السبت، مارس 31، 2012

الشاعر حازم حسين يكتب :- شعرية المشافهة والأنحياز لخطاب الجماعة الشعبية... في ديوان "كلام مدهون" لسيد كامل





ضمن الأصوات الشعرية الشابة والمائزة التي تضع إيديها بأناة وتصاعد على مفردات صوتها الخاص يأتي الشاعر السيد كامل الذي فتح قوسه وأطلق أول سهامه عبر ديوانه المعنون ب ( كلام مدهون ) والصادر عن فرع ثقافة الفيوم في العام الماضي وهو تجربة مخلصة لقناعات وإنحيازات منتجها ومتلقيها المفترضين الذين يقعون ضمن دائرة الأنحيازاة الباعثة على إنتاج النص , فكان النص أقرب إلى الوعي الإبداعي الجمعي للجماعة الشعبية والملتزم بالمقياسين الشعبوي والسرتري
وهي تجربة ربما يظلمها الطرح على مائدة المنهجية التحليلية والتأويلية بناا ً ومحتوى لما يبدر للذهن تجاهها من القراة الأولى كمعادل معصون لبلاغة وحضور وحضور الفلكلور الشعبي في دائرة التلقي الآني خصوصا ً على خلفية ماأحرزته قصيدة العامية المصرية بشكلانيتها العديدة وأنحيازاتها الفلسفية والجمالية وقد اتى عنوان الديوان ( كلام مدهون ) بداية ً مخاتلة عبر علاقة لغوية مجازية تجمع الصوتي بالمرئي وتتدثر بغلالة شفيفة من بلاغة الحذف التي تفتح قوس الأحتمالات الدلالية بما يصحبها من إنتصار لعملية التلقي المنتج للنص في متواليات قرائية ديناميكية زمانيا ً ومكانيا ً وهو ما يقربنا لما أحرزه الشعر – ومنه قصيدة العامية في الحركة الأدبية الآنية ولكن الشاعر لم يبصر على هذا الملمح كي يوطد أواصر علاقته بالنص وبالمتلقي طويلا ً حيث يبدأ الديوان ومن عتباته الأولى منذ الأهدا بداية منحازة لتراث بلاغي وجمالي رؤيويا ً وتعبيرا ً كما اسلفت


يقيم النص علاقته بالمجاز والتخييل على قاعدة تقليدية تماما ً تنتصر فيها آليات لتشبية البسيطة وبلاغة التضاعف المتراكبة والتي كثيرا ً ماتقف داخل الديوان أُمّا ً وأباً للصورة مكتفيتا ً بالجمع بين المفردات مختلفة السياق في جملة المضاف والمضاف إليه ( لدغة جحور الرفض – شعرة يأس حلمك – همس شفايف البسمة – ورود المسألة .... وغيرها )


كما يتبدى ملمح الأنحياز لدورة الراوية والحامل للقيم الجمالية للجماعة الشعبية عبر إنتصار المجاز – في أغلبه إن لم يكن في مجموعه – للعب دور الناظم للقيم اللغوية والتعبيرية شبه الراسخة والأقرب إلى شكل المسكوكات البلاغية بشكل يجعله لا يعدو كونه آلة لتدوير خامات وعناصر ومستهلكات القيم الجمالية في بنا ٍ لغوي جديد يحصر دور الشاعر في إطار أقرب لرواة السير الشعبية الذين تلتزم قرائحهم بمحددات واضحة دلاليا ً وجماليا ً وتنحصر إضافتهم الإبداعية أو التكميلية في التعاطي مع اللغة ببعدها الإشاري المحض بما يتوافق وإشارة سبق تلقيها إرسالها تغلب القيم الجمالية للسان الأبداع الشعبي على نصوص الديوان عبر الدائرتين اللغوية والموسيقية أيضا ً


فعلى مستوى اللغة ينتصر الديوان لمعجم يحمل كثافة التواجد والفاعلية في تلال المنجز الشعبوي إلى حد استخدام منحوتات وصياغات لغوية غير متداولة آنيا ً حتى في إطار الجماعة الشعبية إضافتا ً لغرام الشاعر بجماليات التجاور والتحاور اللغوي كطبعة صادرة من مكينة الحكم والأمثال الشعبية عبر أنماط التقابل والترادف والتجنيس والتقفيات الداخلية ( بتجيني رافضه موافقتك ومحبتك – ليه شاغله بالك وف خيالك – دانا لو رسمتك من وسامتك – ماجاش ليكي لكن جاني وجاني الحب لو يعرف – أكيد عارفه بإ نك للجسد روحي – خلاص روحي ورحي هدوسها لو كانت هتجزعني – قصور خلافات لوحديها وماشيها واجاريها واعيش بيها )


وعلى مستوى العروض الخليلي جا الديوان في خمس رباعيات جميعهن على إيقاع بحر البسيط وموزعات بين النصوص التسعة عشر التي أتت كلها بأستثنا النص الإبجرامي الأخير على الرمل – الديوان على إيقاعي الكامل والوافر وهما بقيمهما الجمالية والتعبيرية ينتصران للغنائية بمعناها الأحتفالي وأحدهما مقلوب للآخر وهو مايجعلنا بشكل ٍ ما بالتغاضي عن فاصلة صغرى أو عن وتد مجموع في إهاب إيقاع واحد لو قرأنا الديوان كنص واحد مدور إضافة لأن الرباعيات التي أتت على البسيط تستلم الراية بسلاسة وقليل عنا من تفعيلة الكامل لتفعيلة البسيط الأولى ( مستفعلن ) والتي تساوي تفعيلة الكامل إن دخلها الإضمار كما تسلم الراية لتفعيلة الوافر من خلال الوتد المجموع من تفعيلة البسيط الرابعة ( فعلن ) واللتين تساويان باجتماعهما تفعيلة الوافر وهو مايقرب الديوان لأن يكون نصا ً واحدا ً سيّريا ً متعد الأوجه الدرامية والشخوص والحالات الزمكانية ليكون المتلقي ضيفا ً على حلقة ثمر شعبية يتوسطها الشاعر كراوية شعبي مخلص


ويبدو أن الموسيقى قد شكلت عائقا ً ما للشاعر رغم هذه الآلية بسيطة التواتر وسلسة التراسل فظهرت بالديوان عدة هنات عروضية منها ( وشوفي إنتي أد أيه هنعاني لوحدينا – من يوم ما دخلت م العتب ) إضافة إلى عديد السطور الشعرية التي يتعارض فيها المسار اللغوي مع المسار العروضي ودائما ً ما كان الشاعر يختار إيقامة عماد العروض على حساب المنطق اللغوي وسلامة الجمل والضمائر ( ماكنش لزومه دلوقتي كلامي معاك – حلمي أضغر من خطاك – خليني من جواك حبيب – وبلاش نكون ع الرف ليه راكنانا – ذاتك تملي معظماه – ومافيش هدف ليك حطيتيه وبتوصلي - عشان ماخطرش يوم بالي )


وأنتج التعامل مع اللغة مشكلة قريبة الشبه من هاته السالفة الذكر حين سعى الشاعر إلى أحداث إنحراف دلالي وتفجير لخطية اللغة فأتت بعض الجمل الشعرية تخاصم الوجدان العام الذي تتحرك فيه القصيدة الحاملة لها , بل ويتحرك فيها الديوان ذاته كما أعتورت النصوص سقطات تتعلق بمستويات السرد وتنامية ودراميته وسياقاته الوقائعية التي لا تحتمل نشاذا ً معجميا ً ( البعد ذاد البلة طين –ماقصدش أجرح في الأفيش سياق لايحتمل مفردة أفيش – غلاف أبيض من الصيني وعنوانه حلاوة مع إستفهام – بتنهي الحب ف الاخر عشان بداياته مشطوبه في قصيدة الحب جوايّا التي جات بدايتها بشوف الحب جوايّا كتاب مفتوح ) وقد غلبت على قصائد الديوان تقريرية رائية وبصيرة إضافة لأنها تدعم التصور القائل بموضعة التجربة كشكل تويري لمنجز وقيم وما تريده وترتضيه الجماعة الشعبية إلا إنه أيضا ً ومع سيطرة ضمائر المتكلم والمخاطب والمخاطبة على الذوات المسرودة عليها أصبحنا أمام سارد عليم يقذف بسهام المحاولات الهرمنيوطيقية في مركز دائرة المنولوج الداخلي إلى حد ٍ بعيد وهو مايضع علامة إستفهام كبيرة بين الشاعر والنص والمتلقي متسائلة عن موضوعية إعتمال هذه الكثافة اللغوية والموسيقية والمجازية في دواخل وبين ضلوع روح إنسانية تقيم العالم وتموضع نفسها منه على أرضية وجودية يفترض فيها الأنتما إلى الهم المابعد حداثي بأشكلاته مجمالياته لا الوقوف على هذه الصلابة اليقينية التي تليق بشاعر نبي لم تكن – قديما ً – تحتبس غنائيته بين أضلاعه وإنما كان يصرف ذاته عن العالم – وإن بدا ظاهريا ً مايناقض هذا – أو يصرف العالم على ذاته التي اتت بعلم أو بدون كمركز وحيد للعالم وغير مفتوح على أطراف


آلية أخرى ظهرت جلا عبر غير نص من نصوص الديوان وهي التمترس خلف جملة لغوية غالبا ً ما تكون حيادية وأتخاذها كتيمية مفتاحية لتوليد مقاطع النص وهذه الآليه تتشاكل مع الشكل الشعبي في الغنا والرواية ليماثل هذا المقطع المذهب أو المرد ّ الذي تصدح به الجوقة لينتقل الراوي إلى سياق آخر وليخفف عن عنا التصال الدرامي والأدائي ولكن هذه الآلية – على المستوى الشعري المحض – تعطي إيحساسا ً قويا ً بالأصطناع وعدم إمساك الشاعر بحالة النص وتفلتّها من بين يديه بل ربما يتطور ليعني أحياننا ً أننا أمام نص يكتب من لاشي وهي آلية تحفل باللايقينة وبغياب السرديات الكبرى التي تستأهل حضور كامل منفردا ً وبالتشظي وتفتت الذوات والجماليات وهذا يتعارض في جانب كبير مع ما إنتهجه الديوان من بدايته في إنحيازاته وإستخدامه لطاقته وإمكاناته العديدة


ملمح آخير في الديوان اردت إدخاره لآخر حديثي لأنه تقريبا ً الملمح الوحيد الذي اخذ منه موقفا صريحا ً منذ البداة على غير ماتقتضي قواعد المنهج والتعاطي النقدي السليم – فقد ظهر بقوة وفي غير نص ( حوالي خمسة نصوص ) تأثر الشاعر بأليات ومنجزات وأدوات وجماليات الشعر النبطي – في بلاد الشام والخليج العربي وقد ظهر التأثر عبر كافة عناصر صياغة لنص الشعري فعلى مستوى اللغة عمل الشاعر إلى إستخدام ألفاظ غريبة على العامية سوا بنحت غير مطروق أو بأستحضار أصل المفردة الفصيحة ( شردانه – يأسانا – قانعانه )


إضافة إلى أعتماد الشكل العمودي المبني على قافيتين مختلفتين للصدر والعجز إضافة لأستخدام عروض مغاير لما درج عليه إستخدام العروض الخليلي في القصائد الفصيحة أو العامية فقد جائت النصوص الخمسة على تفعيلتي الكامل والوافر ولكن بتواتر أربعة تفعيلات بكل شطر وهو إنحياز جمالي وبنائي لا مبرر له خاصة وان السير في هذا المضمار لم ينتج تجربة مائزة بعرضها على المقارنة بالمثيل المحلي أو المبتغى النبطي


هذا بعض ماسمحت به ظروف الوقت وما إستطاعة متاحنا من الجهد .. يحاول ان يقرأ تجربة مائزة لمبدع مائز يخطو بتؤدة على درب النار والخلق وأقدم تهانئي ومحبتي لصاحب الديوان شاعرنا البديع الفاره الطاقة والعذوبه .

حازم حسين
شاعر وناقد وكاتب مسرحي

و الشاعر أسامة سند يقدم قراءة نقاشية في ديوان " كلام مدهون " للشاعر سيد كامل



هذا هو الطرح الأساسي الذي أفرذته صفحات ( كلام مدهون ) ... وأبرز مايعتري الشكل الذي أعتمده الشاعر


السيد كامل وهو شاعر يقدم نفسه كأحد مرتادي مدرسة تقريرية الحالة وتصريحية المضمون لا شك أن بها اللهجة العامية المصرية قد للشعر الكثير من المستحدثات بل وأعطاها مدخلات جديدة على مستوى الدلالة وعلى مستوى الشكل ولكن هل يمكن الأكتفا بها وهل يمكن الأعتماد على رونق العامية بجماليتها دون الألتفات إلى مسألة السقوط في إزدواجية المضمون وتشتيت التلقي خصوصا ً وأن العروض الخليلي يقف كأداة أخرى من أدوات الشكل .


وبين صفحات هذا الديوان شاعر مائز يعتمد أسلوبا ً وقاموسا ً خاصا ً وربما كانت نشئته في إحدى قرى محافظة الفيوم هي ماجعلته متمسكا ً بذلك القاموس مزاولا ً له في كل سطر ٍ من سطور الديوان وربما كان ذالك ما أوقفه تحت طائلة السقوط العروضي لمرات ٍ قليلة نتيجة لإندثار التدافع الصوتي مع النطق
أعتمد الشاعر في بعض القصائد شكلا ً يمكن وصفه بالجديد ويمكن وصفه بالغريب أيضا َ وفي نصوص أعتمد فيها على زيادة تفعيلة كاملة على الشطر الشعري في إطار القصيدة العمودية فرأينا مثلثي الكامل والوافر تأخذ الشكل الرباعي التفعيلة فإذا تطرقنا إلى قصيدة ( رميت أحلامي على كفي ) وجدناها قصيدة على بحر الهزج لم يرد فيها إلا تفعيلة أو أثنين في شكل ( مفاعلتن ) فأصبحت على الوافر ولو لم ترد لكنا أمام أبيات عمودية تامة على الشكل التقليدي لبحر الهزج وربما جا هذا الأستخدام كمرادف موضوعي لهذا الشكل في الشعر الخليجي .


وإن تفرغنا إلى المحتوى وجدنا ولع الشاعر بالجناس وتوالي التقفية قد أثر إيجابا ً على بعض النصوص وعلى بعضها الآخر سلبا ً فأصبحنا أمام نوعين من النصوص أولهما يمتاز من حيث المضمون والتكنيك وثانيهما يقع في شي ٍ من ترهلية الشكل وتشتيت التلقي


ما أحب أن أختتم به هو أن أشيد بتلك التجربة الصادقة بالشاعر السيد كامل وأن أشد على يده متمنيا ً له الأفضل ثم الأفضل .


أسامة سند
شاعر عاميه

معوض يوسف يكتب :- خواطر حول ديوان{كلام مدهون} للشاعر السيد كامل




{كلام مدهون }هو الديوان الأول للشاعر السيد كامل وهذا الديوان يتسم بما تتسم به دائما الإبداعات الأولى للمبدعين من بساطة التجربه وعفوية التعبير ولكن المهم فى النهايه هو أن هذا الديوان يبشر بولادة موهبه شعريه حقيقيه سوف تبلغ النضج في المستقبل بأذن الله
إن تجربة الشاعر السيد كامل في هذا الديوان هي تجربه عاطفيه في المقام الأول
يتحدث فيها الشاعر عن {الحب}ونحن من خلال قراة قصائد الديوان نجد ان الحب هو الحلم الجميل الذي يسعي الشاعر الى تحقيقه بشتى الطرق
يقول فى قصيدة {رميت أحلامى على كفى }مثلا.
رميت احلامي علي كفى
وايدى الثانيه سانداها
ثم
بيكبر حبها فقلبى
وحبى فقلبها بيفور
وهذا الحب يقوم على الصراحه والوضوح والمكاشفه بعيدا ً عن الغش والخداع
وقلت هاروح أصارحها
بنفسي وهاكشف المستور
وعيش عمري وحياتي ف نور
غير أن هذا الحلم بالتواصل مع الحبيبة ولقائها ومصارحتها لم يتحقق لوقوع الشاعر في حالة بين الحيرة , حيرة يتجاذبه فيها صوتان وهما صوت العقل وصوت القلب فعقله يدعوه إلى عدم الخضوع للخيال الجامح كأنه يوصيه بضرورة الأبتعاد عن حبيبته , أما قلبه فيهواها ويدعوه إلى الأقتراب منها .
وقد لخص الشاعر هذه الحيرة في سطرين غاية ً في التكثيف حيث يقول :
مشيت والفرحه ملياني
مغمي عنيا ع المحظور
تذيد الحيره جوايا
أقول يارب ماالقاها


وعندما جائت الساعة الحاسمة وهي كما يقول الشاعر
ساعة ماعنيا لمحتها ف ثانية القلب كان مفطور
وخطوة رجلي بتعافر كأن الأرض ماسكاها
ومالقيتش لكلامي سطور


ثم كانت النتيجة في النهاية وهي ضياع الحلم وإيثار الشاعر أن يعيش في غربة عاطفية .
يقول الشاعر :
رجعت بكل أحلامي
رميتهم جوه بير مهجور
وفي قصيدة ( أحلامي تايهه ف سكتك ) يشكو الشاعر ضياع الحلم على الرغم من أن حلمه صغير حيث يقول :
دانا حلمي أصغر من خطاك
وطموحي لابد في الرصيف
ونظرا ً لأن تجارب الشاعر تتسم بالبساطة والعفوية في التعبير فإن الفكرة التي يطرحها في هذه القصيدة تبدو مشوشه إلى حد ما إذ نراه يعترف في موضع من القصيدة أن محبة الحبيبة له ضالة في سكته حيث يقول :
ومحبتك بتجيني ضاله ف سكتي
وفي موضع آخر نراه يعترف بأن أحلامه هو تائه في سكتها هي حيث يقول
( أحلامي تايها ف سكتك ) وفي موضع سادس يطرح بأن حبيبته غير معطا حيث يقول :
وتملي شايفك أرض بور
وماتصلحيش ولا للمرور
وع كل هذا نراه يطلب من حبيبته أن تضعه في حساباته حيث يقول :
خليني مره جوه دايرة حسبتك
دانا حلمي أصغر من خطاك
وطموحي لابد في الرصيف
هذا فضلا ً عن أنني لا أكاد أفهم مايعنيه الشاعر بقوله
( وطموحي لابد في الرصيف )


الحبيبه \ الوطن :
في قصيدة ( بنترجاكي سامحينا ) يمزج الشاعر بين الحبيبة والوطن \ مصر ويصبح رجائه أن تسامحه حبيبته وأن تتغاضى عما يكون قد سببه لها من جراح وما أرتكبه من حقها من أخطا هو أيضا ً رجا يتوجه به إلى حبيبته الوطن وفي هذه القصيدة يستخدم الشاعر المفردات الدالة على الوطن وتعد من مكوناته وهي الأرض والشمس التي تشرق عليها والبحر والمرسى والموج , وإذا كان البحر يكثب دلالة ً سلبية من حيث أنه أصبح رمزا ً للضياع حيث يقول الشاعر :
تتوه مراكبنا ف بحورك
بلا مرسى ولا مينا
فأن الموج يكتسب دلالة إيجابية فقد أصبح بالنسبة للشاعر هو المنقذ الذي يوصله إلى بر الأمان والأستقرار , يقول الشاعر :
يفور غضبك على موجك
وتاخدنا لأقرب بر ترمينا


بنية المفارقة .


في قصيدة ( جمدّت قلبك ) نجد مفارقة فنية جميلة يقول الشاعر :
بتهد نفسك طوبه طوبه
وبتبني جواك الضياع
لا قدرت تخلص من عذابك
ولا حتى رديت له الأمل
حيث يضع التقابل اللفظي بين الفعلين ( بتهد ) , ( بتبني ) مفارقة فنية فالهد يعني إزالة أو التخلص من الأشيا أو القيم التي ترفضها والبنا يعني إقامة ماتبتغيه من معمار أو قيم أو تقاليد , ولكن هاهو البنا يحمل معاني الضياع داخل الذات وبذالك يكتسب البنا دلالة سلبية تجعله يتساوى تماما ً مع فعل الهدم .


يبقى أن اقول أن هذا الديوان هو من أجمل الدواوين التي قرأتها للشعرا الشباب , وتبشر بأن هذه الأجيال من شعرائنا الشباب سوف يخرج من بينهم من يحمل الشعلة ويكمل المسيرة في رحلة الأبداع الشعري عندنا.


معوض يوسف وهيب
نادي الأدب – قصر ثقافة الفيوم

ولجنة التحكيم نزيهة.. فائز بجائزة "المساء": المسابقة ليست ممولة من وزارة الثقافة




                           الشاعر أحمد سراج أحد الفائزين بالجائزة الشاعر أحمد سراج أحد الفائزين بالجائزة

اليوم السابع / كتب بلال رمضان


قال الشاعر أحمد سراج، أحد الفائزين بجائزة "المساء الإبداعية"، إن المسابقة التى شهد وزير الثقافة، الدكتور شاكر عبد الحميد، حفل توزيعها مؤخرًا، ليست ممولة من الوزارة، موضحًا أن ما علمه أن الرعاية التى تقدمها "الثقافة" معنوية، وأن الجائزة يتحملها مؤسسة دار التحرير الممثلة فى المساء.


وأكد "سراج" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ردًا على ما قاله الكاتب الروائى السعداوى الكافورى، عضو اتحاد كتاب مصر، على أن الأسماء التى تم اختيارها للتحكيم فى المسابقة ليست موضعًا للشبهة، وأنها منزهة بحكم قيمتها الأدبية والأكاديمية عن بيع الذمم أو التواطؤ أو الانحياز، مشيرًا إلى أنه تم إعلان آلية الجائزة ولجان تحكيمها، وأنه سيتم نشر تقارير لجان التحكيم فى جريدة المساء كل أربعاء.


وقال "سراج" لو كانت المسألة تدار هكذا لكان من باب أولى عدم فوزى أنا تحديدًا؛ فقد عارضت طريقة تولية إحدى أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكتاب لرئاسة لجنة الإعلام، وهى زوجة رئيس قسم المساء وصاحب صفحة ثقافية فيها، ولقد قام أحدهم بحذف اسمى من إحدى ندوات الاتحاد لهذا السبب، علاوة على كونه معارضًا لعدد من الإجراءات التى تتخذها وزارة الثقافة، لكن ما لاحظه الجميع أن وزير الثقافة – وهو أستاذ لى – قال لى أمام الجميع يومها: ما تفعلونه حق ويدفعنا إلى العمل أكثر.


وطالب "سراج" من السادة القائمين على الجائزة بنشر كافة تقارير لجان التحكيم وإرسالها للموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع"، وذلك ليس دفعًا لتهمة وإنما توضيح واعترف بحق أصيل للقارئ، كما أود من المتقدم بالشكوى أن يتعرف الحقيقة كاملة وأن يلتزم أخلاقيًّا بقرار لجان التحكيم.

حركة نحن هنا الأدبية :- بيان رقم (7) "معاً ضد ما يحاك لقصر ثقافة المحلة الكبرى"





تستنكر حركة (نحن هنا) الأدبية المحاولات المتكررة للتعدى على حديقة قصر ثقافة المحلة الكبرى ذى القيمة التراثية والمعمارية الفريدة، وتدين تواطؤ الأجهزة الأمنية والإدارية فى محافظة الغربية عامة والمحلة الكبرى خاصة لتخليها عن تنفيذ قرار محافظ الغربية رقم 516 الصادر فى 26 ديسمبر 2011م بإيقاف ترخيص البناء رقم 244 لسنة 2010م. لتيسييره لمالك البرج المجاور للقصر أسباب التعدى على حديقة القصر ضمن حلقة من سلسلة حلقات تستهدف الاستيلاء عليها وعلى القصر ذاته، وتحتج الحركة فى الوقت ذاته على المعاملة غير الكريمة التى عومل بها مدير القصر من قِبَل رجال المحافظ وإدارييه، فى حضوره وتحت سمعه وبصره، لما تمثله من إهانة للمثقفين المصريين كافة.


وإذ تعلن الحركة عن تضامنها الكامل مع مثقفى وأدباء وائتلافات القوى السياسية بمدينة المحلة الكبرى ومحافظة الغربية، فى وقفتهم ضد الجشع الرأسمالى وذيول نظام الحكم الفاسد الذى يأبى إلا أن يطمس ويشوه ويدهس كل طلع ثقافى نبيل وجميل، فإنها ترى أن الإجراءات التى صرح محافظ الغربية مؤخراً بأنه قد اتخذها لا تكفى.. فإيقاف كل من مدير الإدارة الهندسية ومدير التنظيم ومهندس حى أول وإحالتهم إلى النيابة الإدارية للتحقيق يحتاج إلى إجراءات أكثر حسماً حيال مالك البرج السكنى والمتواطئين معه.


من هذا المنطلق تطالب الحركة الجهات الآتية بالتدخل السريع لإنقاذ الأوضاع الثقافية فى المحلة الكبرى، ذلك المركز الصناعى التجارى المصرى عظيم الأهمية:


ـ وزارة الثقافة متمثلة فى:
o وزير الثقافة.
o الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.
o الهيئة العامة لقصور الثقافة.
ـ وزارة الآثار.
ـ وزارة الداخلية.


وتتوجه الحركة، فى ذات الوقت، إلى منظمات المجتمع المدنى باتساع جمهورية مصر العربية، لاسيما تلك العاملة فى المجالات الثقافية الحقوقية، والأدبية، والفنية، والمعمارية، والبيئية، مناشِدة إياها التدخل العاجل لدعم مثقفى وأدباء مدينة المحلة الكبرى ومحافظة الغربية فى تصديهم الحضارى لما يحاك للثقافة فى هذه المنطقة الموارة بالحياة والحركة، فما يحاك للثقافة فيها غير منفصل عما يحاك للثقافة فى مصر كلها، ولا تستثنى الحركة فى مناشَدتها المسئولين عن الثقافة العمالية فى مصر، إذ لا إنتاج بغير ثقافة.
تحريراً فى 30 مارس 2012م.
حركة نحن هنا الأدبية

جويدة: تعرضت لضغوط شديدة من عدة تيارات سياسية للإنسحاب من التأسيسية





أكد الشاعر فاروق جويدة- عضو اللجنة التأسيسية- أنه لن ينسحب من الجمعية التأسيسية لأنه يرى أن الإنسحاب ضعف وقلة حيلة من جانب المنسحبين وأن المهمة الأصعب هي الوقوف في وجه من يحاولون إشعال المعركة وتوسيع هوة الخلاف بين القوى الليبرالية والعلمانية والقوى الإسلامية.
وأوضح أنه رغم إحترامه لمن رشحوه لعضوية الجمعية التأسيسية وأعطوه شرف المشاركة في صناعة دستور مصر إلا أنه يري أن هناك من هم أجدر منه بعضوية اللجنة من خبراء القانون الدستورى.
وأشار جويدة- خلال برنامج "مع فاروق جويدة" علي قناة الحياة 2- إلي أن مشاركته في الجمعية التأسيسية خدمة وطنية يسعي إليها الكثير ويشرف بها وليست مغنم سياسى ، مؤكدا أنه تعرض لضغوط شديدة من عدة تيارات سياسية للإنسحاب من الجمعية إلا أنه رفض ذلك لقناعته أن الحوار هو الحل الوحيد للتغلب علي صعوبات المرحلة لأن الإنقسامات ستؤدى بنا في النهاية إلي خسارة مكاسب الثورة، وأن الحفاظ علي شمعة مشتعله خير من المكوث في الظلام وهو ما يجعلنه واثقاً بأن الإنسحاب وسيلة العاجزين.
وقال جويدة ترفعت كثيراً عن المشاركة في المشهد السياسي خلال الفترة الإنتقالية حيث رفضت المشاركة في الحكومات الثلاثة التي شكلت عقب الثورة، حيث دعيت إلي المشاركة كوزير للثقافة في حكومة الفريق أحمد شفيق؛ ثم كوزير للإعلام في حكومة الدكتور عصام شرف؛ ثم دعاني الدكتور كمال الجنزورى كوزير للإعلام أو الثقافة إلا أنني اعتذرت نتيجة إحترامي لدورى ككاتب وموجه للرأي العام .

انطلاق المحكي الثقافي بسوهاج غدا بمبني إعداد القادة

الناقد / عبد الحافظ متولي




يقام غدا الأحد في الثالثة والنصف عصرا  بمبنى اعداد القاده بشارع البنك بجوار الاستاد فاعليات المحكى الثقافى بسوهاج و تحت إشراف ألناقد الكبير/عبد الحافظ متولى وشعراء حلم الجنوب محكى الشباب .. بدعم من المجلس القومى للشباب ويضم المحكي عدة فنون منها الأدب.. والموسيقى.. والرسم..
بمشاركة شعراء جماعة حلم الجنوب  التى أنشأت حديثا  وتضم اكثر من 20 شاعرا وشاعره منهم مصطفى التمساح.. سيد البندارى..عاصم المزلاوى..محمد سامى.. محمد طه شراقه.. رشوان مزيد

الجمعة، مارس 30، 2012

رحيل أفضل قارئ في مصر ... عم محمد كامل في رحاب الله




  • نعي مثقفو مصر وادباؤها الراحل عم محمد كامل كما اطلقوا عليه والمعروف انه أفضل قارئ كتب أ دبية وثقافية في مصر والذي كان حريصا علي حضور الفعاليات الثقافية من امسيات وندوات فكرية ومهرجانات شعرية كما اكد محبوه الذين كانوا يعرفونه عن قرب كما كان حريصا علي التقاط الصور التذكارية مع الادباء والمثقفين

الخميس، مارس 29، 2012

مهرجان الجنوب الشعري * بقنا السبت 31 مارس الجاري





تقيم الحركة الثقافية في محافظة قنا أ مهرجان الجنوب الشعري الذي تقيمه مجلة الأهرام العربي بالتعاون مع جماعة الهجرة للجنوب وتظاهرة 24 ساعة شعر التونسية والذي ترعاه مؤسسة الأهرام بالتعاون مع محافظة قنا ووزارة الثقافة المصرية .. لإحياء ذكرى الشاعرين أمل دنقل وعبد الرحيم منصور وكان المهرجان قد تم افتتاحه الخميس 29 مارس 2012 بقاعة هيكل بمؤسسة الأهرام في حضور عدد كبير من المبدعين والمثقفين المصريين والعرب وتستكمل فعالياته بمحافظة قنا يومي السبت 31 مارس و1 أبريل على النحو التالي:
* السبت 31 مارس:الفترة الصباحية
الجلسة الأولي " من 2 ظهرا إلي 4 عصرا
قرية القلعة / فقط
" الشعر التونسي من أبي القاسم الشابي حتى الثورة"
المشاركون : الدكتورة آمنة الرميلى أ. محمد عيسى المؤدب. يدير الجلسة : فتحي عبد السميع
الجلسة الثانية من الساعة 4 عصرا إلي السادسة مساء" جسر المفارق " حوار القديم والجديد في الشعر
يشارك فيها نخبة من الشعراء المصريين والعرب
يدير اللقاء الشاعر Lأشرف البولاقي
* الفترة المسائية
أعراس زرقاء اليمامة
ليلة شعرية في دوار أمل دنقل /المكان/ قرية القلعة – مركز فقط
كلمة أهل الدار/ كلمة المشرف العام الصحفي أبو العباس محمد/ كلمة أمين المهرجان الشاعرة راضية الشهابي/ كلمة منسق المهرجان في الجنوب الشاعر فتحي عبد السميع
الشعراء المشاركون : فاطمة الشريف ( تونس) مصطفي سعيد ( سوريا ) محي الدين صالح (السودان) مع نخبة من شعراء الجنوب
يدير اللقاء الشاعر :طارق دنقل/ الناقد محمد عيسى المؤدب
* فقرة الختام
" سهرة مع الربابة " عن سيرة " شاعر وغربة وطن "
تحكى عن أحوال الشاعر العربي ودوره في الثورات والكفاح
* الأحد– الأول من ابريل
* الفترة الصباحية .من الساعة 9صباحا إلي 12 ظهرا ثقافة المكان .جولة في معبد دندرة
* الجلسة الثالثة من الساعة 4 عصرا إلي 6 مساء
الثورة والجيل الشعري الجديد
المكان / دندرة
المشاركون :
آمنة الرميلي/ مها جمال/ الضوي محمد الضوي/ مصطفي سمير/ حسن عامرLحسين سعيد/ ثناء مصطفي
يدير الجلسة الشاعر محمود الأزهري
الفترة المسائية ( من الثامنة وحتى العاشرة مساء
ضمير الربابة
ليلة شعرية في دوار الشاعر عبد الرحيم منصور
الفقرة الأولى : كلمة أهل الدار/ كلمة المشرف العام أبو العباس محمد أمين المهرجان راضية الشهابي
الشعراء المشاركون: راضية الشهيبى ( تونس) سمر علوش (سوريا) ونخبة من شعراء الجنوب يدير الأمسية : حسن أبو بكر حسن خلف
الفقرة الرابعة على الربابة بغنى مجموعة من روائع عبد الرحيم منصور أداء / عبد الفتاح الشريف
ختام المهرجان وتوصياته
** تتحرك القافلة في تمام الثانية ظهر السبت من أمام محطة قطار قنا إلى قرية القلعة بقفط والدعوة عامة لجميع الأدباء والمثقفين والفنانين للحضور والمشاركة

مساء الأحد القادم "سوريا عام من الشعر والثورة" فى نقابة الصحفيين...



احتفالية واسعة بالشعر السوري الجديد في مصر* شعراء غضب يحتفون بالشعر والثورة وصبحي حديدي يوجه كلمة للمؤتمر * غناء وقراءات شعرية ممسرحة يقدمها فنانون من مصر وسوريا .
تكرس "حركة شعراء قصيدة النثر .. غضب " مؤتمرها الثاني للاحتفال بالحساسية الجديدة في الشعر السوري بمناسبة مرور عام علي انطلاق الثورة السورية ، وذلك علي مدار يومي الأول والثاني من إبريل القادم بمقر نقابة الصحفيين . يأتي المؤتمر تحت عنوان "" سوريا .. سوريا .. عام من الشعر .. عام من الثورة " بالتعاون مع اللجنة الثقافية برئاسة الكاتب الصحفي علاء العطار ، ومشاركة الشاعرة السورية رشا عمرا ن ، الفنانة لويز عبد الكريم ، والمخرج نضال الدبس . ستبدأ وقائع اليوم الأول الأحد 1 – 4 – 2012 من 6 إلي 8 مساء حيث تبد أ الفقرة الأولي بكلمة افتتاح لمؤتمر الشعر السوري يليها بيان حركة شعراء قصيدة النثر غضب يلقيه الشاعر محمود قرني ، ثم تلقي الشاعرة السورية رشا عمران كلمة موجهة للمؤتمر من المفكر والناقد السوري صبحي حديدي .ثم تبدأ وقائع الاحتفالية بقراءة ممسرحة لنصوص عدد من شعراء الحساسية الجديدة في سوريا وهم : حازم العظمة ، خولة دنيا ، علي جازو ، أميرة أبو الحسن ، جولان حاجي ، وعلي سفر . يقوم بتقديم القراءة الشاعرة السورية رشا عمران ، الفنانة لويز عبد الكريم ، الفنان علي علي . ويقوم علي إخراجها المخرج السوري نضال الدبس . وسوف يصاحب القراءة بموسيقاه الفنان مصطفي رزق . وسوف تختتم فعاليات هذا اليوم بقرة موسيقية وغنائية يقدمها الفنان مصطفي رزق .أما اليوم الثاني : الاثنين 2 – 4 - 2012 فتبدأ فعالياته من 6 إلي 8 مساء حيث تتضمن فقرته الأولي أمسية شعرية تجمع شعراء غضب مع عدد من الشعراء السوريين هم : رشا عمران ، خلف علي خلف ، مروان علي ، سمر علوش ، ومن شعراء غضب يشارك كل من : أسامة الحداد ، أحمد المريخي ، غادة نبيل ، محمد السيد إسماعيل ، شريف رزق ، عاطف عبد العزيز ، محمود قرني . يدير الأمسية عضو الحركة الشاعر فارس خضر . أما الفقرة الثانية فهي فقرة فنية من أغنيات الفنان الراحل محمد عبد الوهاب وعدد من قصائده الوطنية يقدمها الفنان أشرف علي . يذكر أن حركة شعراء قصيدة النثر غضب أقامت في النصف الأول من مارس مؤتمرها الأول حول مستقبل الثقافة المصرية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير ، وهو المؤتمر الذي شارك فيه نخبة من كبار المثقفين المصريين .






البرنامج




مؤتمر : " سوريا .. سوريا . عام من الشعر .. عام من الثورة "




1 و 2 أبريل 2012




اليوم الأول : الأحد 1 – 4 – 2012 من 6 إلي 8 مساء الفقرة الأولي افتتاح احتفالية الشعر السوري وبيان حركة شعراء قصيدة النثر غضب يلقيه الشاعر محمود قرني كلمة موجهة للمؤتمر من المفكر والناقد السوري صبحي حديدي تلقيها الشاعرة السورية رشا عمران - قراءة ممسرحة لنصوص عدد من شعراء الحساسية الجديدة في سوريا وهم : حازم العظمة ، خولة دنيا ، علي جازو ، أميرة أبو الحسن ، جولان حاجي، وعلي سفر . وسوف يقوم بتقديم القراءة الشاعرة السورية رشا عمران ، الفنانة لويز عبد الكريم ، الفنان علي علي . ويقوم علي إخراجها المخرج السوري نضال الدبس. وسوف يصاحب القراءة بموسيقاه الفنان مصطفي رزق . الفقرة الثانية : فقرة موسيقية وغنائية يقدمها الفنان مصطفي رزق




اليوم الثاني : الاثنين 2 – 4 - 2012 من 6 إلي 8 مساء الفقرة الأولي : أمسية شعرية تجمع شعراء غضب مع عدد من الشعراء السوريين هم : رشا عمران ، خلف علي خلف ، مروان علي ، سمر علوش ، أسامة الحداد ، أحمد المريخي ، غادة نبيل ، محمد السيد إسماعيل ، شريف رزق ، عاطف عبد العزيز ، محمود قرني . يدير الأمسية : الشاعر فارس خضر الفقرة الثانية : فقرة فنية من أغنيات محمد عبد الوهاب وعدد من قصائده الوطنية يقدمها الفنان أشرف علي .


أعضاء الحركة : الشاعر عاطف عبد العزيز ، الشاعرة غادة نبيل ، الشاعر محمود قرني ، الشاعرة لينا الطيبي ، الدكتور محمد السيد إسماعيل ، الناقد والشاعر شريف رزق ، الشاعر أسامة الحداد، الشاعر أحمد المريخى ، الشاعر فارس خضر.

الأربعاء، مارس 28، 2012

أدباء الفيوم :- مجلة فرع الفيوم الثقافي " ندي " اهدار للمال العام

الشاعر / حازم حسين

الشاعر / محمد حسني

 حازم حسين :- المجلة إهدار للمال العام 
 محمد حسني :- لا تصلح ان تكون نشاط  ما لنادي أدب ما  
 سيد كامل :- الفراغ يعمل ..... كتير
الشاعر / السيد كامل

أكد عدد من أدباء الفيوم أن مجلة فرع الفيوم الثقافي التي تحمل عنوان " ندي " والتي يترأس تحريريها الاديب عبده جبير ويدير التحرير الاديبان أحمد طوسون وعبد الكريم عبد الحميد . اكدوا انها بمثابة الاهدار للمال العام حيث جاءت المجلة بعيدة تماما عن الشكل المأمول من حيث اخراجها الفني وتقنية الطبع فالمجلة تعرضت لاخطاء فنية عديدة اولها تكرار القصائد وترك مساحات كبيرة فارغة في الصفحات رغم انها حملت في طياتها ابداعات راقية لادباء متحققين كالشاعر شحاتة ابراهم وعصام الزهيري وسيد لطفي واحمد قرني وعويس معوض والناقد د عماد عبد اللطيف 
واكد الشاعر حازم حسين أن المجلة ليست عل المستوي المأمول من الاسماء التي جاءت في ترويستها بما لها من خبرة ودراية بالادب وهو ما كن صادما بشكل كبر في ظل حالة من الركود الثقاقي واعتبر حازم ان المجلة تمثل حالة من العشوائة والارتجالية واهدار المال العام . 
كما قال الشاعر محمد جابرأن الانطباع الاول الذي تعطيه المجلة أشبه بأعمال الهواه المرتجلين . فهي لا تليق بفرع ثقافة الفيوم الذي يضم مبدعين أكفاء ذوي خبرات وقدر عال من الابداع فكان يجب أن ننظر الي هذ الشكل بعناية أكبر من ذلك 
كما انتقد الشاعر محمد حسني ابراهيم المجلة قائلا :- المجلة لا تتفق وقيمة مبدعي الفيوم لا سيما انهم اصوات راسخة ولها قيمة وظني ان مجلة  الفرع منذ عشر سنوت كانت أفضل منها من حيث الشكل والمضمون وهي لا تصلح الا أن تكون عن نشاط ما لنادي أدب ما 
اما الشاعر الشاب سيد كامل فاكتفي بمقولة ساخرة قائلا :
          - الفراغ يعمل أكتر من كده -
في حين اكد الشاعر محمد شاكر ان المجلة خالية من الابداع والمعني
بينما قال الشاعر محمد علاء الدين أ ن المجلة يجب أن تكون أكثر جودة من ذلك واتفق معه الشاعر محمد ياسين مؤكدا ن المجلة لا ترتقي بالمستوي الادبي والثقافي بالفيوم ولا تليق بادباء اعتبرهم قامات ادبية كبيرة في مصر

برنامج نادي أدب الفيوم خلال شهر ابريل .2012



 فريد أبوسعدة وعزالعرب وعاطف الجندي وشاعرات مصر مع عهدي شاكر وعلي اسماعيل وهيثم محفوظ

اجتمع مجلس إدارة نادي أدب الفيوم لاعداد برنامج انشطته خلال شهر أبريل 2012 والذي يأتي مساء كل خميس وتقام الانشطة بقاعة الشهداء بقصر الثقافة وتنوع البرنامج بين مناقشات نقدية وأمسيات شعرية باستضافة الفنانين المعروفين في الوسط الثقافي :

                             البرنامج :-

الخميس 29 /مارس/2012 

ندوة نقدية لمناقشة ديوان " كلام مدهون " للشاعر / سد كامل .... يناقش الديوان د شريف الجيار / حازم حسين / سيد لطفي يديرها :- محمد حسني ابراهيم
الخميس 5/4/2012 
أمسية شعرية بحضور الشاعر الكبير / محمد فريد ابو سعده بمصاحبة الفنان عهدي شاكر 

الخميس 12/4/2012

 أمسية شعرية بحضور الشاعر / خميس عز العرب بمصاحبة الفنان هيثم محفوظ يدرها / عبدالكريم عبد الحميد

الخميس 19/4/2012

 أمسية " شاعرات مصر " بحضور ا لشاعرات 
 * وداد الهواري
* أمل عامر
* رشا فؤاد
* عفاف أحمد
* سيدة فاروق
*والصحفية :-  ولاء عبد الله
* هدير هشام
* إيمان بلال 
 يديرها / رباب العراقي / جهاد رمضان

الخميس 26/4/2012 

أمسية شعرية باستضافة " الشاعر عاطف الجندي ومنتداه الادبي " بمصاحبة الفنان علي اسماعل يديرها / محمد جابر / اسامة سند

الثلاثاء، مارس 27، 2012

وزير الثقافة : لن نسمح لأى جماعة أو حزب بقمع الفن







قال الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة، "إننا لن نسمح لأي جماعة أو حزب بقمع الفن أو القول بأنه حرام، فهذا غير مقبول"..مؤكدا أن ما تفرقه السياسة يجمعه الفن الذى لا يعرف الحدود.


وشدد وزير الثقافة فى كلمته أمام ملتقى الفنانين التشكيليين العربى الأول "على أن الفن والإبداع العربى يجمع العرب أكثر مما يفرقهم..قائلا "إننا لا يمكن أن ننفصل عن تراثنا أو تراث شعوبنا العربية".


ورحب عبدالحميد بكل المشاركين فى الملتقى "الذى افتتح الليلة الماضية فى مركز شبابيك الثقافى بالقاهرة والذى يستمر لمدة عشرة أيام "، منوها بأن الملتقى نجح فى جمع الفنانين والأشقاء العرب والمصريين.


ويشارك فى الملتقى ولأول مرة 17 دولة عربية هى "مصر السعودية و لبنان و الجزائر و الأردن و اليمن والسودان وفلسطين و المغرب وسوريا والكويت والعراق وتونس وليبيا والإمارات وسلطنة عمان والبحرين".


وكرم الملتقى وزير الثقافة والناقد المصرى الراحل بدرالدين أبوغازى وتسلمته نجلته نادية أبوغازى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إلى جانب وزير الثقافة السابق الدكتور عماد أبوغازى والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية.


كما كرم عددا كبيرا من الفنانين التشكيليين المصريين والعرب منهم ندى عيتاني "لبنان" ، مصطفي غجاتي "الجزائر"، عارف الغامدي "السعودية"، عايش طحيمر "سوريا"، حميد الأكوع "اليمن"، مها محيسن "الأردن"، مني الدويسان "الكويت"، فتحي غبن "فلسطين"، صلاح غيث "ليبيا"، يونس الحسيني "المغرب".


ومن بين المكرمين الكاتب الأديب جمال الغيطاني لدوره الرائد في الأدب، والمخرج مجدي أحمد علي تقديرًا لدوره الرائد في السينما إلى جانب أعضاء اللجنة العليا للملتقي وهم " دكتورسيد القماش، الناقد وحيد البلقاسي، حميد الأكوع، ودكتور فينوس فؤاد، ودكتورإيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا، وحسام نصار رئيس العلاقات الثقافية الخارجية، وحمدي أبوالمعاطي نقيب الفنانين التشكيليين.
المصدر / المشهد

شروط مسابقة الساقية للقصة القصيرة لعام 2012


شروط مسابقة الساقية للقصة القصيرة لعام 2012




كيفية المشاركة :


الاشتراك مفتوح للأدباء والأديبات من مصر والعالم العربى .
لا يتجاوز سن المتسابق 40 عاماً فى أول أبريل 2012.
تقدم ثلاث نسخ أصلية من كل قصة، مع العلم بأن هذه النسخ لا ترد .
يحق لكل متسابق أن يقدم أكثر من عمل قصصى - بحد أقصى ثلاث قصص.
أن تكون القصة باللغة العربية الفصحى .
لا يزيد عدد صفحات القصة عن 3 صفحات.
آخر موعد للاستلام 15 أبريل 2012
ألا يكون العمل المقدم قد نشر بأى وسيلة من وسائل النشر.
أن لا يكون العمل المقدم قد اشترك فى مسابقات الساقية السابقة.
يحظر نهائياً كتابة اسم المتسابق على صفحات القصة .


ترفق الأوراق التالية:


ترفق مع النصوص الأدبية استمارة الاشتراك (متوفرة بالساقية او اضغط هنا لتنزيلها) .
صور وثيقة توضح تاريخ الميلاد .
القصص المقدمة والأوراق المرفقة تسلم فى الاستقبال بالساقية او ترسل عبر البريد


يتم دعوة المشاركين فى المسابقة لحضور إعلان النتائج وتوزيع الجوائز فى حفل يقام بمقر الساقية يحضره أساتذة الأدب ورواد القصة القصيرة . موعد الحفل يعلن لاحقاً .
الجوائز:
يحصل الفائزون فى المسابقة على شهادات تقديرية والجوائز التالية:


الجائزة الأولى 3000 جنيه مصرى
الجائزة الثانية 2000 جنيه مصرى
الجائزة الثالثة 1500 جنيه مصرى
الجائزة الرابعة - العاشرة 500 جنيه مصرى

الاثنين، مارس 26، 2012

غدًا.. "البوكر" تعلن عن الفائز بجائزة الرواية العربية لدورتها الخامسة



اليوم السابع / بلال رمضان

تعلن غدًا الثلاثاء، هيئة الجائزة العالمية للرواية "البوكر" فى نسختها العربية عن الفائز بجائزتها فى دورتها الخامسة لعام 2012، والتى ضمت فى قائمتها القصيرة، والتى أعلنت من دار الأوبرا المصرية، ست روايات عربية، روايتان من مصر هما "العاطل" والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية للكاتب المصرى الروائى ناصر عراق، ورواية "عناق عند جسر بروكلين" والصادرة عن دار العين للكاتب المصرى الدكتور عز الدين فشير.


كما صعدت رواية "شريد المنازل" والصادرة فى طبعتها الأولى عن دار النهار للكاتب اللبنانى جبور الدويهى، ورواية "دورز بلغراد" للكاتب اللبنانى ربيع جابر والصادر عن المركز الثقافى العربى، ورواية "دومية النار" والصادرة عن منشورات الاختلاف للكاتب الجزائرى بشير مفتى، ورواية "نساء البساتين" والصادرة عن دار الآداب للكاتب التونسى حبيب السلمى.


وتكونت لجنة تحكيم الجائزة فى دورتها الخامسة، من الكاتب والناقد السورى جورج طرابيسى، رئيسًا للجنة، وعضوية كل من الصحفية والناقدة الأدبية مودى بيطار، والأكاديمية والناشطة المصرية فى حقوق المرأة هدى الصدة، والكاتب القطرية الدكتورة هدى النعيمى، والأكاديمى والباحث الأسبانى الدكتور جونزالو فيرنانديز باريلا.

الأحد، مارس 25، 2012

مناقشة " كلام مدهون " للشاعر سيد كامل بنادي أدب الفيوم


يقيم نادي أدب الفيوم ندوة لمناقشة ديوان * كلام مدهون * للشاعر سيد كامل والصادر عن مشروع النشر الاقليمي يناقش الديوان د شريف الجيار والشاعر حازم حسين والشاعر سيد لطفي ودير المناقشة الشاعر محمد حسني رئيس نادي ادب الفيوم وذلك يوم الخميس 29مارس الجاري


"كُتَّاب مصر" يدين تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور


القاهرة - أ ش أ
أدان اتحاد كتاب مصر اليوم، الأحد، تشكيل اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.
وقال اتحاد كتاب مصر، فى بيان له اليوم، إن الاتحاد يدين بكل قوة المسلك الذي اتخذه حزب الأغلبية بالبرلمان في تشكيله للجنة التأسيسية لوضع الدستور لحرصه على أن يستأثر أعضاء البرلمان بـ50 في المائة من مقاعدها، وأن يختار بنفسه الـ50 في المائة الآخرين من خارج البرلمان.


وأشار البيان إلى أن اتحاد الكتاب أعلن في وقت سابق رفضه الكامل لمثل هذا المسلك الذي سيفقد اللجنة التأسيسية مصداقيتها،
مفضلاً أن تقوم الاتحادات والنقابات والهيئات المدنية بترشيح من يمثلونها في هذه اللجنة كي يقوم أعضاء مجلسي الشعب والشورى بانتخاب من يرونه من واقع هذه الترشيحات، وذلك عملاً بالإعلان الدستوري الذي أعطى الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى حق الانتخاب، لكنه لم يعطهم حق الترشيح.


وأوضح البيان أنه في هذا الإطار فقد تقدم اتحاد كتاب مصر بقائمة من عشرة أسماء تضم أكبر القامات الأدبية والفكرية على الساحة المصرية كي يقوم البرلمان بانتخاب من يراه منها، لكن حزب الأغلبية رفض القائمة بأكملها ولم ينتخب ضمن لجنته التأسيسية كاتبا واحدا من داخل القائمة أو من خارجها، لا ضمن الأعضاء الأساسيين ولا الاحتياطيين.

رابطة الكتاب الأردنيين تدين الحملة ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم






أدانت رابطة الكتاب الأردنيين الحملة ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم، واصفة إياها بأنها حملة ظالمة.


وجاء في بيان أصدرته الرابطة اليوم السبت أن الرابطة تابعت باستهجان شديد الحملة على الشاعر العربي نجم، والتي تذكرنا بمناخات التكفير والإرهاب الفكري التي طالت عشرات المفكرين والمبدعين العرب على مدار العقود السابقة".


ورأت الرابطة أن الحملة تهيئة لسطوة واحتكار تيارات سياسية فكرية تغلق آفاق التطور، وتحد من حرية التعبير والتعددية، وتربط ذلك بإعادة إنتاج سياسات ثقافة التبعية.


ودعت الرابطة مختلف الأوساط الثقافية لمواجهة هذه الحملة وعدم التراخي في التصدي لها، واعتبار هذه المواجهة بمثابة مهمة ملحة لا تقبل التأجيل والمهادنة.


كان المحامي المصري أحمد سيف الإسلام قد قدم بلاغا للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الشاعر أحمد فؤاد نجم يتهمه فيها بسب المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.


وتعود وقائع الأزمة خلال شهر يناير الماضي حينما دخل فؤاد نجم في مداخلة هاتفية بقناة "التحرير" وهاجم المجلس العسكري، بينما كانت المذيعة دينا عبد الرحمن تستضيف حمدين صباحي المرشح المحتمل للرئاسة.


ويواجه نجم في البلاغ اتهامات بازدراء الدين الإسلامي أيضا، نظرا للفظ الذي صرح به خلال البرنامج.

ثقافة وفن
الأهرام


سعد الياسري يعيد ترسيم الخيال في ملتقى الثلاثاء بالكويت


كتب / الشاعر نادي حافظ
يواصل ملتقى الثلاثاء العزف على مقام الشعر، فبعد نجاح احتفاليته الكبيرة بيوم الشعر العالمي، يستضيف في ندوته المقررة في السابعة من مساء الثلاثاء الموافق 27 مارس الجاري بجمعية الخريجين الكويتية في منطقة بنيد القار الشاعر العراقي سعد الياسري في أمسية يطلق خلالها يمامات روحه لترقط سماواتنا بالحنين.
والياسري الذي ولد بالقاهرة عام 1974 ونال بكالوريوس الصحافة والإعلام من جامعة الفاتح في ليبيا، أضاف إلى ديوان الشعر العربي "منسأتي" 2005، و"ليس ينجيك المسير" 2007، و"غفوة في نمش الكتفين" 2011، كما أضاف الياسري إلى ديوان النثر "أعادت ترسيم المعنى بخلخال" 2008.
وما بين العراق الوطن المشتهى ومصر بلد الميلاد وليبيا موطن ذكريات الصبا والسويد وطعم المنافي يحل الياسري على ملتقى الثلاثاء طائرا أنيقا بجناحين من شعر وحلم من خيال.
كريم الهزاع وعباس منصور

السبت، مارس 24، 2012

دستور يا أسيادنا..! بقلم: أحمد طوسون



دستور يا أسيادنا..!

أحمد طوسون

اللحظة الراهنة فارقة بكل المقاييس في مستقبل مصر على كافة الأصعدة.. ليس فقط من أجل الصراع الدائر حول تشكيل لجنة المائة التي ستصوغ دستور مصر بعد واحدة من أعظم الثورات الشعبية السلمية التي شهدتها الإنسانية ، ولكن والأهم من وجهة نظري حسم الصراع الدائر بين عقلية الماضي وبين عقلية الحاضر والمستقبل.
ذلك الصراع الخفي الذي أجهض أحلام وطموحات الثورة المصرية وجعلها تكتفي بالإطاحة برأس نظام وتعيد تجميل جسده المشوه واختيار رأس جديد ضمن سياسة ترقيع الثوب التي ننتهجها منذ 11 فبراير 2011 وحتى الآن.
قد يبدو ظاهر الساحة المصرية أن هناك صراعا ما بين قوى الإسلام السياسي التي حازت أغلبية برلمانية وتريد احتكار لجنة المائة لتصنع دستورا على مقاسها بالمخالفة لكل الأعراف الدستورية في تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، وبين قوى ليبرالية وثقافية تقاوم هذا التوجه وتدعو لاختيار أعضاء المائة من خارج البرلمان، وبين مجلس عسكري حاكم للفترة الانتقالية ينظر إليه الجميع بريبة وشك حول نواياه وما يخفيه من خطط لمستقبل الأيام القادمة رغم كل ما يشاع عن تحالفاته مع القوى الإسلامية من أجل محاصة ما ربما تكشف عنها الأيام القادمة أو تبقى في طور الشائعات.
لكن هذا الصراع في حقيقته صراع متوهم، لأن هذه القوى بكافة تنوعاتها وتناقضاتها تمثل قوى الماضي وصراعاتها قائمة على اغتنام المكاسب في النظام الجديد الذي يتشكل.. لذا فهذه القوى ما زالت تقدم نفس الوجوه التي شاخت والتي لا يقل أعمار أغلبهم عن السبعين عاما.
بينما الشباب الذين كانوا شعلة الثورة ووهجها وقدموا التضحيات والشهداء ما زالوا في خلفية المشهد بتواطؤ من كل القوى بكافة تنوعاتها.
ولعل في ترشيحات اتحاد الكتاب للجنة المائة المثل الجلي لاستبيان هذه الصورة.. فاتحاد الكتاب المفترض أنه يمثل الثقافة والمثقفين وبالتالي فهو عقل الأمة وضميرها وقع في ذات نهج التمسك بأذيال الماضي وطرح أسماء لكتاب ومثقفين شاركوا في صياغة عقل الأمة المصرية منذ حقبة الستينات وإلى الآن وما زالوا يتطلعون إلى صياغة المستقبل وفق قناعاتهم وتصوراتهم التي من المفترض أن ثورة 25 يناير قامت بالأساس لإسقاط هذه الرؤى التي قادتنا إلى ما نحن فيه في لحظتنا الراهنة.
إذا كان هذا هو وضع الثقافة فما بالك بالقوى السياسية التي تعني الثورة بالنسبة لها تبادل مقاعد السلطة والمعارضة فيما يشبه لعبة كراس موسيقية لا أكثر.
مثل آخر تبدى في تشكيل اللجان القومية المتخصصة ومنها المجلس القومي للمرأة وما نلحظه من غياب واضح للأصوات الشابة بخلاف الغياب الواضح للمثقفات عن تشكيل هذه اللجان. كذلك الحال في لجان المجلس الأعلى للثقافة وغيرها من اللجان.
أكاد أجزم رغم كل الخلافات التي تطفو على السطح بين القوى الحاكمة والقوى السياسية والثقافية والحزبية أن هناك توافقا ما على إقصاء الشباب طليعة المستقبل وأمل مصر في إعادة الحيوية إلى عصب الدولة المصرية بعد أن ضربت الشيخوخة وأمراضها المزمنة في هذا الجسد لسنوات طويلة.
سيفيض النهر بكثير من الآراء حول تشكيل لجنة المائة وضرورة ألا يشارك أعضاء البرلمان في تشكيل هذه اللجنة وفق القواعد والأعراف الدستورية في كل العالم.
لكن من المهم ألا نغفل في زحام التعارك السياسي استماتة الماضي بكافة تنويعاته السياسية والثقافية وذيوله في التمسك بالوجود ضد تمثيل عادل ومتكافئ للشبان والشابات وضد سنة الحياة ولصالح وأد شباب وربيع هذه الأمة.




* قاص وروائي