الاثنين، نوفمبر 25، 2013

المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"


 المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرىموسى"

تنظم الإدارة العامة للثقافة، المسابقة الأدبية المركزية لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"، وتتضمن المسابقة المحور العام وهو "المجموعة القصصية، القصة القصيرة المنفردة ديوان شعر الفصحى، ديوان شعر العامية، قصيدة العامية". 
أما المحور الخاص "فن الرواية" يشمل "الرواية، الدراسات النقدية، تحقيق التراث، المقال النقدى، الترجمة"، وشروط المسابقة فى مجال الراوية ألا يقل عدد صفحات الرواية عن 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.

أما فى مجال المجموعة الشعرية "ديوان الفصحى، ديوان العامين" ألا يقل عدد قصائد الديوان عن 15 قصيدة أو حد 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.
 
وفى مجال القصيدة الشعرية المنفردة "شعر الفصحى، شعر العامية" تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً، ولا يحوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.
 
المجموعة القصصية تشترط ألا يقل عدد قصص المجموعة عن 15 قصة أو فى حدود 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.
 
القصة القصيرة المنفردة تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً، لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.
 
الدراسات النقدية تشترط أن يكتب المتسابق دراسة نقدية حول الموضوعات الآتية: "تحولات اللغة الروائية، النصوص وتحولات السياق، الرواية المصرية كمصدر تاريخى"نحو تاريخ جديد لفن الرواية، التحولات الجمالية فى الرواية المصرية خلال الربع الأخير" ويجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى، ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً عند بداية الإعلام عن المسابقة.
 
تحقيق التراث لايناقش محاور "تحقيق إحدى الحكايات أو الكتابات القصصية العربية تحقيقاً علمياً عن أصول مخطوطة، اكتشاف أحد النصوص السردية المجهولة ونشرها وفقد أصول التحقيق وإشباعها بالدرس الفنى والتاريخى، تقديم أحد المؤلفات التاريخية ذات الصيغة الروائية مع نشر نصفها بتحقيق جديد" ويشترط هذا المجال أن يكون البحث باللغة العربية الفصحى، أن يكون النص المحقق لم يسبق نشره بأى طريق من الطرق، تعدد الأصول المخطوطة للعمل، أن يلتزم المحقق بإجراء مقابلة بين الأصول الخطية ويشير إلى منهجه فى التحقيق بالمقدمة ويرفقه بالعمل مصورات من المخطوطات،ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً.
 
فى مجال المقال النقدى يكتب المتسابق مقالاً نقدياً عن إحدى الروايات العربية الصادرة خلال العشر سنوات الأخيرة وفقاً للشروط الآتية :
ألا يقل عدد صفحات المقال عن 10 صفحات على أن تحتوى الصفحة على حوالى 250 كلمة، يلزم الكاتب بالشروط العلمية فى المقدمات والنتائج والإحالات وقائمة المراجع، ألا يزيد عمر المتسابق عن 40 عاماً عند التقدم للمسابقة.
 
مجال الترجمة تخصص هذه الدورة لترجمة الروايات الأفريقية المكتوبة باللغة الإنجليزية وفقاً للشروط الآتية :
أن يتقدم المتسابق بترجمة سليمة وكاملة للنص الأول، أن يقدم المترجم ثلاث صور ضوئية من أصل العمل المترجم مشتملة على صورة الغلاف وبيانات الكتاب الأساسية، أن يقدم المتسابق ثلاث نسخ من ترجمته مضبوطة لغوياً وإملائياً، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً.
 
نشترط المسابقة أن يكون المتسابق مصرى الجنسية، ألا يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين من المسابقة، ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل، ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على الصفحات الداخلية للعمل المقدم، يراجع المتسابق بعد العمل المقدم مراجعة نحوية ولغوية وإملائية، لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد الأعمال المقدمة سواء فاز أو لم يفز، تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة CD وتستعين الأعمال المكتوبة بخط اليد، يتقدم المتسابق بالعمل إلى مقار الفروع الثقافية الغربية من مكان إقامته أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة، يقدم المتسابق إقراراً بأنه لم يسبق له تقديم عمله فى أى مسابقة أخرى وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة نشر، ويقدم المتسابق سيرة ذاتية له يستمر تلقى الأعمال حتى 28 فبراير 2014.

مهرجان الإبداع العربي 19 دسيمبر بمكتبة مصر العامة بالجيزة




يتشرف كل من الشاعر والإعلامي/ شريف الفار رئيس المركز العربي والممثل الإقليمي لاتحاد الكتاب والمثقفين العرب بباريس برئاسة السفير الدكتور محمد حسن كامل.
والشاعرة الأستاذة/ هيام الجمل رئيس بساتين الأدب للإبداع الثقافي ..
بدعوة السادة والسيدات الأدباء والأديبات ورجال الفكر والثقافة والإعلام لحضور "مهرجان الإبداع الأدبي" بمكتبة مصر العامة (4) شارع جمال حمدان من شارع النيل بالدقي - الجيزة – وذلك يوم الخميس الموافق 19 ديسمبر 2013 في تمام الساعة الواحدة ظهراً .. ولأي استفسارات يرجى الاتصال بالســــادة: الشاعرة الأستاذة/ هيام الجمل "زهره النهر" ... والشاعرالأستاذ/ عبدالهادي الشعراوي – محمول رقم 01275385363 والشاعر الأستاذ/ السيد أحمد إبراهيم – محمول رقم 01112798816 مسئولة الإعلام والعلاقات العامة الأديبة الأستاذة/ أمل الشريف .. والتفاصيل على الرابط التالي :
https://www.facebook.com/events/180314735507008/?context=create&ref_dashboard_filter=calendar

الأحد، نوفمبر 24، 2013

المسابقة الثقافية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي 2013

المسابقة الثقافية لإقليم جنوب الصعيد 2013في مجالات الشعر والقصة والمسرح وأدب الطفل

صورة: ‏القافلة الفنية والثقافية بقصر ثقافة نجع حمادي
الاثنين 25/11/2013 
**************************************
على مسرح قصر ثقافة نجع حمادي يشهد مساء الاثنين 25/11/2013 محاضرة ثقافية بعنوان " القرية المصرية والقرن الحادي والعشرون " للشاعر عزت الطيري، وأمسية شعرية يشارك فيها شعراء نادي الأدب بالقصر وشعراء فرشوط وأبو تشت وقنا، وعرضا فنيا لفرقة قنا للإنشاد الديني .. وذلك ضمن برنامج وفعاليات القوافل الثقافية الذي تتبناه الهيئة العامة لقصور الثقافة وإقليم جنوب الصعيد الثقافي ... والدعوة عامة للحضور والمشاركة‏
يعلن إقليم جنوب الصعيد الثقافي عن مسابقته السنوية لعام 2013 في المجالات التالية:
شعر الفصحى – شعر العامية – القصة القصيرة – النص المسرحي – أدب الطفل
(شروط المسابقة) :
ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاما
الاشتراك في مجال واحد فقط من مجالات التسابق
يقدم العمل من ثلاث نسخ مكتبة على الكمبيوتر
ألا يكون العمل قد سبق له الفوز في أي مسابقات من قبل
الأعمال المقدمة لا ترد سواء فازت أم لم تفز
عدم كتابة اسم المتسابق ولا أي بيانات شخصية على العمل
يرفق بالعمل صورة البطاقة
يقدم المتسابق إقرارا بأن العمل المقدم من إبداعه
بالنسبة لأدب الطفل يشترط أن يكون العمل موجها للطفل من سن 6 إلى 16 سنة
(الجوائز) :
المركز الأول في كل مجال 500 جنبه
المركز الثاني في كل مجال 300 جنيه
المركز الثالث في كل مجال 200 جنيه
آخر موعد لتسليم الأعمال بفرع ثقافة قنا 15/12/2013 ،، وآخر موعد لتسليم الأعمال بالإقليم 31/12/2013
للاستفسار والتواصل : 01129099789 – 01270161732

برديات الغياب . للشاعر كريمة ثابت بمعرض الكتاب 2013/2014


يشارك ديوان الشاعرة كريمة ثابت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب للعام 2013/2014 حيث يتواجد الديوان  بجناح هيباتيا صالة رقم 3
ومن قصائد كريمة ثابت 

(الجثث لا تستطيع الهروب من موتها )



شكرا لك أيها الرب الحنون 
أحكمت  الطوق حول القلب
 وطمست الثقوب جيدابالرصاص والقصدير
 ألقيته ككلبٍ شقي
 في غرفة مظلمة
أوصيت الجميع أن يظلو يرددون على مسامعه:
أن اصبر
هذا طريقك للجنة
!طريق محفوف بالشوك والمكائد
 اصبرأنت جدير  بذلك
في انتظارك على الجانب الآخر
ما لا رأت عين  ولا عُزف على وتر!
........................
 شكرا  أيها الربٌ
ربما لو سرت قليلا في هذه الطرقات المتوحشة !
 ضلّت روحي الطريق أو باغتني قاطع طريق قاسٍ
وسرق مني قصيدتي
 تلك التي أتوكأ عليها وأهش بها على وجعي
 ولي فيها مآتم أخرى!
..............................شكرا أيها الرب  
منحتني برتقالةً حلوة 
كلما نظرت إليها سرتني
 لكن ماءها غور  لاأستطيع له طلبا!
................................
  شكرا لك أيها الربٌ الحنون 
(يا ابنتي أنت مجنونة جدا) 
 لا تخرجي الأن فات ميعاد الخروج 
(والقمر محاقٌ وأخشى أن تتعثري أو تسقطي بجب  سحيق
لا تخش  أيها الرب الحنون
فالجثث لا تستطيع الهروب من موتها
بينما الميزان منتصب
! والقيامة تلوح في الأفق !



العرض المسرحي " محدش فاهم حاجة خالص " بساقية الصاوي


العرض المسرحي " محدش فاهم حاجة خالص " بساقية الصاوي 


تستعد فرقة فلسفة المسرحية لتقديم العرض المسرحى ( ماحدش فاهم حاجة خالص )
................................
ساقية عبدالمنعم الصاوى 
قاعة النهر 
سعر التذكرة 10 جنيهات

بطولة :
محمد إبراهيم
سيد سمير
حسام البدرى
ياسمين صبرى
سيد دويدار
مروة عفيفى
فوزى الصاوى
أحمد سمير
مصطفى محمود
أحمد فهمى

نرمين عباس
.................
المساعدين : أيمن فخرى / أحمد ناجى
إضاءة : عماد الطاير
سينوغرافيا : عبير فوزى
إدارة مسرحية : محمد زوام
مخرج منفذ : أيمن سعودى
إخراج : هانى مهران
*ملحوظة : الأسماء قابلة للإضافة والحذف
........................
منهجية الفريق :
تقوم فرقة فلسفة بتقديم ورشة سنوية لكل هاوى ومحب للمسرح لدخول المجال المسرحى وإعداده لتقديم عرض مسرحى وذلك لضخ دماء جديدة للمسرح وتوسيع قاعدة الممارسين للمسرح والمزج بين المنهج التجريدى والمنهج الواقعى السيكولوجى فى العروض المقدمة وربطهم بالإتجاه التسجيلى ( الوثائقى )
.......................
ملخص العرض :
العرض عبارة عن لوحات من الفنون المسرحية المختلفة بمدارس ومناهج مختلفة تحت إطار التجريد والتجريب
وتناقش القضايا السياسية والإجتماعية بالموسيقى

.............................
إسم فلسفة :
اسم فلسفة :لأنى بقدم فيها فلسفة خاصة بيا ومش مرتبط بمدرسة بعينها ولكنى جمعت بين اكتر من مدرسة اخراجية وبطبقها على أغلب العروض اللى بخريجها وكنت عارف انى بقدم شئ جديد على المسرح ( من وجهة نظرى ) يجمع بين إتجاهات مختلفة فى الإخراج منها السياسى الوثائقى ( التسجيلى ) والشكلانى ( المضاد للواقعية ) والتجريدى .. فالقصة يمكن اعتبارها واقعية سياسية فى عصر ما قبل الثورة وحاولت من خلال إعدادى لها أن تحوى أفكار مضادة للواقعية ( فانتازيا ) وهناك تجريد فى بعض الشخصيات .. وواقعية بعض الشخصيات .. وأنا أطلق على هه التوليفة اسم ( الاتجاه الفلسفى ) وهو ما أتبناه فى كافة عروضى
.....................
لا يوجد أى جهة داعمة للفريق والتمويل ذاتى من أعضاء الفريق
.......................
ملحوظة :
يتم تقديم العرض مرة واحدة فى كل محافظة .. حاول ما يفوتكش العرض ده 

انطلاق المهرجان الشعري العالمي بمدينة توزر التونسية من 28 نوفمير إلي 1 ديسمبر 2013


انطلاق المهرجان الشعري العالمي بمدينة توزر التونسية من 28 نوفمير إلي 1 ديسمبر 2013


برنامج ( الدّورة 33 ) للمهرجان الدّولي للشعـــر بتوزر 
(دورة الشاذلي الساكر) من 28 نوفمبر إلى 01 ديسمبر 2013

الخميس 28 نوفمبر 2013
19:00- استقبال الضيوف بنزل "فرام" توز ر 21:00 - سهرة للتعريف بالضّيوف وتقديم البرنامج

الجمعة 29 نوفمبر 2013
الفقرات الصباحيّة

09:00 - الافتتاح الرّسمي للمهرجان بنزل "فرام" توزر
كلمات الافتتاح للأطراف المساهمة
- الجمعيّة - الولاية - الرئاسة - وزارة الثقافة - وزارة الشباب
09:30 - الاحتفاء بالمكرمين
- الشاعرة فضيلة ألشابي - الأستاذ الشّادلي السّاكر - الأستاذ محمد البشير التواتي - الأستاذة ربيعة بلفقيرة
10:00 - قراءات شعرية

11:00 - استراحة
11:20 - الجلسة العلمية الأولى - مداخلة الدكتور عبد السلام فزازي / المغرب " كونيّة الشعر والشاعر " - مداخلة الدكتور نادر عبد الخالق / مصر " الكونية دراسة تطبيقية "
12:00 - نــقاش 12:30 - قراءات شعريّة


الفقرات المسائيّة

15:30 - زيارة المعارض بروضة الشاعر " أبو القاسم الشابي " توزر
- معرض الكتاب
- معرض كاريكاتير - معرض شبابي للرّسم و الفنون التشكيليّة
16:00 - قراءات شعريّة بمشاركة طلبة المعهد العالي للإنسانيات التطبيقيّة، تتخللها وصلات موسيقية بدار الثقافة " أبو القاسم الشابي " توزر
19:00 - متابعة مسرحيّة ( الشهادة ) لجمعيّة المسرح الرّيحاني بفريانة

السّبت 30 نوفمبر 2013
الفقرات الصباحيّة

09:00 - الجلسة العلمية الثانية بدار الثقافة " نفطة " - مداخلة الدكتور سمير السحيمي / تونس "كونيّة الشّعر وسؤال الحداثة - مداخلة الدكتور منصف الوهايبي / تونس " الشعر و الكونيّة "
10:45 - نقاش
11:00 - استراحــــــــة
11:30 - قراءات شعرية
12:30 - زيارة المعالم السياحية والأثريّة بالمدينة العتيقة بنفطة
- متحف الحضارات العربية – البربريّة - دار هويدي - الأصيل

الفقرات المسائيّة

15:00 - أمسية شعرية كبرى وسط مدينة توزر
16:00 - جولة في المعالم السياحية والتراثية بولاية توزر
- دار بن عزوز - المدينة العتيقة 21:00 - سهرة شعريّة بمدينة " الشاق واق" تتخللها وصلات موسيقيّة لفرقة المالوف

الأحد 01 ديسمبر 2013

09:00 - الجلسة العلمية الثالثة - مداخلة الدكتور جلال خشاب / الجزائر " كونيّة الأدب وأدب الكونيّة " - مداخلة الدكتور مصطفى كيلاني / تونس "ما بين الشعر والشعريّ في السؤال الأجناسيّ والكونيّة " آلة الليل لحَسب الشيخ جعفر نموذجا.
09:45 - نقاش
10:15 - استراحة
11:00 - قراءات شعرية للفائزين في مسابقة أدب الشباب.
- الإعلان عن الجوائز
- تلاوة البيان الختامي
- اختتام الدورة.

ومن ضيوف المهرجان 
الدكتور عبد السلام فزازي / المغرب
الدكتور جلال خشاب / الجزائر
الدكتور نادر عبد الخالق / مصر
الدكتور ابراهيم النويري / الجزائر
الكاتب الصحفي عبد النبي الشراط / المغرب
الشاعر أحمد المسيّح / المغرب
الشاعرة مريم الترك / لبنان
الشاعر عماد علي القطري / مصر
الشاعرة حسناء بروش / الجزائر
الشاعر حسين عبيدو / المغرب
الشاعرة نيلا غسان النجار / سوريا
الشاعر الصادق سوسي / ليبيا
الشاعرة مايا محمد / فلسطين
الشاعر غرم الله الصقاعي / السعودية
الشاعر كريم جخيور / العراق
الشاعر السعيد المثمردي / الجزائر
الشاعر محمد زرهوني / المغرب
الشاعر عبد الحكيم تكنوينين / المغرب
الشاعرة عايشة ادريس المغربي / ليبيا

الشاعر والقاص عبدالله المتقي / المغرب

الشاعر حازم حسين يكتب : المؤسسة الثقافية أدواء تستعصي علي العلاج


الشاعر حازم حسين يكتب : المؤسسة الثقافية أدواء تستعصي علي العلاج 

بقلم الشاعر / حازم حسين 

المؤسسة الثقافية المصريّة تعاني أشياء وأدواء تستعصي على العلاج، فمنذ أن التحقت بها - قبل سنوات - وأنا أرى الحال على ما هو، وحبل نظامها على غارب مدّعيها، لا الإدارة العليا تحسن صنيعهاً، ولا الأسافل يحاولون العلوّ على صغائر المداهنة والمصالح.
فقط.. اوراق يتمّ صرفها، ومكافآت يتمّ اغتصابها، ومناصب ومواقع ومصالح يتمّ تمريرها - كما تمرّ المومس إلى وكرها عبر ميضأة مسجد - لتجدّ مؤتمراً
 لا يزيد مؤتمروه على مؤتمري "حسن الصبّاح" وحشّاشيه، وسلاسل نشر لا يزيد رؤساؤها عن رؤساء العصابات، وأمانات ولجان ومجلات واجتماعات، كأنّما إبليس - طريد الرحمة - قد اجتمع بذويه تحت بلاطة جهنّم، إلى حدّ أن تجدّ اجتماعات تناقش الثورة وأمورها، والشباب وأدوارهم، لا يحضرها سوى الكهول، ومن شاهدوا الثورة عبر شاشات التليفزيون فقط.

يمكنني أن أعلن بمنتهى الأريحية، أن طاقم الإدارة العليا - دائماً والآن تحديداً - في المؤسسات الثقافية، وفي القلب منها هيئة قصور الثقافة، هم سبب نكبة الثقافة وتراجعها.
ومحمد صابر عرب، سعيد توفيق، أحمد مجاهد، محمد أبو سعده، سعد عبد الرحمن، محمد أبو المجد... وغيرهم، لا أستثنى منكم أحداً، وقصاص الثقافة المصرية وحسابها - معكم ومع غيركم - سيكون عسيراً، صدّقوني.. صدّقوني يا رفاق.

قصائد لرياح الأطلس . الشاعرة المغربية إبتسام حوسني

صورة: ‏‎Les vents d ATlass....vers khribga cette matinee‎‏

قصائد لرياح الأطلس . الشاعرة المغربية إبتسام حوسني 


" أقراط بحلمة الأذن اليسرى..؟!! "


رجال غاضبون...
بكل شارع.
يخرجون بالمثل
يمسكون الأيدي بلا منازع !!
يشتكون من سومة الكراء
وبطالة المدافع .
لا صفارات انذار تقرع
ببطن مصارع .
لكي تهدد أمنه العام
رغيفا وطنيا
يفر خلسة من كل المزارع.
يعلن عصيانه السلمي
أسمرا ...
منزوع الغمد
سنابل جائع ..
رجال صامدون
بمسيرات قرش ضائع
أسود الخدين
لاينفع بيوم أبيض مائع
نتعرى فيه :
ونجوع...
حجرا صقيلا بمحاجر المقالع . "
..............................................


" ازميرالدا....صديقة الطلبة..!! "


أهلا وسهلا..
ومرحبا !!
فتاة عذبة
مهذبة ..
تزور باستمرار غرف الطلبة .
تؤدي واجبها اليومي
بلا غلبة .
وأبدا... أبدا
لا تقول : أنا متعبة .
فهي ابنة فلاحة ...
بحقول القطن ..
معذبة .
بشقوق يديها
ألف شارع ..
ومئة مرتبة !!
يقيم بها عامل بسيط
ببيته العادي
لا مكتبة ؟؟
لا حاجة له بها فكل أفكاره مرتبة
على مقاس أحلامه مبوبة..
تقفز ..
تجري ..
من حذوة فرس
الى منخفض هضبة .
طموحها رجيم
و أصدقاء رزقها
عربة ؟!!
تجر ويلاتها كل صباح
وتطرق تباعا
أبواب الطلبة..
ولكل قادم جديد
مرتبة ...
مكانة للحلب..
في رغبة
كي تسود
أعصابه وقلبه
وتقول له :
بكل الابتسامة ..
أهلا وسهلا ..
ومرحبا !!!!

......................



" فتوى الغشاء..؟!! "


رماد...
يتطاير من كل دخان
يملأ العينين....
زرقة من ماء السماء.
ويتلوى في الاجابة
بحدائق غناء :
عن سر أندلس
زمن الغناء .

وهي تتساقط دويلات
بوادي الطوائف
في خيلاء ...
وأبناء جلدتها..
جياع عطشى ..
غرباء..!!
لا سائل يروي ظمأهم
وهو يخرج غزيرا
يتهاطل عبر كل فتحات
جسمنا المعطاء..
أغشية وهمية
بكل أرض تضع حدودا
للحلال المبين..
في استياء.
لاشيء يجوز ..
لاشيء ينفع ..
من أجل البناء.!!
كل غطاءات اللحم
تصنع منها صلصة حساء..
لا هوية..
تقوم صرحا
على أنقاض شرنقة عذراء..
فالورد آيل للسقوط
و أخشاب الأرز...
تنحني..
خجلا عند أول رجاء
كي تخضع للجلوس طويلا
تحت أجساد آلهة ملساء
سرعان ما تنزلق
طواعية ...
فتدين ..من جديد
للانحناء ؟!! "

السبت، نوفمبر 23، 2013

جريدة المشهد :-مدونة صبري رضوان تطلق أولى مسابقاتها


نشرت جريدة المشهد في صفحتها الثقافية اليوم السبت خبرا عن مسابقة المدونة الأدبية وكان الصحفي الشاب محمد حميدة قد أصر علي مشاركة الجريدة فرحة المدونة بإطلاق مسابقتها الأولي لعام 2013/2014

محمد حميدة
أعلنت  مدونة الشاعر صبري رضوان " صوت المثقفين والمبدعين " عن مسابقة أدبية في دورتها الأولي هادفة إلي رقي الحركة الابداعية ومساندة لابداعات الشباب التي تخطو نحو التحقق الابداعي ؛ والمدونة بجهد ذاتي دأبت علي نشر ومتابعة الاخبار ا لادبية والثقافية وحاولت ان تلقي حجرا في المياه الراكدة في ظل غياب منظومة داعمة للحركة الثقافية الحقيقية بعيدا عن الأطر الروتينية المعقدة للنشر الورقي بآلياته المعروفة
وفي السياق نفسه كانت فكرة مسابقة أدبية سنوية تحمل اسم المدونة وتفتح الباب علي مصراعيه أمام من يرغب في التقدم للمسابقة وتأتي جوائزها رمزية  ليقينها بقيمة الادب الذي لا يقدر بمقابل عيني او مادي
وقال الشاعر صبري رضوان ، أن المسابقة ستليها عدة فاعليات تنظمها المدونة في محالة جادة تهدف إلى وصول المبدعين للجمهور داخل القري والمراكز والمدن حتى تصل رسالة الأدب والشعر وتصبح فعالة في المرحلة المقبلة التي تحتاج الكثير من الجهد من جانب الأدباء .

أداب المنيا تستضيف المؤتمر الدولي للتراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل



أداب المنيا تستضيف المؤتمر الدولي للتراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل

تنظم كلية الآداب جامعة المنيا المؤتمر الدولي "التراث الحضاري بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل" في الفترة من 24-26 نوفمبر 2013 ، والذي يناقش سبل إبراز التراث الحضاري من خلال دراسة الجوانب الحضارية والثقافية والتاريخية ومظاهر التواصل والرؤى المستقبلية للعلوم الإنسانية.

يأتي هذا المؤتمر ليكون الأول في مجال التراث الحضاري في تاريخ جامعة المنيا والذي يبلور التفاعل مع العديد من المراكز البحثية والجامعات المحلية والإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني بتقديم الدراسات النظرية والتطبيقية للتراث الحضاري كأحد أهم أسس الحوار الثقافي وإحداث ترابط بين العلوم الإنسانية والتطبيقية المتصلة به، وتناول التراث الحضاري من الجانب المعماري والفني والتاريخي والأدبي واللغوي والعقدي والفكري والاجتماعي والجغرافي والعلمي والإفريقي.

كما ينفرد المؤتمر بمشاركة العديد من المراكز البحثية والجامعات المحلية والإقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني مناقشة مجالات الدراسات النظرية والتطبيقية للتراث الحضاري كأحد أهم أسس الحوار الثقافي، ويتناول التعريف بجوانب التراث الحضاري ومناقشة المفاهيم والرؤى المختلفة للتراث الإنساني والدور الذي يمكن أن يقوم به تراث الأمة في تأكيد تطورها، ودراسة مظاهر التواصل الحضاري والثقافي في ضوء العلوم الإنسانية، وإحداث ترابط بين العلوم المتعلقة بالتراث الحضاري والعلوم الإنسانية والتطبيقية المتصلة بها ودور التراث الحضاري في تعزيز الهوية الوطنية والتوعية الثقافية ودور المؤسسات الثقافية والإعلامية في زيادة وإثراء الوعي.

قسم الاثار
*.أ د.محمود درويش
رئيس القسم
*.اأد.محمود مسعود
دكتور الاثار الاسلامية

مؤسسة عماد قطري تواصل الفرح : نشر ديوان " بحر الدميرة " للشاعر عادل صابر

الشاعر عماد قطري

الشاعر عادل صابر

مؤسسة عماد قطري تواصل الفرح : نشر ديوان " بحر الدميرة " للشاعر عادل صابر 

قررت مؤسسة الشاعر عماد قطري نشر ديوان " بحر الدميرة"  للشاعر عادل صابر ضمن ما يصنعه قطري من فرح لمبدعي ومثفثي مصر خلال مشروعه للطباعة والنشر والمسابقات السنوية في فروع الأدب المختلفة 
ومن أجواء الديوان
انا المسيح اللى نصبولى صليب العار وانا الخليل اللى حدفونى فى قلب النار كان عشم اقول الوصايا واحطِّم الأصنام خانّى اليمام ولاعشش فى باب الغار !! ***********
البير نشف والمزاير كرهت المية
والفخ منصوب فى حنكه الف قمرية
رضعوا عيال نجعنا بز الوجع ع الريق
والحلم فوق الطريق مقتول بلا ديّة!!

الجمعة، نوفمبر 22، 2013

دعوات لاختيار الدكتور سيد خطاب رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة

دعوات لاختيارد / سيد خطاب رئيسا للهيئة العامة لقصور الثقافة 

انطلقت دعوات من نشطاء ومسرحيين يطالبون باختيار الدكتور سيد خطاب لمنصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة خلفا للشاعر سعد عبد الرحمن الرئيس الحالي 
 وسيد خطاب هو :-

الاسم : سيد علي محمد خطاب
مواليد الفيوم في 15 / 3 / 1966
البريد الإليكتروني : sayed_khattab@live.com 
المؤهلات : - حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية-قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1994 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف (أول الدفعة).
- دبلوم الدراسات العليا بمعهد الفنون المسرحية عام 1996 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.
- حاصل على دكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة روما "لاسابينثا" بإيطاليا عام 2007 تحت عنوان "أثر التقنية الرقمية على فن الكتابة للمسرح" وهو تخصص نادر في أحد أقسام كلية العلوم الإنسانية بجامعة روما، وهو التخصص الذي يدعم دخول المسرح إلى عالم التقنيات الرقمية والاستفادة من ثورة الاتصالات والمعلومات.
الوظائف : - مخرج وناقد مسرحي.
- أخصائي مسرح بوزارة التربية والتعليم 1985م إلي 1995م وأخرج العديد من مسرحيات الأطفال بالمسرح المدرسي.
- ممثلاً بفرقة مسرح الغد 1995م إلى 1996م.
- عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة منذ 2007 إلي 2009م و2013-
- يعمل أستاذ مساعد بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية – أكاديمية الفنون-.
- شغل منصب مدير عام إدارة البحوث الثقافية بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية منذ 2008 إلي 2009م.
- شغل منصب وكيل وزارة الثقافة رئيساً للإدارة المركزية للرقابة علي المصنفات الفنية منذ عام 2009 إلي 2012م.
- عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية المُنتخب باسم النقابة حاليا من 2011م -.

الأعمال الفنية : - له العديد من الأعمال المسرحية، مخرجا وممثلا في العديد من مسارح الدولة ومسرح الثقافة الجماهيرية.
- له العديد من الدراسات النقدية في النقد التطبيقي والمسرح الرقمي في العديد من الدوريات المتخصصة منها:-
1. الرقابة في عصر العولمة (المؤتمر الدولي للمسرح2009)
2. أشكال الفرجة الشعبية في العصر الرقمي (مقدمة لمسرحية الزناتي تأليف محمد أمين عبد الصمد - الهيئة العامة لقصور الثقافة 2010م)
3. نوادي المسرح وآفاق المستقبل (جريدة مسرحنا 2011م)
4. صورة البطل في مسرح السبعينات (مجلة فن وإبداع 2011م)
5. بنية التحولات في الدراما المصرية في السبعينيات (مجلة فن وإبداع 2012م)
6. دور الثقافة الجماهيرية في تأسيس الدولة المدنية الحديثة (مؤتمر ثقافة مصر في المواجهة 2013م)
- شارك في العديد من المهرجانات الدولية ناقداً ومحكماً (مهرجان الفوانيس المسرحية بالأردن – مهرجان الشارقة المسرحي – مهرجان بغداد المسرحي – مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي – مهرجان القاهرة السنمائي الدولي – مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط)

- من أهم أعماله:
- هنقول كمان -مسرح المعهد –تمثيل– إخراج صبري فواز
- تنويعات علي حكاية شعبية – مسرح المعهد – تمثيل-
إخراج سعيد سليمان
- سيمفونية لير -مسرح الغد – تمثيل- إخراج انتصار عبد الفتاح
- ملك الغرفة المظلمة -مسرح الغد – تمثيل – إخراج سامح مجاهد
- دوديتللو -مسرح الهناجر – تمثيل – إخراج سامح مهران
- فيلوكتيتوس -مسرح الغد – تمثيل – إخراج عاصم رأفت
- تياترو للبيع -مسرح البالون – إخراج
- الوحوش لا تغني – بيت ثقافة سنوريس الفيوم – إخراج
- إيزيس – كلية التربية الرياضية جامعة المنيا - إخراج
- غنوة الكروان- بيت ثقافة طاميه – إخراج
- تحت التهديد - نوادي المسرح – إخراج
- الظاهر بيبرس - قصر ثقافة رفح شمال سيناء – إخراج
- اغتصاب - قصر ثقافة الجيزة – إخراج
- آلو يا مصر - قصر ثقافة ببا، بني سويف – إخراج

مسابقة " مدونة صبري رضوان الأدبية " 2013 / 2014

مدونة صبري رضوان

تعلن مدونة الشاعر صبري رضوان " صوت المثقفين والمبدعين " عن مسابقة أدبية في دورتها الأولي هادفة إلي رقي الحركة الابداعية ومساندة لابداعات الشباب التي تخطو نحو التحقق الابداعي ؛ والمدونة بجهد ذاتي دأبت علي نشر ومتابعة الاخبار ا لادبية والثقافية وحاولت ان تلقي حجرا في المياه الراكدة في ظل غياب منظومة داعمة للحركة الثقافية الحقيقية بعيدا عن الأطر الروتينية المعقدة للنشر الورقي بآلياته المعروفة
وفي السياق نفسه كانت فكرة مسابقة أدبية سنوية تحمل اسم المدونة وتفتح الباب علي مصرعيه أمام من يرغب في التقدم للمسابقة وتأتي جوائزها رمزية  ليقينها بقيمة الادب الذي لا يقدر بمقابل عيني او مادي 

مسابقة مدونة " الشاعر صبري رضوان الأدبية "

فروع المسابقة

شعر الفصحي

شعر العامية

القصة القصيرة

شروط المسابقة
يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة في أحد فرعي الشعر " الفصحي / العامية " أو قصة واحدة في مجال " القصة القصيرة " 
يشترط أن يكون العمل المقدّم غير مشترك به في مسابقة أخري ولم يفز بأي جوائز في مسابقات أخري 
يبدأ فتح باب الاشتراك في المسابقة اعتبارا من 30 نوفمبر2013 حتي 30 ديسمبر 2014 
المسابقة مفتوحة لجميع الاعمار 
تقوم لجنة متخصصة من كبار الادباء بالتحكيم في فروع المسابقة 
تعلن نتيجة المسابقة في المدونة في موعد أقصاه15يناير 2014
يقام حفل توزيع شهادات التقدير والجوائز في موعد أقصاه6 فبراير  2014 بمحافظة الفيوم أو اتيليه القاهرة بطلعت حرب 
ترسل الاعمال المشاركة في المسابقة علي الرابط التالي https://docs.google.com/forms/d/1AOf9I348skSkAhK4pUYGFHJrdtuJAENBCzLMZOcCK7Q/viewform
أو علي البريد الألكتروني 
sabryradwan20@hotmail.com

الجوائـــــــــــز 

يحصل الفائزون بالمركز الاول الي الثالث في كل فرع علي جوائز خاصة 
يمنح الفائزون شهادات تقدير ومجموعة اصدارت أدبية متنوعة ...
يصاحب حفل توزيع الجوائز أمسية شعرية كبري للمبدعين الفائزين في المسابقة 
يحضر حفل توزيع الجوائز والامسية الشعرية نخبة من مبدعي مصر 


للاستفسار 



هاتفيا 
01065130270


عويس معوض في حوار للمدونة : المؤسسة الثقافية في مصر .. لن تتغير


‏عويس معوض الخطيب‏

أرفض قصيدة النثر العامية وأقبلها بالفصحي 

المؤسسة الثقافية في مصر  لم ولن تتغير 

التغيير في مصر سيبدأ بتطوير التعليم وإصلاح الضمائر 

لا يوجد حركة نقدية في مصر 

أسسنا نهضة أدبية في الفيوم قبل مرحلة الصراعات وتضخم الذات 

أطلقوا عليه شيخ مبدعي الفيوم " هو من الاجيال الاولي التي اسست نادي ادب الفيوم مع مجموعة من الادباء القدامي الذين حملوا علي عاتقهم مسئولية الادب والثقافة ولم يبخلوا بوقتهم ولا جهدهم في سبيل إثراء الحركة الابداعية في مصر والفيوم . انه جيل الثمانينيات .. الجيل الذهبي للفكر والادب والثقافة ... هو الاديب القاص عويس معوض . احد اهم الادباء الذين قادوا حركة الادب في محافظاتهم . شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات واللقاءات والنوات الفكرية والشعرية . بدأ حياته الادبية كزجال وشاعر .. ثم وجد قلمه يتجه الي السرد والدراما .. صدر له مجموعتان قصصيتان هما " الرجل الذي سرق وجهي " و " للحلم منحنيات " وكتاب نقدي واحد هو " عبقرية الظل " ... وأجرت معه المدونة هذا الحوار 

كيف بدات علاقتك بالأدب وتحديدا كتابة القصة ؟

بداية علاقتى بلادب من الثانويه كنت اكتب زجل وكنت اظن انى شاعر لامثيل له
لحد مارحت الجامعه فى دار العلوم والتقيت بابناء جيلى مشهور فواز فولاز عبدالله والسماح عبدالله
ود عبد الحكم العلامى ود عبد الناصر العيسوى ود محمد سيد اسماعيل وغيرهم من ابناء الجيل ...وقتها كنا فى مكان واحد فى المدينه الجامعيه ...كنا بنقعد بالليل نعمل حلقه للسماع والنقد وسمعت منهم الشعر اتكسفت من نفسى
قلت اللى انا بكتبه ده هبل .
قالى مشهور الله يرحمه : لازم تقول

قلت
قالى انتى تميل فى كتابتك للدراما "اكتب قصه"

كتبت اول قصه وقتها ودخلت بيها مسابقه فى الجامعه وفازت وكانت هي البداية

س.. انت مقيد دائما . غائب .. عن الحركة الادبية في الفيوم .. لماذا ؟


انا كنت مؤسس الحركه الادبية فى الفيوم منذ اوائل الثمانينيات
جينا على جيل الحاج بسيونى وغيرهم كانوا ناس طيبين
وقتها كنت انا وسيد معوض وصلاح حامد وعزت زين وغيرهم
من خلال البدايه دى بدانا نهضه ادبيه وندوات جبنا فيها كتير من ادباء العاصمه وماكنش ده بالساهل ...كان القائمين على الثقافه وقتها مجموعه من الموظفين
حاربنا وصرفنا من جيوبنا . ومن خلالنا طلع جيل فجيل ...ناس بعد الغياب سيطرت على الحركه فى الفيوم وبقت المساله نحتايه وميزانيه قلت فليسعك بيتك

لكن كثير من ابناء جيلك لم يعتمدوا مبدأ " فليسعك بيتك " انت متهم بالخمول و الانشغال بالحياة والعمل ؟

لا ولكن للاسف تضخم الذات انا اكتب وانقد وامارس ابداعى لكن من خلال نفسى كل ابناء جيلى بعيدين مين منهم قال اعتمد مبدأ غير فليسعك بيك ...ماعاد العمر يحتمل صراعات لاطائل منها والادب لابد ان يهذب النفوس ويرقى بالناس
لا ان نحيا من خلاله فى صراعات لاطائل منها ومع ذلك انا متواجد مش مختفى ولكن فقط بعيد عن صراعات لا تجدى

هل هذا الغياب كان سببا في توقف قلمك عن كتابة القصة الفصيرة ؟

لم يتوقف قلمى ولكن انت تعلم النشر ومشكلاته انا عندى مجموعه تحت الطبع ياريت لو تعرف حد ينشرلى من غير مايقولى هات فلوس يبقى جزاك الله خيرا

بمناسيبة النشر : هل تري ان منظومة النشر الإقليمي يستفيد منها المبدع الحقيقي ؟

والله هى خطوة مفيده بالطبع ياريتها كانت على ايامنا انما هى متنفس للادباء ومع ذلك مافيش منظومه لا يدخلها فساد الكمال لله وحده انما لابأس بها

ما رأيك في الحركة الثقافية والادبية في الفيوم الان ؟

انا لى مقوله قديمة حديثه(الفيوم بها ادباء افذاذ دون حرحكة ادبية فذة) للاسف الشديد مافيش حد بيحب حد والكل له ذات متضخمه ويسعى لتحيق ذاته بشكل فردى رغم ان باقى المحافظات بل والقاهرة العاصمة تستطيع ان تعد مبدعيها الحقيقين على اصابع اليد

ألا تري معي ان مرحلة الصراعات قد انتهت في الفيوم بلا رجعة ؟

انتهت الصراعت وبقى تضخم الذات
اكيد انتهت بس للاسف اصبع شىء ياصديقى ان يظن الكل انهم فاهمون وما يفعلونه هو الصواب وان ان رأى مخالف هو خطأ

ما رأيك في دور المؤسسة الثقافية في مصر في أعقاب الحراك الثوري ؟

لن تتغير الامور الحال كما هو حال المؤسسه الثقافيه يزداد سوء كالحاله العامه للبلد واظن ان الثقافه هى المؤسسه الوحيده التى حتى لو تغيرت البلاد لم تتغير

ودور اتحاد كتاب مصر .. هل يختلف عن دور المؤسسة الثقافية ؟

كل الادوار متشابهه ياصديقى فاكر زمان عزت زين صديقنا المسرحى كان عامل عرض لمحفوظ عبد الرحمن اسمه حفلة على الخازوق وبفكر عزت وقرأته الواعيه غير الفنال وبعبقرية محمد حمد شفاه الله كتب وقال: حرس يحل محل حرس ووزير زير يروح ويحل وزير ........هذا هو التوصيف الحقيقى

هل تري أن هناك امل في التغيير بشكل عام؟

لمهم ان نغير انفسنا ولا اظن ان هناك امل قريب ياصديقى ابدأ باصلاح التعليم والضمائر اولا ثم ابحث عن الامل الامل بعيد جدا ولست من المتشائمين كما يظمن البعض ولكن فقط اقرأ الواقع بعين بعيدة عن التعصب تقدر تقولى اين الثورة؟ اين الشهداء؟ماذا غيرت الثورة؟اختلاف الثوار وتقسيمهم حال الثقافه؟ الكل فاسد

هل تري في مصر حركة نقدية موازية للحركة الابداعية ؟

بالطبع لا وانا قلت ده فى مقدمة كتابى الاخير (عبقرية الظل) وزمان احد الاستاذه العباقرة قال: اصنعوا نقادكم بانفسكم واحنا للاسف حتى من يكتبون يكتبون لاغراض للاسف الشاعر فلان فى جريده الفلانيه او المركز الفلان فاكتب عنه حتى اكون من اصحاب الحظوة ويبقى المبدعون الحقيقيون مدفونون لايشير اليهم احد

ما رايك في قصيدة النثر ؟

انا ضد قصيدة النثر على طول الطريق مع شعر العامية لان العامية اذا خلت من الموسيقى فقدت عمودها الفقرى وتحولت الى مجرد حكايه اما فى الفصحى فلا يكتبها الا المتميزون وللاسف فتحت الطريق لكل من هب ودب ومن يعرف ولا يعرف ليكتب ويقول انا بكتب نثر ومعظمهم لا يستطيع ان يكتب بيتا واحدا موزونا للاسف والشاعر لابد ان يمر بكل مراحل الكتابه ثم يتخلص منها
  • وهل الشعر موسيقي فقط ؟

  • ماقلتش ان الشعر موسيقى انا كلامى واضح العامية لازم انما الفصح ممكن راجع ماقلت ياصديقى

  • قصدة النثر في العامية والفصحي واحد .. فماذا تقصد وكيف تفرق بينهما ؟

  • انا ارفض النثر تماما فى العاميه واقبله فى الفصحى اذا تمكن الكاتب العاميى تخاطب الوجدان الشعبى مالفرق بين الحكايه والشعر فى العامية مثلا؟

  • خاص / مدونة الشاعر صبري رضوان