الاثنين، مايو 12، 2014

الشاعرة مريم النقادي تطرح السؤال ...ما معنى هذا اللقب ؟ ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟


ما معنى هذا اللقب ؟ 

ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟
هكذا طرحت الشاعرة مريم النقادي سؤالا جدليا مهما نحاول أن نتوصل إلي إجابات شافبة من خلال آراء المبدعين والمثففين علي موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " 
وكانت التعليقات حتي الآن كالتالي :- 

  • ما معنى هذا اللقب ؟ 

    ـــ ناشط ثقافى .... يعنى ايه ؟؟؟؟؟ ومن يمنحه ومن يستحقه ؟؟؟
  • عنى فيلسوف ومثقف بس مش مدكن ، بس بيظهر ف كل حته أي جروب ثقافي او علمي او هادف او ادبي او اي حاجه يبقى مسجل خطر هناك واسمه ناشط 
  • Sherif Ebrahim ممكن يكون بيكتب كتير..
  • Rania Ahmed هههههه بينفض الكتب 
  • إيهاب يحيي أبو طه يعنى الشخص الذى يهتم بتفعيل النشاط الثقافى من ندوات وما شابه ولا يشترط ان يكون اديبا كما هو الحال فى معظم الناشطين الحاليين
  • صبري رضوان لقب اطلقه البعض علي انفسهم من قبيل الشهرة وعادة يكون هؤلاء من الادعياء الذين لا علاقة لهم بالادب او الثقافة الجادة ... بمعني ادق ناشط ثقافي يعني متعهد حفلات
  • إيهاب يحيي أبو طه تمام جدا استاذ صبرى ولكن لا يجب احتكار اللقب بالتعميم لانه يوجد فعلا من يستحقون عن جدارة ولكن الاغلب كما تفضلت
  • Sherif Ebrahim يا جماعة .. مش محتاج شرح او تفسير .. دا كلام فارغ .. من محدثات الاعلام المصري ناشط سياسي بيكون معاه دبلوم تجاري .. ناشط ثقافي راسب اعدادية .. خبير امني ..بيكون غفير متقاعد .. وهكذا ........
  • Sherif Ebrahim الاستاذ صبري حضرتك شرحت ... الناشط الثقافي .. وعرفتة بأنة متعهد حفلات ..شتان يا استاذ..بين الثقافة والحفلات
  • Elkisar Ramy Elfakhrany يشارك في كل التوجهات الثقافية والندوات والأعمال الشعرية ويكرم من يستحق من وجهة نظره ويجامل من لايستحق من وجهة نظره ويشارك من يسمي بشعراء في الدهانات وأعمال الطلاء يامريم
  • صبري رضوان المبدع الحقيقي لا يمنح نفسه ألقابا كم مللنا من هاته الألقاب الفجة مثل شاعر الغرام / وشاعر العشق / وشاعر البطيخ
  • Mohammad Nour بالنسبه لمن يمنحه ويستحقه ،، لو منحه لنفسه يبقى ميستحقوش ،، اذا كنت انا شخصيا بتكسف أكتب جنب اسمي شاعر بس ، مابالك بال بيسمي نفسه سيبويه وبحتري العصر وابو الشعر وملك القوافي  الغرور دا خلا الذوق العام ينحدر والشعر يبوظ

الشاعر حازم حسين يكتب : الحلاج وابن تيمية.. ابن رشد والغزالى.. فرج فودة وسيد قطب المُفكّر والمُكفِّر.. إعادة إنتاج الماضى واستهلاك مجازات النص.

الشاعر  حازم حسين 

الحلاج وابن تيمية.. ابن رشد والغزالى.. فرج فودة وسيد قطب
المُفكّر والمُكفِّر.. إعادة إنتاج الماضى واستهلاك مجازات النص.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ الصراعات والأزمات المفصلية فى العالم تاريخ فكرى فى وجهه الأعمق، والعقيدة إحدى أكبر مفجّرات هذا الصراع، العقيدة فى وجوهها العديدة، الفيزيقية والميتافيزيقية، ولهذا فإن تتبُّع موروث الأيديولوجيا - بالإنتاج الفكرى الكامل أو بالإنتاج الطقسى المتفرِّع على الدين - وعلى اختلاف التاريخ والجغرافيا، ينكأ جراحًا غائرة ربما ما زالت مفتوحة منذ عشرات القرون.
ربما برؤية جوهرية تنفذ إلى الماورائى والقار فى نخاع الواقع، لا يكون ثمة تجاوز لو حاولنا تعريف الصراع الراهن - سياسيًّا واجتماعيًّا وعقديًّا - باصطلاحات ودراما وشجارات القرون الثالث أو الرابع أو الخامس الهجرى، فالعودة على خط الزمن الأفقى لن تغيّر شيئًا ملحوظًا فى موضعنا الرأسى على خط التطور الفكرى والانطلاق العقلى والتفكير المغاير والمستجيب لآليات وتعقيدات الواقع والعصر، وهو الخط الصاعد ديناميكيًّا - وفق إيقاع الحياة والناس وصيرورة الاجتماع البشرى وتداخله - بما يحفظ للنص المركزى سلطته العقدية، ويقيم للبناء اللغوى وإمكاناته وطاقاته البيانية والمجازية وزنًا مؤثّرًا، يستجيب لاحتياجات الزمن ويسير بعينين مفتوحتين على طريق الاتصال الناضج بالحقائق والغايات.
وباعتباره صراعًا فكريًّا، وباعتبار اللغة وعاء الفكر الأساسى، فإنه يمكننا اعتباره صراعًا لغويًّا بالأساس، مَردُّه التباس المفاهيم وتداخلها، وأسلحته تضبيبها وتشويهها، فحينما يتم العمل على معيارية اللغة واصطلاحيتها وفق غائية موجّهة، تفقد العلامة اللغوية قدرتها على التّماس بإيقاع واحد مع جمهورها الواسع، ويصبح التأويل البلاغى والمجازى بابًا مفتوحًا على الهجوم والدفاع فى آن، وتصبح الغلبة لصاحب الضربة التى تنسجم وقناعات أهل اللغة فى مجموعهم العام - المستخدمين اليوميين لها - والتى تمّ ترسيخها وتكريسها فى وعيهم المحافظ، ولهذا فإن فريق التأسيس الفكرى لهذه الحرب المحافظة يكره المجاز ويمقت الانحراف اللغوى وما يحمله من إبداع وخيال وإدهاش، لذا سترى أدبيات هذا الفريق تحمل موقفًا متشدِّدًا من الشعر والتأويل اللغوى والجمالى والخروج على أطر النحت الدلالى المكرور.
وبمحاولة جادة لاستقراء تركيبة الصراع وفق هذا المنطق الفكرى - اللغوى، يمكننا أن نضع أيدينا على عشرات النماذج على امتداد الخارطة الزمنية والجغرافية للاجتماع البشرى، وبالطبع لجغرافيا الثقافة العربية والإسلامية بالتبعية، وملاحظة حجم انعكاسها على الراهن الثقافى والسياسى والعقدى، إلى حدّ يُتاخِم فكرة دائرية الزمن وإعادة إنتاج الماضى، عبر ميكانيزم عقلى وآليات بنائية فكرية ولغوية لم تنحرف عن مثيلاتها فى القرون الفائتة، وبالتالى فهى أداة حيّة لإعادة إنتاج مشكلات الثقافة وهِناتِها ومفارقاتها المحزنة، فلو اعتمدنا نماذج: الحلاج وابن تيمية، الغزالى وابن رشد، وسيد قطب وفرج فودة، كنماذج استقرائية لهذه الحالة من الالتباس المقصود، والتشويه العمدى، والحروب الفكرية اللغوية، سنجد الثنائيات الثلاثة قابلة للتلخيص تحت ثلاث ثنائيات لغوية مقابلة على الترتيب نفسه: التصوف والتقليد، الفلسفة واليقين، والعلمانية والحاكمية، وسنجد بالتتبع الفاحص أن الحرب كانت حربًا لغوية فى جانبها الأكبر على صعيد الثنائيات الثلاثة، وأن سلاح المحافظة العقدية والفكرية اعتمد التلبيس والتضبيب اللغوى وسيلة لحسم الصراع، فكان العمل على تشويه مفردات: التصوف والفلسفة والعلمانية، وطرح بدائل كلاسيكية مادية لها، تنسجم مع الذخيرة المعرفية التى أنتجتها قرون الفهم التقليدى، بما لا يجرح وعى الناس ولا يصدم مصكوكهم اللغوى الذى طالما استخدموه فى الكفر والإسلام على حدٍّ سواء: "هذا ما وجدنا عليه آباءنا".
فى هذه الحرب - المقدّسة لفقهاء التقليد - تتمّ مصادرة النص لصالح التفسير، والرؤيا لصالح الرؤية، وتتمّ مصادرة الفكر لصالح الكفر، فتصوف الحلاج الذى يردّ الكون لأصل واحد هو الله، وبالتالى يردّنا جميعًا إليه بالمحبة والتوحّد والحلول قيمة وفكرًا وروحًا، يصبح كفرًا بواحًا على مقياس ابن تيمية ومصادرته للنص ومجازاته، انتصارًا لفهم تقليدى يدشّن معمار الكهنوت اللغوى والعقدى المصادر للعقل، وتصبح فلسفة ابن رشد التى ترد الحقيقة إلى الإيمان والتسليم فى وجه، وإلى العقل والتمحيص فى وجوه أخرى تنتصر للفهم ولتحقيق حكمة الله فى التفكّر والتدبّر، والإيمان بسرمدية الكون، تصبح تهافتًا وخروجًا على معيارية الفهم المصادر للنص وطاقاته البلاغية أيضًا، وكذلك علمانية فرج فودة التى تنتصر للإنسان وقيم المواطنة تحت لواء سياسى يجمع ألوية عقدية مختلفة ومتمايزة، فهى على مقياس سيد قطب خروج على حاكمية الله، والتى تمثّل خروجًا على العقيدة، بما يُوجب إهدار الدم وقتال القائل بها والساكت عليها.
اعتمد الفقهاء المقلّدون - المُكفِّرون - آلية استثارة العامة والوعى الجمعى وفق فهم تقليدى، دشّنه فقهاء مقلِّدون أيضًا، وذلك عبر شحذ سلاح اللغة، ومصادرة النص ومجازاته، فى محاولة عميقة التأثير وربما القصد، لتسطيح العلامة اللغوية وتحييدها، لتصبح ثابتًا دلاليًّا فى الزمان، يمكن اعتماده كمرجعية عليا لإعادة إنتاج الماضى، وفق رغبة عميقة لدى قطاعات من العاملين على سوسيولوجيا العقيدة فى استدعاء القرون الأولى من عمر الفكرة، تحت ضغط إيمان مطلق بفضلها - الفكرى واللغوى بالأساس، باعتبار غياب معادلها الدرامى والحياتى عن مجال التلقى الحى والفاعل - أو تحت تأثير إحساس عميق بالعجز عن إطلاق العقل والخيال وتحرير النص ومجازاته، فالصورة على هذه الشاكلة أقرب إلى مُقعَدٍ يحاول إقعاد الأرض عن الدوران، ولا سبيل لخوض هذه الحرب وإعادة الأرض للدوران - تحقيقًا لحكمة الله فى الخلق - إلا عبر الانتصار للنص فى وجهه الأرحب، الانتصار للغة والمجاز والفلسفة والفن.

وردة بيضاء .. للشاعرة د / فاطمة الزهراء


وردةٌ بيضاء
بوجهها الصبوحِ
بورقها الندى
قد وُضعت فى يدى!!
أهذى لى أنا؟
أشكركَ سيدى
من أنتَ يا فتى 
هلا فانتظر
لماذا تختفى؟
كالسهمِ المارقِ
كالنورِ العابرِ
وكطيرٍ شاردٍ
أخيالُ الواهمِ؟
وحلمُ النائم؟
أم طيفٌ من جمال
بأرقِ الساهدِ؟
ماكنتُ فى هوى
ولستُ أحلمُ
فعطرها يفوحُ
مازالَ فى يدى
لو أنتَ قلتَ لى
بأنكَ قادمٌ
كنتُ سألتقيكَ
بأحلى ملابسى
وأغلى أساورى
كنت سأرتدى
إنى ها هنا
فاذهب واختبى
إن يوماً قد نويت
ومررتَ بساحتى
فاطرق بابيا
من غيرِ ترددٍ

الأحد، مايو 11، 2014

أنا زعلان منك ... للشاعر / أحمد الخدرجي


أنا زعلان و مخاصمك جدا / و مفيش بيننا كلام ع الخاص و لا ف التليفون / و لا عايزك برساله تصالحي / و لا تبعتي غنوه ل " فيروز " / و لا حتى قصيده ل " درويش " / أنا زعلان منك و الله / و قلتلك امبارح على فكره / خليكي الأيام دي ف ضلي / قلبك يا حبيبتي اللي فاضلي / و من ساعة ما قفلنا امبارح و لدلوقتي / مفيش و لا حتى صباح الخير ! / طب ليه بالشكل دا بتضلي ؟ / ليه بتخلي / الحواديت البكر تعجز / و تكشر و الدنيا تبوز / و انا و انتي بالعافيه امبارح /لازقين الضحكه ف شفايفها / أنا زعلان منك و الله / بس بحبك / باعشق شكل النور ف عينيكي / باعشق لياليكي و حواديتك / يخرب بيتك / بيت الحب و بيت أيامه السودا يا بت تعبت / و كل ما اقول مش راجع تاني / خلاص مش حاقدر / روحي بتكتب بعث جديد لعيونك فيا / و احبك أكتر

حوار مجلة بيت الادباء مع الكاتبة الراحلة / كنوز تمر حنة


يتشرف جروب مجلة بيت الأدباء والشعراء بالحوار مع الكاتبة الكبيرة والقاصة كنوز تمر حنة
قام بالحوار الشاعر والكاتب / طارق فوزي لقاء اليوم مع أستاذة من زمن الإبداع الجميل ولكنها تخطت هذا الزمن وجاءت بروعتها إلى زماننا وهى تمر حنة حديقة الأدب العربي والتي لها رائحة عطرت بها الأدب العربي فهي قاصة وأديبة من حديقة الزهور الجميلة الرائعة وهي الاستاذة المتالقة دائما كنوز تمر حنة فماذا تقول؟


نتعرف الى بداياتك الأدبية ؟
بداية الأدب قصص قصيرة ونشر لي في البداية الصحفي صلاح بدوي في جريدة الكترونية تحت عمود تمر حنة من 12 سنة

_ ما اللون الادبي التي تمارسه؟
قصص قصيرة و خواطر
.حدثنا عن اهم اعمالك؟
كل عمل اعتبره أهم أعمالي لان كل عمل له بصمة معينة و يختلف عن الاخر.
هل تلعب السياسة دور مهم في حياتك؟
أتاثر بها بدون شك واجد كلماتي ومشاعري تترجمها في حروفي ..رغم أني أحاول اني لا اخوض فيها كثيرا.

ما رؤيتك عما حدث ويحدث في الدول العربية؟
اعتقد انه تخطيط كبير لتفريق الدول العربية و تمزيقها الي إشلاء ... اعتقد أنهم نجحوا في بعض الدول العربية..
لمن تقرأ الاستاذة تمر حنة؟
قرات لنجيب محفوظ ..طه حسين ..أنيس منصور....و الان اقراء لجميع من معي في الجروب...
هل تؤمني بان ما يطرحه الشاعر أو الكاتب في قصيدته أو مقالته تصل الى مسامع الساسة برايك؟ وهل يهتموا بذلك؟
طبعا بدون شك تصل لهم وخاصة الشعر الذي يلمس القلب و يكتب عن واقع الحياة مثل الشاعر الساخر فؤاد نجم..و هشام الجخ..
برأيك هل تنحازي القصيدة بجماليتها الى موقف سياسي معين؟
جمال القصيدة ليس لموقف سياسي معين...بل بالمعاني و الموسيقي الداخلية وقوة المعني و تاثيرها في الاخرين ...فأحيانا كثيرة بعض الشعراء يكتبون كلام موزون جدا ولكن ليس له تاثير علي الاخرين..
ماهو حال الشعر في الوطن العربي الآن وخاصة هناك ثورات تشتعل؟
الشعر له دور كبير في حياة الانسان لانه يعبر عن الحياة حوله فالشاعر و الكاتب يتاثر بكل مشاعره بما حوله..

هل يمكن لهذه الثورات التي تحدث في الوطن العربي تشكل متغيرات جذرية في المشهد الإبداعي العربي؟
بدون شك الانسان العربي يتغير و يتاثر بكل ما حوله لانه جزء لا يتجزاء عن وطنه و عن الاحداث التي حوله فمابلك بالابداع الذي هو قلب الانسان وفكره ..
.
هل الصراعات السياسية تؤثر على الأعمال الأدبية للكاتب ؟
نعم تؤثر جدا علي اعمالي وعلي حروفي ...أجد نفسي اتوقف تماما عن الكتابة بما اشعر به من الم علي حالة مصر ..

من الذي ينتصر في داخلك الأدب ام السياسة؟
الأثنين يمتزجان في بوتقة واحدة هو القلب و الفكر
_بين الماضي ,,,, والحاضر ماذا تغير في مصر؟
تحطم حاجز الخوف و اصبح الناس اكثر جرائة و عدم مبالاة ..ولكن تبقي مصر الاجمل في عيون ابنائها
كيف صورت مصر بكتاباتك؟
آآآآآآه ياوطن
انت ركام الدهر في حروفا. يتلألأ عبر الزمن ....... تتمزق لتعلن عن آآآآآهات أمتلأت بحورا ونزف بين سطور الالم... و تجلد بسياط الغدر .انت شموع تذاب في قنديل الحكاوي و الاساطيرو يسمعها الصغير و يتحسر بها الشيوخ علي المشيب ...... و تدمي قلوب النساء علي زهورها المطروحة في كل الوطن .... أنت ترانيم عشق تعلن بداية عشق من السماء يعزف الحان لم يسمعها بشر ... و تستجدي ان ترحم البشر....!!! مدانة جميع الحروف لحد الاحتراق ...مدان يازمن بين صهيل القهر و الفقر...
آآآآآه يا أنت كيف لا تسمعها !!!!!! و ترحم آنات الوجد ....و كيف لا تري كل جموح الملائكة ..... تنثر الحب و الرحمة و أنت .....يا أنت تنثر الدم بين دروب الوهن ... آه ياوطن يتمزق تحت سنابك الطمع......

_بعيدا عن السياسة وهموم الحياة,,,لنعد معك الى الحب الذي خلقنا الله من اجله,,,,ما دور الحب في حياتك؟
الحب هو نبراس الحياة يفتح لنا كل الدروب و يجمل كل الوجدان ..ازرع حبا تجد الحب حولك في كل مكان......
المرأة دائما حاضرة بقلم الشعر فماذا يقول عنها الكاتبة والقاصة تمر حنة ؟ وكيف تنظر الى المراة الشرقية اليوم وخاصة بعدما أصبحت المرأة تدخل البرلمان؟ ما هو راي الأستاذة تمر حنة بالصداقة,,,,والزواج,,,,, والحب,,,,عبر الفيس بوك ؟
- _ماهي الافكار والمبادئ التي تؤمن بها؟
بالصدق هو عنوان الانسان و القلب المحب هو الخير في الحياة
__كيف تصف شخصيتك,,, جريئة,,, قوية ,,,,, صريحة,,,,؟
انا جرئية وقوية في الحق واميل للصراحة الغير مطلقة في بعض المواقف
. ماذا تمثل لك الصداقة الاجتماعية؟ وما هو مفهومك للصداقة؟
الصداقة هي طاقة نور تفتح لك ذراعيها لتحتويك بكل امان و تستمد منها الثقة في الأخرين .. و تنتشلك في وقت الضيق ...الصداقة الأجتماعية ضرورة لابد منها في الحياة حتي نتوازن نفسيا
هل تعرضتي لطعن من صديق بعدما كنت ترى فيه القدوة ؟ كيف واجهت هذه الطعنة؟
هكذا هي الحياة حب و غدر ....طلما ما زلنا نعيش علي الارض فلابد ان نوجه الغدر و الحب ...بغلبني الصمت التام عندما اتعرض للغدر ... فأنا أؤمن بان الخير و الشر مردود لانسان ...فلا اقلق و التزم الصمت وربما الحزن قليلا
وهل تسامحي خاصة وان الصداقة اليوم مفقودة من قاموسنا؟
نعم اسامح لحد معين ...ولكن لا ترجع الامور مثل قبل ...
_

ماهي مواهبتك الاَخرى غير القلم والكتابه؟
الرسم وشغل النحاس.. الموسيقي ..تصميم الاكسسوارت
استاذة تمر حنة لو اختاروك رئيساً للساحة العربية لفترة اسبوع فقط ماهي القرارات التي تلغيها؟والقرارات التي تبقى راسخة ولا يمكن ان تتنازل عنها مهما كلف الامر؟
الغي التاشيرة بين الدول العربية..ألغي تنوع العملة ...الغي التعليم الهابط
القرارات التي اتمسك بها ....
اللغة العربية هي اللغة الاساسية في جميع الدول ...الأمن في جميع الدول ....الربط بد من حديد علي كل عناصر الأرهاب
ما هي احب بلد طبعا بعد مصر ام الدنيا ؟ الكويت
وصلنا الى الحتام ,,, والختام معك مسك,,,,,, لمن تقول كلمة اعتذر؟
اعتذر لمصر عن عدم الوفاء لها من بعض ابنائها..ونقصير البعض أن يرقوا بالبلد ..وهي من احلي البلد بشعبها الجميل
كلمة اخيره من الكاتبة الكبيرة تمر حنة للقارئ؟
أن نحترم الثقافة و الادب .. نعمل جاهدين أن نرقي بالادب و الفنون بجميع اشكالها فهي تنهض بابنائنا وشعبنا ....
نحب ان نختم معك اللقاء بكلمات أو آيات من القرآن ,,,,,و اهداء الى من يعشق قلم استاذ تمر حنة ماذا تختار,,,,لنا؟

وْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ(86) البقرة — مع Kanouz Hana.
 — مع ‏‎Kanouz Hana‎‏.

نقلا عن مجلة بيت الادباء 

وفاة الشاعرة كنوز صاحبة صالون كنوز تمر حنة الادبي




البقاء لله توفيت اليوم الشاعره القديره كنوز وصاحبة صالون كنوز تمر حنة بعد رحلة عطاء ونشاط مستمر في مجال الثقافة والادب حيث أسست الراحلة صالونها الادبي لتجمع اهل الشعر والادب  

مناقشة " رباعيات بالبلدي " للشاعرة فاطمة المرسي بنادي أدب غزل المحلة


يقيم بنادى أدب قصر ثقافة غزل المحلةندوة  لمناقشة ديوان رباعيات بالبلدى للشاعرة فاطمة المرسي 
يشارك فى المناقشة الناقد الكبير محمد سليمان الزيات... والشاعر د. البيومى عوض.... يدير اللقاء الشاعر الكبير مختار عيسى وذلك في مساء الاربعاء 14 مايو الجاري 


السبت، مايو 10، 2014

المؤتمر العربى الخامس للقصة الشاعرة11 و12 مايو 2014 بمكتبة المستقبل


ترحب جمعية دار النسر الأدبية 
بضيوف المؤتمر العربى الخامس للقصة الشاعرة 
يومى الأحد 11 مايو والاثنين 12 مايو 2014 
تحت رعاية :
أ.د / محمد صابر عرب
وزير الثقافة
الشاعر الكبير / سعد عبد الرحمن
رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
أ. محمود مطر
امين عام المؤتمر
أ.د / السيد رشاد
رئيس المؤتمر
رئيس جمعية النسر الأدبية
د. محمد الشحات محمد
تبدأ فاعليات المؤتمر الساعة العاشرة صباحا
نسعد بكم جميعا ويشرفنا حضوركم

بمكتبة المستقبل بمصر الجديدة
123 ش جسر السويس - محطة كوبري التجنيد (حلمية الزيتون بمترو الأنفاق) - بجوار سنترال مصر الجديدة