السبت، أبريل 23، 2011

دار وعد تفتح الباب لمرشحي اتحاد الكتاب لعرض برامجهم الانتخابية



تقيم دار وعد للنشر والتوزيع ندوة مفتوحة لأعضاء إتحاد كتاب مصر وذلك لمناقشة الأعضاء المرشحين لمجلس إدارة الإتحاد في برامجهم الإنتاخبية ومستقبل الإتحاد بعد ثورة 25 يناير والدعوة عامة وذلك في يوم الأحد الموافق 24 ابريل 2011 في تمام الساعة 6.30 مساءا بمقر الدار 3 ش محمد حلمي ابراهيم المتفرع من ش شامبليون وسط البلد



حمدى أبو جليل يكتب: الثورة المعطلة فى الثقافة الجماهيرية




اليوم السابع


قامت الثورة وانتصرت واختفت، بل سجنت أسماء براقة وتغير رؤساء تحرير الصحف وأولهم رئيس تحرير الجمهورية، ومازال هذا الوضع المعوج، بل المريب المستفز قائم فى الثقافة الجماهيرية: "كل مسئولى صفحات وأقسام الثقافة والأدب فى كل مطبوعات "دار التحرير والنشر" تقريبا يعملون فى الثقافة الجماهيرية، وليس أى عمل وإنما رؤساء تحرير، والأعوج أن رئاساتهم الهامة والمبجلة هذه والتى ينفقون عليها جل وقتهم وجهدهم تمارس فى غير ساعات العمل الرسمية، والأعوج من الاعوجاج ذاته أنهم يتقاضون عنها مرتبات غريبة فى هيئة فقيرة مثل الثقافة الجماهيرية، وبالطابع لا تقارن بما يتقاضونه من عملهم الأصلى فى دار التحرير والنشر!!

يسرى حسان، المحرر الثقافى بجريدة المساء والمشرف على القسم الثقافى بمجلة "حريتى" يعمل رئيسا لتحرير مجلة "مسرحنا" ويسرى السيد محرر "نادى أدباء الأقاليم" يعمل رئيسا لتحرير مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، وعمرو رضا المشرف على الصفحة الثقافية بجريدة الجمهورية يعمل رئيسا لتحرير مجلة "الثقافة الجديدة".

ومعروف أنهم كانوا ومازالوا مندوبين لدار التحرير فى الثقافة الجماهيرية، وأن سبب تعيينهم فى ظل الكوادر الثقافية المهدرة فى الثقافة الجماهيرية يرجع لذلك بمنتهى الوضوح والشفافية، ولا يعلم إلا الله كيف يؤدون عملهم الصحفى بالموضوعية المفترضة فى ظل هذا الوضع، وكيف يعملون فى هيئة المفترض أنهم مراقبوها ومصوبو أخطائها خصوصا بعد الثورة المجيدة؟

ولو كانت مواقع أساسية وفى صميم عمل الثقافة الجماهيرية لهان الأمر، إنما هى مواقع مضافة، طارئة، أوضح ما يؤكد أنها اخترعت خصيصا أن الثقافة الجماهيرية لم تعرفها قبلهم: "مجلة مسرحنا أسسها د. أحمد نوار رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق خصيصا ليسرى حسان، وكانت فى الأصل نشرة يومية لمهرجان نوادى المسرح والسبب الوحيد لتحويلها إلى مجلة هى المبالغة فى إطراء نوار فنانا وقائدا للثقافة الجماهيرية، و"مصر المحروسة" أساسها د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة السابق خصيصا ليسرى السيد، أما عمرو رضا فقد اخُترع له منصب لم تعرفه الثقافة الجماهيرية قبله.

والأغرب أن هذه المواقع المخترعة تكرر حرفيا مطبوعات وإصدارات قديمة مازالت مستمرة حتى اليوم، فمجلة "مسرحنا" تعيد تجربة وربما نصوص وكتّاب مجلة "آفاق المسرح" وسلسلة "نصوص مسرحية" التى تصدرها الهيئة شهريا، ومجلة "مصر المحروسة" تقوم بنفس الدور الذى يقوم به "موقع هيئة قصور الثقافة" الإلكترونى الذى يشرف عليه الناقد د. مصطفى الضبع ، وهى تفتقر لأى تأثير أو رواج يذكر اللهم إلا سخط غالبية الأدباء والمسرحيين، والأهم أنها ترهق ميزانية الثقافة الجماهيرية المحدودة أصلا والمخصصة أساسا للأقاليم المحرومة من الفنون والثقافة عموما، يكفى أن المكافأة الشهرية لأى واحد من هؤلاء (الرؤساء) تبلغ أضعاف ما تخصصه الهيئة لنادى أدب أى محافظة طوال عام كامل بما فيها "نادى أدب" العاصمة نفسه!

ومنذ قيام الثورة ومن قبلها بُح صوت موظفى الثقافة الجماهيرية وشباب مثقفيها وكتابها وفنانيها وحتى لجنتها النقابية فعليا، وأصدروا العديد من البيانات ونظمو العديد من المظاهرات والاعتصامات التى تطالب أول ما تطالب بالغاء مجلة "مسرحنا"، "وموقع" مصر المحروسة "لم يكبداه لميزانية الهيئة دون أى تأثير أو حتى جدوى واضحة!

ولكن هيهات، والمؤسف حقا أن هذا التجاهل إن لم نقل العناد لا يخص هذه المواقع المخترعة فقط وإنما يمتد لكل دولاب العمل بالثقافة الجماهيرية، فهى المؤسسة الوحيدة التى لم تتأثر أحوالها فعليا بالثورة، وظل أسلوب العمل بها على حاله دون تبديل أو تغيير فما بالك بتطور، وحتى رئيسها الجديد الشاعر سعد عبد الرحمن يعتبر رئيسها الفعلى طوال الخمس سنوات الماضية، فقد كان يرأس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ومعروف أنها الإدارة التى تهيمن على عصب الحياة فى أنشطة الثقافة الجماهيرية وضمنها إدارات وأنشطة الثقافة العامة والمهرجانات والمكتبات والطفل ونوادى الأدب والمعارض والمسابقات والمؤتمرات وغيرها، كما أن أسلوب العمل مازال قائما لم يتغير من حيث الاهتمام بالمناسبات الإعلامية كأعياد الأم وغيرها، ومن حيث التجاهل التام لأى تطوير أو حتى تشغيل للعمل الثقافى فى الأقاليم، وطبعا من حيث دعم ومساندة المواقع المخترعة فى عز المطالب الجماهيرية بوقفها كما فعل رئيس الهيئة الجديد فى أول حواراته الصحفية.

وهذا بالطبع يعرقل عمل الثقافة الجماهيرية فى عز الحاجة إليها، وفى عز استفحال الأفكار والتيارات العنصرية المتطرفة فى المجتمع فهى بعتادها الضخم قادرة وجديرة بثورة ثقافية شاملة، وهى المؤسسة الوحيدة القادرة على ترسيخ قيم الحرية والاستنارة ومواجهة أفكار العنصرية والتطرف فى منابعها، ولن يكلفها ذلك أكثر من تحريك ما تملكه من مسرحيات ومعارض وأفلام ومطبوعات وشعراء وفرق شعبية وعشرات صالات العرض السينمائى وعشرات، بل مئات الكتاب والفنانين فى شتى أنحاء مصر، وفى ظل تطاول الأفكار المتطرفة هذه الأيام كان المفترض، بل الضرورى أن تبدأ حتى بإرسال دعاة من الأزهر الشريف لتعريف رواد الثقافة الجماهيرية فى مختلف أنحاء مصر، وأولهم موظفيها صحيح الدين، وأن أنظمة وأفكار كالعلمانية والمدنية مثلا لا تعنى الخروج على الدين، كما يروج المتطرفون بضراوة هذه الأيام !! ولكنها معطلة، والمؤكد أنها ستظل ما لم تتغير هذه الأوضاع.

بيان المثقفين المصريين والعرب لدعم الشعب السوري الشقيق



انطلاقا من حق الشعوب العربية الأبية في حياة كريمة وحرة بعيدا عن الظلم والاستبداد ، واستنكارا للقتل والقهر وإراقة دماء الشرفاء واستحلال دماء الشعوب الأبية ندين نحن الموقعين أدناه من المثقفين المصريين والعرب ما يتم من مجازر بحق الشعب السوري في مدن سورية الأبية بدءا من مدينة درعا الصادمة ومرورا بكل مدن سورية من بانياس وريف دمشق واللاذقية وحمص وحماة وغيرها من المدن السورية .. الدم العرب ليس رخيصا والدم السوري ليس رخيصا ، والعار كل العار على حكام طغاة مستبدين يقهرون شعوبهم ويستحلون دماءهم ..

لا لقتل السوريين .. لا لإراقة الدم السوري .. لا للظلم والاستعباد ..

لا للنظام السوري الفاسد الذي يستحل قتل شعبه

هويدا صالح ـ روائية مصر

الجمعة، أبريل 22، 2011

هكذا اختصر العالم في فمي ......يصدر قريبا للشاعر وليد فؤاد




 يصدرقريبا جدا ديوان ( هكذا أختصر العالم فى فمى ) عن هيئة  قصور الثقافة  اقليم شرق الدلتا  سلسلة ابداعات للشاعر وليد فؤاد
 والشاعر وليد أحمد فؤاد رجب
هو شاعر وباحث
مواليد السنبلاوين/ دقهلية فى 24/2/1972
تخرج فى كلية اللغة العربية بالمنصورة بتقدير عام جيد 1994
شارك فى العديد من المؤتمرات الادبية بالبحث والشعر
نشرت قصائده واعماله النقدية فى العديد من الصحف والمجلات المتخصصة كما اذيعت فى العديد من القنوات الفضائية والمحلية والاذاعية

صدر له شعرا
كل هذى النجوم وتسير وحدك يا قمر - ثقافة الدقهلية 1999
هكذا أختصر العالم فى فمى – قصور الثقافة 2011
كما صدرت له سته دواوين مشتركة مع اخرين
كما تناول اعماله بالنقد والدراسة العديد من النقاد منهم الدكتور مجدى توفيق والشاعرة أمل جمال والناقد مجدى نجم وغيرهم
عضو مؤسس لنادى أدب السنبلاوين ورئيسه دورة 99/2000
عضو نادى الادب المركزى بالدقهلية
يعمل رئيسا لقسم الثقافة العامة ونوادى الادب بفرع ثقافة الدقهلية

نقلا عن موقع أبيدوس ...اتحاد الكتاب بين رغبة الجمعية العمومية في التغيير وترتيبات الحرس القديم





على مدي تاريخ الاتحاد, والمشهد كما هو, ذلك المبنى القديم المهجور, وتلك الوجوه المعتادة في مجالس الادارات المتعاقبة, التي تتناحر وتتجابه, لتحافظ على وجودها داخل المجلس بكل الوسائل الممكنة,

تلك الوجوه التي كانت ومازالت تصر بكل قوة على أن تضع حاجزا بينها وبين أعضاء الجمعية العمومية, حتى بعد اختراق هذا الحائط الجليدي ودخول بعض الأعضاء الجدد في الدورتين السابقتين, كان عندما يفكر البعض في عمل نشاط يجذب أعضاء الجمعية العمومية يتم محاربتهم بشدة, فعندما يفكر أحد في تجهيز سطح المبني لعمل كافيتريا يتلاقى فيها الأعضاء وتقترب المسافات, يجتهدون لوضع العراقيل, وعندما يقدم أحد أعضاء مجلس الإدارة مشروعا يعود بالنفع على الاتحاد وأعضائه, يتم احباطه والسخرية منه, هم يرون أن وجودهم مهدد طالما أن ثمة منجز ما سوف يتم داخل الاتحاد, خاصة إذا نسب هذا المنجز لأعضاء جدد أو لسكرتير عام ليس منهم وكأننا أعداء ووجود أحدنا يكون على حساب الآخر, ولا عجب من ذلك طالما أن المصالح الذاتية هي المقدَّمة؛ بل تكون على حساب المصلحة العامة..

نقول لهؤلاء الذين أدمنوا البقاء في مجالس إدارات متعددة فأفسدوها, وجمدوا حركتها, ماذا قدمتم طوال سنواتكم في مجالس تلك الإدارات ماذا قدمتم للإتحاد , ماذا قدمتم لجمعية الإسكان – نحن نعلم مدى تجاوزاتكم وأنكم لم تستمدوا الشرعية للبقاء في مجلس إدارة الجمعية خاصة وأنكم لم تجتمعوا اجتماعا واحدا مع معظم الأعضاء المشاركين في الجمعية, من أين جاءت شرعيتكم وبأي وسيلة من المراوغة واللوع, وماذا قدمتم لأعضاء الجمعية منذ إنشائها, خلاف تلك الأشياء التي كشفناها ويجب أن نحاسبكم على اهمالنا فيها- وماذا قدمتم في نادي القصة ودار الأدباء, ألم تسألوا أنفسكم ماذا قدمتم قبل أن تتحايلوا وتتآمروا وترتبوا وتزيحوا وتزيفوا برامجكم الإنتخابية, إنه لأمر عجب "صحيح اللي اختشوا ماتوا"

تعبنا من بقائكم في أماكنكم فترات طويلة دون أن تقدموا شيئا ينبيء عن أن هناك كيانا يسمى نقابة للكتاب, من حق أعضائه أن يشعروا به ويقدم لهم شيئا مما تقدمه أقل النقابات قدرة على العطاء, وتعبنا أيضا من هؤلاء الذين ظننا فيهم خيرا فانضووا تحت عباءة المصالح.. تعبنا من هؤلاء الذين التصقوا بكراسي العضوية فأصبح من الصعب اقتلاعهم من فوقها, فمنهم من تعدت عضويته الـ 30 عاما ومنهم من تعدت عضويته الـ 25 عاما والـ 20 عاما والـ10 أعوام وهكذا.

بالله عليكم ألسيت الـ 8 أعوام كافية لكي يقدم الواحد منا كل ما في جعبته من قدرات.

تدور في رؤسنا أسئلة كثيرة لا نجد لها إجابات ولا مبررات, لماذا تقاعس رئيس الاتحاد عن اتخاذ اللازم نحو تخصيص الـ 30 فدان التي وافق عليها وزير الإسكان السابق وأعرب عن تقديمه تسهيلات لم نكن نتصورها, ونحن نعلم أن تفاصيل الموضوع بأوراقه ومحاضره ومستنداته عند رئيس اللجنة وأن أية حجة تقال في ذلك مردود عليها, لماذا تقاعس رئيس الاتحاد عن مخاطبة محافظ حلوان السابق بعد أن رد بالموافقة على خطاب اللجنة – أثناء لقائه بعضو لجنة الإسكان الزميل عمارة إبراهيم - بشأن تخصيص عدد من الوحدات السكنية لأدباء حلوان - كان المطلوب مجرد اتصال تليفوني - وكأن المسئول هو المطلوب منه أن يستعطف صاحب المصلحة ليتقبل خدماته.

لماذا تم تجاهل المجلس مشروع مؤسسة النشر الخدمية, وهو مشروع لن يحمّل الاتحاد أعباء مالية تذكر؛ بل كان سوف ينعش صندوق الاتحاد, وفكرته بسيطة وقابلة للتنفيذ بشرط توافر النوايا الطيبة ( تخصيص 2000 م في المدينة الصناعية, وكنا سوف نخاطب أحد رجال الأعمال لعمل مطبعة مقابل الدعاية والإدارة وحق الانتفاع, ومخاطبة المحليات لتخصيص أكشاك في المحافظات تحت اسم اتحاد الكتاب لتكون جهات توزيع كتب الاتحاد ودور النشر الأخرى مع الإستفادة من علاقاتنا بالمؤسسات الثقافية كهيئة الكتاب وهيئة قصور الثقافة في نقل المطبوعات) .... وغيرها من المشاريع القابلة للتنفيذ والتى تم اجهاضها دون مبرر سوى أن هؤلاء لا يريدون لهذا المكان – اتحاد الكتاب – أن تقوم له قائمة, وإلا قولوا لى أنتم الأسباب, كيف لنقابة, يقال عنها أنها نقابة الصفوة, تمر عليها تلك السنوات الطويلة ولم تقم بمشروع واحد يخزي العين, وكل ميزانيتها في صندوق الاتحاد وصندوق المعاشات من الاعانات - الاعانات فقط - خاصة ذلك المبلغ الذي تبرع به الشيخ القاسمي, ولم يكن لأحد من أعضاء مجلس الإدارة فضل في ذلك ونحن نعلم كل التفاصيل..ونعلم أيضا أن الأصل في العمل النقابي هو الشروع في القيام بمشاريع خدمية, ثم تأتي الإعانات لدعم هذه المشاريع, ومعنى أن نجهض كل الأفكار والمقترحات والمشاريع الخدمية ونكتفي فقط بالإعانات المحدودة التي يروج لها البعض, ويضعونها في برامجهم الانتخابية, أن ثمة شيء ما غير معلوم لابد أن نقف عنده.

أرجو أن نخجل عندما نتحدث مع أعضاء الجمعية العمومية عن منجزات وبرامج وهمية, هذا السلوك العام الذي رأيناه وعايشناه, في نهج كل هؤلاء, السلوك الذي يصر على أن الاتحاد "امكانياته كده" وسبحان الله دون نشاذ واعمال للعقل تراهم يسخرون ويسفهون أية فكرة أو مشروع جديد , قبل أن يديروه في رؤوسهم.

نأسف على من زايد باستعداده تقديم الاستقالة وهو في نهاية فترته, ثم تراجع عندما قلنا له على أن نكون صادقين مع أنفسنا وألا نتقدم للترشيح ونترك الفرصة هذه الدورة لتشكيل مجلس جديد, فهاجمنا و ادعى أننا انشققنا عن الصف.

ونشكر كل من رفض أن ينضوي مع من تحايل على رغبة الجمعية العمومية في سحب الثقة من المجلس, ورفض ترشيح نفسه.

ونقول لأنفسنا نحن أعضاء الجمعية العمومية, الوقت غير الوقت, والأوان غير الأوان وما كنا نقبله قبل ذلك لن نقبله الآن, علمنا أبناؤنا الشباب الذين كنا نسخر من سلوكياتهم معني أن نشارك بحق في التغيير للأفضل وألا ننخدع بمعسول الكلام, وأنه لا مجاملة لصديق أو قريب على حساب الصالح العام

أيها السادة الأفاضل, إن هذه الحالة من الاضطراب والتوتر التي مر بها اتحادنا بسبب تخبطكم قبل الثورة وعقبها, ما بين تحديد موعد الانتخابات النصفي في مارس, ثم الحديث عن التأجيل, ثم تلك المذكرة التي قدمت للمجلس موقعة من 150 عضو اتحاد يطالبون بعقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة سحب الثقة من المجلس, ولما تخوّف بعض أعضاء المجلس ممن يتمسكون بكراسيهم, من مواجهة الجمعية العمومية, تم الالتفاف والتحايل على حق الجمعية في سحب الثقة من الأعضاء الذين انتخبوهم, بحل المجلس, وهذا إجراء غير قانوني والإجراء القانوني هو أن يتقدم أعضاء المجلس باستقالاتهم,ونحن نعلم أنه لم يتقدم أحد باستقالة مكتوبة, ثم بعد ذلك تمت الدعوة لعقد جمعية عمومية محددة الهدف وهو مناقشة تعديلات القانون, وتجاهل طلب المذكرة التي أرادت أن تناقش الجمعية الطارئة مسألة سحب الثقة, ولما كان عقد الجمعية محدد بمناقشة التعديلات, فلم يكن هناك مجال لتأييد سحب الثقة أو الحل لأن موضوع عقد الجمعية جاء وفقا للخطابات المرسلة للأعضاء والتي يؤكد فيها المجلس على عقد جمعية عمومية طارئة لمناقشة تعديلات قانون الاتحاد, وبالتالي نجد أن المجلس وقع في عدة مخالفات, تحول دون اجراء الانتخابات القادمة.. ولذا نرى أن المجلس غير أمين على تلبية رغبة الجمعية العمومية, غير أمين على القانون وتطبيقه, وبالتالي نؤكد على سحب الثقة منه, وتأجيل الانتخابات لمدة شهرين, مع فتح باب الترشيح لمدة 2 أو 3 أيام , مع انسحاب كل أعضاء المجلس السابق من الترشيح, باعتبار أن القرار هو سحب ثقة, ويتم الانتخاب على تشكيل مجلس مؤقت يستمر حتى تغيير قانون الاتحاد, ونضع على طاولته مشروع الإسكان, ومشروع التأمين الصحي, ومشروع مؤسسة النشر الخدمية, لتكون بداية حقيقية لمجلس, يستمد صلاحيته, بالاتصال والتعاون مع أعضاء الجمعية العمومية .


في ذكري رحيل صلاح جاهين .... رباعيات وقصائد

اسمه الحقيقي محمد صلاح الدين أحمد حلمي. ولد فى 25 ديسمبر عام 1930. لم يستكمل دراسته فى الفنون الجميلة، ولكنه حصل على ليسانس الحقوق. تزوج الممثلة منى قطان، التي اشتركت في تمثيل الأفلام التي انتجها، وابنه هو الشاعر أيضا بهاء جاهين. وعمل فى عدد من الصحف والمجلات. و هو
من أشهر شعراء النبط في مصر




خرج ابن آدم من  العدم قلت   : ياه
رجع ابن   آدم  للعدم    قلت   : ياه
تراب    بيحيا  ... وحي بيصير تراب
الأصل   هو  الموت   و الا   الحياه ؟
عجبي !!!

ضريح رخام      فيه   السعيد    اندفن
و حفره فيها الشريد     من غير كفن
مريت   عليهم .. قلت      يا    للعجب
لاتنين   ريحتهم    لها   نفس    العفن
عجبي !!!

ياما  صادفت    صحاب و  ما صاحبتهمش
و كاسات خمور و شراب و ما شربتهمش
أندم    علي    الفرص   اللي  انا   سبتهم
و الا    علي   الفرص اللي ما   سبتهمش
عجبي !!

و الكون ده كيف موجود من غير حدود
و فيه   عقارب    ليه و تعابين    ودود
عالم   مجرب   فات  و قال    سلامات
ده   ياما فيه سؤالات من   غير  ردود
عجبي !!!

أنا شاب   لكن    عمري    ألف   عام
وحيد لكن      بين    ضلوعي   زحام
خايف و   لكن      خوفي    مني   أنا
أخرس و  لكن قلبي    مليان    كلام
عجبي !!!!

يا باب  يا   مقفول  ...  إمتي  الدخول
صبرت  ياما   و   اللي   يصبر   ينول
دقيت سنين ... و الرد يرجع لي : مين ؟
لو   كنت  عارف   مين أنا  كنت أقول
عجبي !!!






أحب     أعيش   ولو      في      الغابات
أصحي     كما     ولدتني    أمي و ابات
طائر .. حوان.. حشرة .. بشر ..بس أعيش
محلا   الحياة..    حتي    في    هيئة نبات
عجبي !!

سهير   ليالي   و ياما   لفيت و   طفت
و ف ليه راجع في الضلام قمت  شفت
الخوف   ... كأنه    كلب  سد   الطريق
و كنت    عاوز      أقتله    .. بس خفت
عجبي !!

كان فيه زمان   سحليه   طول    فرسخين
كهفين      عيونها    و خشمها     بربخين
ماتت      لكين    الرعب   لم   عمره  مات
مع     إنه   فات   بدل   التاريخ   تاريخين
عجبي !!

عجبتني    كلمة   من     كلام  الورق
النور شرق من بين حروفها   و برق
حبيت أشيلها ف   قلبي .. قالت  حرام
ده أنا كل قلب   دخلت    فيه   اتحرق
عجبي !!!

رقبه   قزازة   و   قلبي    فيها  انحشر
شربت كاس و اتنين  و  خامس   عشر
صاحبت ناس م الخمرة    ترجع وحوش
و صاحبت   ناس م   الخمرة   ترجع بشر
عجبي !!!!

ليه   يا حبيبتي   ما بيننا     دايما سفر
ده    البعد   ذنب كبير    لا       يغتفر
ليه يا حبيبتي    ما بيننا    دايما بحور
أعدي      بحر   ألاقي   غيره   اتحفر
                                                                                   عجبي !!!




ورا   كل شباك   ألف عين   مفتوحين
و انا وانتي ماشيين يا غرامي الحزين
لو  التصقنا   نموت      بضربة   حجر
و لو   افترقنا    نموت      متحسرين
عجبي !!!

نوح راح لحاله   و الطوفان   استمر
مركبنا   تايهه لسه  مش   لاقيه   بر
آه  م  الطوفان   وآهين يا بر  الأمان
إزاي   تبان   و   الدنيا  غرقانه  شر
عجبي !!

علي رجلي دم .. نظرت له ما احتملت
علي إيدي دم.. سألت ليه ؟ لم وصلت
علي كتفي دم.. و حتي علي رأسي دم
أنا  كلي دم .. قتلت ؟ ..... والا اتقتلت
عجبي !!

انا كل   يوم   أسمع ........ فلان  عذبوه
أسرح     في    بغداد و الجزاير   واتوه
ما أعجبش م اللي يطيق بجسمه العذاب
و اعجب   من اللي   يطيق   يعذب أخوه
عجبي !!!

ينبوع و في   الحواديت أنا سمعت عنه
إنه عجيب .. و ف وسط   لهاليب لكنه
شقيت كما   الفرسان   طريقي .. لقيت
حتي   الخنازير و الكلاب  شربوا  منه
عجبي !!!!

يا قرص  شمس ما لهش قبة  سما
يا ورد  من غير  أرض شب  و نما
يا أي  معني   جميل  سمعنا    عليه
الخلق   ليه عايشين    حياه مؤلمة
عجبي !!!

شاف الطبيب جرحي وصف  له  الأمل
وعطاني منه مقام يا دوب   ما  اندمل
مجروح جديد يا طبيب  و جرحي لهيب
ودواك   فرغ مني ....   و إيه  العمل
عجبي !!!

أعرف عيون  هي  الجمال  و الحسن
و اعرف عيون  تاخد القلوب بالحضن
و عيون مخيفة و  قاسية وعيون كتير
وباحس        فيهم      كلهم   بالحزن
عجبي !!

إيش تطلبي    يا نفس فوق كل   ده
حظك   بيضحك و    انتي     متنكده
ردت قالت لي النفس :   قول للبشر
ما يبصوليش   بعيون   حزينة  كده
عجبي !!

إقلع     غماك   يا تور   وارفض   تلف
إكسر   تروس   الساقية  و  اشتم وتف
قال : بس خطوة كمان .. وخطوة كمان
يا اوصل نهاية السكة يا   البير   تجف
عجبي !!!

يا حزين يا قمقم تحت بحر الضياع
حزين أنا    زيك   و إيه   مستطاع
الحزن  ما بقالهوش  جلال يا جدع
الحزن زي   البرد ...  زي الصداع
عجبي !!!!

في يوم صحيت شاعر براحة و صفا
الهم زال و    الحزن   راح و اختفي
خدني العجب و سألت  روحي سؤال
أنا مت ؟      و لا وصلت   للفلسفة
عجبي !!!
الفيلسوف   قاعد   يفكر    سيبوه
لا تعملوه سلطان   و     لا تصلبوه
ما تعرفوش إن الفلاسفه يا   هوه
اللي    يقولوه     بيرجعوا   يكدبوه
عجبي !!!

علي بعد  مليون  ميل  من     أرضنا
من    الفراغ   الكوني   بصيت   أنا
لا شفت فرق   بين   جبال   و  بحور
و لا شفت فرق ما بين عذاب أو هنا
عجبي !!

إنسان    أيا    إنسان      ما   أجهلك
ما أتفهك   في الكون و   ما   أضألك
شمس وقمر و سدوم و ملايين نجوم
و فاكرها   يا    موهوم   مخلوقه لك
عجبي !!

نظرت فوق    للنجوم و   انا   ساير
رجليا عترت في الحفر   و الحجاير
بقيت أقول و انا ع التراب: يا سلام
مش بس عبره أخذت   لكن   عباير
عجبي !!!

- يا نجم .. نورك ليه كده بيرتجف ؟
هو انت قنديل زيت ؟ أو  تختلف
- أنا نجم عالي .. بس عالي قوي
و كل ما انظر تحت اخاف انحدف
عجبي !!!!

السم لو كان في الدوا منين    يضر ؟
و الموت لو عدونا ..   منين    يسر؟
حط القلم في الحبر     و اكتب كمان
.. و العبد للشهوات .. منين هو حر؟
عجبي !!!

وقفت بين شطين علي قنطــــــــــــــــــرة
الكدب فين و الصدق فيـــــــــــن   يا تري
محتار ح اموت .. الحوت خرج لي وقالي
هو الكلام يتقــــــــــــاس بالمســـــــــــطرة
عجبي !!!

سرداب في مستشفي الولاده طويل
صرخات عذاب ورا كل باب وعويل
.. وفي الطــــــريق متزوقين البنات
متزوقـــــــــــــين للحب و المواويل
عجبي !!

الدنيا أوده كـــــــــــبيره للانتظار
فيها ابن أدم زيه زي الحـــــــمار
الهم واحد .. و الملل مشــــــترك
و مفيش حمار بيحاول الانتـــــحار
عجبي !!

قصائد لصلاح جاهين

عناوين جرانين المستقبل
احـنا العـمال اللى انقـتلوا
قـدام المصنع فى ابو زعبل
بنـغـنى للدنـيـا ونـتـلو
عناوين جرانـين المستـقبل:
"وحـدة صـف الأحـرار"
"جـبـهـة لكـل الثـوار"
"عـبور الجـيـش لسـينا"
"الـزحف مـن الأغـوار"
"جـيش العـدوان يتقـهقر"
"الأرض قــايـدة نــار"
"والبـحر قـايـد نــار"
"الاستـعمار أثـبت فشـله"
"البـيت الأبيض لا يخجل"
"إحـنا العـمال اللى انقتلوا"
"قدام المصنع فى أبو زعبل"
بـنـغـنى للدنـيا ونتـلـو
عنـاوين جرانـين المستقبل:
"محـكـمة للـمـجرمـين"
"قائــمة بالمـتـهـمـين"
"إدانـة مسـتر نيـكسون"
"بقـتل الاسـطى ياسـين"
"القــاتل اسـتـعـمارى"
"القـتـلـى وطنــيـين"
"عـمــال مـدنـيـيـن"
"نـصارى ومسـلـمـين"
"مرتكبو المذبـحة يعتـقلوا"
"الحـكم عـى المتهم الأول"
احـنا العـمال اللـى انقتلوا
قـدام المصنع فى ابو زعبل
بـنـغـنى للدنـيا ونتـلـو
عنـاوين جرانـين المستقبل:
"الجـو غــدا يتحـسـن"
"معرض لزهور السـوسن"
"الخطـة الخـمسية تنـفذ"
"مهرجانات النـصر غـدا"
"تصـفـية الصهـيونـية"
"دولـة فلسطين .. تعـلـن"
"دستور وقوانين .. تعـلـن"
"حريـة الدين .. تعـلـن"
"قوس تذكارى جارى عمله"
"طالين منه احنا وح نفضل"
احـنا العـمال اللـى انقتلوا
قـدام المصنع فى ابو زعبل
بـنـغـنى للدنـيا ونتـلـو
عناوين
جرانين
المستقبل



الدرس انتهى
الدرس انتهى لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سـال
فى قصـر الأمم المتــحدة
مسـابقة لرسـوم الأطـفال
ايه رأيك فى البقع الحمـرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفـلة مصرية وسمرا
كانت من أشـطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم رايـة ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جباره
راسم نـار
راسم عار
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكته على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس ..
ايه رأى رجـال الفكر الحر
فى الفكرادى المنقوشة بالدم
من طفل فقير مولود فى المر
لكن كان حلو ضحوك الفـم
دم الطـفل الفـلاح
راسم شمس الصباح
راسم شـجرة تفاح
فى جناين الاصلاح
راسم تمساح
بألف جناح
فى دنيا مليانة بالأشبـاح
لكنـها قلـبها مرتــاح
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس …
ايه رأيك يا شعب يا عربى
ايه رأيك يا شعب الأحـرار
دم الأطـفال جايلك يحـبى
يقول انتـقموا من الأشـرار
ويسيل ع الأوراق
يتهجى الأسـماء
ويطـالب الآبـاء
بالثـأر للأبـناء
ويرسم سيف
يهد الزيـف
ويلمع لمعة شمـس الصيف
فى دنيا فيها النور بقى طيف
وساكتة على فعل الأباليـس
الدرس انتهى لموا الكراريس



مؤتمر الدقهلية الادبى الثامن 27 ابريل الجاري



تحت رعاية اللواء / محسن حفظى محافظ الدقهلية والشاعر / سعد عبد الرحمن تقام فعاليات مؤتمر الدقهلية الادبى الثامن يوم الاربعاء الموافق 27 أبريل 2011 فى مدينة دكرنس تحت عنوان ( القص فى الدقهلية ـ خصوصية المكان ) وتنقسم الابحاث الى محورين الاول يشمل بحث كتا...ب القصة والرواية فى الدقهلية بشكل عام ويتناوله الباحثون الدكتور أشرف حسن عن الرواية والمهندس محمود الزيات عن القصة القصيرة والكاتب الكبير فؤاد حجازى والمحور الثانى عن أدباء دكرنس فى شتى مجالات الابداع وهو المحور الخاص ويتناوله الناقد مجدى نجم عن شعر الفصحى والشاعر مصباح المهدى عن شعر العامية والكاتب سمير بسيونى عن الرواية فى دكرنس ويكرم المؤتمر اسم الشاعر الراحل أحمد الخضرى والكاتب سعيد نجم والروائى صبرى أبو الفتوح ويقام المؤتمر بتوجيهات من الاستاذ ابراهيم الرفاعى وكيل وزارة الثقافة لاقليم شرق الدلتا والاستاذ حسن حامد مدير عام ثقافة الدقهلية وبتعاون من فريق العمل بالشئون الثقافية الاستاذ محمد الحنفى مدير الادارة والشاعر وليد فؤاد رئيس قسم الثقافة العامة عضو الامانة وممدوح عبد الرازق ومحمود جمال بقسم الثقافة العامة بالفرع

الحساسية الجديدة (أمسية شعرية)... بقصر ثقافة المنصورة




تقام بقصر ثقافة المنصورة الامسية الشعرية لجيل التسعينيات فى قصيدة النثر وتستضيف الشاعرة أمل جمال والشاعر وليد فؤاد بمصاحبة الدكتور محمد طاهر فى عزف منفرد على العود مع الاختلاف والحساسية الجديدة
تدير الامسة الشاعرة أمل جمال
وبرعاية الاستاذ سامح العطروزى مدير عام القصر

الخميس، أبريل 21، 2011

احتفالية - ربيع الشعر - بمكتبة بدرخان بالجيزة

تقام  احتفالية ربيع الشعر
بمكتبة بدرخان العامة بالهرم يشارك فيها الشعراء / عبد الرحمن مقلد وهبه الشرقاوي ومحمد سلامة ومحمد منصور إلى جانب فقرات فنية متميزة وحضور لعدد من كبار الشعر في مصر والعالم العربي .. ومجموعة من الشعراء الشباب في مجالات الفصحى والعاميةوتغطية اعلاميه واسعة
مع فقرة مفتوحة لمشاركات الجمهور من الشعراء الضيوف وذلك في الساعة السادسة والنصف من مساء السبت الموافق السابع من مايو 20011


للمرة الثانية حبس "شعلان" مع الشغل لتسببه فى سرقة "الخشخاش".. حيثيات الحكم: لم يقم بواجبات وظيفتة ومدير أمن المتحف كان على علم بأعطال أجهزة التأمين وقلة أفراد الأمن ولم يتخذ أى إجراء




اليوم السابع / كتبت ـ مى عنانى


أسدلت محكمة جنح مستأنف الدقى الستار للمرة الثانية على قضية سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمى "فان جوخ"، من داخل متحف محمد محمود خليل، حيث أصدرت المحكمة اليوم برئاسة المستشار محمد إبراهيم، بقبول الاستئناف شكلا، وفى الموضوع قضت بانقضاء الدعوى ضد المتهم الثانى محمود بسيونى مدير للإدارة الهندسية لقطاع الفنون التشكيلية لوفاته.

وثانيا بالنسبة للمتهم الأول، وهو محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية قضت المحكمة بمعاقبته لمدة سنة مع الشغل وألزمته بالمصاريف، كما أمرت المحكمة بمعاقبة كل من: المتهم الثالث صبحى محمد مدير عام الأمن، والمتهمة الرابعة ريم أحمد بهير مديرة متحف محمد محمود خليل، والمتهمة الخامسة ماريا بشاى وكيلة المتحف، والقائمة بأعمال مديرة المتحف، والمتهم الثامن عادل محمد إبراهيم عامل أمن المتحف، بالحبس لمدة 6 شهور مع الشغل والنفاذ.

كما قررت المحكمة براءة كل من المتهم السادس: "على أحمد ناصر" أمين المتحف، والمتهمة السابعة هايدى حسين وكاتبة إدارية بالمتحف، والمتهم العاشر علاء منصور والحادى عشر محمد عبد الصبور أفراد أمن المتحف.

حيث أودعت المحكمة فى حيثياتها، أنها بعد أن اطمئن فى يقين المحكمة والاستناد إلى تحقيقات النيابة العامة وتحقيقات النيابة الإدارية، بان المتهم الأول " محسن شعلان" لم يقم بواجبات وظيفته فى الحفاظ على المقتنيات، ولم يلتزم بالحيطة والحرص على أموال قطاع الفنون التشكيلية، وأن المتهم الثانى مدير الإدارة الهندسية يعلم الحالة المتردية للمتحف، ولم يتخذ أية إجراءات، واطمأنت المحكمة لوجود قصور شديد فى متابعة التأمين .

قالت المحكمة: ولما كان ذلك وكان الثابت من أقوال شهود الواقعة ومن المعاينة ومن تحريات الشرطة ومن مستندات الدعوى توافر صفة الموظف العمومى لدى المتهمين جميعا، وأن أموال القطاع وممتلكات المتاحف مال عام، وأن المتهم الأول محسن شعلان وهو رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وله اختصاصات وزير الثقافة فى الشئون المالية والإدارية، رغم علمه اليقينى بالحالة الأمنية المتردية لمتحف محمد محمود خليل، إلا أنه لم يقم بواجبات وظيفته فى اتخاذ القرارات التى من شأنها الحفاظ على مقتنيات المتحف من الضياع.

حيث أنه لم يقم بإصدار قرار بإصلاح كاميرات المراقبة والإنذار بمتحف محمد محمود خليل، مستندا فى ذلك إلى أن المتحف تحت التطوير، ولم يمده بالعناصر البشرية اللازمة لتأمين المقتنيات رغم علمه بالعجز فى أفراد الأمن بالمتحف، ولم يستخدم البند الخاص بتطوير المتاحف الفنية والقومية الثابت بالموازنة السنوية فى أعمال التطوير، على الرغم من أن له الحق فى ذلك فى حدود مبلغ الميزانية المخصص للإدارة الخاصة به، فضلا عن أنه تأخر فى تسليم المتحف إلى شركة المقاولون العرب لتنفيذ أعمال تجديده، بناء على الأمر المباشر الصادر من مجلس الوزارة بشأن تطوير المتحف، وتأخر فى نقل مقتنيات متحف محمد محمود خليل وحرمه إلى مخازن متحف الجزيرة، وتسليمه إلى الشركة للبدء فى الأعمال التطويرية، ولم يلتزم بالحيطة والحرص على أموال قطاع الفنون التشكيلية وهى أموال عامة، مما أدى إلى سرقة لوحة زهرة الخشخاش للفنان فان جوخ، من متحف محمد محمود خليل بسبب الحالة الأمنية المتردية.

وأوضحت المحكمة فى حيثياتها، أن المتهم الثالث صبحى محمد إبراهيم، وهو مدير أمن المتاحف والمختص بمتابعة النواحى الأمنية بالمتاحف وضمان ما بها من ثروة فنية، لم يقم بواجبات وظيفته على الوجه الأكمل، حيث أنه كان على علم بالحالة الأمنية المتردية لمتحف محمد محمود خليل، وأعطال أجهزة التأمين وقلة أفراد الأمن المعينين فى المتحف، ولم يقم باتخاذ أى إجراء يضمن سلامة المقتنيات داخل المتحف، واكتفى بإرسال مكاتبات لرئيس قطاع الفنون التشكيلية بشأن الحالة الأمنية المتردية، ولم يقم بواجبات وظيفته بإصداره تعليمات أمنية لأفراد الأمن التابعين له، مكتفيا بما قام به مدير الأمن السابق فى ذلك، ولم يقم بدوره بالمرور الدائم ومتابعة أفراد الأمن لعملهم، ولم يلتزم الحيطة والحرص فى حفظ مقتنيات المتحف رغم علمه اليقينى بالحالة الأمنية المتردية مما أدى إلى سرقة اللوحة.

وبالنسبة للمتهمة الرابعة ريم أحمد بهير مديرة المتحف، أكدت المحكمة أنها لم تقم بواجباتها بشأن وضع نظام إدارى يسمح بتأمين المتحف، فى ظل عدم عمل أجهزة المراقبة والإنذار، إضافة إلى عدم الإشراف على العاملين، فضلا عن أنها لم تقم بتوزيع أدوار العاملين بالمتحف، ولم تقم بإصدار أوامرها لأفراد الأمن بالتواجد فى حجرات المتحف وقاعته على النحو الذى يسمح لهم بحماية المقتنيات من السرقة، إلا أنها تركت توزيع أدوارهم حسب أهوائهم، واكتفت فقط بإرسال مكاتبات لرؤسائها بالحالة الأمنية المتردية للمتحف، وكان لزاما عليها أن تتخذ من التدابير ما يلزم لحفظ مقتنيات المتحف من الضياع، ولم تتخذ الحيطة والحرص فى إدارة المتحف، مما أدى إلى سرقة لوحة زهرة الخشخاش.

وعن المتهمة الخامسة ماريا بشاى وكيلة المتحف والقائمة بأعمال مديرة المتحف، أفادت الحيثيات أنها لم تقم بأداء واجباتها كمديرة المتحف فى يوم الحادث بالتخلف عن الحضور لمباشرة مهام عملها، دون عذر أو سند، مما أدى إلى عدم انتظام العمل، والقصور شديد فى متابعة تنفيذ إجراءات التأمين، فى ظل علمها بسوء الحالة الأمنية للمتحف مما أدى إلى السرقة.

وحيث أن المحكمة لا تعول على إنكار المتهمين الاتهام المنسوب إليهم، وتطمئن إلى أدلة الثبوت، وقد ثبت فى يقين المحكمة إن المتهمين اقترفوا الجريمة المسندة إليهم، وذلك من أقوال الشاهد ومعاينة النيابة لمكان الحادث، ومن ما ثبت بتحقيقات النيابة الإدارية ولهذه الأسباب حكمت المحكمة بالحكم المتقدم.

يذكر أن محكمة جنح الدقى قد أدانة محسن شعلان و10 متهمين آخرين من العاملين بوزارة الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية "بتهمة القصور والإهمال فى أداء واجباتهم الوظيفية، بما تسبب فى سرقة لوحة زهرة الخشخاش"، ومعاقبتهم بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات.