الجمعة، أغسطس 19، 2011

فرقة ذوي الاحتياجات الخاصة تقدم "باي باي يا عرب" على مسرح السامر




عن مجلة مصر المحروسة
القاهرة 19 اغسطس 2011 الساعة 01:33 م


تقدم فرقة ذوي الاحتياجات الخاصة عرض "باي باي يا عرب" على مسرح السامر , وذلك تحت رعاية الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة, وضمن فعاليات المهرجان الختامي ال(37) لفرق الأقاليم الذي تقيمه الإدارة العامة للمسرح في الفترة من 10 الي 23 رمضان.


يقدم العرض في صورة فانتازيا تقدمها الفرقة في إطار كوميدي غنائي إستعراضي , حيث يبرع الممثلون في توظيف إمكانياتهم وطاقاتهم الإبداعية لتجسد مضمون المسرحية الذي يناقش قضية الإنسان العربي في العالم وحلمه في إستعادة الهوية العربية المشتتة, ويتبدى لنا أن هذا الحلم مستحيل , فيحول تحقيقه إلى أسطورة خيالية, يخرج من خلالها حل للقضية.
استخدم المخرج محمد عطية شاشة سلويت, وخيال ظل ومع بعض التشكيلات الحركية خلفهم والتي تعطي معاني بعينها, بالإضافة لاستخدام مشاهد أرشيفية تظهر باستخدام الفيديو بروجيكتور, كما أن المخرج أبدع في توظيف الديكور, الموسيقى, الإضاءة, وكذلك حركة الممثلين المشاركين ومنهم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة فإن هذا التنوع بين فئات الممثلين بإمكانياتهم وبساطة الديكور ليكون معبرا عن الواقع المأساوي في سياق خيالي كوميدي , يطرح من خلاله قضية جادة وصعبة التحقق في إطار بسيط وعميق ليصل إلى الشعب ما وراء الكوميديا, حتى يبقى من العرض سؤالا محوريا يدور بداخل الجمهور وهو ماذا نفعل نحن العرب ليكون لنا وطن عربي حقيقي واحد


مجلة نقد الفصلية تعود بعد انقطاع دام ثلاث سنوات



الجمعة, 2011.08.19 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر / صحافة


بعد توقُّف دامَ أكثر من ثلاث سنوات، عادت مجلّة "نقد" الفصلية إلى الصدور بعدد جديد صدر مؤخراً فى بيروت؛ يتناول العدد تجربة الشاعر الأردني البارز أمجد ناصر.


ودأبت "نقد" منذ عددها الأول الذى صدر مطلع العام 2007 على تخصيص كل عدد لتناول تجربة شاعر عربي له بصمتُه الخاصة فى المشهد الشعري الحديث، وإلى اليوم تناولت المجلة تجارب الشعراء: محمود درويش، نازك الملائكة، أنسي الحاج، بول شاوول، صلاح عبد الصبور، أمجد ناصر.


ويتناول عددها المقبل - كما أعلنت على الغلاف الخلفي للعدد الجديد - تجربة الشاعر السوري محمد الماغوط.


وقالت "نقد" فى افتتاحيتها إنها تعاود الالتحاق بشقيقتها مجلة الغاوون، لأن ما تستطيع فعله مرهون بها وحدها، وإن عودتها وليدة وعي أكبر بأهمية الدور الذي يجب أن تضطلع به، وإن المهمة الأساسية لمجلة نقد يجب أن تكون المساهمة قدر الإمكان فى بلورة الحركة الحديثة للقصيدة العربية نقدياً، من خلال تنظيم الحراك النقدي فى مجرى تأريخي صحيح.


وقالت المجلة إنها تعود "مع رؤية أكثر نضجاً لكيفية سير مجلّة من هذا النوع، ومع تواضع أكثر ربما افتقدته الانطلاقة الأولى، ومع اقتراب بأكبر قدر ممكن مما يُمكن تسميته بالنقد الحيّ، معترفةً بأنها ارتكبت أخطاء فى انطلاقتها الأولى من خلال نشر بعض الدراسات التى وصفتها بـ"الميتة".


وتابعت: "مجلة نقد فى انطلاقتها الأولى مطلع العام 2007، أثارت سجالاً - من بين السجالات التى رافقتها - حول معنى تخصيص كل عدد لتجربة شاعر واحد، المقصود طبعاً أن الفكرة فيها شُبهة أرشيفية. لكنها مع كل عدد جديد باتت تتبلور أكثر فأكثر كمنبر لحراك نقدي مواكب للقصيدة العربية الحديثة".


وختمت المجلة: "وفى الانطلاقة الثانية لا بدّ أن نبدأ من يقين أن المهمَّة أصعب، وسبب ذلك عدم وجود حركة نقدية عربية تستوفي شروطها التاريخية للاضطلاع بدور مركزي، ولذا فإن وجود مجلة متخصِّصة بالنقد سيسمح بمراكمة التجربة، لبلورة ما يمكن أن يُؤسِّس لحركة نقدية مستقبلية تفهم أن النقد ليس جزءاً من أجزاء التاريخ الأدبي فحسب، وإنما أحد صانعيه".


توزَّع العدد الجديد على 11 دراسة وشهادة، تناولت تجربة أمجد ناصر من زوايا مختلفة، وهي: "الشعرية المفتوحة" لعبد القادر الجنابي، "ميتافيزيك الجسد" لمحمد علي شمس الدين، "حياة اخترعها الشعر" لفاروق يوسف، "شعرية المنفى وجماليات التجاور" لمحمد السيد إسماعيل، "صيرورة النص الشعري" لصلاح بوسريف، " ثقافة اقتفاء الأثر وكرامة الحياة" لأكرم قطريب، "سيميوطيقا التشيُّؤ والدراما فى توهُّج الذات بالحياة والتاريخ" لمصطفى عطية، "أيقوناته فى مصر" لمحمود القرني، "ملحمة الفحولة" لعبد الله كرمون، "عبور العائلة" للينا الطيبي"، "حطام ما يطير" لماهر شرف الدين.


جدير بالذكر أن مجلة "نقد" الفصلية التى يرأس تحريرها الشاعر السوري الشاب ماهر شرف الدين كانت انطلقت فى شتاء 2007 وتوقفت فى ربيع 2008، وكانت آنذاك تصدر عن "دار النهضة العربية"... لكنها اليوم باتت تصدر عن "دار الغاوون"، والتى ستقوم أيضاً بإعادة طبع الأعداد السابقة وفق الحلة الجديدة للمجلة لإعادة طرحها فى الأسواق.

كمال غبريال يكتب :- حزناً على حداثة تحتضر


الحوار المتمدن - العدد: 3461 - 2011 / 8 / 19



بقلم / كمال غبريال
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

• أطالب باستبدال المادة الثانية بالدستور بالنص: الدين علاقة حرة وخاصة بين الفرد وربه، ولا وصاية لأحد عليها، والعلاقات والقوانين التي تحكم البلاد تقوم على مرجعية تحقيق مصالح الفرد والجماعة، وفق أسس ديموقراطية وعلمية.
• عندما تشير وسائل الإعلام المصرية إلى اتجاه مضاد لذلك الذي يأتي منه الخطر على مصر، فقل على الإخلاص والانتماء للوطن السلام. . لك الله يا مصر!!. . تستطيع الآن أن تحصي بضع أفراد يحبون مصر ويخافون على مصيرها، مقابل ملايين محقونين بالهلاوس، ولا تعدو مصر لهم أن تكون ملطشة يبررون بها هلاوسهم. . الآراء المتناثرة عما يحدث في سيناء تكسر القلب، إذ يتبدى منها غياب الإحساس بالهوية المصرية والغيرة على الوطن، ولا يظهر سوى العداء لآخر تم حقننا به طوال ستة عقود. . اللعنة على كل فكر ينتزع المصريين من الانتماء لوطنهم، ليشتتهم فيتبددوا ويصيرون مضحكة وسخرية للأمم. . اللعنة على من تعمي الأيديولوجيا عيونهم عن صالح أوطانهم. . هي البلاهة أو الخيانة العظمى أن نتعامى عن الخطر الحقيقي المحدق ببلادنا، لنصرخ مشيرين إلى اتجاه آخر. . هو التواطؤ على الوطن يا سادة. . الأمة التي تفشل في تحديد عدوها الحقيقي انخداعاً بأيديولوجيا وشحن إعلامي طويل المدى، تكتب بيديها مصيرها الأسود. . زرع عبد الناصر جرثومة العروبة في الجسد المصري، وتولينا جميعاً رعايتها فاستشرت كسرطان يدمر هويتنا. . من يستأصل الآن أورام العروبة والظلامية؟. . العدو الشريف جزمته برقبة مدعي الأخوة والصداقة لكنه بطبيعته نذل وخسيس. . مش كده ولا أنا غلطان؟. . لا أتصور أنه يجب علي شرح ما لا يحتاج لشرح، لمن يفشلون في إدارك مصدر خطر داهم على وطنهم، ويلهون بأفكارهم الساذجة والمأفونة، في وقت لا يحتمل اللهو.
• كانت مصر تعد دولة قوية تلجأ أمريكا وإسرائيل إليها للمساعدة في دفع عملية السلام. . تغير الحال الآن كثيراً، وصرنا دولة عاجزة عن حماية أراضيها من الإرهابيين، فهل سيتطور الأمر لنصير بؤرة مستباحة للإرهاب ولمن يحاربونه؟!!. . البعض يدفع مصر لتلعلب دور سوريا بعد أن يسقط الأسد ونظامه الفاشي.. فهل يقبل الشعب المصري فقدان سيناء كما صمت السوريون دهراً على ضياع الجولان؟. . أطالب بمتابعة أمنية ومحاكمات عسكرية للطابور الخامس لحماس داخل مصر. . الأمر جد لا هزل فيه، إما الضرب بقوة لمعاقل ونقط ارتكاز الإرهاب بالداخل وعلى حدودنا، وإما ستصير مصر ملطشة مثل أفغانستان بدعوى محاربة الإرهاب. . مصر بالتأكيد لا تنقصها القوة لحماية سيناء، فالمشكلة فيما أصاب الإرادة السياسية، نتيجة الاستجابة باسم الثورة للطابور الخامس فاقد الهوية المصرية. . يتخوف البعض من مخطط واتفاق ضمني بين إسرائيل وحماس لابتلاع سيناء، لتتخلص إسرائيل من غزة والفلسطينيين، وتصدير الكارثة إلى مصر. . "اليوم السابع | "التوحيد والجهاد" تتوعد بتحويل سيناء إلى أرض للصراع مع إسرائيل". . هنا كان مبارك رجلاً، فهل عدمت مصر من بعده الرجال؟!!
• عفواً لا أستطيع احترام ليبرالي يتخلى عن مبدأ "فصل الدين عن الدولة"، فلا سياسة في الدين ولا دين في السياسة، والتراجع عن هذا تحت أي مبرر يذهب بنا إلى هاوية. . تحول دعاة مدنية الدولة إلى خراف تتقهقر كلما اشتد عواء الذئاب ولمعت أنيابها. . أتمنى من دعاة مدنية الدولة أن يتحلوا بما نسميه شيم الرجال، ويكفوا عن التحجج بالأقباط لرفض دولة دينية تعيد الجميع إلى عصور التخلف الغابرة. . لماذا يجد التخلف رجالاً أشداء يدفعوننا إليه، ويكاد لا يجد التقدم والحداثة غير أشباه الرجال واللاعبين على كل الحبال، إلا ما ندر؟!!. . أغلب من نشاهد من صفوة تدعي الدفاع عن مدنية الدولة هم عار على المدنية وعار على هذا الشعب المحب للحياة، والذي لا يجد من يأخذ بيده لازدهارها. . لا أعرف غير أن الدين علاقة خاصة بين الفرد وربه، وأن العلاقات بيننا نحن البشر يحكمها العلم لتحقيق المصالح المشتركة للجميع.
• أملي ضعيف جداً في أن يكون لدينا جنرالات على نمط الجنرالات الأتراك، وأن يكون لدينا متأسلمون قابلون للتطور مثل نظرائهم الأتراك.
• من يصدق أن الإخوان يقبلون حقيقة الوثيقة الأساسية التي توصلوا إليها، ويرفضون من حيث الشكل جعلها ملزمة، يحتاج لعرض نفسه على طبيب متخصص في العبط أو الاستعباط. . لا أصدق قدر البلاهة لدى رموز الدعوة لدولة مدنية، حين ينبطحون تحت أقدام الظلاميين، ويتجردون من أوليات قضيتهم بدعوى الحنكة السياسية.
• مئات من الثوار حوكموا عسكرياً، فكم ظلامي من الذين يثيرون الفتن الطائفية ويهددون مستقبل هذا الوطن تم معاملتهم بالمثل؟!!
• "تصريحات عبد المنعم الشحات تثير قلق السائحين..وتلغي الحجوزات السياحية لمصر| الدستور". . يبدو أنه ليس الأقباط وحدهم من سيحتاجون للحماية الدولية، بل أيضاً الآثار المصرية التي تدهش بعظمتها العالم أجمع. . كثير من غلاة المتأسلمين ليسوا أكثر من معادين للأقباط وبالأكثر اليهود أيضاً، ولا تجد غير ذلك في جماجمهم الخاوية!!. . الإعلام الداعر بيعمل قيمة لكلام ناس ماتستحقش أصلاً تكون ناس، وبكده بيملأ الجو دخان أسود، وندور نسأل كل رمة بن رمة عن رأية في مستقبل مصر. . مهزلة
مصر- الإسكندرية

في أمسية فرع اتحاد الكتاب وحزب الوفد: اختلاف القوى السياسية مازال قائما ! في أمسية فرع اتحاد الكتاب وحزب الوفد: اختلاف القوى السياسية مازال قائما


 
نقلا عن / مدونة احمد طوسون

وسط حضور كبير عقد فرع اتحاد شمال الصعيد بالتعاون مع حزب الوفد بسنورس أمسية تحت عنوان "الدولة المدنية بين الآمال والمخاوف" بحضور الدكتور صابر عطا عضو الهيئة العليا للحزب والدكتور عصام الشريف، رئيس اللجنة العامة للحزب بالفيوم، وأ.محمود الهواري نقيب المحامين السابق، والدكتور أحمد برعى، رئيس لجنة وفد سنورس وأدارها الشاعر والروائي أحمد قرني أمين صندوق فرع اتحاد الكتاب بشمال الصعيد.
الأمسية شارك فيها الشعراء مصطفى عبدالباقي، شحاتة إبراهيم، محمد شاكر إبراهيم، أحمد عبدالباقي.. حيث ألقوا عددا من القصائد التي تجاوب معها الحضور.
شهدت الأمسية اختلافات بين الحضور وبخاصة من حزبي الناصري والتجمع والمنصة متمثلة في قيادات حزب الوفد بالفيوم على الكلمات التي تعرضت للحقبة الناصرية حيث قام كل من محمد عبدالوهاب البجيجي وأشرف محرم بالاعتراض على التطرق لمواطن الخلاف رغم أن عنوان الندوة كان بعيدا عن تناول الماضي.
كذا لم يشارك الفنان عهدي شاكر بفقرته الفنية وانسحب دون أن يشعر به أحد نظرا لأن وقت الأمسية طال كثيرا وكانت الأمسية تحتشد بالكلمات وبالفقرات الأدبية

مناقشة وتوقيع كتاب: مقدمات الثورة المصرية للدكتور ايمن بكربمكتبة أبجدية






تستضيف مكتبة ابجدية يوم الثلاثاء المقبل (23 اغسطس) حفل مناقشة وتوقيع كتاب "مقدمات الثورة المصرية"للدكتور أيمن بكر الصادر مؤخرا عن دار صفصافة للنشر بالقاهرة. يناقش الكتاب د. زين عبد الهادي مدير دار الكتب والوثائق القومية، ود. هيثم الحاج علي مدرس النقد بجامعة حلوان. يقدم الكتاب في قسمه الأول تحليلا لنماذج من الخطابات التي كانت تصنع درعا واقيا حول النظام السابق في السياسة والإعلام والفن، وهي خطابات مارست مناورات معقدة بهدف تزييف الوعي والتلاعب بالعقول وإخفاء الواقع المخيف تحت رداء من الألوان الزاهية. وأحسب أن الوعي بآليات هذه الخطابات ضروري الآن لضمان عدم ظهورها مرة أخرى. أما القسم الثاني من الكتاب فقد اكتمل أثناء ثورتي تونس ومصر وبعدهما محاولا التوثيق والتحليل لما حدث وما يمكن أن يحدث في السنوات القادمة.يعد هذا الكتاب استكمالا لمشروع بدأ بكتاب: "المفكر الرقاصة: من تفاصيل ثقافة منهارة/ 2007" يقدم فيه الدكتور أيمن بكر تحليلا ثقافيا يكشف مدى الانهيار الذي وصلت إليه الثقافة المصرية في ظل نظام مبارك. و الدكتور أيمن بكر ناقد وأكاديمي مصري من مواليد 1969 حاصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة، يعمل حاليا أستاذا مساعدا للأدب والنقد في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بالكويت؛ له عدة كتب في النقد الأدبي منها السرد في مقامات الهمذاني (1998)، وتشكلات الوعي وجماليات القصة (2002)، وقصيدة النثر العربية (2009). (من مقدمة الكتاب) "لقد عرف المصريون أنفسهم أخيرا، وتحركوا بما يليق بمكانة مصر وتاريخها ومكوناتها الحضارية. تمكن الشعب المصري من الإمساك بقوته وإقامة العدل؛ خلع نظاما دكتاتوريا ظن لعقود طويلة ثقيلة أن الأرض بزرعها وشعبها قد خضعت لمشيئته وتصوراته العقيمة، وأنه متحكم في كل شيء كإله مطلق القوة لا يشبهه أحد من آلهة الأوليمب المسكينة، التي كانت تخضع أحيانا لإرادة البشر وتقر بهزيمتها وبأخطائها أحيانا أخرى. كان نظاما دكتاتوريا خرافيا لا يمكنه الحياة إلا في أساطير الأمم الغابرة. لقد أصبح من الصعب جدا –وربما من المستحيل- على أية سلطة حالية مهما كان جبروتها أن تتلاعب بمقدرات الشعب المصري، الذي أنضجته سنوات القهر، وثورة فريدة من نوعها"

ديوان وفاء إدريس" ديوان جديد لسيد لطفي




صدر عن هيئة قصور الثقافة بالقاهرة- إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، ديوان شعري جديد بالعامية المصرية بعنوان " ديوان وفاء إدريس" للشاعر سيد لطفي السيد.
الديوان هو الثاني للشاعر بعد ديوانه الأول" عادة كل يوم" الصادر عام 2003
ومدونة صبري رضوان تهنئ الصديق الشاعر سيد لطفي علي اصداره الجديد


بأقل قدر من الضجيج فى ورشة الزيتون



فى تمام الثامنة والنصف من مساء يوم الاثنين الموافق 22 اغسطس 2011 تقيم ورشة الزيتون ندوة لمناقشة المجموعة القصصية
بأقل قدر من الضجيج
للكاتبة الشابة جيهان عبد العزيز
المتحدثون:
أ. هويدا صالح
د. مصطفى عطية جمعة
أ. عمر شهريار
ويدير اللقاء أ. سيد الوكيل

حجازي وجاهين وسالم في أمسية معرض الكتاب





محيط - خاص


القاهرة : فى إطار النشاط الفني لمعرض الكتاب الذي تقيمه هيئة الكتاب برئاسة د.احمد مجاهد بشارع فيصل يلتقى جمهور المعرض والفنانة ريم حجاب وفرقة كيان ملح في الثانية عشر من منتصف ليل الجمعة 19 أغسطس .


كما يلتقى عشاق الشعر في نفس اليوم فى العاشرة والنصف مساء ، مع الشعراء احمد عبد المعطى حجازى ، بهاء جاهين ، حلمى سالم ، فتحى فرغلى ، ميسون صقر من الإمارات ، محمد جاهين ، مسعود شومان ، ومؤمن سمير، ويقدم الأمسية الشاعر فتحى عبد الله .


وتقيم هيئة الكتاب بجناحها بالمعرض حفل توقيع للشاعر الكبير حلمى سالم على ديوانه "ارفع رأسك عالية" والذى يضم ثمانية قصائد عن الثورة.

الخميس، أغسطس 18، 2011

كتب ومخطوطات نادرة في مكتبة الاسكندرية



الرأي نيوز – متابعة:

ذكرت مكتبة الإسكندرية إنها تتيح على موقعها الإلكتروني آلاف المخطوطات والكتب التراثية النادرة منها نسخة طبق الأصل من الكتاب المقدس الذي طبعه مخترع الطباعة الحديثة الألماني يوهان غوتنبرغ.
وصدر بيان عن المكتبة أمس الأربعاء جاء فيه إنها تتيح أكثر من 16 ألف كتاب نشرت بين نهاية القرن الخامس عشر وأوائل القرن العشرين وإن ندرة الكتاب تحدد بناء على معايير منها تاريخ الطباعة ونوعها كالطبعات الحجرية والنسخ طبق الأصل "الفاكسميلي" كما نقلت وكالة رويترز.
وأضاف بيان الكتبة أن فيها خمسة كتب لاتينية من أوائل المطبوعات وإنها طبعت بين عامي 1450 و1501 إضافة إلى أكثر من 40 كتابا صدرت في القرن السادس عشر منها (أشهر جزر العالم) الصادر في البندقية عام 1576 لمؤلفه تومازو بوركاشي "وهو من أهم الكتب التي تناولت وصفا دقيقا لأشهر جزر العالم" ويضم صورا توضيحية وخرائط لتلك الجزر رسمها النحات بورو جيرولامو (1520-1604).
وتابع البيان أن "مكتبة الأوعية النادرة والمجموعات الخاصة" تضم كثيرا من الطبعات الحجرية النادرة مثل كتاب (تخطيط الأراضي) الصادر عن مطبعة دار الطباعة العامرة ببولاق عام 1844 وهو مترجم عن اللغة الفرنسية للمؤلف لاكروا وترجمه إلى العربية إبراهيم أفندي رمضان ويتناول الكتاب القواعد الهندسية لرسم الخرائط العامة والعسكرية.
وقال البيان إن المكتبة تضم أيضا عددا من النسخ طبق الأصل "الفاكسميلي وهي نسخ تحاكي الأصل من حيث الخصائص المادية والحبر المستخدم ومادة الورق" ومنها نسخة طبق الأصل من الطبعة الأولى للكتاب المقدس الذي كان أول كتاب يطبعه غوتنبرغ وعرفت تلك الطبعة التي صدرت عام 1456 باسم الإنجيل ذي الاثنين والأربعين سطرا ويقع في مجلدين والنص باللغة اللاتينية.
وأضاف البيان أن في المكتبة أيضا نسخة خطية نادرة "طبق الأصل" من المصحف الذي كتبه الخطاط ابن البواب الذي توفي ببغداد عام 1022 ميلادية "وهو الذي طور الكتابة العربية وأكد أهمية النسب الهندسية للحروف.. وكتب ابن البواب عدة نسخ من القرآن الكريم يقال إنها ألف نسخة لم يبق منها كاملا إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم بمكتبة شستر بيتي في أيرلندا".

دروس في الثورة بساحة روابط للفنون







دروس في الثورة بساحة روابط للفنون


تقيم ساحة روابط للفنون عملا فنيابعنوان :دروس في الثورة :
أداء جسدي وبصري يخط مقالاً سياسياَ
فكرة و إخراج: ليلى سليمان، روود غيلينس
حركة و كوريوغرافية: كريمة منصور
موسيقى: مصطفى سعيد، موريس لوقا
فيديو: روود غيلينس، عايدة الكاشف
أداء: روود غيلينس، سلمى سعيد، عايدة الكاشف، علي خميس، علي صبحي، عمر مصطفى، كريمة منصور، مريم
مساعد مخرج : حسام هلالي، شيرين حجازي
تصميم ملابس: لينا علي
مدير تقني: صابر السيد
مساعد مدير تقني: شريف الدالي
فني إضاءة: شيماء جزار و محمد أنور
تصميم الدعاية: أدهم بكري
إنتاج: يونيون سسبكت (بروكسل،بلجيكا)
إنتاج مشترك: مهرجان روتردام، )روتردام، هولندا(،فوروم فرايس تئاتردوسلدورف، )المانيا(، مؤسسة المورد الثقافي، صندوق شباب المسرح العربي
23-19 أغسطس 2011 التاسعة مساء بساحة روابط

جريدة أخبار الادب تكتب عن مدونة صبري رضوان





في عددها الصادربتاريخ 30يناير 2011 وفي باب احداث الصفحة 11 نوهت جريدة اخبارالادب عن مدونة صبري رضوان ي خبر جاء فيه:


مدونة الشاعرصبري رضوان مدونة جديدة يشرف عليها الشاعرصبري رضوان وتهتم بمتابعة الشئون الثقافية والابداعية حيث يقوم رضوان علي مدونتنه بنشراخبارالكتب والاصدارات الادبية الجديدة الي جانب الاعلان عن الفعاليات والندوات الثقافية التي تقام في مختلف انحاءمصر. وتغطية بعض هذه الفعاليات كتغطيتها لمؤتمر ادباءمصرالذي اقيم مؤخرا .
يمكن زيارة المدونة علي
http://adab3.blogspot.com/ 


والشاعر صبري رضوان يشكر أسرة تحريرجريدة اخبار الادب لنشرها خبرا عن انشطة المدونة

صدور العدد الأول من مجلة " الطليعة الأدبية " في العراق






بغداد

وكالة أنباء الشعر/ صحافة


صدر العدد الأول من المجلة الفصلية (آفاق أدبية) وهي تعنى بمشهد الإبداع عامة، وفتح المجال أمام المواهب الواعدة خاصة، افتتاحية مديرعام الشؤون الثقافية نوفل أبو رغيف أوضحت أن فكرة إصدار هذه المجلة تجسدت واقعا بعد أربع سنوات من المراجعة والتخطيط ، لأجل إخصاب المشهد الإبداعي بتجارب الكتاب الواعدين الذين يستحقون أن نوفرلهم (مناخا مستقلا صافيا تهمه الثقافة وينشغل بإحياء جسدها).

من مقالات العدد (التشكيل التركيبي في مرحبا أيها المارق ويا نديمي) تناول فيها تنوع البنى لهذين النصين، الأمر الذي (انعكس إيجابا على جماليات القصيدتين وأسهم في ذيوعهما وانتشارهما وفق المنهج الأسلوبي، مشيرا إلى استيعاب الجواهري للموروث اللغوي، ومتانة الجملة الشعرية عنده)، مقالة الناقد جاسم عاصي تناولت مجموعة الشاعر جواد الحطاب (إكليل موسيقى على جثة بيانو) منطلقا من ثيمة مفادها (الشعراء لايخترعون القصائد، فالقصيدة موجودة في كل مكان، منذ زمن طويل جدا، ولا يفعل الشاعر سوى أنه يكشف عنها) مايمهد للكشف عن أن نص الحطاب امتاز بوضوح العبارة وتلقائيتها، مردهما(العمق المعرفي بالحياة ومجرياتها ووتيرة وقائعها) من المقالات النقدية أيضا(نوح... وكلاب الزمهرير) لمؤيد داود البصام، قراءة في رواية لجاسم الهاشمي بهذا العنوان .

مختبر آفاق أدبية ضم استطلاعا موسعا عن دور النشر وأثرها في الثقافة العراقية ، وفي إشارة إلى تحولات مابعد2003 وجهت أسرة المجلة أسئلتها إلى نخبة من المثقفين العراقيين لتستطلع آراءهم بشأن فعالية دور النشر إزاء هذه التحولات، هل وضعت دور النشر خططا وبرامج لاستيعاب التحول الفكري خاصة ،معايير النشر في الدور الرسمية وغير الرسمية،هل أكدت دور النشر معيار ضمان حقوق الملكية الفكرية، أجاب عنها د. علي حسين الجابري مبينا مفاصل من محنة المؤلف في النشر، أ. د. محمد محمود الكبيسي أشار إلى اهمية دور النشرعندنا في تحريك ساكن الثقافة.

كذلك أسهم د.عقيل مهدي يوسف في الإجابة عن شجون النشر عندنا، مشيرا إلى عدم مجاراة تكنولوجيا الطباعة لدول الجوار على الأقل (المطبوع العراقي يعاني من مشكلات نوعية تقف حائلا امام مشاريع الادباء والكتاب والفنانين) د.يوسف اسكندر أكد الدور الكبير لوزارتي الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي في تفعيل حراك النشر في مجالات الإبداع والبحث العلمي، الشاعرد.احمد الشيخ أبان أهمية أن تلعب الجامعات ومراكز البحوث والمنتديات الفكرية والجمعيات في تعضيد حركة نشر الكتب في مجالات مختلفة، د. عبد الوهاب الراضي رئيس اتحاد الناشرين طالع تأريخيا أثر دور النشر الرسمية وغير الرسمية في تفعيل الثقافة.

ستراتيجية(آفاق أدبية) كتبت عنها د.سافرة ناجي مقالا توضيحيا بوصفها عضوة في الهيئة الاستشارية للمجلة أوضحت سعي القائمين عليها إلى (خلق المناخ والكيفية في استيعاب المشهد العراقي الجديد لتكون فضاء تواصليا بين المنجز والمتلقي) وكتب الشاعر منذر عبد الحر– عضو هيئة التحرير- عن صناعة النص الأدبي، مشيرا بتركيز إلى أسلوب السهل الممتنع في كتابة النص، يغري المتلقين أو يخدعهم ببساطة النص الذي يقرأونه، ويستسهلون كتابته مبخسين جهد المنتج فيه، لكنه (أسلوب خداع ينشأ المهارة والموهبة معا).

باب(فضاءات) تخصصت مقالاته – وكان عديد منها بصفحات ملونة – بالفنون البصرية، مقالات مثل (المنطق التجريبي للشكل في سينما الحداثة) لماجد الربيعي، محمد عارف ياصديق كل العصورلصلاح القصب، تعدد الأصول في التشكيل العراقي المعاصر لجواد الزيدي، رحلات السندباد البحري في السينما لرضا الطيار ، سينوغرافيا المكياج وسيكولوجية الوجه لعلاء مشذوب عبود.

النصوص الإبداعية انقسمت بين باب (إبداعات) للأسماء الادبية المعروفة مثل (علي خيون، محفوظ داود سلمان، حسين عبد الخضر، زهير يهنام بردى، مثال غازي)أما التجارب الجديدة فانضوت في باب (في الأفق) تضمن نصوصا ل(بشير بكاره، سلام عبد المحسن المالكي، عصمت خابور، حياة الشمري، أطياف ابراهيم سنيدح)، نأمل من (آفاق ادبية)اهتماما أوسع بالتجارب الجديدة، حبذا لو تعمد هيئة تحريرها إلى تكليف نقادنا في الكتابة عن نصوص (في الأفق)في العدد الذي يلي ظهورها، أو فتح ملف لكاتب شاب يتمتع بموهبة كبيرة تميزه عن أقرانه، فضلا عن فتح ملفات عن أدب وفن مابعد 2003 والظواهر التي تميزه عن عن آداب وفنون القرن العشرين، النصف الثاني منه تحديدا

عمر أفندى ....... واعلانات زمان





نقلا عن /صفحة تراث مصري

أول محلات عمر أفندى أنشئت فى مصر عام 1856 تحت إسم "أوروزدي باك" وهو إسم العائلة النمساوية التى أنشأته كما أنشئت معارض مشابهة فى بغداد وبيروت وإسطنبول
وفى 1920 إشترته أسرة مصرية يهودية ساهمت بخبرتها التجارية فى الهيمنة على سوق التجزئة فى مصر وتميزت الجودة العالية والسعر المعقول .
ويعتبر عمر أفندى من أوائل العلامات التجارية فى مصر والشرق الأوسط .
1957 تم تأميم عمر أفندى ..
2007 تم خصخصة عمر أفندى وبيعه لمستثمر سعودى .
شابت عملية الخصخصة والبيع فساد سياسى وإقتصادى كشفها المهندس يحيي حسين عبد الهادى مؤسس جمعية ( لا لبيع مصر ) الذى كان له دور كبير فى فسخ عقد بيع عمر أفندى وعودته مرة أخرى للمصريين بعد ثورة 25 يناير..

القومي للمسرح يطلق مسابقة للتأليف باسم توفيق الحكيم




18-8-2011 | 15:36
القاهرة : أ ش أ
المشهد


أطلق المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية مسابقة للتأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب "توفيق الحكيم" ، ويبلغ مجموع جوائزها 10 ألاف جنيه .
وتشترط المسابقة ألا يكون النص المسرحي قد سبق نشره أو إنتاجه في إحدى جهات الإنتاج الرسمية ، وألا يزيد سن كاتبه عن 40 عاما في أول أكتوبر القادم وهو آخر موعد لتسليم النصوص التي يرغب أصحابها في المشاركة بالمسابقة .
وسيتم عقد مؤتمر صحفي عقب انتهاء لجنة التحكيم من فرز الأعمال المتقدمة وتقييمها ،وذلك لإعلان نتيجة المسابقة واسماء الفائزين واسماء أعضاء لجنة التحكيم الذين فضلوا الكشف عن هويتهم عقب إعلان النتيجة .
ويحصل الفائز الأول في المسابقة على جائزة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه ،فضلا عن إنتاج النص من خلال إحدى فرق البيت الفني للمسرح ،في حين سيحصل الفائز الثاني على ثلاثة آلاف جنيه ،والثالث على ألفي جنيه .
من جانبه ،أكد المخرج ناصر عبد المنعم رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية أن المسابقة تأتي في إطار خطة المركز الرامية لاكتشاف مواهب جديدة في مجال الكتابة لإثراء المكتبة المسرحية التي تعاني من ندرة في النصوص خاصة الكتابات الشابة التي تعبر عن هذا الجيل.
وأضاف عبد المنعم أن اختيار اسم توفيق الحكيم جاء باعتباره أحد رواد الكتابة المسرحية في مصر ،والذي أثرى المكتبة المسرحية بعشرات الأعمال التي لازالت صالحة لإعادة التناول حتي هذه اللحظة .

مسحراتي 25 يناير ومعرض الزيني في ليالي المنصورة الثقافية




الأربعاء 17 أغسطس 2011
جريدة المساء

افتتح د. محمد رضا الشيني رئيس اقليم شرق الدلتا الثقافي ليالي المنصورة الثقافية. بقصر الثقافة. والتي تستمر حتي الأسبوع الأخير من هذا الشهر الكريم.
تضمن الافتتاح سهرة مسرحية درامية بعنوان: "مسحراتي ثورة 25 يناير" كتبها محمد العشماوي اسماعيل. واخرجها صلاح سلمون. موسيقي وألحان أحمد زكي عارف. ديكور محمد قطامش.
السهرة خطفت أنظار الجمهور الذي امتلأ به المسرح. واستطاعت السياحة الفنية في تاريخ مصر وكفاحها وصمودها ضد الظلم والظالمين من المحتلين الخارجين والداخلين!! حتي كانت قمة المقاومة متجسدة في ثورة 25 يناير المستحضرة السلمية.. وهذا العمل الذي أحسن الاداء التمثيلي فيه كل أبطاله. ومنهم: رجائي فتحي وسمير يونس ومخلص صالح وأحمد يوسف ومحمد الشامي وخيري خالد والسيد بيومي والسيد أبو العينين وبديع جرجس ومدحت منير وياسر الدريني وأمل شوقي ودعاء حلمي وشروق عبدالحميد. امتزج فيه روح الفرح بانتصاراتنا في 25 يناير و6 أكتوبر بشيء من الشجن العميق. لكثرة ما مر علي مصر من الظالمين!! وكان الديكور مناسباً وكذلك الموسيقي والملابس البسيطة.
افتتاح البرنامج الثقافي الذي اعده وليد فؤاد مسئول الخدمات الثقافية بالاقليم. تضمن كذلك معرضاً للفن التشكيلي للفنان حمدي الزيني. حمل عنوان "قطوف" وهو مزيج عذب من اجتهادات مختلفة للزيني. غلب عليه عنصر الطبيعة. وما تفرضه من ألوان فاتحة ومبهجة. لكن الوجوه البشرية به كانت أميل إلي الحزن والسكينة. وعبرت هذا الوجوه عن هوية مصر واصالحتها بما تحمل من سمرة وتحد وصفاء واقبال.. الانشطة الثقافية للاقليم التي شارك في افتتاحها حسن حامد مدير عام ثقافة الدقهلية. شملت عدة ندوات فكرية ناقشت الواقع السياسي الراهن. وحتمية المشاركة الايجابية لكل المواطنين فيه. حتي لا تترك الساحة للتيارات المتطرفة التي قد تقود مصر إلي مصير يشبه مصير الصومال وافغانستان!!
كما ضم البرنامج الذي قدم ندواته وليد فؤاد عدة أمسيات شعرية لابناء الدقهلية ومبدعي الاقليم بصفة عامة. بالاضافة إلي بعض السهرات الدينية والغنائية والموسيقية الجاذبة للجمهور. بشكل قد لا نراه في قصور القاهرة والجيزة

الشاعرخالد مطاوع يفوز بجائزة ترجمة اشعار ادونيس

الشاعر الليبي خالد مطاوع

محمد سعد
17-8-2011 | 15:36
بوابة الاهرام





فاز الشاعر والمترجم الليبي خالد مطاوع، بجائزة القلم الأمريكي في الترجمة الشعرية وتبلغ قيمتها 3 آلاف دولار وذلك عن ترجمته لكتاب "مختارات من أدونيس"، والذي صدر عن دار نشر جامعة "ييل" بالولايات المتحدة، وحصل علي المركز الثاني في نفس الجائزة جوناثان جالاسي ومايكل هوفهمان.
وخالد مطاوع هو أستاذ للكتابة الإبداعية في جامعة «ميتشجان» الأمريكية، ويعمل حالياً كإعلامي بقناة ليبيا الحرة التي تبث من قطر وترجم تسعة دواوين لأسماء بارزة، منها أدونيس، وسعدي يوسف، وفاضل العزاوي، وأمجد ناصر، وجمانة حداد، ومرام المصري، وإيمان مرسال، وهاتف الجنابي.
وكان نادي القلم الأمريكي قد أعلن عن الفائزين بجوائزه الأدبية لعام 2011، والتي تعد أحد أبرز الجوائز الأدبية بالولايات المتحدة، ويبلغ عدد الجوائز التي يمنحها النادي 17 جائزة تتنوع ما بين الزمالات والمنح والجوائز المادية، وتتضمن جوائز هذا العام جائزة تمنح لأول مرة وهي جائزة القلم للكتاب الناشئين، وجائزة أويلسون للكتابة الأدبية في مجال العلوم وجائزة القلم للكتابة الأدبية الرياضية وتبلغ قيمة إجمالي الجوائزة التي يمنحها النادي 150 ألف دولار وسوف توزع الجوائز بحفل يقام يوم 12 أكتوبر بمدينة نيويورك ويحتفل النادي في العام المقبل بعيده التسعين وبمرور 50 عاماً.

مثقفو المغرب ينددون بوحشية النظام السوري




مظاهرات سوريا



محيط

الرباط: قام عدد من المثقفين والحقوقيين والفنانيين والإعلاميين من المغرب بإصدار بيان يدينون فيه الانتهاكات التي يرتكبها النظام السوري ضد شعبه، حيث اختار النظام السوري، منذ البداية، أن يواجه هذه الاحتجاجات السلمية بالقمع والعنف، مستخدما مختلف قوات الأمن والجيش.


وبحسب صحيفة "القدس العربي" أدان الموقعون على البيان القمع الذي وصل إلى درجة ذبح المنتفضين والتمثيل بجثثهم، مشيرين إلى أنه كلما ازداد استعمال النظام الحاكم لقوات الأمن والجيش وبعض الميليشيات لسياسة القمع والقتل كلما ارتفعت وتيرة الاحتجاج واتسع حجم الانتفاضة التي يشارك فيها اليوم مئات الآلاف من المواطنين من مختلف الأجيال والمناطق.


واستنكر البيان هذا العنف والقمع الهمجيين اللذين يمارسهما النظام السوري ضد شعبه، وأدان موقف الأنظمة العربية المتخاذل، من خلال السكوت عما يجري من تقتيل و إبادة جماعية، وطالبوا العالم العربي بالتنديد فورا بمجازر النظام السوري، واتخاذ التدابير الكفيلة بمساعدة الشعب السوري وحمايته.


كما أيد الموقعون على البيان حق الشعب السوري في التظاهر السلمي، من أجل مطالبهم في الحرية والكرامة والديمقراطية والتعددية السياسية، واعلنوا التضامن معه.


وأهاب البيان بكافة القوى المتشبثة بالمبادئ نفسها في المنطقة العربية أن تشجب هذه الجرائم التي تُرتكَب في حق الإنسانية في المدن والقرى السورية. وناشد المثقفين، والحقوقيين خصوصا، أن يقوموا بالتوثيقات اللازمة قصد إعداد ملف حول الجرائم الشنعاء التي ترتكب في حق الشعب السوري، من أجل تقديمها في أقرب الآجال إلى المحكمة الجنائية الدولية، مرفقة بلائحة بأسماء مرتكبيها.


ووقع على البيان كل من:


عبد الله حمودي: أستاذ جامعي


- عبد الرحيم العماري: أستاذ جامعي


- محمد الساسي: أستاذ جامعي


- محمد حفيظ: صحافي، أستاذ جامعي


- فؤاد عبد المومني: فاعل حقوقي وجمعوي


- عبد القادر الفاسي الفهري: لساني، رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب


- الحسن النفالي: رئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح


- أحمد السنوسي: فنان ساخر، كاتب


- خديجة مروازي: أستاذة جامعية، الكاتبة العامة للوسيط من أجل الديمقراطية


وحقوق الإنسان


- الطيب حمضي: طبيب


- عبد العزيز النويضي: أستاذ جامعي، محام ورئيس جمعية عدالة


- أحمد بوز: أستاذ جامعي


- المعطي منجب: أستاذ باحث


- عبد الرحمان بن عمرو: نائب الأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي


- محمد العمري: باحث جامعي


- محمد مجاهد: طبيب وأمين عام الحزب الاشتراكي الموحد


- المهدي لحلو: أستاذ جامعي، رئيس جمعية التعاقد العالمي للماء


- محمد المرواني: رئيس حزب الأمة


- عبد الرحيم الجامعي: محام


- عبد السلام العزيز: الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي


- علي أنوزلا: صحافي


- أنس بوسلامتي: صحافي، دبي


- سيون أسيدون: فاعل جمعوي


- مصطفى مفتاح: مناضل يساري


- عمر بندورو: أستاذ جامعي


- إدريس الدكالي: أستاذ جامعي


- حسن طارق: أستاذ جامعي


- عبد المغيث بنمسعود تريدانو: أستاذ جامعي، رئيس مركز الأبحاث والدراسات في


العلوم الاجتماعية


- كريم التازي: رجل أعمال، فاعل جمعوي


- عبد المقصود راشدي: رئيس الشبكة الأورومتوسطية، عضو المجلس الاقتصادي


والاجتماعي


- عبد النبي الفيلالي: نائب برلماني


- عبد الدين حمروش: شاعر


- عبد الرحمان النوضة: مهندس، كاتب


- أبو بكر الجامعي: صحافي


- محمد الشيكر: كاتب واقتصادي


- محمد بولامي: أستاذ، فاعل سياسي


- محمد بناني الناصري: طبيب، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص بالمغرب


- مريم التيجي: صحافية


- عمر بلافريج: رئيس مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد للأبحاث والدراسات


- محمد كرين: فاعل سياسي وحقوقي


- يوسف بلال: أستاذ جامعي


- علي بندين: فاعل سياسي


- محمد بهجاجي: إعلامي وكاتب


- محمد الحسني الإدريسي: محام، رئيس الاتحاد الوطني للمهن الحرة


- المختار بنعبدلاوي: أستاذ جامعي، مدير مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية


- عزيز الساطوري: صحافي


- سعيد عاهد: صحافي وكاتب


- لطيفة أحرار: ممثلة ومخرجة


- فاطمة يحياوي: باحثة جامعية


- حنان المنوري: صحافية، دبي


- عبد اللطيف قيلش: فاعل سياسي


- عبد اللطيف حسني: أستاذ جامعي، مدير مجلة وجهة نظر


- هند عروب: باحثة جامعية وناشطة حقوقية


- محمد أوهناوي: فاعل سياسي واجتماعي


- عزالعرب لحكيم بناني: أستاذ جامعي وفاعل حقوقي


- خليل الدامون: ناقد سينمائي ورئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب


- مالو روان: زجال وكاتب كلمات


- أحمد طنيش: إعلامي وناقد مسرحي


- الحسين الشعبي: إعلامي ومسرحي


- حنان نامق: صحافية


- فدوى مساط: صحافية، واشنطن


- عثمان المنصوري: باحث في التاريخ


- محمد الشوبي: ممثل


- محمد الرباوي: شاعر وأستاذ جامعي


- كمال العمري: أستاذ باحث، فرنسا


- مراد القادري: زجال وعضو بيت الشعر


- رشيدة بنمسعود: كاتبة وأستاذة جامعية


- أنور المرتجي: كاتب وأستاذ جامعي


- عبد الكريم برشيد: مؤلف ومخرج مسرحي


- جعفر عاقيل: رئيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي


- عبد اللطيف اشهيبان: مسرحي وباحث في الفلسفة


- يونس أيت مالك: صحافي، لندن


- أسماء المرابط: طبيبة وكاتبة


- ميلودي واضح: جامعي، مارساي، فرنسا


- فوزي بوعروق: مهندس


- حسن نقراش: مهندس


- عبد السلام الباهي: محام


- عبد القادر حجري: نقابي وفاعل سياسي


- كمال لحبيب: كاتب عام منتدى بدائل المغرب


- إبراهيم ياسين: أستاذ جامعي


- المصطفى بوعزيز: أستاذ جامعي


- نجيب صابر: أستاذ جامعي


- عبد الرحيم تفنوت: إعلامي


- فاطمة الزهراء الشافعي: فاعلة سياسية


- مصطفى مسداد: فاعل سياسي


- عبد العالي كميرة: متصرف، كاتب عام نقابة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب


كـ ك ش


- عبد الغني القباج: كاتب وفاعل سياسي


- محمد الوافي: فاعل سياسي


- أحمد شيبة: فاعل سياسي، المنسق الوطني للهيئة الوطنية لحماية المال العام


- عبد الإله المنصوري: أستاذ وباحث


- الكبيرة شاطر: نقابية وفاعلة سياسية


- نبيلة منيب: أستاذة جامعية، عضو اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم


العالي


- عبد اللطيف اليوسفي: مدير أكاديمية، فاعل سياسي


- محمد العيساوي: رجل تعليم، فاعل سياسي


- سعيد زريوح: أستاذ، فاعل سياسي


- عبد الإله الجوني: رجل أعمال، فاعل سياسي


- أحمد السباعي: نائب برلماني سابق وفاعل سياسي


- هند شعيرة: مهندسة، فاعلة سياسية


- خالد يعقوبي:


- محمد لمليحي: فنان تشكيلي ورئيس الجمعية المغربية للفنون التشكيلية


- مولاي أحمد العلوي: ملحن ورئيس النقابة المغربية للمهن الموسيقية


- عمر المخفي: صحافي


- محمد مسعاد: صحافي مقيم بألمانيا


- عبد النبي عسولي: صحافي مقيم بكندا


- عبد المنعم العمراني: صحافي، واشنطن


- عبد الحميد جماهيري: صحافي


- بنيونس البحكاني: إعلامي ورئيس مؤسسة التواصل للثقافة والإعلام بهولندا


- بوعلام غبشي: إعلامي، باريس


- حسن أميلي: أستاذ جامع


- عبدالحق ميفراني: شاعر وإعلامي


- محمد المصباحي: أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية


- صلاح بوسريف: شاعر وناقد


- بشرى إيجورك: سينارسيت وممثلة


- نظيفي الأزهر


- سمير بلفاطمي: صحافي


- مجيد ارشيش: مخرج


- محمد العلمي: صحافي، واشنطن


- فيصل المريني


- إدريس جبري: أستاذ


- سناء ثابت: صحافية مقيمة بالإمارات


- محمد زرنين: باحث في العلوم الاجتماعية


- أحمد السيماني: جامعي


- عبد العالي زياتي: أستاذ جامعي بجامعة أوهايو بالولايات المتحدة


- محمد الأمين ولد أباه: صحافي


- مراد الزوين: أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية


- ربيع نحيلة


- عبد الصمد الديالمي: أستاذ جامعي


- نادية القادري: أستاذة الطب النفسي


- ميلود الحبشي: مخرج وممثل ورئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمحترفي


المسرح بالدارالبيضاء


- الحسين دجيتي: ممثل


- محمد الأزهر: أستاذ جامعي ومسرحي


- الإمام دجيمي: فنان تشكيلي


- أحمد بلخيري: ناقد مسرحي


- سعد الشرايبي: مخرج سينمائي


- المختار لغزيوي: صحافي


- محمد نظيف ممثل ومخرج


- رشيد مجيد: مخرج سينمائي


- معاد غندي: صحافي


- غفور دهشور: صحافي


- مصطفى الطالبي: أستاذ السمعي البصري وناقد سينمائي


- نور الدين مفتاح: صحافي ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف


- عبد الرزاق بناني فلالي: صحافي


- عبد الكريم بلحاج: أستاذ جامعي


- مصطفى المسناوي: كاتب وناقد سينمائي


- يوسف فاضل: كاتب وسيناريست ومخرج


- أبو القاسم الشبري: عالم آثار وناشط جمعوي


- وفاء مليح: روائية


- إدريس كسيكس: كاتب وسيناريست


- أحمد مسعاية: ناقد مسرحي


- عبد الغني أبو العزم: باحث جامعي


- لحسن العسبي: صحافي


- توفيق بوعشرين: صحافي


- مصطفى الخلفي: صحافي


- حورية اسلامي: مترجمة، ناشطة حقوقية وجمعوية


- أمينة بوغالبي: ناشطة في حركة 20 فبراير


- يوسف الأزرق:شاعر


- عبدالرحيم مؤذن:باحثوكاتب


- أحمد الفطناسي: مسرحي


- محمد الوافي: مسرحي


- سعيد أحباط: قاص


- بوبكر فهي: ممثل، سيناريست وكاتب مسرحي


- عزالدين بونيت: باحث وناقد مسرحي


- محمد لعزيز: ناقد مسرحي

فـــاتــحــة نـــشـــاز : نوال زيانـي

















فـــاتــحــة نـــشـــاز






: نوال زيانـي









أفـيـق مـلء خــَيلٍ تَـرَجَّــلَ
فـَـ.طَـوَّحــهُ مَـدُّ صَـهِـيـلِ الـرِّيـحِ
يجــذِبُـنِـي الـلَّيـلُ بالـيُـسْـرى
والــفَـجْـرُ يطــوف طواف الــرَّحْبِ بِالــيُـمْـنَـى
غــادَرَ الـــغَـدَقُ رَجْــفَ الــنَّـبْأَةِ الأوُلــى
فــ.عــثَــى الـشَّـوْقُ أَبَـدٌ فــي مـجــازات الــمـاء
أحــتـال موثـقٌ فَــمِـي بـ.نُــطْـقِ غــاويــة
مُـعْـتَـقُ مــن كــل عــنـان
مَــسَّـــنـِي دُفــوق هـذا الـبـوحُ الـمَـوْبِــقِ
وطــوْعــا أرتـحــلُ مُـتُــونَ الــغَــمَـامِ
أَدْلِــقُ مـواويــلُ الـوجْـدِ عـلـى أَكْـدَاسِ الـنَّـبْـضِ
وأفــرِشُ مـخـاض الـعُـزُوفِ عـنَّـي فــاتـحـة نَـشَـازٍ
والــدم نــافر وجــهـه
ينــمـو قــافـلةً تــشـردت عــلـى مفــارق العــدم
ويـــــدي...
في أحشــائــهـا الرمــضــاء تـكــابــد قــارئــة
مـحجوزة تـمــتـدُّ إلـى ذات الليل
صياغة حلـمٍ مُكِبـًّا على غدق
والـضـوء علـى قــارعـة الأنفــاس يكْــبُـو اندلاق الصلصال
طَـلْـقُ نُــشـوز يفرغــنــي بشرعية الـمــاء
وهــنــاك أنـا غزيرة الاحتراق

مهــلـك لا تقـرع الــروح ...
لــسـتُ هــنــا
مضيت إلى الضفة الأخرى منــي
أتقفــى خطــى حــلــم أنــهــكَ عُــذريــة الــمــاء

مصر في مفترق طرق ...الدولة المدنية بين الآمال والمخاوف" أمسية لفرع اتحاد شمال الصعيد وحزب الوفد بسنورس





يقيم اتحاد الكتاب فرع شمال الصعيد بالاشتراك مع حزب الوفد بسنورس الأمسية السياسية الثقافية ( مصر في مفترق طرق ...الدولة المدنية بين الآمال والمخاوف ) بنادى المعلمين بسنورس الساعة العاشرة مساء الخميس القادم يحضر الأمسية لفيف من الشعراء والأدباء , والشخصيات العامة ويتضمن اللقاء فقرات غنائية للفنان عهدى شاكر الدعوة عامة للجميع ينظم الأمسية ويشرف عليها الشاعر والروائي أحمد قرني أمين صندوق فرع اتحاد الكتاب ودكتور احمد برعى أمين حزب الوفد بسنورس.


الأربعاء، أغسطس 17، 2011

ديوان "كشخص عادي" بمؤسسة أروقة




تقيم مؤسسة أروقة في تمام الثامنة والنصف مساء السبت 20 أغسطس الجاري حفل توقيع ديوان "كشخص عادي" للشاعر إبراهيم موسى النحاس. يشارك في الحفل د.جمال العسكري، ود.صديق عطية، ويديره الباحث مدحت صفوت.