الاثنين، ديسمبر 29، 2014

مسابقة "لغتي عربيـة":



 تزامنـاً مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم العالمـي للغة العربية الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)  في 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام ،،،
تدعوكم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع جمعية حماية اللغة العربية للمشاركة في مسابقة "لغتي عربية"  بعد الاطلاع على التفاصيل التالية :
 

الفئة المستَهدَفة : الأفراد من عامة الجمهور (من كافة الدول على اختلاف أعمارهم وتنوع مجالات اهتمامهم).

مدة المسابقة :  من 18 كانون الأول/ ديسمبر 2014 حتى 31 كانون الثاني/يناير 2015.

نطاق المسابقة : حسابات الأفراد الإلكترونية المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي التي يرغب المتسابق المشاركة فيها بالمسابقة ( مثال : فيس بوك، إنستغرام، تويتر، ،،،،،، الخ).


الفائزون :
المركز الأول : شهادة تكريم + 10.000 درهم ( عشرة آلاف درهم إماراتي )
الفائز الثاني : شهادة تكريم + 7.000 درهم   ( سبعة آلاف درهم إماراتي )
الفائز الثالث : شهادة تكريم + 5.000 درهم    ( خمسة آلاف درهم إماراتي )


شروط الاشتراك لفئة عموم الجمهور :
1. أن يكون الحساب شخصي لأفراد وليس لشركات أو جهات رسمية.
2. على المشارك تسجيل عناوين حساباته على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي التي يرغب الدخول بها في المسابقة من خلال تعبئة طلب التسجيل/الاشتراك المخصص لذلك على الموقع الإلكتروني للوزارة.
3. التزام المتسابق بالتواصل مع متابعيه ومعارفه بلغة عربية فصحى خالية من الأخطاء عبر مختلف حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي والتي قام بتسجيلها في طلب التسجيل/الاشتراك خلال مدة المسابقة المحددة من 18 كانون الأول/ ديسمبر 2014 حتى 31 كانون الثاني/يناير 2015.
4. على المشارك العمل خلال مدة المسابقة على تجميع صور وعينات عشوائية من محادثاته تثبت التزامه بالمعايير المشار اليها أدناه  وحفظها في ملف إلكتروني مستقل خاص بكل حساب بصيغة   .pdf   أو     jpeg.
على ان لا يتجاوز حجم الملف المرسل 5 MB  - وإرسالها على البريد الإلكتروني الذى استلمه عند تقديم الطلب بذات الرقم المرجع.
5. يوافق المتسابق على منح المحكمين- في حال ترشحه للفوز-  صلاحية الاطلاع على عينات عشوائية من محتوى الحسابات المشاركة في المسابقة.
 
6. سيقوم فريق المحكمين بمراجعة ملفات المشاركين التي تم استلامها عبر البريد الإلكتروني  كما هو مبين بالبند 4 أعلاه.
7. سيتم اختيار 3 فائزين حسب توافق ملفاتهم مع المعايير الموضحة  أدناه في معايير التحكيم واختيار الفائزين.


معايير التحكيم واختيار الفائزين :
على المشاركين من عموم الجمهور تحضير ملف يشمل عينات مما يلي : ( 20 علامة لكل بند بالتساوي )
1. التزام المشارك بالتواصل بلغة عربية فصحى سليمة خالية من الأخطاء طيلة مدة المسابقة.
2. مدى مساهمة المشارك بتوعية متابعيه وكل من يتواصل معهم بضرورة استخدام لغة عربية فصحى.
3. مدى قدرة المشارك على التأثير فيمن حوله ( عدد من تحولوا بسببه إلى الكتابة بالفصحى بعد دعوته لهم).
4. استمرار المشارك في استخدام الفصحى حتى بعد انتهاء تاريخ الاشتراك في المسابقة.
5. مدى مساهمة المشارك الفاعلة في حساب لجنة /عربي مبين/ على إنستغرام  arabi_mubin.




للتيه ألف طريقه... علي المصري





( للتيه ألف طريقه)
للشمس أن تلد القصيدة
رغم أنف الليل
رغم العهر
رغم الإنحصار
للتيه ألف طريقة
تنساق خلف موائد الرؤيا
نهاية عاشق
عشق إختصار الضى
فى لون النهار
مجنونةٌ يا أحرف َالعشاق
زادت حيرتى
تلك إبتهالات الطهارة
فى قلوب الممسكين بنورهم
سكرى
تُسائل عن مدار
يا كل أمال الطفولة
ها هنا جُرحى تمدد
فى فضاء الأسئلة
والليل تفسيرٌ بدائىٌ
وحلمى مستحيل
ضاقت بأفقى فكرةٌ
عاشت قديماً
(ليلها كنهارها)
واليوم طُهرٌ ساقها
بدماء نيل


بردية آخر المارقين.....لطارق محمود






بردية آخر المارقين.....لطارق محمود
......................
اليوم هو السابع من الشهرا لثامن آخت..سبتمبر
السنة الأولى من ملك حور محب
أنا ابن هذى الأرض
من طينها صنعت يداى
أنا بقاء نسلها وخلودها
من أعالى النيل حتى أسفله
الكل يذكرنى ويعرف قوتى
أنا الذى وصفوه بالمارق..عن دين أسلافه خرج
الخائن لأهله وعشيرته
أنا الذى حاربوه وحاولوا قتله
عدة مرات لا أذكر
أنا الذى غير تاريخ مصر
وغير تاريخ العالم
أنا من أجلستهم فوق العروش
وكان يسيرا جدا أن أجلس فوق العرش
لكننى أزهد فيه ......ودمت وفيا للملك
أنا طارد اللليبيين والسوريين
أنا من حارب الهكسوس
وأنا قاتل الأفاعى والتماسيح فى مستنقعاتها
أنا قاتل الأسرائيليين وحارب الحيثيين
وأنا من أزهق روح<دودو>ساقى الملك
وأخفيت جثة نفرتيتى عن أعين الطامعين
وأنا الذى مات فرعون مصر العظيم<أخناتون> بين يدى
وحملت جثته الخالده وأخفيتها
واحتار الكهنة أن يجدوا لها أثرا
ولن يجدوه أبدا....

وأنا وان طوانى الثرى.
.الكلمة تبقى وان يفنى الجسد

الأحد، ديسمبر 28، 2014

" الورد البلدي " مسرحية تتحول لعمل إذاعي للشاعر ميسرة صلاح الدين


يستعد مشروع "اسمع كتاب" لتحويل المسرحية الشعرية "الورد البلدى" لعمل إذاعى مسموع فى صورة موسيقية، ومن المقرر اطلاق العمل فى الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير على تطبيق جديد للهواتف المحمولة مع مجموعة كبيرة من الكتب الصوتية من الإصدارات المصرية والعربية.
عن مسرحية الورد البلدى

و"الورد البلدى" مسرحية شعرية بالعامية المصرية، تؤرخ لثورة 25 يناير، للشاعر ميسرة صلاح الدين، وقد صدرت فى نسختها المطبوعة عن سلسلة أبداعات الثورة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
ممثلى المسرحية

وشارك فى الأداء التمثيلى صبري زكى، شيماء عز الدين، أسامة مجدى، غادة هيكل، أحمد عز الدين، نورهان علاء الدين، محمود حسين، مها حسن، أحمد رسلان، شيماء الجيزى، أحمد مجدى، وشيماء درديرى.

وشارك بالغناء كل من رحمة خالد، وفرح خالد، وأسامة مجدى، شارك بالألحان محمد فوزى؛ والمسرحية من وإخراج أحمد مجدى.

السبت، ديسمبر 27، 2014

أنا المدججة بحروفي... الشاعرة مالكة عسال






شرارة في حلة الإبهام
أنا المدججة بحروفي
المتلبّسة بالمجازفات الأنيقة
محمومة بريشات التمرد
بصعاليك الانكسار مقيَّدة
تخلخلني 
عجائز الهندسات المتآكلة 
و الخطاطات المهترئة تزعجني 
وتسلّق المقامات بالعبثِ
أكيد يعنيني
أنا بذرة الرََّواء
في الصحراء أينع 
أقطُر في المساحات الجدباء ندى
ألهث صوب طوق النور
لألامس الشرفات أُدمي كعبي
أصنع من شفافية دمي
غديرا يلتمع بالمزايا
في جدار جرحي أتحسس المأمول
دعني
أنحلّ في ثغر الماء
أجوب ركضاً عدساتي
في سكناتي الصاخبة أنحدر
وأعانق المزمجِر من عروقي
دعني
أهش عقبان الليل
التي
تُحلّق بأيامي المكسورة
أجاري عسعسة المأزوم
علني
أقلع من بين المخالب
نسمةَ ضوء
دعني
أتفقد هشيم الاحتراق
أمازالت كأسه تفيض بالمُوجع
أم أقفلَ سنديانة الجراح
ومدّ كفه يعاتب دواليب المتاهات ؟
دعني
أجابه المنحدِر من شواطئ القش 
أحطم صنَم الغوايات
أنازل عصيان الخوف بصدريَ العاري
لأُعدم كاسحات الفرح منَ الأحضان
في النساء.. أجادلَ طلائع الغد
بإطلالة الغد أعاهد الأطفال
و أمتي
أناغيها بنشيد العيد
بالدم والنسمات تتقد حدوسي 
فَتخلدَ زهرا على الجبين 
دعني
من الأحداق أخرجُ قرنفلة
من الشرنقة أهيم فراشة
من الناي أنتشر سمفوونية
من بين الأضراس أصعَد نارا
أحرق أوصال الليل
أجاوز قرية الحكايات
لأعلن نبوءتي
دعني
أسري في قلاع ليلي
قد تلوح غيمة هاطلة
فتمزجني بالصعتر والتين
أخرب خيوط الرداءة
قد يهُب القمر من الأنقاض
أسُفّ ظلال الصمت
قد يصعد الصهيل من ثناياه
أخلط الحروف بالألوان
قد ينبع بيكاسو بتمثال الفرح
هذي أنا
برمحِي أسافر في الأتعاب
أقود مهجتي من غُلب السراب
أرصص لها الوريدَ مسارا
لأترصد أقواما بالآثام مرموقة
أعُدّ زلا ّتِهم رشفة رشفة
ألَمْلِم خطاياهم وجعا وجعا
أنتهك سيَرهم محطة محطة
أسرق مدفوناتهم سريرة سريرة
حين تكتمل المشاهد
أقدح الشرارة في حلة الإبهام
والسياقات الوسخة أردمها
فألويَ عنقَ دروبي الفاشلة
ولأمتي أنسج طلاء من ذهب
مالكة عسال
25/12/2014

الفائزون فى مسابقة شعر العامية بملتقى القوصية الأدبى - الدورة الثالثة - دورة الشاعر مصطفى حامد




الفائزون فى مسابقة شعر العامية بملتقى القوصية الأدبى - الدورة الثالثة - دورة الشاعر مصطفى حامد

المركز الأول 
( الدرع الذهبى ) 
الشاعرة هناء جودة - الغربية - عن قصيدتها " جدارية موت "

المركز الثانى
( الدرع الفضى )
الشاعرة ماجدة سعد - السويس - عن قصيدتها " صلاة بلا حروف "

المركز الثالث 
( الدرع البرونزى )
الشاعرة سلوى ابراهيم - أسيوط - عن قصيدتها " الحمار "

المركز الرابع
( شهادة التميز )
الشاعر محمود ربيع - أسيوط - عن قصيدته " رباعيات من فن الواو "

المركز الخامس
( شهادة التميز )
الشاعر خالد غانم - عن قصيدته " الرحيل "

و قد تولى لجنة تحكيم شعر العامية الناقدة الشاعرة الكبيرة منال الصناديقى 
ألف مبروك للفائزين مع أطيب التمنيات لمن لم يحالفهم الحظ بالتوفيق فى دوراتنا المفبلة إن شاء الله .

جابر المتولي يطرح فكرة المجلس الأعلي للأدباء


          المجلس الأعلى للأدباء
محمد جابر المتولي 

مما لا شك فيه أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي الصرح الذي يساعد على اكتشاف وتنمية وصقل المواهب فى جميع الفنون ومنها بالطبع الأدبية من خلال إنشاء التجمعات الأدبية ومنها نوادي الأدب وإقامة المؤتمرات الأدبية العامة والإقليمية وكذلك المساعدة على نشر إسهامات الأدباء من خلال النشر وغيرها من إسهامات الهيئة المتميزة .
وفى الأونة الأخيرة ومع عامل الزمن أصبحت هذه التجمعات الأدبية وهذه الإسهامات من قبل الهيئة تعانى الكثير من المشاكل وأصبحت بعض التجمعات الثقافية الغير حكومية كالصالونات الادبية الخاصة ودور النشر الخاصة تنافس الهيئة وبعض منها تروق لبعض الأدباء فقام بعض منهم بترك فعاليات الهيئة والاتجاه لهذه التجمعات وهذه المشاكل منها :-
نوادي الأدب :- 
- هجرة بعض الأدباء لها وأصبحت بعض النوادي خاوية من الأعضاء تقريبا . 
- اللوائح الإدارية والمالية أصبحت تعانى الكثير من العوار ولا تواكب تطورات العصر .
- التخبط فى وضع الخطط الأدبية من قبل مجالس الإدارات مما افقد نوادي الأدب أهميتها وهدفها الرئيسي في اكتشاف المواهب وصقلها .
- عدم جذب المواهب من الشباب الجدد للنادى .
- عدم متابعة أنشطة الأندية .
- انعدام فكرة الورشة الأدبية والتي تساعد على اكتشاف المواهب وتنميتها وصقلها لدى مجالس الادارت حيث أصبحت كل الفعاليات فى نوادى الأدب عبارة عن أمسيات شعرية او قصصية . 
- معظم فعاليات الأندية داخل جدران قصور الثقافة وانعدام التفاعل مع الخارج فى حين أن هناك الكثير من البروتوكولات بين الهيئة وبين هيئات أخرى ( الجامعة – التربية والتعليم – الشباب والرياضة ) وكان يجب علينا تفعيلها لاكتشاف المواهب والاحتكاك بين الشباب فى المدارس والجامعات وبين الأدباء فى أندية الأدب .
• النشر الإقليمي :- 
اللائحة المنظمة للنشر الاقليمى بها الكثير من الإشكاليات ومنها كيفية اختيار اللجان التى تختار الأعمال الأدبية وتدخل مجلس إدارة نادى الأدب المركزي فيها وأيضا اللجنة النهائية لاختيار الأعمال وكذلك كيفية توزيع الأعمال المطبوعة وغيرها .
• الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر :- 
تشرفت بأن أكون احد أعضاء الأمانة ممثلا عن أدباء محافظة أسيوط فى الدورتين 2012/2013 وشرفت بأن أكون الأمين المساعد عن وجه قبلي للأمين العام للأمانة دورة 2012 وقد وجدت ان اللائحة المنظمة للأمانة تحتاج للكثير من التعديلات والتى تعوق عمل الأمانة 
فكل اجتماعات الأمانة الشهرية فقط لاختيار اللجان الخاصة بها ( البحث , التنظيم وغيرها ) وكذلك اختيار الشخصيات العامة والمحافظة المستضيفة وهى من أساسيات الأمانة ولكن هناك وظائف أخرى كتعديل اللوائح الأدبية ومناقشة المشاكل الأدبية والتي لا تتطرق لها الأمانة من قريب أو بعيد مما يفقد الأمانة جزء من وظائفها وجزء أصيل فكل عضو من أعضاء الأمانة من المفروض ان يكون ممثلا لأدباء محافظته وصوت لهم فيها وعليه ان يقوم بمناقشة كل مشاكل الأدباء في محافظته وان يكون جسر التواصل بين الأدباء وبين الهيئة .
• المؤتمرات العامة والإقليمية ومؤتمرات اليوم الواحد :- 
وهى مؤتمرات الهدف منها مد جسور التواصل بين الأدباء ومناقشة كافة القضايا الأدبية المطروحة على الساحة وغيرها من الأهداف التي أصبحت نظرية فقط أما ما يحدث فى الواقع فهو شيء مختلف فنتاج هذه المؤتمرات ضعيف للغاية نتيجة اللوائح المنظمة لها والتى تحتاج إلى الكثير من التعديلات .
المقتـــرح 
إنشاء كيان يهتم بكافة شئون الأدباء تحت مسمى ( المجلس الأعلى للأدباء ) تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة .

أهدافه :- 
1- مناقشة اللوائح الأدبية الخاصة بنوادي الأدب سنويا ووضع التعديلات التي تساعد على تطويرها .
2- متابعة أنشطة نوادي الأدب والخطط الخاصة بكل نادى ( شهريا ) .
3- مراجعة قواعد بيانات أندية الأدب .
4- قبول أعضاء أندية الأدب الجدد ( عاملين – مركزيين ) .
5- مناقشة اللوائح الخاصة بالنشر الاقليمى والإشراف الكامل عليها , والإشراف على النشر بالسلاسل الأدبية بالهيئة .
6- مناقشة اللوائح الخاصة بالمؤتمر العام والمؤتمرات الإقليمية وتعديلها بالشكل الملائم .
7- الإشراف على المؤتمر العام بشكل كامل عن طريق عمل لجنة خاصة من أعضاء المجلس له تكون مهمتها الإعداد وتنظيم وتنفيذ المؤتمر العام .
8- الإشراف ومتابعة المؤتمرات الإقليمية ومؤتمرات اليوم الواحد .
9- العمل على حل جميع مشاكل الأدباء وتهيئة المناخ الأدبي المناسب للتواصل بينهم .
10- دعم وتنشيط الحركة الأدبية والنقدية والترجمة .
11- العمل على وضع بروتوكولات تعاون وتبادل بين جميع الهيئات الثقافية فى مصر وفى الوطن العربي .
12- إنشاء مسابقة أدبية كبرى في كل المجالات الأدبية يرعاها احد الرعاة الرسميين والإشراف عليها . 

أعضاء المجلس الأعلى للأدباء :- 
( الجمعية العمومية للمجلس الأعلى للأدباء تتكون من كل أعضاء نوادي الأدب على مستوى الجمهورية المشاركين في المؤتمر العام )
ويتشكل المجلس الأعلى للأدباء على النحو التالي :- 
• عضو ممثلا عن كل محافظة ( من نوادي الأدب ) تنتخبهم الجمعية العمومية ( فى المؤتمر العام )
• مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة .
• مدير عام النشر بالهيئة .
• رئيس نادى أدب مركزي على مستوى الإقليم ( حيث يقوم كل إقليم بانتخاب ممثلا له في المجلس من رؤساء نوادي الأدب المركزية التابعة له ) 
• عدد عشرة من كبار النقاد والمبدعين .
• عدد عشرة من كبار الإعلاميين .
• رئيس إدارة الخدمات الثقافية من كل إقليم .
** يتشكل المجلس من رئيس وعدد 2 مساعدين عن الوجه القبلي والوجه البحري 
** تنبثق عن المجلس عدد من اللجان :- 
- لجنة نوادي الأدب وهى مختصة بنوادي الأدب والإشراف ومتابعة كل أنشطتها .
- لجنة النشر وهى خاصة بكل أمور النشر .
- لجنة الإعلام وهى مختصة بكل ما يتصل بالمجلس إعلاميا .
- لجنة الترجمة وهى خاصة بكل ما يتعلق بالترجمة .
- لجنة شعر الفصحى .
- لجنة شعر العامية .
- لجنة الرواية والقصة . 
- لجنة المسرح .
- لجنة النقد .
- لجنة فض المنازعات وهى تجتمع فى حالة وجود أي مشاكل تعوق العمل وهذا لإيجاد حلول لأية مشكلة .
- لجنة الإعداد للمؤتمر العام وهى خاصة فقط طول السنة للإعداد للمؤتمر العام وهذه اللجنة عوضا عن الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر .
- لجنة المؤتمرات وتختص بمتابعة المؤتمرات الإقليمية ومؤتمر اليوم الواحد وعمل تقارير عنها تكشف الايجابيات والسلبيات .
• مدة عمل المجلس الأعلى للأدباء دورتين .
• اجتماع المجلس شهري ويجوز أن يكون على مرتين فى الشهر فى الحالات الضرورية . 
• تعقد الاجتماعات في مقر الأقاليم الثقافية إن سمحت الظروف او فى مقر الهيئة .
هذا وبالله التوفيق
الشاعر / محمد جابر المتولى 

الاثنين، ديسمبر 22، 2014

مالكة عسال تكتب :- الثقافة الكردية





                             الثقافة الكردية
مقدمة
بما أن الإنسان يملك حيزا مهما من الكون ،وله السيادة المثلى في تسخير المكونات الطبيعية لخدمته ،حسب آلياته الفكرية والمادية ،نجده يبحث وينقب ،ويشتغل ،ويفكر كيف يمكن الاستفادة منها دون أدنى تعب يذكر ،وطبعا نفس الهدف عام وشامل في أي نقطة على وجه الكرة الأرضية ،وما يخلفه الإنسان من بصمات في شتى المجالات الفكرية والحياة العملية تخلف أثرا ثقافيا محدودا أو لامحدود ا ،وبما أن الكرديين بنو آدميين أي من بني الإنسان له نفس المسعى دون شك ،سينحتون ثقافتهم بالتأكيد من معطيات البيئة، فإننا نصنف ثقافتهم ضمن ثقافة أصيلة وراسخة وخلفيتها تراثية غنية بإشكالات متعددة الجوانب ،متصلة بكينونات أخرى سياسية واجتماعية مثلما الثقافات اللغوية المجاورة العربية و التركية و الفارسية،وغيرها من الثقافات الأخرى التي تحتضنها بلاد العراق ..

الثقافة الكُردية المدونة متعددة
ساحة الكرديين لم تكن ناشفة ،لقد فرخت تربتها روادا وأمطرت سماؤها قامات شامخة، تقام لهم الدنيا ولاتقعد ،في مختلف فروع المعرفة ومجالات الفكر ناهيك عن التشبث بلغتهم رغم اختلاطها بلهجات ولغات متعددة ، فكان أول من أسس للثقافة الكردية ووضع اللبنات الأولى لها الشاعر أحمد جزيري المعروف بـ ملاي جزيري، (حوالي 975م ـ ت 1055م) البداية الأولى لتدوين الثقافة الكُردية. وجزيري موسوعة ثقافية فهو عالم ومتصوف ديني كُردي،له إلمام واسع في الفلسفة والحساب والتصوف والدين وعلوم الشريعة ،كما حفظ القرآن منذ صغره ..و كان إلى جانب ذلك يتقن اللغة العربية يتقن والفارسية والتركية. له ديوان يحتوي على الكثير من القصائد قد تفوق المئة ،يغلب عليه طابع الغزل والعرفان والفلسفة. دوّن جزيري أشعاره باللهجة الكرمانجية الشمالية، وهي التي ينطق بها جلّ الأكراد الساكنين اليوم بين تركيا وسوريا وشمال غرب إيران. و برز في الشق الأدبي وفي الشعر بالخصوص الشاعرالمتصوف الكبير (بابا طاهر العرياني المزداد سنة 1010م) كأول شاعر كُردي دوّّن رباعيات شعرية كُردية باللهجة اللرية. عكست أشعاره هذه النزعة التوحدية العميقة لديه. كما ظهرت شمس الكردي علي الحرير (المزداد سنة 1009م) كأقدم شاعر كُردي، وهو من بلدة حرير التابعة لمحافظة أربيل. له ديوان زاخر بالأشعار الجميلة. ويعدّ فقى تيران (ت 1375م) شاعراً مهماً جداً في الثقافة الكُردية. له (أشعار فقى تيران)، وديوان (شيخ سفان).غير أن الشاعر الأهم والأعظم 
هو أحمدي خاني المزداد سنة (1651ـ والمتوفي سنة 1706م) الذي يعتبرمن أعظم شعراء الكُرد على مرّ التاريخ ويلّقب بأمير الشعراء. فخاني ألّف في غضون خمسة عشر عاماً ملحمته الشهيرة (مم و زين) في ألفين وستمائة وستة وستين بيتاً من الشعر. كما ألّف (الديوان) الذي يحتوي على قصائد متنوعة. وله أيضاً (ربيع الأطفال) في مائتين وستة عشر بيتاً، ديواناً خاصاً بالأطفال. وألّف (عقيدة الإيمان) في سبعين بيت شعري، وهو ديوان تعليمي في علم الكلام والعقيدة الإسلامية، وله الربيع الجديد وهو ديوان شعر.
وهناك شعراء آخرون مثل إسماعيل بايزيدي ( ولد عام 1689م) وله ديوان (كَولعوزار)، فضلاً عن قاموس ألّفه في اللغات الثلاث الكُردية والعربية والفارسية.كما تألق بعض الشعراء في الشعر ،فقد تألق مثقفون آخرون كرد في جوانب أخرى من الثقافة كالتاريخ والعلوم والفنون 
ويعتبر شرف خان البدليسي مؤلف شرفنامه (أول كتاب في التأريخ الكُردي) عالماً وشاعراً ذائع الصيت. فكان بدليسي وزير السلطان سليم الأول قد دوّن تأريخ أمراء الكُرد وأماراتهم بناء على طلب السلطان العثماني.
وكان هناك العلّامة علي الترموكي (ولد عام 1000م) الذي ألّف في العلوم والفنون والفلسفة. ووضع كتاباً في النحو والصرف في اللغة الكُردية. كان شاعراً ورحالة يجوب البلدان والأمصار، وكسب معرفة واسعة وعقلاً ثقافياً راشداً.ولم تبلغ ثقافة الكرد هذا الحد فقط بل تعدت ذلك إلى الفولكلور والغناء والموسيقى نظرا لاحتكاكهم بالشعوب المجاورة حيث تبادلوا التأثر والتأثير ..فبرعوا في هذه الفنون ،رغم تحصين ثقافتهم ،والانكباب على التراث فقط في حصار قومي شديد ،أدت الانفلاتات إلى تمازج الثقافات وتلاقحها ..
محنة المثقف الكردي
لقد تشجم المثقف الكردي تعب حرية التعبير ،فكانت كتبه الساخنة تمنع من النشر أو تصادر من الأسواق إن كُتب لها النشر ..خاصة في خضم الأحداث الجارية اليوم في العراق كله ، وحول كركوك خاصة، فالمثقف يلاقي قمعا ومحنة لامثيل لهما إذا ما أخذ على عاتقه مهمة نقد الأوضاع المتردية ،أو فضح وتعرية المسكوت عنه ، أو حاول قول الحقيقة ،أو الدفاع عنها ونشرها في أوساط الشعب الكردي، وكم من كتابات جريئة وموضوعية حول التصدي للفساد والظواهر السلبية الأخرى، قد أودت بحياة أصحابها ،أو زجت بهم في المعتقلات ..ولايقتصر الأمر في كورديستان فقط ،بل تلاحقهم عصا الحصار والتشديد والتنكيل حتى في البلدان المجاورة ، مثل اشتداد وتيرة الحملة على المثقفين الكرد في سوريا، حيث أنه في الأسابيع القليلة الماضية اضطر عدد من المثقفين للهجرة القسرية بسبب ظروف الملاحقة الأمنية والتضييق على المعيشة، بينما لا يزال الشاعر مصطفى اسماعيل في السجن، وتم الحكم على حفيظ عبد الرحمن بالسجن سنة ، وتم إلقاء القبض على الكاتب والصحفي سيامند ابراهيم بسبب اقتنائه كتابا أدبيا مترجما إلى الكردية.
وبلغ التضييق على المثقفين ذروته حيث تمت مداهمة أحد المنازل في قرية "خراب رشك" في مساء 19-11-2010 كان مقرراً إقامة نشاط ثقافي في يوم الشعر الكردي، وتمّ سحب البطاقات الشخصية لعدد من القائمين على النشاط، وإحالتهم إلى فرع الأمن السياسي الذي قام بالتحقيق معهم وتوقيف كل من
عمر إسماعيل وأحمد فتاح وعبد الصمد محمود..
كخاتمة :خصائص الثقافة الكردية
الثقافة الكردية منحدرة من معطيات البيئة المحلية، تستخلص مادتها من مشاربها الحية ،حيث تكشف الغطاء عن المستور ،وتقتحم المسكوت عنه بجرأة دون قيود ،وتتمثل الأوضاع المزرية كما تراعها العين ،وتسمع أناتها الأذن ..ومن وجهة أخرى هي الحافظة الأمينة للموروث من ثراء المكان.نظرا لما
تتسم به من النرجسية القومية، لكن هذا لايمنعها من الانفتاح ووتمزيق خط التقوقع رغم الاعتزاز بلغتهم وأصالتهم ...
مالكة عسال 
المراجع
*** ــ مقال رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا
rewshenbirinkurd@gmail.com
باريس
21-12-2010
***ــ الثقافة الكُردية بين التأريخ والتكوين
علي سيريني

الأحد، ديسمبر 21، 2014

انا ذنبي ايه .... للشاعر حسان صبري




انا ذنبي ايه ....
لو ابوكي كان بيحب عيسى وشايفه رب
وذنبك ايه .. لو ابويا قالي
ان عيسى كان رسول وما اتصلب
ايه اللي دخل دين ابوكي فـ دين ابويا
ابويا كان بيشوف ابوكي بيحضنه
ويقول اخويا
وامك كمان ....
امك كمان ....
كانت بتعجن لامي كحك فـ كل عيد
كنا جيران ... وكان زمان ...
الود بيننا اقرب من حبل الوريد
وهتفرق ايه..... 
لو كنتي بتحبي الحسين
او حتى بتحبي اليزيد ....
ولو المسيح جد اتصلب او لسه حي ....
ايه الجديد

عاجل :- أمانة مركز عماد قطري تقرر استمرار النشاط في مصر





بيان من الأمانة العامة لمركز عماد علي قطري للإبداع والتنمية الثقافية

انطلاقاً من معايير واشتراطات العمل المؤسسي الملتزم بالضوابط والقوانين، وإيماناً بأهمية الحوار المشترك، وإعلاءً لقيم العمل الجماعي، اجتمعت الأمانة العامة لمركز عماد علي قطرى للإبداع والتنمية الثقافية فى الساعة العاشرة من مساء أمس السبت 20 ديسمبر 2014م، وحتى الساعة الواحدة من صباح الأحد 21 ديسمبر، وذلك للوصول إلى نتائج جادة وحاسمة بشأن (تعليق / أو استمرار) نشاط المركز بجمهورية مصر العربية، وقد حضر الاجتماع الأمين العام الشاعرعماد على قطرى، والأمين العام المساعد الأديب محمود رمضان الطهطاوي، وأعضاء الأمانة العامة، وهم: 
3 الشاعر الدكتور أحمد صلاح كمال
4 الأديب الدكتور هشام السحار
5 الشاعر أحمد آل مجثل الغامدى
6 الشاعر والكاتب أحمد سراج
7 الشاعر والكاتب أشرف البولاقى
8 الشاعر والكاتب السيد الجزايرلى
9 الشاعر الضوى محمد الضوى
10 الفنان التشكيلي حسن وهبه
11 الشاعرة خيرة خلف الله
12 الكاتبة والناقدة الدكتورة هويدا صالح
13 الكاتبة والناقدة الدكتورة سحر عيسى
14 الكاتب الروائي سعيد نوح
15 الناقد الدكتور مراد عباس
16 الشاعر محمد عبدالحمن حجازى
17 الشاعر والناقد محمد على عزب
18 الشاعر والكاتب ممدوح العرابي
19 الكاتب والأديب محمود قنديل
20 الشاعر أشرف عزمى
21 المنسق الإداري: فاطمة عمارة 
وبعد مناقشات مطولة بين مؤيد ومعارض لتعليق نشاط المركز في مصر، تم أخذ الآراء على شكل تصويت، وجاءت غالبية الآراء في صالح استمرار نشاط المركز ورفض تعليق نشاطه، ونجدد هنا التأكيد على أن مركز عماد علي قطرى مؤسسة ثقافية غير ربحية تسعى لخدمة الثقافة والإبداع، وتحتفي بالأسماء الجديدة من شباب المبدعين في الوطن العربي، ولمن لا يعرف الكثير عن المركز وأهدافه ورسالته، قررت الأمانة العامة إصدار بيان لاحق في أول يناير 2015م بمناسبة العام الميلادي الجديد يهدف إلى توضيح كل ما يتصل بنشاط المركز وأهدافه ورسالته وآليات العمل به حتى يستطيع كل من يتعامل مع المركز أو يتقدم لجوائز في فروعها المختلفة أن يكون رؤية واضحة عن الدور الذي يقوم به المركز في خدمة الإبداع والمبدعين على المستوى العربي.
الأمانة العامة لمركز عماد علي قطري للإبداع والتنمية الثقافية

صفحة من ديوان " إسكندرية يوم واحد " الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة للشاعر طارق هاشم


صفحة من ديوان " إسكندرية يوم واحد "  الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة للشاعر طارق هاشم 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أثار ديوان " إسكندرية يوم واحد " للشاعر طارق هاشم والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة جدلا واسعا بين بعض رواد الفيس بوك من المهتمين بالحركة الأدبية حيث انتقدوا بعض المفردات داخل الديوان جاءت في إحدي صفحاته والمدونة تنشر غلاف الديوان والصفحة التي تسببت في انتقادات البعض 
والمدونة تتحفظ علي إبداء رأيها في الديوان كاملا لعدم توفره بين إيديها لقرائته كاملا 


القاص إبراهيم حسين يفوز بترشيح لجنة تحكيم مسابقة عماد قطري





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

         القاص إبراهيم حسين يفوز بترشيح لجنة تحكيم مسابقة عماد قطري 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعلن مركز عماد علي قطري للإبداع نتائج مسابقة "قاسم مسعد عليوة" في القصة القصيرة (عن الإصدار الأول) ... تضمنت النتائج ترشيح بعض الأعمال للنشر من لجنة التحكيم والأمانة العامة، وهي: مجموعة "الموتى لا يشعرون بالجوع" للقاص صبري حسن، ومجموعة "سيد النخيل "للقاص إبراهيم حسين مصطفى

"البطولة فى اﻻدب الشعبي "بقصر ثقافة المنيا 22 ديبسمبر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"البطولة فى اﻻدب الشعبي "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظم قصر ثقافة المنيا ،ضمن نشاط نادى اﻻدب 
يوم اﻻثنين الموافق 22ديسمبر الساعة 11صباحا .
ندوة ادبيه حول" البطولة فى اﻻدب الشعبي " يحاضر فيها اﻻديب الكبير 
ابراهيم عطيه _ رئيس اتحاد كتاب الشرقية والقناه والصحفى بجريدة اخبار اﻻدب ،
والشاعر الكبير احمد عبد العليم الخطيب _رئيس نادى ادب طما-سوهاج ، من احد ابطال ملحمة العبور .
ورئيس نادى ادب المنيا ا مختار عبد الفتاح ، والسكرتير العام ا .عصام السنوسي .

واوضح ا خالد اسماعيل مدير قصر ثقافة المنيا ان هذه الندوات من ضمن عدة ندوات لنادى ادب المنيا حيت التواصل مع اﻻدباء والمفكرين وكبار الكتاب لاقامة ندوات فكرية واحتكاك ثقافى وفكرى والتفاف الشباب حولهم .وخلق منابر جدبدة للابداع وتنوير العقول والبعد عن التطرف 
وذلك بقاعة المحاضرات بالقصر 
الدعوة عامة ويشرفنا حضوركم 
عﻻقات عامة واعﻻم القصر

المكرمون في مؤتمر أدباء مصر بأسيوط .. سيدة وعبد المقصود وابو غازي والقاضي وتعيلب ومحافظ أسيوط

المكرمون                        
                
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                    

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        
. محافظ أسيوط السيد اللواء. إبراهيم حماد
. رئيس المؤتمر ا. د. عماد أبو غازى
 أمين عام المؤتمر أ. مصطفى القاضى.
 عن الوجه البحري سعيد عبد المقصود.
 عن الوجه القبلي د محمد عبد الله حسين)
عن النقاد د أيمن تعيلب )
 من الراحلين أحمد عبد العزيز المنشاوى
 عن الأديبات سيدة فاروق
. عن الإعلاميين محمد الحمامصى.
 عن المحافظة المضيفة حمدى سعيد


السبت، ديسمبر 20، 2014

حلمت دائما برجل... للشاعرة رضا أحمد

   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        

    حلمت دائما برجل... للشاعرة رضا أحمد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لم أكن أحلم قط يرجل خارق
أو رجل يستطيع كى ملابسه جيدا
أو فارس يحيط جيدى بعقود من الماس والذهب
حلمت دائما برجل
تصاحب كل خطوته أعاصير الجليد
ومسافات الظل 
وحرير الهند الملون بالزهور الطبيعية..
كتبت ذات مرة 
أن الناس أشقاء أنفسهم 
وكنت أعنى أن روحى تطلب شقيقا يليق بها
فأرسل لى الله 
برديات أجدادى لأفتح على نفسى مستودعات من القواميس القديمة
كيف كانت حواء أنيقة 
تحمل جرة من النيل إلى بيتها القريب
والسواقى تضج بالنعاس 
والمرفأ الذى حل به زوجها يتباكى سنوات الحرب والضياع
والاهرامات قافلة من حجارة 
تخاتل الموت بأبجديات الرثاء
والمشيعون على قدر من الطيبة
يحتجزون الحجارة حتى أخر شعلة زيت تضئ للملك
لماذا لم اعرف ابدا معنى الحياة السعيدة
رغم كل ما أملكه من سياط ومن عذبات ومن حروف شديدة الاثر 
كنت شديدة المرح 
والسيدات الاخريات 
يمدون ارجلهن على المقاهى
ويدخنون بترف النرجيلة 
ولا يستطعون الحديث إلا باللمس المقدس
والاغنيات الرديئة
ربما الله لم يخلقنى كما أحب
ولكنى أحب أن اخلق ما أريد
ولا اجيد إلا تطريز الرجال فى حوائط القصائد
وزج وميض لهفتهم خلف رضاب الفرائس
أحب ما أفعل 
وأحب هذا الرجل الذى يجيد قراءة ما أتلو عليه فى يقظتى وفى رتابة نعاسى
من يريدنى حقا ربما عليه ملاقاتى 
خلف الخيط المنساب من الشمس فى ساعات الظهيرة
أو بين أسلاك القمر الشائكة 
وقت السهر الذى لا تجيده النجمات لآوقات متأخرة فى الظلمة

حازم حسين يكتب :- ومن غير صباح الخير بقى علشان أنا اتخنقت...


                           ومفيـــــش صباح الخير مرة تانية








ومن الجدير بالذكر:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن غير صباح الخير بقى علشان أنا اتخنقت...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالطبع من الجيد أن نجد فاعلين ثقافيين وأناسا يضطلعون بمهمة المجتمع المدني في تصوراتها الشاملة - كما يحتويها تعريف جرامشي مثلا - ولكن من غير الجيد أن يتم صنع فساد خاص وشخصي ينافس الفساد المؤسساتي، وأن نجد عبدة المؤسسة الرسمية راكعين في صلوات خاصة يؤمها أفاقون وذوو مصالح شخصية، هذا في الطرح العام والتصور الكلي.
في الطرح الخاص يؤسفني ما أتابعه منذ عدة سنوات من تهافت وديماجوجية وتطبيل ثقافي فارغ عبر مؤسسة خاصة أقرب إلى المسجد الضرار وإلى المنبر الملاكي لخطيب فاشل، كنت أغض الطرف ولم أكن أنتوي طرح هذا الموضوع أو تناوله ومناقشته، ولكن تصاعد نبرة غربان عك القاصدين كعبة أبرهة يؤرقني حد الغثيان، إلى جانب منطق التلميع والوجاهة والمكاسب الشخصية الذي يكتنف الموضوع، ويؤرقني أكثر أن أجد في طابور المهللين بالتلبية والتكبير بعض من أثق في إبداعهم وإنسانيتهم - وإن زرع هذا الأمر في قلبي شكا في عقولهم وسلامة منطقهم - خاصة وأن كل من اقترب ورأى أو يعرف حانبا من كواليس الثقافة المصرية ومطبخها يضع يده على حصة غير قليلة من سوء النوايا والطوايا والتحركات والأفعال.
الحديث عن جهة ثقافية خاصة تقيم عددا من الأنشطة التي تستبدل فساد وشللية المؤسسة بمنطق خاص واستثماري في الفساد، فما بين تلميع اسم ضعيف أدبيا وإبداعيا وتدشينه عنوانا وراية غراء يقف المبدعون في فيء جنيهاتها القليلة، عبورا على اتفاقات مشبوهة مع بعض دور النشر وطلب مبالغ مالية من بعض المبدعين وتوريط بعضهم في الدفع بشكل فعلي، وصولا إلى جمع منح ومساعدات وتبرعات من بعض المؤسسات الثقافية والأندية الأدبية والأفراد في المملكة العربية السعودية وبعض الدول الخليجية، تكتمل صورة نموذجية لمحاولات التعملق غير المبررة، ولتجارة مشبوهة بالإبداع والمبدعين، ولأرباح ومكاسب مادية ضخمة تحت عنوان العمل الأهلي والتطوعي، وينفتح مصراعا باب ضخم لحظيرة جديدة تنافس حظيرة غير المأسوف عليه فاروق حسني ومؤسسته، والفارق الوحيد أنها حظيرة قطاع خاص.
بقي أن أقول إنني لم أكن - وبالطبع لن أكون - واحدا ممن شاركوا في أية فعالية تخص المؤسسة المذكورة، وأنه لا تربطني بأي من العاملين بها - وأحسب بعضهم مخلصين وغير فاسدي النوايا - أو بمؤسسها، أية علاقات شخصية جيدة أو سيئة، والمرات القليلة التي بدأ الأخير محادثتي في الدردشة كانت غير مزعجة، وكان الرجل ودودا وأنيقا في حواره، ولكن الأناقة لا تعصم سواد القلب وسوء النية، ولا تسكتني عن قولة أراها حقا.
وختاما أدعو بعض الأصدقاء الذين تعاملوا مع الجهة المذكورة - ولن أذكر أسماءهم احتراما لرغباتهم - إلى تسجيل شهاداتهم الحية والموثقة بهذا الشأن.
ومفيش صباح الخير مرة تانية.
‫#‏ما_تزعلوش‬

الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفيوم تحتفل بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اليوم السابع
كتبت ميرفت رشاد

 فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط الحركة السياحية، ولزيادة التعريف بما تزخر به محافظة الفيوم من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، تستعد محافظة الفيوم للاحتفال بظاهرة فلكية فريدة من نوعها، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، غدا الأحد، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والآثار والشباب والرياضة . يشارك فى الاحتفال لفيف من السادة السفراء الأجانب وكبار مسئولى الدولة مع حشد من السائحين الأجانب والمصريين، بالإضافة الى العديد من الإعلاميين والصحفيين لتغطية فعاليات الحدث . وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون ظاهرة معمارية وفلكية فريدة تماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان، ففى الواحد والعشرين من ديسمبر من كل عام تتعامد الشمس على قدس الأقداس لتغمره بالضوء فى هذا اليوم . جدير بالذكر أن الحدث يأتى تزامنا مع احتفال ختام مهرجان الفيوم الدولى لموسيقى الشعوب الذى يقام مساء السبت الموافق 20 ديسمبر بالمسرح المقام بجوار المعبد حيث يقدم الحفل فقرات موسيقية وفنية من الفرق الاجنبية والعربية المشاركة فى المهرجان . أما عن فعاليات الحدث فتتضمن رحلات سياحية لزيارة المحميات الطبيعية بالفيوم كوادى الحيتان، ووادى الريان