الخميس، مايو 19، 2011

تميم البرغوثى: "أوباما" يريد أن يشترى حقل قمحنا برغيف





اليوم السابع / كتب بلال رمضان


قال الشاعر الفلسطينى تميم البرغوثى، فى تعليقه على خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى ألقاه منذ قليل، إن "أمريكا تريد خداعنا لتأجيل انتفاضة الفلسطينيين، وتأجيل تحول مصر إلى معسكر للمقاومة"، محذرًا، "ومن وثق بوعود عدوه فلا يلومنّ إلا نفسه، فهو – أوباما - يريد أن يشترى حقل قمحنا برغيف".

وأضاف تميم البرغوثى، خلال تعليقاته على موقع التواصل الاجتماعى الشهير "توتير"، أن أوباما يحاول إنقاذ ما بقى من معسكر الاعتدال العربى، والذى يتمثل فى "نصف الحق ظلم كامل، ونصف الحقيقة كذب كامل"، مطالبًا "فلا ينخدع أحد به".

وقال تميم، "كما توقعنا خطة أمريكا لحل الصراع دولة فلسطينية تؤمن إسرائيل مع تأجيل القدس واللاجئين ما قبل بذلك إلا لمعرفته أن البديل هو تحرير البلاد كلها".

وأكد تميم أن "حلّ الدولتين ليس كسبًا للضفة وغزة بل خسران لباقى فلسطين، وأن تبادل الأراضى يساوى بين المستوطن اللص فى ضواحى القدس ونابلس وابن البلد الفلسطينى فى أم الفحم".

وفى آخر تعليقاته منذ قليل حول خطاب أوباما، قال البرغوثى، إن العقوبات تؤذى الشعوب وتمنح الشرعية للأنظمة وتسحبها من أى معارض يقبلها، ومن أراد القضاء على أى معارضة فليدفعها إلى التحالف مع أمريكا.

في تطور لافت للقضية..عبد الستار سليم يقاضي الجخ بتهمة السب والقذف والوكالة تنفرد بنشر صورة الدعوى






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تطور جديد في قضية السطو الأدبي للشاعر الشاب هشام الجخ على مربعات للشاعر عبد الستار سليم، والتي كان للوكالة السبق في تفجيرها للرأي العام، فبعد أن كانت المؤشرات تشير إلى صلح مؤكد بين الجخ وسليم، بعد الجلسة التي تمت مؤخرا في إحدى فنادق مدينة قنا، واتفق خلالها أن يتنازل سليم عن القضية التي رفعها للقضاء شريطة أن يقدم الجخ اعتذاره في الصحف ووسائل الإعلام، شهدت القضية تصعيدات جديدة، حيث أكد سليم على تمسكه بحق مقاضاة الجخ بعد أن أخل الأخير بشرط التصالح وفق لتصريحات سليم، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أقام محامي سليم" الشاعر نزيه الحكيم" دعوى سب وقذف ضد الشاعر هشام الجخ.

وقال الشاعر نزيه الحكيم في تصريحه للوكالة أنه رفع الدعوى بطلب من الشاعر عبدالستار سليم، الذي أصدر له توكيلا جديدا لمباشرة القضية الجديدة ليصبح بذلك سليم يقاضي الجخ في قضيتين بدلا من قضية واحدة.

ويشير الحكيم إلى أن الأدباء والشعراء المصريين رافضين لفكرة التصالح مع الجخ وأن كثيرا منهم طالب سليم بالاستمرار في القضية، وأنهم راضين بكلمة القضاء النهائية.

وأما حول سبب دعوى السب والقذف التي رفعها الحكيم منذ يومين فيقول: "هشام تعدى بالسب والقذف على عبد الستار سليم، على مرآى ومسمع من آلاف المشاهدين من جمهور برنامج مانشيت الذي أذيع بتاريخ 5 مايو الحالي، وكذلك من قبل في برنامج "منتهى الصراحة" على قناة الحياة 2.

ويضيف الحكيم: "الجخ اتهم عبد الستار سليم على الملأ بأنه سارق وقال باللفظ (ثبت أن مربعات الواو التي تدعي أنها خاصة بك من تأليف عبده الشنهوري)، وهذا إدعاء خال من الصحة، ولو ثبتت صحته لعوقب سليم جراء ذلك وبموجب نص القانون رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحماية الملكية الفكرية.

ويؤكد نزيه الحكيم أن موكله لحقه ضرر كبير من هذا التشهير بسمعته على الفضائيات، تسبب له في ألم معنوي كبير، فضلا عن زعزعة ثقة الجمهور به، ونعته بأنه سارق أشعار الشنهوري.

ويوضح أن نص قانون العقوبات يعاقب على مثل ذلك في مواده رقم:" 171، 306،307، 308" ومن ثم جاءت الدعوى والمطالبة بالتعويض وقد تم تحديد موعد 30 يونيو.




الموت يغيّب الأديب السعودي عبدالله بن خميس بعد معاناة مع المرض





العربية / الرياض – خالد الشايع


توفي أمس الأربعاء 18-5-2011 في الرياض، الأديب والشاعر السعودي عبد الله بن خميس، بعد معاناة مع المرض. وسيصلّى على الراحل اليوم الخميس بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبد الله وسط الرياض.

ويعتبر الأديب الراحل من كبار المؤرخين والشعراء السعوديين وأثرى المكتبة العربية بعشرات الكتب في الأدب والشعر والنقد والتراث والرحلات، وله صولات لا يمكن تجاهلها في الصحافة والمنتديات والمؤتمرات داخل السعودية وخارجها. ويعتبر كتاب (تاريخ اليمامة) المكون من سبعة أجزاء من أبرز كتبه إضافه إلى (المجاز بين اليمامة والحجاز) وهو من جزء واحد و (على ربى اليمامة) وهو من جزء واحد و(من القائل) من أربعة أجزاء و(معجم اليمامة) من جزئين و(معجم جبال الجزيرة من خمسة أجزاء و(معجم أودية الجزيرة) من جزئين و(معجم رمال الجزيرة) كما قدم العشرات من الكتب الشهيرة التي تعتبر مرجعاً تاريخياً للأدب.
الطفولة والدراسة وأبرز شيوخه

ولد الأديب الراحل في عام 1919 بقرية الملقى، وهي إحدى قرى الدرعية في منطقة الرياض.. وفي سن الطفولة انتقلت أسرته إلى الدرعية وفيها تعلم مبادئ القراءة والكتابة ولازم والده الذي كان على جانب لابأس به من العلم خصوصا في التاريخ والأدب الحديث وكان والده يعمل في النخيل، ومع ذلك لم تشغله المزرعة عن الاستفادة من والده وغيره فقرأ كثيرا من كتب التاريخ والأدب والشريعة، وحفظ أجزاء من كتاب الله الكريم.

ثم أدركته حرفة الأدب فانكب على دراسة أمهات كتبه وبدأ يشدو في نظم الشعر وهو لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره، وبعد أن نال شهادة الثانوية عام 1949 التحق بكليتي الشريعة واللغة بمكة المكرمة, وبرز نشاطه الأدبي شعرا ونثرا على صفحات الصحف والمجلات ولمع اسمه هناك.

وتتلمذ على أيدي الكثير من المشائخ من أبرزهم الشيخ عبد الله الخليفي، الشيخ عبد الله المسعري، الشيخ مناع القطان، الشيخ محمد متولي الشعراوي وغيرهم من علماء الأزهر ونال شهادة من الكليتين في عام 1953.
سنوات حافلة بالعطاء والعمل

عيّن في نهاية عام 1953 مديرا لمعهد الإحساء العلمي فأبدى نشاطا علميا وأدبيا وإداريا لافتا للنظر. وفي عام 1955 عين مديرا لكليتي الشريعة واللغة بالرياض. وفي عام 1956 عين مديرا عاما لرئاسة القضاء في السعودية.

وفي عام 1961 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وكيلا لوزارة المواصلات ثم رئيسا لمصلحة المياه بالرياض. وفي عام 1972 قدم عبد الله بن خميس طلبا للإحالة للتقاعد للتفرغ للبحث والتأليف.

وكان عضوا في كل من: مجمع اللغة العربية بدمشق. ومجمع اللغة العربية بالقاهرة. والمجمع العلمي العراقي ومجلس الأعلام الأعلى ومجلس إدارة دائرة الملك عبد العزيز ومجلس إدارة المجلة العربية ومجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر وجمعية البر بالرياض وهو أول رئيس للنادي الأدبي بالرياض نائبا للأمير سلمان بن عبد العزيز في اللجنة الشعبية لرعاية أسر ومجاهدي فلسطين.
مؤسس الصحافة في نجد

ويعبتر بن خميس من أبرز مؤسسي الصحافة في السعودية، وفي نجد على وجه الخصوص, فأسس في عام 1959 مجلة الجزيرة التي تحولت فيما بعد إلى جريدة يومية. كما له العديد من المشاركات الإذاعية والتلفزيونية ومنها برنامجه الإذاعي الذي استمر لمدة أربع سنوات (من القائل) وبرنامجه التلفزيوني مجالس الإيمان.

ونشرت له الصحافة السعودية والعربية العديد من البحوث والمقالات. وحاز على جائزة الدولة التقديرية في الأدب في عام 1982 كما منح وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في الشخصية الثقافية المكرمة في مهرجان الجنادرية السابع عشر وذلك عام 2002م وحصل على وسام تكريم وميدالية من مجلس التعاون الخليجي في مسقط عام 1989 وحصل على وشاح فتح وميدالية من منظمة التحرير الفلسطينية.

كما نال وسام الشرف الفرنسي من درجة فارس قلده إياه الرئيس الفرنسي (فرانسوا ميتران).. وسام الثقافة من تونس قلده إياه الرئيس الحبيب بورقيبة. وغيرها العديد من الجوائز والميداليات والشهادات والدروع التكريمية.

كما يعتبر رحالة من الطراز الأول لأنه قام برحلات واسعة في كل مكان من شبه الجزيرة العربية كاملة مما جعل الكثيرين يجزمون أنه لا يوجد شبر في الجزيرة العربية لم تطأه قدم عبد الله بن خميس كما قام بزيارة لمعظم البلاد العربية من المحيط إلى الخليج إضافة إلى زيارته لبعض البلدان في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

الأربعاء، مايو 18، 2011

عبلة الروينى تتولى رئاسة تحرير أخبار الأدب






اليوم السابع/ كتب وجدى الكومى


قرر المجلس الأعلى للصحافة، تعيين الكاتبة الصحفية عبلة الروينى، رئيس تحرير لجريدة أخبار الأدب، خلفا لمصطفى عبد الله، الذى تولى رئاسة تحريرها قبل قيام ثورة 25 يناير بأيام.

وأكدت الروينى "لليوم السابع" صحة القرار، الذى صدر منذ نصف ساعة، مشيرة إلى أن رئيس مجلس إدارة الأخبار، محمد بركات، أبلغها القرار، وأضافت الروينى: سعادتى بأننى جئت لأخبار الأدب، باختيار الزملاء، وليس باختيار سلطان، أى أننى جئت باختيار العاملين بالجريدة.

الاثنين، مايو 16، 2011

الشاعر سعيد شحاتة يكتب :- قصور الثقافة ... والنزول الي الشوارع





تغيرت الأحوال وتبدلت السبل وسطع نجم من سطع وأفل نجم من أفل وما زال النيل يجرى، والشارع المصرى يصارع الحياة والفلول تؤدى دورها على أكمل وجه، والفتة تأخذ طريقا جديدا علينا، والدماء تخضب تراب مصر، والكلاب ينبحون فى قصور السادة والقتلة وهاتكى الحرمات، وأصحاب الأسوار العالية، الحياة تسير كما لو كانت مصر تظهر الآن فى بللورة الساحر الأسود يوجهها كما شاء، ويتحكم فى مصير شعبها كيفما أراد، كل شيء فى جعبة الكاهن المخضرم، وكافة الأشياء غير واضحة المعالم، ساكنو طرة يقودون دفة الشيطان إلى الآن، يتحكمون فى رغيف الخبز، وخرشوف الجنائن وسولار السيارات وأسعار الملابس الداخلية، ونوعية اللب التى يجب أن تفرض على المواطن الجالس أمام مباراة الأهلى وعزبة النخل

كل شيء مرتب ومنسق ومنمق وجميل الطلعة ورائع المحيا حتى هيئة قصور الثقافة، ما زالت تؤدى دورها كما ينبغى، أمسيات وندوات ومحاضرات وجلسات بحثية، ومؤتمرات وعلى الرغم من كل هذا ما زالت الفجوة تتسع بين الثقافة الجماهيرية والشارع، والسؤال البديهى الذى يطرح نفسه ....لماااااااااااااااااااااااذا؟؟؟؟1

الأسباب كثيرة ومتعددة والكل يعرفها، الشرفاء ينوهون عنها فى مقالات عابرة والمنتفعون يتجاهلون كل شيء، حتى أسباب فشلهم، للأسف

الثقافة الجماهيرية ما زالت تتعامل مع المثقف من منظوره فقط ومع الشارع من منظور المثقف ومع بائع الخضار من منظور المثقف، والمثقف الذى اعتدناه يريد إعادة هيكلة الكون بطريقته الخاصة، وإعادة هيكلة الكون وترتيبه تحتاج إلى مزيد من الانفصال والتقوقع عن هذا العالم الفوضوى، لذا ينفصل المثقف الواعى عن العالم ويعتزل الحياة ليعيد صياغة الكون وترتيب مجراته حسبما اتفق مع من هو أعلى منه ثقافة حتى لا يتهم بالرجعية والتخلف

هل بائع البطاطا يمكن له أن يصل إلى هذا الحد من الفلسفة؟

هل الرجل الذى قرر أن يشترى ميدان العتبة له علاقة بكل هذه المجرات؟

أعتقد أن الإجابة تشير إلى استدارة العنق للنفى لا للإيجاب

قضيتنا يا سادة هو الشارع المصرى وخوض غمار المعركة بكل الأسلحة المتاحة للقضاء على التخلف الذى استشرى فى رؤوس القاعدة العامة من البشر، قضيتنا الإنسان البسيط الذى يستخدمه القتلة كآلة للقتل لا آلة للبناء، قضيتنا ترك القاعات المغلقة والبعد عن منصات الشعر ضيقة الأفق للوقوف على منصات الشعر فى وسط الشارع

مصر تحتاج لمد يد العون من الثقافة الجماهيرية وصراعات الكراسى العقيمة دعوها وشأنها، من أراد أن يساهم فى بناء مصر منكم عليه أن يساهم فى بناء ذاته، الشعراء لا يتقاتلون من أجل إدارة، أو من أجل كرسى زائل، اتقوا الله فى مصر، اتقوا الله فى أبناء مصر، اتقوا الله فى ضمائركم

أقسم بالله هذا أوانكم وأوان كل مثقف وأوان كل محب وأوان كل مناضل وأوان كل مصرى، لا يجوز لنا أن نوجه دفة أمورنا لفك النزاعات التى نحرض على ألا يعرفها المقربون، لا يجوز أبدا على أن يستعرض كل منا عضلاته على الآخر ليثبت له أنه الأجدر والأقوى، مصر لا تنظر منا الأقوى ولكن تنتظر الأفضل والأجدر والقادر على خوض المعركة

أحبائى فى الثقافة الجماهيرية

إن لم نواجه الظلاميين وقتلة الأبرياء ببيت شعر يفك شفرة الغل المزروعة فى صدورهم، فبائع الفول القابع على ناصية الشارع يمتلك دورا أفضل من دورنا، إن لم نواجه الفتنة بحزمة ورود من مثقفى مصر بإيعاز من الثقافة الجماهيرية، فبائع الورد على الكورنيش يمتلك بضاعة أهم من بضاعتنا

الحياة لن تتوقف وأسباب الفشل كثيرة وإحصاؤها ممل

وأعدكم أننى -بعد هذا الكلام الذى لا محل له من الإعراب لديكم- سأكون فى الصباح الباكر على باب المحقق دون أن تستدعونى للتحقيق كالعادة

أبو غازى والدمياطى يفتتحان المؤتمر الأدبى ببنى سويف




اليوم السابع / كتبت دينا عبد العليم


يفتتح الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة والدكتور ماهر الدمياطى محافظ بنى سويف، والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة مكتبة قرية أبو سليم، وفعاليات المؤتمر الأدبى الحادى عشر تحت عنوان "ثقافة المدينة" والذى يرأسه الدكتور يسرى العزب أستاذ بآداب بنها والإسكندرية وذلك بقصر ثقافة بنى سويف يوم 17 مايو الجارى.

كما يتفقد الوزير مع المحافظ مكتبة عبد السلام عارف والتى تم إهدائها من المركز القومى للمرأة لهيئة قصور الثقافة وتبلغ مساحتها 200م2 .

يتضمن المؤتمر الأدبى الذى يقيمه إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى تكريم الدكتور محمد السيد إبراهيم، محمد شاكر الملط، أحمد زحام، د.يسرى العزب بمنحهم درع الهيئة وشهادة تقدير، ثم تقام الجلسات البحثية للمؤتمر والتى تستمر حتى 19 مايو.

في ختام مؤتمر ادباء الفيوم .... الثورة كانت المحور الرئيسي....والشهادات كانت كلاما مرسلا

محافظ الفيوم :-  ابناء الفيوم تحملوا كثيرا والتعبير عن الراي كان صعبا 
جورج اسحق .. نعم الثورة نجحت وعلينا الانتظار 
اشرف ابو جليل :- السلفيون وفلول مبارك هم اعداء الثورة 
شحاتة ابراهيم / اين هذه الثورة؟؟؟؟

عويس معوض / الاحزاب كانت مجرد لعبة في العهد البائد
احمد طوسون / السلطة السابقة صنعت معارضيها علي مقاسها
عصام الزهيري :- لا نريد معاشا للادباء لكن نريد ثقافة حقيقية 
 

























































































وادار الجلسة الافتتاحية الشاعر احمد قرني


وقبل افتتاح المؤتمر توجه الضيوف بصحبة منتصر ثابت مدير الفرع الثقافي الي معرض الفنانة د هبه الشوشاني وكانت الجلسة البحثية الاولي التي شارك فيهاالشاعر محموود قرني ود ايهاب اتلمقراني ود عماد عبد اللطيف ود احمد عبد الحميد ودارت الابحاث عن مناقشة الخطاب الثقافي والمشهدي للثوار في ميدان التحرير وعن خطاب مبارك اثناء الثورة وكانت العديد من المداخلات قد انتهت بمداخلة الشاعر اشرقف ابو جليل الذي انتقد محور المؤتمر الذي اقصي المدارس السياسية التي كانت الفمجر الحقيقي للثورة قائلا ان المؤتمر اهمل مستقبل الثورة واكد ان اعداء الثورة الحقيقيين هم السلفيون والاقباط الرسميون الذين يخضعون لسلطة الكنيسة وفلول نظام مبارك البائد وادار جلسة الابحاث الشاعر حازم حسين 
وبدات جلسة الشهادات حيث كانت الشهادة الاولي للشاعر احمد قرني ثم القاص عويس معوض والشاعر صلاح جاد والقاص احمد طوسون وادار الجلسة الشاعران مصطفي عبد الباقي وصبري رضوان
وعقب الاستراحة بدات جلسة الشهادات اللثانية التي ادارها القاص والروائي محمد جمال الدين والتي انتهت بعد حضور محافظ الفيوم اللواء محمود عاصم وادلي الشاعر شحات ابراهيم بشهادته حول الثورة والاعداد لها بداية من تكوين حركة كفاية بالفيوم في 2004وقدمت القاصة ابتسام الدمشاوي شهادتها ثم الشاب احمد سعد وعن الاخوان يحيي سعد
وبدات جلسة تكريم الشهداء التي استهلها الاديب منتصر ثابت بكلمة اكد فيها ان اليوتويبا كانت موجودة في ميدان التحرير اثناء الثورة وتحدث الناشط السياسي المعروف جورج اسحق عن الثورة وتداعياتها مستعرضا الاحداث الاخيرة التي تمس وحدة الوطن قائلا ان من يطلب بجماية دولية فهو خائن لوطن وكانت كلمة محافظ الفيوم معبرة عن احلام مواطني الفيوم حيث اكد ان هدا الشعب تحمل كثيرا وان الدور جاء علي المسءولين ان يتحملوا ايضا مؤكدا ان التعبير عن الراي كان صعبا في الزمن الماضي
وقد تسلمت اسر الشهداء  :-
الشهيد / عمرو العيسوي محمد العيسوي
الشهيد / مصطفي احمد علي
الشهيد محمد سيد قرني
الشهيد ياسر كمال تمام

دروع التكريم علي صدي هتافات الناشط السياسي محمد عبد الحكيم وعبد الناصر اللواج ( دم الشهدا للحرية )
 واختتم المؤتمر بعد الامسية الشعرية التي شارك فيها شعراء الفيوم والشعراء الضيوف وادارها الشاعر محمد حسني

علي هامش المؤتمر

الكشري وصل يا شعرا

حيث كانت الاستضافة محددة لعدد عشرين اديبا وهم ضيوف المؤتمر فقد اضطر ذلك الامر الي احضار وجبات كشري لشعراء الفيوم 

الشباب مع جورج اسحق

التف عدد من الشباب حول جورج اسحق لمناقشته في بعض القضايا الراهنة والتقاط الصور التذكارية معه
كان اهمها سؤالي له . هل نجحت الثورة ؟
فرد . نعم . نجحت ..وعلينا الصبر حتي تؤتي الثورة ثمارها 
وفي سؤال اخر للشاعر حازم حسين اكد اسحق علي بزوغ نجم التيار السلفي والاخواني 
فاكد اسحق ان هدا هو المتاح حاليا وهم استطاعوا بالتنظيم الجيد ان يفرضوا انفسهم علي الساحة لان القوي الاخري مشتتة ومتشرذمة 
وفي سؤال اخر حول الاعلام المصري قال اسحق ان التلفزيون المصري لم يعد يستضيفني لانني اقول الحق .. وهو جهاز يسوده العوار الشديد










صور من المؤتمر