الخميس، يونيو 06، 2013

"توب الوطن منقوش بدم الحور" الديوان الأول للشاعر محمد جابر حميدة



صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2013 فرع ثقاقة الفيوم اقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الديوان الأول للشاعر محمد جابر  حميدة " توب الوطن منقوش بدم الحور " ويقع الديوان في 95 صفحة .
يناقش الديوان علاقة الشاعر بالثورة وصورة المعشوقة في كل حالاتها
ومن قصائد الديوان :-

احتوينى

حبه حبه

وأفرطينى ع البساط

سيبى مرة الدمع يفرح ع الخدود

وأقرى جوا عيونى أيه للخلود

تعرفى ان أنا مهما هرحل


بكره راجع فى الميعاد



والشاعر عضو بنادي أدب الفيوم ويعمل محررا صحفيا بموقعغربة نيوز الأمريكية

الأربعاء، يونيو 05، 2013

الشاعر يسري حسان :- وزير الثقافة يرسل بلطجية لإرهاب كبار الأدباء والمثقفين




كتب منذ قليل الشاعر المعروف يسري حسان رئيس تحرير " مسرحنا" علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " ما يؤكد ان الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة قد أرسل رجاله من موظفي الهيئة في محاولة لفض اعتصام كبار الأدباء والمثقفين 
وهذا نص رسالة حسان التي طالب فيها شباب المثقفين بالتوجه لمبني الوزارة لحماية المعتصمين
"أرسل وزير الثقافة عددا من البلطجية الذين يدعون أنهم من مؤيدى الوزير وهم من موظفى الوزارة لإقامة منصة أمام الوزارة وإرهاب كبار الادباء والمثقفين المعتصمين داخل الوزارة.. أرجو من شباب المثقفين التوجه لمبنى الوزارة بالزمالك لحماية المعتصمين من أى اعتداء كما أرجو منهم عدم استعمال العنف أو الاعتداء على أي شخص أو منشأة لأن الاعتصام يجب أن يكون سلميا ومتحضرا .. من الذين اعتصموا داخل الوزارة بهاء طاهر واحمد نوار وسيد حجاب وصنع الله ابراهيم وجلال الشرقاوى وسهير المرشدى ومحمد هاشم وحنان مطاوع وسيد فؤاد ومحمد عبدالخالق وغيرهم .. أنا الآن بصدد تقفيل الجريدة وبعدها سأتوجه الي الوزارة وأدعو الجميع للتوجه ولكن احذروا العنف لأن ذلك من شأنه أن يفشل قضيتنا وهي إقالة وزير الثقافة"

رقصة التانجو ... للشاعر الدكتور / محمد ربيع هاشم

 
رقصة التانجو

   قصيدة للشاعر الدكتور / محمد ربيع هاشم

.......
                      
 
خطوة خطوة بدأنا
بملامح مرسومة بريشة من أمل
عبرنا
وابتسمنا في وجه المدى
فاغتسلنا بروح الندى
ورجعنا ، وتقدمنا
راودتنا أحلام الهوى
حلقنا بجناحين
وقلبين
وجسدا واحدا ارتوى
من خطوتين ثابتتين
صارا عنقودا يتدلى برقصتنا
فانتبهنا أننا نتعلم رقصة
لم يرقصها الكونُ بعد
أيها الفضاءُ المتألق فوقنا
والعشبُ المبتسمُ تحتنا
إننا اقتربنا حين صرنا واحدا
لا نعلم شيئا عن العشق سوى
أن الهوى معطر بنا
وأننا لا نشعر في لحظةٍ كيف بدأنا
هذه الرقصة الخالدة
بيد أنا ما برحنا نلتصق
وكل ما حولنا يحترق
فنحس أن بروحنا نارا وعبقا
ورغبةً لا ترسمها ريشة
أو قلم
فابتسمنا وبدأنا رقصتنا
نفنى ، ونفنى ، ونفنى
ثم نصبح واحدا
ونختفي بين الأفق
**********
تشابكت يدانا
وعيوننا بينها بساط من الياسمين
وزهور البنفسج والورد
وكلما ضغطت بيدي على يدكِ
تسلل بين عيوننا الربيعُ
فنقترب ، فنقترب
حتى انطلقت بيننا رائحة الحنين
فابتسمنا في حضنٍ نشتاقه
كأننا قطرة مطرٍ سقطت في قلبٍ متعطش
وبللت جبيناً لوّنه العرق بلون الورد
وطعم العسل
فعرفنا أن بين أحضاننا ولد العشقُ
فسكرنا بجمال العشق الوليد
وصار الربيع حصاناً أبيض
حين أدركنا صهوته
راقنا استسلامنا العنيد
وتقلصت كل كل المسافات
حينها قالت شفتانا معا
برعشةٍ من دمائنا
أحبـــــــك
**********
الآن بيننا صمتٌ
وإحساس ممتدٌ
وظل ذائب
وكونٌ أصبح جمهورا مندهشاً
فأكملنا رقصتنا
واكتملنا بتصفيق لم يتوقف
فانحنينا في ذهولٍ
وانصرفنا في خجل وفرحةٍ
حينها صار المسرح قصيدة عشق
لم ينطقها قبلنا عاشقان

صور من ورشة المسرح للأطفال بمكتبة الفيوم العامة


بعض الصور التي التقطتها عدسة المدونة اليوم اثناء ورشة المسرح للطفل والمنعقدة بمكتبة الفيوم ويحاضر فيها الروائي محمد جمال الدين والشاعر حازم حسين والشاعر صبري رضوان والمخرج المسرحي محمد البطاوي وينظمها فرع الفيوم الثقافي برئاسة الاديب منتصر ثابت 









الثلاثاء، يونيو 04، 2013

حفل توقيع " رقم جلوس " بمكتبة ديوان





تقيم مكتبة ديوان بالقاهرة حفل توقيع  ديوان " رقم جلوس " للشاعرة دينا علي وبحضور الشاعر والاعلامي عبد الرحمن يوسف وذلك في الادسة من مساء الخميس 13يونيه 
والديوان صادر مؤخرا عن دار "آفاق" للنشر والتوزيع،
الديوان فاز بالمركز الثالث بمسابقة ساقية عبدالمنعم الصاوى، في مجال الشعر، فرع ديوان العامية، لعام 2013، ويقع الديوان في سبع وستين صفحة من القطع المتوسط، وتصميم الغلاف للفنان عمرو الكفراوى، ويضم 28 قصيدة متنوعة، وتعبر قصائده عن محاولات لكتابة سيرة ذاتية للوطن، وحالات التضاد، والساعات الأولى للعشق والحب في زمن العسكر

قصيدة . الإسراء والمعراج للشاعر الدكتور "- صبرى إسماعيل


فى ليلةِ الإسراءِ كان تمامى---وعلى البراقِ تحققت أحلامى
جبريلُ جاء إلى الحبيبِ مكبّرا-----منّى إليه محبّتى وسلامى
خيرٌ وفضلٌ من لدنك إلهنا-------أعلى جبين المجدَ بالإسلامِ
المسجدُ الأقصى ونور صلاتِك-—--ياسيدى ونبيّنا وغرامى
الأنبياء الغر أنت إمامهم--------------الله أكبرُ خالقَ الآنام
ولك السماء تفتّحت وتزيّنت---مهما كتبتُ فلن يفى مرسامى
حتى دنوت بفضلهِ من نورهِ-------يالا جمال القربِ والإكرامِ
كانت صلاة المسلمين وفخرهم-من تحت عرش الواهبِ العلاّمِ
قد نلتَ مجداً ما لغيرِك مثله---------ولك ستشهد كافة الأقلامِ
ياشافعاً للمؤمنين ومن لهم—--عند الحسابِ وخشية الإظلام
أنت الرسولُ وأنت خيرُ محمدٍ----وبك السلامُ ودفع كلّ آلامى

" معاً .. ولن نلتقي " قصة قصيرة.. للأديبة / شاهيناز فواز

من كتابات / شــاهيناز فـــــواز
الأديبة / شاهيناز فواز

                           " معاً .. ولن نلتقي " قصة قصيرة


"سلام حبيبتي".. هكذا نطقها لأول مرة في حياته، ولم يكن يتمني أن تكون هي المرة الأخيرة.. فقد اعتاد أن ينهي معها أي حوار تليفوني أو عند مغادرته أي مكان يتلاقيا فيه بكلمة :"سلام.." فقط.
كان حريصا على ألا يُظهر مشاعره لها حتى ولو بمجرد كلام ..فكثيرا ما كان تدور بخلده أفكار غريبة تركت أثارها في التعامل معها ، اعتقد أنه عندما يخفي تلك المشاعر سوف يملكها للأبد؛ فالنتيجة من وجهة نظره أنها سوف تسعى لإرضائه على أمل أن تجعله يحبها ، وهي لا تعلم أنه يحبها حقا.
لم يكن يدري أنه سوف يشعرها بحبه بعد فوات الأوان.. فمنذ ثوان معدودة كانت لا تزال تحمل اسمه، كانت تضمها مملكته التي هي حياتها وعمرها وأيامها معه ، حصنها وهلاكها معا. هذا ما قدمه لها خلال ثماني سنوات.. الحب والألم والعذاب والحيرة .. ثماني سنوات هى عمر زواجهما .. بداية حبه الوحيد الذي لم يعترف به إلا بعد ما فقدها للأبد . لم يكن شعوره الداخلي مرتبطا بالفعل الذي كان يصدر منه تجاهها، فعلى الرغم من أن قوله كان يتفق أحيانا مع فعله؛ إلا أنه كثيرا ما كان يتناقض معه، فهو إنسان يفتقد التوازن النفسي؛ نتيجة لفقده أشياء كثيرة منذ صغره تركت بداخله أثرا كبيرا في التعامل مع من حوله، كأن أجمل شيء حدث في حياته هو ارتباطه بهذه الفتاة البريئة ذات الخلق والدين، فهو يثق فيها تمام الثقة ويعطيها الأمان بداخله ، تجده دائم الاستهزاء والسخرية والتحقير من شأنها، لم يندم لحظة في حياته على شيء اقترفه مثلما ندم على فعلته تلك الأخيرة ، لقد عانت منه ما عانت بتغييرها فيه الكثير، وأهدرت كامل طاقتها في تحويله إلى الأفضل، وهو يقدر لها ذلك ولكن ماالفائدة إذا كان ذلك التقدير بداخله هو فقط !! تحملت من أجله الكثير وكأن الثمن الوحيد الذي دفعته صحتها وراحتها . فكم حاولت الانتحار لتجد الخلاص مما تعانيه، ولكن سرعان ما كانت تعود إلى صوابها .. فلولا إيمانها بالله لكانت قد فقدت حياتها من قبل أن تكمل معه ثماني سنوات، ولولا حبها له لما عاشت معه تلك الفترة كلها.. تتحمل من أجله الكثير على أمل إصلاحه، ولكن ماذا لو نفد صبرها وتلاشى الحب بداخلها؟! فعندئذ لن يمنعها مانع من التمرد والحصول على حقها في أن تحيا حياة دون ذل وإهانة . لهذا لم تستطع أن تكمل معه المسيرة؛ على الرغم من أن ما تبقى من إصلاحه شيء قليل، لكنها أحست أنها فقدت قدرتها على السيطرة، أصبحت في الآونة الأخيرة مضطربة الأعصاب، وشديدة الانفعال لأتفه الأسباب. أرادت أن تضع حدا بعد كل هذه السنوات، أرادت أن تنجوَ بنفسها من ذلك السجان الذي أحبته بإخلاص، وعندما قررت الرحيل لم يقف عقبة في طريقها اعتقادا منه أنها سوف تعود إليه مثلما حدث في المرات السابقة، لكنه كان على خطأ هذه المرة.. فقد رحلت عنه وهى تنوى الانفصال نهائيا، وعندما أطالت مدة غيابها ..قرر أن يتخلى قليلا عن كبريائه بدافع الحب ويقوم بمكالمتها تليفونيا ليسألها وماذا بعد ؟ لم يتوقع أن تطلب منه هذا الطلب، لم يتخيل أن تسأله الطلاق . صمت قليلا ثم عاود الحديث بكل هدوء طالبا منها التفكير والتريث في اتخاذ القرار، لم تكن إجابته مرضية لغروره وعناده . أحس أنه بمجرد طلبه منها ذلك الطلب أنه تنازل عن أشياء لم يكن ليتنازل عنها تحت أي ظرف، واكتفى بطلبه منها أن تعيد النظر فيما تقول ، لم يكن يدري أنها كانت تتمنى وهى تطلب منه ذلك الطلب أن يتمسك بها وأن تسامحه على الأفعال التي صدرت منه وجرحت مشاعرها، لكنه لم يفعل . لذلك تمسكت بموقفها في حين أن غروره وعناده منعا قلبه أن يضعف أمامها، وبدافع الكبرياء نطقها.. أعطاها ما أرادت، أغلق كل منهما السماعة وبداخلهما ألم وجرح عميق لا يمكن علاجه فالطلاق هذة المرة هو الطلاق الأخير الذي لا رجعة فيه، لم يكن يعلم أنه يحبها كل هذا الحب.. فما هذا الشعور الذي انتابه لحظة نطقه لتلك الكلمة ؟
فقد كل شيء وإلى الأبد ..الإنسانه الوحيدة التي جعلته يشعر بالأمان ودفء المشاعر أبعدها عن حياته، ولن يعوضها ما حيي، قلبه ما زال معلقا بها.. لم يتخيل لحظة أنه لن يراها ثانية، وأخذ يتسائل" كيف يستيقظ يوما دون أن يرى ذلك الوجه المشرق البرىء ؟"!! كيف يتحمل عدم سماع صوتها الدافيء في أذنيه ؟ !!"سوف يحرم من حبها.. رعايتها، وحنانها.
رغم الألم الذي كان يحمله فلن يحب غيرها، ولن يتزوج بعدها، ذلك ما قرره في نفسه وأباح به لها ، وهاهي أخيرا قد أحست بحبه لها من خلال أول مكالمة تمت بينهما بعد الانفصال مباشرة ..عندما أراد الاطمئنان عليها وسماع صوتها الذي افتقده بشدة، ليسقط مستسلما معبرا عن حبه من خلال تعبيرات صوته التي أخبرتها أنه لن يرتبط بعدها أبدا.. لتجيبه بدورها والدموع تتدفق من عينيها بأن هذا أيضا سوف يكون حالها، ستظل حياتها باقية مع ذكرياته رغم مرارتها لأنها لازالت تحبه رغم كل شيء، وازداد حبها له عن ذي قبل بعدما أدركت حبه الجارف ولكن بعد فوات الأوان. كاد قلبه يتمزق بعدما سمع منها ما سمع، وأخذ يعتذر لها عما بدر منه طوال تلك السنوات، متمنيا لها التوفيق في حياتها المقبلة، وفي تلك اللحظة أدرك أن عليه أن ينهي المكالمة .. لكنه لم يستطع هذه المرة أن يمنع نفسه من أن يقول لها ولو للمرة الأخيرة .. سلاما حبيبتى

من المجموعة القصصية ( داخل حدود البرواز )

أمسية الشاعر ( أحمد الشيخ ) بساقية الصاوي ـ قاعة الكلمة ( 10 / 6 / 2013م )


تقام أمسية الشاعر ( أحمد الشيخ ) بساقية الصاوي ـ قاعة الكلمة 
وذلك يوم : الاثنين 10 يونيو 2013م  الساعة الثامنة مساء .
النقاط المحورية بالندوة :
• السيرة الذاتية للشاعر .
• دور ساقية الصاوي في رعاية الإبداع و المبدعين .
• فكرة كتابيّ ( الحب و الحياة ) و ( أنا شاعر .. أ نا إنسان ) و وقفات مع بعض الأعمال الشعرية .
• مفهوم الإبداع .
• المشروعات الثقافية التي يتبناها الشاعر .
• طموحات الشاعر للواقع الثقافي المصري .
• الأدب و ثورة 25 يناير و دور الشعراء .
• الأعمال و الإسهامات المستقبلية للشاعر .
يحاور الشاعر :
الإعلامي / أحمد المنسي ( المذيع بقناتي إرادة و قناة المعالي )
الإعلامي / محمد الشيخ .

للاستفسار :
shoaraamobdeen@yahoo.com
01227513191

الاثنين، يونيو 03، 2013

اليوم :- مناقشة "كأنه حي" فى ورشة الزيتون



تعقد ورشة الزيتون ندوة فى تمام السابعة من مساء الاثنين الموافق 3 يونيو 2013 لمناقشة المجموعة القصصية "كأنه حي" للأديب الشاب أحمد سعيد
يناقش المجموعة الناقد د. محمد ابراهيم طه وأ. أمينة زيدان والكاتبة  
سامية أبو زيد

ويدير اللقاء أ. سمية التركى
المجموعة تتكون من 13 قصة قصيرة ،تدور أغلب القصص حول الآسئلة الوجودية عن معنى الحياة و الموت و ضياع الإنسان.
جدير بالذكر أن قصة "كأنه حي" من المجموعة القصصية قد نالت جائزة مكتبة الأسكندرية للقصة القصيرة لعام 2010.
أحمد سعيد مهندس مدني دفعة 2004 ،قاص و روائي ، تعد "كأنه حي" الصادرة عن دار ميريت أول عمل له ،و هو بصدد الأنتهاء قريبا من مجموعة قصصية جديدة و رواية

اليوم ... الصالون الأول لشهرزاد الأدبي بمكتبة مصر العامة

 يتشرف صالون شهرزاد الأدبي بدعوة الشعراء والادباء والمبدعين لحضور الصالون الاول لشهرزاد 


وذلك يوم الآثنين الموافق 3 يونيو -- في تمام 

الساعةالثالثة عصرا وينتهي في تمام الساعه السابعه 

ان شاء الله 

وذلك بمكتبة مصر العامة بالدقي 

الأحد، يونيو 02، 2013

الشاعر عبد الكريم عبد الحميد يغني : ودّع هواك " في أمسية شعرية بمكتية الفيو م العامة


فاجأ الشاعر عبد الكريم عبد الحميد أدباء الفيوم المشاركين في الأمسية الشعرية التي أقيمت مساء الخميس الماضي بمكتبة الفيوم العامة بالغناء حيث شدا بصوته علي أنغام فرقة المايسترو حسن شاهين أغنية " ودّع هواك وانساني "
جاءت الأمسية ضمن فعاليات نادي أدب الفيوم التي نقلت نشاطها إلي مكتبة الفيوم العامة لحين صدور قرار بإعادة العمل بقصر ثقافة الفيوم المتوقف منذ أكثر من ثلاثة أسابيع لاستكمال إجراءات الأمن والسلامة وشارك في الأمسية من شعراء الفيوم الشاعر حازم حسين وعبد الكريم عبد الحميد وصبري رضوان ومحمد شاكر واسامة سند ومحمد علاء ومحمد حميدة ومحمد المصري ومصطفي شعبان وكريم صلاح وأدار الأمسية الروائي محمد جمال الدين 


الشاعر حازم حسين يكتب : وزير الثقافة

الشاعر / حازم حسين 



بقلم

الشاعر / حازم حسين

ربما في الظروف والسياقات الاستثنائية  , غير المنطقية , لا يصح أن نناقش الأمور على ما عهدنا في أوقات الخمول والدّعة , ونحن إزاء واقع موّار ومتداخل منذ انطلاقة الشرارة الأولى لمقدمات الثورة الشعبية في الخامس والعشرين من يناير 2011 , خبا الجمر تحت الرماد منذ البداية , واستغلقت علينا الصراعات الأيديولوجية , والانحيازات السياسية والثقافية والاجتماعية والشخصانية أيضاً ,  تحولت مفردات الواقع المصري ــ في أطرها المادية والمعنوية ــ إلى ساحات صراع ونزاع , وأراض محتملة لبسط النفوذ واختبار مواطن القوة والضعف لدى كافة الأطراف , وبناء على ديناميكيات هذا الصراع ــ الذي لم يكن واضحاً لبعض أطرافه ــ تم عقد الصفقات وتدبيج السيناريوهات وتشطيب الواجهة الجديدة لبُنى وهياكل النظام الذي خرج الثوار عليه وطالبت الثورة بنقض أسسه ودعائمه , وبالمنطق الطبيعي وكما تبدّى في ساحات العمل السياسي والثوري , كانت الثقافة بالمعنى المتخصص حاضرة وبقوة , وكان المثقفون روافع سياسية وثورية مؤثرة خلال مساري النقض والتأسيس , وإلى جانب أهمية هذا الجانب لمن يريد إحكام سيطرته على المجال العام , لا يغيب عن المستكشف الواعي أن بعض الصاعدين واللاعبين الجدد في الساحة المصرية , يتكئون على خلفيات عقدية وسياسية وتاريخية , ربما لا تحفل كثيراً بهوية مصر ولا بمركزيتها الوطنية واستقلالها الجغرافي والحضاري , والثقافة ــ  بالمعنى الأنثروبولوجي العام ــ هي شفرة التحكم في وجه المجتمع وهويته , ولهذا كان طبيعياً ومنتظراً منذ البداية أن يأتي أحد أبناء اليمين المتطرف ــ بالانتماء العضوي المباشر أو بالتبعية الذهنية والوظيفية ــ على صهوة النظام الجديد , ليحتل موقع الرأس التنفيذي الأعلى للمؤسسة الثقافية الرسمية , وربما كان الموقع الجغرافي للوزارة ــ المبنى والمقر ــ بشارع شجرة الدر بحي الزمالك يحمل بعداً رمزياً كبيراً يمكننا أن نستوضح عبره المُشكِلَ , ونفضَّ غلالة المبهم منذ فاروق حسني وحتى علاء عبد العزيز , آخر الموعودين بالموقع التنفيذي الأهم في مصر ــ  من وجهة نظري على الأقل ــ الموقع الذي يفوق حسب ما أرى دور رأس الدولة أهمية ومكانة ووجاهة وتأثيراً حياً ومباشراً ,  فشجرة الدرّ أو بالأحرى " شجر الدرّ " كانت نقطة فصل ومحور ارتكاز وتحوّل كبيرين في سياق الأمة المصرية , كانت آخر انجازات الدولة الأيوبية , وأوَّل سوءات الدولة المملوكية , دولة العبيد والخصيان والطواشي الذين اشتراهم المصريون بأموالهم لينكِّلوا بهم وبتاريخهم ودولتهم , وبأموالهم أيضاً , 
ربما يمكننا بقليل من التغاضي عن السياقات المصاحبة لعملية صعود وتمكين أحد فصائل اليمين المتطرف من الحكم , ان نقبل فكرة استحقاق النظام ــ دون وصاية أو مصادرة ــ أن يستقدم رجاله الذين يثق قدرتهم على فهم مشروعه وتحقيق خططه , ولكن طبيعة السياق المركب , والظرف التاريخي الاستثنائي يقتضيان في كل الأحوال تغيير سوابق العمل التي اعتمدها الأسبقون الساقطون بثورة شعبية , والانتصار لمعايير وآليات اختيار وعمل جديدة , يكون في القلب منها وقبل كل شئ وانتماء , فكرة الجدارة والكفاءة , وهو ما جانب بشكل كبير اختيار النظام الحاكم للدكتور علاء عبد العزيز لموقع وزير الثقافة في حكومة هشام قنديل , عبر التعديل الأخير الذي دخل عليها كمحاولة تجميلية لإسباغ ملامح مغايرة على وجه متغضن , أو ضخ دم جديد في عروق متصلبة , أثبتت طيلة شهور أنها لا تملك رؤية حقيقية ولا آلية عمل جادة , وأنها فاشلة وغير كفؤة في أفضل التصورات حسنة الظن , ومن ذات المنطق أتى عبد العزيز , مدرس المونتاج بالمعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون , وهو أمام سؤال الجدارة والكفاءة ربما لن تشفع له المعلومات القليلة المتوفرة عنه , كرجل في بداية العقد السادس من عمره , تخرج في المعهد العالي للسينما منذ ثمانية وعشرين عاماً ولكنه حصل على شهادة الماجستير منذ أحد عشر عاماً , ونال الدكتوراة منذ خمسة أعوامٍ فقط , ومازال مدرساً , لم ينل بعد درجة الأستاذية أو الأستاذ المساعد , كما أنه مارس العمل التطبيقي في مجال تخصصه لعدة سنوات وليس له عمل معروف , ومن يعملون في الساحة السينمائية المصرية لا يعرفونه تقريباً , وانحسرت أعماله في بضعة أفلام قصيرة ضمن الأعمال والتجارب التي تنتجها أكاديمية الفنون والمركز القومي للسينما ,  كما أنه كان مفصولاً من العمل بأكاديمية الفنون لعدة سنوات , وله كتابان مطبوعان فقط عن السينما والحداثة , إلى هنا ورغم اقتراب السيد عبد العزيز بهذه المعلومات من تخوم النكرات ــ بالمعنى التوصيفي ــ إدارياً وإبداعياً وربما علمياً أيضاً , يظل الأمر غير محسوم بشكل نهائي , أو يظل  قابلاً للأخذ والرد , مع احتمالات التجاوز عن السياق الشخصي عبوراً إلى السياق الموضوعي , للاختبار والتقييم في إطار الرؤية الثقافية والأفكار التطبيقية الحقيقية , ووقائع العمل أو الإنجاز الحقيقي والمباشر على أرض الواقع الثقافي المصري , ولكن حتى في هذا السياق , لم يترك عبد العزيز لمعارضيه ورافضي توزيره متسعاً كبيراً من الوقت للاختلاف , والتجاذب الذاتي البيني قبولاً ورفضاً , وإعادة تقييم للمواقف تجاهه , فقد أثبت خلال أيام قليلة جداًَ من تعيينه , أنه لم يأت حاملاً رؤية ثقافية حقيقية , تبتغي حلحلة الراهن الثقافي والاجتماعي المصري , ولا تطوير آليات العمل , وتعميق وتجذير الثقافة ضمن بنى ومقومات المجتمع , أو جلاء واستكشاف وجه مصر وهويتها الحقيقيتين , وتسويقهما للمجموع الوطني الذي ربما يجهلهما , بما يؤثر على انتمائه وعمله في سبيلهما , أثبت الوزير الجديد ــ وبسرعة فائقة ـــ أنه أتى حاملاً مخططاً لتفكيك الثقافة وتجفيف منابعها , أتى ليصادر الضرع لا ليحسّن من كفاءة استغلال الحليب , وبذات المنطق الذي جاءوا به عبره , بدأ في اختيار رجاله ومعاونيه , بتغلغل وبطء محسوبين ومثيرين للغرابة والشكوك , في تأسيس جديد لأبنية وعلاقات قوىً قديمة , تحفل بمركزية المؤسسة الثقافية , وتركيع الثقافة والمثقفين لدوائر السلطة عبر السيطرة على مقدرات العمل الثقافي , والتلويح بذهب المعزّ رغبة في إعمار حظيرتهم الجديدة , التي لا تختلف في شئ تقريباً عن حظيرة فاروق حسني , غير أن وزارة الثقافة في سياقها القديم كانت تعمل ــ رغم الفساد والإفساد ــ بنضج ووعي أكبر , فلم يضطر فاروق حسني رغم الحاجة لجنود وداعمين أن يشتري راكد البضاعة أو نفايتها , كما فعل علاء عبد العزيز في اختياراته , أو كما فعل النظام في اختيار عبد العزيز نفسه , ربما لأن القاعدة الصلبة للنظام كانت تشتمل ــ ضمن أبنائه البيولوجيين والفكريين ــ على من يحسنون الصنعة , ويمتهنون المهنة , ويجيدون الإبداع وفرزه وتقييمه , وهو ما لا يتوفر لدى فصائل وجماعات اليمين المتطرف التي تعادي الثقافة والإبداع , وتعتبرهما خروجاً على الإطار التأسيسي لمجتمع الصبغة الواحدة , الذي يمثل لديهم ذروة الالتزام الأخلاقي والإنساني , ومنتهى المنشود عقدياً وتنظيمياً , وقد بدا تهافت الدكتور علاء عبد العزيز واضحاً جليَّاً من خلال ما بدر منه من مواقف متسرعة , وشكلانية وغير مدروسة , وما أبانت  به لغته الظاهرة عن مكنون نفسه وعميق انحيازه , ففي يوم تقلّده منصبه أعلن أنه بصدد تغيير اسم مكتبة الأسرة , لتصبح مكتبة الثورة المصرية , وهو ما ينسجم ــ في اعتقادي ــ مع منطق الإنجاز الدعائي , وثقافة " الشو " والبروباجندا التي أصبح النظام الجديد بصدد احترافها , وكأن الثورة مسمىً , هم في العمق يريدونها كذلك بالفعل لتفريغها من محتواها , ولكن كثيراً من عرضيّ المواقف يكشف دائم النوايا , ويفضح الجهل الذي يقفز فوق حقيقة أن مشروع مكتبة الأسرة فكرة عميقة تاريخياً , وأن الاسم اختيار لأديب مصر الكبير توفيق الحكيم , كذلك أتحفنا الدكتور الوزير ــ عبر حوارات تليفزيزنية وصحفية ــ بما يثير الشفقة والرثاء لحاله قبل حال الثقافة المصرية على يديه , فأستاذ السينما يطلق أحكاماً مطلقة , لا تهتم بمعايير التاريخ والجغرافيا والحقيقة , حينما ينطلق محللاً لحال السينما المصرية , ومقارناً بينها وبين السينما الإيرانية بما يخلط بين السينمائي والسياسي , ويكشف عن منطق وصائي ــ ونزوع شموليّ ــ لا ينحرف عبد العزيز عنه كثيراً طيلة حواراته وهو يعتمد روشتة أخلاقية لفرز الثقافي والإبداعي والتعامل معه , ويصوغ تعبيراته عبر إطلاق لغويٍّ مائعٍ وعام ,  ويطرح أفكاراً تدجينية له عبر تبنيه للقاءاتٍ , ودعوته لمؤتمرات تشمل الأحزاب والقوى السياسية , للاتفاق على برامج وخطط عمل للثقافة المصرية , ولا يملك مثقفو ومبدعو هذا الوطن المنكوب بمن يخططون له إلا أن يضرب أخماساً بأسداس , وهو يشاهد قيادات حزبية خارجة من عباءة الإرهاب  البدني المسلح إلى عباءة الإرهاب السياسي , تجلس في وزارة الثقافة بينما المثقفون والمبدعون يفترشون أرصفة المؤسسات الثقافية وساحات دار الأوبرا وقصور الثقافة , ربما ــ وبمنطق أن المقدمات توحي بالنتائج ــ لن يكون تصعيد مثقفي ومبدعي مصر الحالي تجاه الوزير الجديد نهاية  المطاف في هذا الصراع , فهو مجرد تنويعة على الصراع العام المحتدم في فضاء الوطن بكامله , بين دولة تحاول أن تكون دولة وطنية مدنية عصرية , وبين شراذم من الراديكاليين الماضويين الأمميين الشموليين , يحاولون اختطاف الدولة , أو أن يكونوا دولة داخل الدولة , بدأ الصراع بقررات تعسفية وبمحاولة إحلال لوجوه وشخوص , يكتنفها إحلال آخر عميق للولاءات والانحيازات , وكان الردّ سريعاً وقوياً وقاسياً باحتشاد وتجبّه مثقفي ومبدعي مصر في حركات وفعاليات حقيقية عبر تظاهرات واعتصامات وأنشطة ثقافية بديلة , وأحياناً خروج على مركزية الوزارة , وضرب عرض الحائط بقرارات الوزير , كما فعل قطاع الفنون التشكيلية في المعرض العام الأخير حينما قرر الوزير التأجيل وقرر الفنانون ومديرو القطاع افتتاح المعرض في موعده , وتوالت المواقف عبر استقالات كثيرة ومتتابعة من أمانة ولجان المجلس الأعلى للثقافة ومجلة إبداع وبيت الشعر وغيرها من الأماكن والمؤسسات التابعة لوزارة الثقافة , ورغم أن هذا كله حلقة من حلقات الصراع العام ــ كما أسلفت ــ إلا أنه أحد أقوى نقاط التأثير في هذا الصراع , وأداة حسم قوية على طريق تحديد ملامح الفترة القادمة وهوية مصر , ربما خلال عقود أو قرون آتية , ولابد ألا يخيب رهان الثورة والوطن على المثقفين , وأن يضطلعوا بدورهم كما ينبغي , على الأقل كتكفير عما اقترفوه ــ بسلبية أو تبعية أو انحياز خاطئ ــ طيلة العقود الماضية , حتى وصلنا ــ ووصلت مصر بنا ــ إلى هذه الحالة المذرية , التي أصبح فيها وزير ثقافة مصر أقل قامة من كل مثقفي مصر تقريباً .

السبت، يونيو 01، 2013

الدكتور مجاهد يرد علي منتقديه :- كتبت اغنية " كمّل " قبل ثلاثة أشهر ولم أهاجم الاخوان الان " لاني مشيت م الهيئة "


 


أكد الدكتور / أحمد مجاهد الرئيس السابق للهيئة العامة للكتاب أنه لم يهاجم جماعة الأخوان المسلمين الآن فقط وبعد إقالته من رئاسة الهيئة مستشهدا بأغنية كتبها قبل ثلاثة أشهر بعنوان " كمل " والتي غنتها المطربة الشابة مروة ناجي حيث كتب مجاهد علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " قائلا :-
"اللى شايف أنى بهاجم الاخوان عشان مشيت من الهيئة احب افكره ان أنا مؤلف هذه الاغنية التى تذاع منذ اكثر من ثلاثة اشهر"
اغنية " كمّل "

الشاعر حازم حسين يكتب :- بعد مصادرة كتب المفكر حسن حنفي

كتب 
الشاعر حازم حسين
ومن الجدير بالذكر :

أن الراديكالية والتطرف والوصاية وأحادية الرؤية صورٌ تتحقَّق لدى أطياف واسعة من التنظيمات والمؤسسات , على اختلاف المنشأ والغاية والمرجعية ,
وأن الأزهر في صورة من صوره مؤسسة راديكالية دوجمائية ــ على الأقل في إطار الفهم الأشعري والماتريدي ــ وربما تجبرنا الوقائع وتكراراتها المُملَّة على مساءلة البُنى والهياكل الفكرية في الإسلام " الوضعي " بكامله , وعلى اختلاف مدارسه وانحيازاته ,

من المثير للشفقة والسخرية والرثاء ,
أننا وبعد قرون طويلة من أبي بكر الرازي وعبد الله بن المقفع وابن الراوندي وأبي العلاء المعري وأبي حيان التوحيدي وابن حزم الأندلسي وابن رشد وواصل ابن عطاء وأبي الحسن الأشعري وأبي الهذيل والجاحظ والزمخشري والجرجاني والقاضي عبد الجبار وابن عربي وجلال الدين الرومي والسهروردي والشهرستاني وغيرهم ,
نقف الآن أمام ممارسات غاية في الرجعية , ومحاولات ــ سافرةٍ سافلةٍ ــ لتحجيم وتأطير مدى العقل العربي , الذي انطلق في عصور وسياقات أكثر ظلاماً وإظلاماً من عصرنا وسياقنا الراهن , ومن مؤسسة تدِّعي أنها قيِّمٌ على الاعتدال والفهم الوسطيِّ للإسلام الإلهي , وأنها النسخة الأكثر عصرية وعقلانية للإسلام " الوضعي "

أتضامن تضامناً مطلقاً , غيرَ مشروطٍ , وغير مرتبطٍ بمنتج أو فكرة أو كتابٍ أو كتابةٍ ما , مع الدكتور حسن حنفي , ومع كل صاحب رأي ولو اصطدم بالسماء مباشرة ,
لأنني أعتقد أنها أرحم وأوسع صدراً وأرحب عقلاً وفهماً , من كل ظلالها الأرضية المخترعة , وكهنوتها الوصيِّ بالوكالة ــ وعلى غير هواها ــ على عقول وأبدان وأرواح البشر .

أوبرا «باريس» و«براغ» تعلقان أنشطتهما ثلاثة أيام تضامنًا مع الأوبرا المصرية


أعلنت دور أوبرا عالمية، اليوم الجمعة، تضامنها مع العاملين والفنانين بدار الأوبرا المصرية، بعد إقالة رئيس الأوبرا.
ففي فرنسا، قررت أوبرا "باريس" إلغاء عروضها اليوم وغدًا السبت، وذلك في إطار رفضهم لم أسموه بـ"حصار الثقافة في مصر"، وكذلك  قررت أوبرا "براغ" في التشيك تعليق أنشطتها الفنية لمدة ثلاثة أيام، تضامنًا مع العاملين بالأوبرا المصرية.
علي صعيد آخر، زار عددا من الفنانين والإعلاميين، العاملين والفنانين بالأوبرا المعتصمين، أمس الخميس، منهم؛ الإعلامى يوسف الحسيني، والمخرج خالد جلال، والفنان هشام عباس، وذلك لدعمهم معنويًا وإعلان التضامن مع قضيتهم.
نقلا عن : الموجز 

أمسية شعرية مفتوحة لشعلة الإبداع بالقرية الفرعونية




 
 
تنظم شعلة الإبداع أمسية شعرية غنائية مفتوحة يوم السبت الموافق 1/6/2013 فى تمام السابعة مساء بالقرية الفرعونية بالجيزة بحضور مجلس ادارة شعلة الابداع الادباء

أشرف عزمى
عبد المطلب الشرقاوى
أصلان أبو سيف
عصام بدر
جلال أمين
هانى خلف
خالد الشاعر
محمد هيكل
هبه الشرقاوى
رحاب محمد
................


وذلك  بوجود الشاعر السورى الحبيب معنا
الاستاذ : حسام منصور

كما يسعدنا التواجد الاعلامى لكل من الاساتذة
وليد السباعى مخرج فى الفضائية المصرية
عبد الناصر الدشناوى رئيس تحرير بوابة الشرق
ياسر حماد رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير الصباح المصرى


يدير الامسية
الشاعر : أشرف عزمى ... رئيس مجلس ادارة شعلة الابداع

تنسيق اعلامى للفنانة : مها الحمصى

التواصل
01007809590
01118364400

قصيدة :- النيل ينبع من سيناء شعر : أحمد زهان السعيد


من القصائد التي استشرفت المستقبل وكأن الشاعر النبي نظرية ليست عصية علي التوهج 



مَنْ يَمْلكُ
أنْ يُوقفَ شُرْيَانَ العُمْر ؟؟
مَنْ يَمْلكُ أنْ يُوقفَ
نَهْرَ النيل عَنْ الجَرَيَانْ ؟؟
مَنْ يَحْلمُ يَوْماً
أنْ يَهْدمَ
مَجْدَ مَدينَتنَا ...؟؟
أنْ يُوقفَ صَلَوات الشعبْ ؟؟
فَلْيَعْلَم أَهْل الأرْض
أن الشمْسَ تَذُوبْ
وَالمَوْتُ يَمُوتْ
لَكن مياهَ النيل
لَنْ تَصْمُتَ أبداً
سَتَظَل تُعَانق أيْدينَا
بَيْنَ الشطْآنْ
*****
الشمْسُ تَغيب
وَيمُر الوَطنُ
الساكنُ فينَا
فى نَفَقْ المَوْت
سَنُلَمْلمُ جُثَثَ الشهَدَاءْ
وَسَنُرْسلُ فَوْقَ رُؤوس الطيرْ
حَجَراً منْ سجيلْ
وَسَيُهْزَمُ
حقْدَ الأعْدَاءْ
يَا وَطَنى ..
يَا أرْضَ الأجْدَادْ
وَيَا شَرَفَ الآبَاءْ
يَا فَجْراً يَمْنَحُنَا العزة
سَنُقَاومْ
وَنُقَاتلْ
وَسَنَفْتَحُ بَابَ الشرْق
وَسَنَنْزَعُ شَجَرَ الغَرْقَدْ
ونَزْرَعُ لَهُم الأكْفَانْ
*****
وَالثوْرَةُ تَبْقَى
يَتَصَارُع فَوْقَ جَمَاجمُ
هَذَا الوَطَن المَغْلُوبْ
أفْكَارٌ .. وَمَصَالحْ
وَالوَطَنُ عَليلْ
مُنْ يَمْلكُ فينَا الحُجةَ
حَتى نَمْنَحَهُ التفْويضْ
المَوْتُ القَادمُ منْ بَاب الشرْق
لَنْ يَحْضرَ حَفْلَ التَتويجْ
هَلْ يُمْهلُنَا الْوَقْت ؟؟
حَتى يَخْرُجَ هَذَا المَوْلُودْ
أُعْلى آهَاتك يَا أُمى
هُزى بصُرَاخك
أرْجَاءَ البَيْت
أبْنَاؤُك حَوْلَك
يَصْطَرخُونْ...
وَيَنْتَظرُونْ
هَلْ يْوَلُد مُوسَى !!
أوْ يَخْرُجَ يُونس
منْ بَطْن الحُوت
أوْ يُبْعَثَ عيسَى
أوْ يَعْلُوا صَوْتَ مُحَمد بالحَق
لَحَظَاتُ الشك ...
تَسْبقُ لَحَظَاتُ الإيمَانْ
لَكن الخَالقَ مَوْجُود
وَسَيُولَدُ حَتْماً مَوْلُود
وَسَيَمْنَحَهُ كُل الشعْب
تَفْويضاً
ليُحَررَ بَابَ الشرْق
وَتَظَل ميَاهَ النيلْ
تَجْرى
بَيْنَ الشُطْآنْ
أحمد السعيد ابن النيل
مايو 2013م

هشام الجخ : كنت ضمن حملة الدكتور محمد مرسي الانتخابية

هشام الجخ : كنت ضمن حملة الدكتور محمد مرسي الانتخابية


هشام الجخ : كنت ضمن حملة الدكتور محمد مرسي الانتخابية

وكالة أخبار الشعر /متابعة
كشف الشاعر المصري هشام الجخ أنه كان من ضمن حملة الدكتور محمد مرسي الانتخابية وقال ذلك في برنامج "جملة مفيدة"، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي ويذاع على قناة "أم أبى سي مصر". وقال الجخ : "إن الشعب لم يثور على الحزب الوطني، بل ثار على سياسته، وأن أي حزب سيسلك نفس سياسته سيثور عليه الشعب مرة ثانية. وأن ما حدث في الثورة، إننا خلعنا الحزب الوطني من الحكم حتى نضع في الحكم جماعة اسمها الإخوان المسلمين، والتي تنتهج نفس نهج وسياسة الحزب الوطني..

وأثناء إلقائه قصيدة لابنته الصغيرة التي توفيت مؤخرًا خلال الحوار لم يتمالك الجخ نفسه فانهمرت دموعه وبدت عليه علامات الحزن الشديدة أثناء إلقائه القصيدة

الجمعة، مايو 31، 2013

بهاء طاهر: إيناس عبد الدايم وراء استقالتي من «الأعلى للثقافة»

عبير جمال
 
قال الأديب والروائي بهاء طاهر، إنه تقدم اليوم باستقالته من المجلس الأعلى للثقافة احتجاجًا على السياسات التي يتبعها وزير الثقافة الدكتور علاء عبد العزيز، وخاصة بعد إقالته للعديد من قيادات وزارة الثقافة وآخرهم الدكتورة إيناس عبد الدايم.
وأعلن "طاهر" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى محمود سعد في برنامج آخر النهار على قناة النهار، تضامنه مع المثقفين الذين يرفضون سياسة وزير الثقافة، وأكد تأييده لكل مطالبهم وقراراتهم التي اتخذت اليوم الخميس أمام دار الأوبرا، ومنها الوقوف بكل قوة ضد محاولات أخونة الثقافة، لافتا إلى أن إبعاد الدكتورة إيناس عبد الدايم من موقعها وهى فنانة يفخر بها الوطن والفن المصرى أمر محزن.
وأكد طاهر أن قرارات وزير الثقافة عشوائية ومسيئة للثقافة والدليل على أنه جاء لينفذ رسالة معينة وهى القضاء على الثقافة، قائلا إننا الآن في حالة جهاد والتصدى لهذا الأمر واجب على كل مصري، وليس المثقفين فقط، واذا تركنا ما يحدث ليمر هكذا كما يخططون فستكون النتيجة سيئة على الوطن. 
نقلا عن :فيتو

أمسية شعرية لنادي أدب الفيوم بمصاحبة الفنان حسن شاهين









أقام نادي أدب الفيوم أمسية شعرية شارك فيها شعراء الفيوم وبمصاحبة الفنان المايسترو حسن شاهين وذلك مساء الخميس 30 مايو 2013 بمكتبة الفيوم العامة . شارك في الأمسية الشعراء "-
عبد الكريم عبد الحميد
حازم حسين
محمد شاكر
محمد علاء الدين
محمد حميدة
اسامة سند
سيد كامل
كريم صلاح
مصطفي شعبان
محمد المصري
صبري رضوان
وأدار الأمسية الروائي محمد جمال الدين وقد شارك الشاعر عبد الكريم عبد الحميد بفقرة غنائية " ودع هواك وانساني " 

الأربعاء، أكتوبر 03، 2012

حفل توقيع " بريد الكحل والغرباء " للشاعرة / رشا زقيزق بدار ليليت

تقيم دار ليليت حفلا
لتوقيع ديوان ~ بريد الكحل والغرباء ~ الذي صدر عن دار ليليت للشاعرة رشا زقيزق وذلك يوم الجمعة الموافق 5 اكتوبر 2012 في تمام الساعة 6 مساءاً يدير الامسية الأديب : سامح سكرمة. عن الشاعرة : ,,,,,,,,,,,,,,, - حاصلة علي المركز الأول في كتابة شعر الفصحي علي مستوى كلية الآداب لعامي 2005/2007. - حاصلة علي المركزالثاني في مسابقة الجامعة في كتابة شعر الفصحي عن عام2005. - حاصلة علي المركز الثاني في مسابقة جماعة إطلالة الأدبية السنوية لإبداعات الشباب علي مستوى محافظة الإسكندرية لعام2008. - عضوة بورشة الشعر بقصر ثقافة التذوق بسيدي جابر الشيخ منذ عام 2003 و حتي الآن -صدر لها مع ورشة الشعر بقصر ثقافة التذوق ديوان ورشة الأربعاء عام 2009. - حاصلة علي المركز الأول ممثلة قصر ثقافة التذوق عن مسابقة مصر هبةالنيل ضمن فعاليات مهرجان القراءة للجميع عام 2005 و ذلك علي مستوي قصور ثقافة الإسكندرية. - حاصلة علي المركز الثاني في المسابقة التي نظمتها مؤسسة عبد العزيز بابطين لحفظ عيون الشعر العربي عام 2005. - حاصلة علي المركز الثاني علي مستوي الجمهورية في المسابقة التي نظمتها إذاعة الشباب والرياضة للشعر عام 2005. - فازت في المسابقة التي نظمها راديو حريتنا لشعر الفصحى في أبريل 2010. - تم اختيارها للاشتراك في مهرجان شعراء الفصحى الذي قدَّمَهُ راديو حريتنا في السابع من أبريل 2010.

حروف بتعزف حياة ... بكلية الحقوق


تقيم إدارة جامعة عين شمس امسية شعرية كبري  للشاعر عصام مهران .. وييستضيف فيه الأدباء سعيد شحاتة _ غادة خليفة _ مصطفى البسيونى _ همت مصطفى _ رونا صبرى _ مصطفى السيد سمير _ عزة أبو الأنوار _ الفنان الموسيقى على طنطاوى_ شعراءالجامعة ضيف شرف الأمسية أ/ هيثم كمال نائب رئيس القنوات الإقليمية بالتلفزيون المصرى وذلك بقاعة مؤتمرات كلية الحقوق يوم الخميس 4
أكتوبر فى تمام الساعة 12 ظهرا

مناقشة ديوان " كلام فارغ " للشاعرة شاهيناز فواز بمكتبة ليليت

تقام بمكتبة ليليت بالاسكندرية مناقشة نقدية لديوان الشاعرة شاهيناز فواز ( كلام فارغ ) في السابعة من مساء الجمعة  12 أكتوبر الموافق .. يناقش الديوان الشاعر والناقد / أحمد صلاح كامل 

والشاعرة شاهيناز فواز هي :-

 عضو رابطة الأدب الحديث

داعية اسلامية
قاصة / شاعرة عامية / كتابة الخواطر
لي اصدار مجموعتي القصصية
داخل حدود البرواز
حاصله على المركز الأول في مسابقة القصه القصيرة على مستوى الجمهورية للعام الجامعي 2000
مدرسة حاسب آلي بمعهد أزهري
نشر العديد من القصص القصيرة في بعض
)الجرائد( جريدة الرأي العام و الشرق الأوسط أصوات الجماهير
وبعض المجلات ( حواء.. صوت الفنانيين.. شباب اليوم الاماراتيه.. المرأة اليوم )
عضو مؤسس بجمعية مبدعي م

 


الثلاثاء، أكتوبر 02، 2012

قصيدة : سأستدعي ... رامبو .. ل / صبري رضوان

علما بانه
لا رغبة حاليا في كتابة اشياء حزينة
ساستدعي ازهار روحي
مجازا
واستدعي في الواقع - رامبو -
وافخخ قدميه بهذه الازهار
سينفجر من الضحك
وعندما يحدث الدوي العظيم
ستنبت في روحي
حدائق مغرورة
مليئة بالقصائد
ومليئة بالمعجزات
ومليئة بالحرية
عندما ينظر رامبو
من شرفة قبره
الي ما اصنع
لن يندهش فقط
ربما يتحول ايضا " ديناصور "
ويلغي نظرية الانقراض
ويلعن العصر الطباشيري
باعتباره من الفقاريات
التي تشبهني
...............
انت .. في المطر بلا حذاء
بلا ساقين
بلا عاهرة
تحضن خصلات شعرك الناعم
بلا كلب يحرسك
في المغارات
اوقطة تقدم لك الحليب
كلما يسحبك " التيفود "
من اصدقائك
كلما يصوب : فرلين " علي كفيك الرصاص
كلما تخدعك الشوارع
فتطعنك بصفقة الاسلحة
وتمزق اشراقاتك
..........
ليس عندي ما يشبه  تجاعيدك في الشباب
انا وسيم علي ما يبدو
او هكذا اوهمتني العاهرات
وحرستني كلابي قبل ان ادخل الخمارة
وعندما سرت في الطرقات ثملا
ارشدني الشرطي الي الجنة
الشرطي كان يحمل كتابا " لعبد الغفار مكاوي "
كان يقرأ في نوبة الحراسة
بودلير وما لارميه
كان وجه الشرطي شاحبا
كأنه يهرب من احد اللصوص
وكنت ثملا فعلا
تصدم الارصفة قدمي
الارصفة التي رافقتني
حتي باب الجنة
التي تشبه باريس في المساء
حوريات علي اعمدة الانارة
عذراء تمر في بهو كاتدرائية نورتدام
يتلاشي الباستيل واحرر اسري العالم
من قبضة روحي

الأربعاء، سبتمبر 26، 2012

قصيدة " ومضات " للشاعر / حاتم حواس

              ومضات     

القصيده التى تسكن فى بيتى المهدوم

تغرق فى عبث البحث عن وطن

جائعة تضرب الابواب وتخبئ فى كفيها سيدة

مدونة صبرى رضوان

النائمه على ارصفة دحدورة هدى

والتى التقيتها فى شوارع منشية لطف الله الظلماء

تضع فمها فى صناديق القمامه بحثا عن سيد اخر قد غافلها

واخطتف كيسها الاسود وجرى

كنت بالطبع اجلس على المقهى فى الصباح

حينها غافلنى شحاته ابراهيم بطلب كاس من عصير المانجو

والنادلة التى مازال نهداها يتارجحان فى عينى

تطلب منى بابسامة المومسات الدفع باليورو

.........................................................

الباب المفتوح يدخل منه الامنين ويغلقه الاخوان

فى وجوه البرره لاشئ يعيدنى الى حضنها

سوى بعض حبوب الفياجرا وكريمات الانتصاب

وعطرها الذى مازال برائحة الطين فى فمى

....................................................

قال بانها راودته عن نفسه

وغلقت ابواب العشق عليه

وكان الرب فى اجازته السنويه فوطأها ولم بندم

................................

احل لكم لحم الميته والنطيح وبقايا مما اكل الكلب واحل لكم المانجو

وحرمت علكم الطماطم والذبيح ...................................

كنت افتح له طريق العبور اليها

ولم اكن اعلم ان كل رجال الارض افتتحت طريقها قبلى

..............................................

جنون الجرداوى يضع على فمى كمامة الكتمان

ويحررنى من اغنيات العبث

والبحث عن صلاح جاد الولد الضائع فى المتاهه

الأحد، أغسطس 05، 2012

مستقبل الابداع في مصر ومسابقة جماهيرية وفرقة التنورة في ليالي رمضان بالفيوم


في ليلة جديدة من ليالي رمضان بالفيوم مناقشة مستقبل الابداع والفن في ظل التطورات والمستجدات في المشهد المصري ادار الامسية الروائي محمد جمال وتحدث فيها الشاعران حاتم حواس وصبري رضوان وكانت الفقرة الثانية مع فرقة التنورة بالفيوم وشهدت الليلة مسابقة ثقافية وفنية ورياضية قدمها الروائي محمد جمال الدين واستجاب الحضور من ابناء الفيوم للمسابقة واسفرت عن فوز 12 من الجمهور بعد اقصاء ادباء الفيوم من المسابقة لاتاحة الفرصة للحضور بالمشاركة وسوف توزع في امسية الغد الجوائز

السبت، أغسطس 04، 2012

ابو سعده والموسيقي العربية وذكري الراحل محمد عبد المعطي في ليلة رمضانية جديدة بالفيوم

الشاعر الراحل / محمد عبد المعطي

شهدت حديقة الجندي بميدان السواقي بالفيوم ليلة جديدةو من ليالي رمضان الفنية والثقافية التي ينظهما حركة ادباء الفيوم وبرعاية محافظ الفيوم و استضافت الحركة الليلة الشاعر الكبير محمد فريد ابو سعدة بمصاحية فرقة الفيوم الموسيقية بقيادة المايسترو حسن شاهين وصادفت الليلة الذكري الخامسة لرحيل الشاعر محمد عبد المعطي وقد القي الشعراء حازم حسين ومحمد ربيع محمد ومحمود عبد المعطي قصائد للشاعر الراحل وشارك في الامسية الشاعر اسامة سند وادارها الشاعر محمد شاكر الذي قدم الامسية بمقاطع شعرية للراحل عبد المعطي 
وحضر الامسية الفنان محمد ابو الوفا والمخرج المسرحي عزت زين والفنان والملحن  ايهاب حمدي وعدد كبير من المثقفين والادباء

الثلاثاء، يوليو 31، 2012

الفنان احمد صالح والشاعر جاسر جمال الدين ومحروس عباس مع شعراء الفيوم في ليلة جديدة من ليالي رمضان بالفيوم




اقيمت الليلة السابعة من ليالي رمضان الثقافية المقامة بحديقة الجندي المجهول بالفيوم بمشاركة الفنان احمد صالح والشاعر جاسر جمال الدين والشاعر محروس عباس ( الفلاح الفصيح ) وشارك من شعراء الفيوم الشاعر مصطفي عبد الباقي والشاعر حازم حسين والشاعر د محمد ربيع هاشم وبحضور ادباء الفيوم محمد جمال الدين ومحمد شاكر وعويس معوض وسيد كامل واسامة سند ومحمد المصري  و صبري رضوان 
ادار الامسية الدكتور الناقد مصطفي عطية جمعة
تقام الليالي الرمضانية تحت رعاية المهندس احمد علي محافظ الفيوم وبالتعاون بين حركة ادباء الفيوم وفرع ثقافة الفيوم