الجمعة، أكتوبر 25، 2013
الحب بيبان ع الوشوش... قصيدة للشاعرة / مني حواس
الحب بيبان ع الوشوش... قصيدة للشاعرة / مني حواس
(1)
صوتك لقلبي كان طريق
ومشيت لآخره وصلتلك
وآمنتلك......
فأذنتلك
تسكن ربوعى وجنّتي
وكنّا نسهر بالساعات
نحكي ف حاجات
ونقلِّب الجاي ع اللي فات
ولمّا نتعب م الكلام
ننام ونسمع للسكون
...............
(2)
وقت امّا اكون
حاسّاك بجد وحشتني
بيضمّني....
صوتك كأنّه كمان وَتر
يغويني شيطان الهوى
فاتغطّي بدموع الشجر
أنزف هواك وانا بارتجف
من رعشتي والبرد
استنّى نفحة من دفاك
ومحبّتك
ألقاك بتقفل جنّتك
فبَعتّلك
روحي اللي عشقت كلمتك
بعترتها ع الأرض!!!!!
................
(3)
الضعف قدّام الحبايب
مش غلط
بس اللي يوجع
إنّهم ميقدّروش
وميعرفوش
إنّك بتحبس دمعتك
جوّا العيون
وقت امّا تحجب رؤيتك
عن قلبهم
فمبيبانوش.....
الحب ضعف
لمّا هُمّا ميفهموش
إنّك بتعشق ضلّهم
فَتداري وشِّك عنّهم
ّتدفن عيونك بالحيا
الحب بيبان ع الوشوش
::
منى حواس
" من وحي اللحظة"
قريبا ... لاموناليزا في البال يا أمي .. للشاعر/ عبد الله السمطي
قريبا ... لاموناليزا في البال يا أمي .. للشاعر/ عبد الله السمط
يصدر قريبا عن دارإبداع للاعلام والنشر الديوان الرابع للشاعر عبد الله السمطي " لا موناليز في الباب يا أمي " يضم الديوان 12 نصا في قصيدة النثر ومن أجواء الديوان
ومن أجواء الديوان:
في هذا المساء الكسول
سوف أبسط أيامي على الأرض
وأعبثُ بما كنسته رياح الثواني فوقها
إنه الوقتُ
موتٌ على طريق عبّدته الأشباح
نهرٌ بلا مجرى يجف كل لحظة
وسماءٌ بلا حواس
تمطر زرقتها سرابا وغيوما لزجة كالحزن
آه يا دنياي
كيف لم اقطع مفازاتك وأنا مغمض العينين
لي رئة تشبهني تماما
وأنا أزفّ الهواء إلى قارعة شهيقي.
حرائق ... للراوئي المصري / عبد النبي فرج
حرائق
(1)
البنت عايدة بنت رزق لما نبت نهدها وبقى زى الرمانة ، هاجت. عايدة بنت المعلم رزق شنودة بائع العطور فى خان الخليلي الذي أخذ شقة ثلاث غرف وصالة واسعة ومطبخ وحمام في حدائق القبه ومن سنتين وقع عليه رف متهالك ومات. كان رجلاً شحيحًا يموت على التعريفة ويلبس (نضارة كعب كباية مشبرة وإطارها عتيق من أيام سيدنا كحكوح . ترك الصعيد ونزل القاهرة مابين 53، 55 مش فاكر . واستقر عند جوز أخته نادية وقيل إن هناك أسبابًا كثيرة لتركه الصعيد وهو لا ينفي أو يؤكد فهو رجل كتوم رغم أن الموضوع لا يوجد فيه سر والسبب الوحيد هو شح الرزق وضيق الحال ورغبته القوية في تحسين أحواله وكان أول عمل له في قهوة في السيدة زينب يظل طول النهار يعمل حتى تعرف على بائع عطور في الحسين، وعندما رأي فيه خفة ونشاطا وذكاءا، طلب منه أن يعمل معه، وبالفعل استطاع بنشاطه وهمته وصبر الزوجة الأولي أن يدخر مبلغًا محترمًا يستطيع أن يفتح به محل، ولم يخجل من صاحب محل العطور، بل قالها بهدوء وقوة في نفس الوقت: أنا خلاص مش جاي بعد النهاردة... - ليه قال بتصميم: هو أنا هشتغل معاك للأبد صبي.. أنا بكره هيكون لي محلي الخاص. ولما شيخ الحارة وجد له شقة هايلة في شبرا رفض بتاتًا، مع أنها جوار بيت جوز أخته - ألبتة. - شنودة الشقة قريبة من الجماعة... دي لقطة - لا وانزوى بشيخ الحارة: خصوصًا تكون بعيدة عن شبرا ولما الست زوجته ماتت فى منتصف السبعينيات، ولم تنجب وهو قارب على منتصف الأربعين والدنيا تغيرت والحالة اتحسنت وفى المحفظة ثروة استطاع بها أن يتجوز شكرية بنت الأسطي سمعان الخياط البريمو وكان دكانه في الخليفة.. المعلم شنودة صياد، البنت مراته كانت فتنة وهو كان عارف ولذلك بدا يضيق عليها ويغلق عليها الشقة بالمفتاح. اعرف عايزه تخرجي للشارع ليه؟ طلباتك كلها بتيجي لحد عندك .. يا وهيبة، متنسيش الخارج كله شرور , يا طيبة دى فرصة عشان تتأملي فى حياة ابن الرب. الزاهد وكان عنده صلابة خنزير يعني عايز يعمل شىء ينفذه زى الكتاب ما بيقول.. يذهب بإصرار كل أحد للكنيسة وفي يده عايدة والزوجة المخلصة حتي لو كانوا مرضي فبدوا اسرة متماسكة مثالية . معنديش انحراف، الشافي هو الله ولأن عايدة وحيدة شربها صناعة العطور بالمعلقة واحدة واحدة.. حتى أصبحت بيرفكس و بعد أن مات مسكت المحل بيد من حديد
(2)
الست وهيبة جت من القداس بعد أن قبلت يد أبونا وطفرت سيلا من الدموع ورسمت إشارة الصليب وشكرت المسيح في الأعالي ثم قامت وصدرها يموج بالغضب وفتحت الدولاب ونزعت هلاهيله ورمتها على الأرض وسحبت الصندوق الفضي المرسوم عليه الصليب وأيقونة العذراء وهي تحمل ابن الرب، فتحت الصندوق وتفحصت أشياءه ونظرت حواليها، لمبة، سهراية بجوار السرير الأرضي المرتب بعناية والكتاب المقدس موضوع على رف، حذاء مرتق، سجادة اشتراها عام خمسين. أعادت ترتيب الأشياء بعد أن نزعت عدة أوراق مالية من فئة المائة جنيه ووضعتهم فى صدرها ثم قامت ووضعت الهلاهيل في السندرة مع الأحذية المرتقة من ككل جانب، المفكات، المقصات، علب البوية، مواسير مياه، زجاجات فارغة، ملابس ممزقة، ساعة يد واقفة الست وهيبه فتحت الشبابيك ونفضت الغبار المتراكم ونظرت إلى المرآة وأطلت فيها ووضعت كريم الأساس وعزمت الجيران على الشاي وأرتهم العفش الجديد اللي أشترته من بيع المصنوعات وقمصان النوم والأحذية والشربات والفساتين من شارع فؤاد.... في عز الليل ريح هاجت وصفقت الأبواب والشبابيك بعنف، قامت عايدة مفزوعة تتحسس الجدران وفتحت غرفتها، ووقفت في الصالة وأنصتت لصوت الريح.. تمهلت حتى اعتادت عيناها الظلمة وخطت خطوات إلى أن أصبحت أمام باب غرفة أمها فتحت" فرجة" وأطلت داخل غرفة أمها لترى الأهوال والشياطين الذى تلبستها وأخذت تنهش فيها بقسوة، تكومت على الأرض حتى استعادت وعيها فقامت تجر ذاتها حتى وصلت إلى غرفتها، وهناك أشعلت شمعة، نزعت ملابسها كاملة ووقفت أمام المرآة تتحسس الثدي المدور، الأرداف، السيقان التي تضوى فى وهج الغرفة وارتمت على السرير ووضعت مخدة لينة بين ساقيها، وأخذت تفرك في عنف
(3)
وقفت أمام المرآة تنظر إلى شعرها الآسود الخشن ووجهها الميال للسمرة وعيونها السوداء الصغيرة والزغب الصغير النامي فوق شفتيها الرفيعتين الحادتين وأنفها الدقيق... كان وجهها بريئًا وطيبًا دخلت الحمام ونظفت نفسها وفي اليوم التالي دخلت غرفة أمها وأحست باحتياجها إلى طوفان من الحنان تجاه أمها. الغرفة لها رائحة مميزة. فتحت درج التسريحة وأخرجت علبة التواليت ومسحت وجهها بالبودرة وشفتيها بالروج وتعطرت بعطر غال تعرف قيمته فهو من العطور التي تميز المحل، وأخذت تمشط شعرها بعناية ثم دخلت غرفتها وسحبت بنطلون جينز وبلوزة بيضاء وارتدتها على العري فظهر ثديها واضحًا والحلمة مغروسة في البلوزة... نزلت من البيت واجتازت الحارة وركبت الأتوبيس( أخرجت حافظة النقود وأعطت المحصل عشرة جنيهات وأخذت الباقي وغرست عينيها فى عينه)نزلت ميدان المطرية وأخذت تتجول فى الشوارع قرب المترو ثم ركبت " أتوبيس (41) ونزلت ميدان التحرير وسارت على الكورنيش وهي تنظر إلى الموج الدافئ الذي يلمع تحت سطوة الإضاءة.. لم تستطع أن تؤلف علاقة . قالت: آخر حاجة أدخل جاردن سيتي الشباب هناك بيشغي سارت فى شارع القصر العيني ودخلت محل للفطائر أكلت فطيرة بالزبد ونظرت إلى المرآة كان شعرها الخشن نافرا فبدا مهوشا بشكل يدعو للإزعاج عادت إلى الحمام وبلت يديها من الصنبور، ومسحت به شعرها وخرجت من المحل إلى الشارع اجتازت شارع القصر العينى. سارت في قلب الظلام تتجول فى شوارع جاردن سيتي المعتمة، لا أحد.. حتى كلت وخبت لمعة عينيها فعادة مرة أخرى وركبت تاكسي وارتمت على الكرسي ناظرة إلى السقف في لامبالاة ثم نزلت وصعدت الدرج وفتحت الباب ودخلت غرفتها وأطفأت النور وشدت اللحاف وأخذت تشخر في العتمة
عبدالنبي فرج
روائى مصري
قصيدة " الضوء " للشاعر / حاتم حواس
قصيدة " الضوء " للشاعر / حاتم حواس
الضوء
يختفى قليلا
ربما لم تمر الشمس فى مدار قريتنا الكبيره
وربما لم تقتنع بالمدنيه
واحتبست انفاسها
فى العتم
الارض
مازالت تفتح شقوقها للعابرين
وتتمناهم
كما تمنت ابنت الملك
الفتيه الاشوريين
لاشئ هنا
يوقظ الخوف
او يبنى على اضرحة الميتين
فتحات شرعيه للهواء النقى
لا تستسلمى
يا امرأة الحريه
ففراش رجلك الغنى بالخوف
فارغ من الفحوله
وخاوية على عروشها رجولته
-----------------------
اسالى المارين
من امام جسدك العارى
لماذا لم تثقب حلمت نهدك
عيونهم؟
ولماذا لم يعترف بأنوثتك
المتوضأين على حافة النهر؟
لجسدك رائحة لا تستهوى الا
انا
وانا ات بلا ريب.
انتظرى.
ها هنا ... قصائد لصبري رضوان
ها هنا ... قصائد لصبري رضوان
1هاهنا
أحزان مستبدة
وقلب تصطفيه الفجيعة
ثمة قصائد جديدة سوف تولد في هذا الصراخ
ثمة ديوان اخير
يغلفه النرجس
وجدار غرفة خاوية
ثمة ذكريات ملعونة
تطل من الرأس عنوة
علي مائدة صغيرة
كوكتيل من الخديعة
وكأس يملؤه الغبار
والهواء المسموم
لم تكن سوي بطة تسبح في ترعة
ثم فقدت جناحيها
فاستقرت بقاع لا يلائم بياضها
....
للدوان في التيه لهفة الحياري
واشتياق الجوع
وطمأ الفراغ لرشفة من ندي
أنا متيم بالفقد
بخسارة الاسماء
كنت القابض علي كل الملامح
في عداد البخس ابتاعتني الهواجس
أطفأت شكوكي كل الاصابع
أطفأت برامج الاطفال في تلفازي
وبرامج الطبخ
2
هاهنا
كل الضجيج
مشاكسات الظهيرة
معطر الجو
وصوت " وائل جسار "
.......
من هذا الذي لوّن الجدران بالكحل
واختطف النهار بزيف ابتسامته
وبعثر العقد في ردهة
بكل وداعة ؟
10 سبمتبر 2013
3
مقاطع " ها هنا
هاهنا
مئذنة
أناس يغسلون الحياة بدمع الوضوء
وصوت ينادي
للفلاح
لكننا في الغالب
لسنا سوي
جرح ينزف علي سجادة
تعرف القبلة جيدا
4
هاهنا
ليل يفرّ
وصبح يطل ّ
كعادة كل يوم
لا شئ يتغير
سوي قلوب البشر
5
ها هنا
ضباب اسئلة
وحيرة اجابات
مشاهد تمر بسرعة
في مقلتين مغمضتين
من ذا الذي يلوذ من حرقة القلب
بالكوابيس
6
ها هنا
يصنعون المعابد
ويصنعون العبادة
ويصنعون علامات الصلاة
ويصنعون شرنقة
للوطن
علي أسنه شعاع شمس.... قصة لهاني عفيفي
علي أسنه شعاع شمس
استقبل كبد السماء توا قرص الشمس قاصا شريط الربيع وحفل زفافي في آن واحد، فثوره بركان الآلام التي أعانيها أكد لي هذا الرجل الغريب الأطوار أنها سوف تخمد بإتمام تلك الزيجة، فأسفل نخله جوز الهند سنستقبل إنا وعروسي التهاني بالزواج السعيد فشعاع الشمس الذي سيتسلل توا من بين سعفات النخلة وثمارها فوق راسي سيقوم بحرق الوساوس وقطع جذور الكوابيس منها مع دخوله لعدسات الكاميرات التي ستخلد اسعد لحظات حياتي، كنت متوجها إنا وكتبي للجلوس أسفل تلك النخلة كي استمتع برائحة ثمار جوز الهند إثناء القراءة فما إن اقتربت منها حتى رأيت مشهدا هو الأكثر استفزازا لي طوال حياتي فقد كانت تئن من فرط التلذذ بالألم مع ذكرها كذلك كان رد فعلي مساوي للذتهما في القوه لكنه كان في الاتجاه المعاكس فقذفت حجرا خر علي أثره الذكر صريعا فتوقفت قذفته علي أثرها مما حول الإحساس من رحمها إلي عقلها فتغير اتجاه أحاسيسها من مناطق اللذة في العقل إلي مواضع الألم والحزن من جراء تلك الكارثة فكان موقفا شاقا عليها من قمة المتعة إلي ذروه الكارثة,كانت تلك نفسها هي لحظه سقوط شعاع الشمس من اعلي النخلة فأضاء ذلك الحزن داخل عيونها اللتان لم تكونا سوي شاشه تظهر كل العمليات والتحولات داخل عقلها .... لم تفارق تلك النظرة مخيلتي لأيام عده وكأن عيونها تلك مراه عاكسه ترد ما بداخله إلي قلبي .... ظلت جالسه بجوار جثمانه بلا حراك حتى تحللت الحياة من عيونها مع تحلل الجسد ، فالأشهر تمر علي قلبها بكل ثقلها وهي أسفل النخلة ونباحها المكتوم يفتت كرات دمي ويفجر الكوابيس التي لم تجد مهجرا لها في رحلتها الأولي خير من ذلك الزراع الآثم ... لم أذق حلوي العرس التي لم تكن موجودة أصلا واكتفيت فقط بان تأملت مخالبها وأنيابها وهي تفترس قطع العظام برقه حفظتها عن ظهر قلب فقد مرت شهور عده وانأ اتامل شعرات فرائها الناعم وعيونها البنية التي ما تزال تذكر هذا الذي قتلته والتي أيضا قرأت فيها علامات السعادة وكأنها فهمت من نظرتي لها إنني لم افعل ذلك إلا من اجلها فقد رأيت فيها ارفع من أن تعامل كبئر للمتعة ، انطلقت الألعاب النارية مع دقات الثانية عشر ظهرا احتفالا بالعرس وحاجبه شعاع شمس أول أيام الربيع الذي تعامد توا مع الأرض ففي منتصف أول نهار في الربيع الماضي كتب هذا الشعاع أول حرف في قصه حبي فلمعه ذلك الشعاع علي جسده المبتل انعكست علي عيوني فأعطتهما بعدا جديدا لرؤية الحياة فأصبحت أري أنغام صوته الموسيقي الذي لم يستطيع أي مخلوق علي الأرض تفسيره حتى اليوم ، فالمراه حينما تصل إلي منتصف العمر ولم تستطيع اتخاذ قرار الزواج بالرغم من امتلاء محيطها بالرجال وذلك لسبب وحيد هو أنها لم تري ولو حرفا واحدا من كلماتهم التي تفهمها جيدا ، فرد فعل خلايا جلده العصبية و ذلك الحنان الذي يفيض من عينيه حينما تغازل زعنفته الظهرية الأصابع الصغيرة لأطفال سعداء بعرضه الراقص الرائع جعلاني اصبوا لان أكون حبيبه عمره مثلما أصبح هو لي ، ركن الدلافين في حديقة الطفل مكاني الأوحد بين ضلوع العالم والذي أصبحت انجذب إليه بقوه داخليه منبعها ذلك الشعاع المرتد من عيونه وخلايا جلده إلي قلبي لا قوه تلبيه رغبات أطفال صديقاتي كسابق عهدي بالمكان ، حينما لم تستطيع غيوم الشتاء القضاء علي ذلك الشعاع الرفيع كتبنا علي ثلوج الشتاء ناصعة البياض قرارنا بتغليظ ذلك الخيط النوراني الرفيع بيننا ، تعودت النظر إلي تلك الدائرة الجهنمية لحظه توسطها صفحه السماء الزرقاء ففي هذا الوقت بالتحديد يسقط شعاع الحب وبالرغم من ذلك فلم استطع رؤية ذلك الشعاع إلا في أول أيام الربع فكان من الطبيعي أن اختار تلك اللحظة بالذات لزفافي فمنذ أن وقع بصري في عيونها و أنا أميز ذلك الشعاع الحبيب فيهما الذي غمرني وإياها في لحظه واحده ... رتب موظفو الحياة البرية الحفل بامتياز في نفس يوم اللقاء الأول بيننا محافظين علي أدق أجواء ذلك اليوم فبعد عام كامل قضيته بينهم لم أنجز فيه شيء من برنامجي الدراسي هناك سوي دراسة قطيع الغزلان معطيا كل وقتي وكامل تركيزي لها...الانثي الأكبر في القطيع فحدوث التفاعل الكيميائي بيني وبين عيونها محفزا إياه إصرار ذلك الشعاع علي الظهور بيني وبين عيونها والذي بقوه خيوطه الصيفية أصبحت حياتنا أكثر جمالا، كان من الممكن بل ومن الطبيعي أن لا يتطور ما بيننا عن كونه علافه عاطفية وحسب حتى غافلنا الخريف وظهر في حياتنا فلم تحتمل قسوة الجفاف ومشقة الحب الغير ممكن فحبنا جعلها تنسي واجباتها كقائده للقطيع فلم يكن منها سوي الهرب لتختفي فجاه عن أنظار الجمع حتى لا تقرا فشلها السياسي في عيون من هم مسؤلون منها ونسيتهم .... ظللت ابحث عنها حتى جمعنا شعاعنا من جديد فقد ظهر لي مخترقا جبال من السحب الشتوية الكثيفة كدليلا لي علي طريقها كي أصمم في كل خطوه أخطوها خلفه أن لا نفترق ثانيه ، حاله من الدهشة استولت علي موظفو المحمية من جراء قراري الغريب لكن أيديهم كانت خاليه إلا من تجهيز مراسم الزفاف كما أردت وأسفل الشعاع الذي أحببت .هاني عفيفي
قدرك كده.... نص جديد للشاعر / محمد حسني إبراهيم
قدرك كده. للشاعر / محمد حسني إبراهيم
قدرك كدة!!!
متعيطيش ولا تحلمى إنك تغنى للبراح وتسيبى صوتى للفضا
ضربة قَضا
والكل سلم ف للهروب
تايه وباتعذب بتهوتى ف جنتك
تايهة المعاني والنهار من ضحكتك
غَطي على الأحزان بروحي واهربى حد الفرح
تحت السلالم كنت مستني ف ليلي اللى إنجرح
لا عرفت طعم السكة قبلك والخطاوي سلمت ليك الحنين
ولا شفت منك غير بيبان جنة بتفتح قبل ما انطق كلمتى واقول آمين
حسيت بروحك وانتى جاية ف الحرير المخملي
هتكملي!!؟
وتسيبى روحى منكدة؟؟؟
قدرك كدة
اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"
اتحاد كتاب مصر يستنكر حبس الشاعر القطري "إبن الذيب"
نقلا عن :شبكة محيط
في بيان جديد عبر اتحاد كتاب مصر عن متابعته حكم محكمة التمييز في قطر، بتأييد حبس الشاعر القطري محمد بن راشد العجمي الملقب بـ"ابن الذيب" خمسة عشر عامًا بتهمة التحريض على نظام الحكم، بسبب قصيدة كتبها، وهو حكم نهائي غير قابل للطعن، الأمر الذي يمثل انتهاكًا صارخًا لحرية الرأي والتعبير، ولحرية المواطن في التعبير عما يقتنع به بالطرق السلمية، وانتهاكًا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الرأي.
وقال الاتحاد أنه يستنكر حبس الشاعر القطري بسبب قصائده، لما يمثله ذلك من انتهاك غير مقبول للحريات، ويؤكد على التمسك بمبدأ الحق في التعبير السلمي الحر عن الرأي، ويدعو السلطات القطرية إلى إعادة النظر في حبس الشاعر ابن الذيب، إذ إن حبسه يعد اعتداء على حريته، ويمثل سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها أو القبول بها.
كما يؤكد اتحاد كتاب مصر أن الدول العربية لن تتقدم إلا بإفساح المجال أمام الآراء المخالفة، وعدم تقييد حرية الإبداع، إذ إن الأيدي المرتعشة لا تصنع مستقبلاً، ولا تنتج أدبًا ولا فكرًا جديرين بالبقاء.
الشاعر محمد العجمي، معروف باسم محمد بن الذيب، اعتقل في العام 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة الياسمين، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلاً: كلنا تونس بوجه النخبة القمعية.
كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر،الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني متهما اياه بامتلاك قطر باسمه واسم عياله.
الشاعر محمد العجمي، معروف باسم محمد بن الذيب، اعتقل في العام 2011 بتهمة التحريض على الثورة والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشر قصيدة الياسمين، والتي وجه فيها انتقادات شديدة للحكومات في مختلف أنحاء الخليج، قائلاً: كلنا تونس بوجه النخبة القمعية.
كما تضمنت القصيدة، التي أشاد فيها بالثورة التونسية، وانتفاضات الشعوب في كثير من الدول، فيما بات يُعرف بـ"الربيع العربي"، وانتقادات لأمير قطر،الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني متهما اياه بامتلاك قطر باسمه واسم عياله.
الفيلم التسجيلى "ست الكل" فى ورشة الزيتون 28 أكتوبر
الفيلم التسجيلى
"ست الكل"
فى ورشة الزيتون
برعاية الأستاذ شعبان يوسف وفى تمام السابعة من مساء الاثنين 28 أكتوبر 2013 تعرض ورشة الزيتون الفيلم التسجيلى "ست الكل" للمخرج الشاب أحمد عبد الجواد فرحات وذلك بحضور السيناريست والمخرج بشير الديك
ست الكل فيلم تسجيلى عن مشاركة بنات مصر وسيداتها فى الثورة بدءا من التحضير للخامس والعشرين من يناير وحتى ظهور حركة تمرد.
ومن ضيوف الفيلم
د. منى مينا
د. كريمة الحفناوى
نور الهدى زكى
هند نافع
مها مأمون
مروة الطوخى
سلمى عقل
ويدير اللقاء سامية أبو زيد
ورشة خيال الظل للاطفال ببيت االسناري 27 اكتوبر
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ ورشة عمل مجانية للأطفال والنشء تحت عنوان"خيال الظل"يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2013م الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السابعة مساءً من سن 9 سنوات حتى 15 سنة بحد أقصى 10 متدربين يقوم على الورشة الفنانة التشكيلية نانسي كمال وتهدف الورشة إلى تحفيز الخيال لدى الأطفال والنشء من خلال تعريفهم بفن خيال الظل وكيفية صناعته، بالإضافة إلى تحفيز الأطفال لاكتساب مهارات العمل الجماعي وتقسيم الأدوار واحترام اختلاف الرأي الآخر والحوار، بالإضافة إلى تعريفهم بالفن الشعبي ، وتدريب الأطفال والنشء على استخدام عناصر من المكان المتوافرة لعمل المؤثرات الصوتية، وطرق تحريك مواد متواجدة ومستخدمة في الحياة اليومية، وتعليمهم أساليب صناعة دمي خيال الظل، والتقنيات المستخدمة في هذا النوع من المسرح، وتعليمهم صناعة مسرح صغير للعرض، وتأثير الألوان في الدراما ويتم في نهاية الورشة عرض الأطفال والنشء لمسرحية من خيال الظل لقصص كليلة ودمنة. وتأتي الورشة بداية من يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر 2013م في تمام الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السابعة مساءً، على أن تستمر بعد ذلك كل يوم اثنين لمدة شهر. للحجز والتقديم من خلال الإتصال على الهاتف رقم 0223909471 أو 01026633620. لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحتنا على الفيس بوك: http://www.facebook.com/ http://www.facebook.com/ https://www.facebook.com/ |
قصيدة " بحثت عن ثورة يوليو " للشاعر / محمد غنيم
لا تُحرق فيهِ الأشجار
لاتُكتمُ أغنيةٌ فيهِ
لا تُصلب فيهِ الأحرار
عن أنشودة عشقٍ أعزفها
بصوت الناى أو صوت جيتار
بحثت عن وطنٍ يعرفنى
يسكننى
أختارهُ عنوانا" لى
أختارهُ تاجا" وشعار
بحثت عن أبٍ شرعىٍ
عن أمٍ
عن حضنٍ
عن جار
بحثت عن عشقٍ
عن تاريخٍ
عن كلمة حقٍ
عن تذكار
بحثت عن الحريه
عن الإسلام
عن الإكبار
بحثت عن ذاتى
عن راياتى
عن كلماتى
عن صلواتى
بحثت عن الأخيار
بحثت عن وطنٍ يحمينى
من نفسى
من يأسى
من كأسى الممتلىء مرار
بحثت عن أرضٍ أزرعها
أرويها
أفديها
أحصدها ثمار
بحثت عن كتبٍ أقرؤها
أحفظها
أنقذها
من كل تتار
بحثت عن أم الدنيا
عن أحمس
عن نهر النيل
عن الأهرام
عن الانسان
بحثت عن ثورة يوليو
بحثت كثيرا" عن دار
مللتُ وطنا" سيدتى
فيهِ الانسُ هو الجنُ
وفيهِ من يعشقَ عار ..!!
الاثنين، أكتوبر 21، 2013
قصيدة " أبو نور " للشاعر رأفت رشوان ... مهداة إلي الشاعر / محمد حسني إبراهيم
أبو نوووووور
الي الشاعر محمد حسني ابراهيم شحاتة
أبو نوووووور
---------------------
الي الشاعر محمد جسني ابراهيم شحاتة
------------------------------ ------------------
زي نغمة حزن--بطللة ربيع
تتفتح ورود الحب فيك--
بتفاجئني--
ابتسامتك طيبة--
-- زي كيس شيبسي وجيلاتي ومنجلاطه--
وصحن فول وتانك بيرة متلجة--
أيوه من جنب المساقي--
دايما بيلقي جنبها--
مغني السواقي--
- -بصوت عصفورين بكاري غنوا هنااااك--
--لبكره-- في العمر اللي باقي
يااااااااااااه
زي نغمة حزن-- علي سلم الأوتار تدندن--
وتسلم عليك وتبوس عينيك--الباصه لي علي قهرة زماني
ماليش مكان الا قلبك--
اصرار بأن قلبك واحة امان
وذكري حلوة مش ممكنة-- من غير صحاب--
( زي مجمد عبد المعطي-- يرحمه الله )
(وصبري رضوان-- قواه الله )
( حازم ابو حسين الله يشفيه--من حزن الفلب ال ماليه)
والنغم البسيط المحيط--
ابو عودبيعمل دويتو معاه
وبحسب ( عهدي )بيعيط بدموعه ع الدم و ع التك
هل عندك في محبتي شك--
بأني بحبك من أزمان
يا عم يا فنان-- انت يا انسان--
-- بلح الحلاوة ما لهوش طعم من غيرك
والبلح بقي( فضلة خيرك)--
نزلوه بأسا نسيرك من ع النخلات
بس كان هو بحالات
أكل الحبايب العسل وانا رموني بالنوايات
شفت بقي سوء النيات
احنا اللي كان بينا محبة وحكايات
زي نغمة حزن وصبا --
بتفاجئني-- بالدمعات
رأفت رشوان
15 - 9 - 2013
مؤتمر يوسف إدريس 28 اكتوبر بالشرقية
تحت رعاية الدكتور صابر عرب وزير الثقافة والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يقيم إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف مؤتمرا بعنوان "يوسف إدريس ..أمير الرواية العربية " وذلك يوم الأثنين الموافق 28 أكتوبر 2013 الحادية عشر صباحا بمكتبة البيروم التابعة لفرع ثقافة الشرقية برئاسة محمد مرعى يرأس المؤتمر الكاتب الروائى والصحفى الكبير محمد جبريل وينسق له القاص محمود أحمد على حيث أصدر الإقليم كتابا ضمن سلسلة الآباء يتناول أبحاث المؤتمر التى ستقام بعد الجلسة الافتتاحية ومن هذه الابحاث "يوسف إدريس .. عبقرية القصة القصيرة" للكاتب محمد جبريل ، مجايلو يوسف إدريس للباحث يوسف الشارونى ، صورة الذات وصورة الآخر للباحث الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الاسبق ، أوراق من السيرة الذاتية للباحث الدكتور صابر عبد الدايم ، الحوار فى مسرح يوسف إدريس للباحث الدكتور يسرى العزب ، عن يوسف إدريس الكاتب الشعبى فى مواجهة القهر للباحث الدكتور مدحت الجيار ، يوسف إدريس وسقوط المرأة للباحثة الدكتورة زينب العسال ، رغم الرحيل مازال صوته يخترق فضاء الفكر للباحثة الدكتورة زينب عفيفى ، الشخصية الرمزية فى قصص يوسف إدريس للباحث الدكتور نادر عبد الخالق ، علاقة المثقف بالسلطة للباحث الدكتور السيد نعيم ، جماليات القصة القصيرة عند يوسف إدريس للباحث الدكتور شريف الجيار ، الابداع القصصى عند يوسف ادريس للباحث الدكتور عبد السلام سلام ، يوسف إدريس ما قبل الكتابة رؤية فى التأسيس والإبداع للباحث عبد الحافظ بخيت متولى ، محفور فى الذاكرة لقاء مع يوسف ادريس للباحث ربيع مفتاح ،احلى ما فى العالم ان يوسف ادريس هو يوسف ادريس للباحث محمد محمد مستجاب ، أمير القصة العربية يوسف ادريس للباحث الدكتور ثروت عكاشة السنوسى ، يوسف إدريس تشيكوف العرب للباحث صادق إبراهيم . والجدير بالذكر أن المؤتمر يقام بنظام اليوم الواحد ويشرف عليه من فرع ثقافة الشرقية دولت جبر مدير الشئون الثقافية والشاعر وليد فؤاد مدير الشئون الثقافية بالاقليم .
حفل توقيع " حنين للضي " للشاعر / صبري فواز بدار ميريت
يقام بدار ميريت حفل التوقيع الاول للفنان والشاعر صبري فواز لديوانه : حنين للضي " وذلك في السابعة من مساء الاثنين 21 اكتوبر
وصبري فواز (44 عامًا)، ممثل ومخرج مسرحي وشاعر، شارك في العديد من الأفلام السينمائية مؤخرًا منها كلمني شكرًا وأيام السادات، ومبروك وبلبل، ودكان شحاتة، وهو مخرج مسرح قدم عددًا من المسرحيات للمسرح المصري.
الأحد، أكتوبر 20، 2013
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ
مركز عماد قطرى للإبداع والتنمية الثقافية
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ
الدورة الرابعة للمسابقة الشعرية مسابقة أفضل ديوان شعر فصيح
دورة (الشاعرأمل دنقل) 2014م. ـ 1435 هـ.
ـ يواصل مركز عماد علي قطري للإبداع و التنمية الثقافية دعمه للشعر والشعراء من خلال مسابقته السنوية على مستوى الوطن العربي والتي تحمل هذا العام اسم (دورة الشاعر الراحل أمل دنقل لأفضل ديوان شعر فصحى ) وفق الشروط والضوابط التالية: 1. أن يكون العمل المقدم للمسابقة باللغة العربية الفصيحة. 2. أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. 3. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 4. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة. 5. لا يحق للفائزين في الدورات السابقة التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى. 6. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه. 7. المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء فى سائر الدول العربية. 8. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف. 9. ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com في موعد أقصاه نهاية يناير 2014م. 10. تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2014 م. 11. لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم. 12. يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار نشر من الدور المتعاقد عليها بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز. 13. يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2014م.
مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافيه
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ الدورة الثالثة لمسابقة أفضل رواية أدبية عربية
دورة القاص الروائي علاء الديب 2014م. ـ 1435 هـ.
تأكيداً لمكانة الرواية العربية وتفردها بين الأشكال الإبداعية العربية، وسعيا لاكتشاف مواهب أدبية جديدة تثرى الواقع الأدبى العربى، وإبرازاً للمتميزين في فن الرواية، واحتفاءً بهم وتقديمهم للقارئ العربي؛ وتقديرا واعترافا بفضل ومكانة الروائي العربي الكبير علاء الديب ، يُعلن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية عن مسابقة أفضل رواية أدبية عربية بالدورة الثالثة (دورة القاص الروائي المصرى علاء الديب) وفق الشروط والضوابط التالية: 14. أن يكون العمل المقدم للمسابقة باللغة العربية الفصيحة. 15. أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. 16. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 17. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة. 18. لا يحق للفائزين في الدورة السابقة التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى. 19. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه. 20. المسابقة مفتوحة للراغبين من كتاب الرواية الأدبية فى سائر الدول العربية. 21. موضوع المسابقة مفتوح، وتتسع المسابقة لكل المدارس والتيارات الفنية. 22. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف. 23. ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com في موعد أقصاه نهاية يناير 2014م. 24. تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2014 م. 25. لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم. 26. يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار وعد للنشر والتوزيع بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعا من عمله الفائز. 27. يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2014م. ويصاحب فعاليات الجائزة إصدار كتاب تعريفىً بالقاص الروائي المصرى علاء الديب
مركز عماد قطرى للإبداع والتنمية الثقافية مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ
الدورة الرابعة لمسابقة أفضل مجموعة قصصية عربية
دورة القاص الراحل محمود البدوي 2014م. ـ 1435 هـ. ـــــــــ سعيا لاكتشاف مواهب أدبية جديدة تثرى الواقع الأدبى العربى، وإبرازاً للمتميزين في فن القص بتقديمهم للقارئ العربي؛ واحتفاءً بالقاص الروائي المصرى مصطفى الأسمر، يعلن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية عن مسابقة أفضل مجموعة قصصية بالدورة الثالثة (دورة القاص الراحل محمود البدوي) وفق الشروط والضوابط التالية: 28. أن يكون العمل المقدم للمسابقة باللغة العربية الفصيحة. 29. أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. 30. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 31. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة. 32. لا يحق للفائزين في الدورتين السابقتين التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى. 33. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه. 34. المسابقة مفتوحة للراغبين من كتاب القصة فى سائر الدول العربية. 35. موضوع المسابقة مفتوح، وتتسع المسابقة لكل المدارس والتيارات الفنية، ولجميع أشكال كتابة القصة: متوسطة الطول، قصيرة، وقصيرة جداً. 36. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف. 37. ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com في موعد أقصاه نهاية يناير 2014م. 38. تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2014 م. 39. لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم. 40. يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في أحد دور النشر المتعاقد معها المركز مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعا من عمله الفائز. 41. يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2014م. ويصاحب فعاليات الجائزة إصدار كتيب تعريفي بالقاص الروائي المصرى محمود البدوي يتضمن آراء وشهادات النقاد والأدباء في تجربته الإبداعية.
مركز عماد قطرى للإبداع والتنمية الثقافية مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية لعام 2014م-1435هـ
الدورة الأولى لمسابقة شعر العامية
دورة الشاعر المصري الراحل نجيب سرور 2014م. ـ 1435 هـ. ـــــــــ لاكتشاف مواهب أدبية جديدة تثرى الواقع الأدبى العربى، وإبرازاً للمتميزين في هذا الضرب الأدبى بتقديمهم للقارئ العربي؛ واحتفاءً بربيع الثورات العربية، وحثاً للمبدعين العرب أعلن مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية عن ديوان شعر عامية ، الدورة الأولى (دورة الشاعر المصري الراحل نجيب سرور ) وفق الشروط التالية 42. أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط. 43. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة. 44. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه. 45. المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء فى سائر الدول العربية. 46. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف. 47. ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com في موعد أقصاه نهاية يناير 2014م. 48. تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2014 م. 49. لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم. 50. يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز مع أي دار من المتعاقد عليها مع المركز مع مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز. 51. يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2014م. لمزيد من متابعة أخبار المسابقة يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك لمزيد من متابعة أخبار المسابقات يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك https://www.facebook.com/emad.qatry?ref=tn_tnmn https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A/115120691913463 و على صفحة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية على موقع الفيس بوك https://www.facebook.com/groups/381132695271235
/
ملتقى قصر الابداع الاول للفن التشكيلى بامدينة 6 اكتوبر
يقيم قصر الابداع الملتقي الاول للفن التشكيلى بمدينة 6 أكتوبر ـ الحى السابع ..فى الفترة من 9/11 :21 /11 /2013 فى أطار اهتمام الثقافة الجماهيرية بالفنون التشكيلية وفى أطار تخصص قصر الابداع الفنى بمدينة 6 أكتوبر ..يفتتح الشاعر سعد عبد الرحمن ملتقى قصر الابداع الاول للفن التشكيلى ،مساءالسبت 9 نوفمبر 2013 فى تمام السادسة .حيث تتحول قاعات وساحات القصر الى قاعة كبيرة لعرض لوحات ومنحوتات لاكثر من خمسين فنانا تشكيليا من فنانين محترفين وتلقائيين وخزافين ونحاتين ومصورين ،كما سيعرض القصر تجاربه فى رسوم الاطفال والكولاج والنحت الخشبى والتصوير بواسطة خامات مختلفة مثل النسيج والخيامية والجداريات .وتستمر المعارض حتى يوم 21 /11 .. كما سيقام ورشا للفنون التشكيلية فى الفترة الصباحية فى مجالات الفنون التشكيلية وسوف تقام ندوات وشهادات للفنانين والنقاد والباحثين قى الفنون التشكيلية وعقب كل ندوة تعرض فرق الفنون الشعبية .ذلك من يوم 9 :14 نوفمبر . وضيف شرف الملتقى الفنان التشكيلى الكبير "محمد طه حسين "مؤسس القصر ورئيس الثقافة الجماهرية الاسبق،كما سيكرم الملتقى عددا من الفنانين التشكيليين . ويدير القصر ويشرف على الملتقى القاص والناقد :محمد رفاعى .
مناقشة " طرح المشاهد " للشاعر / وحيد وصفي بحديقة الاتيليه 22 اكتوبر
يقيم أتيليه القاهرة مناقشة لديوان طرح المشاهد للشاعر / وحيد وصفى ، و ذلك بمشيئة الله تعالى فى تمام السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر الجارى بحديقة الأتيليه . المناقشة يحضرها لفيف من الشعراء و النقاد يتصدرهم كل من : الدكتور مصطفى الضبع و الدكتور جمال العسكرى و يتخلل المناقشة إلقاء بعض من قصائد الديوان و عرض صوتى لأغنيات من تأليف الشاعر و مداخلات من الحضور
يدير الأمسية الشاعر / سعيد شحاتة
وذلك بأتيليه القاهرة بشارع كريم الدولة قرب ميدان طلعت حرب بالقاهرة
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)