الثلاثاء، أكتوبر 28، 2014

طه حسين في ذكري رحيله







من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
                   طه حســـــــــــــــــــــــــــــــــــين
طه حسين - عميد الأدب العربي
ولد 15 نوفمبر 1889
في عزبة الكيلو - محافظة المنيا - مصر
توفى 28 أكتوبر 1973 (العمر: 83 سنة)
القاهرة
المهنة وزير التربية و التعليم
المواطنة علم مصر مصر
الفترة 84 عاما
الحركة الأدبية أدب واقعي
الأعمال المهمة في الشعر الجاهلي
مستقبل الثقافة في مصر
الأيام
حديث الأربعاء
دعاء الكروان
التأثر[أخف]
التأثير[أخف]
P literature.svg بوابة الأدب
تعديل طالع توثيق القالب

طه حسين أسمه الكامل طه حسين علي سلامة[1] (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 - 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م) أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة. يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي [2]، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي[3][4]. كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.[5]
محتويات  [أخف] 
1 سيرته الذاتية
1.1 مولده ونشأته
1.2 تعليمه
2 أساتذته
2.1 عودته لمصر
3 في الشعر الجاهلي
4 أفكاره
5 نقده
5.1 الرد عليه
6 مناصب وجوائز
7 من أقواله
8 وفاته
9 مؤلفاته
10 انظر أيضا
11 مراجع
12 وصلات خارجية
سيرته الذاتية[عدل]
مولده ونشأته[عدل]
ولد طه حسين يوم الجمعة 15 نوفمبر 1889، سابع أولاد أبيه حسين ، في قرية الكيلو قريبة من مغاغة إحدى مدن محافظة المنيا في الصعيد الأوسط المصري وما مر على عيني الطفل أربعة من الأعوام حتى أصيبتا بالرمد ما أطفا النور فيهما إلى الأبد، وكان والده حسين عليّ موظفًا صغيرًا رقيق الحال في شركة السكر، أدخله أبوه كتاب القرية للشيخ محمد جاد الرب، لتعلم العربية والحساب وتلاوة القرآن الكريم وحفظه في مدة قصيرة أذهلت أستاذه وأترابه ووالده الذي كان يصحبه أحياناً لحضور حلقات الذكر، والاستماع عشاء إلى عنترة بن شداد أسيرة عنترة، وأبو زيد الهلالي.
تعليمه[عدل]
سنة 1902 دخل طه الأزهر للدراسة الدينية، والاستزادة من العلوم العربية، فحصل فيه ما تيسر من الثقافة، ونال شهادته التي تخوله التخصص في الجامعة، لكنه ضاق ذرعاً فيها، فكانت الأعوام الأربعة التي قضاها فيها، وهذا ما ذكره هو نفسه، وكأنها أربعون عاماً وذلك بالنظر إلى رتابة الدراسة، وعقم المنهج، وعدم تطور الأساتذة والشيوخ وطرق وأساليب التدريس.
ولما فتحت الجامعة المصرية أبوابها سنة 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها، فدرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعدداً من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية، و ظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر والمشاركة في ندواته اللغوية والدينية والإسلامية. ودأب على هذا العمل حتى سنة 1914، وهي السنة التي نال فيها شهادة الدكتوراة وموضوع الأطروحة هو: "ذكرى أبي العلاء" ما أثار ضجة في الأوساط الدينية ، وفي ندوة البرلمان المصري إذ اتهمه أحد أعضاء البرلمان بالمروق والزندقة والخروج على مبادئ الدين الحنيف.
وفي العام نفسه، أي في عام 1914 أوفدته الجامعة المصرية إلى مونبيلية بفرنسا، لمتابعة التخصص والاستزادة من فروع المعرفة والعلوم العصرية، فدرس في جامعتها الفرنسية وآدابها، وعلم النفس والتاريخ الحديث. بقي هناك حتى سنة 1915، سنة عودته إلى مصر، فأقام فيها حوالي ثلاثة أشهر أثار خلالها معارك وخصومات متعددة، محورها الكبير بين تدريس الأزهر وتدريس الجامعات الغربية ما حدا بالمسؤولين إلى اتخاذ قرار بحرمانه من المنحة المعطاة له لتغطية نفقات دراسته في الخارج، لكن تدخل السلطان حسين كامل وحال دون تطبيق هذا القرار، فعاد إلى فرنسا من جديد لمتابعة التحصيل العلمي، ولكن في العاصمة باريس فدرس في جامعتها مختلف الاتجاهات العلمية في علم الاجتماع والتاريخ اليوناني والروماني والتاريخ الحديث وأعد خلالها أطروحة الدكتوراة الثانية وعنوانها: ((الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون)).
كان ذلك سنة 1918 إضافة إلى إنجازه دبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني، والنجاح فيه بدرجة الإمتياز، وفي غضون تلك الأعوام كان قد تزوج من سوزان بريسو الفرنسية السويسرية التي ساعدته على الإطلاع أكثر فأكثر بالفرنسية واللاتينية، فتمكن من الثقافة الغربية إلى حد بعيد.
كان لهذه السيدة عظيم الأثر في حياته فقامت له بدور القارئ فقرأت عليه الكثير من المراجع، وأمدته بالكتب التي تم كتابتها بطريقة بريل حتى تساعده على القراءة بنفسه، كما كانت الزوجة والصديق الذي دفعه للتقدم دائماً وقد أحبها طه حسين حباً جماً، ومما قاله فيها أنه "منذ أن سمع صوتها لم يعرف قلبه الألم"، وكان لطه حسين اثنان من الأبناء هما: أمينة ومؤنس.
أساتذته[عدل]
أول أستاذ لطه حسين, كان الشيخ محمد جاد الرب, الذي علمه مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وتلاوة القرآن الكريم في الكتاب الذي كان يديره بمغاغة في عزبة الكليو.
في الأزهر تلقى العلم على يد عدد من الأساتذة والمشايخ أبرزهم: سيد المرصفي, والشيخ مصطفى المراغي, والشيخ محمد بخيت, والشيخ عطا, والشيخ محمد عبده, وقد أعجب بادئ الأمر كثيراً بآراء هذا الأخير واتخذه مثالاً في الثورة على القديم والتحرر من التقاليد.
في الجامعة المصرية تتلمذ على يد كل من أحمد زكي في دروس الحضارة الإسلامية, أحمد كمال باشا, في الحضارة المصرية القديمة, والمستشرق جويدي في التاريخ والجغرافيا. اما في الفلك فتتلمذ على كرنك نللينو, وفي اللغات السامية القديمة على المستشرق ليتمان، وفي الفلسفة الإسلامية على سانتلانا, وفي تاريخ الحضارة الشرقية القديمة على ميلوني، والفلسفة على ماسينيون, والأدب الفرنسي على كليمانت.
أما في جامعة باريس فدرس التاريخ اليوناني على غلوتسس, والتاريخ الروماني على بلوك, والتاريخ الحديث على سيغنوبوس, وعلم الاجتماع على اميل دوركايم، وقد أشرف هذا ومعه بوغليه على اطروحته عن فلسفة ابن خلدون الاجتماعية, بمشاركة من بلوك وكازانوفا.
عودته لمصر
لما عاد إلى مصر سنة 1919 عين طه حسين أستاذا للتاريخ اليوناني والروماني في الجامعة المصرية، وكانت جامعة أهلية، فلما ألحقت بالدولة سنة 1925 عينته وزارة المعارف أستاذاً فيها للأدب العربي، فعميداً لكلية الآداب في الجامعة نفسها، وذلك سنة 1928، لكنه لم يلبث في العمادة سوى يوم واحد؛ إذ قدم استقالته من هذا المنصب تحت تأثير الضغط المعنوي والأدبي الذي مارسه عليه الوفديون، خصوم الأحرار الدستوريين الذي كان منهم طه حسين.
وفي سنة 1930 أعيد طه حسين إلى عمادة الآداب, لكن, وبسبب منح الجامعة الدكتوراة الفخرية لعدد من الشخصيات السياسية المرموقة مثل عبد العزيز فهمي, وتوفيق رفعت, وعلي ماهر باشا, ورفض طه حسين لهذا العمل, أصدر وزير المعارف مرسوما يقضي بنقله إلى وزارة المعارف، لكن رفض العميد تسلم منصبه الجديد اضطر الحكومة إلى إحالته إلى التقاعد سنة 1932.
على أثر تحويل طه حسين إلى التقاعد انصرف إلى العمل الصحفي فأشرف على تحرير ((كوكب الشرق)) التي كان يصدرها حافظ عوض، وما لبث أن استقال من عمله بسبب خلاف بينه وبين صاحب الصحيفة، فاشترى امتياز ((جريدة الوادي)) وراح يشرف على تحريرها, لكن هذا العمل لم يعجبه فترك العمل الصحفي إلى حين, كان هذا عام 1934.
وفي العام نفسه أي عام 1934 أعيد طه حسين إلى الجامعة المصرية بصفة أستاذا للأدب، ثم بصفة عميد لكلية الآداب ابتداء من سنة 1936. وبسبب خلافه مع حكومة محمد محمود, استقال من العمادة لينصرف إلى التدريس في الكلية نفسها حتى سنة 1942، سنة تعيينه مديراً لجامعة الإسكندرية، إضافة إلى عمله الآخر كمستشار فني لوزارة المعارف, ومراقب للثقافة في الوزارة عينها, وفي عام 1944 ترك الجامعة بعد أن أُحيل إلى التقاعد.
وفي سنة 1950، وكان الحكم بيد حزب الوفد, صدر مرسوم تعيينه وزيراً للمعارف, وبقي في هذا المنصب حتى سنة 1952، تاريخ إقامة الحكومة الوفدية، بعد أن منح لقب الباشوية سنة 1951، وبعد أن وجه كل عنايته لجامعة الإسكندرية، وعمل رئيساً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة, وعضواً في العديد من المجامع الدولية, وعضواً في المجلس العالى للفنون والآداب.
وفي سنة 1959 عاد طه حسين إلى الجامعة بصفة أستاذ غير متفرغ, كما عاد إلى الصحافة, فتسلم رئاسة تحرير الجمهورية إلى حين.
في الشعر الجاهلي[عدل]
في عام 1926 ألف طه حسين كتابه المثير للجدل "في الشعر الجاهلي" وعمل فيه بمبدأ ديكارت وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي منحول، وأنه كتب بعد الإسلام ونسب للشعراء الجاهليين. تصدى له العديد من علماء الفلسفة واللغة ومنهم: مصطفى صادق الرافعي والخضر حسين ومحمد لطفي جمعة والشيخ محمد الخضري ومحمود محمد شاكر وغيرهم. كما قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن. فعدل اسم كتابه إلى "في الأدب الجاهلي" وحذف منه المقاطع الأربعة التي اخذت عليه.
أفكاره
دعا طه حسين من نهضة أدبية، وعمل على الكتابة بأسلوب سهل واضح مع المحافظة على مفردات اللغة وقواعدها، ولقد أثارت آراءه الكثيرين كما وجهت له العديد من الاتهامات، ولم يبالي طه بهذه الثورة ولا بهذه المعارضات القوية التي تعرض لها ولكن أستمر في دعوته للتجديد والتحديث، فقام بتقديم العديد من الآراء التي تميزت بالجرأة الشديدة والصراحة فقد أخذ على المحيطين به ومن الأسلاف من المفكرين والأدباء طرقهم التقليدية في تدريس الأدب العربي، وضعف مستوى التدريس في المدارس الحكومية، ومدرسة القضاء وغيرها، كما دعا إلى أهمية توضيح النصوص العربية الأدبية للطلاب، هذا بالإضافة لأهمية إعداد المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية، والأدب ليكونا على قدر كبير من التمكن، والثقافة بالإضافة لاتباع المنهج التجديدي، وعدم التمسك بالشكل التقليدي في التدريس.
من المعارضات الهامة التي واجهها طه حسين في حياته تلك التي كانت عندما قام بنشر كتابه "الشعر الجاهلي" فقد أثار هذا الكتاب ضجة كبيرة، والكثير من الآراء المعارضة، وهو الأمر الذي توقعه طه حسين، وكان يعلم جيداً ما سوف يحدثه فمما قاله في بداية كتابه:
   طه حسين هذا نحو من البحث عن تاريخ الشعر العربي جديد لم يألفة الناس عندنا من قبل، وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه، وبأن فريقا آخر سيزورون عنه ازورار ولكني على سخط أولئك وازورار هؤلاء أريد أن أذيع هذا البحث أو بعبارة أصح أريد أن أقيده فقد أذعته قبل اليوم حين تحدثت به إلى طلابي في الجامعة.
وليس سرا ما تتحدث به إلى أكثر من مائتين، ولقد اقتنعت بنتائج هذا البحث اقتناعا ما أعرف أني شعرت بمثله في تلك المواقف المختلفة التي وقفتها من تاريخ الأدب العربي، وهذا الاقتناع القوي هو الذي يحملني على تقييد هذا البحث ونشره في هذه الفصول غير حافل بسخط الساخط ولا مكترث بازورار المزور.
وأنا مطمئن إلى أن هذا البحث وإن أسخط قوما وشق على آخرين فسيرضي هذه الطائفة القليلة من المستنيرين الذين هم في حقيقة الأمر عدة المستقبل وقوام النهضة الحديثة، وزخر الأدب الجديد.
   طه حسين
نقده[عدل]
أخذ على طه حسين دعوته إلى الأَوْرَبة[6]. كما أخذ عليه قوله بانعدام وجود دليل على وجود النبيين إبراهيم وإسماعيل فضلا عن زيارتهما الحجاز ورفعهم الكعبة سالكا بذلك المنهج الديكارتي في التشكيك ,ويقول في هذا الصدد.
   طه حسين للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثنا عنهما ولكن هذا لا يكفي لصحة وجودهما التاريخي.   طه حسين
كما أنتقد لمساندته عبد الحميد بخيت أمام الأزهر في فتوى جواز الإفطار في نهار رمضان لمن يجد أدنى مشقة[7]. واتهم بالكفر والإلحاد [8][9]
الرد عليه[عدل]
قام مصطفى صادق الرافعي بتأليف كتاب سماه تحت راية القرآن للرد على كتاب في الشعر الجاهلي وألف كذلك بين القديم والجديد للرد على كتاب ألفه طه حسين وهو مستقبل الثقافة في مصر وعلى كتاب سلامة موسى المدعو اليوم والغد. وقد صنف إبراهيم عوض مؤلفا جمع فيه أقوال النقاد والمؤرخين سماه "معركة الشعر الجاهلي بين الرافعي وطه حسين".
قام سيد قطب بتأليف كتاب أسماه "نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر لطه حسين، وممن رد عليه أنور الجندي في كتابه "محاكمة فكر طه حسين"
كما رد عليه وائل حافظ خلف في كتابه الذي أسماه "مجمع البحرين في المحاكمة بين الرافعي وطه حسين ". وألمح في آخر بحثه إلى أن طه حسين قد رجع بعدُ عن رأيه في الشعر الجاهلي بمقالة كتبها، مستدلاً بقول العلامة محمود محمد شاكر في "رسالة في الطريق إلى ثقافتنا" (حاشية ص163) ط/ مكتبة الخانجي - الطبعة الثانية : ((قد بينت في بعض مقالاتي أن الدكتور طه قد رجع عن أقواله التي قالها في الشعر الجاهلي، بهذا الذي كتبه، وببعض ما صارحني به بعد ذلك، وصارح به آخرين، من رجوعه عن هذه الأقوال. ولكنه لم يكتب شيءًا صريحًا يتبرأ به مما قال أو كتب. وهكذا كانت عادة ((الأساتذة الكبار))! يخطئون في العلن، ويتبرأون من خطئهم في السر !!)) انتهى.
كما عارضه خالد العصيمي في بحثه "مواقف طه حسين من التراث الإسلامي".وأفرد محمود مهدي الاستانبولي في كتابه طه حسين في ميزان العلماء والأدباء فصلا عن نقد طه حسين وكذلك صابر عبد الدايم في بحثه "بين الرافعي وطه حسين تحت راية القرآن".[10].
مناصب وجوائز[عدل]
اضطلع طه حسين خلال تلك الحقبة, وفي السنوات التي أعقبتها بمسؤوليات مختلفة, وحاز مناصب وجوائز شتى, منها تمثيلة مصر في مؤتمر الحضارة المسيحية الإسلامية في مدينة فلورنسا بأيطاليا, سنة 1960، وانتخابه عضوا في المجلس الهندي المصري الثقافي, والأشراف على معهد الدراسات العربية العليا، واختياره عضوا محكما في الهيئة الأدبية الطليانية والسويسرية, وهي هيئة عالمية على غرار الهيئة السويدية التي تمنح جائزة بوزان. ولقد رشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل، وفي سنة 1964 منحته جامعة الجزائر الدكتوراة الفخرية, ومثلها فعلت جامعة بالرمو بصقلية الإيطالية, سنة 1965. وفي السنة نفسها ظفر طه حسين بقلادة النيل، إضافة إلى رئاسة مجمع اللغة العربية, وفي عام 1968 منحته جامعة مدريد شهادة الدكتوراة الفخرية، وفي سنة 1971 رأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية في العالم العربي, ورشح من جديد لنيل جائزة نوبل، وأقامت منظمة اليونسكو الدولية في اورغواي حفلاً تكريمياً أدبياً قل نظيره.و أيضا كان وزيرا للتربية والتعليم في مصر.
من أقواله[عدل]
   طه حسين أن نسير سيرة الأوروبيين ونسلك طريقهم، لنكون لهم أنداداً، ولنكون لهم شركاء في الحضارة، خيرها وشرها، حلوها ومرها، وما يحب منها وما يُكره، وما يُحمد منها وما يُعاب   طه حسين
[11].
   طه حسين ويل لطالب العلم إن رضي عن نفسه   طه حسين
[12]
وفاته[عدل]
توفى طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م.
قال عنه عبَّاس محمود العقاد إنه رجل جريء العقل مفطور على المناجزة، والتحدي فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم، والحديث من دائرته الضيقة التي كان عليها إلى مستوى أوسع وأرحب بكثير.
وقال عنه الدكتور إبراهيم مدكور "اعتدّ تجربة الرأي وتحكيم العقل، استنكر التسليم المطلق، ودعا إلى البحث، والتحري، بل إلى الشك والمعارضة، وأدخل المنهج النقدي في ميادين لم يكن مسلَّمًا من قبل أن يطبق فيها. أدخل في الكتابة والتعبير لونًا عذبًا من الأداء الفني حاكاه فيه كثير من الكُتَّاب وأضحى عميدَ الأدب العربي بغير منازع في العالم العربي جميعه". أنتج له عملا باسم مسلسل الايام قام بدور البطولة أحمد زكي.
مؤلفاته[عدل]
الفتنة الكبرى عثمان.
الفتنة الكبرى علي وبنوه.
في الشعر الجاهلي.
الأيام.
دعاء الكروان.
شجرة البؤس.
المعذبون في الأرض.
على هامش السيرة.
حديث الأربعاء.
من حديث الشعر والنثر.
مستقبل الثقافة في مصر.
أديب
مرآة الإسلام
الشيخان
الوعد الحق
جنة الشوك
مع أبي العلاء في سجنه
في تجديد ذكرى أبي العلاء
في مرآة الصحفي

مناقشة " قدم متسخ " للشاعرة فردوس عبد الرحمن الثلاثاء 28 أكتوبر




تقام ندوة لمتاقشة لديوان قدم متسخ  للشاعرة فردوس عبد الرحمن وذلك مساءالثلاثاء القادم 28\10\2014  في بيت الوادي بجوار محطة محمد نجيب يدير الندوة الشاعر عاطف عبد العزيز والندوة بحضور الناقد د. يسري عبد الله والشاعر . محمود قرني..

الأحد، أكتوبر 26، 2014

من أجل جورب قديم... صبري رضوان









          من أجل جورب قديم



أقدم رجلا 

وأؤخر أخري
ليس علي طريقة العبارة المشهورة في " واأسلاماه "
التردد يا عزيزي أيبك
الترددات واحدة تقريبا
والفكرة القديمة عن الحرية
كانت ترتبط بامراة حبست هرة
التردد
علي قناة فضائية أصبح مدعاة للتوتر والتهور أيضا
المذيعون لا يقرأون نشرة أخبار
المذيعون - في القناة الفضائية - يطلقون الثعابين
بوجه المتخمين بالظمأ
والممتلئين بخواء المعدة
لن أفكر مطلقا في شغل هذه الوظيفة
رغم أنني اتمتع بطلاقة وفصاحة
وقليلا جدا
وفي غيبوبة السكري
انصب جمع المؤنث السالم بالفتحة
ورغم أنني أحيانا
أكون وسيما
وأحيانا أمتلك بذلة أنيقة
واستطيع ان اتصرف في شعري المجعد
وجبهتي التي ضربتها الخطوط العرضية
ببضعة اضواء في الإستديو
ساكون مبهرا جدا
واغرس الفتنة
ببراعة
ثم أجلس أضحك
كلما رأيت اطفالي يتقاتلون
من أجل جورب قديم

حينَ يقولُ القاتل زلفى.... د فاطمة الزهراء




حينَ يقولُ القاتل زلفى: خَضَّبتُ العتباتِ اليومَ بدمِّ أشقائى
وأقدمَُ كى ترضى بقايا الأشلاء
ويصيرُ الواقفُ عند حدودِ الوطنِ يخافُ 
لأن تأتى الطعنةُ من خلفٍ
ليست مِمَّن قالوا عليهم :هذا عدوِّكَ فاحذرهُ 
لَكِن من يدِّ رفيقٍ ,قد كانَ وفياً وشقيقا
لكن أُوحِى له: أنتَ اليومَ القاضى والجلاد
فاقتل من شئتَ من الفرقاء
فالقتلُ طريقكَ للجنةِ
والحورُ العينُ على جمرٍ تنتظرُ
فلماذا تهادن وتماطل؟
قد صارَ شقيقكَ فى حلفِ الأعداء

إبرهبم عطية : " الأدب في مواجهة الإرهاب " المحور العام لمؤتمر شرق الدلتا الأدبي



الأدب في مواجهة الأرهاب 
نظرا للظروف التي تمر بها البلاد من مكائد وتربص من أيادي خارجية صرح الكاتب إبراهيم عطية أمين عام مؤتمر شرق الدلتا الأدبي أن الأمانة باجماع أعضائها وافقت علي اختيار المحور العام تحت عنوان " الأدب في مواجهة الأرهاب " وتأكيدا علي ضرورة أن تكون هذه الدورة متميزة في ظل ما تمر به مصر من مؤامرات داخلية وخارجية للتيل من أمنها وسلامتها وتدين الأمانة حادث سيناء الآثم والاعتداء علي جنودنا البواسل الذين ضحوا بأرواحهم قداء للوطن علي أرض سيناء الطاهرة ..حفظ الله مصر 
زمن جانبه أكد الدكتور محمد رضا الشيمي علي أهمية أن يكون للأدب دوره في نشر الوغي الثقافي ومواجهة الإرهاب وما حدث في سيناء فجيعه كبري ولابد من التصدي بقوة إلي كل من يهدد أمن مصر واعلان حالة الحداد علي جنودنا البواسل " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموتا بل أحياء عند ربهم يرزفون "

مسابقة الأديبة ابتسام الدمشاوي في القصة القصيرة للمرحلة الثانوية بالمنيا






مسابقة القصة القصيرة
تقيم الأديبة\إبتسام الدمشاوى الكاتبة وعضو اتحاد كتاب مصر وموجه اللغة العربية بإدارة المنيا التعليمية: مسابقة فى القصة القصيرة بين طلاب المرحلة الثانوية وذلك برعاية العلاقات العامة بالإدارة وتحت إشراف توجيه اللغة العربية.
وذلك حرصا على تنمية القدرات وتشجيعا لأبنائنا الموهوبين فى مجال الإبداع الأدبى
شروط المسابقة
1-أن تكون القصص مكتوبة باللغة العربية الفصحى.
2-ألا تزيد القصة عن صفحتين ولا تقل عن خمسة أسطر.
3-ألا تكون القصة منقولة أو مقتبسة أو مترجمة.
4-لا يتقدم المتسابق بأكثر من قصة واحدة للمسابقة.
5-يكتب المتسابق اسمه ومدرسته والصف المقيد به ورقم الهاتف المحمول.
6-تقدم القصة من أصل و3 صور بخط واضح او بالكمبيوتر.
7-تسلم القصص الى السيد المعلم المشرف العام لمادة اللغة العربية بكل مدرسة .ويتم تسليمها للسيد موجه مادة اللغة العربية المشرف على المدرسة.مع كشف بأسماء الطلاب المتسابقين.
موعد المسابقة
يبدأ التقدم للمسابقة من أول شهر نوفمبر وينتهى آخرشهر ديسمبر2014.
ويتم إعلان النتائج فى نهاية شهر فبراير2015.فى احتفالية كبرى.
جوائز المسابقة
1 المركزالأول: .مكافأة مالية قيمتها:200(مائتا جنيه).
2المركز الثانى.مكافأة مالية قيمتها150(مائةوخمسون جنيه).
3المركز الثالث:مكافأة مالية قيمتها 100(مائة جنيه
4المراكز من 4:10:شهادات تقدير بالإضافة الى مجموعة كتب قيمة.
هذا وتقوم نخبة من الأدباء وكتاب القصة والنقاد بمحافظة المنيا بفحص القصص المقدمة للمسابقة طبقا للمعاييرالأدبية والنقدية.وسوف يتم نشر أسماء الفائزين والقصة الفائزة بالمركز الأول فى الصفحة الأدبية بجريدة المساء.

السبت، أكتوبر 25، 2014

شينُ الشهيد .....السيد الجزايرلي






شينُ الشهيد
السيد الجزايرلي
************ 
شينُ الشهيدِ شهادةٌ..
لا تشْتَهي صمتَ الجدارْ
موُّالُ ليلٍ حالكٍ
جابَ القُرَى
وتعلَّمَ الأحزانَ من عجزِ النهارْ
أمَّا الشهيدُ
فكانَ أكبرَ من حكاياتِ الطفولةِ،
من سقوطِ الرملِ في فخِّ الرياحِ
ومن هديرِ البحرِ في ليلِ الحسومْ
هذا الفضاءُ الرحبُ أوَّلُ غرفةٍ
قد أَمْهَلَتْهُ
لكيْ يُقارنَ بين أسوارِ السجونِ
وشكلِ خارطةِ الوطنْ
هذا البياضُ بدايةٌ لقصيدةٍ
لم تكتملْ
وهنا استعانَ على المواجعِ بالعبثْ
كان الكتابُ نهارَهُ الشعريَّ
في الليلِ الطويلِ
رغيفَهُ المغموسَ في حبرِ المرارةِ،
والتعبْ
وهواءَهُ المطرودَ من ريحِ المواسمِ
للغضبْ
هَوَ لم ينمْ إلا على سجَّادةٍ
قد عمَّقتْ في الأرضِ أوجاعَ المساءِ
وعتَّقتْ خمرَ الرطوبةِ في العظامْ
كان الشهيدُ
يذودُ عن شرفِ الشوارعِ بالزحامِ
وكان أكبرَ من حكاياتِ الطفولةِ
من علاماتِ الرجولةِ
من رصاصاتِ النظامْ
فاحملْ رُفاتَ الشِّينِ من شرِّ الكلامْ
شينُ الشهيدِ
ولادةٌ،
وقلادةٌ..
ونبوءةٌ
لن تَحْتمي بالليلِ من صهْدِ الحصارْ
وأنا اكتفيتُ مِنَ الوصيَّةِ بالأملْ
هَوَ لمْ يمتْ حتى تُشاطِرَني البكاءْ
بالأمسِ عادَ لكيْ يَصُبَّ الماءَ فوقَ
عباءةِ العُشْبِ المُهانْ
بالأمسِ عادَ
وكان يضحكُ في وجوهِ المتعبينَ
ويطْمئنُّ على الصغارِ النائمينَ
يَلُمُّ أطفالَ الشوارعِ من زنازينِ العراءِ
سمعْتُهُ..
يُلْقي السلامَ على جميعِ الأنبياءْ
ورَأَيْتُهُ..
بالقرْبِ من سورِ الحديقةِ حاملاً
نَفْسَ الشعارْ
واليومَ جاءَ مجدداً
اليومَ جاءَ بألْفِ صوتٍ
يَعْتَلي رأسَ الحصارْ
وَرَأَيْتُهُ..
بينَ الجموعِ كغيمةٍ
راحتْ تُزيحُ الحزنَ عن وجهِ المساجدِ،
والكنائسِ،
والشوارعِ،
والبيوتْ
قد كان يرفعُ راحتيْهِ إلى السماءِ
وكان ينظرُ للمدرَّعِ، والمُجَنْزَرِ، والمُهَدَّمِ
ثُمَّ يجهشُ بالدعاءْ
هَوَ لَمْ يمتْ (رغمَ) القنابلِ والرصاصْ
بالأمسِ عادَ بركعتينْ
واليومَ جاءَ بغيمتينْ
وغداً يعودُ محمَّلاً بالأمنياتْ
سيرمِّمُ الجُرْحَ الذي فضحَ البنادقَ
حينما بَصَمَتْ على وجهِ الحوائطِ بالنِّدُوبِ
وبالثُّقوبْ
سيقدُّ شينَ الشمسِ من جِهَةِ الغروبْ
ويقودُ فجراً لا يُلامِسُهُ الضلالْ
هُوَ لَمْ يمتْ (رغمَ) القنابلِ والرصاصْ
فاركبْ حِصانَ الريحِ كَيْ تَطْوِي الرمالْ
داوِ البلادَ بثورةٍ
فأنا اكتفيتُ مِنَ الوصيَّةِ بالأملْ
وأنا اختبأتُ مِنَ الإجابةِ
في السؤالْ.

الشاعرة أمينة عبد الله تدعو الأدباء لإقامة أمسية فنية وأدبية في سيناء لمواجهة الإرهاب







دعت الشاعرة أمينة عبد الله اصدقاءها من الفنانين والكتاب والمبدعين في اقتراح لمواجهة الإرهاب في سيناء وذلك بتنظيم احتفالية أدبية وفنية وقالت أمينة علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك " مانصه :


أصدقائى الكتاب والفنانين عندى اقتراح مجرد اقتراح انا على اتم استعداد لتنفيذه ادعوكم معى فى سفر لسينا العريش مثلا وعمل احتفال فى الشارع تحديا للارهاب ووقوفا فى وجهه

حالة من التفرد... محمد شحادة بدران





تنتابني
حالة من التفرد
وانا اهم 
بالكتابه ..
أنا لست أنا 
وانا أسير على
الحافة الحادة
للكتابه .. با أنت أيها
الشقي بحرفك
وانت تكتب للفرح
ينزوِِ الحزن
في ركن قصيٍ
من الروح
يأبى ان يغادر
مؤلمة هذه
التفاصيل
والكتابه ليست
بالأمر اليسير
فهل من الحكمه
أن يتعلق
كاتب بتفاصيل
موجعه

الحياة... للشاعر أشرف عويس






الحياة
تصطفينى من بين ستةٍ وثلاثين تلميذًا/ فى الصف الابتدائى/ ترسل لهم نداهاتهم كبارًا/ فيردونهم راضين/ بينما صغيرًا كنت/ جذبتنى كدرويش فى حضرة/ فجريت وراءها فى الحقول/ ولما اطمأنت إلى ورطتى/ أشارتْ إلى النخيل/ فصار أعمدةَ إنارةٍ مُطفأةٍ/ وطوت السماء/ وحوّلتها إلى ورق حائطٍ/ بنجومٍ معتمة/ ولما غافلتُها وعدت إلى الصف/ لم أجد أحدًا/ ورجعتُ إليها طائعًا/ فاستقبلتنى مبتسمة:/ "تعال أيها الغريب"/ فنمت فى حجرها/ وأمسكت بطرف جلبابها/ خشية أن تتركنى/ فأبقى وحيدًا/ ومن يومها/ ظل القلبُ حافيًا/ كل هذا العمر/ فهل هذه سُنَّة الحياة؟
............................................................................................................
من ديوان "لا تخجل من فضيحة بيضاء"
صدر حديثا عن دار النسيم للنشر والتوزيع

أشار للجندى سلاما... أحمد عبد السلام الحسانى






أشار للجندى سلاما
أنام البطل سلاحه 
رفع اليد يرد التحية 
ضحك الخائن وصوب 
على القلب المسالم 
بندقية ..
مات الذى فى قلبه
الوطن حرية ..
مات الذى فرح ..
بالسلام هدية..
هل ياوطن سترفع ..
يدك كل يوم ..
ونكتب نحن فقط ..
شهادات الوداع ..
ونجهز للموت ..
احتفالتنا اليومية..
نتعاقر فيها اللوم.
ونتجرع من أعيننا
كؤس الدمع ..
لننسى و ننسي
ثم نعود ..............
نرفع أيدينا بالسلام
لنقيم احتفالا ..
أكبر ... و ترقص ...
ديوك الوطن ....

عاوزين يارئيسنا حق الدم.... أسامة الخياط




حنتلم
واحد واحد
واحده واحده
راجل شيخ
او طفل وليد
لو نار بتقيد
فرحان انت
او صاحب هم
عاوزين يارئيسنا
حق الدم
الخياط

صباح الدم ف الميادين...طارق محمود عوض





طارق محمود عوض

صباح الدم ف الميادين
ودم أخواتنا كل نهار 
يسيل أنهار 
بأسم الدين
..........
صباح السهم ياسينا
يادوب أحنا عدينا
لقينا اللى هيرمينا
ونايم بين آعادينا
أخويا ابن بوى وامى
وقابض تمنى ع المينا

نام يارفيقى وتارك جى... في رثاء شهداء الإرهاب .... عماد طنطاوي






نام يارفيقى وتارك جى



مِد شوية يا "عب موجود"
مالك ماشى تقدم خطوة وترجع ستة
سَرع حبة ...أصل القطر الحربى يفوتنا
تبقى مصيبة ومُشكل لينا
أمك حطت ليك الجبنة ف قلب الشنطة ؟
أصل دى جبنة أمك زينة
لازم أول لما هنوصل.آخد منك طبعا حتة
ليا وأفرق ع الرجالة
شوفتها واقفة تبص عليك
هى وأخوك الواد "درديرى"
وأما شافتنى معدى عليها ب لبسى الميرى
بصت ليا وقالت يابنى "تيجوا يارب ب ألف سلامة"
وأنا رديت وب أشاور ليها "إوعى تبطلى دعوة ياخالة"
أصل ورب الكعبة ياخالة أسيبه هناك
ضحكت برده بكل براءة وقالت ماشى
ربى يخليك ليها ياصاحبى..أمك دى والنعمة ملاك
لكن بص بجد ياعبده...قبل مانركب يعنى القطر ..
دورى أنام جنب الشباك....
"إوعى تحمرق ولا تطلع غلبك فينا"
كانت آخر جملة مابينا...قبل ليلتها ما نوصل "سينا"
وأما وصلنا ...دخل الوحدة وكان مهموم
أول مرة ب أشوفه مكسل ليه مش عارف
كنت مفكر إنه أكيد همدان م اليوم
لكن عمر ماجالى الهاتف ...
إن دى آخر مرة هأشوفه
وإن دى آخر ليلة معاه
وإما صحينا ف عز النوم
علشان ندى طابورنا تمام
كان متدربك من جواه
وماهوش عارف بيروح فين
وأما طلعنا الصبح كمين
كان متجنب كل الناس
واخد نفسه وقاعد وحده
طلع صورة "فاطمة "خطيبته
وأما لقيته صحيح سرحان
قولت بلاش أقطع تسابيحه و..قمت رجعت يومها وسيبته
حبة وهاتك ضرب رصاص
قبل ما يرموا علينا قنابل
حبة وهاتك ف التفجير
كنا كتير
بس الموت مالهوش بالكترة
ولا هى خناقة وحتة علقة........!!!
وقبل مايلبس عبده "السترة"
نابه ف سدره حداشر طلقة
مت يا صاحبى .......؟
مت ومات الضحك معاك
طيب هرجع لأمك كِيف...؟
اللى تملى بتسناك
هرجع شايلك ميت ليها........!!؟
وإحنا يادوبك كنا هناك.......!!!
نام يارفيقى وتارك جى....لا أنا هنساهم ولا هنساك

الدم دم .... للشاعر محمدحسني إبراهيم


الجمعة، أكتوبر 24، 2014

فى ذكرى هجره المصطفى (صلى الله عليه وسلم ..الزجال محمد سيد سرور




فى ذكرى هجره المصطفى (صلى الله عليه وسلم )

بعد ذكر الله وحمده والصلاه على المصطفىربنا بلغ نبينا باللى حاصل فى الخفىأمره بالهجره ولبىوفى الفراش غيره استخبىوبأديه الطاهره عبىالتراب ورماه عليهممر ما بينهم
ما حد شاف سيدنا النبى
جمعوا اعتى الرجال
الكبير ويا الصبى
دخلوا صابهم الذهول
لما ملقوش الرسول
والله كان موقف مهول
ربنا اغشى عنيهم
النبى فى الغار معاه
اول خليفه المسلمين
قاله ما تخفش لا تحزن
ربنا هو المعين
والخيول لها الف صوت
وبأمر رب الملكوت
يتنسج خيط عنكبوت
والحمام ظلل عليهم
أمر رب الكون
دا نافذ على العباد
وبعد هجره بأمره هو
لمكه عاد
النبى صادق امين
هو خير المرسلين
مين فى صبر نبينا مين
برحمته للكون دا ساد
الزجال
محمد سيد سرور

مسابقة الشاعر يسري العزب في شعر العامية


ذكريات من الخواطر ..الشاعرة هتاف عريقات













(ذكريات من الخواطر ....)
...............................
من عيونه نورُ بين الدجي والصباح أشرقا 
جعلني مابين عيون تجود بالدمع ألما
وجيدُ بالعناق طوقا 
بكت الروح من الفكر هما ,,
فلو استطعت طرت لك شوقا
معك نارُ من ذكريات العشق لاتنطفي..
الي متي ..تذكر ...
وبالعتاب تجني عليُ وتغضبُ
لا تشمت أحبتي ,,
فما علموا بقلبي ألما
والفؤاد فقد الرجا
هيهات تسلوُ الروح عنك عشقا ,,
فلا تقطع ولاتعتب...
فأشهي جنون عشقي
انـــك صيفي الأخضــرُ
وعشقي الأوحـــدُ..
ستبقي بالروح
عشقا يذكرُ
وبالقلب نغما يطربُ
..........................
هتاف عريقات

جاسر جمال الدين ..فى لسانه طعم الفرح .





فى لسانه طعم الفرح ..
تقدر تقول تخاطيف
يجدل ضفاير القمر
يقراه بدون تحريف
يروح هناااااك عندهم
يبكى على بابهم
طالب رضا منهم
واحد من احبابهم
ذليل ونايبه العتب
جالهم لحد العتب
القلب صابه العطب
وحتى صوته ضعيف
ف لسانه طعم الفرح
تقدر تقول تخاطيف
يشوف حصاد الغنا
كل الفرح والهنا
فى ضحكة العيل
يرسم على الحيطه
طبله وترومبيطه
والفرح والزيطه
والنخل بيميل
يرمى سباط الامل
مع ضحكتين محتمل
ينخ بيه الجمل
فى الضل بيقيل
يقعد ويتخيل
روحه تطير كالطيف
ف لسانه طعم الفرح
تقدر تقول تخاطيف
جاسر

الصفقة .. قصة قصيرة جدا لابتسام الدمشاوي






الصفقة:(قصة قصيرة جدا)
غرفة نوم فخمة...
ثياب رهيفة...
سيارة فارهة...
جسد ينتهك كل ليلة دون رحمة.

مناقشة مركب أفكار للشاعر عماد سالم بنقابة الصحفيين 11 نوفمبر المقبل






بدعوة كريمة من الشاعر الكبير حزين عمر رئيس جماعة الجيل العريقة سيناقش الدكتور حسام عقل ديوان مركب افكار للشاعر عماد سالم مقرر اللجنة الثقافية باتحاد كتاب مصر وعضو جماعة الجيل .
يدير المناقشة الشاعر الكبير حزين عمر نائب رئيس تحرير جريدة المساء ورئيس جماعة الجيل الجديد وذلك فى تمام السابعة من مساء الثلاثاء 11 / 11 /2014

وعماد سالم هو
 مؤسس جماعة النيل الأدبية 
عضو اتحاد كتاب مصر 
رئيس تحرير جريدة شمس النهار الأسبوعية
عضو الهيئة العليا لحزب المساواة 
عضو المنتدى الثقافي المصري
رئيس مجلس ادارة مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر 
أهم أعماله الأدبية-1 : الأهوج ( مجموعة قصصية ) 2004م، 2- تلغراف ( أشعار مصرية 2005م )، 3- القمر خواف ( أشعار مصرية 2006م) 4- أسرار مريد، ( رباعيات صوفية بالعامية المصرية2010م)، 5- الحب في ميدان التحرير ( أشعار مصرية 2011م)، 6- آخر محطة للوطن ( يوميات ثائر 2012م)، 7- مركب أفكار ( أشعار مصرية 2012م)، 8- الموسيقى في الأشعار المصرية ( دراسة 2013م)
علاوة على مقالات و قصائد في أهم الصحف المصرية والعربية : الشروق ، والفجر ، واليوم السابع ، والوفد

أمسية الياسمين بساقية الصاوي 3 نوفمير المقبل



تقيم مجلة الياسمين  أمسية شعرية كبيرة بصحبة
الشاعر سيد البالوي
الشاعر محمد عبد الهادي
الشاعرة ياسمين عبد العزيز
الشاعر ياسر فريد
الشاعر عماد نصار
وذلك يوم الأثنين الموافق 3-11-2014 بقاعة على باب الكلمة بساقية
الصاوي بالزمالك الدعوة عامة للجميع

عويس معوض .... لم يأت





لم يات
ففارقت البنات الابتسام
ولم يمشطن شعرهن،لم يلبسن فساتينهن الجميله ويتبخترن كفراشات.
لم يات، فارتدين ثياب الحداد.
لم يات ، ففقد الرجاله زكرتهم،ولم يرجل الشباب شعرهم،ولم يحلمن بمستقبل ات.
لم يات.، فلم تكتمل الاغنية وفضل الجميع السكات
(نص/عويس معوض)

كل ما افتكرك . بعيط . :إبراهيم عزت العادلي




كل ما افتكرك . بعيط .
يا لمة البيت الكبير .
يا بيوت زمان يا حبيبة.
وحشتني اللمة الجميلة.
يا ام حارة صغيرة .
وحشني قعاد المندرة.
يا أم قاعة و وسط دار .
أشتقت لــ لمة فطار .
وحشني كتير لعب الصغار .
كنا نقعد يجي عشرة .
طبلية واحدة تلمنا .
في صحن واحد.
ناكل ونشبع كلنا .
ونقوم جميعآ مبسوطين.
اللمة حلوة مفيش كلام .
والبركة أحلى يا ناس زمان.
وحشتني اللمة الجميلة.
يا ام حارة صغيرة .
وحشني قعاد المندرة.
يا أم قاعة و وسط دار .
أشتقت لــ لمة فطار .
فاكرك يا جدي .
عمري ياجدي ما هنسى فضلك .
فاكر اديك الطيبة .
فاكر غلاوتي عندك.
لما كنت صغير بعيط
وتيجي فجأة تضمني ..
وقتها يجي الحنان .
على كتفك أرتاح وانام .
الله يسامحك يا زمان .
الله يرحمك يا جدي .
اه يازمن فرقتنا .
بعد الطيبين شتتنا .
وحشتني لمة زمان .
أبويا وعمي وعمتي .
وامي وجدي وجدتي .
وأخوتي حلوين صغيرين.
أه يا زمن فرقتنا .
الله يسامحك يا زمان .
أمتى الزمن يرجع بنا .
يا لمة البيت الكبير .
يا بيوت زمان يا حبيبة.
وحشتني اللمة الجميلة.
يا ام حارة صغيرة .
وحشني قعاد المندرة.
يا أم قاعة و وسط دار .
أشتقت لــ لمة فطار .

أنا الفصحى... للشاعر المغربي محمد الفاطمي




أنا الفصحى

أنا لغة الحضارة والكتاب***أنا المطر المحمّل في السّـــــحاب
أنا الفصحى بذكر الله تتلى***فتنتفض العقول من السّــــراب
أنا البحر المحيط بروح وحي***تعطّر بالهدى عطر الصّـــــــواب
أنا الإبداع دينا وانتــــــسابا***أتوق إلى الفصاحة في شبابي
فكيف تحوّل المنطوق لغوا***وسيّدة اللّغات بلا انتـــــــــساب؟
////
أنا عربــــــــيّة القرآن ذكرا***بياني في البلاغة فاح عـــــــطرا
يعيّرني الضّعاف بكلّ عجز***وبنية منطقي تنساب يــــــــسرا
بعلم النّحـــــو بيّنها رجال***وأغــــــــنوا إرثــــــها أدبا وفـــكرا
فجــــاء اليوم قوم حاربوها***بلغـــــــو في التّواصل صار جهــرا
فهل نسي الشّباب لسان مجد***أقام حضــــارة برّا وبـــــحرا
////
لساني في الحديث لسان ضاد***وديني في الهدى دين الرّشاد
تعقّبني التّـــــخلّف من قرون***ولاحقــــــني التّدهور في بلادي
وسعت كتاب ربّي في كلّ علم***وعند الأهل قد كثر انتــــقادي
رموني في الشباب بكلّ عقم***وفي التّدريس قد عبـــثوا بزادي
فأضحى في الورى ذكري ضعيفا***وعطّلت العزائم في العـــباد
////
أيا لغة العــــــــروبة لا تنامي***فإنّ الــــــنّوم أثّــــر في الأنــام
أريدك أن تعودي عند أهلـــي***وحرفك في الرّفيع من المـــقام
فأنت الأمن في وطني وديني***وأنت النّور في غســـق الظّلام
أحبّك حبّ أمّـــــي في فؤادي***لأنّك في فــــمي مسك الكلام
ولن أختار غيـــــرك يا لساني***لأنّي قد عشـــقتك في غرامي
محمد الدبلي الفاطمي