الجمعة، ديسمبر 31، 2010

سيره جيل وازمه وطن، أول فاعليات صالون العين الثقافى فى العام الجديد



اول احداث العام الجديد الثقافيه في صالون العين الثقافي احتفاليه بالدكتور محمود عبد الفضيل بمناسبه صدور كتابه الجديد سيره جيل وازمه وطن
يوم الأحد ٢ يناير السابعه مساء بمقر الدار كورنيش النيل, روض الفرج, القاهرة , مصروذلك في حضور لفيف من الشخصيات العامه والكتاب والمفكرين
...يرصد هذا الكتاب بعضًا من آثار السيرة الذاتية لجيل كامل هو جيل الستينيات، ذلك الجيل الذي تفتح وعيه السياسي على معركة تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر، وعاصر جميع التحولات والتقلبات السياسية والاجتماعية بدءًا من هزيمة يونيو 1967. وق......د خرج بعضهم في بعثات للدراسة في الخارج للتزود بالعلم في النصف الثاني من الستينيات لاستكمال مسيرة تجربة البناء والنهوض على أسس أكثر علمية وأكثر ديمقراطية، ثم عاشوا مرارة الهزيمة وسط عيون شامتة في الغرب ووسط حالة من الهيستريا لحقتْ بالطلاب المصريين الذين لم يصدقوا ما حدث. ولما عادوا إلى الوطن كان السرادق المنصوب قد تَّم تفكيكه، وتَّم التحول من نظام إلى نظام بدرجة 180 درجة، وشعروا كجيل بأنه قد غُدر بهم.
على الصعيد الشخصي لمؤلف الكتاب.. كان من حسن حظ "د. محمود عبد الفضيل"، بعد أن أنهى الدكتوراه، أنه قضى أجمل سنوات حياته العلمية والإنسانية في ربوع مدينة "كامبريدج" الساحرة وفي جوها الأكاديمي الرائع الذي تتلاقح فيه التيارات والثقافات المختلفة من الهند وإيطاليا وأمريكا اللاتينية.
تحكي هذه السيرة الذاتية الموجزة محطات حياته في هذا السياق العام منذ النشأة والتكوين إلى سنوات الجامعة وفترة البعثة وأيام "كامبريدج" وجميع المحطات الأخرى حتى العودة إلى أرض الوطن.

ليست هناك تعليقات: