الجمعة، يناير 20، 2012

قصيدة ...نفس الريحه ...ديوان المتحولين ..للشاعر / جاسر جمال الدين

قصيدة ...نفس الريحه ...ديوان المتحولين ..

صحيت النهارده ..
وف مناخيرى نفس الريحه ..
بتاعة السنه اللى فاتت ..
مع انى كنت فاكر ..
ان الشمس النهارده
هتوزع على العيال بسكوتات وشبسيات
وتوزع على العيال اللى اكبر شويه ...
كشاكيل مدرسيه ولعبة بنك الحظ ..ونضارات من الغاليه
واللى اكبر شويه...
بنطلونات جينز ...وفرحه بتحمر الخدود وتبرق العينين
واللى اكبر شويه...
عرايس وعرسان.. وشقق متزينه بضحكات مهموسه..
وازايز بريحة ياسمين معتقه ..
واللى اكبر شويه ..
عربيات محمله كراتين مليانه دفا من الاصلى ..
كنت فاكر الشمس مش هتنسى حد ...
النهارده طالع مغيم
وف مناخيرى نفس الريحه
بتاعة السنه اللى فاتت

الخميس، يناير 19، 2012

"سعد عبد الرحمن" يكلف لجنة من الشئون القانونية بالتحقيق فى واقعة ثقافة الفيوم.. وفض الاعتصام

الشربيني والمتضامنون معه يفضون الاعتصام


المصدر _ اخبار فيومنا
أعلن محمد مجدى التابعى أحد العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة من خلال جروب "لا للفساد" بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سعد عبدالرحمن كلف لجنة من الشئون القانونية بالهيئة بالذهاب إلى قصر ثقافة الفيوم، والتحقيق فى ما تقدم به محمد الشربينى من شكوى ضد أحد الموظفات بقصر ثقافة الفيوم، نظراً لتعديها عليه بالسب، وحفظ التحقيق من قبل المسئولين بالهيئة دون استدعاء أى طرف فى الأزمة أو التحقيق فى الواقعة.


وأضاف التابعى أن رئيس الهيئة كلف أيضا حسن الخولى رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بالذهاب شخصيا إلى الفرع، لحل هذه المشكلة، على أن تباشر الشئون القانونية بالهيئة ما يستجد من أمور.


الجدير بالذكر أنه أعلن محمد الشربينى الموظف بقصر ثقافة الفيوم أعتصامه صباح أمس بالقصر، نظراً لحفظ الهيئة التحقيق فى واقعة سبه من إحدى الموظفات بالقصر، وأعلن معه التضامن مجموعة من العاملين معه وفنانى الفيوم.

اعتصام رواد وموظفي قصر ثقافة الفيوم تضامنا مع موظف تعرض للسب والقذف

المصدر :- اخبار الفيوم ثانية بثانية


احتشد مساء أمس أمام قصر ثقافة الفيوم مجموعة من فنانى ومبدعى الفيوم بالإضافة إلى مجموعة من موظفى القصر، للتضامن مع زميلهم محمد الشربينى الذى تعرض للسب من أحد قيادات الهيئة وقدم مذكرة بذلك ولم تفعل الهيئة أى شىء.


كما أعلنت مجموعة من العاملين بالهيئة فى المحافظات المختلفة التضامن مع زميلهم محمد الشربينى من خلال موقع التواصل الاجتماعى فيس، والذى حفظ التحقيق فى واقعة سبه دون اتخاذ أى إجراء من المسئولين بالهيئة.


واقترح البعض من خلال الجروب تكوين مجموعة من أعضاء الجروب والذهاب إلى قصر ثقافة الفيوم للتضامن مع زميلهم محمد الشربينى، فيما أعلن البعض بالفعل عزمهم على الذهاب صباح اليوم إلى القصر للتضامن معه، متسألين عن الأسباب التى اسنتد إليها رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد فى حفظ الشكوى المقدمة من محمد الشربينى؟، كيف يتم حفظ شكوى مقدمة من أى موظف فى الهيئة دون أن يتم التحقيق فيها؟.


الجدير بالذكر أنه دخل عدد من موظفى ورواد قصر ثقافة الفيوم فى اعتصام مفتوح أمس الأربعاء، داخل القصر احتجاجا على إغلاق التحقيق فى واقعة اعتداء موظفة بالسب والقذف على محمد الشربينى موظف بقصر ثقافة الفيوم.

الأربعاء، يناير 18، 2012

رئيس هيئة الكتاب :- هيكل يعتذر عن حضور معرض الكتاب لاسباب موضوعية


رئيس هيئة الكتاب: هيكل اعتذر عن الحضور لمعرض الكتاب لأسباب موضوعية

 المصدر / مجلة مصر المحروسة

قال أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل قد اعتذر عن تلبية الدعوة لاستضافته بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والأربعين والتي تنطلق الأحد المقبل بأرض المعارض، لأسباب موضوعية رفض مجاهد ذكرها.
وأضاف مجاهد أن اعتذاره خسارة فادحة ولكني قدرت موقفه بعد أن أخبرني بالسبب في اتصال هاتفي، جاء ذلك خلال الموتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بمقر الهيئة العامة للكتاب للإعلان عن التفاصيل النهائية للمعرض.
وقال مجاهد إن المعرض سيكون مفتوحا من اليوم الأول للجمهور حيث لم يعد هناك اجتماع للرئيس مع المثقفين، ولا مانع لدينا من أن يزاحم أحد من الجمهور وزيرا بالمعرض

رواية جديدة للاديبة صابرين الصباغ :"امراة نصفها بحر "


صدر مؤخرا رواية " امراة نصفها بحر " للروائية صابرين الصباغ عن دار غراب للنشر 



وسبق ان صدر للروائية عدد من الاصدارات منها


وصية أم ... مجموعة قصصية


تكات الحريف ... مجموعة قصصية


الفرار إلى قفص ... مجموعة قصصية


عندما تموت الملائكة .. رواية


الغزال العاشق ... رواية


الساعة العاشقة صباحا ... قصيدة نثرية


طعنات رجل .. مجموعة قصصية




افتتاح معرض الشهيد الفنان زياد بكير بالهناجر اليوم

تقرر موعد معرض الأعمال الفنية للشهيد الفنان زياد بكير، وسيكون بقاعة الهناجر بساحة دار زياد محمد صالح بكير (37 عاما) فنان تشكيلى ومصمم جرافيك بدار الأوبرا
قامت والدة الشهيد المهندسة سوسن فؤاد بتحضير المعرض لمدة أكبر من خمسة أشهر، وكانت هذه هى وسيلتها لتشعر بقليل من هدوء النفس.
والشهيد اب لثلاثة من الأبناء، ليس له أى صلة بحركات أو أحزاب معارضة اشترك فى المظاهرات فقط ليتضامن مع الشباب الذى ينشد الديمقراطية.
انقطعت أخباره منذ يوم 28/1 حاول أهله الاتصال به ولكن بلا جدوى فتليفونه مغلق. وبعد يومين كاملين من القلق والترقب والبحث علمت الأسرة من أحد زملاء زياد أنهما التقيا فى ميدان التحرير، وكانا فى المنطقة التى تقع خلف مجمع التحرير ناحية مسجد عمر مكرم حيث توجد دبابات الجيش ويقوم الشباب بحراسة المواقع، تركه زميله الساعة 11 مساء تقريبا للاطمئنان فى جراج السفارة الأمريكية حيث وردهم خبر سرقة بعض السيارات وعند عودته بعد دقائق قليلة، كان زياد قد اختفي.
وقد تم العثور 10/3 علي جثمانه مصاب برصاصتين غدرا

الثلاثاء، يناير 17، 2012

مؤتمر الراحل خيري شلبي 17-18يناير بالاعلي للثقافة

يرأسه" جمال الغيطاني"
ومن محاوره 
بلاغة الخطاب السردى، الموروث الشعبى، النص الدرامى، الفن الصحفى، أدب خيرى شلبى فى عيون الشباب".

تقيم لجنة الشباب باتحاد كتاب مصر،
والتى يرأسها الناقد الدكتور شريف الجيار مؤتمرها الأول، عن الراحل الكبير خيرى شلبى(31 يناير 1938 - 9 سبتمبر 2011) تحت عنوان "الوتد..خيرى شلبى.. مدارات الإبداع.. وأحلام البسطاء"،
وذلك يومى( 17 - 18 يناير ) بمقر المجلس الأعلى للثقافة، بدار الأوبرا.و ذلك بحضور وزير الثقافة الأستاذ الدكتور شاكر عبد الحميد.
ويرأس المؤتمر الروائى الكبير "جمال الغيطانى" ويشارك فيه نخبة من الباحثين، وتتناول أبحاث المؤتمر إبداع "خيرى شلبى" عبر عدة محاور منها "بلاغة الخطاب السردى، الموروث الشعبى، النص الدرامى، الفن الصحفى، أدب خيرى شلبى فى عيون الشباب".
يحضر المؤتمر نخبة متميزة من الأدباء و الكتاب; حيث تكون مناسبة طيبة لتفاعل شباب الكتاب مع الوسط الأدبي بصفة عامة, و أدب الراحل خيري شلبي..بصفة خاصة

الطفل كريم ثروت عكاشة يفوز بجائزة الملتقي الفينيقي الصغير



وكالة انباء الشعر

أعلنت لجنة تحكيم الملتقى الجهوى الفينيقى الصغير الأول بتونس منح الطفل كريم ثروت عكاشة "أسيوط - مصر"، جائزة القصة القصيرة ضمن أفضل ثلاثة أطفال مبدعين فى الوطن العربى فى مجال التأليف والكتابة الأدبية القصصية الإبداعية.


تأبين الراحل ابراهيم أصلان بجمعية محبى الفنون الجميلة



تأبين الراحل ابرهيم اصلان بجمعية الفنون الجميلة



تقيم جمعية محبى الفنون الجميلة 3 ش أحمد باشا ـ جاردن سيتى فى تمام السابعة من مساء الأربعاء الموافق 18 يناير 2012 حفل تأبين للروائى الكبير ابراهيم أصلان المتحدثون:هشام أصلان /عبلة الروينى /سعيد الكفراوى/ حمدى ابو جليل /محمد بدوى /  منتصر القفاش/ نجلاء علام /مي خالد /مؤمن المحمدى/ سهى زكى/ أحمد زغلول الشيطى ... وآخرون
ويدير اللقاء الشاعر والناقد شعبان يوسف ـ مقرر النشاط الثقافى

الاثنين، يناير 16، 2012

استعداداً لإعلان القائمة القصيرة..الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبدأ أعمالها غداً



استعداداً لإعلان القائمة القصيرة..الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبدأ أعمالها غداً

الاثنين, 2012.01.16 (GMT+3)

وكالة أنباء الشعر – أبوظبي


تبدأ الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب يوم غدٍ الثلاثاء أول اجتماعاتها والتي ستستمرّ على مدى الثلاثة أيام القادمة حتى 19 يناير، في أبوظبي برئاسة د. علي بن تميم، الأمين العام للجائزة، وبحضور كل من الأعضاء د. علي راشد النعيمي من الإمارات العربية المتحدة، ود. سعيد محمد توفيق من مصر، ويورغن بوز من ألمانيا، ود. خليل محمد الشيخ من الأردن، ود. مسعود عبد الله ضاهر من لبنان، ود. كاظم جهاد حسن من العراق/فرنسا، ود. محمد بنيس من المغرب، و د. سهام عبد الوهاب الفريح من الكويت.


وتتضمن أجندة أعمال الهيئة العلمية العديد من المحاور أهمّها مراجعة تقارير التحكيم للأعمال المرشحة في القوائم الطويلة في كافة فروع الجائزة واختيار العناوين التي ستندرج في القائمة القصيرة تمهيداً لاختيار الفائزين وتقديمها لمجلس أمناء الجائزة لإقرارها بالإضافة الى دراسة عدد من البنود المتعلّقة بالعمليات التنظيمية بالجائزة وتحديد الندوات والأنشطة الثقافية التي ستشارك بها الجائزة خلال العام الحالي 2012.


وقد قامت الجائزة على مدى الأسبوعين الماضيين بإعلان قائمتها الطويلة للكتب والمؤلفات المرشحّة للفوز بمجموع وصل الى 41 عملاً توزّع في فروع التنمية وبناء الدولة والمؤلف الشاب والآداب والترجمة وأدب الطفل وذكر الأمين العام بأن الاعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي من الفروع اذا رأت الهيئة العلمية أو مجلس الأمناء ضرورة ذلك، فالإعلان عن قوائم الكتب المرشحة يهدف الى تسليط الضوء على الأعمال المقدمة.


ويذكر أنّه قد أُغلق باب الترشح للدورة الحالية في منتصف أكتوبر 2011 الماضي باستلام ما يزيد عن 560 مشاركة من خمسٍ وعشرين دولة عربية وعالمية في كافة الفروع. ومن الجدير بالذكر أنه سيعلن عن أسماء الفائزين في مارس القادم 2012 بالتوازي مع بدء أعمال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، على أن تختتم الجائزة دورتها السادسة بحفل تكريمي لتوزيع الجوائز في 29 مارس من العام الحالي.

مبادرة واقعية للنهوض بالمسرح المصري



مبادرة واقعية للنهوض بالمسرح المصري


(نكون أو لا نكون)




هذه المبادرة دعا إليها عدد من المسرحيين الذين ينتمون إلى كافة أطياف الفن المسرحى، من أجل النهوض بالمسرح المصري، فى محاولة لتجاوز كل ما مر به من أزمات، وحتى يتاح له القيام بدوره التنويري فى تنمية ونشر الوعى ، والإلتحام بهموم الجماهير .
وتتضمن هذه المبادرة عدة خطوات كالتالى
1- إقتراح وتعديل وتفعيل القوانين واللوائح المنظمة للإبداع والثقافة، وحماية حرية الإبداع والفكر بشكل عام، وفى مجالات المسرح بشكل خاص .
2- وضع خطة لتوفير وتطوير الفضاءات المسرحية بشكل عام .
3- العمل على تطوير النظم الإدارية وقدرات الفنيين والإداريين العاملين بالمجال المسرحي، وتطهيرها من الفساد والجمود.
4- تنمية الإبداع والمبدع وحفظ حقوقه على كافة الأصعدة .
5- إعادة تنظيم العلاقة بين المسرح المصري والمنظمات الدولية والمحلية الداعمة له.
6- وضع آليات خطة عمل لتفعيل هذه المبادرة مع كافة المؤسسات والهيئات والكيانات المعنية بالفن المسرحى وكل مجالات الفن والثقافة، فى كافة أقاليم مصر .
7- السعى للتواصل مع كافة المؤسسات الإعلامية ووسائل الإتصال نشراً للوعى بالثقافة المسرحية .
إن هذه المبادرة معنية بكل قضايا ومشكلات المسرح المصري فى بقطاعاته التالية
مسرح المحترفين ( البيت الفنى للمسرح-البيت الفنى للفنون الشعبية والإستعراضية – المركز الثقافى القومى ‘الأوبرا‘ – مسرح الهيئة العامة لقصور الثقافة – مسرح القطاع الخاص ‘ التجاري‘ فرق المسرح المستقل ) .
مسرح الهــــــواة ( المسرح الجامعى – مسرح مراكز الشباب – مسرح العمال والشركات – مسرح الأحزاب – مسرح الفلاحين – المسرح المدرسي – المسرح الكنسي - مسرح المراكز الثقافية – مسرح الجمعيات الأهلية – فرق نوادي المسرح بالثقافة الجماهيرية – بعض الفرق المسرحية المستقلة ) .
إن هذه المبادرة تسعى لضم كافة المسرحيين والدعوة فى أقرب وقت ممكن لمؤتمر موسع للإتفاق على بدء سريان العمل ببنود هذه المبادرة .





الموقعون على المبادرة
برجاء كتابة الإسم الثلاثى وإسم الشهرة والعمل

محمد على عبد الخالق ( محمد عبدالخالق/ مخرج مسرحى ) - عبير على عبد الرحيم ( عبير على/ مخرجة مسرحية ) - عادل حسان حسن(عادل حسان/مخرج مسرحي) - رشاعبدالمنعم(كاتبة مسرحية) - سيد فؤاد(كاتب ومخرج مسرحي) - هاني عفيفى(مخرج مسرحي)- خالد رسلان (ناقد مسرحي)- محمد فوزي(مخرج مسرحي) - هاني عبدالناصر(ممثل ومخرج مسرحي)

ونادي أدب اطسا يحتفل بذكري ثورة 25 يناير

القاص /عصام الزهيري رئيس نادي ادب اطسا
بمناسبة الذكري الاولي لثورة 25 يناير يقيم نادي الادب باطسا امسية ادبية في تمام الخامسة من مساء يوم السبت الموافق 21/1/2012 بقاعة مركزشباب مدينة اطسا كما يقيم بيت ثقافةاطسا في نفس اليوم معرضا للفنون التشكيلية خصصت اعماله لتغطية احداث الثورة....وبهذه المناسبة يتوجه نادي الادب بالدعـــوة لجميع الاخوه من ادباء محافظة الفيوم للمشاركة في هذه الامسية .

فرع ثقافة الفيوم يحتفل بثورة 25 يناير

تحت رعاية الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ينظم فرع ثقافة الفيوم


التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية احتفالا بذكرى ثورة 25 يناير تشمل إقامة محاضرة تحت عنوان “الذكرى الأولى للثورة” بمكتبة الفيوم العامة يوم 17 يناير الجارى ضمن مشروع منتدى الشباب للفكر والإبداع، كما تنظم احتفالية فنية تتضمن عروض مسرح عرائس عن ثورة 25 يناير فى الحادية عشر صباح 24 يناير ومحاضرة بعنوان “المرأة والعمل السياسي” فى الحادية عشر صباح يوم 26 يناير.

المصدر - fayoum2day.com: http://www.fayoum2day.com/?p=9614#ixzz1jcs1fNPK

الأحد، يناير 08، 2012

قصيدة.... المجد للثوار .. للشاعر / سعيد شحاته









1

هنا العسكريون محضُ قنابل

هنا الهاشميون محضُ افتراء

هنا أنت والكاتبُ القرفصاء

وبائعةُ الوردِ فوق الضحايا

تفتّش عن زنبقات السماء

وسيدةُ القصر بين المرايا

تهاتف سرا بيوت البغاء

وأنت تسير على الأرض هونًا

وتنفخ سُمّك "كعك الإباء

فأنت الذى أطلق السهم فينا

وأنت المظفّرُ فى كربلاء

فكيف نحارب ربًّا ضعيفًا

يسير على الأرض كالخنفساء؟



2

- المجدُ للثوّارِ صنّاعِ الحياه

من قالوا لا فى وجهِ من أحنوا الجباه –

المجد لجنود الإله فى الأرض

لعشوش يمامك فى انحطاط البرد

للى استعانوا...

وقاموا صلّوا الفرض

المجد للورد اللى ع الصفين

لملايكه نازلين فى الميدان حافيين

لمراكبى ماشى يغنى ع الشطين

لقلوب بريئه وضحكتين صافيين

لشعاع أمل فى ملامح الرافضين

لإيدين بترسم ضحكة العشاق

وإيدين بتزرع شاليتين ياسمين

وإيدين بتكتب ع الجدار طالعين

نعدل خطاكى ونخلقك م الطين

المجد للواقفين على القُبّه

بيقيسوا مصر بمسطره ونِبّه

وبيزرعوا الأحلام على التبّه

المجد للحبّه اللى فى كفوفى

المجد لدروعك ولسيوفى

للى انكتب بالمصرى والكوفى

واللى ابتسم لك واشترى ضيوفى

وكتب حروفك قبل ما تشوفى

المجد مجد الصوفى والرايه

لوشوش بتزرع فيكى ضلايه

للى استقاموا وسقّفوا معايا

المجد للوطن اللى جوايا

لمرايه واقفه تبصّ فى مرايه

لدموع عنيكى وقوّة الآيه

لرحايا دايره وقلب سلايه

المجد للفايه وشواشى الريح

لقلم فصيح ولمعجبانى صريح

الديك وقف على قبلتك بيصيح

خدتينى من غير إذن أو تصريح

ضميتى قلبى برقة الصايمين

ورسمتى قلبك مرتبه ومراجيح

وعملتى روحى ضريح لأوجاعك

حطيت إيديا ف إيد كلاب الروم

وراهنت بيكى وخنت أتباعك

ومشيت فى طهطا وطلخا والفيوم

أهتف وأبيع وأضحك لبياعك

وألعن طباعى وأسبّ فى طباعك

ملعون أبو الوطن اللى مات م الجوع

لو كنتى هتضمينى لجياعك

المجد لدراعك سلاح الموت

لعيون حبيبتى وضربة النبوت

لغيطان دره وكردان لبنت بنوت

لدموع جدع عبّى النهار فى بيوت

لميدان طلع يهتف بعلو الصوت

لتابوت وطن ووطن أساسه تابوت

للى ابتسم للنور فى بطن الحوت

للقوت فى لحظة ما السكوت ينذلّ

المجد للثوره ف وطن محتلّ

للى انتفض فى جيوش غبى ومختلّ

لعيال بتجرى تبيع عيدان الفل

لضلوع صبيّه بتترعش فى الطل

المجد للكل ف بدن واحد

للواحد الواقف وراه الكل

المجد للذل ف طريق النور

للأرض لو فارت كما التنور

للضحكه لو هزّت زوايا الدور

لدراع حبيبتى المرمر البنور

لطيور بتهتف خلف سرب طيور

للخاتم المسحور بضلعينى

لطبيعه مصرى وروح فلسطينى

يا صاحبة الصون والرجال الدون

ذليتى أمى يا ريت تذلينى

والدى اللى حارب جرارات الكون

شرب المرض بالمعلقه الصينى

وفتح لى عبه يبوح لى بالمكنون

وفرد لى إيده عشان يعدّينى

يا مصبّره المعتوه على المأمون

صبى الوجع فى عروقى واسقينى

طالع بقلبى المهرى والمعجون

ألحس تراب الرفض فى جبينى

طالع معايا ملخص المضمون

وف إيدى سيف وبياده حطينى

المجد للزينى وحسن ودياب

للى انتشى وخبّط على الأبواب

لكتاب رفض يضحك فى وش كتاب

طالعين مع الدراويش على الأعتاب

طالعين نسفّ محبتك بتراب

المجد للأحباب على السكّه

لجنيه ورق على كام جنيه فكّه

المجد للتلميذ على الدكّه

لغناوى عكّا وأنبياء الرب

لحبيب زلِيخا اللى اتولد فى الجُبّ

للأب لمّا يواجه البهوات

يا رافضه تدينى انتصار الذات

يا محكمه ف روحى الكلاب والجات

ومعذبانى ف حضرة الباشوات

لو مات شعار الحلم فى ضلوعى

وصى الصبايا يفوّقوا الأموات

المجد للشعارات ولميدانى

للى اعترض على عمّه سلطانى

للى انحنى ووقفنى بحصانى

وحدفنى يمّ هناك وعلانى

المجد للبانى الوطن بدراع

للى اشترى وتاجر وباع واتباع

ورفض سكاتى وبدّل الأوضاع

المجد للأتباع وللساحه

للى انتصر على كلبه نبّاحه

لملاك معاه كرباج وتفاحه

لأراضى بور وأراضى طرّاحه

المجد للفلاحه بنت الدار

لمقام حبيبى وفرحة الزوّار

لعودين جريد فى مواكب الأنصار

المجد للسريحه والأنفار

المجد للأحرار ولاد الضىّ

يا أم الشفايف وردتين نوّار

قلبى المشاكس ينطويلك طىّ

مطرح ما تمشى بيطرح الصبّار

والنيل بيشرب من إيديكى النىّ

من يوم ما أرضك طلّعت ثوار

حسيت بإن الأرض كائن حىّ

السبت، يناير 07، 2012

وفاة «مالك الحزين» إبراهيم أصلان عن عمر 77 سنة


نقلا عن / المصري اليوم

توفى الكاتب إبراهيم أصلان، عصر السبت، عن عمر يناهز 77 عاما، وكان صاحب «مالك الحزين» قد ألمت به وعكة صحية قبل أسبوع، إثر تناوله عقاقير طبية لمقاومة نزلة برد، فأثرت سلبا على عضلة القلب، مما دفع الأسرة إلى نقله لمستشفى قصر العينى الفرنساوى، وغادرها منذ 5 أيام، بعد تماثله للشفاء.

وأجرى أصلان، أحد أبرز كتاب الستينيات، أكثر من جراحة بالقلب، الأولى كانت لتغيير الشرايين فى لندن، قبل 20 عاما، والثانية منذ خمس سنوات.

ولد إبراهيم أصلان فى محافظة الغربية، ونشأ في القاهرة، وتحديدا فى حي إمبابة والكيت كات، وهى الأماكن التى حضرت بقوة في كتاباته، بداية من باكورة أعماله «بحيرة المساء»مرورا برواية «مالك الحزين»، وحتى كتابه «حكايات فضل الله عثمان»، و«عصافير النيل».

عمل صاحب «يوسف والرداء»بهيئة البريد، وانتدب للعمل نائبا لرئيس تحرير سلسلة مختارات فصول من سبتمبر 1987 إلى نهاية 1995، ثم رئيسا لتحرير سلسلة آفاق الكتابة التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة حتى عام 1999، وعمل مسؤولا عن القسم الثقافى بجريدة الحياة اللندنية (مكتب القاهرة) منذ 1992 وحتى وفاته.

نال الأديب الكبير عددا من الجوائز، منها جائزة طه حسين من جامعة المنيا عام 1998 عن رواية «مالك الحزين»،وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2004، وجائزة كفافيس الدولية عام 2005، وجائزة ساويرس للآداب عام 2006 عن حكايات فضل الله عثمان.

الجمعة، يناير 06، 2012

فلول العار ..... شعر / عماد على قطري

فلول العار شعر عماد على قطري


وطني بلاد المجد

لن يرضى البغاث

و لم يكن وطن النسور

ونجمة القيد الكئيب

نحن الذين تسابقوا نحو العلا



و يشدهم فجر التحرر

فامتطوا شمس الإباء

و عاندوا سيف المغيب

ذهب الخليع

و لم تزل أرض الكنانة

تشتكي جرذان حقد

هالها طوفان نيل

حطم الظلم الرهيب

وهم بعقل الأغبياء يشدهم

لعصور ظلم شردت شمس البلاد

و هدهم دمنا الشهيد

محطم الأوثان و الفكر المريب

قل للفلول وكل علج منتم للوهم

أو للزيف

لااااااااااااااااااااا

مصر انتمت للنيل

و الشعب الأبي

فغردت كل الدروب

و هلل الوادي الخصيب

أنتم بقايا العار من زمن الخليع

و كلنا نفدي إباء النيل

نأبى وجهكم

وجه الأذى

و الذل

و العهد الجديب

النيل ثار

فجاوبت كل الضفاف

و غردت صحراؤنا

و تسابقت كل الجبال

و عاند الزبد العقيم

و مادرى أن البقاء لمائنا الحر الحبيب

هي ثورة التحرير غالت وهمكم

و الفجر جاء

و شمسنا

و نسائم النصر المبين تعطرت

ببهاء نيل خالد

يبقى على مر الزمان هو الأبي

هو المصيب

هي ثورة التحرير تفضح جهلكم

كيف انتميتم للهباء

و قد سما دمنا الشهيد

إلى الخلود مغردا

يحكي عن الثوار

و النيل النجيب

شعب ونيل

و الدروب أبية

نأبى الدنية

و الركون لعابر

و على الجباه كرامة منقوشة

و فؤادنا صب

ونعشق أرضنا

و نئوب مهما أسرفت في خطوها

قدم الغريب

قد يحسب الجهلاء أنا نرتضي

وجه الغشوم

و طغمة الإفساد

و الليل المعربد

و النجوم ونسرها

هل غرهم صبرالحليم

و صمتنا

لا يعلمون بغضبة المصري

والشوق الجموح لطلة الفجر القريب

عشنا نقاوم كل قبح

و الظلام

و ثلة الأوغاد

و القيد الكئيب

ولم نزل نرمي سهام النور

نبني حلمنا

ما هزنا وجه الغشوم و حزبه

بل ما انحنى نيل الإباء

و لا ارتضى وجه الأفاعي

و القرود

و باعة الأوهام

في الزمن العصيب

أنتم فلول

بل و أحقر من نعال شهيدنا

ذاك المسافر في الخلود

إلى الجنان ورحمة الرب الذي سبحانه

كتب القصاص من الجناة

فأبشروابالعدل يحكم لن يخيب

أنتم فلول

ما حفلنا بالقذى

تفني العناكب

و البقاء لنيلنا

للشعب

للشهداء

للمجد المحلق

للخصوبة

للندى

و ختامها النصر للبلد الحبيب

السبت، ديسمبر 31، 2011

الشاعر سيد البالوي يطلق دعوة للشراكة للنهوض بالثقافة والفكر والتنوير


اطلق الشاعر سيد البالوي المنسق العم لجمعة النيل الادبية دعوة عامة لجميع المؤسسات الثقافية الحكومية والاهلية ولمثقفي وكتاب وادباء مصر وشبابها الواعي للتحرك بتحمل مسؤليتها تجاه حضارة وتاريخ مصر العظيم ما اطلق عليه _ شراكة _ والابتعاد عن فكرة العمل الفردي حفاظا علي التنمية الثقافية في ربوع مصر 
وهدا نص دعوة البالوي :-



بسم الله الرحمن الرحيم
دعوة عامة ومفتوحة للجميع

انطلاقا من الحس الوطني والحرص على التنمية الثقافيةوالنهوض بالثقافة المصرية واثراء الحركة الادبية ودعم ورعاية المواهب الشابة في شتى فنون الابداع الادبي والثقافي وتخريج جيل يمتلك زمام القيادة عن جدارة واستحقاق وتقريب الفجوة بين أجيال الشباب وجيل الكوادر والعظماء من أدباء مصر والوطن العربي

تدعوجماعة النيل الادبية
كل المؤسسات الثقافية الرسمية منها والاهلية وكل الجمعيات و الروابط والجماعات والحركات والمنتديات والصالونات وكل الادباء والشعراء والمثقفين والمهتمين بالنهوض بالثقافة المصرية أن يتحملوا كامل المسئولية امام ضمائرهم وامام التاريخ عن ما وصلت له الحياة الثقافية في مصر من التشتت والفردية في العمل .
وتدعو الجميع الي اقامة شراكة حقيقية على ارض الواقع تعيد للثقافة المصرية الوجة المشرق و يمثل فيها جميع الثقافات المصرية من قاهرية وصعيدية وبحرية وبدوية ونوبية الكل واحد في وطن واحد .

كما نهيب بالشباب المصري المثقف الحفاظ على مكتسبات الحضارة المصرية والثوابت الوطنية وتفويت
الفرصة على اصحاب المطامع وغربان الخراب الذين يعملون لمصلحة اعداء الوطن و تمزيق البلاد.
وناكد أن الثقافة هى الجسر الوحيد الذى يمكن ان يعبر علية الجميع نحو وطن متقدم وحضاري

سيد البالوي
المنسق العام والمتحدث الرسمي

المدونة تهنئ الشعب المصري بالعام الجديد .... والاخوة المسيحيين بالعيد


تتقدم المدونة للشعب المصري العظيم وثواره الاحرار بالتهنئة بالعام الجديد 2012 كماتهنئ الاخوة المسيحيين بعيدهم داعيين الله تعالي ان يوحد الامة ويلم الشمل ويقيها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

الشاعر سيد لطفي يكتب "--- تهنئة الاقباط بعيدهم ...اراء العلماء


الشاعر سيد لطفي يكتب :- تهنئة الاقباط بعيدهم ...اراء العلماء 


هؤلاء هم العلماء الشرفاء الذين اجازوا للمسلمين تهنئة الاقباط بعيدهم وهذه حجتهم الله اكبر ولعن الله الفتنة وقائدها وموقظها......................ما موقف المسلم من هؤلاء (غير المسلمين) المسالمين لهم، الذين لا يعادون المسلمين، ولا يقاتلونهم في دينهم، ولم يخرجوهم من ديارهم أو يظاهروا على إخراجهم؟






إن القرآن الكريم قد وضع دستور العلاقة بين المسلمين وغيرهم في آيتين من كتاب الله تعالى في سورة الممتحنة، وقد نزلت في شأن المشركين الوثنيين، نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين. إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم، وظاهروا على إخراجكم، أن تولوهم، ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون )) الممتحنة: 8-9.
ففرقت الآيتان بين المسالمين للمسلمين والمحاربين لهم:


فالأولون (المسالمون): شرعت الآية الكريمة برهم والإقساط إليهم، والقسط يعني: العدل، والبر يعني: الإحسان والفضل، وهو فوق العدل، فالعدل: أن تأخذ حقك، والبر: أن تتنازل عن بعض حقك. العدل أو القسط: أن تعطي الشخص حقه لا تنقص منه. والبر: أن تزيده على حقه فضلا وإحسانا.


وأما الآخرون الذين نهت الآية الأخرى عن موالاتهم: فهم الذين عادوا المسلمين وقاتلوهم، وأخرجوهم من أوطانهم بغير حق إلا أن يقولوا: ربنا الله، كما فعلت قريش ومشركو مكة بالرسول – صلى الله عليه وسلم - وأصحابه.
وقد اختار القرآن للتعامل مع المسالمين كلمة (البر) حين قال: (أن تبروهم) وهي الكلمة المستخدمة في أعظم حق على الإنسان بعد حق الله تعالى، وهو (بر الوالدين).


وقد روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنهما - أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال :salla-icon:: "صلي أمك" ( متفق عليه).
هذا وهي مشركة، ومعلوم أن موقف الإسلام من أهل الكتاب أخف من موقفه من المشركين الوثنيين.


حتى إن القرآن أجاز مؤاكلتهم ومصاهرتهم، بمعنى: أن يأكل من ذبائحهم ويتزوج من نسائهم،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةفي سورة المائدة: ((وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم، والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم)) المائدة:5.


ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: وجود المودة بين الزوجين،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: ((ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)) الروم: 21.
وكيف لا يود الرجل زوجته وربة بيته وشريكة عمره، وأم أولاده؟ وقد قال تعالى في بيان علاقة الأزواج بعضهم ببعض:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)) البقرة: 187.


ومن لوازم هذا الزواج وثمراته: المصاهرة بين الأسرتين، وهي إحدى الرابطتين الطبيعيتين الأساسيتين بين البشر، كما أشار القرآن
:نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((وهو الذي خلق من الماء بشرا، فجعله نسباً وصهراً)) الفرقان:54.
ومن لوازم ذلك: وجود الأمومة وما لها من حقوق مؤكدة على ولدها في الإسلام، فهل من البر والمصاحبة بالمعروف أن تمر مناسبة مثل هذا العيد الكبير عندها ولا يهنئها به؟ وما موقفه من أقاربه من جهة أمه، مثل الجد والجدة، والخال والخالة، وأولاد الأخوال والخالات، وهؤلاء لهم حقوق الأرحام وذوي القربى،
وقد نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )) الأنفال: 76،
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) النحل:91.


فإذا كان حق الأمومة والقرابة يفرض على المسلم والمسلمة صلة الأم والأقارب بما يبين حسن خلق المسلم، ورحابة صدره، ووفاءه لأرحامه، فإن الحقوق الأخرى توجب على المسلم أن يظهر بمظهر الإنسان ذي الخلق الحسن، وقد أوصى الرسول الكريم أبا ذر بقوله: "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" ( قال الترمذي : حسن صحيح) هكذا قال: "خالق الناس" ولم يقل: خالق المسلمين بخلق حسن.
كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على (الرفق) في التعامل مع غير المسلمين، وحذر من (العنف) والخشونة في ذلك.


ولما دخل بعض اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، ولووا ألسنتهم بالتحية، وقالوا: (السام) عليك يا محمد، ومعنى (السام): الهلاك والموت، وسمعتهم عائشة، فقالت: وعليكم السام واللعنة يا أعداء الله، فلامها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقالت: ألم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟ فقال:" سمعت، وقلت: وعليكم"، (يعني: الموت يجري عليكم كما يجري علي) يا عائشة:" الله يحب الرفق في الأمر كله" (متفق عليه).


وتتأكد مشروعية تهنئة القوم بهذه المناسبة إذا كانوا –كما ذكر السائل- يبادرون بتهنئة المسلم بأعياده الإسلامية، فقد أمرنا أن نجازي الحسنة بالحسنة، وأن نرد التحية بأحسن منها، أو بمثلها على الأقل،
كما نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) النساء:86.


ولا يحسن بالمسلم أن يكون أقل كرما، وأدنى حظا من حسن الخلق من غيره، والمفروض أن يكون المسلم هو الأوفر حظا، والأكمل خلقا، كما جاء في الحديث "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" (حديث صحيح ، حسنه الترمذي ) وكما قال عليه الصلاة والسلام: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ( حديث صحيح ).


ويتأكد هذا إذا أردنا أن ندعوهم إلى الإسلام ونقربهم إليه، ونحبب إليهم المسلمين، وهذا واجب علينا فهذا لا يتأتى بالتجافي بيننا وبينهم بل بحسن التواصل.


وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - حسن الخلق، كريم العشرة، مع المشركين من قريش، طوال العهد المكي، مع إيذائهم له، وتكالبهم عليه، وعلى أصحابه. حتى إنهم –لثقتهم به عليه الصلاة والسلام- كانوا يودعون عنده ودائعهم التي يخافون عليها، حتى إنه صلى الله عليه وسلم حين هاجر إلى المدينة، ترك عليا رضي الله عنه، وأمره برد الودائع إلى أصحابها.


فلا مانع إذن أن يهنئهم الفرد المسلم، أو المركز الإسلامي بهذه المناسبة، مشافهة أو بالبطاقات التي لا تشتمل على شعار أو عبارات دينية تتعارض مع مبادئ الإسلام مثل ( الصليب ) فإن الإسلام ينفي فكرة الصليب ذاتها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) النساء : 156.
والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس.


ولا مانع من قبول الهدايا منهم، ومكافأتهم عليها، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم هدايا غير المسلمين مثل المقوقس عظيم القبط بمصر وغيره، بشرط ألا تكون هذه الهدايا مما يحرم على المسلم كالخمر ولحم الخنزير.


ولا ننسى أن نذكر هنا أن بعض الفقهاء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم قد شددوا في مسألة أعياد المشركين وأهل الكتاب والمشاركة فيها،
ونحن معهم في مقاومة احتفال المسلمين بأعياد المشركين وأهل الكتاب الدينية، كما نرى بعض المسلمين الغافلين يحتفلون بـ(الكريسماس) كما يحتفلون بعيد الفطر، وعيد الأضحى، وربما أكثر، وهذا ما لا يجوز، فنحن لنا أعيادنا، وهم لهم أعيادهم،
ولكن لا نرى بأسا من تهنئة القوم بأعيادهم لمن كان بينه وبينهم صلة قرابة أو جوار أو زمالة، أو غير ذلك من العلاقات الاجتماعية، التي تقتضي حسن الصلة، ولطف المعاشرة التي يقرها العرف السليم .


أما الأعياد الوطنية والاجتماعية، مثل عيد الاستقلال، أو الوحدة، أو الطفولة والأمومة ونحو ذلك، فليس هناك أي حرج على المسلم أن يهنئ بها، بل يشارك فيها، باعتباره مواطناً أو مقيماً في هذه الديار على أن يجتنب المحرمات التي تقع في تلك المناسبات.( انتهى).


ملحوظة : خالف عضو المجلس الدكتور محمد فؤاد البرازي هذا القرار بقوله:
"لا أوافق على تهنئتهم في أعيادهم الدينية، أو مهاداتهم فيها".


ويقول فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد -أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر- :
الجواب عن هذا السؤال يحتاج إلى نوع من التفصيل.


التهنئة لغير المسلم مطلقًا بدون مخالفة شرعية جائزة،
وهي من باب حسن الأخلاق التي أمرنا بها ولون من ألوان الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة عملاً لا قولاً،
أما إذا تضمنت التهنئة مخالفة دينية فهنا تكون ممنوعة من أجل هذه المخالفة، كأن يقول له مثلاً: "بارك الله لك في أهلك ومالك" مثلاً، فهذا دعاء بالبركة لغير المسلم وذلك لا يجوز،
وإنما يقول له مثلا: "أعاد الله عليك التوفيق والهداية" أو ما إلى ذلك


وإذا تضمنت التهنئة تقديم هدية فهذا جائز أيضًا، بشرط أن تكون حلالاً،
فلا يقدم له زجاجة من الخمر مثلاً أو صورًا عارية؛
بحجة أنه ليس مسلمًا.
. فالمسلم لا ينبغي أن يشترك في تقديم شيء محرم في ديننا


وإذا ذهب إليه في بيته أو في كنيسته
فلا يحل له أن يجلس تحت الأشياء المخالفة لديننا كالتماثيل أو الصلبان،
أو الاختلاط بالنساء العاريات،
وغير ذلك من ضروب المحرمات التي تقترن بمواضع وأماكن غير المسلمين


وننبه إلى أن التهاني لا ينبغي أن تكون باستعمال آيات قرآنية في بطاقة أو في غيرها؛
لأن غير المسلمين لا يدركون قداسة هذه النصوص،
وبالتالي يضعونها في القمامة،
يدوسونها بالأقدام بقصد أو بغير قصد؛
فينبغي على المسلم أن ينزِّه نصوص دينه عن كل امتهان.


ويقول العلامة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي –حفظه الله-:


من حق كل طائفة أن تحتفل بعيدها بما لا يؤذي الآخرين ، ومن حقها أن تهنئ الآخرين بالعيد؛ فنحن المسلمين لا يمنعنا ديننا أن نهنئ مواطنينا وجيرانا النصارى بأعيادهم فهذا داخل في البر كما نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين"،
وخصوصا إذا كانوا يجاملون المسلمين ويهنئونهم بأعيادهم ،
فالله تعالى يقول: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها".
ولكن لا يشترك المسلم في الطقوس الدينية التي هي من خصائص المسيحيين وقرباتهم الدينية.


ويقول الأستاذ الدكتور محمد السيد دسوقي -أستاذ الشريعة بجامعة قطر-:


الجار في الإسلام له حقوق، سواء كان مسلما أم غير مسلم، فإذا كان مسلما وله بجاره قرابة أصبح له ثلاثة حقوق: حق القرابة، والإسلام، والجوار. أما إذا كان مسلما ولم يكن بينهما قرابة؛ فله حقان: حق الإسلام، وحق الجوار


فإذا كان هذا الجار غير مسلم فله حق واحد وهو حق الجوار، وهذا الحق حق مقدس نبه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"
أي يجعله جزءا من الأسرة،
فهذا الجار المسيحي يحض الإسلام على الإحسان إليه وحسن معاملته
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين".
ومن البر بهم مجاملتهم في أعيادهم،
ويجوز مشاركتهم فيها ما دام لا يُرتكب فيها أي محرم.
وهذا السلوك الإسلامي قد يكون عاملا من عوامل هداية هؤلاء،
وقد انتشر الإسلام في بلاد كثيرة لم تدخلها الجيوش،
وإنما كان الخلق الإسلامي الذي مثله الرحالة والمهاجرون والتجار من عوامل نشر الإسلام في أمم ما زالت تحتفظ به حتى الآن في دول جنوب شرق آسيا.