السبت، ديسمبر 27، 2014

جابر المتولي يطرح فكرة المجلس الأعلي للأدباء


          المجلس الأعلى للأدباء
محمد جابر المتولي 

مما لا شك فيه أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي الصرح الذي يساعد على اكتشاف وتنمية وصقل المواهب فى جميع الفنون ومنها بالطبع الأدبية من خلال إنشاء التجمعات الأدبية ومنها نوادي الأدب وإقامة المؤتمرات الأدبية العامة والإقليمية وكذلك المساعدة على نشر إسهامات الأدباء من خلال النشر وغيرها من إسهامات الهيئة المتميزة .
وفى الأونة الأخيرة ومع عامل الزمن أصبحت هذه التجمعات الأدبية وهذه الإسهامات من قبل الهيئة تعانى الكثير من المشاكل وأصبحت بعض التجمعات الثقافية الغير حكومية كالصالونات الادبية الخاصة ودور النشر الخاصة تنافس الهيئة وبعض منها تروق لبعض الأدباء فقام بعض منهم بترك فعاليات الهيئة والاتجاه لهذه التجمعات وهذه المشاكل منها :-
نوادي الأدب :- 
- هجرة بعض الأدباء لها وأصبحت بعض النوادي خاوية من الأعضاء تقريبا . 
- اللوائح الإدارية والمالية أصبحت تعانى الكثير من العوار ولا تواكب تطورات العصر .
- التخبط فى وضع الخطط الأدبية من قبل مجالس الإدارات مما افقد نوادي الأدب أهميتها وهدفها الرئيسي في اكتشاف المواهب وصقلها .
- عدم جذب المواهب من الشباب الجدد للنادى .
- عدم متابعة أنشطة الأندية .
- انعدام فكرة الورشة الأدبية والتي تساعد على اكتشاف المواهب وتنميتها وصقلها لدى مجالس الادارت حيث أصبحت كل الفعاليات فى نوادى الأدب عبارة عن أمسيات شعرية او قصصية . 
- معظم فعاليات الأندية داخل جدران قصور الثقافة وانعدام التفاعل مع الخارج فى حين أن هناك الكثير من البروتوكولات بين الهيئة وبين هيئات أخرى ( الجامعة – التربية والتعليم – الشباب والرياضة ) وكان يجب علينا تفعيلها لاكتشاف المواهب والاحتكاك بين الشباب فى المدارس والجامعات وبين الأدباء فى أندية الأدب .
• النشر الإقليمي :- 
اللائحة المنظمة للنشر الاقليمى بها الكثير من الإشكاليات ومنها كيفية اختيار اللجان التى تختار الأعمال الأدبية وتدخل مجلس إدارة نادى الأدب المركزي فيها وأيضا اللجنة النهائية لاختيار الأعمال وكذلك كيفية توزيع الأعمال المطبوعة وغيرها .
• الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر :- 
تشرفت بأن أكون احد أعضاء الأمانة ممثلا عن أدباء محافظة أسيوط فى الدورتين 2012/2013 وشرفت بأن أكون الأمين المساعد عن وجه قبلي للأمين العام للأمانة دورة 2012 وقد وجدت ان اللائحة المنظمة للأمانة تحتاج للكثير من التعديلات والتى تعوق عمل الأمانة 
فكل اجتماعات الأمانة الشهرية فقط لاختيار اللجان الخاصة بها ( البحث , التنظيم وغيرها ) وكذلك اختيار الشخصيات العامة والمحافظة المستضيفة وهى من أساسيات الأمانة ولكن هناك وظائف أخرى كتعديل اللوائح الأدبية ومناقشة المشاكل الأدبية والتي لا تتطرق لها الأمانة من قريب أو بعيد مما يفقد الأمانة جزء من وظائفها وجزء أصيل فكل عضو من أعضاء الأمانة من المفروض ان يكون ممثلا لأدباء محافظته وصوت لهم فيها وعليه ان يقوم بمناقشة كل مشاكل الأدباء في محافظته وان يكون جسر التواصل بين الأدباء وبين الهيئة .
• المؤتمرات العامة والإقليمية ومؤتمرات اليوم الواحد :- 
وهى مؤتمرات الهدف منها مد جسور التواصل بين الأدباء ومناقشة كافة القضايا الأدبية المطروحة على الساحة وغيرها من الأهداف التي أصبحت نظرية فقط أما ما يحدث فى الواقع فهو شيء مختلف فنتاج هذه المؤتمرات ضعيف للغاية نتيجة اللوائح المنظمة لها والتى تحتاج إلى الكثير من التعديلات .
المقتـــرح 
إنشاء كيان يهتم بكافة شئون الأدباء تحت مسمى ( المجلس الأعلى للأدباء ) تحت إشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة .

أهدافه :- 
1- مناقشة اللوائح الأدبية الخاصة بنوادي الأدب سنويا ووضع التعديلات التي تساعد على تطويرها .
2- متابعة أنشطة نوادي الأدب والخطط الخاصة بكل نادى ( شهريا ) .
3- مراجعة قواعد بيانات أندية الأدب .
4- قبول أعضاء أندية الأدب الجدد ( عاملين – مركزيين ) .
5- مناقشة اللوائح الخاصة بالنشر الاقليمى والإشراف الكامل عليها , والإشراف على النشر بالسلاسل الأدبية بالهيئة .
6- مناقشة اللوائح الخاصة بالمؤتمر العام والمؤتمرات الإقليمية وتعديلها بالشكل الملائم .
7- الإشراف على المؤتمر العام بشكل كامل عن طريق عمل لجنة خاصة من أعضاء المجلس له تكون مهمتها الإعداد وتنظيم وتنفيذ المؤتمر العام .
8- الإشراف ومتابعة المؤتمرات الإقليمية ومؤتمرات اليوم الواحد .
9- العمل على حل جميع مشاكل الأدباء وتهيئة المناخ الأدبي المناسب للتواصل بينهم .
10- دعم وتنشيط الحركة الأدبية والنقدية والترجمة .
11- العمل على وضع بروتوكولات تعاون وتبادل بين جميع الهيئات الثقافية فى مصر وفى الوطن العربي .
12- إنشاء مسابقة أدبية كبرى في كل المجالات الأدبية يرعاها احد الرعاة الرسميين والإشراف عليها . 

أعضاء المجلس الأعلى للأدباء :- 
( الجمعية العمومية للمجلس الأعلى للأدباء تتكون من كل أعضاء نوادي الأدب على مستوى الجمهورية المشاركين في المؤتمر العام )
ويتشكل المجلس الأعلى للأدباء على النحو التالي :- 
• عضو ممثلا عن كل محافظة ( من نوادي الأدب ) تنتخبهم الجمعية العمومية ( فى المؤتمر العام )
• مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة .
• مدير عام النشر بالهيئة .
• رئيس نادى أدب مركزي على مستوى الإقليم ( حيث يقوم كل إقليم بانتخاب ممثلا له في المجلس من رؤساء نوادي الأدب المركزية التابعة له ) 
• عدد عشرة من كبار النقاد والمبدعين .
• عدد عشرة من كبار الإعلاميين .
• رئيس إدارة الخدمات الثقافية من كل إقليم .
** يتشكل المجلس من رئيس وعدد 2 مساعدين عن الوجه القبلي والوجه البحري 
** تنبثق عن المجلس عدد من اللجان :- 
- لجنة نوادي الأدب وهى مختصة بنوادي الأدب والإشراف ومتابعة كل أنشطتها .
- لجنة النشر وهى خاصة بكل أمور النشر .
- لجنة الإعلام وهى مختصة بكل ما يتصل بالمجلس إعلاميا .
- لجنة الترجمة وهى خاصة بكل ما يتعلق بالترجمة .
- لجنة شعر الفصحى .
- لجنة شعر العامية .
- لجنة الرواية والقصة . 
- لجنة المسرح .
- لجنة النقد .
- لجنة فض المنازعات وهى تجتمع فى حالة وجود أي مشاكل تعوق العمل وهذا لإيجاد حلول لأية مشكلة .
- لجنة الإعداد للمؤتمر العام وهى خاصة فقط طول السنة للإعداد للمؤتمر العام وهذه اللجنة عوضا عن الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر .
- لجنة المؤتمرات وتختص بمتابعة المؤتمرات الإقليمية ومؤتمر اليوم الواحد وعمل تقارير عنها تكشف الايجابيات والسلبيات .
• مدة عمل المجلس الأعلى للأدباء دورتين .
• اجتماع المجلس شهري ويجوز أن يكون على مرتين فى الشهر فى الحالات الضرورية . 
• تعقد الاجتماعات في مقر الأقاليم الثقافية إن سمحت الظروف او فى مقر الهيئة .
هذا وبالله التوفيق
الشاعر / محمد جابر المتولى 

ليست هناك تعليقات: