الأحد، ديسمبر 19، 2010

قبل ساعات من انطلاقه.. مؤتمر أدباء مصر يقصي الشاعر أحمد زرزور من قائمة المكرمين… وزرزور يقدم رسالة عبر الوكالة لكتاب مصر متهما وزير الثقافة بمحاباة رجاله






وكالة أنباء الشعر/ القاهرة / ولاء عبدالله

قبل يومين من انطلاق الدورة الفضية لمؤتمر أدباء مصر الذي من المنتظر أن يفتتح دورته الجديدة الفنان فاروق حسني وزير الثقافة تدور في الأروقة أن هناك بعض الإشكاليات غير الظاهرة في هذه الدورة التاريخية، خصوصا بشأن المكرمين خلال الدورة التي تأتي تحت عنوان "تغيرات الثقافة.. تحولات الواقع" وكان بيان سابق في بداية الشهر الحالي قد أشار إلى أن الأمانة العامة للمؤتمر ستكرم فى دورتها هذا العام : الأديب محمد الدسوقى "الوجه البحرى"، الشاعر يوسف أبو القاسم الشريف "الوجه القبلى"، الشاعر أحمد زرزور "محافظة الجيزة"، الناقد الدكتور شاكر عبد الحميد، الشاعر أحمد المريخى "الإعلاميين"، اسم الشاعر الراحل محمد صالح "عن الراحلين"، الأديبة فوزية مهران "عن الأدبيات، ولكن لسبب غير معلوم أشيع خبر خروج الشاعر أحمد زرزور من قائمة المكرمين.

وبدوره أكد الشاعر أحمد زرزور أن ما تم هو حدث جسيم تم التعتيم عليه عن قصد وأشار في بيان خص وكالة أنباء الشعر به، جاء بعنوان "رسالة مفتوحه إلى أمانة مؤتمر أدباء مصر في دورته الفضية "، مشيرا إلى دور أمانة أدباء مصر كحراس لاستقلالية الحركة الأدبية المصرية، فى مواجهة تدخلات بعض الذين نصبوهم علينا من " كبار" موظفى وزارة الثقافة ، والمتشدقين دائما : بديموقراطية القرار الثقافى ، فيما يفعلون العكس تماما.

وأشار زرزور أنه عقب علمه بترشيحه للتكريم ضمن فعاليات الدورة الراهنة للمؤتمر ، ليس كشاعر فحسب، بل وأيضا لكونه واحدا من النشطاء الثقافيين طوال أكثر من ربع قرن ، منذ التحق بالهيئة العامة لقصور الثقافة منتصف السبعينات، وهو ما أسعده ، وعلى الفور أرسلت للصديق الدكتور جمال التلاوى أمين المؤتمر رسالة مكتوبة : شاكرا فيها له بالنيابة عنكم ،معتزا وممتنا.

ويضيف زرزور، أنه صارح التلاوي بخشيته من إثارة ترشيحه تحفظات وحساسية من د.أحمد مجاهد رئيس هيئة قصور الثقافة، لمعرفته كيف يفكر مجاهد، وكيف " يشخصن " قرارته ، بعيدا عن الموضوعية المفترضة عند أى مسئول رسمى يعرف واجباته وذلك نظرا لافتعاله العديد من الخلافات الشخصية والمثيرة للسخرية لو كشفها على الملأ، أثناء عمله معه بالهيئة، وأنه أبدى استعداد لإعفاء الأمانة من مسألة ترشيحه، تحسبا : لخلافات ومشكلات قد تنشأ بسببه، وهو ما رفضه التلاوي مؤكدا أنه لا ولن توجد مشكلة أبدا ، وأن الترشيح قد تم بالإجماع بحضور مجاهد ، وأن الأمانة لا تخضع لأية املاءات ، مادام القرار تم بشكل ديموقراطى .

وعقب انتظار طويل لأن يتصل به أحد من الهيئة لتسليمه المعلومات التى يجب أن يتضمنها كتاب المكرمين اتصلت بصديقيه سعد عبد الرحمن ومحمد أبو المجد فى الهيئة ، باعتبارهما يعملان فى الشئون الثقافية المنوطة بمتابعة أعمال المؤتمر ، لتحدث المفاجأة !.. ويخبراه أنه قد تم ابلاغ أمانة المؤتمر فى الجلسة الأخيرة: أننى قدمت اعتذارا مكتوبا ، بل ، وأنه افتعل صداما وشجارا مع أمانة المؤتمر، وعلى الفور تم ترشيح شاعر آخر للتكريم ، وتم الغاء قرار تكريمه.

و يؤكد الشاعر أحمد زرزور على أن الجميع يعرفون حرصه على الابتعاد الدائم عن ثقافة المزاحمة والتدافع بالمناكب ،والانخراط فى تدبير المؤامرات والمكائد الصغيرة ، سعيا وراء جائزة ، أو مشاركة فى سفر رسمي خارج الحدود ، مكتفيا بقناعاته فى أن أعظم تكريم هو أن يكتب المبدع نصا حقيقيا، يبقى مع الزمن أصيلا ، وإنسانيا، ثم هل هناك تكريم أروع من أن يتصل بى أطفال المدارس الابتدائية، ليعبروا عن فرحهم بأشعاره التى تتضمنها مناهجهم الدراسية.

ويضيف أن ما دفعه لكتابة هذه الرسالة هو كشف المسكوت عنه للأعضاء في أمانة أدباء مصر، وكيف تم " اللعب " من ورائهم ، إرضاء للسيد مجاهد ، الذي لا يتوقف عن الرطانة بـ " الديموقراطية " الثقافية ، فيما تكشف الحقائق زيف ما يطلقه من شعارات .

ويشير زرزور أنه وجه الرسالة للأدباء بعيدا عن وزير الثقافة العروف انحيازه لرجاله وهو الأمر الذي لن يتوقف عنه أبدا، ومن تم فهو يضع رهانه على أدباء مصر داعيا أمين عام المؤتمر إلى نشر رسالته التي يقولون بها حول اعتذاره عن التكريم.

وفيما يلي نص البيان:

أجدنى مضطرا ، لأن أخاطبكم ، كزملاء ، وكنخبة من المبدعين الذين يتمسكون بدورهم كصوت للضمير النقى ، وللحرية ، وكحراس لاستقلالية الحركة الأدبية المصرية ، فى مواجهة تدخلات بعض الذين نصبوهم علينا من " كبار" موظفى وزارة الثقافة ، والمتشدقين دائما : بديموقراطية القرار الثقافى ، فيما يفعلون العكس تماما .

نعم ، أجدنى ، آسفا ، مجبرا : على أن أضعكم فى قلب حدث جسيم ، يخصكم ، أظن أنه قد تم التعتيم عليه ، عن قصد ، وهو مالم أستطع الصمت تجاهه، ليس لأنه يتعلق بى ، بقدر مايتعلق بجدارتكم فى الدفاع عن استقلالية قراركم ، دفاعا عن كيانكم الآعتبارى كأمانة ، بكل ماتسعون اليه من احاطته بكل مايكفل له الكبرياء والمهابة والقوة .

وتبدأ الحكاية: عندما علمت أن أمانتكم الموقرة تنوى ترشيحى للتكريم ضمن فعاليات الدورة الراهنة للمؤتمر، ليس باعتبارى شاعرا وحسب ، بل وأيضا : لكونى واحدا من النشطاء الثقافيين طوال أكثر من ربع قرن ، منذ التحقت بالهيئة العامة لقصور الثقافة منتصف السبعينات ، وبالطبع فقد سعدت كثيرا بترشيحكم لى ، فما أروع أن يكرم المبدعون أنفسهم ، بعيدا عن حسابات الأجهزة والمؤسسات الرسمية .

وعلى الفور أرسلت للصديق الدكتور جمال التلاوى أمين المؤتمر رسالة مكتوبة : شاكرا فيها له بالنيابة عنكم ، معتزا وممتنا ، ولأننى أعرف كيف يفكر أحمد مجاهد رئيس الهيئة ، وكيف " يشخصن " قرارته ، بعيدا عن الموضوعية المفترضة عند أى مسئول رسمى يعرف واجباته ، فقد صارحت " التلاوى " بخشيتى من أن يثير هذا الموضوع تحفظات وحساسية وضيق مجاهد ، نظرا ، لافتعاله العديد من الخلافات الشخصية والمثيرة للسخرية لو كشفتها على الملأ ، أثناء عملى معه بالهيئة ، وأظن أننى سأفعل ذلك لاحقا ، بل وأبديت استعدادى لآعفاء الآمانة من مسألة ترشيحى، تحسبا : لخلافات ومشكلات قد تنشأ بسببى .

لكن صديقى " التلاوى " أكد لى فى اتصال هاتفى أنه لا ولن توجد مشكلة أبدا ، وأن الترشيح قد تم يالأجماع بحضور مجاهد ، وأن ألامانة لاتخضع لأية املاءات ، مادام القرار تم بشكل ديموقراطى . وهنأنى مشكورا ، وبعدها بدقائق هنأنى أيضا صديقى الشاعر الجميل محمد ابو المجد مدير عام الثقافة العامة بالهيئة .

وبدأ نشر العديد من أخبار المؤتمر فى الصحف والمواقع الألكترونية ، متضمنة أسماء المكرمين ومن بينها اسمى . وانتظرت أن يتصل بى أحد من الهيئة لتسليمه المعلومات التى يجب أن يتضمنها كتاب المكرمين ، الى أن " لعب الفأر فى عبّى " كما يقولون !

ولما طال انتظارى ، اتصلت بالصديقين سعد عبد الرحمن ومحمد أبو المجد فى الهيئة ، باعتبارهما يعملان فى الشئون الثقافية المنوطة بمتابعة أعمال المؤتمر ، لتحدث المفاجأة !

فقد أخبرانى أنه قد تم ابلاغ أمانة المؤتمر فى الجلسة الأخيرة: أننى قدمت اعتذارا مكتوبا ، بل ، وياللفجيعة التى لايتوقعها أحد ، أننى أيضا :افتعلت صداما وشجارا مع أمانة المؤتمر ، ولا أريد أن أذكر أسماء من قالوا أننى تشاجرت معهم ، فقد وعدتهم بألا أثيروسائل الأعلام حتى لايفشل المؤتمر ، وعلى الفور تم ترشيح شاعر آخر للتكريم ، وتم الغاء قرار تكريمى ، مما أعفانى من حرج الكلام ، فلم يعد الأمر قابلا للسكوت عنه !

وهنا أحب أن أؤكد مايعرفه الجمع من حرصى على الابتعاد الدائم عن ثقافة المزاحمة والتدافع بالمناكب ،والانخراط فى تدبير المؤامرات والمكائد الصغيرة ، سعيا وراء جائزة ، أو مشاركة فى سفر رسمى خارج الحدود ، مكتفيا : بقناعاتى فى أن أعظم تكريم هو أن يكتب المبدع نصا حقيقيا ، يبقى مع الزمن : أصيلا ، وانسانيا ، ثم : هل هناك تكريم أروع من أن يتصل بى أطفال المدارس الآبتدائية ، لبعبروا عن فرحهم بأشعارى التى تتضمنها مناهجهم الدراسية ، أطفال لا أعرفهم ، أليس هذا جديرا بسعادة الاكتفاء والاستغناء ؟

أن مادفعنى لكتابة هذه الرسالة: هو كشف المسكوت عنه فى أمانتكم الموقرة ، وكيف تم " اللعب " من ورائكم ، ارضاء للسيد مجاهد ، الذى لايتوقف عن الرطانة ب " الديموقراطية "

الثقافية ، فيما تكشف الحقائق زيف مايطلقه من شعارات .

أن الاحتفال باليوبيل الفضى لمؤتمركم ، فرصة للدفاع عن كبرياء أمانتكم ، واستقلاليتها ، أما مسألة التكريم فقد كانت ، فقط ، مناسبة ، لفضح ماقد خفى عنكم ، ولهذا كان خطابى المفتوح هذا موجها اليكم انتم بالذات ، وليس الى وزير الثقافة مثلا ، فنحن نعرف انحيازه لرجاله ، ومن اليقين أنه لن يتوقف عن ذلك أبدا .

ختاما : أدعو الصديق أمين عام المؤتمر الى نشر رسالتى التى يحتفظ بها ، لتتعرفوا على حقيقتها : هل هى كما يدعى البعض : اعتذارا عن التكريم ـ أم تتضمن شكرى لكم ، وبوحا شخصيا بالخشية من توابع ترشيحى للتكريم ، وهو ماتأكد للأسف بعد ذلك .

ان يوبيلكم " الفضى " يستدعى أن تتوهج " فضة " ايمانكم بحقكم فى النأى بعيدا عن ألاعيب بعض " كبار " موظفى الثقافة " والانتصار لاستقلاليتكم و كبريائكم الذى هو كبرياؤنا جميعا .

ولله الأمر من قبل ، ومن بعد .

مسابقة أدبيّة دوليّة في الشعر والقصّة القصيرة والقصيرة جدا

يعلن نادي"الفنون و الإبداع" بدار الثقافة بسبيطلة و مجلة "أوتار الثقافية الالكترونية" عن انطلاق مسابقة أدبيّة في القصّة القصيرة والشعر وذلك في إطار الملتقى الدوليّ للفنون والإبداع الذي سيلتئم أيام 20-21-22-23 جانفي 2011 بدار الثقّافة بمدينة سبيطلة بمشاركة أدباء و فنّانين من مختلف الدول العربيّة .
فعلى كل الراغبين في المشاركة إيداع النصوص الشعريّة والقصصيّة بدار الثقّافة سبيطلة في اجل أقصاه 5 جانفي 2011

العنوان : دار الثقافة بسبيطلة ولاية القصرين الجمهورية التونسية

السبت، ديسمبر 18، 2010

مجدي عبد الرحيم "بيعدي الشارع مع ست عجوزة" فى أتحاد الكتاب

الشاعر مجدي عبد الرحيم



أعلنت اللجنة الثقافية باتحاد الكتاب عن إقامة صالون شهري للشباب، بعنوان "صالون الشباب"، وذلك في السبت الأول من كل شهر. ومن المقرر أن تكون ندوته الأولى يوم السبت الموافق 1 يناير 2011،تحت عنوان "جوائز الشباب"، والتي تناقش ديوان الشاعر مجدي عبد الرحيم "بيعدي الشارع مع ست عجوزة" الفائز بجائزة كتاب الجمهورية لعام 2010، مناصفة في شعر العامية، ويشارك في المناقشة د.حسام عقل، والناقد يسري عبد الله، ود. زينب العسال، والشاعر محمود بطوش، ويديرها الشاعر عبده الزراع. وذلك في السابعة مساءً.

يذكر أن محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب قد أبدى اهتمامه بإبداعات الشباب، ورغبته في إقامة ندوة شهرية للمبدعين الشبان، وذلك أثناء الإعداد لمؤتمر تيار الكتابة الجديدة الذي أقامه الاتحاد مؤخرًا.

18 ديسمبر.. يوم اللغة العربية







جريدة الوفد الالكترونية بقلم: إبراهيم عبد المعطي

خصصت الأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر من كل عام يوما للغة العربية، وأشارت المنظمة الدولية في موقعها على الإنترنت إلى أن هذا اليوم يوافق يوم صدور قرار الجمعية العامة رقم (د-28) بتاريخ 18 ديسمبر 1973، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، لتكون إحدى اللغات الست المستخدمة في المنظمة الدولية.

وأوضحت أن الهدف من تخصيص يوم لكل لغة من هذه اللغات هو "زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل من اللغات الرسمية الست وثقافتها وتطورها". وتشمل الأنشطة في هذا اليوم مشاركة شعراء وكتاب وأدباء معروفين وفرق عزف موسيقية، وتقديم مواد إعلامية حول الحدث وقراءات أدبية، وإقامة مسابقات ومعارض ومحاضرات وعروض فنية ومسرحية وشعبية، عروض سينمائية وحلقات دروس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة. كما تتضمن الأنشطة تجهيز وجبات طعام تعبر عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة. وألقى موقع الأمم المتحدة الضوء على إمام العربية وشيخ النحاة سيبويه، ووصفه بأنه أحد بناة الثقافة العربية وصانعي الحضارة الإسلامية، وأشار إلى كتابه الذي يعد أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية.

تهتم الأمم المتحدة باللغة العربية وتضعها بين مصاف أهم اللغات العالمية، لكننا نحن العرب لا ندرك أهمية لغتنا وننظر إليها على أنها لغة متخلفة لا تواكب تطور العصر، وإذا كان علينا أن نلقي اللوم فإنه ينبغي ألا نلقيه على اللغة، وإنما على أصحابها، فالتخلف ليس في اللغة نفسها، وإنما في أهلها. وتعد اللغة العربية لغة مظلومة بين الناطقين بها، فقد أهملوها إهمالا شديدا، وتجد الأخطاء واضحة في نطق وكتابات الشباب، وهذا ما نلاحظه بصورة كبيرة على شبكة الإنترنت، حيث الأخطاء الفادحة في كتابة بعض الكلمات بصورة مخالفة لصورتها الحقيقية.

والواقع العملي يؤكد أننا جعلنا للغة الأجنبية أولوية على اللغة الوطنية، وأصبحت مدارس اللغات والجامعات الأجنبية قبلة كل قادر ومستطيع، لأن الأولوية في التوظيف لخريجي هذه المدارس والجامعات، ولا يشترط إتقان اللغة العربية في التقدم للوظائف، لتصير اللغة الأجنبية هي الأهم، خاصة اللغة الإنجليزية. وليس معنى هذا الكلام أن نهمل اللغات الأجنبية، بل إن الحاجة ملحة إلى إتقان هذه اللغات، مع عدم إهمال اللغة الوطنية، وأن تكون القاعدة "أن نتعلم اللغة الأجنبية، لا أن نتعلم بها"، أي أن يكون الهدف إتقان هذه اللغات، لكن دون أن تحل محل اللغة العربية في تدريس المواد المختلفة، لأن هذا الوضع رسَّخ لدى الطلاب أن اللغة العربية عاجزة عن التعبير عن متطلبات العلم الحديث، وأنها لغة لا تصلح لغير الكتابة الأدبية، ومنها الشعر والقصص والروايات والمقالات.
انفصالنا عن لغتنا يحولها إلى لغة غريبة علينا، ونخشى أن يأتي يوم تصير فيه اللغة العربية لغة أجنبية، وهذا ما يتضح في سلوك عدد كبير من المتحدثين في وسائل الإعلام، إذ يبدو حرصهم واضحا على حشو كلامهم بمفردات أجنبية، ليوحي ذلك بأنهم على قدر كبير من العلم والارتباط بالمجتمعات المتقدمة، في حين أن هذا الصنيع يجعلهم منفصلين عن مجتمعهم الذي تعاني شريحة كبيرة منه من أمية القراءة والكتابة، ناهيك عن الأمية الثقافية، والواجب يحتم عليهم أن يقوموا بواجبهم تجاه أبناء وطنهم بأن يتقاربوا معهم، لا أن ينسلخوا منهم، بالتعالي عليهم بكلمات لا يفهمونها، وإلا فقدت وسائل الإعلام الهدف منها، وهو التواصل مع الجمهور.

الاحتفال بذكرى ميلاد صلاح جاهين في ساقية الصاوي



بمناسبة مرور ثمانين عاما على ميلاد الشاعرالكبير"صلاح جاهين" في 25/12/1930 م ، تنظم ساقية عبد المنعم الصاوي في السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 21 من الشهرالجاري احتفالية بقاعة الكلمة في ذكرى ميلاد الشاعر الراحل.


الاحتفالية تبدأ بعرض فيلم بعنوان "شاب عمره 1000 عام" من إنتاج قناة النيل الدولية ، وإخراج أحمد عبد العليم قاسم ، ويتناول الفيلم سيرة حياة الشاعر الراحل ، وتعقبه ندوة يتحدث فيها الكاتب الصحفي محمد توفيق مؤلف كتاب أيام "صلاح جاهين" ، والشاعرأحمد قدري ، ورسام الكاريكاتيرعبد العزيزالسماحى.


يشارأن "صلاح جاهين" قد استطاع ببساطته وتلقائيته التعبيرعن كل ما يشغل مختلف طبقات الشعب المصري بأسلوب يسهل فهمه واستيعابه ، وهوما جعله بحق فارساً يحلق برسومه وكلماته ويطوف بها في أرجاء البلدان العربية التي رددت أشعاره.


رغم الشهرة الواسعة التي حظي بها "جاهين" ورغم إجادته الحديث في مختلف الموضوعات لكنه ـ كما يقول المقربون منه ـ لم يُكن يجيد الحديث عن نفسه ؛ إلا من خلال أشعاره التي أجاد التعبيرعن مكنونات نفسه.

صدور عدد جديد من مجلة الآداب العدد ١١-١٢ /٢٠١٠



صدر العدد الجديد من مجلة الآداب (١١-١٢ /٢٠١٠) وهو يتضمن ملفًا ضخمًا عن تركيا خاصًا بالمجلة، من إعداد سدا ألتوغ (تقديم ثان: ياسين الحاج صالح، ترجمه عن التركية بكر صدقي، وعن الإنجليزية يشار يوسف). كما يتضمن العدد دراسات عن الأخلاق في الاقتصاد الإسلامي (زياد حافظ)، تجربة العلمانيين والإسلاميين في تونس (نجيب الشابي)، الحب والجنس (خريستو المرّ)، مظفّر النوّاب (علي نسر)، مقابلة مع عمر البرغوثي عن المقاطعة والدولة الديمقراطية الواحدة في فلسطين التاريخية (أجراه غسان بن خليفة)، فضلاً عن مراجعتيْ كتب لبيتر غران ونيكوس كازانتزاكي (جمال واكيم وماجد صالح السامرائي)، وقصائد (خديجة السعدي، طراد الكبيسي، بهيجة مصري أدلبي، وعمرو كيلاني)، ونصًا عن رحلة إلى بيروت (عبد العزيز الراشدي)، ومقدمة الطبعة الثانية من "تغطية الإسلام" لإدوارد سعيد). وقد اخترنا لكم ما يأتي:


الإفتتاحية: المشكلة الكبرى
الأخلاق في الاقتصاد الإسلاميّ كما جاء في القرآن الكريم
العلاقة بين الإسلاميين والعلمانيين: تجربة 18 أكتوبر في تونس
عمر البرغوثي: الدولة الديمقراطيّة مستحيلة في فلسطين من دون باقي العالم العربيّ، وتجب استعادةُ "المنظّمة" ممّن اختطفوها
مقدمة لملف تركيا
الحركة النِّسْويّة في تركيا بعد ١٩٨٠
في بعض الشؤون السياسيّة التركيّة الراهنة: حوار مع إتيين محجوبيان
الجيش حزبًا سياسيًا
الخوف من مواجهة التاريخ: خطوات أساسيّة على طريق المصالحة التركيّة - اﻷرمنيّة
عن الحقدِ المتنامي في تركيا ضدَّ الأكراد
حزب العدالة والتنمية وبحث تركيا عن نفوذٍ إقليميّ

الجمعة، ديسمبر 17، 2010

الجمل وجمال الدين والزهيري وعبد الباقي ونصر في نادي الادب المركزي الجديد بالفيوم

القاص عصام الزهيري
الاديب محمد جمال الدين

اختير الدكتور عبد الرحيم الجمل والروائي محمد جمال الدين والشاعر مصطفي عبد الباقي والقاص عصام الزهيري والقاص السنيارست اشرف نصر كاعضاء بنادي الادب المركزي بالفيوم الجدير بالذكر ان النادي كان يضم الشاعر احمد قرني والاديب احمد طوسون من ادباء سنورس 
صرح بذلك الاديب منتصر ثابت وكيل وزارة الثقافة فرع الفيوم

اتفقوا علي : الثقافة السائدة سبب اختفاء الاديبات في الفيوم..

أدباء الفيوم ومثقفوها يناقشون ظاهرة انعدام الادب النسوي بالمحافظة  
ملك حفني ناصف

الروائية هالة قرني

الفيوم من المحافظات التي انجبت العديد من المبدعين والفنانين والقامات الكبيرة في الادب والفكر والصحافة والمسرح ولا يمكن ان ننسي عظماء امثال عميد المسرح العربي يوسف وهبي والشاعر ابو داوود وابن حنظل ومصطفي الابجيجي وباحثى البادية ملك حفني ناصف
وفي العشرين عاما الاخيرة الشاعر محمد عبد المعطي والمخرج المسرحي صلاح حامد واخرون
والتاريخ يذكر ان السيدة عائشة حسنين استطاعت ان تكتب اسمها في سجل الخالدات باعمالها الخيرية والبحثية والخدمية لابناء محافظتها 
والان...ونحن في نهايات 2010 نتساءل عن دور المراة في الحراك الثقافي والادبي الناجع لاجيال المبدعين من الشباب في الفيوم 
نتساءل ..لماذا انطوت المراة واتخدت ركنا بعيدا عن المشاركة الحياتية واصبحت في طي النسيان بعيدا عن دائرة الضوء والابداع ؟
هل لم تعد هناك الموهبة التي تطرح المراة علي طاولة الابداع والفكر جنبا الي جنب مع الرجل ؟
لماذا لم يعد في الفيوم الصوت النسوي في الشعر والقصة والرواية ؟
ناقشنا هذه القضية مع مثقفي الفيوم ومبدعيها لنقف علي  اجابة شافية 

الشاعر عبد الكريم عبد الحميد
بداية يقول الشاعر عبد الكريم عبد الحميد :-
          
الابداع النسوي في الفيوم بشكل عام قليل فوجود النساء في الادب اقل علي عكس الفن كالمسرح والتمثيل او الغناء ويعود ذلك لعقلية الرجل الذي يقرأ اكثر من المراة واحساسه بالمعاناة اكثر لانه المسئول عن الاسرة وليست المراة هي المسئولة فعقل الرجل اكبر من عقل المراة بدليل ان المراة تعود الي الرجل لحل مشكلاتها والعكس ليس صحيحا

اما الدكتور الشاعر محمد ربيع هاشم
الشاعر محمد ربيع هاشم

فيري ان الواقع الفيومي لا يزال متحفظا علي دور المراة المبدعة ويخشي الذهاب الي قصر الثقافة مثلا للالتحام بالادباء وذلك يرجع الي خلفيات اجتماعية وقفافية موروثة وتقاليد وعادات قديمة اضافة الي ذلك عدم قدرة ندوات الفيوم علي اجتذاب المراة من خلال ندوات مفتوحة تستطيع من خلالها المراة ان تعاين الواقع الثقافي وتطلع عليه واضف الي ذلك انغلاق المراة وانطوائها علي ذاتها كشخصية تكتب ما بداخلها لنفسها والمقربين حولها ولا تعرض هذا الانتاج خشية النقد الادبي
أما الشاعر الشاب محمد علاء الدين 
الشاعر / محمد علاء
 لايختلف كثيرا عن راي هاشم فيقول ان من الممكن ان يكون هناك اديبات بالفيوم لكنهن غير معروفات لعدم خروجهن من منازلهم او مشاركتهم في الامسيات لان الجو بالفيوم غير مفتوح وهذا هو الطبيعي عندما تكون هذه الموهبة في بدايتها فسوف تجهض وتدفن لانها لم تجد من يرعاها 
ويلتقط الشاعر سيد كامل اطراف الحديث قائلا
قد يحضر الي الندوات بعض الاديبات مرة او مرتين ولا يحضرن بعد ذلك ويذهبن الي حيث اتين وربما يرجع ذلك الي عدم حسن استقبالهن من كبار الادباء الذين يسيرون امور ندوات الورشة كما ان الطابع الريفي يحول دون حضور الاديبات الي ندوات مسائية 
ويقول الشاعر مصطفي عبد الباقي رئيس نادي الادب

الشاعر مصطفي عبد الباقي
بسبب التحفظات في المنازل فالفيوم مجتمع ريفي 
مغلق ومحافظ ولان هذه الندوات او الامسيات تكون في المساء وهذا سبب كاف لامتناع الامراة عن حضور انشطة نادي الادب لكننا نرحب بكل الموهوبات علي طاولة النادي وامسياته وندواته الفكرية
ويتمعن القاص عصام الزهيري قبل طرحه تفسيرا واضحا لهذه الظاهرة قائلا

لابد من تعريف المقصود بالادب النسوي بداية .. هل  المقصود به كل أدب تكتبه المرأة ؟ أم المقصود به لونا من الادب ذا مضمون معين يحتوي تفاصيل حياة المراة او معاناتها او قضاياها او نظرتها الي العالم؟
القاص عصام الزهيري
إذا كان المقصود هو المعني الاول اي : كتابة المراة بوجة عام : فانا اعتقد انه يوجد بالفعل ادب نسوي في الفيوم امثله _ هالة قرني في الرواية _ و رضا شعبان في القصة _ وايمان اسلام في الشعر -
اما لو كان المقصود بالادب النسوي المعني الثاني اي ( الادب ذي المضمون النسوي )  الذي يفدم وجهة نظر الانثي في العالم فهو ايضا موجود سواء في النماذج الادبية التي تقدمها الكاتبات الالتي سبق اشارتي اليهم او مما يقدم بطريق الكتابة الذكورية من اشعار وقصص تقدم وجهة النظر النسوية للعالم 
فالكتابة النسوية في الفيوم موجودة وليس معني ذلك انه لا توجد مشكلات او عقبات اوازمات في مواجهة الشكلين معا . فالحقيقة ان _ القيم الريفية _ للمجتمع الفيومي المحلي تكاد تخنق الكتابة النسوية وتميل الي رفض او استنكار فكرة _ المراة الكاتبة _ وهي قيم تروج بين الكتاب انفسهم للاسف .اذ ليس من النادر ان نسمع مثلا من يردد ..لا يجتمع كاتب وكاتبة تحت سقف واحد
ورغم كل هذا اؤكد ان هناك ادب نسوي بالفيوم ادب شبه لشمعة خافتة تقاوم بضوئها النحيل ظلام القرون . انه ادب مقاوم للقهر ومضار الثقافة والتخلف فعلينا الالتفاف لمؤازرته والاحتفاء به وتقديمه للقارئ المصري بشتي الوسائل

عبدالله المرهي يحصد المركز الأول في مسابقة " عد القصيد " في فن إلقاء الشعر

وكالة أنباء الشعر – خاص
كرّم سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث مساء أمس الشعراء المشاركين بفعالية "عد القصيد" على مسرح الدراما بالحي الثقافي بحضور حشد كبير من محبي الشعر فيما تولت قناة اليوم الوطني نقل وتسجيل وقائع الحفل عبر عدد من الكاميرات بما يليق بحفل تتويج نهائي قدمه المذيع المتألق محمد المري
" الشاعر عبدالله بن مسلم المرهي حاصلاً على المركز الأول بينما حصل الشاعر عبدالهادي بن درهم الهاجري على المركز الثاني وكان المركز الثالث من نصيب الشاعر سعيد بن علي المريزيق.
وقد اختتمت هذه الفعالية بعد جولات من المنافسة في "عد القصيد" والتي تعني طريقة وفن إلقاء الشعر، حيث شارك هذا العام ضعفا المشاركين في العام الماضي ووصل عددهم إلى حوالي 500 مشارك.
واعتمدت لجنة التحكيم المكونة هذا العام من ثلاثة شعراء هم حمد بن عبدالله النعيمي وعلي بن سالم الدعية ومحمد بن ناصر الشهواني مجموعة من المعايير الخاصة في فن إلقاء الشعر أو "عد القصيد" مثل لغة الجسد وسلامة النطق وتوافق لغة الجسد مع الإلقاء.

مناقشة "شهية طازجة" بمكتبة "أ"




 اليوم السابع / سارة عبد المحسن

تقيم مكتبة "أ" حفلاً لتوقيع ومناقشة المجموعة القصصية "شهية طازجة" للكاتبة رنا جعفر ياسين والصادرة مؤخراً عن مؤسسة شمس للنشر فى الساعة السابعة والنصف مساء اليوم بفرع المكتبة بمصر الجديدة.

يعد هذا الكتاب المجموعة القصصية الأولى للكاتبة بعد أن صدر لها من قبل أربع مجموعات شعرية، ونص مسرحى، وتضم المجموعة 21 نصًا قصصيًا، مقسمة إلى قسمين: بوصلةٌ للصراخ.. بوصلةٌ للصدى/ اللحظة الأولى لمخاض التوت.

جاءت نصوص المجموعة أقرب إلى شهادات روحية بالغة التعبير عن مأزق وجودى من نوع مختلف، لا يتعلق هذه المرة بعذابات فكرية وفلسفية، بل باستحالات واقعية تتحول معها مصائر البشر إلى ضرب من المصادفات يحددها القتل الوحشى ويرسم خطوطها على النحو الطافح بالمرارات، ليصبح الإبداع مسوقًا بكليته نحو محاولة ما لمقاومة الموت، بالكتابة المفتوحة على نزف الروح وجروحها.

برنامج مؤتمر أدباء مصر ]ديسمبر 2010


اليوم الأول: الثلاثاء 21 ديسمبر 2010م
الساعـة 00ر11 صباحًا:
"حفل افتتاح المؤتمر"
(المسرح الصغير بدار الأوبرا بالقاهرة)
* كلمة الأستاذ الدكتور/ جمال التلاوي أمين عام المؤتمر
* كلمة الأستاذ الدكتور/ أحمد زايد رئيس المؤتمر
* كلمة الأستاذ الدكتور/ أحمد مجاهد رئيس الهيئة
* كلمة الأستاذ الدكتور/ عبد العظيم وزير محافظ القاهرة
* تكريم الأدباء والنقاد والإعلاميين
* لقاء الفنان/ فاروق حسني.. وزير الثقافة، مع الأدباء والمثقفين.
* يقدم الحفل: د. خالد عاشور.
من الساعة 2.30 ظهرًا حتى الساعة 30ر5 مساءً:
الغــــداء.. وراحـــة.
من الساعة 00ر6 مساءً حتى الساعة 00ر7 مساءً:
(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)
* المحاضرة الثقافية "تغيُّرات الثقافة.. تحوُّلات الواقع"
يلقيها: د. أحمد زايد.
يقدّمها: د. عبد الرحيم الكردي.
* *** *
من الساعة 30ر7 مساءً حتى الساعة 30ر9 مساءً:
(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة البحثية الأولى:
"المثقـف الآن"
* الثقافة.. ومفهوم المثقف الآن د. كمال مغيث
* المثقف بين الموسوعية والتخصص د. محمد علي سلامة
* التمثيلات الثقافية لتغيّرات الواقع د. وائل غالي
يرأس الجلسة: د. السيد فضل
* *** *
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً:
(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
الأمسية الشعرية
يديرها: الشاعر عبد العليم إسماعيل.
* *** *
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):
(نادي الطالبية الرياضي بالهرم)
الأمسية الشعرية
يديرها: الشاعر محمود حجاج.
* *** *
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):
(قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة)
الأمسية الشعرية
يديرها: الشاعر محمد حسني توفيق.
* *** *
من الساعة 45ر9 مساءً حتى الساعة 30ر10 مساءً:
(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)
حفــل فـنـي
"فرقة الجيزة القومية للموسيقى العربية
اليوم الثاني: الأربعاء 22 ديسمبر 2010م.
من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهراً:
(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة البحثية الثانية: "ملامح الأدب الجديد"
* الدور المصري في الثقافة الإنسانية د. خالد فهمي
* الثقافة الوطنية وثقافة العولمة د. السيد إبراهيم
* لغة الأدب الجديدة وتغيرات اللغة اليومية د. عبد الحفيظ محمد حسن
* الكتابة كتجاوز مستمر للشكل أ. محمد سمير عبد السلام
يرأس الجلسة: د. صلاح رزق
من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهرًا (بالتزامن):
(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
المائدة المستديرة: "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير"
(الحلقة الأولى)
يشارك فيها:
أ. حزين عمر ــ أ. طلعت الشايب ــ د. عبد المعطي شعراوي ــ أ. فتحي عبد السميع ــ أ. مسعود شومان ــ د. مصطفى الضبع ــ د. يسري العزب.
يرأس الحلقة: أ. محمد السيد عيد
من الساعة 30ر12 ظهراً حتى الساعة 30ر2 ظهراً:
(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة البحثية الثالثة:
"الأدب المصري المعاصر.. تحولات ومراجعات"
* الأدب المصري المعاصر بين الجمود والتغريب د. حسن عبد العليم يوسف
* التهميش وثقافة الهامش د. حسن علي محمد
* الثقافة المصرية بين المركزية والتعدد أ. حمدي سليمان
* المواطنة وتجلياتها في رواية "الحرب فى بر مصر" د. شريف الجيار
يرأس الجلسة: د. مصطفى الضبع
* *** *
من الساعة 30ر12 ظهراً حتى الساعة 30ر2 ظهراً (بالتزامن):
(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
المائدة المستديرة: "مؤتمر أدباء مصر.. المستقبل وآفاق التطوير"
(الحلقة الثانية)
يشارك فيها:
أ. إبراهيم عبد المجيد ــ أ. سعد عبد الرحمن ــ أ. سيد الوكيل ــ أ. عبد العزيز موافي ــ أ. فؤاد قنديل ــ د. فوزي خضر ــ أ. يسري حسان.
يرأس الحلقة: أ. قاسم مسعد عليوة
من الساعة 2.30 ظهرًا حتى الساعة 30ر5 مساءً:
الغــــداء.. وراحـــة.
من الساعة 00ر6 مساءً حتى الساعة 00ر8 مساءً:
(قاعة التدريبات بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
المائدة المستديرة: "الثقافة والواقع.. تساؤلات المستقبل"
يشارك فيها:
د. عبد الغفار مكاوي ــ د. محمد حافظ دياب ــ د. محمد محجوب.
يرأس المائدة: د. أحمد زايد
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً:
(قاعة الجلسات (2) ـ الدور الثاني ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة البحثية الرابعة:
"الظواهر الأدبية الجديدة"
* الاتجاهات الأدبية الجديدة (ملاحظات ومراجعات) د. خالد جودة أحمد
* العلاقة التبادلية بين الأدب والوسائط الإعلامية د. رشا صالح
* الظواهر الأدبية الجديدة ــ الشعر والميديا أ. مجاهد العزب
* أشكال التلقي الجديدة وإشكالياتها في الثقافة العربية د. هيثم الحاج علي
يرأس الجلسة: د. أحمد درويش
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):
(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
الأمسية الشعرية
تديرها الشاعرة نوال مهنى.
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):
(مقر اتحاد كتاب مصر ـ الزمالك)
الأمسية الشعرية
يديرها الشاعر أحمد عنتر مصطفى.
من الساعة 00ر8 مساءً حتى الساعة 00ر10 مساءً (بالتزامن):
(قصر ثقافة مصر الجديدة بالقاهرة)
الأمسية الشعرية
يديرها: الشاعر حمدي عبد الرازق.
اليوم الثالث: الخميس 23 ديسمبر 2010م
من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهراً:
(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة البحثية الخامسة: "المشهد الأدبي في إقليم القاهرة الكبرى"
* تغييب الخطاب الروائي وتغليبه أ. إبراهيم محمد حمزة
* الملامح والخصائص الفنية لشعر العامية أ. أحمد مبارك
* المشهد القصصي.. نصوص وقراءة د. شعيب خلف
* التلقي الثقافي للعلامة الشعرية أ. محمد عبد العال
يرأس الجلسة: د. يسري العزب
من الساعة 00ر10 صباحًا حتى الساعة 00ر12 ظهرًا (بالتزامن):
(قاعة السينما بقصر ثقافة الجيزة ـ الدور الثاني)
ندوة: "الترجمة.. شهادات وتجارب"
يشارك فيها:
أ. تغريد فياض ــ أ. شرقاوي حافظ ــ أ. طاهر البربري ــ أ. عبده الريس ــ أ. محمد المغربي ــ أ. منير مزيد.
يرأس الندوة: د. عبد الفتاح مفتاح
من الساعة 30ر12 مساءً حتى الساعة 00ر3 مساءً:
(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)
جلسة "مناقشة تعديلات لوائح الأنشطة الأدبية"
* *** *
الساعة 00ر3 مساءً:
(قاعة الجلسات (1) ـ الدور الأول ـ قصر ثقافة الجيزة)
الجلسة الختامية: "التوصيات"
يُعلن التوصيات: د. جمال التلاوي.
الساعة 00ر4 مساءً:
المغـــــادرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر تحتفي بعلي جعفر العلاق





ضمن برنامجها الثقافي تحتفي مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر بالشاعر والناقد العراقي / علي جعفر العلاق ، حيث سيقرأ الشاعر نصوصاً من مجموعاته المختلفة وبالأخص من مختاراته التي صدرت مؤخراً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت عنوان " عشبة الوهم " كما ستقدم شهادات شعرية حول شعر وحياة العلاق .
الجدير بالذكر أن الأمسية ستقوم في الساعة السابعة من مساءٍ الجمعة الموافق 17/21/2010وذلك في مقر المؤسسة الكائن بوسط البلد " شارع الشيخ معروف ، عمارة ج ، شقة... 2 الدور الأول " .


قبس من سيرة علي جعفر العلاق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ






عـلي جعـفـر العـــلاق


شاعـر وناقـد وأستاذ جامعي










التحصيل العلمي والخبـرة :


- حصل على شهادة الكتوراه في النقد والأدب الحديث من جامعة إكستر في بريطانيا عام 1984، وكان موضوع اطروحته :


( المشكلات الفنية في شعر البياتي : دراسة نقدية مقارنة ).


Artistic Problems In Al – Bayatys Poetry :


a comparative critical study


University of Exeter ,


- عمل محــاضرا في جامعتي بغــــداد والمستنصريــة للفـترة 1985-1990


- عمل رئيسا لتحـريــر مجــلــة الأقـلام الأدبيــة مــن 1984 وحتى 1990


- غادر العراق منذ عام 1991 للتدريس في جامعـــة صنعاء حتى عام 1997


- يعمل أستاذا للأدب الحديث والنقد في جامعة الامارات العربية المتحدة منذ عام 1997 وحتى الآن .






الاهتمامات والأنشطة :


v يتركز اهتمامه النقدي والأكاديمي على دراسة الحـداثة الشعرية في تجلياتها العربيــة المختلفـة ، واستخـدام المقتـربات الحـديثة في تفحـص النصوص وتـأويلهـا .


v أسهم في تقديم عدد من الأسماء الشعرية والقصصية من خلال اشرافه ، لأكثر من سبع سنوات ، على النشاط الأدبي في نــادي الابداع بجـامعـــة الامـارات العـربية المتحـدة .


v شارك في العــديــد من المهرجانات الشعرية والمؤتمرات الأدبيـة في الــوطن العـــربي وخارجـــه .


v عمل عضوا في العديد من لجان التحكيم الشعرية والنقدية منها :


v جائزة البابطين للابداع الشعري ، جائزة الشارقة للابداع ، جائزة الصدى ، جائزة أندية الفتيات ، جائزة الشعر العربي ...


v ترجم الكثير من قصائده الى الانجليزية والفرنسية والاسبانية


v كانت تجربته الشعرية والنقدية موضع اهتمام الكثير من النقاد والدارسين ، وكان آخر هذه الجهود :






• مصطفى الكيلاني ، شعرية الذكرى : قراءة في كتابات علي جعفـر العـلاق، دار أزمنة ، عمان ، 2008


• د. أحمد عفيفي ، د. سها السطوحي ، ثنائية الماء والنار في الشعر العربي الحديث : دراسة تطبيقية في شعر علي جعفر العـلاق، دار الهاني ، القاهرة ، 2010






الاصدارات الشعـريـة :


- لا شيء يحدث .. لا أحد يجيء ، بيروت ،1973


- وطن لطيور الماء ، بغداد ، 1975


- شجر العائلة ، بغداد ، 1979


- فاكهة الماضي ، 1985


- أيام آدم ، بغداد ، 1993


- الأعمـال الشعـرية ،بيروت ، 1998


- ممالك ضائعة ، 1999


- ممـاك ضائعـة ، ط 2، بيروت ، 2004


- مختارات شعرية ، القاهرة ، 2005


- سـيـد الـوحشـتـين ، بيروت ، 2006


- أيـام آدم ، ط2، دمشق ، 2008


- هكـذا قـلـت للـريح ، بيروت ، 2008


- عشـبة الـوهـم : قصائد مختارة ، قصور الثقافة ، القاهرة، 2010










الكـتب النقـديـة :


- مملكة الغجر ، بغداد ،1981


- د ماء القصيدة الحديثة ، بغداد ، 1988


- في حداثة النص الشعري ، ط1 ، بغداد ،1990


- الشعـر والتـلـقي ، عمّان ،2002


- الـدلالـة المـرئيـة ،2002 عمّان ، 2002


- في حـداثـة الـنص الشعـري ، ط2 ، عمّان ، 2003


- هـاهي الغـابـة فـأين الأشـجـار ؟ ، عمّان ، 2007 ،


- قبيلـة من الأنهـار : الذات ، الآخـر ، النص . عمّان ، 2007


- من نصّ الأسطورة الى أسطورة النصّ ، عمّان ، 2010














أصدر ، مع آخرين، عددا من الكتب المشتركة ، منها :


- الشريف الرضيّ : مقدمة ومختارات ، بغداد ، 1985


- اشكال القصيدة العربية ، بغداد ، 1988


- دراسات في الشعر العربي العاصر ، معجم البابطين للشعراء


العرب المعاصرين ، ج 6، الكويت ، 1966


- الشعر العربي في نهاية القرن ، بيروت ، 1988


- أفق التحولات في الشعر العربي : شهادات ومختارات ،بيروت ، 2001


- مصطفى وهبي التل ( عرار ) : قراءة جديدة ، بيروت ، 2002


- النقد والممارسة النقدية ، أعمال المؤتمر النقدي الأدبي الثاني .


إشراف : عزالدين إسماعيل ،مطابع المنار العربي ، القاهرة ، 2003



في أمسية شعرية رائعة :- أدباء الفيوم يحتفون بفريد ابو سعدة وفارس خضر وفريد طه بقصر ثقافة الفيوم

ابو سعدة ومحمد ربيع هاشم
الشاعر حازم حسين والشاعر محمد حسني والقاص عويس معوض

    من اليمين فارس خضر وصبري رضوان وعويس معوض وابو سعدة وعهدي شاكر وفريد طه وعبد الكريم عبد الحميد

    أقام نادي الادب بقصر ثقافة الفيوم أمسية شعرية كبيرة بمشاركة الشاعر الكبير محمد فريد ابو سعدة
    والشاعر فارس خضر رئيس تحرير مجلة الشعر والشاعر الكبير فريد طه بمصاحبة الفنان عهدي شاكر وشعراء الفيوم
      الشاعر مصطفي عبد الباقي
      كان ادباء الفيوم قد استقبلوا الشعراء الضيوف وبدات الامسية الشعرية بكلمة ترحيب للشاعر مصطفي عبد الباقي رئيس النادي بدأ بعدها الشاعر سيد كامل الامسية ثم الشاعر حازم حسين وشيخ العامية الشاعر عبد الكريم عبد الحميد   

                                                                
      والشاعر مصطفي عبد الباقي
      عويس معوض وفارس خضر

       
        وصبري رضوان ثم الشاعرين محمد ربيع هاشم ومحمد ربيع محمد وكان الفاصل للفنان الجميل عهدي شاكر الذي اختتم فقرته برائعة الشاعر نادي حافظ _ من ورا الاوطان _ ليعود الشعر مجددا مع الشاعر الكبير فريد طه الذي امتع الحضور بقصائد الحماريات واختتم بقصيدة التور تلاه الشاعر محمد علاء الدين ثم الشاعرالكبير فارس         
      خضر واختتمت الامسية بالرائع الكبير محمد فريد ابو سعده قبل ان يشدو الفنان عهدي شاكر مرة اخري ب_ فنان فقير _ والقاهرة للشاعر عبد الكريم عبد الحميد و_احنا اللي في المحنة للراحل محمد عبد المعطي واغنية_ في قلبك شفت احلامي_ للشاعر الدكتور محمد ربيع هاشم ثم _ زوروني كل سنة مرة_
      حضر الامسية من ادباء الفيوم القاص محمد جمال الدين والقاص عصام الزهيري 
      ادار الامسية الشاعر محمد حسني ابراهيم والاديب عويس معوض

      الخميس، ديسمبر 16، 2010

      دار وعد تكرم الروائي محمد مهنا وعشرين كاتبا اخرين

      الروائي محمد مهنا


      تقيم دار وعد للنشر والتوزيع مساء الخميس 23/12/2010 بأتيليه القاهرة، التى يرأسها الشاعر الجميلى أحمد شحاتة، حفل تكريم لعشرين كاتباً من كتابها، من بينهم الروائى محمد مهنا، وروايته " درب حلوية" التى صدرت مؤخراً...  
       وياتي ذلك الحفل بمناسبة مرور عام كامل على مقرها الجديد- 3 محمد حلمي إبراهيم المتفرع من شامبليون بوسط القاهرة - تحتفل دار وعد للنشر والتوزيع بإقامة احتفالية ثقافية حيث وجهت الدار الدعوة لعدد كبير من المثقفين والمبدعين المصريين والعرب.
      تشهد الاحتفالية عدة فقرات فنية وغنائية من التراث العربي تؤديها فرقة أوتار النغم  كما تشهد تكريم 20 كاتبا من كُتَّاب الدار وحفل توقيع لعدد كبير منهم، وسوف تكرم الدار في هذه الاحتفالية الفائزين الثلاثة في مسابقتها الأخيرة كما تعلن عن مسابقتها الجديدة لعام 2011 وتهدي الدار هذه الاحتفالية لروح الراحل الروائي الكبير إدريس علي والروائي الدكتور حامد ناجي كما تقيم الدار معرض لمطبوعاتها بتخفيض يصل إلي 50 % ويفتتح الاحتفالية الأستاذ الدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون والفنان محمد عبلة رئيس مجلس إدارة اتليه القاهرة وبحضور الكاتب الجميلي أحمد مؤسس الدار والسادة أعضاء مجلس إدارة الاتليه وعدد كبير من المثقفين  ويدير الفل الشاعر والصحفي فارس خضر والشاعر والصحفي أحمد المريخي ويلقي الناقد والروائي سيد الوكيل إطلالة علي بعض مطبوعات الدار كما يلقي الناقد الدكتور شريف الجيار إطلالة أخري كما يلقي الدكتور السيد رشاد إطلالة علي بعض مطبوعات الدار والدعوة عامة وقد وجهت الدار الدعوة لعدد من القنوات الفضائية لتغطية تلك الاحتفالية

      الكوني يفوز بجائزة ملتقى الرواية ويتبرع بها لأطفال الطوارئ



      -

                                                                    الروائي الليبي الكبير إبراهيم الكوني
      عن جريدة الشروق 

      ذهبت جائزة ملتقى الرواية العربية في دروتها الخامسة إلى الروائي الليبي الكبير إبراهيم الكوني، والذي قرر -فور إعلان فوزه بالجائزة- أن يتبرع بقيمة الجائزة (وقدرها مائة ألف جنيه مصري) إلى أطفال الطوارئ في العالم العربي.
      ولد الكوني في مدينة غدامس في 1948، وتتعدد مجالات كتاباته السردية ما بين الرواية، والقصة القصيرة، والدراسات الأدبية، والنقدية، والسياسة، والتاريخ، كما نال الروائي الليبي العديد من الجوائز الأدبية، أهمها جائزة الدولة الاستثنائية الكبرى التي تمنحها الحكومة السويسرية، وذلك عن مجمل أعماله الروائية المترجمة إلى الألمانية، كما فاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب في دورتها الثانية 2007 – 2008.
      ومن المعروف أن عالم الكوني الروائي يدور حول الصحراء بما تمتلكه من دهشة وغرائبية وسحرية، محاولا من خلال رواياته أن يكشف حقيقة العلاقة بين الإنسان والكون، وبما يحيط هذه العلاقة من غموض، ولقد تجلت هذه العلاقة من خلال روايات: التبر، نزيف الحجر، رباعية الخسوف، السحرة، وثورات الصحراء الكبرى.


      يُذكر أن جائزة الملتقى سبق وأن فاز بها في دورتها الأولى الروائي السعودي عبد الرحمن منيف،‮ ‬ورفضها الروائي المصري صنع الله إبراهيم في الدورة الثانية،‮ ‬ثم ذهبت إلى الروائي السوداني الطيب صالح في الدورة الثالثة‬،‮ ‬ثم المصري إدوار الخراط في الدورة الرابعة.‮

      الأربعاء، ديسمبر 15، 2010

      مناقشة _ واحد يمشي بلا اسطورة ..للشاعر أشرف البولاقي


      كتب / الشاعر محمود المغربي

      عقدت مساء الثلاثاء 14 ديسمبر الجاري ندوة أدبية بنادي أدب قصر ثقافة قنا لمناقشة ديوان الشاعر أشرف البولاقي حيث أدار الندوة الشاعر فتحي عبد السميع الذي رحب بالحضور وبالناقدين الأستاذ محمود الأزهري والأستاذ مصطفى جوهر الذين تناولا ديوان " واحد يمشي بلا أسطورة "


      وقد تعرض الشاعر محمود الأزهري في قراءته لاستلهام التراث في الديوان عند الشاعر


      بينما تناول الشاعر مصطفى جوهر آلية القناع عند الشاعر


      وقد أجمع الباحثان على رمزية مفردة " البحر " في القصيدة المطولة / الديوان .. وقد دار نقاش مع الحضور حول ما طرحته القراءاتان وحول ما طرحه الديوان من أفكار ومفاهيم وتصورات


      وقد ألقى الشاعر أشرف البولاقي مقاطع من الديوان


      حضر الندوة عدد من شعراء وأدباء مدينة قنا منهم الشاعر محمود مغربي والشاعر عبد الحميد احمد على والشاعر حمادة القاضي والشاعر حسن خلف والأستاذ عبد الشافي عبد الحميد وآخرين

      اسبوع ثقافى هندى باسوان لتعميق العلاقات المصرية الهندية





      موقع الصعيد اون لاين /أسوان / خاص


      تبدأ 19 ديسمبر الحالي فاعليات الأسبوع الثقافي الهندي بأسوان والذي يتضمن احتفالية توزع خلالها جوائز على الأطفال المشاركين في مسابقة الرسم المفتوحة المقامة بهدف تعريف النشء الجديد بأسوان بالثقافة والمعالم الهندية والتي ستقام بدءاً من 12 ديسمبر الحالي وتستمر حتى بدء فعاليات الافتتاح بالمدرسة الفندقية بطريق السادات ويهدف الأسبوع الثقافي الهندي إلى تعميق العلاقات المصرية الهندية والتعريف بالهند وتاريخها وأعلامها خلال معرض للصور سيتم افتتاحه في القاعة الرئيسية بمكتبة العقاد يضم 38 لوحة عن حياة غاندي بجانب 30 لوحة عن العلاقات المصرية الهندية ومراحل تطورها بدءاً من عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حتى الآن كما سيضم الأسبوع الثقافي أيضاً عرض مجموعة من أشهر الأفلام الهندية بقاعة مكتبة العقاد ، علاوة علي معرض للكتب والدوريات الهندية و عرض لأهم الفنون والرقصات الهندية كما سيتم تنظيم ندوة عن الثقافة الهندية بفرع جامعة جنوب الوادي بحضور السفير الهندي ورئيس الجامعة حيث سيتم إهداء بعض الكتب الهندية للجامعة بعد انتهاء فاعليات المعرض بالإضافة إلي تنظيم معرض للصور علي هامش الندوة يتم فيه عرض أهم معالم الحياة الهندية. كما ستشهد الصالة المغطاة برامج تدريبية لرياضة اليوجا تعتمد علي الجانبين النظري والعملي بدءاً من 21 ديسمبر الحالي للراغبين في التعرف عليها