الأحد، فبراير 05، 2012

خادم الحرمين الشريفين يأمر بإلغاء أوبريت الجنادرية 27 تضامناً مع الشعوب العربيّة

في بيان صادر عن الديوان الملكيّ :-

خادم الحرمين الشريفين يأمر بإلغاء أوبريت الجنادرية 27 تضامناً مع الشعوب العربيّة

السبت, 2012.02.04 (GMT+3)


وكالة أنباء الشعر – السعودية


في وقفة تضامنية مع ما تشهده الشعوب العربية من أحداث، وبعد الإعلان عن فعاليات مهرجان الجنادرية 27 قبل أيام في مؤتمر صحفي عقده صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، والذي كان مقرراً أن يفتتح بأوبريت غنائي من كلمات الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي رحمها الله، صدر اليوم عن الديوان الملكي بيان يأمر فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بإلغاء الأوبريت الغنائي من افتتاح مهرجان الجنادرية لهذا العام، وقد جاء نص البيان كما يلي:


الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - بالغاء الأوبريت الغنائي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام، تضامناً ووقوفاً مع الأشقاء من الشعب السوري، وما يحدث من سفك لدماء الأبرياء وترويع للآمنين، إضافة إلى ما حدث في مصر الشقيقة من أحداث أدت إلى وفاة العديد من الأبرياء، إلى جانب ما جرى ويجري في اليمن وليبيا الشقيقتين من أحداث مؤسفة ذهب ضحيتها العديد من الأبرياء، وما مرت به تونس الشقيقة من أحداث مؤلمة.


وأضاف حفظه الله قائلاً: أسأل الله أن يغفر للشهداء وأن يرحمهم برحمته وأن يزيل الغمة عن بلادنا العربية والإسلامية، ويحفظ أمنها واستقرارها، وأن يدحر كيد أعدائها والمتربصين بها إنه ولي ذلك والقادر عليه.



الجمعة، فبراير 03، 2012

و الحضن فيكى مالوش نهايه..... قصيدة للشاعرة رشا فؤاد




مصر ياللى بجد ماتبعديش
ماتروحيش
أنا لسا شايفاكى
حمام جوه الشجر
و الحضن فيكى مالوش نهايه
... لطفل بيتسم
وانا كل يوم الصبح بدرى
باسمعك
بتوشوشينى لما بازعل م الصحاب
وتجمعينا ع الدموع
ف نحب بعض
فاتوضى تانى
بمية النيل البريىء
وأمشى الطريق
أحجل ف لعبة الأولى
عشمانه أكعبل ف يوم
جواكى طين
وتزرعينى من جديد
بستان أمان
والورد فيه مليان ندى
يبدر حنان
ماحزنش يوم
لما البعاد طول اوى
لكنه قال
الله أكبر بالأوى
مصر اللى لسا ف دمنا
بتجرى أوى
أطفال بتعشق بعضها
وتمسك علم
بعيش دموع
برد المشاعر والدفا
ياه ع الدفا لما بيهرب مننا
من غير مايرحم دمنا
الثاير عشان
نحلم بدقات القلوب
تنطق وطن
جوه السما
مكتوب خرايط ع السحاب
وتاريخ قديم
بيقول يامصر ماتبعديش
وماتخافيش
دا اتنى اللى دايماً
جوه بالى بتكتبى
شعر وقصايد
وقلب بيشوفك
عروسة كل بيت
هايهون عليكى تبعدى
لوهان عليكى
هالبسك توب الزفاف
دم الشهيد
وصية طلوع الروح
ماتبعديش !!!!!

استقالة رئيس نادي أدب الفيوم ود/ محمد ربيع عضو الادارة





اعلن الشاعر محمد حسني ابراهيم رئس نادي ادب الفيوم استقالته من ادارة النادي وعدم تعامله مع المؤسسة الثقافية ف ظل حكومة ملوثة بدماء المصرين كما اعلن عضوادارة النادي الشاعرد / محمد ربيع هاشم استقالته هذا نص رسالته بالاستقالة :-
اأعلن أنا محمد ربيع هاشم استقالتي من مجلس إدارة نادي الأدب بالفيوم وكذلك مقاطعتي لكل أشكال التعامل مع المؤسسة الثقافية في ظل حكومة ملطخة بدم الشهداء كحكومة الجنزوري وفي ظل حكم المجلس العسكري للبلاد.
المجد للشهداء 

 يسقط يسقط حكم العسكر ،
وإنها لثورة حتى النصر

وبهذايكون مجلس ادارة كاملا قد اعلن استقالته ....

الخميس، فبراير 02، 2012

يا مصر قد وجب القصاص.. شعر / عماد قطري




قولي لنا

ماذا وراء الليل يا نبض النهار؟

ولم الدماء بلا انقطاع في المدى

ترمي بسيل وانهمار ؟

و لم الدروب تخوننا

و تهد أحلام الصغار ؟

أنت التي نقشت إباء عيوننا

موجا يسافر للخلود بلا انتظار

فلم البحار تسومنا ريح المنافي

لعنة

فتشذ عن صدق المدار ؟

دمنا المراق

و سكة الأشلاء

و الليل الكئيب

فما الذي يثني فؤادك عن قصاص

عادل

يحمي الديار ؟

نفس بنفس

يا بلادي

و اذبحي كل الفراعين

امتطوا غدرا

فصالوا بالخراب

و شردوا حلم الضفاف

و نهرنا

فلم التعلل باصطبار ؟

عار علينا لو ننام

و في المدى أشلاء طفل

و الشباب تضرجوا بدمائهم

كيف السكوت و قلبنا نزف الدماء

تقطت أجسادنا

فوق المساء

فغردت أشباح عار

ملعونة أيدي الجناة

فمزقي صمت اصطبارك

و اصفعي وجه الخيانة

شردي بالخائنين

و سارقي فجر انتصار

ملعونة كل الدروب

إذا ارتضت زحف الأفاعي

و الفلول

و عسكر المخلوع

و الحرس القديم

و مجلس الكذاب

زراع البوار

ملعونة رتب الخيانة

و النجوم

و سيفها الغدار

و العجز المعشش في الدماء

و ثلة الأشرار

معتادي الخنوع إذا الأوامر شابها

فيض العوار

ملعونة أشباح قهر

ترتجي قتل الضياء

و ثورة التحرير

و الوطن المسافر في العروق

و همها أن ينحني نيل الإباء

فيرتضي أتباع عار في الجوار

يا كل وغد للخليع وفاؤه

إما الوفاء لمصرنا

وطن الإباء

ونيلها

أو فارتقب سيلا يطهر أرضنا

من رجسكم

و الكي حل ناجع

ينفي الخبائث فارتقب

شلال نار

في كل جحر للخليع عصابة

ترمي السهام

و سمها سم زعاف

ترتجي قتل النهار و ما دروا

أن الإله إلهنا

رب عظيم قالها

قال ادخلوها آمنين فلم تزل

أمنا و دار

يا كل وغد واهم

حسني خليع زائل

أما البقاء لنيلنا

للنخل في هذي الضفاف

و رملنا

للناس في بلدي الحبيب

و للصغار و حلمهم

للمجد يعلن مصرنا

رمز الإباء

و ثورة تمحو البوار

دمنا يراق بكل فج

ما الذي جعل الدماء رخيصة

و هي التي سمت انتماء

أزهرت جنات خلد

و افتدت نيل البلاد

و عانقت يوم التحرر فجرنا

نقشت خلودا

طوقت أعناقنا إكليل غار

دمنا شهيد منتم لترابنا

يروي الجذور على الدوام

بعزة

و يبث في كل الفروع نضارة

تحمي البلاد من الجفاف

و تزدهي بخصوبة غراء

تسقي فجرنا نورا يحلق بالثمار

دمنا يطارد كل وغد سافل

سفك الدماء

و غالها

و هو الأمين على البقاء

أعزة

نأبى انصياعا للخنوع

أو العساكر و الفلول

أو البوار

دمنا صكوك للحياة بعزة

إن سال أزهر جنة وضاءة

و نعيذها من كل شيطان يريد جناية

و خيانة

و نصونها من كل وغد غاشم

يبغي الفساد

أو الدمار

قسما برب محمد

رب المسيح

سنفتدي فجر البلاد

و ننتمي للراحلين إلى الجنان

نصونهم

و الثأر آت

لن ننام

و لن نخون دم الصغار

مصر الحبيبة

لا عزاء

و لا مآتم

قبلما نار القصاص

تزف كل مقامر

و مغامر بدمائنا

نحو القبور

للعنة الجبار

يقذفهم لقاع مظلم

بئس القرار

واستقالة الشاعر / محمد علاء الدين عضو مجلس ادب الفيوم

<

الشاعر/ محمد علاء الدين



أعلن الشاعر محمد علاء الدين استقالته من مجلس ادارة نادي 
أدب الفيوم وذلك علي خلفية الاحداث المؤسفة التي جرت امس عقب مبارة الاهلي والمصري ببورسعيد وهذا نص استقالته :-
اتقدم انا / محمد علاء الدين استقالتي من مجلس ادارة نادي ادب الفيوم احتجاجا علي احداث بورسعيد الدامية وممارسات المجلس العسكري القمعية ... ويسقط حكم العسكر 
الشاعر / محمد علاء الدين 
عضو مجلس ادارة نادي ادب الفيوم

هام وعاجل /أعلن استقالتي من مجلس إدارة نادي ادب الفيوم احتجاجا علي موقعة بورسعيد



استقالة سكرتير نادي أدب الفيوم

أعلن أنا / صبري رضوان سكرتير نادي أدب الفيوم استقالتي من مجلس الادارة وذلك احتجاجا علي احداث مباراة الاهلي والمصري واستشهاد 75 مواطنا مصريا من مشجعي الاهلي _ اولتراس _ الذين شاركوا في ثورة يناير فكان العقاب لهم علي هده المشاركة هو القتل بدم بارد دون حماية من الامن . وهذه استقالتي التي لن اتراجع عنها حتي تسليم السلطة لرئيس مدني منتخب وتشكيل حكومة حرة لا تسعي للفوضي واهدار دم المصريين وارجو ان يتضامن الزملاء في نادي ادب الفيوم بتقديم استقالتهم كما تقدموا بها عقب احداث مجلس الوزراء فكان موقفا مشرفا مؤكدا علي وطنية ادباء الفيوم وحرصهم علي مصلحة الوطن حيث اكدوا في استقالتهم بانهم لن يمارسوا دورهم الثقافي داخل مؤسسة تتبع حكومة الجنزوري لذلك ولان الحدث جلل اتقدم بهذه الاستقالة 
التوقيع 
صبري رضوان         
     سكرتير نادي أدب الفيوم

الأربعاء، فبراير 01، 2012

بعد العضيدان والباشا..سمير فراج للوكالة: عائض القرني يمارس السرقة في سبيل الله وسأقاضيه بسرقة كتابي


بعد العضيدان والباشا..سمير فراج للوكالة: عائض القرني يمارس السرقة في سبيل الله وسأقاضيه بسرقة كتابي


الاربعاء, 2012.02.01 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر- القاهرة-ولاء عبدالله
قدم الشاعر المصري "سمير فراج" التهنئة للكاتبة السعودية سلوى العضيدان لحصولها على حكم ضد الشيخ عائض القرني في قضية اتهامه بسرقة كتابها"هكذا هزموا اليأس"، وتضمينه في كتابه "لا تيأس"، مؤكدا على عزمه الاتجاه لمقاضاة القرني بعد نجاح قضية العضيدان.


وقال فراج (صاحب كتاب "شعراء قتلهم شعرهم"، والذي يتهم القرني بسرقته وتقديمه تحت عنوان "قصائد قتلت أصحابها") في تصريح خاص للوكالة:" في البداية أحب أن أقدم التهنئة للكاتبة الكبيرة الأستاذة سلوى العضيدان. نعم الكبيرة في إصرارها على نيل حقها والكبيرة في صمودها أمام سلطة عاتية ليست رسمية ولكنها على أرض الواقع تمثل وجها بشعا من وجوه التأثير في البسطاء من الناس الذين يسبغون القداسة على كل من يتكلم في الدين وكأنه أصبح هو نفسه الدين فلا يقبلون فيه طعنا بكلمة وإن كانوا موقنين أنها كلمة حق".
وأضاف فراج:"هؤلاء البسطاء استقبلوا صرخة سلوى العضيدان : ( امسك حرامي ) فتحلقوا حولها يريدون الإمساك بها لأن الشيخ لا يمكن أن يسرق حتى وإن سرق فهو يسرق في سبيل الله . لقد تطوع هؤلاء للدفاع عن عائض والطعن في سلوى تقربا إلى الله لأنهم فقدو القدرة على التميـيز بين الدين وبين رجال الدين . الدين الذي هو شريعة ومنهاج والرجال الذين يمكن ان يصبح الواحد منهم مؤمنا ويمسى كافرا أو يصبح كافرا ويمسى مؤمنا . الرجال الذين يجب أن نعرفهم بالحق ولا نعرف الحق بهم . لم تكن قضية سلوى ضد سارقها مجرد قضية ملكية فكرية وإنما كانت حربا خاضتها وهي تعرف أن خصمها يملك كل أسلحة التدمير الشامل وبالفعل لم يتورع عن استخدامها. وجاء انتصارها عليه ليؤكد أن سلاح الحق الذي امتلكته أقوى من كل أسلحة خصمها السارق".
وأكد فراج أنه بالحكم الذي أصدرته محكمة موقرة استعانت بخبراء قارنوا ورأوا أن عائض القرني سرق كتاب سلوى العضيدان دون أدنى شك، و لم نعد نحن الكفار الذين يريدون النيل من الدين ممثلا في شخص عائض القرني . بل أصبح واضحا للجميع أننا أصحاب حق نطالب به .
ويضيف:" الآن وقد باء القرني بخزي كبير تفرقت عنه الجموع المتعصبة له وانفض من حوله أولئك الذين إذا أردنا أن نخاطبهم على قدر عقولهم وجب علينا أن نسكت تماما . فجاء حكم القضاء لغة أجبروا علي فهمها ومنطقا لا يستطيعون له ردا .كان بمثابة الصدمة التي جعلتهم يفيقون من حاله التنويم الديني التي مارسها عليهم عبر السنين الطوال رجل يأمرهم بالمعروف ولا يأتيه وينهاهم عن المنكر ويأتيه. لا أقول في الخفاء بل في العلن ولكنه علن يخفى على هؤلاء فقط".


وأكد فراج لوكالة أنباء الشعر أنه سيرفع قضية ضد عائض القرني متهما إياه بسرقة كتابه ( شعراء قتلهم شعرهم ) وأنه واثق أن القضاء الذي أنصف سلوى العضيدان سوف ينصفه وسوف ينصف يمان عبد الرحمن الباشا الذي يتهم القرني بسرقة كتاب أبيه " صور من حياة الصحابه " وربما آخرين لم يظهروا في الصورة بعد وساعتها لن ينفعه قوله لنا : "أمامكم تسعون كتابا من مؤلفاتي خذوا منها ما شئتم".


و يشن فراج هجوما على القرني قائلا:"هذه المؤلفات التي يبذلها رخيصة لأنه لم يتعب في أي منها ولن نقبل منه أن يخاطبنا بهذه اللغة التي تستخف بالتأليف وحقوق المؤلف والملكية الفكرية التي حاول خلال كلمته التي وجهها لسلوى بعد النطق بالحكم أن يوهم العامة بأن ما يسمى بالملكية الفكرية إنما هو بدعة فما معنى أن نسرق جملا وصفحات وكتبا كتبها آخرون ؟! لقد فعل ذلك السلف الصالح قبلنا ولم يحكم عليهم أحد بشيء، لم تكن هذه الكلمة في حقيقتها موجهة لسلوى العضيدان وإنما كانت محاولته الأخيرة للاحتفاظ بمكانته عند جمهوره . كانت كلمته تحريضا ضد الملكية الفكرية وقانونها الذي يحرم على شيخ عظيم مثله أن يسرق أفكار الناس وجهدهم وما دام هؤلاء الناس ليسوا نيوتن أو أينشتين فكل ما يكتبونه مباح لحضرته".
وينهي حديثه مؤكدا أن صدور هذا الحكم في المملكة العربية السعودية وفي هذا التوقيت يؤكد أن القضاء السعودي يحمل مسئوليته رجال أصحاب ضمير حي وعقل مستنير وإرادة حرة لا تخشى في الحق لومة لائم ولا غضبة طائفة من الناس لا يرضيهم الحق إذا لم يوافق هواهم.

اعلان الفائزين في مسابقة منتدي عاطف الجندي لشهر يناير 2012




أعلنت ادارة منتدي الشاعر عاطف الجندي الادبي نتيجة مسابقتها عن شهر يناير 2012 وحددت الادارة يوم الأحد 5 فبراير 2012 لتوزيع الجوائز وشهادات التكريم وذلك باتحاد الكتاب ش حسن صبري بالزمالك وكانت نتيجة المسابقة كالتالي
فى الشعر الفصيح
قصيدة : أمنية قلب
للشاعر: عبد العزيز سمير
فى العامية
قصيدة : عطش السنين
للشاعرة : بسمة شعبان
فى القصة
قصة : أغصان دالية
للكاتب : المصطفى العمري ( المغرب )
و فى النثر
قصيدة : من دفتر أحوال وطن .. بالأجرة
للشاعر : عبد الرحمن زوبع



"القومى للشباب" ينظم مسابقة ثقافية فى الشعر والزجل والقصة القصيرة



"القومى للشباب" ينظم مسابقة ثقافية فى الشعر والزجل والقصة القصيرة

حرصا منه على إتاحة الفرصة لنشء وشباب مصر للتعبير عن أفكارهم ورؤاهم حول مختلف الأحداث التى تشهدها البلاد، ينظم المجلس القومى للشباب مسابقة ثقافية فى مجال الشعر والزجل والقصة القصيرة خلال الفترة من 1 حتى 28 فبراير 2012 تحت عنوان " مصر .. رؤية جديدة"، وذلك لتشجيع الموهوبين من النشء والشباب فى مجال الشعر وتسليط الضوء على ابداعاتهم الفنية.


وتستهدف المسابقة النشء والشباب فى الفئة العمرية من 13 حتى 25 عاما، وتشترط ألا تزيد القصيدة فى مجال الشعر أو الزجل عن 20 بيتا، وألا تزيد القصة القصيرة عن خمس صفحات، كما تشترط أن تكون كافة الأعمال المقدمة من الشباب لم يسبق لها الحصول على أية جائزة من أى جهة من قبل. هذا ويتم تسليم الأعمال لمديريات الشباب والرياضة اعتبارا من أول شهر فبراير 2012 وحتى يوم 28 من نفس الشهر.


ويقدم المجلس جوائز مالية قيمة للاعمال الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى من الشباب والمراكز الخمسة الأولى من النشء علماً بأن الأعمال الفائزة سيتم اختيارها من قبل لجنة تحكيم مكونة من أساتذة متخصصين.



مركزا لتنمية المواهب الابداعية باكاديمية الفنون

كتبت الادبة :- هويدا صالح


البدء في تلقي طلبات الاشتراك في الورش الإبداعية في مركز تنمية المواهب منذ اليوم الأول من فبراير وحتى نهاية فبراير .. العنوان .. المركز الأكاديمي للثقافة والفنون ( قاعة سيد درويش ) 1 شارع جمال الدين الإفغاني ( خاتم المرسلين )


الشاعر اليمني جمال الجماعي يفوز بجائزة رئيس الجمهورية بمجال الشعر بمحافظة إب

الشاعر اليمني جمال الجماعي يفوز بجائزة رئيس الجمهورية بمجال الشعر بمحافظة إب




وكالة أنباء الشعر – اليمن – محمد السيد


فاز الشاعر اليمني جمال الجماعي بجائزة رئيس الجمهورية في مجال الشعر بمحافظة إب للعام 2011،فيما جاءت القصة من نصيب الشاب مسعد السالمي ،أما في مجال الفنون التشكيلية فقد جاءت من نصيب الفنانة منى طه.وقد جاء إعلان النتيجة في حفل شهدته محافظة إب اليمنية صباح اليوم من قبل اللجنة الفرعية لجائزة رئيس الجمهورية ،حيث حضر الحفل وكيل المحافظة علي محمد الزنم.



حركة أدباء الفيوم ...... بنت ثورة يناير المجيدة

الشاعر / شحاتة ابراهيم
الشاعر د/ محمد ربيع هاشم


                                  
                          حركة أدباء الفيوم


حركة نشأت في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير تسعى إلى التنمية الإبداعية وربط المجتمع بالثقافة بشكر عضوي وجاد


تعلن الحركة وبالتعاون مع محافظة الفيوم وجمعية رواد قصر ثقافة الفيوم


سلسلة حركة أدباء الفيوم للنشر الأدبي
السنة الأولى


شروط السلسلة :


تضطلع السلسلة بنشر الأعمال الأدبية والإبداعية دون الأعمال النقدية والفكرية
يشترط فيمن يتقدم للسلسلة من المبدعين أن يكون من أبناء الفيوم او المقيمين على أرضها
يشترط ألايكون قد صدر للمبدع أي أصدار من أية جهة نشر عامة أو خاصة خلال عام سابق على فتح باب التقدم للسلسلة وألا يكون المبدع متقدما ً لسلسلة النشر الأقليمي بقصور الثقافة لهذا العام ولو بنص آخر وألايكون الكتاب المقدم لسلسلة الحركة قد سبق نشره أو تقديمه لأية مسابقة أو جهة نشرأخرى
يقدم المبدع سيرة ذاتية مختصرة تتضمن بياناته وبيانات أعماله وأنشتطه الأبداعية
قرارات لجان الحركة نهائية ولايجوز التظلم منها والحركة غير ملزمة برد الأعمال سواء نشرت او لم تنشر
تقدم الأعمال أعتبارا ً من الأربعاء 25\1\2012
وآخر موعد لتلقي الأعمال 29\2\2012
تنشر الحركة عشرة كتب وفق سياساتها في الموازنة بين الأجناس الإبداعية المختلفة ووفق نتائج لجان القراءة
يتم تسليم الأعمال إلى : مجلس أمناء حركة أدباء الفيوم
أعضاء مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
جمعية رواد قصر ثقافة الفيوم


مجلس أمناء حركة أدباء أحرار
الروائي \ محمد جمال الدين
الشاعر \ حازم حسين
الدكتور \ محمد ربيع هاشم
الشاعر \ شحاته إبراهيم

الثلاثاء، يناير 31، 2012

مشروع ثقافي جديد بنادي أدب الفيوم




يستعد مجلس ادارة نادي أدب الفيوم واعضاؤه الادباء لتنفيذ مشروع ثقافي جديد يعتمد علي ارشفة فعاليات وابداعات الادباء والفنانين والمثقفين وذلك بتسجيل وارشفة السيرة الابداعية للادباء عن طريق حوارات فيدو تنشر علي موقع اليوتيوب بمثابة قناة للتواصل مع مبدعي وفناني الفيوم بمساعدة مساعد المخرج / مني بعيزق
واكد الشاعر محمد حسني رئيس النادي ان هذه الفكرة تهدف الي توثيق وتدوين ابداعات الادباء باستخدام التقنيات الحديثة 
يذكر ان الفكرة طرحها الشاعر الدكتور محمد ربيع هاشم عضو مجلس ادارة النادي ولاقت موافقة الجميع لما لها من جدوي في الحركة الثقافية بالفيوم 

الأحد، يناير 29، 2012

صور من افتتاح معرض الفنان مراد الطلاوي بقصر ثقافة الفيوم

افتتح امس معرض الفنان مراد الطلاوي بحضور نخبة من المثقفين والفنانين والمهتمين بحركة الفن التشكيلي بالفيوم والشعراءوقد افتتح المعرض الفنان المعروف محمد الطلاوي والد الفنان مراد والفنان شمس الدين حسين مدير قصر ثقافة الفيوم

السبت، يناير 28، 2012

من تراث مصري :- اسماعيل يس وزوجته .. صورة نادرة

نقلا عن : تراث مصـــري
يناير 1961




كان الرئيس جمال عبد الناصر في زيارة للمغرب لحضور مؤتمر رؤساء أفريقيا، وكان موكب الرئيس عبد الناصر والملك محمد الخامس بالسيارة المكشوفة يخترق شوارع مدينة الرباط وسط حشود جماهيرية هائلة.


وفي وسط هذا الحشد الضخم ظهر رجل مغربي بسيط تلوح على وجهه ملامح الطيبة وظل يصارع الجموع ويخترق الزحام حتى استطاع الوصول إلى السيارة التي تقل الزعيمين وصرخ بأعلى صوته: يا سيادة الرئيس يا سيادة الرئيس.


ووصل صراخه إلى عبد الناصر فطلب من السائق إيقاف السيارة وأشار للرجل بأن يقترب اقترب الرجل من السيارة وصافح الرئيس وسط ابتسامة ودهشة الملك محمد الخامس ثم شب الرجل على أصابع قدميه حتى وصل إلى أذن عبد الناصر الذي انحنى يصغي إليه.


وقال الرجل لعبد الناصر: سيادة الرئيس متى ستعود إلى القاهرة؟


فدهش عبد الناصر وأجابه: ربما بعد غد إن شاء الله.


وهنا قال الرجل لعبد الناصر: يا سيادة الرئيس بعد أن تعود إلى القاهرة إذا استطعت مشاهدة اسماعيل ياسين سلم لي عليه.


فهز عبد الناصر رأسه موافقاً ثم سرعان ما انفجر هو والملك بالضحك.


المصدر .. مجلة الثورة ( تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر)






وتدشين مجلة ’"" الاخلاق الثقافية "" علي الفيس بوك




دشن بعض المثقفين جروبا جديدا يحمل عنوان "مجلة الاخلاق الثقافية "واكدوا ان المجلة تقوم على تبني الأقلام الإبداعية الشريفة في شتى مجالات الحياة ، و في اللحظة نفسها تعمل المجلة على كشف الحقائق و محاربة الأقلام الرخيصة التي أصابت الحياة الثقافية بشلل و انتكاسة كبيرة جعلتنا في حاجة إلى ثورة أخلاقية شاملة تعيد لنا مكانة الثقافة العربية إلى مكانتها والمثقف العربي إلى وضعه الطبيعي ، كإداة هامة لها تأثيرها النافع والجاد في بناء الحضارات ونشر العلم والمعرفة بكافة أشكالها، ونأمل كل من له خبرة في مجال الصحافة والنشر أن يعيننا ويساعدنا على أداء رسالتنا

برعاية وزير الثقافة :- ندوة: السد العالي . هرم الارادة المصرية "بدار الاوبرا

برعاية وزير الثقافة :- ندوة: السد العالي . هرم الارادة المصرية "بدار الاوبرا


تحت رعاية الاستاذ الدكتور / شاكر عبد الحميد وزير الثقافة والدكتورة / كاميليا صبحى أمين عام المجلس الاعلى للثقافة تقام ندوة ( السد العالى : هرم الارادة المصرية ) وتتناول الندوة تقييما للسد العالى فى الماضى والحاضر ومستقبل الزراعة فى مصر والتحديات الطبيعية والسياسية والامال والمخاطر ويحاضر فى هذه الندوة الدكتور المهندس / وليم كامل شنودة والدكتور المهندس / سعد نصار ويدير الندوة / محمد الشافعى وذلك فى تمام السادسة مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 31 / 1 / 2012 بقاعة الندوات بالمجلس الاعلى للثقافة بدار الاوبر المصرية الدور الثالث

احتفالات جماعة النيل الادبية بالعيد الاول للثورة المصرية


تدعو جماعة النيل الادبية (ملتقى ادباء وشعراء النيل)
السادة اعضاء جماعة النيل والمحبين والداعمين لها
لاهمية الحضور والمشاركة فى احتفال الجماعة بالعيد الاول
للثورة المصرية الحديثة فى معرض القاهرة الدولي للكتاب بارض المعارض فى مخيم عكاظ للشعراء يوم السبت الموافق 28 يناير فى الثانية عشر ظهرا والتى يتم من خلالها أعلان نتائج مسابقة جماعة النيل الشعرية.
وقد وجه الشاعر سيد البالوي الدعوة من خلال موقع التواصل الاجتماعي - فيس بوك - للعديد من الادباء للمشاركة في هذه الاحتفالية بالعيد الاول للثورة علي حد تعبيره

بيت الشعر المغربي يمنح جائزة "الأركانة" للأمريكية مارلين هاكر



السبت, 2012.01.28 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر – المغرب


منح بيت الشعر في المغرب جائزة "الأركانة" العالمية للشعر في دورتها السادسة للشاعرة الأميركية مارلين هاكر.


وقال بيت الشعر في بيان له "إن تتويج مارلين هاكر بجائزة الأركانة العالمية، وهي أرفع جائزة للشعر في المغرب، يندرج ضمن حرصه على ترسيخ انفتاح اختياراته على جغرافياتٍ شعرية مُتباينة، انخراطاً منه في الحوار الذي تخوضُه الشعرية المغربية المعاصرة مع العالَم، ومع الآفاق الكتابية المختلفة راهنا".


وتكونت لجنة تحكيم الجائزة من الناشرة مارجريت أوبانك رئيسة، والشاعر العراقي سعدي يوسف، إضافة إلى الأدباء المغاربة عبدالرحمان طنكول وحسن نجمي وبنعيسى بوحمالة كأعضاء.


وبررت اللجنة اختيارها بـ"حيويّة التجربة الشعرية لمارلين هاكر، التي تقوم على رصْد تفاصيل اليومي وفتحها على أبعادٍ إنسانية رَحْبة، فغالباً ما تلتقِط الشاعرة جزئياتٍ حياتية قبل أن تستجليَ منها دلالاتٍ عميقة وتفتحها على آفاق تتجاوز الجزئي إلى قضايا إنسانية وأسئلة وجودية".


وقدمت لجنة التحكيم الشاعرة الأميركية بوصفها عارفة بالشعريات العالمية، وفي مقدّمتها الشعرية الأميركية والإنجليزية والفرنسية، مما أتاحَ لها أن تنتج نصوصا بوأتها مكانة عالية في الشعرية الأميركية المعاصرة".


وبدأت مارلين هاكر المزدادة عام 1942، النشر منذ سبعينيات القرن الماضي. وظهَرَ عملها الشعري الأوّل عام 1974. وتدرس هاكر الأدب الفرنسي في الجامعة بالولايات المُتحدة الأميركية. أمّا نشاطُها بباريس فيتوزّع بين الترجمة والمشاركة في هيئة تحرير مجلة "القرن 21".


ونالت الشاعرة المتوجة جوائز أدبية وشعرية رفيعة. وعُيِّنت عام 2008 مستشارة أكاديمية الشعراء الأميركيين. ومن أبرز أعمالها الشعرية: "فراق" 1976، "افتراضات" 1985، "الحبّ الموت وتقلُّبات الفصول" 1986، "العودة إلى النهر" 1990، "أرقام الشتاء"، "باحات وميادين" 2000، و"أسماء" 2009.

الجمعة، يناير 27، 2012

الشاعر محمد حسني يكتب :- بمناسبة الذكرى الاولى لثورة مصر


مجلة / كل الناس
بمناسبة الذكرى الاولى لثورة مصر
ماحدث يوم 25يناير سوف يبقى سنوات كى يكتب عنه ونكتشف أسراره ونصنع منه تاريخا مضيئا لشباب قرر أن ينتفض على حالة ثبات عميق يشبه إلى حد ما الموت… لكن ماكان يكتبه الشعراء عن الثورة المصرية على شبكة الانترنت فى المواقع الاجتماعية المتعددة كان بمثابة كتابة ماحدث ومايحدث فى وقتها من أحداث مختلفة بداية من تفجرها والحث على الثورة إلى أن تجمع الآلاف يوم 25 يناير. وقد تعامل بعض الشعراء مع الحدث بشكل موضوعى له صلة بانتمائه هو نفسه وما يتخذه من موقف.بدأ الشاعر أشرف الشافعى مع الثورة يناصرها ويعادى من يعاديها رغم بعده عن مصر لكن من يقرأ له يجد أنه مقيم إقامة شبه كاملة فى ميدان التحرير الذى كان مجمع للأحباب وشمس الحرية بالنسبة لكل المصريين .فى قصيدة( بكره عاش) يضع أشرف الشافعى بانوراما تساوى فى موضوعها بانوراما فرح لكل طوائف الشعب يقول:
زى ما يكون الفرّح عاد من جديد
شوفت كل الناس …
مجمعها النشيد
ف الشوارع والساحات
ف المساجد والكنايس
حتى جوه البالكونات
جوة أقسام البوليس والفترينات
حتى رصفان الشوارع والقهاوى
طب تصدق ….
حتى يتيهيألى إنى..
لمحت بنتى فى الحضانة
طالعة ف مظاهرة بنات
زى ماتكون الوشوش
عمرها ما صاحبها خوف
يكتب بإحساس الفرح من كل القلوب ويستعد للفرح القادم من جديد يجمع كل أبناء الشعب الواحد فى المساجد والجوامع والبلكونات حتى أقسام الشرطة التى كانت فى وقت من الأوقات رمزا للتسلط والقهر ويجعل الصورة تتسع أكثر وأكثر ليضم لها أرصفة الشوارع ومالها من دلالات تعبر عن هَبّة الشعب كرياح لايمكن أن يقف أمامها أحد ..ويستمد قوة هذا الفرح ببراءة شديدة فى أمل للمستقبل من لمحة( بنتى ف الحضانة طالعة ف مظاهرة بنات) ومالها من تعميق الفرح على كل الأعمار وإشراق اليوم الجديد الذى سيعيش. ورغم هذا كله لاينسى أن يجلد من صبر وتحمل كل هذا العمر دون أن يثور.. ومصاحبة الخوف فى (زى مايكون الوشوش عمرها ماصاحبها خوف) كى يؤكد على أن الخوف قد ذهب بلا رجعة ولم يعد لتلك الوشوش التى تحملته وقت طويل.
وفى قصيدة (تعظيم سلام ) يصنع الشاعر مصر التى نعرفها ونحبها ويضرب لها تعظيم سلام وهذا المصطلح بالتحديد جرت العادة عليه حينما يكون قادم شخص مهم كى يلفت أنظار الناس إليه.. يقول المغنى الشعبى بصوت عال وبكل همه تعظيم سلام يتخذ منه الشاعر موقف المصرى الذى يفرح بكل انتصارات بلده وأبنائها :
تعظيم سلام لمصر ست الكـــــــــون
أنا روحى عاشقة ترابها فين ماأكون
دمـى وكيان بعشقها مسكـــــــــــون
وهى مهـد العشق والعشــــــــــــــاق
فى البداية يأخذ الشاعر( مصر) بداية لمطلع القصيدة ليدخل بها بعد أن قامت بكل قوة وانتفضت على هذا الجبل الكبير كأنه جبل من ظلام ثم يعود بنا الشاعر إلى الحبيبة الكبيرة ست الكون والعشق لترابها الذى يسرى فى دمانا كذلك هى مهد العشق والمحبة لكل أبنائها.
تعظيم سلام للجيرة والعشـــــرة
دهب وماس برلنت مش قشـــرة
وشوش بريئة لاخاينة ولا كِشرة
قـرب وخدلك درس ف الأخلاق
يتحول بعدها للدخول إلى حقيقة مصر وهى الجيرة والعشرة ومالها من تأثير داخل قلوب المصريين فهى أغلى من الدهب والماس ويدعو من لايعرف أن يأتى ليتعلم المحبة كما هى من عنوانها المصريين :
تعظيم سلام لكنيسة مع جـامـع
ولكل حارة وناصية مع شـارع
هما اللى جابوا فجرك الطالــع
توأم ف لون الـــــدم والأشـلاء
الذين لايفرق بينهم دين.. كلها بيوت الله الذى يرفع فيها اسم الله وهم أيضا الضامنين لتلك المحبة فى كل شارع وكل حارة وحينما يسقط شهيدا نجد أننا توأم فى لون الدم و الأشلاء لانستطيع أن نفرق بينهم:
تعظيم سلام لقلوب بشر صــادقة
قالوا نموت وتعيش ماهش فارقـة
لكن حنحمى بكـره م السرقـــــــة
ومافيش فروق ف دين ولا أسماء


ويجل ويُكبر هذا الحب ويستمر فى وصفه ويضم فيه قلوب المصريين الصادقة وكم هى رخيصة عندهم حياتهم مقابل أن يعيش غيرهم من المصريين فى حرية ,وأن يحموا هذا النهار السطاع من السرقة.. وهنا يؤكد مرارا على أن لافرق بين الدين ولا الأسماء لتحفيز كل الصامدين. إن من يذكر محمدا سوف يذكر مينا بكل تأكيد كلنا مصريون.
تعظيم ســلام يا بنت مصــــــــرية
قلتى لحبيبك مهــرى حـــــــــــرية
سندى وأمـــانى ف دنيتى الجـــاية
علشان ولادى يشوفوا خير ورخاء
ويأتى الشاعر كى يضم شريك الحياة وتفكيرها الذى تغير مع تغيير الحدث ليأتى محفزا أيضا لحبيبها الذى تقول له مهرى حرية وهو السند والأمان كى تطمئن على من سيأتى لها من أولاد وتستمر بهم الحياة.
حرس ســلاح لمحمد البطـران
اللى أهان الخــسة والخـسران
نوّر بدمه عتمة الأوطــــــــان
ولاهّمه أمر هـروب ولا إعيـاء
حرس سلاح هنا هى هى تعظيم سلام لكن قوتها فى دخول شخصية عسكرية مهم وهى تطلق فى الجيش حين دخول القائد ويأتى الشهيد محمد البطران الذى استشهد فى مكانه الذى رفض أن يغادر أو يفتح أبواب السجن وهنا تأكيد على حفر اسم شهداء الوطن على السواء من الشعب أو الشرطة كى يكون علامة من العلامات المضيئة للمصريين ومتابعة يومية لما يحدث فى الميدان أيضا ومايتناقل من أخبار وسقوط الشهداء .
تعظيم سلام ياعســـكرى ف جيشى
يابنى واوخويا وصاحبى وشاويشى
واكل معايا ف ملحـى وف وعيشـى
وحامينى ف الشارع و ف الـُقشلاق
ويذهب الشاعر إلى الجندى الواقف فى خدمته وجيشه كى يشعره هو أيضا بأهمية مايقوم به ,ويدلل له على أنه من نفس أسرته (يابنى واخوايا وصاحبى ) وأكثر من هذا واكل معايا عيش وملح ..ومالها من دلالة إنسانية كبيرة فى المجتمع المصرى .
يستمر الشاعر فى سرد صور الانتصار والثورة والمرور على كل الشهداء وذكرهم كما يحيى الشعراء الفرحين والذى يشعر بفرحك سواء من رحلوا مثل جاهين أو من بقى منهم مثل أحمد نجم. ويأتى فى الختام كما بدأ بمصر العظيمة يختم لها أيضا فهى البداية والنهاية والتاريخ:
تعظيم سلام ياســـاحة التحــــرير
أسفلت أرضك ريش نعام وحريـر
ومهما تانى رجعت انام ف سرير
دايماً حاحن أرجع أبات ف خـلاء
تعظيم سلام
تعظيم سلام
تعظيم سلام
وهنا يقف بكل حب لمن هم فى ساحة التحرير يشد من أزرهم ويساعدهم ولو بالقول الذى هو يشبه القوة المعنوية الصامدة والباقية.
ونأتى الى صوت شعرى مختلف فى تعبيراتة وصورة وتعاطية ايضا للثورة وهو صوت الشاعر حازم حسين الذى انطلق الى الميدان وصار يغزل بعض من هتافات الميدان ورآى عن قرب وتفاعل مع ثوار مصر بقلبة وقلمة الشعرى ايضا تناسب معه فى تعاطية وتناولة الثورة بشكل مختلف عن ماكان يكتب وقتها فهو من افراد الثوار يؤمن بكل معطيات الثورة ويطلب مع الطالبين من حقوق لهذا الشعب.
فى قصيدتة تحيا ثورة مصر يقول
قبل ما نتكَلِّم عن ثورة مصر
إللي بتشبه
خربشة الفاس في الأرض
وتلطيش المَيَّة ف جسم السدّ
وطَلْعِة فلاّح
… بسلاح العَشَم الممدود
ف عروق الطين الطيِّب مَدّ


هو يضع هنا تأسيس لثورة مصر ويعقد فيما بينه وبين متلقية شبه اتفاق على وضع الاساس قبل مانتكلم عن ثورة مصر اللى بتشبة خربشة الفاس فى الأرض نعم هى تشبة بالفعل تلك الخربشة كى تعطى الفرصة لنبت جديد لمصر يطلع من طينة هذة البلد الغالية علينا وتكون لها اساس ممدود فى عروق الطين الطيب مد وهو هنا يبرهن على ان عروق المصريين تمتد الى الطين الطيب .
ويستمر الشاعر فى توسيع مخيلته الخصبة بنسج الكثير من الصور الشعرية الرائعة ويعود مرة اخرى لتاكيد كلامه عن الثورة.
فَقَبل ما نتكَلِّم عن ثورة مصر
الوَعد …….. العَهد
المَهد ……. اللَحد
الثورة إللي انْطَلَقت زيّ الرَّعد


هنا يأتى بها مباشرة ليؤكد عليها الوعد العهد المهد اللحد ويعطى لها الامتداد الرائع الجميل ويعود ليؤكد ايضا على قوتها الثورة اللى انطلقت زى الرعد وهنا تأكيد ايضا على عدم وقوف الثورة الى حد معين قبل ان تحقق اهدافها ويستمر مع قصيدتة تحيا مصر ويستمد من التكنيك السينمائى لقطات من داخل الميدان ليصنع له عالم شعرى خاص به هو واصحابة الثوار بشعرة تارة وتارة اخرى بكل الجد والوقوف مع اصحابة الثوار
ونهتف بيقين النصر
تحيا مصر


الأرض بتعرق أناشيد وأغاني
والشُّهدا بترجع
وسط المُتظاهرين من تاني
والفرعون مسجون
وأنا مجنون بالفرحة
وطارحة ف حنجرتي الأحلام زيتون


يالها من صورة شعرية تؤكد حرص الثوار على ثورتهم وتتضامن معهم الارض التى تعرق اناشيد واغانى لتحفزهم على الفعل الثورى ايضا يعطى صورة شعرية جميلة تدل على ان الشهداء يتزايدون رغم القتل فيهم ولو عادوا سيطلبوا الشهادة مرارا وتكرارا الشهدا بترجع وسط المتظاهرين من تانى ويقوم بعمل اضاءة على العالم بشكل سريع الفرعون مسجون وانا مجنون بالفرحة كلنا كنا مجانين بالفرحة وكنا فى كثيرا من الاوقات غير مصدقين ماحدث
يكتب حازم كل مايراه حوله ويسجله تاريخيا ليؤكد عليه ويكتب بشعرة تاريخ جديد لمصر فيستمر فى سرد تفاصيل صغيرة ويعقد المقارانات ليسقط عصر الفرعون البائد بكل تفاصيله ويسجل ايضا اعجاب كل العالم بما حدث من ثوار مصر الرائعين.
اتقهروا الملاعين واتصَهَروا
واتنهروا السامعين وانبهروا
وطِلِع الوررد ف غير ميعاده
اتْعَبَّى الكلب ف كيس صيَّاده
رَدّ سواده
وأيّامه البيضا ابتدوا يتعادوا
وسجدت كُلّ عواصم الدنيا
جوّه حواري
كانت نسيت لون الفجر


يالها من صورة شعرية بديعة تجمع كل ماحدث من طلوع ورد وسطوع فجرا جديدا على حوارينا الطيبة.
ونأتى لنص اخر مع حازم حسين وهو قصيدة 25 يناير ونوع مختلف من الكتابة هنا يعطى حازم حسين مايشبة الخطاب الثورى المتحدث عنهم كشباب مصر ويأتى من البداية متكأ على اسلوبا له بعد شفاهى شعبى داخل وجدانا جميعا وهو الموال
الأولة يا وطن فَتَّح عنيك … صحصح
والتانية يا زمن إحجزلنا مطرح
والتالتة يا عفن لم البلى وروَّح


ثلاثية لها تاريخ مستمد من قلوبنا جميعا ويؤكد عليها بحبه الاولة تنبية للوطن فتح عنيك صحصح والتانية ينبه على الزمن بحجز مطرح لمصر بين الامم والتالته يوجه خطابه للنظام السابق لم البلى وروح وكم كان من بلاء ويستمر الشاعر فى سطورة المحبة لوطنة ويأخذ من كوبلية شعرى شديد الخصوصية لصوته


أصل الرصاص ما اصطفاش
لا شكل ولا مِلَّة


بها تاكيد على وحدة الدم الوطنى الذى لايفرق بين دين او لون او عرق


طالعين بحب الوطن
وبكره سَجَّانه
عنوانّا يحيا الوطن
وموتنا عنوانه
ضحكتنا زي الرغيف يضحك لِفَرَّانه
وحلفنا لمَّا استوينا
ماتباتي مُحْتَلَّة
يأتى الشاعر بصورتة الشعرية جامعة لكل الثوار واتفاقهم على ان لا بديل لهم غير يحيا الوطن او الموت هى صور كنا نراها كل يوم فى بداية الثورة اصرار كبير من الثوار وموقف مخزى من النظام وكأن النظام اصبح احتلالا ولابد من تخليصها من بين يديه هى قصيدة كبيرة ينشد بها الشاعر ويطوف بنا الى الميدان ونعود للثوار وما كانوا يقوموا بعمله انذاك


يا عاركوا يا شعبنا لو دمّنا يتهان
تبقوا دبحتوا الوطن
والشُهدا دول خرفان
هيّا البلد واقفة على عجوز خَرْفان
يخرب بيوتنا بقي
لو نجحت الشِلَّة


أصل الرصاص ما اصطفاش
لا شكل ولا مِلَّة
ويوجه خطابة فيها ايضا الى باقى الشعب ويجعلهم يتحركوا لان فى صمتهم ذنب يجعل منهم قتلة للشهداء ويعود لتأكيد الهم الجمعى فى بيته المرتكز عليه أصل الرصاص ما اصطفاش لاشكل ولا مله الله عليكم شعراء صنعوا الكثير بحروفهم التى تشبة البنادق فى مواجهة نظام اصبح شديد السواد ولا بد من بصيص أمل كى تستمر الحياة
ونأتى على عزف اخر مختلف اختلاف كبير فى التناول وهو الشاعر الجنوبى عبد الرحيم طايع الذلا صاغ يوميات الثورة فى مربعات واتخذ شكل الرباعية كى تكون رسائلة قصيرة ومكثفة ومنذ البداية فى تونس وهو جعل مصر امام عينة وتمنى لو انها تلحق بتونس
تونس بتقلب يا بيرم كرسي حاكمينها
ياما اشترتهم وياما كانوا بايعينها
عقبالها مصرك يا تونسي لمَّا تلقى نهار
والشِّعر يكمل بنار تاكل في ناهبينها
يؤكد عبد الرحيم طايع على حلمة الذى يتمناه لمصر ويؤكد ان كل رسائلة الشعرية سوف تكتمل بدفاع حقيقى فى وجه ناهبى مصر واعتقد عن عقد المقارنة بين تونس ومصر فى بداية الثورة وقبل اى شىء هى اشارة بدأ كى تكون الثورة المصرية على قدر كبير كقدر مصر فى تاريخها ايضا تضمين قاسم مشترك بين مصر وتونس وهو الرائع الكبير بيرم التونسى الذى يعرف الوجدان الشعبى المصرى من هو بيرم التونسى والشعر الذى سوف يكون جسر نجاة لمصر من حالة النهب .
يا مصر إمتى المعاد يوم تلحقي بتونس
واللهِ ازغرت وترقص جنبي خان يونس
يا اللي انتي مسروقة م الأيَّام ومن واجبك
إيه اللي عاجبك في حوت بطنه بلع يونس يستمر عبد الرحيم طايع فى رسائلة التى تشبة الجلد لتحفيز كل من يحلم مثله بمصر الكبيرة وينتظر معه الموعد للخلاص بطن الحوت والخروج من هيمنته وفرض حراستة على مصر وتشبية رائع فقد كان النظام بالفعل حوت كبيرا
قادرين نجيبلك يا مصر الحقّ من سارقه
مَطَّر في تونس مَطَر واصل هنا برقه
لو مرَّة نرسم ملامح فجر باستعداد
ليل الفساد واللي تحت عبايته ح يفارقوا فى رسالة غاية فى الروعة يربط الشاعر الخيوط ويجعل الامر سهلا على كل الثوار ليزيد فى تحفيز قواهم وتحقير ليل الفساد بمن فية سوف يفروا ليرجع الحق المسروق من مصر
وانادي ع الصُّحبة من شُعَرا وأهل فنون
عاوز نفوق بالأمل من يأسنا المجنون
وافضل منادي لحدّ الدُّنيا ما تنوّر


إبداع يصوّر شموس بكرة شروق مضمون
يغير الشاعر خطابة ويوجة نداء لمن معة فى نفس جبهة الفن والشعر كى يقوموا بصناعة الامل وتصوير هذا الصبح المشرق وكان يوم بيوم يتابع عبد الرحيم طايع كل مايحدث على ارض الميدان ويكتب عنه ويقف بجانبة ايضا يقف بجوار النضال السويسى الكبير الذى هب ليساند ميدان التحرير
أبوس إيدين السِّويس من شوق قنا بسلام
ما انا ليَّا فيها أهالي وليَّا أحلى غرام
حبَّاتها لامعين في عُقْدك يا امَّه يا بلادي
واصرخ وانادي دبحت حمامها ليه يا نظام يالها من رسالة شافية تعبر عن صدق التواصل الجهادى ان صح التعبير كى يكون جهادا واحدا من اجل كل الامه


عارفة امَّا يرحل نظام القهر يحصل إيه
أبقى ابن بطنك صحيح لا بطاقة ولا كارنيه
واغنِّي غنوة حياة لحبيبتي وصحابي
يرجع شبابي وما ارجعش ابكي تاني عليه روعة الرباعية تكمن فى تأكيدها على الكفاح من اجل ان يكون ابن هذة الارض الضاربة فى اعماقها بتاريخ كبير من الجهاد والكفاح واستمر الشاعر فى مراقبة مايحدث والكتابة عنة بشكل يومى ويؤرخ لمن كان فى الميدان وكان فى السويس واسكندرية وكل الميادين الغاضبة ورسائل الشاعر دوما تكون مكثفة تعطى خلاصة مايكون على الارض وتصويرة بشكل شعرى رائع ومتابعة الاحداث والتواتر مع ايقاعها السريع وسرعة رد الفعل لدى الناس ولدى الثوار والشعراء ايضا
طول ما الميدان لافتته ثابتة على التَّغيير
والنَّاس بتكتر عليك يا نظام ما لكش كبير
مصر اللي كان الفشل ملازمها ليل وصباح
تنقل صلاة النَّجاح من ساحة التَّحرير ويكبر ويهلل لفرحتة بالتحرير وفرحتة بكل الثوار الى ان يأتى الغيير وينزاح الكابوس من ليله الكئيب الملازم لمصر منذ فترة كبيرة وقد جاء الاوان كى تنفك كل البلاد منه وكانت رسائل قوية موجة بشكل يومى راصدة للاحداث بعين محبة لكل مايحدث فى مصر


مهمّ مصر السَّاعة دي نحتفل بيها
ننصب كوشات للفَرَح من صبرنا فيها
هيَّ اللي زال الكابوس عن صدرها الشَّيَّال
أمّ العيال قلبهم باس تحت رجليها
اختم بهذة الرباعية الفائقة الجمالة وفيها خلاصة حبنا لمصر الشافى لنا ولها فى آن واحد ويبقى شعر العامية دليل يومى ناتج لكل الطاقات وقد ظهرت اغنيات كثيرة من الميدان لايعرف من ألفها وظهرت شعارات كثيرة كانت اقوى من كل التعبيرات الجمالية رغم انها كانت تحمل جمالا اكثر وهو جمال التأثير السريع على جموع كبيرة فى ميدان واحد لكن به كل قلوب مصر ويبقى ايضا شعر العامية المصرى تاريخ يومى لكل ماكان يحدث فى مصر على مر ايام الثورة المصرية العظيمة

مناقشة النص المسرحي الشاسو (البدو) فى ورشة الزيتون

سامية ابو زيد




فى تمام السابعة والنصف من مساء الاثنين الموافق 6 فبراير 2012 تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة النص المسرحى الشاسو (البدو) للكاتب عباس منصورويتحدث فى اللقاء كل من:د. يسرى العزب د. هانى أبو الحسن سلام
ويدير اللقاء سامية أبو زيد

الخميس، يناير 26، 2012

تدشين " جبهة ابداع الفيوم " علي الفيس بوك


دشن المخرج المسرحي الفنان عزت زين جروبا ثقافيا جديدا حمل عنوان _ جبهة ابداع الفيوم _ واكد زين ان تأسيس الجبهة يأتي لدعم مؤسساتنا الثقافية وتعميق وبلورة دورها لحماية الابداع والمبدعين ضد الوصاية والتحريم لانهاء العزله عن الشارع وجزر المبدعين المنعزله ...يد واحده لمصر منارة للثقافة والفكر والفن.
والمخرج عزت زين هو احد اهم ابرز الوجوه الفنية والفكرية وهو المخرج الحالي لفرقة الفيوم القومية والتي ستعرض عملها منتصف فبراير القادم