الثلاثاء، يناير 06، 2015

مركز عماد قطري يعلن في ملف مجمع عن مسابقات مركزه لعام 2015 في الفصحي والعامية والرواية





   مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافية
ملف مجمع
لمسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية
لعام 2015م-1436 هـ


أولا:
----------

 مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافية
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية
لعام 2015م-1436 هـ
الدورة الخامسة
 للمسابقة الشعرية
مسابقة أفضل ديوان شعر فصيح
دورة (الشاعر محمد الثبيتي )
2015م. ـ 1436 هـ.
ـــــــــ

يواصل مركز عماد علي قطري  للإبداع و التنمية الثقافية دعمه للشعر والشعراء من خلال مسابقته السنوية على مستوى الوطن العربي والتي تحمل هذا العام اسم  (دورة الشاعر السعودي الكبير الراحل محمد الثبيتي لأفضل ديوان شعر فصحى ) وفق الشروط والضوابط التالية:

1.  أن يكون العمل المقدم للمسابقة باللغة العربية الفصيحة.
2.  أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط.
3. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 
4. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة.
5. لا يحق للفائزين في الدورات  السابقة  التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى.
6. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه.
7.  المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء في سائر الدول العربية.
8. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف.
9.  ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com
في موعد أقصاه نهاية يناير 2015م.
10.      تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2015 م.
11.               لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم.
12.     يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار نشر من الدور المتعاقد عليها  بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز.
13.               يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2015 م.

14.     يصدر المركز كتابا تذكاريا حول إبداعات الشاعر الكبير محمد الثبيتي تتناول نماذج من أشعاره و دراسات نقدية حول شعره و سيرته الذاتية لتعريف المثقفين العرب في كل مكان بهذا الشاعر العربي الكبير يرحمه الله


    لمزيد من متابعة أخبار المسابقة يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/emad.qatry?ref=tn_tnmn

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A/115120691913463
و على صفحة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية على موقع الفيس بوك


ثانيا:
----------
   مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافية
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية
لعام 2015م-1436 هـ
الدورة الثانية
 للمسابقة الشعرية في شعر العامية
مسابقة أفضل ديوان شعر عامي
دورة (الشاعر فؤاد حداد )
2015م. ـ 1436 هـ.
ـــــــــ

يواصل مركز عماد علي قطري  للإبداع و التنمية الثقافية دعمه للشعر والشعراء من خلال مسابقته السنوية على مستوى الوطن العربي والتي تحمل هذا العام اسم  (دورة الشاعر المصري الكبير الراحل فؤاد حداد لأفضل ديوان شعر عامية ) وفق الشروط والضوابط التالية:


1.  أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط.
2. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 
3. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة.
4. لا يحق للفائزين في الدورات  السابقة  التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى.
5. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه.
6.  المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء في سائر الدول العربية.
7. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف.
8.  ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com
في موعد أقصاه نهاية يناير 2015م.
9.  تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2015 م.
10.               لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم.
11.     يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار نشر من الدور المتعاقد عليها  بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز.
12.               يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2015 م.

13.     يصدر المركز كتابا تذكاريا حول إبداعات الشاعر الكبير فؤاد حداد تتناول نماذج من أشعاره و دراسات نقدية حول شعره و سيرته الذاتية لتعريف المثقفين العرب في كل مكان بهذا الشاعر العربي الكبير يرحمه الله


    لمزيد من متابعة أخبار المسابقة يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/emad.qatry?ref=tn_tnmn

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A/115120691913463
و على صفحة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية على موقع الفيس بوك

ثالثا :
-----
   مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافية
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية
لعام 2015م-1436 هـ
الدورة الخامسة
 للمسابقة القصصية
مسابقة أفضل مجموعة قصصية
دورة (الشاعر يحيى الطاهر عبد الله  )
2015م. ـ 1436 هـ.
ـــــــــ

يواصل مركز عماد علي قطري  للإبداع و التنمية الثقافية دعمه لكتاب القصة القصيرة   من خلال مسابقته السنوية على مستوى الوطن العربي والتي تحمل هذا العام اسم  (دورة القاص المصري الراحل يحيى الطاهر عبد الله ) وفق الشروط والضوابط التالية:


1.  أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط.
2. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 
3. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة.
4. لا يحق للفائزين في الدورات  السابقة  التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى.
5. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه.
6.  المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء في سائر الدول العربية.
7. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف.
8.  ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com
في موعد أقصاه نهاية يناير 2015م.
9.  تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2015 م.
10.               لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم.
11.     يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار نشر من الدور المتعاقد عليها  بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز.
12.               يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2015 م.

13.     يصدر المركز كتابا تذكاريا حول إبداعات القاص الكبير يحيى الطاهر عبد الله  تتناول نماذج من قصصه و دراسات نقدية حول كتاباته و سيرته الذاتية لتعريف المثقفين العرب في كل مكان بهذا الكاتب العربي الكبير يرحمه الله


    لمزيد من متابعة أخبار المسابقة يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/emad.qatry?ref=tn_tnmn

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A/115120691913463
و على صفحة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية على موقع الفيس بوك

رابعا :
-----
   مركز عماد قطرى
للإبداع والتنمية الثقافية
مسابقات مركز عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية
لعام 2015م-1436 هـ
الدورة الرابعة
 لمسابقة الرواية
مسابقة أفضل رواية
دورة (الروائي إبراهيم أصلان )
2015م. ـ 1436 هـ.
ـــــــــ

يواصل مركز عماد علي قطري  للإبداع و التنمية الثقافية دعمه لكتاب الرواية من خلال مسابقته السنوية على مستوى الوطن العربي والتي تحمل هذا العام اسم  (دورة الروائي الكبير الراحل إبراهيم أصلان ) وفق الشروط والضوابط التالية:
1.  أن يكون العمل المقدم للمسابقة في حدود مئة صفحة من القطع المتوسط.
2. ألا يكون قد حصل المتسابق بالعمل المقدم منه لهذه الدورة على أية جائزة أخرى محلية أو دولية، أو يكون قد قدمه لمسابقة لم تـُعـلن نتائجها بعد، أو يكون قد نشر فى كتاب. 
3. حق الملكية الفكرية مكفول للمؤلف الفائز بعد عامين من تاريخ إعلان النتيجة، لا يحق له خلالهما نشر مؤلفه أو التعاقد على نشره مع أية مؤسسة أو جهة إلا بعد انقضاء هذه المدة.
4. لا يحق للفائزين في الدورات  السابقة  التقدم لهذه الدورة ويشترط مضى خمسة أعوام على تاريخ الفوز قبل تقدمهم للمسابقة مرة أخرى.
5. يقدم المتسابق إقراراً منه بتوفر سائر الشروط التى يتضمنها هذا الإعلان فى العمل المقدم منه للمسابقة، وفى حالة المخالفة تسحب الجائزة ويُحَمَّل المخالف تكاليف النشر، فى حالة إتمامه، وللمركز اتخاذ الإجراءات القانونية التى تكفل له حقوقه.
6.  المسابقة مفتوحة للراغبين من الشعراء في سائر الدول العربية.
7. يُرسل العمل في ملف بنظام وورد امتداد .doc منقحا من الأخطاء اللغوية والطباعية، وترفق مع العمل، في ملف خاص، السيرة الذاتية للمتسابق موضحا بها الاسم بالكامل واسم الشهرة إن وجد والعنوانين البريدي والإلكتروني والهاتف.
8.  ترسل الأعمال على عنوان البريد الإلكتروني للجائزة emadqatryaward@yahoo.com
في موعد أقصاه نهاية يناير 2015م.
9.  تتولى لجنة تحكيم متخصصة تحكيم الأعمال وتقييمها وإعلان النتيجة في موعد أقصاه نهاية مايو 2015 م.
10.               لا يحق لأمانة الجائزة أو أي من المتقدمين الاعتراض على قرارات لجنة التحكيم.
11.     يمنح الفائز جائزة مالية قدرها ألفان وخمسمائة جنيه مصري مع نشر العمل الفائز في دار نشر من الدور المتعاقد عليها  بالقاهرة مع منح الفائز خمسين كتابا مطبوعاً من عمله الفائز.
12.               يقام حفل توزيع الجوائز بالقاهرة في شهر يوليو 2015 م.

13.     يصدر المركز كتابا تذكاريا حول إبداعات الروائي الكبير إبراهيم أصلان تتناول  دراسات نقدية حول أعماله و سيرته الذاتية لتعريف المثقفين العرب في كل مكان بهذا الكاتب العربي الكبير يرحمه الله


    لمزيد من متابعة أخبار المسابقة يرجى التكرم بزيارة الصفحات الشخصية للشاعر عماد على قطري بموقع الفيس بوك
 
https://www.facebook.com/emad.qatry?ref=tn_tnmn

https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%8A/115120691913463
و على صفحة مركز عماد قطري للإبداع و التنمية الثقافية على موقع الفيس بوك


مع تحيات الأمانة العامة للجائزة

نائب الأمين العام
محمود رمضان الطهطاوي
الأمين العام
عماد على قطري




صانع الفرح .. الشاعر عماد قطري وأغلفة الأعمال الفائزة في مسابقات مركزه الثقافي



صانع الفرح .. الشاعر عماد قطري وأغلفة الأعمال الفائزة في مسابقات مركزه الثقافي 




















أنثى النحس قصة الأديبة مالكة عسال





أنثى النحس
                      مالكة عسال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كنت آخر العنقود ،أحمل رقم ماقبل نصف الدزينة ..قبل إطلالتي الكدرة كانت أمي تركض خلف هواجسها، تبحث في قلعتها الخاسرة عن مولود ذكر يحمل الاسم بالوراثة ،فحجّت دورَ الفقهاء والعرافات ،تُعلق التمائم ،وتتّبع الوصفات،وتقرأ التعاويد ،تبتلع أعشابا مختلفة نيئة ،ومطبوخة وهي تُسَبّح لله طويلا ..وحتى يغتني الطلب ،زارت الولي الهادي بلعيسى ومولاي بوشعيب ،ولاللة عائشة البحرية ،فاقترحوا عليها مسحوق ناب الجمل ممزوجا بالعسل ،تتناوله في صمت سبع ليال متتابعة ،ليكون الفرج ،بعد هذا المرج ،وما تبعه من هرج ،امتثلت أمي للوصفة بأدق التفاصيل ،تعدّ الشهور بشوق ،وفي عشق مطلق تنغمس في انتقاء الأسماء الذكورية "عبد الوهاب "لأن الله سيهبنا ذكرا نُقِرُّ به أعيننا ..،"سعد" حين تتكرم الأيام علينا بمولود ذكر نسعَد به فيَعُمّ السعد والخيرعلينا ..أثناء الوضع خاب المأمول ،وسقطت الأمنية المنتظرة في سرداب ..تجرعت أمي المرارة تلعن كيْد الوقت ،ولأنها الأنثى الثانية لم يبلغ الإحباط أوجّه،ولم تذبل وردة الأمل بعد ..تسربلت من كبة الزمن خيوط الشهور والأعوام ..باغتَها الحمل للمرة الثالثة ،فحمَلَت رحمَها بين كفيها، تطوف به على المشعودين والدجالين ،ثم تعود مفخخة بأبخرة وأعشاب ،تارة تعلق في رقبتها وعلى الأبواب ،وأخرى يضج فضاء البيت بالدخان ،وثالثة تتمتم ملء شفتيها ،هامسة بقراءة سرية لايُفهم معناها،ومسحة من القنوط تهيمن على المحيا ..تنتفخ البطن في تدرج ،والخاطر يترنح بين المد والجزر ..تلوح لها سحنتها مزينة بالحناء ،تتحلى بأنفس المجوهرات ،ترفل في آخر صيحة من الفساتين ،تسيح كالإوزة في البهو، تستقبل المدعوات في نشوة مرحبة مهللة وصبيّها بين ساعديها ،تدغدغه ،تبتسم له ،وأرجاء الدار تهتز بالزغاريد والأهازيج الشعبية ، ..على إيقاع الصحو تنهض كالفرخة المذعورة تتأمل بطنها مناجية :"ترى ماذا في أحشائك ياسيدي ؟؟؟؟"خبرني فالنار تشتعل في رأسي ...يستمر الاحتراق على سرير الحيرة ..يهمس صوت من بعيد :
ـــ "لمَ تجَسّمين الأمور ياسيدتي وتحولينها معضلة ؟ مالفرق بين الذكر والأنثى ؟ألاترين أن هذه الأخيرة أصبحت تتقلد ضُخام الخطوب وربما تتقن تدبيرها بكفية أدق ؟؟؟"...
ـــ"حليلي يريد امتداد الاسم "...
ـــ"وماذا تعني قشرة اللقب مقابل جوهر الإنسان ولبه؟ فالأنثى والذكر اليوم سيان ..سواسية في الروح والدم والإحساس ،ماعدا ذلك يُعد تمييزا صرفا "... 
ـــ "كفى فلسفة فنحن عرب، والرغبة في الذكر متجذرة في عروقنا ،ولادعامة لبيت يخلو من ذكر "...
ـــ"الذرية ذكر أم أنثى امتداد للإنسان ،ويجب طرد مِن قائمتنا مايُخلق الشرخ بينهما ،ويساعد على توسيع الهوة ،وتكريس التمييز،ونتقبل فكرة المرأة /الإنسان ،لها كالرجل قدرات ومهارات ،يلزم فتْح المجال لتينع في تربة بستانه وتُزهر .......
"
مبروك بنت كالبدْر ماشاء الله "..عبارة نكد كالصاعقة فلقت جمجمة أمي ،فأشاحت وجهها والنفس ممتلئة أسى..
ـــ"بنت على بنت ،ولادة الزفت " همست أمي والحاجبان مقطبان ....
لاتدري كيف ستداري وصمة العار المفاجئة هذه ..وماعساه يكون المصير مع أبي وكيف سيتلقف خبر هذه الفضيحة ؟؟؟ أبي الذي لو بإمكانه لنحتَ ذكرا من جِلْده أو دمه .. زحفتْ أيام عجاف وأمي تتعرض للجَلْد النفسي والروحي بسياط الكلام ،تُصبح وتمسي على الاستنطاق في محاكم جنونية، تواجه شرارة الغضب وما يمطره من ثورات عنيفة ،وكأن الأمر بيدها ،ولم تُلبّ تعنثا .....عاشت نفس الحلقة مع الولادة الرابعة ،والقلب يتآكل حسرة ...
ـــ"الذكر باباه نجيبو نجيبو ولو من الصخر "...
تَحدّت الزمن ،وركبت وطر المغامرة للمرة الخامسة تثني على الأولياء كما سَلَفَ..هيأت ولائم "القديدة" واكبتْ على إحياء" الحضرة " و" الجذبة العساوية" والأمنية تتضخم ،ومشروع تدبير الاحتفال على أوسع نطاق يتبرمج ،...اشتهت ..حلَمَت ..ضاقت النفس .. تقلصت ..تخيّلت ..وذات صبيحة وجدتُنِي المغضوبَ عليّ ،أصرخ لاستقبال الدنيا على مضض ، وكأني فطَنت لتبرّم والدي ..الأم مكفهرة المحيا عابسة ،مكتوب على جبينها "يومك يوم النحس "تلهث مرتعبة ،تبحث في قاموس الرهبة عن كيْد ،تصُدّ به واقعة أبي الكبرى ،التي ستندلع من تحت إبطها عمّ قريب...دقائق معدودات أقبل أبي محروق الإحساس ،بملامح تنبض غضبا ،يبحث في أركانه عن مطبّة باردة ،يُفرغ فيها شحنته المزمجرة .. وهنا انحدرت أمام عيني قائمة ظواهر إبادة البنات :الوأد ــ الحرق ــ إهدائهن للمعابد كقرابين ...طلعتي كانت كابوسا مزعجا ،أصاب بالخلل موازين والدَيّ ..فانقلب البيت عليهما أوجاعا ..
ـــ"ماالعمل مع سرب من البنات في زمن العطالة والعنوسة ؟؟؟ يتهته أبي "...
ترفع أمي عينيها ورئتها تكاد تنفلت من فمها 
ـــ"لوْ لِي معمل صنع الذكور،لاستوردتهم خاما ،وتوّجت مقامك بفريق كرة حسب ذوقك ،ولكن هو أمر خارج عن إرادتي ،ولاأحد منا يستطيع اختراقه "
..
غادر أبي الحلبة مكسور الجناحين يستوعب حزنه ،ابتلعته أمي بعينيها في يأس .. بينما أنا التقمتُ التديَ أسرق جرعة حليب في غفوة منهما ...
للتوضيح :
***
الولي الهادي بلعيسى.. ومولاي بوشعيب ..ولالة عائشة البحرية:
هم أولياء على حد التعبير ،تزورهم النساء أثناء الضرر لإيجاد الحلول 
***
وليمة "القديدة" : وليمة تقام بلحم جاف من أضحية عيد الأضحى ،تقترضه المعنية بالأمر من الجيران والمعارف .. تستدعي إليها النساء المساهمات ،فيكثرن من الدعوات للإنجاب ،أو إنجاب الذكور ..
***
الحضرة :وليمة يتم فيها استدعاء المريدين يقومون فيها بعدة طقوس للتقرب من الله ..
***
الجذبة : نوع من الرقص بطقوس روحانية ،يضطرب فيها الوجدان إلى حد فقدان الإحساس بالزمان والمكان ..
***
الجذبة العيساوية : هي طقوس تعتمد على الجذبة كمكون أساسي بشطحات صوفية يتم فيها المنادات على الأولياء...

غلاف ديوان " مش طالبة اشتغالات يا بنفسج " للشاعر أحمد الخدرجي

يصدر قريبا عن مركز عماد قطري ديوان : " مش طالبة اشتغالات يا بنفسج " للشاعر أحمد الخدرجي  وهو الديوان الفائز بالمركز الأول في مسابقة المركز 
تهاني قلبية للشاعر الصديق وأمنيات المدونة له بدوام الإبداع الراقي 

الاثنين، يناير 05، 2015

الأديب محمد عاشور يكتب عن رواية البشموري





في مرة من المرات انتهيتُ من قراءة أحد الكتب الممتعة ومضت فترة دون أن أعثر على كتاب آخر يجذبني لقراءته.. وبالصدفة وقعت عيناي على رواية البشموري، للكاتبة سلوى بكر.. وكنت قد سمعت عنها، وأشاد بها أمامي أكثر من صديق؛ لذا لم أتردد في شرائها، وعدتُ إلى البيت سعيدا بحصولي على نُسختي منها.
منذ السطور الأولى أيقنتُ أنني أمام رواية مختلفة، دفعتني لمواصلة قراءتها لثلاثة أيام كاملة حتى انتهيت منها.. وحينها شعرتُ بالأسف وتمنيت لو أنها كانت قد امتدت لمئات بل وآلاف الصفحات الأخرى. وهذا هو الشعور الذي ينتابني دائما عندما أنتهي من الأعمال الممتعة والفارقة.. وقد كانت البشموري بالنسبة لي كذلك.
رواية البشموري رواية تاريخية تتناول فترة مهمة من تاريخ مصر، فهي تدور في القرن التاسع الميلادي، في زمن الخلافة العباسية والخليفة العباسي المأمون.. حيث يثور البشموريون (أهل دلتا مصر) على والي الخليفة الذي يصرُّ على تحصيل الخِراج والجبايات التي أفقرتهم وأثقلت كواهلهم.
يرفض البشموريون بزعامة " مينا بن بقيرة" دفع الخِراج، ويخوضون معركة شرسة مع جنود الوالي. وحينما يعلم الخليفة يغضب ويُقرر أن يأتي إلى مصر بنفسه لقمع الثورة.. وحينما يعرف الأب "يوساب" رئيس بيعة "السيدة العذراء" بمصر العتيقة يُرسل الشماس "ثاونا" وخادم البيعة "بدير" إلى مينا بن بقيرة برسالة منه يطالبه فيها بفضّ التمرد والعدول عن موقفه حتى لا يناله – هو والبشامرة – أذى الخليفة، وحتى لا يتسببوا في علوِّ كعب الخلقدونيين، عليهم هم التاضوسيين.
الرواية شديدة الجاذبية، وأكثر ما أعجبني فيها : اللغة. فقد نحتت الكاتبة روايتها بلغة مستقاة من لغة تلك الفترة المبكرة من تاريخ مصر الإسلامية، واستطاعت أن تستنطق شخصيات الرواية بجمل وتعبيرات نَقَلت إلينا أجواء تلك الفترة الزمنية باقتدار.
أجادت الكاتبة رسم شخصيات الرواية، فبدت كأنها شخصيات من لحم ودم. وأكثر شخصية أعجبتني فيها شخصية "بدير" الذي يبدأ الرواية كخادم لبيعة في مصر العتيقة، ثم يُقبض عليه أثناء فض ثورة البشموريين ويؤخذ أسيرًا إلى الشام، ثم إلى أنطاكية، ثم إلى بغداد، وهناك يتعرّف على الإسلام، ويعتنقه عن حبٍّ واقتناع. هناك أيضا شخصية الشماس "ثاونا"، والأب ميخائيل، والحسين بن فالح كبير الفحامين، وغيرهم من الشخصيات المرسومة بعناية، والتي لا تملك بعد انتهائك من الرواية سوى أن تحتفظ بهم في ذاكرتك.
وردت عبارة في الرواية حينما أتأملها أجدها تنطبق على واقع حياتنا بصورة أو بأخرى، وهي: "ما من شيءٍ في عالمِنا هذا يمنح المرء اليقين. كلَ شيء مضطربٌ يا بدير، والتحولات لا تترك لكَ مجالا ترتب روحك عليه بسبب سُرعتها، فما هو كائنٌ اليوم يختفي في الغد، وما تراهُ عينيك في هذه اللحظة سرعان ما يَغيب في لحظةٍ أخرى" 
أليس هذا هو ما يحدث اليوم في حياة كل منا؟
لسلوى بكر سبع مجموعات قصصية وثماني روايات منها: مجموعة " زينات في جنازة الرئيس" ومجموعة "إيقاعات متعاكسة" ، ورواية "سواقي الوقت" ورواية "وصف البلبل" ورواية " البشموري" التي كتبتها عام 1998م، وأطلقتْ عليها وصف: "رواية الروايات".
"البشموري" تستحق القراءة لأكثر من مرة، وتلك سمة من سمات الأدب الذي كُتِب ليبقى.
(
محمد عاشور هاشم)
يناير - 2015

جائزة النص المسرحي لمهرجان قس بن ساعدة الثالث 1436هـ.


مسابقة “وسائل الاتصالات الالكترونية وتأثيرها في السرد المعاصر” بالأعلي للثقافة






أعلنت لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة عن مسابقة “وسائل الاتصالات الالكترونية وتأثيرها في السرد المعاصر”، وحددت قيمة الجوائز بقيمة خمسة آلاف جنيه للجائزة الأولى، وثلاثة آلاف جنيه للجائزة الثانية، وألفى جنيه للجائزة الثالثة. وشروط المسابقة: أن يكون البحث أصيلا مبتكرا موثقا فيه إضافة علمية - ألا يكون البحث قد سبق التقدم به لنيل إحدى الجوائز أو درجة علمية - لا تقل عدد أرواق البحث عن 40 صفحة - أن يتقدم البحث من أربع نسخ - أن لا يزيد سن المتقدم عن 35عاما - آخر موعد لتلقى الأبحاث آخر فبراير 2015. وتسلم الأبحاث لإدارة المسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة (1ش الجبلاية – دار الأوبرا – الجزيرة).