الجمعة، نوفمبر 12، 2010

الأبيض والأسود بعيون خلاقة ا لدورة الدولية السادسة لمسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي 2011





أقسام المسابقه








( الأسود والأبيض ) بعيون خلاقة Black & White through Creative eye «


التقط صوراً فنية مبتكرة بالألوان الأحادية فقط، تترجم سحر الأبيض والأسود، وتجسد تباينه المتنوع في المواضيع المختلفة من الحياة بكل طاقات التعبير التي يمكن صناعتها بعيون خلاقة وإظهارها بشكل إبداعي سواء في مشاهد الطبيعة المتمثلة بحياتها وجمادها أو في انعكاسات البشر وأنماط حياتهم وتعابير وجوههم، إلى التفاصيل وتقاطع الخطوط وتدرج نطاقاتها.
وبما أننا نحتفي هذا العام بالمصور الشهير (أنسل آدمز) فمن الجيد اعتباره ملهماً لهذه الثيمة، وذلك للإفادة من تجربته ورؤاه في فنيات الأسود والأبيض كقيم عليا ثابتة وليس لمجرد المحاكاة في الموضوعات والصور فحسب، إنما من أجل البحث عن التقاطات مبهرة مكتملة التكوين ومبدعة في الرؤى.


تعريف الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي للأعمال الأحادية (الأسود والأبيض)
" تعتبر أعمال الأسود والأبيض، التي تتراوح من الرمادي القاتم جداً (الأسود) إلى الرمادي الناصع جداً (الأبيض)، أعمالا أحادية اللون بدرجات مختلفة من الرمادي.
وتبقى أعمال الأسود والأبيض التي تنسجم تماماً أو (المخففة) في لون واحد، أعمالاً أحادية اللون ويجوز تصنيفها ضمن فئة الأسود والأبيض.
من جانب آخر، فإن أعمال الأسود والأبيض التي يتم تحويلها جزئياً او بإضافة لون آخر تصبح عملاً ملوناً (متعدد الألوان) وتدخل في فئة الأعمال الملونة ".






1- حياة البراري Wildlife «


عالم الحياة البرية مليئ بالصور الغنية كغنى الطبيعة بتنوع بيئاتها وتضاريسها وتفاصيل كائناتها، حيث المشاهد الطبيعية للبراري والقفار وعالم الحيوانات والطيور والزواحف في ثباتها وتناغمها الحركي، ومن منطلق حضور كل هذه التفاصيل في الحياة البرية يحصل الفنان على فرصاً دائمة لترجمتها بشكل فني بواسطة الصورة.






2- الإنسان والعمل People at work «


بين الإنسان والعمل إرتباط وثيق بإستمرارية الحياة وتطورها وأسهمت هذه العلاقة في تشكيل الذاكرة الثقافية للوجود، إذ أن الإنسان وعمله أدى الى بناء الحضارات وطوع المادة الى منتج يخدم بها المجتمع بما يتناسب وقدراته في التكيف البيئي والمادي، وذلك ضمن سلوك مهني يؤطر صورة الواقع الحي بالآلة أو بالحرفة اليدوية في طرق صياغة المنتج وتعدد ثقافات متلقيه.






3- الرياضة Sport «


التصوير الرياضي والحركي مثال حي على قيمة اللحظة الحاسمة لأي التقاطة سواء كانت ثابتة أو متحركة بطيئة أو سريعة، في الفعل وأثناءه ومابين ردة الفعل ومابعده من ألم أو انتصار، وفي حالات التعبير المختلفة لحركة الأجسام وتتابعها في ميادين المنافسة المختلفة أو من خلال حضورها في عين المتفرجين، ورغماً عن التقارب مع التصوير الصحفي لهكذا مجال فإن الصورة المتقنة فنياً ودرامياً يمكن أن تعطي التأثير الكبير.


4- الطبيعة الصامتة والتجريدStill Life & Abstract «


فكرة الفن في إعادة تشكيل الواقع وطرحه ضمن أفكار جديدة تعتمد على إدراك طبيعة ما حولنا من الأشكال متجاذبة كانت أو متنافرة داخل العلاقات وخارجها، في وحدة الكتلة أو بانتمائها للكل، المجرد من وحدة التباينات والمفاهيم أيضاً. إنها الصورة الفكرة المشغولة ببناء تكويني حي وثابت.






5- صورة المستقبل بعيون المستقبل Future image by future eyes «


محور خاص تطرحه مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي يختص بالمواهب الشابة والطلبة في جميع أنحاء العالم من الفئات العمرية التالية:
أ – حتى عمر 16 سنة (مواليد مابعد عام 1993م).
ب – حتى عمر 21 سنة (مواليد مابعد عام 1988م).
وثيمة هذا المحور عامة ومفتوحة لتتناول موضوعات مختلفة كالطبيعة والناس والتفاصيل والحركة ومجالات التصوير الأخرى على أن يراعى في الأعمال المقدمة الجانب الإبداعي والتأثيرات الفنية المرتبطة بالإضاءة والتكوين وزاوية الرؤية المبتكرة التي يمكن أن تساهم في تقديم الرسالة أو القصة في الصورة بشكل مؤثر ومبهر.
للإشتراك في هذا القسم لايتطلب منك إستخدام كاميرات إحترافية وإنما يمكنك إستخدام أية كاميرا رقمية متوفرة لديك يمكن من خلالها الحصول على صور بجودة عالية ولايسمح بالمشاركة بصور تم التقاطها بواسطة كاميرات الهواتف المحمولة كما يمكن للراغبين من الطلبة تقديم مشاركاتهم بشكل جماعي بالتعاون مع هيئات التدريس في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة وبالتنسيق مع ادارة المسابقة.


الشروط والقوانين :
1- تسجيل الدخول الى حسابك الخاص في الصفحة الرئيسية لموقع المسابقة على شبكة الإنترنت www.ephotoc.net أما إذا كنت مستخدماً جديداً فعليك بالإشتراك في الموقع وتعبئة بيانات التسجيل أولاً ومن ثم تفعيل حسابك عبر البريد الالكتروني.
2 - تعبئة استمارة المشاركة الخاصة ببيانات الصور باللغة الإنجليزية فقط.
3- بعد اتمام عملية تعبئة الاستمارة بنجاح سوف تحصل على رمز رقمي يصلك بواسطة البريد الالكتروني.
يرجى حفظ هذا الرمزالرقمي واستخدامه في تسمية ملفات الصور ويكتب بخط واضح على الاسطوانه الحافظه للصور وترسل جميعها مع رسوم الإشتراك الى عنوان المسابقة.
4- تسديد رسوم الإشتراك نقداً بالدولار الأمريكي أومايعادلها بالدرهم الإماراتي فقط. وقيمتها كالتالي :
أ - للمشاركة الفردية في الثيمة الرئيسة [ 70 درهم إماراتي] - [ 20 دولار أمريكي ].
ب - للمشاركة الفردية في الثيمات العامة [ 35 درهم إماراتي ] - [ 10 دولار أمريكي ] لكل ثيمة.
ج - للمشاركة الفردية في جميع الثيمات، الرئيسة والعامة [ 180 درهم إماراتي] - [ 45 دولار أمريكي ].
د - للمشاركة الجماعية في جميع الثيمات، الرئيسة والعامة [ 145 درهماً إماراتي ] - [ 40 دولار أمريكي ] لكل مشترك.
ى - للمشاركة في محور صورة المستقبل [ 35 درهم إماراتي ] - [ 10 دولار أمريكي ].




للمتقدمين «




5- يتم قبول الأعمال المقدمة من قبل المصورين والفنانين من جميع دول العالم، سواء كانوا محترفين أو هواة، أفراداً أو جماعات، على أن تكون المشاركة الجماعية مرسلة في أسطوانة مدمجة واحدة تتضمن ملفات منفصلة ومعنونه بالرمز الرقمي الخاص لكل مصور ومرفقة برسوم الإشتراك على أن لايقل عدد المشاركين عن 10 مصورين.
6- يحق للمتقدم المشاركة بأعماله في ثيمات المسابقة المختلفة (الرئيسة والعامة) أحدها، بعضها، أو جميعها.
7- يحق للمتقدم المشاركة بأعمال منفردة لا تتجاوز 4 صور في الثيمة الواحدة ولاتحق المشاركة بالصورة الواحدة في أكثر من ثيمة.
8- يحق للمتقدم المشاركة بمجموعة أعمال (portfolio) في الثيمة الرئيسة فقط على أن تكون مطابقة للثيمة (الأسود والأبيض) ويجب أن لاتقل عن عدد 6 صور ولاتتجاوز 10 صور.
9- آخر موعد لإستلام الأعمال تاريخ 31 مارس 2011 .
10- يجب أن تكون الصور المقدمة على هيئة ملفات رقمية تحفظ على CD أو DVD ، مع الاحتفاظ بأصول الصور كمرجع في حال طلبها من إدارة المسابقة، كما لن يتم قبول الصور مطبوعة أو عن طريق البريد الإلكتروني.
11- يجب أن يدون اسم الفنان والرمز الرقمي (كتابةً وليس ملصقاً)على كل CD أو DVD، وترسل جميعها مع رسوم الإشتراك إلى العنوان التالي:


السيد / بدر النعماني
مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي
دولة الامارات العربية المتحدة
أبوظبي . ص. ب: 2380


للتسليم باليد أو بواسطة شركات نقل البريد:


السيد / بدر النعماني
مسابقة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي
أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة
شارع 17، مبنى المسرح الوطني، المرسم الحر
هاتف: +971 2 6576378 أو +971 2 6576352


للصور «


12- يحق للأعمال أن تكون مصورة بالألوان أو بالأسود والأبيض ماعدا الثيمة الرئيسة والتي تقبل الصور بالأسود والأبيض فقط.
13- يجوز تحوير أو إضافة تأثيرات على الصورة الأصل طالما أن الإضافات جميعها أصلية، وليست منسوخة أو مقتبسة من أعمال فنانين آخرين.
14- لن تقبل الصورالمؤطرة أوالتي تتضمن نصوصاً مكتوبة، أو رمزاً كتوقيع المصور أو غيره.
15- يجب أن يحتوي كل ملف رقمي (الصورة) على إسم مختلف ويكتب كما هو موضح في المثال التالي:
xzz-#####- Title .jpg
حيث x تعني رمز الثيمة وتستبدل بالرموز الموضحة أدناه حسب الثيمة المختارة
M ترمز للثيمة الرئيسة الأسود والأبيض بعيون خلاقة.
W ترمز لثيمة حياة البراري.
P ترمز لثيمة الإنسان والعمل.
S ترمز لثيمة الرياضة.
A ترمز لثيمة الطبيعة الصامتة والتجريد.
Y ترمز لمحور صورة المستقبل بعيون المستقبل.
zz هي تسلسل أرقام الصور المستخدمة في استمارة المشاركة
01 – 04 تسلسل أرقام الصور في الثيمات العامة.
01 – 10 هي تسلسل أرقام الصور في مجموعة الأعمال portfolio المشارك بها في الثيمة الرئيسة.
##### تستبدل بالرمز الرقمي الخاص بك والذي يتم ارساله اليك من موقع المسابقة بعد اتمامك تعبئة بيانات الصور في استمارة المشاركة بنجاح.
Title وتعني عنوان الصورة ويحبذ أن يكون مختصراً.
ومثال عام على صور مشاركة في الثيمة الرئيسة سوف تحتوي على التالي:
M01-100521-Morning Sunrise.jpg
M02-100521-Indian Temple.jpg
الرقم المتسلسل وعنوان الصورة يجب أن يكون مطابقاً لتلك التي تم تسجيلها في استمارة المشاركة.
إذا كنت مشاركاً بمجموعة أعمال portfolio في الثيمة الرئيسة يجب إعطاء عنوان للمجموعة ككل إضافة لعنوان لكل صورة في المجموعة.
16- يجب أن تقدم جميع الصورعلى صيغة JPG فقط، وبمقاسات كبيرة وبجودة عالية لا تقل عن 300 dpi ولن تقبل الصور الغير صالحة للطباعة.
للحصول على جودة عالية في طباعة الصور بمقاسات كبيرة يرجى عدم تصغير المقاسات الأصلية للصورة أو تكبير أو تصغير إعدادات الجودة إن كانت تعطي أقل أو أكثر من 300 dpi وبالتالي أصول الصور مهما إختلفت (الكاميرا) الآلة المنتجة وبدون قطع سوف تعطي أفضل النتائج.
17- ترحب المسابقة بالصور التي تم انتاجها بواسطة الفيلم بمختلف مقاساتها المتوسطة والكبيرة، السالبة والموجبة، وصور البانوراما وأعمال الطباعة التي تحتوي على معالجات تقنية "فنية"، على أن يتم مسحها ضوئياً والإشتراك بها كملفات رقمية.
18- لن تقبل الصور التي شاركت في الدورات السابقة للمسابقة.










على المتقدم أن «




19- يتعهد لإدارة المسابقة بأن ملكية حقوق الصور المقدمة كاملة ( شاملة كافة العناصر الموجودة في الصورة والأفكار الابداعية المتعلقة بها )،، تعود له وأن لا تكون منسوخة أو منقولة أو مضافا إليها أي عنصر من أعمال الآخرين.
20- يتعهد بأن الصور المقدمة لم تعط حقوقها – بأي شكل من الأشكال – أو بيعت، أو خصصت، أو رخصت، أو علقت حقوقها لأية جهة أخرى تمنعه من التعامل بحرية مع الصور والحقوق المتصلة بها.
21- يتعهد بأنه حصل على جميع الموافقات الخاصة بالأشخاص الموجودين في الصورة المقدمة، ويسمح بنشرها في الكتب أو المطبوعات أو المعارض بموجب الشروط أعلاه.
22- يخول المسابقة، ويوافق، أن تعرض الصور في معارض تنظمها "هيئة أبوظبي للثقافة والتراث" داخل دولة الإمارات وخارجها.
23- يوافق على أن تقوم المسابقة بإعادة إنتاج، أو أن تقوم بتخويل جهة أخرى بإعادة إنتاج كل الصور، ونشرها في الإعلام الدولي، بواسطة كل الوسائل المتعارف عليها، علماً بأن هذه الموافقة لاتنطبق على الإستخدام التجاري، وتبقى كافة الحقوق الأدبية والمادية للمصور محفوظة في ملكية حقوق الصور.






شروط أخرى «




24- يحق لإدارة المسابقة رفض أية صورة مقدمة، لا تتوافق مع المواصفات أو الأهداف أو المواضيع، دون إبداء أية أسباب.
25- لا يحق للمشترك سحب الصور من المسابقة طالما تقدم بها.
26- المسابقة لاتتحمل مسؤولية فقدان أو تلف أية مشاركة أو رسوم الإشتراك بواسطة البريد أو لأي سبب آخر.
27- شروط الاشتراك في المسابقة قطعية، والمشاركة فيها تُعد موافقة مسبقة وشاملة على الشروط المذكورة أعلاه، هذا وسوف يتم تجاهل المشاركات التي لا تلتزم بالمعايير أعلاه.








برنامج المسابقة «


آخر موعد لإستلام الأعمال 31 مارس 2011
اجتماع لجنة التحكيم 10 أبريل 2011
إخطار المشاركين بالنتائج 15 أبريل 2011


حفل توزيع الجوائز والمعرض مايو 2011
اصدار كتاب المسابقة مايو 2011






لجنة التحكيم «




سوف يعلن عنها لاحقاً وتتكون لجنة التحكيم من خمسة أعضاء من ذوي الخبرة والكفاءات في الفنون والثقافة البصرية من المستويين المحلي والدولي وتضم في عضويتها أعضاء إثنان من مجلس ادارة الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي بالإضافة الى مراقب اللجنة من ادارة المسابقة.










للاستفسار ومزيد من المعلومات «




السيد / بدر النعماني
المدير الفني لمسابقة الامارات للتصوير الفوتوغرافي
هيئة أبوظبي للثقافة والتراث
ص ب: 2380 أبوظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة




هاتف المكتب : +971 2 657 6378
+971 2 6576352
الفاكس : +971 2 4439482
البريد الإلكتروني : bader.alnomani@gmail.com
الموقع الإلكتروني : www.ephotoc.net

ليست هناك تعليقات: