السبت، نوفمبر 30، 2013

حين أتعلم الكتابة " نص للشاعر محمد علاء الدين


‏محمد علاء الدين‏ 

حين أتعلم الكتابة " نص للشاعر محمد علاء الدين

كالطفل الذي يحبو أتعلم التأقلم مع الموت ما بين صفحات الجرائد التي تشبه إشارات المرور والخرائط التي هجرت التاريخ لتجعل من الجغرافيا جسد بلا ذاكرة والذاكرة جسد بلا روح اليوم يرقد " مانديلا " على سرير الموت وترقص الأرض على أنغام الطبول أتذكر أنه قال لي ذات يوم " المستقبل ملك لك " المستقبل.. ملك للبشرية المقعدة على كرسي من ظل بلا رؤيا أو شفاعة ترى ماذا سيحدث بعد لحظات قليلة حين تصنع تفاهات البشر حطام عالمي جديد ويُهَّجر الجموع في لوحات عالمية وترسم الموسيقى لحظات النصر والإبادة لتعيد ذاكرة التاريخ دورتها ولا تتذكر شيئاً ترى ماذا سيحدث بعد لحظات قليلة هل سأفتح باب المنزل وأنزوي بين الجموع كالظل.. والخوف ربما أحتاج الآن إلى سماع صوت " عبد الباسط " وأن أرى وجه جدي المقعد تحت تكعيبة العنب ناظراً إلى المدى بعين الرؤيا والشفاعة ترى.. ماذا سيحدث حين أتعلم المشي على الصراط مابين النار والنار ربما لن يحدث شيء سوى المهزلة واليوم الذي سأتعلم فيه الكتابة سأكتب أسمك بحروف من روح تحت عبارتك الشهيرة The futre belongs to you"" وأحفظها في ذاكرة الموت التي لا تنسى إمضاء : " روح تموت "

قصائد لآرثر رامبو ... ترجمة آسية السخيري

قصائد لآرثر رامبو ... ترجمة آسية السخيري 
ترجمة آسية السخيري
آرثر رامبو( جان نيكولا آرثر رامبو: 1854 ـــ 1891)
بوهيميتي
أمضي، القبضتان في جيبي المثقوبين ،
معطفي أيضا يغدو معانقا للكمال،
أسير تحت السماء… ربة القصيد، ملهمتي ! لقد كنت المخلص لك.
أوه ! يا للمحبات المشرقة البهية التي كنت أحلم بها !
سروالي الوحيد كان به ثقب شاسع.
ــــ عقلة إصبع ! متضلعا في الحلم، تماما كما الحب، أدرس آناء عدوي القوافي .
فندقي كان هناك في الدب الأكبر .
ــــ ونجومي في السماء كان لها خفخفة الحرير الناعمة.
جالسا على حافة الطرقات، كنت أسمعها،
في هذه الليالي الفاتنة من أيلول
حيث كنت أحس قطرات الندى على جبهتي،
مثل خمرة من عافية وقوة
هناك، حيث كنت وسط الظلال الغريبة أنظم شعري
كأنها القيثارة، أجذب أوتارا مطاطية
لحذائي المجروح، رجل بالقرب من قلبي !
نائم الوادي
هذه حفرة للخضرة يشدو فيها نهر
بهوس يعلق للأعشاب أسمالا فضية
حيث تسطع شمس الجبل الأبي
إنه واد صغير يرغي ويزبد بالأشعة الدافقة
جندي شاب، فم مفتوح، رأس عار
و القذال المستحم في رطوبة الحرف* الأزرق ينام
ممددا وسط العشب، تحت غمامة
شاحبا في فراشه الأخضر حيث ينهمر (يمطر) الضوء
ينام و القدمان في زهر الدلبوث المخملي.
باسما مثل طفل سقيم يقضي القيلولة:
أيتها الطبيعة الرؤوم، هدهديه وامنحيه الدفء، إن الصقيع يغمره.
الشذا لا يرتعش له أنفه
هادئا، هو ينام في الشمس الشاسعة، اليد على الصدر،
و على جنبه الأيمن ثمة ثقبان أحمران.
الأبدية (1)
( هذه النسخة من نص ” الأبدية ” توقيع رامبو للشاعر جان ريشبان سنة 1872 وهي التي يعتمدها الناشرون)
لقد تم العثور عليها !
ماذا ؟ الأبدية !
إنها البحر الذاهب
مع الشمس .
أيتها الروح المترصدة
لنهمس بالاعتراف
رغما عن الليل الرديء
و النهار الموغل في النار
بشر للتأييد ،
حماسات مشتركة واندفاعات
هنا أنت تنفلتين
وتحلقين وفقا لـ ….
بما أنه منك فقط ،
أنت ، جمرات الساتان
يضوع الواجب
دون أن نقول : أخيرا.
هنا ما ثمة أمل ،
ولا أي فجر جديد
معرفة مع صبر
و النكال أكيد
قد تم العثور عليها !
ماذا؟ ــــ الأبدية.
إنها البحر
المرتحل مع الشمس
الأبدية ( 2 )
( لقصيد رامبو “الأبدية” نسخة ثانية نشرت في “كيمياء الفعل” أحد فروع ديوانه ” فصل في الجحيم” – 1873 – )
لقد تم العثور عليها !
ماذا؟ الأبدية.
إنها البحر
الممتزج بالشمس.
يا روحي الأزلية ،
عايني أمنيتك
رغما عن الليل الوحيد
و النهار الموغل في النار.
إذن أنت تتحررين
من الناس المؤيدين،
من الحماسات المشتركة !
أنت تطيرين وفقا لـ ….
ــــ لا رجاء أبدا.
لا فجرا جديدا.
معرفة وجلد،
والعذاب أكيد.
ما ثمة غد،
جمرات الساتان،
حماسك المضطرم
هو الواجب.
لقد تم العثور عليها !
ـــ ماذا؟ ــــ الأبدية.
إنها البحر
الممتزج بالشمس.
آسية السخيري
تونس

ردا علي أكاذيب فيتو : الروائي محمد جمال الدين .. أنا لا أرفض قانون التظاهر


ردا علي أكاذيب فيتو  : الروائي محمد جمال الدين .. أنا لا أرفض قانون التظاهر

أكد الروائي محمد جمال الدين عضو اتحاد كتاب مصر أن ما قرأه علي موقع " فيتو " الألكتروني بخصوص مقاطعة ادباء الفيوم للمؤتمر الادبي المقام علي ارضهم ببحيرة قارون لا علاقه لها باي شان سياسي كما نشرت فيتو التي اشارت ان ادباء الفيوم قاطعوا المؤتمر الادبي لرفضهم قانون التظاهر مؤكدًا علي قبوله بشكل خاص بهذا القانون في مواجهة جماعات تحاول زعزعة امن واستقرار الوطن . واهاب جمال الدين بالصحاقة بتحري الدقة والمصداقية في نشر اخبارها حتي لا تختلط الامور لصالح فئات لا تمت للثقافة بصلة .جاء ذلك عبراتصال هاتفي اجراه الروائي محمد جمال الدين بالمدونة 

رنين الصمت . قصة للأديبة كريمان رشاد


رنين الصمت . قصة للاديبة كريمان رشاد

نفس المشهد الكالح يطالعني كلما دخلت المنزل.....نفس الوجوه الكئيبة لنساء العائلة وجاراتنا....دوما يجتمعن داخل منزلنا في حين تصبح أمي الزعيمة التي ترأس هذا المجلس النسائي....تلك الشكاوى التي تخرج من أفواههن كالسيل المنهمر لا تتغير مطلقا...والغريب أن عددهن دوما في تزايد لم أشاركهن يوما في تلك المجالس النسائية... 
الحديث بينهن يدورعن(ليلي).....كانت جارتنا سافرت منذ عامين لتكمل دراستها في الخارج- بمفردها–هذا ما أثار غضبهن أتذكر كثيرا ثورتهن يومها...بالرغم من أن كل واحدة منهن تهفو روحها للحاق بليلي لكنهن لا يصرحن بذلك........ 
التقيت (ليلي)قبيل سفرها كنت أود أن اعلم كيف تتحدي وحدها كل تلك الآراء؟......أخبرتني أنها تريد أن تتحرر من ذلك السجن الذي حبست المرأة نفسها داخله منذ الأزل...لن تضيع عمرها مثلهن وتبقى نادمه عليه حتى الموت 
(اعلم أنى أمراه ولا أريد أن أكون سوى ذلك)
لم تزل عبارتها تتردد داخلي حتى الآن....(ليلي)تلك التي خالفت رغبات كل النساء سافرت تبحث عن ذاتها بعيداعن القيود التي تحكمها المرأة حول حياتها في هذا المجتمع الصامت....أعجبت بـ(ليلي)كثيرا....حلمت دوما باللحاق بها في رحلتها نحو الحرية لأتحرر من مجلس النسوة المنعقد دوما داخل حياتي....كان مجرد ذكر اسمها أمام أمي –ولو على سبيل الخطأ– يشعل ثورتها التي لا تنطفئ إلا بعد أن تجود على بعدد لا بأس به من الركلات والصفعات ونهر من الشعيرات الملقاة تحت قدميها والتي كانت تستقر منذ لحظات فوق رأسي هادئة مطمئنة.....كانت تخشي أن نتمرد على عقيدتهن ونلحق بـ(ليلي)....تعدنا منذ الصغر حتى نصبح مثلهن....
(أنت فتاة....هل تفهمين فتاة)
فتاة....كانت ترددها كثيرا في وجهي وكأنها ذنب اقترفته لا يغتفر....خطيئتي الكبرى....الجريمة التي لا يد لي فيها ومع ذلك أعاقب عليها مدى حياتي..... 
أحيانا اشعر أن أمي تعاني من عقدة نفسية... إلا أنني وجدت كل النساء من حولي يتعاملن بنفس الطريقة...إنها إذن طباعهن...العقيدة الراسخة داخل عقولهن....المرأة هي التي تجدل الحبل الذي يحكمه الرجل حول عنقها...اللعنة عليهن وعلى كل نساء الأرض هن اللاتي أودعن أنفسهن السجون والآن يتلذذن بالصراخ من خلف قضبانها.....
الصمت يغلف المنزل....يضفي على الأشياء من حولي منظر كئيب...تعالت إيقاعاته بعدما قررت اختى الزواج بمن إختاروه لها.....اخبرتنى أنها تريد التخلص من تلك القيود التي كادت تزهق روحها.....ذكرتها ب(ليلي) ألم نتعاهد معها قبل رحيلها ألا نستسلم؟.....لم تجبني...بلهاء....ظنت أنها بذلك ستسترد كيانها المفقود...هيهات أن يحدث ذلك....تخيلت صورتها وهي تشاركهن مجلسهن الأسبوعي.....ترتشف قطرات البن المره وتنهمر عبارات الندم والأنين كالسيل على أرضية الحجرة الصورة أفزعتني لم يعد بيدي شيء 
الاستعدادات تتم على قدم وساق يوم عرسها......أطنان من النساء تغطي أرضية المنزل....عبارات التهنئة تتناثر في كل مكان...السائل الأحمر يدور بين المدعوين...........دماء المسكينة تصب في الكؤوس.....وهن يحتفلن بقربان جديد سيذبح ليروي بدمائه عقيدتهن التافهة.... 
الصمت يرن في أوصالي...رنين لا تسمعه أذناي....يسري داخل عروقي ويجري في شراييني مجري الدم.....يصل إلى روحي فيهتز له كياني....نظراتهن إلي ذات مغزى اعرفه جيدا( أنتي التالية ).....محال....لن استسلم أبداً..اتركوني اصنع حياتي بنفسي بعيدا عن طريقتكن....لم يعد للصمت مكان داخلي بعد اليوم...سأصرخ بكل ما تأجج داخلي من نار..... 
فتحت النافذة....استقبلتني النسمات الليلية الباردة...أحسست بالدماء تجري في عروقي...استحضرت أمامي صورة شقيقتي ومأساتها....حديث(ليلي)...مجلس النسوة قطرات البن المره.....ثرثرتهن التي تثير أعصابي...عندها أدرت ظهري للحجرة... بنسائها...وثرثرتها....وقهوتها...وأناتها...تحررت من أخر القيود المربوطة حول عنقي...أطلقت لساقي العنان....ركضت بكل قوتي وسط دهشتهم..ألقيت بنفسي في أحضان الطريق المؤدي للحرية وقلت له هيت لك...عانقت الرياح بلهفة العشاق متجهة نحو جنتي القادمة...الفردوس الذي سأحيا فيه بلا صمت...... 

الجمعة، نوفمبر 29، 2013

جريدة فيتو تنشر خبرا كاذبا عن اسباب مقاطعة أدباء الفيوم للمؤتمر الأدبي


نشرت منذ قليل جريدة فيتو علي موقعها الإلكتروني خبرا كاذبا عن أسباب مقاطعة أدباء نادي أدب الفيوم حيث أعلنت الجريدة أن ادباء الفيوم قد قرروا مقاطعة المؤتمر اعتراضل علي قانون التظاهر واعتقال ثوار 30 يونيه ، وقد أنهت الجريدة خبرها بأن ادباء الفيوم اصدروا بيانا يدينون فيه الملاحقات الامنية للثوار وقرروا مقاطعة المؤتمر
وما يذكر ان ادباء الفيوم قد اصدروا بيانا باسباب المقاطعة لا يقترب من قريب او بعيد لاي خلفيات سياسية 
وننشر هنا الخبر الذي نشرته جريدة فيتو
http://www.vetogate.com/720856

وهذا بيان ادباء الفيوم للمقاطعة 


"على خلفية استمرار سياسات المؤسسة الثقافية، عقب ثورتين شعبيتين - كان المثقفون في قطاع كبير منهم زاداً وعماداً لهما - وفق ما درجت عليه طيلة العهود الماضية، بما يتنافى وقواعد الشفافية والإدارة الرشيدة والاتساق مع منظومة القيم والمبادئ، التي تدعو لها الثقافة الحقّة - كما يُفترض فيها - وتسوّق لها، وهو ما تمثّل مؤخّراً عبر حلقة جديدة في سلسلة العوار المؤسّساتي، في المؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والذي تقرّر انعقاده في محافظة الفيوم، على غير هوىً ولا علم من أدبائها، وعقب شبكة من التربيطات والترضيات، تمثّلت في التلاعب في أمانة المؤتمر، عبر تسخير نادي الأدب المركزي في الفيوم، لصالح تمرير أمور معينة، لأغراض شخصية، وبالقفز على اللوائح والفوانين، والتلاعب في محاور المؤتمر والمشاركين فيه بعد حسمها في اجتماعات عدّة للأمانة - طيلة عام كامل - وهي حلقة غير منبتّة الصلة عن حلقات مسلسل الانتفاع الشخصي من المؤسسة الثقافية، واستغلال محافظة الفيوم - نموذجاً، كما يتمّ استغلال المؤسسة كاملة - لصالح عدّة أفراد، يغلقون دائرة مشبوهة على ندواتهم ولجانهم وسلاسل نشرهم وأمانات مؤتمراتهم، عبر تواطؤ من بعض موظّفي فرع ثقافة الفيوم، وهو المسلسل الذي يحتاج إدارة رشيدة ومتجرّدة، لافتضاح كواليسه المشبوهة، عبر قليل من الاهتمام والتقصّي، ولكن يبدو أن لدى هيئة قصور الثقافة - ممثّلة في سعد عبد الرحمن ومحمد أبو المجد وغيرهما من كادر الإدارة العليا بها - عواراً، أو قصوراً إدارياً، يمنعها من محاولة تجاوز سلاسل الفساد الصغرى في أطراف المؤسسة، سعياً نحو تدشين ثقافة حقيقية - تليق بمصر وسعبها وثورتيها - وتعلو على الشبهات والمصالح والتدليس، ولهذا.. فإن أدباء الفيوم - ممثّلين في جموع أعضاء ناديها الأدبي الأكبر والأقدم والأهمّ - إذ يدينون هيئة قصور الثقافة - من كرسيّ سعد عبد الرحمن وحتى أصغر موظّفيها - في سياساتهم الاحتفالية التي لا تعلو كثيراً على الشبهات والمصالح، يعلنون مقاطعتهم الكاملة للمؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، في دورته الرابعة عشرة المنعقدة في الفيوم، في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، وما على شاكلته من فعاليات ثقافية احتفالية - متعجّلة وفارغة وغير أصيلة - تقدح في قيمة المؤسّسة وتاريخها، وفي قيمة وقامة من يشاركون فيها، ممّن يتّسقون مع مبادئهم، ومع ما تدعو إليه الثقافة الحقّة، الساعية إلى الإبداع والخير والجمال، ويرفعون - عبر مقاطعتهم وبيانهم هذا - شكوى عاجلة إلى من يهمّه واقع وثقافة هذا البلد، ليحاول فضّ مغاليق إقطاعيات وزارة الثقافة - وخصوصاً الهيئة العامة لـ "قصور" الثقافة - التي يستخدمها الكثيرون من محترفي الانتفاع والابتزاز ومن الأدعياء وأبناء الضمير الثقافي المشوّه، في سبيل التكريس لأسماء ومواقف وكتابات، ربما مجرّدج وجودها يمثّل وصمة عارٍ في جبين هاته المؤسسة العريقة، فنظرة - يا مبدعي ومثقفي وأولي أمر هذه الساحة المتّسعة المهمّة - إلى من يأكلون ثقافتكم، ويلبسون حروفكم، حتى نستشعر أن ثورتينا قد أفاءا علينا ما يليق بحجم أحلامنا المأمولة منهما".
وقد وقّع على بيان مقاطعة المؤتمر، عدد كبير من أدباء ومبدعي الفيوم، من أعضاء نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، كان منهم:
* القاص والروائي محمد جمال الدين، رئيس نادي الأدب المركزي السابق
* الشاعر حازم حسين، رئيس نادي أدب الفيوم وعضو نادي الأدب المركزي سابقاً
* الشاعر صبري رضوان، سكرتير مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
* الشاعر محمد علاء الدين، عضو مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
* الشاعر السيد كامل حسن، عضو مجلس إدارة نادي أدب الفيوم.
وآخرون

وزارة الثقافة المصرية تسعى لإنشاء قصور ثقافة "افتراضية"

وزارة الثقافة المصرية تسعى لإنشاء قصور ثقافة

وزارة الثقافة المصرية تسعى لإنشاء قصور ثقافة "افتراضية"

وكالة أنباء الشعر – نواف الشمري 
صرح الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصري، خلال افتتاحه لمكتبة القاهرة الكبرى، أمس الخميس، أن الوزارة تسعى لإنشاء قصور ثقافية "افتراضية" عبر شبكة الإنترنت؛ وذلك بغرض وصول وإتاحة الخدمات الثقافية المختلفة للجميع أينما كانوا. وتستهدف هذه القصور والمكتبات الافتراضية سُكّان القرى والنجوع الذين لا تَتوفر لديهم الخدمات الثقافية.

ويُقام مشروع القصور الافتراضية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، كي يتسنى للمهتمين الذين تَحوُل ظروفهم دون حضور الفعاليات الثقافية المختلفة والتمتع بخدمات الوزارة الاستفادة منها، كما أنها ستمثل طفرة كبيرة في أداء المشهد الثقافي المصري.

وأضاف عرب: "إن القاهرة ستظل بمثابة عروس الفكر والثقافة ومحط أنظار العالم، وستبقى منبرًا للتنوير، مضيفًا أن مكتبة القاهرة الكبرى تعد إضافة حقيقية متميزة لقطاع الإنتاج الثقافي ونمطا جديدا ومختلفا يرتبط بوسائل الوعى المتنوعة، إذ تتميز بتخصصها وتفردها بتناول حقب تاريخية متميزة لمدينة القاهرة العريقة بكل تنويعاتها وتراثها، متمنياً أن تهتم المكتبة بنشر الثقافة المسرحية والسينمائية عن تاريخ سينما القاهرة ومسارحها التي شكلت ملامح الحياة المسرحية المصرية بما يعد جزءا رئيسيا في تاريخ القاهرة وما صاحبها من تطورات في هذا الصدد".


وقد حضر الافتتاح عدد من قيادات الوزارة، ومن بينهم، الدكتور محمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، ومحمد أبو سعد رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح.

باقة مختارة من اغانى فيروز في ذكري مولدها ال 74

احتفل الوسط الفني اللبناني أول من أمس، بذكرى ميلاد المطربة فيروز التي أكلمت عامها الـ78. حيث ولدت نهاد وديع حداد، التي اشتهرت باسم "فيروز" في 21 من نوفمبر 1935. وعلى مدار 60 عاما، سطرت فيرز مسيرة فنية وإنسانية قدمت خلالها حوالى 800 أغنية يحفظ كل عشاق الغناء العرب منها الكثير. اكتشفها الموسيقار والملحن اللبنانى حليم الرومي، وكانت انطلاقتها عندما بدأت التعاون مع عاصي الرحباني واشتهرت بأغنيتها التي لحن لها الأخوان رحباني منها "بكتب اسمك" و"حبيتك بالصيف".


تكريم الشاعر محمد حسني إبراهيم ضمن فعاليات مؤتمر الاقليم الأدبي بالفيوم


تكريم الشاعر محمد حسني إبراهيم ضمن فعاليات مؤتمر الاقليم الأدبي بالفيوم 30نوفمبر / 2 ديسمبر 2013

يأتي ضمن فعاليات مؤتمر اقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي الرابع عشر والمقام بمحافظة الفيوم علي ضفاف بحيرة قارون تكريم شاعر العامية الكبير محمد حسني إبراهيم وهو رئيس نادي أدب الفيوم وقد اختارته أمانة المؤتمر تكريما لدوره في إثراء الحركة الابداعية واحتفاء بعطائه الابداعي علي مدي سنوات طويلة مع رفاقه من جيل الثمانيات الذي استطاع رسم خارطة جديدة لقصيدة العامية في مصر 
والشاعر محمد حسني أصدر العديد من المجموعات الشعرية بالعامية المصرية ما بين قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر لايمانه بالتنوع وتعاطي كل الاشكال الشعرية في الكتابة . شارك حسني في معظم المهرجانات الثقافية والمؤنمرات الادبية في مصر وهو أحد اهم شعراء جيله 

قصيدة للشاعرة كريمة ثابت




الخميس، نوفمبر 28، 2013

بيان بشأن مقاطعة أدباء الفيوم للمؤتمر الأدبي المقام بالفيوم 30 نوفمبر


بيان بشأن مقاطعة أدباء الفيوم للمؤتمر الأدبي المقام بالفيوم 30 نوفمبر

تشهد محافظة الفيوم، انعقاد الدورة الرابعة عشر لمؤتمر أدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والذي تدور فعالياته في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر المقبل، بمقرّ مركز التعليم المدني التابع لمديرية الشباب والرياضة بالفيوم، على شواطئ بحيرة قارون. وفي هذا السياق، أعلن عدد كبير من أدباء ومبدعي محافظة الفيوم، مقاطعتهم للمؤتمر وفعالياته، على خلفية ما رأوه من قصور شاب عملية الإعداد والترتيب له، واعتراضهم على منظومة العمل التي ما زالت تسير عليها الهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الثقافة بكاملها رغم تعقيدات وتطورات الراهن المصري: سياسياً وثقافياً واجتماعياً، وقد أصدر الأدباء المقاطعون لفعاليات المؤتمر بياناً، كان نصّه: "على خلفية استمرار سياسات المؤسسة الثقافية، عقب ثورتين شعبيتين - كان المثقفون في قطاع كبير منهم زاداً وعماداً لهما - وفق ما درجت عليه طيلة العهود الماضية، بما يتنافى وقواعد الشفافية والإدارة الرشيدة والاتساق مع منظومة القيم والمبادئ، التي تدعو لها الثقافة الحقّة - كما يُفترض فيها - وتسوّق لها، وهو ما تمثّل مؤخّراً عبر حلقة جديدة في سلسلة العوار المؤسّساتي، في المؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، والذي تقرّر انعقاده في محافظة الفيوم، على غير هوىً ولا علم من أدبائها، وعقب شبكة من التربيطات والترضيات، تمثّلت في التلاعب في أمانة المؤتمر، عبر تسخير نادي الأدب المركزي في الفيوم، لصالح تمرير أمور معينة، لأغراض شخصية، وبالقفز على اللوائح والفوانين، والتلاعب في محاور المؤتمر والمشاركين فيه بعد حسمها في اجتماعات عدّة للأمانة - طيلة عام كامل - وهي حلقة غير منبتّة الصلة عن حلقات مسلسل الانتفاع الشخصي من المؤسسة الثقافية، واستغلال محافظة الفيوم - نموذجاً، كما يتمّ استغلال المؤسسة كاملة - لصالح عدّة أفراد، يغلقون دائرة مشبوهة على ندواتهم ولجانهم وسلاسل نشرهم وأمانات مؤتمراتهم، عبر تواطؤ من بعض موظّفي فرع ثقافة الفيوم، وهو المسلسل الذي يحتاج إدارة رشيدة ومتجرّدة، لافتضاح كواليسه المشبوهة، عبر قليل من الاهتمام والتقصّي، ولكن يبدو أن لدى هيئة قصور الثقافة - ممثّلة في سعد عبد الرحمن ومحمد أبو المجد وغيرهما من كادر الإدارة العليا بها - عواراً، أو قصوراً إدارياً، يمنعها من محاولة تجاوز سلاسل الفساد الصغرى في أطراف المؤسسة، سعياً نحو تدشين ثقافة حقيقية - تليق بمصر وسعبها وثورتيها - وتعلو على الشبهات والمصالح والتدليس، ولهذا.. فإن أدباء الفيوم - ممثّلين في جموع أعضاء ناديها الأدبي الأكبر والأقدم والأهمّ - إذ يدينون هيئة قصور الثقافة - من كرسيّ سعد عبد الرحمن وحتى أصغر موظّفيها - في سياساتهم الاحتفالية التي لا تعلو كثيراً على الشبهات والمصالح، يعلنون مقاطعتهم الكاملة للمؤتمر الأدبي لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، في دورته الرابعة عشرة المنعقدة في الفيوم، في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، وما على شاكلته من فعاليات ثقافية احتفالية - متعجّلة وفارغة وغير أصيلة - تقدح في قيمة المؤسّسة وتاريخها، وفي قيمة وقامة من يشاركون فيها، ممّن يتّسقون مع مبادئهم، ومع ما تدعو إليه الثقافة الحقّة، الساعية إلى الإبداع والخير والجمال، ويرفعون - عبر مقاطعتهم وبيانهم هذا - شكوى عاجلة إلى من يهمّه واقع وثقافة هذا البلد، ليحاول فضّ مغاليق إقطاعيات وزارة الثقافة - وخصوصاً الهيئة العامة لـ "قصور" الثقافة - التي يستخدمها الكثيرون من محترفي الانتفاع والابتزاز ومن الأدعياء وأبناء الضمير الثقافي المشوّه، في سبيل التكريس لأسماء ومواقف وكتابات، ربما مجرّدج وجودها يمثّل وصمة عارٍ في جبين هاته المؤسسة العريقة، فنظرة - يا مبدعي ومثقفي وأولي أمر هذه الساحة المتّسعة المهمّة - إلى من يأكلون ثقافتكم، ويلبسون حروفكم، حتى نستشعر أن ثورتينا قد أفاءا علينا ما يليق بحجم أحلامنا المأمولة منهما".
وقد وقّع على بيان مقاطعة المؤتمر، عدد كبير من أدباء ومبدعي الفيوم، من أعضاء نادي أدب قصر ثقافة الفيوم، كان منهم:
* القاص والروائي محمد جمال الدين، رئيس نادي الأدب المركزي السابق
* الشاعر حازم حسين، رئيس نادي أدب الفيوم وعضو نادي الأدب المركزي سابقاً
* الشاعر صبري رضوان، سكرتير مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
* الشاعر محمد علاء الدين، عضو مجلس إدارة نادي أدب الفيوم
* الشاعر السيد كامل حسن، عضو مجلس إدارة نادي أدب الفيوم.
وآخرون

أدباء بالفيوم يقاطعون مؤتمر الإقليم المقام بالفيوم 30 نوفمير إلي 2 ديسمبر


أعضاء بنادي أدب الفيوم يعلنون مقاطعة مؤتمر الاقليم المنعقد في الفيوم 30 نوفمير 

قرر اعضاء بنادي الفيوم مقاطعة المؤتمر الادبي المنعقد بالفيوم اعتبارا من 30 نوفمبر حتي 2 ديسمبر وقاموا بالتوقيع علي بيان تفصيلي يوضح الدواعي الخاصة بمقاطعة المؤتمر ومن الموقعين علي البيان
محمد جمال الدين         روائي/ رئيس النادي المركزي السابق 
صبري رضوان                شاعر / سكرتير نادي ادب الفيوم
حازم حسين                  شاعر وكاتب مسرحي
محمد شاكر                  شاعر
محمد علاء الدين          شاعر / عضو مجلس إدارة نادي ادب الفيوم
السيد كامل                 شاعر / عضو مجلس إدارة نادي ادب الفيوم
مصطفي شعبان         شاعر
أسامة سند                 شاعر
كريم صلاح                   شاعر

الأربعاء، نوفمبر 27، 2013

قصيدتان .. لصبري رضوان


قصيدتان .. لصبري رضوان 

أجولة الهم
فوق راسي
طحن للجسد
طحالب تحت قدمي
وسماد روحي
او بكتريا ارضي الضيقة
كافكار المساء الخبيثة
اجولة الهم
تشتري مسامي
فتبخس الثمن
لاصير نشازا 
ومجرما
كلصوص الغسيل
او لصوص الملامح
حين سرقوا وجهي
لم اكن سوي وسيم وحيد بالقرية
أزيّن النخيل بالبهجة
وأرمّم الجدران بالغزل العفيف
اغرس السنابل في عنق الشوارع
في عمق الثكالي
لم اكن لصا عاديا
حين نهبت من عين الصبايا المواجع
وسطوت - مسلحا - علي عادات قديمة 
كوأد الزهر في الحدائق
ونزع البراءة من فروع الشجر
................................
كنت إرهابيا كبيرا
أمارس التمرد
أمارس تفجير الضوء في حانات الظلام
أمارس - بوحشية - نشوة التئام الجرح
في جسد البيوت
لم اكن مفخخا ذاتي سوي بالقصائد
وبالحروف " التي تشبع الصغار في المساء "
اطلق البهاء من مسدسي
صوب العتمة
................................................
قد يقصدك الموت قريبا
يبتغي رضاك
يتمني ان تتفق معه 
اتفاقا مريحا
ويبرم صفقة 
بلا رأس مال
او ارباح محددة
بل شراكة واضحة
لكنه 
قد يقصدك قريبا
فمن الاصلح 
ان توافق علي شروطه
كالمرض
او سيارة فارهة
او قطار سريع
او ... قشرة موز
وربما لا شئ من هذا كله 
المهم
ان الموت سيقصدك قريبا
فلا تحتال 
ولا تتلكأ كثيرا
لا تخبره بشئ يزعجه
اطفالك مثلا
اشغالك
اصدقائك 
واخيرا
حبيبتك
التي اطلت عليك 
علي هيئة ملك الموت 
لتتم الصفقة

" علي عينك يا تاجر " قصيدة لرياح الأطلس : الشاعرة الكبيرة / ابتسام حوسني


" علي عينك يا تاجر " قصيدة لرياح الأطلس : الشاعرة الكبيرة / ابتسام حوسني 



" على عينك يا تاجر ..!! "
صورة

" حلمنا ...
بالخبز ..
مجرد صفقة .
تذوب بين سنابل يومنا
بمنتهى الرقة .
تختصر طريقها
نحونا ...
عبر ألف طرقة وطرقة ...
وعلى رأس كهل قبيلتنا
عادات بالبؤس
تبقى ..
تستفحل ..
في عزلنا عن باقي الرفقة..
ورقة للاكتساح
ليلة الاقتراع
تشقى !!
تنكس أعلام سطوحنا
برجوازيون يتسلقون
بنفس الطبقة .؟!!
لا يبرحون مكان سكونهم
موتا ...
مستبدا ..
بوضعهم في فرقة ..
تقتات على أجسادهم
خلايا ...مجهولة البصمة
في لوعة و حرقة .
وبجنس الانسان ..
في مراتب الكائنات
بنا.... أبدا
لا ترقى ..!!
تستفيد من شأننا العام
دوريات لجمع نفايات
مكاتب اداراتنا
بالسرقة ..
تحترق معها ..
أرزاق العباد
في مأمن
وشفقة ..
ولأنها تحبنا كثيرا
وتخاف علينا
من خطر الشقاق
تمنحنا ...
بأيدينا حق تقرير المصير ؟!!
وتبتاع لنا ...
بحينا الأخير
أجمل شقة ..!!
وطبعا ..
وبالأكيد ...
وتبعا ...
للوائح نظام العرف
تدافع علينا
وعلى سروالها القصير
لكي تبقى ...
ونبقى ؟!! "

الشاعرة ابتسام حوسني
رياح الأطلس.

الثلاثاء، نوفمبر 26، 2013

مناقشة " إمرأة غير قابلة للكسر " للكاتب محمد رفعت بالكرمة الخميس 28 نوفمبر


مناقشة : إمرأة غير قابلة ببكسر " للكاتب محمد رفعت بالكرمة الخميس 28 نوفمبر

يتشرف مركز كرمة ابن هانيء متحف احمد شوقي دعوة سيادتكم لحضور مناقشة رواية "امرأة غير قابلة للكسر " 
الصادرة عن دار روعة للطبع والنشر رواية للكاتب الصحفى محمد رفعت وذلك يوم الخميس الموافق 28/ 11/ 2013 في تمام الساعة السادسة مساءاً

تدور الرواية حول شاهيناز، والتى لم تشعر طوال حياتها بهذا الشعور بالنجاح والرضا بعد رحلة عذاب طويلة، منذ أن هجرت بيت زوجها اليائس المحبط الكسول، وعادت إلى بيت أبيها، ومعها 3 بنات فى عمر الزهور، المطلوب منها أن تخوض بهن معركة الحياة وتربيهن كما تربت على العزة والكبرياء والاستغناء 
عن الناس.

وزال عنها إحساس ظل يلازمها طويلا بالحنق الشديد والغضب على والد بناتها الذى تمردت على خنوعه وانسحابه من الحياة، فترك لها البلد بمن فيها وما فيها وهاجر إلى استراليا، وأحست وهى تستمع إلى كلام سارة عنه بإحساس جارف بالتعاطف معه، بل وبقدر غير قليل من الشعور بالذنب، لأنها هى الأخرى تخلت عنه فى محنته، ودفعته دفعا إلى طريق لم يكن يريد السير فيه، حتى يحقق لها أحلامها وطموحها بالحياة الناعمة المرفهة، ويعيد لها أمجاد عائلة أمها التركية، التى ربتها على العز والفخفخة وزرعت داخلها شعورا وإيمانا بأنها من طينة مختلفة من البشر".

الاثنين، نوفمبر 25، 2013

افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر 2 دسيمبر


افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر بالأقصر 2 دسيمبر 

يتشرف اتحاد كتاب مصر ، وفرع الاتحاد بالأقصر ، واقليم جنوب الصعيد الثقافى بدعوة جموع الادباء والمثقبين من الاقليم وغيره لحضور حفل افتتاع قصر ثقافة بهاء طاهر ومقر فرع الاتحاد بالأقصر وعدة صروح ثقافية اخرى وذلك يوم الاثنين الموافق الثانى من ديسمبر 2013 بحضور كل من الأديب الأقصرى بهاء طاهر والدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والأديب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والاستاذ سعد فاروق رئيس اقليم جنوب الصعيد الثقافى ومجلس ادارة فرع اتحاد كتاب مصر بالأقصر

ثقافة الفيوم تحتفل بعيد الطفولة من 26 الي 28 نوفمبر


تحت رعاية رئيس الهيئة ومحافظ الفيوم :- ثقافة الفيوم تحتفل بعيد الطفولة من 26 الي 28 نوفمبر 

احتفالات فرع ثقافة الفيوم باعياد الطفولة ( مهرجان مسرح فنون الطفل ) والمقرر عقدها في الفترة من 26/11/2013 إلي 28/11/2013 بقصر ثقافة الفيوم الساعة 11 صباحا
تقام الاحتفالات تحت رعاية الدكتور حازم عطيه الله محافظ الفيوم والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
فعاليات المهرجان:-
سوف يتم عمل قافلة للمهرجان تبدأ تحركها من أمام قصر ثقافة الفيوم على أن يكون خط السير ميدان السواقي – كوبري السنترال- كوبري مرزبان ثم العودة باتجاة شارع البحر حتى كوبري البحاري ثم كلية الطب إلي قصر ثقافة الفيوم.
الجهات المشاركه: -
فرع ثقافة الفيوم
مديرية التربية والتعليم
مؤسسات الرعاية
مديرية التضامن
الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني
مجالات فنون المهرجان :
- مسابقات فنون الأداء والمواهب الفردية للأطفال ( الغناء – التمثيل – الإلقاء – العزف)
- مسابقات المسرح للفرق المسرحية للأطفال ( الفرق المدرسية – فرق مسرح الثقافة – المؤسسات المدنية)
- مسابقات فنية لفرق كروال الأطفال لجميع الجهات المشاركة
تبدأ فعاليات المهرجان الساعة 11 صباحا بعروض يومية لمجالات فنون المهرجان (المسرح والكورال والعرائس ومواهب الأطفال) تقوم لجنة تحكيم متخصصة بتقييم الفرق المشاركة وتحديد الفرق الفائزة ويتم توزيع الجوائز في ختام المهرجان يوم الخميس الموافق 28/ 11/2013

قرييا " مصرع كيتي " للكاتب المسرحي / عصام نبيل


صورة: ‏-

قريبا عن دار (تواصل للإعلام والنشر)
مونودراما (مصرع كيتي) ومسرحيات أخرى

-‏

 قرييا " مصرع كيتي " للكاتب المسرحي / عصام نبيل 

يصدر قريبا عن دار (تواصل للإعلام والنشر) مونودراما (مصرع كيتي) ومسرحيات أخرى للكاتب المسرحي عصام نبيل ومن أعمال الكاتب " ناعسة : ملحمة شعرية من جزئين الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب



المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"


 المسابقة الأدبية المركزية لهيئة قصور الثقافة لعام 2013 / 2014 دورة "صبرىموسى"

تنظم الإدارة العامة للثقافة، المسابقة الأدبية المركزية لعام 2013 / 2014 دورة "صبرى موسى"، وتتضمن المسابقة المحور العام وهو "المجموعة القصصية، القصة القصيرة المنفردة ديوان شعر الفصحى، ديوان شعر العامية، قصيدة العامية". 
أما المحور الخاص "فن الرواية" يشمل "الرواية، الدراسات النقدية، تحقيق التراث، المقال النقدى، الترجمة"، وشروط المسابقة فى مجال الراوية ألا يقل عدد صفحات الرواية عن 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.

أما فى مجال المجموعة الشعرية "ديوان الفصحى، ديوان العامين" ألا يقل عدد قصائد الديوان عن 15 قصيدة أو حد 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، وألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.
 
وفى مجال القصيدة الشعرية المنفردة "شعر الفصحى، شعر العامية" تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً، ولا يحوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.
 
المجموعة القصصية تشترط ألا يقل عدد قصص المجموعة عن 15 قصة أو فى حدود 70 صفحة منسوخة على الكمبيوتر، ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً.
 
القصة القصيرة المنفردة تشترط ألا يزيد سن المتسابق عن 35 عاماً، لا يجوز التقدم للمسابقة فى هذا الفرع بأكثر من عمل.
 
الدراسات النقدية تشترط أن يكتب المتسابق دراسة نقدية حول الموضوعات الآتية: "تحولات اللغة الروائية، النصوص وتحولات السياق، الرواية المصرية كمصدر تاريخى"نحو تاريخ جديد لفن الرواية، التحولات الجمالية فى الرواية المصرية خلال الربع الأخير" ويجب أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى، أن يلتزم الباحث بأصول البحث العلمى، ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً عند بداية الإعلام عن المسابقة.
 
تحقيق التراث لايناقش محاور "تحقيق إحدى الحكايات أو الكتابات القصصية العربية تحقيقاً علمياً عن أصول مخطوطة، اكتشاف أحد النصوص السردية المجهولة ونشرها وفقد أصول التحقيق وإشباعها بالدرس الفنى والتاريخى، تقديم أحد المؤلفات التاريخية ذات الصيغة الروائية مع نشر نصفها بتحقيق جديد" ويشترط هذا المجال أن يكون البحث باللغة العربية الفصحى، أن يكون النص المحقق لم يسبق نشره بأى طريق من الطرق، تعدد الأصول المخطوطة للعمل، أن يلتزم المحقق بإجراء مقابلة بين الأصول الخطية ويشير إلى منهجه فى التحقيق بالمقدمة ويرفقه بالعمل مصورات من المخطوطات،ألا يقل عدد صفحات الدراسة عن 100 صفحة، ألا يزيد سن المتسابق عن 45 عاماً.
 
فى مجال المقال النقدى يكتب المتسابق مقالاً نقدياً عن إحدى الروايات العربية الصادرة خلال العشر سنوات الأخيرة وفقاً للشروط الآتية :
ألا يقل عدد صفحات المقال عن 10 صفحات على أن تحتوى الصفحة على حوالى 250 كلمة، يلزم الكاتب بالشروط العلمية فى المقدمات والنتائج والإحالات وقائمة المراجع، ألا يزيد عمر المتسابق عن 40 عاماً عند التقدم للمسابقة.
 
مجال الترجمة تخصص هذه الدورة لترجمة الروايات الأفريقية المكتوبة باللغة الإنجليزية وفقاً للشروط الآتية :
أن يتقدم المتسابق بترجمة سليمة وكاملة للنص الأول، أن يقدم المترجم ثلاث صور ضوئية من أصل العمل المترجم مشتملة على صورة الغلاف وبيانات الكتاب الأساسية، أن يقدم المتسابق ثلاث نسخ من ترجمته مضبوطة لغوياً وإملائياً، ألا يزيد سن المتسابق عن 40 عاماً.
 
نشترط المسابقة أن يكون المتسابق مصرى الجنسية، ألا يكون المتسابق قد فاز بأية جائزة من جوائز الدورتين الأخيرتين من المسابقة، ألا يكون المتسابق قد فاز عن العمل المقدم إلى المسابقة بأية جائزة من أية جهة أخرى من قبل، ألا يكتب المتسابق اسمه أو أية بيانات شخصية على الصفحات الداخلية للعمل المقدم، يراجع المتسابق بعد العمل المقدم مراجعة نحوية ولغوية وإملائية، لا يحق للمتسابق المطالبة باسترداد الأعمال المقدمة سواء فاز أو لم يفز، تقدم جميع الأعمال من ثلاث نسخ مكتوبة بالكمبيوتر مع نسخة CD وتستعين الأعمال المكتوبة بخط اليد، يتقدم المتسابق بالعمل إلى مقار الفروع الثقافية الغربية من مكان إقامته أو إلى الإدارة العامة للثقافة العامة بالهيئة، يقدم المتسابق إقراراً بأنه لم يسبق له تقديم عمله فى أى مسابقة أخرى وأنه لم يتعاقد عليه مع أية جهة نشر، ويقدم المتسابق سيرة ذاتية له يستمر تلقى الأعمال حتى 28 فبراير 2014.