الثلاثاء، أغسطس 31، 2010

الانشقاق الكبير ...البيان الاول لحملة الاطاحة بلجنة الشعر


انشقاق الكبير
الشاعر محمد آدم

آن الأوانُ لأن نقوم بحركة انشقاق كبرى في الشعرية المصرية ، هذه الحركة ليست رفضا لكل ما سبق من إنجاز ، و ليست بالمثل قبولا لكل ما سبق من إنجاز ، ولكنها تريد أن تعلن بوضوح كامل عن الاختلاف والانشقاق في رؤية الكتابة الشعرية وآنيتها ، هذه اللحظة التي تجمع محاولات ظلت في طي التهميش أحيانا والاستبعاد أحيانا أخرى والتآمر العمدي تارة ثالثة ، هذه اللحظة الخلاقة هي لحظة قصيدة النثر التي بدأت محاولاتها الباكرة منذ أواسط السبعينيات من القرن الماضي ولا نزال - أنا والأجيال المؤمنة بقصيدة النثر كافة – نؤمن بهذا النوع الأدبي الشعري الذي يخرج عن إطار الواحد إلى المتعدد مما يسمح لكل شاعر حقيقي وموهوب بأن يؤسس لقصيدته الخاصة ولمنجزه الشعري الخاص ، بلا سطوة سابقة للغة أو الشعر / النص الذي لا يخضع لنموذج سابق عليه بقدر ما يكون مؤسسا لنموذج مغاير ومختلف ، شعراء هذه الأجيال ( جيل الثمانينات وجيل التسعينيات ) الذين يحاولون بدأب عظيم وكبرياء هائلة الدخول إلى أرض الشعر الحقيقية بعد أن نضبت أو كادت تجف ينابيع الشعر التفعيلي على أيدي رواده ولاحقيه ،لأنهم استنزفوا البئر حتى الثمالة بحيث لم يعد فيها ثمة ماء ، وأصبح الشاعر التفعيلي إما مقلدا لذاته أو لذوات الآخرين في نصه ، ففقدت القصيدة العربية التفعيلية بكارتها و طزاجتها و فقدت العنصر الأهم وهو الإبداع لدرجة أن معظم القراء عزفوا عن تلقي الشعر واقتنائه ، بسبب هذا النموذج التفعيلي المكرور ، وظلت قصيدة النثر تكتب على الأرصفة وفي الشوارع و يتداولها جيل موهوب من الشعراء ترفضهم المؤسسة تارة ويرفضهم الواقع الثقافي تارة أخرى رغم أنهم – وفي الحقيقة يمثلون المتن الأمهر في متن الكتابة الشعرية الحقيقية حتى لقد انطلقت معهم الكتابة الشعرية من محليتها المقيتة إلى التجذر في أرض الشعرية العالمية بامتياز ، لأنهم تحرروا من وهم الآباء وسلطتهم الفجة وأرادوا الكتابة وكأنما بدءوا الشعر من درجة الصفر ، وقد كان انتماء هؤلاء الشعراء لحركة الحداثة المصرية الهائلة والمنجزة في أربعينيات القرن المنصرم على يد جماعة الفن والحرية ( جورج حنين ،جويس منصور على سبيل المثال ) وكان هؤلاء الشعراء بمثابة الآباء الشرعيين لهم أكثر مما كان يمثله حجازي والسياب وبلند الحيدري والبياتي ، وكل ما حاولت السلطة الرسمية العربية بنقادها المزيفين أن تصدره لنا نحن الأجيال الجديدة باعتبار أن هذا هو الشعر ، وأن هذه هي الشعرية بدا لنا بعد ما يقرب من نصف قرن من القراءة وإعادة القراءة منجزا خاويا وهشا للغاية ، وأنه مجرد ثرثرة فارغة لا تفضي إلى شيء ، ولم تصنع نصا واحدا يمكن أن يقف مع النصوص العالمية ويصبح إرثا للثقافة الإنسانية عامة ، لأنه اتكأ في المحصلة النهائية على نفس البلاغة القديمة – تلك البلاغة التي أصابت الشعرية العربية بالعجز و الدوان حول نفسها طوال الوقت . كان علينا أن نعلن تنصلنا الكامل من كل الشعرية العربية المنجزة على النمطية وأحادية الرؤية والإنشادية اللعينة .
إننا الآن نبدأ تأسيسا كتابيا مغايرا أو نحاول أن يكون مغايرا ومختلفا لنؤسس لشعرية المعنى بدلا من شعرية الاستلاب ولشعرية الرؤية بدلا من شعرية الغيبوبة ، وإننا بهذا البيان لا ندعي أننا أنجزنا ما لم يسبقنا إليه أحد ولكن فقط نحاول أن نعلن وبصوت صارخ رفضنا لكل النماذج المقولبة وجاهزة التصنيع ، لنبدأ حركة كتابة مغايرة تزعم لنفسها أنها تشق طريق المغايرة في الكتابة العربية ولا يفوتني أن أثبت وجهة نظري الخاصة في الأمور التالية :





لقد آن الأوان لأن يكون المجلس الأعلى للثقافة جهازا موازيا لحركة الإبداع لا مجرد مؤسسة بالية مكبلة باللوائح التي تضاد رسالة المجلس نفسه .
4/8/2010 م 1 – أن لجنة الشعر هذه قد أهدرت القيمة الحقيقية للشعر بتبنيها مفاهيم زائفة. 2 – أنها لجنة قد بالغت ومنحت نفسها يقين الأنبياء في فن يخضع دائما لحالة من التشكل الخلاق الدائم ولا يركن للجمود . 3 – أنه قد تم حذف مصر وتزييفها واستبعادها من خريطة الشعر العربية لصالح مجموعة من الأفراد ذوي المصالح الشخصية. 4 – ولا يفوتني شهادتي عن مجلة إبداع التي لم تقدم مشروعا إبداعيا راسخا منذ التسعينيات ، في حين أنها قدمت في عهد الدكتور عبد القادر القط أعظم إنجاز ملموس لمجلة وكشفت في عهده عن جيل راسخ الشعرية لأنها لم تتعمد إلا على النص الفارق والنص وحده . 5 – و بالنسبة لجوائز الدولة فقد تحولت لمجموعة من الهبات تمنح لمجموعة من أذناب السلطة وأدعو في بياني هذا إلى استبعاد موظفي وزارة الثقافة من التصويت على الجوائز ولجعل الأمر موكلا للراسخين في الإبداع.
المثقفون المصريون الموقعون :
محمد آدم
إيهاب خليفة
أسامة الحداد
فتحي عبد الله
محمد عبد الهادي
عبد النبي فرج
عبد الله راغب
عادل العجيمي
هيثم الشواف
مختار عيسى
هشام الصباحي
صبري رضوان

المثقفون العرب :
علاء الدين حسين البردوني

فتحي أبو النصر
مروان علي
محيي الدين جرمة
إدريس علوش
محسن العتيقي
أحمد السلامي

بدء التقديم لمسابقة حسن فتحى للعمارة



نقلا عن اليوم السابع:

أعلن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية عن إطلاق جائزة حسن فتحى للعمارة لعام 2010، بالتعاون مع لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ وهى المسابقة التى تقام للعام الثانى على التوالى بهدف الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة، وتشجيع وتكريم المهندسين المعماريين المصريين.

وصرح الدكتور محمد عوض؛ مدير مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، أن موضوعات جائزة هذا العام هى: مشروعات الإسكان منخفض التكاليف لذوى الدخول المتوسطة وذوى أدنى الدخول فى المدن القائمة أو المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الحفاظ على التراث المعمارى لمشروعات الحفاظ والترميم والتجديد وإعادة الاستخدام.


وأضاف عوض أنه سيتم منح جائزتين خاصتين بهذه الدورة، الأولى هى جائزة التأليف المعمارى والدوريات فى مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلى، وتمنح هذه الجائزة لأفضل المطبوعات المعمارية فى مجال التأليف المعمارى والنقد، سواء كانت إصدارات فى هيئة كتاب أو مجلة أو دورية معمارية فى مجالات التخطيط والعمارة والتصميم الداخلى.


أما الثانية فهى جائزة مجمل إنجازات المسيرة المهنية Lifetime Achievement، وتمنح هذا الجائزة لمعمارى مصرى معاصر تقديرًا لإنجازاته خلال مسيرة حياته المهنية، سواء العملية أو الأكاديمية، وخدمة المجتمع على المستويين المحلى والدولى.


وأشار إلى أن آخر ميعاد للاشتراك فى المسابقة هو يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر القادم، على أن تعلن النتيجة ضمن فعاليات ندوة دولية عن الإسكان لمحدودى الدخل يوم 15 ديسمبر 2010 بمكتبة الإسكندرية، وسوف يتم إقامة معرض للمشروعات المشاركة، كما يمنح الفائز بالمسابقة شهادة تقدير وميدالية ذهبية تحمل اسم جائزة حسن فتحى للعمارة.

قصر ثقافة الفيوم متهم بالجحود لاسم الشاعر عبد القوى الأعلامى





بسم الله الرحمن الرحيم


( من ليس له قديم ليس له جديد )

( القضية )

هي وبكل بساطة أن قصر الثقافة بالفيوم يتناسى الرواد الأوائل ولو تذكر واحد منهم فذلك يكون


عن طريق أحد الأشخاص الفاعلين بداخل القصر وكأن القصر وأخص بالذكر ( نادي الأدب ... )


يعمل بنظرية اللى يفوت يموت ويتناسى من كافحوا من أجل أن يصل إليكم بهذا الشكل والمستوى


يتناسى من وضعوا اللبنة الأولى له ومثال على ذلك الشاعر الراحل عبد القوى الأعلامى الذي


كان له الصولات والجولات ورفع اسم قصر ثقافة الفيوم عاليا في كل المحافل .. فنجده كاتب المسرحيات


الشعرية . مثل أوبريت ( شمعة وانطفت ) و ( الملك المخدوع ) وغيرها من المسرحيات الشعرية .


وفي الأيام القليلة الماضية تم ترشيح خمس أسماء لتكرينهم على مستوى الجمهورية منهم اسماء رواد


راحلون ولكن للأسف لم يرشح اسم الشاعر عبد القوى الأعلامى الذي كرمته جمعية التنوير بإقامة ندوة له


في الذكرى الثانية لوفاته وقد حضرها الاستاذ عبد الجواد والشاعر محمد ربيع وللأسف نادي أدباء الفيوم


كالزوج آخر من يعلم وكان هو أولى بهذا الأمر وتوالت الندوات عن الشاعر عبد القوى الأعلامى من


جهات مختلفة ونادي أدباء الفيوم والقصر والأدباء بعيدون عن الموضوع وقام محافظ الفيوم


الأسبق / محمد رأفت بتكريم اسم الشاعر الراحل وقصر الفيوم بعيد أيضاً عن الأحداث ولم يكلف أحد


بكتابة اسم الشاعر على ( الجوجل ) ليعرف مدى انتشار هذا الشاعر وفي النهاية إذا ذاكرة الفيوم


قد أصيبت بداء النسيان فأنا أعيد تذكرتها باسم الشاعر الراحل عبد القوى الأعلامى حتى لا ينسوكم


من بعدكم ( فداين تدان )

نقلا عن منتدي عبد القوي الاعلامي....استقالة الشاعر حازم حسين


استقالة الشاعر حازم حسين من مجلس إدارة نادى أدباء الفيوم



تقدم الشاعر حازم حسين سكرتير عام نادي الأدب بالفيوم بلإستقالته من منصبه

وقد كان تشكيل المجلس من كل من


الشاعر/ مصطفي عبد الباقي

رئيس المجلس

--------------

الشاعر/ حازم حسين

سكرتير عام المجلس

----------------------

الدكتور/ أحمد عبد المقصود

عضو مجلس الإدارة

----------------------

الشاعر/ محمد ربيع محمدد

عضو مجلس الإدارة

----------------------

الشاعر/ محمد شاكر إبراهيم

عضو مجلس الإدارة


وقد نما إلى علمنا (منتديات الشاعر عبد القوى الأعلامى) من مصادر

موثوق بها بأن هناك نية الإستقالة من عضوية مجلس إدارة نادي الأدب

لدى الشاعر محمد ربيع العضو بمنتدى الأعلامى وسنحاول الإتصال

به لنعرف الخلفية لإستقالة الشاعر حازم حسين وإيضاً أسباب نيته الإستقالة هو أيضاً

لقاء مفتوح مع "مجاهد" بمقهى نجيب محفوظ


تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة لقاء مفتوحا مع الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة، وذلك فى التاسعة مساء الأربعاء 1 سبتمبر المقبل. ويستضيف اللقاء مقهى نجيب محفوظ بالقلعة، حيث يقام عقب الأمسية الشعرية الرابعة عشرة التى تديرها وتشارك فيها الشاعرة عزة رشاد مع الشعراء فاروق خلف وصبرى أبو علم والدكتورة عواطف يونس ومحجوب الجارحى وسعيد الصاوى وإيهاب خليفة. يأتى اللقاء فى إطار فعاليات ليالى رمضان الثقافية والفنية بمحكى القلعة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مرتضى منصور يتطوع للدفاع عن أمين المتحف.. مواجهة فى النيابة بين 3 قيادات بوزارة الثقافة فى قضية زهرة الخشخاش


تجرى الآن مواجهة فى مكتب محمود الحفناوى رئيس نيابة شمال الجيزة الكلية بين أكبر ثلاث قيادات بوزارة الثقافة، وهم: فاروق عبد السلام مستشار وزير الثقافة وألفت الجندى مديرة الإدارة المركزية للشئون المالية والتجارية بقطاع الفنون التشكيلية ومحسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمتهم بالإهمال والتقصير، وإهدار المال العام فى قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" من داخل متحف محمود خليل بالدقى.

أكدت ألفت الجندى مديرة الإدارة المركزية للشئون المالية والتجارية بقطاع الفنون التشكيلية أن محسن شعلان هو المسئول عن تنفيذ الموازنة بعد ورودها من وزارة التنمية الاقتصادية، وله الحق فى اتخاذ كافة القرارات التى يراها مناسبة للقطاع.


وأشارت إلى أنه يوجد بالموازنة بند يسمح بتطوير المتاحف الفنية فى حدود مخصصات حددتها الوزارة، وأنه لم يستخدم تلك المخصصات للصرف على متحف محمود خليل، وأنه "أى شعلان" يختص بإعداد مشروعات الموازنة الثانوية بالاشتراك مع الإدارة الهندسية والمركزية للمتاحف، ومن ثم تعرض المشروع على رئيس القطاع، مؤكدة أن لـ "شعلان" صلاحيات استقطاع مبالغ مخصصة لبنود أخرى فى حال عدم كفاية البند الرئيسى للترميم إلا أنه لم يقم بذلك.


ومن جانبه قال صلاح المليجى رئيس الإدارة المركزية السابق أمام رئيس النيابة، أنه كان يتطلع لوضع خطة لتطوير متحف محمود خليل، لكن شعلان رفض تنفيذ الخطة وطلب منه الانتظار للموازنة القادمة لتخصيصه الميزانية لتطوير متاحف أخرى.


فى السياق ذاته أعلن مرتضى منصور المحامى تولى مهمة الدفاع عن على أحمد ناصر أمين متحف محمود خليل المحبوس على ذمة التحقيقات فى واقعة سرقة لوحة "زهرة الخشخاش"، وأوضح منصور أنه سيدافع عن أمين المتحف متطوعا دون تقاضى مبالغ مالية.


ومن المنتظر أن تستكمل نيابة شمال الجيزة اليوم التحقيقات مع محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية لمواجهته بالأقوال التى أدلى بها فاروق حسنى وزير الثقافة قبل يومين، ونفى فيها جميع الاتهامات الموجهة إليه والمتمثلة فى علمه بتعطل كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار بمتحف محمود خليل.



كتبت / مي عناني
نقلا عن اليوم السابع

مناقشة رواية الاديب مصطفي عطية جمعة


ناقش نادي ادب اطسا وادباء نادي ادب الفيوم القاص الناقد مصطفي عطية جمعة في روايته الجديدة _ نتوءات قوس قزح_ شارك في المناقشة الدكتور مهدي صلاح والشاعر شحاتة ابراهيم والشاعر صلاح جاد والدكتور احمد عبد المقصود حضر المناقشة عدد كبير من ادباء الفيوم وشهدت الندوة مداخلات من الادباء محمد جمال ومحمد حكيم وعقب الندوة شارك شعراء الفيوم في امسية شعرية مع انغام الفنان الجميل نادي علام

كهل في مقتبل العمر....

مللت ضحكتها المريبة
هي لا تأخذ بيدي نحو شئ لافت
لانكم لستم مهيأين لفعل شئ يخصني
غير مهيأين للضحك المريب
أو البكاء حد السخرية
هي الوحيدة القادرة
علي انتشال طلاءها
من أظافري
وانتشال معطفها من روحي
مللت نبيذها
وسهراتها الزرقاء
كناب يستلب العذوبة
ويقتنص الأناشيد من عودي
إنا بينها كل ليلة وحيد
تمارس أفعالا فاضحة معي
كأن تطلق أعيرة في فراشي
أو تتمعن في شراييني
لتلعن الشوارع التي أضمها
والذكريات التي احتويها
ثم تترك لي فوق الوسادة
قبرا بحجم كفيها
وكهلا في مقتبل العمر
لا يستطيع أن يقاوم غوايتها
لا يستطيع أن يخدعها
لا يستطيع أن يرجمها بقبلة
كلما سكبت فوقي وقودا
ليست مهمة احد غيري
أن يتلصص علي خطواتها
أن يتسمع فحيحها
أن يتهمها مباشرة بالتسلق
بالرغبة المتوحشة
في إظهار الكون
بريئا من الشعر
و الخوف و الخجل و الحب و الموسيقي
بريئا من كل هده الجرائم
التي ارتكبها
دون شعور بالمسئولية
دون إحساس حقيقي
بخطورة الموقف المادي
الذي يفجر المشاعر في صورة
قطار يسير نحو مدينة صاخبة
تعاني النوبات القلبية
وتسك عملتها بعد ما يترك الباعة متاجرهم
يقدمونها هبات بديلا عن الضرائب الباهظة
مللت ضحكتها المريبة
ومللت هضابها التي تقتلع الأناناس
وتجرف تربتها لتصنع معتقلا
أو مقابر جماعية
يحتمي بها العاطلون عن العمل
ومدمنو التظاهرات السلمية
والأعضاء الدائمون
في منظمات حقوق الإنسان
مللت بياضها القاتم
كمتجولة لا تملك شهادات صحية
تبيع الرذاذ المدنس
والأسماك الملوثة
والنكات السخيفة
مللت انحلالها اليومي
وجسدها المحشو بالسيلكون
لم تعد طبيعية أو بريئة
لم تعد تداعب أطفالها في الظهيرة
أو تجهز لهم الحليب في المساء
لم يعد يعنيها غير هؤلاء
الذين يتسلقون وجوهنا
ويفكرون في طرق مشروعة
ومقنعة لتهجيرنا جميعا
إلي مستشفيات الأورام
إلي مدرجات الملاعب
تشجيعا للفريق الوحيد
والمدرب الوحيد
واللاعب الوحيد
بتعصب واضح
وتشجيع واضح
بعد كل هدف مصنوع
من تسلل واضح
أو عرقلة واضحة
لكن المرابين
الذين نسميهم _ مجازا _ حكاما
يستطيعون انتهاز الفرصة
كلما كانت الغيبوبة واضحة
مللت ضحكتها المريبة
فهل ستظل الأزقة
بحاجة إلي قطعة سكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صبري رضوان

مناقشة ديوان الشاعر شحاتة ابراهيم





عقد نادي أدب مركز إطسا بالفيوم اليوم الثلاثاء 24 أغسطس جلسة نقدية لمناقشة ديوان ( ليس فنتازيا اكثر مما ينبغي ) للشاعر شحاتة إبراهيم ، وذلك بقاعة الشهداء بقصر ثقافة الفيوم في التاسعة مساء .
يناقش الديوان الناقدان د.مهدي صلاح ود.مصطفى عطية جمعة ، ويدير المناقشة القاص والروائي عصام الزهيري .
شحاتة إبراهيم صدر له ديوانان هما : ( أمنح ذاتي ) و ( الهامش البصير
حضر المناقشة لفيف من ادباء الفيوم الذين اثروا المناقشة بمداخلاتهم النقدية

قصيدة / أزقة تشتهي قطعة سكر




لن يبكوا بحرارة كما توقعت
المباراة ستنتهي
دون خسارة احد
أنا الوحيد سوف ادفع سعر الحبر والورق
والكلام الحلو الذي أعطيته للفتيات
وسوف يحاسبني اللصوص
حسابا قاسيا
علي كلامي الجارح
في مقالاتي عن الحرية
وتقاليدي التي اكتسبتها
من الشوارع الضيقة
والازقه التي تطحن الحروف
لتشبع صغارها قبل النوم
وتشتهي قطعة سكر
أو رصيف يناسب أقدامهم المتورمة
نساء يتبادلن الكعك
من الشرفات في المناسبات السعيدة
وينتظرن أزواجهن بالليمون
وقمصان النوم المخلصة
لن يبكوا بحرارة
هؤلاء ينتظرون سيارة الإسعاف
تزعق علي الطريق السريع
ليستمتعوا بالمشهد الأخير
هؤلاء لا يعنيهم
غير وجهي
ليصبح تافها
كعلبة مسلي فارغة
أو ليلة عيد بلا تكبيرات
ولا حقائب بلاستيك
مملوءة بالموز والتفاح الأحمر
لا يعنيهم شيخوختهم
وخروجهم _ حسب القانون _ إلي المعاش
هؤلاء لن يستحقوا الرأفة
عندما ينتحر ون انتحارا جماعيا
بعد وجبة واحدة
من الأطعمة الشعبية
التي اعطيهاا الفرصة الاخيرة
للتظاهر والعصيان المدني


المقهي الثقافي بنادي ادب الفيوم...بين جدل الميزانية ومشاركة الادباء









شارك ادباء الفيوم في المقهي الثقافي المنعقد لمدة 6 ايام بمصاحبة الفنانين عهدي شاكر ونادي علام وعلي اسماعيل وفرقة غرب الفيوم كان الشعراء محمد حسني ابراهيم ومصطفي عبد الباقي وعبد الكريم عبد الحميد ومهدي صلاح وصبري رضوان وسيد كامل ومحمد علاء وايمن قرني ومحمد جابر قد شاركوا في السامر الثقافي خلال شهر رمضان المبارك كما شارك الادباء عويس معوض ومحمد جمال وحسام طه في هذه الامسيات كان اباء الفيوم قد اعلنوا استياءهم من انخفاض ميزانية النشاط الرمضاني الذي وصل الي 500 جنيها فقط الامر الذي جعل البعض يرفض المشاركى في النشاط وتقديم استقالته ردا علي تقليص الميزانية