الاثنين، نوفمبر 10، 2014
عصام الزهيري يكتب ... عن أزمة رواية 1984" اللعبة مكشوفة قوي "
اخوانا اللي حاولوا يستخدموا موضوع رواية (1984) ضد "النظام" لازم يفكروا بقى في تجديد أفكارهم وأنشطتهم المعارضة بشكل جذري ويلعبوا غيرها الحقيقة.
فمن ناحية اللعبة مكشوفة أوي، فليس معنى ضبط طالب بحوزته رواية أن سبب القبض عليه هو الرواية التي بحوزته. والإثارة الإعلامية التي يحاربونها عادة باسم الثورة هي التي يمكن أن تصنع خبرا مثل خبر القبض على "طالب بحوزته" دي. ورغم ذلك بأقولهم برضه من حق الإعلام يكون مثير عشان يجذب قراء، لكن مش من حق القراء تتخلى عن عقولها وقت ما تحب وتطالب بمصادرة الإعلام - لو هاجم الثورة - بمزاجها!.
من ناحية تانيه - وده الأهم - فإن النظام الذي يحاربونه لم يتشكل بعد (فيه منه رئيس وباقي برلمان وحكومة) ومن ثم لا يمكنني محاربة نظام لم أراه بعد إلا لو كنت مستأجرا أو موتورا (ولازم تعذروا الناس هنا في اتهاماتها)، وحتى لو كنت عارضت رأسه الذي يأمل فيه الناس خيرا. أما من ينخرط ضمن "استحقاقات" حرب الاخوان على السيسي، فهو لا يحارب إلا ثورة يونيو، ولا يسعى إلا لإسقاط الدولة المصرية، ولا يصطف إلا مع الإرهاب.
فمن ناحية اللعبة مكشوفة أوي، فليس معنى ضبط طالب بحوزته رواية أن سبب القبض عليه هو الرواية التي بحوزته. والإثارة الإعلامية التي يحاربونها عادة باسم الثورة هي التي يمكن أن تصنع خبرا مثل خبر القبض على "طالب بحوزته" دي. ورغم ذلك بأقولهم برضه من حق الإعلام يكون مثير عشان يجذب قراء، لكن مش من حق القراء تتخلى عن عقولها وقت ما تحب وتطالب بمصادرة الإعلام - لو هاجم الثورة - بمزاجها!.
من ناحية تانيه - وده الأهم - فإن النظام الذي يحاربونه لم يتشكل بعد (فيه منه رئيس وباقي برلمان وحكومة) ومن ثم لا يمكنني محاربة نظام لم أراه بعد إلا لو كنت مستأجرا أو موتورا (ولازم تعذروا الناس هنا في اتهاماتها)، وحتى لو كنت عارضت رأسه الذي يأمل فيه الناس خيرا. أما من ينخرط ضمن "استحقاقات" حرب الاخوان على السيسي، فهو لا يحارب إلا ثورة يونيو، ولا يسعى إلا لإسقاط الدولة المصرية، ولا يصطف إلا مع الإرهاب.
تحياتي..توقيع
معارض عادي وثوري على قده مش خطير يعني
معارض عادي وثوري على قده مش خطير يعني
تعريف بالرواية
1984 رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل قدمها في عام 1949 والتي كان يتنبأ من خلالها بمصير العالم الذي ستحكمه قوى كبيرة تتقاسم مساحته وسكانه ولا توفر أحلامهم وطموحاتهم بل تحولهم إلى مجرد أرقام في جمهوريات الأخ الأكبر الذي يراقب كل شيء ويعرف كل شيء،
على عنقود عنب...انتصار دوليب
المرأة التي تكتب شعرا وحيدا
على عنقود عنب
ثم تلتهمه
تصنع كعكة لجارها سيئ الحظ
ليقع عليه المنزل
بهدوء
ثم تحزن عليه
وتقسم وجهها إلى خطوط
لتقرأ حزنها المُبهم
وفي المساء
تكتب قصيدة تضعها في جيبها
وتُلملم في جيبها الآخر
الموتى
لكي يناموا.
تدعوك لاحتساء بيرة
على الرصيف
وتثرثر عن الحرب
ثم تأخذك إلى منزلها
لكي ترى رأسها المُعلق
وعينيها المدعوكتين في بعضهما
المرأة التي تحتاج إلى خطيئة لكي تعيش
وكرسي هزاز
مثلك
لكي تمشي
كتهويدة موت
على عنقود عنب
ثم تلتهمه
تصنع كعكة لجارها سيئ الحظ
ليقع عليه المنزل
بهدوء
ثم تحزن عليه
وتقسم وجهها إلى خطوط
لتقرأ حزنها المُبهم
وفي المساء
تكتب قصيدة تضعها في جيبها
وتُلملم في جيبها الآخر
الموتى
لكي يناموا.
تدعوك لاحتساء بيرة
على الرصيف
وتثرثر عن الحرب
ثم تأخذك إلى منزلها
لكي ترى رأسها المُعلق
وعينيها المدعوكتين في بعضهما
المرأة التي تحتاج إلى خطيئة لكي تعيش
وكرسي هزاز
مثلك
لكي تمشي
كتهويدة موت
ألف و ألف ليلة... مساجلة وليد مليجي وسامية ربيع
ألف و ألف ليلة
( وليــد )
ألف ليلة و ليلة عدِّت
بعد ألف و ألف ليلة
كلها ف الغربة مدِّت
فى عذابى سنين طويلة
بس راجع تانى آخد
منكو دافع و العزيمة
لاجل مارجع تانى جامد
لاجل اجاهد
لاجل ما تبقى حياتكم
كلها عيشة كريمة
عمرى كله ضاع ف رحلة
بس راجع
مش مهم الحزن اعيشه
و المواجع
مش مهم الدمعة تظهر
ف المدامع
أيوه راجع
ألف ليلة و ليلة عدِّت
بعد ألف و ألف ليلة
كلها ف الغربة مدِّت
فى عذابى سنين طويلة
بس راجع تانى آخد
منكو دافع و العزيمة
لاجل مارجع تانى جامد
لاجل اجاهد
لاجل ما تبقى حياتكم
كلها عيشة كريمة
عمرى كله ضاع ف رحلة
بس راجع
مش مهم الحزن اعيشه
و المواجع
مش مهم الدمعة تظهر
ف المدامع
أيوه راجع
( ساميـــة )
الف ليله وليله عدُّوا
كلها كانت حزيـــنه
كل ضحكه لو فى بُعْده
بدارى بيها جراح أليمة
قلبى راح يحيا بنبضه
وانا جنبه م الليلادى
هانسى أحزانى القديمة
مش هاسيبك عنِّى تبعدْ
وانا باوعد
مش هاسيبك تانى ليله
كل لحظه ليَّا جنبك
سامعه فيها نبض قلبك
تِحْيى أيامى الجميلة
الف ليله وليله عدُّوا
كلها كانت حزيـــنه
كل ضحكه لو فى بُعْده
بدارى بيها جراح أليمة
قلبى راح يحيا بنبضه
وانا جنبه م الليلادى
هانسى أحزانى القديمة
مش هاسيبك عنِّى تبعدْ
وانا باوعد
مش هاسيبك تانى ليله
كل لحظه ليَّا جنبك
سامعه فيها نبض قلبك
تِحْيى أيامى الجميلة
( وليــد )
هوَّ شهر
بس فيه هتعيشى عمرك
إإمرينى يا أميرة
تحت أمرك
إيه اجيب لك
نجمة عالية م السما
ولَّا دُرِّة م البحور
ولَّا قصر يليق بحسنك
فى العلالى جوه سور
ولا عقد بإيدى ناسجه
من ضياكى يشع نور
ولا غنوةْ حب أكتبها بنفسى
تحكى عن سر اشتياقى
تحكى عن بوحى و همسى
أصل طول عمرى ف شوقك
نفسى أصغر
و ارجع اتقدم لابوكى
و اطلبك و فْ إيدى مهر
بس يا خسارة هسيبك
أصلى راجع بعد شهر
هوَّ شهر
بس فيه هتعيشى عمرك
إإمرينى يا أميرة
تحت أمرك
إيه اجيب لك
نجمة عالية م السما
ولَّا دُرِّة م البحور
ولَّا قصر يليق بحسنك
فى العلالى جوه سور
ولا عقد بإيدى ناسجه
من ضياكى يشع نور
ولا غنوةْ حب أكتبها بنفسى
تحكى عن سر اشتياقى
تحكى عن بوحى و همسى
أصل طول عمرى ف شوقك
نفسى أصغر
و ارجع اتقدم لابوكى
و اطلبك و فْ إيدى مهر
بس يا خسارة هسيبك
أصلى راجع بعد شهر
( ساميــة )
بس شهر
دى الدقيقه ف بعدى عنك
عندى دَهْر
لا وإيه راجع تقولى
هو شهر
بس برضو راضية بِيه
و اللحظة فيه
هتكون بعمرْ
م الليلادى اطلب عينيَّه
اؤمرنى أمرْ
وهديِّتى حضنك يكون لى مخدتى
وبغنوتى يحلا السهر
أنا شايفه نفسى معاك عروسة
وشبكتى كانت قمر
والعقد ملضوم م النجوم
جاى من ملاك مش م البشر
لكنى عايشة كل يوم
فِى غربتى وِفْ غربتك..والاقيك بعدت
وارجع أعانى وحدتى
و الغلطة كانت
إنى سبتك يوم سافرت
أنا مش هاسيب شمسك تغيب
عن دنيتى مهما حاولت
بس شهر
دى الدقيقه ف بعدى عنك
عندى دَهْر
لا وإيه راجع تقولى
هو شهر
بس برضو راضية بِيه
و اللحظة فيه
هتكون بعمرْ
م الليلادى اطلب عينيَّه
اؤمرنى أمرْ
وهديِّتى حضنك يكون لى مخدتى
وبغنوتى يحلا السهر
أنا شايفه نفسى معاك عروسة
وشبكتى كانت قمر
والعقد ملضوم م النجوم
جاى من ملاك مش م البشر
لكنى عايشة كل يوم
فِى غربتى وِفْ غربتك..والاقيك بعدت
وارجع أعانى وحدتى
و الغلطة كانت
إنى سبتك يوم سافرت
أنا مش هاسيب شمسك تغيب
عن دنيتى مهما حاولت
(وليــد )
يعنى إيه ؟؟
يعنى إيه ؟؟
( ساميــة )
يعنى تقعد ما تسافرش
يعنى تقعد ما تسافرش
( وليــد )
طب و ليه ؟؟
طب و ليه ؟؟
( ساميــة )
أصلى من غيرك ما اعيشّ
أصلى من غيرك ما اعيشّ
( وليــد )
مانتى عارفة كنت بامشى
ف البلد ما ف جيبى قرش
كنا نمشى
وسط كل الناس عرايا
و انتى عارفة الناس ياروحى بألف وش
كنا بنكَمِّل عشانا نوم ف نوم
و البشر حوالينا عايشة بألف كرش
النهارده صرنا شئ
و انتى جايَّة تقولى إقعد
ما تسافرش
لأ يا روحى ما افتكرش
مانتى عارفة كنت بامشى
ف البلد ما ف جيبى قرش
كنا نمشى
وسط كل الناس عرايا
و انتى عارفة الناس ياروحى بألف وش
كنا بنكَمِّل عشانا نوم ف نوم
و البشر حوالينا عايشة بألف كرش
النهارده صرنا شئ
و انتى جايَّة تقولى إقعد
ما تسافرش
لأ يا روحى ما افتكرش
( ساميــة )
متحاولش
قلبى دايب من بعادك
إنت إيه قلبك مادابش
كنت باتغطى فى بردى
جوَّا جِلْدى
وادعى ربى لو ماخافش
كنت بالمح
فى عيون الناس مطامعْ
يسألونى هو راجعْ ..
أستخبى من عينيهم
شوفت فيهم المدادى والمعادى
واللى يكرهنى لـْعنادى
أترعب واخد ولادى ..
فْ حضنى صورتك ماتكسفش
كنت احَفَّظْهم ف صورتك
الغريب ابنى الصغير
لما شافك يوم ماجيت
قال ما اعرفكش
التمن حرمان و غربة
خوفى همِّى يبان عليه
تقول ساعتها ما انفعكش
قولتها وهاقولها تانى
متحاولش
ولَّا خليها سؤال
كان ياريته متسألش
متحاولش
قلبى دايب من بعادك
إنت إيه قلبك مادابش
كنت باتغطى فى بردى
جوَّا جِلْدى
وادعى ربى لو ماخافش
كنت بالمح
فى عيون الناس مطامعْ
يسألونى هو راجعْ ..
أستخبى من عينيهم
شوفت فيهم المدادى والمعادى
واللى يكرهنى لـْعنادى
أترعب واخد ولادى ..
فْ حضنى صورتك ماتكسفش
كنت احَفَّظْهم ف صورتك
الغريب ابنى الصغير
لما شافك يوم ماجيت
قال ما اعرفكش
التمن حرمان و غربة
خوفى همِّى يبان عليه
تقول ساعتها ما انفعكش
قولتها وهاقولها تانى
متحاولش
ولَّا خليها سؤال
كان ياريته متسألش
( وليــد )
طب و زادنا ؟؟
طب و زادنا ؟؟
( ساميــة )
ربنا يرزقنا بيه
ربنا يرزقنا بيه
( وليــد )
طب و مستقبل ولادنا ؟
طب و مستقبل ولادنا ؟
( ساميــة )
كل ده نقدر عليه
كل ده نقدر عليه
( وليــد )
طب حِلْمِنا ؟؟
طب حِلْمِنا ؟؟
( ساميــة )
هنحققه لو مش ناسيه .
دانتَ زادى
و انت مستقبل ولادى
وانت ضهر اسند عليه
الأمان حسَّاه ف قربك
أصلى طول عمرى بَحِبَّك
و الحنان جنبى تلاقيه
بس قول لى
لما توحشنى عيونك
مين يقولك
لما حر الشمس يكوينى أنا
فين هالقى ضِلَّك
لما قلبى يتحرق
مين راح يدلَّك
لما جسمى يتوجع
مين راح يعيننى
لما روحى تطير لفوق
فوق ف السما
مين راح يشيلنى
و الله مالى حد غيرك
لم شملك
و ارضى يوم ب اللى
اتقسم لك
هنحققه لو مش ناسيه .
دانتَ زادى
و انت مستقبل ولادى
وانت ضهر اسند عليه
الأمان حسَّاه ف قربك
أصلى طول عمرى بَحِبَّك
و الحنان جنبى تلاقيه
بس قول لى
لما توحشنى عيونك
مين يقولك
لما حر الشمس يكوينى أنا
فين هالقى ضِلَّك
لما قلبى يتحرق
مين راح يدلَّك
لما جسمى يتوجع
مين راح يعيننى
لما روحى تطير لفوق
فوق ف السما
مين راح يشيلنى
و الله مالى حد غيرك
لم شملك
و ارضى يوم ب اللى
اتقسم لك
( وليــد )
كل دا شايلاه ف قَلْبِك
يا حبيتى
يبقى باقى عمرى جنبك
لو ف عمرى باقى يوم
يبقى ليكى
لو سنة
هاحياها بيكى
إنتى شمعة عمر جَىْ
ليل نهار بتشع ضَىْ
إنتى فرحة باشتهيها
إنتى سكة هالتقيها
هارسمك فى ألف ليلة
و اجدل الفرحة جِدِيلة
تبقى توب العمر كلُّه
ضحكته شوقه و ضلُّه
هابقى حارس نور عيونك
هابقى بسمة ف ليل شجونك
هابقى عِزِّك هابقى دارك
هابقى نجمة فى مدارك
بس تِرْضِى بس عنى
لما اقول لك إنِّى آسف
لو جرحت ف يوم مشاعر
أو ف يوم ع البعد قادر
قلبى مؤمن بالقضا
مش قلب كافر
يا حبيبتى
مش مسافر ... مش مسافر
كل دا شايلاه ف قَلْبِك
يا حبيتى
يبقى باقى عمرى جنبك
لو ف عمرى باقى يوم
يبقى ليكى
لو سنة
هاحياها بيكى
إنتى شمعة عمر جَىْ
ليل نهار بتشع ضَىْ
إنتى فرحة باشتهيها
إنتى سكة هالتقيها
هارسمك فى ألف ليلة
و اجدل الفرحة جِدِيلة
تبقى توب العمر كلُّه
ضحكته شوقه و ضلُّه
هابقى حارس نور عيونك
هابقى بسمة ف ليل شجونك
هابقى عِزِّك هابقى دارك
هابقى نجمة فى مدارك
بس تِرْضِى بس عنى
لما اقول لك إنِّى آسف
لو جرحت ف يوم مشاعر
أو ف يوم ع البعد قادر
قلبى مؤمن بالقضا
مش قلب كافر
يا حبيبتى
مش مسافر ... مش مسافر
من ديوانه " الحياة مش بروفة للراحل محدي الجابري
2.4 of 5 stars
طبيعي
إنك تقول لصاحبك ع القهوه
الحياة مش بروفة
وطبيعي
إن أبوك يخاف عليك وعلى إخواتك
م الموت
لا يشوش مخزونه الهايل من المشاهد
اللي كان نفسه يكون فيها
ولما تخش عليه
ومايحسش بيك
وتتأكد إنه في آخر مرحلة من مراحل المونتاج
فاتسحب بشويش
وخرج
فده برضه أبوك
ومهما اتدخل في حياتك
وورطك في مواقف بايخه
فما يصحش تبص عليه وتبتسم بخبث
وهو حاضن بكرة فيلمُه
وماشي ناحية القاعه
اللي هتتعرض فيها
حصيلة النهاردة من الأفلام
اللي جوة المسابقة الرسمية
إنك تقول لصاحبك ع القهوه
الحياة مش بروفة
وطبيعي
إن أبوك يخاف عليك وعلى إخواتك
م الموت
لا يشوش مخزونه الهايل من المشاهد
اللي كان نفسه يكون فيها
ولما تخش عليه
ومايحسش بيك
وتتأكد إنه في آخر مرحلة من مراحل المونتاج
فاتسحب بشويش
وخرج
فده برضه أبوك
ومهما اتدخل في حياتك
وورطك في مواقف بايخه
فما يصحش تبص عليه وتبتسم بخبث
وهو حاضن بكرة فيلمُه
وماشي ناحية القاعه
اللي هتتعرض فيها
حصيلة النهاردة من الأفلام
اللي جوة المسابقة الرسمية
الأحد، نوفمبر 09، 2014
صدور " نبضات في دجي الليل " للشاعر حسن الحضري
صدور- ديوان "نبضات في دجى الليل"، للشاعر حسن الخضري عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع بالقاهرة.
وهو الديوان الخامس للشاعر ويضم يقع الديوان في مئة وثمانٍ وعشرين صفحة من القطْع المتوسط، ويضم ثلاثين قصيدة معظمها من القصائد الطوال، وبعضها يتعدى الأربعين بيتًا، وتشمل هذه القصائد أغراضًا متنوعة من أغراض الشعر؛ كالغزل، والحكمة، ووصف الصحراء والمطر والصيد والبرق والرعد، والمديح النبوي، والمناجاة، والقصائد الثورية؛ ومن هذه القصائد ما قيل في غرض واحد من أغراض الشعر، ومنها ما هو متعدد الأغراض.
وقد جاءت لغة الشاعر قوية متينة السبك كعادته، تحتشد فيها بعض الألفاظ الحوشية المهجورة؛ التي تلائم أغراض قصائد الوصف.مسابقة ملتقى القوصية الأدبى الكبرى
مسابقة ملتقى القوصية الأدبى الكبرى
الدورة الثالثة
" دورة الشاعر مصطفى حامد"
فى كل من " القصة القصيرة - قصيدة الفصحى - قصيدة العامية "
شروط المسابقة :
* يتم المشاركة بعمل أدبى واحد
* لا يحق للمتسابق المشاركة فى أكثر من فرع
* المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار و لكل الأدباء من الوطن العربى الكبير
* يرسل المتسابق عمله في ملف " وورد " فى رسالة خاصة إلى أمين عام المهرجان الشاعر أحمد الشافعى
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002007154484
* آخر موعد لتقديم الأعمال 10ديسمبر 2014
* يمنح الفائزون فى كل فرع من المسابقة من الأول للثالث الدروع الذهبية و الفضية و البرونزية و يمنح الفائزان الرابع و الخامس شهادتا تقدير
* سوف يتم إعلان النتيجة بإذن الله فى الأول من يناير من عام 2015
* يتم توزيع الجوائز بإذن الله فى المهرجان الثانى لملتقى القوصية الأدبى المزمع عقده فى أواخر يناير 2015
الدورة الثالثة
" دورة الشاعر مصطفى حامد"
فى كل من " القصة القصيرة - قصيدة الفصحى - قصيدة العامية "
شروط المسابقة :
* يتم المشاركة بعمل أدبى واحد
* لا يحق للمتسابق المشاركة فى أكثر من فرع
* المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار و لكل الأدباء من الوطن العربى الكبير
* يرسل المتسابق عمله في ملف " وورد " فى رسالة خاصة إلى أمين عام المهرجان الشاعر أحمد الشافعى
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002007154484
* آخر موعد لتقديم الأعمال 10ديسمبر 2014
* يمنح الفائزون فى كل فرع من المسابقة من الأول للثالث الدروع الذهبية و الفضية و البرونزية و يمنح الفائزان الرابع و الخامس شهادتا تقدير
* سوف يتم إعلان النتيجة بإذن الله فى الأول من يناير من عام 2015
* يتم توزيع الجوائز بإذن الله فى المهرجان الثانى لملتقى القوصية الأدبى المزمع عقده فى أواخر يناير 2015
مع تحيات مسئولى صفحة نادى أدب القوصية و أمانة المهرجان :
المتابعة عبر الفيس بوك :
الشاعرة رحاب الماحى
العلاقات العامة :
الشاعر مصطفى الزيات
الشاعر مصطفى القصوري
الشاعر أحمد عبد الواحد
الشاعر مصطفى القصوري
الشاعر أحمد عبد الواحد
أمين عام المهرجان
الشاعر احمد الشافعى
الشاعر احمد الشافعى
رئيس المهرجان
الشاعر مدثر الخياط
الشاعر مدثر الخياط
مَتفُكها... محمد حسني إبراهيم
مَتفُكها
خليها طايرة ف السما
بتعدي ع المجاريح تواسى ف جرحهم
البنت ضحكة ونبتت
طلعت ورود
بس أنت شوكك هدها
ياوردها!!!
فَتح وزود ف الغرام
وارجع وواسي الجرح بعنيها
وأفرد معاها ضحكها
مَتفُكها
وتسيب لروحنا تحسها
صوت الغُنا صوتها وروحنا ف همسها
كل البلد
طلعت تنادي للبنية ع الطريق
ما اعظم الليل المخبي ع الطريق
سكة هروب الحلم ضحكة لو يضيق
وتلاقى نورها ف نبضها
متفُكها
دى قيود بتخطف من عيونا النور
وملامح الفرحة بتستناها مرة لو تزور
وتخطى برة للبراح
تنشد وتتهجى الصباح
والصبح شمسه ف ضيها
طلعت ميدان الشهدا بالزغاريد
والإيد تشد بعزمها ف الإيد
تفتح قلوب الخلق للحواديت
وشهيد ميدانها يدلها
متفُكها
هيلا هوب طاير ياحمام
وغرام لطوب الأرض دايب م الغرام
تكتب خطاويها البلاد
تبعت لروحها 100 سلام
يوصل سلام واحد لروحها ف سجنها
متفُكها
خاطرة أثناء التدوين/ محمد جبالي
.
|محمد جبالي|
محمد جبالي
تُمسِكُ بي شرطةُ النظام
وأنا معلقٌ بخيط الوقتِ،
مُدلًى من على
جسر البدايةِ والنهايةِ
أخطُّ، بما تشعهُ روحي من غازاتٍ ملونة،
على سور اللغة
بديهية الرياضيات الأولى:
إنّي أُحِبُّكِ.
.
إذا ما قبضَ عليَّ الواقعُ،
جالساً في فوهة الوقتِ
أنتظرُ طلقة رولتة روسية لتبعثر دماغي
في فضاءات الهجرة،
في جبال صيد الظباء المتقلصةِ دوماً
أو في تراكم القصص والسيناريوهات
أتذكر أنّي أودّ لو يسجلوا:
إنّي أُحِبُّكِ…
قصائد " تجارب " ... صبري رضوان
1
الشجر متقد
في حديقة
باردة
2
الشجرة
تهزم الارض
بالثمر
ربما قالت لنا ذلك مجددا
3
كيف أضم الوردة الحزينة
إلي صدري الميت ؟
4
الدم
يبتسم
قبل ان ينحني ليقبّل الأرض
5
الشاطئ
يحتضن البحر
رغم عدم حاجته
إلي الإسرار
6
الموج لا يبحث عن رفاهية
عندما يفر إلي الشاطئ
يكون قد فاض به ..
ما يشهده من معارك يومية
7
الليل
يسهر معنا
ليحكي أيضا
عن معشوقته
8
الأسماك
تبحث دائما
عن صياد طيب
لا يخدعها
بطعم عفن
9
نهار بلا ملامح
قال لي
فتش في عمق عيوني
عن الأبدية
10
آنية الطبخ
في نيسان
مزهرية
11
خنفساء تمر
خنفساء تمر
هيا نفسح لها
خنفساء لا تمر
12
مساء يحتوي
هذا العالم
ينتظر النعاس
13
الحائط ملائم للسباحة
ليست لوحة لنهر
عميق.. تملؤه
13
كلما سقطت زهرة
في الخريف
مات فارس
انت .. او انا
15
الغربان
واليمام يصنعان التناقض
في عش واحد
هل أنت طيب ؟
16
من الزهر المتساقط
في أكتوبر
ترقع إمراة الثياب
للاطفال
هل جربت ذلك ؟
17
ينقر النافذة
عصفور
يريد ان يطير
في سماء غرفتك
لماذا أسرت حبيبته ؟
18
صباح بلا مطرقصيدة بلا حروف
ومن ثمّ
لم أعتصر الكري
طنجيس المَدى..عبد اللطيف الهدار,
آهٍ، هي الريحُ
تأتيني بالذكرى
تهزُّ كوامني
تقض سواكني
وتضخ في أبعادي،
كل أوجاع البعاد..
هي الريحُ توزعني مدا وجزرا
تشرذمني قهرا
تفتح في أمدائي نهرا
وطنجيس تزرع فيَّ كل مساء
غواية الشهوة والاغتراب
وفي الليل تطرزني بالنحيب:
أيقونة منسية عميقة الانتساب.
ثم تسكب في مسامي
طوفانا من العشق وبحرا من سراب..
آهٍ من طنجيس...
مملوكا تشتهيني، وأشتهيها:
تفاحة ليلية النضجِ.
وأشتهيها:
سيدة النار والثلجِ.
وأصطفيها، أنا المريد المُوله:
قطبيَ الأعمق.
والريحُ، آهٍ من الريح،
كلما هبت من جهة البحر
أشعلتْ صمتي الأخرق
لأبايع طنجيس
أميرتي بالمطلق؛
مسكونة بأرواح الشهداء
والشعراء المغضوب عليهم
وسلالة الأشقياء
والمكدودين والمنبوذين والصعاليك
والحُرّات اللواتي نسين أن لهن أثداء
والباحثين عن ضفاف أخرى
والساقطين في الهباء
وأبناء الليل، والذين انتهوا بمنتهى النبل
في الغور الأزرق.
آهٍ من طنجيس
ومن ليلها الأحمق..
ومن ريحها التي تفزعني كلما أتت رطيبة من جهة البحر
تُفعمني بالشجو والأسى
تشظيني
تغمرقلبي بالمياه والشجن..
تكرسني نشازا في حدائق المتاه والسَّهر
وتحملني إلى زمنى الذي غبر..
طنجيس الزمن.
ويملؤني الحنين إلى الماء والرمل والبشر
وأخال أن الأسفلت يحنُّ إلى خطوي
وعبق التاريخ في الدروب السفلى يحنُّ إلى نبضي..
وبِكُلي، أرتمي يا طنجيس تحت سماك
أشتت عينيّ في بهاك
فيرتد بصري حسيرا.
سلِمتْ يا طنجيس عيناك،
وتربتْ يداك، إذِ امتدتا جسر عبور
ورحيل..
إذِ امتدتا ريحانة كسيرة لكل عابر سبيل
في صدره بركان حقدٍ، وزفرة قُدّتْ من صهيل..
وحين أمدّ يديَّ في مداك،
يا طنجيس المدى،
يعود إليّ البردُ مثقلا بالزكام
ويعود إليَّ الصدى، موجعا كأنه الردى:
" كل صيف وطنجيس
مسبية بين الزيف والأوهام."
دليل الحائر إلى قراءة القصيدة ترجمة عن الإنجليزية: أحمد شافعي
مارك ياكيش Mark Yakich
دليل الحائر إلى قراءة القصيدة
ترجمة عن الإنجليزية: أحمد شافعي
يحدث بين الحين والآخر، عند مواجهة القصيدة وجهاً لوجه، أن يحار أيٌّ منا. فتجربة قراءة القصيدة قد تحرف الواحد منا عن طريقه، فكرياً أو شعورياً، وهي تنتقل إليه. وما لم تكن القصائد مدعومة من مشاهير، أو مصحوبة بموسيقى، أو منظومة بأيدي أبنائنا، فإنها تحدث فينا أثراً رهيباً، فكل هذه السطور غير مستوية النهايات، بكل تلك الفراغات البيضاء في ما بينها، تبعث فينا الإحساس بجدارتها بمعاملة خاصة بوصفها قطعة من فن جليل، فكأنها تقول لنا: انظر وإياك أن تقترب، وممنوع اللمس.
ولكن ماذا لو أن ذلك الفن الرفيع، أعني فن قراءة الشعر، ليس بالفن الرفيع أصلاً؟ ماذا لو أن مأزق قراءة الشعر يكمن في تصوراتنا حسنة النية سيئة الأثر عن قراءة الشعر؟
إليكم هنا عشرين مقترحاً بسيطاً لإعادة النظر في فعل قراءة القصيدة:
1. تخلّص من فكرة أن قراءة الشعر ستغيِّر حياتك تغييراً دراماتيكياً، فحياتك تتغير باستمرار، وأنت في أغلب الوقت تكون أكثر انشغالاً من أن تنتبه إلى هذا التغير. والقصائد تسألك الانتباه، لا أكثر.
2. عندما تقرأ قصيدة، لا سيما إذا كانت قصيدة غير مكتوبة بهدف الإلقاء الشفهي، فاقرأها بصوت مرتفع. وانس تماماً ما قيل لك في المدرسة الابتدائية عن ضرورة القراءة الصامتة لئلا تزعج أقرانك. ستلتقط أذنك أكثر مما تسمح به رأسك. أعني أن الأذن ستملي على العقل ما ينبغي أن يفكر فيه.
3. حاولْ أن تقابل القصيدة بشروطها لا بشروطك. وإذا لزمك أن "تقيم علاقة" مع قصيدة لتفهمها، فأنت لا تقرأ القصيدة قراءتها الحقة. بعبارة أخرى، لا تحاول أن تهيِّئ القصيدة لتناسب عالمك. بل حاول أن ترى العالم الذي تخلقه القصيدة. وحينئذ، إذا حالفك الحظ، سوف يعينك عالمها على رؤية عالمك رؤية جديدة.
4. وعيت بالأمر أم غفلت عنه، أنت دائماً تبحث عن مبرّر للتوقف عن قراءة قصيدة والانتقال إلى قصيدة أخرى، أو إلى شيء مختلف تماماً. قاوم هذه الرغبة ما أمكنك. فكّر في الأمر تفكير بوذي في بعوضة مزعجة. قد تضايقك البعوضة، شأن القصيدة، ولكنها لن تقتلك إذا أنت اجترأت على احتمالها بضع لحظات أخر.
5. سيقول لك الناس إن هناك نوعين من القصائد، "القصائد السهلة" التي يسهل معناها وفحواها على الوصول إلى القارئ، و"القصائد الصعبة" التي يصعب معناها وفحواها على الوصول إلى القارئ. لك أنت أن تقرّر أي جهد تود أن تبذله.
6. إذا صادفتك كلمة لا تعرف معناها، فاستعن بالقاموس، أو مُت منتظراً.
7. لا يمكن شرح قصيدة. بل إن أعظم ما في القصيدة هو أنها عصية على الشرح: غامضة. غموض القصيدة يقع في مركز ما يجعل الإنسان إنساناً. نحن بالفعل لا نعرف ما الذي سيحدث في اللحظة التالية، ولكن علينا أن نتصرف كما لو كنا نعلم.
8. ليس في القصيدة معنى خفي، بل "معان" لم تدرك بعد أنها أمام عينيك. والوقوع على الدقائق يستوجب الممارسة. وقراءة الشعر دربة شأنها شأن أي شيء آخر، وإنك تتعلم القواعد منها مثلما تتعلمها مما سواها: من قيادة السيارة أو طهو الكعكة.
9. برغم صعوبة الأمر، افصل بين الشاعرة وبين الناطقة بالقصيدة. فالشاعرة دائماً ترتدي قناعاً (شخصية) وإن حاولَت ألا ترتدي قناعاً، ومن ثم فمساواتك بين الشاعرة والناطقة بالقصيدة تنكر على القصيدة قوتها الخيالية الكامنة في ما وراء حياة الشاعرة.
10. عندما تصادف شيئاً يبدو "تهكمياً"، تأكد أنه سخرية الناطق بالقصيدة لا موقفك أنت.
11. "القراءة من أجل المتعة" تعني ضمنياً أن هناك "القراءة من غير أجل المتعة" أو "القراءة من أجل الألم". القراءة كلها ينبغي أن تكون من أجل المتعة: شأن الجنس، يحقق المتعة عظُمت أم هانت، لكن المتعة في نهاية المطاف ليست الغاية النهائية.
12. قد تبدو القصيدة مثل خزانة موصدة تخفي بداخلها ما تخفيه. بعبارة أخرى: لا بأس إن لم تفهم قصيدة. في بعض الأحيان قد يستوجب أدنى درجات الفهم دزينة من القراءات. وقد لا يتحقق الفهم في بعض الأحيان. الأمر ككونك على قيد الحياة: حيرة وورطة دائمان في أغلب الحالات.
13. عليك بالهوامش. القراءة بدون الكتابة في الهوامش كالمشي بدون تحريك الذراعين. يمكنك أن تمارسه وتصل إلى غايتك، ولكن سيبدو دائماً وكأنك مفتقدٌ شيئاً هو من جوهر المشي.
14. لا شيء يضيع فعلاً في قراءة القصيدة. فإذا لم تفهم قصيدة، فما فقدت غير قليل من الوقت أو الطاقة. على العكس، ثمة الكثير الذي يحتمل أن تكسبه: فكرة جديدة، أو فكرة قديمة ترى رؤية جديدة، أو حتى لحظة تنفصل عن بنيان لحظات حياتك.
15. الشعر يقوم على النمط والتنويع، حتى الشعر غير البيتي، غير السردي، المُناهض للشعرية. بفهمك للأنماط وتنويعات الأنماط، سيحاول ذهنك أن يقيم نظاماً من الفوضى البادية. لا علاقة بين "الإكسيليفون" و"الضفدع" و"العدالة"، ومع ذلك يقوم عقلك فوراً بترتيب الكلمات بحيث تنضبط أمام الإدراك.
16. مع تحسّن قدرتك على قراءة القصيدة، تتحسّن قدرتك على قراءة الأخبار، والروايات، والمذكرات القانونية، والإعلانات وكل شيء. كان لستاربكس قبل سنوات إعلان يقول: "الأصدقاء ندف من الثلج... لكلٍّ فراداته". ما أصدق هذا. لكن، أليس الثلج أيضاً سريع الزوال، بارداً؟ فلنأمل ألا يكون أصدقاؤنا كذلك.
17. قراءة الشعر لا تتعلق فقط بقراءة الشعر. فأسلوب الشعر وتراكيبه ومعجمه قادرة جميعاً على ترقية وعيك بالعالم وما فيه من أشياء قد لا تكون لها علاقة مباشرة بالكلمات. الفستان، المبنى، سماء الليل ـ كل هذه أشياء ترتبط بإدراك النمط والقدرة على الاستقراء.
18. أفضل طريقة لقراءة قصيدة هي أن تكون شاباً، ذكياً، مخموراً بعض الشيء. غير أنه ما من شك في أن قراءة القصائد في الهرم تولِّد في النفس رغبة وحسرة: ليتني قرأت مزيداً من الشعر في شبابي.
19. يوماً ما، حينما يبدو أن جميع ممتلكاتك المادية قد استنفدت أغراضها ومنفعتها ولم تعد غير عقبات في طريقها إلى المرحاض، ستبقى للقصائد قيمتها. تبقى لك مساحات تستوعب المساحات. تصبح قصيدة في ذاكرتك، أو بيت أو اثنان، بعضاً من جوهرة، وبعضاً من مهارة إنقاذ الحياة، كأن تعرف كيف تسيطر على قاطع طريق، أو كيف تقطع ثمرة مانجو دون أن تقطع أصابعك.
20. قراءة قصيدة جيدة لا تعطيك موضوعاً تتكلم فيه، بل هي تسكتك. قراءتك قصيدة جيدة تدفعك إلى الأمام. تعدُّك للصمت الأكبر الذي يشغلنا كلنا: تعدُّك للموت.
* مارك ياكيش Mark Yakich، شاعر من الولايات المتحدة
ترجمة عن الإنجليزية: أحمد شافعي
دليل الحائر إلى قراءة القصيدة
ترجمة عن الإنجليزية: أحمد شافعي
يحدث بين الحين والآخر، عند مواجهة القصيدة وجهاً لوجه، أن يحار أيٌّ منا. فتجربة قراءة القصيدة قد تحرف الواحد منا عن طريقه، فكرياً أو شعورياً، وهي تنتقل إليه. وما لم تكن القصائد مدعومة من مشاهير، أو مصحوبة بموسيقى، أو منظومة بأيدي أبنائنا، فإنها تحدث فينا أثراً رهيباً، فكل هذه السطور غير مستوية النهايات، بكل تلك الفراغات البيضاء في ما بينها، تبعث فينا الإحساس بجدارتها بمعاملة خاصة بوصفها قطعة من فن جليل، فكأنها تقول لنا: انظر وإياك أن تقترب، وممنوع اللمس.
ولكن ماذا لو أن ذلك الفن الرفيع، أعني فن قراءة الشعر، ليس بالفن الرفيع أصلاً؟ ماذا لو أن مأزق قراءة الشعر يكمن في تصوراتنا حسنة النية سيئة الأثر عن قراءة الشعر؟
إليكم هنا عشرين مقترحاً بسيطاً لإعادة النظر في فعل قراءة القصيدة:
1. تخلّص من فكرة أن قراءة الشعر ستغيِّر حياتك تغييراً دراماتيكياً، فحياتك تتغير باستمرار، وأنت في أغلب الوقت تكون أكثر انشغالاً من أن تنتبه إلى هذا التغير. والقصائد تسألك الانتباه، لا أكثر.
2. عندما تقرأ قصيدة، لا سيما إذا كانت قصيدة غير مكتوبة بهدف الإلقاء الشفهي، فاقرأها بصوت مرتفع. وانس تماماً ما قيل لك في المدرسة الابتدائية عن ضرورة القراءة الصامتة لئلا تزعج أقرانك. ستلتقط أذنك أكثر مما تسمح به رأسك. أعني أن الأذن ستملي على العقل ما ينبغي أن يفكر فيه.
3. حاولْ أن تقابل القصيدة بشروطها لا بشروطك. وإذا لزمك أن "تقيم علاقة" مع قصيدة لتفهمها، فأنت لا تقرأ القصيدة قراءتها الحقة. بعبارة أخرى، لا تحاول أن تهيِّئ القصيدة لتناسب عالمك. بل حاول أن ترى العالم الذي تخلقه القصيدة. وحينئذ، إذا حالفك الحظ، سوف يعينك عالمها على رؤية عالمك رؤية جديدة.
4. وعيت بالأمر أم غفلت عنه، أنت دائماً تبحث عن مبرّر للتوقف عن قراءة قصيدة والانتقال إلى قصيدة أخرى، أو إلى شيء مختلف تماماً. قاوم هذه الرغبة ما أمكنك. فكّر في الأمر تفكير بوذي في بعوضة مزعجة. قد تضايقك البعوضة، شأن القصيدة، ولكنها لن تقتلك إذا أنت اجترأت على احتمالها بضع لحظات أخر.
5. سيقول لك الناس إن هناك نوعين من القصائد، "القصائد السهلة" التي يسهل معناها وفحواها على الوصول إلى القارئ، و"القصائد الصعبة" التي يصعب معناها وفحواها على الوصول إلى القارئ. لك أنت أن تقرّر أي جهد تود أن تبذله.
6. إذا صادفتك كلمة لا تعرف معناها، فاستعن بالقاموس، أو مُت منتظراً.
7. لا يمكن شرح قصيدة. بل إن أعظم ما في القصيدة هو أنها عصية على الشرح: غامضة. غموض القصيدة يقع في مركز ما يجعل الإنسان إنساناً. نحن بالفعل لا نعرف ما الذي سيحدث في اللحظة التالية، ولكن علينا أن نتصرف كما لو كنا نعلم.
8. ليس في القصيدة معنى خفي، بل "معان" لم تدرك بعد أنها أمام عينيك. والوقوع على الدقائق يستوجب الممارسة. وقراءة الشعر دربة شأنها شأن أي شيء آخر، وإنك تتعلم القواعد منها مثلما تتعلمها مما سواها: من قيادة السيارة أو طهو الكعكة.
9. برغم صعوبة الأمر، افصل بين الشاعرة وبين الناطقة بالقصيدة. فالشاعرة دائماً ترتدي قناعاً (شخصية) وإن حاولَت ألا ترتدي قناعاً، ومن ثم فمساواتك بين الشاعرة والناطقة بالقصيدة تنكر على القصيدة قوتها الخيالية الكامنة في ما وراء حياة الشاعرة.
10. عندما تصادف شيئاً يبدو "تهكمياً"، تأكد أنه سخرية الناطق بالقصيدة لا موقفك أنت.
11. "القراءة من أجل المتعة" تعني ضمنياً أن هناك "القراءة من غير أجل المتعة" أو "القراءة من أجل الألم". القراءة كلها ينبغي أن تكون من أجل المتعة: شأن الجنس، يحقق المتعة عظُمت أم هانت، لكن المتعة في نهاية المطاف ليست الغاية النهائية.
12. قد تبدو القصيدة مثل خزانة موصدة تخفي بداخلها ما تخفيه. بعبارة أخرى: لا بأس إن لم تفهم قصيدة. في بعض الأحيان قد يستوجب أدنى درجات الفهم دزينة من القراءات. وقد لا يتحقق الفهم في بعض الأحيان. الأمر ككونك على قيد الحياة: حيرة وورطة دائمان في أغلب الحالات.
13. عليك بالهوامش. القراءة بدون الكتابة في الهوامش كالمشي بدون تحريك الذراعين. يمكنك أن تمارسه وتصل إلى غايتك، ولكن سيبدو دائماً وكأنك مفتقدٌ شيئاً هو من جوهر المشي.
14. لا شيء يضيع فعلاً في قراءة القصيدة. فإذا لم تفهم قصيدة، فما فقدت غير قليل من الوقت أو الطاقة. على العكس، ثمة الكثير الذي يحتمل أن تكسبه: فكرة جديدة، أو فكرة قديمة ترى رؤية جديدة، أو حتى لحظة تنفصل عن بنيان لحظات حياتك.
15. الشعر يقوم على النمط والتنويع، حتى الشعر غير البيتي، غير السردي، المُناهض للشعرية. بفهمك للأنماط وتنويعات الأنماط، سيحاول ذهنك أن يقيم نظاماً من الفوضى البادية. لا علاقة بين "الإكسيليفون" و"الضفدع" و"العدالة"، ومع ذلك يقوم عقلك فوراً بترتيب الكلمات بحيث تنضبط أمام الإدراك.
16. مع تحسّن قدرتك على قراءة القصيدة، تتحسّن قدرتك على قراءة الأخبار، والروايات، والمذكرات القانونية، والإعلانات وكل شيء. كان لستاربكس قبل سنوات إعلان يقول: "الأصدقاء ندف من الثلج... لكلٍّ فراداته". ما أصدق هذا. لكن، أليس الثلج أيضاً سريع الزوال، بارداً؟ فلنأمل ألا يكون أصدقاؤنا كذلك.
17. قراءة الشعر لا تتعلق فقط بقراءة الشعر. فأسلوب الشعر وتراكيبه ومعجمه قادرة جميعاً على ترقية وعيك بالعالم وما فيه من أشياء قد لا تكون لها علاقة مباشرة بالكلمات. الفستان، المبنى، سماء الليل ـ كل هذه أشياء ترتبط بإدراك النمط والقدرة على الاستقراء.
18. أفضل طريقة لقراءة قصيدة هي أن تكون شاباً، ذكياً، مخموراً بعض الشيء. غير أنه ما من شك في أن قراءة القصائد في الهرم تولِّد في النفس رغبة وحسرة: ليتني قرأت مزيداً من الشعر في شبابي.
19. يوماً ما، حينما يبدو أن جميع ممتلكاتك المادية قد استنفدت أغراضها ومنفعتها ولم تعد غير عقبات في طريقها إلى المرحاض، ستبقى للقصائد قيمتها. تبقى لك مساحات تستوعب المساحات. تصبح قصيدة في ذاكرتك، أو بيت أو اثنان، بعضاً من جوهرة، وبعضاً من مهارة إنقاذ الحياة، كأن تعرف كيف تسيطر على قاطع طريق، أو كيف تقطع ثمرة مانجو دون أن تقطع أصابعك.
20. قراءة قصيدة جيدة لا تعطيك موضوعاً تتكلم فيه، بل هي تسكتك. قراءتك قصيدة جيدة تدفعك إلى الأمام. تعدُّك للصمت الأكبر الذي يشغلنا كلنا: تعدُّك للموت.
* مارك ياكيش Mark Yakich، شاعر من الولايات المتحدة
ترجمة عن الإنجليزية: أحمد شافعي
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)


.jpg)










![[IMG]](http://spcexhibits.lib.msu.edu/html/materials/collections/michcoll/images/yakich_mark.jpg)