيث استطاع

هو ومجموعة الرواد فى تأسيس

( نادى أدباء الفيوم ) بقصر الثقافة وشارك فى تأسيس جمعية الفنون والآداب

ثم ( جمعية أصدقاء مسرح رمسيس نجيب ) بالفيوم وقد كان له دوره الأهم وذلك

عندما كانت تمر مصر والأمة العربية بأحلك فترات تاريخها وكان ذلك بعد حرب (67)

حيث كان يذهب إلى الجنود فى مواقعهم يحفزهم للنصر والثأر لشرف العروبة ليتخطى

بهم هذه المرحلة الصعبة وكان ذلك بدعوة من الشؤن المعنوية للجيش المصرى ومن

عجائب القدر أنه قد أسر إليه أحد القادة فى أذنه خبر وفاة الزعيم جمال عبد الناصر

وهو يلقى قصيدة له فى إحدى القواعد الجوية العسكرية المصرية فتحامل على نفسه

وأكمل القصيدة وكان الخبر فى هذه اللحظة فى طى الكتمان عن الجنود وخرج بسرعة

من القاعدة ليقع مغشياً عليه فى العربة العسكرية المنوطة بتوصيله هو وزملائه الأدباء

إلى منازلهم ولم يشعر بعد ذلك إلا وهو يكتب بغزارة فى رثاء جمال عبد الناصر وكأنه

يرثى نفسه وله أكثر من قصيدة بهذه المناسبة منها ما ورد فى الديوان السابق قصيدة

( أبا العروبة ) ومنها ما سينشر تباعاً مثل قصيدة ( نؤبن من ) التى تعدت التسعون

بيتاً 0

كما شارك الشاعر فى قوافل الثقافة الجماهيرية التى كانت تطوف قرى ونجوع

المحافظة لتثقيف الشعب المصرى وللوصول للمواطن أينما كان والأخذ بيده ليتعرف

على جميع القضايا المحيطة به وتوعيته صحياً وثقافياً وبيئياً وسياسياً وإعداده معنويا

لخوض معركة إسترداد الكرامة 0 كما كان منزله بمثابة صالوناً أدبياً يلتقى فيه الأدباء

رواد الحركة الأدبية فى الفيوم وباقى المحافظات حيث كانوا يتناقشون فى أمور الشعر

والأدب والثقافة والفنون والسياسة وكل مناحى الحياة منهم

على سبيل المثال وليس الحصر :-

الزجال الشيخ /محمد أبو مدينة الذى كان يرتجل الزجل حتى فى أحاديثه العادية وكان يشكل ظاهرة أدبية بلهجته البدوية


والأستاذ الذى كان من قمم الزجل الأديب/ ابن حنظل الذى كان يستضيف هذا الملتقى أيضاً فى دار النشر التى كان يمتلكها

والشاعر الزجال الأستاذ/ سيد باشا البغيض الذى كان الشاعر معجباً به لكونه ريفيا مثله وأزجاله التى كانت تعبر عن المصرى الأصيل


والشاعر الكبير/ أبو هولة الذى كان علامة من علامات الشعر بالفيوم

والدكتور الأديب الناقد/ محمد فايد هيكل الذى كان من أعز أصدقائه المقربين

أما إذا تحدثنا عن أشعاره

فكما ذكرنا من قبل في أنها متنوعة وعديدة إلا أننا لم نذكر أسماء الأوبرتات والملاحم

والمسرحيات الشعرية ومنها ( قصة الأجيال ) ، ( الملك المخدوع ) ،

( شعاع القصر )( شمعة وانطفت )

كما أذيعت له بعض الأغاني في المحطات العربية والمصرية

منها على سبيل المثال الأغنية الوطنية

( أزهى العهود ) بصوت المطرب العماني (حكم عائل ) بالتلفزيون العماني 0

أيضاً هناك ( فتافيت السكر ) ، ( زهر البساتين ) ( يا ساقية غني ) ( أنا فيومية )

بالإذاعة والتلفزيون المصري

كما كان دائم التواجد بأشعاره على صفحات الجرائد والمجلات وخاصة العربية منها

جريدة الجمهورية وجريدة الأهرام والوفد ومجلة الإذاعة والتلفزيون ومجلة المصور

كما كان دائم النشر فى العقيدة والوطن (العمانيتين) وعكاظ (السعودية) والجماهيرية

(الليبية) والعرب (القطرية) والوحدة (الظبيانية)0 وللشاعر الكثير من الدواوين

المخطوطة ومنها ديوان تحت الطبع خلاف ديوان ( حديث الناي ) الذي يتم الآن

طباعة الطبعة الثانية ،وديوان عاشق عمان ، وديوان الأستاذ

وقد حصل الشاعر على المركز الأول على مستوى الجمهورية

فى الشعر سنه 1970م

وعلى شهادة شكر وتقدير من السيد وزير الثقافة سنة 1979 م وذلك لإثرائه الحركة

الثقافية، وحصل أيضاً على شهادة تقدير من وزارة المعارف السعودية وذلك لمشاركته

فى النشاط الأدبى الذى قدمه فى بعض مدارس المملكة وأنشطة الوزارة الأدبية أثناء

تواجده بالمملكة السعودية0 وهكذا نرجو أن نكون قد ألقينا بعض الضوء على جوانب

من حياة الشاعر ( عبد القوي عبد القوي عبد الرءوف ) الشهير ب (عبد القوي الأعلامي )
منقول من موقع الشاعر 
قالوا عن الشاعر:

الشيخ محمد متولى الشعراوى :-

( عبد القوى بحق شاعر يمتلك نواصى الشعر واللغة )

الشيخ محمد الغزالى :-

( أشعار عبد القوى الأعلامى عن الجهاد لا تبارى)

الأديب محسن الخياط :-

وذلك فى بداية حياة الشاعر الأدبية (نحن أمام موهبة واعدة)

لجنة التحكيم التى منحته المركز الأول :-

( تمتاز أشعار عبد القوى الأعلامى بأسلوب السهل الممتنع وتخلو من الزركشة اللفظية وتنم عن علم واسع باللغة ).

الشاعر والناقد الأدبى الأستاذ /بشير عياد:-

من حقه علينا أن يأتى بعد شوقى وحافظ

دكتور محمد مصطفى أستاذ الأدب العربى بكلية دار العلوم

( نحن أمام عبقرية شعرية لم نوليها حقها )

الشاعر محمد الجعيدى :-( له أبيات ترقى لمستوى أبى تمام )

الشاعر مصطفى البسيونى:- كان حدوته شعرية متفردة

المراحل التى مر بها الشاعر

إن ما يميز الشاعر أنه كتب المسرحيات الشعرية والأوبريت الغنائى وقصائد الفصحى

والزجلية الطويلة والقصيرة كما كتب فى جميع الأغراض

وذلك يتضح فى المراحل التى مر بها منها0

المرحلة الرومانسية :

وهذه المرحلة تبدأ مع بدء الشباب وهى تمثل الأحلام الرومانسية والعالم المثالى الذى

يصنعه الشاعر لنفسه ليعبر من خلاله عما يلج فى نفسه من مشاعر الحب والوجد

ويصف الشاعر المحبوبة بكل صفات الجمال ونجد أن الشاعر يبتعد عن المجون

ووصف الخيانة وتشهى المرأة لجسدها وتتسم عناوين قصائده بصفات تلك المرحلة

منها قصيدة ( أحبك ) ( أغار عليك ) ( شبيه الغزال ) 0

الكلاسيكية عند الشاعر :

تتمثل هذه الكلاسيكية عند الشاعر فى شعر المناسبات سواء الوطنية

أو الدينية أو الإجتماعية 0

المرحلة الواقعية : انصبت هذه المرحلة عند

الشاعر فى تصوير الأوضاع السياسية على الساحة العربية والعالمية ويرسم بخيال

الشاعر الوضع المثالى الذى يجب أن تكون عليه هذه الأوضاع ونجد أن الشاعر صور

نفسه جندياً فى ميدان المعركة ليجسد لنا ما سيفعله إن لم يتغير هذا وحاول أيضاً أن

يعمق شعور الإنتماء فى نفس كل عربى تجاه الأمة العربية والوحدة الوطنية مثل

قصيدة (صيحة الثأر) وقصيدة (صغيرى الشهيد ) ولم يكن الشاعر بمعزل عن المجتمع

بل تفاعل مع قضاياه ومحاولة معالجة هذه المشاكل الواقعية الموجودة بالمجتمع أو ما

نسميه الأمراض الاجتماعية منها الاقتصادية والفكرية

مثل قصيدة ( الموظف ) وقصيدة ( من أين هذا ) و ( العالم يغنى )

مصادر الشاعر التراثية

نجد أن الشاعر تأثر بالعديد من المصادر منها

أولاً : الموروث الدينى :

وذلك يرجع إلى نشأته ودراسته بالأزهر الشريف ونجد ذلك بشكل واضح فى بعض

قصائده مثل قصيدة ( شكراً أمريكا ) فهى تحتوى على ألفاظ قرآنية واستوحى من

الأحاديث الشريفة بعض القصائد منها قصيدة (هما فى النار مقتول وقاتل ) واستخدم

أيضاً شخصيات الأنبياء والمقدسات فى بعض قصائده

منها قصيدة ( إلى رسول الله ) و ( أقبل يوسف ) 0

ثانيا : الموروث التاريخى

استعان الشاعر بالأحداث التاريخية للربط بينها وبين الأحداث المعاصرة

منها قصيدة ( إلى البيت الحرام ) فربط بين اعتداء أبرهة على الكعبة المشرفة

وبين ما حدث من اعتداء على البيت الحرام عام 1980م

وأيضاً فى قصيدة ( صغيرى الشهيد) عندما ذكر قتلة الأنبياء

كما ذكر شخصية ( هرزل ) صاحب فكرة الدولة اليهودية

وأبو الصهيونية السياسية ومؤسس الهيستدروت الصهيونية العالمية فى إهداء ديوان
( حديث الناى )

ثالثاً : الموروث الأدبى

استعان الشاعر أيضا بأسماء الشخصيات الأدبية فى بعض قصائده

منها شخصية عنترة فى قصيدة ( تأذن للقيد أن ينكسر )

أما إذا تحدثنا عن خصائص الأسلوب عند الشاعر

نجد أن الحوار قد أتاح له قدراً كبيراً من حرية التعبير وذلك لتعدد

الأصوات فى الحوار ونجد ذلك فى بعض القصائد منها مع خنفس ) وهو الحوار الذى

دار بين الفتاة والشاب وقصيدة ( مع تلميذى ) ودار هذا الحوار بين الأستاذ والتلميذ

فعندما نقرأ هاتان القصيدتان نجد أن الحوار واقعى قد تناول القضايا الموجودة فى

المجتمع