الثلاثاء، سبتمبر 13، 2011

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة



الدستور

صدور العدد 252 من مجلة الثقافة الجديدة لهيئة قصور الثقافة


تحتفل مجلة "الثقافة الجديدة" التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر "سعد عبد الرحمن" في عددها الجديد بمئوية عميد الرواية العربية والفائز بجائزة نوبل الأديب الراحل نجيب محفوظ ويتضمن العدد الجديد مجموعة من الأبواب تضم المقالات والدراسات النقدية والحوارات والمعارض التشكيلية، كما يحوي الإبداع والترجمة بالإضافة إلى ملف العدد الخاص حول صعيد مصر.


وفي سرد سريع لمحاور العدد الجديد من المجلة ، أشار "عمرو رضا" - رئيس تحرير المجلة - إلى أن العدد الجديد يعتبر عددا متميزا حافلا بعناوين موضوعات هامة في توقيت هام يعكس ما يدور من أحداث تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير بعد تراكمات عهد سحيق من الفساد.


وقال إن للإبداع حضورا كبيرا في هذا العدد لمجموعة من الأدباء والشعراء الشباب منها "جلباب النبى" للكاتب أدهم العبودي، قصيدة شعرية للشاعر عيد عبد الحليم بعنوان "كائن أراه للمرة الأولى"، قصة قصيرة آخرى بعنوان "أمير الصمت" للقاص سامح محمد يوسف، قصيدة آخرى بعنوان "ألف عام" للشاعر أحمد سعد دومه".


وللترجمة أيضا حضور قوي حيث ترجم أحمد شافعي مقاله للشاعرة الأمريكية هارولد بلوم بعنوان "طموحات سرية" في العدد السابع من مجلة "جاكت" الأمريكية تعكس فكرة الطموح لدى الشاعر سواء رجلا أو امرأة.


وفي باب "كتاب" نجد عرضا لكتاب "سجون العقل العربي" للكاتب الكبير طارق حجي حيث يرصد حجي بعضا من المفاهيم السلبية التي تسجن العقل العربي مثل الطاعة والإذعان والتصلب وفقدان السماحة.


أما باب الدراسات النقدية ، كتب الشاعر محمد كشيك مقالة بعنوان "شريف شافعى ظاهرة استثنائية تؤرخ لمسار قصيدة النثر العربية"، ودراسة آخرى بعنوان "قراءة في الشعر التركي الحديث" للدكتور أحمد الصغير عن الشاعر التركي نجيب فاضل.


وأخيرا لابد للسياسة أن تخلف ظلها من خلال مقال بعنوان "أسد سوريا .. أكذوبة تتدثر برداء الصدق" للكاتب هشام الصباحي حيث تنتقد المقالة ما حدث بعد الثورات العربية ومنها الثورة المصرية والسورية ومقارنة ما حدث أثناء وبعد تلك الثورات.

بمشاركة 50 شاعراً أدبي الباحة يعلن جائزته الثقافية






وكالة أنباء الشعر – السعودية


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة يقام في الفترة من 19 وحتى 21/10/1432هـ حفل الجائزة الثقافية التي ينظمها النادي الأدبي بالباحة بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكتاني وعدد كبير من الشعراء والشاعرات والمهتمين بالدراسات النقدية حيث سيشتمل برنامج الحفل على كلمة النادي يلقيها رئيس النادي حسن الزهراني وكلمة اللجنة المحكمة يلقيها الدكتور حافظ المغربي وقصيدة شعرية تلقيها الشاعرة روضة الحاج وكلمة وزارة الثقافة والإعلام وتكريم الشاعر الراحل بالغيث عبدالله رحمه الله، ويتوج سمو أمير منطقة الباحة الحفل بكلمة ضافية ليتم بعدها تكريم الفائز الحائز على الجائزة الأولى الدكتور عبدالرحمن المحسني عن بحثه الموسوم ب (توظيف التقنية في العمل الشعري.. شعراء منطقة الباحة أنموذجاً) ومقدراها أربعون ألف ريال، والجائزة الثالثة للدكتور محمد بن عبدالله الشدوي عن بحثه الموسوم ب (شعراء من الباحة بين الظل والتأثر) ومقدراها عشرون ألف ريال.






وبحسب رئيس النادي الأدبي بالباحة الأستاذ حسن الزهراني فإنه سيقام على هامش الجائزة مهرجان شعري يشارك فيه قرابة خمسين شاعراً من داخل المملكة وخارجها من بينهم: المنصف المزغني من تونس وحسن المطروشي من عمان وروضة الحاج من السودان وأحمد بخيت من مصر والدكتور عبدالحميد الحسامي من اليمن والدكتور محمد أبو دومة من مصر وخالد أبو حمدية من الأردن والدكتور عبدالناصر هلال من مصر والسماح عبدالله من مصر والطيب برير من السودان وطارق شوقي من مصر، ومن الشعراء السعوديين محمد جبر الحربي ومحمد إبراهيم يعقوب وعبدالله الزيد وإبراهيم طالع والدكتور عبدالله الفيفي وشقراء مدخلي وفيصل أكرم وعيسى جرابا ونايف الرشدان ومحمد مسير المباركي وزينب غاصب وحمد العسعوس ومحمد زايد الالمعي ومحمد عابس وإبراهيم عمر الصعابي وعبدالمحسن الحقيل وحسن السبع وأحمد التيهاني ومحمد فرج العطوي ومسفر الشمراني وعبدالرحمن موكلي وابراهيم الوزان وراشد القثاني وسلطان السبهان.






ومن شعراء المنطقة: الدكتور صالح سعيد الزهراني والدكتور أحمد قران وفاطمة الغامدي ومسفر الغامدي وصالح الهنيدي وماجد الغامدي ومحمد مشعل الشدوي وصالح جريبيع وعبير الزهراني وعلي الرباعي وأشواق الغامدي وعوض فرحة الغامدي وغرم الله الصقاعي ومحمد محسن الغامدي.






كما يتفضل سمو أمير المنطقة وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام بوضع حجر الأساس لمشروع مباني النادي الأدبي على أرضه الواقعة بشهبة حيث تم الانتهاء من وضع التصاميم الهندسية المستوحاة من الطراز المعماري التقليدي في الباحة ويحتوي على قاعة ثقافية كبرى للمحاضرات للرجال والنساء تتسع لأكثر من سبع مئة شخص إلى جانب مبان للمكاتب وصالات ترفية ومسرح أطفال وخيمة ثقافية وصالة اجتماعات ومسجد ومستودعات للكتب ومكتبة متكاملة ومبان خارجية.






وحددت اللجنة المنظمة لفعاليات الجائزة سبع أمسيات وأصبوحات شعرية وقراءات نقدية لأيام المهرجان الثلاثة على النحو التالي: السبت أمسيتان شعريتان الأولى من بعد المغرب حتى الساعة التاسعة والأمسية الثانية من التاسعة والنصف حتى الحادية عشرة والنصف مساء. ويوم الأحد عند الساعة العاشرة صباحا قراءة نقدية لشعر شعراء الباحة وفي المساء أمسيتان شعريتان مماثلتان ليأتي يوم الاثنين حيث تُنظم أصبوحة شعرية وبعد المغرب أمسيتان شعريتان.






وستتم تغطية الفعاليات من خلال الصحف المحلية والقنوات الفضائية حيث وجهت الدعوة للقناة السعودية الأولى والقناة الثقافية وقناة شموس وقناة النيل الثقافية إلى جانب الإذاعة السعودية






كما وافقت صحيفتا "الرياض" والمدينة على أن تكونا راعيتين إعلاميتين لحفل الجائزة والمهرجان الشعري وذلك بتخصيص صفحات لتغطية شاملة.






وأضاف الزهراني بأنه سيكون على هامش الجائزة تنظيم زيارات ترويحية للمواقع الأثرية والسياحية كمتحف بن رافع وغابة رغدان وقرية ذي عين الأثرية إلى جانب المعالم الحضارية بمدينة الباحة

الاثنين، سبتمبر 12، 2011

مثقفون مصريون يصفون رحيل خيري شلبي بالخسارة الفادحة




مثقفون مصريون يصفون رحيل خيري شلبي بالخسارة الفادحة
القاهرة - إيهاب مسعد 
رحل عن عالمنا الكاتب والروائي الكبير خيري شلبي الحكاء الشعبي الكبير ورائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة ومكتشف كنوز التراث الثقافي المصري، الجمعة عن عمر يناهز 73 عاما.
قدم شلبي أكثر من سبعين مؤلفا متنوعا من الروايات والقصص والأبحاث والدراسات المختلفة، وكان من أوائل من كتبوا في الواقعية السحرية العربية، عاش ظروف الحياة وقسوتها وجسدها في أعماله المختلفة، سجل اسمه بحروف من ذهب في خريطة الرواية العربية.
ولد خيري شلبي في 31 يناير عام 1938 في محافظة كفر الشيخ شمال القاهرة، وقد عانى خيري شلبي من ويلات الحياة، حيث عمل في مهن بسيطة جدا ليكسب قوت يومه فقد عمل ترزيا وبائعا متجولا في الحافلات والقطارات، وسكن في المقابر كل ذلك كان له أثر كبير في حياة خيري شلبي، فجسد كل ذلك في أعماله، كما سجل مشاهد أخرى.. ومن أعماله «زهرة الخشخاش» و «الشطار» و «الأوباش» و «صحراء المماليك» و «ما ليس يضمنه أحد» و «وكالة عطية» و «صالح هيصة» وغيرها. كانت لغة خيري شلبي متميزة في الحكي لا تخلو من التنوع في أساليب القص، وهي رغم فصاحتها فلا تخلو من حيوية جعلتها قريبة من لغة الحياة اليومية، وامتاز أسلوبه الفني بصفة الحكاء، وهو أسلوب استمده من بيئته التي نشأ فيها وهي قريته الريفية خاصة من الحكايات الشعبية التي كانت تحكى له مما جعل عنده معرفة كبيرة بتراث الحكي الشعبي، واهتم بالقرية وجسدها في أعماله بصورة تختلف عما قدمت من قبله فمن أعماله «الوتد» والتي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني.
يعتبر خيري شلبي رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته «رحلات الطرشجي الحلوجي» عملا فريدا في بابها، كما كان من أوائل من كتبوا ما يسمى الآن بالواقعية السحرية، ففي أدبه الروائي تتشخص المادة وتتحول إلى كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر وتتحدث الأطيار والأشجار والحيوانات والحشرات، حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع ففي روايته «بغلة العرش» يصل الواقع إلى تخوم الأسطورة وتصل الأسطورة إلى التحقق الواقعي الصرف. كما كان خيري شلبي مكتشف كنوز من التراث الفكري ففي فترة السبعينيات عمل باحثا مسرحيا فاكتشف أكثر من مئتي نص مسرحي تمت كتابتها في وسط القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، والغريب أنه لم يرد ذكر تلك النصوص في الأبحاث التي عنيت بتاريخ المسرح المصري، فمن ضمن النصوص اكتشف نصا مسرحيا للزعيم مصطفى كامل بعنوان «فتح الأندلس» وأصدره في كتاب نشر في السبعينيات، كذلك نص مسرحي للشيخ أمين الحولي وعرض تلك المسرحية في إذاعة البرنامج الثاني، تحت عنوان «مسرحيات ساقطة القيد» في برنامج كان يقدمه الروائي بهاء طاهر. كذلك اكتشف في إحدى المكتبات القديمة محضر التحقيق مع الدكتور طه حسين عن كتابه الشعر الجاهلي، حيث كان المعروف إعلاميا أن طه حسين قد استتيب لتنتهي القضية لكن المحضر كشف أن التحقيق حفظ لعدم كفاية الأدلة، وكشف فيه مدى ارتفاع المستوى الثقافي للقاضي الذي حقق مع الدكتور طه حسين فنتج عن ذلك أن كتب كتابه المشهور «محاكمة طه حسين» الذي طبع ونشر أكثر من مرة. وقد ابتدع خيري شلبي في الصحافة المصرية لونا من الكتابة الأدبية كان موجودا من قبل في الصحافة العالمية ولكنه أحياه وقدم فيه إسهاما كبيرا اشتهر به بين القراء، وهو فن البورتريه، حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه تترسم ملامحه الخارجية والداخلية، إضافة إلى التكريس الفني للنموذج المراد إبرازه، وقدم في فن البورتريه مئتين وخمسين شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنwة والسياسية والعلمية والرياضية، على امتداد ثلاثة أجيال، من جيل طه حسين إلى جيل الخمسينيات إلى جيل الستينيات.
وقدم أعمالا للسينما المصرية منها فيلم «الشطار» و «سارق الفرح» وللتلفزيون قدم مسلسل «الوتد» و «وكالة عطية» و «الكومي» ومن مؤلفاته الدراسية كتاب «غذاء الملكة» و «مؤرخو مصر الإسلامية» و «أبو حيان التوحيدي» ومن مسرحياته «صياد اللولي» و «المخربشين» و «غنائية سوناتا الأول» ومن مجموعاته القصصية «صاحب السعادة اللص» و «المنحنى الخطر» و «أشياء تخصنا» وغيرها من الأعمال المتنوعة التي صارت علامة بارزة في الأدب العربي.
وكان خيري شلبي قد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980-1981، كما حصل في نفس العام السابق على وسام العلوم والفنون، كذلك حصل على جائزة أفضل رواية عربية عن روايته «وكالة عطية» عام 1993 وحصل عن نفس الرواية على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 2003، وكذلك جائزة الدولة التقديرية عام 2005 أيضا رشحته مؤسسة «إمباسادورز» الكندية للحصول علي جائزة نوبل.

قالوا عن خيري شلبي
وقد عبر مثقفو مصر عن حزنهم الشديد لرحيل خيري شلبي، فقال الكاتب الكبير محمد السيد عيد «إن خيري شلبي كاتب كبير فقدته الرواية العربية التي قدم لها العديد من الروايات الرائعة التي لن تنسى أبداً، بالإضافة إلى جهوده الكبيرة في الصحافة والكتابة التلفزيونية والإذاعية كذلك رئاسته لتحرير سلسلة الدراسات الشعبية التي تصدرها هيئة قصور الثقافة بالقاهرة والذي ظل مسؤولا عنها لمدة عشر سنوات أصدر خلالها عيون التراث الشعبي العربي. من جانبه قال الناقد الدكتور مدحت الجيار الأستاذ خيري شلبي واحد من أهم كتاب السرد العربي المعاصر، وهو صاحب تجربة حياتية صعبة استمرت معه أكثر من نصف قرن وجسدها في ما كتبه من قصص وروايات ومقالات، وهو ما يبدو في الجزء الأول من سيرته الذاتية التي صدرت منذ وقت قصير، كما يعد أحد الكاتبين المهمين للسيرة الذاتية التي سردها في روايات سابقة مثل «وكالة عطية «و»الوتد».
وقال الروائي محمد قطب «خيري شلبي أديب كبير استطاع أن يمهد لأعماله السردية طريقا متميزا عن غيره من الأدباء واستطاع بجهده أن يحدث نهجا متميزا في تناول النماذج الإنسانية وارتباطها بالمكان الذي يعتبر ركيزة أسياسية في أعماله الإبداعية كلها، فخيري شلبي كان كاتبا متعدد التوجهات فله من الإعمال ما يثير الذهن والوجدان معا وكان له برنامج تلفزيوني عن ملامح الشخصيات فكنت أشعر أن خيري شلبي ينحت بقلمه تمثالا للشخصية التي يتناولها.
من ناحيته قال الروائي خليل الجيزاوي يعد الروائي العربي الكبير خيري شلبي أحد أبرز الروائيين العرب، خاصة بعد رحيل عميد الرواية العربية نجيب محفوظ وهو يستحق ذلك بأعماله الروائية المتعددة مثل «الشطار» و «وكالة عطية» و «نعناع الجناين»، وقد بدأ خيري شلبي روائيا بامتياز منذ صدور روايته الأولى «الأوباش» لقد وضع اسمه بحروف من ذهب في خريطة الرواية العربية وكان حكاء فطريا.
وقال الكاتب الدكتور مرعي مدكور خيري شلبي من أهم الروائيين التلقائيين في العالم العربي، حيث إن له موروثا حياتيا كبيرا جدا لم يتوافر لأي أحد آخر في مجال الكتابة، والسبب في ذلك عمله في مهن مختلفة وإقامته في أماكن متفرقة وتعامله مع جميع أصناف البشر، مما جعل عنده موروثا كبيرا حيث كان يكتب بتلقائية شديدة، فيثير ويجذب القارئ في وقت واحد في حين يفكر كتاب آخرون في اقتناص فكرة معينة أو موضوع معين. أما خيري شلبي فقد كانت لديه بسبب الموروث حكايات وقصص وروايات، مما يجعل قلمه ينهار سيالا وينطلق انطلاقا.
وقال المدون والروائي أحمد طوسون «إن خيري شلبي كاتب كبير ومثقف وبموته فقدت الثقافة العربية مثقفا كبيرا، لأنه كان قامة إبداعية كبرى فقد كان من أبرز الروائيين والمثقفين العرب.
نقلا عن / مدونة احمد طوسون

صدور كتاب "البنية الجمالية فى الفكر العربى الأسلامى" عن هيئة قصور الثقافة









صدر عن مطبوعات الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب عن "البنية الجمالية فى الفكر العربى الاسلامى" للدكتور سعد الدين كليب ، والذى يعد مبحثا يرتبط بكل من مباحث الإلهيات ، والمحبة ، واللذة ، والحواس والقوى الانسانية.


وأشار المؤلف السورى فى تقديم الكتاب الى أن قراءة التراث الجمالى قراءة معاصرة هى ضرورة لاتقل عن ضرورة المثاقفة مع الآخر، ولعل هذا ما كان المفكرون العرب المسلمون يقومون به، فكانوا عينا على تراثهم الروحى ، وعينا على المثاقفة مع التراث اليونانى- الفلسفى.


ويستعرض الفصل الأول من الكتاب نظرية الفيض ، ويتناول الثانى مفهوم الكمال بوصفه مفهوما جوهريا، والثالث يلقى الضوء على القيم الجمالية وطبيعة المشاعر الانفعالية المصاحبة لها .


اما الفصل فيشتمل على أربع فقرات "الجلال والجمال والقبح والعذاب" ، كما يتناول اللذة الجمالية الثلاثية وهى:اللذة الحسية ، واللذة المعنوية/ العقلية ، واللذة الروحانية.


وينقل الكتاب عن الفيلسوف ابن عربى أنه " مامن آية فى كتاب الله ولا كلمة فى الوجود إلا ولها ثلاثة أوجه /جلال/ وجمال/ وكمال/ فكمالها معرفة ذاتها وعلة وجودها وغاية مقامها. وجلالها وجمال معرفة توجهها على من تتوجه عليه / بالهيبة والأنس/والقبض والبسط/ والخوف والرجاء.


ويرى المؤلف أن الحديث عن نظرية الفيض وأثرها فى الفكر العربى الاسلامى ليس حديثا عن مؤثر خارجى أجنبى ، بقدر ماهو حديث عن منهج فى فهم الذات الالهية والكون والطبيعة والمجتمع والانسان، أو بمصطلح القرن الرابع الهجرى فى فهم (الحق) و"الانسان الكبير" و" العالم الصغير

نقلا عن / الدستور الاصلي

الأحد، سبتمبر 11، 2011

اتحاد الكتاب يناقش القصة فى مرحلة ما بعد الثورة


المشهد/القاهرة- أ ش أ



تواصل شعبة القصة والرواية باتحاد كتاب مصر نشاطها الثقافى وبرنامج الندوات خلال شهر سبتمبر الحالى, حيث تعقد الشعبة غدا, الأحد, ندوة لمناقشة المجموعة القصصية ( حمراء مستديرة ) للكاتبة منة الله سامي, يناقشها الدكتور جمال التلاوي والدكتور محمد قطب وتدير الندوة الكاتبة هالة فهمى.


كما يقام الاحد المقبل 18 سبتمبر حفل توقيع كتاب الهاربة من الجحيم للكاتبة ولاء جمال, وبمشاركة الناقد ربيع مفتاح وشباب الاتحاد والجمهور وتختتم شعبة القصة والرواية بالاتحاد برنامجها الثقافى خلال الشهرالحالى بعقد مائدة مستديرة يوم الاحد 25 سبتمبر لمناقشة القصة فى مرحلة ما بعد الثورة يشارك فيها الكاتب فؤاد قنديل والدكتور سيد قطب والدكتور مرعى مدكور, بحضور نخبة من كبار الادباء والنقاد والمثقفين والاعلاميين والصحفيين والجمهور.


يدير نشاط الشعبة الكاتبة هالة فهمي.



مناقشة كتاب "الرواية الجديدة" للدكتور محمود الضبع بنادي دار العلوم




وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله
يُناقش الخميس القادم 15 سبتمبر كتاب "الرواية الجديدة، قراءة في المشهد العربي المعاصر" للدكتور "محمود الضبع"،بنادي دار العلوم،  حيث سيناقشه الكاتب "سيد الوكيل"، والدكتور هيثم الحاج علي، ويدير اللقاء الشاعر حسام جايل.
والكتاب صدر نهاية العام الماضي عن المجلس الأعلى للثقافة، وهو دراسة نقدية تحليلية تقدم محاولة لتأسيس وعي نقدي يمكن الاحتكام إليه في النظر إلى التطور الأدبي والسردي الروائي منه على وجه الخصوص، في محاولة لإيجاد الطرح المناسب للواقع الأدبي بعد سقوط النظريات النقدية الغربية، وعدم وجود المعيار الحاكم لمفهوم الأدبية وإمكانات التجريب في الكتابة الآن .

السبت، سبتمبر 10، 2011

تأجيل قضيتي سليم والجخ إلى 27 أكتوبر







وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله

أُجلت قضيتا الشاعر عبد الستار سليم المقامتان ضد الشاعر هشام الجخ، واللتان نظرتهما محكمة جنح القاهرة أمس الخميس، ويُواجه فيهما الجخ اتهاما بالسرقة الأدبية في إحداهما، وبالسب والقذف في الأخرى.


وقد أكد نزيه الحكيم محامي عبدالستار سليم، في تصريح خاص للوكالة أن القاضي الذي نظر قضية اليوم لم يكن قاضي القضية الأصلي وتم انتدابه نظرا للإجازات المتتابعة التي تشهدها المحاكم المصرية في هذه الآونة، مشيرا إلى أن القاضي نظرا لانتدابه لا يمكنه الفصل في أية قضية لكنه يستلم أوراقا، أو يقدم تصريحات، وغيرها، ويؤجل القضايا.


وأضاف الحكيم : إن محامي الجخ طلب تصريحا باستخراج شهادتين من الهيئة المصرية لقصور الثقافة إفادة بالديوان والعمل الذي حققه عبد الستار سليم، إضافة إلى تصريح من المحكمة للحصول على اسم عبده الشنهوري الحقيقي، مشيرا إلى أن ذلك محاولة من جانب دفاع المدعى عليه في المماطلة خاصة وأنه تم في أوراق الدعوى تقديم شهادة باسم الشاعر عبده الشنهوري الحقيقي، وشهادة موثقة بأن اسم الشهرة "الشنهوري"، نسبة إلى "شنهور" محل إقامته"الموثق في بطاقته الشخصية.

قصيدة .....رجل بشهوة انثى العنكبوت...... للشاعرة / وفاء أمين

الشاعرة / وفاء أمين


رجل بشهوة انثى العنكبوت

--------------------------------------------------------------------------------

يفتح ابتسامة ذراعيه

ليسرق بعضاً من دمها

يقترب رويداً

يغربلها بوحشيته

ينفذ من غيومها فتنجلي رؤيته

على أبعاد لحمها الذي يحترق

يبُعدها ليدنيها

ينفث همسه

يسيل ماء قوتها

ويبقى انهيارها

يتصيد انتهائها

ترتكز على فمه الممدود

بخيوط حريريه
ت
س
ق
ط
بجفاف مومياء

****
ما أ نت اذ تلذذت بموتها!!

تماماً كشهوة أنثى العنكبوت

تنقًض على ذكرها لإتمام نضج حياتها

حينما حاولتْ أن تحتمي

ببيتك الشفيف

لم تعرف وقتها

أن اوهن البيوت

بيت العنكبوت!


*وفاء أمين*


الجمعة، سبتمبر 09، 2011

الناقد ناصرالعزبي يكتب :-تصور مقترح للنهوض بأنشطة طفل الثقافة الجماهيرية وتطوير آلياتها ناصر العزبي





تصور مقترح للنهوض بأنشطة طفل الثقافة الجماهيرية وتطوير آلياتها


ناصر العزبي




وهو تصور يعني بالاهتمام بكافة أنشطة الطفل " مسرح ، موسيقى ، استعراضات وفن شعبي ، فن تشكيلي ، أدب ، ثقافة عامة "






المسرح نموذجاً






1 ـ يتم وضع خطة شاملة للمسرح تهدف إنتاج 14 مسرحية ـ على سبيل المثال ـ يتم عمل مهرجاناً ختامياً لها مدته خمسة أيام تشارك فيه أفضل عشرة عروض أو تسعة مضافاً لها عرض عاشر للموقع المستضيف في حالة إن لم يكن له عرضاً تم تصعيده


2 ـ بيان الفرق المسرحيات الـ 15 المنتجة كالتالي :ـ






** خمسة مسرحيات تنتجها الأقاليم بحيث يرشح كل إقليم فرع من فروعه لإنتاج مسرحية بالميزانية المعتادة للإنتاج






** ثلاث مسرحيات لفرق القصور المتخصصة قصر الطفل بجاردن سيتي ، قصر ثقافة السيدة نفيسة ، قصر التذوق بالإسكندرية






** مسرحيتان للفرقتين الفائزتين من ختام مهرجان الموسم المنقضي أو الحاصلتين على أعلى الدرجات إن لم يكن هناك مهرجاناً لها






** يتم إنتاج الـ 5 مسرحيات الحاصلة على أعلى درجات لجان التقييم لتجارب الورش والنوادي والتي يكون لها تصور كالتالي :






( تصور مشاريع النوادي أو الورش )


1 ـ تقوم الفروع التي لم تنتج مسرحيات بعمل ورش أو تجارب نوادي مسرح لا تخضع فيها لقواعد ضرورة موافقة إدارة الطفل على عناصر العمل الفني " مخرج ، نص ، مصمم ديكور ، موسيقى " وتكون متروكة لاختيارات إدارة الأفرع ، على أن يتم إرسال بيان بها للإدارة فقط للموافقة على المشروع ككل وربما إبداء بعض الملاحظات بما من شأنها إنجاح المشروع






2 ـ يتم رصد مبلغ 2500 جنيهاً لكل مشروع ، 2000 للمخرج حرية التوزيع لها في مقايسة يضعها وفق ما يراه لصالح مشروعه الفني إضافة إلى مبلغ 500 جنياً مكافأة تدريب له .


3ـ يكون يتمثل النتاج الختامي في عرض مسرحي يعرض ليلتين تشاهده لجنة متابعة في الليلة الثانية ، ويتم تزكية أفضل أربعة عروض من إجمالي نتاج الورش ودعم كل منها بمبلغ 6000 جنيهاً ـ للإنتاج ـ نصفها مكافآت "مخرج ، مؤلف ملحن ، ديكوريست " على أن يكون الصعيد ممثلاً فيها وكذلك محافظتي سيناء ، بعرض لكل منهما في حالة عدم حصول عروضهما على تقدير ، ولتخضع بعد ذلك لتقييم لجان التصعيد للمهرجان الختامي شأنها شأن العروض العشرة السابقة .






* ومن الممكن عمل تصور أخر للمهرجان الختامي بحيث يكون ست عروض من المسرحيات الأساسية تعرض في 3 أيام ، وست عروض أخرى من تجارب النوادي تعرض في 3 أيام تالية أو لاحقة ، بحيث يكون اليوم السابع للختامي لإعلان النتائج لكل من الشعبتين .


مع الأخذ في الاعتبار دراسة عمل ورش تثقيفية وتدريبية لتلك الأنشطة






** وعلى نفس التصور يكون القياس لباقي الأنشطة ؛


ــ " موسيقى ، استعراضات وفنون شعبية " للمواقع التي لها فرق ، ويتبع نفس نظام فكرة النوادي للمواقع التي ليس بها فرق " ويتم عمل مهرجان ختامي لها


ــ أيضاً " الأدب ، الفن التشكيلي " ويتم عمل مؤتمر أدبي ختامي للأطفال من يوم واحد ، كذلك معرض فن تشكيلي مركزي لرسومهم "


مع دعم تلك الأنشطة بمسابقات ترتبط نتائجها بالحفل الختامي لكل نشاط


مع الإحاطة ؛


بأن جميع ما سبق يعد تصورات مبدئية لرؤيا عامة مطروحة للنقاش حولها وتفعيل ما يلاقي الاتفاق عليه وتطوير أو تغيير البعض الأخر. وبالطبع يتم وضع جدولاً زمنياً لكل منها بمواعيد محددة لبدء النشاط ونهايته ، كذلك موعد المهرجانات الختامية بشكل مبدئي .


والإحاطة بأنها جزء من كثير يتم الدفع به في حالة الاهتمام وطلب التفاصيل للدراسة ، وهي أفكار وضعت بعين الاعتبار للظروف الراهنة ، وهي تقبل التطوير والتعديل لما هو فيه الصالح العام


التصور مقترح من


/ ناصر العزبي

كاتب وناقد ومخرج مسرحي

جائزة الدولة في الآداب ـ 2001 ـ مسرح الطفل

ايمان بكرى ضيفه اليوم الاول من مهرجان المعرض العربى الاول للكتاب

 

 

 نقلا عن / الجرنال : فيروز عبدالعزيز



يستضيف المعرض العربى الاول للكتاب الشاعره (ايمان بكرى ) فى امسيه شعريه الخميس القادم بعنوان ( نجوم الابداع ) فى تمام الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساء


كما يشارك في الأمسية كل من الشعراء مدحت منير والسعيد قنديل، بالإضافة إلى الأصوات الشابة خليل عز الدين الذى صدر له ديوان ( نص عمر) عن دار نشر مريد عام 2009ولديه ديوان (سكه سما ) تحت الطبع وهانى مهران صاحب ديوان ( فى الجامعه ) و( بحب الحكومه ) وياسمين الشاذلى


يذكر أن "نجوم الإبداع" هى فقرة متكررة فى كل يوم من أيام ا


لمعرض بوجود ضيف جديد ومجموعة جديدة من الأصوات الشابة،


و يدير الليلة الأولى من ليالى نجوم الإبداع الشاعر سعيد الصاوى مشرف النشر على كتب الأطفال بالهيئة العامة للكتاب وصدرت له دواوين "خايف" و"قلبين من دهب" و"مشوار" وله تحت الطبع ديوان فصحى "حصاد"




وفاة الأديب الكبير خيري شلبي






بوابة الوفد-


توفى صباح اليوم الأديب الكبير خيري شلبي عن عمر يناهز 73 عاما ومن المقرر أن يتم دفنه عصر اليوم في مسقط رأسه


بقرية شباس عمير، بمحافظة كفر الشيخ.


خيري شلبي كاتب وروائي مصري من مواليد 31 يناير 1938 بقرية شباس عمير، مركز قلين، بمحافظة كفر الشيخ، له سبعون كتابًا ما بين الرواية والقصة والدراسات والمسرحية والسيرة الذاتية والغيرية، من أشهر رواياته: السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد، العراوى، فرعان من الصبار، موال البيات والنوم، ثلاثية الأمالى (أولنا ولد - وثانينا الكومى - وثالثنا الورق)، بغلة العرش، لحس العتب، منامات عم أحمد السماك، موت عباءة، بطن البقرة، صهاريج اللؤلؤ، نعناع الجناين، ومن مجموعاته القصصية: صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، أسباب للكى بالنار، الدساس، أشياء تخصنا، قداس الشيخ رضوان، ومن مسرحياته: صياد اللولي، غنائية سوناتا الأول، المخربشين، ومن مؤلفاته ودراساته: محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي، أعيان مصر (وجوه مصرية)، غذاء الملكات (دراسات نقدية)، مراهنات الصبا (وجوه مصرية)، لطائف اللطائف (دراسة في سيرة الإمام الشعراني)، أبو حيان التوحيدي (بورتيره لشخصيته)، دراسات في المسرح العربي، عمالقة ظرفاء، فلاح في بلاد الفرنجة (رحلة روائية)، رحلات الطرشجي الحلوجي، مسرح الأزمة (نجيب سرور).


يعد شلبي رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته (رحلات الطرشجى الحلوجى) عملا فريدا في بابها.


كما تحولت كثير من أعماله إلى الدراما والسينما: كالوتد وسارق الفرح والشطار وغيرها.


وحصل على عدة جوائز منها: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980- 1981، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980 – 1981، جائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993،جائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية وكالة عطية 2003، جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية صهاريج اللؤلؤ 2002، جائزة الدولة التقديرية في الآداب ‏2005‏، كما رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول على جائزة نوبل للآداب.



الخميس، سبتمبر 08، 2011

مناقشة كتاب / وجوه متنوعة لشخصيات من الواقع

 تستضيف lمؤسسة أروقة للدراسات والترجمة يوم الإثنين القادم 12-9-2011 ندوة مناقشة كتاب /" وجوه متنوعة لشخصيات من الواقع" للدكتورة سامية عبدالحميد الأغبري ويناقشها الأستاذ / عزالدين الأصبحي والأستاذة /الدكتورة عواطف عبدالرحمن وسيدير الندوة الدكتور /جمال العسكري .

"جسد في ظل" مجموعة قصصية جديدة لعبد النبي فرج


المصدر /المشهد


القاهرة – إسماعيل الأشول


أصدر الروائي الشاب عبد النبي فرج مجموعة قصصية جديدة بعنوان "جسد في ظل" عن دار أرابيسك للنشر والتوزيع. وتعد تلك المجموعة هي العمل الخامس لفرج بعد رواياته "الحروب الأخيرة للعبيد" و"طفولة ضائعة" و"ريح فبراي" و "مزرعة الجنرالات".


تنقسم المجموعة الي قسمين: القسم الاول وهو متجانس وأقرب الي المتوالية القصصية محوره الاساسي الصراع مع الآخر سواء كان هذا الصراع مع المرأة أو مع الآخر في العقيدة ومن قصص تلك المجموعة" عايدة يوسف ". "عزلة المحب " .


القسم الثاني يحمل اسم المجموعة ذاتها "جسد في ظل " ويتسم برصده للقهر الذي تعاني منه الشخوص سواء كانت امرأة أو رجلأِ.



ناصر العزبي يكتب : - مسرح الجماهير بين الواقع والأمل


ناصر العزبي







الحديث عن مسرح الثقافة الجماهيرية بما له وما عليه ، بين الجمود والتطوير ، بين غايته وما تحقق منها ، حاضره ومستقبله ، لا يمكن وأن يكون على عجالة ، بل هو أمر يلزمه مساحة حتى يتم تغطية كافة الجوانب المتعلقة به بين ميزانيات الإنتاج وبين آليات التنفيذ ، وبين طبيعته وخصوصيته ، والمنتج بين الكم والكيف ، وهيكلة إدارة المسرح ، كل ذلك بين التصورات والاقتراحات المستقبلية هو موضوع تلك المساحة التي تأتي في حلقات ، نتناول عي كل حلقة أمر منفصل متصل بالكل مع كل الحلقات .






** ( 1 )


قناعة الدولة وفلسفة المسرح






قبل البداية علينا الوقوف أولاً على مدى إيمان الدولة بأهمية الثقافة وكذا قناعتها بأهمية دورها في التنمية البشرية للمجتمع وأثرها على المستوى العام وهو الأمر الذي يترتب عليه وضع المخصصات المالية في موازنتها وفقا للأهمية في الأولويات .


وعلى نفس النهج تتحدد مخصصات المسرح من موازنة الثقافة ووفقاً لرؤية الوزارة ودرجة قناعتها بأهمية المسرح و أثره ، وهذا بالنسبة للمسرح عامة ، وما يهمنا هنا ـ بشكل خاص ـ هو مدى قناعة وزارة الدولة بالثقافة الجماهيرية ، أو على الأدق بمسرح الثقافة الجماهيرية الذي ينتشر في كافة أقاليم مصر . إذ يتحدد وفقا لهذه القناعة جدوى تناولنا لهذا الموضوع ومن ثم إمكانية تحقيق المنشود .


ومن المؤكد أنه كانت هناك قناعة لدى الدولة أنشئت على أساسها الثقافة الجماهيرية ومن ثم المسرح في الأقاليم ، ونشير هنا إلى أن فلسفة إنشائها وأهدافها ـ التي وضعت منذ حوالى ستين عاماً ـ قد حان الأوان لإعادة النظر فيها وإعادة صياغتها ، فاللوائح والقواعد التي وضعتها قيادات في مراحل سالفة من المؤكد تختلف عن تلك التي تضعها قيادات في مرحلة لاحقة حيث اختلاف كل مرحلة عن الأخرى ، وفقا لما حدث من تغيرات شملت كافة المستويات محلياً وعالمياً ، ووفقاً ما يتواكب مع الثورة المصرية والثورات العربية التي تحياها المنطقة ، ووفقاً لتوحش غول العولمة المهرول في زحفه والذي لن يتهاون عن ابتلاع كل ما أمامه في ظل الثورة التكنولوجية هائلة التي يستغلها لخدمته . مع الآخذ في الاعتبار بأن الأهداف المرجوَّة من الثقافة الجماهيرية في بداياتها لا بد وأن تتطور بعد انصرام أكثر من نصف قرن حيث أن المنشود من طفل وليد ضعيف البنية غير المنشود من شاب يافع له كيانه .


.. نحن لا نملك إلا الحلم والأمل في إحداث تغيير من أجل النهوض بمسرح الثقافة الجماهيرية ، وإنَّا في تلك المرة نلمح حسن النوايا لتحقيق هذا الأمل ، إذن فالتغيير واقع وليس حلماً ، واقع تفرضه الظروف ولكن في ذات الوقت سيواجه بمقاومة المستفيدين من استمرار الوضع على ما هو عليه ، لذلك فإن النوايا لا تكفي بل لا بد من العمل من أجل تحقيق التغيير .


وعلى هذا نقف على أمور ثلاثة أساسية :


أولها ؛ ضرورة معرفة مدى قناعة الدولة بالثقافة الجماهيرية ومدى تناسب تلك القناعة مع طموح فناني الجماهير .


ثانيها ؛ ضرورة إعادة النظر في فلسفة الثقافة الجماهيرية والوقوف على فلسفة محددة لمسرحها تتفق ومتطلبات طبيعة هذه المرحلة في تلك الفترة الزمنية الصعبة


ثالثها ؛ ضرورة النظر بموضوعية إلى حجم تلك الإدارة المنوطة بتحقيق حلم الجماهير ومكانتها بين أجهزة وزارة الثقافة .


ولنتأمل ؛


إن المعني بالتطوير والتغيير للمسرح في أقاليم مصر ليس إلا إدارة عامة تابعة لإدارة مركزية منبثقة عن هيئة استثنائية .. !! وعليه فإن المسرح نشاط ضمن عدة أنشطة ثقافية وفنية تهتم بها الهيئة ، فلماذا لا تكون هناك هيئة مستقلة للمسرح في أقاليم مصر شأنها شأن البيت الفني للمسرح حتى تتناسب مع عظمة وطموح مسرح الأقاليم .


** ( 2 ) خصوصية مسرح الأقاليم


أعود بالذاكرة إلى المؤتمر العلمي للمسرح المصري في الأقاليم في دورته الأولى بالقناطر الخيرية 2006 حيث قدمت " في 10 صفحات " دراسة عنوانها ( المسرح في أقاليم مصر ـ رؤية وتصورات ـ ) وحضرها حشد كبير من المهتمين بالمسرح ، أوضحت فيها سلبيات مسرح الثقافة الجماهيرية واقتراحات لإصلاحها ، ولا أدعي بذلك لنفسي السبق بل سبقني إليه ذلك عشرات المتخصصين ومئات من الفنانين ، وما أقصده ؛ أن أوضح أن السلبيات ليست خافية و ليست اختراع أو اكتشاف جديد ، بل أن بعضها صار مرضاً مزمناً ولكن ـ وذلك هو الأهم ـ هل هناك استعداد حقيقي لتعديل المسار وإحداث التغيير والتطوير ؟!


وبالطبع لسنا بصدد الحديث عن الإيجابيات ؛ بقدر ما نسعى لتسليط الضوء على السلبيات ، حيث أن وجود نتائج إيجابية محدودة يجب ألا تعمينا عن الواقع ، فهي ليست دليل عدم وجود خلل ، وإنما هي استثناءات تنسب لجهد وإبداع مواهب فذة .


ومن العبث أن نضع أيدينا على أذاننا مدعين عدم وجود سلبيات ، أو أن ندفن رؤؤسنا في الرمال ونقول أننا لا نرى مسرح الثقافة الجماهيرية يعاني أزمة ..!


أيضاً ما نطرحه هنا لا يجب أن يفهم منه التحامل على شخص بعينه أو جهة بعينها ، وإنما هي نظرة للحاضر تأمل مستقبل أفضل ، فهي إذن رؤيا مستقبلية تهدف التغيير من أجل الأفضل


عروض الثقافة الجماهيرية لها خصوصيتها ، فهي تختلف عن عروض هيئة المسرح حيث أن لكل منهما فلسفتها التي تختلف عن الأخرى ، فمسرح الثقافة الجماهيرية منوط بوظيفة نشر رسالة مسرحية ـ مباشرة ـ أبعد أثراً في المساحة الأكبر التي تحوي الجماهير المصرية ، رسالة لا تتوقف على مجرد الترفيه عنهم وإنما منوطة بحمل لواء التثقيف ورفع درجة الوعي والرقي بالذوق العام ، وهذا كله إلى جانب دوره الفعال والمثمر في احتضان الموهوبين ممن لديهم ملكات الخلق والابتكار والإبداع ليواصل دوره في اكتشاف الفنانين الحقيقيين وتسليط الضوء عليهم . وهو الدور الذي لعبه ـ مسرح الأقاليم ـ بنجاح فقدم للحركة الفنية أسماء كبيرة أخذت صدارتها في المشهد العام ، ولا يختلف أحد من المتابعين على الدور الهام لمسرح الثقافة الجماهيرية في توسيع قاعدة المسرحيين من الممارسين للعبة المسرحية فكان لذلك أثره في توالد أجيال جديدة وكذلك وجود مسرح مصري حقيقي بديلاً عن مسرح العاصمة بما جعلنا نتخذ منه خطاً دفاعياً فعلياً للمسرح المصري .


لم يسلم مسرح الأقاليم من تداعيات التجريبي ، إذ أنه ـ حسب التوجه الإعلامي ـ انساق الجميع من فنانيه وراء محاكاة عروض التجريبي بغية المشاركة الدولية وفي ظل الغياب النقدي المؤثر ، حيث انكبت بعض عروضه للأخذ بالتعبير الحركي والتشكيل بالجسد دون التركيز على الخصوصية التي كانت تميزه .


وان كانت هناك مساحة من الإبداع


ولنتأمل ؛


ماذا لو حافظ مسرح الأقاليم على خصوصيته دون الهرولة لمحاكاته ، ماذا لو اهتمت آليات الدولة بمسرحنا المصري وشجعت عليه وأقامت المهرجانات التي تحفز على التسابق به من أجل الحفاظ ـ والتأصيل في ذات الوقت ـ على هويتنا ..!


وعليه نطالب بعمل مهرجاناً محلياً أو دولياُ يحمل عنوان " مهرجان الهويات " بما سكون من شأنه دعم مسيرة المسرح المصري وتأكيد هويته وخصوصيته .;"



قصيدة .... أسماء لا تصلح لي....... لصبري رضوان

            أسماء لا تصلح لي
 


                     

                                   تستيقظ أسماء
                          
       علي صراخ جنينها
   الذي لا يكفيه
أن يشاهد المسلسل العربي
فيبدو مشاغبا
ومضطربا
ومصرا علي متابعة نشرة الاخبار
قلت لها أكثر من مرة
مشاهد الانفجارات
والقتلي
وغرقي العبارات
سوف تؤثر فيه
لكنها عاندتني
وقررت أن تتابع قضية سوزان تميم
رغم الامها
في الشهر التاسع
تحاول أن تظهرشجاعتها
فتفتح عينيهاا عنوة
أمام تمثيل الجريمة
لكنها تسقط مغشيا عليها
عندما تنفصل الراس
عن الجسد
تستحق ذلك
ألم اقل لها
استمتعي فقط بالأغاني الهابطة
والأفلام السخيفة
ولا تغيري المحطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكتوبر / 2008

كتابك الجديــــد ببيت القصيــــد .. سلسلة حفلات توقيع يومياً خلال شهر سبتمبر


تشرف بيت القصيد الثقافـي بالمنصورة 3 ش سعيد الشرقاوي – متفرع من ش جيهان – أمام بوابة القرية الأولمبية (بوابة ستاد الجامعة) – المنصورة بدعوتكم لحضور سلسلة حفلات توقيع كتابك الجديد في بيت القصيد خلال برنامج شهر سبتمبر 
 
الأربعاء 7 /9 من 6: 8 

 
عندما يتكلم الصمت (مجموعة قصصية) - محمدصلاح راجح
سكترما (رواية) - محمد سامي البوهي
السبت 10/ 9 من 6 :8
حكايتي مع ش (رواية) - ماجد إبراهيم
نصف أنثى (مجموعة قصصية) - آية سعد الدين
الأحد 11/9 من 6: 8
ديوان هزيمتين وأوصل - إبراهيم رفاعي
نزهة في المقبرة (مجموعة قصصية ) - محمد أبو الدهب
الاثنين 12/9 من 6: 8 

 
كتاب لهذا كن متفائلا - مصطفى كمال
رواية كسر الإيقاع ليوسف نبيل
الأربعاء 14 من 6: 8 

 
قبل القيامة بقليل - ممدوح رزق
هكذا أختصر العالم في فمي - وليد فؤاد
الخميس 15/9 من 7: 8
مجله الجذور
تصدر عن جماعة الجذور الأدبية
السبت 17/ 9 من 6: 8
كتاب مصطلحات سياسية - محمود رزق
حبات التوت (مجموعة قصصية) - عادل العجيمي
الأحد 18/9 من 6: 8
الأعمال الفائزة في مسابقة الهيئة
ديوان نشيد للحفاظ على البطء - عبد الرحمن مقلد
ديوان رقاصة - محمد سالم عبادة
الإثنين 19 /9 من 6: 8
رواية سبتمبر - أمنية الخياط
في بلد اللحى (مجموعة قصصية) - حسام عادل
رواية أبواب الخوف - أنور هاني
يدير اللقاء الكاتبة إيمان الماحي
الثلاثاء 20 /9 من 8 : 10
رواية خيانة عشق - سامح عبد اللطيف
ديوان عناقيد ملونة - حرية سليمان
السبت 24/9 من 6: 8
شيماء القصبي سهوة سادة على هامش أمسية شعرية
الأحد 25/9 من 6: 8
سلسلة النشر لمن يستحق – دار ليلى
الاثنين 26 /9 من 6: 8
ديوان كشخص عادي - إبراهيم موسى النحاس
أيتها الأنثى عفواً- إبراهيم العدوي
الثلاثاء 27 من 8: 10
ديوان أتفحص فوضاي - أشرف عزمي
على هامش أمسية شعرية
الأربعاء 28 /9 من 6: 8
الكاتب/ إسلام جاويش
ديوان شوارع مصر - ربيع فرج

بمشاركة 220 داراً و14 دولة .. اليوم ينطلق معرض مكتبة الأسد الدولي السابع والعشرون للكتاب





الخميس 8-9-2011
نقلا عن: الثورة /عمار النعمة
في كل عام يقام معرض الكتاب في سورية لتوثيق الروابط الفكرية بين أقطار الوطن العربي والعالم، والتعريف بالثقافة العربية ودورها، ولأجل الاطلاع على أحدث إنتاج فكري في أنحاء الوطن العربي،


ومواكبة كل جديد في عالم الفكر، وليتم التعاون والتنافس وتبادل الخبرات بالإضافة إلى توسيع أفق المطالعة والثقافة العربية والعالمية لدى الجمهور إلى إقامة معرض للكتاب.‏


«الثورة «اتجهت إلى مكتبة الأسد الوطنية في دمشق والتقت د. علي العائدي مدير المكتبة الذي أكد أنه في كل دورة يقومون بإجراء كافة الملاحظات التي وردت من وسائل الإعلام المختلفة بالإضافة إلى أن هناك استبيان تقوم به إدارة المكتبة لكافة عناصر المعرض.‏


وأضاف: في هذه الدورة تجاوز عدد الدور المشاركة 220 داراً(عربي وأجنبي) وفي كل دورة هناك دور نشر تشارك مباشرة، وهناك حق للناشر السوري بأن يأخذ وكالات لدور نشر عربية أو أجنبية، وبالتالي هذا العدد قابل للازدياد من خلال ما يتم من توكيل الناشرين السوريين بدور نشر غير سورية.‏


أما بالنسبة لعدد الدول المشاركة فهي (14) دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى ذلك هناك مسوقو الكتاب الأجنبي، وقد قاموا بإحضار عناوين لكتب أجنبية من مختلف دور النشر العالمية، كما تم إحداث صالة تتجمع فيها الجامعات السورية بالكامل (العامة والخاصة) بإشراف وزارة التعليم العالي، وهذا يسمح للطالب الذي يرغب بالانتساب للجامعة أن يميز بين الجامعات كلها في مكان جغرافي واحد، وقد أُتيح لكل جامعة أن تعرض ما ترغب من برامج وشروط اشتراك وأقساط وما إلى ذلك.‏


وفيما يخص الأسعار لهذا العام فقد بيّن العائدي: أنه تم التركيز بشكل أكثر على إلزام الناشر أن يعطي حسومات لاتقل عن عشرين بالمائة للكتاب، بالإضافة إلى ذلك فإن موضوع السعر هي مهمة المواطن أو القارئ، لأن الإدارة موجودة ضمن المعرض، وما على الزائر عندما يشعر أن هناك سعراً غير طبيعي وأنه لم يُقدم له الحسم إلا أن ُيراجع الإدارة وسيحصل على حقه الفوري وسيتم معالجة الشكوى في نفس اللحظة، وهناك إجراء متبع عندما نلحظ أن هناك دار نشر باعت دون حسم يٌقدم الكتاب مجاناً إلى الزائر ويعاد ثمنه من قبل دار النشر.‏


وحول الأوقات المخصصة للمعرض قال العائدي: في العام الماضي كان ضمن الملاحظات التي قُدمت إلينا أنه يجب أن نطيل مدة فتح المعرض والتي كانت من الساعة (5 وحتى 10 ليلاً).‏


هذا العام سيتم فتح المعرض من الساعة (العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً) بشكل مستمر، والجديد هنا انه انتقل المعرض من الصالات التي كان يعرض فيها في السنوات السابقة إلى صالات مغلقة ومتصلة ببعضها البعض بمعنى المعرض له مدخل واحد والأجنحة موزعة ضمن جزر والتكييف والإنارة مجهزة تماماً، والمواطن لايحتاج للتنقل من جناح إلى جناح للخروج من الصالة.‏


وأشار العائدي: إلى أن البرامج في هذه الدورة مهنية، بمعنى تُرك لاتحاد الناشرين السوريين والعرب أن يعالج همومه من خلال مواضيع يقوم بطرحها على الناشرين أو على القراء، بالإضافة إلى أن كل دار نشر تستدعي كاتباً لتوقيع حفل كتاب ومتاح لها الوقت الكافي لان يقوم هذا الكاتب أو المؤلف بإجراء محاضرة حول الموضوع الذي يقوم به، وسنميز أيضاً الأطفال في أجنحة مستقلة وسنقدم نشاطات خاصة بهم.‏


بالإضافة إلى ذلك قدمنا مواصلات مجانية من دمشق البرامكة وهي نقطة تجمع المركبات التي تأتي من القسم الغربي، ومن باب توما المركبات التي تأتي من الجهة الشرقية بمعدل كل عشر دقائق أو ربع ساعة مركبة لنقل المواطنين.‏


واختتم د. العائدي بأن المعرض له ثلاثة عناصر وهي: (المشارك والزائر والمشرف) وكل عنصر من هذه العناصر له مهمة، عندما يُتقنها على أكمل وجه سيكون هناك تكامل بين تلك العناصر، عندئذ نستطيع القول إن هذه الدورة قد حققت أهدافها، وعندما أقوم أنا بدوري الكامل أي أؤمن المكان ووسيلة العرض وسهولة الوصول وكل المقومات المكانية والعلمية ووسائل الإيضاح كاملة لهذه الدورة أكون قد انهيت دوري وحققت نجاحي، كما أكون قد حققت زيادة شبكة انتشار الكتاب وتعريف الناشر السوري على اكبر قدر ممكن من الإصدارات الحديثة في هذا العام سواء كانت داخل القطر أو خارجه وبالتالي ما أود قوله إن تكامل العناصر الثلاثة تلك سيحقق لنا دورة ناجحة.‏

الشاعر التونسي مجدي بن عيسى يصدر روايته الثانية





وكالة أنباء الشعر - خاص


بعد خمس مجموعات شعريّة ومشاركة مشرّفة في مسابقة أمير الشعراء، ورواية أولى ناجحة بمقاييس الجوائز والتتويجات (إذ تحصلت روايته الأولى على جائزة الشارقة للإبداع العربي) أقدم الشاعر التونسي الشاب مجدي بن عيسى على إصدار عمل روائي هو الثاني في رصيده السردي، بعنوان " خيالات نورا المدهشة " عن دار التنوير في لبنان.


في مغامرته الروائية الجديدة يعرض الكاتب لقضيّة التعايش والتسامح ضمن مدينة متعدّدة الأبعاد اجتماعيا وتاريخيّا، إنّها مدينة بحرية مفتوحة، عرفت عبر تاريخها الطويل إقامة غرباء بين أهلها، وتسعى بطلة الرواية إلى خلق روح جديدة في المدينة قادرة على استيعاب التناقضات والاختلافات في وحدة أخلاقيّة حميمة قوامها المحبّة والتسامح، مستعملة قدرتها الخارقة على التخيّل وإبداع الممكنات وجعلها حقيقة تسعى في الناس من حولها. يقول الناقد المغربي محمد معتصم في مراجعة أولى لرواية بن عيسى: "لقد اتخذت شخصية «نورا» حادثة عطب حاسوب الشاب الإيطالي الوسيم روفايلو مدير معمل نسيج في ملكية أمه ماريا، والذي تعمل فيه فتيات من فئات مختلفة (الشخصيات الروائية المتخيلة): ريفيات قادمات إلى المدينة بحثا عن فرص للعمل ولتحسين ظروفهن المادية، وفتيات من «قاع» المدينة وينتسبن لعائلاتها الأصيلة، وأخريات ساقطات أو عفيفات، وعثور عادل المخنث على ملف سري يحتوي على صور خليعة لبعض فتيات المعمل، اتخذت نورا من الفضيحة ذريعة لإرسال خيالها الواسع كي يعمل بجد لإثارة زوبعة في المدينة بحثا عن وعي جديد ووجود مختلف".


ثمّ يضيف متحدّثا عن التقنية السرديّة في الرواية:"لقد اهتدى الكاتب إلى تقنية في السرد جعلته سلسا في تحولاته، مترابطا في محكياته الصغرى والفرعية «النتوء السردية»، وجعلت تلك التقنية الكتابية السرد منسجما مع المقاصد والرسائل التي تقف خلف صناعة المتخيل الروائي، كما جعلت السرد متناميا ومسترسلا، فلم تؤثر المحكيات الصغرى الفرعية على مسار المحكي المحوري الإطار، هذه الطريقة في الكتابة ساهمت في نقل قضايا كبيرة فكرية تعتمل في المجتمع (المدينة: العاصمة) وتخامر أذهان الناس، من قبيل الفرق بين مفهومي التسامح والتعايش ليس في الفكر وحسب بل في الواقع والتطبيق، وقوة الخيال في تجديد الوعي والتحفيز على طرح السؤال الباني وسؤال التغيير، وسلطة الأمكنة وأرواحها الحية التي تحميها من العبث والجنوح"

الأربعاء، سبتمبر 07، 2011

النظر في قضيتي الشاعر عبد الستار سليم ضد هشام الجخ يوم الخميس






وكالة أنباء الشعر- القاهرة- ولاء عبدالله


تنظر محكمة جنح القاهرة صباح الخميس في جلستي الشاعر عبد الستار سليم ضد الشاعر هشام الجخ حيث يُتهم الأخير في الأولى بالسرقة الأدبية، من خلال الاعتداء على مربعات لعبد الستار سليم وتقديمها في حفلات له دون الإشارة إلى مؤلفها، ( والتي كان للوكالة السبق في الكشف عنها)، والثانية التي يتهم فيها عبدالستار سليم الجخ بالسب والقذف، وذلك بعد أن خرج الجخ مدعيا أن المربعات ليست لسليم، وأنه هو الذي سرقها.


وكانت القضية قد تأجلت لطلب محامي المدعى عليه الشاعر هشام الجخ التأجيل للاطلاع.


وفي تصريح خاص لوكالة أنباء الشعر أكد محامي عبدالستار سليم، الشاعر نزيه الحكيم، أنه سيطلب في قضية السب والقذف حجزها للحكم، حيث أن كافة أركان القضية اكتملت فقد قدم في الجلسة الماضية "سي دي" لحلقات قناتي الحياة و "أون تي في"، والتي أكد فيها الجخ أن الشاعر عبدالستار سليم قد أخذ مربعات الشاعر عبده الشنهوري ونسبها لنفسه، كما تم تقديم إفادة موثقة من الشاعر عبده الشنهوري ينكر فيها أن يكون الشاعر عبد الستار سليم قد أخذ أي مربع من مربعاته كما ادعى الجخ.


أما بالنسبة لقضية السرقة الأدبية فقد أكد الحكيم للوكالة أن محامي اتحاد الكتاب سيحضر للمرة الأولى وقائع الجلسة، ليشارك في الادعاء ضد الجخ، مؤكدا أنه سيطالب بتحويل القضية إلى المحكمة الاقتصادية صاحبة الاختصاص في مثل هذه القضايا.


يذكر أن الدعوى تنظر قبل يومين من حفلة الجخ التي يقيمها مساء السبت في استاد القاهرة.

بعد تعرضها لحادث...الشاعرة الإماراتية ميسون صقر تجري ثلاث عمليات بألمانيا

وكالة أنباء الشعر- خاص


أجرت الشاعرة والتشكيلية الإماراتية "ميسون صقر" ثلاث عمليات جراحية مؤخرا في أحد المراكز الطبية المتخصصة في جراحات العظام بألمانيا إثر تعرّضها لحادث أدّى إلى عدّةِ كسور مضاعفة بالساقِ اليُمنى، وتمكث صقر عدة أسابيع بالمستشفى بعد العملية حتى تتماثل للشفاء.

والوكالة بدورها تتمنى لها دوام العافية وسرعة الشفاء لتعود من جديد إلى جمهورها ومتذوقي شعرها وإبداعها.