الجمعة، نوفمبر 26، 2010

الكويت: المؤتمر الإقليمي للتعلم الإلكتروني مارس 2011



كلمات ذات صلة: المؤتمر الإقليمي للتعلم الإلكتروني، مؤتمرات علمية، التعلم عن بعد، أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني، ذوي الاحتياجات الخاصة، المناهج الإلكترونية، إدارة عملية التعلم الإلكتروني مؤتمرات علمية 2011

ينعقد في الكويت مؤتمر إقليمي للتعلم الإلكتروني في الفترة الفاصلة بين 28 و 30 مارس 2011 برعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

أهمية انعقاد هذا المؤتمر:

حيث أننا نعيش في عصر تغلبت عليه الابتكارات التكنولوجية ويعتبر فيه التعليم هو الموجه الأساسي لرقي المجتمعات، لذا فلابد من تهيئة الأجيال القادمة وتدريبهم بما يتناسب ومتطلبات هذا العصر مع الاحتفاظ بالقيم والمبادئ الإسلامية والهوية الوطنية.

إن اقتصاد المعرفة الذي يستند في ظهوره كمصطلح حديث على هذه الثورة المعلوماتية لا يعتمد على إنتاج المعرفة فحسب بل أيضاً على وسائل نشر وتداول هذه المعرفة، وهذا يتطلب بنية تحتية متكاملة وأدوات تقنية فاعلة للوصول إلى كل المعارف بشكل أكثر سلاسة وتفاعلية، ومن خلال تقديم خدمات تعليمية حديثة مواكبة لمستحدثات العصر آخذة بمستجدات التكنولوجيا، للانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم المطور الذي يتخذ من التعلم الإلكتروني أسلوباً للتعليم والتعلم.

وحرصاً من المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية على تطوير التعليم في المنطقة من خلال دعم وتعزيز الاستخدام الفاعل لتقنيتي الاتصالات والمعلومات في النظام التعليمي، وفي متابعة آخر المستجدات التقنية وتوظيفها في الارتقاء بمجالات التعليم والتدريب، فقد ارتأى المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية الأخذ بزمام المبادرة من خلال عقد هذا المؤتمر الهام لتحقيـق جملة من الأهـداف .

فوائد انعقاد هذا المؤتمر:

* نشر ومشاركة المعرفة.
* تفعيل الاستفادة من خلال تبادل التجارب العالمية في التعلم الإلكتروني.
* حفز التفاعل المتبادل بين الطلبة والمدرسة وأولياء الأمور.
* المساهمة في توفير بيئة تعليمية أكثر تشويقاً وإثارة للانتباه.
* إتاحة فرص التعلم والتدريب عن بعد.
* توفير المؤسسات التعليمية للأدوات والوسائل التكنولوجية المتقدمة لزيادة فاعلية العملية التعليمية.
* تنمية الفهم والتطبيق عن طريق الوسائط المتعددة التفاعلية.
* تعزيز دور المشاركة المجتمعية.

الهـدف العـام:
تطوير وتحسين العملية التعليمية والسعي نحو مجتمع معلوماتي جامع من خلال الاستخدام الفاعل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيق التعلم الإلكتروني بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية.
أهداف المؤتمر:

* تبادل التجارب والخبرات العالمية في مجال التعلم الإلكتروني.
* تطوير المؤسسات التعليمية والتدريبية الحكومية والأهلية للوصول إلى أفضل الحلول لإدارة نظم ومحتوى التعلم الإلكتروني.
* تحفيز إنشاء بيئات تعليمية إلكترونية متكاملة ذات معايير وضوابط عالمية.
* التعرف على الأساليب والأدوات التعليمية الإلكترونية الحديثة.
* تهيئة الأبناء للتفاعل مع وسائل وخدمات التعلم الإلكتروني.
* تهيئة المعلمين للتعامل مع أساليب التعلم الإلكتروني وتطوير دورهم في إثراء المحتوى الإلكتروني.
* تشجيع أولياء الأمور على الاندماج والاستفادة من نظم إدارة التعلم الحديثة والتفاعل معها.
* الاطلاع على أحدث التطلعات والاتجاهات والتحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني.
* إذكاء روح المنافسة في تقديم أفضل الحلول المبتكرة في التعلم الإلكتروني.

محـاور المؤتمـر:
1 – تصميم وتطوير المناهج الإلكترونية:

* المعايير والضوابط العالمية في التعلم الإلكتروني.
* تحويل المناهج الورقية إلى مناهج إلكترونية.
* التصميم التعليمي للأنشطة: نظريات ونماذج.
* مناهج التعلم الإلكتروني.
* التعلم الإلكتروني: تكتيك واستراتيجية.
* تطوير وتكامل المحتوى الإلكتروني.
* القضايا التربوية في تطوير المحتوى الإلكتروني.
* واجهات التطبيق الذكية.
* دور المعلم في تطوير المحتوى الإلكتروني.

2 – أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني:

* بيئات التعلم الإلكتروني.
* الوسائط المتعددة في التعلم الإلكتروني.
* معدات وبرمجيات التعلم الإلكتروني الحديثة.
* التوجهات المستقبلية لتقنيات التعلم الإلكتروني.
* التعلم باستخدام الشبكة العنكبوتية.
* أدوات تأليف وإعداد الدروس الإلكترونية.
* الحماية والخصوصية في التعلم الإلكتروني.
* أنظمة التعلم الإلكتروني التفاعلية.
* استخدام الأجهزة المتنقلة في التعلم الإلكتروني.
* الفصول الذكية وأدواتها.
* المكتبات الرقمية.

3 – التعلم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة:

* حلول التعلم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة.
* مواصفات أنظمة وبرمجيات التعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
* موائمة تطبيقات المحتوى الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة.
* التقنيات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة.
* معايير رصد وتقويم صعوبات التعلم.

4 – مجالات التعلم الإلكتروني والتجارب العالمية:

* تجارب التعلم الإلكتروني بالمدارس ومؤسسات التعليم العالي.
* التعلم الإلكتروني المنزلي.
* تجارب في التعلم عن بعد.
* من التعلم الإلكتروني إلى التعلم المتكامل.
* الخبرات العالمية في مجالات التعلم الإلكتروني.

5 – إدارة عملية التعلم الإلكتروني وتأثيراتها الاجتماعية والتقنية:

* السياسات والتشريعات المنظمة للتعلم الإلكتروني.
* التوعية بثقافة التغيير نحو التعلم الإلكتروني.
* التحديات الاجتماعية والثقافية للتعلم الإلكتروني.
* تأثير تكنولوجيا التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية.
* سلوك المتعلمين في الفصول الذكية.
* جاهزية الهيئة التعليمية.
* تفاعل المعلمين، أولياء الأمور والطلاب.
* معايير تقييم وقياس الأداء لأنشطة التعلم الإلكتروني.
* المسؤوليات والأخلاقيات المهنية.
* المعايير والإدارة.

إرشادات تقديم الأوراق العلمية:

ترحب اللجنة التنظيمية العليا للمؤتمر بالبحوث الأصيلة التي تمثل إضافة جديدة لم يسبق نشرها من قبل، حيث يجب اتباع النموذج الخاص بكتابة الورقة العلمية الموجود على الموقع الإلكتروني، مع مراعاة الشروط التالية:

* يكتب ملخص البحث (500 كلمة) والورقة العلمية كاملة باللغة الإنجليزية على صفحة قياس A4.
* يجب أن تكون عدد أوراق البحث في حدود (8-10) صفحات (A4) بما فيها الأشكال والصور ,والجداول مع طباعتها مسافة منفردة.
* يرسل ملخص البحث والورقة العلمية الكاملة إلكترونياً عن طريق الموقع الالكتروني للمؤتمر أو إلى البريد الإلكتروني الخاص باللجنة العلمية (scientific@redsoft.org) في موعـد أقصـاه 20 نوفمبر 2010.
* يتم إشعار الباحثين بقبول بحوثهم والملاحظات عليها في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2010.

ليست هناك تعليقات: