الجمعة، أغسطس 26، 2011
بيت القصيد..... منبر جديد للفكر والثقافة
بيت ثقافي متكامل يسعى إلى الاهتمام بكافة المناحي الثقافية والفنية والأدبية، كما يهتم في المقام الأول بأدب الشباب لما يمثله من نقطة محورية للنهوض بأي مجتمع.
ويحوي البيت العديد من الأنشطة:
أولاً: قسم الندوات والأمسيات وحفلات التوقيع
يهتم البيت بتنظيم العديد من الندوات والأمسيات في كافة المناحي الفكرية وكذلك حفلات توقيع لأبرز الكتاب وكافة الكتب الجديدة وكذلك يفرد البيت مساحة خاصة لكتب الش...باب ولا يتقاضى البيت أي مقابل مادي على تنظيم حفلات التوقيع الخاصة بالشباب، وذلك حرصاً منا على بث دماء جديدة في الوسط الثقافي إيماناً منا بأهمية إبداع الشباب ودوره في التأثير في المجتمع.
ثانياً: قسم الورش والكورسات
1- ورش ودروس اللغة العربية ولغات أخرى
- دروس تعليم اللغة العربية والعروض والنحو العربي للمبتدئين والمحترفين
- دروس الخط العربي
- ورشة المراجعة اللغوية للمحترفين
- دروس تعليم اللغة الهيروغليفية
2- الورش الأدبية
- ورش في النقد الأدبي
- ورش كتابة السيناريو
- ورش الكتابة الصحافية
- دروس في علم العَروض
- ورش في الشعر والقصة والرواية
3- الورش الفنية
- ورش إعداد فنان
- ورش تعليم الرسم بالرصاص والفحم وألوان الباستيل وألوان الزيت
- ورش فن الحلي والاكسسوار
- ورش المشغولات الجلدية
- ورش لتنمية مهارات الأطفال
- ورش الرسم على الزجاج
- ورش النحت والخزف
- ورش تصوير فوتوغرافي
- ورش كاريكاتير
- ورش الموسيقي (عود / جيتار / كمانجا)
- ورشة نقد للفن التشكيلي
- ورشة تعليم صناعة الشموع
4- ورش الإعلام والسينما
- كورس إعداد وتقديم إذاعي
- دروس صناعة السينما
5- ورش متنوعة
- دروس تحفيظ وتجويد القرآن
- كورس يوجا
ثالثاً: قسم خدمات اللغات والترجمة وخدمات أخرى
يقدم البيت العديد من الخدمات التي تهم طلبة وطالبات الجامعات وطلبة الدراسات العليا وباحثي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات:
1- خدمات الترجمة من وإلي جميع اللغات
2- خدمات المراجعة اللغوية في اللغة العربية وجميع اللغات الأخرى
3- خدمات كتابة الرسائل العلمية
4- تصميم أغلفة الكتب
5- تنسيق ومراجعة الكتب العلمية والأدبية والثقافية
كما يقدم البيت العديد من الخدمات الجادة :
تنظيم معارض مجانية للشباب
تنظيم أنشطة داخل وخارج البيت
قاعة مجانية مخصصة للأنشطة الثقافية الشبابية
يرحب البيت بحجز بروفات الفرق المسرحية
يرحب البيت بأفكار الشباب التي تهدف للتنمية الفنية والثقافية
يرحب البيت بأي اجتماعات لكافة الجمعيات الخيرية والجماعات الأدبية والفنية (مجاناً)
المكتبة توفر كتب لمعظم دور النشر في جميع المجالات
- للانضمام لفريق متطوعي بيت القصيد (حملات توعية وأنشطة ثقافية في المنصورة)
- للانضمام لفريق عمل بيت القصيد
للاستعلام: 0144666190
بيت القصيد
3 ش سعيد الشرقاوي – متفرع من ش جيهان – أمام بوابة القرية الأولمبية (بوابة استاد الجامعة) – المنصور
ناقد: تكاسل المسرحيين بالأقاليم سبب تراجع مسرح الثقافة الجماهيرية
الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا |
اليوم السابع
كتبت سارة عبد المحسن
أكد الناقد أحمد عبد الرازق أبو العلا مدير إدارة المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن المشكلة الرئيسية فى مسرح الثقافة الجماهيرية تكمن فى تكاسل الفنانين الموجودين فى الأقاليم، مشيرا إلى أن ذلك يضع العقوبات أمام إدارة المسرح وليس العكس.
جاء ذلك خلال توزيع جوائز مهرجان المسرح الإقليمى "بيوت، قصور، قوميات" الذى أقيم مساء أمس بمسرح السامر، وحضرها كل من الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أحمد عبد الرازق أبو العلا مدير إدارة المسرح، الناقد على أبو شادى، هانى مطاوع.
وأضاف أبو العلا أنه يتمنى لو يعمل مسرح الثقافة الجماهيرية طوال العام، على أن يقام المهرجان الختامى للمسرح الإقليمى فى شهر أبريل قبل فترة الامتحانات، مشيراً إلى رؤية مسرح الثقافة الجماهيرية القادمة والتى تتبناها الهيئة وهو مسرح الشارع المهرجان استحدث جائزة لأحسن عرض مسرحى لعام 2011.
وأوضح أبو العلا أن هذه الدورة من المهرجان تتميز بشيئين أولهما أن المهرجان جمع النوعيات الثلاثة "قوميات، قصور، بيوت" فى بوتقة واحدة، والشىء الثانى هو أنه اعتمد على تقارير لجان التحكيم عن العروض التى حصلت على أعلى الدرجات، ومضيفاً أن هذه محاولة للتجريب، فإذا نجحت وتم قبول المعيار الذى تم تطبيقه هذا العام فسوف يطبق فى السنوات المقبلة.
فيما أكد الكاتب محمد أبو العلا السلامونى عضو لجنة التحكيم للمهرجان أن مسرح الثقافة الجماهيرية هو إحدى قلاع الثقافة المصرية، ومن هنا تأتى أهميته، مشيرا إلى أنه ليس لعبة فنية تشبع رغبات الهواة، وأنما حامل مشعل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وهى المبادئ التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير.
وأوضح السلامونى أن لجنة التحكيم خرجت بمجموعة من التوصيات أكدت فيها على ضرورة العودة للتقاليد المسرحية التى كانت أحد أسس نهضة المسرح، مضيفا إلى أنه من الضرورى احترام حقوق المؤلف، لافتا إلى أن اللجنة لاحظت أن هناك اعتداء على حقوقه من عدم ذكر المؤلف الأصلى وتغير اسم النص المسرحى، فضلاً عن تجاهل اسم المترجم، مشددا على أهمية الالتزام بقواعد اللغة العربية نطقاً ونحواً وتصريفاً، وهى نقطة تحتاج لجهد كبير من الفرق المسرحية.
وأضاف السلامونى من توصيات لجنة التحكيم وهى الالتزام بأن تكون أساليب الغناء والاستعراض وفقاً لضرورات الدراما، مؤكدا على ضرروة اختيار النصوص وفقاً لظروف الفرقة مراعية اللحظة التاريخية والمكان، حيث لا نلوى عنق النصوص.
اليوم السابع / عبد الرحمن يصرف مكافأة لموظفى قصور الثقافة عن شهر رمضان
الجمعة، 26 أغسطس 2011 - 18:51
كتبت سارة عبد المحسن
قرر الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة صرف مكافأة شهر رمضان هذا العام أو ما عرفها باسم "مصرف الجيب" لجميع العاملين بالهيئة.
فيما أُثير جدل بين بعض العاملين فى الهيئة حول هذه المكافـأة التى صرح رئيس الهيئة من قبل أنها لن تصرف إلا لغير المستحق أو من شارك بأنشطة "ليالى رمضان الثقافية" سواء بالفروع أو بحديقة السيدة زينب، حيث أبدى البعض أعتراضهم على حصول طاقم مكتب رئيس الهيئة على 7000 آلاف جنيه مقسمة على ثلاث موظفين، فيما حصل باقى الموظفين على مبالغ ضئيلة على الرغم من مشاركة اغلبهم يوميا بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.
بينما ذكر أحد موظفى قصر ثقافة طنطا عبر جروب "لا للفساد" أن مدير الفرع أقر صرف 50 جنيها مكافأة رمضان كحد أدنى.
يذكر أنه قام عدد كبير من موظفى الهيئة العامة لقصور الثقافة وقفات احتجاجية على مدار 5 أيام مستمرة، للمطالبة بصرف مكافأت شهر رمضان وباقى المكافآت التى قرر رئيس الهيئة منع صرفها وذلك مقابل الـ200 % حافز الإثابة التى قرر مجلس الوزراء صرفها لجميع العاملين بالدولة، حيث قال فى تصريحات سابقة إن هذا القرار يتضمن حصولهم على المكافآت الدورية والثانوية والحوافز والجهود، فيما عدا بدلات المخاطر والجذب التى تطبق فى المناطق النائية وهذا معناه أنه ليس هناك مكافآت تمنح للعاملين.
وأكد أن صرف المكافآت لا يجب أن يتساوى من عمل مع من لا يعمل، ولذلك كلف رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بتمييز أصحاب المسئوليات والقيادات والعاملين الناشطين.
توزيع جوائز مسابقة الراحل عبد المعطي ومناقشة < مشاهد من فيلم سريالي > لمحمد علاء الدين
<
يعقد بقصر ثقافة الفيوم حفل توزيع جوائز مسابقة الشاعر الكبير / محمد عبد المعطي - لشعراء العامية الشباب -
وتعقبه مناقشة المجموعة الشعرية " مشاهد من فيلم سريالي " للشاعر محمد علاء الدين بقراءات نقدية لكل من :
- د. مصطفى عطية جمعة
- د. محمد ربيع هاشم
- حازم حسين وذلك مساء الاحد الموافق 28اغسطس الجاري.
صرح بذلك الشاعرحازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم
يعقد بقصر ثقافة الفيوم حفل توزيع جوائز مسابقة الشاعر الكبير / محمد عبد المعطي - لشعراء العامية الشباب -
وتعقبه مناقشة المجموعة الشعرية " مشاهد من فيلم سريالي " للشاعر محمد علاء الدين بقراءات نقدية لكل من :
- د. مصطفى عطية جمعة
- د. محمد ربيع هاشم
- حازم حسين وذلك مساء الاحد الموافق 28اغسطس الجاري.
صرح بذلك الشاعرحازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم
المدونة تنأي عن الخلاف بين المدبولي ودار النشر
تنأي مدونة الشاعر صبري رضوان عن الخلاف القائم بين طرفيه الشاعر/ رامي المدبولي ومؤسسة النشرالتي اطلق تحذرا للادباءمن التعامل معها ولان الامور قد تكون لها خلفيات شخصية لا يجوز للمدونة التدخل فيها لذا قررت عدم اعتبارها طرفا في القضية المثارة
ونؤكد ان المدونة اخبارية ثقافية صوت لكل المبدعين والمثقفين ولا تتقاضي اي مقابل مادي نظيرنشرأي من موضوعاتها
ونؤكد ان المدونة اخبارية ثقافية صوت لكل المبدعين والمثقفين ولا تتقاضي اي مقابل مادي نظيرنشرأي من موضوعاتها
>كما نؤكد مرارا ان المدونة لا تربطها علاقة بطرفي الخلاف ولا تسعي لمصلحة احد مهما كان اسمه اوموقعه وتمتلك الحيادية وعدم الانحياز .
لذلك قررنا حذف الموضوع الخاص بالخلاف المنشور مساء امس تأكيدا علي هذه الحيادية نظرا لعدم رد الطرف الاخر بخصوص ما نشرعلي لسان الشاعر / رامي المدبولي
بيان فرقة الفيوم القوميه المسرحيه يرفض نتائج مهرجان المسرح بالسامر
_نرفض وبشده نتائج مهرجان مسرح الثقافه الختامى وما تم فيه من محاباه وتجاوز واضح وفج واعمال منطق الاهواء والمحسوبيه والمصالح الخفيه
_نطالب باعلان فورى للتقرير النهائى للنتائج بتفاصيله ودرجاته ونقاط النقد التى بنيت عليها تلك النتائج
_نطالب بفتح باب التحقيق الفورى فى هذه النتائج التى ذكرتنا بانتخابات 2010
_نطالب نطالب بتقديم مذكره توضيحيه معلنه من لجنة التحكيم توضح لنا الاسس والمعايير التى استندت عليها فى تقدير النتائج التى اصدرتها
_نطالب بالتقصى لمعرفة ما اذا كان هناك مسؤلين متورطين فى تطويع النتيجه لصالح فرق بعينها دون الاخرى من عدمه
_نطالب بمعرفة المعايير التى يتم عليها اختيار لجان التحكيم فى جميع مسابقات المسرح فى هيئة قصور الثقافه
_نطالب كل فنانى هذه الهيئه الشرفاء اصحاب الضمير المتضررين دائما من تلك الافعال بالتضامن ومد يد العون لتصحيح مسار الحركه الفنيه فى الاقاليم وقطر رأس فساد تلك الحركه وضم اصواتهم لنا فى مطالبنا التى هى مطالب لمن فاز قبل من لم يفز
_نطالب جميع المسؤلين كل فى موقعه ..السيد وزير الثقافه ..السيد رئيس الهيئه..السيد رئيس الشؤن الفنيه..السيد مدير ادارة المسرح .....بسرعة اصدار القرارات المناسبه حيال تلك المطالب المشروعه لوءد الفتنه التى من الممكن ان تهدم كيان فنى بأكمله
_اخيرا ننتظر منكم الاستجابه السريعه ولن تهدأ حالتنا الا باليقين
التوقيع
فرقة الفيوم المسرحيه
-محمد مختار
-علاء صقر
-رانده شريف
-محمد عبد المنعم
-عصام يوسف
-امير عبد المنعم
-سامح شيطه
-مصطفى الدوكى
-اسلام بشبيشى
-محمد حمدى
-باسم نبيل
-احمد نجيب
-احمد جنيدى
-محمد صوفى
-صلاح حسن
-محمود عبد المعطى
-جيهان رجب
-حسام ابو السعود
-حسام كامل
-ولاء شعبان
-توبه رجب
-شعبان عباس
محور رواية" نتوءات قوس قزح" لمصطفى عطية جمعة
الهامش محور رواية" نتوءات قوس قزح" لمصطفى عطية جمعة
ناقش نادي الأدب بسنورس مساء الخميس 25 أغسطس بمكتبة الطفل بسنورس رواية الناقد والأديب د. مصطفى عطية جمعة " نتوءات قوس قزح" الصادرة عن دار سندباد للنشر والتوزيع العام الماضي.
حيث قدم الشاعر والروائي أحمد قرني قراءة نقدية للرواية التي رأى أنها تحتفي بالهامش والبساطة قلبا وموضوعا، وتساءل عما إذا كانت الرواية رواية أحداث أم رواية أشخاص، وأشار إلى أن الرواية لا تحتفي بالأحداث الكبرى وأن السارد اختار شخصيات حقيقية وليدة بيئتها لا تهتم بما يحدث حولها من أحداث ومشغولة بنفسها وهمومها.. كما تعرض لزمن الرواية الذي يدور في يوم واحد ويتقاطع مع الزمن الحالي أزمنة متقطعة كثيرة تروي أحداث الرواية.
أما القاص والروائي أحمد طوسون فقدم دراسة بعنوان "التشكيل الأدبي واستنساخ الواقع.. قراءة في رواية نتوءات قوس قزح" عرض من خلالها لسيرة الموت داخل الرواية وما واكبه من بشارات طبقا لانحيازات السارد المتعاطف دوما مع بدرية ومن يدور في فلكها ، كما تعرض لتحولات الزمان والمكان والأشخاص داخل النص.
أدار الأمسية الكاتب المسرحي أحمد الأبلج .. وشهدت مداخلات من الأدباء محمد حسني إبراهيم، أحمد حلمي، عماد عبدالحكيم، عادل عبدالرازق.
واختتمت الأمسية بكلمة لمؤلف الرواية أبدى فيها سعادته بما أثارته الرواية من جدل واحتفاء نادي أدب سنورس به.
نقلا مدونة / بواسطة أحمد طوسون في 05:45 م
رحيل أشهر الساخرين في ألمانيا...لوريو
إسراء بدوى
كلمتنا : 24 - 08 - 2011
توفي الكاتب الألماني الساخر لوريو الذي يعتبر أشهر الساخرين في ألمانيا في القرن العشرين. كان لوريو متعدد المواهب، فهو كاتب ورسام وممثل ومخرج؛ وبهذه المواهب احتل عبر عقود مكانة راسخة في بلاده وترك أرثا فنياٌ ضخماً.
لا نبالغ إذا قلنا إنه ليس هناك ألماني لا يعرف لوريو، الذي توفى م
ساء الاثنين (22/8) عن عمر عن 87 عاماً، من لم يشاهد أفلامه، فقد رأى بالتأكيد إحدى رسوماته، أو قرأ نصاً ساخراً له، أو شاهد "اسكتشاً" من أعماله التلفزيونية الشهيرة. ترك لوريو تراثاً فنياً ضخماً أصبح محفوراً في ذاكرة الألمان. وإذا كان الألمان لا يشتهرون عموماً بالفكاهة أو المرح، فإن من يشاهد أعمال لوريو أو يقرؤها، سيغير بالتأكيد رأيه.
كان لوريو أستاذ الكوميديا القائمة على سوء التفاهم، كما كان بارعاً في الهجوم الساخر على الصفات الشهيرة للشعب الألماني، مثل النظام والدقة، أو الرغبة في إثبات أن المرء على حق دائماً، أو الموضوعية التي تخلو أحياناً من المشاعر. كان ينتقد ذلك على نحو يجبر المشاهد على الضحك على نفسه، ليكتشف أنه ربما يبالغ، أو يأخذ الأشياء على نحو أكثر جدية من اللازم.
ولد لوريو، واسمه الحقيقي فيكتور فون بيلو، في 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1923، ابناً لعائلة من الأرستقراطيين. في سنوات طفولته كان العالم كله يمر بأزمة كساد كبيرة تشبه الأزمة المالية العالمية الآن. توفيت والدته في عمر مبكر، لذلك كان الأب، الذي كان ضابطاً بالشرطة، هو الشخصية التي تركت أثراً كبيراً عليه. كان الأب شخصاً حازماً منضبطاً يؤمن بوجوب أن يسيطر الإنسان على مشاعره وأن يخفيها. شارك لوريو في الحرب العالمية الثانية لأنه – كما قال لاحقاً – كان يعتقد أن عليه أن يدافع عن الوطن، غير أنه اكتشف أنه أصبح أداة في يد العصابة النازية.
بعد انتهاء الحرب درس الرسم والغرافيك، ثم بدأ حياته المهنية مصمماً في مجال الدعاية والإعلان. وفي عام 1950 بدأ يعمل كرسام كاريكاتور وككاتب ساخر. وهنا بدأ نجمه في اللمعان. أصدر لوريو كتباً باعت ملايين من النسخ. أما شهرته العريضة فيدين للتلفزيون بها، وذلك عندما كتب ومثل وأخرج "اسكتشات" تلفزيونية في منتصف السبعينات لا تزال تُعرض حتى اليوم بعد أن تحولت إلى أعمال كلاسيكية، مثل هذا الاسكتش الذي تقول فيه زميلته إيفيلين هامان إن الرجال والنساء لا يتوافقان.
نجاح سينمائي ساحق
حقق لوريو أيضاً نجاحاً جماهيرياً ونقدياً ضخماً عندما اتجه إلى الفن السابع. كتب لوريو وأخرج ومثل في فيلمين، كان الأول عام 1988 بعنوان "أوديبوسي"، وتناول فيه عقدة أوديب من خلال كهل يعيش وحده، مرتبط بأمه ارتباطاً وثيقاً يمنعه من الارتباط بامرأة أخرى. وقد عُرض الفيلم لأول مرة في نفس المساء في شطري برلين المقسمة آنذاك. أما الفيلم الثاني له فكان بعنوان "بابا أمام الباب" ويتناول فيه مشكلة الرجل عندما يُحال إلى التقاعد ويتفرغ لعائلته، ثم يكتشف أنه أصبح غريباً عن زوجته وأبنائه.
وبمناسبة عيد ميلاده الخامس والثمانين أُقيمت في ألمانيا عدة معارض احتفت بالفنان المتعدد المواهب لوريو، ومنها معرض كبير في "المتحف التاريخي" بمدينة بون. وكان لوريو قد انعزل في آخر سنوات حياته، ليعيش حياة هادئة في بيته بالقرب من ميونيخ حيث توفي مساء الأمس تاركاً أثراً لا يُمحى في الثقافة الألمانية.
شاعرة بحرينية تكتب قصيدة مسيئة لأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم .. وشاعر بحريني يحرك دعوة قضائية ضدها
آيات القرمزي |
وكالة أنباء الشعر / عبدالرحمن الرويس
صرّح الشاعر البحريني عبدالرحمن الخالدي للوكالة بأنه قام بتوكيل محامٍ لرفع قضية ضد الشاعرة البحرينية آيات القرمزي بسبب كتابتها قصيدة تسيء لرموز المسلمين وهم الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان , وبث روح الفرقة والطائفية من خلال ما تكتب , وعن توقعاته لمجرى القضية أضاف " قمت بتوكيل المحامي سعد بن جابر الدوسري لرفع قضية في محاكم البحرين بهذا الشأن وبإذن الله ستعود آيات إلى السجن الذي خرجت منه " وقد حصلت الوكالة على صورة من القصيدة التي نشرتها الشاعرة عبر صفحتها الشخصية في موقع الفيس بوك والتي أدّت إلى رفع الشاعر عبدالرحمن الخالدي للقضية :
الجدير بالذكر أن حكماً بالسجن سنة مع النفاذ كان قد صدر بحق الشاعرة البحرينية آيات القرمزي من محكمة السلامة الابتدائية في 12 يونيو بتهمةالاشتراك في التجمهر بغرض ارتكاب الجرائم والتحريض على كراهية النظام وقد تم الإفراج عنها قبل شهر بعد تقديمها لاعتذارٍعن قصيدة الهجاءالموجهة لملك البحرين ورئيس الوزراء .
قصيدة .............. من أنباك يا قلبي....... للشاعرة / هبة عبد الوهاب
بسطتُ العمر أحلاماً
ممهدةً
تشدُ العزمَ للعينين..
تنتسبُ
نثرتُ الروح أنساماً
معتقةً
إلى ريحانةِ الذكرى
فتلتهبُ
أمرتُ القلبَ
فى هجرى بأن يهدا
فلم يهدأْ
وقلبى برده لهبُ
ذبحتُ الأمسَ
قرباناً
على أعتابِ معبدنا
إلى أشواقنا أهبُ
أبثُ العطرَ من روحى
إلى الأجواء يمنحها
حنيناً منّه تصطحبُ
أقمتُ حصونَ أمجادى
أتانى جُندُ قلبينا
على أنقاضِها وثبوا
وخلتُ الروحَ هاربة
إلى الأشواقِ شاردةٌ
لوهج النارِ تقتربُ
فهلّا جئتُ أحلامى
وتحيينى؟؟
فصمتُ الحلمِ
فى العينين ينتحبُ
فلا طابت هنا الدنيا
ولا أحلامنا تروى
هى الجنّاتِ تحتجبُ
فمن أنباك يا قليى
بأن فرارَنا شوقاً
إلى عينيه
أرتقبُ
***
الخميس، أغسطس 25، 2011
قصيدة ........عندما يجتمع الضدان...... للشاعر/عمرو الشاعر
عندما يجتمع الضدان
حَبِيْبَتَيْ زَهْرَةٌ بِتُّ أَطْلُبُهَا*وَبِحُبِّهَا..أَصْبَحَتُ حَيْرَانَا
نِعْمَةٌ..سَبَّحْتُ بَارِئَهَا*مَلَئَتْ قَلْبِي..حُبَّاً وَلَهَفَانَا
نَبْضَةٌ..فِي قَلْبِي..أُسْكِنُهَا*أَشْعَلَتْ..فِي قَلْبِي..نِيْرَانَا
أَوْقَدَتِ الْمَحَبَّةُ..شَمْعَهَا*وَتُوقِدُ فِي قَلْبِي بُرْكَانَا
أَرَى مَحَبَّتَهَا زَهْرَ قُرُنْفُلٍ*وَمَحَبَّتِي..لُؤْلُؤْاً..وَمَرْجَانَا
عَشِقَتْهَا عَيْنِي...وَالْعَيْنُ*تَعْشَقُ..قَبْلَ الْقَلْبِ..أَحْيَانَا
فَيَا سَائِلاً الْمَحَبَّةَ ..تَعَالَ*فَقَلْبِي لَهَا مَا زَالَ بُسْتَانَا
بُسْتَانَ وَرْدٍ يَمْلَؤُهُ وِدٌّ مَعَ*سَيْلِ شَوْقٍ يُغْرِقُهُ حِرْمَانَا
الْكُلُّ يَعْلَمُ مَا الضِّدَانِ يَجْتَمِعَا*فَكَيْفَ عِنْدِي قَدْ صَارَا بُنْيَانَا
فَالزَّهْرُ وَالنَّسِيْمُ.. وَالشَّوْكُ*وَاللَّظَى.. أَيُصْبِحُوْنَ وِحْدَانَا
مَا أَعْجَبَ الْحُبَّ فِي الْوَرَى*يَفِي بِالصِّدْقِ صَدَّاً وَهُجْرَانَا
تُرَى مَا بِالْقُلُوبِ أَغَرَّكَ*وَتَقُودُنَا شَوْقَاً وَنِسْيَانَا
وَكُلَّمَا بَنَيْنَا لَكَ سَقْفَاً*تَهْدِمُنَا أَسَاسَاً وَأَرْكَانَا
رَحِمَ اللهُ حُبَّاً كَانَ فِيْهِ*جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِحْسَانَا
عناصر متخفية استهدفت وجهه ويديه بالضرب اعتداء عنيف على رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات ونقله إلى المستشفى
العربية
دبي - قيس أحمد أبوربيع
أشارت الأنباء الواردة من دمشق إلى قيام عناصر أمن باختطاف فنان الكاريكاتير على فرزات بعد مهاجمته والاعتداء عليه في سيارته وهو في طريق عودته من مكتبه الى المنزل.
وحصلت "العربية" على صورة تظهر رسام الكاريكاتير السوري العالمي علي فرزات في المستشفى بعد مهاجمته من قبل عناصر متخفية اختطفوه وانهالوا عليه ضرباً، واستهدفوا وجهه ويديه كما يظهر من صورته وهو ملقى في المستشفى.
ويستخدم فرزات سلاحه الكامن في رسومه الكاريكاتيرية في معركة علنية ضد النظام في سوريا حالياً، وهو ما دفع الرئيس الأسد لاتهام فرزات بطعنه في ظهره خلال لقائه أهالي مدينة جوبر.
وبدأت علاقة فرزات بالأسد الابن خلال تحضيره لاستلام السلطة في أواخر أيام والده، وتطورت في السنوات الأولى لحكمه الى حد منحه ترخيصاً لأول جريدة مستقلة تصدر بعد 40 عاماً من منع الصحف الخاصة في سوريا وهي صحيفة "الدومري".
لكن هذه العلاقة التي بدأت متفائلة بعهد جديد سرعان ما خفت نسبة التفاؤل بها مع التضييق على أعداد جريدة "الدومري" وصولاً الى إغلاقها عام 2004 بعد عدد حمل عنوان "الإيمان بالإصلاح" بالخط العريض على صفحتها الاولى.
ومنذ إغلاق جريدة "الدومري" تحول فرزات الى خصم صريح للإعلام السوري الذي استهدفه في أكثر من مناسبة وشن حملات ضده وصلت الى قيام عناصر أمن ملثمين باختطافه ورميه على طريق المطار بعد مهاجمته والاعتداء عليه في سيارته أثناء عودته من مكتبه الى المنزل.
حفل غناء الليلة المحمدية : أشعار محمد شحاته وغناء/ أحمد سعد - السبت القادم
يقام السبت القادم حفل غناء مربعات الليلة المحمدية
أشعار/ محمد شحاته
غناء/ أحمد سعد
فى تمام الساعة التاسعة بنادى مايو الرياضى بحلوان وبدعوة من مجلس إدارة النادى ,, ومن الشاعر/ عمرو فوده
والجدير بالذكر أن الشاعر/ محمد شحاته هو صاحب فكرة غناء مربعات فن الواو على الربابة،وقد بدأ هذه الفكرة من عام 2008 وقدم عروض كاملة فى أكثر من منفذ ثقافى فى مصر مثل: ساقية الصاوى-بيت السحيمى - محكى القلعة-أرض المعارض-التليفزيون المصرى،وقد لاقت التجربة نجاحاً كبيراً،وقدم فيها الكثير من الشعراء الذين يكتبون هذا الفن فى مصر.
قومية المسرح بالفيوم تحصد جوائز مهرجان السامر
الشاعر محمود عبد المعطي |
من كواليس العرض |
حصدت الفرقة المسرحية القومية بالفيوم جوائز مهرجان الفرق القومية الذي اقيم بمسرح السامر بالقاهرة فقد فا الشاعروالفنان محمود عبد المعطي بجائزة افضل أشعاركما فاز الفنان والملحن ايهاب حمدي بجائزة الالحان وكانت جائزة افضل ديكور للفنان محمد سعد
كانت فرقة الفيوم المسرحية قد قدمت العرض المسرحي < منمنات تاريخية > ضمن الفرق المشاركة في المهرجان الختامي قوميات -قصور- بيوت
والعرض تاليف سعد الله ونوس واخراج الفنان احمد البنهاوي وبطولة محمود عبد المعطي واحمد جنيدي ومحمد الصوفي وجلال رضوان وعدد من فناني الفيوم
وتدور أحداث العرض حول غزو تيمور لانك الذي يرمز الي الغزو المغولي علي دمشق ويرجع أسباب الغزو لدور الشعب المتخاذل المتمثل في اختلاف العلماء فيما بينهم, تخاذل السلطان المملوكي,و تلاعب القضاء, وخيانة المثقفين أيضا, بالإضافة لحالة اللامبالاة التي تسيطر علي الشعب
وتهنئة خاصة من مدونة صبري رضوان لفريق العرض
صدور :أنثى مع وقف التنفيذ..:... للاديبة رانيا حمدي
صدر مؤخرا المجموعة القصصية للاديبة رانيا حمدي عن
دار النشر: دار دون للنشر والتوزيع
تصميم الغلاف: اسلام عبداللطيف
تتألف المجموعة القصصية "أنثى مع وقف التنفيذ" من سبعة قصص و هي:
1. أنثى مع وقف التنفيذ و المؤلّفة من ستة فصول .
2. أنثى بلا وطن .
3. أحلام عاقر .
4. حالة .
5. لحظات حرجة.
6. هذيان .
7. سادية قلم .
ذلك بالإضافة إلى أربعة مشاهد قصيرة مختلفة من حيوات الأنثى وضعتهن الكاتبة جميعاً تحت مسمى أقصوصات عشقية .
من أهم ما تجلى في تلك المجموعة عدم وجود اسم لبطلاتها و ذلك حرصاً من الكاتبة على الحفاظ للقارئات على أعلى مستوى من الحس و أعلى قدر من توفير الخصوصية في التأثر بحالة و مشاعر القصة .
"أنثى مع وقف التنفيذ" هي حالة السهل الممتنع التي قدمتها لنا الكاتبة في مفردات بسيطة و عميقة و متفردة
افتتاح معرض "عصفور طل من البرواز" بـ"ثقافة الإسماعيلية"
اليوم السابع
الإسماعيلية- جمال حراجى
افتتح أمس بقصر الثقافة معرض الفنون التشكيلية "عصفور طل من البرواز"، والذى يشارك فيه عدد من فنانى الإسماعيلية التشكيلين، وشارك فى الافتتاح المهندسة أحلام أحمد السيد سكرتير عام مساعد المحافظة نائبة عن اللواء جمال إمبابى محافظ الإسماعيلية، والدكتور أشرف عطية بكلية التربية جامعة قناة السويس، وحمدى سليمان مدير الفرع الثقافى، والفنان عوض الخولى كبير فنانى الإسماعيلية التشكيلين، ولفيف من الفنانين والمبدعين.
وقال محمد فوزى النادى قومسير المعرض إن المعرض فى دورته الثانية كرم اسم الفنان الكبير الراحل عبد المنعم عوض الله شيخ التشكيلين بالإسماعيلية، والدكتور رضا عبد الرحمن أحد أبناء الإسماعيلية ولدورة فى الحركة الفنية بمصر ويستمر المعرض حتى نهاية شهر رمضان الكريم .
الشاعرسعيد شحاتة يكتب .... إلى القرصان التائب الشاعر سعد عبد الرحمن
من سعيد شحاته في 23 أغسطس، 2011، الساعة 07:03 مساءً
الشاعر الأستاذ سعد عبد الرحمن
أناشد فيكم ضميركم وأستنهض روحكم الثورية
هل فسخ تعاقدات الموظفين هو الحل اللائق وهل يعقل أن تكلل الثورة بمثل هذه القرارات وهل حركة سير العمل لن تستقيم إلا بمثل هذه الإجراءات التى اعتبرتموها خروجا عن قواعد الإنسانية من قبل؟
أيها الشاعر
الثورة المصرية قامت من أجل العدالة الاجتماعية لا من أجل فسخ العقود وتسريح الموظفين والفتك بالكادحين بهذه الطريقة، وقد تعلمنا على يد ثوار مصر الأحرار -وأنت أحدهم- أن حرية التعبير لا سقف لها ما دامت تخرج فى وجه حق ولا يراد منها باطل
الشاعر سعد عبد الرحمن
تخيل معى أنك تدخل على أولادك فى هذه الأيام فى يدك اليمنى قرار فسخ تعاقدك من مكان عملك وفى يدك اليسرى دمعة مغلفة بالأسى والحسرة تزفها كهدية عيد لأولاد انتظروها منذ عام مضى
تخيل نحيب أم عجوز فسخ عقد ابنها ودمعة زوجة لا تملك من حطام الدنيا إلاها فى مثل هذه الأيام المباركة
تخيل صدمة طفل فى مقتبل العمر ووالده يقول له: لا جديد هذا العام
الشاعر سعد عبد الرحمن أيها القرصان التائب
أقسم لك إن مصر لن تغفر كل هذه الدموع كما أشعر أنك لن تقبلها بأى حال من الأحوال وذلك لطيبة قلبك ودماثة خلقك التى عرفناك بها
السادة الكبار بهيئة قصور الثقافة
حكموا ضمائركم تجاه مثل هذه القرارات التى يمكن لها أن تهدم بيوتا وتشرد صغارا وتضيع مستقبل من يسعون لمستقبل أفضل
و لن أستطيع أن أقول لكم إلا
اتقوا الله وحكموا ضمائركم
يا أستاذ سعد
الأمانة
الأمانة
الأمانة
قال أبو بكر
فإن أحسنت فأعينونى وإن أسأت فقومونى
اتق الله فيهم وفينا وفى مصر واعلم أن هؤلاء الذين لا أعرفهم بالفعل لم يخرجوا بإيعاز من أحد واعلم أيضا أننا كلما تحدثنا إليك لم نتحدث بإيعاز من أحد كما قال أحد موظفى مكتبك الأفاضل لأحد أصدقائى
تحدثنا إليك للصالح الذى رأيناه ولأننا -أنا وزملائى- نريد أن تكون الهيئة العامة لقصور الثقافة فى المقدمة ونتمنى أن تنجح تجربة أبنائها التى لم تتكرر على مر التاريخ كثيرا ، ولكن وضعنا فى خانة "اليك" كما يقال وأسيء لنا ممن له فى الأمر ومن لا ناقة له ولا جمل
تقبلوا تحياتى والله المستعان
لا حول ولا قوة إلا بالله
أقولها وأجرى على الله
قصيدة .... غنوة المتاهة .....للشاعر/ فتحي البريشي
.... غنوة المتاهة .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصيدة عفوية فى عيون سنية .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعر : فتحى البريشى .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الليل .. عيون الخلق ..
لو .. ييجى ف عينيكى .. إسرحى ..
وأمرت يسرح ليلى فى عيونك ..
.. يسبل ..
.. يجذبك ..
وتسلمى وتسبحى
- الحمدلله - اللى سيرنى ف هواكى .. و ..
.. شدنى ناحية خطاكى .. و ..
.. لمنى فى حضنك ..
.. دفيت ..
أنا با أمرك ..
بادلينى نفس الحب لو ضد الإرادة .. !!
.. وأظن .. لا .. بل أعتقد ..
حبك ..
.. مجرد حق من مجمل حقوقى فى الحياة ..
زى الهوا .. والمية .. والتعليم ..
.. وكلمة - آآآآآه - فى لحطات الوجع ..
لمى الحكاية
واقطعى لسنة الخلايق ..
قصرى النظرات إلينا ..
- خاصة لى .. أنا -
قلبى اللى باح للناس بحبك ..
.. وانت نجمة فى السما ..
عايش كما لو كان غريب عن دنيته ..
حاسس كأنه .. أى شئ ..
.. تافه ..
.. وجوده .. زى عدمه ..
.. حى .. ميت .. جاى .. رايح ..
أى حاجة .. !!
...................................
آسف .. وأرجو ما تزعليش ..
أنا جاد جدا .. يا .. حبيبتى ..
يا حبيبة قلب
.. أتفه من نبات طالع شيطانى .. ف ..
.. صخرة .. فوق سفح الجبل ..
وبلاش تردى لأنى موش جاى أسمعك ..
أنا روحى طالعة لحد مناخيرى ..
.. وناوى ..
.. لو .. نطقتى ح امزعك .. !!
أنا موش با احاول اشد منك
.. ضحكة أو بسمة ..
.. بأسلوبى الجنونى ..
أنا مت فيكى بقدرة القادر
.. وسحرك ..
.. موت الخلق ف عيونى ..
.. لأنى ساقط من نظر كل اللى شافنى ..
.. با امد إيدى ف يوم
.. واحاول .. ألمسك ..
.. وبتبعدى .. !!
ولا تضحكى على نكته من عاشق
- زمانه مختلف عن قيس -
ومشكلته .. المعاناة م التخلف فى الهوى ..
.. والمغرمين فى زمانا .. آخر مسخرة ..
..............................................
قلبى اللى باح للناس بحبك
.. وانت نجمة فى السما ..
حاسس
كما لو كان مجرد من صفاته الإنسانية ..
..... يا ... سنية .. !!
يا ام العيون السد
والخد اتقطف ..
والنهد أصبح
.. زى حباية الطماطم الشرك ..
والبطن بين الخصرتين
.. صارت كما البركة
.. بيملاها القرف ..
والقد مأوى للجفاف .. والبهارسيا .. و ..
.. كل أصناف المرض ..
.. إللى اتعرف
.. واللى ما زال موش معترف ..
.........................................
بإيديكى تبقى حاجة تانية يا سنية ..
فتحى مخك شوية .. و ..
.. ح تلاقينى تحت أمرك ..
أنا لسه ما كتبتش نهاية حبى ليكى ..
.. لسه عاشقك ..
.. رغم إنك فى السما ..
ـ عايزانى اكون لك ايه وانا اكون لك .. ؟!
ـ حمار ؟! ..
قومى اركبى ..
واتنططى فوق ضهرى .. يا .. هـ .. هـ ..
.. يا .. هـ .. يا سنية ..
ـ شايفة إيه الفرق بين حلمك وحلمى ..؟!
- الفرق بين سابع سما والأرض .. يا ..
بنت الأكابر ..
بس صابر ..
..........................................
بادلينى نفس الحب لو ضد الإراده ..
يا ام العيون السد .. والحس البلادة ..
أنا مت فيكى بقدرة القادر
.. ومن يوم الولادة ..
وان عشت لك ح افضح
ولازم تنطقى .. لو بالقلادة .. !!
.......................................
قولى بقى ..
وحياة عيونك
تنطقى الكلمة اللى ح تطفينى ..
.. قولى .. و ..
لو حروفها مبعترة .. ح اسمعها منك ..
واعترف أكتر بحبك واحكى عنك ..
وحياة عيونك يا سنية ..
والدموع .. إللى .. ف .. عيو .....
- قرى بإنك ميتة .. ف .. دباديبى ..
.. عشتى تعشقينى ..
.. بس غصب .. الكلمة كانت متدارية ..
ما تقوليها .. يا .. سنية .. !!
ـ واللا خيبة
.. تكونى مش حاساها خالص ..
.. زى ما انت مشككانى ف عقلى خالص ..
.. آ .. هـ .. هـ .. يا بنت الإيه ..
.. يا صعبة ..
يا صعبة خالص .. !!
- بس إيه معناته لما ادخل فى حضنك ...
... با انسى نفسى .. وادفى خالص ..؟!
لو تجاوبى يا سنية ..
- يبقى إيه معناته لما ادخل فى حضنك
.. با ادفى خالص ؟!
ريحينى ..
.. أصل أحيانا ..
.. وميت لا مؤاخذة .. يعنى ..
.. الكلام الحلو لو قلته ف عينيكى ..
يفهموه البعض .. يوووه .. لا مؤاخذة ..
... إنه .. فى السياسة ..!!
.. رغم إنى بعيد تماما عن بحورها ..
.. بس برضه .. با اكتبه ..
وبا اقوله غصبن عنى للناس
فى الحوارى ..
.. والشوارع .. والنواصى ..
.. ع المصاطب .. والقهاوى ..
أصلى غاوى ..
وانتى بحر العشق فى عيونك متاهة ..
.. للى يغوى العوم .. بصورة جهنمية ..
بين شطوطه يا سنية ..
.. آ .. آ .. هـ .. هـ ..
.. يا بنت الإيه يا صعبه ..
.. يا سنية ..
.. يا متاهة ..
يا حبيبة قلب أتفه م التفاهة .. !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنصورة ـ القاهرة 1986 ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.. من ديوان .. حروف المد ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)