الأربعاء، أغسطس 17، 2011

"مساءلة النص الروائي في السرديات العربية الخليجية المعاصرة" جديد مشروع قلم




الاربعاء, 2011.08.17 (GMT+3)



وكالة أنباء الشعر/ أبو ظبي

صدر عن مشروع قلم التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "مساءلة النص الروائي في السرديات العربية الخليجية المعاصرة" للأستاذ الدكتور الرشيد بوشعير من جامعة الإمارات العربية المتحدة. يضم الكتاب حصاد ما يقرب ثلاث عشرة سنة من تتبع للحركة الروائية بمنطقة الخليج العربي.



يتضمن الكتاب 6 أقسام وكل قسم يتناول مساءلة النص الروائي لكل دولة من دول الخليج على حدة، والتي كانت تعد في عُرف بعض من مؤرخي الأدب ونقده غير قادرة عن استنبات الرواية وفق ما يورده المؤلف في مقدمة الكتاب، فهي بنظرهم لا يمكن أن تحتضن في رمالها إلا الشعر, ولكن المشهد الأدبي الراهن بهذه المنطقة يؤكد أن تلك الرمال لا تنبت الشعر وحده, وإنما تنبت وتبدع سائر الأنواع الأدبية الأخرى.



ويوضح الكتاب أنه كان للصوت النسوي حضور لافت في هذه الظاهرة الروائية الخليجية, وهو ما ينمّ عن تنامي وعي المرأة الخليجية, وانخراطها في مسيرة التاريخ المعاصر. وجاء هذا الكتاب مزدوجا في سمته, راميا إلى سلوك سبيل الوسطية بين النزوع النقدي المتطرف, والنزوع النقدي التاريخي.



يحاول الكتاب أن يسائل النص الروائي في منطقة الخليج العربي متجنبا التقيد بمدخل واحد، لأن ذلك يفضي إلى نمط معرفي معين، ذي علاقة بالبناء الفكري أو الجمالي، فتبني منهج واحد يعد من باب المستحيل، لذا لا بدّ من اللجوء إلى مناهج متنوعة تاريخية واجتماعية وبنائية وفنية، بوصفها أدوات ناجعة في محاصرة الظاهرة الروائية في المنطقة.



ويلفت المؤلف نظر القارئ الكريم أنه فضل نشر بعض البحوث الأخرى المتصلة بالرواية الخليجية في كتب مستقلة, مثل الكتاب الموسوم "مساءلة النص الروائي في أعمال عبد الرحمن منيف", وكتاب "عبدالله خليفة كاتبا وروائيا, والكتاب الموسوم بـ "صراع الأجيال في الرواية الإماراتية", فضلا عن "معجم الكتاب الروائيين في الخليج العربي", وذلك حرصا على توازن توزيع مادة الكتاب على أقسامه الستة.



يذكر أن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث قد بادرت لإطلاق مشروع "قلم" بهدف تشجيع الإبداع والموهبة لدى جميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الكتابة والتأليف. ومن خلال الرؤية المتمثلة في دعم دور أبوظبي بصفتها المركز الثقافي الرائد في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، تم تأسيس مبادرة "قلم" لدعم الكتّاب الشباب المحليين من خلال الترويج لأعمالهم الأدبية وتوزيعها ونشرها، حيث يتم عرض جميع أشكال الكتابة من قصص قصيرة وروايات ومسرحيات وقصائد شعرية.



وتتمثل رؤية "قلم" في إلهام الكتاب الشباب وإيصال أعمالهم إلى الجمهور العريض بمنطقة الخليج العربي. وتلتزم "قلم" بالترويج لأعمال المواهب الأدبية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال ترجمة أعمال مختارة إلى لغات عالمية عديدة.

"الحرية والعدالة" ينظم أولى أمسياته الثقافية بشرنوب


17-8-2011 | 19:22
المشهد


البحيرة - فايزة فهمى


نظم حزب الحرية والعدالة بشرنوب الأمسية الرمضانية الأولى بحضور المهندس أسامة سليمان أمين عام حزب الحرية والعدالة بالبحيرة وقيادات الحزب بشرنوب وسط حضور عدد كبير من الأهالى.

وتحدث المهندس عصام أبو حارس القيادى بحزب الحرية والعدالة بالبحيرة عن أهداف ومبادئ الحزب وتوجهات الحزب فى الفترة المقبلة.

وفى كلمته، أوضح المهندس أسامة سليمان، أن حزب الحرية والعدالة هو أول حزب أنشئ بعد الثورة، ولذلك لابد من التحية لشهداء ومصابى الثورة العظيمة ثورة الحرية والكرامة، وإن كانت أول ثورة للحرية كانت فى عام 22 هجرية، حينما قال عمر بن الخطاب لأحد ولاته: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.

كما شدد على ضرورة أن نكون يدا واحدة وألا يقبل منا ذل أو إهانة لنفسه أو لغيره، مشيراً إلى أن حالة السيولة التى نعيش فيها لابد لها من صبر وإن شاء الله تنتهى هذه الفوضى بعد الانتخابات فنصبر حتى تمر الانتخابات على خير إن شاء الله، وطالب سليمان بضرورة مساواة الريف بالمدينة فى جميع المرافق والخدمات.

وحول التخوف من تطبيق الشريعة الإسلامية، قال سليمان إن الشريعة ليست تطبيق الحدود فالشريعة أعم وأشمل، وأشار إلى ضرورة رعاية الفقير صحيا وماديًا، ولذلك يجب أن يكون التأمين الصحى مكفولا لكل المصريين حتى الفلاحين ويجب أن يصرف للفلاح معاش تقاعد مثله مثل الموظف تماماً.

ثم انتقل إلى الأمراض التى انتشرت فى مصر فى السنوات الأخيرة مثل فيرس سى والفشل الكلوى والسرطانات، وأن النظام البائد هو سبب هذه الأمراض بسبب تغاضيه وتهاونه وتركه للمسئولين دون مراقبة وشدد على أن هذه الأمراض لابد من القضاء عليها إن شاء الله مهما كلفت الدولة من أموال وأن حوالى 56% من الأسر المصرية ليس عندهم صرف صحى.

وحول سؤال عن المبادئ فوق الدستور أجاب أن ما يسمى المبادئ فوق الدستور هذه يجب ألا نعيرها أى اهتمام حتى لو صدرت من الحكومة أو المجلس العسكرى سيطعن على عدم دستوريتها وكأنها لم تكن فلا داعى للخوف منها.

وحول سؤال عن المجلس العسكرى، قال: المجلس العسكرى والجيش شريكان فى الثورة مع الشعب ومن هذا المنطلق لابد من أن نغفر له بعض الأخطاء التى يقع فيها وهذا الخطأ أمر وارد جداً وطبيعى.

وإجابة عن سؤال حول ما سيقدمه الحزب فى الفترة القادمة، قال إن أعمال الحزب هى التى ستتحدث عنه وعموماً الحزب سيقوم بالعمل على إصدار بعض القوانين وإسقاط بعض القوانين التى تكون فى صالح الشعب المصرى.

وبعد انتهاء الأمسية التف حول المهندس أسامة الحضور وأحاطوه بمشاعر الود والحب وطالبوا بتنظيم أمسية أخرى بشرنوب والتى تحدد لها يوم 25 رمضان القادم.

د. كاميليا صبحي رئيسًا للجان الثقافية بـ"الأعلى للثقافة"




أصدر الدكتور عماد أبو غازي, وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة, قرارًا بندب الدكتورة كاميليا صبحي عبد النور, الأستاذ بقسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن جامعة عين شمس, للعمل رئيسًا للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة لمدة عام.
الدكتورة كاميليا صبحي كانت تشغل منصب المستشار الثقافي للسفارة المصرية بباريس، وهي حاصلة على وسام فارس في الفنون والآداب، قلده إياها فريدريك ميتران وزير الثقافة الفرنسي، وهو أحد أرفع الأوسمة التي تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية للشخصيات الأجنبية التي أسهمت في نشر وازدهار ثقافة بلادها في فرنسا والعالم.
وقبل عملها في باريس شاركت صبحي في الحركة الثقافية مشاركة نشطة بمجموعة من المقالات والدراسات التي كتبتها في مجلة القاهرة خلال رئاسة الراحل غالي شكري لتحريرها.
كما ترجمت كتاب مذكرات ضابط في الحمله الفرنسية على مصر لجوزيف ماري مواريه وصدر عن المشروع القومي للترجمة. ولها مساهمات في الأدب المقارن وهي عضو مجلس أمناء بيت الشعر المصري، ومن مؤلفاتها كتاب " نماذج من الفكر الفرنسي المعاصر ".

الروائي محمد جمال وشعراء الفيوم وفرقة انشاد طامية في ليلة رمضانية جديدة

الشاعر/ ناظم نور الدين
الروائي / محمد جمال الدين
الشاعر / د مهدي صلاح
الشاعر / محمد ربيع محمد
شهدت حديقة الجندي المجهول مقر اعتصام ثوارالفيوم بميدان السواقي بالفيوم ليلة جديدة من ليالي رمضان الثقافية حيث استمع الحضور بالعرض الشيق للثورة التونسية الذي قدمة الروائي محمد جمال الدين مستعرضا تاريخ تونس مرورا بحقبة الحبيب بورقيبة وايدلوجيتة العلمانية حتي وصول زين العابدين الي الحكم وتحكم ليلي الطرابلسي في مقاليد الامور بتونس ثم عرج علي احداث الثورة التي انطلقت من بو زيد قرية الشاب بو عزيزي وكانت مداخلات الشعراءمحمد ربيع هاشم وحازم حسين اضافة جديدة للمحاضرة
وكانت الامسية الشعرية التي شارك فيها الشعراء عبد الكريم عبد الحميد والشاعر ناظم نور الدين من شعراء بني سويف والشاعر مهدي صلاح ومحمد ربيع محمد ومحمد علاء الدين 
واختتمت الليلة بفرقة كورال الانشاد الديني لاطفال طامية بقيادة الشيخ المنشد هلال السرسناوي. ادار الاحتفالية صبري رضوان









الثلاثاء، أغسطس 16، 2011

ثقافة الحوار لا ثقافة العنف....... في اتحاد كتاب مصر

<





تحت رعاية الأستاذ محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر والأستاذ الدكتور جمال التلاوي نائب رئيس الاتحاد تقيم اللجنة الثقافية برئاسة الأستاذ محمد عبد الحافظ ناصف ندوة بعنوان (ثقافة الحوار.. لا ثقافة العنف) يشارك فيها:
- الكاتب المسرحي الكبير/ محمد سلماوي
- الناقد الكبير/ أ.د جابر عصفور
- الشاعر الكبير/ أحمد عبد المعطي حجاز
- الباحثة/ ميادة مدحت


وذلك يوم الثلاثاء الموافق 16/8/2011 الساعة الثامنة والنصف مساء
بمقر الاتحاد بالزمالك ( 11 أ شارع حسن صبري ـ الزمالك ) .

دعوات بالشفاءللشاعرالمترجم طلعت شاهين



دخل الشاعر والمترجم المصرى الدكتور طلعت شاهين أحد مستشفيات العاصمة الأسبانية لاجراء عملية استئصال ورم فى المخ.
طلعت شاهين هو شاعر ومترجم وإعلامى وأكاديمى متخصص فى أدب أسبانيا وأمريكا اللاتينية، حصل على الدكتوراه من أسبانيا وترجم العديد من الأعمال المهمة من اللغة الأسبانية، أهمها "أن تعيش لتحكى" المذكرات الشخصية للكاتب العالمى جابرييل جارثيا ماركيز . وله العديد من الدواين الشعرية منها " أغنيات حب للأرض" 1973، "الغد الأخضر"1981، وله ديوان بالأسبانية "أبجدية العشق" 1986.


الدكتور شاكر عبد الحميد فى لقاء مفتوح بورشة الزيتون



يعقدلأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة/ الدكتور شاكر عبد الحميد  لقاء مفتوح بورشة الزيتون
فى تمام الثامنة والنصف من مساء الخميس 18 اغسطس 2011 تقيم ورشة الزيتون لقاء مفتوحا مع الأمين العام الجديد للمجلس الأعلى للثقافة د. شاكر عبد الحميد بحضور نخبة من المثقفين ويدير اللقاء الشاعر والناقد أ. شعبان يوسف

أمسية الشعرية بقصر ثقافة العاشر من رمضان الخميس


الشاعر/ محمود سلام


يقيم قصرقافة العاشر من رمضان امسية شعرية يشارك فيها الشعراء
- الشاعر/ ياسر الغبيري
- الشاعر/ عبد الله الهادي
- الشاعر/ عمرو البطل
- الشاعر/ أحمد إبراهيم
- الشاعر/ مصطفى بركة
- الشاعر / سعد النجار
- الشاعر/ يحيى السيد
- الشاعرة / ياسمين الشاذلي
- الشاعرة/ أمنية عادل


ومن شعراء وفناني العاشر من رمضان :


- الشاعر/ أحمد دهب
-الشاعر/ ياسر عبد العزيز
- الشاعر/ حازم عبد الكريم
- إلقاء شعر/ محمد علاء
-الشاعر/ مصطفى عبد الفتاح
- الشاعرة/ زهراء الطوخي
- الشاعر/ عبد المنعم شرف
- الشاعر/ أحمد حسان




- الشاعرة والمطربة/ يسرا البطريق
- المطرب/ سامح مصطفى
- المط


رب/ إسلام عليوة
- المطرب/ أيمن الشبراوي


يشرف علي اللقاء الشاعر / محمود سلام

في الليلة الرابعة من ليالي رمضان : الفنان علي اسماعيل وشعراءالفيوم بعد الحديث عن ثورة سورية








انعقدت الليلة الرابعة من ليالي رمضان الثقافية بحديقة الجندي المجهول بميدان السواقي وشهدت فعالياتها الحديث عن الثورة السورية في لقاء فكري للشاعر صبري رضوان تبعه مداخلات للشاعر د محمد ربيع هاشم والشاعرحازم حسين وبعض الحضورثم بدأت الفقرة الفنية للفنان المطرب والملحن علي اسماعيل محتفيا بالثورة المصرية في العديد من الاغنيات اهمها اغنية " مصريا امة يا بهية : ثم التقي الجمهور بشعراءالفيوم د محمد ربيع هاشم وحازم حسين ومحمد علاء الدين والشاعرالبدوي فوزي سليمان والشاعر محمد شاكر والشاعر اسامة سند
كما عقدت المسابقة اليومية للحاضرين والتي جاءت جوائزها فورية عبارة عن ديواني شعرلمبدعي الفيوم واسطوانة لاعمال الشاعرالراحل محمد عبد المعطي
ادارالليلة القاص حسام طه بحضورمنتصرثابت مديرفرع الفيوم الثقافي

ديوان جديد عن الثورة للشاعر حلمي سالم

القاهرة- أ. ش. أ

نقلا عن / جريدة الشروق




صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة أحمد مجاهد ، ديوان للشاعر الكبير حلمي سالم، بعنوان "ارفع رأسك عالية"، ويضم الديوان 8 قصائد، منها: "أغنية الميدان، ارفع رأسك عالية أنت المصري، الضارب في جذر الماضي والعصري، خالق أديان المعمورة مكتشف الهندسة ومبتكر الري، وقصيدة " هدهدة إلى رقي"، و"العسكر"، و"نشيد الفساد"، و"نشيد اللوتس"، و"شكوى القبطي الفصيح، و"ربيع العرب".


وكذلك قصيدة "سالي زهران" إحدى شهداء ثورة 25 يناير، ويقول فيها: لو أني كنت رأيتك قبل يناير كانت أسرتني عيناك الصاحيتان، وخطفتني خصلات الشعر المتروكة ببدائية، رسام بوهيمى حول الوجه الصابح، كنت تلقيت بديلا عنك الضربات على الرأس، إلى أن يأتي نزف المخ، لأني ذو خبرات سابقة في نزف المخ، وكنت أطير بديلا عنك إلى كنف الرحمن.

الاثنين، أغسطس 15، 2011

مناقشة "كسر الإيقاع" بمؤسسة أروقة





تقيم مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر في تمام الساعة الثامنة والنصف يوم الثلاثاء 16 أغسطس الجاري ندوة لمناقشة رواية "كسر الإيقاع" ليوسف نبيل، والتي صدرت عن المؤسسة مؤخرًا. يشارك في الندوة القاصة والروائية بهيجة حسين، والباحث أحمد إبراهيم، فيما يدير اللقاء الباحث مدحت صفوت.
يذكر أن رواية "كسر الإيقاع" هي أولى إصدارات الروائي الشاب يوسف نبيل، والحاصل على ليسانس الألسن جامعة عين شمس.

نص الشاعر والناقد د. سعد الدين كليب المتهم بتقليد الايات القرانية

<




والبحرِ والجبلِ العليّ,إنّا جعلنا الشامَ في جسدٍ بهيّ,ثمّ زيّنّاها بجبال من سندس أخضر,وفجّرناها عيوناً تصبّ النور في حضن النبيّ,ثمّ أرسلنا إليها البحر, وكان عرشنا الباهي عليه,فراحَ بين الرمل والتفاح مثل العاشق الشقيّ,وحين ناديناه من طورنا الأعلى:اتئدْ يا بحرُ,تكسّر الرمّان في الرمل الرضيّ...والبحرِ والجبلِ القديم,إنّا بنينا الشام من حجرٍ كريم.

بعد إتهام قصيدته بتقليد النص القرآني.. الشاعر د. سعد الدين كليب للوكالة: إن من يرى في النصّ القرآني مثلاً أعلى, لا يمكنه أن يتجرأ أو يسخر.. ولن أرد على أصوات التكفير



السبت, 2011.08.13 (GMT+3)

د. سعد الدين كليب

وكالة أنباء الشعر /سورية / زياد ميمان


بعد الجدل الكبير الذي أثير حول نصه الشعري الذي وصفه البعض باعتماده أسلوبا مقلدا للنص القرآني ، وانقسام المثقفين بين مؤيد ومعارض لما اعتمده الشاعر د. سعد الدين كليب من حيث التقنية الكتابية والموضوع ، تحدث الدكتور سعد الدين كليب للوكالة قائلا:هذا النصّ واحد من نصوص أدبية- شعرية كتبتها في أوقات متقاربة, تحت ضغط الإحساس الراهن بالخوف على سورية, من نزيف الدماء المتواصل والذي لا يكاد يتوقف, ولا يكاد الحلّ السياسي يلوح في الأفق حتى البعيد منه. أي هي نصوص سورية الروح في خوفها وفي أحلامها, وفي جمالها وجلالها معاً. وأعتقد أن الجمال والجلال المعجزين في النصّ القرآني, هما اللذان دفعاني, ربما في اللاشعور, إلى التناغم مع الأسلوبية القرآنية, من دون أن أهدف إلى المضاهاة أو المماثلة, فهذا لا قِبَلَ لأحد به. ولكن هذا لا يمنع , وما منع من قبلُ, أن تتمّ الإفادة من النصّ القرآني, على هذا المستوى الأسلوبي أو ذاك. بل إن الكتب الدينية المقدسة, في كل الأديان السماوية والأرضية, كانت دائماً مادة بين يدي الأدباء والشعراء, يفيدون منها كلّ منهم بطريقته. وإذا لم تتمّ الإفادة من القرآن الكريم, من قبل, بالطريقة التي ظهرت في نصوصي الأدبية تلك, فإن هذا لا يعني أنه لا يمكن الإفادة منه بتلك الطريقة."


وأضاف الدكتور سعد الدين كليب: إن تلك النصوص هي نصوص أدبية وليست دينية, وهي نصوص انفعالية مجازية وليست تشريعية أو توحيدية, حتى يخطر في بال أحدهم أنها مضاهاة للقرآن الكريم أو أنها تجرؤ عليه أو سخرية منه. إن من يرى في النصّ القرآني مثلاً أعلى, لا يمكنه أن يتجرأ أو يسخر. ثمّ إن سياق تلك النصوص هو سياق التعظيم والتكريم لسورية, فكيف تستقيم السخرية في موقف التعظيم ؟!. إن موقفاً عظيماً كالذي تعيشه سورية يحتاج إلى أسلوب دالّ على العظمة, ولا أعتقد أن ثمة أسلوباً أعلى وأعظم من الأسلوب القرآني, يمكن أن يقدّم لي ما أسعى إلى إيصاله من مشاعر العظمة والخوف معاً نحو سورية. مع الإشارة إلى أن تلك النصوص استفادت من التقنيات الأسلوبية العامة في القرآن والآيات المكية خاصة, ولم تدخل في محاولة محاكاة سورة بعينها. وهذا في ذاته كاف لنفي المحاكاة بمختلف أبعادها غير الأسلوبية".


وفيما يخص ماتضمنه النص من تعبيرات تطابق ما ورد في النص القرآني مايجعلها موضع رفض قال الدكتور سعد الدين كليب: بالنسبة إلى بعض التعبيرات المجازية, من مثل: ولقد جعلنا, أو إنا أرسلنا, أو القسم بالبحر والجبل...فتدخل في باب التناص الديني..مع العلم أنني من أكثر الشعراء في سورية, ربما !, إفادة من النص القرآني عبر التناص أو التضمين..إلخ. وذلك في شعري المنشور منذ ثلاثين عاماً. وما الجديد اليوم إلا رفع حالة التمثّل للأسلوبية القرآنية العامة. وفي الإطار نفسه أقول: إن ضمير الجماعة المتكلم لا يعود إلى الذات الإلهية إطلاقاً. إنه يعود إلى ذات وطنية عليا, ذات الجماعة الوطنية التي تتعالى على المصالح الشخصية أو الحزبية أو الأيديولوجية, مثلما تتعالى على النزعات الضيقة طائفياً أو دينياً أو سياسياً. ويمكننا أن نرى فيها ذات الوجود الحضاري- التاريخي لسورية أو بلاد الشام عامة. أما أن نرى فيها ذاتاً إلهية فهذا أعجب العجب.


وحول رده على ما تعرض له نصه من ردود فعل وتعليقات علق الدكتور سعد الدين كليب بالقول : لست هنا معنياً بالرد على الانتقادات الحادة أو الاتهامات أو أصوات التكفير المختلفة, ولكن فقط أردت إزالة اللبس من أذهان بعضهم ممن لا يتمترس وراء الإلغاء..ومع ذلك فإن لهم الحقّ في أن يروا ما يرونه, مثلما لي الحقّ تماماً فيما أقوله. ولكن كنت أتمنى أن يتمّ النظر إلى النصوص من منظور الروح الوطنية من جهة, ومنظور الأدب الذي يشكّل المجاز أداته الجمالية الأولى, من جهة أخرى. وهو ما حصل فعلاً عند معظم القراء من مختلف الشرائح الثقافية. وفي كلّ الأحوال, فإننا لا نستطيع أن نفرض طريقة محددة في التلقي الجمالي أو الثقافي للنصوص الأدبية عامة. ولكن لا ينبغي أن ننسى دائماً حرية الإبداع وحرية النقد معاً."

شاكر عبد الحميد أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة





قرر الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة، تعيين الدكتور شاكر عبد الحميد أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة، خلفا للدكتور عز الدين شكرى الذى تقدم باستقالته منذ شهر تقريبا.
الجدير بالذكر أن شاكر عبد الحميد، أستاذ علم نفس بجامعة القاهرة، وشغل مناصب عدة بوزارة الثقافة منها أستاذ بمعهد الفن النقدى، ووصل إلى منصب نائب رئيس الأكاديمية المصرية للفنون.

الأحد، أغسطس 14، 2011

25 ميدان التحرير.. كتاب يرصد أحداث الثورة


المشهد
11-8-2011 | 12:36
القاهرة- أ ش أ


أصدر الكاتب وائل غرياني كتابا بعنوان (25 ميدان التحرير) قراءة لما بعد الثوره، يتناول فيه رؤية وتحليل الأحداث فى مصر عقب ثورة 25يناير.
يركز الكاتب فى كتاباته على عنصر الشباب باعتباره المحرك الأساسى الذى كان وقود ثورة يناير ووصفه بالمحرك الأول لها، وقد قدم وائل غريانى هذا الكتاب كنوع من المشاركه فى ثوره 25 يناير ومن أجل توثيقها أيضا.
يتناول غرياني في الكتاب رؤيته وتحليله لأحوال مصر بعد الثورة المجيدة، وضم الكتاب العديد من الفصول التى تتناول الحديث عن قيم الشباب والسمات المشتركة بين الشباب صانعى الحضارات وعن المشكلات التى تواجهم وكيفيه إيجاد حلول لها، بالاضافة إلى باب اخر يتناول فيه بالأرقام والاحصائيات الشباب فى مصر ومدى وعيهم بالنواحى السياسية وتاريخ الثورات فى العالم ودور الشباب فيها.
يناقش غريانى فى كتابه الجديد كيفية اختيار رئيس الجمهورية القادم والشروط الواجب توافرها فيه ، علاوة على الاهتمام بتثقيف الشباب وتنمية قدراتهم بشكل يخدم البلد

فريدون رسولي ـ فنان تشكيلي إيراني







«عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة.....قصائد من المجموعة الشعرية «عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة» بابلو نيرودا بحث في المسرح لـ : بيتر بروك ـــ ت.مروان حداد








ـ نبذة عن حياته، آثاره(1):‏
عام1924، أصدر بابلو نيرودا، وكان في العشرين من عمره، مجموعته الشعرية الثانية «عشرون قصيدة حب وأغنيةٌ يائسة
»، بعد مضيّ عام واحد على صدور مجموعته الأولى «الشفقيّات»، وأربعة أعوام على اتخاذه اسمه المستعار هذا، الذي عُرف به، بل وطغى نهائيّاً على اسمه الأصلي «نيفتالي رِيّيس باسوالتو»، إعجاباً منه بالشاعر والقاص التشيكي «جان نيرودا» الذي عاش في براغ ما بين عاميْ 1834 و1891. كما أن هذه المجموعة جاءت قبل خمسة وثلاثين عاماً من مجموعته الشعرية المعروفة «مئة قصيدة حب» التي صدرت عام 1959.‏
عام 1972 نشر نيرودا آخر مجموعاته الشعرية «جغرافيا باطلة»، قبل عام واحد من وفاته بمرض السرطان، بعد أن شهد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالحكم الديمقراطي في وطنه تشيلي وكان أحد دعائمه.‏
م.ح.‏
.....
.....
* ـ آه يا اتساعَ غابات الصنوبر‏

آه يا اتساعَ غابات الصنوبر، وشوشاتُ موجاتٍ تتكسّر،‏
أضواءٌ كسلى، جَرَسٌ وحيد،‏
شفقٌ يسقط في عينيكِ، أيتها اللعبة،‏
محارةٌ، تغنّي فيكِ الأرض!‏
فيكِ تُغنّي الأنهار حيث تهرب روحي‏
مثلما ترغبين وحيث تريدين.‏
أريني طريقيَ في قوس أمَلِك‏
لأُطلق في هذيانٍ سربَ سهامي.‏
أرى حوليَ خصركِ الضبابي،‏
وصمتُكِ يحاصر أوقاتيَ المتعَبة،‏
وعندكِ، بين ذراعيكِ الشفّافتين‏
ترتاح قبلاتيَ ويعشش اشتياقيَ النّدي.‏
آه يا صوتكِ الغامض، الذي يخضّبه الحب‏
يتردد صداه في المساء، ويتلاشى!‏
هكذا في ساعاتٍ عميقةٍ فوق الحقول‏
رأيت السنابل يطويها فم الريح.‏

* ـ إنه الصباح الذي تملؤه العاصفة‏
إنه الصباح الذي تملؤه العاصفة‏
في قلب الصيف.‏
مثل مناديل الوداع البيض تسافر الغيوم،‏
وتمضي بها الريح مع أيديها المسافرة.‏
قلوبٌ للريح لا تنتهي‏
تخفق فوق صمتنا العاشق.‏
تعصف بين الأشجار، شجيّةً وإلهيّة،‏
مثل لغة ملأى بالحروب وبالغناء.‏
ريحٌ تخطف الأوراق المتساقطة‏
وتحرف السهام المتربّصة بالعصافير.‏
ريحٌ تجرفها بموجةٍ بلا زَبَد،‏
مستسلمةً، وألسنة نارٍ تتقصّف.‏
تتمزّق أسفار قُبَلِها وتَغرق‏
عند بوّابة ريح الصيف.‏

* ـ لِكيْ تسمعيني‏

لكيْ تسمعيني‏
ترِقُّ كلماتي‏
مثل آثار طيور النورس‏
على رمال الشطآن.‏
قلادةٌ، جلجلٌ سكران‏
ليديكِ الناعمتين كحبّات العنب.‏
وأرى كلماتيَ بعيدةً.‏
وأبعد منها كلماتُكِ.‏
تتسلّلق كاللبلاب فوق آلاميَ القديمة.‏
تتسلّق فوق الجدران الرطبة.‏
وأنتِ الملوم في هذه اللعبة الدامية.‏
إنها تفرّ من ملجئيَ المظلم.‏
وأنتِ تملئين كلَّ شيء، تملئين كلّ شيء.‏
قَبْلكِ استوطنتْ وحدَتي التي تحتلّينها،‏
واعتادتها، أكثر منكِ، أحزاني.‏
الآن أريدها أن تقول ما أُحبُّ أنْ أقولَ لكِ‏
كي تسمعيني كما أُحبُّ أنْ تسمعيني.‏
رياح الكآبة ما تزال تجرفها.‏
أعاصير الأحلام ما تزال تنهال عليها.‏
تسمعين أصواتاً أخرى في صوتيَ المتألم.‏
بكاء أفواهٍ قديمة، دماء تضرّعات قديمة.‏
أحِبّيني، يا رفيقة. لا تتخلَّيْ عني. اتبعيني.‏
اتبعيني، يا رفيقة، في هذه الموجة من الكآبة.‏
لكنَّ كلماتيَ سيخضّبها حبُّكِ.‏
أنتِ التي تحتلّين كلَّ شيء، تحتلّين كلَّ شيء.‏
سأصنع منها جميعاً قلادةً لا نهاية لها‏

ليديكِ البيضاوين، الناعمتين مثل حبّات العنب.‏

* ـ أتذكّركِ مثلما كنتِ‏
أتذكّركِ مثلما كنتِ في الخريف الفائت.‏
قبُّعةٌ رماديةٌ وقلبٌ ساكن.‏
في عينيكِ تتّقدُ ألسنة الشفق.‏
وتسقُطُ الأوراق في مياه روحك.‏
متشبّثةً بذراعيّ مثل نبتةٍ متسلّقة،‏
تلملم أوراقُها صوتَكِ المتمهّل والهادئ.‏
لهبٌ من ذهولٍ تحترق فيه ذاتي.‏
سنبلةٌ برّيةٌ عذبةٌ زرقاء تعانق روحي.‏
أُحِسُّ بعينيكِ تسافران والخريف بعيد:‏
قبّعةٌ رمادية، صوتُ عصفورٍ وقلبٌ مثل بيت‏
تهاجر إليه أشواقيَ العميقة‏
وتسقط قبلاتيَ الفرِحةُ مثل جمرات.‏
سماءٌ تغمرُ مركَباً. حقولٌ تنبسط تحت الرُّبى.‏
ذكراكِ من نورٍ، من دخان، من غديرٍ ساكن!‏
هناك، أبعدُ من عينيكِ، تحترق الأمسيات.‏
أوراقٌ جافّة خريفيةٌ تحوم في روحك.‏

* ـ مُطرِقاً في الأمسيات‏

مُطرِقاً في الأمسيات أُلقي بشباكيَ الحزينة‏
إلى عينيكِ المحيطيّتين.‏
هناك تُطبق وحدتي ويَستعرُ لهيبها‏
وتلوّح بذراعيها مثل غريق.‏
أُطلق إشاراتٍ حمراً فوق عينيكِ الغائبتين‏
اللتين تفوحان مثل البحر على ضفة منارة.‏
وتبقين في الظلمة، أيتها الأنثى البعيدة، يا أُنثاي،‏
ويُطلّ من نظرتِك شاطئ الذُعر.‏
مُطرِقاً في الأمسيات ألقي بشباكيَ الحزينة‏
إلى هذا البحر حيث ترتعش عيناكِ المحيطيّتان.‏
عصافير المساء تنقر أولى النجوم‏
المتلألئةِ مثل روحي عندما أُحبك.‏
يقفز الليل في ظلمته‏
ناثراً سنابل زرقاً فوق الحقول.‏

* ـ أيتها النحلة البيضاء‏

أيتها النحلة البيضاء التي تحومين، سكرى بالعسل،‏
داخل روحي، وتدورين متمهّلةً كالتفاف الدخان.‏
أنا اليائسُ، الكلمةُ بلا أصداء،‏
الذي فقد كل شيء، وكان لديه كل شيء.‏
أيتها المرساة الأخيرة، يَصِرّ في أعماقك اشتياقيَ الأخير،‏
أنتِ الوردة الأخيرة في أرضيَ القاحلة.‏
آه أيتها الصامتة!‏
أغمضي عينيك العميقتين. هناك يرفرف الليل بجناحيه.‏
آه عَرّي جسدَكِ الشبيهَ بتمثالٍ خائف.‏
لكِ عينان عميقتان ينسكبُ فيهما الليل.‏
ذراعان نَضِرتان من زهرٍ وحضنٌ من ورد.‏
ثدياكِ صَدَفتان.‏
وفراشةٌ من ظلّ جاءت لتنام على صدرِك.‏
آه أيتها الصامتة!‏
هنا الوحدة التي يخلّفها غيابُك.‏
إنها تمطر. رياح البحر تقتنص طيور النورس التائهة.‏
حافيةً تمشي المياه عبر الدروب الرطبة.‏
وشجرةٌ تُطلقُ أوراقُها صرخاتِ أنين.‏
أيتها النحلة البيضاء، الغائبة، وما تزالين تحومين داخل روحي.‏
وتستمرين مع الأيام، رقيقةً وصامتة.‏
آه أيتها الصامتة!‏

* ـ أجل قلبي‏

من أجل قلبي يكفي صدرك،‏
من أجل حريتكِ تكفي أجنحتي.‏
من فمي سيصل حتى السماء‏
ما كان غافياً فوق روحِك.‏
فيكِ أملُ كلِّ يوم.‏
تأتين مثل الندى فوق تويجات الزهر.‏
تُغرقين الأفق عند غيابك.‏
هاربةً دَوْماً كالموجة.‏
كنتِ تُغنّين في الرياح‏
مثل شجر الصنوبر ومثل السواري.‏
مثلها أنت ساميةٌ وصامتة.‏
وفجأةً توقعين الحزن، مثل السفر.‏
مضيافةٌ مثل درب قديم.‏
تملؤكِ أصواتُ حنينٍ وأصداؤه.‏
وعصافيرُ كانت تنام في روحِك،‏
أيقظتُها، وكم فرَّتْ وهاجرتْ.‏

* ـ مضيتُ واسِماً بصلبانٍ من نار‏

مضيتُ واسِماً بصلبانٍ من نار‏
أطلَسَ جسدِكِ الأبيض.‏
كان فمي عنكبوتاً يبحث فيه مختبئاً.‏
فيكِ، خلفكِ، خائفاً، ظمآن.‏
حكاياتٌ أرويها لكِ على ضفّة الشفق،‏
أيتها اللعبةُ الحزينةُ والحلوة، كي لا أَدَعكِ حزينة.‏
طائرُ التّم، شجرةٌ، شيءٌ بعيدٌ وفرِح.‏
أيام العنب، أيام النضج والثمر.‏
أنا الذي عشتُ في مرفأ حيثُ أحببتكِ.‏
الوحدة يخترقها الحلم والصمت.‏
محاصَرٌ بين البحر والحزن.‏
صامتٌ، هاذٍ، بين ربّانَيْ زورقين ساكنَيْن.‏
بين الشفتين والصوت، شيءٌ راح يموت.‏
شيءٌ له جناحا طير، شيءٌ من كآبةٍ ومن نسيان.‏
هكذا مثل شِباكٍ يتسرّب منها الماء.‏
يا لعبتي، لم يَبْقَ غير قطراتٍ ترتعش.‏
لكنَّ شيئاً يُغنّي بين هذه الكلمات الهاربة.‏
شيءٌ يُغنّي، شيءٌ يَصعد حتى فميَ الشره.‏
أيتها القدرة على استقبالكِ بجميع كلمات الفرح.‏
أُغنّي، أحترق، أهرب، مثل بُرجِ أجراسٍ بين يديْ مجنون.‏
يا حنانيَ الحزين، ماذا تفعلين فجأةً؟‏
عندما بلغتُ ذروةَ الجرأةِ والبرودة‏
انغلق قلبي مثل زهرةٍ مسائية.‏

* ـ مُتفكِّراًً، أصطاد ظلالاً‏

مُتفكِّراً، أصطاد ظلالاً في وحدتيَ العميقة.‏
أنتِ أيضاً بعيدة، آه، أكثر بعداً من أي إنسان آخَر.‏
مُتفكِّراً، أُطلق عصافيرَ، أمحو صوراً،‏
أدفن مصابيحَ.‏
بُرجُ أجراسٍ من ضباب، ما أبعده، هناكَ، فوق!‏
أخنقُ النحيب، أطحنُ آمالاً قاتمة،‏
طحّانٌ صامت،‏
يدهمكِ الليل، وأنتِ بعيدةٌ عن المدينة.‏
حضوركِ لا يعنيني، غريبٌ عنّي.‏
أُفكِّرُ، أسيرُ طويلاً، حياتيَ قبلكِ.‏
حياتيَ قبل لا أحد، حياتيَ المُرّة.‏
الصرخة أمام البحر، بين الصخور،‏
أَركضُ حرّاً، مجنوناً، وسط رذاذ البحر.‏
الغضب الحزين، الصرخة، عزلة البحر.‏
جَموحٌ، عنيفٌ، أُطاول السماء.‏
أنتِ، يا امرأة، ماذا كنتِ هناك، أيُّ خطّ، أيُّ أثرٍ‏
مِن هذه المروحة الهائلة؟ كنتِ بعيدةً مثل الآن.‏
حريقٌ في الغابة! يشتعل في صلبانٍ زرق.‏
يشتعلُ، يلتهبُ، يتّقد في شَجَرٍ من نور.‏
يتقصَّف، ينهار. حريقٌ. حريق.‏
وروحي ترقص جريحاً من شَرَرِ النار.‏
مَن الذي ينادي؟ أيُّ صمتٍ يضجّ بالأصداء؟‏
ساعةُ الحنين، ساعةُ الفرح، ساعةُ الوحدة،‏
ساعتي أنا بينها جميعاً!‏
بوقٌ تنفخ فيه الريح وهي تُغنّي.‏
شغفٌ جارفٌ بالبكاء منعقدٌ إلى جسدي.‏
زعزعةٌ لكلّ الجذور،‏
اجتياحٌ من كلّ الأمواج!‏
كانت روحي تدور، بلا نهاية، فَرِحةً، حزينة.‏
مُتفكِّراً، أدفن مصابيحَ في الوحدة العميقة!‏
مَنْ أنتِ، مَنْ تكونين

عن موقع / الف ليلة وليلة

ديوان/ أعمى بيوزع بصيرة..... للشاعرمحمد مجدي ...عن الهيئة العامة لقصور الثقافة



 صدرمؤخرا ديوانا للشاعر/ محمد مجدى
عن  الهيئة العامة لقصور الثقافة الديوان يحمل عنوان... اعمي بيوزع بصيرة


فتح باب الترشح لجائزة الساقية لشعر الفصحي





أعلنت ساقية الصاوى عن فتح باب التقدم لجائزة الساقية التشجيعية لشعر الفصحى على مستوى الديوان وفق شروط حددتها الساقية بألا تزيد سن الشاعر على 40 سنة فى نهاية سبتمبر 2011 وألا يكون الديوان مطبوعا في كتاب وألا تقل صفحات الديوان عن 40 صفحة ولا يزيد على 100 وتشترط أيضا تقديم ثلاث نسخ مطبوعة بالكمبيوتر من الديوان علي أن يتم استيفاء البيانات الواردة في استمارة الاشتراك وترفق معها صورة تحقيق الشخصية ويتم استلام الأعمال طوال شهر أغسطس وحتى نهاية سبتمبر 2011.


وتقدم الساقية جوائز مالية للمراكز الثلاثة الأولي حيث تقدم 5000 جنيه للمركز الأول، و3000 جنيه للمركز الثانى، و2000 جنيه للمركز الثالث.



حديث الثورة وطرب احمد صالح وشعراء الفيوم في الليلة الثانية من ليالي رمضان بحديقة الجندي المجهول

 شحاتة ابراهيم :- شعارنا اثناء الثورة ...مدنية ... مدنية
مسابقة ثقافية والجوائز... قصائد شعراء الفيوم
 احمد صالح :- تمنيت حضور احتفالية ذكري عبد المعطي الرابعة







اقام نادي ادب الفيوم ليلة رمضانية شهدت حشدا من الجماهير المتعطشة للفكروالادب والطرب الاصيل بوسط المدينة حيث حديقة الجندي المجهول بميدان السواقي المجاور لقصرالثقافة في  الهواء الطلق حيث شدا المطرب والملحن الفنان احمد صالح باغنيه التي لاقت نجاحا جماهيريا بعد ان انهي الشاعروالناشط السياسي شحاتة ابراهيم حديثه المفتوح عن ثورة الشعب المصري المجيدة متطرقا الي الثواروالجيش والشرطة والاخوان مفندا مزاعم التيارات الدينية باسلمة الدولة بعد ان كان الشعارالوحيد ابان ثورة 25 يناير.... مدنية .. مدنية وتداخل عدد من الحضور من ابناءالفيوم في الحواربطرح اسئلة ورؤي خاصة بالثورة واليات نجاحها ثم اتجهت الليلة الي شعراءالفيوم الذين تألقوا في امسية رائعة شارك فيها الشعراءحسن خميس باهي ومحمد جابروعبد الكريم عبد الحميد وصبري رضوان وسيد كامل وكانت العودة للطرب مع فقرة ثانية للفنان احمد صالح كما شارك الفنان التشكيلي مراد عدلي ببعض اغنيات الزمن الجميل
وقد فاجئ منسقو الليلة الحضور بمسابقة ثقافية كانت جوائزها دوواين شعرية لمبدعي الفيوم .
ادارالليلة الشاعر الدكتور محمد ربيع هاشم واشرف عليها الشاعر حازم حسين رئيس نادي ادب الفيوم