الأربعاء، يناير 29، 2014

مسرحية " سفاري " للشاعر سيد لطفي السيد



مسرحية....
سفاري

                                                                          سيد لطفي السيد

الفكرة والقصة :
مجموعة من الأصدقاء خرجوا في رحلة سفاري وسمع احدهم أصوات استغاثات فقرروا التصويت فيما بينهم لتغيير مسار الرحلة ونجدة المستغيثات ولما انقطعوا عن العمران والاتصال بأي إنسان قرروا محاسبة أنفسهم واهمين أن الله سيكون معهم ويقبل توبتهم لكنهم ماتوا قبل وصول النجدة بدقائق بسيطة
تكنيك الأداء :
جمع بين الأداء التمثيلي الصامت والاستعراض التعبيري الأقرب إلى مدرسة البالية التعبيري الذي يقوم به الممثل
وبالنسبة للنص الارتجال السارد لسلبيات المجتمع القائم على الفكرة النصية والملتزم بها وبمحتواها
الموسيقى :
طبول ودفوف وطرمبيطة والات القرع النحاسية فقط
الديكور :
 عبارة عن تشكيلات صخرية من الفل او الكارتون المقوى بالسيلك الرفيع وعلى يسار المسرح شجرتين جافتين احدهما يوحى بجسد امراءة بدون الصدر المكتمل يكون فى المقدمة وعلى اليمين كتلتين صخريتين يتم تحويلهما بالتدوير الثابت المحورى الى منصة قاض بكرسى واحد بنفس اللون وعليها ميزان العدل ف الخلفية اعلى القاض بنفس اللون ايضا
الاضاءة :
يراعى التركيز على الحالة النفسية لكل مشهد فهى متغيرة بحسب حالة الممثل التفاعلية على المسرح مبهرة دائما


الملابس :
عباءات مخططة ابيض فى اسود خطوط طولية ترمز الى حالة لصوصية حيث اننا نسرق حقوقنا المشروعة ونحتال لننالها فى حين اننا نستولى على حقوق الاخرين بنفس راضية مطمئنة ولها اجنحة بيضاء من القماش المدعم بالنشا او الكرتون المقوى او الجونيلات الورقية دليل على ان الاصل  ف الانسان البراءة
الشخصيات :
حسن :
شاب كغيره من الاصدقاء ملتزم لكنه ضعيف امام ارادة الاخرين رغم عدم قناعته ورفضه لتصرفاتهم
مراد :
رجل اعمال استغلالي ثرى يقتات من عرق الناس ويمتص دماء العاملين معه الى اخر قطرة
شاكر :
انسان غير طموح ولا يفكر فى غده اطلاقا ولا يملك اى نوع من الاحلام
توفيق :
فقير شريف يملك افكار لمشاريع عملاقة ويبيعها بدون مقابل ويكتفى بالتقرب بها من الاخرين
محبوب :
مدلل وثرى ( ابن امه ) رومانسى يدعى العلم رغم جهله الواضح ولا يعرف سوى ان يقيم علاقة بامرأة جميلة

عصام :
رجل اعمال متسرع دائما في الحديث والقرارات ويكرر اخطائه باستمرار
متكى :
سائق الباص ليس صديقا للمجموعةدرويش يسمع ويطيع وتارك الامر لله ولا يقوم باى فعل فتحول الى متواكل
الطبيب : يوقع الكشف علي الاصدقاء الموتى فى نهاية العرض
الضابط : يخبر القيادة بهلاك افراد السفارى بكامله
ثلاثة من رجال الاسعاف
وثلاثة من رجال الشرطة



تصريح :
يصرح للمخرج اجراء اى تعديل فى النص بالحذف او الاضافة او التقديم او التاخير بما يتماشي والرؤية الاخراجية او الضرورة الرقابية او الحالة الابداعية شريطة الحفاظ على خط الدراما الرئيسى في العمل
المؤلف
سيد لطفى السيد
8/4/2013


المشهد الاول
الافتتاحية الموسيقية
 ( ايقاعات مارش جنائزي لمدة ثلاث دقائق لتهيئة الاسماع والعقول ينقل الجمهور الى حالة النص )
( يضاء المسرح على شاكر ومراد وهما على خشبة المسرح منهكين من التعب وعليهما علامات من اليأس والاحساس بالفشل وقد اسند كل منهم ظهره للاخر وبقية الممثلين بين الجمهور انتشروا بشكل متوازن قبل بداية العرض يبدأ العرض بحركة متكي بين الجمهور وهو يصرخ والجميع يرددون خلفه ويراعى الا يزيد بقائهم بين الجمهور لاكثر من دقيقتين )
متكي : ( يرفع يديه الى السماء ) يا رب
الجميع : يا رب
متكى : يا رحمن
الجميع : يا رحيم
متكي : يا مغيث
الجميع : يا قدير
متكى : يا فرج الكروب
الجميع : يا رب
متكي : يا رب
الجميع : يا رب
( يصعدون جميعهم الى خشبة المسرح تباعا وهم يرددون ما سبق وينتشرون جالسين على خشبة المسرح بشكل عبثي غير منتظم عدا شاكر ومراد )
توفيق : أيعقل هذا ؟...... نتوه فى أرضنا....... وعلى مقربة من دورنا ........انا لا اصدق.......... أبهذه السهولة يمكن للمرء ان يضيع داخل وطنه وبين ناسه ؟
شاكر : نفقد الطعام
مراد : والماء على وشك النفاذ
عصام : وشحن الهواتف نفذ
محبوب : ( بطفولية ) والرصيد أيضا نفذ ....وكل وسيلة اتصال بأي إنسان
شاكر : لمجرد أننا غيرنا مسار رحلتنا ......التي قومنا بها للتسرية عن النفس..... تتحول الى هذا الكابوس المخيف ؟
توفيق : كل هذا بسببك انت ( يقف ويتجه الى متكي سائق الباص )
.......انت من قادنا الى هذا المصير......... انت يا سائق الباص ...من قرر ان نخوض هذه المغامرة
متكي : ( يقف وهو يبتعد عنه ) انا ؟ .....لما ؟.......... انا سائق.......... فقط سائق ........طوع امركم...... يمين حاضر.......... يسار حاضر ...........ابطء حاضر ..........اسرع حاضر......... زود التكييف حاضر ........فإذا اردتم محاسبة احد..... فحاسبوا انفسكم انتم..... لانكم اتفقتم على التصويت على تغيير مسار الرحلة......... واجريتم عملية التصويت عليها ...........حاسبوا اذا صاحب الاقتراح........... او الناخبين اقصد المصوتين له ........اما انا ( يشير بيديه مبرارا لنفسه بخبث ومكر ) انا فقط سائق.......... سائق يا سادة
عصام : ( يقف ويحول بين توفيق ومتكى بشكل استعراضى ويراعى هذا الاداء فى جميع مساحات العرض ) نعم..... محبوب هو صاحب هذا الاقتراح .........حبه للنساء .......صور له ان مجموعة من النسوة يقمن بنفس رحلتنا............ وانهن فى خطر داهم......... وربما كن بحاجة الى المساعدة
حسن : ( يقف ) ولماذا وافقتموه ؟........... قلت لكم انه مريض بحب النساء منذ فترة .........وكان يجب ان نعرضه على الاخصائي النفسي قبل الرحلة ...........فأنزلتمونى على رأيكم بالاغلبية ........الاغلبية التى اتفقنا على تطبيقها واحترامها .............منذ اختلفنا اول مرة منذ سنين ...........واستهوتكم روح المغامرة ...........سعيتم وراء لذاتكم فما حصدتم الا السراب والموت........... يااااااه كم اكره الديموقراطية
شاكر : ( وهو جالس ) الموت ( ايقاع ثلاث ثوانى ) ريحه تزكم انفى منذ الصباح
حسن : ( يتجه اليه ) هون عليك يا اخى ..........فما نحن فيه لا علاقة له بالموت الذى اقصده .............فالموت لا يتصيد فرائسه........... انا فقط اعنى العزلة
شاكر : وانا ايضا اعنى العزلة ..........اطفالي تأكلني الوحشة عليهم
مراد : ( يقف ) اى عزلة ؟
توفيق : وهل بعد هذه الصحراء من عزلة ؟........ وهل بعد هذا الاغتراب من قيد ؟ ......اغراب فى ارضنا...... تائهون فى وطننا الحبيب .......أي غضب تصب علينا يا الله ...............ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي ...............غير ان عافيتك اوسع لنا
عصام : ( يتجه اليه ويحتضنه ويدورا معا ببطء ) والعمل ماذا سنفعل الان ؟.... مر يومان ونحن على حالنا .....نفذ الطعام والماء ايضا على وشك النفاذ..... كيف سنتدبر الامر ؟
مراد : اى امر ؟ ..........اننا يجب ان ننتظر الموت ليس الا  ..........يومان ونحن فى هذه البقعة لم يمر علينا كلب او ضبع او قرد او اى شيئ يتحرك......... فماذا تعتقدون انتظروا الموت يا سادة............. انتظروا الهلاك
حسن : لا ......(يشبك يده بيد مراد وايقاع لمدة خمس ثوانى ) ..الهلاك ان تيأسوا..... او تفقدوا الامل فى النجاة ....او تفقدوا الرغبة فى الحياة ..... الله معنا ...ولن يضيعا مستحيل .....نحن لسنا اكثر معصية من غيرنا فلما نهلك بهذ الطريقة ........سننجو لا محالة
عصام : ( يتجه اليهما ويفصلهما ممسكل بحسن من كتفيه ) كيف ؟
الجميع : ( فى نفس واحد ويقوم من لم يقف مسبقا ) نعم ....كيف ؟
( ايقاع لمدة عشرين ثانية وهم يتسألون كيف وكل منهم يستفز الجمهور للتفكير فى حل المشكلة ومساحة ارتجالية للجميع )
حسن : تذكرون قصة الثلاثة الذين دخلوا المغارة..... فى ليلة ماطرة ؟
توفيق : ونزلت الصخرة عليهم فأغلقت عليهم مخرج المغارة ؟
حسن : ( بامل لتوفيق ) نعم
مراد : وماذا فعلوا ؟
الجميع : ( ايقاع خمس ثوانى وهم يدورون حول حسن وتوفيق فى حلقات متسعة بمعنى ان كل ممثل يدور فى مسار مستقل وبشكل دائرى حولهم ) نعم ماذا فعلوا ؟
حسن : تقربوا الى الله بصالح الاعمال ( مراد يعطي ظهره للجمهور ويتبعه عصام وحبوب اما شاكر ومتكي فيطئطئون الرأس خزيا عدا توفيق الذى ينظر الى حسن ولسان حاله يقول تعبيريا انه يملك صالح الاعمال )
شاكر : فإن لم يكن لدينا عمل صالح ؟ ( عصام ومراد وحبوب ينتبهون اليهم تباعا وكأنهم وجدوا ضالتهم وايقاع فى ثانيتين او ثلاث ثوانى  )
حسن : فلنكفر عن خطايانا ( ايقاع ثانية ) ........نتعاهد ان نجانا الله ان نكفرعنها
الجميع : ( متهللين ) لكن كيف ؟ ( ايقاع ثانية )
حسن : نعقد محاكمة لانفسنا
توفيق : محاكمة ؟
حسن : نعم علينا ان نحاسب انفسنا ويذكر كل منا خطاياه امامنا جميعا حتى ان نجانا الله من هذه الصحراء المهلكة الزمناه على تصحيح اخطائه والتكفير عن خطاياه
توفيق : وندعو الله الغفران لحين عودتنا
متكى : نعم......... نعم.......... علينا محاسبة انفسنا جميعا... وانا معكم
حسن : ( لمتكى ) لا ...انت لا ذنب لك.... نحن من امرك ان تقودنا الى هنا .....وباصك المعطل لا ذنب لك فيه...... فنفاذ الوقود كان بسبب عدم احتياطنا ايضا
شاكر : تقصد اننا علينا محاسبة انفسنا .....لماذا نحن فى هذا الكرب
حسن : اجل
شاكر ( يشير الى محبوب ) بسببك انت.... انت يا عاشق النساء
محبوب : ( صارخا فى الجميع ) لا ( ايقاع ثانية )..... لا تلومونى ( ايقاع ثانية ) ....نعم ......فانا لا ذنب لي..... ولا خطيئة ( يظلم المسرح الا من بؤرة الضوء على محبوب ويتحول فى نفس الوقت الديكور على يمين المسرح ليضيئ ببؤرة ضوء على حسن وهو على منصة القاضى ومحبوب امامه والجميع يجلسون منصتين كجمهور الساحات القضائية وقاعاتها فى عمق المسرح فى مواجهة الجمهور بالصالة ) دللتنى امى بما فيه الكفاية..... فما طلبت شيئا الا وجدته ...المال والملبس والسيارة والهاتف ......حتى عندما اردت ان اتزوج زوجتنى امى بفتاة لا تعرف فى الحياة اكثر من ثلاثة اشياء..... المأكل والملبس والنوم .....فبحثت عن البهجة لأكسر هذه الحياة المملة الرتيبة ......سافرت الى الغرب اوروبا وامريكا ..........صاحبت النساء واقمت معهن العلاقات ( يتحول بالاداء الى مريض نفسي شبقي ) النساء هن انسي الوحيد ( يتجه الى الشجرة الجافة التى تشبه المرأة والمنوه عنها بالديكور) هن لذة الحياة ومتعتها ...........انا فى خدمتك يا سيدتى .........يا كحيلة العينين.......... يا رقيقة الاحساس....... يا رشيقة القد والقوام .........يا ست الحسن والجمال .....مالى تحت امرك ......ونفوذى وعلاقاتى .....وكل ما املك..... هاك رقم جوالى 0096650 نعم تفضلى راسلينى اذن وحدثينى ......فقط رنة .....وانا اطلبك على الفور .....فلنكن على اتصال ( يضحك ضحكة هستيرية ثم ينظر الى حسن فيعتدل ويخرج من حالة الاداء المرضى ويمكن ان يكون مع الضحكة ايقاع مصاحب ) ثم انكم تلوموننى الان ....ها..على ماذا ؟ سمعت اصوات استغاثات ......وسمعتموها معى ( صراخ نساء ان امكن ) اخبرتكم بتوقعاتى وتفسيرى لما سمعنا..... قلت انه ربما ....ربما كان هناك بعض النساء يقمن بنفس رحلتنا......... فى نفس توقيتنا وتعرضن لمكره ما .........فقررنا التصويت ...........هل ننجد نساء وطننا الحبيب من عدمه ؟ فقررتهم بمنتهى الديموقراطية نجدتهن......... وتم التصويت بالاغلبية ( يعود الى حالته المرضية فى الاداء ) انتم اخذتكم النخوة ..........او النشوة .........كلكم مرضى بحب الظهور.......... والالمعية .........كلكم يشعر بداخله ان الاعين عليه .......تلحظ فعله ........تراقبه فى كل صغيرة وكبيرة ........حتى وهو فى الحمام يشعر انه مراقب........ يتجمل فى غير موضع الجمال .........كلكم ممثلون بارعون .......حياتكم تمثيلية اما انا فلا........ انا لا اعرف الخجل .............لا اخجل .........انا احب النساء....... واعشار النساء وارافق النساء ..........ابوح لهن ويبحن لى  ( يضحك هستيريا مرة اخرى )
حسن : ( يقرع المنصة بمطرقة القاض ثلاثا ) هيه انت هل انتهيت بعد ؟
محبوب : ها .....انتهيت ...مما ؟  ( ايقاع ثانية ) انا لا احصي سيئاتي.... ( ايقاع ثانية ) انا لا احاسب نفسي (ايقاع ثانية تصاعدي ) ....هل كانت حياتي جريمة الي هذا الحد ؟ ( ايقاع اعلى ثانيتين ومحبوب يثور جدا ويتكلم بمنتهي العصبية ) النساء زينة من زينة الحياة الدنيا... وانا الفتي العربي المدلل ......من يلومنى .......اوقفوا المحاكمة اذن اوقفوا هذه المهزلة فورا .......( ينظر الى حسن ويتأمل المكان بشكل عام فيهدأ ) هن صاحباتي فقط ابوح لهن ويبحن لي علاقتنا عفيفة ليست كما قلت لكم ولا كما تصورتم ايضا
متكى : ( يتحدث اليه من مكانه فى عمق المسرح وهو جالس وتنزل عليه بؤرة ضوء ) يا سيد محبوب........ هاتفك لم يكف عن الدق طيلة الرحلة .....ولم يغادر اذنك الا قليلا
توفيق : ( متهكما ) وعبارات الشوق والعشق والغزل ( يقطم على شفته السفلي ) اه
شاكر : وتذكر الايام الخوالي.... إيه... أنصف يا رجل
حسن : ( للجميع ) كفى   ( ثم لمحبوب ) .........اكمل يا رجل.... ام انك انتهيت
محبوب : ( يصمت ويصاحب صمته ايقاع حزين لخمس ثوان ) انتهيت.....  نعم انتهيت ( ويبكي منهارا ويجهش تصاعديا فى البكاء فيقوم توفيق يحتضنه ويواسيه ويضمه الي صدره )
حسن : ( يقرع المنصة ويتحدث الي توفيق ) اتركه وعد الي مكانك
 ( وينظر الي محبوب ) ......وانت .....ارفع رأسك وكف عن البكاء..... جفف الدمع .......فرحمة الله قريبة منا....... قل لي ما صنعتك ؟
محبوب : انا ؟
حسن : وهل امام المحكمة غيرك ؟ نعم انت
محبوب : ( وقد هدأ نوعا ما وتصحبه موسيقي الف ليلة وليلة ) ثري ....رومانسي.... عاطفي ....مثقف .....مفكر ....باحث.... عالم.... شاعر.... اديب ....روائي ....قاص .....سيناريست ......مؤلف...... ومخرج احيانا
حسن : حياك الله .....قل عاطل وانجز
محبوب : ها ....عاطل لا ...انا ...انا ...انا عاطل.. لا ...كلا يا سيدي
حسن : فما صنعتك ؟
محبوب : ( يتحول اداءه الي طفل صغير ) امي ثرية توفر لي كل ما اريد فلما اعمل... انا فقط
مراد : (متهكما ) اعشق النساء ( ويضحك دون ان يشاركه احد الضحك فيخجل وتنطفئ عيله بقعة الضوء )
حسن : ( حازما ) قلت كفي ( ويشير الي محبوب بيديه بمعنى استمر )
محبوب : ( بنفس اداء الطفل ) مات ابي وانا صغير..... وكفتني امي مذلة السؤال .....والسعي وراء لقمة العيش ......فلم اجد عملا سوى..... سوى ....( يتهلل فرحا وكأنه يعلن عن مفاجأة سارة ) ان انفق مال امي  ( اصوات اطفال هيه هيه هيه )
حسن : لكن خذ من التل يختل يا اخي.... كما يقول المثل
محبوب : ( بنفس الاداء الطفولي ) امي مستثمرة بارعة.... اموالها فى ازدياد ....ورصيدها فى البنوك كشجرة الموز..... يكبر في اسرع وقت .....حتى انه يسبق عمره
حسن : هب انها ماتت.... فمن يحافظ على هذه الثروة .....ومن ينميها ؟
محبوب : ها..... ماتت ( ايقاع خمس ثواني ) ايمكن ان تموت امي .....( اصوات صراخ نساء وكأنها ماتت ) اتموت امي واصبح فقيرا فى يوم من الايام ....لا ( صرخة بلي باك لمحبوب وكأنه يمزق ذاته العابثة ويطوي صفحة ماضيه البغيض تتزامن مع حركة استعراضية وايقاعات لمدة خمسة عشر ثانية  مفادها انه يخرج من ذاته منسلخا بعدها يعود لطبيعته ولرشده ) بل ستموت ....تخيل يا اخي انها يمكن ان تموت ....في اى لحظة .....وزوجتى تحتضن اولادى ....وتنام معهم كل ليلة .....ولا تأتينى الا عندما اطلبها..... وانا لا اطلبها...... يااااااااااه ....يا ويلي كم انا عبثي..... ضيعت سنى عمري هباء..... ضيعتها في لا شيئ
حسن : أرأيت كم هو رحيم بك ربك ؟....  لانك ما كنت لتعرف كل هذا لو لم تات بنا الى هنا
محبوب : افهم....... احسنت........ لكن ربما بعد فوات الوقت فهلاكنا اصبح امرا واقعا ( ايقاع خمس ثوانى )
حسن : ( مستنكرا ) لا .... الله بنا ارحم من هذا ( ويشير وهو يستدير الى الفضاء المكان من حوله مع ايقاعات متنوعة وسريعة ثلاث ثوان )
محبوب : لكنى لا اتحمل ما نحن فيه وحدي .........كلهم كانوا شركائي... ( ويشير الى الجميع على المسرح والى الجمهور ) مراد وعصام وشاكر
مراد : ( يقف من مكانه صارخا ومستنكرا وتظلم منصة القاض )
ايه انا ؟..... لا ......انا ماذا فعلت ؟ بل انت الابلة وزير النساء ( ويتجه الى محبوب ويقومان بمشهد تمثيلي صامت على غرار السينما الصامتة كبديل للاستعراض مع ايقاعات الطبول والدفوف المتنوعة ومفاد المشهد عتاب بين محبوب ومراد وكل منهم يستشهد بالاخرين وحسن بينهم ويتصاعد الجدل الى مشاجرة بالايد بين الاثنين تنفض بتدخل الباقيين والذين يأخذون محبوب الى مكانه ويتركون مراد وحده فتنطفئ الانوار الا من بؤرة ضوء على مراد وحسن يكون قد عاد الى منصة القاضى التى تضيئ فى نفس الوقت )  تلوموننى ....وانا اصلا لا وقت لدي للنساء ....اصلا لا وقت لدى لزوجتى واولادى ....فكيف ألهث خلف النساء ( يتلعثم ويرتبك ) ....قلتم ...أ...أ ....قلتم ...ان ..... انكم سمعتم اصوات نساء يستغثن... ( اصوات استغاثات نسائية ) فليكن (ناظرا الى حسن ومشيرا بيده الى اتجاه الصوت ) ....حٌقت لهن النجدة
حسن : لما  ؟
مراد : بدافع النخوة العربية..... والشهامة العربية الاصيلة.... الجدعنة ..........كما يقول المصريون......... ثم اننا طبقنا الديموقراطية التى اتفقنا قديما عليها ............وقلنا نصوت على نجدتهم من عدمه............. وجاءت نتيجة التصويت بالموافقة وبالاغلبية على تغيير مسار الرحلة ...........لنجدة المستغيثات........... فقررنا نجدتهن .........ما العيب اذن ..........ضللنا الطريق .........نعم لا بأس....... فليكن هذا قدرنا جميعا ليس قدرى وحدى اما النساء ....أ...أ... فأنا اكره النساء
عصام : ( يتنحنح ) احم احم
مراد : أنا أتكلم عن الشريفات من النساء ولا أتكلم عن السواقط .....ثم يا سيد/ عصام ....من منا ليس له ماض مع إمراءة..... النساء مواعين السعادة
حسن : مواعين السعادة ؟
مراد : لا أقصد منابيع السعادة
حسن : منابيع أى منابيع ؟
مراد : لا لا أقصد منبع السعادة
حسن : أنت كغيرك من الرجال ......تتعاملون مع المرأة ....على أنها متعة مادية وليست بشراً مثلنا كيان مادي ليس الا
مراد : هن أعلى من البشر.....( يتجه الى الشجرة التى تشبه جسد المرأة والمشار اليها سلفا فى الديكورويتحسسه بلذة وشبق ).... هن كالرياحين ....خلقن ....لنشتم اريجهن..... وحسنهن ......وجمالهن .......وسحرهن.... وصبابتهن.... ( ثم يتذكر انه امام المحكمة فيعتدل ) لكن بما لا يخالف شرع الله .....والحنفية السمحة
حسن : ( يضحك سارخا ويتهكم ) بما لا يخالف شرع الله وهذه القائمة الطويلة علي هواتفكم ؟ ها ....لله الامر المهم ما صنعتك ؟
مراد : ( يرتبك ) انا ؟
حسن : وهل امام المنصة غيرك ؟
مراد : ( يتلفت حوله ) لا انا معاون الاشقاء
حسن : ماذا ؟
مراد : معاون الاشقاء
حسن : ( ساخرا ) سمعتهاااء..... لكنني لم افهمها بعد ....ما معني معاون الاشقاء..... وهل هذه صنعة ....ام صفة..... تكلم ؟
مراد : معاون للاشقاء العرب ..........بل وكل ابناء ادم عليه السلام ..........استقدمهم من كل حدب وصوب....... ليتكسبوا الرزق الحلال من خير وطننا الحبيب ..........وامنحهم التأشيرات والاقامات والسلامات هاهاها
حسن : اه تاجر رقيق تقصد ؟
مراد : لا انا ارفض هذا المسمى يا جناب القاضي
حسن : وهل بيع التأشيرات الحرة ومنحها لكل من هب ودب الا تجارة رق.......... فانت تاجر رقيق
مراد : لا .......لست كذلك
حسن : تأشيرات المؤسسات تكون محددة المهنة.......... تطلب خبراء وفنيين فى جميع المجالات........... أناس حسنى السمعة يستفيد منهم الوطن ونشرف باستضافتهم.........اما التأشيرات الحرة........ فهى تجلب على بلادنا اللصوص وقطاع الطرق وتجار المخدرات والافاقين والنصابيين وغيرهم انت لا يعنيك سوى البيع....... لمن .........لاى احد .........المهم ان تقبض الريالات
مراد : ( يرتبك ) انا .....لا....... انا..... لا......... لالالا ...........مستحيل ان اكون كذلك........ انا مواطن صالح .......ادفع الضرائب .........واصوم واصلي....... واديت فريضة الحج ايضا
حسن : ومسلط على رقاب العباد.............. تمتص اقواتهم .......وتضر بامن وطنك ...فتمنح حق الاقامة لكل من هب ودب..... دون ان يكون لديك حرص على سلامة شعبنا وناسنا ..........المهم عندك ان تستلم اول كل شهر المعلوم......... فتحولت الى حية تمتص دماء فريستها الى اخر قطرة
مراد : ( باصرار ) لكنني احافظ على الصلوات في وقتها .......ودروس الفقه والصيام والقيام
حسن : الدين المعاملة
توفيق : ( تسلط عليه بؤرة ضوء فيتكلم وهو جالس ثم تنطفئ) والدين حسن الخلق
مراد : هذه علاقتى بالله .............انا اقتات من حلال الكسب
حسن : كما تحب
متكي : ( تسلط عليه بؤرة ضوء يتكلم وهو جالس ثم تنطفئ ) والاثم ما حاك في صدرك........... وكرهت ان يطّلع عليه الناس
مراد : ( ينظر الى حسن وقد ارعبته كلمة متكى ) انا لا اكره ان يعرف الناس عنى ..........انى..... انى ...........رجل اعمال شريف ....
( يتم استكمال المحاكمة بطريقة الاداء التمثيلي الصامت مع ايقاعات لحنية لحالة المحاكمة ومفاد الاداء التمثيلى استكمال محاكمة مراد ودفاعه عن نفسه والقاء اللوم على الاخرين وانه لا يملك الا صوته وحده وان الباقيين صوتوا هم ايضا وينفعل ويبك فيقوم عصام واخرين للامساك به ومواساته وتنطفئ منصة القاضى فيشتبك مع عصام وينهره انه صوت بالموافقة على اقتراح محجوب فيمنعه الباقون ويعزلونهم عن بعضهم البعض وفيهم حسن الذى يعود للمنصة مرة اخرى وقد وقف عصام وحده امامها المشهد يستغرق خمس دقائق تقريبا او اقل )
عصام : ( يتكلم بايقاع سريع ودائما ينظر فى ساعة يده كأنه على موعد مهم ) انا رجل اعمال شريف .....ناجح.... اتحرى الرزق الحلال ....احافظ على فرائضي ...وشعائرها... وليس لى ذنب فيما حدث... فقط كنت مع الجماعة اقصد الاغلبية ....عندما رأيتهم يصوتون.... خاصة صديقى الذى غضب منى الان السيد مراد ....فقمت بالتصويت معهم ربما تسألني لما فعلت ذلك ....واجيبك باننى اعتقدت ان فيها مصلحة او كسر لملل السفارى الخاص بنا .....او ربما لاننى تأثرت بالسيد مراد صديقى الحميم لانه رجل سريع البديهة ودائما ما يعقد الصفقات الناجحة ......واعترف اننى كنت سببا فى هذه العزلة .....وهذا المكان القاتم الموحش وانا اتحمل المسؤلية كاملة امامكم وامام الله .....ومستعد لدفع التعويض المناسب واللازم .......ولكن بعد التفاوض مع المستشار القانوني الخاص بي  .....وشكرا ( يشرع في الانصراف فيناديه حسن )
حسن : الى اين ؟
عصام : قلت ما لدي يا سيدي
حسن : لست هنا من اجل ان تقدم نفسك..... وان تتحمل المسؤلية وتنصرف .....إيه الخطايا ....الذنوب.... الاثام ......المعاصي
عصام : ( مستنكرا ) خطايا ؟   Are you stupid ؟ اى خطيئة ها .......يعلم الله اني بلا خطيئة
حسن : ( زاجرا ) ماذا قلت ؟
عصام : الله
حسن : جل شأنه ( ويشير بيديه مستفهما وطالبا منه التكرار )
عصام : ( مرتبكا ) يعلم
حسن : يعلم ماذا
عصام : اني بلا خطيئة
مراد : ( تنزل عليه بؤرة ضوء ويقول ساخرا ) تقصد انك بلا خطئية منذ بداية الرحلة .............اشهد على هذا صدقت يا رجل ( تنطفئ بقعة الضوء )
عصام : ( يتكلم كإنسان فى مصحة نفسية ويبوح بمنتهى الهدوء والسكينة ) خطيئتى الفقر........... اقصد هروبي من الفقر......... لا انكر اننى سلبت البعض حقوقهم ..........وسرقت البعض الاخر.... وسطوت على بعض الافكار ........وبعض النجاحات لاناس على الهامش الاجتماعي ...........لا يعرفهم احد............. لكن لا تطلب منى بعد العودة من هنا ان كان مكتوبا لنا النجاة ان اكون منصفا معهم
حسن : لما ؟
عصام : ( يسكت ويشير بيديه وكأنه لا يملك الجواب ثم يقول ) لما
حسن : لماذا لا تفعل...... وترد الحقوق الى اصحابها ؟
عصام : وضعي الان .....سمعتي..... حيثيتي الاجتماعية يا رجل إيه
حسن : والعقاب ؟
عصام : اى عقاب ؟ انا اتصدق عليهم سنويا .........وامنحهم جزءا من زكاة مالي
متكى : ( يتكلم وهو جالس فتسقط عليه بؤرة ضوء ) تسرق نجاحاتهم وتتصدق عليهم بارك الله فيك .......والله ما قصرت ( تنطفئ بقعة الضوء )
عصام : ( للجمهور ) نعم لاريح ضميري......... كفارة عن ذنبي
حسن : والنساء ؟
عصام : انا اكره النساء
مراد : ( على طريقة الردح الشعبي فى مصر مراد يقوم من مكانه مستفزا ومعه بقعة ضوء متحركة ويتجه الى عصام ) نعم يا عمر
حسن : ( لمراد ) اسمه عصام
مراد : اعد حياك الله انت ماذا
حسن : ( يشير الى مراد بالصمت والرجوع الى مكانه فينفذ على الفور وتنطفئ بقعة الضوء عليه قبل ان يجلس )
عصام : اقصد انه ليس لي علاقات نسائية البتة
مراد : ( وهو جالس لمن حوله ) ان كان يقصد خارج الوطن العربي......... فقد صدق
حسن : تكلم يا رجل خطيئتك
عصام : امرأة
مراد : ( بدون اضاءة ) احم احم
عصام : ثلاثة
حسن : احم احم ( ويتظر للجمهور مشيرا اليهم بمعنى اتصدقونه )
عصام : اربعة خمسة انا لا اذكر لكن صداقة فحسب .....على سبيل التعارف وكلهن عفيفات شريفات ........يبوح بعضا لبعض
حسن : إن أسوأ ما في الرجل الشرقي انه يتعامل مع المرأة كما يتعامل مع المرحاض.......... يتخلص فيه من الاذي فحسب ...........كلكم تشكون فحسب ..............وكلكم تعشقون فحسب ........ونسائكم حلائلكم لا نصيب لهن من شيئ ...............ولو قدرتم المرأة حق التقدير الذى منحها الله اياه.................. لعلمتم ان لكل امرأة عالم مستقل لا ينبغي ان يتزاحم الناس عليه................ لان في هذا انتهاك لأدميتها .... ما علينا ألديك اسرة ؟
عصام : نعم واطفال لدي امنة وروض وفاطمة ليلى .............وزوجة صالحة تنام في التاسعة وتقوم عند اذان الفجر .............ترعى شئون البيت ..........وانا لا ابخل عليها بمال قط
حسن : وهل المال فقط هو كل ما تحتاجه المرأة من زوجها ؟
عصام : انا رجل اعمال ناجح.......... ولا وقت لدي
حسن : شارك زوجتك وقت صداقاتك النسائية ........واقتسم  بينهما بالعدل
عصام : زوجتي لا تعرف الحب .........ولا تعرف كيف تعبر عنه ......انا احب ان اسمعها دائما .....احبك احبك احبك
توفيق : ( يقوم من مكانه ومعه بقعة ضوء ) وزوجتك تقدمها لك فى مأكل وملبس ومشرب ورعاية لاطفالك ونظافة لبيتك وحفظ لسمعتك واحترام لغيبتك تعسا لها خيبها الله............... اما من تقولها لخمسين رجل في اليوم الواحد................ فهى الشريفة العفيفة الطاهرة................. أيهلكنا الله بلا ذنب ؟.......... والله انه لأقبح ذنب ما نفعله بأنفسنا وبيوتنا فكيف نضمن التربية السوية لابنائنا
حسن : ( لتوفيق ) كفي ( فيسرع بالقعود مع الباقيين وكأنه يعتذر وتنطفئ بقعة الضوء قبل ان يجلس ثم يلتفت الى عصام ) كنت مؤيدا ومتحمسا لتغيير مسار الرحلة .............وتمسكت بقوة بالديموقراطية واحترام رأي الاغلبية فهل كنت مدركا للعواقب ؟
عصام : نحن شرائح مختلفة من المجتمع العربي ...........وكلنا ناجحون فى اعمالنا حتى الفقير منا وعودتنى حياة البيزنس الا انظر الى صغائر الامور .............. والا ارجع فى قرار اتخذته ..حتى وان كان خاطئا ..........فعالم البيزنس دولة مستقلة بذاتها............. بعيدا عن اى صراع مجتمعي او سياسي .................ثم اين دور الدولة..... واين رعايتها للمواطنيين ........ألسنا رعايا دولة عظيمة
حسن : بلى دولتنا عظيمة بالفعل ( جزء من السلام الوطنى دقيقتين لفصل الجمهور من حالة الركود او التوهة او السرحان وتأكيدا على الرسالة الاصلية للنص ودمجا لها فيقف جميع الممثلين على خشبة المسرح وسيقف الجمهور بالتبعية )
عصام : فاين رجال الشرطة او رجال الاسعاف ؟ ( ايقاع ثانية )
حسن : منذ متى كانت الدولة معنية بحماية رعاياها من الخطايا ؟ ( ايقاع ثانية ) ثم ان السلطات ان ابلغها احدهم .......ستتحرك على الفور ليست الشرطة او الاسعاف ............فحسب بل والجيش ايضا ( ينظر الى الجمهور ) لكننا عودنا نسائنا على الاهمال .......وعلى عدم السؤال عنا خاصة اذا تأخرنا فمن سيشعر بغيابنا او ما نحن فيه ؟
عصام : نحن رجال اعمال واصحاب مؤسسات...... وحتما سيشعر احدهم بغيابنا
حسن : ولماذا لم تسمع النصح من توفيق عندما انفرد بك وقال لك ( توفيق يقف ويتكلم مع عصام على طريقة الفلاش باك ) يا عصام ...جئنا لنسري عن انفسنا ......ولسنا بحاجة الى البحث عن المتاعب.... ونحن لم نميز هذه الاصوات بعد .......ولم نقف على حقيقتها .....نحن في الصحراء........ وفي منطقة تدوسها اقدامنا للوهلة الاولي...... ولا خبرة لنا بهذا المكان يا اخي (تنطفئ بؤرة الضوء من على توفيق )
عصام : توفيق فقير ...............وقديما علمنى احد الساسة الا اثق في اختيار الفقراء والعامة .............لانه قائم على العوز........... محكوم بالحاجة نابع من الفاقة............. ثم ان يد الله مع الجماعة
حسن : أي جماعة ؟
عصام : محبوب ومراد وشاكر .............كما اننى رأيت روح المغامرة والرغبة فيها فى عين متكى
متكي : ( من مكانه ) انا سائق سيد عصام ......سائق ....( يشير بيده كأنه يمسك بالديركسيون ويدور يمينا ويسارا وكأنه يقود سيارة على طريقة الاطفال او طريقة البانتومايم ) شمال..... حاضر..... يمين ....حاضر...... ابطء .....حاضر .....اسرع ........حاضر .......ثم اننى لم يكن لي الحق فى التصويت اصلا......... انتم صوتتم وامرتمونى ....وانا طوع امركم
حسن : ( للجمهور ) ان رغبات العامة والاغلبية......... تحتاج الى معجزة ..........فلا سلطة تنفع.............. ولا ضحايا العامة الفقراء تشفع ...............وان لم يكتب الله لنا الخلاص.......... لهلكنا جميعا
شاكر : ( يقف متجها الى عصام ) لم اكن يوما ما طموحا لشيئ بعينه... او راغبا فى شيئ بعينه.... ولا يشغلنى الغد القريب ........انا اعيش يومى فقط ........يومى وكفى يا سيد عصام ( عصام يتركه وينصرف الى جوار الباقين وينظر شاكر الى حسن فيكمل ) أهذه محكمة ؟ فلتكن ........انا اريد ان تحاكمنى الان ..........لم احلم يوما ما ..........ولم اشغل بالى بمن مات ومن عاش........... لا يعنينى من غاب او من حضر ................او من صان او من غدر............. يومى اعيشه وكفى ................كامل اللذات والالم....... والغد بالنسبة لى مستحيل ...........الى ان يأتى ..........فكيف افكر فى المستحيل ؟
حسن : لماذا تشق على نفسك هكذا يا رجل ؟ ( ايقاع ثانية )
شاكر : اشق عليها كيف ؟
حسن : واى شقاء تجلبه لنفسك ............ان تخليت عن حلمك ....او لم يكن لك حلم اصلا
شاكر : وما فائدة الاحلام ان كانت لا تتحقق ؟ ( ايقاع ثانية ) وما فائدة الحرب من اجلها ان كنت لن تنتصر ؟ ( ايقاع ثانية ) وما فائدة الاهتمام بالناس ان كانوا غير عابئيين بك ؟ ( ايقاع ثانية )
حسن : لكنك لست وحدك في هذا العالم........ بدليل اننا أصدقاؤك
شاكر : انتم اصدقاء الطفولة .............لم يكن لي غيركم يوما ما ..................وقبلتمونى كما انا.............. كما انكم لا تذكروننى الا في المناسبات ..........وكأنكم تبخلون عليّ باتصال يسأل عنى......... ثم اى عالم تتحدث عنه .............ان ما رأيته في هذا العالم يجعلنى اسقطه من وجودى ........ودائرة ذاكرتى....... وحتى من ذكرياتى ..........عالم كذب ونفاق وانتهازية وخيانة ..............ثم احتيال عليك بانك غير مقصود بما حدث .............فيعتذرون فتقبل وتعود مرة اخرى الى رحابهم فتذوق الامرين ...........ولا هم يكفون ولا انت تمتنع
حسن : فلما صوتت اذن بنجدة النساء المستغيثات............. اللاتى خلقن من خيالكم......... ووافقت على تغيير مسار الرحلة ؟
شاكر : وما الفرق لديك في ان اصوت بنعم ........او اصوت بلا ..........كلكم اصدقائي..... ورأيت الرغبة لدى البعض فى الذهاب......... قلت فليكن ما يريدون .........لنذهب ....خوفا من ان يغضبوا منى .........ثم اجعلنى عارضتهم .........وقلت لا ........ما الذى كان سيحدث ؟ ...........ان رأيي لا قيمة له ..........ولم يكن يوما ما يشغل احدا .......او يهم احدا ........اصوت بنعم........ اصوت بلا......... انا رجل لا وزن لرأيه دائما .........ثم انه القدر............... ( ايقاع ثانية ) القدر فحسب ( ايقاع ثانية ) القدر ولا شيئا الا ( ايقاع ثانية )
حسن : كم عددنا يا شاكر ؟
شاكر : ( يعد على اصابعه ) ستة
حسن : وكم مننا صوت بنعم ؟
شاكر : ( يعد على اصابعه ) اربعة
حسن : وكم منا صوت بلا ورفض تغيير مسار الرحلة ؟
شاكر : اثنان
حسن : فلو انك صوتت معنا بلا ما الذى كان سيحدث حسبما اتفقنا قديما
شاكر : كانت النتيجة ستتعادل وننزل على رأى الاكبر سننا
حسن : وانا وانت وتوفيق نكبر عصام ومراد ومحبوب......... فهل كنا سنقف مثل هذا الموقف
شاكر : لا
حسن : فكيف تقول ان صوتك لا قيمة له يا رجل حرام عليك ؟
شاكر : ( مندهشا ) ها ..........كيف ؟ ... بلى ..صدقت... نعم صدقت
حسن : ثم انك الوحيد فينا ..........الذى نعلم عنه جميعا.......... انه يخجل من النساء ..........خاصة وانك مكثت اسبوعين بعد الدخلة......... حتى استطعت ان تقرب زوجك وهى حلالك ..........وكنت اعول عليك ان تقول لا......... كنت ستمنعنا من هذه المهلكة........... التى لا يعلم نهايتها الا الله لذا الومك مرتين
توفيق : ( وهو جالس )  وليته ينفع الندم ( ايقاع ثانية )
شاكر : معك حق لكنى خشيت ان اكون عائقا امام احدهم فى الاستمتاع بالسفارى
توفيق : تقصد ان تكون عائقا ضد هلاكنا ليتك فعلت يا رجل
( يقوم حسن من المنصة اثناء كلام توفيق وشاكر ويتغير الديكور ويعد الى التشكيلات الصحراوية التى كانت فى بداية المشهد ويضاء المسرح وقد قام الجميع يتحركون ببطء وتعب وقد اهلكهم الجوع والعطش وتصحب حركتهم الاستعراضية نوعا موسيقي ايقاعية لمدة ثلاث دقائق وكأنهم يبحثون عن شيئ ما او عابر ما وينزلون الى الجمهور اثناء ذلك ويعودون مرة اخرى بعد ما يجوبون حول الجمهور بحيث من نزل من يمين المسرح يصعد من اليسار وهكذا )
حسن : ( ينادى توفيق وقد جف حلقه فيقول هامسا ) توفيق
توفيق : ( بنفس الحالة والهمس ) نعم يا حسن
حسن : ماذا فعلت ؟
توفيق : ( يهز رأسه يمينا ويسارا دليل الفشل ) لا فائدة
حسن : ماذا ؟
توفيق : طوفنا مد البصر........ يمينا ويسارا ...........وشمالا وجنوبا ...........وشرقا وغربا .......لا اثر لانسان .....او زرع......... او دور
حسن : لما اين نحن ؟
توفيق : نحن فى حضن الربع الخالي من الناحية الشرقية
مراد :( يصرخ فيهم وقد بح صوته ) لا .......انا اكره الموت......... لا ...........لن اموت هنا ..........لا اريد ان اموت هنا..... ( فيحتضنه حسن وعصام والبقية يلتفون حولهم )
محبوب : هل اصبح خلاصنا مستحيلا ؟
توفيق : اى خلاص......... ونحن الذين اهلكنا انفسنا بانفسنا ؟
متكى : سامحكم الله يا سادة .........كنت عاشما ان ادفن مع ابى فى قبره
( ويبكى فيمسك به توفيق ويضمه الى صدره ويبدأون فى اداء استعراض الموت مع مصاحبة الاستعراض بمارش جنائزى حزين جدا يجسد مأساة الجميع وينتهى الاستعراض بسقوطهم تباعا على الارض وقد فاضت الاراواح واخر من يموت حسن وتتوقف الموسيقى بموته ويضا المسرح بالضوء الابيض وكأن النهار قد شقشق علي جثثهم ويدخل رجال الاسعاف والشرطة والجيش )
الطبيب : ( يفحص الجثث واحدة واحدة ثم يقول للضابط ) البقاء لله
الضابط : ( متحدثا في جهاز اللاسيلكى ) عثرنا عليهم لكن بعد فوات الوقت  نعم يا سيدى هلكوا جميعا لم يبق منهم احد
ستار











العامية المصرية ... لغة إبداع .. ندوة لزين العابدين فؤاد وفارس خضر وعبد الحافظ الخميس 30 يناير بمعرض الكتاب



 تقام غداً الخميس 30 يناير 2014م ضمن فعاليات معرض الكتاب الثقافية " قضايـا إبداعـية "
(من الساعة 00ر4م حتى الساعة 30ر5م)* ندوة بعنوان "العامية المصرية.. لغة إبداع".
يشارك فيه : زين العابدين فؤاد - د. فارس خضر - د. محمد حسن عبد الحافظ - طارق هاشم - خليل عز الدين.
يدير الندوة : سالم الشهباني.

توقيع أعمال الكاتب عادل العجيمي في معرض القاهرة للكتاب السبت 1 فبراير



تستضيف دارا صفصافة وهيباتيا في قاعة 3 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب يوم السبت (1 فبراير) حفلا لتوقيع أعمال الكاتب القصصي عادل العجيمي.
وصدر لعادل عن دار صفصافة مجموعة القصص القصيرة جدا "حبات التوت" (2011) وعن هيباتيا مجموعة "لن ترى" (2013).
ويسلك القاص عادل العجيمي بمجموعته القصصية الجديدة "حبات التوت"، دربًا قصصياً لا يزال غير مؤتنس في أدبنا المصري المعاصر- رغم بعض المحاولات التي سبقته- وهي القصة القصيرة جدًا.
ويحاول ، عبر اثنين وأربعين قصة، رصد العلاقات الإنسانية، بين الفرد ونفسه، وبينه ومن حوله، والتي قد تبدو لبعض الكُتاب كلاشيها جاهزًا وطريقًا سهلا-ومحببا-، إلا أن "العجيمي" لا يريد إلا أن يصنع لنفسه -من خلالها- "سبيلا" في هذا المسار الجديد، وذلك من خلال صياغة لغوية شاعرة، وجمل تنضوي على نظرة فلسفية عميقة.
وتدور مجموعة لن ترى فى عالم القرية، ذلك العالم الأثير البكر الذى نشأ فيه الكاتب والذى أن خرج عنه فإنه يعود له مرة ثانية، والذى لا يخلو من جو التصوف الذى ظهر جليا فى قصة "لن ترى" التى تتناول جوا صوفيا خالصا من خلال قصة حب تتحدى كل شيء لتحلق فى سماوات الفيوض الربانية متكئة على بيت ابن الفارض: (وإذا سألتك أن أراك حقيقة فاسمح ولا تجعل جوابى لن ترى).
وعادل العجيمي قاص مصري من مواليد عام 1972 حصل على الليسانس في اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1994، حصل على المركز الأول في مسابقة نادي القصة عام 2008.
وصدر للعجيمى عدة مجموعات قصصية منها "لوحات زجاجية لعدة رجال 2003- أفق يحتضن الصدى 2006- رقصة فى الهواء الطلق 2009- حبات التوت 2011- وجوه من الحلم الجميل قصص قصيرة جدا 2013 وأخيرا لن ترى 2013.

حفل توقيع " عذاب الاشتياق " للكاتبة لمياء سعيد الاربعاء 29 يناير



يقام يوم الاربعاء 29 يناير 2014 حفل توقيع كتاب ( عذاب الاشتياق ) للكاتبة لمياء السعيد وذلك بخيمة اتحاد الناشرين المصرين بأرض المعارض بمدينة نصر خلف سرايا 3 و4 بجوار المقهي الثقافي الصادر عن دار اطلس للنشر والانتاج الاعلامي الساعة الرابعه عصرا

إمرأه من زمن أخر .. قصة للأديب سيد منير


إمرأه من زمن أخر
القلوب تنبض والعقول تدرك معانى كثيره لكل ما يدور حولنا وبداخلنا ليست فلسفه أكتبها وأعبر عنها

بحروفى البسيطه المتماسكه المتراصه..قد يكون ما أكتبه حلم .قد يكون حقيقه وواقع ملموس محسوس لكل من يتعايش مع الكلمات التى تنطق وتعبر عن كل الأشياء التى أسردها إليكم الأن وسط قريه بسيطه فى الريف المصرى نعيش حياه عاديه نحترم المرأه ونكن لها الإحترام الغير عادى لان الربف يمتلك عادات وتقاليد موجوده بداخلنا باقيه ولن تتغير كا بقاء الأهرامات رمز الصمود والشموخ للقدماء المصريين..جاءت إمرأه وزوجها وأولادها للعيش فى قريتنا البسيطه ليست جميله.. قمحيه اللون 0 طويله ذات قوام ممشوق وخصر غريب وعيون عسليه يملائها البياض تمتلك من الأنوثه والجاذبيه ما لم تمتلكه إمرأه عاديه من مقاومات الجمال والحسن عاشت بيننا تقربت وتوددت لكل عائلات القريه أصبحت محطه للأنظار بكرمها وودها لكل الناس كانت تعيش فى بيت من الطوب اللبن بالإيجار هى وزوجها وأولادها عندما كانت تمشى فى الشارع ينظر اليها كل الناس بشغف وحب يتمنون الحديث اليها والتعرف بها إستحوزت على عقول الشباب كلا منهم يحاول أن يصل لقلبها وعقلها وجسدها الممشوق بكل الطرق حتى يأوى إليها ويمتلك جسد يرى فيه كل مقاومات الأنثى والمرأه التى رسمها فى خياله زوجها يعمل فلاح عند كل من يطلبه للعمل فى أرضه بأجر ليعيش مثل باقى البشر كان يحب أن يأخذ كل من يشتغل فى أرضه إلى بيته ليصبح جزء من كيان القريه وليس غريبا عن أهلها تقرب من كل الناس ساعدوه أن يمتلك قطعه أرض ويبنى له مسكنا يعيش فيه. كل يوم يعمل فى حقل أخر عند أصحاب القريه تعايش معهم أصبح كيان واقعيا وليس غريبا عنهم مرت السنين والمرأه تزداد جاذبيه وأنوثه تقربت من كل من تريده كأنها تختار فريستها من يلمس حنانها وعذوبتها يتعلق بها يشعر أنه لم يعرف إمرأه من قبلها ولم يتزوج بأنثى وكأنه لم يعش الحياه من قبل أن يعرفها للإدمان علاج وللسحر علاج ولكن حينما تدمن إمرأه تمتلك كل مواصفات الأنثى لا علاج إلا رحمه الله من ينمام فى حضنها ويتلذذ نشوتها يشعر برجولته الحقيقيه ويشعر أنه إمتلك العالم ومن تبتعد عنه وتلفظه يشعر أنه إفتقد كل شيىء حتى حياته تصبح لا معنى لها تقذفه الأمواج بين صراع قربها والوصول إليها مره أخرى حتى تعود إليه حياته ويستعيد رجولته التى فقدها حينما إبتعدت عنه تختار فريستها من الرجال بنفسها تنتقى كل من تنام فى حضنه حتى تشعر بأنوثتها ورقتها توحى لكل رجل تختاره إنها أحبته وإنها إختارته من دون العالم ليسكن قلبها وبرتوى منها ويعيش لذته الحقيقيه التى لن يشعر بها مع امرأه اخرى وأنه اصبح أمير قلبها وفارس حياتها وإنها له وحده ولن تكون لغيره مهما طال الزمن تقنعه أنه من اذاب جدار قلبها وجعلها تفرط فى أغلى الأشياء عندها وهو شرفها تعطيه المتعه التى لا توجد فى إمرأه اخرى تجعله إنسان محظوظ لأنها أحبته وأعطته قلبها أصبحت حديث القريه تتناقل اخبارها بين الرجال ولكن لا أحد يستطيع أن يقول لها إنها إمرأه لعوب أو لكل رجل يبحث عن المتعه ومن يتحدث معها لا يصل إلى نتيجه لأنها تمتلك أساليب من الخداع والكذب والمكر والخديعه التى تجعلها قادره على إحتواء الموقف وإنها أشرف من الشرف وإنها تخلت عن شرفها لرجل رأت فيه حياتها التى كانت تبحث عنها وإنها مستعده أن تفعل كل شيىء من أجله ومن أجل ان تكون بقربه وبجواره مارست الحب والرذيله وكأنها تعيش وحيده فى مكان مهجور لا يراها أحد لا تهتم بأحد إلا بمتعتها وأحساسها المتعطش لإشباع غريزتها بأى شكل من الأشكال وكأنها تجردت من كل المشاعر التى تجعلها تخاف من الله وصلت عامها الخمسين إنفصلت عن زوجها لأنها لا تشعر معه بمعنى الحياه وإنها أضاعت معه زهره أيامها وأجمل أيام العمر التى لن تعود الغريب طوال عشرين سنه من العيش وسط القريه ولم يعرف زوجها المطلق واولادها الكبار إنها تمارس الحب والجنس فى بيتها التى تعيش فيه ولما الغرابه والتعجب والإندهاش فإنها كانت تقنع كل رجل يحدثها أن القريه تتحدث عنها وإنها تمارس الجنس مع من تختاره من الرجال إنه مجرد كلام ودا طبع الفلاحين يتحدثون عن أى شيىء دون دليل ولأنها تمتلك مفاتن الأنثى فإنهم يغيرون منها لأنها محل إعجاب لكل صغير وكبير فى قريتها فهى لا تهتم بأمور الناس ولا تحب من يهتم بأمورها غريبه هى الحياه تعلمنا كل شيىء وتأخذ منا كل الأشياء حتى نشعر بقيمتها كل من إقترب منها يعانى من الفقر وقله الحيله فقد كل شيىء يمتلكه من أرض وأموال ومواشى لأجل أن يصرف عليها ويعيش بقربها ويحظى بحبها إنها اراده الله ليتعظ الجميع ويعلم أن لكل شيىء نهايه ولكن الكل لا يرى أخطأه بل يرى أن الحياه أخذت منه مقدراته وأمواله وأصبح يقتات على الفتات بعد أن كان يمتلك أشياء تجعله يعيش حياه كريمه لم تتعظ المرأه التى تناست قدره الله ولازالت تعيش فى مستنقعها البغيض تمارس الحب والرذيله وكأنها إبنه الثامنه عشره ولازال يتهافت عليها الكثير من الرجال وفى إحدى ليالى الشتاء البارده وبعد منتصف الليل سمعت القريه أصوات تستيقظ عليها إبنها عند عودته من عمله راى رجل فى البيت لم يستطيع تحديد ملامحه لأنه فر هاربا قبل أن يتمكن منه أخذته الصدمه فى أمه التى رأى فيها إنها فعلت كل شيىء من أجله هو وأخواته لم يصدق عينيه التى رات رجل غريب فى البيت بعد منتصف الليل وسألها من هو الرجل وماذا كان يفعل فى البيت فى هذا الوقت طلبنا منكى أن تتزوجى بعد الطلاق من والدى إذا كنتى ترغين فى ذلك قلتى أنا عايشه ليكم أنتم يا أولادى ولن أفكر فى الزواج من رجل يعكر صفو حياتكم ضحيتى من أجلنا والأن لطختى ثيابنا بالعار والفضيحه ليتنى لم أعيش لهذا اليوم أمى التى منحتنا الحب والعطاء والتضحيه هى من تمنحنا العار والفضيحه يا رب خدنى قبل أن أرى نظرات الناس وأسمع كلامهم وإنخرط الإبن فى البكاء واللاطيم والصراخ وكأنه فقد كل شيىء فى حياته لم تصمت المرأه امام كلمات إبنها وأهل القريه يقفون أمام البيت يسمعون كل شيىء أخرس يا إبن الكلب أن أشرف إمرأه فى القريه ولم يكن معى أحد فى البيت هل هذا جزاء تضحيتى من أجلكم ان تتهمنى فى شرفى إنت اكيد مسك الجن أو عليك عفريت وأخذت تضربه بعنف وتسبه أمام أهل القريه أنت مجنون أو مسك جن أكيد إنت لست إبنى تداركت قوتها وكذبها ولم تبالى من أهل القريه الذين تجمعوا على الصرخات أمام بيتها ذهبت لشيخ الجامع واتت به امام مرأى ومسمع من الناس إن إبنها أصابه جن وأنه يهذى بكلمات تمس شرفها لا يهمها الكلمات قدر أن تثبت للناس أن إبنها ملبوس وأن الهذيان نتيجه الجن الذى سكنه يا الله تمتلك أعصاب وقوه خارقه غير عاديه لم تمتلكها المرأه الحديده التى سمعنا عنها ورأيناها فى الأفلام وقفت تدافع عن إبنها وأنه ملبوس ولابد أن يعالجه شيخ الجامع إتصل الأبن بخاله وقال له أن أختك وضعت راسنا فى الطين وأنها كانت مع رجل غريب فى البيت ساءت حاله الإبن لدرجه أن أهلها صدقوا أنه اصابه الجن وأنه يهزى وما رأه هو نتيجه الجن الذى يسكنه من الغرابه أن تجد إمرأه تمتلك القوه مثلها وقلب الحقائق والتزييف للواقع الملموس المحسوس الذى راه الأبن والأغرب من ذلك إنها تمشى فى القريه دون أن تهتز أو تخجل من أحد عرض شيخ الجامع على خال الإبن أن يأخذه معه ليغير جو حتى لا تساء حالته وإنه فعلا ملبوس ولابد من عرضه على شيخ كبير ليصرف الجن عنه لم تهدأ المرأه ولم يرتاح بالها بعد أن قال شيخ الجامع كلماته أمام الناس بل وضعت فى سور الحوش الذى تسكنه بعضا من الأوراق المكتوب عليها بالشخبطات وأن أحدا من أهالى القريه هو من فعل ذلك بإبنها لانه ترك إبنتهم وإنفصل عنها وبذكاء شديد وحيله بارعه قالت لأخوها أن ذهبت لشيخ كبير وقال لها أن فى سور الحوش عمولات لإبنها وإنها تطالب أخوها بعوده إبنها ليرى كل شيىء بنفسه وجاء أخوها وبصحبته إبنها الى البيت مره اخرى وقالت له ما قصه عليها الشيخ أن فى خمس عمولات فى سور الحوش الذى يحيط بالمنزل ولابد أن يتواجد خمس رجال من القريه ليهدموا جزء من السور ويحصلوا على العمولات التى به وبقوتها الغريبه وتماسكها الذى لا حدود له نادت على خمس رجال من القريه كا طلب مولانا الشيخ ليهدموا جزء من السور ويستخرجوا الأعمال السحريه الموجوده وأمام تجمع كبير من أهالى القريه وإبنها هدموا جزء من السور وأظهروا الخمس ورقات الموجوده بداخله إستغرب الجميع لما يحدث عندما وجدوا الأوراق التى قال عنها الشيخ وأن إبنها مسه الجن وأن كلماته لها كانت عن غير ارادته وأنه أخطأ فى حق أمه يا الله هذة ليست إمرأه عاديه بل شيطان يعيش فوق الأرض بحيله غريبه وذكاء أثبتت لإبنها وأخيها وأهل قريتها إنها شريفه وأن إبنها كان يسكنه الجن إستطاعت أن تقلب الحقائق وتكذب ما راه إبنها لكنها لم تستطيع أن تكذب على الله الذى أجل فضح أمرها إلى يوما موعود مازالت تعيش فى الخطيئه وتمارس الحب والجنس وما زلنا ننتظر إراده الله

.صالون الشرق الاوسط للاعمال الصغيرة يكرم الشاعر محمود مغربى ونخبة من فنانى مصر والوطن العربى


.صالون الشرق الاوسط للاعمال الصغيرةيكرم الشاعر محمود مغربى ونخبة من فنانى مصر والوطن العربى


ضمن فعاليات الدورة الثانية لصالون الشرق الاوسط للاعمال الصغيرة الذى تنظمه جماعة بصمات التشكيلين العرب بالقاهرة والذى يقام فى الفترة من 30 يناير الى 4 فبراير بمركز شبابيك الثقافى 20 شارع المقطم الرئيسى , فى حضور الفنان نور الشريف ومشاركة كوكبة من فنانى مصر والوطن العربى من 12 دولة عربية ليقدموا 200 عمل فنى فى مجلات النحت , الجرافيك , التصوير الزيتى والفوتوغرافى , الخزف , الرسم.وصرح الفنان وصرح الناقد وحيد البلقاسى رئيس جماعه بصمات القومسير العام انه ولاول مرة تقدم الجماعه اوسكار تخليدا لذكرى الفنان الراحل عبد الهادى والوشاحى كما نقدم لاول مرة جائزة باسم الفنان القدير نور الشريف والفنان القدير مصطفى بط تمنح للمكرمين والفنانيين الفائزين فى الصالون

كما يكرم الصالون الشاعر محمود مغربى, والشاعر سعيد شحاته تقديرا لدور الادباء والشعراء.
وكذلك تسليم الجوائز لنخبة من فنانى مصر والوطن العربى و تكرم من المغرب الفنانه ام البنيين سلاوى ومن السعوديه الفنان عارف الغامدى والفنان فهد الجابرى والفنان عبد الله نواوى والفنانه نورا القحطانى ومن ليبيا الفنان يوسف معتوق ومن فلسطين الفنان طالب دويك واخرون
وأتوجه بالشكر للفنان محمد الشال الذى قدم الاوسكار اهداء من ابداعه ومسبكه لكل من الفنان نور الشريف والفنان محمد خاطر والفنان مصطفى بط والفنان طالب دويك والفنان عارف الغامدى اهداء خاص منه وتقديرا لدورهم الكبير فى جماعه بصمات وايضا المذيع الاعلامى طارق عبد الفتاح.
وأضاف بأن رئيس شرف الملتقى الفنان القدير مصطفى بط .
ويرأس اللجنة العليا الفنان الدكتور محمد خاطر استاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا , والمنسق العام الفنان أحمد غويبة

حفل توقيع " بنادورا " للشاعر ميسرة صلاح الدين بمعرض الكتاب الجمعة 31 يناير


تقيم  دار الربيع العربيحفل توقيع المسرحية الشعرية "بنادورا " للشاعر ميسرة صلاح الدين بجناح دار الربيع العربي - صالة 2 وذلك عصر الجمعة 31 يناير 2014 

وحفل توقيع " هدية مرفوضة " للشاعر رامي المدبولي بقصر ثقافة الفيوم 6 فبراير


تقيم مدونة صبري رضوان الأدبية خلال احتفاليتها بتوزيع جوائز مسابقتها الأدبية الأولي " دورة الأديب الراحل قاسم مسعد عليوة " حفلا لتوقيع ديوان : هدية مرفوضة " للشاعر الغنائي رامي المدبولي بحضور لفيف من الأدباء ومثقفي الفيوم وبمصاحبة الفنان عهدي شاكر وذلك في الثالثة عصرالخميس 6 فبراير القادم بقاعة الشهداء بقصر ثقافة الفيوم 


ليليت تقيم حفل توقيع " من أكن " للأديبة الشابة بلقيس الزغبي بمعرض الكتاب الخميس 30 يناير




تقيم دار ليليت للنشر والتوزيع .. بمقرها بصالة 2 بأرض المعارض
حفل توقيع للمجموعة القصصية التى كتبت بالانجليزية وترجمت 
للعربية .. " من أكُن " للكاتبة الشابة بلقيس الزعبى ..
وذلك يوم الخميس 30 / 1 / 2014 فى تمام الخامسة والنصف مساءً.

حفل توقيع " مراوغة " للروائية منة الله رأفت بمعرض الكتاب الخميس 30 يناير


يقام حفل توقيع رواية " مرواغة " للروائية منة الله رأفت وذلك بجناح دار العلوم -صالة 4 -معرض القاهره الدولي للكتاب 
في الرابعة من عصرالخميس 30 يناير الجاري 

والرواية تنبثق من قصه قصيره للكاتبه حيث شدتها بطلتها التي تتصف بالتناقض فالمراوغه والمكر تاره والطيبه والحنان تارة اخري 

فارادت الكاتبه ان تقترب منها وتتعرف علي جوانبها والشخصيات التي تتعامل معها تلك الشخصية المركبه ..ومن هنا جاءت فكره الرواية 
حيث تتحدث الروايه عن فتاه جميله تحمل في صفاتها كافة معاني الانوثه برقتها ودهائها الذي مكنها من الدخول في العمل العام والبيزنس من خلال شركة للمقاولات استطاعت ان تتوسع بها بمراوغه انثي لرجال قابلتهم في حياتها الي ان اصبحت من اكبر سيدات الاعمال في مصر 

وحفل توقيع كتابيّ «ألم الاشتياق» و «ماريونت» لـ مجموعة مبدعين الخميس 30 يناير بمعرض الكتاب


يقام حفل توقيع الكتابين الجماعيين «ألم الاشتياق» و «ماريونت»
عن دار الحلم للنشر والتوزيع والترجمة 
يوم الخميس 30 يناير 2014 " يعنى الخميس بعد الجاي ^_^ " 
الساعة 12 الظهر بمعرض الكتاب بمدبنة نصر فى صالة 2 بـ دار الحلم للنشر والتوزيع

والكتابان يضمان إبداعات للأدباء   رامي يوسف - نهال الخضر - غادة محمد السيد - رباب محمد السيد - اسماعيل حامد - أحمد سيد - عبدالفتاح دياب - آلاء عبدالرحمن - فيفي جابر - لمياء السعيد - شيرين طلعت - تقي علي عبد المقصود - مروة جمال الدين - بيتر ماهر توفيلس - أيمن القاضي - نهي شكر - راضي عبده - محمد الشاذلي - سارة عاشور - أماني يوسف.

وأيضا : محمد كمال ترك - نسمة طارق - ياسمين حسن - نهي محمود قمحاوي - جيهان ظاظا - سحر محمد الجمال - تامر المغازي - مجدي فايز حليم - كريستين ميشيل جاد - كاميليا بهاء الدين - جهاد محمد - منى محمد الزيني - حسام الدين على غانم - أحمد مصطفى عجوة - مي الحسيني عبدالسلام.

لقاء مأمون المغازى وتوقيع أعماله الأدبية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدار ليليت


يوقع الكاتب مأمون المغازي أعماله وهي: رواية الأطفال (رامي مراد والغابات الكونية) والمجموعة القصصية (هذيان كل يوم) المتوفرتين لدى دار ليليت للنشر والتوزيع.. و رواية (سيناجوج) المتوفرة بالجناح السعودي لدى دار الألوكة للنشر والتوزيع. 
وذلك في حفل التوقيع الذي تنظمه ( دار ليليت للنشر والتوزيع ) بجناحها يوم الخميس الموافق 30 يناير 2014 بصالة 2 الساعة الرابعة عصرا

حفلر توقيع " دموع السواقي " للأديب ياسر الأبنودي بمعرض الكتاب الخميس 30 يناير


يقام حفل توقيع رواية " دموع السواقي " للأديب ياسر الأبنودي وذلك بمعرض القاهره الدولى للكتاب 
بوابه 5صاله 2 ظهر الخميس 30 يناير 2014

عيــــونـــي تـــرفــض ... للشاعرة الفلسطينية / هتاف عريقات

Hitaf Ariqat

عيــــونـــي تـــرفــض 

هدأة ليلة ......
نفس وحيدة ......
بدرا يعشقه القلب رأيته .... 
بكــــت العيـــون حـــرقة الأشــــواق ... 
تعـــالت لـــــــه ...
صرخات وصيحات.....
صرخة في أضـــلعـــي نــــار تحـــرقنـــي
عيــــونـــي تجافيها النــــوم 
أفكــــاري غـــرقت ...
تـــاهـــــت بيـــن حبـــه وفؤادي الروح والفؤاد ....
يبحثـــان عنـــه بيـــــن أحشـــــائـــي ...
مـــن لوعة الاشتياق ....
جفـــت دمـــوعــي تــــراثـــي التقـــليــدي ,,, يمنعـــني ...
أهتف إليك بـــأعــــلي صـــوتــي ...!
سكنــــت فـــؤادي ...وروحــــي ...
جعـــلت الجســــد ...
ثـــائـــرا ..
جمرا ...
القـــــــلب ...يهــــواك .... والـــروح ...تعشقــــــك .....
أضـــنــانــي ...قـــلبي ..
يبحـــث عنـــك ..
بيــــــن شــراينـــي ...
مــن الـــروح ..
مــــد يـــديــك .....
انشــــلنــي ....
اسقنــي ...
مــــن بحـــــــر صمتــك
انتظرك ملهملي عشقــــا ..
فعيوني ترفض....

شدة و تزول يا بلدنا ... للشاعر محمد أحمد إسماعيل

محمد أحمد إسماعيل
شدة و تزول يا بلدنا
......................
شدة و تزول يا بلدنا
ما هو مش معقول يا بلدنا
نفضل على بابك يا بلدنا
و الباب مقفول يا بلدنا
.......................
ها نرد الكلمة لأحرارها
و الراية هاتحضن ثوارها
و الأرض ها تطرح نوارها
و الهم يزول يا بلدنا
...........................
حالفين بكتابك ونشيدك
لنكون ضحكاتك يوم عيدك
و المجد يكون قبضة إيدك
و الإيد هتطول بجهادنا
شدة و تزول يا بلدنا
.................................
و لا غارة و تفجير و كماين
و لا غادر يقدر و لا خاين
على برعم طارح ف جناين
ندهة أرغول شادة عمادنا
شدة و تزول يا بلدنا
............................
اشهدى و انا شاهد و الدنيا
الشر هايتلم فى ثانية
لو إيد الخير حاضنة التانية
و النور موصول على ندا مادنة
شدة و تزول يا بلدنا
........................
هانرد الحق لأصحابه
حق الشهدا و اللى تصابوا
و الكدب هيشنق نصابه
ابن ام الغول اللى فسدنا
شدة وتزول يا بلدنا
...........................
انتي اكبر و أعز و أكرم
من أى غباوة بتستحكم
فى عقول مليانة عطش للدم
و الغبا مسئول عن أحقادنا
شدة وتزول يا بلدنا
....................
و لا ميت إرهاب هنخاف يا بلد
من كل نهار راح يجى ولد
بالعِلم الضى و نوره أبد
هايرد يقول إلا بلدنا
شدة و تزول يا بلدنا

((( ازاي ف " عايش " تاخدي / كفّ العزا ؟!!! ))) للشاعرة " أم الجنود " زينات القليوبي

الشاعرة زينات القليوبى


من أم الجنود إلي / روح شهيــــد الشرطــــة اللواء الشهيــــــــد / محمـــــــــد سعيــــــــدــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

:

((( ازاي ف " عايش " تاخدي / كفّ العزا ؟!!! )))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ح تعيشي وسط المعجـزات 
( معجزة )
لا كتـــف مــــال و لا هامــة 
متعكّزة
:
فما تنحنيــش للريـــــح و لا 
الأزمات 
عمر " العــروش " مايهزّهــا 
الأغاوات
و ما تصرخيش ابنــي ضنايـا 
مــــــات 
ابنــك " ما ماتش " يا ملكـة 
الملكات
ابنك ف " جنـّـة " فوق سبع 
سماوات
:
لا فيها : 
كـــان و لا فين و امتـي و إذا 
و لافيها :
ناس مليانــــــــه حقد و أذي
و لافيها :
شـــــكّ و بغبغـــه و نقــــرزة 
و لافيها :
هــــم و عكننــــه و نرفـــــزه

فا متنكريش 
انه شفـــــي مــن الــــــــداء
و لا تحزنيش 
لشماتــــــــــــــة الأعـــــــداء
أصل الشماتة 
ف " الشهـــــــادة " غبــاء ؟! 
دي الجنّة 
يا امّـــه / قبلــــة الشهــــداء 
و ابنـــــك 
" بيـــــرزق " فيها / كالأحيــاء 
فازااااااااي 
ف عينك شايفه يا امّه بكاء ؟!
:
و ازاااااااي 
ف " عايــــــــش " تاخــدي :
( كفّ العزا )
؟!!!

قصيدة " سجدة شكر تعيد اكتشافي " للشاعر عصام بدر


أنا فَوْقَ 
كلِّ احْتِمَالٍ يُؤَدِّي إلَيْكِ ،
وَ أقْوَى مِنَ المَوْتِ شَنْقًا على شَفَتَيْكِ ،
فلا تُخْبريني
بأنَّ انعكاسَ المُرُوجِ على مَوْجِ عيْنَيْكِ كَافٍ ،
وَ أنَّ
ارْتشَافَ الرضَابِ المُعَتَّقِ منْ شَفَتَيْكِ لحُزْنِيَ شَافٍ ،
وَ أنَّ
الوُرُودَ على وَجْنَتَيْكِ سَتَهْدَأ ثَوْرَتُهَا
باحْتِضَانِ يَدَيَّ .
وَ لا تُوهِميني
بأنَّ اعْتِصَارَ ذرَاعِي لِخصْرِكِ حُلْمٌ تَحَقَّقْ ،
وَ أنَّ
احْتِمَالي لِبُعْدِكِ كِذْبٌ ،
وَ أنَّ احْتيَاجي لِحضْنِكِ أصْدَقْ .
فَأجْمَلُ منْكِ
ابْتسَامَةُ طفْلٍ ــ شَجَاهُ البُكاءُ ــ
كَوَجْهِ بلادي كـَمَا أتَمَنَّى .
وَ سَجْدَةُ شُكْرٍ
تُعِيدُ اكـْتِشَافي