السبت، ديسمبر 04، 2010

مثقفون: خسارة حسنى فى اليونسكو شرف له ولمصر




اليوم السابع/ كتبت دينا عبد العليم وسارة عبد المحسن


أكد عدد من المثقفين أن خسارة فاروق حسنى فى معركة اليونيسكو شرف له ولمصر، بعدما كشف موقع ويكليكس عن وثيقة جديدة تثبت أن السفيرة الأمريكية بالقاهرة مارجريت سكوبى قد بعثت لوزيرة خارجية بلادها هيلارى كلينتون تطالب بعدم دعم أمريكا لفاروق حسنى مرشح مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونيسكو، نظرا لتصريحات حسنى المعادية لإسرائيل.
حيث رأى الدكتور خالد عزب أن تدخل أمريكا لإسقاط المرشح المصرى كان تلبية لرغبات حلفيتها إسرائيل، وأن هذا التدخل الذى قد يصل لحد التحكم فى مصير المنظمة نتيجة اعتماد اليونسكو على المنح المالية التى تقدمها لها أمريكا واليابان، وهو ما يؤدى فى النهاية لاختيار رئيس غير مؤهل للمنظمة، موضحا أن هذا لم يحدث مع حسنى فقط، لكن حدث من قبل فى انتخابات سابقة للمنظمة، مؤكدا أن دور أمريكا فى إسقاط حسنى كان واضحا لا يحتاج لدليل.
بينما قال محمد غنيم، وكيل وزارة الثقافة، إن خطة أمريكا لإسقاط حسنى نجحت بالمصادفة البحتة، لأن خسارة الوزير بفارق صوت واحد لا تعد خسارة، خاصة وأنها بذلت كل ما فى جهدها لإسقاطه، لكن حسنى ظل صامدا حتى الجولة الرابعة وسقط فى الخامسة والأخيرة بفارق صوت واحد، مؤكدا على أن ذلك يكشف ضغط أمريكا على دولة واحدة لتبدل موقفها من تأييد حسنى إلى ترشيح بوكوفا تحت ضغط سياسى واقتصادى.

وقال غنيم، فاروق حسنى لم يسقط وإنما أسقطوه، مؤكدا أن مصر أدت أداءً رائعاً فى هذه الانتخابات عن طريق الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك الذى دعم فاروق حسنى بشكل كبير، وكذلك وزارة الخارجية المصرية.
وقال الدكتور عبد الناصر حسن، رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، إن حسنى استطاع أن يحصد كما هائلا من الأصوات لم يستطع أى شرقى حصدها من قبل، مؤكدا أن عدم دعم أمريكا لفاروق حسنى كان واضحا بدون ظهور هذه الوثيقة لأنه كان هناك نوع من التواطؤ ظهر فى الأيام الأخيرة للانتخابات ضد فاروق حسنى.
فيما رأى الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، رئيس بيت الشعر العربى، أن فاروق حسنى كان هو الأجدر بهذا المنصب، مضيفا أنه كان من الواضح أن الإدارة الأمريكية قامت باتخاذ موقف سلبى من المرشح المصرى لأن وصوله لهذا المنصب كان سيعيد كسبا كبيرا وشهادة للدور الثقافى الذى تلعبه مصر والثقافة العربية ودول العالم الثالث.
وأكد حجازى على أنه كان من الطبيعى أن تفعل الإدارة الأمريكية ذلك لأنها الداعم الأول لإسرائيل التى تكره أى انتصار تحصده مصر

ليست هناك تعليقات: