السبت، يناير 07، 2012

وفاة «مالك الحزين» إبراهيم أصلان عن عمر 77 سنة


نقلا عن / المصري اليوم

توفى الكاتب إبراهيم أصلان، عصر السبت، عن عمر يناهز 77 عاما، وكان صاحب «مالك الحزين» قد ألمت به وعكة صحية قبل أسبوع، إثر تناوله عقاقير طبية لمقاومة نزلة برد، فأثرت سلبا على عضلة القلب، مما دفع الأسرة إلى نقله لمستشفى قصر العينى الفرنساوى، وغادرها منذ 5 أيام، بعد تماثله للشفاء.

وأجرى أصلان، أحد أبرز كتاب الستينيات، أكثر من جراحة بالقلب، الأولى كانت لتغيير الشرايين فى لندن، قبل 20 عاما، والثانية منذ خمس سنوات.

ولد إبراهيم أصلان فى محافظة الغربية، ونشأ في القاهرة، وتحديدا فى حي إمبابة والكيت كات، وهى الأماكن التى حضرت بقوة في كتاباته، بداية من باكورة أعماله «بحيرة المساء»مرورا برواية «مالك الحزين»، وحتى كتابه «حكايات فضل الله عثمان»، و«عصافير النيل».

عمل صاحب «يوسف والرداء»بهيئة البريد، وانتدب للعمل نائبا لرئيس تحرير سلسلة مختارات فصول من سبتمبر 1987 إلى نهاية 1995، ثم رئيسا لتحرير سلسلة آفاق الكتابة التى تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة حتى عام 1999، وعمل مسؤولا عن القسم الثقافى بجريدة الحياة اللندنية (مكتب القاهرة) منذ 1992 وحتى وفاته.

نال الأديب الكبير عددا من الجوائز، منها جائزة طه حسين من جامعة المنيا عام 1998 عن رواية «مالك الحزين»،وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2004، وجائزة كفافيس الدولية عام 2005، وجائزة ساويرس للآداب عام 2006 عن حكايات فضل الله عثمان.

ليست هناك تعليقات: