السبت، أبريل 07، 2012

إبراهيم عبد المجيد رئيسا لمجلس إدارة نادي القلم الدولي

ربيع مفتاح
أجريت انتخابات مجلس ادارة نادى القلم الدولى مساء اليوم السبت 7 / 4 / 2012 بمقر النادى بإتحاد الكتاب فى الزمالك الساعة 7 مساء وقد فاز بعضوية مجلس الإدارة كل من :ابراهيم عبدالمجيد / ربيع مفتاح / هالة البدرى/ علاء عبدالهادى / عفاف السيد/ فتحى امبابى / مصطفى محمود
كما فاز ابراهيم عبدالمجيد بمنصب رئيس مجلس ادارة النادى

اتحاد الكتاب العرب يطلق جائزته التقديرية في مجال النقد الأدبي



اتحاد الكتاب العرب يطلق جائزته التقديرية في مجال النقد الأدبي

وكالة انباء الشعر
سورية / زياد ميمان


أطلق اتحاد الكتاب العرب مسابقة الجائزة التقديرية للاتحاد لعام 2012 في مجال النقد الأدبي وفق عدة شروط أهمها أن يكون المتقدم قد أغنى الحركة الأدبية والثقافية في الوطن العربي بانتاج أدبي أو فكري جاد ومتميز و أن يكون المتقدم الى المسابقة قد أسهم في الحياة الإجتماعية أو السياسية أو العلمية العربية إسهاما ملحوظا وألا يكون توجهه متعارضا مع أهداف اتحاد الكتاب العرب وأن يكون قد مضى على عضويته عشر سنوات و أن يكون مسددا لالتزاماته المادية تجاه صندوق الاتحاد و صندوق التقاعد
و يتم قبول الترشيح للجائزة حتى نهاية يوليو المقبل و يرفق طلب الترشيح بثلاث نسخ من الإنتاج المطبوع مع السيرة الذاتية للمرشح مكتوبة بخط يده وبموافقته على الترشيح و صورة عن بطاقة عضويته في الاتحاد.

الأسواني يفوز بجائزة إيطالية عن كتاب الثورة المصرية




الأسواني يفوز بجائزة إيطالية عن كتاب الثورة المصرية

وكالة أنباء الشعر (وكالات)



فاز الكاتب المصري د.علاء الأسواني مؤخرا بجائزة تيتسيانو تيرساني الأدبية الدولية لعام 2012 والتي تقدمها الجمعية الثقافية فيتشينو لونتانو (القريب البعيد) وتمنح سنويا لمؤلف عمل يهدف إلى معالجة القضايا والصراعات التي تنشأ من تفاعل الثقافات المختلفة أو تقديم لمحة عن حضارات في حالة تغيير.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن الأسواني حصد الجائزة عن كتابه "الثورة المصرية" والذي صدر في العام الماضي ونشرته دار فلترينللي الأكثر شهرة في إيطاليا.
ومن المنتظر أن يتسلم الأسواني الجائزة في الخامس من الشهر القادم في مقر الجمعية بمدينة أوديني شمال إيطاليا بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والمبدعين الإيطاليين، وعلى رأسهم لجنة تحكيم الجائزة والتي ترأسها الكاتبة أنجيلا تيرساني ويشغل عضويتها عدد من الأدباء الإيطاليين.
يذكر أن الجائزة تأسست عام 2005، وتقدم سنويا وهي من إحدى أشهر الجوائز اسم الأديب الإيطالي الشهير تيتسيانو تيرساني.

مسابقة أدبية تنظمها أمانة الإعلام والثقافة لحزب الحرية والعدالة بغرب الإسكندرية




مسابقة أدبية تنظمها أمانة الإعلام والثقافة لحزب الحرية والعدالة بغرب الإسكندرية
حرصا على التراث والنهوض بالثقافة وتنمية المواهب تقيم أمانة حزب الحرية والعدالة بغرب الإسكندرية مسابقة أدبية في كافة فنون الأدب العربي، المسابقة ستكون في الشعر بأنواعه( قافية- زجل) بالإضافة إلى الشعر البدوي القديم والحديث بالإضافة الى القصة القصيرة وفنون النثر فعلى الراغبين في الاشتراك في هذه المسابقة التقدم إلى مقر الحزب.


العنوان شارع القسم بجوار مؤسسة الكهرباء

«القومي للشباب» يطلق مسابقة «إبداع» بجوائز قيمتها 500 ألف جنيه

المصري اليوم 
أعلن المجلس القومي للشباب، صباح السبت، عن مسابقة «إبداع» الثقافية الفنية، التي ينظمها


المجلس للطلاب المبدعين من 20 جامعة مصرية، لتعد بذلك الأضخم من حيث عدد المشاركين من جميع الجامعات المصرية، وكذلك الجوائز التي تبلغ قيمتها 500 ألف جنيه.


تشمل فروع الجائزة الشعر، والزجل، والقصة، والموسيقى، والغناء، والتمثيل، والفنون الشعبية، والرسم، والنحت، والتصوير، والكاريكاتير.


قال خالد عبد العزيز، رئيس المجلس القومي للشباب، إن المرحلة الأولى من المسابقة ستبدأ بالمدينة الشبابية بالإسكندرية خلال الفترة من 17 -19 أبريل الجاري، وتستكمل فعاليات المسابقة خلال تصفيات المرحلة الثانية بمركز التعليم المدني بالجزيرة خلال الفترة من 22-24 من الشهر ذاته، على أن يقام الحفل الختامي على مسرح الشباب بالمجلس يوم الإثنين 30 أبريل لإعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز.


وأضاف عبد العزيز أن الجوائز التي يبلغ مجموعها 500 ألف جنيه يتم توزيعها على الفائزين ليحصل المركز الأول في كل مجال من مجالات التسابق الجماعية على 50 ألف جنيه، وفى المجالات الفردية على عشرة آلاف جنيه، إضافة إلى الجوائز المادية التي يحصل عليها المركزان الثاني والثالث في كل مجال.

الجمعة، أبريل 06، 2012

الشيطان .....شاطر ...قصيدة :- صبري رضوان



 لأن - الشيطان - شاطر
سوف يستميل الطيبين
بالجنة
التي في يساره
والنار
التي بيمينه
وزجاجات الزيت
واكياس السكر
في غزوة جديدة
من غزوات التهجير الجبري
وافلام الاكشن
وأناشيد الزفاف
التي لا تلبث
أنْ تُكٍسّر الايقاع
وتُدمّر السّلم الموسيقي
تُلطّخ - كارمن-
بعار عشيقها اللص
وتستحل دماء - فيروز-
بمقاصل "قندهار"
تُلطخ "الموناليزا"
بالفتوي المريبة
التي تجعلها - من أي اتجاه -
خيمًةًًًً واسعًة
لبدائيين قدامي
لا يسكنون العشوائيات
ولم تسقط فوق اطفالهم
صخرةُ المقطم
.......
لان الشيطان ... شاطر
سيقيّد كل الملائكة
التي لا تصطفيه
ولا تعبده
اناء الليل
وأطراف النهار
فهل سيدهسهم جميعا
بسيارته الفارهة
ومسيرته الضخمة
أمام صناديق الاقتراع
؟

الأربعاء، أبريل 04، 2012

حفل ختام مشروع المرحلة الرابعة لمسرح "الجرن" بالفيوم


اليوم السابع
الفيوم - رباب الجالى



تختتم بالفيوم المرحلة الرابعة لمشروع مسرح "الجرن"يوم الأربعاء 11 إبريل بمدرسة الشواشنة الإعدادية بمركز يوسف الصديق والمشروع يهدف إلى تنمية أبناء المرحلة الاعداية ورعاية مواهبه الفنية والأدبية وإحياء التراث الشعبى للمحافظة فى نفوس أبنائها.
تبدى فعاليات حفل الختام صباحاً بافتتاح معرض الفنون التشكيلية لورش الفخار الأعمال الفنية للطلاب بالإضافة لجدارية تعبر عن مواهب الطلاب ويتضمن الحفل عرض لإنتاج الورش الإبداعية (للشعر والقصة والحكايات الشعبية) بالإضافة إلى فقرات الغناء الشعبى والعروض المسرحية، يحضر اللقاء أحمد إسماعيل المشرف العام على مشروع مسرح "الجرن" وقيادات الثقافة ويقام تحت رعاية سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وإشراف رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى ومنتصر ثابت مدير عام ثقافة الفيوم.


ومن جهة أخرى وفى إطار بروتوكول التعاون بين جامعة الفيوم وفرع الثقافة بالمحافظة تشارك فرقة الإنشاد الدينى لقصر ثقافة الفيوم فى فعاليات الأسبوع البيئى الأول لجامعة الفيوم بالحفل الفنى المقام بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة الأبعاء 4 إبريل الواحدة ظهراً بحضور قيادات الثقافة والجامعة.

مؤتمر شعراء الثورة"ثورة الفكر وبناء الوعى الثقافي"5 أبريل بقصر ثقافة الجيزة



تقيمه جماعة النيل الادبية :-
 المؤتمر الاول لشعراء الثورة تحت عنوان
ثورة الفكر وبناء الوعى الثقافى



دعت جماعة النيل الادبية كل المؤسسات الثقافية لحضور مؤتمر شعراء الثورة الذى تقيمة الجماعة يوم الخميس القادم الموافق الخامس من ابريل الحالى فى تمام الخامسة مساء والذى يشارك فية الكثير من الكوادر الثقافية فى مقدمتهم الاديبة الكبيرة الدكتورة زينب ابو سنة
وقد قام بالاعداد والتجهيز للمؤتمر المنسق العام لجماعة النيل الادبية الشاعر سيد البالوى والذى صرح لنا ببرنامج المؤتمر


الفقرة الاولى
كلمات مختصرة لكبار الادباء والمثقفين عن اهمية الثورة الفكرية والاستمرار فى البناء الثقافى والتنويرى
الفقرة الثانية
الاستماع لكل الشعراء المشاركين فى المؤتمر والذين يعبرون عن رؤيتهم فى اروع ثوب ابداعى وهو الشعر
الفقرة الاخيرة
مشاركة من رابطة شعراء ومطربي البادية يشدون باروع ما ابدعو فى حب الوطن بالهجة البدوية الجميلة


يقدم الفقرات فى المؤتمر
المذيعة المتألقة نور كمال


ويتم تسجيل جميع الفقرات بالفديو ويتم نشر الفديوهات على كل وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية على شبكة التواصل


كما يتم ارسال الفديوهات وتوصيات المؤتمر على سي دى لكل الوزراء المعنيين مثل الثقافة والاعلام واللجان المختصة بمجلس الشعب


وياكد المنسق العام لجماعة النيل الادبية الشاعر سيد البالوي وان الاسباب التى دعتهم لهذا المؤتمر تتلخص فى الاتى


تجاهل كافة مؤسسات الدولة لدور الشباب المثقف فى بناء الوعى الثقافى واصرار النظام الحالى على الاعتماد واللجوء لنفس منافقين النظام السابق الذين باعوا واضاعوا كرامة المثقف المصرى وتستروا على جرائم اعداء الوطن


استمرار سياسة التعتيم والتضليل وسيطرة راس المال على الاجهزة الاعلامية مما ادى الى اشعال الكثير من الفتن والاضطرابات


توحيد الصف ولم شمل الاسرة الثقافية حتى لا نخرج من ثقافة التضليل الى ثقافة التكفير


التاكيد على ان الشعراء هم لسان حال المواطن ونبض آهات الوطن


الاستمرار فى ثورة الشعر الذى يحرك سكنات الوطن وعدم الخضوع لاى ضغوط او خطوط


الاهداف
هدف واحد وهو اقامة اكبر تجمع لشعراء ومثقفى مصر ضد محاولات اغتيال الثقافة المصرية والتراث الادبي المصري

الثلاثاء، أبريل 03، 2012

القائمة الكاملة لأسماء الفائزين بمسابقة حركة أدباء الفيوم



 تهنئ المدونة الفائزين بمسابقة حركة أدباء الفيوم وتقدم القائمة الكاملة للفائزين مع ترتيب المراكز وقيمة الجائزة وشهادات التقدير والدروع

شعر الفصحي

المركز الاول :- حجبت الجائزة
المركز الثاني مناصفة بين :-
أسعد ندا
محمود ياسين
المركز الثالث مناصفة بين :-
فاطمة الزهراء بخيت
همت مصطفى الحجرات

شعرالعامية

المركز الاول مناصفة بين :-
مراد ناجح عزيز
السيد كامل حسن
المركز الثاني مناصفة بين :-
محمد جابر محمد المتولي
مني حواس
المركز الثالث
رباب العراقي
أسامة عصام الدين سيد

القصة القصرة

المركز الاول مناصفة بين :-
أحمد عبد المنعم
محمود عبد الله تهامي
المركز الثاني مناصفة بين :-
رضا شعبان عشري
محمد علام محمد
المركز الثالث مناصفة بين :-
عيد رمضان كامل
علاء عبد الحليم

شهادات تقدير

محمد ياسين احمد
محمود عبد التواب معوض
سامح حميدة فرج
هند شعبان عبد الفتاح
أحمد محمد معوض سعد
محمد خميس عبد الرحيم
نيفين أحمد جابر
أحمد عبد الحكم عبد الحكيم

الجوائز:
المركز الأول
_ مبلغ 1000 جنية مصري ودرع محافظة الفيوم وشهادة تقدير
المركز الثاني
_ مبلغ 750 جنية مصري وشهادة تقدير
المركز الثالث
_ مبلغ 500 جنية وشهادة تقدير

ملحوظة:
_ قيمة الجائزة المالية تُمنح مناصفة

وقد تقرر أن يكون موعد حفل توزيع الجوائز وتكريم الفائزين مساء السبت الموافق 7 أبريل 2012 بمسرح قصر ثقافة الفيوم وبحضور :
_ السيد المهندس/ أحمد علي أحمد محافظ الفيوم
_ الأديب/ منتصر ثابت تادرس مدير عام فرع ثقافة الفيوم
_ ولفيف من أدباء ومبدعي الفيوم والمبدعين الضيوف
_ برنامج الحفل أمسية شعرية للفائزين وحفل فني لفرقة الفيوم القومية للموسيقى العربية

خالص التهنئة لجميع الفئزين
مجلس أمناء حركة أدباء الفيوم :
_ القاص والروائي/ محمد جمال الدين صالح
_ الشاعر/ حازم حسين
_الدكتور / محمد ربيع هاشم
_ الشاعر / شحاتة ابراهيم

احتفالية كبري لتوزيع جوائز محافظ الفيوم وحركة أدباء الفيوم السبت 7أبريل بمسرح قصرثقافة الفيوم


يشهد مسرح قصر ثقافة الفيوم احتفالية ثقافية كبري يسلم خلالها المهندس / أحمد علي محافظ الفيوم الجوائز للفائزين بمسابقة حركة أدباء الفيوم والتي يدعهما المحافظ وتوزع شهادات التقدير والدورع علي الفائزين في المسابقة وذلك في الثامنة من مساء السبت 7 أبريل الجاري
كان محافظ الفيوم قد وافق علي دعم حركة أدباء الفيوم التي نشأت عقب ثورة يناير المجيدة والتي تضم نخبة من الادباء والمثقفين بالمحافظة وتهدف الحركة إلي تشجيع مواهب الشباب الابداعية من خلال مسابقة في فروع الادب - شعر العامية - والفصحي والقصة القصيرة . كما تهدف الحركة الي نشر ابداعات ادباء الفيوم المتحققين . وقد أعلنت المدونة عن قائمة الفائزين بالمسابقة كما ستنشر لاحقا الاعمال الابداعية التسعة التي ستنشر كتبها خلال الايام القادمة 
ويشارك في توزيع الجوائز الاديب / منتصر ثابت مدير فرع الفيوم الثقافي والادباء محمد جمال الدين وحازم حسين ود محمد ربيع هاشم من مجلس أمناء الحركة 

أرشيف أدباء الفيوم و زاوية "" حصريا وانيا " من مقهي الدراويش بالفيوم


الزاوية . "حصريا وانيا ." .. بمقهي الدروايش .. مع أدباء    الفيوم فكرة وتنفيذ :- الشاعر د / محمد ربيع هاشم 



































أمسية شعرية لفريد أبوسعده بمصاحبةالفنان عهدي شاكر بنادي أدب الفيوم الخميس 5 أبريل






يقيم نادي أدب قصر الفيوم وضمن أنشطه لشهر ابريل امسية شعرية للشاعر الكبير محمد فريد أبوسعده وبمصاحبة الفنان عهدي شاكر ويشارك في الامسية شعراء الفيوم ويديرها الشاعر د محمد ربيع هاشم 
ومن المزمع أن تقام الامسية بمقهي الدراويش بعد أن ابدي صاحب المقهي موافقته علي استضافة الفعاليات الجماهيرية للنادي مؤكدا ترحيبه بادباء الفيوم ويذكر ان فكرة " زاوية حصريا وانيا " التي ابتكرها د محمد ربيع هاشم انطلقت من مقهي الدروايش التي خصصت زاوية خاصة بالادباء والمثقفين

مناقشة : تأريخ لايروق لكم " بورشة الزيتون لمحمد علي ابراهيم





تأريخ لا يروق لكم فى ورشة الزيتون

تقام فى تمام السابعة والنصف من مساء الاثنين الموافق 9 ابريل 2012 بورشة الزيتون ندوة لمناقشة المجموعة القصصية
(تأريخ لا يروق لكم) للكاتب محمد على ابراهيم والصادرة عن عن دار هيباتيا للنشر ويتحدث فى اللقاء كل من : د. محمد ابراهيم طه أ. حسن سرورويدير اللقاء: سامية أبو زيد
ويذكر ان الكاتب محمد على إبراهيم على العديد من الجوائز في فن القصة القصيرة منها الهيئة العامة لقصور الثقافة في أعوام 2001- 2004 – 2010 و الثقافة الجديدة وأخبار اليوم 2010

الاثنين، أبريل 02، 2012

افتتاح الدورة الـ12 لمؤتمر «أدباء الأقاليم» بقصر ثقافة الجيزة في 3 أبريل



 تكريم مصفي عبد الباقي والحجاجي وعبد الرحمن وسهرة غنائية للفنان عهدي شاكر في مؤتمر أدباء الاقاليم الثاني عشر بالجيزة


يفتتح سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، المؤتمر الأدبي الثاني عشر لأدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، الذي يقام تحت عنوان «تجليات ثورة 25 يناير في الإبداع الثقافي»، في الفترة من 3 إلى 5 أبريل المقبل بقصر ثقافة الجيزة.


يرأس المؤتمر أحمد شمس الدين الحجاجي، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، ويتولى أمانته الشاعر عبد العليم إسماعيل.


يكرم المؤتمر هذا العام أحمد شمس الدين الحجاجي، ومصطفى عبدالباقي، ووجيه عبدالرحمن.


يتضمن المؤتمر ثلاث محاور: «ثورة 25 يناير في شعر الفصحى والعامية»، و«ثورة 25 يناير في القصة القصيرة والرواية»، والمحور الأخير بعنوان «ثورة 25 يناير في دراما المسرح والسينما».


كما يقام على هامش المؤتمر معرضاً للفن التشكيلي بمشاركة جميع فناني الإقليم، بالإضافة لمعرض لأحدث إصدارات الهيئة، ولإصدارات النشر الإقليمي، إلى جانب سهرة غنائية للفنان عهدي شاكر.
المصري اليوم

قصيدة : وعصاية فايولينا بتغويك لوحدك بالعروج ... للشاعر عبد الرحمن تمام

وعصاية فايولينا بتغويك لوحدك بالعروج ... للشاعر عبد الرحمن تمام




" شهوة اشتهيت أن آكل هذا الفصح معكم قبل أن أتألم "
انجيل لوقا اصحاح 22


ـ The Mask Shot ـ
زي تمثال الحريه
اللي لسه لحد انهارده
بيتباهى بمزيل عرقه
واقف
..
ف ايديه مغناطيس صغير
بيشب لفوق
لفوووق
علشان يشد الـ شـ مــ س ا
1
شد نفس طويل
من أول سيجارة بعد العيا
وركن ضهره
ع الكرسي اللي ارتاح أسبوعين م الهز
شيخ الجامع
وهو بيوصف في الحور العين
خلاه يفتح شبابيك الأوضة
لكن نبرة صوته
ماطردتش الحرارة
اللي قادتها بنات الموديلز حوليه
من فرط اللذة
ملس على زراير الريموت كنترول
فـ صدر العروسة الكبيرة [1]
وقعد ينخرب فيها
_ " قد قامت الصلاة "
فملحقهاش
..
" خلق آدم " لأنجلو
اللوحة
اللي ما غبتش عن عنيه بعدها
بطرف كمه
مسح التراب
اللي غطى جسم آدم
دقق في ملامحه ، أعضائه
و ..
نسي تماما
إن في المقابل
حد بيشاور بصباعه كدا
استفزه المشهد
فـــ قَلَب اللوحة !
2
كور الورقة ف ايده
وحدفها على طول دراعه
لفوق
بعد م اتأكد من وضوح الخط
وكل الأسماء اللي اشتبه فيها
....
.......
كرر المحاولة بخط الرقعة
وكتبهم بالترتيب :
دعاء محمد عبد السلام
ريهام مختار
مروة مصطفى
و ..
بنات كتير
ضحكوا على حشوة صدره بالجرايد
فــ رشوا على مريلته زمزمياتهم
Play
نشعت كل المانشتات الحمرا
على صدر ممثلة مشهورة
و5أفقيا كلمات متقاطعة
بتلزق على قورة مسئول
سألوه عن سبب حريق قصر الثقافة
فــ ..
بفعل البلل
لسه الوقفة بتتكرر ليلاتي
فوق سطح البيت
بعد م كتب أسمائكو لربنا
نسخ ورقعة
بتأكد صعوبة المعادلة ..
ازاي يحتفظ بمدنة السيدة عيشة
( ربع جنيه ورق )
على سبابته
ويفضل ف الوقت ذاته
باصص للسما ببجاحة
من غير ما يرشي الملايكة ؟!
3
ورق النوتة
اللي بيربك حركة ايديه
بفعل الريح
وانت بتتمـــــ د د عريان
على قصاقيص ( حظك اليوم )
بديهي
يأجل كل فروضك
لحين خروجها من المقام [2]
Pause
هنا
العتمة
نشاز العقارب
وظهورها المفاجئ ف الزوايا
مناخ بيفرض ع الصوابع
ترنيمة الطمي فوق صهد المرايا
فـ تسيح
على سراويل العسس كراميللا
بتتيح لكل الموجودين صك الغواية !
ف محاولة شرعية للنميمة
بتتشـــــ كــ ل
من عفرة الهارمونيكا ف روحك
ونزف العرقسوس من ضلعك
ف لحظة سُبات
كل اللي بيفصل بينكو
حاجز رحيم
.
.
مسافة
بتسمحلك فقط بالانتصاب !
..............................








[1] كانت حكراً على أخته وبطولها تقريبا
داعبها كثيرا في أوقات القيلولة وأجزاء متأخرة من الليل
وكان يركلها فيما بقى !




[2] ( ويطلع في قصورها الشوك القريص والعوسج في حصونها فتكون مسكنا للذئاب ودارا لبنات النعام . وتلاقي وحوش القفر بنات آوى ومعز الوحش يدعو صاحبه . هناك يستقر الليل ويجد لنفسه محلا .هناك تحجر النكازة وتبيض وتفرخ و تربي تحت ظلها ... فتشوا في سفر الرب واقرأوا ) .
سفر إشعيا 34 / 13 – 16




من ديوان يحمل نفس الإسم سيصدر قريبا

الأحد، أبريل 01، 2012

قصيدة " دستور يااخوان ." .... شعر:محمد عبد القوى حسن



دستور يااخوان

شعر:محمد عبد القوى حسن
----------------------
انا نفسى اتلم على اعصابى
واعمل دستور
دستور ينفعنى انا واصحابى
واعيش مستور
ويكون الشعب في الامر
مايكون مامور
دستور اخوانى يااخوانى
دستور معطوب
دستور المجنى فيه الجانى
مضروب بالطوب
يوم قالوا تعالوا واستفتوا
انا قلتها لا
رجمونى هانونى وقذفونى
وبدون مبالاه
دلوقتى اتضحت واتفضحت
وبقيتوا جناه
من اول خضه عرفناكم
ياولاد الايه
ادى دقنى اهى لو شغناكم
جوه الكارنيه
العالم كله كان جاهل
دلوقتى خلاص
ولا حد ش منهم يتجاهل
احاسيس الناس
الثوره اللى انتوا سرقتوها
عاوزينها تعود
وارادة الشعب وضعتوها
ف طريق مسدود
الحلم الكرسى اللى اتحقق
وف غمضة عين
الشمس اهى طلعت واتشقق
طار ف دققتين
يلا ارحلوا انتم والعسكر
وكمان سليمان
وشفيق مع موسى وهياتم
والفنط كمان
الخير كان عاوز يتحمل
والنت ضعيف
والفيلم خلاص مش هايكمل
والعرض سخيف
تخريف م الاول للاخر
والوضع مخيف
انا لازم الملم اعصابى
واطلع م الضل
لا انا كنت عميل ولا اخوانى
ولا كنتش فل
ارجوكوا سيبونى وخلونى
انا احمل شر
مراكبكم قلبتها الموجه
مش راسيه لبر
كات موجه وعوجه ركبتوها
لكن ماطالتش
فضحتكم قبل ماترموها
وتعدوا المانش
ياجماعه ماحدش يتصور
انها هاتعود
ع النار تتسوى وتتقمر
وياكلها الحوت
انا عضمى هالمه والمه
واعمله متاريس
وهاكسر كله مع كله
موازين فوانيس
وحموكشه ودكشه اللى اتقتلوا
تحت العجلات
هايجيكم حوكشه مع عوكشه
جوه الموتشات
وهادق الكارت واعديهم
واقول بنجور
والكل يلت هنا ويعجن
جوه الدستور
* * *

السبت، مارس 31، 2012

الشاعر حازم حسين يكتب :- شعرية المشافهة والأنحياز لخطاب الجماعة الشعبية... في ديوان "كلام مدهون" لسيد كامل





ضمن الأصوات الشعرية الشابة والمائزة التي تضع إيديها بأناة وتصاعد على مفردات صوتها الخاص يأتي الشاعر السيد كامل الذي فتح قوسه وأطلق أول سهامه عبر ديوانه المعنون ب ( كلام مدهون ) والصادر عن فرع ثقافة الفيوم في العام الماضي وهو تجربة مخلصة لقناعات وإنحيازات منتجها ومتلقيها المفترضين الذين يقعون ضمن دائرة الأنحيازاة الباعثة على إنتاج النص , فكان النص أقرب إلى الوعي الإبداعي الجمعي للجماعة الشعبية والملتزم بالمقياسين الشعبوي والسرتري
وهي تجربة ربما يظلمها الطرح على مائدة المنهجية التحليلية والتأويلية بناا ً ومحتوى لما يبدر للذهن تجاهها من القراة الأولى كمعادل معصون لبلاغة وحضور وحضور الفلكلور الشعبي في دائرة التلقي الآني خصوصا ً على خلفية ماأحرزته قصيدة العامية المصرية بشكلانيتها العديدة وأنحيازاتها الفلسفية والجمالية وقد اتى عنوان الديوان ( كلام مدهون ) بداية ً مخاتلة عبر علاقة لغوية مجازية تجمع الصوتي بالمرئي وتتدثر بغلالة شفيفة من بلاغة الحذف التي تفتح قوس الأحتمالات الدلالية بما يصحبها من إنتصار لعملية التلقي المنتج للنص في متواليات قرائية ديناميكية زمانيا ً ومكانيا ً وهو ما يقربنا لما أحرزه الشعر – ومنه قصيدة العامية في الحركة الأدبية الآنية ولكن الشاعر لم يبصر على هذا الملمح كي يوطد أواصر علاقته بالنص وبالمتلقي طويلا ً حيث يبدأ الديوان ومن عتباته الأولى منذ الأهدا بداية منحازة لتراث بلاغي وجمالي رؤيويا ً وتعبيرا ً كما اسلفت


يقيم النص علاقته بالمجاز والتخييل على قاعدة تقليدية تماما ً تنتصر فيها آليات لتشبية البسيطة وبلاغة التضاعف المتراكبة والتي كثيرا ً ماتقف داخل الديوان أُمّا ً وأباً للصورة مكتفيتا ً بالجمع بين المفردات مختلفة السياق في جملة المضاف والمضاف إليه ( لدغة جحور الرفض – شعرة يأس حلمك – همس شفايف البسمة – ورود المسألة .... وغيرها )


كما يتبدى ملمح الأنحياز لدورة الراوية والحامل للقيم الجمالية للجماعة الشعبية عبر إنتصار المجاز – في أغلبه إن لم يكن في مجموعه – للعب دور الناظم للقيم اللغوية والتعبيرية شبه الراسخة والأقرب إلى شكل المسكوكات البلاغية بشكل يجعله لا يعدو كونه آلة لتدوير خامات وعناصر ومستهلكات القيم الجمالية في بنا ٍ لغوي جديد يحصر دور الشاعر في إطار أقرب لرواة السير الشعبية الذين تلتزم قرائحهم بمحددات واضحة دلاليا ً وجماليا ً وتنحصر إضافتهم الإبداعية أو التكميلية في التعاطي مع اللغة ببعدها الإشاري المحض بما يتوافق وإشارة سبق تلقيها إرسالها تغلب القيم الجمالية للسان الأبداع الشعبي على نصوص الديوان عبر الدائرتين اللغوية والموسيقية أيضا ً


فعلى مستوى اللغة ينتصر الديوان لمعجم يحمل كثافة التواجد والفاعلية في تلال المنجز الشعبوي إلى حد استخدام منحوتات وصياغات لغوية غير متداولة آنيا ً حتى في إطار الجماعة الشعبية إضافتا ً لغرام الشاعر بجماليات التجاور والتحاور اللغوي كطبعة صادرة من مكينة الحكم والأمثال الشعبية عبر أنماط التقابل والترادف والتجنيس والتقفيات الداخلية ( بتجيني رافضه موافقتك ومحبتك – ليه شاغله بالك وف خيالك – دانا لو رسمتك من وسامتك – ماجاش ليكي لكن جاني وجاني الحب لو يعرف – أكيد عارفه بإ نك للجسد روحي – خلاص روحي ورحي هدوسها لو كانت هتجزعني – قصور خلافات لوحديها وماشيها واجاريها واعيش بيها )


وعلى مستوى العروض الخليلي جا الديوان في خمس رباعيات جميعهن على إيقاع بحر البسيط وموزعات بين النصوص التسعة عشر التي أتت كلها بأستثنا النص الإبجرامي الأخير على الرمل – الديوان على إيقاعي الكامل والوافر وهما بقيمهما الجمالية والتعبيرية ينتصران للغنائية بمعناها الأحتفالي وأحدهما مقلوب للآخر وهو مايجعلنا بشكل ٍ ما بالتغاضي عن فاصلة صغرى أو عن وتد مجموع في إهاب إيقاع واحد لو قرأنا الديوان كنص واحد مدور إضافة لأن الرباعيات التي أتت على البسيط تستلم الراية بسلاسة وقليل عنا من تفعيلة الكامل لتفعيلة البسيط الأولى ( مستفعلن ) والتي تساوي تفعيلة الكامل إن دخلها الإضمار كما تسلم الراية لتفعيلة الوافر من خلال الوتد المجموع من تفعيلة البسيط الرابعة ( فعلن ) واللتين تساويان باجتماعهما تفعيلة الوافر وهو مايقرب الديوان لأن يكون نصا ً واحدا ً سيّريا ً متعد الأوجه الدرامية والشخوص والحالات الزمكانية ليكون المتلقي ضيفا ً على حلقة ثمر شعبية يتوسطها الشاعر كراوية شعبي مخلص


ويبدو أن الموسيقى قد شكلت عائقا ً ما للشاعر رغم هذه الآلية بسيطة التواتر وسلسة التراسل فظهرت بالديوان عدة هنات عروضية منها ( وشوفي إنتي أد أيه هنعاني لوحدينا – من يوم ما دخلت م العتب ) إضافة إلى عديد السطور الشعرية التي يتعارض فيها المسار اللغوي مع المسار العروضي ودائما ً ما كان الشاعر يختار إيقامة عماد العروض على حساب المنطق اللغوي وسلامة الجمل والضمائر ( ماكنش لزومه دلوقتي كلامي معاك – حلمي أضغر من خطاك – خليني من جواك حبيب – وبلاش نكون ع الرف ليه راكنانا – ذاتك تملي معظماه – ومافيش هدف ليك حطيتيه وبتوصلي - عشان ماخطرش يوم بالي )


وأنتج التعامل مع اللغة مشكلة قريبة الشبه من هاته السالفة الذكر حين سعى الشاعر إلى أحداث إنحراف دلالي وتفجير لخطية اللغة فأتت بعض الجمل الشعرية تخاصم الوجدان العام الذي تتحرك فيه القصيدة الحاملة لها , بل ويتحرك فيها الديوان ذاته كما أعتورت النصوص سقطات تتعلق بمستويات السرد وتنامية ودراميته وسياقاته الوقائعية التي لا تحتمل نشاذا ً معجميا ً ( البعد ذاد البلة طين –ماقصدش أجرح في الأفيش سياق لايحتمل مفردة أفيش – غلاف أبيض من الصيني وعنوانه حلاوة مع إستفهام – بتنهي الحب ف الاخر عشان بداياته مشطوبه في قصيدة الحب جوايّا التي جات بدايتها بشوف الحب جوايّا كتاب مفتوح ) وقد غلبت على قصائد الديوان تقريرية رائية وبصيرة إضافة لأنها تدعم التصور القائل بموضعة التجربة كشكل تويري لمنجز وقيم وما تريده وترتضيه الجماعة الشعبية إلا إنه أيضا ً ومع سيطرة ضمائر المتكلم والمخاطب والمخاطبة على الذوات المسرودة عليها أصبحنا أمام سارد عليم يقذف بسهام المحاولات الهرمنيوطيقية في مركز دائرة المنولوج الداخلي إلى حد ٍ بعيد وهو مايضع علامة إستفهام كبيرة بين الشاعر والنص والمتلقي متسائلة عن موضوعية إعتمال هذه الكثافة اللغوية والموسيقية والمجازية في دواخل وبين ضلوع روح إنسانية تقيم العالم وتموضع نفسها منه على أرضية وجودية يفترض فيها الأنتما إلى الهم المابعد حداثي بأشكلاته مجمالياته لا الوقوف على هذه الصلابة اليقينية التي تليق بشاعر نبي لم تكن – قديما ً – تحتبس غنائيته بين أضلاعه وإنما كان يصرف ذاته عن العالم – وإن بدا ظاهريا ً مايناقض هذا – أو يصرف العالم على ذاته التي اتت بعلم أو بدون كمركز وحيد للعالم وغير مفتوح على أطراف


آلية أخرى ظهرت جلا عبر غير نص من نصوص الديوان وهي التمترس خلف جملة لغوية غالبا ً ما تكون حيادية وأتخاذها كتيمية مفتاحية لتوليد مقاطع النص وهذه الآليه تتشاكل مع الشكل الشعبي في الغنا والرواية ليماثل هذا المقطع المذهب أو المرد ّ الذي تصدح به الجوقة لينتقل الراوي إلى سياق آخر وليخفف عن عنا التصال الدرامي والأدائي ولكن هذه الآلية – على المستوى الشعري المحض – تعطي إيحساسا ً قويا ً بالأصطناع وعدم إمساك الشاعر بحالة النص وتفلتّها من بين يديه بل ربما يتطور ليعني أحياننا ً أننا أمام نص يكتب من لاشي وهي آلية تحفل باللايقينة وبغياب السرديات الكبرى التي تستأهل حضور كامل منفردا ً وبالتشظي وتفتت الذوات والجماليات وهذا يتعارض في جانب كبير مع ما إنتهجه الديوان من بدايته في إنحيازاته وإستخدامه لطاقته وإمكاناته العديدة


ملمح آخير في الديوان اردت إدخاره لآخر حديثي لأنه تقريبا ً الملمح الوحيد الذي اخذ منه موقفا صريحا ً منذ البداة على غير ماتقتضي قواعد المنهج والتعاطي النقدي السليم – فقد ظهر بقوة وفي غير نص ( حوالي خمسة نصوص ) تأثر الشاعر بأليات ومنجزات وأدوات وجماليات الشعر النبطي – في بلاد الشام والخليج العربي وقد ظهر التأثر عبر كافة عناصر صياغة لنص الشعري فعلى مستوى اللغة عمل الشاعر إلى إستخدام ألفاظ غريبة على العامية سوا بنحت غير مطروق أو بأستحضار أصل المفردة الفصيحة ( شردانه – يأسانا – قانعانه )


إضافة إلى أعتماد الشكل العمودي المبني على قافيتين مختلفتين للصدر والعجز إضافة لأستخدام عروض مغاير لما درج عليه إستخدام العروض الخليلي في القصائد الفصيحة أو العامية فقد جائت النصوص الخمسة على تفعيلتي الكامل والوافر ولكن بتواتر أربعة تفعيلات بكل شطر وهو إنحياز جمالي وبنائي لا مبرر له خاصة وان السير في هذا المضمار لم ينتج تجربة مائزة بعرضها على المقارنة بالمثيل المحلي أو المبتغى النبطي


هذا بعض ماسمحت به ظروف الوقت وما إستطاعة متاحنا من الجهد .. يحاول ان يقرأ تجربة مائزة لمبدع مائز يخطو بتؤدة على درب النار والخلق وأقدم تهانئي ومحبتي لصاحب الديوان شاعرنا البديع الفاره الطاقة والعذوبه .

حازم حسين
شاعر وناقد وكاتب مسرحي

و الشاعر أسامة سند يقدم قراءة نقاشية في ديوان " كلام مدهون " للشاعر سيد كامل



هذا هو الطرح الأساسي الذي أفرذته صفحات ( كلام مدهون ) ... وأبرز مايعتري الشكل الذي أعتمده الشاعر


السيد كامل وهو شاعر يقدم نفسه كأحد مرتادي مدرسة تقريرية الحالة وتصريحية المضمون لا شك أن بها اللهجة العامية المصرية قد للشعر الكثير من المستحدثات بل وأعطاها مدخلات جديدة على مستوى الدلالة وعلى مستوى الشكل ولكن هل يمكن الأكتفا بها وهل يمكن الأعتماد على رونق العامية بجماليتها دون الألتفات إلى مسألة السقوط في إزدواجية المضمون وتشتيت التلقي خصوصا ً وأن العروض الخليلي يقف كأداة أخرى من أدوات الشكل .


وبين صفحات هذا الديوان شاعر مائز يعتمد أسلوبا ً وقاموسا ً خاصا ً وربما كانت نشئته في إحدى قرى محافظة الفيوم هي ماجعلته متمسكا ً بذلك القاموس مزاولا ً له في كل سطر ٍ من سطور الديوان وربما كان ذالك ما أوقفه تحت طائلة السقوط العروضي لمرات ٍ قليلة نتيجة لإندثار التدافع الصوتي مع النطق
أعتمد الشاعر في بعض القصائد شكلا ً يمكن وصفه بالجديد ويمكن وصفه بالغريب أيضا َ وفي نصوص أعتمد فيها على زيادة تفعيلة كاملة على الشطر الشعري في إطار القصيدة العمودية فرأينا مثلثي الكامل والوافر تأخذ الشكل الرباعي التفعيلة فإذا تطرقنا إلى قصيدة ( رميت أحلامي على كفي ) وجدناها قصيدة على بحر الهزج لم يرد فيها إلا تفعيلة أو أثنين في شكل ( مفاعلتن ) فأصبحت على الوافر ولو لم ترد لكنا أمام أبيات عمودية تامة على الشكل التقليدي لبحر الهزج وربما جا هذا الأستخدام كمرادف موضوعي لهذا الشكل في الشعر الخليجي .


وإن تفرغنا إلى المحتوى وجدنا ولع الشاعر بالجناس وتوالي التقفية قد أثر إيجابا ً على بعض النصوص وعلى بعضها الآخر سلبا ً فأصبحنا أمام نوعين من النصوص أولهما يمتاز من حيث المضمون والتكنيك وثانيهما يقع في شي ٍ من ترهلية الشكل وتشتيت التلقي


ما أحب أن أختتم به هو أن أشيد بتلك التجربة الصادقة بالشاعر السيد كامل وأن أشد على يده متمنيا ً له الأفضل ثم الأفضل .


أسامة سند
شاعر عاميه

معوض يوسف يكتب :- خواطر حول ديوان{كلام مدهون} للشاعر السيد كامل




{كلام مدهون }هو الديوان الأول للشاعر السيد كامل وهذا الديوان يتسم بما تتسم به دائما الإبداعات الأولى للمبدعين من بساطة التجربه وعفوية التعبير ولكن المهم فى النهايه هو أن هذا الديوان يبشر بولادة موهبه شعريه حقيقيه سوف تبلغ النضج في المستقبل بأذن الله
إن تجربة الشاعر السيد كامل في هذا الديوان هي تجربه عاطفيه في المقام الأول
يتحدث فيها الشاعر عن {الحب}ونحن من خلال قراة قصائد الديوان نجد ان الحب هو الحلم الجميل الذي يسعي الشاعر الى تحقيقه بشتى الطرق
يقول فى قصيدة {رميت أحلامى على كفى }مثلا.
رميت احلامي علي كفى
وايدى الثانيه سانداها
ثم
بيكبر حبها فقلبى
وحبى فقلبها بيفور
وهذا الحب يقوم على الصراحه والوضوح والمكاشفه بعيدا ً عن الغش والخداع
وقلت هاروح أصارحها
بنفسي وهاكشف المستور
وعيش عمري وحياتي ف نور
غير أن هذا الحلم بالتواصل مع الحبيبة ولقائها ومصارحتها لم يتحقق لوقوع الشاعر في حالة بين الحيرة , حيرة يتجاذبه فيها صوتان وهما صوت العقل وصوت القلب فعقله يدعوه إلى عدم الخضوع للخيال الجامح كأنه يوصيه بضرورة الأبتعاد عن حبيبته , أما قلبه فيهواها ويدعوه إلى الأقتراب منها .
وقد لخص الشاعر هذه الحيرة في سطرين غاية ً في التكثيف حيث يقول :
مشيت والفرحه ملياني
مغمي عنيا ع المحظور
تذيد الحيره جوايا
أقول يارب ماالقاها


وعندما جائت الساعة الحاسمة وهي كما يقول الشاعر
ساعة ماعنيا لمحتها ف ثانية القلب كان مفطور
وخطوة رجلي بتعافر كأن الأرض ماسكاها
ومالقيتش لكلامي سطور


ثم كانت النتيجة في النهاية وهي ضياع الحلم وإيثار الشاعر أن يعيش في غربة عاطفية .
يقول الشاعر :
رجعت بكل أحلامي
رميتهم جوه بير مهجور
وفي قصيدة ( أحلامي تايهه ف سكتك ) يشكو الشاعر ضياع الحلم على الرغم من أن حلمه صغير حيث يقول :
دانا حلمي أصغر من خطاك
وطموحي لابد في الرصيف
ونظرا ً لأن تجارب الشاعر تتسم بالبساطة والعفوية في التعبير فإن الفكرة التي يطرحها في هذه القصيدة تبدو مشوشه إلى حد ما إذ نراه يعترف في موضع من القصيدة أن محبة الحبيبة له ضالة في سكته حيث يقول :
ومحبتك بتجيني ضاله ف سكتي
وفي موضع آخر نراه يعترف بأن أحلامه هو تائه في سكتها هي حيث يقول
( أحلامي تايها ف سكتك ) وفي موضع سادس يطرح بأن حبيبته غير معطا حيث يقول :
وتملي شايفك أرض بور
وماتصلحيش ولا للمرور
وع كل هذا نراه يطلب من حبيبته أن تضعه في حساباته حيث يقول :
خليني مره جوه دايرة حسبتك
دانا حلمي أصغر من خطاك
وطموحي لابد في الرصيف
هذا فضلا ً عن أنني لا أكاد أفهم مايعنيه الشاعر بقوله
( وطموحي لابد في الرصيف )


الحبيبه \ الوطن :
في قصيدة ( بنترجاكي سامحينا ) يمزج الشاعر بين الحبيبة والوطن \ مصر ويصبح رجائه أن تسامحه حبيبته وأن تتغاضى عما يكون قد سببه لها من جراح وما أرتكبه من حقها من أخطا هو أيضا ً رجا يتوجه به إلى حبيبته الوطن وفي هذه القصيدة يستخدم الشاعر المفردات الدالة على الوطن وتعد من مكوناته وهي الأرض والشمس التي تشرق عليها والبحر والمرسى والموج , وإذا كان البحر يكثب دلالة ً سلبية من حيث أنه أصبح رمزا ً للضياع حيث يقول الشاعر :
تتوه مراكبنا ف بحورك
بلا مرسى ولا مينا
فأن الموج يكتسب دلالة إيجابية فقد أصبح بالنسبة للشاعر هو المنقذ الذي يوصله إلى بر الأمان والأستقرار , يقول الشاعر :
يفور غضبك على موجك
وتاخدنا لأقرب بر ترمينا


بنية المفارقة .


في قصيدة ( جمدّت قلبك ) نجد مفارقة فنية جميلة يقول الشاعر :
بتهد نفسك طوبه طوبه
وبتبني جواك الضياع
لا قدرت تخلص من عذابك
ولا حتى رديت له الأمل
حيث يضع التقابل اللفظي بين الفعلين ( بتهد ) , ( بتبني ) مفارقة فنية فالهد يعني إزالة أو التخلص من الأشيا أو القيم التي ترفضها والبنا يعني إقامة ماتبتغيه من معمار أو قيم أو تقاليد , ولكن هاهو البنا يحمل معاني الضياع داخل الذات وبذالك يكتسب البنا دلالة سلبية تجعله يتساوى تماما ً مع فعل الهدم .


يبقى أن اقول أن هذا الديوان هو من أجمل الدواوين التي قرأتها للشعرا الشباب , وتبشر بأن هذه الأجيال من شعرائنا الشباب سوف يخرج من بينهم من يحمل الشعلة ويكمل المسيرة في رحلة الأبداع الشعري عندنا.


معوض يوسف وهيب
نادي الأدب – قصر ثقافة الفيوم

ولجنة التحكيم نزيهة.. فائز بجائزة "المساء": المسابقة ليست ممولة من وزارة الثقافة




                           الشاعر أحمد سراج أحد الفائزين بالجائزة الشاعر أحمد سراج أحد الفائزين بالجائزة

اليوم السابع / كتب بلال رمضان


قال الشاعر أحمد سراج، أحد الفائزين بجائزة "المساء الإبداعية"، إن المسابقة التى شهد وزير الثقافة، الدكتور شاكر عبد الحميد، حفل توزيعها مؤخرًا، ليست ممولة من الوزارة، موضحًا أن ما علمه أن الرعاية التى تقدمها "الثقافة" معنوية، وأن الجائزة يتحملها مؤسسة دار التحرير الممثلة فى المساء.


وأكد "سراج" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ردًا على ما قاله الكاتب الروائى السعداوى الكافورى، عضو اتحاد كتاب مصر، على أن الأسماء التى تم اختيارها للتحكيم فى المسابقة ليست موضعًا للشبهة، وأنها منزهة بحكم قيمتها الأدبية والأكاديمية عن بيع الذمم أو التواطؤ أو الانحياز، مشيرًا إلى أنه تم إعلان آلية الجائزة ولجان تحكيمها، وأنه سيتم نشر تقارير لجان التحكيم فى جريدة المساء كل أربعاء.


وقال "سراج" لو كانت المسألة تدار هكذا لكان من باب أولى عدم فوزى أنا تحديدًا؛ فقد عارضت طريقة تولية إحدى أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكتاب لرئاسة لجنة الإعلام، وهى زوجة رئيس قسم المساء وصاحب صفحة ثقافية فيها، ولقد قام أحدهم بحذف اسمى من إحدى ندوات الاتحاد لهذا السبب، علاوة على كونه معارضًا لعدد من الإجراءات التى تتخذها وزارة الثقافة، لكن ما لاحظه الجميع أن وزير الثقافة – وهو أستاذ لى – قال لى أمام الجميع يومها: ما تفعلونه حق ويدفعنا إلى العمل أكثر.


وطالب "سراج" من السادة القائمين على الجائزة بنشر كافة تقارير لجان التحكيم وإرسالها للموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع"، وذلك ليس دفعًا لتهمة وإنما توضيح واعترف بحق أصيل للقارئ، كما أود من المتقدم بالشكوى أن يتعرف الحقيقة كاملة وأن يلتزم أخلاقيًّا بقرار لجان التحكيم.